علاقة الکفاءة الذاتية لدى طالبات المرحلة المتوسطة بمهارات التعبير الشفهي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 وزارة التعليم

2 جامعة الملک سعود بالرياض

المستخلص

هدف البحث إلى قياس مستوى الکفاءة الذاتية ومهارات التعبير الشفهي لدى طالبات المرحلة المتوسطة في مدينة عنيزة، والکشف عن العلاقة بين الکفاءة الذاتية ومهارات التعبير الشفهي، ومعرفة الفروق الدالة إحصائيًا والتي تُعزى إلى الصف الدراسي لدى طالبات الصف الأول، الثاني، والثالث المتوسط. وقد اتبع الباحثان المنهج الوصفي الارتباطي، واستخدما أداتين بحثيتين، الأولى: استبانة لقياس مستوى الکفاءة الذاتية، والثانية: بطاقة ملاحظة لقياس مهارات التعبير الشفهي، وقد طُبقت الاستبانة في الفصل الدراسي الأول من العام 1442هـ على عينة قوامها (347) طالبة في المرحلة المتوسطة (حکومي/ نهاري) بمدينة عنيزة تم اختيارها بطريقة عشوائية، کما طبقت بطاقة الملاحظة في الفصل نفسه على عينة مقدارها (30) طالبة من العينة السابقة تم أخذها بطريقة عشوائية؛ وذلک لقياس مهارات التعبير الشفهي وکشف العلاقة بينها وبين الکفاءة الذاتية، ومعرفة الفروق الدالة إحصائيًا والتي تعزى إلى الصف الدراسي، وأظهرت نتائج البحث الآتي:
1- کان إدراک طالبات المرحلة المتوسطة لکفاءتهن الذاتية بدرجة متوسطة.
2- لاحظ الباحثان عند قياس أبعاد مهارات التعبير الشفهي أن النتيجة جاءت بدرجة متوسطة.
3- وجد الباحثان أن مهارات التعبير تتحسن بشکل کلي مع تحسن أبعاد الکفاءة الذاتية، وذلک لوجود علاقة رابطة بينهما.
4- توجد فروق في مستوى الکفاءة الذاتية ومهارات التعبير الشفهي لدى طالبات المرحلة المتوسطة تُعزى لمتغير الصف الدراسي وذلک لصالح طالبات الصف الثالث.
وقد أوصى الباحثان بالآتي:
1- تدريب الطالبات على مهارات التحدث في أوساط اجتماعية أکبر من خلال الأنشطة غير الصفية.
2- تعزيز الجوانب النفسية والذاتية للطالبات التي تساعد في علاج نقص المهارات الشفهية.
3- إيجاد مواقف مختلفة للتحدث لإتقان مهارات التعبير الشفهي من خلال الفنون الأدبية مثل: الخطب، الحوار، وتمثيل القصص.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية