للمعلمين والطلبة لدى الصف الثامن واتجاهات معلميهم نحو استخدامه کوسيلة تعليمية للتعلم عن بعد في ظل جائحة الکورونا

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

السعوديه

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية الي دراسة اثر الهاتف النقال واستخدامه في الغرفة الصفية  والغرة الإلکترونية على تحصيل الطلبة لدى الصف الثامن في مادة الرياضيات واتجاهات معلميهم نحو استخدامه کوسيلة تعليمية في التعلم عن بعد  البحث عن طرق تدريس فعالة تسهم في تقديم خبرات منظمة ومؤثرة في تعلم الرياضيات وإيجاد وتوظيف وسائل تعليمية مساعدة تعين المعلم في تثبيت المفاهيم والحقائق والتعميمات في ذاکرة المتعلم طويلة الأمد أثناء جائحة الکورونا ورفع مستوى تحصيل الطلبة في الرياضيات في ضوء الدراسات التي تؤکد تدني مستوى التحصيل في هذا المبحث أثناء الجائحة ومقارنة بين تحصيل الطلبة الذکور والإناث من حيث فاعلية طريقة التدريس (باستخدام الهاتف النقال) عن بعد  ومعرفة اتجاهات معلمي الرياضيات نحو استخدام الهاتف النقال کوسيلة تعليمية للتعلم عن بعد .
The current study aimed to study the effect of the mobile phone and its use in the classroom and electronic surprise on students ’achievement in the eighth grade in mathematics and their teachers’ attitudes towards using it as an educational method in distance learning. Searching for effective teaching methods that contribute to providing structured and influential experiences in learning mathematics and finding and employing methods Educational assistance assisting the teacher in fixing concepts, facts and generalizations in the learner’s long-term memory during the Corona pandemic and raising the level of students ’achievement in mathematics in light of studies that confirm the low level of achievement in this topic during the pandemic and a comparison between the achievement of male and female students in terms of the effectiveness of the teaching method (using the telephone Mobile) from distance and knowing the trends of mathematics teachers towards using the mobile phone as an educational method for distance learning.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


                                                                          

                                     کلية التربية

        کلية معتمدة من الهيئة القومية لضمان جودة التعليم

        إدارة: البحوث والنشر العلمي ( المجلة العلمية)

                       =======

 

 

 

 

مدى فاعلية استخدام برنامج الهاتف النقال                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                    للمعلمين والطلبة لدى الصف الثامن واتجاهات                   معلميهم نحو استخدامه کوسيلة تعليمية للتعلم                     عن بعد في ظل جائحة الکورونا

 

 

  إعــــــــــداد

الباحثة / هبة محمد حسن العدوان

 

 

 

 

}     المجلد السابع والثلاثون– العدد الخامس –  مايو 2021م {

http://www.aun.edu.eg/faculty_education/arabic


الملخص :

      هدفت الدراسة الحالية الي دراسة اثر الهاتف النقال واستخدامه في الغرفة الصفية  والغرة الإلکترونية على تحصيل الطلبة لدى الصف الثامن في مادة الرياضيات واتجاهات معلميهم نحو استخدامه کوسيلة تعليمية في التعلم عن بعد  البحث عن طرق تدريس فعالة تسهم في تقديم خبرات منظمة ومؤثرة في تعلم الرياضيات وإيجاد وتوظيف وسائل تعليمية مساعدة تعين المعلم في تثبيت المفاهيم والحقائق والتعميمات في ذاکرة المتعلم طويلة الأمد أثناء جائحة الکورونا ورفع مستوى تحصيل الطلبة في الرياضيات في ضوء الدراسات التي تؤکد تدني مستوى التحصيل في هذا المبحث أثناء الجائحة ومقارنة بين تحصيل الطلبة الذکور والإناث من حيث فاعلية طريقة التدريس (باستخدام الهاتف النقال) عن بعد  ومعرفة اتجاهات معلمي الرياضيات نحو استخدام الهاتف النقال کوسيلة تعليمية للتعلم عن بعد .

الکلمات المفتاحيَّة : برنامج الهاتف النقال- الوسائل التعليمية– التعلم عن بعد -جائحه الکورونا

 

 

Abstract

The current study aimed to study the effect of the mobile phone and its use in the classroom and electronic surprise on students ’achievement in the eighth grade in mathematics and their teachers’ attitudes towards using it as an educational method in distance learning. Searching for effective teaching methods that contribute to providing structured and influential experiences in learning mathematics and finding and employing methods Educational assistance assisting the teacher in fixing concepts, facts and generalizations in the learner’s long-term memory during the Corona pandemic and raising the level of students ’achievement in mathematics in light of studies that confirm the low level of achievement in this topic during the pandemic and a comparison between the achievement of male and female students in terms of the effectiveness of the teaching method (using the telephone Mobile) from distance and knowing the trends of mathematics teachers towards using the mobile phone as an educational method for distance learning.

Key words: the mobile phone program - educational aids -                    distance learning - the Corona pandemic .


مقدمة الدراسة وأهميتها

المقدمة

         الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على اشرف المرسلين محمد صلى الله عليه وسلم وعلى آله وصحبه أجمعين وبعد ،  يمر العالم بأزمة جائحة الکورونا ويعيش حالة من الذعر والمأساه جراء تفشي وباء فيروس کورونا الذي تحتم علينا اغلاق المساجد واغلاق المدارس  والتباعد

واستحداث منصة تعليميه من خلال الانترنت لتلقي الحصص الصفية والتعلم عن بعد  وأصبح  المعلمين على مستوى العالم على تعلم التکنولوجيا وأصبو متخصصين في تنمية القدرات الابداعية لدى الطلاب مع اعدادهم لدخول عالم يساعد فيه فهم التکنولوجيا على تشکيل نجاحهم وهذا المنطق ارغب في ان تدخل التکنولوجيا في الغرفة الصفية والتعريف بالهاتف النقال والاستراتيجيات والممارسات في استخدام الهاتف النقال ليکون اداة ووسيلة في الغرفة الصفية والتعلم عن بعد وهوتفة التعليم  ويعود الفضل لوزارة التربية والتعليم الاردنية انطلاقا من توجيهات جلالة الملک عبد الله المعظم لإدخال تکنولوجيا واستخداماتها في مؤسساتنا التربوية وتبنى کل الاستراتجيات المتقدمة مع رؤى الوزارة ليکون المعلم الاردني رائدا في مجال توظيف التکنولوجيا وهوتفة التعليم وتصبح الغرفة الصفية هي الغرفة الإلکترونية .

       وظهرت عدة اشکال لتکنولوجيا معلومات منها الاتصال بالأقمار الصناعية وشبکات الهاتف الرقمية وأجهزة الحاسوب  وأجهزة الهاتف النقال متعددة الوسائط ومؤشرات الفيديو التفاعلية والأقراص المدمجة وشبکات الحاسوب المحلية والعالمية ويعد ذلک تحولا من العصر الصناعي الى العصر المعلوماتي او عصر المعرفة ثم کانت الثورة اللاسلکية في نهاية القرن العشرين وبداية القرن الحادي والعشرين حيث کان الهاتف الجوال والأجهزة اللاسلکية التي انتشرت بسرعة فائقة وبأعداد کبيرة في العالم اجمع  اکبر مؤشر على اهمية الثورة اللاسلکية ودورها في الحياة وإشراکها بشکل کافي في مجال التعلم الجوال وجعلها اکثر ما عليه.

إذا کان الاتصال التقني يتضمن الاتصال السلکي والاتصال اللاسلکي وإذا کان الاتصال السلکي عن طريق الحاسبات والهواتف الثابتة  قد حقق نجاحا وأثبت فاعلية في العملية التعليمية وهذا ما أکدته العديد من البحوث فإن الواقع الحالي والمستقبل القريب هو للاتصال اللاسلکي باستخدام التقنيات اللاسلکية التي انتشرت الآن في معظم دول العالم، وحاولت بعض الدول تطبيق هذه التقنيات الجديدة فى التعليم وأظهرت بعض البحوث فاعليتها مثل دراسة ريجت وبيکتا وبيرى (2003) Wright; Becta &Perry، ودراسة وينتزل (2005) Wentzel، ودراسة  ويشارت ومکفارلين ورامسدين (2005) Wishart; McFarlane & Ramsden .

1) مشکلة الدراسة

ستقوم الدراسة الحالية على دراسة اثر الهاتف النقال واستخدامه في الغرفة الصفية  والغرة الإلکترونيه على تحصيل الطلبة لدى الصف الثامن في مادة الرياضيات  واتجاهات معلميهم نحو استخدامه کوسيلة تعليمية في التعلم عن بعد 

2) اهداف الدراسة

يعتبر موضوع المجسمات في الرياضيات موضوعًا مهمًا ومرتبطًا بالحياة اليومية ،

ويمکن تلخيص أهداف هذه الدراسة فيما يلي:

1)        البحث عن طرق تدريس فعالة تسهم في تقديم خبرات منظمة ومؤثرة في تعلم الرياضيات.

2)        إيجاد وتوظيف وسائل تعليمية مساعدة، تعين المعلم في تثبيت المفاهيم والحقائق والتعميمات في ذاکرة المتعلم طويلة الأمد أثناء جائحة الکورونا.

3)        رفع مستوى تحصيل الطلبة في الرياضيات في ضوء الدراسات التي تؤکد تدني مستوى التحصيل في هذا المبحث أثناء جائحة الکورونا .

4)        مقارنة بين تحصيل الطلبة الذکور والإناث من حيث فاعلية طريقة التدريس                 (باستخدام الهاتف النقال) عن بعد .

5)         معرفة اتجاهات معلمي الرياضيات نحو استخدام الهاتف النقال کوسيلة تعليمية للتعلم عن بعد وهوتفة التعليم.

3) أهمية الدراسة

تنبع أهمية هذه الدراسة نظرا لقيام الباحثة في العمل بالميدان وإطلاعها الواسع على المشکلات التي تواجه المعلمين والطلبة في استخدام التکنولوجيا في الغرف الصفية  واللأکترونية في التعليم عن بعد وعبر المنصة التعليمية الأردنيه وأيضا نتيجة تطوير تعليم والبرامج التکنولوجية لمواکبة عصر المعلوماتية والانفجار المعرفي.

       وستقوم الدراسة الحالية بالعمل على بيان اهمية استخدام الهاتف النقال في الغرفة الصفية والغرفة الالکترونيه على ايجاد اثر تحصيل الطلبة في مادة الرياضات  في وحدة المجسمات ومدى ارتفاع نسبة النجاح لهؤلاء الطلبة  واتجاهات المعلمين لاستخدامها وسيلة تعليمية         عن بعد.

4)      اسئلة الدراسة وفرضياتها :

تتلخص اسئلة الدراسة الحالية کالأتي:

ستحاول هذه الدراسة الإجابة عن السؤالين التاليين، وهما:

أولا: ما أثر استخدام الهاتف النقال في التدريس عن بعد لمادة الرياضيات  على تحصيل طلبة الصف الثامن الأساسي في وحدة المجسمات؟

ثانياً: ما اتجاهات معلمي الرياضيات للصف الثامن الأساسي في مديرية عمان الخامسة   نحو استخدام الهاتف النقال کوسيلة تعليمية للتعلم عن بعد ؟

فرضيات الدراسة

      انطلاقًا من سؤال الدراسة الأول، تم صياغة الفرضيات الصفرية التالية معتبرًا مستوى: (0.05= α) الدلالة

1-   لا توجد فروق دالة إحصائيا في متوسطات تحصيل طلبة الصف الثامن الأساسي،                   في وحدة المجموعات بين الشعب الأربعة في القياس البعدي، تعزى لطريقة التدريس                (الهاتف النقال، التقليدية)

2-  لا توجد فروق دالة إحصائيا في متوسطات تحصيل طلبة الصف الثامن الأساسي، في وحدة المجموعات بين الشعب الأربعة في القياس البعدي، تعزى للجنس (ذکر، أنثى) .

3-   لا توجد فروق دالة إحصائيا في متوسطات تحصيل طلبة الصف الثامن الأساسي،               في وحدة المجموعات بين الشعب الأربعة في القياس البعدي، تعزى للتفاعل بين                 الطريقة والجنس.

 4- لا توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسط تحصيل الطلبة الذکور في الصف الثامن الأساسي، في وحدة المجسمات في المجموعة الضابطة، ومتوسط تحصيل الطلبة الذکور في المجموعة التجريبية في اختبار التحصيل البعدي.

5- لا توجد فروق دالة إحصائيا في متوسط تحصيل الطلبة الذکور في الصف الثامن الأساسي، في وحدة المجسمات في المجموعة الضابطة ومتوسط تحصيل الطالبات في المجموعة التجريبية في اختبار التحصيل البعدي.

6- لا توجد فروق دالة إحصائيا في متوسط تحصيل الطلبة الذکور في الصف ا لثامن الأساسي، في وحدة المجسمات في المجموعة الضابطة ومتوسط تحصيل الطالبات في المجموعة الضابطة في اختبار التحصيل البعدي.

7- لا توجد فروق دالة إحصائيا في متوسط تحصيل الطالبات في الصف الثامن الأساسي، في وحدة المجسمات في المجموعة الضابطة ومتوسط تحصيل الذکور في المجموعة التجريبية في اختبار التحصيل البعدي.

8- لا توجد فروق دالة إحصائيا في متوسط تحصيل الطالبات في الصف الثامن الأساسي في، في وحدة المجسمات في المجموعة الضابطة ومتوسط تحصيل الطالبات في المجموعة التجريبية في اختبار التحصيل البعدي.

9- لا توجد فروق دالة إحصائيا في متوسط تحصيل الطلبة الذکور في الصف ا لثامن الأساسي، في وحدة المجسمات في المجموعة التجريبية ومتوسط تحصيل الطالبات في المجموعة التجريبية في اختبار التحصيل البعدي.

10- صمم الباحث الشکل - لتوضيح العلاقات بين مجموعات الدراسة کما جاءت في الفرضيات.

5) حدود الدراسة :

يوجد لهذه الدراسة محددات رئيسية هي :

1. الحد المکاني حيث ان مجتمع البحث يتحضر في طلاب الصف الثامن ومعلمي الصف الثامن في مديرية وتربية وتعليم عمان الخامسة .

2. الحد الزماني تطبيق الدراسة خلال الفصل الدراسي لعام 2020 (جائحة الکورونا )

3. تعتمد الدراسة من حيث جميع المعلومات على الاستبانة ومن المتعارف عليه ان الاعتماد على نتائجها قد يتضمن قدرا من التحيز الشخصي او عدم الإجابة يحصر من قبل المشارکين . وتحددت نتائج هذه الدراسة بالمحددات التالية:

1- اقتصار هذه الدراسة على عينة من أربع شعب من طلبة الصف الثامن الأساس ي في المدارس الخاصة في مديرية عمان الخامسة  في الفصل الدراسي الأول من العام الدراسي 2020م.

2- اقتصار هذه الدراسة على التعرف على أثر استخدام الهاتف النقال على تحصيل طلبة الصف الثامن الأساسي في وحدة المجسمات  من محتوى الفصل الأول من کتاب الرياضيات المقرر 2013 م. / من قبل وزارة التربية والتعليم الأردنية من العام                 الدراسي 2013

3- اقتصار هذه الدراسة أيضًا على معرفة اتجاهات معلمي الرياضيات للصف الثامن من            العام 2020نحو استخدام الهاتف النقال کوسيلة تعليمية للتعلم عن بعد في مديرية عمان الخامسة العام  الدراسي 2020 توضيح العلاقات بين مجموعات الدراسة کما جاءت في فرضيات الدراسة .

6) مصطلحات الدراسة:

1. التعلم الجوال / المنتقل استخدام الاجهزة المتنقلة اللاسلکية في التعلم المتحرک

2. الشبکة الشخصية اللاسلکية هي عبارة عن وصلات لاسلکية بين عدة اجهزة مختلفة في اطار مسافات قصيرة ( عدة امتار ) بواسطة البلوتوث في معظم الحالات لان تکنولوجيا البلوتوث تعمل في مجال ضيق لا يتعدى الامتار

3. الشبکات المحلية اللاسلکية هي خاصة بالشبکات المحلية في الشرکات والمنازل والاماکن العامة فکل الاجهزة الموجودة في نطاق مغطى الشبکة WLAN  يمکنها التواصل فيما بينها ( A Qabas  )

4. الوسائل التعليمية: المعينات الحسية المادية التي تستخدم في عمليتي التعلم والتعليم، بهدف توضيح ما جاء في محتوى الکتاب المقرر من معرفة من شأنها تسهيل عملية التعلم، وقد تکون الکترونية کالمذياع والتلفاز والحاسوب والفيديو، وقد تکون غير الکترونية کالصور والملصقات.( والشفافيات وغيرها دروزة ( 2006 )

5. التعليم بالطريقة التقليدية: مجموعة الإجراءات التي يعرضها المعلم على المتعلم بغرض  شرح مادة المجسمات في الرياضيات (بدون استخدام الهاتف النقال) ويتبع بها الکتاب المقرر أبو. الرب( 2001 )

6. التعليم بالحاسوب: مجموعة من الإجراءات التي يعرضها البرنامج التعليمي على الطالب.             ( بغرض شرح مادة معينة عن طريق الحاسوب أبو زعرور( 2003)

7. الاتجاه نحو الحاسوب: هي حالات من الاعتقاد حول دراسة الحاسوب واستخدامه والتعامل معه،والتي بدورها تحدد عند الأفراد استعدادًا نفسيًا ينمو من خلال المعلومات المعرفية والمشاعرية .( والنفسية تدفع الفرد الى تحديد سلوکه بالتحبيذ أو الرفض ذوابي (1998)

8. التحصيل الدراسي: هو التقدم الذي يحرزه الطالب في تحقيق أهداف المادة التعليمية المدروسة .( والذي يقاس بعلامته التي يحصل عليها في الاختبار التحصيلي عبده           ( 1999)

9. التعلم عن بعد : بث حصص عبر شبکات التواصل واستخدام تطبيقات الهاتف .

10 . هو تفة التعليم : هي استخدام الهاتف النقال وسية لتلقي البث والحصص المسجلة من قبل المعلم أو البث المباشر عبر التطبيقات المختلفة ( زوم , ميکروسوفت تيم . يوتيوب. فيس بوک , منصة درسک , وتس اب , مسنجر, ديو ,,,,,, ا)

الإطار النظري والدراسات السابقة

الإطار النظري

التعلـم الجـوال

Mobile Learning

مر العالم بعدة ثورات کان لها تأثيرا کبيرا على جميع مجالات الحياة الاقتصادية والسياسية والاجتماعية والعلمية ولتربوية فکانت الثورة الصناعيةIndustrial Revolution  فى القرن الثامن عشر والقرن التاسع عشر، ثم جاءت الثورة الإلکترونيةElectronics  Revolution فى الثمانينات من القرن العشرين التي أدت إلى تطور صناعة الحاسبات الآلية Computers، والبرمجيات CD- ROMs ، والأقمار الصناعية Satellites، وظهر ما يسمى بتکنولوجيا المعلومات  Information Technologyوالتى تعنى الحصول على المعلومات بصورها المختلفة ومعالجتها وتخزينها واستعادتها وتوظيفها عند اتخاذ القرارات، وتوزيعها بواسطة أجهزة تعمل إلکترونيا. وتوجد عدة أشکال لتکنولوجيا المعلومات منها: الاتصال بالأقمار الصناعية، وشبکات الهاتف الرقمية، وأجهزة الحاسوب متعددة الوسائط، ومؤتمرات الفيديو التفاعلية، والأقراص المدمجة، وشبکات الحاسوب المحلية والعالمية. ويعد ذلک تحولا من العصر الصناعي إلى العصر المعلوماتي أو عصر المعرفة، ثم کانت الثورة اللاسلکية Wireless Revolution فى نهاية القرن العشرين وبداية القرن الحادي والعشرين حيث کان الهاتف الجوال Mobile Telephone، والأجهزة اللاسلکيةWireless Devices  التى انتشرت بسرعة فائقة وبأعداد کبيرة فى العالم أجمع أکبر مؤشر على أهمية الثورة اللاسلکية ودورها فى الحياة.

وتشير الدراسات الاستکشافية في مجال التعلم الجوال أو التعليم الجوال انة مصطلح لغوي جديد يشير إلى استخدام الأجهزة المحمولة في عملية التعليم مثل تلک التي أجريت بواسطة Melissa Regan في عام 2001 في مختبر سترات فورد التعليمي إلى الأجهزة الخلوية الحديثة والتي تقدم شبکات معلوماتية والتي لم يتم إشراکها بشکل کافي في مجال التعلم الجوال بهدف جعلها أکثر فعالية. بالإضافة إلى الظروف والأمل بتحسين نموذج يخدم عملية التعلم والذي بدوره سيعمل على اختراق الأسواق. تکمن احد المعيقات في تنفيذ هذا النوع من الأجهزة الخلوية في أن الفوائد التي سيتم الحصول عليها لا تکافئ قيمة التکلفة. (Rifkin, 2001).

   هذا الأسلوب في التعلم متعلق إلى حد کبير بالتعليم الإلکتروني والتعليم عن بعد. يرکز هذا المصطلح على استخدام التقنيات المتوفرة بأجهزة الاتصالات اللاسلکية لتوصيل المعلومة خارج قاعات التدريس. حيث وجد هذا الأسلوب ليلائم الظروف المتغيرة الحادثة بعملية التعليم التي تأثرت بظاهرة العولمة والحروب وجائحة الکورونا . هناک فرق بين الأجهزة الخلوية المحوسبة التي ترتبط بالقدرة على التفاعل عن طريق استخدام أجهزة من أي مکان بينما يحدد الوصول غير اللاسلکي التي الاتصال بين مجموعة حواسيب وأجهزة. تکمن المشکلة لدى الغالبية العظمى من الناس في التکنولوجيا بحيث تصبح أکثر راحة مع توفر أجهزة متعددة ومن المصانع. يبدوا أن هناک العديد من الخيارات على المستوى الشخصي فيما يتعلق بکل جهاز. تعتمد عملية إنشاء المصانع، وأجهزة التوصيل، الاستخدامات الأولية للأجهزة الخلوية على حجم التطور أو الخلفية الخاصة بالجهاز.

کان للثورة الصناعية والتطور التقني الذى لازمها الفضل فى ميلاد نموذج جديد هو التعلم عن بعد Distance Learning، وکان للثورة الإلکترونية فى الثمانينات الفضل فى استخدام الحاسبات وشبکات الاتصال المحلية والعالمية فى التعليم فظهر نموذج التعلم الإلکترونيElectronic Learning  الذى ساعد فى جعل التعلم عن بعد وجها لوجه          أمرا ممکنا، وأدت الثورة اللاسلکية إلى ظهور نموذج جديد هو التعلم الجوال أو التعلم المتنقل Mobile Learning (mLearning) الذي يعتمد على استخدام التقنيات اللاسلکية في         التعلم والتدريب عن بعد مثل الهاتف المحمول/ المتحرک، والمساعد الرقمي الشخصي، والحاسبات الآلية المصغرة مما أدى إلى التحول من بيئة التعلم السلکية إلى بيئة التعلم  اللاسلکية کما يلي:

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الشکل يوضح تأثير الثورات الثلاث على عملية التعلم

مفهوم التعلم الجوال/ المتنقل:

وفيما يتعلق بتعريف مصطلح التعلم الجوال/ المتنقل کانت هناک بعض المحاولات التي قدمت تعريفا نذکرها فيما يلي:

يعرف التعلم الجوال/ المتنقل بأنه استخدام الأجهزة المتنقلة أو اللاسلکية فى التعلم المتحرک for Learning on the Move.

ويعرف التعلم الجوال/ المتنقل بأنه استخدام الأجهزة المتحرکة Mobile Devices  والأجهزة المحمولة باليد Handheld IT Devices مثل الأجهزة الرقمية الشخصية        Personal Digital Assistants، والهواتف النقالة Mobile Phones، والحاسبات المحمولة  Laptops، والحاسبات الشخصية الصغيرة Tablet PCs  في التدريس والتعلم.

والتعلم المتنقل Mobile learning، والذي يطلق عليه أحيانا m-learning، هو التعلم الذى يتم باستخدام الأجهزة المحمولة الصغيرة Small/Portable Computing Devices وتشمل هذه الأجهزة الحاسوبية: الهواتف الذکية Smartphones، والمساعدات الرقمية الشخصية (PDAs)، والأجهزة المحمولة باليدDevices   .  Hand- Held

ويمکن تعريف التعلم الجوال/ المتنقل إجرائيا بأنه استخدام الأجهزة اللاسلکية الصغيرة والمحمولة يدويا مثل الهواتف النقالة Mobile Phones، والمساعدات الرقمية الشخصية PDAs، والهواتف الذکية  Smart phones، والحاسبات الشخصية الصغيرة  Tablet PCs، لتحقيق المرونة والتفاعل فى عمليتي التدريس والتعلم فى أي وقت وفي أي مکان.

      کما  إن استخدام الأجهزة المتنقلة أو اللاسلکية في التعلم المتحرک for Learning on the Move ، فهو شکل من التعليم ( الدراسة ) والتدريس يحدثان عبر الآليات المتنقلة أو في البيئات المتنقلة)3 Kinshuk: op.Cit 7(.

- استخدام الأجهزة المتحرکة Mobile Devices والأجهزة المحمولة باليد Handheld IT Devices مثل الأجهزة الرقمية الشخصية Personal Digital Assistants، والهواتف النقالة Mobile Phones، والحاسبات المحمولة Laptops، والحاسبات الشخصية الصغيرة Tablet PCs    في التدريس والتعلم ) أحمد محمد سالم 2006. )

ويرى الباحث مما استعرض من تعريفات أنه عبارة عن استخدام الأجهزة المتنقلة أو اللاسلکية وخدمات تلک الأجهزة فى التعلم المتحرک المتنقل الذي لا يحتاج إلى التواجد في مکان معين بذاته.

الدراسات السابقة

الدراسات العربية                                                      

قام الدهشان في 2011 بدراسة  تسعى إلى إلقاء الضوء على بعض الجوانب المتعلقة باستخدام الهاتف  المحمول (النقال) في عمليات التعليم واالتدريب کأحد الصيغ الجديدة في التعلم , ومعوقات الأخذ به, ومعوقات الأخذ به , وذلک من خلال محاولة التعرف على العوامل التي ساعدت على ظهور وانتشار ذلک االنوع من التعليم . واعتبر التعليم النقال شکلاً جديداً من أشکال نظم التعليم عن بعد Distance Learning والذي يقوم على انفصال المحاضر عن الطلاب مکانياً وزمانياً، والذي بدأ تاريخيا منذ أکثر من مئة عام وأخذ شکل المراسلات الورقية، ثم ظهر التعليم الالکتروني Electronic Learning موفّراً للتعليم عن بعد طرائق جديدة تعتمد على الحواسيب وتقانات الشبکات الحاسوبية، فتقانات الشبکات اللاسلکية والنقالة يمکن أن  توفر فرص تعليم مهمة للافراد الذين لا تتوفر في مناطقهم البنية التحتية اللازمة لتحقيق فرص التعليم الالکتروني مثل المناطق الريفية أو للأفراد المتنقلين دائماً بسبب نمط عملهم والراغبين في التعلم)6 (. 

وأکد بأن تنامي ثورة الاتصالات العالمية أصبح متاحا لکل شخص امتلاک جهازه المحمول الخاص ، وهذه الأجهزة سهلة الاستخدام ذات تقنية عالية ومتطورة تمکنها من الترابط والتواصل مع شبکة الإنترنت أو شبکة الاتصالات ، وهذه الأجهزة لها القدرة على تخزين بيانات وتنزيل برمجيات متوافقة معها ، وإذا تم استغلال هذه الميزات الموجودة في الهاتف المحمول من خلال تطوير ملفات وبرمجيات تحوي برامج تعليمية يمکن قراءتها منه وتتبعها بحيث تصل لعدد کبير من الطلاب في وقت واحد في أي مکان،  فإننا بذلک نقدم للمجتمع والنظام التعليمي خدمة جليلة، فهناک الکثير من الدلائل التي تقرر بأن تقنيات الهاتف المحمول ستوفر امتدادا طبيعيا للتعلم على المدى البعيد ، خاصة مع زيادة القيود التي تفرض على المتعلم بما في ذلک ضيق الوقت والحيز والظروف المختلفة للتعلم .. کل هذا يجعلنا نتوقع أن تصبح أنظمة التعليم المحمول Mobile Educational Systems  في المستقبل القريب من البيئات التعليمية الرئيسية التي تدعم مفهوم التعلم مدى الحياة أو التعليم المستمر ) 21(، لهذا کان لزاما علينا البحث عن التقنية التي تساعد اکبر فئة من المستفيدين وبتکلفة بسيطة للوصول إلى غاياتنا التعليمية من خلال طرح العديد من الدراسات لمشروع(التعلم بالمحمول Mobile Learning ) الذي يقوم على استخدام الأجهزة المحمولة في عمليات التعليم والتدريب ودعم العمل الوظيفي ، ويسمح للمشرفين والمحاضرين والمدرسين بتقديم موادهم التعليمية والتدريبية والمهنية على أجهزة المحمول المختلفة ، کما يسمح نظام التعليم بالمحمول بمتابعة التمارين التدريبية وعملية التعليم الذاتي والإرشاد المهني) 22( .

ولعل ذلک هو ما دعي روبرت کونواي وهو رئيس رابطة GSM إلى  القول إنه في عالمنا المعاصر أصبح من المستحيل الاستغناء عن استخدام المحمول، وان ما يسهل ذلک رخص سعر أجهزة الهواتف المتحرکة ، کما أصبحت تکلفة المکالمات و تبادل المعطيات من خلال تلک الأجهزة في متناول جميع فئات المجتمع وأقل کلفة مقارنة بالخطوط الثابتة، لذا فإن عدد مستخدمي هذه الأجهزة في العالم- وبالطبع والعالم العربي أيضا- يتزايد بشکل يومي ليحل محل أجهزة الاتصال الثابتة ) 27) ، الأمر الذي جعل الکثيرون يدعو إلى ضرورة الاستفادة من تلک الأجهزة في مجال التعليم ، خاصة بعد أن سعت العديد من الشرکات التي تعمل في هذا المجال إلى دمج المزيد والعديد من التقنيات والخدمات في الهواتف المحمولة ، وبذا دشنت مرحلة جديدة في مسيرة الارتقاء بالهواتف النقالة واستخداماتها.

کما قام الراغب(2011 ) بدراسة بعنوان الفرق بين التعليم الالکتروني والتعليم عبر الهاتف النقال وتصل إلى ان الاختلاف بين قراءة وريقات من کتاب وتصفح الانترنت هو طريقة وصول المعلومات وان الاختلاف بين التعليم الاليکتروني والتعليم عبر الجوال هو طريقة الوصول للمعلومات. حيث ان القدرة على توصيل معلومات بشکل متواصل دون انقطاع المتعلم أو المتدرب و في أي مکان تکون اکبر من التعليم الاليکتروني وهذا يعني أن التعليم عبر الجوال يکمل التعليم التقليدي والتعليم الاليکتروني بحيث يشکل جزءا من العملية التعليمية والتدريبية
      ان التعليم عبر الجوال يسهل عملية ادارة الواجبات والوظائف المنزلية للطالب والمشرف کما أنه يصل الى عدد کبير من الطلاب حيث أن أعداد الأشخاص اللذين يملکون أجهزة الخلوي عالميا أکبر بعدة مرات من مجموع أعداد أجهزة الحاسوب والتلفاز مجتمعة! کما أن الجهاز الخلوي يصل لشرائح مختلفة من المجتمع وشبکته تغطي عدد أکبر من المشترکين في خطوط الهاتف الثابت. فعلى سبيل المثال يمکن ادارة عملية تدربية لخمسة ألاف شخص في وقت واحد خلال مدة قصيرة لا تتجاوز 48 ساعة وبکلفة تنافسية من خلال التعليم عبر الجوال وهذا يصعب ادارته في الطرق الأخرى. أن التعليم عبر الجوال يخدم أهداف تعليمية وتدريبية محددة لا يمکن تنفيذها بنفس الفاعلية من خلال البدائل

      وقد قامت  السعيد 2011 بدراسة  تحدثت فيها عن دور التعليم الإلکترونى فى تحسين جودة المحتوى الرقمى للبرامج الأکاديمية  تقويمية لتطبيق برنامج المودل Moodle "فى برنامج قسم " علم المکتبات والمعلومات" بکلية الآداب والعلوم الإجتماعية بجامعة السلطان قابوس.

     وکانت تهدف الدراسة إلى رصد وتقييم فاعلية التعليم الإلکتروني في تدريس بعض مقررات برنامج المکتبات والمعلومات بکلية الآداب و العلوم الاجتماعية بجامعة السلطان قابوس من خلال استخدام القسم لأحد برمجيات التعليم مفتوحة المصدر "برنامج المودل" وإلقاء الضوء على مدى تطبيق معايير الجودة في تصميم المحتوى الالکتروني لبرنامج المکتبات بالقسم واستجلاء إمکانية الإفادة من التعليم الإلکترونى فى تطوير المحتوى الدراسي وأساليب التدريس,والوقوف على مدى تفعيل خواص برنامج المودل في التدريس ورصد معوقات الإفادة من وجهه نظر الطلاب وأعضاء هيئة التدريس .

وتسعى هذه الدراسة إلى التأکيد على أهداف عامة تتمثل في التالي :

1- الوقوف على إمکانية الاعتماد على المحتوى الإلکتروني لبرامج المکتبات والمعلومات کنواة لکيانات رقمية متاحة عبر الانترنت لأقسام المکتبات والمعلومات في الجامعات العربية.

2 - رصد إمکانية إنشاء شبکة تصميم محتوى إلکتروني على مستوى التخصص في الجامعات العربية طلبا ودعما للتوحيد في الممارسات وأدوات العمل و خاصة التي تعنى بالجوانب الفنية کالفهرسة والتصنيف وإتاحة المقررات الإلکترونية لطلاب التخصص وأبناء المهنة على المستوى القومي والإقليمي مع الحفاظ على خصوصية کل برنامج.

أما عن الأهداف الخاصة والمرتبطة مباشرة بهذه الدراسة فتتمثل في :

-رصد تجربة قسم دراسات المعلومات بکلية الآداب والعلوم الاجتماعية بجامعة السلطان قابوس في تطبيق أحد البرمجيات المجانية مفتوحة المصدر من خلال السعي إلى :

-  وصف برنامج Moodle کأحد البرامج المجانية مفتوحة المصدر واستعراض خواصه.

- قياس مدى الوفاء بمعايير الجودة في إعداد المحتوى الرقمي للمقررات الدراسية من قبل أعضاء هيئة التدريس بالقسم.

-الوقوف على مدى تفعيل کافة خواص برنامج المودل في التدريس.

 -معرفة مدى إفادة الطلاب من المقررات المتاحة عبر الإنترنت من خلال برنامج المودل والوقوف على معيقات الإفادة.

- استطلاع رأي أعضاء التدريس والطلاب المستخدمين لبرنامج المودل في جدوى التعليم الإلکتروني في تدريس علوم المکتبات.

الدراسات الأجنبية

 لقد قام Desmond Keegan  بعمل دراسة کما هو بالمخطط التالي

 

ويؤکد بأن الدراسة عن بعد تحتاج إلى التعلم الالکتروني وتؤکد بأنها في ازدياد وتوسع .

الطريقة والإجراءات:

يتناول هذا الفصل وصفا مفصل  لإجراءات الدراسة المتبعة في تنفيذ  الدراسة ويشمل منهج الدراسة وتحديد مجتمع الدراسة ويشمل منهج الدراسة وتحديد مجتمع الدراسة وعينتها والأداة المستخدمة والمعالجات الإحصائية المتبعة لتحقيق أهداف الدراسة .

منهج الدراسة :

     تعتمد الدراسة على استخدام المنهج شبه التجريبي بغية الوصول إلى تحقيق أهدافه والتحقق من الفرضيات التي تم طرحها .

مجتمع الدراسة :

     يتکون مجتمع الدراسة من معلمات الصف الثامن في محافظة العاصمة عمان في المدارس الخاصة عمان الغربية .

عينة الدراسة :

      سوف تتألف عينة الدراسة من (15 %) على الأقل من معلمي الصف الثامن في محافظة عمان ,والذي سيتم اختيارهم بالطريقة العشوائية لتوزيع الاسستبانة المقررة من جانب الباحثة.

أدوات الدراسة :

     سيتم تطوير استبانة لأخذ آراء المعلمين والطالبات في نتائج استخدام الهاتف النقال في العملية التعليمية لدى طلاب الصف الثامن في محافظة عمان المدارس الخاصة .

صدق أداة الدراسة :

ستقوم الباحثة بعد تطوير أداة الاستبانة اللازمة لتحقيق الأهداف المدروسة منها بتوزيع على عدد من المحکمين ذوي الخبرة الطويلة في التعامل مع الطلبة  من أجل التأکد  من صدق تلک الأداه .

ثبات أداة الدراسة :

ستقوم أداة الدراسه احد الأساليب المناسبة المطورة  test-restestلحساب ثبات الأداة .

متغيرات الدراسة :

أ‌)      المتغير المستقل  :

1)         مؤهل الطالب:العلمي , دبلوم مجتمع , بکالوريوس , ماجستير

2)         جنس الطالب : ذکور وإناث

ب‌)   المتغير الطلبة.:

تحصيل الطلبة . 

المعالجة الإحصائية:

سيتم استخدام تحليل التباين الأحادي المتعدد 

 MANOVA  

الاختبار فرضيات الدراسة وسيتم استخدام المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية والرتب .  

خطوات الدراسة :

وفيما يلي عرضا مفصلا لإجراءات الدراسة ومن الإجراءات التي سيتم اتحاذها :

1 )  الخطوات الإجرائية للدراسة

للإجابة عن أسئلة الدراسة ستقوم الدراسة بالخطوات التالية :

أ‌)       أحذ الموافقات من المدرسة والمعلمات والطلبة المطبق عليهم حصة مع استخدام            الهاتف النقال.

ب‌)  الإطلاع على العروض التقديمية والحصص المطبقة في المدرسة والتي تستخدم               الهاتف النقال

ج) اجراء ورشة بالتعاون مع مدير المدرسة والملمات من أجل الخطوط العريضة لآلية تنفيذ برنامج الهاتف النقال في الغرفة الصفية  والغرفة الإلکترونيه.

د) تطبيق  استراتيجية الهاتف النقال وفق الخطة المقترحة .

ه) اختيار المجموعة بحيث يکون هناک شعبتين من الصف الثامن المطبق علها الهاتف النقال وشعبة تستخدم الأساليب القديمة التقليدية بالغرفة الصفية.

و) اعداد استمارة بالتحصيل النهائي للطلبة والعمل على التأکد من صدقها وثباتها              بالطريقة العلمية .

ي) تطبيق المقياس على عينة الدراسة من الطلبة  المطبق عليهم استخدام الهاتف النقال           بالغرفة الصفية .

ح) تحليل البيانات ومعالجتها على أفراد المجموعتين

ط) حساب المتوسط الحسابي ومعامل الارتباط بين الشعبتين .

ظ) مناقشة النتائج في ضوء الأدب النظري والدراسات السابقة

ق) تقديم التوصيات والمقترحات.

عرض نتائج  الدراسة

مناقشةالنتائجالمتعلقةبالسؤالالثاني

       نص السؤال الثاني من هذه الدراسة: مااتجاهاتمعلميالرياضياتللصفالسابعالأساسيفيمحافظةسلفيتنحواستخدامالحاسوبکوسيلةتعليمية؟ وللإجابة عليه حسبتالمتوسطات الحسابية لاستجابات المعلمين على کل فقرة من فقرات الاستبانة الخاصة بالاتجاهاتولکل مجال، حيث کانت اتجاهات المعلمين في المجالات الثلاث إيجابية نحو استخدام الحاسوبکوسيلة تعليمية في تدريس الرياضيات، وکانت الدرجة الکلية لمتوسط استجاباتهم على کلفقرات الاستبانة مساوية ( 3.56 ) وبنسبة مئوية( 71.2 %)، ما يبين أن اتجاهات المعلمين کانتکذلک إيجابية نحو استخدام الحاسوب کوسيلة تعليمية في تدريس الرياضيات.

وتتفق هذه النتيجة مع التوجهات الحديثة في تدريس الرياضيات، والتي ترى في استخدام

الحاسوب في تدريس الرياضيات وسيلة تعليمية هامة، وتأثر اتجاهات معلمي الرياضيات للصف السابع الأساسي في محافظة سلفيت بهذه التوجهات.

    وقد اتفقت نتيجة هذه الدراسة مع دراسة  الدهشان وولم تجد الباحثة ضمن الدراسات المتعلقة باتجاهات المعلمين نحو استخدام الحاسوب کوسيلة تعليمية في التدريس والتي تمکن من الإطلاع عليها نتائج مغايرة للنتيجة التي توصل إليه ا في هذا الجانب.

      نستنتج وبالاعتماد على نتائج هذه الدراسة بأنه کان لطريقة استخدام الهاتف النقال أثر ايجابي في رفع مستوى تحصيل الطلبة، وربما يعود ذلک لأسباب تميز الهاتف النقال من حيث قدرته على استخدام المؤثرات البصرية والسمعية والحرکية بدقة وسرعة وإتقان، ما يؤدي بالطالب لتوظيف حواسه المختلفة أثناء عملية التعلم، وهذا ما يناسب التدريس الفعال، وتنسجم نتيجة هذه الدراسة مع التوجهات الحديثة في التعليم، وتنسجم کذلک مع نتائج العديد من الدراسات السابقة وبرامج حاسوبية مثل (Power Point) والتي نستطيع تناقلها عبر الهاتف النقال  وعروض وغيرها في زيادة تحصيل الطلبة في مراحل تعليمية مختلفة، وهذا يشجع (Visual Basic)على تبني هذه الطريقة في تدريس الرياضيات.

      وکشفت هذه الدراسة عن اتجاهات ايجابية لمعلمي الرياضيات نحو استخدام الهاتف النقال کوسيلة تعليمية في تدريس الرياضيات بعيدًا عن جنس المعلم أو مؤهله أو عدد سنوات خبرته، ما يدعو الى توظيف هذه الاتجاهات الايجابية في استخدام الهاتف النقال في التدريس کوسيلة تعليمية فاعلة، من أجل تحسين عملية التعليم ومخرجاتها.


توصياتالدراسة

انطلاقًا من نتائج الدراسة التي توصل إليها الباحث، يوصي الباحث بما يلي:

 توصياتللمعلمين

      توصي الدراسة المعلمين بتبني استخدام الهاتف النقال في التعليم کطريقة أو أسلوب أو وسيلة تعليمية، إذ أنها تؤدي لزيادة جذب الطلبة للمحتوى، وتزيد من دافعيتهم وتفاعلهم مع المادة التعليمية ما ينعکس على أدائهم وبالتالي على تحصيلهم.

توصياتللجهاتالمعنيةفيوزارةالتربيةوالتعليمالعالي

-      توفير المزيد من أجهزة الهاتف النقال في المدارس الأردنية ، ودعوة المعلمين إلى استخدام الهاتف النقال  التعليمي في تدريس الرياضيات، لما له من أثر إيجابي في تحسين مستوى تحصيل الطلبة في مبحث الرياضيات. تأهيل معلمي الرياضيات ورفع کفاياتهم في مجال استخدام الهاتف النقال وتوظيف وإعداد البرامج الحاسوبية  المهوتفة من خلال الدورات التدريبية وورش العمل المتخصصة.

      عمل مسح شامل لما هو متوفر من برامج حاسوبية مهوتفة  تعليمية متخصصة في الجامعات والوزارات والمؤسسات، وعمل دليل خاص بها يعين المعلمين والباحثين            والطلبة للوصول إليها، وتجميع هذه البرامج في أقسام خاصة تابعة للمکتبات الجامعية    والمدرسية والعامة.

 -متابعة التطورات ومواکبة ما يستجد من أبحاث في مجال استخدام الهاتف النقال في التعليم وتبني تجارب الدول المتقدمة في هذا المجال.

- الإفادة من نتائج هذه الدراسة والدراسات الأخرى المشابهة لتعميم استخدام الهاتف النقال کوسيلة تعليمية في تدريس الرياضيات والمباحث الأخرى في مدارس مديرية عمان وباقي مدارس المملکة، والترکيز على مدارس الذکور حيث ظهرت آثار طريقة التدريس بالهاتف النقال جلية على تحصيل الذکور، وهذا لا يمنع من استخدام هذه الطريقة في مدارس الإناث للتنويع في طرق التدريس المستخدمة في تدريس الرياضيات.

- استثمار الاتجاهات الايجابية لدى معلمي الرياضيات نحو استخدام الهاتف النقال لتبني هذه الاتجاهات وتوظيفها في العملية التعليمية.

 توصياتللباحثين:

- إجراء دراسات أخرى مشابهة لهذه الدراسة في صفوف ومراحل تعليمية ووحدات دراسية أخرى في الرياضيات، من نفس الکتاب المقرر للصف الثامن الأساسي وسواه.

- إجراء دراسات مقارنة بين استخدام الهاتف النقال في التعليم وأساليب تدريس أخرى متبعة في

تدريس الرياضيات.

- دراسة عوامل أخرى من الممکن أن تؤثر في اتجاهات المعلمين، نحو استخدام الهاتف النقال في التدريس، کقدرة معلمي الرياضيات على استخدام الهاتف النقال وإنتاج البرامج التعليمية المهوتفة، وتدريب المعلمين على استخدام الهاتف النقال والتقنيات المتعلقة به واستخدام الشبکة العالمية للمعلومات لما تفتحه من آفاق واسعة في هذا المجال.


المراجع العربية :

المراجع

1- لمزيد من التفصيل حول المؤتمرات العلمية الدولية التي تناولت التعلم المتنقل، يمکن مراجعة:

-  International Association for Development of the Information Society  ( IADIS ), International Conference Mobile Learning, 28-30 june 2005, university of Malte, available on line at http://www.iadis.org/

- International Association for Development of the Information Society            ( IADIS ), International Conference Mobile Learning, 14-16 july 2006, Dublin, Irlande, available on line at http://www.iadis.org/ml2006/

- 4th World Conference on mLearning, 25-28 october 2005, Cape Town, South Africa, available on line at http://www.mlearn.org.za/

11- وليد الشوبکى (2005). "غد المحمول... قفزة نحو المجهول"، متوافر على الموقع www.islamonline.net  (20 فبراير 2006)

12- http://saudipalm.jeeran.com/basics/whatispam.htm

14- سليمانإبراهيم الرباعي (2006). "خدمات المکتبات الإلکترونية: خدمات الأجهزة اليدوية الرقمية"، متوافر على الموقع http://www.arabcin.net/modules.php?name=News&File=article&sid=690   ) 20مايو2006)

15- المرجع السابق.

17- لمزيد من الإطلاع حول هذا الموضوع، يمکن مراجعة:

- British Educational Communications and Technology Agency (Becta) (2006). "Emerging Technologies for Learning", available on line at http://www.becta.org.uk/research

- Attewell, Jill (2005). Mobile Technologies and Learning, London,   Learning and Skills Development Agency.

- يونس عرب. البنوک الخلوية-التجارة الخلوية-المعطيات الخلوية   M-banking, M-commerce, M-data، ثورة جديدة تنبئ بانطلاق عصر ما بعد المعلومات.

18- Keegan, Desmond."The future of Learning: From eLearning to mLearning", available on line at http://learning.ericsson.net/ (21 November 2005)

21- أحمد سالم (2004). تکنولوجيا التعليم والتعليم الإلکتروني، الرياض، مکتبة الرشد.

25- Wright, David; Becta & Perry, David (2003)."Becta Evaluation of Handhelds in Schools", available on line at http://www.becta.org.uk/etseminars (13 october 2005)

26- Wentzel, Petra (2005)."Mobile Learning in the Netherlands: Possibilities of Use of Real-Time Database Access                in an Educational Fieldwork Setting", available on          line at http://www.mlearn.org.za/CD/BOA_P.72.pdf  (11 December 2006)

27- Wishart; McFarlane &Ramsden (2005). "Using Personal Digital Assistants (PDAs) with Internet Access to Support Initial Teacher Training in the UK", Available on             line at http://www.mlearn.org.za/CD/BOA_P.74.pdf (11 december 2006)

Kukulska-Hulme, Agnes & Traxler, John, (2005), Mobile Learning: A Handbook for Educators and Trainers, Routledge, 2005.

Keegan, Desmond.(2004)"The future of Learning: From eLearning to mLearning", available on line at (http://learning.ericsson.net/mlearning2 /project_one/book.html (16 Feb 04)

Georgiev,Tsvetozar, Georgieva, Evgenia, Smrikarov, Angel (2004), M-Learning - a New Stage of Е-Learning, International Conference on Computer Systems and Technologies – CompSysTech,

Uther, Maria, (2002),  Mobile Internet usability: What can ‘Mobile Learning’ learn from the past?, Proceedings of the IEEE International Workshop on Wireless and Mobile Technologies in Education (WMTE’02)

Geddes S.J. (2004), Mobile Learning in the 21st Century: Benefit for Learners, knowledgetree.flexiblelearning.net.au/edition06/download/geddes.pdf

Engert, S. & von Danwitz, F. (2004). New Avenues in Media Supported Academic Teaching and Learning: Mobile Scenarios and Media Competence in Universities - The Case of the Duisburg eCampus at the University Duisburg-Essen. In L. Cantoni & C. McLoughlin (Eds.), Proceedings of World Conference on Educational Multimedia, Hypermedia and Telecommunications 2004 (pp. 4743-4751). Chesapeake, VA: AACE.

McConatha, Douglas, Praul, Matt, (2007) Mobile Learning in the Classroom: An Empirical Assessment of a New Tool for Students and Teachers, A paper (to be) presented at the Society for Applied Learning Technology's, Washington Interactive Technologies Conference

سالم، أحمد محمد، (2006)، التعلـم المتنقل )الجـوال) Mobile Learning رؤية جديدة للتعلم باستخدام التقنيات اللاسلکية، ورقة عمل مقدمة إلى المؤتمر العلمي الثامن عشر للجمعية المصرية للمناهج وطرق التدريس فى الفترة من 25- 26 يوليو 2006.

المراجع العربية :
المراجع
1- لمزيد من التفصيل حول المؤتمرات العلمية الدولية التي تناولت التعلم المتنقل، يمکن مراجعة:
-  International Association for Development of the Information Society  ( IADIS ), International Conference Mobile Learning, 28-30 june 2005, university of Malte, available on line at http://www.iadis.org/
- International Association for Development of the Information Society            ( IADIS ), International Conference Mobile Learning, 14-16 july 2006, Dublin, Irlande, available on line at http://www.iadis.org/ml2006/
- 4th World Conference on mLearning, 25-28 october 2005, Cape Town, South Africa, available on line at http://www.mlearn.org.za/
11- وليد الشوبکى (2005). "غد المحمول... قفزة نحو المجهول"، متوافر على الموقع www.islamonline.net  (20 فبراير 2006)
14- سليمانإبراهيم الرباعي (2006). "خدمات المکتبات الإلکترونية: خدمات الأجهزة اليدوية الرقمية"، متوافر على الموقع http://www.arabcin.net/modules.php?name=News&File=article&sid=690   ) 20مايو2006)
15- المرجع السابق.
17- لمزيد من الإطلاع حول هذا الموضوع، يمکن مراجعة:
- British Educational Communications and Technology Agency (Becta) (2006). "Emerging Technologies for Learning", available on line at http://www.becta.org.uk/research
- Attewell, Jill (2005). Mobile Technologies and Learning, London,   Learning and Skills Development Agency.
- يونس عرب. البنوک الخلوية-التجارة الخلوية-المعطيات الخلوية   M-banking, M-commerce, M-data، ثورة جديدة تنبئ بانطلاق عصر ما بعد المعلومات.
18- Keegan, Desmond."The future of Learning: From eLearning to mLearning", available on line at http://learning.ericsson.net/ (21 November 2005)
21- أحمد سالم (2004). تکنولوجيا التعليم والتعليم الإلکتروني، الرياض، مکتبة الرشد.
25- Wright, David; Becta & Perry, David (2003)."Becta Evaluation of Handhelds in Schools", available on line at http://www.becta.org.uk/etseminars (13 october 2005)
26- Wentzel, Petra (2005)."Mobile Learning in the Netherlands: Possibilities of Use of Real-Time Database Access                in an Educational Fieldwork Setting", available on          line at http://www.mlearn.org.za/CD/BOA_P.72.pdf  (11 December 2006)
27- Wishart; McFarlane &Ramsden (2005). "Using Personal Digital Assistants (PDAs) with Internet Access to Support Initial Teacher Training in the UK", Available on             line at http://www.mlearn.org.za/CD/BOA_P.74.pdf (11 december 2006)
Kukulska-Hulme, Agnes & Traxler, John, (2005), Mobile Learning: A Handbook for Educators and Trainers, Routledge, 2005.
Keegan, Desmond.(2004)"The future of Learning: From eLearning to mLearning", available on line at (http://learning.ericsson.net/mlearning2 /project_one/book.html (16 Feb 04)
Georgiev,Tsvetozar, Georgieva, Evgenia, Smrikarov, Angel (2004), M-Learning - a New Stage of Е-Learning, International Conference on Computer Systems and Technologies – CompSysTech,
Uther, Maria, (2002),  Mobile Internet usability: What can ‘Mobile Learning’ learn from the past?, Proceedings of the IEEE International Workshop on Wireless and Mobile Technologies in Education (WMTE’02)
Geddes S.J. (2004), Mobile Learning in the 21st Century: Benefit for Learners, knowledgetree.flexiblelearning.net.au/edition06/download/geddes.pdf
Engert, S. & von Danwitz, F. (2004). New Avenues in Media Supported Academic Teaching and Learning: Mobile Scenarios and Media Competence in Universities - The Case of the Duisburg eCampus at the University Duisburg-Essen. In L. Cantoni & C. McLoughlin (Eds.), Proceedings of World Conference on Educational Multimedia, Hypermedia and Telecommunications 2004 (pp. 4743-4751). Chesapeake, VA: AACE.
McConatha, Douglas, Praul, Matt, (2007) Mobile Learning in the Classroom: An Empirical Assessment of a New Tool for Students and Teachers, A paper (to be) presented at the Society for Applied Learning Technology's, Washington Interactive Technologies Conference
سالم، أحمد محمد، (2006)، التعلـم المتنقل )الجـوال) Mobile Learning رؤية جديدة للتعلم باستخدام التقنيات اللاسلکية، ورقة عمل مقدمة إلى المؤتمر العلمي الثامن عشر للجمعية المصرية للمناهج وطرق التدريس فى الفترة من 25- 26 يوليو 2006.