المناعة النفسية لدى طالبات کلية التربية وعلاقتها بالذکاء الوجداني

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة نجران - کلية التربية

المستخلص

ملخص الدراسة :
هدفت الدراسة الحالية الي التعرف على مستوي المناعة النفسية ومستوي الذکاء الاجتماعي لدى طالبات کلية التربية بجامعة نجران کما هدفت الي التعرف على العلاقة الارتباطية بين مستوي المناعة النفسية ومستوي الذکاء الاجتماعي لدى طالبات وأيضا هدفت للکشف عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين مستوي المناعة النفسية ومستوي الذکاء الاجتماعي لدى الطالبات ترجع للعمر، اتبعت الدراسة المنهج الوصفي الارتباطي وتکونت عينة الدراسة من ( 234 ) طالبة من کلية التربية تراوحت أعمارهم مابين( 20-27عام)، تمثلت أدوات الدراسة في مقياس المناعة النفسية التخاينة (2018) ومقياس الذکاء الاجتماعي Teromso (2011) وتوصلت النتائج الي أن مستوي المناعة النفسية لدي طالبات کلية التربية مرتفع .ومستوي الذکاء الاجتماعي لدي طالبات کلية التربية ضعيف.کما أوضحت النتائج أن هنالک ارتباط ضعيف بين مستوي المناعة النفسية و مستوي الذکاء الاجتماعي لدي طالبات کلية التربية. کما انه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في مستوي المناعة النفسية ومستوي الذکاء الاجتماعي لدى طالبات کلية التربية وفقا لمتغير العمر.

الکلمات المفتاحية : المناعة النفسية – الذکاء الاجتماعي – طالبات کلية التربية .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية