تصور مقترح للبرامج التدريبية المقدمه لمعلمى التربية الاسلامية بالمرحلة المتوسطة فى ضوء احتياجاتهم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المملکة العربية السعودية

المستخلص

هدف البحث إلى تقديم تصور مقترح لمجموعة البرامج التدريبية المقدمة لمعلمي التربية الإسلامية بالمرحلة المتوسطة في ضوء احتياجاتهم. وقد استخدم الباحث المنهج الوصفي, وقام بإعداد أداة البحث (الاستبانة), ثم تطبيقها على عينة البحث المکونة من (35) معلمًا من معلمي التربية الإسلامية بالمرحلة المتوسطة في مدارس شمال خميس مشيط, ويمثلون نسبة (45%) من مجتمع البحث المکون من (77) معلمًا, أما المعالجات الإحصائية المستخدمة بالبحث هي: المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية ومعاملات ألفا, وأسفرت نتائج البحث عن ملائمة البرامج التدريبية لاحتياجات معلمي التربية الإسلامية بالمرحلة المتوسطة, حيث کان تقديرها بدرجة کبيرة, ومناسبة مدة البرامج التدريبية المقدمة لمعلمي التربية الإسلامية بالمرحلة المتوسطة مع البرامج التدريبية ذاتها, جاءت بدرجة متوسطة. ماعدا مراعاة البرامج التدريبية للجانب التطبيقي فجاءت بدرجة ضعيفة, أي أنها لا تراعي الجانب التطبيقي.من خلال عمل الباحث معلماً للتربية الإسلامية بالمرحلة المتوسطة, فقد لاحظ أن معلمي التربية الإسلامية بالمرحلة المتوسطة يواجهون تحديات عديدة, ومن هذه التحديات صعوبة التعامل مع التقنيات الحديثة في مصادر التعلم, وحاجتهم للتدريب على استراتيجيات التدريس الحديثة المتعلقة بالتقنيات الحديثة, مما أدى إلى نفورهم عن مجال التقنيات الحديثة في تدريسهم, ومن الصعوبات أيضًا ما طرأ في جائحة کورونا من مستجدات تربوية تتطلب الإلمام بالتقنيات الحديثة من قبل المعلمين, وتتطلب معلم قادر على التعامل مع طلابه داخل المنصات التعليمية التقنية, ودعم تفاعل الطلاب, ورصد مشارکاتهم, وتقييم واجباتهم, وتقويم المادة الدراسية ککل.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية