نوع المستند : المقالة الأصلية
المؤلف
المملکة العربية السعودية
المستخلص
الكلمات الرئيسية
الموضوعات الرئيسية
کلية التربية
کلية معتمدة من الهيئة القومية لضمان جودة التعليم
إدارة: البحوث والنشر العلمي ( المجلة العلمية)
=======
تصور مقترح للبرامج التدريبية المقدمة لمعلمي التربية الإسلامية بالمرحلة المتوسطة في ضوء احتياجاتهم
إعــــــــــداد
محمد سالم علي آل مداوي الوادعي
} المجلد السابع والثلاثون– العدد الخامس – مايو 2021م {
http://www.aun.edu.eg/faculty_education/arabic
المستخلص:
هدف البحث إلى تقديم تصور مقترح لمجموعة البرامج التدريبية المقدمة لمعلمي التربية الإسلامية بالمرحلة المتوسطة في ضوء احتياجاتهم. وقد استخدم الباحث المنهج الوصفي, وقام بإعداد أداة البحث (الاستبانة), ثم تطبيقها على عينة البحث المکونة من (35) معلمًا من معلمي التربية الإسلامية بالمرحلة المتوسطة في مدارس شمال خميس مشيط, ويمثلون نسبة (45%) من مجتمع البحث المکون من (77) معلمًا, أما المعالجات الإحصائية المستخدمة بالبحث هي: المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية ومعاملات ألفا, وأسفرت نتائج البحث عن ملائمة البرامج التدريبية لاحتياجات معلمي التربية الإسلامية بالمرحلة المتوسطة, حيث کان تقديرها بدرجة کبيرة, ومناسبة مدة البرامج التدريبية المقدمة لمعلمي التربية الإسلامية بالمرحلة المتوسطة مع البرامج التدريبية ذاتها, جاءت بدرجة متوسطة. ماعدا مراعاة البرامج التدريبية للجانب التطبيقي فجاءت بدرجة ضعيفة, أي أنها لا تراعي الجانب التطبيقي.
الکلمات المفتاحية : البرامج التدريبية - معلمي التربية الإسلامية .
Abstract:
The aim of the research is to present a proposed conception of the set of training programs provided to teachers of Islamic education in the middle school in light of their needs. The researcher used the descriptive method, prepared the research tool (the questionnaire), and then applied it to the research sample consisting of (35) teachers of Islamic education in the intermediate stage in North Khamis Mushait schools, and they represent (45%) of the research community consisting of (77) ) As a teacher, as for the statistical treatments used in the research are: arithmetic averages, standard deviations and alpha coefficients, and the results of the research resulted in the suitability of training programs to the needs of Islamic education teachers in the intermediate stage, as they were highly appreciated, and the duration of the training programs provided to Islamic education teachers in the intermediate stage with the training programs Itself, it came with a moderate degree. With the exception of taking into account the training programs for the practical side, it came in a weak degree, that is, it does not take into account the practical side.
Key words : training programs - Islamic education teachers .
مشکلة البحث:
من خلال عمل الباحث معلماً للتربية الإسلامية بالمرحلة المتوسطة, فقد لاحظ أن معلمي التربية الإسلامية بالمرحلة المتوسطة يواجهون تحديات عديدة, ومن هذه التحديات صعوبة التعامل مع التقنيات الحديثة في مصادر التعلم, وحاجتهم للتدريب على استراتيجيات التدريس الحديثة المتعلقة بالتقنيات الحديثة, مما أدى إلى نفورهم عن مجال التقنيات الحديثة في تدريسهم, ومن الصعوبات أيضًا ما طرأ في جائحة کورونا من مستجدات تربوية تتطلب الإلمام بالتقنيات الحديثة من قبل المعلمين, وتتطلب معلم قادر على التعامل مع طلابه داخل المنصات التعليمية التقنية, ودعم تفاعل الطلاب, ورصد مشارکاتهم, وتقييم واجباتهم, وتقويم المادة الدراسية ککل.
ونتيجة لما تقدم فإن تأهيل المعلم التأهيل المخطط له مسبقًا سببًا في إنجاح نظام التعليم, ولن نصل بتدريس مقررات التربية الإسلامية إلى أهدافها المنشودة إذا لم يتم تدريب معلمي التربية الإسلامية بالمرحلة المتوسطة في ضوء احتياجاتهم التقنية التي تعين على مواجهة التحديات التي تم ذکرها سالفاً.
ومع ذلک فما زال النفور والامتعاض يتزايد من قبل معلمي التربية الإسلامية سنوياً حيال البرامج التدريبية المقدمة لهم من قبل مراکز التدريب بإدارات التعليم, وذلک بسبب التقصير في تلمس الحاجات الفعلية للمتدربين, بل إن من الانتقادات التي طالت بعض البرامج التدريبية المقدمة لمعلمي التربية الإسلامية أنها برامج تدريبية مقدمة ومعلن عنها مسبقاً ولا يؤخذ فيها رأي المعلمين, فهي لا تأخذ في الغالب احتياجات المعلمين التدريبية, وتعتمد في تنفيذها بشکل کبير على الجانب النظري وتهمل الجانب التطبيقي (العريني, 1427ه).
ومن هنا ينکشف الواقع حول وجود حاجة ملحة للقيام بعديدٍ من البحوث والدراسات الخاصة لمعرفة احتياجات معلي التربية الإسلامية بالمرحلة المتوسطة, من أجل تطوير البرامج التدريبية شکلاً ومضموناً, ويعود نفعها على المعلمين والقائمين على تنفيذها, ومن ذلک تحديد احتياجات معلمي التربية الإسلامية بالمرحلة المتوسطة, ومن ثم تقديم تصور مقترح للبرامج التدريبية المقدمة لمعلمي التربية الإسلامية بالمرحلة المتوسطة في ضوء احتياجاتهم, وهو ما سيتناوله الباحث في هذا البحث بمشيئة الله وقدرته.
ويدعم رأي الباحث حول حاجة معلمي التربية الإسلامية إلى العديد من البرامج التدريبية دراسة الشرفي (2013) التي کانت حول احتياجات معلمي التربية الإسلامية في مجال الحاسب الآلي کمجال من مجالات احتياجاتهم, وأظهرت نتائجها أن معلمي العلوم الشرعية بحاجة إلى درجة کبيرة إلى البرامج التدريبية في مجال الانترنت, وبدرجة متوسطة إلى البرامج التدريبية في مجال الحاسوب, ودراسة جاسم والمالکي (2010) التي أظهرت نتائجها وجود أربعة وعشرين حاجة تدريبية لمعلمي التربية الإسلامية, ودراسة قام بها العريني (1427ه) وکانت نتائجها تدور حول ترکيز البرامج التدريبية في مراکز التدريب على الجانب النظري فقط, وأنها لا تأخذ رأي المتدربين في نوعية البرامج التي تقدم لهم, وکذلک من أبرز نتائجها وجود احتياجات تدريبية لمعلمي العلوم الشرعية في مجال النشاط والإرشاد الطلابي ومجال إعداد الدرس وتقنيات التعليم, وتتراوح درجة هذه الاحتياجات التدريبية بين کبيرة وکبيرة جدا.
أسئلة البحث:
سعى البحث إلى الإجابة عن السؤالين التاليين:
1) ما واقع البرامج التدريبية الحالية المقدمة لمعلمي التربية الإسلامية بالمرحلة المتوسطة في ضوء احتياجاتهم؟
2) ما التصور المقترح لمجموعة البرامج التدريبية لتحقيق احتياجات معلمي التربية الإسلامية بالمرحلة المتوسطة التي تم تحديدها؟
أهداف البحث:
هدف هذا البحث إلى ما يلي:
1) معرفة واقع البرامج التدريبية الحالية المقدمة لمعلمي التربية الإسلامية بالمرحلة المتوسطة في ضوء احتياجاتهم وتقويمها.
2) تقديم تصور مقترح لمجموعة البرامج التدريبية لتحقيق احتياجات معلمي التربية الإسلامية بالمرحلة المتوسطة التي تم تحديدها
أهمية البحث:
تتمثل أهمية هذا البحث في الجوانب التالية:
1) التعرف على واقع البرامج التدريبية المقدمة لمعلمي التربية الإسلامية بالمرحلة المتوسطة, ومدى ملائمتها لاحتياجاتهم.
2) تقديم تصور مقترح لمجموعة البرامج التدريبية المصاغة في ضوء احتياجات معلمي التربية الإسلامية بالمرحلة المتوسطة, ويمکن الاستفادة من هذا التصور عند تصميم ووضع برامج تدريبية جديدة تراعي احتياجات المعلمين.
3) إعادة النظر في وضع وتصميم البرامج التدريبية من قبل المسئولين في وزارة التعليم بما يتوافق مع احتياجات معلمي التربية الإسلامية بالمرحلة المتوسطة.
حدود البحث:
اقتصر هذا البحث على الحدود التالية:
1) البرامج التدريبية المقدمة لمعلم التربية الإسلامية بالمرحلة المتوسطة في ضوء احتياجاتهم بالمرحلة المتوسطة بمکتب التعليم بمحافظة خميس مشيط, شريحة مدارس شمال خميس مشيط.
2) تم تطبيق هذا البحث على عينة عشوائية من معلمي التربية الإسلامية بالمرحلة المتوسطة بمکتب التعليم بمحافظة خميس مشيط, شريحة مدارس شمال خميس مشيط.
3) تم تطبيق هذا البحث في العام الدراسي (1441/1442ه) من الفصل الدراسي الأول.
مصطلحات البحث:
البرامج التدريبية:
عرف سمور (2006) البرامج التدريبية بأنها: "مجموعة المعارف والأنشطة والاحتياجات التي تسهم في تطوير أداء المعلمين وتحسين مستواهم المهني" (ص.469)
وعرفها مطري (2015) بأنها: "نشاط مخطط بهدف إحداث تغيّرات في المعلمين معرفياً ومهارياً ووجدانياً"(ص. 140).
ويمکن تعريف البرامج التدريبية إجرائياً بأنها: جميع ما يقدم لمعلم التربية الإسلامية بالمرحلة المتوسطة من دورات تدريبية في مجال الحاسب الآلي والتقنيات الحديثة أثناء الخدمة تحت مسمى برامج إدارة التدريب والابتعاث, وتهدف في مجملها إلى تحسين أدائه وتنميته معرفياً ومهارياً ووجدانياً وتقنيًا, وتهدف أيضاً إلى تمکينه من مواجهة تحديات العصر ومشکلات المناهج الدراسية الحديثة.
الاحتياجات:
وعرف شاويش الاحتياجات (1990) بأنها: "أنواع التغيرات أو الإضافات المطلوب إدخالها على السلوک الوظيفي للفرد, وأنماط أدائه ودرجة کفاءته" (ص. 236).
عرف الطعاني الاحتياجات (2007) بأنها: "مجموعة من المتغيرات المطلوب إحداثها في الفرد, والمتعلقة بمعلوماته, وخبراته, وأدواته, وسلوکه واتجاهه, لجعله مناسباً لشغل الوظيفة, وأداء اختصاصه"(ص. 29).
ويمکن تعريف الاحتياجات إجرائياً بأنها: مجموعة المعارف والمهارات والاتجاهات المطلوب توفيرها لمعلم التربية الإسلامية بالمرحلة المتوسطة في مجال الحاسب الآلي وتقنيات التعليم, من خلال مجموعة من البرامج التدريبية المخطط لها, بهدف تحسين أدائهم المهني في مواجهة تحديات العصر.
الإطار النظري للبحث
المحور الأول : البرامج التدريبية:
1) مفهوم البرامج التدريبية:
عرف سمور (2006) البرامج التدريبية بأنها: "مجموعة المعارف والأنشطة والاحتياجات التي تسهم في تطوير أداء المعلمين وتحسين مستواهم المهني" (ص.469)
عرفها عائدة (2008) أنها: "مجموعة من النشاطات المؤسسة والمخطط لها والمستمرة, وتهدف إلى تزويد القوى البشرية في المؤسسة بمعارف معينة، وتحسين وتطوير المهارات والقدرات والسلوکيات والاتجاهات بشکل إيجابي بناء"(ص. 8).
وتعرفها الفرا (2013) بأنها:"مجموعة البرامج والأنشطة التدريبية المخطط لها بناء على احتياجات المعلمين, وفق أهداف واضحة وبأساليب متطورة, مما ينعکس على زيادة فاعليتهم التعليمية"(ص. 27).
ويمکن تعريف البرامج التدريبية إجرائياً بأنها: جميع ما يقدم لمعلم التربية الإسلامية بالمرحلة المتوسطة من دورات تدريبية في أثناء الخدمة, وتهدف في مجملها إلى تحسين أدائه وتنميته معرفياً ومهارياً ووجدانياً, وتهدف أيضاً إلى تمکينه من مواجهة تحديات العصر ومشکلات المناهج الدراسية الحديثة.
2) أهمية البرامج التدريبية لمعلمي التربية الإسلامية:
إن للبرامج التدريبية أهمية کبرى في جميع مجالات الحياة ومنها المجال التعليمي والتربوي, وذلک لمواکبة التغيرات المتجددة في المفاهيم والأفکار والاستراتيجيات العامة والأهداف, کما أن البرامج التدريبية تحدد مدى جودة مستوى العملية التعليمية.
وترى الفرا (2013) أن أهمية البرامج التدريبية تکمن في عدة نقاط منها:
1) استکمال تأهيل المعلمين في مواد تعليمية مختلفة.
2) الوقوف على ربط التعليم النظري قبل الخدمة بالتطبيق العملي أثناء الخدمة.
3) رفع مستوى المعلم للحد الذي يساعده على تحقيق أهداف المرحلة التي يعمل بها.
4) تقبل المعلم لعمله ومکانته داخل المدرسة خاصة عند انخراطه بالتدريب مع المعلمين الآخرين
5) وفى ظروف مختلفة.
6) توعية المعلمين بکل ما هو جديد في البحوث والمراجع الحديثة في فروع التخصصات المختلفة
7) مما ينعکس على تحسين مهارتهم التعليمية.
8) مساعدة المعلم على حسن اتخاذ القرار والقدرة على حل المشکلات.
9) المساهمة في تکوين مهارات جيدة في مجالات العمل والحديث والاستماع.
ولما لم يکن معلم التربية الإسلامية بمنأى عن أهمية تدريبه, فيرى الباحث إضافة لما سبق أن أهمية البرامج التدريبية لمعلمي التربية الإسلامية تکمن في النقاط التالية:
1) مواکبة ما يشهده الميدان التربوي من تطورات في المناهج الدراسية لمواد التربية الإسلامية, وذلک للقدرة على التعامل مع هذه التغيرات.
2) نمو معلمي التربية الإسلامية مهنيا وثقافيا من خلال تنمية المهارات المتعددة.
3) قدرة معلمي التربية الإسلامية على تطوير قدراتهم, ودعم إمکانياتهم وتوجيهها التوجيه الإيجابي.
4) قدرة معلمي التربية الإسلامية على اکتشاف العقبات التي يواجهونها, والعمل على تخطيها عن طريق التعلم الذاتي.
5) قدرة معلمي التربية الإسلامية على اکتشاف مشکلات طلابهم واحتياجاتهم وتلبيتها.
6) تزويد معلمي التربية الإسلامية بما يستجد من طرق التدريس المختلفة, والتقنيات التربوية واستخدامها في تدريس مواد التربية الإسلامية.
7) تزويد معلمي التربية الإسلامية بمستجدات تخصصهم.
3) تقويم البرامج التدريبية:
يعتبر تقويم البرامج التدريبية من أهم مراحل العملية التدريبية, وهو مرحلة تسبق مرحلة التطوير, حيث لا يتم التطوير إلا في ضوء نتائج التقويم, فإذا کانت نتائج التقويم محققة لأهداف البرامج التدريبية فيتم تعزيزها وتدعيمها حتى تبقى على نفس النسق, إن کانت نتائج التقويم لا تحقق أهداف البرامج التدريبية فيتم تطوير هذه البرامج بما يحقق أهدافها.
ومن المجالات التدريبية التي يشملها البرنامج التقويمي کما ذکرتها الفرا(2013):
ولذلک فإن عمليات التقويم يجب أن تکون مصاحبة وملازمة لهذه المراحل.
إن تقويم البرامج التدريبية کما ذکر شاويش (2005) يجعلنا نقف على الفجوات التي حدثت أثناء تنفيذ البرنامج, وتحديد مدى قدرة المدربين على القيام بالمهام التدريبية, وتحديد مدى استفادة المتدربين من التدريب.
ويمکن تقويم البرامج التدريبية المقدمة لمعلمي التربية الإسلامية بالمرحلة المتوسطة في ثلاث مجالات کالتالي:
المحور الثاني : الاحتياجات:
1) مفهوم الاحتياجات:
عرف الطعاني الاحتياجات (2007) بأنها: "مجموعة من المتغيرات المطلوب إحداثها في الفرد, والمتعلقة بمعلوماته, وخبراته, وأدواته, وسلوکه واتجاهه, لجعله مناسباً لشغل الوظيفة, وأداء اختصاصه"(ص. 29).
وعرفها رواس (2001) بأنها: "مقدار الفرق بين الأداء المتوقع والأداء الممارس فعلاً في الواقع, أو هي مقدار الاختلاف بين الأداء المتوقع وبين الأداء الموجود"(ص. 20).
ومن خلال التعريفات السابقة يتضح الآتي:
4) أن الاحتياجات هي الفجوة التي تکمن بين المستوى الذي عليه المعلم قبل التدريب والمستوى المأمول الذي يجب الوصول إليه في النهاية.
5) أن الاحتياجات مجموعة تغيرات في مهارات واتجاهات ومعلومات المعلم, وتجعله قادراَ على الخروج بمخرجات تعليمية وتربوية مرغوبة.
ويعرف الباحث الاحتياجات إجرائيا بأنها: مجموعة المعارف والمهارات والاتجاهات المطلوب توفيرها لمعلم التربية الإسلامية بالمرحلة المتوسطة من خلال مجموعة من البرامج التدريبية المخطط لها, بهدف تحسين أدائهم المهني في مواجهة تحديات العصر, وفي مواجهة مشکلات المناهج الدراسية الحديثة.
2) أهمية تحديد الاحتياجات التدريبية:
تعتبر عملية تحديد الاحتياجات التدريبية مرحلة أولى من مراحل تصميم البرامج التدريبية ووضعها, ومما لاشک فيه أن تحديد الاحتياجات التدريبية من أسباب نجاح البرامج التدريبية وتحقيقها لأهدافها التي وضعت من أجلها.
إن عملية تحديد الاحتياجات التدريبية بمثابة المؤشر الذي يوجه التدريب نحو الاتجاه الصحيح, وهي خطوة ضرورية لمعالجة الهدر التدريبي.
وذکر النجادي (2002) أهمية تحديد الاحتياجات التدريبية للمعلمين في النقاط التالية:
6) تعتبر عملية تحديد الاحتياجات التدريبية العامل الحقيقي في رفع کفاءة المعلمين لتأدية مهامهم.
7) أنها مرحلة أولى من مراحل بناء وتصميم البرامج التدريبية.
8) أنها المؤشر الذي يوجه التدريب نحو الاتجاه الصحيح.
9) التغلب على الهدر التدريبي في الجهد والمال والطاقات البشرية.
وذکر متولي (2004) أهمية تحديد الاحتياجات التدريبية للمعلمين في مجموعة نقاط من أهمها:
10) توجيه الإمکانات البشرية والمادية والمالية المتاحة للتدريب نحو الهدف السليم.
11) تمثل سبباً رئيساً في رفع کفاءة المعلم.
12) أنها الأساس الذي يبنى عليه التدريب.
ويتفق الباحث مع ما ذکره العريني (1427هـ) حول أهمية تحديد الاحتياجات التدريبية لمعلمي التربية الإسلامية, حيث ذکر الأهمية القصوى التي تتمتع بها مرحلة تحديد الاحتياجات التدريبية في مجموعة نقاط من أهمها:
13) إيجاد قاعدة برامج تدريبية قوية من حيث التخطيط والتنفيذ.
14) إمکانية التغلب على ما يواجهه معلمو التربية الإسلامية من معوقات تحول دون تحقيق الأداء الأفضل لأعمالهم, من خلال البرامج التدريبية المبنية على تلمّس احتياجاتهم التدريبية.
15) معالجة العشوائية في إقامة البرامج التدريبية التي لا تتفق مع الاحتياجات التدريبية المقدمة لمعلمي التربية الإسلامية.
ويضيف الباحث مجموعة من النقاط حول أهمية تحديد الاحتياجات التدريبية کالتالي:
16) تساعد في معرفة الأسباب التي تکمن وراء الأداء المنخفض للمعلمين داخل الميدان التربوي.
17) نجاح أي برنامج تدريبي يعتمد على تحديد الاحتياجات التدريبية للمعلمين.
18) إشراک المعلمين في بناء وتصميم البرامج التدريبية.
19) التطوير المستمر لقاعدة البرامج التدريبية من خلال وجود احتياجات تدريبية جديدة.
البحوث والدراسات السابقة
أولاً: عرض البحوث والدراسات السابقة:
المحور الأول: بحوث ودراسات اهتمت بتحديد الاحتياجات التدريبية للمعلم.
المحور الثاني: بحوث ودراسات اهتمت بمعرفة واقع البرامج التدريبية للمعلم.
ثانياً: التعقيب على البحوث والدراسات السابقة.
البحوث والدراسات السابقة
تناول هذا الفصل عرضاً للبحوث والدراسات السابقة المرتبطة بمتغيرات البحث الحالي.
أولاً: عرض البحوث والدراسات السابقة:
المحور الأول: بحوث ودراسات اهتمت بتحديد الاحتياجات التدريبية للمعلم:
دراسة الزهراني (2005) التي تناولت الاحتياجات التدريبية لمعلمي العلوم الشرعية, وتقديم توصيات ومقترحات تهم القائمين على إعداد وتطوير معلم العلوم الشرعية عن طريق محاولة تحديد حاجاته التدريبية, وکانت عينة الدراسة مکونة من (351) معلماً و(47) مشرفاً تربوياً, واستخدم فيها الباحث المنهج الوصفي المسحي التحليلي, واستخدم لدراسته الاستبانة, وأظهرت الدراسة مجموعة من النتائج من أبرزها: أن الحاجات التدريبية اللازمة لمعلمي العلوم الشرعية هي حاجات ترتبط بالتعليم والتعلم, تقنيات التعليم, النمو المهني, وکانت درجة الحاجة إليها کبيرة, والحاجات التدريبية في مجال التخصص کانت متوسطة.
دراسة العريني (1427ه) التي تناولت الحاجات التدريبية لمعلمي العلوم الشرعية بالمرحلتين المتوسطة والثانوية من وجهة نظر مشرفي ومعلمي العلوم الشرعية بالمدينة المنورة, حيث هدفت إلى تحديد الاحتياجات التدريبية والتعرف على المهارات اللازمة لمعلمي العلوم الشرعية بالمرحلتين المتوسطة والثانوية من وجهة نظر مشرفي العلوم الشرعية بالمدينة المنورة ومعلميها, وإبراز أهم الصفات الشخصية والخلقية والمهنية في معلمي العلوم الشرعية بالمرحلتين المتوسطة والثانوية من وجهة نظر مشرفي العلوم الشرعية بالمدينة المنورة ومعلميها, وکانت عينة الدراسة مکونة من جميع أفراد مجتمع الدراسة البالغ عددهم (415) معلماً ومشرفاً تربوياً, واستخدم فيها الباحث المنهج الوصفي التحليلي, واستخدم لدراسته الاستبانة, وأظهرت الدراسة مجموعة من النتائج من أبرزها أن غالبية البرامج التدريبية يتم الترکيز فيها على الجانب النظري ولا يؤخذ رأي المتدربين في نوعية البرامج التي تقدم لهم, وکشفت الدراسة عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند (0.05) في تقدير الاحتياجات التدريبية بين التربويين وغير التربويين في محور النشاط والإرشاد الطلابي, ومن نتائج هذه الدراسة وجود حاجات تدريبية في مجال النشاط والإرشاد الطلابي ومجال إعداد الدرس وتقنيات التعليم تتراوح بين کبيرة وکبيرة جداً.
دراسة جاسم والمالکي(2010) التي تناولت الاحتياجات التدريبية لمعلمي مادة التربية الإسلامية, حيث هدفت إلى معرفة الاحتياجات التدريبية لمعلمي مادة التربية الإسلامية بالمرحلة المتوسطة والثانوية من وجهة نظر المعلمين والمعلمات والمشرفين والمشرفات والتربويين والاختصاصيين, وکذلک المقارنة بين آراء المعلمين والمعلمات والمشرفين والمشرفات في الاحتياجات التدريبية لمعلمي مادة التربية الإسلامية, وکانت عينة الدراسة مکونة من (536) فرداً من المعلمين والمعلمات والمشرفين والمشرفات والتربويين والاختصاصيين من المرحلتين المتوسطة والثانوية لست محافظات من محافظات القطْر في العراق, واستخدم فيها الباحث المنهج الوصفي التحليلي, واستخدم لدراسته الاستبانة, وأظهرت الدراسة مجموعة من النتائج من أبرزها وجود (11) حاجة تدريبية في مجال المعرفة العلمية المتخصصة بدرجة کبيرة, وتسع حاجات تدريبية في مجال تقنيات التعليم بدرجة کبيرة, وأربع حاجات تدريبية في مجال البحث والتطوير بدرجة کبيرة.
دراسة الشرفي (2013) التي تناولت الاحتياجات التدريبية لمعلمي العلوم الشرعية في مجال تطبيقات الحاسوب والانترنت, حيث هدفت إلى الوقوف على الاحتياجات التدريبية لمعلمي العلوم الشرعية في مجال تطبيقات الحاسوب والانترنت بمدارس التعليم العام في الباحة, وکانت عينة الدراسة مکونة من (74) معلماً من أصل (148) معلماً, واستخدم فيها الباحث المنهج الوصفي, واستخدم لدراسته الاستبانة, وأظهرت الدراسة مجموعة من النتائج من أبرزها: أن خمسة وعشرين احتياجاً تدريبياً في مجال الانترنت قد جاءت بدرجة کبيرة, وستة احتياجات تدريبية في مجال الحاسوب قد جاءت بدرجة متوسطة.
المحور الثاني: بحوث ودراسات اهتمت بمعرفة واقع البرامج التدريبية للمعلم:
دراسة معمار (1428ه) التي تناولت تقويم البرامج التدريبية المقدمة لمعلمي العلوم بالصف الثالث المتوسط في منطقة المدينة المنورة التعليمية من وجهة نظرهم, حيث هدفت إلى تقويم البرامج التدريبية المقدمة لمعلمي العلوم بالصف الثالث المتوسط في منطقة المدينة المنورة التعليمية في الجوانب التالية:- (الأهداف والمحتوى وطرق التدريس وأساليب التقويم والتقنيات التربوية ومهارات التعلم الذاتي), وکانت عينة الدراسة مکونة من (108) من معلمي العلوم بالمرحلة المتوسطة بمنطقة المدينة المنورة التعليمية, واستخدم فيها الباحث المنهج الوصفي, واستخدم لدراسته الاستبانة, وخلصت الدراسة إلى مجموعة من النتائج من أبرزها أن أهداف البرامج التدريبية المقدمة لمعلمي العلوم بالصف الثالث المتوسط ترتبط بدرجة ضعيفة بأهداف تدريس علوم الصف الثالث المتوسط والاستفادة منها بدرجة متوسطة, وأن مواضيع البرامج التدريبية المقدمة لمعلمي العلوم بالصف الثالث المتوسط ترتبط بدرجة متوسطة بمواضيع علوم الصف الثالث المتوسط والاستفادة منها بدرجة متوسطة, وأن طرق التدريس المقدمة لمعلمي العلوم بالصف الثالث المتوسط ترتبط بدرجة ضعيفة بطرق التدريس المناسبة لتدريس علوم الصف الثالث المتوسط والاستفادة منها بدرجة متوسطة, وأن أساليب التقويم المقدمة لمعلمي العلوم بالصف الثالث المتوسط ترتبط بدرجة ضعيفة بأساليب التقويم المناسبة لتدريس علوم الصف الثالث المتوسط والاستفادة منها بدرجة ضعيفة, وأن التقنيات التربوية المقدمة لمعلمي العلوم بالصف الثالث المتوسط ترتبط بدرجة ضعيفة بالتقنيات التربوية المناسبة لتدريس علوم الصف الثالث المتوسط والاستفادة منها بدرجة متوسطة, وأن مهارات التعلم الذاتي المقدمة لمعلمي العلوم بالصف الثالث المتوسط ترتبط بدرجة متوسطة بمهارات النمو المهني المناسبة لمعلم العلوم بالصف الثالث المتوسط والاستفادة منها بدرجة متوسطة.
دراسة الترجمي (2010) التي تناولت تقويم البرامج التدريبية لمعلمي مدارس اللغة العربية في المرحلة الثانوية بالمدينة المنورة في ضوء احتياجاتهم المهنية, حيث هدفت إلى تقويم البرامج التدريبية لمعلمي مدارس اللغة العربية في المرحلة الثانوية بالمدينة المنورة في ضوء احتياجاتهم المهنية اللازمة لهم, ثم وضع تصور مقترح لتطوير محتوى البرامج التدريبية في ضوء الاحتياجات التدريبية المهنية اللازمة لهم, وکانت عينة الدراسة مکونة من (145) معلماً و(12) مشرفاً تربويا, واستخدم فيها الباحث المنهج الوصفي, واستخدم لدراسته الاستبانة, وخلصت الدراسة إلى مجموعة من النتائج من أبرزها: أن جميع الاحتياجات التدريبية التي اشتملت عليها استبانة تحديد الاحتياجات التدريبية لمعلمي اللغة العربية في المرحلة الثانوية بالمدينة المنورة هي احتياجات مهمة, وأن مراعاة البرامج التدريبية المتعلقة بالجانب الأکاديمي التخصصي ضئيلة جداً, وأن مراعاة البرامج التدريبية المتعلقة بالجانب المهني عالية بنسبة کبيرة.
دراسة المطرفي (2010) التي تناولت واقع البرامج التدريبية لمعلمي التربية الإسلامية بالمرحلة المتوسطة بالمدينة المنورة في ضوء احتياجاتهم المهنية (دراسة تقويمية), حيث هدفت إلى تحديد الاحتياجات المهنية اللازمة لمعلمي التربية الإسلامية بالصفوف العليا من المرحلة المتوسطة في منطقة المدينة المنورة التعليمية, ومعرفة مدى مراعاتها للاحتياجات المهنية اللازمة لهم, وکانت عينة الدراسة مکونة من (146) معلماً و (12) مشرفاً, واستخدم فيها الباحث المنهج الوصفي, واستخدم لدراسته الاستبانة, وخلصت الدراسة إلى مجموعة من النتائج من أبرزها: وجود (64) احتياجاً في مجال التخصص النوعي, ومجال التخطيط للدرس, ومجال تنفيذ التدريس, ومجال التعامل مع الطلاب, ومجال تقويم التدريس, ومجال النمو المهني للمعلم.
دراسة الحربي (2014) التي تناولت تقويم البرامج التدريبية المنفذة لمديري مدارس التعليم العام ومعلميها بالقصيم, حيث هدفت إلى معرفة مدى مناسبة البرامج التدريبية لمديري مدارس التعليم العام ومعلميها في منطقة القصيم للاحتياجات التدريبية لهم, وکذلک درجة مناسبة الأساليب ووسائل التدريب لتنفيذ البرامج من وجهة نظر المعلمين والمديرين بمنطقة القصيم, وکانت عينة الدراسة مکونة من (384) معلماً ومديراً ووکيل مدرسة في منطقة القصيم التعليمية, واستخدم فيها الباحث المنهج الوصفي المسحي, واستخدم لدراسته الاستبانة, وخلصت الدراسة إلى مجموعة من النتائج من أبرزها أن درجة مناسبة موضوعات البرامج التدريبية للاحتياجات التدريبية لمديري المدارس والمعلمين في منطقة القصيم من وجهة نظرهم عالية, ولا توجد فروق دالة إحصائياً عند (0.05) بين المتوسطات الحسابية الخاصة لدرجة تقدير أفراد عينة الدراسة نحو درجة مناسبة البرامج التدريبية الموجهة لمديري المدارس ومعلمي التعليم العام لاحتياجاتهم التدريبية عند جميع المجالات والأداة ککل تعزى لمتغير المسمى الوظيفي والمؤهل العلمي.
ثانياً: التعقيب على البحوث والدراسات السابقة:
أوجه التشابه بين هذه الدراسة والدراسات السابقة:
من خلال استعراض الدراسات السابقة اتضح للباحث النقاط التالية:
أوجه الاختلاف بين هذه الدراسة والدراسات السابقة:
أوجه الإفادة من الدراسات السابقة:
يستفيد الباحث من الدراسات السابقة في دراسته التي سيجريها حول وضع تصور مقترح للبرامج التدريبية المقدمة لمعلمي التربية الإسلامية بالمرحلة المتوسطة في ضوء احتياجاتهم, وفي تحديد الاحتياجات التدريبية الفعلية لمعلم التربية الإسلامية بالمرحلة المتوسطة, وکذلک الأدوات المستخدمة في الدراسات مثل الاستبانة, وأيضاً النتائج التي خلصت إليها الدراسات السابقة, والمنهج المتبع في الدراسات السابقة.
إجراءات البحث
تعتبر الإجراءات المنهجية للبحث أحد العوامل المهمة التي تمکن الباحث من إجراء بحثه بطريقة علمية, ويقدم الفصل الحالي وصفاً دقيقاً لمنهج البحث ومجتمعه, وإطار المعاينة الذي اعتماده, وآليات اختيار العينة, بجانب شرح أدوات جمع البيانات وطرق اختيارها وتصميمها, وکيفية التأکد من صدقها وثباتها, ويتعرض الفصل أيضاً إلى تحديد أهم الأساليب الإحصائية التي تم الاعتماد عليها.
منهج البحث:
هدف هذا البحث إلى تقديم تصور مقترح للبرامج التدريبية المقدمة لمعلمي التربية الإسلامية بالمرحلة المتوسطة في ضوء احتياجاتهم التدريبية, ولطبيعة الهدف من البحث؛ فقد استخدم الباحث المنهج الوصفي باعتباره من أنسب المناهج ملائمة في البحوث الکمية, والذي يقوم على دراسة الواقع ويهتم بوصفه وصفاً دقيقاً ويعبر عنه تعبيراَ کمياً أو کيفياً.
مجتمع البحث:
تکون مجتمع البحث الحالي من جميع معلمي التربية الإسلامية بالمرحلة المتوسطة بمکتب التعليم بمحافظة خميس مشيط, شريحة مدارس شمال خميس مشيط, والذين التحقوا بالبرامج التدريبية المقدمة لمعلمي التربية الإسلامية بالمرحلة المتوسطة خلال العام الماضي (1440هـ - 1441هـ) والبالغ عدد (77) معلمًا.
عينة البحث:
بلغ عدد معلمي التربية الإسلامية بالمرحلة المتوسطة الذين تم تطبيق أدلة البحث عليهم (35) معلما, ويمثلون (45%) من مجتمع البحث, قسمهم الباحث إلى عينتين کما يلي:
أ- العينة الاستطلاعية: تضمنت العينة الاستطلاعية (10) معلمين، حيث قام الباحث بتطبيق استبانة تصور مقترح للبرامج التدريبية المقدمة لمعلمي التربية الإسلامية بالمرحلة المتوسطة في ضوء احتياجاتهم؛ على العينة الاستطلاعية للتحقق من صدقها وثباتها.
ب- العينة الأساسية: تضمنت العينة الأساسية (25) معلما؛ وتتضح العينة الأساسية من خلال جدول (1)
جدول (1) توزيع عينة الدراسة الأساسية تبعا لمتغيري المؤهل العلمي وعدد الدورات التدريبية التي تم الحصول عليها
المتغير |
التصنيف |
عدد المعلمين |
النسبة المئوية |
المؤهل العلمي |
جامعي |
22 |
88% |
ماجستير |
2 |
8% |
|
دکتوراه |
1 |
4% |
|
عدد الدورات التدريبية التي تم الحصول عليها |
دورة تدريبية واحدة |
4 |
%16 |
دورتان تدريبيتان |
8 |
32% |
|
ثلاث دورات تدريبية فأکثر |
13 |
52% |
|
المجموع |
|
100% |
مواد البحث:
تتکون مواد البحث من:
أداة البحث:
تشتمل أداة الدراسة على استبانة تصور مقترح للبرامج التدريبية المقدمة لمعلمي التربية الإسلامية بالمرحلة المتوسطة في ضوء احتياجاتهم. (أعدها الباحث), ونظرًا لظروف جائحة کورونا والإجراءات الاحترازية الواجب اتباعها, تم إرسال الاستبانة إلکترونيًا, واستقبال إجابات المعلمين عليها إلکترونيًا أيضًا, وفيما يلي عرض للاستبانة.
استبانة تصور مقترح للبرامج التدريبية المقدمة لمعلمي التربية الإسلامية بالمرحلة المتوسطة في ضوء احتياجاتهم (أعدها الباحث)
يوضح جدول (2) توزيع عبارات استبانة تصور مقترح للبرامج التدريبية المقدمة لمعلمي التربية الإسلامية بالمرحلة المتوسطة في ضوء احتياجاتهم على بعديها.
جدول (2) توزيع عبارات استبانة تصور مقترح للبرامج التدريبية المقدمة لمعلمي التربية الإسلامية بالمرحلة المتوسطة في ضوء احتياجاتهم على أبعادها
م |
البعد |
أرقام العبارات |
1 |
المحور الأول: ملائمة البرامج التدريبية لاحتياجات معلمي التربية الإسلامية بالمرحلة المتوسطة |
1- 7 |
2 |
المحور الثاني: مدة البرامج التدريبية المقدمة لمعلمي التربية الإسلامية بالمرحلة المتوسطة. |
8 |
3 |
المحور الثالث: أساليب تدريب البرامج التدريبية لمعلمي التربية الإسلامية بالمرحلة المتوسطة. |
9، 10 |
الخصائص السيکومترية لاستبانة تصور مقترح للبرامج التدريبية المقدمة لمعلمي التربية الإسلامية بالمرحلة المتوسطة في ضوء احتياجاتهم:
صدق استبانة تصور مقترح للبرامج التدريبية المقدمة لمعلمي التربية الإسلامية بالمرحلة المتوسطة في ضوء احتياجاتهم:
الصدق الظاهري: قام الباحث بعرض استبانة تصور مقترح للبرامج التدريبية المقدمة لمعلمي التربية الإسلامية بالمرحلة المتوسطة في ضوء احتياجاتهم على عدد (5) من الأساتذة المتخصصين في التربية؛ بهدف التأکد من الصدق الظاهري للاستبانة. وتم حذف مجموعة عبارات، واعتبار العبارات التي حصلت على موافقة 80 % من عدد المحکمين عبارات مقبولة.
صدق المقارنة الطرفية:
قام الباحث بالتأکد من صدق استبانة تصور مقترح للبرامج التدريبية المقدمة لمعلمي التربية الإسلامية بالمرحلة المتوسطة في ضوء احتياجاتهم من خلال طريقة المقارنة الطرفية، حيث قام بمقارنة متوسطات درجات المرتفعين في الاستبانة من أفراد العينة الاستطلاعية والتي بلغ عددها (10) معلمين، بمتوسطات درجات المنخفضين ثم حساب دلالة الفروق بين هذه المتوسطات عن طريق حساب النسبة الحرجة. ويوضح جدول رقم (3) هذه الفروق.
جدول رقم (3) الفروق بين المرتفعين والمنخفضين بالعينة الاستطلاعية في استبانة تصور مقترح للبرامج التدريبية المقدمة لمعلمي التربية الإسلامية بالمرحلة المتوسطة في ضوء احتياجاتهم
م |
المحور |
درجة الحرية |
قيمة "ت" |
1 |
الأول |
9 |
7.33** |
2 |
الثاني |
9 |
4.34** |
3 |
الثالث |
9 |
5.16** |
** دالة عند مستوى
يتضح من خلال الجدول السابق أنه هناک فروق جوهرية بين المرتفعين في استبانة تصور مقترح للبرامج التدريبية المقدمة لمعلمي التربية الإسلامية بالمرحلة المتوسطة في ضوء احتياجاتهم والمنخفضين فيها، أي أن الاستبانة تميز بين المرتفعين والمنخفضين فيها ؛ مما يؤکد صدق الاستبانة.
ثبات استبانة تصور مقترح للبرامج التدريبية المقدمة لمعلمي التربية الإسلامية بالمرحلة المتوسطة في ضوء احتياجاتهم:
ثبات العبارات: قام الباحث بحساب ثبات العبارات عن طريق حساب معامل ألفا لکل بعد من الأبعاد الثلاثة لاستبانة تصور مقترح للبرامج التدريبية المقدمة لمعلمي التربية الإسلامية بالمرحلة المتوسطة في ضوء احتياجاتهم بعدد عبارات کل بعد على حدة، وفي کل مرة يتم حذف درجة إحدى العبارات من الدرجة الکلية للبعد. وانحصرت معاملات ألفا للعبارات بين (0.71)، (0.75).
ثبات البعدين: قام الباحثان بحساب ثبات البعدين عن طريق حساب معامل ألفا لکل بعد منهما، فکانت (0.77) للمحور الأول، و(0.76) للمحور الثاني، (0.75) للمحور الثالث.
مما سبق يتضح صدق استبانة تصور مقترح للبرامج التدريبية المقدمة لمعلمي التربية الإسلامية بالمرحلة المتوسطة في ضوء احتياجاتهم، وثباتها.
وصف استبانة تصور مقترح للبرامج التدريبية المقدمة لمعلمي التربية الإسلامية بالمرحلة المتوسطة في ضوء احتياجاتهم في صورتها النهائية:
تتکون استبانة تصور مقترح للبرامج التدريبية المقدمة لمعلمي التربية الإسلامية بالمرحلة المتوسطة في ضوء احتياجاتهم، من (10) عبارات تتوزع على ثلاثة أبعاد. وتصحح الاستبانة بحيث تتدرج على مقياس ليکرت الثلاثي من ثلاث درجات حتى تصل إلى درجة واحدة ولا توجد درجة کلية للاستبانة, ويوضح جدول (2) توزيع عبارات استبانة تصور مقترح للبرامج التدريبية المقدمة لمعلمي التربية الإسلامية بالمرحلة المتوسطة في ضوء احتياجاتهم بصورتها النهائية على أبعادها الثلاث, ويوضح ملحق (1) استبانة تصور مقترح للبرامج التدريبية المقدمة لمعلمي التربية الإسلامية بالمرحلة المتوسطة في ضوء احتياجاتهم في صورتها النهائية.
تنفيذ البحث:
بعد التأکد من صدق أداة البحث (الاستبانة) وثباتها, تم إعدادها في صورتها النهائية, وتم تطبيقها ميدانياً على أفراد عينة البحث, وقد استغرق التطبيق الفصل الدراسي الأول من العام (1441ه-1442ه) وفقا للإجراءات (الخطوات) التالية:
1) قام الباحث بتوزيع أداة البحث الموجهة إلى عينة البحث من معلمي التربية الإسلامية بالمرحلة المتوسطة بمدارس شمال خميس مشيط الذين التحقوا بالبرامج التدريبية المقدمة لمعلمي التربية الإسلامية بالمرحلة المتوسطة.
2) واجه الباحث صعوبات کبيرة في توزيع الاستبانات يدويًا في ظل ظروف جائحة کورونا, وتم توزيعها إلکترونيًا ومتابعتها, مما تطلب المزيد من الجهد والحث على الاستجابة.
3) بلغ عدد الاستبانات المعادة والصالحة للتحليل (35) استبانة.
4) قام الباحث بعد استکمال جمع الاستبانات بمراجعتها وتدقيقها استعداداً لإدخالها في الحاسب الآلي, ثم أجراء التحليل الإحصائي لها.
الأساليب الإحصائية:
استخدم الباحث المتوسطات الحسابية، والانحرافات المعيارية، ومعاملات ألفا.
نتائج البحث ومناقشتها
تمهيد:
يقوم الباحث في هذا الفصل بمناقشة نتائج الدراسة الميدانية، والتي تدور حول " تصور مقترح للبرامج التدريبية المقدمة لمعلمي التربية الإسلامية بالمرحلة المتوسطة في ضوء احتياجاتهم". حيث تناول الباحث في الفصول السابقة من البحث، وضع الأهداف وجمع الإطار النظري والدراسات السابقة، ثم القيام بالدراسة الميدانية لجمع البيانات، واختيار الأسلوب الإحصائي المناسب للإجابة عن أسئلة البحث، والتي تمت على النحو التالي:
1) ما واقع البرامج التدريبية الحالية المقدمة لمعلمي التربية الإسلامية بالمرحلة المتوسطة في ضوء احتياجاتهم؟
2) ما التصور المقترح لمجموعة البرامج التدريبية لتحقيق احتياجات معلمي التربية الإسلامية بالمرحلة المتوسطة التي تم تحديدها؟
أولاً: عرض نتائج البحث:
ينص السؤال الأول على: ما واقع البرامج التدريبية الحالية المقدمة لمعلمي التربية الإسلامية بالمرحلة المتوسطة في ضوء احتياجاتهم؟. وللإجابة عن هذا السؤال، استخدم الباحث، المتوسط الحسابي والانحراف المعياري، لاستجابات عينة البحث على البعد الأول من أداة البحث، ويوضح الجدول الآتي التحليل الإحصائي لاستبانة تصور مقترح للبرامج التدريبية المقدمة لمعلمي التربية الإسلامية بالمرحلة المتوسطة في ضوء احتياجاتهم.
جدول (4) التحليل الإحصائي لاستبانة تصور مقترح للبرامج التدريبية المقدمة لمعلمي التربية الإسلامية بالمرحلة المتوسطة في ضوء احتياجاتهم
|
المحور |
العبارة |
المتوسط الحسابي |
الانحراف المعياري |
مستوى العبارة |
|
المحور الأول: ملائمة البرامج التدريبية لاحتياجات معلمي التربية الإسلامية بالمرحلة المتوسطة |
استخدام وتفعيل السبورة الذکية. |
2.88 |
0.43 |
کبير |
|
استخدام استراتيجيات التدريس عن بعد. |
2.92 |
0.27 |
کبير |
|
|
استخدام مهارات في الحاسب الآلي. |
2.88 |
0.33 |
کبير |
|
|
بناء الاختبارات الإلکترونية. |
2.96 |
0.20 |
کبير |
|
|
استخدام التقويم عن بعد. |
2.88 |
0.33 |
کبير |
|
|
إدارة وقت الحصة عن بعد. |
2.92 |
0.27 |
کبير |
|
|
استخدام خدمات جوجل |
2.92 |
0.27 |
کبير |
|
|
المحور الثاني: مدة البرامج التدريبية المقدمة لمعلمي التربية الإسلامية بالمرحلة المتوسطة |
المدة الزمنية لتنفيذ البرامج التدريبية لمعلمي التربية الإسلامية بالمرحلة المتوسطة تحقق أهداف تلک البرامج ملائمة |
2.32 |
0.62 |
متوسط |
|
المحور الثالث: أساليب تدريب البرامج التدريبية لمعلمي التربية الإسلامية بالمرحلة المتوسطة. |
تتوافق أساليب التدريب للبرنامج التدريبي المقدم لمعلمي التربية الإسلامية بالمرحلة المتوسطة مع البرنامج التدريبي ذاته |
1.72 |
0.73 |
متوسط |
|
يغلب الجانب التطبيقي على الجانب النظري في تقديم البرامج التدريبية المقدمة لمعلمي التربية الإسلامية بالمرحلة المتوسطة |
1.04 |
0.20 |
ضعيف |
|
الدرجة الکلية للمحور الأول |
20.36 |
1.60 |
|
من خلال الجدول السابق يتضح ما يلي:
- ملائمة البرامج التدريبية لاحتياجات معلمي التربية الإسلامية بالمرحلة المتوسطة، حيث تضمنت جميع عباراتها مستوى کبير من موافقتهم على عبارات هذا المحور من حيث:
- استخدام وتفعيل السبورة الذکية.
- استخدام استراتيجيات التدريس عن بعد.
- استخدام مهارات في الحاسب الآلي.
- بناء الاختبارات الإلکترونية.
- استخدام التقويم عن بعد.
- إدارة وقت الحصة عن بعد.
- استخدام خدمات جوجل.
- الموافقة بدرجة متوسطة لدى عينة الدراسة على مدة البرامج التدريبية المقدمة لمعلمي التربية الإسلامية بالمرحلة المتوسطة.
- الموافقة بدرجة متوسطة لدى عينة الدراسة على توافق أساليب التدريب للبرنامج التدريبي المقدم لمعلمي التربية الإسلامية بالمرحلة المتوسطة مع البرنامج التدريبي ذاته.
- عدم موافقة العينة على عبارة "يغلب الجانب التطبيقي على الجانب النظري في تقديم البرامج التدريبية المقدمة لمعلمي التربية الإسلامية بالمرحلة المتوسطة". مما يعنى أن هذه البرامج التدريبية يغلب عليها الناحية النظرية.
الإجابة عن السؤال الثاني من أسئلة البحث.
للإجابة عن السؤال الثاني من أسئلة البحث . والذي ينص على " ما التصور المقترح لمجموعة البرامج التدريبية لتحقيق احتياجات معلمي التربية الإسلامية بالمرحلة المتوسطة التي تم تحديدها؟
التصور المقترح للبرامج التدريبية المقدمة لمعلمي التربية الإسلامية بالمرحلة المتوسطة في ضوء احتياجاتهم:
بناءً على النتائج السابقة, يجب تتضمن أهداف التصور المقترح لمجموعة البرامج التدريبية لتحقيق احتياجات معلمي التربية الإسلامية بالمرحلة المتوسطة؛ ما يلي:
محتوى التصور المقترح لمجموعة البرامج التدريبية:
هي مجموعة من البرامج التدريبية المخطط لها؛ وفقا لاحتياجات معلمي التربية الإسلامية بالمرحلة المتوسطة والتي تهدف إلى بناء المعلمين معرفيا ومهارياً ووجدانياً.
ويقترح الباحث أن يتضمن محتوى التصور المقترح لمجموعة البرامج التدريبية لتحقيق احتياجات معلمي التربية الإسلامية بالمرحلة المتوسطة؛ مجموعة من المبادئ؛ والتي تتمثل في:
ويقترح الباحث أن يتضمن التصور المقترح البرامج التدريبية التالية:
والجدول (5) يوضح محتوى التصور المقترح لمجموعة البرامج التدريبية:
جدول (5) محتوى التصور المقترح لمجموعة البرامج التدريبية, وخطة التدريب للتصور المقترح.
م |
البرنامج التدريبي |
محتوى البرنامج |
مدة البرامج التدريبية |
1 |
أساسيات الحاسوب والإنترنت في استخدام السبورة الذکية |
|
30 ساعة تدريبية- خمسة أيام |
2 |
مهارات تطبيقات الحاسوب في تدريس التربية الإسلامية |
|
30 ساعة تدريبية- خمسة أيام |
3 |
استراتيجيات التدريس عن بعد في تدريس التربية الإسلامية |
|
30 ساعة تدريبية- خمسة أيام |
4 |
توظيف التعلم الالکتروني في التربية الإسلامية |
|
30 ساعة تدريبية- خمسة أيام |
5 |
بناء اختبارات مقررات التربية الإسلامية عن بعد |
|
30 ساعة تدريبية- خمسة أيام |
6 |
التصميم التعليمي لمقرر التربية الإسلامية. (تحويل محتوى المادة الدراسية في التربية الإسلامية إلى دروس إلکترونية مبسطة) |
|
30 ساعة تدريبية- خمسة أيام |
وخلال هذه البرامج التدريبية المقترحة, والمدة الزمنية المقترحة لکل برنامج تدريبي يتم مراعاة:
مناقشة نتائج البحث:
تتفق نتائج البحث الحالي جزئيا مع نتائج دراسة الزهراني (2005) حيث أظهرت نتائجها أن الحاجات التدريبية اللازمة لمعلمي العلوم الشرعية هي حاجات ترتبط بتقنيات التعليم, وکانت درجة الحاجة إليها کبيرة, وتتفق مع دراسة العريني (1427ه) حيث أظهرت نتائجها وجود حاجات تدريبية في مجال تقنيات التعليم تتراوح بين کبيرة وکبيرة جداً, کما تتفق نتائج البحث الحالي مع نتائج دراسة جاسم والمالکي(2010) حيث أظهرت الدراسة مجموعة من النتائج من أبرزها وجود تسع حاجات تدريبية في مجال تقنيات التعليم بدرجة کبيرة, وتتفق بشکل کبير مع دراسة الشرفي (2013), حيث أظهرت الدراسة مجموعة من النتائج من أبرزها: أن خمسة وعشرين احتياجاً تدريبياً في مجال الانترنت قد جاءت بدرجة کبيرة, وستة احتياجات تدريبية في مجال الحاسوب قد جاءت بدرجة متوسطة.
وتختلف نتائج البحث الحالي جزئيا مع نتائج دراسة معمار (1428ه) حيث
أظهرت نتائجها أن أهداف البرامج التدريبية المقدمة لمعلمي العلوم بالصف الثالث المتوسط ترتبط بدرجة ضعيفة بأهداف تدريس علوم الصف الثالث المتوسط والاستفادة منها بدرجة متوسطة, وأن مواضيع البرامج التدريبية المقدمة لمعلمي العلوم بالصف الثالث المتوسط ترتبط بدرجة متوسطة بمواضيع علوم الصف الثالث المتوسط والاستفادة منها بدرجة متوسطة, وأن طرق التدريس المقدمة لمعلمي العلوم بالصف الثالث المتوسط ترتبط بدرجة ضعيفة بطرق التدريس المناسبة لتدريس علوم الصف الثالث المتوسط والاستفادة منها بدرجة متوسطة, وأن أساليب التقويم المقدمة لمعلمي العلوم بالصف الثالث المتوسط ترتبط بدرجة ضعيفة بأساليب التقويم المناسبة لتدريس علوم الصف الثالث المتوسط والاستفادة منها بدرجة ضعيفة, وأن التقنيات التربوية المقدمة لمعلمي العلوم بالصف الثالث المتوسط ترتبط بدرجة ضعيفة بالتقنيات التربوية المناسبة لتدريس علوم الصف الثالث المتوسط والاستفادة منها بدرجة متوسطة, وأن مهارات التعلم الذاتي المقدمة لمعلمي العلوم بالصف الثالث المتوسط ترتبط بدرجة متوسطة بمهارات النمو المهني المناسبة لمعلم العلوم بالصف الثالث المتوسط والاستفادة منها بدرجة متوسطة. أن الاحتياجات التدريبية اللازمة لمعلمي اللغة العربية لتدريس مقرر لغتي الخالدة في المرحلة المتوسطة کانت بدرجة عالية لکل مجال على حده (التخطيط والتنفيذ والتقويم).
کما تختلف نتائج البحث الحالي جزئيا مع نتائج دراسة الترجمي (2010) حيث أظهرت الدراسة مجموعة من النتائج من أبرزها: أن جميع الاحتياجات التدريبية التي اشتملت عليها استبانة تحديد الاحتياجات التدريبية لمعلمي اللغة العربية في المرحلة الثانوية بالمدينة المنورة هي احتياجات مهمة, وأن مراعاة البرامج التدريبية المتعلقة بالجانب الأکاديمي التخصصي ضئيلة جداً, وأن مراعاة البرامج التدريبية المتعلقة بالجانب المهني عالية بنسبة کبيرة, وتختلف جزئياً مع دراسة المطرفي (2010) وخلصت الدراسة إلى مجموعة من النتائج من أبرزها: وجود (64) احتياجاً في مجال التخصص النوعي, ومجال التخطيط للدرس, ومجال تنفيذ التدريس, ومجال التعامل مع الطلاب, ومجال تقويم التدريس, ومجال النمو المهني للمعلم.
وتختلف جزئيًا مع دراسة الحربي (2014) وخلصت الدراسة إلى مجموعة من النتائج من أبرزها أن درجة مناسبة موضوعات البرامج التدريبية للاحتياجات التدريبية لمديري المدارس والمعلمين في منطقة القصيم من وجهة نظرهم عالية, ولا توجد فروق دالة إحصائياً عند (0.05) بين المتوسطات الحسابية الخاصة لدرجة تقدير أفراد عينة الدراسة نحو درجة مناسبة البرامج التدريبية الموجهة لمديري المدارس ومعلمي التعليم العام لاحتياجاتهم التدريبية عند جميع المجالات والأداة ککل تعزى لمتغير المسمى الوظيفي والمؤهل العلمي.
ويفسر الباحث هذه النتيجة بما يلي:
تقييم عينة البحث على عبارة "يغلب الجانب التطبيقي على الجانب النظري في تقديم البرامج التدريبية المقدمة لمعلمي التربية الإسلامية بالمرحلة المتوسطة", نظرًا لأن هذه البرامج ينبغي أن تنفذ تطبيقيًا, وتهتم بجانب الممارسة والتطبيق على الجانب المعرفي.
خاتمة البحث
أولاً: ملخص نتائج البحث.
أسفرت نتائج البحث الحالي عن:
ثانياً: توصيات البحث.
بناءً على نتائج البحث الحالي يمکن تقديم التوصيات التالية:
1) إيجاد آلية لتعديل محتوى البرامج التدريبية في ضوء التقنيات الحديثة.
2) ينبغي أن تتضمن البرامج التدريبية لمعلمي التربية الإسلامية بالمرحلة المتوسطة مهارات في تقنيات التعليم.
ثالثاً: مقترحات البحث.
في ضوء ما أسفر البحث الحالي عنه من نتائج؛ يقترح الباحث إجراء الدراسات التالية استکمالاً للبحث الحالي:
1) تقويم البرامج التدريبية المقدمة لمعلمي التربية الإسلامية بالمرحلة الثانوية في ضوء احتياجاتهم.
2) تصور مقترح لتحقيق احتياجات معلمي التربية الإسلامية بالمرحلة الثانوية.
3) تصور مقترح لتحقيق احتياجات معلمي التربية الإسلامية بالمرحلة المتوسطة.
4) تقويم البرامج التدريبية المقدمة لمشرفي التربية الإسلامية بالمرحلة الابتدائية في ضوء احتياجاتهم.
5) دراسة مقارنة لتقويم البرامج التدريبية المقدمة لمعلمي التربية الإسلامية بالمرحلة المتوسطة في ضوء احتياجات المعلمين والمشرفين.
المراجع:
بشارة, جبرائيل (1996). تکوين المعلم العربي والثورة التکنولوجية. المؤسسة الجامعية للدراسات والنشر والتوزيع.
الترجمي, فيصل محمد (2010). تقويم البرامج التدريبية لمعلمي اللغة العربية في المرحلة الثانوية بالمدينة المنورة في ضوء احتياجاتهم المهنية [رسالة ماجستير غير منشورة]. جامعة طيبة.
جاسم, شاکر؛ المالکي, جواد (2010). الاحتياجات التدريبية لمعلمي ومدرسي مادة التربية الإسلامية. مجلة کلية التربية للبنات, 21 (2). 455-493.
جبر, نبيل (2002). تقويم برامج التدريب لمعلمي المرحلة الأساسية الدنيا أثناء الخدمة بمحافظة غزة في ضوء اتجاهات عالمية معاصرة [رسالة ماجستير غير منشورة]. جامعة الأزهر
الحربي, سلطان ترکي (2014). دراسة تقويمية للبرامج التدريبية المنفذة لمديري ومعلمي مدارس التعليم العام بالقصيم [رسالة ماجستير غير منشورة]. جامعة أم القرى.
رواس. فائزة أحمد (2001). تقويم برامج مرکز التدريب التربوي بالرئاسة العامة لتعليم البنات في مکة المکرمة من وجهة نظر المدربات والمتدربات [رسالة ماجستير غير منشورة]. جامعة أم القرى.
الزهراني, سعود حسين (2005, ديسمبر 11-12). ). جهود المملکة العربية السعودية في مجال تطوير المناهج [بحث مقدم]. المؤتمر الوطني المقدم لورشة العمل الإقليمية حول تطوير المناهج, الرياض, المملکة العربية السعودية.
سمور, رياض (2006). دور برنامج المدرسة. وحدة تدريب في النمو المهني للمعلمين. مجلة الجامعة الإسلامية, 14 (2), 36-81
شاويش, مصطفى نجيب (1990). إدارة الأفراد. دار الشروق للنشر.
شاويش, مصطفى (2005). إدارة الموارد البشرية – إدارة الأفراد. دار الشروق للنشر والتوزيع.
الشرفي, عبد الرحمن محمد ( 2013 اکتوبر 4-6). الاحتياجات التدريبية لدى معلمي العلوم الشرعية بمدارس التعليم العام بمدينة الباحة في مجال تطبيقات الحاسوب والانترنت [بحث مقدم]. المؤتمر العلمي الدولي الأول, المنصورة, مصر.
صبري, ماهر إسماعيل (2002). الموسوعة العربية لمصطلحات التربية وتکنولوجيا التعليم. مکتبة الرشد.
الطعاني, حسن أحمد (2007). التدريب مفهومه وفعاليته. بناء البرامج التدريبية وتقويمها. دار الشروق.
عائدة, نعمان (2008). علاقة التدريب بأداء الأفراد العاملين في الإدارة الوسطى [رسالة ماجستير غير منشورة]. جامعة الشرق الأوسط للدراسات العليا
العريني, عبد اللطيف محسن (1427ه). الحاجات التدريبية لمعلمي العلوم الشرعية بالمرحلتين المتوسطة والثانوية من وجهة نظر مشرفي ومعلمي العلوم الشرعية بالمدينة المنورة [رسالة ماجستير غير منشورة]. الجامعة الإسلامية
علي, محمد السيد (2002). تکنولوجيا التعليم والوسائل التعليمية, دار الفکر العربي.
عليوة, السيد (2001). تحديد الاحتياجات التدريبية. ابتراک للنشر.
الفرا, غادة رفيق (2013). تقويم برامج تدريب المعلمين أثناء الخدمة في التعليم الأساسي بمدارس وزارة التربية والتعليم ومدارس وکالة الغوث الدولية [رسالة ماجستير غير منشورة]. جامعة الأزهر.
متولي, علاء الدين سعد (2004 نوفمبر 23-24). تطوير برنامج تدريب معلمي الرياضيات بسلطنة عمان في ضوء الاتجاهات العالمية المعاصرة[بحث مقدم]. المؤتمر العلمي السادس عشر: تکوين التعليم, مسقط, عمان.
المطرفي, صالح عاتق (2010). واقع البرامج التدريبية لمعلمي التربية الإسلامية بالمرحلة المتوسطة بالمدينة المنورة في ضوء احتياجاتهم المهنية (دراسة تقويمية). [رسالة ماجستير غير منشورة]. جامعة طيبة.
مطري, إدريس علي (2015). برنامج تدريبي مقترح لتنمية مهارات تدريس القراءة في ضوء دراسة بيرلز (PIRLS) لدى معلمي اللغة العربية في المرحلة المتوسطة [رسالة ماجستير غير منشورة] جامعة الملک خالد.
معمار, صلاح صالح (1428ه). تقويم البرامج التدريبية المقدمة لمعلمي العلوم بالصف الثالث المتوسط في منطقة المدينة المنورة التعليمية من وجهة نظرهم [رسالة ماجستير غير منشورة]. جامعة أم القرى
النجادي, عبد العزيز راشد (2002). الحاجات التدريبية لمعلمي التربية الفنية في المرحلة المتوسطة. مجلة جامعة الملک سعود, 12 (15), 797-836.