دور الجمعيات والمؤسسات الأهلية في رعاية الموهوبين بالمملکة العربية السعودية من وجهة نظر العاملين فيها

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة الباحة – کلية التربية – قسم التربية الخاصة

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على دور الجمعيات والمؤسسات الأهلية في رعاية الموهوبين بالمملکة العربية السعودية من وجهة نظر العاملين فيها کما هدفت إلى التعرف على الفروق ذات الدلالة الإحصائية في دور الجمعيات والمؤسسات الأهلية في رعاية الموهوبين بالمملکة العربية السعودية من وجهة نظر العاملين فيها التي تعزى للمتغيرات (نوع العضوية، تصنيف الجمعية، مجال الموهبة، المنطقة)، وقد استخدم الباحث المنهج الوصفي لمناسبته لطبيعة الدراسة، وتکونت عينة الدراسة من(271) فرداً من العاملين في الجمعيات والمؤسسات الأهلية يمثلون الأعضاء والموظفين التنفيذين، واستخدمت الدراسة الاستبانة کأداة لجمع البيانات، وتوصلت الدراسة في نتائجها إلى: أنّ دور الجمعيات والمؤسسات الأهلية في رعاية الموهوبين بالمملکة العربية السعودية من وجهة نظر العاملين فيها  بشکل عام کان منخفضا حيث بلغ المتوسط الحسابي لاستجابات أفراد العينة  ککل (1.81)، وبانحراف معياري بلغ (0.80) ضمن درجة توفر منخفضة،کما توصلت الدراسة إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α0.05) لمتغير نوع العضوية،کما توصلت الدراسة إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية لمتغير تصنيف الجمعية أو المؤسسة کما توصلت الدراسة إلى أنه يوجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α0.05) لمجال الموهبة الذي تعنى به الجمعية أو المؤسسة بين مجال (العلوم الشرعية واللغة العربية) ومجال (أخرى - الاجتماعي) لصالح مجال العلوم الشرعية واللغة العربية حيث بلغ الفرق بين المتوسطات (0.83) ودلالتها الإحصائية (0.002) ، وهي أقل من مستوى الدلالة (α0.05)،بينما لم تشر النتائج إلى وجود فروق دالة إحصائيا عند مستوى الدلالة (α0.05) بين باقي مجالات الموهبة کما توصلت الدراسة إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية لمتغير المنطقة.
This study aimed at identifying the role of the civil societies and institutions in sponsoring the gifted in Saudi Arabia, as viewed by their workers. It also aimed at identifying the statistically significant differences in these civil societies and institutions in sponsoring the gifted in Saudi Arabia as seen by their workers, which could be ascribed to (membership type, classification of the society, domain of the talent, and the region) variables.
The researcher employed the descriptive method due its fitness to the study nature. The sample comprised (271) individuals of the workers in the civil societies and institutions, who represent the members and the executive employees. The study further used the questionnaire to collect the data. The results showed that the role of the civil societies and institutions in providing care for the gifted in Saudi Arabia, as viewed by the workers, was generally low. The mean of the questionnaire as a whole was (1.81), with (0.80) standard deviation, within a low availability level. The results did not show statistically significant differences at (α0.05) level attributed to the membership type variable. On the other hand, there were no statistically significant differences attributed to the society or institution classification variable. There were statistically significant differences at (α0.05) level attributed to the  talent domain, which the society or the institutions takes care of, between (Sharia Sciences and Arabic language) domain and (others-social) domain, which were in favor of the Sharia sciences and Arabic language domain. In this concern, the difference between the means was (0.83) and significance was (0.002), which is less than (α0.05) level. Furthermore, there were no statistically significant differences at (α0.05) level among the other talent domains, nor were there statistically significant differences attributed to the region variable.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية



کلية التربية
کلية معتمدة من الهيئة القومية لضمان جودة التعليم
إدارة: البحوث والنشر العلمي ( المجلة العلمية)
=======

 


دور الجمعيات والمؤسسات الأهلية في رعاية الموهوبين
بالمملکة العربية السعودية من وجهة نظر العاملين فيها


إعــــــــــداد
الطالب/ حيان بن جبران بن مسفر تليدي
جامعة الباحة – کلية التربية – قسم التربية الخاصة
إشـــــــــراف الدکتور
خضر محمود القصاص
أستاذ التربية الخاصة المساعد بجامعة الباحة
جامعة الباحة – کلية التربية – قسم التربية الخاصة


 المجلد السابع والثلاثون – العدد الخامس – مايو 2021م 
http://www.aun.edu.eg/faculty_education/arabic

مستخلص الدراسة
هدفت الدراسة إلى التعرف على دور الجمعيات والمؤسسات الأهلية في رعاية الموهوبين بالمملکة العربية السعودية من وجهة نظر العاملين فيها کما هدفت إلى التعرف على الفروق ذات الدلالة الإحصائية في دور الجمعيات والمؤسسات الأهلية في رعاية الموهوبين بالمملکة العربية السعودية من وجهة نظر العاملين فيها التي تعزى للمتغيرات (نوع العضوية، تصنيف الجمعية، مجال الموهبة، المنطقة)، وقد استخدم الباحث المنهج الوصفي لمناسبته لطبيعة الدراسة، وتکونت عينة الدراسة من(271) فرداً من العاملين في الجمعيات والمؤسسات الأهلية يمثلون الأعضاء والموظفين التنفيذين، واستخدمت الدراسة الاستبانة کأداة لجمع البيانات، وتوصلت الدراسة في نتائجها إلى: أنّ دور الجمعيات والمؤسسات الأهلية في رعاية الموهوبين بالمملکة العربية السعودية من وجهة نظر العاملين فيها بشکل عام کان منخفضا حيث بلغ المتوسط الحسابي لاستجابات أفراد العينة ککل (1.81)، وبانحراف معياري بلغ (0.80) ضمن درجة توفر منخفضة،کما توصلت الدراسة إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α 0.05) لمتغير نوع العضوية،کما توصلت الدراسة إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية لمتغير تصنيف الجمعية أو المؤسسة کما توصلت الدراسة إلى أنه يوجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α 0.05) لمجال الموهبة الذي تعنى به الجمعية أو المؤسسة بين مجال (العلوم الشرعية واللغة العربية) ومجال (أخرى - الاجتماعي) لصالح مجال العلوم الشرعية واللغة العربية حيث بلغ الفرق بين المتوسطات (0.83) ودلالتها الإحصائية (0.002) ، وهي أقل من مستوى الدلالة (α 0.05)،بينما لم تشر النتائج إلى وجود فروق دالة إحصائيا عند مستوى الدلالة (α 0.05) بين باقي مجالات الموهبة کما توصلت الدراسة إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية لمتغير المنطقة.
الکلمات المفتاحية: رعاية الموهوبين – الجمعيات الأهلية – المؤسسات الأهلية.

Abstract:
This study aimed at identifying the role of the civil societies and institutions in sponsoring the gifted in Saudi Arabia, as viewed by their workers. It also aimed at identifying the statistically significant differences in these civil societies and institutions in sponsoring the gifted in Saudi Arabia as seen by their workers, which could be ascribed to (membership type, classification of the society, domain of the talent, and the region) variables.
The researcher employed the descriptive method due its fitness to the study nature. The sample comprised (271) individuals of the workers in the civil societies and institutions, who represent the members and the executive employees. The study further used the questionnaire to collect the data. The results showed that the role of the civil societies and institutions in providing care for the gifted in Saudi Arabia, as viewed by the workers, was generally low. The mean of the questionnaire as a whole was (1.81), with (0.80) standard deviation, within a low availability level. The results did not show statistically significant differences at (α 0.05) level attributed to the membership type variable. On the other hand, there were no statistically significant differences attributed to the society or institution classification variable. There were statistically significant differences at (α 0.05) level attributed to the talent domain, which the society or the institutions takes care of, between (Sharia Sciences and Arabic language) domain and (others-social) domain, which were in favor of the Sharia sciences and Arabic language domain. In this concern, the difference between the means was (0.83) and significance was (0.002), which is less than (α 0.05) level. Furthermore, there were no statistically significant differences at (α 0.05) level among the other talent domains, nor were there statistically significant differences attributed to the region variable.
Keywords: Gifted sponsoring, civil societies, civil institutions.

مدخل إلى الدراسة
مقدمة
إنَّ من أکثر الناس قدرة واستعداداً لنفع الناس وبناء الحضارة الإنسانية هم الموهوبون، وذلک مما يؤکّد أهمية الکشف عنهم والعناية بتربيتهم وتأديبهم وإصلاحهم وحفظ وصيانة فِطَرِهم وإرشادهم والعناية بشئونهم لتمکينهم من النبوغ في مجال نافع.
وقد أشار الجغيمان(2018) إلى أنَّ تحديد مفهوم للموهبة يعد أحد أهم التحديات التي تواجه المتخصصين في هذا المجال وذلک لتعدد المفاهيم بتعدد نظريات الموهبة لکنه يرى أن المفهوم الذي يتم تبنيه عن مصطلح الموهبة يجب أن يکون مؤثرا بدرجة کبيرة في طبيعة الممارسات والخدمات والبرامج التي تقدم إلى الطلبة وأن المفهوم الذي يتبناه أنموذج الواحة الإثرائي للموهبة يمکن تلخيصه في أنها: استعداد وقدرات ذهنية وشخصية واجتماعية تؤهل الفرد لإنجاز وأداء متميز عن أقرانه في مجال أو أکثر.
کما أشار ديفيدسن وستيرنبيرغ(2013) Sternberg & Davedidson إلى أن رنزولي Renzulli يرى أنّ: معظم الناس لن يجد صعوبة في قبول تعريف للموهوب يشمل معظم المجالات الإنسانية التي تعبر عن نفسها في صور تعبير نافعة اجتماعيا.
وقد أشار النافع(2002) إلى أنّ: التحدي الذي يواجهنا في العالم العربي هو الفارق الحضاري في النظرة إلى الإنسان وتنمية قدراته ومواهبه واستثمارها في صنع التقدم حيث أن المجتمعات التي تقدمت في التعرف على الموهوبين ورعايتهم هي المجتمعات المنتجة والمتقدمة.
ومع ما تقوم به المؤسسات التعليمية الحکومية من أدوار هامة في رعاية الموهوبين إلا أنّها مازالت تواجه تحدّيات ومعوّقات کبيرة تحدّ من دورها المأمول في هذا المجال کما أشارت إلى ذلک عدد من الدراسات منها: محمد(2019)،الشويعر(2018)،آل درعان(2014)، الأحوس(2013)،القحطاني(2012)،أبو نواس(2006).
وحيث أن رعاية الموهوبين تعدٌّ رسالة عظيمة وأولوية وطنية واجتماعية ليس على مستوى الأفراد والأُسر فحسب، بل على مستوى المؤسسات الحکومية والأهلية والخاصة للقيام بتفعيل دورها التکاملي ومن ذلک تفعيل دور الجمعيات والمؤسسات الأهلية ليکون لها أثر أعمق في رعاية الموهوبين بالمملکة العربية السعودية بما يحقق أهداف رعاية الموهوبين وبالتالي تحقيق الرؤى الوطنية والخطط التنموية (رؤية المملکة العربية السعودية 2030، 2019).
وقد جاءت هذه الدراسة لتقدِّم للمؤسسات الحکومية والأهلية والخاصة المهتمة برعاية الموهوبين محتوىً معرفياً علمياً يدعم أهدافها المتعلقة بالشراکة المجتمعية وتفعيل المسئولية الاجتماعية في هذا المجال وتطوير العمل فيها بشکل عام،کما أنه من الممکن أن تثري هذه الدراسة الدراسات في مجال رعاية الموهوبين ومجال الجمعيات والمؤسسات الأهلية وبالتحديد التعرف على دور الجمعيات والمؤسسات الأهلية في رعاية الموهوبين کما أکدت على ذلک بعض توصيات الدراسات العلمية مثل دراسة سلطان(2003).
وفي هذه الدراسة سوف يرکز الباحث على التعرف على دور الجمعيات والمؤسسات الأهلية في رعاية الموهوبين بالمملکة العربية السعودية في ضوء معايير جودة خدمات وبرامج الموهوبين کدور تکاملي مع المؤسسات الحکومية والخاصة.
مشکلة الدراسة:
رعاية الموهوبين حق مشروع لهم کفلته سياسة الدولة عموما وسياسة التعليم في المملکة العربية السعودية ومع ما تقوم به المؤسسات التعليمية الحکومية من أدوار هامة في رعاية الموهوبين إلا أنّها مازالت تواجه تحدّيات ومعوّقات کبيرة تحدّ من دورها المأمول في هذا المجال کما أشارت إلى ذلک عدد من الدراسات منها: محمد(2019)،الشويعر(2018)،الزهراني(2018) آل درعان(2014) ،الجغيمان; معاجيني(2013)،الأحوس (2013)، أبو ناصر; الجغيمان (2012) ، القحطاني(2012) الثبيتي(2007)،أبونواس(2006).
وبالنّظر إلى واقع معظم الدّول المتقدمة في العالم نجد أنَّ لديها جمعيات ومؤسسات أهلية رائدة في مجال رعاية الموهوبين حيث يبرز بوضوح تفعيل الدّور التکاملي للمؤسسات الأهلية والخاصّة إلى جانب المؤسسات التعليمية الحکومية لمساندتها في تجاوز التحديات التي تواجهها (مؤسسة الملک عبدالعزيز ورجاله للموهبة والإبداع، 2019).
أمّا بالنسبة لمؤسسات القطاع الخاص فقد أشارت دراسة الحقباني(2012) إلى وجود معوقات تحد من دورها التکاملي في هذا المجال وبالنسبة للجمعيات والمؤسسات الأهلية ومع ما تقوم به مؤسسة الملک عبدالعزيز ورجاله لرعاية الموهوبين من دور کبير في هذا المجال إلا أنها لازالت تواجه بعض التحديات التي أشارت دراسة الشمراني(2015) إلى بعض منها.
کما أشار إلى ذلک أيضاً أمين المؤسسة معالي الدکتور سعود بن سعيد المتحمي (الحماد، 2019).
ومع ما تؤکّد عليه رسالة وزارة التعليم في المملکة العربية السعودية وخطّتها الاستراتيجية لمعالجة هذه التحدّيات من أهمّية تفعيل الشّراکة المجتمعية وما تؤکّد عليه توصيات المؤتمرات والملتقيات التي أکّدت على الحاجة إلى تفعيل دور المجتمع ومؤسّساته في دعم التّعليم عموما وفي دعم رعاية الموهوبين على وجه الخصوص کما أشارت إلى ذلک دراسة الشهري(2019).
إلّا أنَّ الواقع يشير إلى استمرار التحدّيات التي تواجه المؤسسات التعليمية الحکومية في مجال رعاية الموهوبين وقلّة البرامج القائمة على الشّراکة المجتمعية وقلّة توجّه المجتمع الأهلي ومؤسّساته نحو تفعيل دوره تجاه رعاية الموهوبين بشکل خاص والتعليم بوجه عام ممّا يؤکّد وجود تحدّيات کبيرة تواجه الجمعيات والمؤسسات الأهلية للقيام بدورها المأمول في مجال التنمية بشکل عام ومن ذلک رعاية الموهوبين بما يحقّق التکامل بين المؤسّسات الحکومية والأهلية والخاصّة في هذا المجال کما أشارت إلى ذلک عدد من الدراسات منها: الحربي (2015)، العمودي (2015)، مرکز التنمية الإنسانية(2014)،القاضي(2012)،الصالح(2011)، سلطان(2003).
کما أنّ المطّلع على رؤية المملکة العربية السعودية 2030 يجد أنَّها أکَّدت على تمکين المؤسسات والجمعيات الأهلية لتفعيل دورها في المسئولية الاجتماعية وتوسيع نطاق عملها ليکون لها أثر أعمق في التعليم والأبحاث والبرامج الاجتماعية والفعاليات الثقافية، وبالتالي تأتي رعاية الموهوبين ضمن هذه المسؤوليات (رؤية المملکة العربية السعودية 2030، 2019).
وبعد اطلاع الباحث على قواعد جمع البيانات ومن خلال البحث في المکتبة الرقمية السعودية ومخاطبة مرکز الملک فيصل للبحوث ومکتبة الملک فهد الوطنية فإنه لا توجد الکثير من الدراسات العلمية التي تناولت دور الجمعيات والمؤسسات الأهلية في رعاية الموهوبين بالمملکة العربية السعودية أثناء تحديد الباحث لهذه المشکلة ومما سبق فقد توصل الباحث إلى أنّه لاتزال الحاجة قائمة لتقييم ودراسة دور الجمعيات والمؤسسات الأهلية في رعاية الموهوبين بالمملکة العربية السعودية وفق معايير جودة خدمات وبرامج الموهوبين وأنّه من الممکن الوصول إلى نتائج تسهم في تطوير هذا المجال.
ولتحديد مشکلة الدراسة بشکل دقيق فقد لخّصها الباحث في السؤال التالي:-
ما دور الجمعيات والمؤسسات الأهلية في رعاية الموهوبين بالمملکة العربية السعودية من وجهة نظر العاملين فيها ؟
أسئلة الدراسة:
1- ما دور الجمعيات والمؤسسات الأهلية في رعاية الموهوبين بالمملکة العربية السعودية من وجهة نظر العاملين فيها ؟.
2- هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية في وجهات نظر العاملين في الجمعيات والمؤسسات الأهلية تعزى إلى (نوع العضوية) في الجمعية أو المؤسسة الأهلية؟.
3- هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية في وجهات نظر العاملين في الجمعيات والمؤسسات الأهلية تعزى إلى (تصنيف الجمعية أو المؤسسة الأهلية)؟.
4- هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية في وجهات نظر العاملين في الجمعيات والمؤسسات الأهلية تعزى إلى(مجال الموهبة) الذي تعنى به الجمعية أو المؤسسة الأهلية؟.
5-هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية في وجهات نظر العاملين في الجمعيات والمؤسسات الأهلية تعزى إلى متغير(المنطقة)؟.
أهداف الدراسة:
1. الکشف عن دور الجمعيات والمؤسسات الأهلية في رعاية الموهوبين بالمملکة العربية السعودية من وجهة نظر العاملين فيها.
2. الکشف عن أثر نوع العضوية في الجمعية أو المؤسسة الأهلية على وجهات نظر العاملين في الجمعيات والمؤسسات الأهلية حول دورها في رعاية الموهوبين.
3. الکشف عن أثر تصنيف الجمعية أو المؤسسة الأهلية على وجهات نظر العاملين في الجمعيات والمؤسسات الأهلية حول دورها في رعاية الموهوبين.
4. الکشف عن أثر مجال الموهبة الذي تعنى به الجمعية أو المؤسسة الأهلية على وجهات نظر العاملين في الجمعيات والمؤسسات الأهلية حول دورها في رعاية الموهوبين.
5. الکشف عن أثر المنطقة على وجهات نظر العاملين في الجمعيات والمؤسسات الأهلية حول دورها في رعاية الموهوبين.
أهمية الدراسة:
الأهمية النظرية:
1- يمثل مجال دراسة الجمعيات والمؤسسات الأهلية في المملکة العربية السعودية من زاوية النظر للبحوث التربوية مجالاً يقلّ التطرّق إليه قياساً إلى غيره من المجالات الأخرى الزاخرة بالبحوث والدراسات برغم أن هذه الجمعيات والمؤسسات الأهلية لها تاريخ في مجالات العمل الأهلي التنموي وقد يکون قلّة الالتفات لها بسبب النظرة التقليدية لدور الجمعيات والمؤسسات الأهلية.
2- تسهم هذه الدراسة في التأصيل لدور الجمعيات والمؤسسات الأهلية في رعاية الموهوبين.
3- تکمن أهمية هذه الدراسة في عدم توفر الکثير من الدراسات التي تناولت دور الجمعيات والمؤسسات الأهلية في رعاية الموهوبين فهي تکمّل حلقة الدراسات التي تناولت الدور التربوي للجمعيات والمؤسسات الأهلية.
4- تسهم الدراسة في فهم وتقويم دور الجمعيات والمؤسسات الأهلية في رعاية الموهوبين.
5- تفيد نتائج هذه الدراسة في الحکم على مدى نجاح الجمعيات والمؤسسات الأهلية في المساهمة بدور فعّال تجاه رعاية الموهوبين.
6- تسهم الدراسة في تقديم إطار نظري مبسّط وشامل لمجال رعاية الموهوبين والجمعيات والمؤسسات الأهلية وفي نفس الوقت يکون مناسب لغير المختصين في أحد هذه المجالات.
الأهمية التطبيقية:
1- أن دراسة الجمعيات والمؤسسات الأهلية تقدّم تصوراً دقيقاً لمعايير الشراکة المجتمعية في مجال رعاية الموهوبين بين المؤسسات التعليمية الحکومية والجمعيات والمؤسسات الأهلية.
2- تأتي هذه الدراسة في مرحلة هامّة من التطورات حيث أن المطّلع على رؤية المملکة العربية السعودية 2030 يجد أنَّها أکَّدت على تمکين المؤسسات والجمعيات الأهلية لتفعيل دورها في المسئولية الاجتماعية وتوسيع نطاق عملها ليکون لها أثر أعمق في التعليم والأبحاث والبرامج الاجتماعية والفعاليات الثقافية، وبالتالي تأتي رعاية الموهوبين ضمن هذه المسؤوليات.
3- تتناول الدراسة فئة تملک قدرات واستعدادات عالية للإسهام في بناء الحضارة الإنسانية وهم الموهوبون، وذلک مما يؤکّد أهمية التعرف عليهم والعناية بشئونهم لتمکينهم من النبوغ في مجال نافع.
4- تنظر هذه الدراسة إلى قضية رعاية الموهوبين نظرة جديدة من حيث تناولها کقضية اجتماعية تدخل في نطاق مسؤوليات المجتمع الأهلي ومؤسساته وليس المؤسسات التعليمية الحکومية لوحدها.
5- تسهم في التعرف على دور الجمعيات والمؤسسات الأهلية في رعاية الموهوبين مما يفيد المسؤولين في مجال رعاية الموهوبين في المؤسسات التعليمية الحکومية حيث يقدّم لهم مؤسسات أهلية تعمل على مساندتهم في تقديم الخدمات لرعاية الموهوبين وعلاج المشکلات والتحديات المتعلقة بهذا المجال.
مصطلحات الدراسة:
التعريف الاصطلاحي لرعاية الموهوبين:
من التعريفات المرکّبة ما أشار إليه روبرتس وبوجس (2015:ص13) Roberts & Boggess حول التعريف الأمريکي للموهوبين:
"عندما يستخدم مصطلح "الموهوبين والنابغين " لوصف الطلاب، أو الأطفال، أو الشباب، الذين يظهرون دلائل على قدرة الإنجاز العالية في مجالات بعينها، مثل المجالات: العقلية، والإبداعية، والفنية، أو القدرة على القيادة، أو التميز في مجالات أکاديمية محددة، الذين يحتاجون إلى بعض الخدمات أو الأنشطة التي لا تقدمها المدارس عادة، بغية تطوير قدراتهم على نحو کامل".
ويمکننا من خلال عرض التعريفات السابقة أن نعرّف الموهوبين أنهم : الأفراد الذين لديهم استعداد للنبوغ في مجال نافع.
وأن رعاية الموهوبين تعني: العناية بشئون الموهوبين لتمکينهم من النبوغ في مجال نافع.
التعريف الإجرائي لرعاية الموهوبين:
اعتمد الباحث ما أشار إليه الجغيمان(2018) إلى أن المفهوم الذي يتبناه أنموذج الواحة الإثرائي للموهبة يمکن تلخيصه في أنها: استعداد وقدرات ذهنية وشخصية واجتماعية تؤهل الفرد لإنجاز وأداء متميز عن أقرانه في مجال أو أکثر.
التعريف الاصطلاحي للجمعيات والمؤسسات الأهلية:
"أي کيان مستمر لمدة معينة أو غير معينة ، يؤسسه شخص أو أشخاص من ذوي الصفة الطبيعية أو الاعتبارية أو منهما معاً، غير هادف للربح أساساً ، وذلک من أجل تحقيق غرض أو أکثر من أغراض النفع العام أو المخصص، ويعتمد على ما يخصصه له المؤسس أو المؤسسون من أموال، أو أوقاف ، أو هبات أو وصايا، وتعد الصناديق العائلية والأهلية بأنواعها مؤسسات أهلية.." (نظام الجمعيات والمؤسسات الأهلية، 2019: ص 2).
التعريف الإجرائي للجمعيات والمؤسسات الأهلية:
جميع الجمعيات والمؤسسات الأهلية التي تشرف عليها کل من وزارة العمل والتنمية الاجتماعية ووزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد بالمملکة العربية السعودية ومنها جمعيات البر ولجان التنمية الاجتماعية الأهلية والجمعيات التخصصية والمؤسسات المانحة وجمعيات تحفيظ القرآن الکريم والمکاتب التعاونية للدعوة والإرشاد وتوعية الجاليات.
حدود الدراسة:
الحدود الموضوعية: دور الجمعيات والمؤسسات الأهلية في رعاية الموهوبين بالمملکة العربية السعودية من وجهة نظر العاملين فيها.
الحدود البشرية: الأعضاء المتطوعين بالإضافة للموظفين التنفيذيين في هذه الجمعيات والمؤسسات.
الحدود المکانية: الجمعيات الأهلية والمؤسسات الأهلية بالمملکة العربية السعودية بالمدن التالية:(الرياض، الدمام، جدة، أبها، تبوک).
الحدود الزمانية : تم تطبيق الدراسة خلال الفصل الدراسي الثاني للعام 1439/1440 (2018/2019).
الإطار النظري والدراسات السابقة
يشتمل هذا الفصل على الإطار النظري الخاص بالدراسة الحالية من خلال عرض لبعض مفاهيم الموهبة ورعاية الموهوبين وأهمية وأساليب رعايتهم ثم التطرق بصورة عامة للواقع الحالي لرعاية الموهوبين ثم الفجوة بين الواقع والمأمول ثم التطرق لبعض مفاهيم الجمعيات والمؤسسات الأهلية والأدوار المأمولة منها في رعاية الموهوبين بالمملکة العربية السعودية والواقع الفعلي لهذا الدور في ضوء الأدب النظري والدراسات السابقة حول هذا الموضوع ثم التطرق لبعض الحلول والنماذج العملية لتفعيل دور الجمعيات والمؤسسات الأهلية في رعاية الموهوبين بالمملکة العربية السعودية.
الإطار النظري:
أولا: رعاية الموهوبين:
سوف نتطرق إلى بعض العناصر المتعلقة برعاية الموهوبين منها:
1- مفهوم الموهبة والموهوبين:
أشار الجغيمان(2018) إلى أن مونکس Monks يرى أن الموهبة استعداد الفرد للتميز أو الإنجاز غير العادي في مجال أو أکثر وتتطور من خلال بعد البيئة الاجتماعية، وبالنسبة لبالدوين Baldwinينظر إلى الموهبة على أنها مجموعة عوامل معرفية ونفسية واجتماعية تقود إلى تحقيق التميز في مجال أو أکثر حيث يرتکز هذان النموذجان على نموذج رنزولي Renzulli،أمّا نموذج أکتيوتوب Actiotopeفيرى أن الموهبة والتفوق هما القدرة على أداء أفعال متفوقة في مجال معين.
ويمکننا القول أنّ التعريفات السابقة تندرج تحت فئة التعريفات الإبداعية- الإنتاجية کما أشار إلى ذلک بورسيل وإيکرت(2012) Purcell & Eckert.
کما أشار إلى تعريف جويس ل.فانتاسل- باسکا Joyce Van Tassel-Baska للموهبة أنها: "تجلي الذکاء العام في مجال معين من النشاط الإنساني وبمستوى أعلى من المعدل بما يبشر بمساهمات أصلية في الميدان المعني"، وأشار إلى أن جانييه Gagne فرّق بين الموهبة والنبوغ حيث يرى أن الموهبة تدل على: امتلاک قدرات طبيعية فائقة واستعمالها (وتسمى الاستعدادات أو المواهب) في مجال قدرات واحد على الأقل، لدرجة تضع الفرد ضمن أعلى 10% من أقرانه من الفئة العمرية نفسها، بينما النبوغ : يشير إلى إتقان القدرات المطورة والمعارف بإتقان في مجال واحد على الأقل من النشاط الإنساني، لدرجة أنه يضع الفرد ضمن أعلى 10% من الفئة العمرية نفسها الذين يمارسون هذا النشاط في ذلک المجال.
کما أشار کولانجيلو وديفيز(2011: ص 68) Colangelo & Davis إلى تعريف تاننبوم Tannenbaum للموهبة لدى الأطفال " أن لدى الأطفال طاقات کامنة تسهم في جعلهم قادرين على التميز في الأداء الذي يثير الإعجاب أو منتجين للأفکار في مجالات النشاط التي تقوي الحياة البدنية، والانفعالية، والاجتماعية، والعقلية، والجمالية للإنسان".
ويمکننا القول أنّ التعريفان السابقان يندرجان تحت فئة تعريفات التحليل النفسي- الاجتماعي کما أشار إلى ذلک بورسيل وإيکرت(2012) Purcell & Eckert .
وقد أشار النافع(2002، ص: 34) إلى أنه يرى أن يتم تبني مفهوم الموهبة متعدد الأبعاد التي تعبر عن وجودها في أشکال متعددة.
ولهذا يمکننا من خلال عرض التعريفات السابقة أن نعرّف الموهوبين أنهم : الأفراد الذين لديهم استعداد للنبوغ في مجال نافع.
وأن رعاية الموهوبين تعني: العناية بشئون الموهوبين لتمکينهم من النبوغ في مجال نافع.
2- أهمية رعاية الموهوبين:
أشار ماثيوز(2014) Matthews إلى ثلاثة عوامل تمثل أهم المرتکزات لأهمية رعاية الموهوبين وهي: العامل الاقتصادي وما يتعلق به من المنافسة المستقبلية في التجارة العالمية، بالإضافة إلى عامل تنمية المجتمع وما يتعلق به من النجاح في الحياة المدنية، وکذلک العامل الإنساني وما يتعلق به من تحقيق الذات والأهداف الشخصية والطموحات المهنية.
کما أشار جروان(2015)إلى مبررات الرعاية ومنها:
قصور مناهج التعليم، ورفاه المجتمع وتنميته، بالإضافة إلى أن التربية الخاصة حق للطفل الموهوب، وتکافؤ الفرص ليصل الموهوب لأقصى طاقاته، بالإضافة إلى النمو المتوازن للطفل الموهوب وما يتعلق بحاجاته الارشادية المرتبطة بالجوانب العاطفية والاجتماعية.
وفيما يتعلق بالمبررات التنموية تحديداً في الرؤية الوطنية للمملکة العربية السعودية 2030 فقد أکّد خادم الحرمين الشريفين حفظه الله أن هدفه الأول :-" أن تکون بلادنا نموذجاً ناجحاً ورائداً في العالم على کافّة الأصعدة"، وفي ما يخص محاور الرؤية ورد في محور الرؤية "مجتمع حيوي بيئته عامرة" ما ينص على دعم الثقافة والترفيه لتمکين المواطنين من استثمار ما لديهم من طاقات ومواهب، وفي نفس المحور "مجتمع حيوي بنيانه متين" وردت عبارة "نهتم بأُسَرِنا" والتي تنص على تزويد الأسرة بعوامل النجاح اللازمة لتمکينها من رعاية أبنائها وتنمية ملکاتهم وقدراتهم وللوصول إلى هذه الغاية سيتم العمل على إشراک أولياء الأمور في العملية التعليمية ومساعدتهم في بناء شخصيات أطفالهم ومواهبهم حتى يکونوا عناصر فاعلة في بناء مجتمعهم، کما ورد في محور" اقتصاد مزدهر فرصه مثمرة" ما ينص على أهمية مهارات وقدرات الأبناء والاستفادة القصوى من طاقاتهم وإتاحة الفرص للجميع واستقطاب المواهب والکفاءات العالمية للعمل معنا والإسهام في تنمية اقتصادنا، کذلک ورد ضمن هذا المحور عبارة "نتعلَّم لِنَعمل" والتي نصّت على هدف حصول کل طفل سعودي على فرص التعليم الجيد وفق خيارات متنوعة وتطوير البيئة المدرسية بکل مکوناتها لتحقيق ذلک بالإضافة إلى الترکيز على الابتکار في التقنيات المتطورة وريادة الأعمال، کما نصت على دعم الابتکار في عبارة "ندعم منشآتنا الصغيرة والأسر المنتجة، وبالنسبة للبرامج التنفيذية للرؤية تضّمن برنامج "تطوير الصناعات الوطنية والخدمات اللوجستية" عبارة "الممکِّنات" ومنها " البحث والتطوير والابتکار" اندرج تحتها العديد من الأهداف المتعلقة بتمکين المبدعين والمبتکرين والموهوبين ضمن هذه المجالات ومتطلباتها (رؤية المملکة العربية السعودية 2030، 2019).
3- برامج رعاية الموهوبين:
تطرقت العديد من أدبيات رعاية الموهوبين إلى أن الرعاية لابد أن يسبقها عمليات الکشف والتعرف بطريقة علمية ومنظمة وموضوعية وقد أشار الجغيمان(2018) إلى بعض القضايا المتعلقة بالکشف عن الموهوبين منها :
أن هناک إجماع ضعيف حول النظام المثالي للتعرف على الموهوبين لذلک من المفضّل أن تعمل کل جهة مع بعض الخبراء لتطوير النظام الأکثر ملائمة لظروفهم وبيئاتهم ومواردهم البشرية والمالية، بالإضافة إلى أهمية استخدام تعريف شامل للموهبة مرتبط بأدوات الکشف والرعاية ويضمن عدم استبعاد أصحاب المواهب والقدرات المختلفة التي يحتاجها المجتمع.
لذلک مما سبق يمکننا القول أنه من المهم أن يُعدّ خبراء کل مجال أدوات للتعرّف على الموهوبين الذين لديهم الاستعداد للنبوغ فيه ليتم بعد ذلک رعايتهم والعناية بشؤونهم لتمکينهم من النبوغ في هذا المجال، بحيث تکون الأولوية للمجالات متعدّية النّفع بحسب احتياج وضرورات کل مجتمع ووفق أولوياته وإمکاناته وخططه التنموية.
ومع تطور المجتمعات والتجارة العالمية والتقدم في الطب والصناعة والهندسة والعلوم والتقنية وفروعها وانعکاسها على التقدم الاقتصادي ورفاهية المجتمع والتنافس العالمي في هذه المجالات وحيث أن هذا التقدم يعتبر انعکاس للتقدم العالمي في التعليم ومخرجاته أدّى ذلک إلى بروز عولمة التعليم والذي يرکز حاليا في الدول المتقدمة على الاقتصاد والصناعة والذي يعتمد في الغالب على مجالات العلوم والتقنية وفروعها وتطبيقاتها حيث ظهر في أمريکا ما يسمى ببرامج ستيم التربوية (STEAM)والتي ترکز على دمج العلوم والرياضيات والهندسة والتقنية مع الفنون عن طريق التعلم المبني على المشکلة أو المشروع الذي يعرض على الطلبة مشکلات العالم الحقيقية مع مراعات اهتمامات الطلبة وميولهم وقدراتهم مما يثير دافعيتهم للشعور بالمشکلات ومن ثم ّالمثابرة والالتزام والشغف بالبحث والمحاولة في إيجاد الحلول الممکنة لها تحت إشراف معلمين ماهرين هم حجر الأساس في نجاح هذه البرامج کما يتم أخذ مقررات متقدمة ويتم الاستفادة من نظام التسريع والتسجيل المزدوج والتقدم في اجتياز المقررات والصفوف بحسب إمکانات المتعلمين کما أن هناک مدارس خاصة للمرحلة الثانوية متخصصة في برامج ستيم(STEAM) ومن أمثلتها أکاديمية ألينوي للرياضيات والعلوم وهي مدرسة داخلية عامة مقرها شيکاغو ويشارک الطلبة في هذه المدرسة مع علماء محترفين ويعرضونها في المؤتمرات الوطنية ،کما أن هناک برامج لا صفية تقدمها عدد من المراکز والجامعات تعتمد على التجميع والتلمذة والإثراء المباشر والإثراء عن بعد والتسريع والإرشاد وعدد کبير من المسابقات العلمية والعالمية التي قد تعزز الإبداع والدافعية وتحسن مفهوم الذات ،من هذه المسابقات أولمبياد العلوم ومعرض إنتل العالمي للعلوم والهندسة وجوائز علماء الطبيعة الصغار ومسابقات فيرست للروبوتات (ماکفارلين، 2017) MacFarlane.
کذلک من التجارب العالمية الناجحة ما أشارت إليه فانتاسل باسکا(2014) VanTassel-Baskaحول تأسيس جوليان استانلي Stanleyمرکز الشباب الموهوبين ( دراسة الموهبة الاستثنائية ( SET بجامعة جونز هوبکنز Johns Hopkins للکشف عن الموهوبين في الرياضيات بحيث يستعين المرکز بالخبراء في مجال الرياضيات لتقديم خدمات الکشف والإثراء والتسريع والإرشاد للموهوبين لتمکينهم من النبوغ في مجال الرياضيات.
ومع ما سبق تناوله من أساليب متعدّدة وجهود کبيرة بُذلت في سبيل الوصول لتجويد برامج رعاية الموهوبين يجدر بنا الاستفادة من التجارب العالمية الرائدة في هذا المجال حيث أشار بورسيل وإيکرت(2012) Purcell & Eckert في التمهيد للکتاب إلى تساؤل نخبة من الخبراء في ميدان تعليم الموهوبين عن کيف يمکن تقديم خدمات وبرامج للطلبة الموهوبين والنابغين؟ حيث قادهم هذا التساؤل في نهاية المطاف إلى کتابة دليل جديد للمعنيين في هذا المجال تناولوا فيه مهمّة تصميم برامج وخدمات للطلبة من ذوي التحصيل العالي حيث يعتبر بمثابة خارطة طريق مفصّلة لجميع من يصبو إلى التميز في تربية الموهوبين ويمکن الإشارة إلى بعض الجوانب في محتوى هذا الدليل ومنها:-
- التعرف على احتياجات الطلبة المعرفية والوجدانية.
- تطوير الرسالة المتعلقة بالحاجات التربوية للطلبة الموهوبين والنابغين.
- تطوير تعريف للموهبة.
- توفير برامج للفئات الخاصة من الطلبة الموهوبين والنابغين.
- اجراءات التعرف على الموهوبين.
- صياغة أهداف برنامج تربية الموهوبين.
- تصميم برنامج شامل.
- منهاج خاص بتربية الموهوبين.
- الخدمات التي تلبي الحاجات الوجدانية والاجتماعية للطلبة الموهوبين.
- إنشاء ميزانية مُحکَمة لبرامج تربية الموهوبين وخدماتهم.
- اختيار مصادر التعلم في برامج تربية الموهوبين.
- إدارة مبادرة للاتصال في برنامج تربية الموهوبين(الإعلام والعلاقات والتواصل مع الشّرکاء).
- الأدوار والمسؤوليات والکفاءات المهنية للموظفين الرئيسيين في خدمات تربية الموهوبين.
- تصميم خطّة للنمو المهني.
- تطوير خطّة لتقويم برنامج في تربية الموهوبين.
- ربط تصميم البرنامج بسياسة الدّولة.
- تنسيق (مواءمة)خدمات تعليم الموهوبين مع التعليم العام.
- التخطيط للدّفاع عن برامج تربية الموهوبين.
- السياسات والأنظمة واللوائح في مجال تعليم الطلبة الموهوبين.
- توظيف البحث العلمي في اتخاذ قرارات تتعلق بمصادر وخدمات وبرامج تربية الموهوبين.
- التخطيط الاستراتيجي وبرامج تربية الموهوبين.
کما أشار بورسيل وإيکرت(2012، ص: 348-361) Purcell & Eckert إلى "معايير الرابطة القومية الأمريکية للموهوبين، الخاصة ببرنامج الموهوبين لمرحلة ما قبل سن ّالدراسة حتّى الصّف الثاني عشر".
حيث توضّح هذه الوثيقة المعايير النّموذجية والمطلوبة لبرامج تعليم الطلبة الموهوبين والّتي يمکن الاسترشاد بها في قياس وتقييم فاعلية هذه البرامج وتقويمها وتطويرها ووضع التّوصيات بخصوص الحدّ الأدنى من المعايير التي يجب توافرها في برامج ذات جودة عالية لتعليم الموهوبين.
حيث تکوّنت هذه الوثيقة من عدّة معايير تقيس 7مکوّنات رئيسية في البرنامج وفق الآتي:
- فرز الطلبة(الکشف والتّعرف والترشيح).
- تصميم البرنامج.
- المنهاج والتّدريس.
- التّنمية المهنيّة.
- إدارة البرنامج وتنظيمه.
- الإرشاد والتوجيه العاطفي والاجتماعي.
- تقويم البرنامج.
وقد أشار الجغيمان(2018) إلى تطوير مجموعة من المعايير لجودة برامج رعاية الموهوبين مستقاة من المعايير العالمية التي قدمتها الرابطة الوطنية للموهوبين ضمن خمسة محاور کالآتي:-
أوّلاً: مجال التخطيط والتنظيم: فيما يلي عدد من المعايير لتحديد هذا المجال منها:
- يتضمن البرنامج رؤية ورسالة توجّه أنشطة البرنامج لتلبية حاجة جميع المستفيدين.
- يتضمن البرنامج خطة تشمل السياسات والأهداف والإجراءات التي تحدد تطبيق منهاج البرنامج وطرائق الرعاية والخدمات الاستشارية ومشارکة أولياء الأمور ونشر ثقافة الإبداع في المجتمع المحلّي والمدرسي.
- لدى البرنامج إجراءات متوافقة مع رؤية البرنامج ورسالته تحدد کيفية التحاق الطلبة والمعلمين والعاملين بالبرنامج.
- تُراجع تعليمات واجراءات البرنامج باستمرار وعند الضرورة بناء على التغذية الراجعة.
- مسؤوليات العاملين في البرنامج واضحة وموثّقة ومصادق عليها من مدير البرنامج.
-يستخدم البرنامج وسائل متنوعة لترشيح الطلبة للالتحاق بأنشطته الإثرائية تشمل قياس جميع القدرات الذهنية والإبداعية والشخصية.
- تتصف جميع أنشطة البرنامج بأنها مصمّمة لتلبية حاجات الطلبة الموهوبين المعرفية والمهارية والاجتماعية.
- يوفر البرنامج مصادر المعلومات بشکل کافٍ وميسّر مثل الکتب والانترنت وغيرها.
- تتّصف أهداف البرنامج بأنها واضحة ومنشورة للمستفيدين ( الطلبة والمعلمين وقادة المدارس وأولياء الأمور).
- للبرنامج قنوات اتصال مع خبراء في رعاية الموهبة يقدمون استشارات بخصوص تطوير البرنامج.
- تتضمن خطّة البرنامج أنشطة إعلامية لنشر ثقافة رعاية الموهوبين في المجتمع المحلي.
-تتضمّن أنشطة البرنامج أنشطة متنوعة لرعاية الجوانب الرئيسة(الدافعية للتعلم، مهارات التفکير، مهارات التعلمّ، مهارات البحث، السّمات الشخصية).
-تتضمن خطة البرنامج برامج ومسابقات متنوعة لتنمية الإبداع لدى الطلبة الموهوبين.
ثانياً: مجال المنهاج والتعلّم: فيما يلي عدد من المعايير لتحديد هذا المجال منها:
-يوجّه منهاج البرنامج المعلمين للترکيز على تخطيط خبرات الموهوبين في مجال من المجالات التي يرعاها البرنامج(الدافعية للتعلم، مهارات التفکير، مهارات التعلمّ، مهارات البحث، السّمات الشخصية).
-يوفر منهاج البرنامج الفرص لجميع الطلبة الموهوبين لاستخدام التقنية الحديثة في تنمية مواهبهم.
-يوفّر منهاج البرنامج الفرص للطلبة الموهوبين للاطلاع على سير المبدعين على کلّ الصّعد: العربي والإسلامي والعالمي.
-يوفّر منهاج البرنامج الفرص للطلبة الموهوبين لربط مواهبهم ببيئتهم الاجتماعية والطبيعية وإدراک مشکلاتها وتحدّياتها.
-توجّه أهداف منهاج البرنامج وأنشطته إلى دمج المحتوى المتعلق بتنمية مهارات التفکير بالأنشطة الصفيّة واللّاصفّية .
-توجه أهداف البرنامج وأنشطته المعلمين لتقييم تقدم موهبة الطالب باستمرار.
- يوفّر البرنامج أدلّة إرشادية للمعلمين لتطبيق محتوى المنهاج.
-يوفّر المنهاج الفرص للطلبة الموهوبين للتسريع الکامل أو الجزئي لانتقال الطالب إلى مهارة أو مستوى أعلى في البرنامج.
- تتوافق الأنشطة الصفية وغير الصفيّة للمنهاج مع أهداف البرنامج ومحدّدة لکل مستوى من مستوياته.
-تراعي المواد والأجهزة التي تستخدم لتطبيق أنشطة البرنامج حاجات وقدرات الطلبة الموهوبين وأعمارهم وجنسهم.
-يساعد المعلمون الطلبة الموهوبين على توجيههم نحو مجالات الإبداع المتناسبة مع قدرات کل طالب موهوب وميوله.
-يوفر المعلمون الفرص للطلبة ذوي الموهبة لمشارکتهم في اتخاذ القرارات حول أنشطة البرنامج.
-يوفر المعلمون الفرص للموهوبين للعمل في مشاريع جماعية ليتعلم بعضهم من بعض.
-يستخدم المعلمون معرفتهم باهتمامات الطلبة الموهوبين وقدراتهم في تصميم فرص تنميتهم بشکل فردي أو جماعي.
-يستخدم المعلمون معرفتهم بمحتوى المنهاج وأنشطته لطرح المشکلات ووضع الطلبة الموهوبين أمام تحديات لتحفيزهم على التفکير وتنمية الجرأة الذهنية لديهم.
-يستخدم المعلمون استراتيجيات التعلم النشط في رعاية الطلبة الموهوبين.
ثالثاً: مجال التنمية المهنية: فيما يلي عدد من المعايير لتحديد هذا المجال منها:
- يتضمن البرنامج خطة لتدريب جميع العاملين في البرنامج وأولياء الأمور على أساليب رعاية الموهوبين وتعليمهم.
- للبرنامج أنشطة متعدّدة لتثقيف المعلمين وتوعيتهم بأهمية تعميق ثقافتهم ومعارفهم في رعاية وتعليم الطّلبة الموهوبين.
- لدى جميع معلمي الموهوبين شهادة تخصص أو درجة علمية في رعاية الموهوبين وتعليمهم.
- يتضمن البرنامج آلية محدّدة لتبادل الخبرات المتميزة في رعاية الموهوبين وتعليمهم بين معلمي الموهوبين.
- يشارک الطلبة الموهوبون في تطوير البرامج التدريبية للمعلمين من خلال استطلاع آرائهم ونحو ذلک.
- يتضمن البرنامج تدريب المعلم على الخصائص الأکاديمية والعاطفية والاجتماعية للطلبة الموهوبين.
رابعاً: العلاقات وبيئة الإبداع: فيما يلي عدد من المعايير لتحديد هذا المجال منها:
- يهيئ البرنامج الأماکن الملائمة بحيث يمارس الطلبة الموهوبون أنشطتهم الإبداعية في بيئة محفزّة وممتعة وآمنة.
- يتضمن البرنامج آلية محددة للتواصل مع عائلات الطلبة الموهوبين حول کل ما يتعلق برعايتهم وتعليمهم.
- يزود البرنامج العائلات بتقارير دورية عن مدى التقدم في رعاية أطفالهم وتعليمهم ونتائج تقييم أدائهم.
- يتضمن البرنامج آلية محددة للتواصل مع المجتمع المحلّي ومؤسساته في القطاع الخاص للتعرف على حاجات المجتمع والاتجاهات المستقبلية لسوق العمل وتحدياته وذلک بهدف ربط مواهب الطلاب وتطويرها بحاجة مجتمعهم وتطلعاته.
- تتضمن أنشطة البرنامج زيارات دورية للعائلات ورجال الأعمال وشخصيات اجتماعية ومتخصصين في رعاية الموهبة للاطلاع والمشارکة في أنشطة البرنامج وفعالياته.
- يعمل المعلمون وجميع العاملين في البرنامج على تشجيع أفکار الطلبة الموهوبين وتقديرها بالإضافة للاستماع لوجهات نظرهم.
- يتضمن البرنامج إجراءات لتشجيع التعاون بين الطلبة الموهوبين والقيام بمشاريع مشترکة في بيئة محفّزة للحماس والمثابرة.
- يعقد البرنامج ورش عمل لأولياء أمور الطلبة الموهوبين لتعريفهم بأهداف البرنامج ومحتواه.
خامساً: التقويم والتحسين المستمر: فيما يلي عدد من المعايير لتحديد هذا المجال منها:-
- يتضمن البرنامج خطة للتقييم تصف أغراض التقييم والاجراءات واستعمال نتائج التقييم.
- يتضمن البرنامج نظاماً لإدارة المعلومات تقنياً لجمع وتحليل البيانات الخاصّة بأداء الطلبة الموهوبين والمعلمين وأداء البرنامج عموماً.
- يستخدم البرنامج نتائج تقييم الأداء في اجراءات التحسينات على أنشطة البرنامج.
- يستخدم البرنامج طرائق متعددة لأداء الطلبة الموهوبين مثل: الملاحظة، قوائم التدقيق، آراء أولياء الأمور ، زوار المدرسة من المتخصصين برعاية الطلبة الموهوبين وتعليمهم.
- يتضمن البرنامج آلية محددة لقياس رضى المستفيدين والعاملين في البرنامج.
- -يوجد في المدرسة فريق للتقويم الذاتي مهمته مراقبة أداء البرنامج وقياسه في ضوء معايير البرنامج.
- يوجد في المدرسة المطبقة للبرنامج سجلات خاصة بنتائج التقويم الذاتي متاحة لاطلاع المعنيين من العاملين والمشرفين على البرنامج.
- تقوم الجهة المشرفة على البرنامج بإجراء عملية تقويم لأداء البرنامج.
ثانياً: الجمعيات والمؤسسات الأهلية:
إنّ المطّلع على رؤية المملکة العربية السعودية 2030 يجد أنَّها أکَّدت على تمکين المؤسسات والجمعيات الأهلية لتفعيل دورها في المسئولية الاجتماعية وتوسيع نطاق عملها ليکون لها أثر أعمق في التعليم والأبحاث والبرامج الاجتماعية والفعاليات الثقافية، وبالتالي تأتي رعاية الموهوبين ضمن هذه المسؤوليات، حيث ورد في الرؤية الوطنية لوطن طموح مواطنه مسؤول أن:" الوطن الذي ننشده لا يکتمل إلا بتکامل أدوارنا فلدينا جميعا أدوار نؤديها سواء کنا عاملين في القطاع الحکومي أو الخاص أو غير الربحي وهناک مسؤوليات عديدة تجاه وطننا ومجتمعنا وأسرنا وتجاه أنفسنا باستمرار من أجل تحقيق آمالنا وتطلعاتنا وسنسعى إلى تحقيق المنجزات والمکتسبات التي لن تأتي إلا بتحمل کل منّا مسؤولياته من مواطنين وقطاع أعمال وقطاع غير ربحي لذلک في الوطن الذي ننشده سنعمل على تحمل المسؤولية في حياتنا وحيث أن تحديات ومتغيرات اليوم تتطلب أدواراً جديدة بحيث يکون کلاًّ منا مسؤول عن بناء مستقبله ليکون مستقلاًّ وفاعلاً في مجتمعه وعلى کل منّا کذلک مسؤولية تجاه أسرته کما أن على کلاًّ منا مسؤولياته التي تحض عليها مبادئنا الإسلامية وقيمنا العربية وتقاليدنا الوطنية في مساعدة المحتاج ومعاونة الجار وإکرام الضيف واحترام الزائرين وتقدير الوافدين واحترام حقوق الإنسان ولکي يتمکن کل مواطن من أداء مسؤولياته سنعمل على توفير البيئة الملائمة له في شتى المجالات ومن ضمنها العمل على تهيئة الإطار التّشريعي لتمکين القطاع غير الربحي والخيري کما ورد تحت عبارة نتحمل المسئولية في مجتمعنا: إنّ لنا دوراً مؤثراً وإسهاماً کبيراً في العمل الخيري محلّيّاً وإقليميّاً وعالميّاً وفي ذلک أکبر دليل على أنّ قيم العطاء والتعاون والتعاطف راسخة الجذور فينا غير أنّ هذه المجهودات تحتاج إلى تطوير إطارها المؤسسي والترکيز على تعظيم النّتائج ومضاعفة الأثر حيث أنّ لدينا اليوم أقلّ من 1000مؤسسة وجمعية غير ربحيّة ولتوسيع نطاق أثر هذا القطاع سنواصل تطوير الأنظمة والّلوائح لتمکينها وسنوجّه الدّعم الحکومي إلى البرامج ذات الأثر الاجتماعي وسنعمل على تدريب العاملين في القطاع غير الربحي وتشجيع المتطوعين فيه وسنواصل على تشجيع الأوقاف لتمکين هذا القطاع من الحصول على مصادر تمويل مستدامة ونراجع اللوائح المتعلقة بذلک کما سنعمل على تسهيل تأسيس منظّمات غير ربحية للميسورين والشّرکات الرائدة لتفعيل دورها في المسؤولية الاجتماعية وتوسيع نطاق عمل القطاع غير الربحي وسيتم تمکين المؤسسات والجمعيات غير الرّبحية من استقطاب أفضل الکفاءات القادرة على نقل المعرفة وتطبيق أفضل الممارسات الإدارية وسنعمل على أن يکون للقطاع غير الربحي فاعلية أکبر في قطاعات الصّحة والتّعليم والإسکان والأبحاث والبرامج الاجتماعية والفعاليات الثّقافية وفي الوقت الرّاهن لا تتجاوز مساهمة القطاع غير الربحي لدينا 3% من النّاتج المحلّي وتعدّ هذه المساهمة متواضعة إذا ما قارنّاها بالمتوسّط العالمي الذي يبلغ 6% وتبلغ حاليّاً نسبة المشروعات الخيريّة الّتي لها أثر اجتماعي أو الّتي تتواءم مع أهداف التنمية الوطنية طويلة الأمد 7% فقط وسنرفع هذه النّسبة لتصل إلى أکثر من 33% بإذن الله بحلول عام 1442هـ-2020وسوف يسهم نظام الجمعيات والمؤسسات الأهلية ونظام الهيئة العامّة للأوقاف (الّذين تمّ إقرارهما مؤخّراً) في تمکين القطاع غير الرّبحي من التّحول نحو المؤسّسية وسنعمل على تعزيز ذلک بدعم المشروعات والبرامج ذات الأثر الاجتماعي وسنسهل تأسيس منظّمات غير ربحية للأسر وأصحاب الثّروة بما يسهم في نموّ القطاع غير الرّبحي بشکل سريع کما سنعمل على تهيئة البيئة التّقنية المساندة ونواصل العمل على تعزيز التعاون بين مؤسسات القطاع غير الربحي والأجهزة الحکومية وفي مجال بناء القدرات سنحفّز القطاع غير الربحي على تطبيق معايير الحوکمة الرّشيدة ونسهل استقطاب الکفاءات وتدريبها ونعمل کذلک على غرس ثقافة التّطوع لدى أفراد المجتمع" (رؤية المملکة العربية السعودية 2030، 2019).
ولذلک في هذه الدراسة يحاول الباحث إيجاد إطار نظري مبسّط يتناول الجمعيات والمؤسسات الأهلية بصورة تناسب المختصين وغير المختصين في هذا المجال وذلک ضمن العناصر التالية:
1- مفهوم الجمعيات والمؤسسات الأهلية:
أشارت قنديل(2008)إلى أن مفهوم القطاع الأهلي من المفاهيم العربية الواسعة الانتشار في الدول العربية وهو مشتق بشکل أساسي من الجمعية الأهلية الذي ميز الأهالي عن الحکومة ويعبِّر عن مبادرات المواطنين التطوعية وقد استخدم کذلک ليعبِّر عن قطاع من منظمات المجتمع المدني (هو الجمعيات الأهلية) حيث يتم توظيف مفهوم القطاع الأهلي في البلدان العربية للإشارة إلى مجمل الجمعيات الأهلية بحيث يمکن ان يفهم على أنه المرادف للقطاع الثالث إلى جانب القطاع الأول(الحکومة) والقطاع الثاني(الخاص الربحي) کما أن القطاع الثالث کذلک هو القطاع التطوعي أو غير الحکومي أو غير الرِّبحي وهو کذلک المستقلُّ ويسمى أيضاً الاقتصاد الاجتماعي والقطاع الخفي ونخلص في هذا السياق في الأعمال والأدبيات العربية المبکرة إلى استخدام البعض لمفهوم المجتمع الأهلي باعتباره مرادف للمجتمع المدني وهو الأمر المبني على توظيف مصطلح القطاع الأهلي والمنظمات الأهلية والجمعيات الأهلية والمؤسسات الأهلية في السياق العربي والتي يتم التعارف حولها عالمياً وعربياً باسم المنظمات غير الحکومية ولکن وإن کانت تشکل في المنطقة العربية العمود الفقري لمؤسسات المجتمع المدني فإنَّ هذا المفهوم هو مکون رئيس لکنه ليس الوحيد للمجتمع المدني ووفقاً لما سبق فإنَّ الجمعيات الأهلية تتسم بالتَّطوعية والإراديَّة وغير الربحية والاستقلالية النسبية عن الحکومة وتظم مجموعة من الکيانات التطوعية وتستند على ثقافة وتقاليد مجتمعية ويميزها الدوافع الدينية لفعل الخير إلى حد کبير.
الجمعية الأهلية:
"منظمة أهلية ذات طبيعة مستمرة لمدة معينة أو غير معينة، تتألف من أشخاص طبيعيين أو اعتباريين أو منهما معاً يوظفون معلوماتهم وجهودهم من أجل تحقيق منفعة مشترکة لفئة اجتماعية معينة، أو مزاولة أنشطة ذات نفع عام، ولا تقوم بتوزيع أرباح على أعضائها أو تحقيق منفعة خاصة لأي منهم، ويکون نظام العضوية فيها مفتوحا".
المؤسسة الأهلية:
"منظمة ينشئها شخص طبيعي أو اعتباري أو أکثر أو منهما معا بتخصيص مال، لمدة معينة أو غير معينة للإفادة منه في تحقيق نفع عام، أو منفعة لفئة اجتماعية معينة، ولا تهدف الى توزيع ربح على مؤسسيها، وتقتصر العضوية فيها على هؤلاء المؤسسين" (إلياس, 2014: ص24-25).
أما نظام الجمعيات والمؤسسات الأهلية بالمملکة العربية السعودية الصادر عن مجلس الوزراء عام 1437فقد عرفها کالتالي:
1- الجمعيات الأهلية:
" کل مجموعة ذات تنظيم مستمر لمدة معينة أو غير معينة، مؤلفة من أشخاص من ذوي الصفة الطبيعية أو الاعتبارية او منهما معاً، غير هادفة للربح أساساً، وذلک من أجل تحقيق غرض من أغراض البر أو التکافل ،أو من أجل نشاط ديني تحدده وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد، أو نشاط اجتماعي ،أو ثقافي، أو صحي، أو بيئي، أو تربوي، أو تعليمي، أو علمي، أو مهني، أو إبداعي، أو شبابي، أو سياحي، ونحو ذلک من نشاطات، أو نشاط يتعلق بحماية المستهلک، أو أي نشاط آخر تقدره الوزارة، سواء کان ذلک عن طريق العون المادي، أو المعنوي، أو الخبرات الفنية أو غيرها، وسواء کان النشاط موجها إلى خدمة العامة کجمعيات النفع العام، أم کان موجها في الأساس إلى خدمة أصحاب تخصص أو مهنة کالجمعيات المهنية والجمعيات العلمية والجمعيات الأدبية".
2- المؤسسات الأهلية:
"أي کيان مستمر لمدة معينة أو غير معينة ، يؤسسه شخص أو أشخاص من ذوي الصفة الطبيعية أو الاعتبارية أو منهما معاً، غير هادف للربح أساساً ، وذلک من أجل تحقيق غرض أو أکثر من أغراض النفع العام أو المخصص، ويعتمد على ما يخصصه له المؤسس أو المؤسسون من أموال، أو أوقاف ، أو هبات أو وصايا، وتعد الصناديق العائلية والأهلية بأنواعها مؤسسات أهلية..". (وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، 2019:ص 2).
2- مجالات الجمعيات والمؤسسات الأهلية:
أصدرت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية بالمملکة العربية السعودية دليل تصنيف الجمعيات والمؤسسات الأهلية1440-2019 حيث صنّفت الجمعيات والمؤسسات الأهلية وفق مجالاتها المختلفة إلى 10 مجموعات کالتالي:
المجموعة الأولى: الثقافة والترفيه:
حيث تضم المنظمات التي تعنى بالثقافة ومنها الفنون السمعية والبصرية والمجتمعات الأدبية والإنسانية، بالإضافة لمنظمات الرياضة ومنظمات الهوايات والخدمات الترفيهية.
المجموعة الثانية: التعليم والأبحاث:
حيث تضم المنظمات التي تعنى بالتعليم العام والعالي بالإضافة إلى مؤسسات التعليم الأخرى ومنها منظمات رعاية الموهبة والموهوبين ومنظمات التعليم المستمر ومنظمات المدارس التقنية والمهنية بالإضافة کذلک إلى منظمات الأبحاث و منظمات تقنية المعلومات.
المجموعة الثالثة: الصحة:
حيث تضم المنظمات التي تعنى بدور الرعاية والتمريض بالإضافة للمستشفيات والمراکز الطبية بالإضافة إلى منظمات الصحة النفسية والتدخل في الأزمات ومنظمات الخدمات الصحية الأخرى.
المجموعة الرابعة: الخدمات الاجتماعية:
حيث تضم المنظمات التي تعنى بخدمات الفئات الاجتماعية ومنها الأسرة والأطفال والشباب والمسنين وذوي الاحتياجات الخاصة وخدمات تعزيز الاعتماد على الذات بالإضافة إلى منظمات الطوارئ والإغاثة ومنظمات دعم الدخل والصيانة ومنها خدمات المساعدات العينية ودعم الدخل.
المجموعة الخامسة: البيئة:
حيث تضم المنظمات التي تعنى بالبيئة بالإضافة إلى منظمات حماية الحيوان.
المجموعة السادسة: التنمية والإسکان:
حيث تضم المنظمات التي تعنى بالتنمية الاجتماعية والاقتصادية والمجتمعية ومنها منظمات التنمية الاجتماعية ومنظمات الأحياء، بالإضافة إلى منظمات المسئولية الاجتماعية التي تساهم في تعزيز برامج المسئولية الاجتماعية في القطاع الخاص، بالإضافة کذلک إلى منظمات الإسکان ومنظمات العمل والتدريب ومنها منظمات التوجيه والإرشاد المهني ومنظمات برامج التدريب على العمل ومنظمات الـتأهيل المهني لذوي الاحتياجات الخاصة.
المجموعة السابعة: التأييد والمؤازرة:
حيث تضم المنظمات التي تعنى بالتوعية والتأييد والمؤازرة ومنظمات حماية الحقوق، بالإضافة إلى منظمات الخدمات القانونية ومنها منظمات حماية المستهلک ومنظمات حماية النزاهة ومنظمات الخدمات القانونية.
المجموعة الثامنة: منظمات دعم العمل الخيري:
حيث تضم المنظمات التي تعنى بخدمات تقديم الدعم المالي ومنها المؤسسات الأهلية المانحة والصناديق العائلية والأهلية، بالإضافة إلى المنظمات الوسيطة ومنها منظمات تنمية الموارد المالية ومنظمات الدعم الإداري والفني ومنظمات تشجيع ودعم العمل التطوعي.
المجموعة التاسعة: منظمات الدعوة والإرشاد والتعليم الديني وخدمة ضيوف الرحمن.
حيث تضم المنظمات التي تعنى بخدمة ضيوف الرحمن بالإضافة إلى منظمات الدعوة والإرشاد والتعليم الديني ومنها منظمات تحفيظ القرآن ومنظمات الدعوة والإرشاد ومنظمات تعليم القيم الدينية.
المجموعة العاشرة: الروابط المهنية:
حيث تضم المنظمات المهنية التي تعنى بتعزيز وتنظيم وحماية مصالح وحقوق مهنة معينة والعاملين بها بالإضافة إلى منظمات المزارعين ومربي الماشية بالإضافة إلى منظمات الطاقة والصناعة والثروة المعدنية ومنها منظمات أنشطة تحفيز وتنمية وتطوير الابتکار(وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، 2019).
وحسب تقرير مؤسسة الملک خالد الخيرية (آفاق القطاع غير الربحي 2018) حول حجم القطاع ومجالات عمله فقد قدرت المنظمات غير الربحية في المملکة العربية السعودية ب 2598 منظمة بعد رصد الجمعيات والمؤسسات الأهلية والجامعات والمستشفيات غير الربحية والجمعيات التعاونية والغرف التجارية والهيئات المهنية وغيرها من الکيانات غير الربحية وقد هيمنت على القطاع أنشطة الخدمات الاجتماعية (26%) والتنمية والإسکان (25.6%) والإرشاد والتعليم الديني (23%) کما أنّ هناک انخفاض ملحوظ في أعداد المنظمات ذات الأنشطة الخدمية کالتعليم (0.6%) والصحّة (3.2%) کما شهدت کل من مناطق الرياض (23.4%) مکة المکرمة (17.5%) عسير (10.96%) کثافة للمنظمات غير الربحية مقارنة بالمناطق الأخرى وتعـد منظمـات القطـاع غيـر الربحـي فـي المملکـة متنوعـة مـن حيـث مجـالات عملها ونشـاطاتها إلا أن تشـتت المنظمات فـي تبعيتها التنظيمية بين أکثر من 13 جهة حکومية قد أدى إلى صعوبة حصر أعدادها ومساهماتها بالشکل الدقيق بالإضافة إلى أن حصر تعريف منظمات القطاع في الجمعيات والمؤسسات الخيرية لا يعکس حجم القطاع الحقيقي في المملکة، حيث يصل إجمالي عدد الجمعيات والمؤسسات الخيرية المسجلة لدى وزارة العمل والتنمية الاجتماعية 1125 منظمة فقط ،کمـا أن هـذه المنظمـات باختلافهـا وتعددهـا تتقاطـع فـي أنشـطتها، وقد ورد في هذا التقرير حصر لأعداد هذه المنظمات بحسب المسمّيات والإحصاءات المسجّلة لدى الجهات المشرفة ومن هذه المنظمات :
- الجمعيات الأهلية 949
- جمعيات تحفيظ القرآن الکريم والمکاتب التعاونية 591
- لجان التنمية الاجتماعية الأهلية 521
- المؤسسات الأهلية 176
بالإضافة للمؤسسات الأهلية الصادرة بمرسوم ملکي وعددها 16
وبالرجـوع إلـى تصنيـف الأمـم المتحـدة الدولـي للمنظمـات غيـر الربحيـة فيمکـن تقسـيم نشـاطات المنظمـات فـي المملکـة علـى النحـو التالـي:
- الخدمات الاجتماعية 674
- التنمية والإسکان 666
- الدعوة والإرشاد والتعليم الديني 601
- الجمعيات والروابط المهنية والعلمية 301
- منظمات دعم العمل الخيري والتّطوع 169
- الصحة83
- الثقافة والترفيه 35
- التأييد والمؤازرة 33
- التعليم والأبحاث18
- البيئة17
وبحسب التقرير بنهاية 2016 يوجد 9015 طلب تأسيس لجمعية أهلية جديدة من مختلف الأنشطة والمجالات لدى وزارة العمل والتنمية الاجتماعية مّما يشير إلى مستقبل أکثر نموّاً في هذا المجال (مؤسسة الملک خالد الخيرية، 2019).
3- دور الجمعيات والمؤسسات الأهلية في رعاية الموهوبين:
بالرغم من الجهود التي تقوم به المؤسسات التعليمية الحکومية من أدوار هامة في رعاية الموهوبين إلا أنّها مازالت تواجه تحدّيات ومعوّقات کبيرة تحدّ من دورها المأمول في هذا المجال کما أشارت إلى ذلک عدد من الدراسات منها: محمد(2019)، الشويعر( 2018)، الزهراني(2018)،آل درعان(2014)،الجغيمان; معاجيني(2013)، الأحوس(2013) ،أبو ناصر; الجغيمان(2012) ، القحطاني(2012)،الثبيتي(2007)،أبو نواس(2006).
وبالنّظر إلى واقع معظم الدّول المتقدمة في العالم نجد أنَّ لديها جمعيات ومؤسسات أهلية رائدة في مجال رعاية الموهوبين حيث يبرز بوضوح تفعيل الدّور التکاملي للمؤسسات الأهلية والخاصّة إلى جانب المؤسسات التعليمية الحکومية لمساندتها في تجاوز التحديات التي تواجهها (مؤسسة الملک عبدالعزيز ورجاله للموهبة والإبداع، 2019).
أمَا بالنسبة لمؤسسات القطاع الخاص فقد أشارت دراسة الحقباني(2012) إلى وجود معوقات تحد من دورها التکاملي في هذا المجال وبالنسبة للجمعيات والمؤسسات الأهلية فمع ما تقوم به مؤسسة الملک عبدالعزيز ورجاله لرعاية الموهوبين من دور کبير في هذا المجال إلا أنها لازالت تواجه بعض التحديات التي أشارت دراسة الشمراني(2015) إلى بعض منها.
وکما أشار إلى ذلک أمين المؤسسة معالي الدکتور سعود بن سعيد المتحمي (الحماد, صالح، 2019).
ومع ما تؤکّد عليه رسالة وزارة التعليم في المملکة العربية السعودية وخطّتها الاستراتيجية لمعالجة هذه التحدّيات من أهمّية تفعيل الشّراکة المجتمعية (وزارة التعليم بالمملکة العربية السعودية، 2019).
ومع ما تؤکّد عليه توصيات المؤتمرات والملتقيات بخصوص الحاجة إلى تفعيل دور المجتمع الأهلي ومؤسّساته في دعم التّعليم عموما وفي دعم رعاية الموهوبين على وجه الخصوص کما أشارت إلى ذلک دراسة الشهري(2019).
ومن ذلک ما جاء ضمن توصيات اللقاء المتماثل لقادة وقائدات الموهوبين بالمملکة والذي استضافته الإدارة العامة للتعليم بالمنطقة الشرقية للعام الدراسي 1436 بإقامة برامج استکشافية مرکزية في مختلف مناطق ومحافظات المملکة في فترة الصيف، واستقلالية البرامج الإثرائية الصيفية للطلاب الموهوبين بعيداً عن الأندية الموسمية لأهمية تقديم البرامج النوعية لهم مؤکدين بأن قلة العائد المادي للخبراء کان سبباً في عزوفهم عن المشارکة في البرامج الإثرائية للموهوبين وطالب المجتمعون باعتماد فصول خاصة للموهوبين والموهوبات في المدارس، ومتابعة فتح مدارس ومراکز خاصة للموهوبات، والبحث عن مدربين في هذا المجال لتأهيل مشرفات ومعلمات الموهوبات والاستفادة من تجارب الدول المتقدمة لإيجاد حزمة من البرامج النوعية الوزارية المرکزية ضمن الخطة التنفيذية لوکالة التعليم کما أوصى اللقاء بأهمية دعم المجتمع لبرامج الموهوبين، وذلک باشراک المجتمع المحلي ببرامج الموهوبين، وتبني ابتکارات الموهوبين من قبل المؤسسات التجارية وغيرها من الهيئات التي يمکن أن تتبنى هذه الإنجازات (معلمي ومعلمات المملکة، 2019).
ومع ذلک لايزال الواقع يشير إلى استمرار التحدّيات التي تواجه المؤسسات التعليمية الحکومية في مجال رعاية الموهوبين وقلّة البرامج القائمة على الشّراکة المجتمعية وقلّة توجّه المجتمع الأهلي ومؤسّساته نحو تفعيل دوره تجاه رعاية الموهوبين بشکل خاص والتعليم بوجه عام ممّا يؤکّد وجود تحدّيات کبيرة تواجه الجمعيات والمؤسسات الأهلية للقيام بدورها المأمول في مجال التنمية بشکل عام ومن ذلک رعاية الموهوبين بما يحقّق التکامل بين المؤسّسات الحکومية والأهلية والخاصّة في هذا المجال کما أشارت إلى ذلک عدد من الدراسات منها: الحربي(2015)،العمودي(2015)،مرکز التنمية الإنسانية(2014)،سلطان(2003) کما أنّ المطّلع على رؤية المملکة العربية السعودية 2030 يجد أنَّها أکَّدت على تمکين المؤسسات والجمعيات الأهلية لتفعيل دورها في المسئولية الاجتماعية وتوسيع نطاق عملها ليکون لها أثر أعمق في التعليم والأبحاث والبرامج الاجتماعية والفعاليات الثقافية، وبالتالي تأتي رعاية الموهوبين ضمن هذه المسؤوليات (رؤية المملکة العربية السعودية 2030، 2019).
وبالنّظر إلى الدّور الحالي لمعظم الجمعيات والمؤسسات الأهلية في رعاية الموهوبين نجده دور تقليدي عام بحيث أنّ معظم هذه الجمعيات والمؤسسات الأهلية لا تصنّف من المنظّمات التي تعنى بالتعليم والأبحاث ومعظم الجمعيات والمؤسسات الأهلّية المصنّفة من المنظّمات التي تعنى بالتعليم لا تُعنى بفئة الموهوبين کفئة خاصّة من فئات التعليم ولکن يمکن أن يکون لهذه الجمعيات والمؤسسات الأهلية غير المعنيّة برعاية الموهوبين دور غير مباشر في تقديم الخدمات لفئة الموهوبين من ضمن الفئات الاجتماعية التي تحظى بالخدمات الاجتماعية الأخرى بمختلف أشکالها وصورها على سبيل المثال لو صادف أنّ الموهوب أو أسرته من ضمن الفئات الاجتماعية التي تعنى بها هذه الجمعيات فقد يستفيد من هذه الخدمات حسب المجالات التي تُعنى بها بصفته فرد من أفراد المجتمع وليس لأنّه موهوب، کذلک لو صادف أن المؤسّسة التعليمية الحکومية تقدّم برامج أو خدمات لرعاية الموهوبين فقد تستفيد من خدمات بعض المؤسسات والجمعيات الأهلية التي تلتزم بتفعيل المسؤولية الاجتماعية والشراکة المجتمعية وترعى بعض البرامج والمسابقات وتمول بعض المشاريع والمنح لهذه المؤسسات التعليمية ولکن لا يتم تقديم هذا الدعم والشراکات بصفته دعما خاصّاً لرعاية الموهوبين بل دعم عام وغير مشروط أو متخصص (دليل الجهات المانحة، 2019).
کما تقدم بعض الجمعيات الأهلية ومن ضمنها بعض جمعيات البر والخدمات الاجتماعية بالإضافة إلى لجان التنمية الاجتماعية بعض المبادرات غير المستمرة منها تکريم الطلاب المتفوقين وإقامة الدورات الـتأهيلية للاستعداد للاختبارات التحصيلية والقدرات وتحديد الميول وتطوير الذات وغير ذلک (وطنيات، 2019).
کما تتيح بعض هذه الجمعيات للمهتمين بالمجالات الاجتماعية بالتطوع لخدمة المجتمع عبر بعض البرامج والأنشطة کما تقدم بعض الجمعيات الأهلية خدمات التوجيه والإرشاد للطلبة وأسرهم بصورة عامة وليس کموهوبين کما تقدم بعض لجان التنمية مبادرات لرعاية الموهوبين في بعض الجوانب التربوية والاجتماعية والثقافية والترفيهية ولکن بطريقة غير منهجية وغير متخصصة کما يوجد مبادرات متخصصة لرعاية الموهوبين ولکنها تکاد تکون نادرة ومحدودة کمبادرة لجنة التنمية الاجتماعية بالمبرز بإنشاء مرکز الطفولة ورعاية الموهبة (مرکز الطفولة ورعاية الموهبة، 2019).
أمّا مؤسسة سالم بن محفوظ الأهلية فقد کان من ضمن مشاريعها أکاديمية أثر للموهبة والتي تعنى بصناعة وإخراج المنتجات المتعلقة بالموهبة کما قدّمت المؤسسة مبادرة اللقاء الأول لمعلمي ومعلمات الموهوبين بالمملکة العربية السعودية ومبادرة مسابقة خيال للمواهب التعبيرية بالشراکة مع وزارة التعليم وهي مبادرة وطنية تسهم في رعاية الطلبة الموهوبين في مجال المواهب التعبيرية (الأدبية والفنية) وذلک من خلال اکتشافها وتنميتها في بيئة إبداعية تنافسية محفزة لقدرات ومهارات ومواهب الطلبة، وتهيئتها للمنافسات المحلية والعالمية (خيال، 2019).
أما مؤسسة مسک الخيرية فقد عملت وتعمل على دعم العملية التعليمية من خلال إنشاء ورعاية مدارس وأکاديميات تتميز بمعايير تعليمية عالمية مثل مدارس مسک ومدارس الرياض، کما عقدت شراکات دولية للاستفادة من الخبرات الدولية المتميزة، مثل الشراکة مع جامعة هارفارد الأمريکية، والتي شملت اعتماد برنامج إعداد القادة، إذ حصلت “مسک الخيرية” على تفويض من الجامعة لتکون وکيلاً لها في مجال القيادات الشابة الناشئة في الشرق الأوسط، کما تضمنت الاتفاقية توفير مقاعد دراسية في برنامج التأهيل وتطوير القيادات بالجامعة، بحيث تقوم “مسک الخيرية” باختيار طلبة سعوديين متميزين وابتعاثهم لهذا البرنامج حيث سترکز على تخريج شباب ذوي معارف ومهارات عالية ليتمکنوا من تقديم المساهمة الثمينة لمنظماتهم، وهذا يعود إلى المساهمة في تطوير نماذج قيادية في المملکة العربية السعودية (مؤسسة مسک الخيرية، 2019).
أمّا الريادة في مجال رعاية وتمکين الموهوبين في المملکة العربية السعودية في مجالات العلوم والتقنية فهو لمؤسسة الملک عبدالعزيز ورجاله للموهبة والإبداع "موهبة" وهي مؤسسة وطنية غير ربحية تهدف إلى اکتشاف ورعاية الموهوبين والمبدعين في المجالات العلمية ذات الأولوية الوطنية (مؤسسة الملک عبدالعزيز ورجاله للموهبة والإبداع، 2019).
وقد ذکر النافع (2002،ص:17) في ورقته العلمية متحدّثا عن نّفسه بقوله: "کان لي الشرف في تأسيس البرنامج الوطني لرعاية الموهوبين والإشراف العلمي عليه واقتراح فکرة إنشاء مؤسسة الملک عبدالعزيز ورجاله لرعاية الموهوبين".
وقد حظيت المؤسسة بحمل اسم المؤسس الملک عبدالعزيز بن عبدالرحمن- رحمه الله- منذ تأسيسها على يد الملک عبدالله بن عبدالعزيز -رحمه الله- في عام 1999م حيث انطلقت فکرة هذه المؤسسة بعد دراسة ميدانية ممولة أجرتها مدينة الملک عبدالعزيز للعلوم والتقنية وأوصت أن يکون هناک کيان يرعى الموهوبين وهذه تعد تجربة جديدة في مجالات القطاع الثالث غير الربحي وقد تم تقديم هذه الدراسة إلى وزارة التعليم في عهد الدکتور محمد بن أحمد الرشيد رحمه الله والذي بادر بعرضها للأمير سلطان بن عبدالعزيز رحمه الله وتم اقتراح تطبيقها على مدارس الأبناء بوزارة الدفاع کمبادرة وعمل قبل 10 سنوات من إجازة المشروع وقد صدر الأمر الملکي بإنشاء هذه المؤسسة منذ عهد الملک فهد بن عبدالعزيز رحمه الله، وقد حظيت المؤسسة بالاهتمام والدعم من مقام خادم الحرمين الشريفين الملک سلمان بن عبدالعزيز -حفظه الله - إيمانا منه بأهمية رعاية الموهبة والإبداع،وهي تسعى للمساهمة في بناء منظومة وطنية للموهبة والإبداع في المملکة العربية السعودية، وطورت موهبة الخطة الاستراتيجية "لرعاية الموهبة والإبداع ودعم الابتکار"، استرشاداً بالتجارب الدولية وبمساهمة خبراء دوليين ومحليين، وذلک سعياً إلى المساهمة الفاعلة في تحقيق مستهدفات رؤية المملکة 2030،وتتميز الخطة بالشمولية والتتابع والترکيز في رعاية الموهوبين والمبدعين في المجالات العلمية والتقنية، وتضمنت الخطة تطوير منهجية علمية لاکتشاف الموهوبين ورعايتهم، حيث تم اکتشاف أکثر من 97 ألف موهوب من بين أکثر من 300 ألف طالب وطالبة تم اختبارهم في أکثر من 100 مدينة وقرية في المملکة، وتمثل هذه قاعدة بيانات وطنية متکاملة تحوي معلومات مفصلة عن أفضل العقول في الوطن من الموهوبين والموهوبات من کافة أنحاء المملکة، وقد آتت مشارکات موهبة ورعايتها لأکثر من 54000 طالب وطالبة ثمارها من خلال تحقيق المملکة إنجازات على المستوى الدولي في المسابقات العلمية الدولية، حيث حصل طلاب المملکة على أکثر من 397 ميدالية وجائزة في المسابقات العلمية الدولية کما طور الطلبة أکثر من 16.000 فکرة، وحصلوا على 15 براءة اختراع، وقبل أکثر من 1000 طالب وطالبة في أفضل 50 جامعة دولية مرموقة، في تخصصات نوعية تتوافق مع احتياجات خطط التنمية الوطنية.
ومن أهداف مؤسسة "موهبة" الاستراتيجية:
4- تعزيز کفاءة وفعالية نظام التعرف على الموهوبين والمبدعين.
5- تطوير نظام رعاية شامل ومتکامل للموهوبين والمبدعين.
- رفع جودة البرامج والخدمات.
- تعزيز الشراکة والتکامل مع الشرکاء الاستراتيجيين.
- تحسين وتعزيز فرص التبادل والتعاون الدولي للأعمال والبرامج.
- تحسين کفاءه وفعالية دور المؤسسة.
- تعزيز الاستدامة المالية.
- تعزيز منهجية العائد الاجتماعي.
ومن البرامج الرئيسة لمؤسسة موهبة:
-البرنامج الوطني للکشف عن الموهوبين: وهو برنامج يهدف للتعرف على الطلبة الموهوبين في مجالات العلوم والتقنية وينفذ بالشراکة مع المرکز الوطني للقياس.
-المسابقات والجوائز:مثل مسابقة الإبداع العلمي ومسابقة موهوب ومسابقة الکانجرو والترشيح للمسابقات الدولية.
-البرامج الإثرائية: مثل البرامج المحلية والبرامج الدولية وتنمية المهارات الشخصية.
-فصول الموهوبين: کما في برنامج موهبة المتقدم في الرياضيات والعلوم بالإضافة إلى مدارس الشراکة مع وزارة التعليم.
- بعثة موهبة: وذلک بالشراکة مع وزارة التعليم لتأهيل وابتعاث الطلبة الموهوبين والمتميزين إلى أفضل الجامعات العالمية.
-برنامج التميز: برنامج للتقديم على الجامعات الأمريکية المرموقة المصنفة من ضمن أفضل 50 جامعة على مستوى العالم وينفذ البرنامج بالتعاون مع شرکة استشارية أمريکية متخصصة و يستمر على مدى سنة واحدة تبدأ من الفصل الدراسي الثاني للصف الثاني ثانوي وحتى حصول الطالب على القبول في الجامعة (مؤسسة الملک عبدالعزيز ورجاله للموهبة والإبداع، 2019).
وفي ما يتعلق باتجاه مؤسسة موهبة في رعاية المواهب إلى المجال العلمي فقط أکّد أمين عام المؤسسة الدکتور سعود المتحمي أنّ:
" المشکلة لا تکمن في رعاية الموهوبين وإنما تکمن في اکتشاف الموهوبين فإذا تمّ اکتشاف الطالب الموهوب في المدرسة فإن الرعاية ستکون في منتهى السهولة حيث تتحول المدرسة بشکل تلقائي إلى راعية لهذا الطالب وکذلک أولياء الأمور يتغير تعاملهم مع الطالب الموهوب بل نجد أنّ المجتمع کله يقوم بعمل رعاية الموهوبين بمجرد اکتشافهم وأن هؤلاء الطلبة موهوبون وتتم الرعاية بشکل مباشر ومن دون تکلّف کما أنّ اهتمام مؤسسة موهبة بالمجالات العلمية دون غيرها من المجالات يعود إلى خطتها بترکيزها على المجالات ذات الأولوية ولکن من دون شک نرى أنّ الجوانب الإنسانية الأخرى مهمّة وأصبحت لها الأولوية کغيرها من المجالات العلمية في هذه المرحلة لکن عملية الاکتشاف مازالت مکلفة بالنسبة لنا مؤملاً أن تقوم المؤسسات الأخرى غير الربحية بدورها في هذا الجانب مثل الجمعية السعودية للفنون وجمعيات أخرى ولا مانع من أن يتم التعاون بيننا وبين هذه الجمعيات في هذا المجال بالرغم من أنّهم هم المعنيون باکتشاف هؤلاء الموهوبين مؤکّداً على أنّ مؤسسة موهبة على استعداد تام للتعاون مع جميع الجهات وتحديداً الجمعيات الثّقافية بنقل التجارب في کيفية الاکتشاف للموهوبين وأشار إلى أنّ هناک أمراً في غاية الأهمّية وهو أنّ مؤسسة موهبة تريد أن ترکّز جهودها لا أن تشتّتها حيث أنّنا مازلنا نعاني من العديد من الضّغوط ومازلنا نقاوم إذ مازلنا نعمل على أن نتوسع في مجال التعليم العالي في الجانب المتعلق بالمواهب بالرغم أن هذا من مسؤوليات جهات أخرى ومن دواعي سرورنا في مؤسسة موهبة أن نمد أيدينا لأي جهة تعمل في اکتشاف المواهب في الجوانب الإنسانية الأخرى وبالنسبة لعملنا في مؤسسة موهبة لاشک أن هناک معوقات ولکننا لا ننظر إليها بأنها معوقات بل هي تحديات وهذه التحديات قد تکون تنظيمية ومالية وتحديات بشرية" (الحماد, 2019).
وفي ضل الاحتياج الفعلي مقابل التحدّيات الکبيرة في هذا المجال بادر بعض المهتمين والمختصين في رعاية الموهوبين بالمملکة العربية السعودية بطلب تأسيس جمعيات أهلية لرعاية الموهوبين تحت مظلّة وزارة العمل والتنمية الاجتماعية وقد تم إصدار قرار تسجيل لجمعية (الإرادة لدى الموهوبين والموهوبات من ذوي الإعاقة بمکة المکرمة) ومقرها الرئيسي مدينة جدة وذلک بتاريخ 12/3/1439 ومن أهداف هذه الجمعية:
- تقديم الدعم المادي والمعنوي للموهوبين والموهوبات من ذوي الإعاقة لصقل مواهبهم وتطويرها لما يعود عليهم بالاکتفاء والاستقلال الذاتي.
- إبراز الموهوبين والموهوبات من ذوي الإعاقة إعلامياً واجتماعياً مما يحقق لهم التواجد الفعلي داخل المجتمع ببصماتهم الواضحة.
- تدريب وتأهيل الموهوبين والموهوبات من ذوي الإعاقة من خلال الدورات وورش العمل والبرامج التدريبية التي تطور مواهبهم وتجعلها قابلة للتميز والإبداع.
- تقديم الخدمات الصحية والنفسية للموهوبين والموهوبات من ذوي الإعاقة .
- التنسيق مع الدوائر الحکومية لتيسير حياة الموهوبين والموهوبات من ذوي الإعاقة وتوفير البيئة المناسبة لهم لممارسة مواهبهم بکل يسر وسهولة (جمعية الإرادة، 2019).
ثم تلى ذلک إصدار قرار لتسجيل جمعية (إبداع) لرعاية الموهوبين والمبدعين بمنطقة القصيم ومقرها الرئيسي البدائع وذلک بتاريخ 17/4/ 1439وبحسب تقرير الجمعية للربع الأول للعام 2019 ورد ضمن التقرير:
أنّه فـــي عام 1439 فاق عدد الموهوبيـــن والموهوبات في منطقة القصيم (4500) طالـــب وطالبـــة ممـــن اجتـــازوا مقياس القـــدرات العقليـــة IQ هذه الکوکبة مـــن أبنائنا يحتاجـــون إلـــى العديـــد مـــن الخدمـــات والبرامـــج الخاصـــة؛ مـــن هنـــا جـــاءت فکـــرة جمعية إبـــداع؛ وکمثـــال لتلک الاحتياجـــات لا الحصر:
- قلـــة المحاضن المســـتدامة التي توفـــر لهم بيئة محفزة للإبـــداع، وتنمي فيهم عنصر التحدي والبحث والتجريب.
- قصـــور الدعـــم المادي الذي يســـاعد على تقديـــم البرامج العلميـــة والبحثية التتبعية لتذليـــل الصعـــاب، نحو رقي الموهوبين العلمي والمهاري، وإشـــباع نهمهم ، ويحقق طموحات أســـرهم، والقائميـــن على رعايتهم .
- القصـــور في تأهيـــل المعلمين المتخصصين لتحقيق غايـــات وأهداف هذه المنظمة الرائدة.
- ندرة الدعم الإرشادي أو النفسي للموهوبين والموهوبات وأسرهم.
وقد جاء ضمن أهداف هذه الجمعية:
- نشر ثقافة الموهبة والإبداع بالمجتمع المحلي.
- اکتشاف الموهوبين والمبدعين.
- تدريـــب وتطويـــر قـــدرات الموهوبيـــن وإمکاناتهـــم التـــي تتـــواءم مـــع مـــا لديهـــم مـــن مواهب.
- تعزيز قدرات الطالب في مجال البحث العلمي والابتکار.
- تمکين قدرات الطالب الذهنية والمهنية في مجال الروبوت والکهرباء الدقيقة.
- تمکيـــن الطـــلاب مـــن ذوي المؤشـــرات المرتفعـــة مـــن عمليـــة التســـريع فـــي مراحـــل التعليم.
- تزويدهـــم بـــکل وســـائل الدعـــم المعلوماتـــي والمهـــاري الـــذي يســـهم فـــي رفـــع مســـتواهم الفکـــري والقيـــادي فـــي مجـــالات الموهبـــة التـــي يتّســـمون بهـــا.
المستهدفون في جمعية إبداع:
- تســـتهدف جمعيـــة إبداع جميـــع الطلبة الواعدين بالموهبـــة في مراحل التعليم.
- تســـتهدف جمعيـــة إبداع جميـــع المهتمين بالإبداع في الفئات العمريـــة التي دخلت سوق العمل.
- تســـتهدف جمعيـــة إبـــداع جميـــع المهتميـــن بالابتکار والاختراع الذيـــن بلغـــوا ســـن التقاعـــد.
- تســـتهدف جمعيـــة إبـــداع جميع الجهـــات الاعتبارية الحکوميـــة والخاصـــة التي تهتم بتنميـــة الإبداع والابتکار وتســـعى لدمجه فـــي بيئاتهـــا العملية (جمعية إبداع للموهبة، 2019).
ولتلبية الاحتياجات وتجاوز التحديات القائمة في مجال رعاية الموهوبين بما يحقق رؤية المملکة2030 يجدر بهذه المؤسسات والجمعيات الأهلية النّاشئة الاستفادة من خبرات الجمعيات والمؤسسات الأهلية الرائدة في مجال رعاية الموهوبين والاطلاع على هذه التجارب على المستوى المحلي والعربي والعالمي حيث تعتبر مؤسسة الملک عبدالعزيز ورجاله من النماذج الرائدة على مستوى العالم العربي والإسلامي بالإضافة لبعض التجارب العربية کالمجلس العربي للموهوبين والمتفوقين الذي تم تأسيسه بالأردن عام 1996 (المجلس العربي للموهوبين والمتفوقين، 2019).
بالإضافة إلى مدرسة اليوبيل للموهوبين والمتفوقين والتي انطلقت عام 1993تحت مظلة مؤسسة الملک حسين (مدرسة اليوبيل للموهوبين والمتفوقين، 2019).
کما أن هناک تجربة للإمارات العربية المتحدة ضمن مرکز حمدان بن راشد آل مکتوم للموهبة والإبداع ويعد المرکز تابعًا لجائزة حمدان بن راشد آل مکتوم للأداء التعليمي المتميز کما يأتي امتدادًا لجهود الجائزة في رعاية الموهوبين منذ عام 2001 (جائزة حمدان بن راشد للتميز، 2019).
وبالنسبة للتجارب العالمية ورد في موقع مؤسسة موهبة دليل يتضمن 50 جمعية أهلية غير ربحية من مختلف دول العالم معظمها يقدم خدماته في مجال رعاية الموهوبين ومنها:
- الجمعية الأمريکية للأطفال الموهوبين (AAGC): تأسست عام 1940 وتعد من أعرق المؤسسات غير الربحية في الولايات المتحدة المهتمة بتنمية قدرات وإمکانيات الأطفال الموهوبين وتلبية احتياجاتهم التعليمية وتصدر الجمعية صحيفة فصلية تهتم بنشر المعلومات الخاصة بالبحوث التعليمية الموجهة إلى معلمي وأولياء أمور الأطفال الموهوبين، کما تعمل على نشر ثقافة الموهبة والابتکار، وتوفير المنح الدراسية، وتشجيع البحوث الرامية إلى تحسين المناهج التعليمية لتتلاءم مع القدرات الفردية للموهوبين.
- جمعية کونيتيکت للموهوبين(CAG): مؤسسة طوعية غير ربحية تکرس جهودها منذ عام 1969 لمساعدة المعلمين والأطباء النفسيين وأولياء الأمور والمشرعين ومسؤولي الإدارات التعليمية على دعم وتحفيز القدرات والإمکانيات الفردية للطلاب الموهوبين واستيفاء احتياجاتهم التعليمية والاجتماعية.
- اتحاد دول آسيا ودول المحيط الهادي للموهبة (APF): منظمة غير ربحية لتطوير الأطفال الموهوبين والمتفوقين وتعليمهم في منطقة آسيا ودول المحيط الهادي، ويضم الاتحاد عضويات لعلماء ومعلمين ووالديّ الموهوبين والمتفوقين والمهتمين بتطويرهم وتعليمهم.
- المؤسسة البريطانية للموهوبين(TAG): تهدف لزيادة الوعي في المجتمع بأهمية وضرورة رعاية الأطفال الموهوبين وتنمية قدراتهم ومنحهم فرصاً تعليمية مناسبة لهم.
- جمعية نيوزيلندا للأطفال الموهوبين(NZAGC) : تعمل على دعم وتعزيز المبادرات الخاصة بالقضايا التعليمية والاجتماعية للأطفال الموهوبين، وتهتم بتوفير المناخ الاجتماعي المدرک لحاجات واهتمامات وسمات هؤلاء الأطفال عن طريق تنظيم العديد من اللقاءات والأمسيات وتوفير المعلومات والمصادر المتعلقة بالموهبة والموهوبين، إضافة إلى إصدار مجلة متخصصة تستهدف أسرة الطفل الموهوب والمتخصصين في المجالات ذات الصلة، والعضوية بالجمعية متاحة للأفراد والجمعيات والمدارس المهتمة بتنمية وتطوير مهارات الأطفال ذوي القدرات الخاصة.
- الجمعية الأسترالية لتعليم الموهوبين (AAEGT): أنشئت في مايو من عام 1985م بهدف ضمان حصول الموهوبين على مستوى تعليمي واجتماعي متميز وتقوم الجمعية کذلک بالترکيز على تنمية الملکات الإبداعية والابتکارية لهؤلاء الموهوبين بهدف تهيئة المناخ العام لاستيعابهم وتنمية قدراتهم وقبولهم کعضو فعال ومؤثر في المجتمع الأسترالي.
- جمعية المخترعين المتحدة (UIA) : تأسست في مدينة نيويورک عام 1990م، بهدف تکوين اتحاد غير ربحي يضم تحت لوائه جمعيات المخترعين الأمريکية، وقد توسع مجال الجمعية بعد ذلک ليشمل المخترعين المستقلين وجمعيات المخترعين والأکاديميين والمؤسسات الصغيرة والجهات الخدمية غير الربحية على مستوى العالم، وتقدم الجمعية لأعضائها مختلف أنواع الدعم الفني والتکنولوجي في مختلف الميادين والتخصصات.
6- المنظمة الکندية لمعلمي الأطفال الموهوبين (EDGO): تکرس جهودها لدعم ومساندة الأطفال الموهوبين لاستيفاء حاجاتهم التعليمية، عن طريق توفير مصادر المعلومات والبرامج الدراسية المتقدمة (مؤسسة الملک عبدالعزيز ورجاله للموهبة والإبداع، 2019).
الدراسات السابقة:
أجرى الصميلي(2019) دراسة هدفت إلى الکشف عن واقع رعاية الموهوبين لدى منظمات القطاع الثالث بالمملکة العربية السعودية، واستخدم المنهج الوصفي المسحي کما استخدم الاستبانة کأداة للدراسة و تکونت عينة الدراسة من (200) فرداً يمثلون قيادات منظمات القطاع الثالث في (جمعيات تحفيظ القرآن الکريم ولجان التنمية الاجتماعية في المملکة العربية السعودية) وتوصلت الدراسة إلى عدد من النتائج منها: أن هناک ضعف في رعاية الموهوبين لدى منظمات القطاع الثالث في المملکة العربية السعودية من وجهة نظر القيادات بتلک المنظمات کما تمثلت أبرز الجوانب المتحققة بدرجة ضعيفة في مجال رعاية الموهوبين لدى منظمات القطاع الثالث في وجود أساليب وطرق اکتشاف الموهوبين، والتعرف على احتياجات الموهوبين الذين ترعاهم المنظمة، فيما تمثلت أقل الجوانب المتحققة في تقديم المنح الدراسية للموهوبين کذلک وجود التحديات التي تواجه رعاية الموهوبين لدى منظمات القطاع الثالث في المملکة العربية السعودية من وجهة نظر أفراد العينة بدرجة متوسطة،و تمثلت أبرز التحديات التي تواجه رعاية الموهوبين لدى منظمات القطاع الثالث في المملکة العربية السعودية في ضعف الموارد المالية والدعم المالي للمنظمة من الجهات الداعمة، وقلة الجهات في القطاع الثالث التي تهتم برعاية الموهوبين بينما تمثلت أقل التحديات في قلة الدراسات العلمية التي تتناول تحديد احتياجات الموهوبين بالقطاع الثالث کما بينت موافقة قيادات منظمات القطاع الثالث حول الفرص المتاحة لرعاية الموهوبين لدى تلک المنظمات بدرجة کبيرة کذلک موافقة قيادات منظمات القطاع الثالث حول الفرص المتاحة لرعاية الموهوبين لدى تلک المنظمات في التعاون مع المتخصصين في تقديم برامج تدريبية وورش عمل متخصصة لرعاية الموهوبين، وإنشاء مؤسسات وجمعيات تعليمية متخصصة في مجال الموهبة على مستوى المملکة العربية السعودية.
کما أجرى الشهري(2019) دراسة هدفت إلى تحديد الاحتياجات ذات الأولوية للشباب في المملکة العربية السعودية وتقديم التوصيات للجهات العاملة مع الشباب لتلبية هذه الاحتياجات وقد استخدمت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي کما استخدمت الاستبانة کأداة لجمع المعلومات وقد بلغت عينة الاستطلاع 666من الشباب في المملکة العربية السعودية وقد توصلت الدراسة إلى عدد من النتائج منها: أولوية الاحتياجات الاجتماعية مثل (استثمار حب الانطباع والأثر الطيب، المساعدة على الإعداد للزواج وتکوين الأسرة، استثمار البر بالوالدين، تطوير مبادرات تکسب مهارة التنظيم) بالإضافة إلى أولوية الاحتياجات النفسية مثل (العمل على زيادة الوعي، العمل على استثمار الاعتزاز بالذات، إطلاق مشاريع تطوير الذات، الاهتمام بالاقتدار على مقاومة الاحباط) بالإضافة إلى أولوية الاحتياجات الوطنية مثل (استثمار الاعتزاز بالهوية الإسلامية والوطنية، استثمار النزعة نحو تحمل المسؤولية تجاه الدين والوطن، استثمار النزعة نحو المناعة الفکرية من الأفکار المتطرفة، التعرف أکثر على رؤية المملکة والمساهمة في تحقيقها) بالإضافة إلى أولوية الاحتياجات التعليمية مثل(استثمار النزعة نحو التفوق الدراسي، التمکين من التعلم بوسائل متنوعة کالمنصات التعليمية ونحوها، استثمار تقبل المشاريع القيمية والميل نحوها، تطوير برامج تنمي الإبداع في مجال التعليم) بالإضافة إلى أولوية الاحتياج الترفيهي مثل(استثمار تقبل التسلية وما يعود بالمنفعة والفائدة الصحية أو البدنية أو غير ذلک، استثمار الميل للترفيه في برامج تحفظ من الجنوح، تطوير الأنشطة اللاصفية والجامعية حتى تجتذبهم من السلبية نحوها) بالإضافة إلى أولوية الاحتياج الاقتصادي مثل (تنمية الجوانب المالية وثقافة الادخار، التدريب الکافي لممارسة التجارة وريادة الأعمال).
کما أجرى الغامدي(2019) دراسة هدفت إلى التعرف على دور المنظّمات غير الرّبحية في تحقيق التّنمية الاجتماعية المستدامة في ضوء الرؤية الوطنية 2030 واستخدمت الدراسة منهج المسح الاجتماعي بأسلوب المسح الشامل لجميع العاملين في المنظمات غير الربحية وکذلک المستفيدين من خدمات المنظمات غير الربحية وأسلوب عينة کرة الثّلج لقادة المجتمع المحلي وقد استخدمت الدراسة الاستبانة کأداة لجمع المعلومات کما تکونت العينة من 269 من العاملين في المنظمات الخيرية الذين شارکوا في تعبئة الاستبانة بالإضافة إلى 1840 مستفيد و288 من قادة المجتمع المحلي وقد توصّلت الدراسة إلى عدد من النتائج منها:
أنّ 86.6 % يعملون في منظمات کان المجال الاجتماعي هو المجال السائد لديهم وأنّ المجال المؤسسي هو أکثر المجالات مساهمةً في تحقيق التنمية الاجتماعية المستدامة من وجهة نظر العاملين وقادة المجتمع المحلي کما أظهرت النتائج التوجّه الجاد لدى العاملين في المنظمات على تفعيل الرؤية الوطنية 2030 وأنّ من أهمّ العوائق التي تواجه المنظّمات غير الرّبحية هي قلة المتخصّصين في الإعلام من الذين يعملون في المنظمات غير الربحية کما أشارت إلى أن أغلب المستفيدين من خدمات المنظمات غير الربحية هم الإناث إذ بلغت نسبتهم 89.11% .
کما أجرت محمد(2019) دراسة هدفت إلى التعرف على الواقع الحالي لاکتشاف ورعاية الطلاب الموهوبين في النظام التعليمي في المملکة العربية السعودية بالمنطقة الشرقية واعتمدت الباحثة المنهج الوصفي المسحي وقد استخدمت الاستبانة کأداة لجمع المعلومات وقد تکونت العينة من 17 من الذکور و12 من الإناث وعند النظر إلى إجابات المعلمين اتضح عدداً من النتائج تتعلق بالمشکلات التي تواجه القائمين على رعاية الموهوبين منها: قلة المعلمين المتخصصين، عدم وجود معلومات دقيقة عن الموهوبين، قلة البرامج الإثرائية ، ضعف التجهيزات ، قلّة عدد الحصص المخصّصة للبرامج الإثرائية ، عدم ملائمة المناهج للموهوبين، قلة الدورات والبرامج للمعلمين ، عدم وجود مدارس أو فصول للموهوبين ، عدم وجود تعاون بين القطاعات الخاصّة والمدارس والأهالي ، انخفاض مستوى وعي الأسرة بوجود موهوب لديها ، مشکلة إخراج الطلاب من الفصول لممارسة نشاطات البرامج الإثرائية.
التعقيب على الدراسات السابقة:
- من حيث الهدف :
هدفت دراسة الصميلي(2019) إلى الکشف عن واقع رعاية الموهوبين لدى منظمات القطاع الثالث بالمملکة العربية السعودية بينما هدفت دراسة محمد(2019) إلى التعرف على الواقع الحالي لاکتشاف ورعاية الموهوبين في النظام التعليمي في المملکة العربية السعودية بالمنطقة الشرقية أمَّا دراسة الشهري(2019) فقد هدفت إلى تحديد الاحتياجات ذات الأولوية للشباب في المملکة العربية السعودية وتقديم التوصيات للجهات العاملة مع الشباب لتلبية هذه الاحتياجات ، وبالنّسبة لدراسة الغامدي(2019) فقد هدفت إلى التعرف على دور المنظّمات غير الرّبحية في تحقيق التّنمية الاجتماعية المستدامة في ضوء الرؤية الوطنية 2030.
- من حيث العينة :
کانت العينة من العاملين في مجال رعاية الموهوبين من المعلمين والمعلمات بالمؤسسات التعليمية الحکومية في الدراسة التي أجرتها محمد(2019) ،وبالنسبة للدراسات المتعلقة بالجمعيات والمؤسسات الأهلية فقد تکونت العينة من العاملين في مجال الجمعيات والمؤسسات الأهلية من أعضاء متطوعين وإداريين وموظفين تنفيذيين بالإضافة لعينة من المستفيدين وعينة من قادة المجتمع المحلي کدراسة الغامدي(2019) ،أما دراسة الصميلي(2019) فقد اقتصرت على عينة من القيادات وبالنسبة لدراسة الشهري(2019) فقد تکونت من عينة من المستفيدين فقط.
- من حيث الأداة :
جميعها استخدمت الاستبانة مثل: دراسة الصميلي(2019)،دراسة الغامدي(2019)، دراسة الشهري(2019)، دراسة محمد(2019).
- من حيث المنهج :
استخدمت جميعها المنهج الوصفي مثل: دراسة الصميلي(2019)،دراسة الغامدي(2019)،دراسة الشهري(2019)،دراسة محمد(2019).
- من حيث الاستفادة من الدراسات السابقة:
استفاد منها الباحث من حيث التعرف على بعض الأساليب العلمية في تحديد المشکلة وأهمية الدراسة بالإضافة إلى التعرف على بعض المصادر والمراجع وبناء الإطار النظري والمنهجية والاجراءات وبناء الاستبانة بالإضافة إلى الاستفادة من النتائج والتوصيات والمقترحات کإثراء في جانب البحث العلمي في هذا المجال.
- من حيث أوجه الشبه والاختلاف:
تشابهت الدراسة الحالية مع دراسة الصميلي(2019) من حيث الهدف أنّها هدفت إلى التعرف على دور الجمعيات والمؤسسات الأهلية في رعاية الموهوبين بالمملکة العربية السعودية والکشف عن هذا الدور من حيث المستوى والواقع بينما اختلفت معها من حيث العينة حيث تکونت عينة الدراسة من القيادات فقط في لجان التنمية الاجتماعية الأهلية وجمعيات تحفيظ القرآن الکريم بينما عينة الدراسة الحالية شملت العاملين من أعضاء وموظفين تنفيذيين في الجمعيات والمؤسسات الأهلية بمختلف تصنيفاتها کما اختلفت معها في مکونات الاستبانة أما دراسة الغامدي(2019) ودراسة الشهري(2019) فقد تشابهت معها الدراسة الحالية من حيث أنها هدفت إلى التعرف على واقع الجمعيات والمؤسسات الأهلية والکشف عن دورها التنموي من حيث والبرامج والخدمات والمشکلات والمعوقات بالإضافة إلى المقترحات التطويرية وتحديد الأولويات بينما تختلف عنها أن الدراسة الحالية تناولت دور الجمعيات والمؤسسات الأهلية في رعاية الموهوبين کفئة مستقلة وقد تشابهت مع جميع الدراسات من حيث استخدام المنهج الوصفي وفي استخدام الاستبانة کأداة لجمع المعلومات کما تشابهت مع بعض الدراسات في اختيار العينة من العاملين في الجمعيات والمؤسسات الأهلية مثل دراسة الصميلي(2019)، دراسة الغامدي(2019)،دراسة الشهري(2019).
واختلفت کذلک مع بعض الدراسات السابقة حيث أن العينة من غير العاملين في الجمعيات والمؤسسات الأهلية بالمملکة العربية السعودية کما في دراسة محمد(2019).
ولکن لا توجد الکثير من الدراسات العلمية التي تناولت دور الجمعيات والمؤسسات الأهلية في رعاية الموهوبين بالمملکة العربية السعودية أثناء تحديد الباحث لهذه المشکلة بحسب اطلاع الباحث على قواعد جمع البيانات ومن خلال البحث في المکتبة الرقمية السعودية ومخاطبة مرکز الملک فيصل للبحوث ومکتبة الملک فهد الوطنية.
منهج الدراسة واجراءاتها
يتضمن هذا الفصل الطريقة والإجراءات التي استخدمت في الدراسة، ومنهجها ومجتمعها وعينتها والأداة المستخدمة فيها، وکيفية بنائها، والخطوات الإجرائية التي تم إتباعها في تطبيق الأداة على أفراد الدراسة، إضافة إلى متغيرات الدراسة والمعالجات الإحصائية التي استخدمت في تحليل البيانات ومعالجتها وفي ما يلي توضيح لذلک:
منهج الدراسة:
لتحقيق أهداف الدراسة تم استخدام المنهج الوصفي لمناسبته لمثل هذا النوع من الدراسات، وقد أشار ملحم(2017:ص351) إلى تعريف فرانکيل ووالين(2009) Fraenkle & Wallen للمنهج الوصفي أنّه:
"أحد أشکال التحليل والتفسير العلمي المنظم لوصف ظاهرة أو مشکلة محددة وتصويرها کمّياً عن طريق جمع بيانات ومعلومات مقنّنة عن الظّاهرة أو المشکلة وتصنيفها وتحليلها وإخضاعها للدراسة الدقيقة".
مجتمع الدِّراسة:
تم اختيار( 542) عاملاً في الجمعيات والمؤسسات الأهلية مجتمع الدراسة يمثلون الأعضاء والموظفين التنفيذيين.
توزيع مجتمع الدراسة من العاملين تبعاً لنوع العضوية :
جدول (1)
نوع العضوية العدد النسبة
عضو عامل 238 44%
عضو منتسب 56 10%
عضو فخري 24 5%
موظف تنفيذي 224 41%
المجموع الکلي 542 100%
عينة الدراسة:
1- العينة الاستطلاعية:
طبقت أداة الدراسة علـى عينـة اسـتطلاعية تکونت من(30) عاملاً في الجمعيات والمؤسسات الأهلية من مجتمع الدراسة وخارج عينتها الأصلية، بهـدف التأکد من الخصائص السيکومترية لأدوات الدراسة والتأکد من صدق وثبات أداة الدراسة.
عينة الدراسة:
تکونت عينة الدراسة من ( 271) فرداً من العاملين في الجمعيات والمؤسسات الأهلية موزعين بين الأعضاء والموظفين التنفيذيين وهم يمثلون حوالي 50% من مجتمع الدراسة الأصلي بالنسبة للعاملين، وقد تم اختيارهم بالطريقة العشوائية الطبقية، وقد حرص الباحث على أن تکون العينة تناسبية ممثلة لترکيب المجتمع حيث اختار الباحث نسباً تقريبية ممثلة لمجتمع الدراسة بحسب الجداول التالية:
توزيع أفراد العينة من العاملين تبعاً لنوع العضوية :
جدول (2)
نوع العضوية العدد النسبة
عضو عامل 119 44%
عضو منتسب 28 10%
عضو فخري 12 5%
موظف تنفيذي 112 41%
المجموع الکلي 271 100%
أداة الدراسة:
لتحقيق أهداف الدراسة تم بناء استبانة للکشف عن دور الجمعيات والمؤسسات الأهلية في رعاية الموهوبين بالمملکة العربية السعودية من وجهة نظر العاملين فيها، وقد تم بناء الاستبانة وفق الخطوات التالية:
تکونت الاستبانة من قسمين:
أ‌- الأول اشتمل على البيانات العامة التالية:
- نوع العضوية في الجمعية أو المؤسسة: عضو(عامل, منتسب، فخري) – موظف تنفيذي.
- تصنيف الجمعية أو المؤسسة:
الخدمات الاجتماعية(البر والمساعدات، خدمات الفئات الاجتماعية،..).
التنمية والإسکان (لجان تنمية، جمعيات أحياء،..).
منظمات الدعوة والإرشاد والتعليم الديني (مکاتب تعاونية للدعوة، جمعيات تحفيظ قرآن،...).
منظمات دعم العمل الخيري (مؤسسات أهلية خاصة، مؤسسات وقفية،..).
أخرى(حدد):........
- مجال الموهبة الذي تعنى به الجمعية أو المؤسسة (يسمح باختيار أکثر من مجال):
العلوم الشرعية وفروعها (قرآن، سنة، فقه،...).
اللغة العربية وفنونها (الأدب، الشعر، الکتابة، الخطابة،...).
العلوم والتقنية وفروعهما (الرياضيات، العلوم، الحاسب الآلي، الاختراع والابتکار،...).
أخرى: حدد.......
- المنطقة:
الوسطى، الشرقية، الغربية، الشمالية، الجنوبية.
ب‌- القسم الثاني من الاستبانة اشتمل على فقرات تعکس دور الجمعية أو المؤسسة في رعاية الموهوبين، واستند في مضمونها على الأدب النظري والاطلاع على أهداف بعض المؤسسات ومن أهم المصادر التي استفاد منها الباحث في بناء الأداة ما أشار إليه بورسيل وإيکرت(2012) Purcell & Eckert حول معايير الرابطة القومية الأمريکية للموهوبين حيث تم بناء فقرات الاستبانة في ضوء هذه المعايير مع مراعات مواءمتها مع البيئة المحلية.
ت‌- کما استفاد الباحث من الاستراتيجية العربية لرعاية الموهوبين وأهداف بعض المؤسسات الأهلية لرعاية الموهوبين مثل المجلس العربي للموهوبين ومؤسسة الملک عبدالعزيز ورجاله للموهبة والإبداع ومرکز حمدان بن راشد آل مکتوم للموهبة والإبداع، بالإضافة إلى نتائج وتوصيات الدراسات المتعلقة بحاجات وتحديات ومعوقات رعاية الموهوبين حيث بنى الباحث في ضوء ما سبق أداة تتضمن معايير لتقييم الخدمات والبرامج التي تقدمها الجمعيات والمؤسسات الأهلية في ضوء معايير جودة برامج وخدمات رعاية الموهوبين وتم مراعات تبسيط عبارات المعايير بما يتوافق مع ثقافة العاملين في الجمعيات والمؤسسات الأهلية بالمملکة العربية السعودية.
1- تمت صياغة فقرات الاستبانة، وتکونت في صورتها الاولية من (30) فقرة.
2- نظم سلم الاستجابة لکل فقرة في خمسة تقديرات على النحو التالي:
وقد حددت نقاط القطع بين وحدات التدريج من خلال طرح أعلى فئة من أدنى فئة وقسمة الناتج على وحدات التدريج (5-1=4÷5=0.80)، وإضافة ناتج القسمة إلى وحدات التدريج، واعتبار هذه النقاط معايير للحکم على متوسطات التقديرات لوحدات التدريج الخمسة السابقة کما يلي:
جدول (3)
نقاط القطع مستوى التوفر
4.23- فما فوق متوفر بدرجة عالية جداً
من 3.42 إلى4.22 متوفر بدرجة عالية
من 2.61 إلى 3.41 متوفر بدرجة متوسطة
من 1.80إلى2.60 متوفر بدرجة منخفضة
أقل من 1.80 غير متوفر
4- صدق الاستبانة:
تم التحقق من صدق المقياس باستخدام الطرق التالية :
أ‌. الصدق الظاهري:
تم عرض الاستبانة في صورتها الأولية على محکمين من حملة درجة الدکتوراه للتحقق من صدق أداة الدراسة بلغ عددهم ( 28 ) محکّماً من أعضاء هيئة التدريس معظمهم من المتخصصين في التربية الخاصة، في جامعة الباحة، وجامعة الملک خالد، وجامعة الملک فيصل، وجامعة الملک سعود، وجامعة الملک عبد العزيز، وجامعة الأمير سطام بن عبدالعزيز، وعدد من الجامعات العربية الأخرى کما تم الاستفادة من بعض الخبراء في مجال مؤسسات رعاية الموهوبين ملحق (1)، کما تم إرسالها الکترونيا لعدد من المحکمين لتسهيل التحکيم کما تم عرضها على المرکز الوطني لأبحاث الموهبة بجامعة الملک فيصل وکما تم عرضها کذلک على مرکز مداد لدراسات العمل الخيري ملحق رقم (2) لإبداء الرأي حول ما يلي:
- مدى ارتباط فقرات الاستبانة بموضوع الدراسة.
- مدى وضوح الفقرات.
- مدى دقة الصياغة اللغوية.
- مدى دقة الفقرات في الاستبانة.
- مدى مناسبة عدد الفقرات في الاستبانة.
- اقتراح أية تعديلات وملاحظات يرونها مناسبة.
- وقد تم الأخذ بآراء المحکمين التي کان من أبرزها: إضافة بعض الفقرات ،إعادة النظر في بعض الفقرات، إعادة صياغة بعض الفقرات، الابتعاد عن الفقرات المرکبة، وإحکام الجانب اللغوي کما تم إبقاء الفقرات التي أجمع عليها (85%) فأکثر من المحکمين على أنها فقرات مناسبة للتعرف إلى دور الجمعية أو المؤسسة في رعاية الموهوبين، حيث کان القسم الأول مکون من البيانات العامة ثمّ تم اختصار فئات نوع العضوية إلى أربع فئات بدلاً من تسع فئات، وتم اختصار تصنيف الجمعية أو المؤسسة إلى خمس فئات بدلاً من أربع عشرة فئة وتم اختصار مجال الموهبة إلى أربع فئات بدلاً من خمس عشرة فئة وتم اختصار متغير فئات المنطقة إلى خمس فئات بدلاً من ثلاث عشرة فئة کما کانت مکونة من خمس محاور وکل محور يندرج تحته ست فقرات (المحور الأول: دور الجمعية أو المؤسسة -التي تعمل بها- في قيادة المجتمع نحو مأسسة العمل في مجال رعاية الموهوبين، المحور الثاني: دور الجمعية أو المؤسسة -التي تعمل بها- في الدعم والتأييد لرعاية الموهوبين في مجال اختصاصها، المحور الثالث: دور الجمعية أو المؤسسة -التي تعمل بها- في التثقيف والتوعية في مجال رعاية الموهوبين، المحور الرابع: دور الجمعية أو المؤسسة -التي تعمل بها- في إثراء التجارب والابتکار في مجال رعاية الموهوبين، المحور الخامس: دور الجمعية أو المؤسسة -التي تعمل بها- في تقديم الخدمات النوعية لرعاية الموهوبين في مجال اختصاصها)وقد تم اختصار المحاور في محور واحد هو(دور الجمعية أو المؤسسة التي تعمل بها في مجال رعاية الموهوبين) وتم دمج الفقرات مع بعضها حيث کان يتکون من (30) فقرة وتم تعديل صياغة 27 فقرة وبقيت فقرة واحدة بدون تعديل هي(تسهم في تأهيل العاملين في مجال رعاية الموهوبين)،وتم حذف فقرتين هما(تَبتکر برامج شاملة لرعاية الموهوبين، تُقدِم خدمات للمؤسسات المعنية برعاية الموهوبين)وتم تقسيم فقرتين إلى 4فقرات هما( الفقرة الأولى:تُوفِر قاعدة بيانات شاملة للمستفيدين والمهتمين بمجال رعاية الموهوبين, حيث تم تقسيمها إلى: تمتلک قاعدة بيانات بالمستفيدين في مجال رعاية الموهوبين، تمتلک قاعدة بيانات بالمهتمين بمجال رعاية الموهوبين، والفقرة الثانية: تَبتکر برامج تربوية واجتماعية تلبي احتياجات الموهوبين، حيث تم تقسيمها إلى: تنفذ برامج تلبي الاحتياجات الاجتماعية للموهوبين، تنفذ برامج تلبي الاحتياجات التربوية للموهوبين) وتم إضافة فقرتين جديدتين هما(تزّود صنّاع القرار في مجال رعاية الموهوبين بالدراسات العلمية، لديها إسهامات إعلامية لدعم مجال رعاية الموهوبين)بحيث أصبحت الاستبانة (32) فقرة وقد تم إخراجها بالصورة النهائية بعد عرضها على المشرف والاستنارة بتوجيهاته ثم تم اعتمادها من القسم ومخاطبة الجهات المعنية لأخذ الموافقة على تطبيق الدراسة وعند وصول الخطاب مرفقاً به الاستبانة لوزارة العمل والتنمية الاجتماعية تم إحالة الاستبانة للمرکز الوطني للدراسات والبحوث الاجتماعية لدراستها والإفادة عن مدى إمکانية تطبيقها على الجمعيات والمؤسسات الأهلية والإفادة إن کان هناک ملاحظات عليها وقد أفاد المرکز في الملحق رقم (4) أنه :"بعد الاطلاع والدراسة للاستبانة فإننا نرى أنّ الاستبانة بصورة عامّة مناسبة وتفي بالغرض الذي أعدّت من أجله، وهناک مقترح نأمل من الباحث الأخذ به الأمر الذي سيؤدي للاستفادة من نتائج الدراسة بصورة أشمل وأوسع، ففي المقدمة لابد من إعطاء تعريف للمبحوثين ما المقصود بـ(الموهوبين) في هذه الدراسة ليکون فهمهم واحد کما أنّه من الأهمّية التعرّف على علاقة الجمعية أو المؤسسة واستفادتها من مؤسسة الملک عبد العزيز ورجاله للموهبة والإبداع کونها المتخصصة والمهتمة بهذا المجال في المملکة " وحيث سبق أن بيّن الباحث للمبحوثين المقصود بالموهوبين ضمن متغير( مجال الموهبة الذي تعنى به الجمعية أو المؤسسة) وبالنسبة للاستفادة من مؤسسة الملک عبدالعزيز ورجاله للموهبة والإبداع فقد تم مراعاة ذلک ضمن الفقرة رقم (31) والتي تنص على أنّ الجمعية أو المؤسسة(تُقدّم مبادرات للشراکة مع المؤسسات المهتمة برعاية الموهوبين) وتم عرض الاستبانة على عدد من الخبراء والعاملين في مجال الجمعيات والمؤسسات الأهلية وتم محاولة التأکّد من أن الفقرات مناسبة وتفي بالغرض وتم الأخذ بمرئياتهم کما سبق الحديث عن ذلک.
ب: صدق البناء:
- ويقصد به قوة الارتباط بين درجات کل فقرة من الفقرات مع الدرجة الکلية للاستبيان، وتم ذلک بتطبيقه على عينة استطلاعية بلغت (30) عاملاً في الجمعيات والمؤسسات الأهلية من مجتمع الدراسة وخارج عينتها، واستخدمت استجاباتهم في تحليل فقرات الاستبانة باستخراج معامل الارتباط بين الاستجابة للفقرة والدرجة الکلية للاستبيان، ويبين الجدول(4 ) معاملات الارتباط بين الاستجابة للفقرة والدرجة الکلية للاستبيان.
جدول ( 4)
معامل ارتباط بيرسون بين الاستجابة للفقرة والدرجة الکلية للاستبيان.
رقم الفقرة المقياس الکلي رقم الفقرة المقياس الکلي
1 0.70* 17 0.61*
2 0.74* 18 0.76*
3 0.70* 19 0.76*
4 0.76* 20 0.63*
5 0.77* 21 0.73*
6 0.77* 22 0.70*
7 0.59* 23 0.79*
8 0.75* 24 0.61*
9 0.67* 25 0.66*
10 0.61* 26 0.75*
11 0.79* 27 0.70*
12 0.76* 28 0.78*
13 0.77* 29 0.74*
14 0.53* 30 0.65*
15 0.69* 31 0.79*
16 0.69* 32 0.71*
* ذات دلالة إحصائية عند مستوى (α 0.05) .
يتضح من الجدول (4) وجود ارتباط ذي دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة مستوى (α 0.05). بين الدرجة للفقرة والدرجة على الاستبانة الکلي مما يدل على تمتع المقياس بصدق عالٍ وملائم لأغراض الدراسة.
7- ثبات الأداة:
تم تطبيق الاستبانة على عينة استطلاعية بلغت (30) عاملاً في الجمعيات والمؤسسات الأهلية من مجتمع الدراسة وخارج عينتها، من خلال أسلوب الاختبار وإعادة الاختبار ( test - retest ) وبفاصل زمني مدته أسبوعان بين التطبيقين، واستخرج معامل ارتباط بيرسون بين الدرجات المحصلة في المرتين، والتي بلغت (86.4%) وکذلک تم حساب الثبات باستخدام معادلة کرونباخ ألفا للاتساق الداخلي لفقرات المقياس حيث بلغ معامل الثبات (84.3%) وليس للاستبيان زمن محدد للإجابة، ولکن من خلال تطبيقه على العينة الاستطلاعية وجد أن العاملين في الجمعيات والمؤسسات الأهلية يستطيعون الإجابة عنه في زمن يمتد من (10- 15) دقيقة، ويبين الملحق ( 3) المقياس بصورته النهائية.
8- تطبيق المقياس:
بعد أن تم إعداد فقرات الاستبانة في صورتها النهائية، کما قام الباحث بتوزيعها الکترونياً على العاملين في الجمعيات والمؤسسات الأهلية للتعرف إلى دورها في رعاية الموهوبين،ثم قام الباحث بتفريغ الدرجات في جدول خاص، تمهيدا للمعالجة الإحصائية.
خطوات الدراسة: -
- تم إعداد الأداة، بعد مراجعة الأدب السابق، والاستعانة بالدراسات السابقة التي تناولت موضوع الدراسة کما تم إعداد الاستبانة الکترونياً لتسهيل جمع المعلومات من المبحوثين.
- تم تطبيق الاستبانة على عينة استطلاعية من مجتمع الدراسة وخارج عينتها عددها (30) من العاملين في الجمعيات والمؤسسات الأهلية في رعاية الموهوبين، من خلال أسلوب الاختبار وإعادة الاختبار ( test - retest ) بفاصل زمني أسبوعان، واستخدمت استجاباتهم في تحليل فقرات الاستبانة.
- الحصول على وثيقة رسمية من وکيل الدراسات العليا في جامعة الباحة والموجهة للجمعيات والمؤسسات الأهلية للبدء بتطبيق الدراسة.
- اختيرت العينة بالطريقة العشوائية الطبقية من مجتمع الدراسة، وتکونت العينة من (271) عاملاً في الجمعيات والمؤسسات الأهلية.
- تطبيق الاستبانة على عينة الدراسة المکونة من (271) عاملاً في الجمعيات والمؤسسات الأهلية، وذلک بهدف التعرف على دورها في رعاية الموهوبين.
بعد تطبيق أداة الدراسة جُمعت البيانات وحللت إحصائياَ بهدف الإجابة عن أسئلة الدراسة والتوصل إلى النتائج.
الأساليب الإحصائية المستخدمة في الدراسة:
تم استخراج معامل ارتباط بيرسون للکشف عن صدق الاتساق الداخلي للأداة، ومعادلة ألفا کرونباخ للتحقق من ثبات أداة الدراسة، وذلک باستخدام البرنامج الإحصائي (SPSS)،وللإجابة عن أسئلة هذه الدراسة تم استخدام الأساليب الإحصائية التالية:
- للإجابة عن السؤال الأول تم استخدام المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية والنسب المئوية.
- للإجابة عن السؤال الثاني تم استخدام المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية وقيمة ( (T. Test.
- للإجابة عن السؤال الثالث تم استخدام المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية واختبار تحليل التباين الأحادي (ANOVA).
- للإجابة عن السؤال الرابع تم استخدام المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية واختبار تحليل التباين الأحادي (ANOVA) کما تم استخدام اختبار شيفيه (Scheffe Test) للمقارنات البعدية.
- للإجابة عن السؤال الخامس تم استخدام المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية واختبار تحليل التباين الأحادي (ANOVA).
نتائج الدراسة
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على دور الجمعيات والمؤسسات الأهلية في رعاية الموهوبين بالمملکة العربية السعودية من وجهة نظر العاملين فيها، من خلال الإجابة عن الأسئلة الآتية:
السؤال الأول: ما دور الجمعيات والمؤسسات الأهلية في رعاية الموهوبين بالمملکة العربية السعودية؟
السؤال الثاني: هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية في وجهات نظر العاملين في الجمعيات والمؤسسات الأهلية تعزى إلى (نوع العضوية) في الجمعية أو المؤسسة الأهلية؟
السؤال الثالث: هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية في وجهات نظر العاملين في الجمعيات والمؤسسات الأهلية تعزى إلى (تصنيف) الجمعية أو المؤسسة الأهلية؟
السؤال الرابع: هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية في وجهات نظر العاملين في الجمعيات والمؤسسات الأهلية تعزى إلى (مجال الموهبة) الذي تعنى به الجمعية أو المؤسسة؟
السؤال الخامس: هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية في وجهات نظر العاملين في الجمعيات والمؤسسات الأهلية تعزى إلى (المنطقة)؟
وسيتم عرض النتائج التي أظهرتها الدراسة حسب تسلسل أسئلة الدراسة وعلى النحو التالي:
النتائج المتعلقة بالسؤال الأول والذي نص على: ما دور الجمعيات والمؤسسات الأهلية في رعاية الموهوبين بالمملکة العربية السعودية؟.
حصل الباحث على البيانات التي جمعت من إجابات عينة الدراسة على الاستبانة الذي استخدم لأغراض هذه الدراسة، وللإجابة عن هذا السؤال تم حساب المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية والنسب المئوية لاستجابات أفراد عينة الدراسة لدور الجمعيات والمؤسسات الأهلية في رعاية الموهوبين، ويظهر الجدول (5) المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية والنسب المئوية ودرجة توفر الخدمة لاستجابات أفراد عينة الدراسة على الاستبانة ککل مرتبة ترتيبا تنازلياً.
الجدول (5)
المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية والنسب المئوية ودرجة توفر الخدمة لاستجابات أفراد عينة الدراسة على الاستبانة ککل مرتبة ترتيبا تنازلياً.
الرقم في الاستبانة نص الفقرة المتوسط الحسابي الانحراف المعياري درجة توفر الخدمة
5 تقدم خدمات التوجيه والإرشاد للموهوبين. 2.38 1.193 منخفضة
8 تقيم برامج علمية لتنمية المواهب المتنوعة. 2.24 1.138 منخفضة
6 تقيم مسابقات ذات قيمة عالية للتعرف على الموهوبين. 2.21 1.166 منخفضة
10 تقيم برامج تلبي الحاجات التربوية للموهوبين. 2.20 1.088 منخفضة
9 تقيم برامج تلبي الحاجات الاجتماعية للموهوبين. 2.10 1.097 منخفضة
4 تسهل للموهوبين الاستفادة من الخبراء في مجال مواهبهم. 2.10 1.131 منخفضة
14 تسهم في توعية المجتمع في مجال رعاية الموهوبين. 2.00 1.063 منخفضة
13 تقدم الدعم المالي لمساعدة الموهوبين في تطوير مواهبهم. 1.93 1.078 منخفضة
28 تُقَوم أداءها ذاتيا من خلال لجان استشارية متخصصة. 1.88 1.130 منخفضة
7 تقدم خدمات تشخيص الموهوبين. 1.87 1.086 منخفضة
19 تقدم تسهيلات للباحثين في مجال رعاية الموهوبين. 1.87 1.143 منخفضة
15 تسهم في توعية المجتمع بأساليب التعرف على الموهوبين. 1.86 1.068 منخفضة
17 تقدم الخدمات والاستشارات لأولياء أمور الموهوبين. 1.85 1.109 منخفضة
3 تُوفِر مصادر تعلم لخدمة الموهوبين. 1.79 1.012 غير متوفر
31 تُقدِم مبادرات للشراکة مع المؤسسات المهتمة برعاية الموهوبين. 1.79 1.021 غير متوفر
20 تسهم في إقامة ملتقيات للمهتمين بمجال رعاية الموهوبين. 1.77 1.109 غير متوفر
22 تُوفِر معلومات تحدد احتياج الموهوبين. 1.77 1.004 غير متوفر
25 لديها خطة لرعاية الموهوبين تتکامل مع الرؤى الوطنية. 1.73 1.050 غير متوفر
27 تسهم في تأهيل العاملين في مجال رعاية الموهوبين. 1.73 1.025 غير متوفر
12 تسهم في تسهيل إجراءات التسجيل في برامج رعاية الموهوبين. 1.73 1.088 غير متوفر
2 لديها مواقع تواصل اجتماعي لخدمة الموهوبين. 1.73 1.050 غير متوفر
21 تسهم في تنسيق زيارات بين الجهات المعنية برعاية الموهوبين. 1.72 0.0989 غير متوفر
30 لديها ميزانية مالية لتنفيذ مشروعات في مجال رعاية الموهوبين. 1.72 0.972 غير متوفر
32 لديها إسهامات إعلامية لدعم مجال رعاية الموهوبين. 1.71 0.972 غير متوفر
23 تملک قاعدة بيانات بالمستفيدين في مجال رعاية الموهوبين. 1.69 1.023 غير متوفر
16 تسهم في إثراء الدراسات العلمية في مجال رعاية الموهوبين. 1.62 0.935 غير متوفر
18 تزود صناع القرار في مجال رعاية الموهوبين بالدراسات العلمية. 1.60 0.995 غير متوفر
1 تُوفِر الجمعية أو المؤسسة مواقع الکترونية لخدمة الموهوبين. 1.59 0.980 غير متوفر
24 تملک قاعدة بيانات بالمهتمين بمجال رعاية الموهوبين. 1.56 0.956 غير متوفر
26 تُوفِر أدلة تنظيمية للعاملين في مجال رعاية الموهوبين. 1.54 0.942 غير متوفر
11 تسهم في تسهيل إجراءات تسجيل الملکية الفکرية للموهوبين. 1.49 0.890 غير متوفر
29 لديها إسهامات للدعم القانوني في مجال رعاية الموهوبين. 1.39 0.813 غير متوفر
الاستبانة ککل 1.81 0.805 منخفضة
يتبين من الجدول (5) بأن:
المتوسط الحسابي للاستبيان ککل (1.81)، وبانحراف معياري بلغ (0.805) ضمن درجة توفر منخفضة وهذه النتيجة غير مستغربة عند مقارنة واقع رعاية الموهوبين بالمملکة العربية السعودية بمعظم الدّول المتقدمة في العالم حيث نجد أنَّ لدى هذه الدول جمعيات ومؤسسات أهلية رائدة في مجال رعاية الموهوبين ويبرز بوضوح تفعيل الدّور التکاملي للمؤسسات الأهلية والخاصّة إلى جانب المؤسسات التعليمية الحکومية لمساندتها في تجاوز التحديات التي تواجهها أمَّا بالنسبة لمؤسسات القطاع الخاص فقد أشارت دراسة الحقباني(2012)إلى وجود معوقات تحد من دورها التکاملي في هذا المجال وبالنسبة للجمعيات والمؤسسات الأهلية فمع ما تقوم به مؤسسة الملک عبدالعزيز ورجاله لرعاية الموهوبين من دور کبير في هذا المجال إلا أنها لازالت تواجه بعض التحديات التي أشارت دراسة الشمراني(2015) إلى بعض منها،کما أشار إلى ذلک أيضاً أمين المؤسسة معالي الدکتور سعود بن سعيد المتحمي.
وهذه النتيجة تتوافق مع نتائج دراسة الصميلي(2019) التي هدفت إلى الکشف عن واقع رعاية الموهوبين لدى منظمات القطاع الثالث بالمملکة العربية السعودية حيث توصلت إلى عدد من النتائج منها: أن هناک ضعف في رعاية الموهوبين لدى منظمات القطاع الثالث في المملکة العربية السعودية من وجهة نظر القيادات بتلک المنظمات کما تمثلت أبرز الجوانب المتحققة بدرجة ضعيفة في مجال رعاية الموهوبين لدى منظمات القطاع الثالث في وجود أساليب وطرق اکتشاف الموهوبين، والتعرف على احتياجات الموهوبين الذين ترعاهم المنظمة، فيما تمثلت أقل الجوانب المتحققة في تقديم المنح الدراسية للموهوبين کذلک، وتمثلت أبرز التحديات التي تواجه رعاية الموهوبين لدى منظمات القطاع الثالث في المملکة العربية السعودية في ضعف الموارد المالية والدعم المالي للمنظمة من الجهات الداعمة، وقلة الجهات في القطاع الثالث التي تهتم برعاية الموهوبين بينما تمثلت أقل التحديات في قلة الدراسات العلمية التي تتناول تحديد احتياجات الموهوبين بالقطاع الثالث کما بينت موافقة قيادات منظمات القطاع الثالث حول الفرص المتاحة لرعاية الموهوبين لدى تلک المنظمات بدرجة کبيرة کذلک موافقة قيادات منظمات القطاع الثالث حول الفرص المتاحة لرعاية الموهوبين لدى تلک المنظمات في التعاون مع المتخصصين في تقديم برامج تدريبية وورش عمل متخصصة لرعاية الموهوبين، وإنشاء مؤسسات وجمعيات تعليمية متخصصة في مجال الموهبة على مستوى المملکة العربية السعودية، وحيث أوصت دراسة أبو نواس(2006) بأهمية الاستفادة من التجارب الرائدة في هذا المجال وتفعيل دور المجتمع في الدعم وزيادة المؤسسات المعنية بالموهبة وتدريب الکفاءات .
ومما سبق يؤکد الباحث على أهمية تفعيل أدوار الجمعيات والمؤسسات الأهلية التکاملية لاستثمارها في مجال رعاية الموهوبين ومن ثم تحقيق تطلعات الرؤية الوطنية 2030وتطلعات المستفيدين والمهتمين والمختصين في مجال رعاية الموهوبين کحل فعلي وأساسي لمعظم التحديات والمعوقات التي تواجه هذه المؤسسات في تفعيل دورها التنموي الريادي،وحيث توصّل الباحث إلى أنّ من أبرز التحدّيات التي تواجه هذا التکامل هو قلة الوعي بالتّکامل في هذه الأدوار لدى المعنيين بهذه المؤسّسات حيث عايش الباحث بحکم مجال عمله التربوي في المؤسّسات التعليمية الحکومية بعض التّجارب التي تؤکّد ذلک حيث تسود لدى البعض منهم النّظرة التقليدية التي ترى أن مهمّة رعاية الموهوبين يجب أن تکون من مهامّ المؤّسسات التّعليمية الحکومية فقط وأنّ دور الجمعيات والمؤسّسات الأهلية هو دور إغاثي فقط وليس من الضّروري أن يکون لها دور في التّعليم ورعاية الموهوبين أمّا بعض المهتمين بالعمل في الجمعيات والمؤسسات الأهلية فليس لديهم الوعي بالتحدّيات التي تواجه المؤسّسات التّعليمية الحکومية في مجال رعاية الموهوبين وليس لديهم الإلمام الکافي بالدّور المأمول من الجمعيات والمؤسّسات الأهلية في رعاية الموهوبين بل يرون الاکتفاء بدور المؤسّسات التّعليمية الحکومية ومؤسّسة الملک عبدالعزيز ورجاله للموهبة والإبداع في هذا المجال وأنّه ليس من الضّروري أن يکون للجمعيات والمؤسّسات الأهلية دور في مجال رعاية الموهوبين کما يؤکد ذلک قلّة الجمعيات والمؤسسات الأهلية المتخصصة في رعاية الموهوبين وقلّة البرامج المخصصة لرعاية فئة الموهوبين في المؤسّسات والجمعيات الأهلية المتخصّصة في المجالات التنموية بالإضافة إلى قلّة برامج رعاية الموهوبين القائمة على الشّراکة المجتمعية مع المؤسّسات التّعليمية الحکومية ،وفي ضل الاحتياج القائم في مجال رعاية الموهوبين في مختلف مناطق المملکة لاتزال مبادرات المهتمين والمختصين مستمرة بالتقدم بطلبات تأسيس عدد من الجمعيات الأهلية لرعاية الموهوبين ولعلها ترى النّور قريباً بإذن الله، وبالنسبة للفقرة الأولى والتي تنص على (تقدم خدمات التوجيه والإرشاد للموهوبين) فقد حصلت على أعلى متوسط حسابي، إذ بلغت (2.38)، وبانحراف معياري بلغ (1.193) ضمن درجة توفر منخفضة وهذه النتيجة تعطي دلالة على إمکانية تفعيل دور بعض الجمعيات والمؤسسات الأهلية غير المتخصصة في فئة رعاية الموهوبين بتقديم خدمات وبرامج تلبي الاحتياج في المجال الاجتماعي والتربوي وتقديم خدمات التوجيه والإرشاد عبر الشراکات مع المؤسسات التعليمية الحکومية وأهمية استقطاب الموهوبين للعمل التطوعي وخدمة المجتمع لتنمية قدراتهم الشخصية والاجتماعية کما أکدت على ذلک بعض الدراسات العلمية مثل دراسة الزهراني(2018)، ومن حيث القدرات والاستعداد للنبوغ فقد أشار غاردنر إلى أنّ الذکاءات الشخصية(الذاتية والاجتماعية) ذات أهمّية قصوى في کثير من مجتمعات العالم إن لم يکن فيها کلّها، وأنّ تراکب الذکاءات الشخصية الاجتماعية والذکاءات اللغوية والمنطقية في الممارسات مذهل لدرجة يصعب التفکير فيها، وبالنّسبة للفقرة التي تنص على (لديها إسهامات للدعم القانوني في مجال رعاية الموهوبين)، فقد حصلت على أدنى متوسط حسابي بلغ (1.39)، وبانحراف معياري بلغ (0.813) ضمن درجة غير متوفر وهذا يدل على الحاجة إلى جمعيات ومؤسسات أهلية متخصصة في رعاية الموهوبين في مثل هذه الخدمات، والفقرات الرابعة ولخامسة تؤکد أن على المؤسسات المعنية برعاية الموهوبين بحاجة إلى استقطاب المختصين في مجالات الملکية الفکرية والمجالات القانونية لاستثمار خبراتهم في خدمة الموهوبين.
النتائج المتعلقة بالسؤال الثاني والذي نص على: هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية في وجهات نظر العاملين في الجمعيات والمؤسسات الأهلية تعزى إلى(نوع العضوية) في الجمعية أو المؤسسة الأهلية؟.
للإجابة عن هذا السؤال تم استخراج المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية وقيم(ت) لوجهات نظر العاملين في الجمعيات والمؤسسات الأهلية تعزى إلى نوع العضوية في الجمعية أو المؤسسة، ويظهر الجدول (6) ذلک.
جدول (6)
نتائج اختبار( (T. Test لأثر متغير نوع العضوية في الجمعية أو المؤسسة.
نوع العضوية العدد المتوسط الحسابي الانحراف المعياري قيمة (ت) درجة الحرية مستوى الدلالة
موظف 112 1,90 0.93 1.559 269 0.120
عضو 159 1,75 0.69
* ذات دلالة إحصائية عند مستوى (α 0.05).
يظهر الجدول (6) عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α 0.05) بين المتوسط الحسابي لاستجابات الموظف والعضو، حيث کانت قيمة (ت) المحسوبة (1.559) والدلالة الإحصائية (0.120)، وهي أکبر من (0.05) عند درجة الحرية (269) وتفسير هذه النتيجة أنّ العاملين في الجمعيات والمؤسسات الأهلية من أعضاء وموظفين تنفيذيين متفقين حول انخفاض دور الجمعيات والمؤسسات الأهلية في رعاية الموهوبين بحکم خبرتهم العملية حيث أن الموظفين التنفيذيون في الغالب ينفذون خطط وبرامج وخدمات سبق دراستها وإقرارها عن طريق الأعضاء العاملين بهذه الجمعيات والمؤسسات.
النتائج المتعلقة بالسؤال الثالث والذي نص على: هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية في وجهات نظر العاملين في الجمعيات والمؤسسات الأهلية تعزى إلى(تصنيف) الجمعية أو المؤسسة الأهلية؟.
للإجابة عن هذا السؤال تم استخراج المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية لوجهات نظر العاملين في الجمعيات والمؤسسات الأهلية تعزى لتصنيف الجمعية أو المؤسسة، ويظهر الشکل (1) المتوسطات الحسابية لوجهات نظر العاملين في الجمعيات أو المؤسسات الأهلية تعزى لتصنيف الجمعية أو المؤسسة، کما يظهر الجدول (7) المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية لوجهات نظر العاملين في الجمعيات والمؤسسات الأهلية تعزى لتصنيف الجمعية أو المؤسسة.

الشکل (1) المتوسطات الحسابية لوجهات نظر العاملين في الجمعيات والمؤسسات الأهلية تعزى لتصنيف الجمعية أو المؤسسة.
الجدول (7)
المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية لوجهات نظر العاملين في الجمعيات والمؤسسات الأهلية تعزى لتصنيف الجمعية أو المؤسسة.
تصنيف الجمعية العدد المتوسط الحسابي الانحراف المعياري
الخدمات الاجتماعية. 75 1.69 0.78
التنمية والإسکان. 63 1.77 0.71
منظمات الدعوة والإرشاد والتعليم الديني. 109 1.90 0.83
منظمات دعم العمل الخيري. 14 1.86 0.93
أخرى. 10 1.93 1.00
المجموع 271 1.81 0.80
يبين الجدول (7) وجود فروق ظاهرية بين المتوسطات الحسابية لمتغير تصنيف الجمعية أو المؤسسة، وللتحقق من دلالة الفروق بين المتوسطات الحسابية تم إجراء تحليل التباين الاحادي (ANOVA)، ويبين الجدول(8 ) نتائج تحليل التباين الاحادي ANOVA)) لوجهات نظر العاملين في الجمعيات والمؤسسات الأهلية يعزى لمتغير تصنيف الجمعية أو المؤسسة.
جدول (8)
نتائج تحليل التباين الاحادي ANOVA) (لأثر متغير تصنيف الجمعية أو المؤسسة.
مصدر التباين مجموع المربعات درجة الحرية متوسط المربعات قيمة ف المحسوبة الدلالة الإحصائية
بين المجموعات 2.287 4 0.572 0.880 0.477
داخل المجموعات 172.883 266 0.650
المجموع 175.169 270
* ذات دلالة إحصائية عند مستوى (α 0.05).
يتضح من الجدول (8) عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية لنتائج اختبار تحليل التباين الاحادي لمتغير تصنيف الجمعية أو المؤسسة، حيث بلغت قيمة (ف) المحسوبة (0.880) والدلالة الإحصائية (0.477) وتفسير ذلک وجود انخفاض في دور الجمعيات والمؤسسات الأهلية في رعاية الموهوبين بجميع تصنيفاتها وکما هو الواقع بحسب الخبرة الميدانية للباحث وقد تشابهت هذه النتيجة مع نتيجة دراسة الصميلي(2019) من حيث أن هناک ضعف في رعاية الموهوبين لدى منظمات القطاع الثالث في المملکة العربية السعودية من وجهة نظر القيادات بينما تختلف معها في أن دراسة الصميلي أظهرت فروقاً لصالح جمعيات تحفيظ القرآن الکريم مقارنة بلجان التنمية الاجتماعية الأهلية.
النتائج المتعلقة بالسؤال الرابع والذي نص على: هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى في وجهات نظر العاملين في الجمعيات والمؤسسات الأهلية تعزى إلى (مجال الموهبة) الذي تعنى به الجمعية أو المؤسسة؟.
للإجابة عن هذا السؤال تم استخراج المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية لوجهات نظر العاملين في الجمعيات أو المؤسسات الأهلية تعزى لمتغير مجال الموهبة الذي تعنى به الجمعية أو المؤسسة، ويظهر الشکل (2) المتوسطات الحسابية لوجهات نظر العاملين في الجمعيات والمؤسسات الأهلية تعزى لمتغير مجال الموهبة الذي تعنى به الجمعية أو المؤسسة، کما يظهر الجدول (9) المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية لوجهات نظر العاملين في الجمعيات والمؤسسات الأهلية تعزى لمتغير مجال الموهبة الذي تعنى به الجمعية أو المؤسسة.
-
الشکل (2) المتوسطات الحسابية لوجهات نظر العاملين في الجمعيات والمؤسسات الأهلية تعزى إلى متغير مجال الموهبة الذي تعنى به الجمعية أو المؤسسة.
الجدول (9)
المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية لوجهات نظر العاملين في الجمعيات والمؤسسات الأهلية تعزى إلى متغير مجال الموهبة الذي تعنى به الجمعية أو المؤسسة.
مجال الموهبة العدد المتوسط الحسابي الانحراف المعياري
العلوم الشرعية 112 1.82 0.81
اللغة العربية 5 2.05 0.83
العلوم والتقنية 42 2.01 0.74
العلوم الشرعية واللغة العربية 27 2.33 0.91
اللغة العربية والعلوم والتقنية 9 1.72 0.51
أخرى (اجتماعي) 59 1.50 0.65
أخرى ( لا يوجد) 17 1.49 0.76
المجموع 271 1.81 0.80
يبين الجدول (9) وجود فروق ظاهرية بين المتوسطات الحسابية لمتغير مجال الموهبة الذي تعنى به الجمعية أو المؤسسة، وللتحقق من دلالة الفروق بين المتوسطات الحسابية تم إجراء تحليل التباين الاحادي (ANOVA)، ويبين الجدول(10 ) نتائج تحليل التباين الاحادي ANOVA)) لوجهات نظر العاملين في الجمعيات والمؤسسات الأهلية يعزى لمتغير مجال الموهبة الذي تعنى به الجمعية أو المؤسسة.
جدول (10)
نتائج تحليل التباين الاحادي ANOVA) (لأثر متغير مجال الموهبة الذي تعنى به الجمعية أو المؤسسة.
مصدر التباين مجموع المربعات درجات الحرية متوسط المربعات قيمة ف المحسوبة الدلالة الإحصائية
بين المجموعات 16.904 6 2.817 4.700 0.000*
داخل المجموعات 158.265 264 0.599
المجموع 175.169 270
* ذات دلالة إحصائية عند مستوى (α 0.05).
يتضح من الجدول (10) أن هناک فروقاً ذات دلالة إحصائية لنتائج اختبار تحليل التباين الاحادي لمتغير مجال الموهبة الذي تعنى به الجمعية أو المؤسسة، حيث بلغت قيمة (ف) المحسوبة (4.700) والدلالة الإحصائية (0.000)، ومن أجل تحديد مصدر الفروق الدالة إحصائيا لمتغير مجال الموهبة الذي تعنى به الجمعية أو المؤسسة تم استخدام اختبار شيفيه (Scheffe Test) للمقارنات البعدية، ويبين الجدول(11) نتائج اختبار شيفيه للمقارنات البعدية لأثر متغير مجال الموهبة الذي تعنى به الجمعية أو المؤسسة.
الجدول (11)
نتائج اختبار شيفيه للمقارنات البعدية لأثر متغير مجال الموهبة الذي تعنى به الجمعية أو المؤسسة.
مجال الموهبة
فروق المتوسطات/ الدلالة الإحصائية العلوم الشرعية اللغة العربية العلوم والتقنية العلوم الشرعية واللغة العربية اللغة العربية والعلوم والتقنية أخرى
(اجتماعي) أخرى
( لا يوجد)
العلوم الشرعية - 0.22
(0.999) 0.18
(0.946) 0.50
(0.159) 0.10
(1.00) 0.32
(0.334) 0,33
(0.833)
اللغة العربية - 0.045
(1.00) 0.28
(0.997) 0.32
(0.997) 0.55
(0.883) 0.56
(0.915)
العلوم والتقنية - 0.32
(0.817) 0.28
(0.986) 0.50
(0.107) 0.51
(0.492)
العلوم الشرعية واللغة العربية - 0.60
(0.653) 0.83
(0.002) * 0.84
(0.057)
اللغة العربية والعلوم والتقنية - 0.22
(0.995) 0.23
(0.997)
أخرى (اجتماعي) - 0.01
(1.000)
أخرى
( لا يوجد) -
* ذات دلالة إحصائية عند مستوى (α 0.05).
يتضح من الجدول (11) أن الفروق کانت دالة إحصائيا عند مستوى الدلالة (α 0.05) لمجال الموهبة الذي تعنى به الجمعية أو المؤسسة بين مجال (العلوم الشرعية واللغة العربية) ومجال (أخرى - الاجتماعي) لصالح مجال العلوم الشرعية واللغة العربية حيث بلغ الفرق بين المتوسطات (0.002)،ودلالتها الإحصائية (0.002)، وهي أقل من مستوى الدلالة (α 0.05)، بينما لم تشر النتائج إلى وجود فروق دالة إحصائيا عند مستوى الدلالة (α 0.05) بين باقي مجالات الموهبة وهذه نتيجة طبيعية لکثافة الجمعيات والمؤسسات الأهلية التي تعنى بمجالات العلوم الشرعية واللغة العربية وطول تجربتها وحصولها على الأولوية في الدعم من المجتمع ومن المؤسسات الأهلية المانحة.
کما يفسر ذلک أولوية تلبية الاحتياجات الاجتماعية التي أکدت عليها دراسة الشهري(2019) وکما يفسر ذلک اتجاه کثير من قادة المجتمع المحلي للعمل في الجمعيات والمؤسسات الأهلية التي تهتم بالمجال الاجتماعي کما أشارت إلى ذلک نتيجة دراسة الغامدي(2019).
النتائج المتعلقة بالسؤال الخامس والذي نص على: هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية في وجهات نظر العاملين في الجمعيات والمؤسسات الأهلية تعزى إلى (المنطقة)؟.
للإجابة عن هذا السؤال تم استخراج المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية لوجهات نظر العاملين في الجمعيات أو المؤسسات الأهلية تعزى إلى متغير المنطقة. ويظهر الشکل (2) المتوسطات الحسابية لوجهات نظر العاملين في الجمعيات والمؤسسات الأهلية تعزى لمتغير المنطقة، کما ويظهر الجدول (12) المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية لوجهات نظر العاملين في الجمعيات أو المؤسسات الأهلية تعزى إلى متغير المنطقة.
-
الشکل (3) المتوسطات الحسابية لوجهات نظر العاملين في الجمعيات والمؤسسات الأهلية تعزى إلى تغير المنطقة.
الجدول (12)
المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية لوجهات نظر العاملين في الجمعيات والمؤسسات الأهلية تعزى إلى متغير المنطقة.
المنطقة العدد المتوسط الحسابي الانحراف المعياري
الوسطى 63 1.97 1.00
الشرقية 27 1.92 0.75
الغربية 51 1.82 0.75
الشمالية 11 1.76 0.72
الجنوبية 119 1.70 0.71
المجموع 271 1.81 0.80
يبين الجدول (12) وجود فروق ظاهرية بين المتوسطات الحسابية لمتغير المنطقة، وللتحقق من دلالة الفروق بين المتوسطات الحسابية تم إجراء تحليل التباين الأحادي (ANOVA)، ويبين الجدول(12) نتائج تحليل التباين الاحادي ANOVA)) لوجهات نظر العاملين في الجمعيات والمؤسسات الأهلية يعزى إلى متغير المنطقة.
جدول (13)
نتائج تحليل التباين الأحادي ANOVA) (لأثر متغير المنطقة.
مصدر التباين مجموع المربعات درجات الحرية متوسط المربعات قيمة ف المحسوبة الدلالة الإحصائية
بين المجموعات 3.349 4 0.837 1.296 0.272
داخل المجموعات 171.821 266 0.646
المجموع 175.169 270
* ذات دلالة إحصائية عند مستوى (α 0.05).
يتضح من الجدول (13) عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية لنتائج اختبار تحليل التباين الأحادي لمتغير المنطقة،حيث بلغت قيمة (ف) المحسوبة (1.296) والدلالة الإحصائية (0.272) وهذا يعني أن العاملين في جميع مناطق المملکة يرون أن هناک انخفاض في دور الجمعيات والمؤسسات الأهلية في رعاية الموهوبين حيث أنها في الغالب متقاربة في الإمکانات والتحديات کما أکدت ذلک دراسة الصميلي(2019).

ملخص النتائج والتوصيات والمقترحات
1- دور الجمعيات والمؤسسات الأهلية في رعاية الموهوبين بالمملکة العربية السعودية من وجهة نظر العاملين فيها کان منخفضاً حيث بلغ المتوسط الحسابي للاستبيان ککل (1.81)، وبانحراف معياري بلغ (0.805) ضمن درجة توفر منخفضة.
2- عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α 0.05) بين المتوسط الحسابي لاستجابات الموظف والعضو، حيث کانت قيمة (ت) المحسوبة (1.559) والدلالة الإحصائية (0.120)، وهي أکبر من (0.05) عند درجة الحرية (269).
3- عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية لمتغير تصنيف الجمعية أو المؤسسة حيث بلغت قيمة (ف) المحسوبة (0.880) والدلالة الإحصائية (0.477).
4- وجود فروق دالة إحصائيا عند مستوى الدلالة (α 0.05) لمجال الموهبة الذي تعنى به الجمعية أو المؤسسة بين مجال (العلوم الشرعية واللغة العربية) ومجال (أخرى - الاجتماعي) لصالح مجال العلوم الشرعية واللغة العربية حيث بلغ الفرق بين المتوسطات (0.002)،ودلالتها الإحصائية (0.002) ، وهي أقل من مستوى الدلالة (α 0.05)،بينما لم تشر النتائج إلى وجود فروق دالة إحصائيا عند مستوى الدلالة (α 0.05) بين باقي مجالات الموهبة.
5- عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية لمتغير المنطقةحيث بلغت قيمة (ف) المحسوبة (1.296) والدلالة الإحصائية (0.272).
ثانيا: التوصيات:
1- تفعيل دور الجمعيات والمؤسسات الأهلية القائمة لقيادة مبادرات من أجل رعاية الموهوبين في المجالات التي تعنى بها هذه الجمعيات والمؤسسات.
2- رفع الوعي لدى العاملين في الجمعيات والمؤسسات الأهلية بمفاهيم وأساليب وأهمية رعاية الموهوبين.
3- رفع الوعي لدى المختصين والمهتمين برعاية الموهوبين بدور الجمعيات والمؤسسات الأهلية لاستثمارها في رعاية الموهوبين.
4- لفت انتباه العاملين في المؤسسات الحکومية المعنية برعاية الموهوبين لقيادة مبادرات نوعية للشراکة المجتمعية مع الجمعيات والمؤسسات الأهلية في هذا المجال.
5- حث المختصين في مجال رعاية الموهوبين على تأسيس جمعيات أو مؤسسات أهلية لرعاية الموهوبين في مجالات متعددة أو مجال محدد بحسب الأولويات والإمکانات.
6- حث خبراء کل مجال من المجالات ذات الأولوية على تأسيس جمعيات أو مؤسسات أهلية متخصصة ونوعية يشرف عليها علماء وخبراء ورواد کل مجال لتطوير وسائل تعرف ورعاية تمکِّن الموهوبين في کل مجال من أجل الوصول لأعلى درجات النبوغ فيه.
7- لفت انتباه المعنيين إلى أن الأولوية في هذه الحقبة الزمنية لرعاية الموهوبين للنبوغ في مجالات العلوم والتقنية وفروعها وتطبيقاتها بالإضافة إلى ريادة الأعمال بحسب ما أشارت إليه رؤية2030.
8- لفت المعنيين برعاية الموهوبين إلى أهمية الانطلاق من ثقافة المجتمع في رعاية الموهوبين في جميع المجالات.
ثالثا: المقترحات:
1- إعداد دراسة تقييمية لدور الجمعيات والمؤسسات القائمة المتخصصة في مجال الموهبة.
2- إعداد دراسة لحصر الجوائز والمسابقات في مجال الموهبة لدى المؤسسات الأهلية والخاصة.
3- إعداد دراسة مقارنة بين جمعيات ومؤسسات أهلية عالمية متخصصة في رعاية الموهوبين.
4- إعداد دراسة تحدد المجالات الدقيقة ذات الأولوية والتي تحتاج الدولة إلى استقطاب الموهوبين والنابغين فيها.
5- إعداد دراسة لتصور مقترح لجمعية أو مؤسسة أهلية نموذجية متخصصة في مجال رعاية الموهوبين.
6- إعداد دراسة تقييمية لدور القطاع الخاص في المملکة العربية السعودية في رعاية الموهوبين.
7- إعداد دراسة تصنيفية لتوصيات ومقترحات الدراسات المتعلقة برعاية الموهوبين بالمملکة العربية السعودية.
8- إعداد مشروع بحثي مؤسسي متکامل يشمل أساليب التعرف على الموهوبين وأساليب رعايتهم في کل مجال من المجالات ذات الأولوية على حدة بحيث يشرف على دراسة کل مجال خبراء المجال نفسه.
9- دراسة المعوقات التي تحد من تفعيل أصحاب القرار لتوصيات الدراسات العلمية في مجال رعاية الموهوبين في المملکة العربية السعودية.
10- تقييم واقع استفادة المؤسسات المعنية برعاية الموهوبين من توصيات الدراسات العلمية في مجال رعاية الموهوبين.
11- إعداد مشروع علمي مؤسسي في مجال التصنيف الموضوعي لتنظيم مصادر المعلومات في مجال رعاية الموهوبين.


المراجع:
إدارة استقطاب ورعاية الموهوبين. (2019). تاريخ الاسترداد 10 ديسمبر, 2019، من جامعة جدة: http://gifted.uj.edu.sa/Default.aspx?Site_ID=407&Lng=AR
المجلس العربي للموهوبين والمتفوقين. (2019). تاريخ الاسترداد 8 ديسمبر, 2019، من المجلس العربي للموهوبين والمتفوقين: http://www.arabcgt.org/?page_id=225
جامعة الملک عبدالله للعلوم والتقنية. (2019). تاريخ الاسترداد 10 ديسمبر, 2019، من جامعة الملک عبدالله للعلوم والتقنية: https://www.kaust.edu.sa/ar/about/vision
جائزة حمدان بن راشد للتميز. (2019). تاريخ الاسترداد 8 ديسمبر, 2019، من جائزة حمدان بن راشد للتميز: http://www.ha.ae/web/guest/2
جائزة خادم الحرمين الشريفين لتکريم المخترعين والموهوبين. (2019). تاريخ الاسترداد 10 ديسمبر, 2019، من جائزة خادم الحرمين الشريفين لتکريم المخترعين والموهوبين: http://www.kingprize.sa/Webpages/Regulations.aspx
جمعية إبداع للموهبة. (5 10, 2019). تم الاسترداد من @IBDAASA: @IBDAASA
جمعية الإرادة. (2019). تاريخ الاسترداد 8 ديسمبر, 2019، من جمعية الإرادة: https://aleradah.org.sa/pages/1
خيال. (2019). تاريخ الاسترداد 8 ديسمبر, 2019، من خيال: https://khayal-sa.com/faq
دليل الجهات المانحة. (3 10, 2019). تاريخ الاسترداد 8 ديسمبر, 2019، من دليل الجهات المانحة: https://dalel-manihin.com/organizations
رؤية المملکة العربية السعودية 2030. (2019). تاريخ الاسترداد 8 ديسمبر, 2019، من رؤية المملکة العربية السعودية 203: https://vision2030.gov.sa/download/file/fid/422
مدرسة اليوبيل للموهوبين والمتفوقين. (2019). تاريخ الاسترداد 8 ديسمبر, 2019، من مدرسة اليوبيل للموهوبين والمتفوقين: http://www.jubilee.edu.jo/Arabic/About%20jubilee.html
مدينة الملک عبدالعزيز للعلوم والتقنية. (2019). تاريخ الاسترداد 10 ديسمبر, 2019، من مدينة الملک عبدالعزيز للعلوم والتقنية: https://www.kacst.edu.sa/arb/about/Pages/WhoWeAre.aspx
مرکز الطفولة ورعاية الموهبة. (2019). تاريخ الاسترداد 8 ديسمبر, 2019، من لجنة التنمية الاجتماعية بالمبرز: http://www.ljnambrz.sa/?partners=مرکز-الطفولة-ورعاية-الموهبة
معلمي ومعلمات المملکة. (3 10, 2019). تم الاسترداد من معلمي ومعلمات المملکة: https://www.ksa-teachers.com/ضمن-توصيات-اللقاء-المتماثل-الثامن-لقا
مؤسسة مسک الخيرية. (2019). تاريخ الاسترداد 8 ديسمبر, 2019، من مؤسسة مسک الخيرية: https://misk.org.sa/%d8%a7%d9%84%d8%aa%d8%b9%d9%84%d9%8a%d9%85/
نظام الجمعيات والمؤسسات الأهلية. (11 9, 2019). تاريخ الاسترداد 11 9, 2019، من وزارة العمل والتمية الاجتماعية: https://mlsd.gov.sa/sites/default/files/نظام%20الجمعيات%20والمؤسسات%20الأهلية_2.pdf
وطنيات. (2019). تاريخ الاسترداد 8 ديسمبر, 2019، من وطنيات: https://www.wtniaat.com/new/s/11850
أبو ناصر, فتحي محمد; الجغيمان, عبدالله محمد;. (أيلول, 2012). واﻗﻊ اﻟﺴﻴﺎﺳﺎت اﻟﱰﺑﻮﻳﺔ اﳌﺮﺗﺒﻄﺔ ﺑﱪاﻣﺞ ﺗﺮﺑﻴﺔ اﳌﻮﻫﻮﺑﲔ ﻓﻲ اﳌﻤﻠﻜﺔ اﻟﻌﺮﺑﻴﺔ اﻟﺴﻌﻮدﻳﺔ. مج8،ع3. أربد، الأردن: المجلة الأردنية في العلوم التربوية.
أبو نواس, لينا عبدالرحمن;. (2006). برامج إدارات ومؤسسات رعاية الموهوبين بالمملکة العربية السعودية. مکة المکرمة، مکة المکرمة، المملکة العربية السعودية: کلية التربية - جامعة أم القرى - رسالة دکتوراه غير منشورة.
آل درعان, محمد علي;. (2014). معوقات برامج رعاية الموهوبين من وجهة نظر معلميهم في منطقة عسير. الباحة، المملکة العربية السعودية: کلية التربية - جامعة الباحة - رسالة ماجستير غير منشورة.
آل شارع, عبدالله النافع;. (2002). اکتشاف الموهبة ورعاية الموهوبين. إضاءات تربوية. العدد الرابع، الصفحات 17-23. الرياض: مکتب التربية العربي لدول الخليج.
الأحوس, عسيري أحمد;. (2013). استراتيجية مقترحة لرعاية الطلاب الموهوبين بالجامعات السعودية في ضوء التجارب العالمية. الرياض، الرياض، المملکة العربية السعودية: کلية العوم الاجتماعية - جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية - رسالة دکتوراه غير منشورة.
الثبيتي, محمد عثمان;. (مايو, 2007). واقع مراکز رعاية الموهوبين في المملکة العربية السعودية من وجهة نظر القائمين عليها. مکة المکرمة، مکة المکرمة، المملکة العربية السعودية: کلية التربية - جامعة أم القرى - رسالة ماجستير غير منشورة.
الجغيمان, عبدالله محمد;. (2018). الدليل الشامل لتخطيط برامج الطلبة ذوي الموهبة (المجلد 1). الرياض، الرياض، المملکة العربية السعودية: العبيکان.
الجغيمان, عبدالله محمد; معاجيني, أسامة حسن;. (مارس, 2013). ﺗﻘﻮﻳﻢ ﺑﺮﻧﺎﻣﺞ ﺭﻋﺎﻳﺔ ﺍﻟﻤﻮﻫﻮﺑﻴﻦ ﻓﻰ ﻣﺪﺍﺭﺱ ﺍﻟﺘﻌﻠﻴﻢ ﺍﻟﻌﺎﻡ ﺍﻟﺴﻌﻮﺩﻳﺔ ﻓﻰ ﺿﻮﺀ ﻣﻌﺎﻳﻴﺮ ﺟﻮﺩﺓ ﺍﻟﺒﺮﺍﻣﺞ ﺍﻹﺛﺮﺍﺋﻴﺔ. مج14،ع1. البحرين: مجلة العلوم التربوية والنفسية.
الجمعة, عبدالله صالح. (2015). عظماء بلا مدارس. الرياض: العبيکان.
الحربي, عبدالغني عبدالله;. (مارس, 2015). دور مراکز الأحياء في تنمية المشارکة المجتمعية لدى الشباب. ع9، مجلة الاجتماعية. الرياض، الرياض، المملکة العربية السعودية: الاجتماعية - جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية.
الحقباني, حسان صالح;. (2012). تقييم دور مؤسسات القطاع الخاص الوطنية في دعم الموهوبين. الرياض، المملکة العربية السعودية: کلية الدراسات العليا - جامعة الأمير نايف - رسالة ماجستير غير منشورة.
الحماد, صالح. (11 سبتمبر, 2019). بلادنا أرض المواهب. الرياض، ع18706، 12-13.
الزهراني, علي عطية;. (سبتمبر, 2018). تقييم واقع الخدمات الإرشادية للطلبة الموهوبين في المنطقة الشرقية استناداً إلى المعايير العالمية. ع11، المجلة الدولية لعلوم وتأهيل ذوي الاحتياجات الخاصة. المؤسسة العربية للبحث العلمي والتنمية البشرية .
الشمراني, نايف حمدان ;. (2015). المشکلات التي تواجه الطلاب الملتحقين ببرامج "موهبة الصيفية" في المملکة العربية السعودية من وجهة نظرهم. الباحة، الباحة، المملکة العربية السعودية: کلية التربية - جامعة الباحة - رسالة ماجستير غير منشورة.
الشهري, نوح يحي;. (2019). الاحتياجات ذات الأولوية للشباب في المملکة العربية السعودية. مؤتمر العاملين مع الشباب. الرياض.
الشويعر, نهلة صالح. (نوفمبر, 2018). واقع دور الشراکة المجتمعية في رعاية الطلبة الموهوبين فنيا من وجهة نظر معلمي ومعلمات التربية الفنية في مدينة الرياض في ضوء بعض المتغيرات. ع19،ج11، مجلة البحث العلمي في التربية. عين شمس، جمهورية مصر العربية: جامعة عين شمس - کلية البنات للآداب والعلوم والتربية - بحث منشور.
الصالح, عبدالکريم عبدالرحمن;. (2011). جهود المؤسسات الخيرية المانحة في تنمية المجتمع المحلي . الرياض، الرياض، المملکة العربية السعودية: کلية العلوم الاجتماعية - جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية - رسالة ماجستير غير منشورة.
الصميلي، مرعي حمود؛. (2019). واقع رعاية الموهوبين لدى منظمات القطاع الثالث بالمملکة العربية السعودية. الباحة،الباحة، المملکة العربية السعودية: کلية التربية - جامعة الباحة - رسالة ماجستير غير منشورة.
العمودي, أحمد علي;. (2015). تقييم دور المنظمات الخيرية في تفعيل مبادرات المسؤولية المجتمعية لرعاية وتمکين الاسرة. جدة، مکة المکرمة، المملکة العربية السعودية: جمعية المودة الخيرية للإصلاح الاجتماعي بمنطقة مکة المکرمة.
الغامدي, فواز علي;. (2019). دور المنظمات غير الربحية بمنطقة الرياض في تحقيق التنمية الاجتماعية المستدامة في ضوء رؤية المملکة العربية السعودية 2030. الرياض، الرياض، المملکة العربية السعودية: عمادة الدراسات العليا - جامعة الملک سعود - رسالة دکتوراه غير منشوة.
القاضي, عدنان محمد;. (يناير, 2012). تقييم برامج الموهوبين في مملکة البحرين من وجهة نظر الطلبة والمعلمين والإداريين وتحليل السجلات استنادا إلى معايير الرابطة الوطنية الأمريکية للأطفال الموهوبين. المنامة، البحرين: کلية الدراسات العليا - جامعة الخليج العربي - رسالة دکتوراه غير منشورة.
القحطاني, ناصر محمد;. (2012). معوقات تطبيق برامج رعاية الموهوبين في مدارس التعليم العام بمنطقة الرياض التعليمية مع تصور مقترح للتغلب عليها. المدينة المنورة، المدينةالمنورة، المملکة العربية السعودية: کلية الدعوة وأصول الدين - الجامعة الإسلامية - رسالة دکتوراه غير منشورة.
إلياس, يوسف. (أبريل, 2014). الدليل الاسترشادي لمشروعات قوانين الجمعيات الأهلية في دول مجلس التعاون. تاريخ الاسترداد 8 ديسمبر, 2019، من وزارة العمل والتنمية الاجتماعية: file:///C:/Users/hp/Downloads/Documents/85-2014.pdf
برونوين ماکفارلين. (2017). تصميم مناهج ستيم للطلبة الموهوبين (المجلد 1). (محمود محمد الوحيدي، المترجمون) الرياض، الرياض، المملکة العربية السعودية: العبيکان.
جانيت ديفيدسن، و روبرت ستيرنبيرغ. (2013). مفاهيم الموهبة (المجلد 2). (داوود سليمان القرنة،خلود أديب الدبابنة،أسامة محمد البطاينة، المترجمون) الرياض، الرياض، المملکة العربية السعودية: العبيکان.
جروان, فتحي عبدالرحمن;. (2015). الموهبة والتفوق (المجلد 6). عمان: دار الفکر.
جويس ل فانتاسل باسکا. (2014). خدمة الطلاب الموهوبين خارج غرفة الصف التقليدي (المجلد 1). (غسان إخيضر ، المترجمون) الرياض، الرياض، المملکة العربية السعودية: العبيکان.
جين بورسيل، و ربيکا إيکرت. (2012). تصميم برامج وخدمات للمتعلمين ذوي القدرة الفائقة (المجلد 1). (صبار عدون السعدون،سعاد جورج فرکوح،سلمى هاشک الجيوسي، المترجمون) الرياض، الرياض، المملکة العربية السعودية: العبيکان.
روبرتس, جوليا لينک; بوجس, جوليا روبرتس. (2015). بوصلة المعلم في ميدان تربية الموهوبين (المجلد 1). (فايزة صالح الحمادي، المترجمون) الرياض، الرياض، المملکة العربية السعودية: العبيکان.
سلطان, طارق حسن;. (2003). دور الجمعيات الأهلية في تربية الطفل المعوق. الألوکة. سوهاج، جمهورية مصر العربية: کلية التربية - جامعة جنوب الوادي - رسالة ماجستير غير منشورة.
غاردنر, هوارد;. (2012). أطر العقل: نظرية الذکاءات المتعددة. (مکتب التربية العربي لدول الخليج، المترجمون) الرياض، الرياض، المملکة العربية السعودية: مکتب التربية العربي لدول الخليج.
قنديل, أماني. (2008). الموسوعة العربية للمجتمع المدني. القاهرة، القاهرة، جمهورية مصر العربية: الهيئة المصرية العامة للکتاب.
مايکل س ماثيوز. (2014). استراتيجيات تدريس العلوم للطلاب الموهوبين والمتفوقين (المجلد 1). (غسان إخضير، المترجمون) الرياض، الرياض، المملکة العربية السعودية: العبيکان.
محمد, منال محروس. (مارس, 2019). واقع اکتشاف ورعاية التلاميذ الموهوبين في مدارس التعليم العام بالمملکة العربية السعودية من وجهة نظر القائمين على العملية التعليمية بالمنطقة الشرقية. مج35،ع3، مجلة کلية التربية. أسيوط، أسيوط، جمهورية مصر العربية: کلية التربية - جامعة أسيوط- بحث منشور.
مرکز استراتيجيات التربية. (2017). فقه الأولويات في العمل الخيري. الخبر: الدار العربية .
مرکز التنمية الإنسانية. (2014). الدراسة المسحية الشاملة لاحتياجات وأولويات العمل الخيري في بعض محافظات منطقة الرياض. الرياض، الرياض، المملکة العربية السعودية: مؤسسة سليمان بن عبدالعزيز الراجحي الخيرية.
ملحم, سامي محمد;. (2017). مناهج البحث في التربية وعلم النفس (المجلد 9). عمان، عمان، الأردن: دار المسيرة.
مؤسسة الملک خالد الخيرية. (2019). تقرير آفاق القطاع غير الربحي. تاريخ الاسترداد 8 ديسمبر, 2019، من مؤسسة الملک خالد الخيرية: https://kkf.org.sa/إصداراتنا/
مؤسسة الملک عبدالعزيز ورجاله للموهبة والإبداع. (2019). جمعيات أهلية غير ربحية. تاريخ الاسترداد 8 ديسمبر, 2019، من مؤسسة الملک عبدالعزيز ورجاله للموهبة والإبداع: https://services.mawhiba.org/Resources/Directory/Pages/ListEvids.aspx?EId=989&Mode=Cat
نيکولاس کولانجيلو، و غاري ديفيز. (2011). المرجع في تربية الموهوبين (المجلد 1). الرياض، الرياض، المملکة العربية السعودية: العبيکان.
وزارة التعليم بالمملکة العربية السعودية. (2019). التعليم ورؤية السعودية 2030. تاريخ الاسترداد 8 ديسمبر, 2019، من وزارة التعليم : https://www.moe.gov.sa/ar/Pages/vision2030.aspx
وزارة العمل والتنمية الاجتماعية. (الأحد 9, 2019). https://mlsd.gov.sa/ar/policies/اللائحة-التنفيذية-لنظام-الجمعيات-والمؤسسات-الأهلية. تم الاسترداد من وزارة العمل والتنمية الاجتماعية: https://mlsd.gov.sa/ar/policies/اللائحة-التنفيذية-لنظام-الجمعيات-والمؤسسات-الأهلية
وزارة العمل والتنمية الاجتماعية. (8 ديسمبر, 2019). المنصة الوطنية لبيانات الجمعيات الأهلية. تاريخ الاسترداد 8 ديسمبر, 2019، من وزارة العمل والتنمية الاجتماعية: https://dp.mlsd.gov.sa/

إدارة استقطاب ورعاية الموهوبين. (2019). تاريخ الاسترداد 10 ديسمبر, 2019، من جامعة جدة: http://gifted.uj.edu.sa/Default.aspx?Site_ID=407&Lng=AR
المجلس العربي للموهوبين والمتفوقين. (2019). تاريخ الاسترداد 8 ديسمبر, 2019، من المجلس العربي للموهوبين والمتفوقين: http://www.arabcgt.org/?page_id=225
جامعة الملک عبدالله للعلوم والتقنية. (2019). تاريخ الاسترداد 10 ديسمبر, 2019، من جامعة الملک عبدالله للعلوم والتقنية: https://www.kaust.edu.sa/ar/about/vision
جائزة حمدان بن راشد للتميز. (2019). تاريخ الاسترداد 8 ديسمبر, 2019، من جائزة حمدان بن راشد للتميز: http://www.ha.ae/web/guest/2
جائزة خادم الحرمين الشريفين لتکريم المخترعين والموهوبين. (2019). تاريخ الاسترداد 10 ديسمبر, 2019، من جائزة خادم الحرمين الشريفين لتکريم المخترعين والموهوبين: http://www.kingprize.sa/Webpages/Regulations.aspx
جمعية إبداع للموهبة. (5 10, 2019). تم الاسترداد من @IBDAASA: @IBDAASA
جمعية الإرادة. (2019). تاريخ الاسترداد 8 ديسمبر, 2019، من جمعية الإرادة: https://aleradah.org.sa/pages/1
خيال. (2019). تاريخ الاسترداد 8 ديسمبر, 2019، من خيال: https://khayal-sa.com/faq
دليل الجهات المانحة. (3 10, 2019). تاريخ الاسترداد 8 ديسمبر, 2019، من دليل الجهات المانحة: https://dalel-manihin.com/organizations
رؤية المملکة العربية السعودية 2030. (2019). تاريخ الاسترداد 8 ديسمبر, 2019، من رؤية المملکة العربية السعودية 203: https://vision2030.gov.sa/download/file/fid/422
مدرسة اليوبيل للموهوبين والمتفوقين. (2019). تاريخ الاسترداد 8 ديسمبر, 2019، من مدرسة اليوبيل للموهوبين والمتفوقين: http://www.jubilee.edu.jo/Arabic/About%20jubilee.html
مدينة الملک عبدالعزيز للعلوم والتقنية. (2019). تاريخ الاسترداد 10 ديسمبر, 2019، من مدينة الملک عبدالعزيز للعلوم والتقنية: https://www.kacst.edu.sa/arb/about/Pages/WhoWeAre.aspx
مرکز الطفولة ورعاية الموهبة. (2019). تاريخ الاسترداد 8 ديسمبر, 2019، من لجنة التنمية الاجتماعية بالمبرز: http://www.ljnambrz.sa/?partners=مرکز-الطفولة-ورعاية-الموهبة
معلمي ومعلمات المملکة. (3 10, 2019). تم الاسترداد من معلمي ومعلمات المملکة: https://www.ksa-teachers.com/ضمن-توصيات-اللقاء-المتماثل-الثامن-لقا
مؤسسة مسک الخيرية. (2019). تاريخ الاسترداد 8 ديسمبر, 2019، من مؤسسة مسک الخيرية: https://misk.org.sa/%d8%a7%d9%84%d8%aa%d8%b9%d9%84%d9%8a%d9%85/
نظام الجمعيات والمؤسسات الأهلية. (11 9, 2019). تاريخ الاسترداد 11 9, 2019، من وزارة العمل والتمية الاجتماعية: https://mlsd.gov.sa/sites/default/files/نظام%20الجمعيات%20والمؤسسات%20الأهلية_2.pdf
وطنيات. (2019). تاريخ الاسترداد 8 ديسمبر, 2019، من وطنيات: https://www.wtniaat.com/new/s/11850
أبو ناصر, فتحي محمد; الجغيمان, عبدالله محمد;. (أيلول, 2012). واﻗﻊ اﻟﺴﻴﺎﺳﺎت اﻟﱰﺑﻮﻳﺔ اﳌﺮﺗﺒﻄﺔ ﺑﱪاﻣﺞ ﺗﺮﺑﻴﺔ اﳌﻮﻫﻮﺑﲔ ﻓﻲ اﳌﻤﻠﻜﺔ اﻟﻌﺮﺑﻴﺔ اﻟﺴﻌﻮدﻳﺔ. مج8،ع3. أربد، الأردن: المجلة الأردنية في العلوم التربوية.
أبو نواس, لينا عبدالرحمن;. (2006). برامج إدارات ومؤسسات رعاية الموهوبين بالمملکة العربية السعودية. مکة المکرمة، مکة المکرمة، المملکة العربية السعودية: کلية التربية - جامعة أم القرى - رسالة دکتوراه غير منشورة.
آل درعان, محمد علي;. (2014). معوقات برامج رعاية الموهوبين من وجهة نظر معلميهم في منطقة عسير. الباحة، المملکة العربية السعودية: کلية التربية - جامعة الباحة - رسالة ماجستير غير منشورة.
آل شارع, عبدالله النافع;. (2002). اکتشاف الموهبة ورعاية الموهوبين. إضاءات تربوية. العدد الرابع، الصفحات 17-23. الرياض: مکتب التربية العربي لدول الخليج.
الأحوس, عسيري أحمد;. (2013). استراتيجية مقترحة لرعاية الطلاب الموهوبين بالجامعات السعودية في ضوء التجارب العالمية. الرياض، الرياض، المملکة العربية السعودية: کلية العوم الاجتماعية - جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية - رسالة دکتوراه غير منشورة.
الثبيتي, محمد عثمان;. (مايو, 2007). واقع مراکز رعاية الموهوبين في المملکة العربية السعودية من وجهة نظر القائمين عليها. مکة المکرمة، مکة المکرمة، المملکة العربية السعودية: کلية التربية - جامعة أم القرى - رسالة ماجستير غير منشورة.
الجغيمان, عبدالله محمد;. (2018). الدليل الشامل لتخطيط برامج الطلبة ذوي الموهبة (المجلد 1). الرياض، الرياض، المملکة العربية السعودية: العبيکان.
الجغيمان, عبدالله محمد; معاجيني, أسامة حسن;. (مارس, 2013). ﺗﻘﻮﻳﻢ ﺑﺮﻧﺎﻣﺞ ﺭﻋﺎﻳﺔ ﺍﻟﻤﻮﻫﻮﺑﻴﻦ ﻓﻰ ﻣﺪﺍﺭﺱ ﺍﻟﺘﻌﻠﻴﻢ ﺍﻟﻌﺎﻡ ﺍﻟﺴﻌﻮﺩﻳﺔ ﻓﻰ ﺿﻮﺀ ﻣﻌﺎﻳﻴﺮ ﺟﻮﺩﺓ ﺍﻟﺒﺮﺍﻣﺞ ﺍﻹﺛﺮﺍﺋﻴﺔ. مج14،ع1. البحرين: مجلة العلوم التربوية والنفسية.
الجمعة, عبدالله صالح. (2015). عظماء بلا مدارس. الرياض: العبيکان.
الحربي, عبدالغني عبدالله;. (مارس, 2015). دور مراکز الأحياء في تنمية المشارکة المجتمعية لدى الشباب. ع9، مجلة الاجتماعية. الرياض، الرياض، المملکة العربية السعودية: الاجتماعية - جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية.
الحقباني, حسان صالح;. (2012). تقييم دور مؤسسات القطاع الخاص الوطنية في دعم الموهوبين. الرياض، المملکة العربية السعودية: کلية الدراسات العليا - جامعة الأمير نايف - رسالة ماجستير غير منشورة.
الحماد, صالح. (11 سبتمبر, 2019). بلادنا أرض المواهب. الرياض، ع18706، 12-13.
الزهراني, علي عطية;. (سبتمبر, 2018). تقييم واقع الخدمات الإرشادية للطلبة الموهوبين في المنطقة الشرقية استناداً إلى المعايير العالمية. ع11، المجلة الدولية لعلوم وتأهيل ذوي الاحتياجات الخاصة. المؤسسة العربية للبحث العلمي والتنمية البشرية .
الشمراني, نايف حمدان ;. (2015). المشکلات التي تواجه الطلاب الملتحقين ببرامج "موهبة الصيفية" في المملکة العربية السعودية من وجهة نظرهم. الباحة، الباحة، المملکة العربية السعودية: کلية التربية - جامعة الباحة - رسالة ماجستير غير منشورة.
الشهري, نوح يحي;. (2019). الاحتياجات ذات الأولوية للشباب في المملکة العربية السعودية. مؤتمر العاملين مع الشباب. الرياض.
الشويعر, نهلة صالح. (نوفمبر, 2018). واقع دور الشراکة المجتمعية في رعاية الطلبة الموهوبين فنيا من وجهة نظر معلمي ومعلمات التربية الفنية في مدينة الرياض في ضوء بعض المتغيرات. ع19،ج11، مجلة البحث العلمي في التربية. عين شمس، جمهورية مصر العربية: جامعة عين شمس - کلية البنات للآداب والعلوم والتربية - بحث منشور.
الصالح, عبدالکريم عبدالرحمن;. (2011). جهود المؤسسات الخيرية المانحة في تنمية المجتمع المحلي . الرياض، الرياض، المملکة العربية السعودية: کلية العلوم الاجتماعية - جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية - رسالة ماجستير غير منشورة.
الصميلي، مرعي حمود؛. (2019). واقع رعاية الموهوبين لدى منظمات القطاع الثالث بالمملکة العربية السعودية. الباحة،الباحة، المملکة العربية السعودية: کلية التربية - جامعة الباحة - رسالة ماجستير غير منشورة.
العمودي, أحمد علي;. (2015). تقييم دور المنظمات الخيرية في تفعيل مبادرات المسؤولية المجتمعية لرعاية وتمکين الاسرة. جدة، مکة المکرمة، المملکة العربية السعودية: جمعية المودة الخيرية للإصلاح الاجتماعي بمنطقة مکة المکرمة.
الغامدي, فواز علي;. (2019). دور المنظمات غير الربحية بمنطقة الرياض في تحقيق التنمية الاجتماعية المستدامة في ضوء رؤية المملکة العربية السعودية 2030. الرياض، الرياض، المملکة العربية السعودية: عمادة الدراسات العليا - جامعة الملک سعود - رسالة دکتوراه غير منشوة.
القاضي, عدنان محمد;. (يناير, 2012). تقييم برامج الموهوبين في مملکة البحرين من وجهة نظر الطلبة والمعلمين والإداريين وتحليل السجلات استنادا إلى معايير الرابطة الوطنية الأمريکية للأطفال الموهوبين. المنامة، البحرين: کلية الدراسات العليا - جامعة الخليج العربي - رسالة دکتوراه غير منشورة.
القحطاني, ناصر محمد;. (2012). معوقات تطبيق برامج رعاية الموهوبين في مدارس التعليم العام بمنطقة الرياض التعليمية مع تصور مقترح للتغلب عليها. المدينة المنورة، المدينةالمنورة، المملکة العربية السعودية: کلية الدعوة وأصول الدين - الجامعة الإسلامية - رسالة دکتوراه غير منشورة.
إلياس, يوسف. (أبريل, 2014). الدليل الاسترشادي لمشروعات قوانين الجمعيات الأهلية في دول مجلس التعاون. تاريخ الاسترداد 8 ديسمبر, 2019، من وزارة العمل والتنمية الاجتماعية: file:///C:/Users/hp/Downloads/Documents/85-2014.pdf
برونوين ماکفارلين. (2017). تصميم مناهج ستيم للطلبة الموهوبين (المجلد 1). (محمود محمد الوحيدي، المترجمون) الرياض، الرياض، المملکة العربية السعودية: العبيکان.
جانيت ديفيدسن، و روبرت ستيرنبيرغ. (2013). مفاهيم الموهبة (المجلد 2). (داوود سليمان القرنة،خلود أديب الدبابنة،أسامة محمد البطاينة، المترجمون) الرياض، الرياض، المملکة العربية السعودية: العبيکان.
جروان, فتحي عبدالرحمن;. (2015). الموهبة والتفوق (المجلد 6). عمان: دار الفکر.
جويس ل فانتاسل باسکا. (2014). خدمة الطلاب الموهوبين خارج غرفة الصف التقليدي (المجلد 1). (غسان إخيضر ، المترجمون) الرياض، الرياض، المملکة العربية السعودية: العبيکان.
جين بورسيل، و ربيکا إيکرت. (2012). تصميم برامج وخدمات للمتعلمين ذوي القدرة الفائقة (المجلد 1). (صبار عدون السعدون،سعاد جورج فرکوح،سلمى هاشک الجيوسي، المترجمون) الرياض، الرياض، المملکة العربية السعودية: العبيکان.
روبرتس, جوليا لينک; بوجس, جوليا روبرتس. (2015). بوصلة المعلم في ميدان تربية الموهوبين (المجلد 1). (فايزة صالح الحمادي، المترجمون) الرياض، الرياض، المملکة العربية السعودية: العبيکان.
سلطان, طارق حسن;. (2003). دور الجمعيات الأهلية في تربية الطفل المعوق. الألوکة. سوهاج، جمهورية مصر العربية: کلية التربية - جامعة جنوب الوادي - رسالة ماجستير غير منشورة.
غاردنر, هوارد;. (2012). أطر العقل: نظرية الذکاءات المتعددة. (مکتب التربية العربي لدول الخليج، المترجمون) الرياض، الرياض، المملکة العربية السعودية: مکتب التربية العربي لدول الخليج.
قنديل, أماني. (2008). الموسوعة العربية للمجتمع المدني. القاهرة، القاهرة، جمهورية مصر العربية: الهيئة المصرية العامة للکتاب.
مايکل س ماثيوز. (2014). استراتيجيات تدريس العلوم للطلاب الموهوبين والمتفوقين (المجلد 1). (غسان إخضير، المترجمون) الرياض، الرياض، المملکة العربية السعودية: العبيکان.
محمد, منال محروس. (مارس, 2019). واقع اکتشاف ورعاية التلاميذ الموهوبين في مدارس التعليم العام بالمملکة العربية السعودية من وجهة نظر القائمين على العملية التعليمية بالمنطقة الشرقية. مج35،ع3، مجلة کلية التربية. أسيوط، أسيوط، جمهورية مصر العربية: کلية التربية - جامعة أسيوط- بحث منشور.
مرکز استراتيجيات التربية. (2017). فقه الأولويات في العمل الخيري. الخبر: الدار العربية .
مرکز التنمية الإنسانية. (2014). الدراسة المسحية الشاملة لاحتياجات وأولويات العمل الخيري في بعض محافظات منطقة الرياض. الرياض، الرياض، المملکة العربية السعودية: مؤسسة سليمان بن عبدالعزيز الراجحي الخيرية.
ملحم, سامي محمد;. (2017). مناهج البحث في التربية وعلم النفس (المجلد 9). عمان، عمان، الأردن: دار المسيرة.
مؤسسة الملک خالد الخيرية. (2019). تقرير آفاق القطاع غير الربحي. تاريخ الاسترداد 8 ديسمبر, 2019، من مؤسسة الملک خالد الخيرية: https://kkf.org.sa/إصداراتنا/
مؤسسة الملک عبدالعزيز ورجاله للموهبة والإبداع. (2019). جمعيات أهلية غير ربحية. تاريخ الاسترداد 8 ديسمبر, 2019، من مؤسسة الملک عبدالعزيز ورجاله للموهبة والإبداع: https://services.mawhiba.org/Resources/Directory/Pages/ListEvids.aspx?EId=989&Mode=Cat
نيکولاس کولانجيلو، و غاري ديفيز. (2011). المرجع في تربية الموهوبين (المجلد 1). الرياض، الرياض، المملکة العربية السعودية: العبيکان.
وزارة التعليم بالمملکة العربية السعودية. (2019). التعليم ورؤية السعودية 2030. تاريخ الاسترداد 8 ديسمبر, 2019، من وزارة التعليم : https://www.moe.gov.sa/ar/Pages/vision2030.aspx
وزارة العمل والتنمية الاجتماعية. (الأحد 9, 2019). https://mlsd.gov.sa/ar/policies/اللائحة-التنفيذية-لنظام-الجمعيات-والمؤسسات-الأهلية. تم الاسترداد من وزارة العمل والتنمية الاجتماعية: https://mlsd.gov.sa/ar/policies/اللائحة-التنفيذية-لنظام-الجمعيات-والمؤسسات-الأهلية
وزارة العمل والتنمية الاجتماعية. (8 ديسمبر, 2019). المنصة الوطنية لبيانات الجمعيات الأهلية. تاريخ الاسترداد 8 ديسمبر, 2019، من وزارة العمل والتنمية الاجتماعية: https://dp.mlsd.gov.sa/