نوع المستند : المقالة الأصلية
المؤلف
طالبة دراسات عليا بجامعة الملک خالد - المملکة العربية السعودية
المستخلص
الكلمات الرئيسية
الموضوعات الرئيسية
کلية التربية
کلية معتمدة من الهيئة القومية لضمان جودة التعليم
إدارة: البحوث والنشر العلمي ( المجلة العلمية)
=======
واقع استخدام الفصول الافتراضية في ظل جائحة کورونا (کوفيد 19) من وجهة نظر الطالبات بجامعة الملک خالد
إعــــــــــداد
ساره عوضه عبدالله الأحمري
طالبة دراسات عليا بجامعة الملک خالد - المملکة العربية السعودية
} المجلد السابع والثلاثون– العدد الخامس – مايو 2021م {
http://www.aun.edu.eg/faculty_education/arabic
الملخص:
هدف هذا البحث التعرف على واقع استخدام الفصول الافتراضية في ظل جائحة کورونا من وجهة نظر الطالبات بجامعة الملک خالد والذي تولية حکومة المملکة جل اهتمامها في ظل جائحة اجتاحت العالم اجمع والسعي لتوظيف ما لديها من طاقات وقدرات للتعامل مع تلک الازمة بالإضافة إلى التعرف على أهم الصعوبات التي تواجه الطالبات في استخدامها للفصول الافتراضية ، واعتمدت الباحثة على المنهج الوصفي التحليلي، وبلغ حجم عينة الدراسة (400) طالبة من المنتسبين لجامعة الملک خالد، وتم إعداد استبانة لمعرفة واقع استخدام الفصول الافتراضية في ظل جائحة کورونا من وجهة نظر الطالبات بجامعة الملک خالد، وکشفت نتائج البحث عن إيجابية أراء عينة البحث نحو الفصول الافتراضية وأنها من أفضل الحلول التعليمية المستخدمة فى ظل أزمة کورونا من وجهة نظرهن ،وأن من أهميتها أنها تسمح باستمرارية التعلم في ظل الازمات من اجل حمايـة المتعلمين من الوبـاء، وکان معدل الصعوبات المرتبطة باستخدام الفصول الافتراضية منخفض بالنسبه لهن وبالتالي واقع استخدام الفصول الافتراضية في ظل جائحة کورونا من وجهة نظر الطالبات بجامعة الملک خالد؛ هو واقع إيجابي ومرضي للطالبات عينة البحث، وکان من اهم توصيات البحث تعزيز الموارد الرقمية للمجالات العلمية من خلال زيادة الاستثمار في تصميم برامج المحاکاة التعليمية والذکاء الاصطناعي وتقنيات الواقع الافتراضيVirtual Realityوالواقع المعزز Augmented Realityللاستفادة منها في التدريس في الکليات العملية.
الکلمات المفتاحية: الفصول الافتراضية-جائحة کورونا (کوفيد 19)- جامعة الملک خالد
abstract:
The present study aimed to identify the reality of using virtual classrooms in light of the Corona pandemic from the point of view of female students at King Khalid University, who took over the Kingdom's government most of its attention in light of a pandemic that swept the whole world and sought to employ what it has of energies and capabilities to deal with that crisis in addition to identifying the most important difficulties facing Female students use them, and the researcher relied on the descriptive and analytical approach, the experiment was applied a sample of (400) students with King Khalid University, and a questionnaire was prepared to know the reality of using virtual classrooms in light of the Corona pandemic from the viewpoint of female students at King Khalid University; The results of the research were represented in the positive opinions of the research sample towards virtual classes and that it is one of the best educational solutions used in light of the Corona crisis from their point of view, and that its importance is that it allows the continuity of learning in light of the crises in order to protect learners from the epidemic, and the rate of difficulties associated with the use of virtual classrooms was low. Regarding them, and thus the reality of using virtual classrooms in light of the Corona pandemic, from the viewpoint of female students at King Khalid University; It is a positive and satisfactory reality for the female students in the research sample, and one of the most important recommendations of the research was to enhance digital resources for scientific fields by increasing investment in designing educational simulation programs, artificial intelligence, virtual reality technologies and augmented reality, to be used in teaching in practical colleges.
Keywords: Virtual Classroom - Corona Pandemic- (Covid 19) - King Khalid University
المقدمة
يعيش العالم اليوم بأسره مرحلة يمکن وصفها بأنها من أصعب المراحل التي عاشتها البشرية في تاريخها، فبدون سابق إنذار اجتاح العالم وَبَاءَا تسبب في نشر حالة من الذعر والخوف والهلع بين أفراد المجتمع بل بين العالم أجمع، حيث أصبح الجميع مطالب بالتزام المنزل، والتباعد الاجتماعي، وحظر التجوال، واتخاذ الإجراءات والتدابير الوقائية اللازمة،مما جعلهم يعيشون ظروفاً استثنائية بسبب جائحة کورونا المستجد، التي أثرت على مختلف جوانب الحياة وکان للحياة التعليمية نصيب من تلک المشکلات الأمر الذي يجعل الباحثين التفکير في معرفة آثار التقنيات الحديثة واستخدامها وأهميتها والصعوبات التي تحد من استخدامها في ظل تلک الأزمات والسعي ورائها لإيجاد حلول لها تتناسب مع إمکانيات المؤسسات التعليمية ومتطلبات الوقت الحالي.
أشار الدهشان (2020) أن من تبعات جائحة کورونا المستجد أنه في16مارس عام2020، أعلنت الحکومات في73 دولة إغلاق المدارس، بما في ذلک 56 دولة أغلقت المدارس في جميع أنحاء البلاد، و17دولة أغلقت المدارس داخل نطاق محدد، وقد أثر إغلاق المدارس على مستوى الدولة في أکثر من421مليون متعلم على مستوى العالم، بينما عرض الإغلاق محدود النطاق للمدارس 577مليون متعلم للخطر، ووفقًا للبيانات الصادرة عن اليونسکو في10مارس، فإن إغلاق المدارس والجامعات بسبب انتشار فيروس کوفيد الأمر الذي جعل الدول توجهه أنظارها للتعلم عن بعد والتعليم الألکتروني واستغلال أحدث التطبيقات عبر المنصات الإلکترونية والفصول الافتراضية لاستمرار المناهج الدراسية والمقررات التعليمية.
يتسم القرن الحادي والعشرين بأنه عصر المعرفة والإلکترونيات والمهارات والکفاءات، وإنجاز أهداف التعليم في هذا العصر يُشکل من خلال زيادة المهارات وقوة التکنولوجيا التي نستخدمها في تواصلنا وفي أعمالنا التشارکية وتعلمنا، ولکي يصبح الفرد مشارکاً ومساهماً في المجتمع في القرن الحادي والعشرين فهو يحتاج لأن يکون قادراً على التعلم بسرعة ليحصل على المعرفة والتکنولوجيا والإبداع والتجديد، وأن يتعلم المهارات التي يحتاجها في حياته وعندما يطبق هذه المهارات عَمَلِيًّا فهو يعتبر مشارکًا في عصر المعرفة ويتم ذلک من خلال الفصول الافتراضية التي يتم توفيرها داخل أنظمة إدارة التعلم والتي تسهل علمية التواصل بشکل فوري بين المتعلمين والمعلم(الحريري، 2019).
أشار اللامي والعيساوي(2016) إن عمليات الکشف المبکر عن الأزمة وتحديد حجمها ونوعها، واستخدام المنهج العلمي والمنطقي للتعامل مع الأزمات أصبح ضرورة حتمية من أجل إيجاد أسلوب لإدارتها أو ما يطلق عليه الإدارة الأزموية ذات الآلية المميزة في مواجهة الأزمات، وإيجاد تقنية موجهة لأزمة للحالات الطارئة التي لا يمکن تجنبها، إن استخدام هذه الأساليب والتقنيات الإدارية يکون بشکل مختلف تبعاً لنوعها وبما يتماشى ونوع القيادة الإدارية التي تتعامل مع هذه الأزمات.
وقد لاحظ بعض التربويون أن الأهداف والغايات التعليمية تتغيروتتطور باستمرار نتيجة لتغير متطلبات المجتمع وظروفه الاجتماعية والثقافية والاقتصادية والسياسية، وذلک في ضوء تغيرات ومستجدات العصر وتحولاته المتسارعة وحدياته المستقبلية ، ومن هنا تتنوع العوامل التي تؤثر في تعلم الفرد وأساليبها وطرائقها فتحول التعلم من النموذج التقليدي إلى التعلم عن بعد ليتناسب مع متطلبات العصر الرقمي الذي باتت فيه التقنية هي المحرک الأساسي لهذا العصر (زيتون، 2007).
لذا فإن في ظل جائحة کورونا ظهرت الحاجة وبقوة إلى دعم واستخدام أساليب وطرائق تعليمية تتماشى مع المتطلبات والظروف الراهنة لمواکبة مثل تلک الأزمات بهدف توفير الدعم التربوي والتعلم بأسلوب يتماشى مع تلک الأوضاع لحين انتهاء الجائحة حيث إنها لم تمکننا بمزيد من الوقت لإحداث أية تهيئة لهذا الحدث، مما أجبر المؤسسات التعليمية على إعادة تنظيم عملياتها وتواصلها مع أبنائها الطلاب للبقاء في تقديم الخدمات التعليمية.
وفي ضوء ما سبق تري الباحثة أن الدول ومن بينها المملکة العربية السعودية وجدت نفسها أمام جائحة خطيرة تحتاج إلى اتخاذ تدابير وإجراءات وآليات تحافظ على مستقبل أبنائها فکان لزاماً عليها ضرورة الاعتماد على الرقمنة والتوجه نحو تطبيق تقنيات التحول الرقمي في کافة القطاعات، ولم يکن قطاع التعليم بمنأى عن هذه التغيرات، حيث حاولت الدول ومن بينها المملکة العربية السعودية الاستعاضة في عملية التعليم بالتعليم عن بعد واستخدام الفصول الافتراضية لعمليات العلم بما لها من دور هام ومحوري في استمرار العملية التعليمية لدى المؤسسات التعليمية والتواصل بين أطراف العملية التعليمة في ضوء البحث عن بديل للتواصل بين المعلم والمتعلم، لذا کان التحدي الأکبر أمام المؤسسات التعليمية هو أن تحافظ على مسار العملية التعليمية برغم کل الظروف المحيطة، فکان الخيار الوحيد والأمثل أمامها لتحقيق ذلک هو التوجه نحو توظيف الفصول الافتراضية في التعليم.
مشکلة الدراسة ومصادر الاحساس بها والتأکد منها:
يعد توظيف تکنولوجيا المعلومات والاتصالات من التحديات التي تواجه العملية التعليمية- التعلمية في مختلف المستويات التعليمية التي تزداد يوماً بعد يوم، وخاصة بعد تزايد الطلب والإقبال عليها نتيجة ما فرضته جائحة کورونا، إضافة إلى عجز نظام التعليم التقليدي عن تلبية احتياجات المتعلمين بتنمية مهاراتهم وقدراتهم المتنوعة، في ظل التحول إلى مجتمع المعرفة والتي فرضت على المملکة العربية السعودية کغيرها من دول العالم تحديات في کافة القطاعات من بينها قطاع التعليم بشقيه العام والعالي مما دفع المؤسسات التعليمية والجهات القائمة عليها للتوجه نحو التعليم من خلال الفصول الافتراضية ورغم متطلبات هذا النمط والشکل الجديد في التعليم والتحديات التي اعترضته وما زالت إلا أنه أصبح أمرا واقعيا جديداً في الحياة اليومية فغدت بيوت السعوديين صفوفاً للتعليم عن بعد في الوقت الذي أصبح فيه المتعلم مجبر على التعلم من خلال الفصول الافتراضية من أجل المحافظة على سلامته.
وبالرغم من أهمية الفصول الافتراضية والنتائج التي أثبتت نجاحه فإن استخدامه ما زال في بدايته وان هذا النوع من التعليم يواجه عديد من العقبات والتحديات التي تحد من انتشاره على نطاق واسع ولکي يکشف البحث عن الصعوبات الرئيسية التي تواجهه الطالبات أثناء التعلم من خلال الفصول الافتراضية فقد سعي البحث الحالي إلى الاطلاع على وجهة نظر الطالبات الذين يشکلون محور العملية التعليمية باعتبارهم نواة المستقبل وأهم عناصرها في وقت أغفلت الدراسات السابقة هذه الشريحة المهمة للتعرف من خلالها على واقع استخدام الفصول الافتراضية في ظل جائحة کورونا بجامعة الملک خالد.
تم تحديد مشکلة البحث الحالي من عدة مصادر وهي:
أولاً نتائج وتوصيات الدراسات والبحوث المرتبطة:
أوصت عديد من الدراسات والبحوث على ضرورة الاستفادة من الفصول الافتراضية في العملية التعليمة لما لها من أهمية في تنمية المهارات المختلفة للمتعلمين ومن هذه الدراسات دراسة کل من (العرقان، الجريوي، 2018؛ المعجل، الغامدي، 2017؛ خلف الله، 2017؛ العامري، 2017، بدوي، 2016)، کما أوصت عديد من الدراسات والبحوث على ضرورة معرفة واقع التعليم من خلال الفصول الافتراضية وبالأخص في ظل الأزمات وجانحة کورونا للوقوف على الصعوبات والمعوقات التي تقف حائلا دون الاستفادة من تلک التقنية ومنها دراسة کل من (مجاهد، 2020؛ الأحمري، 2019؛ الحسن، عشابي، 2017؛ القحطاني، 2010)، دراسة(الخميسي، 2020؛ غنايم، 2020؛ حسن، 2020؛ الأطرش وآخرون، 2020؛ دراسة الرقاص، 2020) والتي أوصت بضرورة السعي لتحليل الظروف والوقائع المستجدة في العالم بعد ظهور جائحة کورونا والوقوف على واقع استخدامها في ظل تلک الفترة.
ثانياً توصيات المؤتمرات:
- أوصى مؤتمر اليونسکو للتعلّم الرقمي لعام (2020) بعنوان الحلول المبتکرة للتعليم عن بُعد لإعادة البناء بطريقة أنجح والمقام في الفترة من 12 إلى 14 أکتوبر والذي أوصى بضرورة توظيف الحلول الابتکارية للتعلّم عن بعد،وتضمين الفصول الافتراضية في برامج التعلم عن بَعْد.
- أوصى المؤتمر الدولي للتعليم عن بعد(2020) بعنوان "التحديات والفرص" المقام في الفترة من25 إلى 27 بضرورة الترکيز على مهارات التواصل والمهارات التقنية وتوظيف أدوات التعلم عن بعد في التعليم.
- توصيات المؤتمر الدولي الرابع للتعليم الإلکتروني والتعلم عن بعد(2015) بعنوان تعلم مبتکر لمستقبل واعد المقام بالرياض خلال الفترة من 2-5 مارس والذي أوصى بضرورة توظيف الأدوات والتقنيات الحديثة في عمليات التعلم.
وانطلاقا من أهمية هذا الموضوع وضرورته وما أکدته نتائج الدراسات السابقة وتوصيات المؤتمرات المحلية والدولية فقد ارتأت للباحثة بأن تحدد مشکلة البحث الحالي في السؤال الرئيس التالي ما واقع استخدام الفصول الافتراضية في ظل جائحة کورونا (کوفيد 19)من وجهة نظر الطالبات بجامعة الملک خالد؟
ويتفرع من هذا السؤال الأسئلة الفرعية التالية:
1- ما آراء الطالبات بجامعة الملک خالد نحو استخدام الفصول الافتراضية في ظل جائحة کورونا(کوفيد 19) ؟
2- ما اهمية استخدام الفصول الافتراضية في ظل جائحة کورونا(کوفيد 19) من وجهة نظر الطالبات بجامعة الملک خالد؟
3- ما الصعوبات التى تحد من استخدام الفصول الافتراضية في ظل جائحة کورونا (کوفيد 19) من وجهة نظر الطالبات بجامعة الملک خالد؟
4- هل يوجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات استجابات الطالبات حول واقع استخدام الفصول الافتراضية في ظل جائحة کورونا (کوفيد 19) باختلاف متغيرات (الکلية،العام الدراسي)؟
أهداف البحث :
هدف البحث الحالي إلى التعرف على:
أهمية البحث :
حدود البحث :
اقتصر البحث الحالي على الحدود التالية:
- حدود موضوعية : اقتصر البحث الحالى على دراسة واقع استخدام الفصول الافتراضية في ظل جائحة کورونا من وجهة نظر الطالبات بجامعة الملک خالد.
- حدود زمانية : تم تطبيق أداة البحث (الإستبانة) خلال الفصل الدراسى الثاني من العام الدراسي 2020-2021 م
- حدود مکانية : تم تطبيق البحث بجامعة الملک خالد بمدينة ابها.
- حدود بشرية : عينة من الطالبات بمختلف المستويات التعليمية بکافة کليات جامعة الملک خالد.
المصطلحات الاجرائية للبحث :
واقع استخدام الفصول الافتراضية:
تعرفه الباحثة إجرائياً في البحث الحالي هو وصف لکشف درجة استخدام الطالبات للفصول الافتراضية بجامعة الملک خالد.
الفصول الافتراضية:
تعرفه الباحثة إجرائياً في البحث الحالي على أنها:فصول تعليمية تقوم علي فکرة إيصال المادة العلمية إلى المتعلم بطريقة تفاعلية عبر شبکة الانترنت حيث يکون المتعلم بعيداً ومفصولاً عن المعلم ولا يتقید بزمان أو مکان وتوفرها الجامعة للطالبات للدراسة من خلالها.
أزمة کورونا(کوفيد 19):
تُعرفة الباحثة إجرائيا فى البحث الحالي بأنه أزمة إنسانية وصحية غير مسبوقة أدت الى حدوث العديد من الآثار على کافه المستويات وعلى المعلمين والمتعلمين اثناء عمليه تدريسهم وتعلمهم من خلال الفصول الافتراضية.
الإطار النظري والدراسات السابقة :
اولاً الفصول الافتراضية:
تُعد الفصول الافتراضية بيئة تعليمية تفاعلية تعتمد على التواصل عن بُعد من خلا التقنيات التواصلية التي يتم توفيها داخل تلک الفصول. ويُعد الانفجار المعلوماتي من العوامل المساعدة على تطور الفصول الافتراضية، فالمعلومة لم تعد هي الهدف بقدر ما هو مهم کيفية توصيلها والاستفادة منها وظهرت الحاجة إليها وبشدة في العصر الحالي نظراً لما تعرضت إليه دول العالم إلى وباء کورونا الأمر الذي جعل المؤسسات التعليمية تعتمد على توظيف التعلم عن بعد بشکل عام والفصول الافتراضية بشکل خاص لاستمرار العلمية التعليمية دون حدوث أي اضرارأضرارإضرار وتجنب مخاطر الوباء واتباع للإجراءات الاحترازية التي فرضتها الحکومات کوقاية للمجتمع بأکمله.
مفهوم الفصول الافتراضية:
يتفق کل من Abdelrashid, z; Sharaby, w, 2015; politis; politis, 2016, 198؛ سرايا، 2012، 285) بأن الفصول الافتراضية بيئات تعليمية تفاعلية افتراضية عبر الإنترنت أو تطبيق إلکتروني يمکن کل من المعلم والمتعلم من التواصل المتزامن بالصوت والفيديو والدردشة النصية ولوح الکتابة التفاعلي وعمليات التشارک للملفات والمحتوي بين المتعلمين والمعلمين کما لو کان وجها لوجه وقد تتم بشکل غير متزامن دون التقيد بحدود الزمان والمکان ولکن تتم تحت إشراف المعلم وتوجيهاته.
متطلبات استخدام الفصل الافتراضي:
أشار السلوم(2011، 116)أنه لکي يتمکن المستخدم من الانضمام للفصل الافتراضي بشکل کامل عليه أن يکون لديه المکونات التالية: وجود جهاز کمبيوتر أو جوال، وجود خدمة اتصال بالإنترنت، وجود برنامج الفصل الافتراضي، وجود السماعات الداخلية أو الخارجية، وجود جهاز المايکروفون الصوتي، وجود الکاميرا الخاصة بالويب.
مزايا الفصول الافتراضية:
لعل من أکثر العوامل التي أدت إلى توظيف التقنية على نحو کبير في بيئات التعلم کونها تتيح أکبر قدر من المرونة والتفاعل والتواصل، والأدوات الداعمة لعملية التعلم الأمر الذي يجعلها قادرة على استيعاب الاحتياجات المتغيرة للمتعلمين باختلاف ميولهم واستعداداتهم الذهنية وقدراتهم على التعلم وان لها عديد من المزايا التي يمکن أن تجعل من بيئة التعلم بيئة تفاعلية متکاملة لذا يمکن إجمال أهم المزايا کما أشار إليه دراسة کل من (الشهراني، 2016؛ صالح، 2015؛ المرادني، 2011؛ السلوم، 2011؛ القحطاني، 2010) فيما يلي:
مکونات الفصول الافتراضية:
تتکون الفصول الافتراضية من مجموعة من العناصر الأساسية والتي لا تختلف کثيراً بين معظم البرامج والنظم والتطبيقات الخاصة بالفصول الافتراضية کما أنها مکونات توظف أثناء العمل في البيئة الافتراضية حيث اشار کل من (Hussein,2016؛ خلف الله،2015)
أ- أدوات التفاعل المباشر بالصوت والصورة (Audio/video): تعد أدوات التفاعل بالصوت والصورة من أهم المکونات؛ فهي توفر التفاعل الفوري المباشر بين اطراف العملية التعليمية؛ من خلال عمليات التحاور بالصوت باستخدام الميکروفون، واستخدام أداة الفيديو والتفاعل بالفيديو من اجل عرض الصورة الفعلية الحالية للمتحدث فور انتقال الحديث إليه.
ب- أداة التحاور بالنصوص المکتوبة (Text chat): تُعد أداة التحاور بالنصوص وسيلة المحادثات النصية أو المکتوبة لزيادة التوضيح .
جـ- السبورة البيضاء التفاعلية (Whiteboard): وهي الشاشة الأساسية التي يراها المتعلم ، ويُعرَض من خلالها مختلف الشروحات والعروض والتطبيقات، ولها مجموعة من الأدوات المساعدة؛ مثل القلم، وأداة التحديد، وأداة عرض الرموز، وأداة الرسم، وأداة الکتابة وأداة الأشکال وغيرها من الادوات التي تسهل على المعلم.
د- أداة عرض التطبيقات (Application Sharing): ومن خلال هذه الأداة يتم عرض التطبيقات المتنوعة أثناء الجلسة مثل: عروض البوربوينت وتستخدم لتمکين مشارکة التطبيقات الخاصة أثناء عملية التعلم، أو المشارکة بسطح مکتب الکمبيوتر الخاص بالمعلم.
هـ- أدوات التعبير بالرموز: وهي أداة تستخدم أثناء التعلم؛ للتعبير عن انطباعات المتعلمين أثناء عملية التعلم؛ فيمکن للطالب استخدام أحد هذه الرموز للتعبير عن شعوره الحالي أو انطباعاته نحو الموقف المثار أثناء الجلسة مثل: (الموافقة، الرفض، مبتسم، تصفيق, وغيرها).
و- أداة التجول عبر الإنترنت (Web Tour): وهي أداة يمکن من خلالها المعلم والمتعلمين الإبحار في مواقع تعليمية واستعراض ملفات داعمة للدرس.
ز- أداة التصويت (Polling): من خلال أداة التصويت يقوم المتعلم بالرد على استفسارات المعلم أثناء الجلسة؛ حيث يختار المتدرب الإجابة (نعم – لا).
عوامل ومتطلبات نجاح الفصول الافتراضية:
اشار کل من (المنتشري،2011؛ زين الدين،2007) الى أن هناک مجموعة من العوامل والمتطلبات الخاصة بالمقرروالعملية التعليمية والتي تساعد في نجاح الفصول الافتراضية وأهمها ما يلي:
أنواع الفصول الافتراضية:
اشارت دراسة خلف الله (2017، 433) الى أن هناک نوعين رئيسين للفصول الافتراضية وهما:
أ – الفصول الافتراضية المتزامنة Synchronous
وهي شبيهة بالقاعات الدراسية، يستخدم فيها المعلم والمتعلم أدوات وبرمجيات مرتبطة بزمن معين، ومن هذه الأدوات اللوح الأبيض، الفيديو التفاعلي، وغرف الدردشة ک( paltalk talkroom, (hp virtual classroom, centra, فالفصول الافتراضية، إذن، هي التقاء المعلم والمتعلم في نفس الوقت على الإنترنت عن طريق مؤتمرات الفيديو ومؤتمرات الصوت وتحتوي هذه البرامج على خدمات عديدة مثل غرف الدردشة والبث المباشر بالفيديو والصوت والمشارکة في البرامج والسبورة البيضاء وغيرها وتضيف الباحثة بالإضافة للبرامج السابقة أن ظهر على الساحة التعليمية وتستخدم بشکل موسع في الفترة الحالية بعض البرامج مثل (webwe, microsof teams, zoom) والتي شاع استخدامها في فترة الجائحة نظراً لمجانية تلک البرامج وسهوله التعامل معها.
ب – الفصول الافتراضية غير المتزامنة Asynchronous
يمکن تعريفها على أنها فصول تقليدية إلکترونية تتم عن طريق دخول المتعلم والمعلم إلى شبکة الإنترنت في أوقات مختلفة وما يميز هذا النوع أن جميع المتعلمين يشتغلون على نفس المحتوى ولکن لا يجتمعون في نفس الوقت، فهي تستخدم برمجيات وأدوات غير تزامنية کالمراسلات بين المتعلمين، والبريد الإلکتروني، ومنتديات الحوار ومن البرامج غير المتزامنة نذکر) (moodle , claroline, Blak Board , school Gen, webct
الفصول الافتراضية وجائحة کورونا:
تفشي فيروس کورونا حول العالم دفع الجهات المسؤولة عن التعليم إلى الدخول سريعا في التعلم عن بعد وتوظيف الفصول الافتراضية في عملية التعلم لذا نظمت بعض المؤسسات التربوية والتنمويةدورات وورش عمل لکيفية استخدام الفصول الافتراضية في التعليم ومنها المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم -ألکسو- دورة تدريبية عن بعد لفائدة المعلمين العرب حول نظام الفصول الافتراضية، بالإضافة لذلک نتج عن ذلک إيجابيات حميدة، منها أن الطالب أصبح أکثر تطورا لأنه بدأ يطبق الجوانب التعليمية الحديثة باستخدام وسائل التکنولوجيا المتعددة، فضلا عن اعتياد الطلاب في کل مراحل الدراسة على أن يکونوا متعمقين في مجال البحث العلمي
أشار غازي(2020، 13) إلى أن جائحة کورونا أحدثت تغييراً جذرياً في الوسائل والأدوات والآليات التي تستخدمها المؤسسات دعما لتوفير عوامل النجاح المستقبلي، على الرغم من توجه عديد من المؤسسات نحو تنفيذ التطبيقات التکنولوجية في العديد من المجالات إلا أنه أصبح حتمياً التوجه إلى عالم الرقمنة في کافة المجالات، الأمر الذي جعل من اختيار أفضل سُبل التکنولوجيا لتکون عملية التعليم والتعلم مستمرة بمسارها الصحيح والفعال.
منهجية البحث واجراءاته.
منهج البحث:
في ضوء أهداف البحث وأسئلته؛ استخدمت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي کونه مناسباً لموضوع البحث وأهدافه؛ حيث يتم وصف الظاهرة المراد بحثها وتفسيرها والتعبير عنها کمياً وکيفياً من خلال توجيه مجموعة من الأسئلة إلى أفراد مجموعة البحث باستخدام الاستبانة ويعرف منهج البحث الوصفي في التربية بأنه: عملية البحث والتقصي حول الظواهر التربوية والنفسية کما هي قائمة في الحاضر، ووصفها وصفًا دقيقًا وتشخيصها، وتحليلها، وتفسيرها؛ بهدف اکتشاف العلاقات بين عناصرها أو بينها وبين الظواهر التربوية والنفسية الأخرى؛ للتوصل عن طريق ذلک إلى تعليمات ذات معنى بالنسبة لها (يونس، سلامة، العنيزي، الرشيدي، 2017).
مجتمع وعينة البحث:
يتکون المجتمع الاصلي للبحث من جميع طالبات جامعة الملک خالد، وذلک في الفصل الدراسي 1442 / 1443 ه.
عيِّنة البحث
تمثلت عينة البحث بطالبات المستوى الأولى، الثانية، الثالثة، الرابعة وبلغ عدد أفراد العينة 400 طالبة.
وصف أفراد البحث:
اولاً توصيف عينة البحث:
اشتملت الدراسة على متغيرين متعلقة بالبيانات الأولية لأفراد الدراسة وهي: السنة الدراسية ، الکلية، وفي ضوئها تتبين الخصائص الديموجرافية التالية:
جدول (1) توزيع العينة ونسبها المئوية وفقًا لمتغيرات الدراسة
متغيرات عينة الدراسة |
فئات المتغير |
التکرار |
النسبة % |
|
السنة الدراسية |
الأولى |
90 |
22.5% |
|
الثانية |
110 |
27.5% |
||
الثالثة |
105 |
26.2% |
||
الرابعة |
95 |
23.8% |
||
الإجمالي |
400 |
100% |
||
الکلية |
عملية |
200 |
50% |
|
نظرية |
200 |
50% |
||
الإجمالي |
400 |
100% |
||
يتضح من جدول (1) أن نسب توزيع المتغيرات للدراسة کالآتي، أولا: السنة الدراسية، حيث حصل المستوى الثاني على النسبة الأکبر بنسبة 27. 5%، تليها المستوى الثالث بنسبة26. 2%، يليها المستوى الثالث بنسبة26. 2%، ثانيا: الکلية، أن نسبة کل من الکليات العملية والنظرية بنسبة 50%
أساليب المعالجة الإحصائية المستخدمة:
تم تجميع بيانات البحث عن طريق إجابات عينة البحث على عبارات الاستبيان للبدء في عمل المعالجات الاحصائية والتي تمت باستخدام برنامج "الحزم الإحصائية للعلوم الاجتماعية Spss" ومن ثم تم اللجوء إلى المعاملات الإحصائية التالية:
معامل ارتباط بيرسون لحساب الصدق والعلاقات الارتباطية، معامل ألفا کرونباخ لحساب الثبات ، التکرارات والنسب المئوية،الوزن النسبي،المتوسط الحسابي Average، اختبار (ت) لدلالة الفروق T.Test،اختبار تحليل التباين أحادي الاتجاه One-way ANOVA ، اختبار المقارنات البعدية (Post Hock- LSD)
أدوات البحث:
استخدمت الباحثة لتحقيق أهداف البحث: استبانة لقياس واقع استخدام الفصول الافتراضية في ظل جائحة کورونا (کوفيد 19) من وجهة نظر الطالبات،والتي تکونت من (48) فقرة، وقد اعتمدت الباحثة في إِعدادها الشکل المغلق الذي بدوره يحدد الاستجابات المتوقعة لکل عبارة وفق مقياس ليکرت الرباعي المتدرج، وفيما يلي استعراض للخطوات التي استخدمتها الباحثة لإعداد الاستبانة:
أ- مصادر بناء الإستبانة:
الإطلاع على المراجع التربوية والدراسات المرتبطة بموضوع البحث ومنها دراسة
(Michael ,2020; Sahu P ,2020; Zhai&Du,2020; de Souza, G. H. S., et al. ,2020; ، Dushkevych, M., et al. ,2020; ؛الزهراني ،2020؛ الاطرش ،راشد،2020؛ فريح،2020؛محمود، 2020؛ الحربي وطيب 2020 ؛النفجان 2018؛ القحطاني 2010)
ب- تحديد الهدف من الإستبانة:
هدفت الإستبانة إلى التعرف على واقع استخدام الفصول الافتراضية في ظل جائحة کورونا (کوفيد 19) من وجهة نظر الطالبات بجامعة الملک خالد.
جـ-إعداد الصورة الأولية للاستبانة:
تم التوصل للصورة الأولية للاستبانة وکان إجمالى عدد الفقرات (50) فقرة ومن ثم تم عرضها على مجموعة من المحکمين فى مجال التخصص وعددهم (5) لإبداء آرائهم، وملاحظاتهم ومن خلال استعراض آراء المحکمين تم حذف عبارتين من الاستبانة لعدم انتمائهم للمحور الذي اندرج اسفلها الفقرة وتم اجراء بعض الصياغات اللغوية وما اشار اليه المحکمين من آراء.
د- تعليمات الاستبانة:
تم مراعاة توفر تعليمات الاستبانة، بحیث تکون واضحة ومحددة لتجيب عليها الطالبات بشکل يساعد على الحصول دقة البيانات المستخدمة فى عملية التحليل الاحصائي.
هـ - إعداد الصورة النهائية للاستبانة.
تم التوصل الى الصورة النهائية للاستبانة وهى مکونة من (48) فقرة. ملحق (1)
صدق وثبات الأدوات:
أولًا حساب الصدق : قامت الباحثة بالتأکد من صدق أداة الدِّراسة بطريقتين:
بعد إِعْداد الاستبانة بصورتها الأوَّلية تم عرضها على عدد (5) محکمين للوصول الي الاستبانة في صورتها النهائية وأصبحت صالحة لقياس ما وضعت من أجله بعد أجراء التعديلات التى اشار اليها المحکمين من حذف بعض الکلمات لاختصار الفقرات المتضمنة فى الاستبانة
لحساب صدق الاتساق الداخليتم استخدام معامل الارتباط لحساب صدق الاتساق الداخلي لأداة البحث بين درجة کل محور والدرجة الکلية للإستبانة وذلک بالتطبيق على عينة استطلاعية قوامها (40) طالبة (تم استبعادهم من عينة الدراسة)،ودللت النتائج على ارتفاع معدل الصدق بين المحاور المختلفة للاستبانة والإجمالي للاستبانة،وقد جاءت النتائج کما يوضحها جدول(3):
جدول ( 3) صدق الاتساق الداخلي بين درجة کل محور والدرجة الکلية للإستبانة
(ن= 40 طالبة)
معاملات الارتباط بين درجة کل محور من محاور الاستبيان والدرجة الکلية له |
|
المحور الأول: آراء الطالبات نحو استخدام الفصول الافتراضية في ظل جائحة کورونا |
|
معامل الارتباط |
0.87** |
المحور الثاني: أهمية استخدام الفصول الافتراضية في ظل جائحة کورونا |
|
معامل الارتباط |
0.96** |
المحور الثالث: صعوبات استخدام الفصول الافتراضية في ظل جائحة کورونا |
|
معامل الارتباط |
0.91** |
(**) دال عند مستوى 0.01
يتضح من نتائج جدول (3):أن معاملات الارتباط بين درجة کل محور من محاور الأداة والدرجة الکلية بلغت نحو (0.87) النسبة لمعامل الارتباط بين درجة المحور الأول والدرجة الکلية للإستبانة، وبلغت (0.96) بالنسبة لمعامل الارتباط بين درجة المحور الثاني والدرجة الکلية للأداة، و(0.91) بالنسبة لمعامل الارتباط بين درجة المحور الثالث، وجميعها معاملات ارتباط دالة إحصائيًا عند مستوى دلالة (0.01)؛ مما يشير إلى صدق الاتساق الداخلي للإستبانة بمحاورها المختلفة.
ثانياً الثبات: قامت الباحثة باستخدام معامل الفا کرونباخ لحساب ثبات الأداة ، وقد جاءت النتائج کالتالي:
جدول رقم ( 4) قيم الثبات لأداة الدراسة ومحاورها
أداة الدراسة |
معامل ألفا کرونباخ |
المحور الأول |
0.89** |
المحور الثاني |
0.90** |
المحور الثالث |
0.90** |
الاداه ککل |
0.91** |
(**) دال عند مستوى 0.01
يتضح من نتائج جدول (4) أن جميع معاملات الثبات الخاصة بأداة الإستبانة الخاصة بالطالبات ومحاورها الثلاثة جاءت دالة عند مستوى 0.01؛ مما يشير إلى تمتع الأداة بثبات مرتفع.
مناقشة وتفسير نتائج الدراسة:
إجابة السؤال الأول: ما آراء الطالبات بجامعة الملک خالد نحو استخدام الفصول الافتراضية في ظل جائحة کورونا؟
وللاجابة عن هذا السؤال تم حساب التکرارات والوزن النسبي والنسب المئوية لاجابات أفراد عينة الدراسة على فقرات الاستبانة والمرتبطة آراء الطالبات بجامعة الملک خالد نحو استخدام الفصول الافتراضية في ظل جائحة کورونا وذلک وفق عدد أفراد عينة البحث من الطالبات فى هذه الدراسة والبالغ عددهم (400) طالبة ، وجدول (7) يوضح تلک النتائج:
جدول (7)يوضح التکرار والوزن النسبي والنسبة المئوية والترتيب لآراء الطالبات نحو استخدام الفصول الافتراضية في ظل جائحة کورونا
العبارات |
العينة الکلية |
||||||
التکرار |
الوزن النسبي |
النسبة المئوية |
الترتيب |
||||
موافق بشدة |
موافق |
غير موافق |
غير موافق بشدة |
||||
أرى أن التعلم من خلال الفصول الافتراضية أفضل الحلول فى ظل ازمة کورونا |
196 |
156 |
36 |
12 |
1336 |
83.50 |
1 |
أرى أن التعلم من خلال الفصول الافتراضية له دور إيجابي في تعلمى |
158 |
157 |
44 |
41 |
1232 |
77 |
2 |
أرى أن الفصول الافتراضية تساعد في زيادة التفاعل بين المعلم والمتعلمين فى حالة الطوارئ. |
160 |
131 |
89 |
20 |
1231 |
76.94 |
3 |
أرى أن التعلم من خلال الفصول الافتراضية يحقق الطمأنينة النفسية فى ظل مخاوف الاختلاط |
119 |
190 |
51 |
40 |
1188 |
74.25 |
5 |
أرى أن الفصول الافتراضية تساهم فى اکمال النقص فى اعداد اعضاء هيئة التدريس |
110 |
162 |
110 |
18 |
1164 |
72.75 |
6 |
لا أجد صعوية في التعلم من خلال الفصول الافتراضية فى حالة الطوارئ. |
139 |
140 |
49 |
72 |
1146 |
71.63 |
7 |
افضل التعلم من خلال الفصول الافتراضية المتزامنة عن الغير متزامنة |
139 |
101 |
103 |
57 |
1122 |
70.13 |
8 |
أرى أن التعلم من خلال الفصول الافتراضية يحسن عملية التعلم |
175 |
72 |
53 |
100 |
1122 |
70.13 |
8 |
أرى أن التعلم من خلال الفصول الافتراضية زاد من عدد ساعات التعلم |
131 |
99 |
100 |
70 |
1091 |
68.19 |
9 |
أرى أن التعلم من خلال الفصول الافتراضية يعزز من مشارکاتى فى المحاضرة |
109 |
131 |
78 |
82 |
1067 |
66.69 |
10 |
لن أتوقف عن التعلم من خلال الفصول الافتراضية بعد انتهاء أزمة کورونا |
132 |
100 |
68 |
100 |
1064 |
66.50 |
11 |
أرى أن الفصول الافتراضية تساهم في زيادة تحصيلى الدراسي |
113 |
109 |
99 |
79 |
1056 |
66.00 |
12 |
أرى أن التعلم من خلال الفصول الافتراضية مضيعة للوقت وللجهد ولا يحقق أهداف عملية التعلم. |
40 |
50 |
120 |
190 |
740 |
46.25 |
13 |
الإجمالي |
15775 |
70.42% |
|
يتضح من جدول(7) أن النسب المئوية لآراء الطالبات نحو استخدام الفصول الافتراضية في ظل جائحة کورونا (کوفيد 19) تراوحت ما بين (83.50: 46.25) کما يلاحظ ان هناک اختلاف في استجابة افراد عينة الدراسة بالنسبة للعبارات المدرجة تحت هذا المحور؛ حيث جاءت عبارة (أرى أن التعلم من خلال الفصول الافتراضية أفضل الحلول فى ظل أزمة کورونا) في الترتيب الأول، کما جاءت (أن الفصول الافتراضية تساعد في زيادة التفاعل بين المعلم والمتعلمين فى حالة الطوارئ) في الترتيب الثاني، وجاءت (أرى أن الفصول الافتراضية تساعد على جعل عملية التعلم متمرکزة حول المتعلم) فى الترتيب الثالث، فيما جاءت عبارة (أرى أن التعلم من خلال الفصول الافتراضية مضيعة للوقت وللجهد ولا يحقق أهداف عملية التعلم) في الترتيب الأخير وعکست الدرجة الکلية والنسبة المئوية الإجمالية للجدول السابق والمقدرة بنحو (70.42%) آراء (إيجابية) من الطالبات نحو استخدام الفصول الافتراضية في ظل جائحة کورونا.
وترجع الباحثة ذلک الى أن المملکة العربية السعودية تسلک نهجاً متميز في الناحية التعليمية وخاصة فى ظل الازمات وفي ظل أزمة کورونا (کوفيد 19) واتخاذها للعديد من الاجراءات الاحترازية والتى کان من بينها استمرار التعلم من خلال التعلم من بعد والفصول الافتراضية لحدوث عملية التباعد الاجتماعي بين المتعلمين وبالتالي تضاعف عمل المؤسسات التعليمية في جميع أنحاء المملکة لتطبيقها للأنماط الجديدة من التعلّم بشکل اکبر وبصورة اعمق بالاضافة الي استجابة طالبات الجامعة لکل ما هو جديد ومفيد في مجال التکنوجيا وتکنولوجيا الاتصالات لتسهيل عملية التعلم، وان دور الطالبة تحول من مستقبل للمعلومات إلى متفاعل مع البيئة التعليمية من خلال التقنية،مستثمراً في ذلک کل إمکانياته المتاحة التى تجعل ايجابياتة اکثر من السلبيات ،وتختلف هذه الدراسة مع دراسة (de Souza et al,2020) (Dushkevych, M., et al,2020) ، (القحطاني، 2010)، ودراسة(الزهراني،2009)
إجابة السؤال الثاني: ما اهمية استخدام الفصول الافتراضية في ظل جائحة کورونا (کوفيد 19)من وجهة نظر الطالبات بجامعة الملک خالد ؟
وللاجابة عن هذا السؤال تم حساب التکرارات والوزن النسبي والنسب المئوية لاجابات أفراد عينة الدراسة على فقرات الاستبانة والمرتبطة باهمية استخدام الفصول الافتراضية في ظل جائحة کورونا (کوفيد 19)من وجهة نظر الطالبات بجامعة الملک خالد وذلک وفق عدد أفراد عينة البحث من الطالبات فى هذه الدراسة والبالغ عددهم ( 400) طالبة ، وجدول (8) يوضح تلک النتائج:
جدول (8) يوضح التکرار والوزن النسبي والنسبة المئوية والترتيب لأهميةاستخدام الفصول الافتراضيةفيظل جائحة کورونا
العبارات |
العينة الکلية |
||||||
التکرار |
الوزن النسبي |
النسبة المئوية |
الترتيب |
||||
موافق بشدة |
موافق |
غير موافق |
غير موافق بشدة |
||||
أرى أن الفصول الافتراضية تسمح باستمرارية التعلم خلال إغلاق الجامعة لحمايـة المتعلمين من الوبـاء. |
197 |
148 |
48 |
7 |
1335 |
83.44 |
1 |
أرى أن الفصول الافتراضية تساعد على التواصل بأشکال متنوعة(صوت-صورة-نص) بين المتعلم والمعلم |
177 |
140 |
69 |
14 |
1280 |
80.00 |
2 |
أرى أن المحاضرات المسجلة في الفصول الافتراضية يمکن الحصول عليها |
195 |
132 |
30 |
43 |
1279 |
79.94 |
3 |
أرى أن التعلم من خلال الفصول الافتراضية يحافظ على خصوصية المتعلم |
164 |
159 |
62 |
15 |
1272 |
79.5 |
4 |
أرى أن الفصول الافتراضية توفر بيئة تعلم صحية للتعلم عن بعد |
179 |
137 |
51 |
33 |
1262 |
78.88 |
5 |
أرى أن الفصول الافتراضية تساعد على حل أزمة کثافة قاعات المحاضرات. |
155 |
158 |
61 |
26 |
1242 |
77.63 |
6 |
أرى أن الفصول الافتراضية تساعد على إعطاء المحاضر تقرير شامل عن أنشطة المتعلم. |
119 |
208 |
63 |
10 |
1236 |
77.25 |
7 |
أرى أن الفصول الافتراضية تشجع على التعلم التعاوني |
104 |
225 |
64 |
7 |
1226 |
76.63 |
8 |
أرى أن الفصول الافتراضية تتيح تشغيل البرامج المختلفة وعرضها على المتعلمين |
195 |
102 |
30 |
73 |
1219 |
76.19 |
9 |
أرى أن الدخول إلى غرفة الفصول الافتراضية قبل بدء المحاضرة امر في غاية السهولة. |
148 |
168 |
31 |
53 |
1211 |
75.69 |
10 |
أرى أنه يمکننى استخدام الفصول الافتراضية في أي مکان وأي زمان. |
118 |
182 |
79 |
21 |
1197 |
74.81 |
11 |
أرى أن الفصول الافتراضية تسهم في تقليل نفقاتى التى انفقها فى الجامعة |
132 |
150 |
89 |
29 |
1185 |
74.06 |
12 |
أرى أن الفصول الافتراضية تسمح بحصولک على التغذية الراجعة الفورية. |
150 |
110 |
93 |
47 |
1163 |
72.69 |
13 |
أرى أن الفصول الافتراضية توفر بعض الادوات لسماع المحاضرة بشکل صوتى فى حالة بطئ الاتصال بالانترنت. |
160 |
115 |
49 |
76 |
1159 |
72.44 |
14 |
أرى أن الفصول الافتراضية تستوعب عدد کبير من المتعلمين |
103 |
211 |
22 |
64 |
1153 |
72.06 |
15 |
أرى أن الفصول الافتراضية تنمي دافعية المتعلم للتعلم |
77 |
213 |
93 |
17 |
1150 |
71.88 |
16 |
أرى أن الفصول الافتراضية تساعد على تنمية مهارات التعلم الذاتي |
135 |
126 |
43 |
96 |
1100 |
68.75 |
17 |
أرى أن التعلم عبر الفصول الافتراضية تسهم في الحد من الکثافة المرورية عند الجامعة |
117 |
152 |
41 |
90 |
1096 |
68.50 |
18 |
أرى أن بيئة الفصول الافتراضية تمکنني من عرض الملفات المختلفة والرسم على لوحة المعلومات |
121 |
139 |
46 |
94 |
1087 |
67.94 |
19 |
أرى أن التعلم عبر الفصول الافتراضية تسهم بتوجية الاسئلة وتلقى الاجابة عليها بشکل مباشر |
148 |
95 |
40 |
117 |
1074 |
67.13 |
20 |
أرى أن الفصول الافتراضية تحول التعليم من أسلوب "التلقين" إلى أسلوب "تفاعلي". |
119 |
111 |
62 |
108 |
1041 |
65.06 |
21 |
الإجمالي |
24967 |
74.30% |
|
يتضح من جدول (8) أن النسب المئوية لأهمية استخدام الفصول الافتراضية في ظل جائحة کورونا (کوفيد 19) تراوحت ما بين (83.44: 65.06)؛ حيث جاءت عبارة (أرى أن الفصول الافتراضية تسمح باستمرارية التعلم خلال إغلاق الجامعة لحمايـة المتعلمين من الوبـاء) في الترتيب الأول، فيما جاءت عبارة (أرى أن الفصول الافتراضية تساعد على التواصل بأشکال متنوعة(صوت-صورة-نص) بين المتعلم والمعلم) في الترتيب الثاني،فيما جاءت عبارة (أرى أن التعلم من خلال الفصول الافتراضية يحافظ على خصوصية المتعلم) في الترتيب الثالث،فيما جاءت عبارة (أرى أن الفصول الافتراضية تحول التعليم من أسلوب "التلقين" إلى أسلوب "تفاعلي") في الترتيب الأخير،وعکست الدرجة الکلية والنسبة المئوية الإجمالية للجدول السابق والمقدرة بنحو (74.30%) أهمية استخدام الفصول الافتراضية في ظل جائحة کورونا من وجهة نظر عينة الدراسة.
وترجع الباحثة ذلک لکون الفصول الافتراضية متطلب من متطلبات العصر الرقمي والذي تسهم في نقل التعلم بشکل اکثر تفاعلية وهو الحل الاسلم لمواجهه مثل تلک الاوبئة التى تظهر مثل وباء کورونا (کوفيد 19) مما يسمح بأستخدام تکنولوجيا الفصول الافتراضية في ظل ما فرضته الجائحة من عزلة منزلية وذلک لتقليل نسبة أنتشار الفيروس والعمل علي الاستفادة بالادوات المتوفرة بالفصول الافتراضية للتفاعل من خلال الصوت والصورة وعرض المحتوي بشکل کامل للحصول على أعلى عائدات فى النواحى التعليمية، وتتفق هذه الدراسة مع دراسة(الحسن ،عشابي،2017)إلتي اوضحت باهمية الفصول الافتراضية فى تحقيقها للاهداف التعليمية ، ودراسة (القحطاني، 2010) والتي توصلت الى اهمية وضرورة دمج الفصول الافتراضية في التعليم لما لها من فؤائد کثيرة تساعد على حل الکثير من مشکلات العملية التعليمية، ودراسة (Dushkevych, M., et al,2020) والتي اکدت على ضرورة استخدام الإنترنت من قبل الطلاب خلال تفشي الوباء للحماية والوقاية من انتشاره بين الطلاب
إجابة السؤال الثالث: ما صعوبات استخدام الفصول الافتراضية في ظل جائحة کورونا(کوفيد 19) من وجهة نظر الطالبات بجامعة الملک خالد ؟
وللاجابة عن هذا السؤال تم حساب التکرارات والوزن النسبي والنسب المئوية لاجابات أفراد عينة الدراسة على فقرات الاستبانة والمرتبطة صعوبات استخدام الفصول الافتراضية في ظل جائحة کورونا(کوفيد 19) من وجهة نظر الطالبات بجامعة الملک خالد وذلک وفق عدد أفراد عينة البحث من الطالبات فى هذه الدراسة والبالغ عددهم ( 400) طالبة ، وجدول (9) يوضح تلک النتائج:
جدول (9) يوضح التکرار والوزن النسبي والنسبة المئوية والترتيب لصعوبات استخدام الفصول الافتراضية في ظل جائحة کورونا
العبارات |
العينة الکلية |
||||||
التکرار |
الوزن النسبي |
النسبة المئوية |
الترتيب |
||||
موافق بشدة |
موافق |
غير موافق |
غير موافق بشدة |
||||
أرى أن انخفاض مستوى الالمام بالتکنولوجيا الرقمية وتصفح الانترنت بين المتعلمات يعيق استخدامها |
80 |
165 |
118 |
37 |
1088 |
68 |
1 |
أرى أن قلة التدريب على استخدام ادوات الفصل الافتراضي يؤثرعلي المتعلمات |
76 |
89 |
132 |
103 |
938 |
58.63 |
2 |
أرى أن الفصول الافتراضية تفتقد للتفاعل الإنساني والعلاقات الاجتماعية |
59 |
68 |
151 |
122 |
864 |
54.00 |
3 |
أرى أن الفصول الافتراضية تحتاج لخدمة انترنت عالية السرعة لاستخدامها مما يجعل التکلفة المادية عاليه |
44 |
92 |
142 |
122 |
858 |
53.63 |
4 |
ضعف الدعم الفنى فى حاله التعرض لاحد المشکلات التى تعيق الانضمام للفصل الافتراضي |
78 |
41 |
131 |
150 |
847 |
52.94 |
5 |
لا استطيع مشارکة افکأرى نتيجة لعدم امتلاکى للمهارات الاساسية فى الحاسب |
48 |
69 |
150 |
133 |
832 |
52.00 |
6 |
أرى ان عدم امتلاک المتعلمات لاجهزه تمکنهم من الدخول للفصول الافتراضيه يسبب عائق لهم |
61 |
49 |
143 |
147 |
824 |
51.50 |
7 |
أرى أن هناک صعوبة في تطبيق بعض المقررات الدراسية وخصوصا المقررات العملية داخل الفصول الافتراضية |
53 |
69 |
120 |
158 |
817 |
51.06 |
8 |
أرى أن المحتوى التعليمى المقدم ملائم للاساليب التقليدية اکثر من الفصول الافتراضية |
51 |
57 |
149 |
143 |
816 |
51.00 |
9 |
أرى أن انعدام التزامن بين عرض المحتوى وصوت المحاضر يشکل عائق لفهم المحتوى |
45 |
46 |
160 |
149 |
787 |
49.19 |
10 |
أرى ان تطبيق الانشطه التقويميه عبر الفصول الافتراضية امر صعب |
34 |
39 |
161 |
166 |
741 |
46.31 |
11 |
أرى أن الدخول للحصة الافتراضية امر فى غاية الصعوبة |
34 |
37 |
150 |
179 |
726 |
45.38 |
12 |
أرى أن ضعف وعى المتعلمين بأهمية الفصول الافتراضية في مجال التعليم عن بعد وعدم الجدية فى استخدامها لنظرتهم لها بأنها أدوات تعلم وقت الأزمات فقط |
32 |
18 |
158 |
192 |
690 |
43.13 |
13 |
الإجمالي |
10828 |
52% |
|
يتضح من الجدول(9)أن النسب المئوية لصعوبات استخدام الفصول الافتراضية في ظل جائحة کورونا(کوفيد 19) تراوحت ما بين (68: 43.13)؛ حيث جاءت عبارة (أرى أن انخفاض مستوى الإلمام بالتکنولوجيا الرقمية وتصفح الانترنت بين المتعلمات يعيق استخدامها) في الترتيب الأول، فيما جاءت عبارة (أرى أن ضعف وعى المتعلمين بأهمية الفصول الافتراضية في مجال التعليم عن بعد وعدم الجدية في استخدامها لنظرتهم لها بأنها أدوات تعلم وقت الأزمات فقط) في الترتيب الأخير وعکست الدرجة الکلية والنسبة المئوية الإجمالية للجدول السابق والمقدرة بنحو (52%) انخفاض معدل الصعوبات التي تواجه الطالبات عينة البحث في التعامل مع الفصول الافتراضية في ظل جائحة کورونا؛ حيث يلاحظ ارتفاع نسبة اختيار بديلي "غير موافق، وغير موافق بشدة" في معظم الصعوبات.
وترجع الباحثة ذلک توفير الجامعة الادلة التعليمية التي تساعد فى نشر التوعية والطرق المختلفة في توظيف التقنية في تقديم المحتوى التعليمي للمتعلم ، وتوفير بيئة تعليمية جذابة بادوات بسيطة وسهلة التعامل معها من قبل الطالبات، وان مهارات استخدامها لاتحتاج الى بذل جهد کبير وتجعل الطالبات أکثر اعتماداً على انفسهن لسهوله، وان استخدامها امر ضروري وحتمي لمواصلة المسيرة التعليمية خاصة إن الحديث في وقت الأزمات مثل أزمة کورونا يختلف عنه في الأوقات العادية لتخوف الطالبات من تفشي المرض وخوفهن على انفسهن الامر الذي جعلهم اکثر اهتماما بها والسعي لايجاد الحلول لاي مشکلة قد تواجهم بشکل ذاتي او من خلال الدعم الفني الذي توفرة الجامعة،وتختلف هذه الدراسة مع دراسة کل من (صالح، 2020؛فريح،2020؛الحسن ،عشابي،2017؛القحطاني، 2010) والتى اوضحت نتائجها الى ان هناک صعوبات کثيرة فى استخدام الفصول الافتراضية وان هناک بعض المعيقات البشرية والمادية التي تحد من تفاعل الطلاب مع الانشطة المتاحة على المنصة وترجع الباحثة ذلک الاختلاف لان الفترة الحالية وفي ظل ما فرضته جائحة کورونا جعلت کل من المؤسسات التعليمية والاسرة والمتعلمين على حد سواء يسعى الى التعلم من خلال الفصول الافتراضية والسعي نحو ازاله اي صعوبات قد تعيق استکمال تعلمه من اجل تجنب مخاطر الوباء وعدم الاصابة به من خلال طرح الادلة التعليمية للمنصات التعليمية وطريقة استخدام الفصول الافتراضية وادواتها مما سهل على المتعلمين التعامل مع الفصول الافتراضية .
وفي المجمل؛ وبناء على نتائج الجداول السابقة من حيث إيجابية أراء عينة البحث –جدول رقم 7- وأهمية الفصول الافتراضية من وجهة نظر العينة –جدول رقم 8- وفي المقابل انخفاض معدل الصعوبات المرتبطة باستخدام الفصول الافتراضية –جدول 9- يمکن القول بأن واقع استخدام الفصول الافتراضية في ظل جائحة کورونا (کوفيد 19) من وجهة نظر الطالبات بجامعة الملک خالد؛ هو واقع إيجابي ومرضي للطالبات عينة البحث وان هناک تکيفا مع الازمة واستعدادا مقبولا للتعلم من خلال الفصول الافتراضية.
إجابة السؤال الرابع: هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات استجابات الطالبات حول واقع استخدام الفصول الافتراضية في ظل جائحة کورونا (کوفيد 19) باختلاف متغيرات (الکلية، السنة الدراسية)؟
وللاجابة عن هذا السؤال تم ايجاد:
أ)الفروق وفقًا للکلية: وذلک بحساب T-test والمتوسط والانحراف المعياري لاجابات أفراد عينة الدراسة على فقرات الاستبانة والمرتبطة بواقع استخدام الفصول الافتراضية في ظل جائحة کورونا (کوفيد 19)وذلک وفق عدد أفراد عينة البحث من الطالبات فى هذه الدراسة والبالغ عددهم ( 400) طالبة ، حيث تم توزيع نوع الکلية الى کليات نظرية وکليات عملية ، وجدول (10) يوضح تلک النتائج:
جدول (10) يوضح دلالة الفروق بين الکليات العملية والنظرية عينة الدراسة في واقع استخدام الفصول الافتراضية في ظل جائحة کورونا (ن= 400)
المتغيرات |
کلية نظرية ن=200 |
کلية عملية ن= 200 |
قيمة (ت) |
نوع الدلالة |
||
م |
ع |
م |
ع |
|||
واقع استخدام الفصول الافتراضية في ظل جائحة کورونا |
144.37 |
20.07 |
136.01 |
21.13 |
5.33** |
دال |
يتضح من جدول(10) وجود فروق دالة إحصائيًا بين الکليات العملية والنظرية عينة الدراسة في واقع استخدام الفصول الافتراضية في ظل جائحة کورونا لصالح الکليات النظرية.
شکل (1) يوضح الفروق بين الکليات العملية والنظرية عينة الدراسة في واقع استخدام الفصول الافتراضية في ظل جائحة کورونا
ب) الفروق وفقًا للسنة الدراسية:
حيث تم ايجاد تحليل التباين الاحادي لايجاد الفروق بين اجابات عينة الدراسة
جدول (11) يوضح تحليل التباين أحادي الاتجاه بين متوسطات استجابات الطالبات حول واقع استخدام الفصول الافتراضية في ظل جائحة کورونا وفق متغير السنة الدراسية
(ن= 400)
المتغيرات |
مصدر التبيان |
مجموع المربعات |
درجة الحرية |
متوسط المربعات |
ف |
الدلالة |
واقع استخدام الفصول الافتراضية في ظل جائحة کورونا |
بين المجموعات |
534.557924 |
4 |
133.63948 |
9.20** |
دال |
داخل المجموعات |
10136.37958 |
395 |
25.66172 |
يتضح من جدول(11) وجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطات استجابات الطالبات حول واقع استخدام الفصول الافتراضية في ظل جائحة کورونا وفق متغير السنة الدراسية ولتحديد اتجاه الفروق وفقًا لمتغير السنة الدراسية ولمعرفة الفروق ستکون لصالح أي فئة تم إجراء اختبار المقارنات البعدية (Post Hock- LSD).
جدول (12) يوضح نتائج اختبار (Post Hock- LSD)
السنة |
المتوسط |
الأولى |
الثانية |
الثالثة |
الرابعة |
الأولى |
94.69 |
ـــــــــــــــــــــــــــــــ |
-1.998* |
-0.591 |
-4.457* |
الثانية |
96.69 |
|
ـــــــــــــــــــــــــــــــ |
1.407 |
-2.458* |
الثالثة |
112.35 |
|
|
ـــــــــــــــــــــــــــــــ |
-3.865* |
الرابعة |
118.78 |
|
|
|
ـــــــــــــــــــــــــــــــ |
(*) دالة عند مستوى (0.05).
يتضح من جدول(12)وبالنظر إلى متوسطات السنوات الدراسية سيتضح وجود فروق دالة إحصائيًا بين المستويات الدراسية في رؤيتهم لواقع استخدام الفصول الافتراضية في ظل جائحة کورونا وفق متغير السنة الدراسية لصالح (طلاب الفرقة الرابعة) الأکبر سنًا وترجع الباحثة ذلک لکونها الفرقة الاکثر تعاملا مع الفصول الافتراضية خلال الاعوام السابقة وهم الاکثر دراية بکيفية استخدام ادواتها بشکل اکثر دقة واحترافية والشکل (2) يوضح الفروق بين عينة الدراسة في رؤيتهم لواقع استخدام الفصول الافتراضية في ظل جائحة کورونا.
شکل (2) يوضح الفروق بين عينة الدراسة في رؤيتهم لواقع استخدام الفصول الافتراضية في ظل جائحة کورونا وفق متغير السنة الدراسية
توصيات الدراسة :
وفى ضوء النتائج السابقة للدراسة فإن الباحثة توصى بما يلي:
المراجع باللغة العربية:
الأحمري،أحمد بن سعيد(2019).الفصول الافتراضية بين النظرية والتطبيق دراسة لتجربة المدرسة الافتراضية السعودية.المجلة العربية للآداب واللدراسات الانسانية،ع(6)، ص ص(311-338).
الأطرش،محمود حسني؛راشد،مصعب سمير؛جرار،هاله مروان؛أعمر،مريم عبدالهادي(2020).واقع التعليم الإلکتروني في کلية التربية الرياضية(جامعة النجاح الوطنية) في ظل تفشي وباء کورونا-کوفيد19 من وجهة نظر الطلبة.المجلة الأکاديمية في العلوم التربوية والنفسية،ع(2)، ص ص(345-369).
بدوي ،محند عبد الهادي (2016).فعالية التدريس باستخدام الفصول الافتراضية في التحصيل وتنمية مهارات التواصل الالکتروىي لدى طلاب الدبلوم التربوي واتجاهاتهم نحوها .مجلة جامعة الملک خالد للعلوم التربوية، ع(26 ) ،ص ص(155-184).
حسن، إبراهيم محمد عبدالله(2020). تعليم وتعلم الرياضيات عن بعد في ظل جائحة کورونا:الواقع والمأمول . المجلة الدولية للبحوث في العلوم التربوية،مج(3)،ع(4)،ص ص(337-355).
الحسن، عصام إدريس کمتور(2017). واقع استخدام الفصول الافتراضية في برامج التعلم عن بعد من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس : جامعة السودان المفتوحة أنموذجا.مجلة إتحاد الجامعات العربية للتربية وعلم النفس. مج. 15، ع. 1.
خلف الله ،محمد جابر(2017).فاعلية اختلاف حجم المجموعات المتزامنة بالفصول الافتراضية في تنمية مهارات إنتاج الاختبارات الإلکترونية والاتجاهات نحو التقنية لدي أعضاء هيئة التدريس،مجلة البحث العلمى في التربية،ع(18)، ص ص(415-490).
خلف الله،محمد جابر(2015). استراتيجية التعليم من خلال مجمع الممارسة الافتراضية .مجلة التعليم الإلکترونية ،(13).
الخميسي، السيد سلامة(2020).التعليم في زمن کورونا(COVID-19) تجسير الفجوة بين "البيت" و"المدرسة".المجلة الدولية للبحوث في العلوم التربوية، مج(4)، ع(4)،ص ص(51-73).
الدهشان،جمال علي خليل.(2020)،أزمة التعليم والتعلم في ظل کورونا:الأفق و التحديات ،متاح في
:https://darfikr.com/article/%D8%A3%D8%B2%D9%85%D8%A9-
الرقاص،خالد بن ناهس(2020). التعلم الموجه ذاتياً کمدخل للتعليم في ظل أزمة فيروس کورونا المستجدCOVID19 :تصور مقترح. المجلة الدولية للبحوث في العلوم التربوية،مج(3)،ع(4)،ص ص(357-388).
زيتون ،عايش محمد (2007). النظرية البنائية واستراتجيات تدريس العلوم ، الاردن ،دار الشروق.
زين الدين، نبيل الشافعي(2007). تأثير البيئة على الفصول الافتراضية على تحصيل التلاميذ واتجاهاتهم نحوها. المؤتمر العلمي الثامن للجمعية المصرية لتکنولوجيا التعليم:المدرسة الإلکترونية.القاهرة، ص ص(86-131).
السلوم، عثمان بن إبراهيم(2011).الفصول الافتراضية وتکاملها مع نظام إدارة التعلم الإلکتروني بلاک بورد(Blackboard).مجلة دراسات المعلومات، ع(11)، ص ص(111-127)
العرقان،العنود بنت حمادة؛ الجريوي،سهام بنت سلمان(2018). فاعلية برنامج تدريبي قائم على الفصل الافتراضي في تنمية مهارات البحث العلمي لدي طالبات الدراسات العليا بکلية الشرق العربي.المجلة العربية للتربية النوعية،ع(4)، ص ص(69-120).
العمري،حسن محمد حسن(2017).أثر استخدام الصفوف الافتراضية في تنمية مهارات الحوار والتحصيل الدراسي والاتجاه نحو المقرر لدي طلبة کلية الشريعة في جامعة القصيم.مجلة جامعة القدس المفتوحة للأبحاث والدراسات التربوية والنفسية،مج(6)،ع(19)، ص ص(31-47).
غازي،علي على(2020). التخطيط الاستراتيجي لعالم ما بعد جائحة کورونا .إدارة الأعمال(169).، ص ص(10-15).
غنايم،مهني محمد ابراهيم(2020).التعليم العربي وأزمة کورونا:سيناريوهات للمستقبل. المجلة الدولية للبحوث في العلوم التربوية،مج(3)،ع(4)، ص ص(75-104).
فريح، فيصل صالح (2020). واقع استخدام الفصول الافتراضية في برنامج التعلم عن بعد في ظل جائحة کورونا المستجد "کوفيد 19" من وجهة نظر المعلمين في الأردن . المجلة الدولية لنشر الدراسات العلمية، مج(5)،ع(3)،ص ص(22-44).
القحطاني، ابتسام بنت سعيد(2010). واقع استخدام الفصول الإفتراضية في برنامج التعليم عن بعد من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس بجامعة الملک عبد العزيز بمدينة جدة،رسالة ماجستير،جامعة أم القري.
اللامي، غسان قاسم ؛العيساوي، خالد عبد الله إبراهيم(2016).إدارة الازمات :الأسس والتطبيقات، عمان، الأردن : الدار المنهجية للنشر والتوزيع.
مجاهد،فايزة أحمد الحسيني(2020).التعليم الإلکتروني في زمن کورونا:المآل والأمال. المجلة الدولية للبحوث في علوم التربية،مج(4)،ع(3)،ص ص(305-335).
محمود، خولة محمود محمد 2020 تقويم واقع التعليم عن بعد في ظل جائحة کورونا من وجهة نظر مديري المدارس والمعلمين والطلبة المصدر: المجلة الدولية أبحاث في العلوم التربوية والإنسانية والآداب واللغات مج ,1ع3 ص ص( 532 -556).
المعجل، طلال بن محمد ؛ الغامدي، خلود بنت حامد(2017). أثر الفصول الافتراضية في تدريس أحکام تجويد القرآن الکريم للصف الأول الثانوي بمدينة الرياض (نظام مقررات). مجلة کلية التربية الأساسية للعلوم التربوية والإنسانية ، جامعة بابل، ع(35)، ص ص(280-293).
يونس، سمير؛ وسلامة، عبدالرحيم؛ والعنيزي، يوسف؛ والرشيدي، سعد.(2017)،مناهج البحث التربوي بين النظرية والتطبيق،ط4، مصر، مکتبة الفلاح للنشر والتوزيع.
المراجع باللغة الانجليزية:
de Souza, G. H. S., Jardim, W. S., Junior, G. L., Marques, Y. B., Lima, N. C., & Ramos, R. S. (2020). Brazilian Students' Expectations Regarding Distance Learning and Remote Classes During the COVID-19 Pandemic. Kuram ve Uygulamada Egitim Bilimleri, 20(4), 65-80.
Dushkevych, M., Barabashchuk, H., & Hutsuliak, N. (2020). Peculiarities of Student Distance Learning in Emergency Situation Condition. Romanian Journal for Multidimensional Education/Revista Romaneasca pentru Educatie Multidimensionala, 12.
Hussein, H. E. G. M. (2016). The Effect of Blackboard Collaborate-Based Instruction on Pre-Service Teachers' Achievement in the EFL Teaching Methods Course at Faculties of Education for Girls. English Language Teaching, 9(3), 49-67.
Michael P. A. Murphy.(2020), COVID-19 and emergency eLearning:Consequences of the securitization of higher education for post-pandemic pedagogy, CONTEMPORARY SECURITY POLICY, VOL. 41.