تقويم کتاب العلوم المطور للصف الرابع الأساسي من وجهة نظر معلمي المبحث

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

وزارة التربية والتعليم العبدلي – عمان

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى تقويم کتاب العلوم المطور للصف الرابع الأساسي  من وجهة نظر المعلمين وذلک لمتغيرات: المؤهل العلمي، والخبرة التدريسية، وعدد الدورات التي تم حضورها. ولتحقيق ذلک أجريت الدراسة على عينة مکونة من ( (85) معلم ومعلمة. حيث طور الباحث معايير ضمن المجالات الآتية: (الشکل العام والاخراج الفني، المحتوى، لغة الکتاب واسلوب عرضه، الصور والرسومات، التقويم).
وأظهرت نتائج الدراسة أن مستوى تقدير المعلمين لکتاب العلوم کان مرتفعا بشکل عام حيث بلغ متوسط التقدير الکلي للکتاب وعلى المجالات مجتمعة (4.06). کذلک أظهرت النتائج أن متوسط تقدير المعلمين لمجالات الکتاب المختلفة کانت: الشکل العام والإخراج الفني (4.18)، المحتوى (3.93)، لغة الکتاب وأسلوب عرضه (4.05)، الصور والرسومات (3.95)، التقويم (4.10).
کما وأظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة احصائية عند المستوى (a=0.05) تعزى للمؤهل العلمي والخبرة وعدد الدورات التي التحق بها المعلمون. وأوصت الدراسة بضرورة تقويم کتاب العلوم المطور للصف الرابع الأساسي  من وجهة نظر المشرفين التربويين
This study aims at evaluating the science books developed for the fourth grade viewed by the teacher,. The variables employed in this study are education level and teaching experience. And The number of Training course that have been attending. the study was conducted on a sample of ((85) male and female teachers. The researcher has developed standards based on the following categories: (the general appearance and production, content, language and display method of the book, images and drawings, evaluation,).
The study results show that the teachers’ evaluation level for science book was generally high; as the total percentage of evaluation for the book in all categories was (4.06). Results showed also that teachers’ evaluation of different categories of the book were as follows: (4.18) for general appearance and production, (3.93) for the content, (4.05) for language and display method of the book. (3.95) for images and drawings,and (4.01) for evaluation,
The results also showed no differences of statistical significance at level (0.05 = α) for the variable of education level, and the presence of differences of statistical significance at the level (0.05 = α) for years of experience.
The study recommended the necessity of evaluating the science book developed for the fourth grade from the point of view of the educational supervisors

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


 

                                     کلية التربية

        کلية معتمدة من الهيئة القومية لضمان جودة التعليم

        إدارة: البحوث والنشر العلمي ( المجلة العلمية)

                       =======

 

 

 

تقويم کتاب العلوم المطور للصف الرابع الأساسي  من وجهة نظر معلمي المبحث

 

 

 

 

إعــــــــــداد

جمعه عيد محمد السعود

وزارة التربية والتعليم العبدلي – عمان

 

 

 

 

}     المجلد السابع والثلاثون– العدد السادس –  يونية 2021م {

http://www.aun.edu.eg/faculty_education/arabic


الملخص :

هدفت هذه الدراسة إلى تقويم کتاب العلوم المطور للصف الرابع الأساسي  من وجهة نظر المعلمين وذلک لمتغيرات: المؤهل العلمي، والخبرة التدريسية، وعدد الدورات التي تم حضورها. ولتحقيق ذلک أجريت الدراسة على عينة مکونة من ( (85) معلم ومعلمة. حيث طور الباحث معايير ضمن المجالات الآتية: (الشکل العام والاخراج الفني، المحتوى، لغة الکتاب واسلوب عرضه، الصور والرسومات، التقويم).

وأظهرت نتائج الدراسة أن مستوى تقدير المعلمين لکتاب العلوم کان مرتفعا بشکل عام حيث بلغ متوسط التقدير الکلي للکتاب وعلى المجالات مجتمعة (4.06). کذلک أظهرت النتائج أن متوسط تقدير المعلمين لمجالات الکتاب المختلفة کانت: الشکل العام والإخراج الفني (4.18)، المحتوى (3.93)، لغة الکتاب وأسلوب عرضه (4.05)، الصور والرسومات (3.95)، التقويم (4.10).

کما وأظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة احصائية عند المستوى (a=0.05) تعزى للمؤهل العلمي والخبرة وعدد الدورات التي التحق بها المعلمون. وأوصت الدراسة بضرورة تقويم کتاب العلوم المطور للصف الرابع الأساسي  من وجهة نظر المشرفين التربويين

الکلمات المفتاحية: التقويم - معلمي المبحث – العلوم  .

 

 

                                                                                               

 

 

 

 

 

 

 

Abstract

This study aims at evaluating the science books developed for the fourth grade viewed by the teacher,. The variables employed in this study are education level and teaching experience. And The number of Training course that have been attending. the study was conducted on a sample of ((85) male and female teachers. The researcher has developed standards based on the following categories: (the general appearance and production, content, language and display method of the book, images and drawings, evaluation,).
The study results show that the teachers’ evaluation level for science book was generally high; as the total percentage of evaluation for the book in all categories was (4.06). Results showed also that teachers’ evaluation of different categories of the book were as follows: (4.18) for general appearance and production, (3.93) for the content, (4.05) for language and display method of the book. (3.95) for images and drawings,and (4.01) for evaluation,
The results also showed no differences of statistical significance at level (0.05 = α) for the variable of education level, and the presence of differences of statistical significance at the level (0.05 = α) for years of experience.
The study recommended the necessity of evaluating the science book developed for the fourth grade from the point of view of the educational supervisors
Keywords: calendar - subject teachers - science

 

 

المقدمة

تعتبر الکتب المدرسية رکيزة أساسية في العملية التعليمية التعليمة؛ فهي تعکس الخطوط العريضة للمنهاج ووسيلة لتحقيق نتاجات العملية التعليمية في مختلف المراحل التعليمية التي تتبلور فيه جميع مکونات وعناصر المنهج بمفهومه الحديث، کما انه يشکل العمود الفقري للمنهج، والمرجع الرئيس للعملية التعليمية، والمترجم لنتاجاتها.

وتعد المناهج الدراسية حقلا واسعا للتجديدات التربوية، حيث ازدادت الحاجة إلى بناء مناهج تعتمد على التعليم الموجه لإکساب الطلبة المفاهيم والمهارات المتنوعة بما ينسجم مع متطلبات الاقتصاد المعرفي) وزارة التربية والتعليم، 2007).

کما يشکل الکتاب المدرسي مرجعا أساسيا لکل من المعلم والطالب وولي الامر، فهو يقدم لهم کافة التسهيلات في  تحديد النتاجات التعليمية ، والمفـاهيم الأساسية، والأنشطة والتدريبات ، وتقديم الوسائل والأنشطة التعليمية والتقويمية (العليمـات والسـويلمين، 2010 ).

وشهدت السنوات الأخيرة جهودا کبيرة على المستوى العالمي في بناء مناهج العلوم وتحسين مستواها وضمن هذه التوجهات برز في الولايات المتحدة الأمريکية مدخل التکامل بين العلوم والتقنية والهندسة والرياضيات,کمدخل إصلاحي للتعليم، ونادي بالترکيز على النظرة التکاملية بين هذه المجالات الأربعة عند بناء وتطوير المناهج العلمية، وخلال تنفيذ الممارسات التدريسية؛ حيث حظي هذا المدخل بدعم من التربويين والعلماء، بسبب التأثير القوي لهذه المجالات في إعداد المواطن للقرن الحادي والعشرين من الناحيتين المعرفية والمهارية           ( Bybee 2013).

وفي ظل ما يشهده العالم من تطور، وظهور اتجاهات عالمية معاصرة في مجال العلوم؛ فان مناهج العلوم تحتاج الى مراجعة، وتحليل، وتقويم، لما لذلک من دور بارز في تثقيف المعلم، وتزويده بکل ما هو جديد من معلومات، ومهارات( زيتون، 2010 ). 

وتشير ( الحريري، 2001 ) الى ان التقويم التربوي يعتبر من اهم الفعاليات التي تمارسها المؤسسة التعليمية؛ للتأکد من التقدم نحو المسار الصحيح في العملية التعليمية.

من هنا يأتي يحرص الأردن على المشارکة في الدراسات الدولية؛ في ضوء ما توفره من فرص لتقييم نوعية التعليم ومقارنته مع النظم التربوية للدول المشارکة کماعُقد في عمان خلال الفترة 15- 16 أيلول مشروع تطوير التعليم الذي صدر عن منتدى التعليم في أردن المستقبل 2002، وانبثق عنه مشروع تطوير التعليم نحو اقتصاد المعرفة ، الذي بدأ في عام 2003 وانتهى في منتصف عام 2009، فيما بدأت المرحلة الثانية من المشروع في عام 2010 وامتدت لغاية 2015، ومن توصياته: مراجعة المناهج بصورة شمولية والترکيز على تکنولوجيا التعليم ( وزارة التربية والتعليم الأردنية، 2010).

     مما سبق يتبين أن النظام التربوي التعليمي في الأردن يتعامل وبصورة علمية ومنهجية مع کافة المستجدات التربوية لانظمة التعليم العالمية، وهذا يجعل تقييم کتب العلوم بشکل عام وکتاب العلوم للصف الرابع الاساسي بشکل خاص ضرورة ملحة، ويصبُّ في توصيات مؤتمر التطوير التربوي لعام 2015  والمتمثلة في " الاستمرار في عملية تطوير المناهج من خلال الدراسات التربوية المتخصصة والاستفادة من نتائج الامتحانات التقييمية (الوطنية والدولية)، والتغذية الراجعة التي يقدمها الميدان ( وزارة التربية والتعليم، 2015).

      وفي هذا السياق تناولت العديد من الدراسات التربوية تقويم کتب العلوم للمراحل الدراسية المختلفه، وفيما يلي بعضها:

قام ( حربة، عرط، علي، 2015 ) بدراسة هدفت الى تقويم کتاب مادة الفيزياء للصف الرابع العلمي وفق معايير الجودة الشاملة من وجهة نظر المدرسين والمدرسات والمشرفين الاختصاص وأظهرت نتائج الدراسة ان مجالات الکتاب محققة للجودة بدرجة عالية ماعدا مجالي )الأهداف ( و)الأنشطة (فکانت غير محققة للجودة. وأوصت الدراسة بإعادة النظر في صياغة الأهداف، إعادة النظر في بناء الأنشطة التعليمية،وإعادة النظر في موضوعات الکتاب.

قام شون والمحنة ( 2014 ) بدراسة هدفها تقويم کتاب مادة الفيزياء للصف السادس العلمي من وجهة نظر المدرسين والاختصاصيين التربويين في المجالات السبعة الآتية )مقدمة الکتاب، أهداف الکتاب، محتوى الکتاب، الأنشطة والأساليب والوسائل التعليمية، أسئلة الکتاب )في نهاية کل فصل(، الشکل الفني للکتاب وطريقة اخراجه، الصور والرسوم التوضيحية( وأظهرت النتائج إن محتوى الکتاب يتم عرضه على شکل فصول يتوفر فيها الدقة العلمية ويحتوي على انشطة متنوعة تساعد الطلبة على تعزيز فهمهم للمادة ويوضح التطورات الحديثة في المعرفة الفيزيائية ويعد الطلبة للالتحاق بالدراسة الجامعية وأن مادة الکتاب مناسبة لمستوى النمو والنضج العقلي للطلبة وتخلو من الحشو والتکرار.اما فيما يتعلق بالانشطة          والاساليب والوسائل فانها لم تتح  فرصة المشارکة لجميع الطلبة ولا يمکن تنفيذها ضمن وقت الحصة المقرر

وهدفت دراسة حسنية ( 2013 ) إلى الکشف عن نسب تضمن کتاب الفيزياء للصف التاسع الأساسي  في الأردن على المعايير العالمية للمحتوى، واقتراح النسب المتوازنة لتضمنها، وأظهرت نتائج الدراسة تضمن کتاب الفيزياء لمعايير المحتوى المعرفي بنسبة (87.4%)، وعلى معايير المحتوى الوظيفي بنسبة (12.6%). وأوصت الدراسة بتطوير الکتاب ليتضمن محتوى معرفي بنسبة (70%)، ومحتوى وظيفي بنسبة (30%).

اما دراسة الخلَف (2012)  فهدفت للکشف عن درجة توافر المعايير العالمية لمحتوى کتب العلوم للصفوف من الخامس الى الثامن الأساسي في الأردن ، وکذلک قياس مستوى إشراکيّة الکتاب للطلبة، وللتعرّف لنوعيّة الأسئلة التي تتضمنها کتب العلوم للعام الدراسي 2009/2010، وأظهرت نتائج الدراسة ان نسبة تضمن کتب العلوم لمجال "دمج مفاهيم العلم وعملياته" کانت (47.58%)، بينما نسبة مجال "العلم عملية استقصائية" (26.40%)، فيما کانت نسبة "العلم من منظور شخصي واجتماعي" (12.40%)، ونسبة "تاريخ العلم وطبيعته" (6.90%)، وادناها نسبة "العلم والتکنولوجيا" (6.74%). بينما تضمنت الکتب على معيار علم الحياة بنسبة (40.18%)، وکانت نسبة العلوم الفيزيائية (37.83%)، بينما کانت نسبة علم الأرض والفضاء (21.98%). وأوصت الدراسة بعمل دراسات تحليلية عن واقع کتب العلوم المدرسية في الأردن في ضوء تضمنها مجالات وموضوعات المعايير العالمية بطريقة يُراعى فيها توازن المعايير ومواکبتها للمستجدات، وکذلک إعداد قائمة بالنسب المئوية لوجود کل معيار؛ لإرشاد المؤلفين لما ينبغي أن تتضمنه کتب العلوم المدرسية.

      کما اجرى قطيط ( 2002 ) دراسة هدفت الى تقويم کتاب الفيزياء للصف الثاني الثانوي العلمي من وجهة نظر المعلمين حيث تکون مجتمع الدراسة من جميع المعلمين والمعلمات الذين يدرسون مادة الفيزياء، للصف الثاني الثانوي العلمي، في المدارس الحکومية، التابعة لمديريات التربية والتعليم الأربع في مدينة عمان للعام الدراسي 2001/2002 وعددهم 150 معلما ومعلمة وتکونت عينة الدراسة من 50 معلما ومعلمة، تم اختيارهم بالطريقة العشوائية الطبقية وقام الباحث باستخدم بتطوير استبانه لمعرفة آراء المعلمين في کتاب الفيزياء للصف الثاني الثانوي العلمي وأظهرت نتائج الدراسة أن مستوى التقييم لجميع المجالات کان متوسطا ، حيث بلغ المتوسط الحسابي (3.28) وبنسبة مئوية 66%."لمجال محتوى الکتاب.بينما بلغ المتوسط الحسابي لمستوى تقييم المعلمين لمجال الوسائل التعليمية والانشطة (3.16) وبنسبة مئوية 63%. بينما لمجال  التقويم بلغ المتوسط الحسابي لتقديرات المعلمين (3.48)، وبنسبة مئوية 70%.کما أظهرت نتائج الدراسة أن التقدير التقويمي المعطى من قبل المعلمين لکتاب الفيزياء بشکل عام کان متوسطا، وبنسبة مئوية 66%.

        وفي ذات السياق قام کما قام بارک وبارک ولي (Park & Park & Lee, 2009) بدراسة هدفها مقارنة مدى تحقيق کتابي علوم الأرض في کوريا وامريکا لمهـارات الاستقصـاء والتحقيق العلمي من خلال استخدام اداة لتحليل محتوى الاستقصاء . وأظهرت النتائج أن أنماط الاستقصاء التي تم تضمينها في المناهج الکورية تکونت من أربعة أنماط اساسية وهي: اکتشاف النشـاط وبنسبة (36.99%)، تفسـير البيانـات وبنسبة (35.62%)، المناقشـة وبنسبة (5.48%)، التجربة وبنسبة (21.72%) بينما المناهج الأمريکية تضمنت مهـارات التجربـة بنسبة (9.10%)، استخدام النماذج بنسبة (45.45%)، عمل النماذج بنسبة (36.36%)، تفسير البيانات بنسبة  (9.09%). کما ان المناهج الأمريکية توظف بشکل واضح الأنشطة القائمة على الاستکشاف، تفسير البيانات، مناقشة النشاط بصورة متدنية، وعوضاً عن ذلـک تستخدم النماذج لتمثل نشاط الطلاب في توضيح الظواهر الطبيعية بالنموذج، کما اظهرت  النتائج أن أنشطة مبحث علوم الأرض في الکتب الکورية تعطي فهماً اکثر عمقا لعلوم الأرض وتزود الطلبة بفرص أکبر لتطوير معرفتهم بالمادة.

التعقيب عن الدراسات السابقة:

يتضح أن الدراسات التي تم الرجوع اليها قد شملت کتب العلوم للصفوف من الخامس وحتى الثاني الثانوي، وتناولت تقويم کتب العلوم اما في ضوء معايير الجودة الشاملة کدراسة              ( حربة، عرط، علي، 2015 ) او في ضوء المعايير العالمية للمحتوى کدراستي                ( حسنية، 2013) و ( الخلف، 2012 )، او  ولم يلاحظ الباحث أن أيا من هذه الدراسات قد غطى کافة الجوانب التي يجري تقويمها في العادة. حيث تناولت دراسة ( قطيط، 2002 ) ثلاث مجالات وتميزت هذه الدراسة بتناولها لخمس مجالات، وکذلک تناولها لتقويم کتب العلوم العامة للصفوف الثلاثة الاولى من وجهة نظر المعلمات. وفي حدود علم الباحث لم تجر أي دراسة تتناول تقويم کتاب العلوم المطور للصف الرابع الأساسي مجتمعة.

أسئلة الدراسة:

تسعى الدراسة الحالية للإجابة على الأسئلة الآتية:

1 - ما درجة تقويم المعلمين لکتاب العلوم المطورة للصف الرابع الأساسي؟

2- ما درجة تقويم المعلمين لکتاب العلوم المطور للصف الرابع الأساسي في المجالات الآتية: (الشکل العام والإخراج الفني، محتوى الکتاب، لغة الکتاب وأسلوب ، الصور والرسومات، التقويم)؟

3- هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية على مستوى الدلالة (a=0.05) في مستوى تقويم المعلمين لکتاب العلوم المطور للصف الرابع الأساسي تعزى لمتغير المؤهل (بکالوريوس، بکالوريوس ودبلوم عالي

4- هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية على مستوى الدلالة (a=0.05) في مستوى           تقويم المعلمين لکتاب العلوم المطور للصف الرابع الأساسي تعزى لمتغير الخبرة          (حديث التعيين أقل من سنة، من سنة إلى 5 سنوات، أکثر من 5 سنوات

5- هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية على مستوى الدلالة (a=0.05) في مستوى تقويم المعلمين لکتاب العلوم المطور للصف الرابع الأساسي تعزى لمتغير عدد الدورات التي تم حضورها (اقل من 3 دورات، 3 – 5 دورات، اکثر من 5 دورات

أهمية الدراسة:

تأتي أهمية هذه الدراسة في أنها تعکس وجهات نظر معلمي الصف الرابع الأساسي الذين قاموا بتدريس کتاب العلوم المطور للصف الرابع الأساسي في مجالات مختلفة.

وتکمن أهمية هذه الدراسة أيضا في أنها الدراسة الأولى في الأردن، في حدود علم الباحث، التي تناولت کتاب العلوم المطور للصف الرابع الأساسي بالتقويم وأن نتائجها قد تکون ذات فائدة کبيرة لوزارة التربية والتعليم في الأردن بشکل عام. وللعاملين في المرکز الوطني لتطوير المناهج وتزداد هذه الدراسة أهمية إذا ما عرفنا أن المرکز استحدث حديثاً وان نتائج الدراسة ستشکل قاعدة للمسؤولين عن تصميم الکتب وإخراجها.

أهداف الدراسة:

1-      التعرف على نتائج تقويم کتاب العلوم للصف الرابع الأساسي المطبق حاليا في الاردن في ضوء المعايير المقترحة للمجالات الآتية: (الشکل العام والإخراج الفني، المحتوى، لغة الکتاب وأسلوب عرضه ، الصور والرسومات، التقويم).

2-      التعرف فيما إذا کان تقويم محتوى کتاب العلوم للصف الرابع الأساسي يختلف باختلاف  متغيرات المؤهل العلمي، سنوات الخبرة، عدد الدورات التدريبية.

منهجية الدراسة:

فيما يلي وصفاً لمجتمع الدراسة وعينتها، وأداة الدراسة، وطرق التحقق من صدقها وثباتها، ومتغيرات الدراسة، والمعالجات الإحصائية التي تم استخدامها للتوصل إلى النتائج.

مجتمع الدراسة

          شمل مجتمع الدراسة جميع معلمي الصف الرابع الأساسي في مدارس مديرية التربية والتعليم لقصبة عمان والبالغ عددهم (220) معلم ومعلمة حسب إحصائيات قسم التخطيط  في مديرية التربية والتعليم لقصبة عمان للفصل الدراسي الأول من العام الدراسي 2020/2021م،.

عينة الدراسة

تم اختيار عينة عشوائية من مجتمع الدراسة، حيث تکونت العينة من (85) معلم ومعلمة ، بما نسبته (39.00%) من مجتمع الدراسة، والجدول رقم (1) يوضح توزيع أفراد العينة حسب متغيراتها.

جدول (1): توزيع أفراد عينة الدراسة حسب متغيراتها

المتغيرات

المستويات

العدد

النسبة المئوية

المؤهل العلمي

بکالوريوس

61

71.80%

بکالوريوس ودبلوم عالي

24

28.20%

الخبرة

حديث التعيين أقل من سنة

7

8.20%

من سنة إلى 5 سنوات

13

15.30%

أکثر من 5 سنوات

65

76.50%

عدد الدورات الملتحق بها

اقل من 3 دورات

18

21.20%

3 – 5 دورات

29

34.10%

اکثر من 5 دورات

38

44.70%

المجموع

85

100.00%

أداة الدراسة:

     قام الباحث بالاطلاع على العديد من المقاييس والادوات ذات الصلة بتقويم المناهج والکتب المدرسية للمباحث بشکل عام ولمباحث العلوم بشکل خاص، واستفاد منها في تطوير استبانة مکونة من ( 50 ) فقرة موزعة على ( 5 ) مجالات وهي: الشکل العام والإخراج الفني، المحتوى، لغة الکتاب وأسلوب عرضه، الصور والرسومات، التقويم.

صدق الأداة:

للتحقق من صدق أداة الدراسة قام الباحث بعرضها على لجنة من المحکمين وعـددهم (11) محکمين من ذوي الاختصاص والخبرة من أعضاء هيئة التدريس في کليات التربية وعلم النفس والقياس والتقويم والمشرفون التربويين، حيث تم الآخذ بتوجيهات ومقترحات أعضاء           لجنة التحکيم، فقد تم تعديل الصياغة اللغوية لبعض الفقرات وذلک عندما يجمع سبعة محکمين على ذلک.

ثبات الأداة:

للتحقق من ثبات الاستبانة المستخدمة في الدراسة الحالية، قام الباحث بحساب معاملات الثبات لها، بطريقة التطبيق وإعادة التطبيق للاستبانة حيث تم تطبيقها على عينة استطلاعية خارج عينة الدراسة وعددهم (30) معلم ومعلمة ، وذلک بتطبيقها مرتين             وبفاصل زمني أسبوعان بين التطبيق الأول والتطبيق الثاني. وکذلک تم حساب معاملات ارتباط بيرسون بين نتائج التطبيقين، حيث تراوحت معاملات الثبات للمجالات بين (0.83 – 0.92)، وبلغت قيمة معامل الارتباط الاستبانة الکلية (0.95)، أما الطريقة الثانية، فقد استخدم فيها طريقة کرونباخ ألفا للتعرف على اتساق الفقرات، فتراوحت قيم معاملات الثبات للمجالات بين (0.80– 0.85)، و(0.92) للأداة الکلية. وهي قيم تعتبر مقبولة لإجراء مثل هذه الدراسة. والجدول (2) يوضح قيم معاملات الثبات للمجالات بطريقة الإعادة، وبطريقة کرونباخ ألفا للاتساق الداخلي.

الجدول (2): قيم معاملات ثبات الإعادة والاتساق الداخلي لکل مجال من مجالات

أداة الدراسة والأداة الکلية

الرقم

المجالات

عدد الفقرات

قيم معاملات الثبات

بيرسون

ألفا کرونباخ

1

الشکل العام والإخراج الفني

8

0.83

0.85

2

المحتوى

19

0.92

0.84

3

لغة الکتاب وأسلوب عرضه

8

0.84

0.82

4

الصور والرسومات

8

0.89

0.82

5

التقويم

7

0.91

0.83

الأداة ککل

50

0.95

0.92

تصحيح الاستبانة:

        تم استخدام مقياس ليکرت الخماسي على النحو الآتي: (موافق بدرجة کبيرة جداً،          موافق بدرجة کبيرة، موافق بدرجة متوسطة، موافق بدرجة قليلة، وموافق بدرجة قليلة جداً)،          وتم إعطاء التقديرات الرقمية التالية (5، 4، 3، 2، 1) على الترتيب لتقدير تقويم کناب         العلوم المطورة من وجهة نظر المعلمين. وقد تم استخدام التدريج الإحصائي التالي لتوزيع المتوسطات الحسابية:

أولاً: (1- 2.49) درجة تقييم متدنية.

ثانيا: (2.50- 3.49) درجة تقييم متوسطة.

ثالثا: (3.50- 5.00) درجة تقييم عالية.

متغيرات الدراسة:

اشتملت الدراسة على المتغيرات التالية:

أولاً: المتغيرات الوسيطة:

المؤهل العلمي: وله مستويان: (بکالوريوس، وبکالوريوس ودبلوم عالٍ).

الخبرة: ولها ثلاث مستويات: (حديث التعيين أقل من سنة، من سنة إلى 5 سنوات، أکثر من 5 سنوات).

الدورات التي تم حضورها: ولها ثلاث مستويات: (اقل من 3 دورات، من 3 إلى 5 دورات، أکثر من 5 دورات).

ثانياً : المتغير التابع:

مستوى تقويم کتاب العلوم المطور للصف الرابع الأساسي  من وجهة نظر المعلمين، والتي يعبر عنها بالمتوسطات الحسابية لتقديرات أفراد العينة على فقرات الاستبانة المعدة لذلک.

حدود الدراسة

تتمثل حدود الدراسة بما يلي:

1-      اقتصرت هذه الدراسة على تقويم کتب العلوم العامة للصفوف الثلاثة الاولى من وجهة نظر المعلمين.

2-      اقتصرت هذه الدراسة أيضا على المعلمين في مديرية التربية والتعليم لقصبة عمان.

3-      أجريت هذه الدراسة في نهاية الفصل الاول الدراسي من العام الدراسي 2020/2021.

مصطلحات الدراسة:

التقويم: وهو جميعhg معلومات والبيانات التي يمکن الحصول عليها حول کتاب العلوم للصف الرابع الأساسي وفق المعايير العلمية المستخدمة في الدراسة.

تقويم الکتاب المدرسي:تحديد نقاط القوة المتوافرة في کتاب العلوم للصف الرابع الأساسي من اجل تدعيمها ونقاط الضعف من اجل تقليلها وتحسين القيمة التربوية لکتاب العلوم تحقيقاً للأهداف التربوية المنشودة.

کتاب العلوم للصف الرابع: هي کتاب العلوم الذي اعتمد من قبل وزارة التربية والتعليم في الأردن لتدريسه لطلبة الصف الرابع الأساسي في الأردن .

المعالجات الإحصائية:

  استخدم الباحث المعالجات الإحصائية التالية: المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية، واختبار (ت) للفروق بين متوسطات العينات المستقلة، وتحليل التباين الأحادي، واختبار شيفيه للمقارنات البعدية.

عرض النتائج

فيما يلي عرضاً للنتائج التي تم التوصل إليها، بعد أن قام الباحث بجمع البيانات بواسطة أداة الدراسة "استبانة تقويم کتاب العلوم المطور للصف الرابع الأساسي من وجهة نظر المعلمين "، وقام بعرضها وفقاً لأسئلة الدراسة.

اولاً: النتائج المتعلقة بالسؤال الأول

     نص السؤال الأول على: "ما درجة تقويم کتاب العلوم المطور للصف الرابع الأساسي  من وجهة نظر المعلمين ؟"

للاجابة عن هذا السؤال، تم حساب المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية لتقديرات أفراد عينة الدراسة، على مجالات تقويم کتاب العلوم المطور للصف الرابع الأساسي، حيث کانت کما هي موضحة في الجدول رقم (3).

جدول (3): المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية على مجالات تقويم کتاب العلوم المطور للصف الرابع الأساسي مرتبة تنازلياً حسب المتوسطات الحسابية

الرتبة

الرقم

المجال

المتوسط الحسابي*

الانحراف المعياري

مستوى التقييم

1

1

الشکل العام والاخراج الفني

4.18

0.68

عالية

2

5

التقويم

4.10

0.64

عالية

3

3

لغة الکتاب وأسلوب عرضه

4.05

0.76

عالية

4

4

الصور والرسومات

3.95

0.72

عالية

5

2

المحتوى

3.93

0.81

عالية

الاستبانة ککل

4.06

0.48

عالية

* الدرجة العظمى من (5)

يبين الجدول رقم (3) أن مجال الشکل العام والإخراج الفني قد احتل المرتبة الأولى بمتوسط حسابي (4.18) وانحراف معياري (0.68)، بينما جاء مجال المحتوى في المرتبة الأخيرة بمتوسط حسابي (3.93) وانحراف معياري (0.81)، وقد بلغ المتوسط الحسابي لتقديرات أفراد عينة الدراسة على الاستبانة الکلية (4.06) بانحراف معياري (0.48)، وهو يقابل تقدير مستوى تقويم بدرجة عالية. واتفقت نتيجة الدراسة مع ما توصل له شون والمحنة ( 2014 ) بينما اختلفت نتيجة الدراسة مع ما توصلت الية دراسة قطيط ( 2002 ) التي اظهرت أن مستوى تقويم المعلمين لکتاب الفيزياء کان متوسطا

ويمکن تفسير ذلک بان  مؤلفي کتاب العلوم للصف الرابع الأساسي استفادوا من التغذية الراجعة التي تتعلق بالکتب المدرسية بشکل عام وبکتب العلوم بشکل خاص .

بينما يمکن تفسير وجود المحتوى للمرتبة الاخيرة من مستويات التقييم ؛ان کتاب العلوم انتقل في مرحلة التطوير من عملية السرد للمعلومات والمفاهيم الى مرحلة الاستقصاء عن المعلومات وبطرق مختلفة مما يتيح المجال لکل من المعلم والطالب وولي الامر لتنمية المعرفة والمهارة لدى الطلبة بما يتناسب وقدراتهم.

ثانياً: النتائج المتعلقة بالسؤال الثاني

نص السؤال الثاني على: ما درجة تقويم المعلمين لکتاب العلوم المطور للصف الرابع الأساسي في المجالات الآتية: (الشکل العام والإخراج الفني، محتوى الکتاب، لغة الکتاب وأسلوب ، الصور والرسومات، التقويم)؟

للإجابة عن هذا السؤال تم حساب المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية لتقديرات أفراد عينة الدراسة على فقرات مجالات الدراسة، حيث کانت على النحو التالي:

المجال الأول: الشکل العام والاخراج الفني:

تم حساب المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية لتقديرات أفراد عينة الدراسة، على فقرات هذا المجال، حيث کانت کما هي موضحة في الجدول رقم (4).

جدول (4): المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية لتقديرات أفراد عينة الدراسة على مجال الشکل العام والاخراج الفني مرتبة تنازلياً

الرقم

الفقرات

المتوسط الحسابي*

الانحراف المعياري

مستوى التقييم

س2

تتلاءم صورة الکتاب بمضمونه.

4.18

0.74

عالية

س1

يتصف الغلاف بأنه جذاب.

4.18

0.71

عالية

س6

تتصف الطباعة بالوضوح

4.13

1.03

عالية

س5

تتميز العناوين الرئيسية والفرعية بحروف بارزة.

4.00

1.00

عالية

س7

تتصف  الصور والأشکال بعنصر التشويق.

3.95

0.96

عالية

س4

يتناسب حجم الخط وعمر الطلبة.

3.88

1.17

عالية

س3

يتلاءم حجم الکتاب مع عمر الطلبة .

3.65

1.16

عالية

س8

تتضمن المقدمة إرشادات (للمعلم، لولي الأمر، للطالب).

3.49

1.17

متوسطة

المجال ککل

4.18

0.68

عالية

* الدرجة العظمى من (5)

يبين الجدول رقم ( 4) أن الفقرة رقم (6) ونصها " تتسم الطباعة بالوضوح " قد احتلت المرتبة الأولى بمتوسط حسابي (4.18) وانحراف معياري (0.74)، وجاءت الفقرة رقم (4) والتي کان نصت على" يتصف الغلاف بأنه جذاب " بالمرتبة الثانية بمتوسط حسابي (4.18) وانحراف معياري (0.71)، بينما احتلت الفقرة رقم (8) والتي نصت على " تحتوي المقدمة ارشادات (للمعلم، لولي الأمر، للطالب " المرتبة الأخيرة بمتوسط حسابي (3.49) وانحراف معياري (1.17)، وقد بلغ المتوسط الحسابي لتقديرات أفراد العينة على هذا المجال ککل (4.18) وانحراف معياري (0.68)، وهو يقابل تقدير درجة تقييم عالية. واتفقت نتيجة الدراسة مع ما توصل له شون والمحنة ( 2014 )

ويمکن تفسير ذلک بان کتاب العلوم المطورة تم إخراجه بصورة أثارت الاهتمام والفضول لدى العناصر البشرية في العملية التعليمية (الطالب والمعلم وولي الامر) کما ان متابعة کادر المرکز الوطني للمناهج للملاحظات الواردة من الميدان التربوي ساهم في تقليل السلبيات التي يمکن ان يتضمنها الکتاب في ظل التعديلات التي تتم في ضوء التغذية الراجعة في             مرحلة التجريب.

المجال الثاني: مجال المحتوى:

تم حساب المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية لتقديرات أفراد عينة الدراسة، على فقرات هذا المجال، حيث کانت کما هي موضحة في الجدول رقم (5).

جدول (5): المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية لتقديرات أفراد عينة الدراسة على مجال المحتوى مرتبة تنازلياً

الرقم

الفقرات

المتوسط الحسابي*

الانحراف المعياري

مستوى التقييم

س9

يرتبط بنتاجات التعلم.

4.04

0.88

عالية

س18

تساعد النشاطات على تنمية التفکير لدى الطلبة.

3.79

1.04

عالية

س26

يراعي المحتوى بنائية المفاهيم وتراکميتها

3.76

1.03

عالية

س27

يعزز المحتوى توظيف التکنولوجيا في التعلم

3.75

0.97

عالية

س25

يتسم المحتوى بالحداثة

3.75

1.11

عالية

س15

يطور المهارات الحياتية اليومية لدى الطلبة.

3.67

1.05

عالية

س13

يتکامل مع المباحث الدراسية الأخرى.

3.64

1.10

عالية

س23

يتضمن المحتوى مفاهيم ترتبط بالبيئة ، الهوية، المستقبل....الخ

3.62

1.02

عالية

س17

يکسب الطلبة مهارات(معرفية، نفس حرکية، انفعالية).

3.61

1.08

عالية

س19

يتسم بالتسلسل المنطقي.

3.56

1.06

عالية

س14

يعزز القيم الايجابية لدى الطلبة.

3.56

1.14

عالية

س22

يسهم المحتوى في بناء شخصية متکاملة لدى الطلبة

3.56

1.03

عالية

س11

يلبي حاجات الطلبة.

3.56

1.03

عالية

س24

يتم عرض المحتوى بطريقة غير تقليدية ( السرد )

3.55

1.14

عالية

س20

يعمل على دعم التربية الصحية لدى الطلبة.

3.51

1.09

عالية

س21

يراعي محتوى الکتاب مفاهيم النوع الاجتماعي

3.46

1.08

متوسطة

س12

يراعي الفروق الفردية لدى الطلبة.

3.41

1.23

متوسطة

س10

يتناسب مع مرحلة الطالب العمرية.

3.35

1.20

متوسطة

س16

يتناسب مع عدد الحصص الأسبوعية.

3.18

1.39

متوسطة

المجال ککل

3.93

0.81

عالية

* الدرجة العظمى من (5)

يبين الجدول رقم (5 ) أن الفقرة رقم (9) والتي نصت على " يرتبط بنتاجات التعلم.." قد احتلت المرتبة الأولى بمتوسط حسابي (4.04) وانحراف معياري (0.88)، وجاءت الفقرة رقم (18) والتي کان نصها " تساعد النشاطات على تنمية التفکير لدى الطلبة.." بالمرتبة الثانية بمتوسط حسابي (3.79) وانحراف معياري (1.04)، بينما احتلت الفقرة رقم (16) والتي نصت على " يتناسب مع عدد الحصص الاسبوعية." المرتبة الأخيرة بمتوسط حسابي (3.18) وانحراف معياري (1.39)، وقد بلغ المتوسط الحسابي لتقديرات أفراد العينة على هذا المجال ککل (3.93) وانحراف معياري (0.81)، وهو يقابل تقدير درجة تقييم بدرجة عالية. واتفقت نتيجة الدراسة مع ما توصل له شون والمحنة ( 2014 ) بينما اختلفت نتيجة الدراسة مع ما توصلت الية دراسة قطيط (2002) التي اظهرت أن مستوى تقويم المعلمين لکتاب الفيزياء کان متوسطا

ويعزو الباحث ذلک الى اعتماد المؤلفين للاطار العام للمنهاج الذي يتضمن النتاجات العامة والنتاجات الخاصة بما يتناسب والفئة العمرية للطلبة ، کذلک الاستفادة من التغذية الراجعة المقدمة من معلمي العلوم للصف الرابع خلال عملية التدريس في مرحلة التجريب للکتاب.

المجال الثالث: مجال لغة الکتاب وأسلوب عرضه:

تم حساب المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية لتقديرات أفراد عينة الدراسة، على فقرات هذا المجال، حيث کانت کما هي موضحة في الجدول رقم (6).

جدول (6): المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية لتقديرات أفراد عينة الدراسة على مجال لغة الکتاب وأسلوب عرضه مرتبة تنازلياً

الرقم

الفقرات

المتوسط الحسابي*

الانحراف المعياري

مستوى التقييم

س31

تتناسب مع مستوى الطلبة من حيث: المفردات والتراکيب.

3.93

0.90

عالية

س34

تتصف لغة الکتاب بالسهولة والفصاحة.

3.74

1.05

عالية

س30

يخلو الکتاب من التکرار.

3.66

1.08

عالية

س28

يخلو الکتاب من الأخطاء الإملائية المطبعية.

3.66

1.01

عالية

س33

يوجد تدرج منطقي للمفاهيم العلمية.

3.65

1.09

عالية

س32

يراعي الکتاب عرض المادة على شکل وحدات مترابطة.

3.60

1.06

عالية

س29

يساعد أسلوب العرض في إثارة التفکير.

3.55

1.10

عالية

س35

يساعد أسلوب العرض على التعلم الذاتي

3.02

0.57

متوسطة

المجال ککل

4.05

0.76

عالية

* الدرجة العظمى من (5)

يبين الجدول رقم (6 ) أن الفقرة رقم (31) والتي نصت على " تتناسب مع مستوى الطلبة من حيث: المفردات والتراکيب.." قد احتلت المرتبة الأولى بمتوسط حسابي (3.93) وانحراف معياري (0.90)، وجاءت الفقرة رقم (34) والتي کان نصها " تتصف لغة الکتاب بالسهولة والفصاحة.." بالمرتبة الثانية بمتوسط حسابي (3.74) وانحراف معياري (1.05)، بينما احتلت الفقرة رقم (35) والتي نصت على ". يساعد أسلوب العرض على التعلم الذاتي " المرتبة الأخيرة بمتوسط حسابي (3.02) وانحراف معياري (0.57)، وقد بلغ المتوسط الحسابي لتقديرات أفراد العينة على هذا المجال ککل (4.05) وانحراف معياري (0.76)، وهو يقابل تقدير درجة تقييم بدرجة عالية. ويعزو الباحث ذلک الى ان مؤلفي الکتاب يعتمدون الاطار العام للمنهاج في عملية التأليف ووفق محاور محددة مسبقا؛ تسهم في تحسين ما هو مطلوب وفق المرحلة العمرية والنمائية للطالب.

المجال الرابع: مجال الصور والرسومات:

تم حساب المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية لتقديرات أفراد عينة الدراسة، على فقرات هذا المجال، حيث کانت کما هي موضحة في الجدول رقم (7).

جدول (7): المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية لتقديرات أفراد عينة الدراسة على مجال الصور والرسومات مرتبة تنازلياً

الرقم

الفقرات

المتوسط الحسابي*

الانحراف المعياري

مستوى التقييم

س36

ترتبط بالمحتوى التعليمي.

4.08

0.85

عالية

س43

تتصف بألوان محببة للطلبة

4.05

0.95

عالية

س37

ترتبط بالنتاجات التعلمية.

3.99

0.91

عالية

س42

تتصف بالوضوح.

3.85

0.99

عالية

س39

تتناسب ومکانها في الکتاب

3.80

1.01

عالية

س40

تساعد في تنمية التفکير لدى الطلبة

3.69

0.99

عالية

س41

تتلاءم مع خصائص الطلبة النمائية.

3.62

1.03

عالية

س38

تتلاءم مع خبرات الطلبة.

3.55

1.09

عالية

المجال ککل

3.95

0.72

عالية

* الدرجة العظمى من (5)

يبين الجدول رقم (7 ) أن الفقرة رقم (36) والتي نصت على " ترتبط بالمحتوى التعليمي." قد احتلت المرتبة الأولى بمتوسط حسابي (4.08) وانحراف معياري (0.85)، وجاءت الفقرة رقم (43) والتي کان نصها " تتصف بألوان محببة للطلبة. بالمرتبة الثانية بمتوسط حسابي (4.05) وانحراف معياري (0.95)، بينما احتلت الفقرة رقم (38) والتي نصت على " تتلاءم مع خبرات الطلبة " المرتبة الأخيرة بمتوسط حسابي (3.55) وانحراف معياري (1.09)، وقد بلغ المتوسط الحسابي لتقديرات أفراد العينة على هذا المجال ککل (3.95) وانحراف معياري (0.72)، وهو يقابل درجة تقييم بدرجة عالية. ويعزو الباحث ذلک الى ان کتاب العلوم للصف الرابع يتضمن العديد من الصور والرسومات التي تساعد الطلبة في التعرف الى المحتوى الدراسي وتزيد من دافعيتهم نحو التعلم.

المجال الخامس: مجال التقويم:

تم حساب المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية لتقديرات أفراد                عينة الدراسة، على فقرات هذا المجال، حيث کانت کما هي موضحة في                       الجدول رقم (8).

جدول (8): المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية لتقديرات أفراد عينة الدراسة على مجال تقويم التدريب مرتبة تنازلياً

الرقم

الفقرات

المتوسط الحسابي*

الانحراف المعياري

مستوى التقييم

س50

تنتهي کل وحدة من وحدات الکتاب بمجموعة من الأسئلة التقويمية.

4.26

0.80

عالية

س45

تتوافر أسئلة تساعد في مراجعة الأفکار الرئيسية.

4.09

0.93

عالية

س44

ترتبط الأسئلة بالنتاجات التعلمية المحددة

3.94

0.92

عالية

س48

يسهم التقويم في مساعدة المعلمين على تحسين استراتجيات التدريس المستخدمة.

3.87

1.00

عالية

س49

يتميز التقويم بالدقة والوضوح في صياغته.

3.82

0.92

عالية

س46

تراعي الأسئلة الفروق الفردية بين الطلبة

3.74

1.08

عالية

س47

يسهم التقويم في إثارة الدافعية نحو التعلم.

3.68

0.95

عالية

المجال ککل

4.10

0.64

عالية

* الدرجة العظمى من (5)

يبين الجدول رقم (8 ) أن الفقرة رقم (50) والتي نصت على " تنتهي کل وحدة من وحدات الکتاب بمجموعة من الأسئلة التقويمية " قد احتلت المرتبة الأولى بمتوسط حسابي (4.26) وانحراف معياري (0.80)، وجاءت الفقرة رقم (45) والتي کان نصها " تتوافر اسئلة تساعد في مراجعة الأفکار الرئيسية." بالمرتبة الثانية بمتوسط حسابي (4.09) وانحراف معياري (0.93)، بينما احتلت الفقرة رقم (47) والتي نصت على " يسهم التقويم في إثارة الدافعية نحو التعلم المرتبة الأخيرة بمتوسط حسابي (3.68) وانحراف معياري (0.95)، وقد بلغ المتوسط الحسابي لتقديرات أفراد العينة على هذا المجال ککل (4.10) وانحراف معياري (0.64)، وهو يقابل تقدير درجة تقييم بدرجة عالية. واتفقت نتيجة الدراسة مع ما توصل له شون والمحنة ( 2014 ) بينما اختلفت نتيجة الدراسة مع ما توصلت الية دراسة قطيط ( 2002 ) التي اظهرت أن مستوى تقويم المعلمين لکتاب الفيزياء کان متوسطا

 ويعزو الباحث ذلک الى ان ترکيز مؤلفي الکتب على بوضع العديد من الاسئلة التي يتم من خلاها التأکد من درجة  تمکن الطالب من النتاجات التعليمية الخاصة بالوحدة الدراسية في ضوء تمکنه من الاجابة عنها.

ثالثاً: النتائج المتعلقة بالسؤال الثالث:

    نص السؤال الثالث على: "هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية (α = 0.05) في تقويم کتاب العلوم المطور للصف الرابع الأساسي  تعزى لمتغير المؤهل العلمي ( بکالوريوس، بکالوريوس فأکثر)؟

      للإجابة عن هذا السؤال، تم حساب المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية واختبار (ت) للعينات المستقلة (Independent Samples t-test) للفروق بين تقديرات  أفراد عينة الدراسة على مجالات الاستبانة، والاستبانة ککل، حسب متغير المؤهل العلمي، حيث کانت کما هي موضحة في الجدول رقم (9).

جدول ( 9):المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية واختبار (ت) للعينات المستقلة للفروق بين تقديرات  أفراد عينة الدراسة على مجالات الاستبانة والاستبانة ککل حسب متغير المؤهل العلمي

المجالات

التخصص

المتوسط الحسابي

الانحراف المعياري

درجات الحرية

قيمة

"ت"

الدلالة الإحصائية

الشکل العام والاخراج الفني

بکالوريوس (ن=61)

3.82

0.73

83

-2.41

 

.

0.99

بکالوريوس فأکثر (ن=24)

4.23

0.71

المحتوى

بکالوريوس (ن=61)

3.48

0.88

83

-2.93

 

0.70

 

بکالوريوس فأکثر (ن=24)

4.05

0.79

لغة الکتاب وأسلوب عرضه

بکالوريوس (ن=61)

3.55

0.90

83

-1.95

 

0.82

 

بکالوريوس فأکثر (ن=24)

3.96

0.87

الصور والرسومات

بکالوريوس (ن=61)

3.72

0.85

83

-2.03

 

0.35

 

بکالوريوس فأکثر (ن=24)

4.10

0.73

تقويم التدريب

بکالوريوس (ن=61)

3.81

0.80

83

-1.94

 

0.73

 

بکالوريوس فأکثر (ن=24)

4.17

0.75

الاستبانة ککل

بکالوريوس (ن=61)

3.67

0.58

83

-1.74

 

0.43

 

بکالوريوس فأکثر (ن=24)

3.93

0.64

* ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α≤ 0.05).

يتبين من الجدول(9) عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة الإحصائية (α ≤ 0.05) بين المتوسطات الحسابية لتقديرات أفراد العينة على کافة المجالات، تعزى لمتغير المؤهل(بکالوريوس ، بکالوريوس ودبلوم عالٍ) وقد تعزى هذه النتيجة إلى أن المعلمين قد تلقوا نفس الخبرات فيما يتعلق بتحليل الکتب المدرسية من خلال النماذج التي يتم استخدامها لهذا الغرض وبمتابعة قسم الاشراف التربوي، وهي خبرة تعتبر مشترکة للمعلمين باختلاف مؤهلاتهم التربوية.

رابعاً: النتائج المتعلقة بالسؤال الرابع:

      نص السؤال الرابع على: "هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية (α = 0.05) في تقويم کتاب العلوم المطور للصف الرابع الأساسي  تعزى لمتغير الخبرة (أقل من سنة، من سنة إلى 5 سنوات،  أکثر من 5 سنوات)؟"

للإجابة عن هذا السؤال، تم حساب المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية        لتقديرات  أفراد عينة الدراسة على مجالات الاستبانة، والاستبانة ککل، حسب متغير مدة الخدمة (أقل من سنة، من سنة إلى 5 سنوات،  أکثر من 5 سنوات)، حيث کانت کما هي موضحة في الجدول رقم (10).

جدول (10 ):المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية لتقديرات  أفراد عينة الدراسة على مجالات الاستبانة والاستبانة ککل حسب متغير مدة الخدمة (أقل من سنة، من سنة إلى 5 سنوات،  أکثر من 5 سنوات)

المجالات

مدة الخدمة

العدد

المتوسط الحسابي

الانحراف المعياري

الشکل العام والاخراج الفني

أقل من سنة

7

4.14

0.46

من سنة إلى 5 سنوات

13

3.70

0.74

أکثر من 5 سنوات

65

3.96

0.76

المحتوى

أقل من سنة

7

3.98

0.62

من سنة إلى 5 سنوات

13

3.46

0.90

أکثر من 5 سنوات

65

3.64

0.92

لغة الکتاب وأسلوب عرضه

أقل من سنة

7

3.84

0.90

من سنة إلى 5 سنوات

13

3.62

0.92

أکثر من 5 سنوات

65

3.65

0.92

الصور والرسومات

أقل من سنة

7

3.96

0.69

من سنة إلى 5 سنوات

13

3.85

0.83

أکثر من 5 سنوات

65

3.81

0.85

التقويم

أقل من سنة

7

4.04

0.76

من سنة إلى 5 سنوات

13

3.95

0.68

أکثر من 5 سنوات

65

3.90

0.83

الاستبانة ککل

أقل من سنة

7

3.64

0.52

من سنة إلى 5 سنوات

13

3.55

0.55

أکثر من 5 سنوات

65

3.80

0.62

يظهر من الجدول (10) أن هناک فروقاً ظاهرية بين المتوسطات الحسابية لتقديرات           أفراد العينة على جميع مجالات الاستبانة، والاستبانة ککل حسب متغير مدة الخدمة                      (أقل من سنة، من سنة إلى 5 سنوات،  أکثر من 5 سنوات)، ولبيان الدلالة الإحصائية للفروق بين تلک المتوسطات الحسابية، تم استخدام تحليل التباين الأحادي (One Way ANOVA)، کما هو مبين في جدول (11).

جدول (11): نتائج اختبار تحليل التباين الأحادي  (One Way ANOVA) للفروق بين المتوسطات الحسابية لتقديرات أفراد العينة على جميع مجالات الاستبانة، والاستبانة ککل حسب متغير مدة الخدمة

المجالات

مصدر التباين

مجموع المربعات

درجات الحرية

متوسط المربعات

قيمة ف

مستوى الدلالة الإحصائية

الشکل العام والاخراج الفني

بين المجموعات

1.036

2

.518

.939

.395

داخل المجموعات

45.262

82

.552

الکلي

46.299

84

 

المحتوى

بين المجموعات

1.222

2

.611

.759

.471

داخل المجموعات

65.945

82

.804

الکلي

67.167

84

 

لغة الکتاب وأسلوب عرضه

بين المجموعات

67.167

84

.127

.151

.860

داخل المجموعات

.255

2

.841

الکلي

68.990

82

 

الصور والرسومات

بين المجموعات

69.244

84

.076

.108

.898

داخل المجموعات

.152

2

.704

الکلي

57.750

82

 

التقويم

بين المجموعات

57.901

84

.072

.110

.896

داخل المجموعات

.144

2

.653

الکلي

53.541

82

 

الاستبانة ککل

بين المجموعات

.719

2

.359

.985

.378

داخل المجموعات

29.918

82

.365

الکلي

30.637

84

 

               

      يبين الجدول (11) عدم وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى الدلالة الإحصائية (α ≤ 0.05)، بين المتوسطات الحسابية لتقديرات أفراد العينة على جميع مجالات الاستبانة، والاستبانة ککل تعزى لمتغير مدة الخدمةويعزو الباحث ذلک الى ان کتاب العلوم المطورة تم تدريسه لنفس المدة من قبل جميع المعلمين على اختلاف مدة الخدمة کما ان جميع المعلمين حضروا البرامج التدريبية الخاصة بالمناهج المطورة

خامساً: النتائج المتعلقة بالسؤال الخامس: 

      نص السؤال الخامس على: ""هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية (α = 0.05) في تقويم کتاب العلوم المطور للصف الرابع الأساسي  تعزى لمتغير عدد الدورات التي تم الالتحاق بها (أقل من 3 دورات، من 3 إلى 5 دورات،  أکثر من 5 دورات)؟"

للإجابة عن هذا السؤال، تم حساب المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية لتقديرات  أفراد عينة الدراسة على مجالات الاستبانة، والاستبانة ککل، حسب متغير عدد الدورات التي تم الالتحاق بها (أقل من 3 دورات، من 3 إلى 5 دورات،  أکثر من 5 دورات)، حيث کانت کما هي موضحة في الجدول رقم (12).

جدول ( 12):المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية لتقديرات  أفراد عينة الدراسة على مجالات الاستبانة والاستبانة ککل حسب متغير عدد الدورات التي تم الالتحاق بها (أقل من 3 دورات، من 3 إلى 5 دورات،  أکثر من 5 دورات)

المجالات

عدد الدورات

العدد

المتوسط الحسابي

الانحراف المعياري

الشکل العام والاخراج الفني

اقل من 3 دورات

18

3.90

0.79

3 – 5 دورات

29

3.90

0.67

اکثر من 5 دورات

38

3.97

0.79

المحتوى

اقل من 3 دورات

18

3.69

0.99

3 – 5 دورات

29

3.56

0.91

اکثر من 5 دورات

38

3.67

0.85

لغة الکتاب وأسلوب عرضه

اقل من 3 دورات

18

3.69

0.97

3 – 5 دورات

29

3.57

0.97

اکثر من 5 دورات

38

3.72

0.85

الصور والرسومات

اقل من 3 دورات

18

3.80

0.86

3 – 5 دورات

29

3.75

0.94

اکثر من 5 دورات

38

3.90

0.74

تقويم التدريب

اقل من 3 دورات

18

3.85

0.99

3 – 5 دورات

29

3.83

0.78

اکثر من 5 دورات

38

4.02

0.73

الاستبانة ککل

اقل من 3 دورات

18

3.83

0.50

3 – 5 دورات

29

3.50

0.59

اکثر من 5 دورات

38

3.89

0.61

      يتبين من الجدول (12) أن هناک فروقاً ظاهرية بين المتوسطات الحسابية لتقديرات          أفراد العينة على جميع مجالات الاستبانة، والاستبانة ککل حسب متغير عدد الدورات        التي تم حضورها (اقل من 3 دورات، 3 – 5 دورات،  اکثر من 5 دورات)، ولبيان         الدلالة الإحصائية للفروق بين تلک المتوسطات الحسابية، تم استخدام تحليل التباين الأحادي (One Way ANOVA)، کما هو مبين في جدول (13).

جدول (13): نتائج اختبار تحليل التباين الأحادي  (One Way ANOVA) للفروق بين المتوسطات الحسابية لتقديرات أفراد العينة على جميع مجالات الاستبانة، والاستبانة ککل حسب متغير عدد الدورات التي تم حضورها

المجالات

مصدر التباين

مجموع المربعات

درجات الحرية

متوسط المربعات

قيمة ف

مستوى الدلالة الإحصائية

الشکل العام والاخراج الفني

بين المجموعات

.118

2

.059

.104

.901

داخل المجموعات

46.181

82

.563

الکلي

46.299

84

 

المحتوى

بين المجموعات

.265

2

.133

.163

.850

داخل المجموعات

66.902

82

.816

الکلي

67.167

84

 

لغة الکتاب وأسلوب عرضه

بين المجموعات

.355

2

.178

.212

.810

داخل المجموعات

68.889

82

.840

الکلي

69.244

84

 

الصور والرسومات

بين المجموعات

.415

2

.207

.296

.745

داخل المجموعات

57.487

82

.701

الکلي

57.901

84

 

تقويم التدريب

بين المجموعات

.680

2

.340

.526

.593

داخل المجموعات

53.006

82

.646

الکلي

53.685

84

 

الاستبانة ککل

بين المجموعات

2.629

2

1.315

3.849

.025

داخل المجموعات

28.007

82

.342

الکلي

30.637

84

 

يبين الجدول (13) عدم وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى الدلالة الإحصائية        (α ≤ 0.05)، بين متوسطات الحسابية لتقديرات أفراد العينة على جميع مجالات الاستبانة، ووجود فروق ذات دلالة احصائية على الاستبانة ککل تعزى لمتغير مدة الخدمة ولصالح المعلمين ممن حضروا  اکثر من خمسة دورات ويعزو الباحث ذلک الى تطور قدرة  المعلمين على التقييم  حيث يقوم المعلمين بعمليات تقييم للمدربين والبرامج التدربيبة عند انتهاء کل برنامج تدريبي مما ادى الى تحسن مهاراتهم في هذا الجانب خلال السنوات الاخيرة .

التوصيات

في ضوء نتائج الدراسة، يوصي الباحث بالتوصيات الآتية:

1-  تقويم کتاب العلوم المطور للصف الرابع الأساسي  من وجهة نظر المشرفين التربويين

2-  تقويم کتب العلوم المطورة لکافة الصفوف.


المراجع

حريه، ابراهيم؛ عرط، عبد الامير؛ علي، نايف ( 2015 ) تقويم کتاب الفيزياء للصف ال ا ربع العلمي وفق معايير الجودة الشاملة من وجهة نظر المدرسين والمدرسات والمشرفين الاختصاص، مجلةکليةالتربيةالأساسيةللعلومالتربويةوالإنسانية، العدد 23. 248- 270

حسنية، غازي اديب ( 2013 ). تقييم کتاب الفيزياء للصف التاسع الأساسي  في الأردن في ضوء معايير المحتوى العالمية للتربية العلمية، المنارة، المجلد التاسع عشر، العدد الثالث. 173- 211

الخلف، تهاني ( 2012 ). "تقييم کتب العلوم في ضوء معايير المحتوى والاشراکية ونوعية الأسئلة      المتضمنة"، (أطروحة دکتوراة)، جامعة اليرموک، إربد-الأردن،

زيتون، عائش ( 2010 ) الاتجاهات العالمية المعاصرة في مناهج العلوم وتدريسها، دار الشروق للنشر، عمان.

شون،هادي کطفان والمحنة، اکرام کامل ( 2014 ) تقويم کتاب مادة الفيزياء للصف السادس العلمي من وجهة نظر المدرسين والاختصاصيين التربويين، مجلةکليةالتربيةالأساسيةللعلومالتربويةوالإنسانية / جامعةبابل، العدد الثامن عشر، 423- 436

العليمات، عبير؛ السويلمين، منذر ( 2010 ). تقييم کتاب الرياضيات للصف السادس الأساسي  وبناء نموذج لتطويره في ضوء المعايير العالمية للکتب المدرسية. مؤتمرالتربيةفي عالممتغير.2010 /4/8 -7 ، الجامعة الهاشمية

قطيط، غسان ( 2002 ) تقويمکتابالفيزياءللصفالثانيالثانوي العلميمنوجهةنظر معلمي الفيزياء ومستوىمقروئية الکتاب، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة عمان العربية للدراسات العليا، عمان، الاردن.

وزارة التربية والتعليم الأردنية ( 2010 )، "مشروع تطوير التعليم نحو اقتصاد المعرفة / المرحلة الثانيةERfKE II    رسالة المعلم، 48(3)، 11- 18.

وزارة التربية والتعليم( 2015) دليل تدريب المناهج المطورة. إدارة مرکز التدريب والإشراف التربوي، الأردن.

وزارة التربية والتعليم، ( 2007 ) التقرير الوطني لتقييم منتصف العقد للتعليم للجميع. المملکة الأردنية الهاشمية دليل المکونين لتنمية المهارات الحياتية في مجال صحة المراهقين و الشباب، عن

: http://www.natcom.gov.jo/sites/default/files/efa-a.pdf

 

 

 

 

 

 

 

 

 

Bybee, R. (2013) The Case for STEM Education, Challenges and Opportunities. NSTA press, Arlington, Virginia.

Park. M, Park D. Y. &. Lee. E. R (2009) A Comparative Analysis of Earth Science Curriculum Using Inquiry Methodology between Korean and the U.S. Textbooks. Eurasia Journal of Mathematics,Science & Technology Education, 5(4), (395-411).

 

 

المراجع
حريه، ابراهيم؛ عرط، عبد الامير؛ علي، نايف ( 2015 ) تقويم کتاب الفيزياء للصف ال ا ربع العلمي وفق معايير الجودة الشاملة من وجهة نظر المدرسين والمدرسات والمشرفين الاختصاص، مجلةکليةالتربيةالأساسيةللعلومالتربويةوالإنسانية، العدد 23. 248- 270
حسنية، غازي اديب ( 2013 ). تقييم کتاب الفيزياء للصف التاسع الأساسي  في الأردن في ضوء معايير المحتوى العالمية للتربية العلمية، المنارة، المجلد التاسع عشر، العدد الثالث. 173- 211
الخلف، تهاني ( 2012 ). "تقييم کتب العلوم في ضوء معايير المحتوى والاشراکية ونوعية الأسئلة      المتضمنة"، (أطروحة دکتوراة)، جامعة اليرموک، إربد-الأردن،
زيتون، عائش ( 2010 ) الاتجاهات العالمية المعاصرة في مناهج العلوم وتدريسها، دار الشروق للنشر، عمان.
شون،هادي کطفان والمحنة، اکرام کامل ( 2014 ) تقويم کتاب مادة الفيزياء للصف السادس العلمي من وجهة نظر المدرسين والاختصاصيين التربويين، مجلةکليةالتربيةالأساسيةللعلومالتربويةوالإنسانية / جامعةبابل، العدد الثامن عشر، 423- 436
العليمات، عبير؛ السويلمين، منذر ( 2010 ). تقييم کتاب الرياضيات للصف السادس الأساسي  وبناء نموذج لتطويره في ضوء المعايير العالمية للکتب المدرسية. مؤتمرالتربيةفي عالممتغير.2010 /4/8 -7 ، الجامعة الهاشمية
قطيط، غسان ( 2002 ) تقويمکتابالفيزياءللصفالثانيالثانوي العلميمنوجهةنظر معلمي الفيزياء ومستوىمقروئية الکتاب، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة عمان العربية للدراسات العليا، عمان، الاردن.
وزارة التربية والتعليم الأردنية ( 2010 )، "مشروع تطوير التعليم نحو اقتصاد المعرفة / المرحلة الثانيةERfKE II    رسالة المعلم، 48(3)، 11- 18.
وزارة التربية والتعليم( 2015) دليل تدريب المناهج المطورة. إدارة مرکز التدريب والإشراف التربوي، الأردن.
وزارة التربية والتعليم، ( 2007 ) التقرير الوطني لتقييم منتصف العقد للتعليم للجميع. المملکة الأردنية الهاشمية دليل المکونين لتنمية المهارات الحياتية في مجال صحة المراهقين و الشباب، عن