نوع المستند : المقالة الأصلية
المؤلف
کلية التربية - جامعة الباحة
المستخلص
الكلمات الرئيسية
الموضوعات الرئيسية
کلية التربية
کلية معتمدة من الهيئة القومية لضمان جودة التعليم
إدارة: البحوث والنشر العلمي ( المجلة العلمية)
=======
أثر تقديم بعض أنماط التلميحات عبر الخرائط الذهنية الالکترونية في تنمية بعض مفاهيم الحاسب الآلي لدى طلاب المرحلة المتوسطة
إعــــــــــداد
الطالب / حمود عطية رابح الرحيلي
إشــــــــــــراف
أ د/ إسلام جابر علام
أستاذ تقنيات التعليم المشارک
کلية التربية - جامعة الباحة
} المجلد السابع والثلاثون– العدد السادس – يونية 2021م {
http://www.aun.edu.eg/faculty_education/arabic
مستخلص الدراسة
هدفت الدراسة إلى تقديم بعض أنماط التلميحات عبر الخرائط الذهنية الالکترونية في تنمية بعض مفاهيم الحاسب الآلي لدى طلاب المرحلة المتوسطة، واستخدم الباحث في الدراسة المنهج التطويري الذي يتضمن المنهج الوصفي وشبه التجريبي، حيث تم اختيار عينة من طلاب المرحلة المتوسطة التابعة لإدارة التعليم بالمدينة المنورة، بلغ قوامها (60) طالباً ، تم توزيعهم بطريقة عشوائية إلى ثلاث مجموعات: المجموعة الضابطة وقوامها (20) طالب ، والمجموعة التجريبية الأولى(نص) وقوامها (20) طالب، والمجموعة التجريبية الثانية (نص وصورة) قوامها(20) طالب، وتم القياس باستخدام اختبار تحصيلي في الحاسب الآلي، حيث تم التحقق من صدقه وثباته، ومن ثمًّ تطبيقه قبلياً وبعدياً على المجموعات، وباستخدام الأساليب الإحصائية المناسبة تم التوصل إلى مجموعة من النتائج کان من أبرزها: وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى الدلالة الإحصائية (α ≤ 0.05) بين متوسطي درجات طلاب المجموعة الضابطة والمجموعتين التجريبيتين في الاختبار التحصيلي للحاسب الآلي يعزى لنمط تقديم الخرائط الذهنية الإلکترونية (نص),(نص وصورة) عند المستويات المعرفية (تذکر – فهم - تطبيق – تحليل- الدرجة الکلية) لصالح المجموعة التجريبية الثانية، وفي ضوء هذه النتائج تم تقديم مجموعة من التوصيات أهمها: ضرورة الاهتمام بتدريس مقرر الحاسب الآلي بالمرحلة المتوسطة من خلال استخدام الخرائط الذهنية الالکترونية (نص وصورة) التي تيسر للمتعلمين اکتساب الخبرات التعليمية المقدمة لهم، والقدرة على التفکير والعمل على تحسين العملية التعليمية بصورة عامة والحاسب الآلي بصورة خاصة.
الکلمات المفتاحية: التلميحات – الخرائط الذهنية الالکترونية – المرحلة المتوسطة.
Abstract
The study aimed to present some types of hints through electronic mind maps in developing some computer concepts among middle school students, and the researcher used in the study the developmental approach that includes the descriptive and quasi-experimental approach, as a sample of middle school students affiliated with the Education Department in Madinah was selected. It consisted of (60) students, and they were distributed randomly into three groups: it consisted of (20) students in the control group, the first experimental group (text and picture) and consisted of (20) students, and the second experimental group (text) consisted of (20) students, and the measurement was done using An achievement test in the computer, where its validity and reliability were verified, and then applied before and later on to groups, and by using appropriate statistical methods, a set of results was reached, the most prominent of which was: The presence of a statistically significant difference at the level of statistical significance (α ≤ 0.05) between the averages The scores of the control group students and the two experimental groups in the computer achievement test attributed to the pattern of presenting electronic mental maps (text and pictures), (text) at cognitive levels (remember - understanding - application - structure - a The degree of the college) in favor of the first experimental group, and in light of these results a set of recommendations were presented, the most important of which are: The need to pay attention to teaching the computer course in the middle stage through the use of electronic mental maps (text and image) that facilitate the learners to acquire the educational experiences provided to them, and the ability to think and act On improving the educational process in general and the computer in particular.
Key words: Hints - Electronic Mind Maps - Intermediate Stage.
مقدمة
أدى التطور السريع في مجال التعلم الإلکتروني إلى ظهور أساليب وطرق جديدة للتعليم غير المباشر والتي تعتمد على توظيف المستحدثات التکنولوجية لتحقيق التعلم المطلوب حيث يمکن من خلال التعلم الإلکتروني تقديم التعلم من خلال ترکيبة من اللغة المکتوبة والمنطوقة إضافة لعناصر مرئية ثابتة ومتحرکة، وتأثيرات وخلفيات متنوعة سمعية وبصرية، يتم عرضها للمتعلم من خلال الحاسوب, وتعتبر الخرائط الذهنية احد امثلة المستحدثات التکنولوجية التي من شأنها أن تجعل التعلم شيق وممتع بالنسبة لکل من المعلم والمتعلم، کما تجعل التعلم ابقي اثرا واکثر نفعاً
تٌعد الخرائط الذهنية Maps Mindشکلًا من أشکال المواد البصرية التي يمکن استخدامها في عرض المفاهيم والمعلومات في شکل مخطط بصري يساعد على تنظيم عرض محتوى المادة التعليمية وإيجاد العلاقات والتصورات الذهنية بين أجزاء المحتوى التعليمي، فهي ليست مخطط بصرى لعرض المعلومات بل تتضمن العديد من الصور والرسومات والکلمات اللفظية Wong,2016)).
وفي هذا السياق يشير " بوزان" أن الخرائط الذهنية تعمل على تجميع المعلومات وتنظيمها بصورة تساعد على ادخال المعلومات في عقل المتعلم إضافة إلى قدرتها على ربط الأفکار ببعضها البعض، مما يسهل في عملية استرجاع المعلومات لدى المتعلم. Buzan,2016,PP.59-60))
أن الخرائط الذهنية تعمل علي توظيف الدماغ بشقية الأيمن والأيسر عن طريق استخدام الکلمات والصور والألوان في إعدادها حيث يوضع العنوان الرئيس في المرکز وتبدا الأفکار الفرعية بالتشعب في جميع الاتجاهات بتسلسل إشعاعي عن طريق التفکير المشع أو المتوهج Brinkmann,2013)) .
وتٌعد الخرائط الذهنية الإلکترونية من أقوي الأدوات التي يمکن استخدامها لدعم وتحسين عملية التعلم، وذلک لأنها تمکن من رؤية العلاقات والروابط بين الأفکار الرئيسية والفئات المختلفة والأمثلة والتفاضيل المتضمنة والتي من الممکن أن يفقدها المتعلم عند استخدام استراتيجيات أخرى.
تمثل المفاهيم العلمية هدفاً مهماً من أهداف تدريس الحاسب الآلي وتعلمه لکونها تحتل مکاناً بارزاً في سلم العلم وهيکله، ويساعد اکتسابها بصورة صحيحة الطلاب في تفسير الظواهر العلمية. ونظرًاً للاهتمام بالرقي بطرق التدريس فمن الأولى الترکيز على أساسيات المعرفة ألا وهي المفاهيم العلمية. وتبرز أهمية المفاهيم العلمية في أنها تقلل من تعقد البيئة، فهي لغة العلم ومفتاح المعرفة العلمية، حيث إنها تنظم وتصف عدداً کبيراً من الأحداث والأشياء والظواهر التي تشکل بمجموعها المبادئ العلمية الرئيسية والبنى المفاهيمية التي تمثل نتاج العلم، کما تساعد المفاهيم العلمية في حل وفهم المشکلات التي تعترض الفرد في مواقف الحياة اليومية. (توفيق،2008)
ولکي يتم اکتساب المفاهيم العلمية بشکل فعال؛ فإنه لابد من التوازن بين الأساليب اللفظية ، وتلميحات الصور في التدريس ، وبالتالي فإنه يصبح من الضروري زيادة اهتمامِ المناهج بتقديم خبرات تعمل على تنمية تلميحات الصور من أجل تحفيز الافکار، والتمثيل اللفظيّ لها فالمتعلمون يختلفون في حاجاتهم التعليمية وفي نوع المثيرات التي يفضلونها من حيث الإدراک الحسي ، أو السمعي ، أو الصوري ؛ لذا لا بد من التخطيط الواعي من المعلم ، والتنفيذ الفاعل للخطة التدريسية ، وتنويع أساليب وطرائق التدريس، وتهيئة البيئة التعليمية التي تراعي أنماطهم التعليمية (هنداوى، 2018).
أن عملية تصميم الخرائط الذهنية عملية دقيقة تقوم على کيفية تنظيم المعلومات وعرضها من خلال برامج الحاسب الآلي من أجل تحقيق أهداف التعلم، ولذلک يجب على المصمم التعليمي الاخذ في الاعتبار عوامل التصميم الجيد والناجح لتلک الخرائط تبعا لنموذج تعليمي واضح، حيث إنه من الضروري معرفة طرق عرض المعلومات وأنماط تنظيمها وعرضها على الشاشة، بشکل يسهل على المتعلم استخدامها ويکفل تحقيق الأهداف المرجوة بنجاحBrinkmann,2013) ) .
ويمکن تقديم هذا النوع من الخرائط بأنماط مختلفة، على سبيل المثال استخدام الصور والرسومات والنصوص في عرض المعلومات أي أنه يمکن تقديم الخرائط الذهنية الالکترونية بحيث يمکن الاستفادة من إمکانيات الحاسب الآلي في إعداد تلک الخراط وتوظيفها في تصميم أنماطًا متنوعة منها بما يتلاءم مع خصائص المتعلمين ويفي باحتياجاتهم، فيمکن استخدام کل من الرسومات والصور الثابتة والنصوص في عرض المفاهيم والحقائق الخاصة بموضوع التعلم.(Conez,2014) .
ويمکن تقديم الخرائط الذهنية الالکترونية في شکل نصي أو شکل صور ونصوص حيث يمکن الاستفادة من إمکانيات الحاسب الآلي في إعداد تلک الخراط وتوظيفها في تصميم أنماطًا متنوعة منها بما يتلاءم مع خصائص المتعلمين ويفي باحتياجاتهم، فيمکن استخدام کل من الرسومات والصور في عملية التصميم.
في ضوء ما سبق يتضح أن تقديم نمطين للخرائط الذهنية الإلکترونية (نص/ نص وصورة) لم يتم حسمهما بعد من حيث تأثير کل منهما على نتائج التعلم وتنمية المفاهيم، حيث أن البحوث لم تٌجزم بأبيهما أفضل في تنمية مفاهيم تکنولوجيا التعليم، وهذا يشير إلى أهمية إجراء هذا البحث.
وتتعدد وتتنوع أساليب التعليم عبر خرائط المفاهيم، ومن ذلک التعلم بأسلوب خرائط المفاهيم النصية، وأسلوب خرائط المفاهيم التي تتضمن نص وصورة، حيث يرتکز الأسلوب النصي على ربط المعلومات مع بعضها، وتأسيس العلاقات بين المعلومات والمفاهيم التي تجمعها علاقة ما، وهذه العلاقات والروابط التي تؤسس بين المعلومات تستفيد منها البرمجيات المختلفة في الفهم وبالتالي تحليل ومعالجة المعلومات طبقًا للعلاقات التي تربطها (Al- Jarf,2009).
أما أسلوب العرض بالطريقة التي تتضمن نص وصورة فيساعد الطلاب على إنشاء تمثيل مرئي للعلاقات بين السبب والنتيجة، ويساعد هذا الأسلوب على توضيح الأفکار بصورة مرئية بالإضافة إلى إجراء عملية تنقيح تعاوني للمعلومات، في خرائط أداة إدراک الأسباب Anderson, 2005)).
هذا بالإضافة إلى ما أثبتته البحوث الحديثة من أن زيادة عدد التلميحات البصرية المعتمدة على النص والصورة يؤدي إلى زيادة التعلم وأن الدمج بين قنوات الاتصال يؤدي إلى فائدة أکبر من استخدام قناة واحدة. (هنداوي، 2018)
کل ذلک دفع الباحث إلى إجراء الدراسة الحالية بهدف التعرف على أثر توظيف بعض أنواع تلميحات النص والصورة عبر الخرائط الذهنية الالکترونية في تنمية بعض مفاهيم الحاسب الآلي لدى طلاب المرحلة المتوسطة
مشکلة الدراسة: - تبلورت مشکلة البحث في وجود ضعف في التحصيل الدراسي لدى طلاب الصف الثاني المتوسط في تعلم مفاهيم الحاسب الالي لمادة الحاسب الالي مما انعکس على عدم مقدرة الطلاب على فهم المصطلحات، وعدم قدرتهم علي فهم الفکرة الرئيسية للمفهوم أو تذکر محتواها الأمر الذي أوجد الحاجة إلى الکشف عن تأثير تقديم بعض التلميحات البصرية عبر الخرائط الذهنية الإلکترونية في ظل الطريقة المعتادة التي لا تحقق الهدف المطلوب
أسئلة الدراسة: - تسعي الدراسة للإجابة عن السؤال الرئيس التالي " ما أثر نمط تقديم بعض أنماط التلميحات (نص/ نص وصورة) عبر الخرائط الذهنية الإلکترونية في تنمية بعض مفاهيم الحاسب الآلي لدى طلاب المرحلة المتوسطة؟
ويتفرع من هذا السؤال الرئيس الأسئلة الفرعية التالية:
1- ما هو التصميم التعليمي لبرنامج قائم بعض أنماط التلميحات عبر الخرائط الذهنية الإلکترونية في تنمية بعض مفاهيم الحاسب الآلي لدى طلاب المرحلة المتوسطة؟
أهدف الدراسة: - تهدف الدراسة الحالية إلى :
1- محاولة معالجة القصور في تدني مستوى الطلاب في الجانب المعرفي والمرتبط بمفاهيم الحاسب الالي، من خلال بعض أنماط التلميحات عبر الخرائط الذهنية الإلکترونية التي سيتم إنتاجها من خلال الدراسة الحالية .
2- الکشف عن أنسب نمط للتلميحات (نص / نص وصورة) للخرائط الذهنية الإلکترونية، وذلک بدلالة التحصيل المعرفي لمفاهيم الحاسب الالي.
3- التعرف على أثر نمط التلميحات (نص/نص وصورة) عبر تقديم الخرائط الذهنية الالکترونية وذلک بدلالة التحصيل المعرفي لمفاهيم الحاسب الالي.
أهمية الدراسة: - تکمن أهمية الدراسة الحالية في النقاط التالية:
1- القاء الضوء على أهمية الخرائط الذهنية الالکترونية کتقنية حديثة يمکن توظيفها في التدريس بالإضافة إلى ما يمکن أن تسهم به في تطوير أساليب التدريس المتبعة في تدريس مقررات الحاسب الالي بالنسبة للطلاب المرحلة المتوسطة.
2- قد تفيد نتائج هذه الدراسة عند تکاملها مع نتائج البحوث المتشابهة في تزويد القائمين على تصميم برامج الخرائط الذهنية الإلکترونية بمجموعة من المعايير الفنية والتربوية اللازمة لتصميم برامج الخرائط الذهنية الإلکترونية وطرق عرضها.
3- قد تفيد هذه الدراسة في توفير فرص هائلة للطلاب المرحلة المتوسطة لاکتساب مفاهيم الحاسب الالي ، وبذلک يمکن التغلب على مشاکل ضعف مستواهم في التحصيل باستخدام طرق التدريس التقليدية، بما يحقق أهداف التعلم المرجوة بکفاءة عالية.
4- تقديم بيئة تعلم إلکترونية لمتغيرات جديدة تتناول التفاعل بين نمط تقديم الخرائط الذهنية الإلکترونية وطريقة العرض، حيث لم يتم تناول هذا المتغير على نطاق واسع داخل تلک البيئات مما يسهم في زيادة کفاءة وفاعلية هذه البيئات في ضوء النتائج.
منهج الدراسة: - تبنت الدراسة الحالية المنهج التطويري الذي يتضمن المنهج الوصفي وشبه التجريبي ، واعتمدت على المنهج شبه التجريبي ذو المجموعات المتعددة
حدود الدراسة : - اقتصر الدراسة الحالية على الحدود الآتية
الحدود المکانية: ستطبق هذه الدراسة على طلاب الصف الثاني المتوسط بمدرسة إبان بن سعيد بن العاص، التابعة لإدارة تعليم المدينة المنورة بالمملکة العربية السعودية.
الحدود الزمانية: تم إجراء هذه الدراسة في الفصل الدراسي الأول من العام الدراسي 1439 ه الحدود الموضوعية: اقتصرت هذه الدراسة على تدريس وحدة من مقرر الحاسب الآلي للصف الثاني المتوسط بواسطة تقديم بعض أنماط التلميحات عبر الخرائط الذهنية الالکترونية في و الکشف عن أثرها في تنمية بعض مفاهيم الحاسب الآلي.
أداة الدراسة:
1- قائمة مفاهيم الحاسب الآلي. (اعداد الباحث)
2- اختبار تحصيلي لمفاهيم الحاسب الالي (إعداد / الباحث).
3- سيناريو تعليمي لاستخدام الخرائط الذهنية الالکترونية (إعداد الباحث)
مصطلحات البحث:
الخرائط الذهنية الإلکترونية: - هي خرائط معدة باستخدام الحاسوب. بواسطة أحد البرامج المعدة لذلک، إذ يمکن التعامل معها بسهولة و فاعلية، حيث تتوفر فيها أدوات رسم الخريطة الذهنية من وصلات رئيسية و فرعية و أشکال و ألوان (Brinkmann,2018,p 122)
ويعرفها الباحث إجرائيًا " وسيلة بصرية يتم تصميمها وإنتاجها باستخدام أحدى أدوات التأليف المخصصة Authoring tools من خلال الکمبيوتر باستخدام برنامج Mind Master بهدف تنظيم المعلومات والمفاهيم وتحويلها من شکل لفظي إلى مثير بصري يعتمد على إظهار الفکرة العامة وأجزائها الفرعية بشکل مترابط باستخدام الرسم الخطي بإمکانياته وعناصره المختلفة، بالاستعانة بالوسائط المتعددة من صور وألوان ونصوص عند تصميم الخريطة "
تقديم الخرائط الذهنية الإلکترونية (بالنص) : - يقصد بها الباحث " منظم تخطيطي يتم تصميمة وإنتاجه باستخدام أحد برامج الکمبيوتر Mind Master بحيث يشمل مفهومًا رئيسيًا أو مرکزيًا يتفرع منه الأفکار الرئيسية في شکل نصي وتتدرج فيه المعلومات من الأکثر شمولًا إلى الأقل شمولًا"
تقديم الخرائط الذهنية الإلکترونية (بالنص والصورة) : - يقصد بها الباحث " منظم تخطيطي يتم تصميمة وإنتاجه باستخدام أحد برامج الکمبيوتر Mind Masterبحيث يشمل فکرة أو موضوع رئيسي يتفرع منه فروعًا للأفکار الفرعية المتعلقة بهذا الموضوع وتکتب على کل فرع کلمة واحدة فقط للتعبير عنه، ويتم وضع صورة رمزية على نهاية کل فرع تمثل معناه".
مفاهيم الحاسب الالي: - يقصد بها الباحث " المعارف والمبادئ الأساسية ذات الصلة بموضوعات مقرر الحاسب الالي لطلاب الصف الثاني المتوسط والتي تتضمن عناصر ومصطلحات ومراحل تطور وعمليات وممارسات... ، حيث أن امتلاک المتعلم لتلک المفاهيم يساعده على فهم أسرع لتلک الموضوعات ومن ثم توظيفها بفاعلية في العملية التعليمية، وتقاس بالاختبار التحصيلي المعد لهذا الغرض"
التلميحات البصرية: - يٌعرف أحمد الحصري (2004) التلميحات البصرية على أنها" تعبير بالخطوط والأشکال والألوان والرموز لأفکار أو عمليات أو وحدات في صورة مختصرة لکي تسهل وتيسر إدراک وفهم المتعلم للمادة البصرية"
تٌعرف إجرائيًا على أنها" إشارات أو دلالات لتوجيه انتباه المتعلم لأجزاء معينة من المادة البصرية المقدمة عبر الخرائط الذهنية، والتي تتمثل في استخدام النص، والنص والصورة.
الإطار النظري والدراسات السابقة
المحور الاول الخرائط الذهنية الالکترونية:
تعددت الطرائق التي تسعى إلى مساعدة المتعلم على تحويل المحتوى المکتوب إلى قوالب تزيد من فهمه لهذا المحتوى کما تسعى أيضًا إلى زيادة قدرته على استدعاء المعلومات مستقبلًا؛ وتعد الخريطة الذهنية Mind Maps واحدة من هذه الابتکارات العديدة التي أثبتت نجاحها في هذا الإطار.
ولقد ظهر مصطلح الخريطة الذهنية Mind Maps لأول مرة عن طريق توني بوزان Tony Bozan عام 1971 م ، ولقد أسماها خرائط العقل، وخرائط الذهن، والخرائط الذهنية، ولقد ظهرت العديد من التعريفات حول مفهوم الخرائط الذهنية لذا يحاول الباحث تقديم رؤي مختلفة لهذا المفهوم ثم تقديم تعريفًا إجرائيًا.(المدهوني،2019)
فقد عرف بوزان (Buzan,1977) الخرائط الذهنية على أنها" تقنية رسومية قوية تزودک بمفاتيح تساعدک على استخدام طاقة عقلک بتسخير أغلب مهارات العقل بکلمة، صورة ، عدد، ألوان في کل مرة وبأسلوب قوى يعطيک الحرية المطلقة في استخدام طاقة عقلک "
کما يعرفها ترفينو Trevino, (2015) الخريطة الذهنية بأنها وسيلة تساعد على التخطيط والتعلم والتفکير البناء، وهي تعتمد رسم وکتابة کلما تريده على ورقة واحدة بطريقة مرتبة تساعدک على الترکيز والتذکر، بحيث تجمع فيما بين الجانب الکتابي المختصر بکلمات معدودة مع الجانب الرسمي، مما يساعد على ربط الشيء المراد تذکره برسمة معينة.
وتمثل الخرائط الذهنية الإلکترونية الجيل الرابع من أدوات التعلم البصرية والتي بدأت بمخططات العصف الذهني ثم المنظمات البيانية ثم خرائط المفاهيم والتفکير، حيث أن تلک الخرائط لا يقتصر على تنظيم المعلومات فقط بل يمتد إلى حل المشکلات حيث يعطى فرصة لکل من المعلم والمتعلم للتفاعل والتفکير والمشارکة الإيجابية في العملية التعليمية. ( Aydin,2009,p.28)
وتضيف الخرائط الذهنية الإلکترونية إمکانيات وقدرات قوية وجديدة من حيث ترتيب المعلومات في الموضع مع إمکانية التوسع والطى، إلي جانب إمکانية تقديم وصلات Link حيث يمکن عمل خرائط فرعية وربطها مع بعضه البعض في خريطة واحدة يمکن التحکم بها. Brinkmann,2018))
أما منتصر(2013) فتعرفها على أنها " خريطة يقوم الطالب بإعدادها من خلال البرنامج الحاسوبي الجاهز Mind visualize واستخدامها في أداء مهارات التعلم أثناء دراستهم لمقرري التطوير التنظيمي وإدارة الموارد البشرية"
کما يشير شرستولو (2010) Christodoulou أن الخريطة الذهنية الإلکترونية تتسق مع النظرية البنائية من حيث أن الطالب أو المتعلم يقوم بتصميم الخريطة اعتمادا على معرفته وأفکاره السابقة المخزنة في بيئته المعرفية، حيث تعبر الخرائط عن البنية المعرفية للفرد من حيث مکوناتها والعلاقات بين هذه المکونات.
کما تعتمد الخرائط على نظرية أوازبل (التعلم ذو المعني) من حيث أن لکل مادة تعليمية لها بنية تنظيمية تتميز بها عن المواد الأخرى، وفي کل بنية تحتل الأفکار والمفاهيم الأکثر شمولية وعمومية موضع القمة، ثم تندرج تحتها الأفکار الأقل شمولية وعمومية ثم المعلومات التفصيلية الدقيقة، وأن البنية المعرفية لاي مادة دراسية تتکون في عقل المتعلم بنفس الترتيب من الأکثر شمولًا إلى الأقل شمولًا. (Conez,2014)
کما أن المعرفة تنتظم في الخريطة الذهنية بنفس الطريقة التي تنتظم فيها في عقل المتعلم وذلک من خلال المفاهيم والأفکار الأکثر شمولية إلى الأقل شمولًا ثم المعلومات التفصيلية الدقيقة. David,2008))
خصائص الخرائط الذهنية الإلکترونية : - أورد عددًا من الباحثين(Buzan,1987؛ ) (Smith,2019؛ (إسماعيل ،2016 ) ؛ (الرادادي ،2019) إلى مجموعة من الخصائص نذکر بعضًا منها :
v ترتيب المعلومات في الموضوع وهذا يجعل تخزين المعلومات بصورة أکثر بکثير من الخرائط الذهنية التقليدية، وبالتلي يمکن استخدامها لإنتاج نماذج المعرفة المتطورة التي لا يمکن استخدامها من خلال الورقة والقلم .
v عمل وصلات Link داخل الخريطة وغيرها من البيانات داخل الخريطة، وإمکانية تحويلها إلى ما يعادلها من قاعدة بيانات بصرية قوية، أى ان الخرائط تحتوى على ثروة من المعلومات المخزنة في کلمة أو وثيقة أو جدول بيانات Excel أو صفحة ويب أو رسائل بريد إلکتروني يمکن الانتقال اليها بمجرد الضغط عليها مما يوفر وقت وجهد المتعلم .
v تحديث الخرائط الذهنية وتحويلها إلى عرض تقديمي حيث تسهم في نشر وعرض الأفکار من خلال جلسات العصف الذهني
طرق عرض الخرائط الذهنية الإلکترونية: - عند الحديث عن طرق العرض (الکلي/ الجزئي)، وعلى الرغم من تناول العديد من الدراسات-إلا أنه لا يزال محل خلاف بين الباحثين ولم يحسم الأمر بعد حول افضلية طريقة العرض، أو ما إذا کان أحدهما يتناسب مع متعلمين أخرين ذو استعدادات معينة، وتتناسب الطريقة الأخرى مع متعلمين ذو استعدادات أخرى.
وتشير دراسة المراغي (1994) والتي اهتمت بالعرض الکلي مقابل العرض الجزئي في تحصيل المفاهيم العلمية لدى طلاب کلية التربية تخصص العلوم الطبيعية، حيث أسفرت نتائج الدراسة عن فاعلية العرض الکلي وجاءت النتائج لصالح الطلاب الذين درسوا من خلاله.
کما توصلت دراسة الميهي (1997) والتي استخدم العرض الجزئي والکلي في تنمية مهارات الرسم العلمي لدى الطلاب المعلمين، حيث أسفرت النتائج عن عدم وجود فروق بين طريقتي العرض الکلي / الجزئي في تنمية مهارات الرسم العلمي.
کما أجرى عبد العزيز (2015) دراسة حول نمط عرض تتابع الفيديو (کلي / جزئي) لتنمية المهارات اليدوية الفنية لدى طالبات رياض الأطفال، وجاءت النتائج لصالح المجموعة التي تعرضت لنمط التتابع الجزئي.
وبتحليل نتائج الدراسات يلاحظ عدم وجود اتفاق حول أفضلية طريقة العرض (الکلي / الجزئي) فقد أکدت بعض الدراسات فاعلية العرض الکلي، في حين أکدت دراسات أخرى فاعلية العرض الجزئي، وجاءت دراسات توضح عندم وجود فروق بين طريقة العرض.
ويشير کل من (النعمه ،2014؛ الشحات ،2007) على ضرورة تکوين صورة کلية عما سيتعلمه المتعلم، حيث تتم عملية التعلم بصورة کلية وأن تجزئة الموضوع وتحليلها إلى موضوعات فرعية ثم تعلم کل جزئية على حدة تٌعد فکرة خاطئة، لأن تعلم أجزاء الموضوع يختلف عن تعلم الکل وتجعله أصعب مما لو تم التعلم دفعة واحدة.
وجدير بالذکر نجد نظريات تدعم الطريقة الجزئية في العرض وهي نظرية التعزيز التي وضعها سکنر والتي تهدف إلى تقسيم مادة التعلم إلى عدد من الوحدات الصغيرة التي يدرسها المتعلم على حدة، حيث تسعي تلک النظرية إلى تقسيم وحدات التعلم الي دروس صغيرة وتقديمها أثناء عملية التعلم.
وقد دعمت هذه النظرية نتائج دراسة " مايور" Mayer(2011) والتي أسفرت النتائج عن تفوق نمط عرض المعلومات المرئية تدريجياً أثناء عرضها في الدراسة من خلال الکمبيوتر وذلک مقارنة بنمط عرض المعلومات بشکل کلي .
المحور الثاني: المفاهيم العلمية والحاسب الالي
تمثل المفاهيم أنظمة معقدة من الأفکار الأکثر تجريدا والتي لا يمکن بنائها إلا بعد خبرات متعاقبة في مختلف المجالات، کما لا يمکن وضع المفاهيم منعزلة بعضها عن بعض، ولکن من الضروري ربطها ونسجها في نسيج المحتوي للبنية المفاهيمية کله حتى تعطي المعاني المضبوطة والمطلوبة (ابوعواد،۲۰1۹، ص ۱۳5) .
ويقصد بکلمة مفهوم في علم النفس فئة من المثيرات بينها خصائص مشترکة، وهذه المثيرات قد تکون أشياء أو أحداثا أو أشخاصا أو غير ذلک ( أبو حطب و صادق ، ۱۹۸4، ص4۷۰ ).
نمو المفهوم، واکتساب المفهوم، وتکوين المفهوم : - هناک عدة مصطلحات شائعة ترتبط بالمفاهيم، وکثيرا يحدث بينهما تداخل، وهذه المصطلحات هي نمو المفهوم concept development واکتساب المفهومconcept acquisition، تکوين المفهومconcept formation. حيث يري فيجوتسکي أن تکوين المفهوم عبارة عن نشاط معقد تمارس فيه جميع الوظائف العقلية الأساسية، ولا يعني ممارسة الفرد لهذه الوظائف لا يعني أنه تعلم المفهوم، ذلک أنه - أي الفرد في أثناء هذه الممارسة لا يکون قد توصل إلى مراحل التعرف على أبعاد أو عنونة ما ينتمي إلي المفهوم وما لا ينتمي إليه (السحار، 2015، ص 45) .
أما اکتساب المفهوم فقد أشار (البلبيسي ،2007 ،ص ۲۸۷) إلي أنه عملية البحث عن الخصائص وحصر تلک التي تستخدم في التمييز بين الأمثلة و اللا أمثلة في الفئات المختلفة ، مع إجراء تعميم لهذه الفئات في مواقف تالية کما أشار( أبو عواد ،2019 ،ص ۱۳4 ) إلى أن التعرف على اسم المفهوم (حتى لو کانت المعرفة صحيحة) لا يعني بالضرورة اکتساب هذا المفهوم ؛ حيث يعمد کثير من الناس إلي التحدث في بعض القضايا مثل الذرة ، والطاقة ، ولکنهم إذا ما سئلوا عن مضمون کل مفهوم ونظريته ، فإنهم لا يعرفون إلا مجرد ترديد الاسم أو تعريفه ، ومن ثم فإن تعريف اسم المفهوم يمثل أدني القدرات المعرفية العقلية.
أما نمو المفاهيم فهي عملية متدرجة تنمو بشکل مستمر، وتزداد معرفة الطفل بالمفهوم بشکل أکثر عمقا کلما تعرض إلى خبرات أضافية متعلقة بالمفهوم ، فتزداد قدرته على إدراک خصائص المفهوم والتمييز بين المفاهيم بعضها البعض ( الشادري ، 2017 ،ص 36)
الأهمية التربوية للمفاهيم: - حيث أشار أبو حطب وصادق (۱۹۸4 ، ص 4۷۹) ؛ إلى الدور الهام الذي تلعبه المفاهيم في السلوک الإنساني والذي يتمثل في الوظائف الآتية:
الحاسب الالي: - ارتکزت خطط الحاسب في المملکة العربية السعودية على الاهتمام بتنمية تفکير الطلاب والعمليات العقلية التي يقومون بها من استنتاج وقياس ومقارنة وتحليل ورکزت المفاهيم التي تمثل لبنات جديدة في صرح التفکير الإنساني تضاف إلى اللبنات السابقة وتشکل أساساً للبنات لاحقة، لذا فقد بدأ إدخال مادة الحاسب کمادة دراسية (نجاح، رسوب) بقرار مجلس الوزراء الموقر رقم ٥٨ وتاريخ ١١/٣/١٤٠٥ هـ. الذي يقضي بتعميم التعليم الثانوي المطور، وعند إيقاف التعليم الثانوي المطور تم تکييف الخطة لکي تتلاءم مع الزمن المخصص حيث أصبح يدرس الحاسب بمثابة حصة واحدة أسبوعيا، ثم تم تعديل ذلک بحيث أصبحت حصتين أسبوعيا.
وعلى صعيد استخدام الحاسب في مجال الإدارة المدرسية قامت وزارة المعارف بإنتاج برنامج معارف وتم تعميمه عام ١٤١٩ هـ على جميع المدارس للعمل به رسمياً، حيث يساعد في وضع قواعد بيانات للطلاب والمعلمين على حد سواء.
وفي عام ١٤٢٠/١٤٢١هـ بدأ تغيير مسمى المکتبات المدرسية إلى مرکز مصادر التعلم وتهدف هذه المراکز إلى استخدام الحاسب في العملية التعليمية (وزارة التربية والتعليم،١٤٢١ هـ).
ثم تلا ذلک المشروع الوطني لاستخدام الحاسب في التعليم، الذي بدأ إقراره مع بداية عام ١٤٢١ هـ. يتناول هذا المشروع استخدام الحاسب في التعليم من ثلاثة محاور:
١- تعلم (تعليم) الحاسب نظرياً وعملياً وفنياً: ويشمل التعرف على مکونات الجهاز للقيام بالصيانة الأولية، التعرف على منطق الحاسب وأصول البرمجة، استخدام بعض البرامج المکتبية التطبيقية، التعرف على طريقة التعامل مع الشبکات؛ کل ذلک بما يتلاءم مع قدرات الطالب في کل مرحلة دراسية.
٢- التعليم باستخدام الحاسب: حيث إن الحاسب وسيلة للتعلم التفاعلي والذاتي؛ کما أنه وسيلة إيضاح حيوية للمعلم.
٣- الحصول على المعلومات باستخدام الحاسب من مصادر متعددة مثل مراکز مصادر التعلم المدرسية، والمواقع التعليمية في شبکات المعلومات، والموارد التي يقوم الطالب بإعدادها بنفسه.
والمستفيدون من المشروع هم الطلاب - بالدرجة الأولى - في جميع المراحل التعليمية الثلاث ثم المعلم ويليهم بقية أفراد المجتمع.
ويتبع هذا المشروع مرکز التطوير التربوي لارتباط المشروع بمحاوره الثلاثة باختصاصات المرکز. والإشراف على تطبيق المشروع يجب أن يتم بصورة مرکزية لضمان نجاحه لأن أسلوب تعدد جهات الإشراف يشتت الجهود کما قد يسبب في تعارض الاتجاهات لاختلاف أنظار المشرفين تجاه الأولويات في تطبيق هذا المشروع بسبب تعدد محاوره وإحساسهم جميعاً - في الوقت ذاته - بضرورة التغيير السريع (وزارة التربية والتعليم،١٤٢١ هـ).
المحور الثالث : التلميحات البصرية
مفهوم التلميحات البصرية: - تٌعد التلميحات البصرية من العوامل المهمة في التصميم، لکونها أسلوب يسهل التعلم والحصول على تعليم فعال؛ ولا يشترط أن تزود التلميحات بمعلومات إضافية وإنما تستخدم في الترکيز على المثيرات التعليمية التي يجب أن يدرکها المتعلم، فالتلميحات تقلل من الوقت اللازم لعملية التعلم، إذ أنها إشارات ودلالات تٌعد في حد ذاتها مثيرات موجهه للانتباه والإدراک.( الحصري، 2014، ص 67)
ولقد تعددت العديد من التعريفات التي تدور حول مفهوم التلميحات البصرية فيٌعرف عبد المنعم (2015، ص5 ) التلميحات البصرية بأنها " مثيرات ثانوية لتوجيه الانتباه نحو المثير الأصلي أو على جزء معين بهدف تحقيق خصائص التعلم الجوهرية في الرسالة التعليمية المرئية مثل تلميح باللون أو الخطوط أو الأسهم أو التحديد وعندما لا تکون مثيرات أصلية تسمى بالتلميحات النائبة Cueing Agents"
في حين يٌعرف هنداوي(2018، ص 88) التلميحات البصرية بأنها " إثارة انتباه المتعلمين إلى موضوع التعلم وذلک بغرض إکسابهم بعض المعارف والمعلومات المعينة لتحقيق هدف تعليمي معين "،
فيٌعرفها سالم (2013، ص56)على أنها " مثيرات بصرية تساعد على جذب انتباه الطالب للمفهوم"
يشير مفهوم "التلميحات البصرية" visual cues or prompts المستخدمة في أنشطة التعلم بالوسائط المتعددة الى قوالب تصميم تعليمي تتضمن معلومات خارج نطاق المحتوى الدراسي المقدم في التعليم (مثل: الأسهم, النصوص والصور والأشکال الهندسية, والألوان) يتم تصميمها خصيصاً بهدف مساعدة المتعلمين في انتقاء, وتنظيم, وربط وتکامل المعلومات في الذاکرة العاملة عبر معالجة الخصائص البصرية- المکانية للمواد التعليمية المقدمة في التدريس (الجويري، 2015، ص 233)
التلميحات البصرية المستخدمة في البحث الحالي: -يٌعد التلميح البصري بالنص وبالنص والصورة المتضمن عند استخدام الخرائط الذهنية وسيلة لجذب الانتباه، وتدعيم التعلم من خلال المحتوى البصرى المرئي المعروض عبر الخرائط الذهنية، وهناک بعض الأساليب لتنظيم هذه التلميحات باستخدام الخرائط الذهنية کمصدر بنائي من أهم هذه الأساليب الأسلوب الرمزي حيث يستخدم النص – والنص والصورة للدلالة الرمزية أو التوجيهية، مما يوجه المتعلم للانتباه التلقائي للموضوع المراد تعلمه، کما يؤدى التلميح البصرى بالنص والنص والصورة إلى انقاص حمل الذاکرة للمحتوى المعرفي المعروض وبالتالي تجنب مشکلات اختلاف الاستجابات بين المتعلمين لتفاصيل هذا المحتوى لما يقدمه المثير البصرى بالنص او بالنص والصورة عبر الخرائط الذهنية من القدرة على التمييز بين التفاصيل المقدمة. (عبد الرحمن،2008)
فقد أشارت نتائج عديد من الدراسات کدراسة کلا من (هديل،2015) ؛ (إسماعيل،2016) ؛ (Trevino،2017) أن التلميح البصرى باللون المقدم عبر الخرائط الذهنية له تأثير على التذکر والاستدعاء للمحتوى البصرى، کما أشارت تلک النتائج فاعلية التلميح البصرى الملون في تحقيق الاتصال البصري إلى جانب تأثير الألوان على الذاکرة قصيرة المدى لدى المتعلمين؛ بالإضافة إلى قدرة التلميح البصرى الملون على تقديم إشارات بصرية توجه الانتباه إلى مجال معين في التصميم.
منهج الدراسة : - استخدم الباحث في الدراسة المنهج التجريبي في تصميمه التجريبي، ويعرف أبو علام (2012م، 189) "التصاميم التجريبية هي جزئياً تجريبية حقيقية يتم فيها ضبط بعض المصادر التي تهدد الصدق الداخلي، وليس کلها وتستخدم هذه التصاميم في الحالات التي تجد فيها صعوبة کبيرة في توفير ضبط تجريبي تام".
إجراءات البحث
مجتمع الدراسة: - يتکون مجتمع الدراسة من جميع طلاب المرحلة المتوسطة بمدرسة أبى بن کعب التابعة لإدارة التعليم بالمدينة المنورة، والبالغ عددهم (212) طالب، خلال الفصل الدراسي الأول للعام الدراسي 1439/1440هـ.
عينة الدراسة: - تکونت عينة الدراسة من (80) طالباً من طلاب المرحلة المتوسطة بمدرسة أبى بن کعب التابعة لإدارة التعليم بالمدينة المنورة، ما يمثل نسبته 37.7 % من مجتمع الدراسة، حيث انقسمت تلک العينة إلى عينتين فرعيتين، وهما:
1- عينة الدراسة الاستطلاعية: والتي تکونت من (20) تلميذاً، ممن يدرسون بمدارس (تابعة لمکتب التعليم بالمدينة المنورة)، حيث طُبقت على هذه العينة أداة الدراسة (الاختبار التحصيلي) بهدف التحقق من صدقها وثباتها، ولم تدخل هذه العينة في تجربة الدراسة.
2- عينة الدراسة الأساسية: والتي تکونت من (60) طالب، وتم تطبيق تجربة الدراسة عليها، ومن ثمَّ انقسمت هذه العينة إلى ثلاث مجموعات:
أدوات الدراسة: - لتحقيق أهداف الدراسة، تم بناء مجموعة من الأدوات البحثية؛ والتي تمثلت في:
2. سيناريو برنامج للخرائط ا لذهنية الالکترونية.
3. الاختبار التحصيلي للمهارات.
وفيما يلي تفصيل لذلک:
أولًا: الاختبار التحصيلي لمهارات الحاسب الآلي.
تم إعداد الاختبار التحصيلي وفقًا للخطوات التالية:
1- تحديد الهدف من الأداة:
يهدف الاختبار التحصيلي إلى قياس درجة تمکن مفاهيم الحاسب الآلي المراد إکسابها لطلاب المرحلة المتوسطة من خلال قياس أداء الطلاب لهذه المفاهيم باستخدام الخرائط الذهنية الإلکترونية المضمنة من مقرر الحاسب الآلي.
ملخص نتائج الدراسة: - في ضوء ما تم عرضهُ من تحليل لنتائج فروض الدراسة، وتفسيرها ومناقشتها؛ فإنه يمکن- في هذا الجانب- تلخيص أبرز النتائج التي توصلت إليها الدراسة الحالية، وذلک على النحو التالي:
- وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى الدلالة الإحصائية (α ≤ 0.05) بين متوسطي درجات طلاب المجموعات الثلاثة (الضابطة " الطريقة العادية"، التجريبية1 (نص)، التجريبية2 (نص وصورة) في الاختبار التحصيلي للحاسب الآلي يعزى لنمط تقديم الخرائط الذهنية الإلکترونية (نص)، (نص وصورة) عند المستويات المعرفية (تذکر – فهم - تطبيق – تحليل- الدرجة الکلية) لصالح المجموعة التجريبية الثانية.
توصيات الدراسة:
1- ضرورة الاهتمام بتعليم مقرر الحاسب الآلي بالمرحلة المتوسطة من خلال استخدام الخرائط الذهنية الالکترونية الذي ييسر للمتعلمين اکتساب الخبرات التعليمية المقدمة لهم، والعمل على تحسين العملية التعليمية بصورة عامة، والحاسب الآلي بصورة خاصة.
2-التعاون مع وزارة التعليم- وبالأخص قسم التطوير التربوي- على إعداد أدلة للمعلمين تحتوي على أساليب تعليمية تتفق مع أسلوب التعليم، وبما يثري العمليات التعليمية وجعلها موجهة نحو تنمية المهارات الأدائية المختلفة.
مقترحات الدراسة:
1-إجراء دراسة حول فاعلية استخدام الخرائط الذهنية الالکترونية في تدريس مفاهيم الحاسب الآلي لدى طلاب المرحلة الابتدائية.
2-إجراء دراسة حول اثر استخدام الخرائط الذهنية الالکترونية على تنمية مفاهيم المقررات الدراسية المختلفة لدى طلاب المرحلة المتوسطة.
المراجع
• رزق، هناء رزق محمد، و الدسوقي، وفاء صلاح الدين إبراهيم. (2018). أثر التفاعل بين أسلوب عرض الخرائط الذهنية الإلکترونية (جزئي - کلي) والأسلوب المعرفي (ترکيز - سطحية) في تنمية التحصيل الفوري والمرجأ لدى طلاب الدراسات العليا بکلية التربية. تکنولوجيا التربية - دراسات وبحوث: الجمعية العربية لتکنولوجيا التربية، ع35 ، 393 – 428
• رمود، ربيع عبدالعظيم. (2016). العلاقة بين الخرائط الذهنية الإلکترونية (ثنائية، ثلاثية الأبعاد) وأسلوب التعلم (التصوري، الإدراکي) في بيئة التعلم الذکي وأثرها في تنمية التفکير البصري. دراسات عربية في التربية وعلم النفس: رابطة التربويين العرب، ع71 ، 59 - 134.
• الزهراني، عبدالمحسن عبدالرحمن محمد، و الزهراني، إبراهيم بن عبدالله. (2019). أثر إستخدام نمطي الخرائط الذهنية في تنمية بعض مفاهيم الحاسب الآلي لدى طلاب المرحلة الثانوية. مجلة کلية التربية: جامعة أسيوط - کلية التربية، مج35, ع8 ، 139 – 168
• الشاردي، علي بن أحمد بن سليمان، و العديل، عبدالله بن خليفة. (2018). أثر نمط الخرائط الذهنية الالکترونية على التحصيل في الاداء المهارى في مادة الحاسب الآلي لدى طلاب المرحلة المتوسطة. المجلة الدولية للعلوم التربوية والنفسية: المؤسسة العربية للبحث العلمي والتنمية البشرية، ع10 ، 255 - 351.
• عبدالعال، منال عبدالعال مبارز، سالم، مجدي إبراهيم، و غريب، أحمد محمود فخري. (2017). التفاعل بين تلميحات الکتاب الإلکتروني ومستويات تجهيز المعلومات وأثره على التحصيل المعرفي لتلاميذ المدرسة الابتدائية. تکنولوجيا التربية - دراسات وبحوث: الجمعية العربية لتکنولوجيا التربية، ع32 ، 371 – 409
• Almu, F. F. (2019, October). Implementation of Mind Mapping Learning Model with Picture Media for the Theme of the Beauty of Togetherness Grade IV Madrasah Ibtidaiyah Al-Fitrah Oesapa, Kupang. In 4th Progressive and Fun Education International Conference (PFEIC 2019). Atlantis Press.
• Dilla, N. " THE USING OF MIND-MAPPING TECHNIQUE WITH ILLUSTRATIONS AND PICTURES IN WRITING DESCRIPTIVE TEXT.
•Harmilawati, H. (2020). THE USE OF MIND MAP IN MASTERING VOCABULARY THROUGH PICTURE AT THE SEVENTH GRADE OF SMP NEGERI 4 LIBURENG. JLE: Journal of Literate of English Education Study Program,