مدى توافر مهارات التواصل الرياضي من خلال منصات التعليم الالکتروني: اثر جائحة کورونا

نوع المستند : تربیة مقارنة و إدارة تعلیمیة

المؤلف

مرکز الفا للدراسات والبحوث

المستخلص

الملخص
هدفت هذه الدراسة الى التعرف الى تقصي مدى توافر مهارات التواصل الرياضي من ‏خلال منصات التعليم الالکتروني اثر جائحة کورونا، ومن أجل تحقيق أهداف الدراسة تم استخدام ‏المنهج الوصفي التحليلي، وتم بناء مقياس لمهارات التواصل الرياضي والمتکون من (41) فقرة، ‏وتم اختيار عينة من طلبة الجامعة الهاشمية بالطريقة المتيسرة وبلغت (1492) طالبا وطالبة ‏وزعت عليهم استبانة الکترونياً وبعد تحليل البيانات أظهرت النتائج أن مستوى توافر مهارات ‏التواصل الرياضي من خلال المنصات الالکترونية في العملية التعليمية التعلمية بشکل عام ‏مرتفعة، وأظهرت النتائج وجود فرق دال احصائيًا في جميع المهارات (مهارات التواصل الرياضي ‏ککل، مهارة التحدث، ومهارة الاستماع) وفقًا لمتغير الکلية، لصالح أفراد عينة الدراسة المنتسبين ‏لکلية تکنولوجيا المعلومات عند مقارنتهم بأقرانهم في کلية العلوم التربوية.وجود فرق دال احصائيًا ‏في مهارتيّ (التحدث، والاستماع) وفقًا لمتغير الکلية، لصالح أفراد عينة الدراسة المنتسبين لکلية ‏الهندسة عند مقارنتهم بأقرانهم في کلية العلوم التربوية ،وتشير النتائج أيضا إلى وجود فروق دالة ‏احصائيًا عند مستوى الدلالة (‏α‏=0.05) بين المتوسطات الحسابية لاستجابات أفراد عينة الدراسة ‏حول فعالية المنصات الإلکترونية في العلمية التعليمية التعلمية في ظل الظروف الحالية (أزمة ‏کورونا) في ضوء‎ ‎جميع المهارات (مهارات التواصل الرياضي ککل، القراءة، الکتابة، التحدث، ‏الاستماع والتمثيلات) تعزي لمتغير الجنس ولصالح الذکور .وأوصت الدراسة على العمل على ‏تدريب الطلبة والهيئة التدريسية للاستخدام الأمثل لمنصات التعليم الإلکترونية والاستفادة من ‏خبرات الهيئة التدريسية في کلية تکنولوجيا المعلومات.‏

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية