نوع المستند : المقالة الأصلية
المؤلف
وزارة التربية بدولة الکويت
المستخلص
الكلمات الرئيسية
الموضوعات الرئيسية
کلية التربية
کلية معتمدة من الهيئة القومية لضمان جودة التعليم
إدارة: البحوث والنشر العلمي ( المجلة العلمية)
=======
تأثير التدريس باستخدام الفصول الإلکترونية (التفاعلي- التعاوني-التکاملي) على مستوى التذکر والفهم والتطبيق فى تعلم مادة الرياضيات لمتعلمي المرحلة الابتدائية
إعــــــــــداد
* د/ نادية خليل سيد ابراهيم القلاف
وزارة التربية بدولة الکويت
Dr.nadia.alqallaf@outlook.com
} المجلد السابع والثلاثون– العدد الخامس – مايو 2021م {
http://www.aun.edu.eg/faculty_education/arabic
الملخص
أن الهدف الأساسي من تدريس الرياضيات هو المساهمة في إعداد المتعلم أو الفرد للحياة العامة، بغض النظر عن عمله أوتطلعاته في المستقبل.ولهذه الأهمية تعددت وتنوعت أساليب وطرق تدريس الرياضيات، بل وتطورت هذه الطرق لاستخدام استراتجيات تدريس فاعلة وحديثة ، والاهتمام بتعليم التعلم بدلا من الاقتصار على تعليم المعلومات، فهدفت لتقديم الرياضيات بطريقة الممارسة، لجذب انتباه المتعلم عن طريق إشراکه في العملية التعليمية بدلاً من اقتصار دوره على المشاهدة. وقد شهد هذا العصر تقدماً کبيراً شمل کافة مجالات الحياة، وقد نتج عن هذا التقدم اکتشافات جديدة، وفتوحات أحدثت ثورة هائلة خاصة في تقنية المعلومات والاتصال، وکان واحداً من إنجازاتها الحاسوب الآلي ، والذي بظهوره وجد التربويون آفاقاً واسعة لتنفيذ مبدأ التعلم الذاتي بأرقى صوره، وأصبحت القناعة بأهمية الحاسوب الآلي تزداد يوماً بعد يوم في الدول المتقدمة بدأت الدول في جميع أنحاء العالم في التسابق نحو استخدام التعليم الإلکتروني ، ومن ضمن هذه الدول دولة الکويت التي تتجه للاهتمام برفع کفاءة نظامها التعليمي من خلال ما ورد في سياسة وأهداف التعليم، والتي تحققها توجهات الحکومة الرشيدة بوضع خطة الوزارة وعمل آلية لتطبيقها وتکليف المهتمين وتقنية المعلومات بذلک.
الکلمات المفتاحية:
(الفصول الالکترونية – التفاعلي – التعاوني- التکاملي – مستوى التذکر- الفهم – التطبيق)
Summary
The primary goal of teaching mathematics is to contribute to preparing the learner or individual for public life, regardless of his work or his aspirations in the future. This importance has varied and varied methods and methods of teaching mathematics, and even these methods have evolved to use effective and modern teaching strategies, and to pay attention to teaching learning instead of being restricted to Information education, which aimed to present mathematics in a way of practice, to attract the learner's attention by involving him in the educational process instead of limiting his role to watching. This era has witnessed great progress covering all areas of life, and this progress has resulted in new discoveries and breakthroughs that have made a huge revolution, especially in information and communication technology. The conviction in the importance of computers is increasing day by day in developed countries, countries all over the world have begun to race towards the use of e-learning, and among these countries is the State of Kuwait, which tends to pay attention to raising the efficiency of its educational system through what is stated in the education policy and objectives, which are achieved by the government's directions Rationalizing the development of the ministry’s plan, creating a mechanism for its implementation, and assigning the interested people and information technology to do so.
key words :
)Electronic classes - interactive - collaborative - complementary - level of memory - understanding – application(
مقدمة البحث:
لا تختلف دولة من دول العالم على أهمية تدريس الرياضيات؛ حيث تم تدريسها في مدارسها منذ أن تبدأ في تدريس المعلومات والمهارات اللازمة للناشئة في المراحل الأولى، وهي تتساوى في ذلک مع اللغة التي يتعلمها الطفل للتواصل مع المجتمع، فيتوازى تعليم الطفل للعد مع تعليمه الحروف الهجائية.
أن الهدف الأساسي من تدريس الرياضيات هو المساهمة في إعداد الطالب أو الفرد للحياة العامة، بغض النظر عن عمله أو تطلعاته في المستقبلولهذه الأهمية تعددت وتنوعت أساليب وطرق تدريس الرياضيات، بل وتطورت هذه الطرق لاستخدام استراتيجيات تدريس فاعلة وحديثة ، والاهتمام بتعليم التعلم بدلاً من الاقتصار على تعليم المعلومات، فهدفت لتقديم الرياضيات بطريقة الممارسة، لجذب انتباه المتعلم عن طريق إشراکه في العملية التعليمية بدلاً من اقتصار دوره على المشاهدة. وقد شهد هذا العصر تقدماً کبيراً شمل کافة مجالات الحياة، وقد نتج عن هذا التقدم اکتشافات جديدة، وفتوحات أحدثت ثورة هائلة خاصة في تقنية المعلومات والاتصال، وکان واحداً من إنجازاتها الحاسوب الآلي ، والذي بظهوره وجد التربويون أفاقاً واسعة لتنفيذ مبدأ التعلم الذاتي بأرقى صوره، وأصبحت القناعة بأهمية الحاسوب الآلي تزداد يوماً بعد يوم في الدول المتقدمة (العبد القادر،١٩٩٠ ، ص ٧٥) وبسبب المميزات العديدة التي يمتاز بها الحاسوب الآلي والتي من أهمها کما يذکر الموسى (٢٠٠٥) تنمية مهارات المتعلمين لتحقيق الأهداف التربوية، وإمکانية حل المشکلات التي تواجه المعلم داخل الفصل مثل زيادة عدد المتعلمين أو قلة الوقت المخصص للدراسة، وتنمية اتجاهات إيجابية نحو بعض المواد المعقدة مثل الرياضيات، فقد تسابقت الأمم على اقتنائه واستخدامه في شؤون حياتها کافة، ومنها مجال التربية والتعليم، وذلک من أجل تعليم أبناءها کيفية التعامل مع الحاسوب الآلي والاستفادة من مميزاته بأکبر قدر ممکن (ص ٤٢)
ومع ظهور الثورة التکنولوجية في تقنية المعلومات والتي جعلت من العالم قرية صغيرة زادت الحاجة إلى تبادل الخبرات مع الآخرين، وحاجة الطالب إلى بيئات غنية متعددة المصادر للبحث والتطوير الذاتي فظهر مفهوم التعليم الإلکتروني، والذي هو أسلوب من أساليب التعليم في إيصال المعلومة للمتعلم، يعتمد على التقنيات الحديثة للحاسب والشبکة العالمية ووسائطهم المتعددة.
کذلک يشير الطباخ ( ٢٠٠٥ ) إلى أصبحت الحاجة ملحة إلي مثل هذه الاستراتيجيات الجديدة لتوجه مسار التعليم في العصر الحديث نظراً للانفجار المعرفي ، وسرعة التغيير التي يشهدها العالم المعاصر التي تؤثر علي التعليم وتفرض أعباء ومتطلبات سواء على مستوى الأفراد لتنمية أنفسهم في التحصيل واکتساب المهارات التي ترفع من قدرتهم علي رفع مستوي معيشتهم والتواجد في مجتمع العولمة، وعلى مستوى الدولة في نشر مظلة التعلم کحق من حقوق الإنسان في التعلم والمعرفة مما يسهم في جهود التنمية المستدامة (ص ١٠٤ ).
ويذکر(إيهاب ، ٢٠٠٥ ، ص ٤١ ) أن التعليم الإلکتروني طريقة للتعليم باستخدام آليات الاتصال الحديثة کالحاسب والشبکات والوسائط المتعددة وبوابات الإنترنت من أجل إيصال المعلومات للمتعلمين بأسرع وقت وأقل تکلفة وبصورة تمکن من إدارة العملية التعليمية وضبطها وقياس وتقييم أداء المتعلمين.
وضيف (إيهاب ٢٠٠٥ ) کما يسهم التعليم الإلکتروني في زيادة إمکانية الاتصال بين الطلبة فيما بينهم، وبين الطلبة والمدرسة، وذلک من خلال سهولة الاتصال بين هذه الأطراف في عدة اتجاهات مثل مجالس النقاش، البريد الإلکتروني ، غرف الحوار.
ويرى الباحثين أن هذه الأشياء تزيد وتحفز المتعلمين على المشارکة والتفاعل مع المواضيع المطروحة والمساهمة في المنتديات الفورية التي تتيح فرص لتبادل وجهات النظر في المواضيع المطروحة مما يزيد فرص الاستفادة من الآراء والمقترحات المطروحة ودمجها مع الآراء الخاصة بالمتعلم مما يساعد في تکوين أساس متين عند المتعلم ( ص ٥٢ ).
الإلکتروني بأنها تسهم في تيسير وإمکانية التشغيل ،Reusability وتسهيل عمليتي: إمکانية اعادة الاستخدام وعلي ذلک، يمکن إعادة استخدام.Interoperability البيني المتداخل محتوي التعلم بواسطة أشخاص أومتعلمين آخرين عد دين، ولتحقيق ذلک يجب الوصف الدقيق لمحتوي التعليم الإلکتروني ومستوي التعلم المستهدف، الخ کعوامل ضرورية يجب مراعاتها في عملية تصميم المواصفات والمعايير المطلوب توخيها .وعادة يؤدي هذا التصميم باستخدام ما وراء البيانات، کما يمکن لأوصاف المعلومات الدقيقة والمفيدة أن تسهم في إنشاء قاعدة بيانات محتويات التعلم الممکن البحث فيها من قبل الآخرين عند تصفحهم الموارد المتاحة للاستفادة منها في تعلمهم الإکتروني .(الهادي، ٢٠٠٥ ، ص ٨٠)
وقد أکدت کثير من الدراسات أهمية التعليم الإلکتروني ومن ذلک بأن التعليم الإلکترونى سيعطي أفضلية في متابعة عملية التعليم والتدريب بما نسبته ٦٠ %، وسيؤدي إلى سرعة في التعلم نسبة التحصيل تتراوح ما بين ٢٥ تصل إلى ٦٠% في حين أشارت دراسات کل من د فيد سون وتوميک إلى أن استخدام الإنترنت وبرامج الحاسوب ذي الوسائط المتعددة قد أشبع حاجات المتعلمين ( ص٨).
ولذلک بدأت الدول في جميع أنحاء العالم في التسابق نحو استخدام التعليم الإلکتروني ،ومن ضمن هذه الدول دولة الکويت التي تتجه للاهتمام برفع کفاءة نظامها التعليمي من خلال ما ورد في سياسة وأهداف التعليم. وفي ضوء ذلک، فإن برامج المؤسسات التعليمية بحاجة إلى إعادة نظر وتطوير لتواکب هذه التغيرات، ولقد أدرک التربويون في الآونة الأخيرة هذه الأهمية، فتعالت الصيحات من هنا وهناک لإعادة النظر في محتوى العملية التربوية وأهدافها ووسائلها بما يتحيح للمتعلم اکتساب المعرفة المتصلة بالحاسوب، ونظراً لهذه الأهمية فقد أوصى (المؤتمر العلمي السنوي الثامن للجمعية المصرية لتقنية التعليم ،٢٠٠١،ص ٥٠٥- ص ٥١٢ ) بضرورة إعادة النظر في المدارس التقليدية وبنيتها الأساسية لاستيعاب مفهوم المدرسة الإلکترونية في التعليم، وتزويد المدارس والمؤسسات التعليمية بتسهيلات ومصادر تعليم إلکتروني قائم على الحاسوب وشبکاته المحلية والواسعة والتقنيات الأخرى ، مثل فکرة تحويل الفصول التقليدية إلى فصول إلکترونية.
وإدراکاً من المسؤولين بوزارة للتربية بدولة الکويت بأهمية تطبيق التعليم الإلکتروني في مدارسها مواکبة لتوجه روية دولة الکويت ٢٠٣٥ في ذلک فقد تقرر تطبيق التعليم الإلکتروني في المدارس وذلک بتحويل بعض الفصول التقليدية تدريجياً إلى فصول الإلکترونية بثلاث صور(فصل إلکتروني تفاعلي وفصل إلکتروني تعاوني وفصل إلکتروني تکاملي ) سيأتي التعريف بها لاحقا وتم التطبيق في المرحلة الابتدائية وبالتحديد في الصف الخامس الابتدائي في کل مدرسة فصل واحد فقط حسب معايرمعينة لنوع الفصل الإلکتروني، ولعمل الباحث کمشرف للتعليم الإلکتروني يحاول من خلال هذه الدراسة أن يحدد أثرالتدريس باستخدام الفصول الإلکترونية بالصور الثلاث تفاعلي -تعاوني -تکاملي على التحصيل لمادة الرياضيات.
وسوف يترتب على نتائج هذه الدراسة إعطاء المسؤولين فکرة مقننة في اختيار نوع الفصل الإلکتروني الذي سيجعل هناک بيئة تعليمية غنية متعددة المصادر تخدم العملية التعليمية مما ينعکس إيجاباً على تحصيل المتعلمين وتنمي الإبداع لدى کل من المعلم المتعلم، فهي بمثابة أداة دافعة بطريقة د يناميکية تعمل على تنمية الاحتراف في التعليم، وکلما مارس المعلم استخدام الفصول الإلکترونية في التدريس طوال فترة خدمته کلما زاد نموه المهني التدريسي ، أي أن لها تأثيرها الإيجابي على أساليب تعليم المعلمين أنفسهم من حيث تنوع تلک الأساليب، والفصول الإلکترونية تغير نمط التعليم والتعلم من مجرد تلقين المتعلم کم هائل من المعلومات، إلى مشارک وباحث ومحور للعملية التعليمية، وتزيد من دافعيتهم للتعلم، وتدعم مفهوم التعلم الذاتي والتعاوني لديهم .وترتقي بمستوى أبنائنا المتعلمين ليواکبوا العصر التقني ويلحقوا ويسايروا رکب أبناء العالم المتقدم ٠
مشکلة الدراسة:
إن من أکثر المشکلات التعليمية لدى المتعلمين والمعلمين في المدارس على حد سواء، هي الضعف في المهارات الأکاديمية وخصوصاً في مادة الرياضيات،ويرجع السبب الرئيسي في ذلک إلى الطرق التقليدية في التعليم والتي مازالت تمارس إلى يومنا هذا، لم تعد قادرة على سد حاجات المتعلم وتطوره وتقدمه ليواجه التطور التعليمي والتکنولوجي المتزايد في العالم الخارجي ، مما أثر على أدائه کمنافس لغيره من المتعلمين في الدول المتقدمة .لذلک أصبح من الضروري إيجاد استراتيجيات تعليمية تختلف عن ما کانت سابقاً .ونظراً لقلة البحوث والدراسات المتخصصة في مجال تعليم الرياضيات من خلال الفصول الا لکترونية بصورها الثلاث تفاعلي -تعاوني - تکاملي ، لهذا سعت الدراسة إلى قياس أثر التدريس باستخدام الفصول الإلکترونية بصورها الثلاث على التحصيل الدراسي .
وعلى وجه التحديد فإن هذه الدراسة سوف تجيب عن السؤال التالي ما اثر التدريس باستخدام الفصول الإلکترونية بالصور الثلاث تفاعلي -تعاوني -تکاملي على التحصيل الدراسي لمتعلمي الصف الخامس الابتدائي في مادة الرياضيات؟. وللإجابة على السؤال السابق تم صياغة الفرضيات التالية:
فروض الدراسة:
-لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوىα ≤ ٠٫٠٥ بين المتوسطات البعدية لدرجات التحصيل المعرفي في الرياضيات لمتعلمي الصف الخامس الابتدائي عند مستوى التذکر بين مجموعات الدراسة الثلاث(الفصل الإلکتروني التفاعلي ، الفصل الإلکتروني التعاوني ، الفصل الإلکتروني التکاملي) بعد ضبط الاختبار القبلي لمجموعات الدراسة الثلاث.
-لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوىα ≤ ٠٫٠٥ بين المتوسطات البعدية لدرجات التحصيل المعرفي في الرياضيات لمتعلمي الصف الخامس الابتدائي عند مستوى الفهم بين مجموعات الدراسة الثلاث(الفصل الإلکتروني التفاعلي ، الفصل الإلکتروني التعاوني ، الفصل الإلکتروني التکاملي ) بعد ضبط الاختبار القبلي لمجموعات الدراسة الثلاث.
-لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى α ≤٠.٠٥ بين المتوسطات البعدية لدرجات التحصيل المعرفي في الرياضيات لمتعلمي الصف الخامس الابتدائي عند مستوى التطبيق بين مجموعات الدراسة الثلاث(الفصل الإلکتروني التفاعلي ، الفصل الإلکتروني التعاوني ، الفصل الإلکتروني التکاملي ) بعد ضبط الاختبار القبلي لمجموعات الدراسة الثلاث.
-لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوىα مستوىα ≤ ٠٫٠٥ بين المتوسطات البعدية لدرجات التحصيل المعرفي الکلي في الرياضيات لمتعلمي الصف الخامس الابتدائي لمجموعات الدراسة الثلاث(الفصل الإلکتروني التفاعلي ، الفصل الإلکتروني التعاوني ، الفصل الإلکتروني التکاملي ) بعد ضبط الاختبار القبلي لمجموعات الدراسة الثلاث.
اسئلة البحت:
- هل يساعد استخدام التعلم التعاوني في تدريس الهندسة وأثره على تحصيل متعلمي الصف الرابع الابتدائي وتفکيرهم الهندسي
أهداف الدراسة:
تهدف الدراسة الحالية إلى:
أهمية الدراسة:
تتضح أهمية الدراسة فيما لي :
١-تتناول الدراسة الحالية أهمية استخدام الفصول الالکترونية بصورها الثلاث (تفاعلي - تعاوني - تکاملي ) في تعليم الريضيات من خلالها، ولقلة البحوث التي تناولت موضوع التعليم من خلال هذه الفصول للمهارات الأکاديمية المختلفة على حد علم الباحث ، لذا يمکن أن تفتح هذه الدراسة المجال لدراسات عديدة أخرى.
٢-قد تساهم الدراسة الحالية في تطوير طرق المعلمين في التدريس والانتقال من الطرق التقليدية إلى الطرق الحديثة في التدريس باستخدام الفصول الإلکترونية بالصور الثلاث ( التفاعلي – التعاوني – التکاملي ).
٣-قد تفيد الدراسة الحالية مصممي وواضعي المناهج في التخطيط لتصميم دروس أکثر فعالية تواکب العصر الحالي في تطبيقها باستخدام التقنيات الحديثة ومنها الفصول الإلکترونية الأکثر فاعلية.
٤-قد تقدم الدراسة الحالية تصور يساعد المسؤولين في وزارة التربية والتعليم والمدارس الأهلية على اختيار نوع الفصول الإلکترونية الأکثر فعالية لتطبيق التعليم الإلکتروني .
٥-قد تفيد الدراسة الحالية المهتمين بتعليم الرياضيات في إعداد تصور لفصل إلکتروني يساعد على تخطي الصعوبات التي تواجه بعض المتعلمين في تعلم الرياضيات.
حدود الدراسة:
١-طبقت الدراسة على ثلاثة صفوف دراسية في مدرسة حولي التعليمية الابتدائية
٢-طبقت الدراسة في الفصل الدراسي الأول للعام الدراسي ٢٠١٧ – ٢٠١٨
٣-اقتصرت الدراسة على وحدة القسمة من کتاب الرياضيات الصف الخامس الابتدائي .
مصطلحات الدراسة:
فيما يلي توضيح للمصطلحات الواردة في الدراسة:
الفصول الإلکترونية:
المختبر اللغوي: مصدر فصل :أحد أقسام المدرسة ويسمى أيضاً الصف (معجم المحيط تأليف أديب اللجمي وآخرون.) .
إلکِتُروني لغويا : (الْمنْسوب إلى الإلکتروني )"(بد أَ ينْتَشر العقْل الإلکِتروني في کل الْمکَاتبِ: "آلَة الحاسوبِ تَعتمد علىَ مادة الإلکتروني لإجِراء أد ق العَمليات الحسابية وبِأسَرعِ وقْت ممکن .ويسمى أيضاً کمبيوتر.( معجم المغني تأليف الدکتور عبد الغني أبو العزم).
اصطلاحا : يعرفه نورمان Norman ١٩٩٧بأنه" عبارة عن فصول دراسية مزودة بأجهزة الکمبيوتر وأجهزة عرض الوسائط المتعددة، وهذه البيئة الإلکترونية تستخدم في تفعيل عملية التعلم، وکل فصل إلکتروني يجب أن يحتوي على العناصر التالية : کمبيوتر للمعلم، کمبيوتر لکل متعلم، مجموعة متنوعة من المواد التعليمية، نظام وسائط متعددة لعرض الصوت والنص والصور والرسوم المتحرکة والفيديو، شبکة داخلية، نظام لحفظ ومشارکة ونقل الملفات ، (نظام اتصالات عن بعد)"ص ٣٣ .
ويعرف الباحث الفصول الإلکترونية إجرائيا بأنها :الفصول الدراسية المعتادة والتي يحدث فيها التعلم الذي يلتقي فيه المتعلمين مع المعلم وجهاً لوجه ويقضون جل دوامهم الدراسي فيه وتکون هذه الفصول مجهزة بالتقنيات اللازمة حسب نوع الفصل الإلکتروني .
١-الفصل الإلکتروني التفاعلي :يتکون من عدد (1)جهاز حاسوب آلي + سبورة إلکترونية) ويتعلم المتعلمين+(Data Show) جهاز عرض البيانات بطريقة شرح المعلم على السبورة الإلکترونية باستيراده للبرمجية التعليمية المعدة لهذه الدراسة والکتاب الإ لکتروني والتعليق على ذلک و تفاعل ومشارکة المتعلمين في الحل والتعليق .
٢- الفصل الإلکتروني التعاوني :يتکون من عدد ( ٦)أجهزة حاسوب آلي + سبورة إلکترونية. + (Data Show) جهاز عرض البيانات بمعدل(٥)طلاب على جهاز حاسوب آلي ، وجهاز حاسوب آلي خاص بالمعلم .ويتعلم المتعلمين بطريقة التعلم التعاوني من خلال أجهزة الحاسوب الآلي التي أمامهم التي عليها الکتاب الإلکتروني والبرمجية التعليمية المعدة لهذه الدراسة ويقوم المعلم بالملاحظة والتحکم بأجهزة المتعلمين من خلال جهازه مستخدماً تطبيق الکتروني بعد أن أعطى کل مجموعة محور من محاور الدرس وتم الإجابة عليها من قبلهم حسب مجموعاتهم.
وبانتهاء الوقت المخصص لذلک يقوم المعلم بالتعليق على السبورة الإلکترونية مستخدماً البرمجية التعليمية والکتاب الإلکتروني لشرح ما فات على المتعلمين ولتثبيت المعلومة مع مشارکة المتعلمبن فيما استنتجه.
٣-الفصل الإلکتروني التکاملي :يتکون من عدد ( 26 ) جهاز حاسوب آلي سبورة إلکترونية + کاميرا+ (Data Show) + جهاز عرض البيانات وثائقية.(أي بمعدل جهاز لکل طالب وجهاز حاسوب آلي خاص بالمعلم. ويتعلم المتعلمين کل متعلم على حده من خلال جهاز الحاسوب الذي أمامه.
والذي موجود عليه البرمجية التعليمية المعدة لهذه الدراسة والکتاب الإلکتروني ويلاحظ المعلم ويتحکم بأجهزة المتعلمين من خلال جهازه مستخدماً تطبيق الکتروني ويوجه کل متعلم في حال توقف المتعلم عن فهمه لأجزاء الدرس وبعد الانتهاء من الوقت المخصص لذلک يبدأ المعلم بالتعليق على السبورة الإلکترونية مستخدماً البرمجية التعلمية والکتاب الإلکتروني لشرح ما فات على المتعلمين ولتثبيت المعلومة مع مشارکة المتعلمين
التحصيل الدراسي:
التحصيل لغويا :ًمصدر حصل ":تَمکَّن من تَحصيلِ رِبح عظيم:"منِ اکْتساب (معجم المغني تأليف الدکتور عبد الغني أبو العزم).
دراسي لغوياً) منْسوب إلَى الدراسة" :(أيام دراسية :"أيام بحث ودرس وعلم دراسي لغوياً)
معجم المغني تأليف الدکتور عبد الغني أبو العزم
اصطلاحا :يعرفه عمار (١٩٩٣ ) بأنه" مجموعة من الخبرات والمهارات التي يکتسبها الطالب من المنهج المدرسي "ص ١٤٥.
ويعرف الباحث التحصيل الدراسي إجرائياَ بأنه : مجموع الدرجات التي يحصل عليها المتعلمين في الاختبار التحصيلي المعد لأغراض الدراسة.
أولا : منهج الدراسة
استخدم الباحث المنهج شبه التجريبي نظراً لملائمته لطبيعة المشکلة، (Quasi Experimental Design) ويعرفه الکيلاني والشرفين "التصاميم شبه التجريبية هي جزئيا تجريبية حقيقية يتم فيها ضبط بعض المصادر التي تهدد الصدق الداخلي وليس کلها وتستخدم هذه التصاميم في الحالات التي تجد فيها صعوبة کبيرة في توفير (ضبط تجريبي تام) "الکيلاني والشر فين، ٢٠٠٥ م
حيث تسعى الدراسة الحالية إلى معرفة أثر المتغير المستقل على عدة مستويات) الفصل الإلکترونية التفاعلي – والفصل الإلکتروني التعاوني - والفصل الإلکتروني التکاملي (على المتغير التابع) التحصيل الدراسي في الرياضيات للمجموعات الثلاث .واعتمد الباحث على تصميم شبه التجريبي يتم فيه إجراء اختبار قبلي وبعدي لمجموعات الدراسة الثلاث.
حيث تم اختيار ثلاث مجموعات تجريبية تمثل کل مجموعة نوع فصل من الفصول الإلکترونية فالمجموعة الأولى تمثل الفصل الإلکتروني التفاعلي والمجموعة الثانية تمثل الفصل الإلکتروني التعاوني والمجموعة الثالثة تمثل الفصل الإلکتروني التکاملي وبعد تحديد المجموعات تم تطبيق الاختبار التحصيلي القبلي على مجموعات الدراسة الثلاث، ثم درست کل مجموعة حسب الفصل الإلکتروني الذي تنتمي له، ثم طبق الاختبار التحصيلي البعدي على مجموعات الدراسة الثلاث وبمقارنة نتائج التحليل الإحصائي أمکن معرفة الأثر الذي أحدثه المتغير المستقل الفصل الإلکترونية التفاعلي – والفصل الإلکتروني التعاوني – والفصل الإلکتروني التکاملي على المتغير التابع التحصيل الدراسي في الرياضيات.
ثانياً: مجتمع الدراسة
يتکون مجتمع الدراسة من جميع متعلمين الصف الخامس الابتدائي ٢٠١٧- ٢٠١٨ بالمدارس بمنطق حولي اتعليمية بدولة الکويت في الفصل الدراسي الأول.
ثالثاً :عينة الدراسة
تم اختيار عينة قصديه من طلاب الصف الخامس الابتد ائي .وتم الاختيار بطريقة العمدية لتوافر الإمکانات المادية في هذه المدارس مع الأخذ في الاعتبار التقارب الجغرافي ونفس البيئة الاجتماعية .
يتضح من الجدول السابق أن عدد العينة الکلي التي تم اختيارها قد بلغ ٧٨ متعلما منهم ٢٨ متعلماً يمثلون مجموعة الدراسة الأولى الفصل الإلکتروني التفاعلي ، و ٢٦ متعلماً يمثلون مجموعة الدراسة الثانية الفصل الإلکتروني التعاوني ، و ٢٤ متعلماً يمثلون مجموعة الدراسة الثالثة الفصل الإلکتروني التکاملي ، وقد استبعد من العينة الکلية ٦ متعلمين لتغيبهم عن الاختبار القبلي أو الاختبار البعدي، وبذلک بلغ عدد العينة الکلي ٧٢ متعلماً بواقع ٢٦ متعلماً للفصل الإلکتروني التفاعلي و ٢٤ متعلماً للفصل الإلکتروني التعاوني و ٢٢ متعلماً للفصل الإلکتروني التکاملي .
نتائج الدراسة:
هدفت الدراسة بشکل رئيسي إلى التعرف على أثر التدريس باستخدام الفصول الإلکترونية بالصور الثلاث ( تفاعلي - تعاوني - تکاملي ( على تحصيل متعلمين الصف الخامس الابتدائي في مادة الرياضيات . وللتعرف على مدى تحقق هذا الهدف تم تطبيق اختبار تحصيلي قبليا وبعديا على مجموعات الدراسة الثلاث، والجدول( ١) يوضح النتائج الخاصة بذلک:
جدول ( ١) يوضح الإحصاءات الوصفية لعينة الدراسة
الانحراف المعياري |
المتوسط الحسابى |
عدد العينة |
المجموعة |
التحصيل |
0.6172 |
1.000 |
22 |
تکاملى |
التذکر القبلى |
0.8065 |
1.2917 |
24 |
تعاملى |
|
0.7243 |
1.2692 |
26 |
تفاعلى |
|
0.7516 |
1.7727 |
22 |
تکاملى |
التذکر البعدى |
0.8836 |
1.5417 |
24 |
تعاملى |
|
0.7452 |
1.3462 |
26 |
تفاعلى |
|
1.6383 |
3.2727 |
22 |
تکاملى |
الفهم القبلى |
1.2394 |
3,3333 |
24 |
تعاملى |
|
1.1038 |
2,5385 |
26 |
تفاعلى |
|
0.9989 |
4.9545 |
22 |
تکاملى |
الفهم البعدى |
0.9780 |
4.5000 |
24 |
تعاملى |
|
1.4337 |
3.8462 |
26 |
تفاعلى |
|
1.0568 |
2.5455 |
22 |
تکاملى |
التطبيق القبلى |
1.1001 |
1.5833 |
24 |
تعاملى |
|
1.1156 |
1.2692 |
26 |
تفاعلى |
|
1.7389 |
4.5000 |
22 |
تکاملى |
التطبيق البعدى |
1.8098 |
3.1667 |
24 |
تعاملى |
|
3.2844 |
3.5385 |
26 |
تفاعلى |
|
2.5753 |
5.8182 |
22 |
تکاملى |
المجموع الکلى القلبى |
2.0212 |
6.2083 |
24 |
تعاملى |
|
2.3482 |
5.0769 |
26 |
تفاعلى |
|
2.7418 |
11.2273 |
22 |
تکاملى |
المجموع الکلى البعدى |
2.5191 |
9.2083 |
24 |
تعاملى |
|
3.6612 |
8.7308 |
26 |
تفاعلى |
يتضح من الجدول السابق أن قيمة المتوسطات الحسابية البعدية أکبر من قيمة المتوسطات القبلية، مما يعني أنه باستخدام الفصول الإلکترونية بالصور الثلاث التفاعلي – التعاوني -التکاملي حصل تحسن في التحصيل الدراسي لدى متعلمين الصف الخامس الابتدائي في مادة الرياضيات لوحدة القسمة في التحصيل المعرفي عند المستويات الثلاث التذکر – الفهم - التطبيق وکذلک للمجموع الکلي البعدي.
وفيما لي نتائج اختبار فروض الدراسة:
الفرض الأول:
ينص الفرض الأول على أنه: لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوي α ≤٠.٠٥ بين المتوسطات البعدية لدرجات التحصيل المعرفي في الرياضيات لمتعلمين الصف الخامس الابتدائي عند مستوى التذکر بين مجموعات الدراسة الثلاث الفصل الإلکتروني التفاعلي، الفصل الإلکتروني التعاوني ، الفصل الإلکتروني التکاملي (بعد ضبط الاختبار القبلي لمجموعات الدراسة الثلاث.
ولاختبار صحة الفرض السابق تم استخدام تحليل التباين الأحادي(ANOVA) وحساب قيمة (ف)، وکانت نتائج المعالجة على النحو التالي الجدول ٢ يوضح ذلک:
جدول ٢ دلالة الفروق بين متوسطات مجموعات الدراسة الثلاث بالنسبة للتحصيل الدراسي في الاختبار البعدي عند مستوى التذکر
الدلالة الاحصائية |
قيمة ف |
متوسط المربعات |
درجة الحرارة |
مجموع المربعات |
مصدر التباين |
0.188 |
1.712
|
1.084 |
2 |
2.168 |
بين المجموعات |
0.633 |
69 |
43.707 |
داخل المجموعات |
||
|
71 |
45.875 |
المجموع الکلى |
يتضح من الجدول السابق أن قيمة ف = 712.1 وهي غير دالة إحصائية عند مستوى α ≤٠.٠٥ مما يؤدي إلى قبول الفرض الصفري الأول والذي ينص على أنه (لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى α ≤٠.٠٥ بين المتوسطات البعدية لدرجات التحصيل االمعرفي في الرياضيات لمتعلمين الصف الخامس الابتدائي عند مستوى التذکر بين مجموعات الدراسة الثلاث الفصل الإلکتروني التفاعلي ،الفصل الإلکتروني التعاوني ، الفصل الإلکتروني التکاملي ( بعد ضبط الاختبار القبلي لمجموعات الدراسة الثلاث .وهذا يدل على أنه لا يوجد اختلاف في التحصيل الدراسي عند مستوى التذکر بين المجموعات الثلاث (المجموعة التي تدرس بالفصل الإلکتروني التفاعلي ، والمجموعة التي تدرس بالفصل الإلکتروني التعاوني، والمجموعة التي تدرس بالفصل الإلکتروني التکاملي )
الفرض الثاني:
ينص الفرض الثاني على أنه:
لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى α ≤٠.٠٥ بين المتوسطات البعدية لدرجات التحصيل المعرفي في الرياضيات لمتعلمين الصف الخامس الابتدائي عند مستوى الفهم بين مجموعات الدراسة الثلاث الفصل الإلکتروني التفاعلي ، الفصل الإلکتروني التعاوني ، الفصل الإلکتروني التکاملي (بعد ضبط الاختبار القبلي لمجموعات الدراسة الثلاث. ولاختبار صحة الفرض السابق تم استخدام تحلي ل التباين الأحادي(ANOVA) وحساب قيمة (ف)، وکانت نتائج المعالجة على النحو التالي :
الجدول (٣ ) يوضح ذلک:
جدول ( ٣ ) دلالة الفروق بين متوسطات مجموعات الدراسة الثلاث بالنسبة للتحصيل الدراسي في الاختبار البعدي عند مستوى الفهم
الدلالة الاحصائية |
قيمة ف |
متوسط المربعات |
درجة الحرارة |
مجموع المربعات |
مصدر التباين |
0,006 |
5.478 |
7.490 |
2 |
14.980 |
بين المجموعات |
1.367 |
69 |
94.339 |
داخل المحموعات |
||
|
71 |
109.319 |
المجموع الکلى |
يتضح من الجدول السابق أن قيمة ف = 5,478 وهي قيمة دالة إحصائية عند مستوى α ≤٠.٠٥مما يؤ دي إلى رفض الفرض الصفري الثاني والذي ينص على أنه )لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى α ≤٠.٠٥بين المتوسطات البعدية لدرجات التحصيل المعرفي في الرياضيات لمتعلمين الصف الخامس الابتدائي عند مستوى الفهم بين مجموعات الدراسة الثلاث (الفصل الإلکتروني التفاعلي ،الفصل الإلکتروني التعاوني ، الفصل الإلکتروني التکاملي ) بعد ضبط الاختبار القبلي لمجموعات الدراسة الثلاث٠ وقبول الفرض البديل والذي ينص على أنه:
توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى α ≤ ٠.٠٥بين المتوسطات البعدية لدرجات التحصيل المعرفي في الرياضيات لمتعلمين الصف الخامس الابتدائي عند مستوى الفهم بين مجموعات الدراسة الثلاث (الفصل الإلکتروني التفاعلي ، الفصل الإلکتروني التعاوني ، الفصل الإلکتروني التکاملي ) بعد ضبط الاختبار القبلي لمجموعات الدراسة الثلاث.
ولمعرفة إلى أي المجموعات تعود هذه الفروق، تم إجر اء مقارنات ثنائية بين کل مجموعتين على حده لتحديد اتجاه هذه الفروق(أبو علام : ٢٠٠٤ م، ص٣١٢ ).
وتم استخدام اختبار شيفيه Scheffe Test لإجراء المقارنات البعدية المتعددة، والجدول ( ٤ ) يوضح النتائج الخاصة بذلک
جدول ( ٤ ) دلالة الفروق بين کل مجموعتين من مجموعات الدراسة في التطبيق البعدي للاختبار التحصيلي باستخدام اختبار شيفيه عند مستوى الفهم
تفاعلى |
تعاونى |
تکاملى |
المجموعة |
0.007 |
0.425 |
|
تکاملى |
0.150 |
|
0.425 |
تعاونى |
|
0.150 |
0.007 |
تفاعلى |
*ذو دلالة إحصائية عند مستوى ≤ 0.05
**غير دالة إحصائية عند مستوى ≤ 0.05
يتضح من الجدول السابق أنه لا يوجد فرق دال إحصائياً بين الفصل الإلکتروني التکاملي والفصل الإلکتروني التعاوني في التحصيل المعرفي عند مستوى الفهم، کما أنه لا يوجد فرق دال إحصائياً بين الفصل الإلکتروني التعاوني والفصل الإلکتروني التفاعلي في التحصيل المعرفي عند مستوى الفهم، إلا أنه يوجد فرق دال إحصائية بين الفصل الإلکتروني التکاملي والفصل الإلکتروني التفاعلي لصالح الفصل الإلکتروني التکاملي في التحصيل المعرفي عند مستوى الفهم الفرض الثالث:
ينص الفرض الثالث على أنه:
لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوىα ≤ 0.05بين المتوسطات البعدية لدرجات التحصيل المعرفي في الرياضيات لمتعلمين الصف الخامس الابتدائي عند مستوى التطبيق بين مجموعات الدراسة الثلاث الفصل الإلکتروني التفاعلي ، الفصل الإلکتروني التعاوني ، الفصل الإلکتروني التکاملي (بعد ضبط الاختبار القبلي لمجموعات الدراسة الثلاث. ولاختبار صحة الفرض السابق تم استخدام تحليل التباين الأحادي(ANOVA) وحساب قيمة(ف)، وکانت نتائج المعالجة على النحو التالي الجدول ( ٥ ) يوضح ذلک:
جدول ( ٥ ) دلالة الفروق بين متوسطات مجموعات الدراسة الثلاث بالنسبة للتحصيل الدراسي في الاختبار البعدي عند مستوى التطبيق
الدلالة الاحصائية |
قيمة ف |
متوسط المربعات |
درجة الحرارة |
مجموع المربعات |
مصدر التباين |
0.070 |
2.765 |
10.790 |
2 |
21.580 |
بين المجموعات |
3.903 |
69 |
269.295 |
داخل المحموعات |
||
|
71 |
290.875 |
المجموع الکلى |
يتضح من الجدول السابق أن قيمة ف = 2,765 وهي غير دالة إحصائية عند مستوى α ≤ 0.05 ما يؤدي إلى قبول الفرض الصفري الثالث والذي ينص على أنه )لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى بين المتوسطات البعدية لدرجات التحصيل المعرفي في الرياضيات لمتعلمين الصف الخامس الابتدائي عند مستوى التطبيق بين مجموعات الدراسة الثلاث) الفصل الإلکتروني التفاعلي ، الفصل الإلکتروني التعاوني ، الفصل الإلکتروني التکاملي (بعد ضبط الاختبار القبلي لمجموعات الدراسة الثلاث .وهذا يدل على أنه لا يوجد اختلاف في التحصيل الدراسي عند مستوى التطبيق بين المجموعات الثلاث المجموعة التي تدرس بالفصل الإلکتروني التفاعلي ، والمجموعة التي تدرس بالفصل الإلکتروني التعاوني ، والمجموعة التي تدرس بالفصل الإلکتروني التکاملي .
الفرض الرابع:-
ينص الفرض الرابع على أنه:
لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستو ى α ≤ 0.05بين المتوسطات البعدية لدرجات التحصيل المعرفي في الرياضيات لمتعلمين الصف الخامس الابتدائي عند المستويات الکلية بين مجموعات الدراسة الثلاث (الفصل الإلکتروني التفاعلي ، الفصل الإلکتروني التعاوني ، الفصل الإلکتروني التکاملي ) بعد ضبط الاختبار القبلي لمجموعات الدراسة الثلاث.
ولاختبار صحة الفرض السابق تم استخدام تحليل التباين الأحادي(ANOVA) وحساب قيمة ( ف)، وکانت نتائج المعالجة على النحو التالي الجدول ( ٦ ) يوضح ذلک:
جدول ( ٦ ) دلالة الفروق بين متوسطات مجموعات الدراسة الثلاث بالنسبة للتحصيل الدراسي في الاختبار البعدي عند المستويات الکلية
الدلالة الاحصائية |
قيمة ف |
متوسط المربعات |
درجة الحرارة |
مجموع المربعات |
مصدر التباين |
0.016 |
4.394 |
40.691 |
2 |
81.382 |
بين المجموعات |
9.260 |
69 |
638.937 |
داخل المحموعات |
||
|
71 |
720.319 |
المجموع الکلى |
يتضح من الجد ول السابق أن قيمة ف = 4,394 هي قيمة دالة إحصائية عند مستوى α ≤ 0.05مما يؤدي إلى رفض الفرض الصفري الرابع والذي ينص على أنه) لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى α ≤ 0.05بين المتوسطات البعدية لدرجات التحصيل المعرفي في الرياضيات لمتعلمينن الصف الخامس الابتدائي عند المستويات الکلية بين مجموعات الدراسة الثلاث) الفصل الإلکتروني التفاعلي ، الفصل الإلکتروني التعاوني ، الفصل الإلکتروني التکاملي بعد ضبط الاختبار القبلي لمجموعات الدراسة الثلاث . (وقبول الفرض البديل والذي ينص على أنه:
توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوىα ≤ 0.05بين المتوسطات البعدية لدرجات التحصيل المعرفي في الرياضيات لمتعلمينن الصف الخامس الابتدائي عند المستويات الکلية بين مجموعات الدراسة الثلاث)الفصل الإلکتروني التفاعلي ، الفصل الإلکتروني التعاوني ، الفصل الإلکتروني التکاملي (بعد ضبط الاختبار القبلي لمجموعات الدراسة الثلاث. وهذا يدلعلى أنه يوجد اختلاف في التحصيل الدراسي عند المستويات الکلية بينالمجموعات الثلاث) المجموعة التي تدرس بالفصل الإلکتروني التفاعلي ،والمجموعة التي تدرس بالفصل الإلکتروني التعاوني ، والمجموعة التي تدرس بالفصل الإلکتروني التکاملي .)
ولمعرفة إلى أي المجموعات تعود هذه الفروق، تم إجراء مقارنات ثنائية بين کل مجموعتين على حده لتحديد اتجاه هذه الفروق وتم استخدام اختبار ش فيه لإجراء المقارنات البعدية المتعددة، والجدول ( ٧ ) يوضح النتائج الخاصة بذلک.
جدول( ٧ ) دلالة الفروق بين کل مجموعتين من مجموعات الدراسة في التطبيق البعدي للاختبار التحص لي باستخدام اختبار ش فيه عند المستويات الکلية
تفاعلى |
تعاونى |
تکاملى |
المجموعة |
0.023 |
0.087 |
|
تکاملى |
0.858 |
|
0.087 |
تعاونى |
|
0.858 |
0.023 |
تفاعلى |
*ذو دلالة إحصائية عند مستوى ≥0.05
**غير دالة إحصائياً عند مستوى≥0.05
يتضح من الجدول السابق أنه لا يوجد فرق دال إحصائيا بين الفصل الإلکتروني التکاملي والفصل الإلکتروني التعاوني في التحصيل المعرفي عند المستويات الکلية ، کما أنه لا يوجد فرق دال إحصائياً بين الفصل الإلکتروني التعاوني والفصل الإلکتروني التفاعلي في التحصيل المعرفي عند المستويات الکلية، إلا أنه يوجد فرق دال إحصائيا بين الفصل الإلکتروني التکاملي والفصل الإلکتروني التفاعلي لصالح الفصل الإلکتروني التکاملي في التحصيل المعرفي عند المستويات الکلية.
تفسير ومناقشة نتائج الدراسة:
توصلت الدراسة إلى النتائج التالية:
١-أظهرت الدراسة عدم وجود فروق دالة إحصائياً بين أشکال الفصول الإلکترونية الثلاث التفاعلي - التکاملي - التعاونى ، وذلک في تحصيل الرياضيات عند مستوى التذکر، ويرى الباحث أن ذلک قد يعود إلى أن المعلمين قد اهتموا بالمستويات الأعلى من التذکر بسبب ما وفرته الفصول الإلکترونية من تقنيات ووسائل حديثة حيث شجعتهم لتغير طريقة التدريس التقليدية ) الإلقاء (إلى طريقة أکثر إثارة ودافعية ، والتقنيات المتوفرة في الفصول الإلکترونية تساعد المتعلمين على جذب الانتباه والتشويق و جعلهم محور العملية التعل مية وتساعدهم على الاستيعاب والاستنتاج بدلا ا من التذکر .وتتفق نتائج هذا الفرض مع العديد من الدراسات التي أثبتت أن التذکر وهو أدنى المستويات المعرفية في التحصيل حيث لا يختلف باختلاف نوع التعليم التقليدي أو التعليم إلکتروني ، وذلک مثل دراسة المبارک ٢٠٠٤ والتي هدفت إلى قياس أثر التدريس باستخدام الفصول الافتراضية عبر الشبکة العالمية الإنترنت على تحصيل طلاب کلية التربية في مادة تقنيات التعليم والاتصالمقارنة بالطريقة التقليدية وتوصلت الدراسة إلى عدم وجود فروق بين التعليم الإلکتروني والتعليم التقليدي في مستوى التذکر، ودراسة العمر ١٩٩٩ م حيث هدفت إلى التعرف على أثر عرض أحدى البرمجيات الخاصة بالحاسوب على التحصيل الدراسي في مقرر الرياضيات وتوصلت الدراسة إلى عدم وجود فرق بين التعليم التقليدي والتعليم الإلکتروني عند مستوى التذکر، وقد توصلت هذه الدراسات السابقة إلى أن التعليم الإلکتروني يتساوى مع التعليم التقليدي في مستوى التذکر وذلک يتفق إلى حد بعيد مع ما وصلت إليه الدراسة الحالية، حيث لم يتضح أي فرق دال بين مجموعات الفصول الإلکترونية الثلاث التفاعلي ، التعاوني، التکاملي ، عند مستوى التذکر . واختلفت نتائج الفرض الحالي مع ماتوصلت إليه دراسة الهاجري ٢٠٠٣ م والتي هدفت إلى التعرف على مدى فاعلية برنامج تعليمي مقترح للتدريب بالحاسب الآلي على التحصيل والاحتفاظ بتعلم موضوع الکسور لدى متعلمات الصف الثالث الابتدائي حيث توصلت الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية لصالح المجموعة التي درست باستخدام الحاسب الآلي في التعلم بالاحتفاظ ، أي على المستوى البسيط وهو التذکر، وتتعارض الدراسة الحالية کذلک مع ماتوصلت إليه دراسة ( عفانة 2003 م ) والتي هدفت إلى معرفة أثر استخدام الحاسوب کوسيلة تعليمية في تحصيل طلاب الصف الخامس الابتدائي في وحدة المساحة مقارنة بالطريقة التقليدية وتوصلت الدراسة إلى فاعلية الحاسب في تنمية التحصيل الأکاد مي لدى الطلاب، ودراسة جبيلي ١٩٩٩ م والتي هدفت إلى التعرف على أثرعرض أحدى برمجيات الحاسوب على التحصيل الدراسي في مقرر الرياضيات وتوصلت إلى أن الطلاب الذين درسوا باستخدام الحاسوب احتفظوا أکثر بالمفاهيم الرياضية.
٢-أظهرت الدراسة وجود فروق دالة إحصائياً بين الفصول الإلکترونيةا لثلاث عند مستوى الفهم بين الفصل الإلکتروني التفاعلي والفصل الإلکتروني التکاملي لصالح الفصل الإلکتروني التکاملي ، ويرى الباحث أن ذلک قد يعود إلى أن الفصل الإلکتروني التکاملي أکثر هذه الفصول دقة، بسبب احتواه على عدد کبير من أجهزة الحاسب الآلي تتيح لکل طالب الحصول على المعلومة والفهم بشکل أعلى وأفضل والتقنيات المتوفرة تثير لدى الطلاب الدافعية للفهم واستيعاب المعلومات بصورة کبيرة وواضحة کما أن الفصل الإلکتروني التکاملي يدرب الطلاب على الاعتماد على الذات والاستقلالية بحيث يصبح دور المعلم موجه وميسر للتعلم الأمر الذي زيد من فعالية الطالب في مجريات الدرس ، وتدعم نتائج هذه الدراسة دراسة البيشي ٢٠٠٩ م والتي هدفت إلى معرفة أثر استخدام برمجية تعليمية موجهة على تحصيل متعلمين الصف السادس الابتدائي في مادة الرياضيات وتوصلت الدراسة إلى وجود فروق بين التعليم الإلکتروني والتعليم التقليدي عند مستوى الفهم .في حين تعارض نتائج هذه ا لدراسة ما توصلت إليه دراسة العمر ١٩٩٩ م والتي هدفت إلى التعرف على أثر عرض أحدى برمجيات الحاسب على التحصيل الدراسي في مادة الرياضيات وتوصلت الدراسة إلى عدم وجود فروق دالة بين التعليم الإلکتروني والتعليم التقليدي عند مستوى الفهم، وتعارض الدراسة الحالية کذلک دراسة عبد الکريم أحمد2004 م والتي هدفت إلى معرفة أثر استخدام التعليم التعاوني على التحصيل الهندسي لدى متعلمين الصف الرابع وتوصلت الدراسة إلى فاعلية التعليم التعاوني في تعلم الهندسة، ويتفق مع نتائج الدراسة الحالية التودري2005 م حيث يرى أن الفصول الإلکترونية تعد من أحدث الوسائل التى تسمح بوجود قدر من المشارکة التعليمية، وتزيد القدرة على الفهم والاستيعاب وتنمية الدافعية، وتسمح بالتفاعل بين المعلم والمتعلم، وبالتالي تسهم بنصيب کبير في زيادة الفهم لدى الطلاب
٣-أظهرت الدراسة عدم وجود فروق ذات دالة إحصائية بين أشکال الفصول الإلکترونية الثلاث التفاعلي ، التعاوني ، التکاملي عند مستوى التطبيق، ويرى الباحث أن ذلک قد يعود وبصورة کبيرة إلى تقارب الأسلوب الذي تستمد عليه أنماط الفصول الإلکترونية الثلاث، وذلک في تحويل المادة العلمية إلى تطبيقات مقيدة للطالب، حيث يعتمد الفصل الإلکتروني بصورة عامة على ربط المادة المتعلمة بنماذج واقعية وتدريب الطلاب على تطبيقات هذه المواد المتعلمة، وتتفق مع نتائج هذه الدراسة دراسة العمر 1999 م والتي هدفت إلى التعرف على أثر عرض أحدى برمجيات الحاسب على التحصيل الدراسي في مادة الرياضيات و توصلت إلى أن التعليم الإلکتروني يتساوى مع التعليم التقليدي، وأنه لا توجد فر وق بينهم عند مستوى التذکر، والفهم، و التطبيق، وکذلک دراسة المبارک 2004 م والتي هدفت إلى قياس أثر التدريس باستخدام الفصول الافتراضية عبر الشبکة العالمية الإنترنت على تحصيل طلاب کلية التربية في مادة تقنيات التعليم والاتصال مقارنة بالطريقة التقليدية وتوصلت إلى عدم وجود فروق بين التعليم التقليدي والتعليم الإلکتروني عند مستوى التطبيق.
٤-أظهرت الدراسة وجود فروق دالة إحصائية بين أنماط الفصول الإلکترونية الثلاث التفاعلي والتعاوني والتکاملي على درجات الطلاب في الاختبارالتحصيلي الکلي ، وذلک لصالح الفصل الإلکتروني التکاملي ، و يرى الباحث أن ذلک قد يعود إلى أن الفصل الإلکتروني التکاملي لديه من الإمکانات وعدد الأجهزة ما يمکن کل طالب من التفاعل والتواصل بشکل أفضل داخل الفصل الدراسي کما أن الفصل الإلکتروني التکاملي يدرب الطلاب على الاعتماد على الذات والاستقلالية بحيث يصبح دور المعلم موجه وميسر للتعلم الأمر الذي زيد من فعالية الطالب في مجريات الدرس، و راعي الفروق الفردية لدى الطلاب .وتتفق نتائج هذه الدراسة مع دراسة الحربي ٢٠٠٧ م والتي هدفت إلى معرفة أثر استخدام البرمجة التعليمية واللوحة الهندسية في تدريس وحدة الأشکال الرباعية على التحصيل الدراسي في الرياضيات لمتعلمين الصف الثاني في المرحلة المتوسطة ودراسة البراهمة ٢٠٠٦ م والتي هدفت إلى التعرف على أثر تدريس مقرر الرياضيات للصف السابع في تنمية التفکير الرياضي و اتجاهات الطلبة نحو الخط المباشر، ودراسة عفانة ونبهان ٢٠٠٣ م والتي هدفت إلى معرفة اثر التعلم بالبحث في تنمية التفکير في الرياضيات والاتجا ه نحو تعلمها والاحتفاظ بهما لدى طلاب الصف التاسع الأساسي بغز ة، ودراسة البشي ٢٠٠٦ م والتي هدفت إلى معرفة أثر استخدام برمجية تعليمية موجهة على تحصيل متعلمين الصف السادس الابتدائي في مادة الرياضيات.
وتتعارض مع نتائج هذه الدراسة دراسة العمر ١٩٩٩ م والتي هدفت إلى التعرف على أثر عرض أحدى برمجيات الحاسب على التحصيل الدراسي في مادة الرياضيات وتوصلت إلى أن التعليم الإلکتروني يتساوى مع التعليم التقليدي، وأنه لا توجد فروق بينهم عند مستوى التذکر، والفهم، و التطبيق ،وکذلک دراسة المبارک ٢٠٠٤ م والتي هدفت إلى قياس أثر التدريس باستخدام الفصول الافتراضية عبر الشبکة العالمية الإنترنت على تحصيل طلاب کلية التربية في مادة تقنيات التعليم والاتصال مقارنة بالطريقة التقليدية وتوصلت إلى عدم وجود فروق بين التعليم التقليدي والتعليم الإلکتروني عند مستوى التطبيق وبذلک توصلت الدراسة الحالية إلى أن التدريس من خلال استخدام الفصول الإلکترونية بشکل عام والفصل الإلکتروني التکاملي بشکل خاص يتسم بالمرونة، ويسهم بشکل جيد في رفع مستويات التحصيل الدراسي لدى المتعلمين، وتعد الفصول الإلکترونية عاملاً مهما من العوامل التي تنمي الإبداع لدى کل من المعلم والمتعلم، فهي بمثابة أداة دافعة بطريقة ديناميکية تعمل على تنمية الاحتراف في التعليم، وکلما مارس المعلم استخدام الفصول الإلکترونية في التدريس طوال فترة خدمته کلما زاد نموه المهني التدريسي، أي أن لها تأثيرها الإيجابي على أساليب تعليم المعلمين أنفسهم من حيث تنوع تلک الأساليب، وحيث أن الفصول الإلکترونية تغير نمط التعليم والتعلم من مجرد تلقين المتعلم کم هائل من المعلومات، إلى مشارک وباحث ومحور للعملية التعليمية، وتزيد من دافعيتهم للتعلم، وتدعم مفهوم التعلم الذاتي والتعلم التعاوني لديهم.
ملخص نتائج الدراسة:
١-أظهرت الدراسة أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى التذکربين مجموعات الدراسة الثلاث) الفصل الإ لکتروني التفاعلي ، الفصل الإلکتروني التعاوني ، الفصل الإلکتروني التکاملي
٢-أظهرت الدراسة أنه توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الفهم بين الفصل الإلکتروني التفاعلي والفصل الإلکتروني التکاملي لصالح الفصل الإلکتروني التکاملي .وأنه لا يوجد فرق دال إحصائياً بين الفصل الإلکتروني التکاملي والفصل الإلکتروني التعاوني في التحصيل المعرفي عند مستوى الفهم ، کما أنه لا يوجد فرق دال إحصائيا بين الفصل الإلکتروني التعاوني والفصل الإلکتروني التفاعلي في التحصيل المعرفي عند مستوى الفهم.
٣-أظهرت الدراسة أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى التطبيق بين مجموعات الدراسة الثلاث الفصل الإلکتروني التفاعلي ، الفصل الإلکتروني التعاوني ، الفصل الإلکتروني التکاملي .
٤-أظهرت الدراسة أنه توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند المستويات الکلية بين الفصل الإلکتروني التفاعلي والفصل الإلکتروني التکاملي لصالح الفصل الإلکتروني التکاملي. وأنه لا يوجد فرق دال إحصائياً بين الفصل الإلکتروني التکاملي والفصل الإلکتروني التعاوني في التحصيل المعرفي عند المستويات الکلية، کما أنه لا يوجد فرق دال إحصائيا بين الفصل الإلکتروني التعاوني والفصل الإلکتروني التفاعلي في التحصيل المعرفي عند المستويات الکلية.
التوصيات:
في ضوء نتائج الدراسة الحالية وحدودها فإن الباحث وصي بما لي :
١-ضرورة تحويل الفصول التقليدية إلى فصول إلکترونية بشکل تدريجي وفق خطة زمنية محددة حسب الدعم لتحديد نوع الفصل الإلکتروني .
٢-دعم الفصول الإلکترونية التکاملية من قبل وزارة التربية والتعليم، وذلک وفق تخصيص بند خاص بتطبيق التعليم الإلکتروني.
٣-تدريب المشرفين التربويين والمعلمين والمتعلمين على تطبيق التعليم الإلکتروني داخل الفصول الإلکترونية.
٤-تدريب معلمي جميع التخصصات على تصميم دروس إلکترونية مساندة للمقررات الدراسية وفق خطة زمنية.
٥-تزويد الفصول الإلکترونية بدروس إلکترونية تفاعلية لجميع المقررات الدراسية ليتم تطبيق الفصول الإلکترونية بالشکل الصحيح والمناسب.
٦-القيام بزيارات تبادلية بين المدارس المطبقة للفصول الإلکترونية للاستفادة من تبادل الخبرات فيما بينهم.
٧-توفير الدعم الفني المناسب للمعلمين والمتعلمين لمواجهة أي أعطال فنية في تجهيزات الفصول الإلکترونية.
المصادر والمراجع
أولا :المراجع العربية
1- إسماعيل، عماد سيد ثابت 2١١3 م. )برنامج مقترح لتدريس الر اضياتلمتعلمين الصف الخامس الابتدائي باستخدام الحاسب الآلي ، ودراسة أثره على تحصيلهم الدراسي ، واتجاهاتهم نحو الرياضيات" رسالة ماجستير ، جامعة جنوب الوادي، فرع سوهاج) مصر.(کلية التربية(
2- الأشهب، جواهر عبد الجميل . 2١١2 م .(تطوير البيئة التعل مية الآمنة .
الواقع والتطلعات المستقبلية .رسالة المعلم.الأردن،ع 1،مج 41
3- إيهاب مختار محمد ).2١١5 م (التعلم عن بعد وتحدياته للتعلم الإلکتروني وأمنه، المؤتمر العلمي الثاني عشر لنظم المعلومات وتکنولوجيا الحاسبات ، بعنوان التعليم الإلکتروني وعصر المعرفة، القاهر ة :مرکز البحوث الإدارية بأکاد مية السادات.
4- البدري، هاشم عثمان ).2١١3 م .(المدارس الذکية في الدول العربية بين الواقع والمأمول، الندوة الإقل مية حول توظيف تقنيات المعلومات والاتصالات في التعليم، سوريا .
5- البراهمة، هيثم موسى عارف . 2١١6 م ".(أثر تدريس مقرر الرياضياتالمحوسب للصف السابع الأساسي في التفکير الر اضي واتجاهات الطلبة نحو الخط المباشر.رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة اليرموک، إربد :الأردن.
6-بل ، فر دريک ه 1٩٩٩ م . طرق تدريس الرياضيات، ترجمة وليمعبيد وآخران، القاهرة، الدار العربية للنشر والتوزيع.
7- البلوي، عبد الله سليمان ).1422 ه".(أثر استخدام الحاسوب الآلي فيتدريس وحدة الإحصاء على التحصيل الدراسي في مادة الرياضياتلطلاب الصف الأول الثانوي في تبوک، رسالة ماجستير ، کلية التربية، جامعة أم القرى، مکة المکرمة.
8- الب شي ،عامر مترک .1426 ه".( أثر استخدام برمجية تعل مية موجهة على تحصيل متعلمين الصف السادس الابتدائي في ماد ة الرياضياتبمحافظة بيشة. رسالة ماجستير غير منشور ة، جامعة أم القرى مکة المکرمة، کلية التربية.
٩- الترکي ، صالح".التعليم الإلکتروني :أهميته وفوائده "ورقة عمل مقدمة صفر الندوة الأولى للتعليم الإلکتروني خلال الفترة ) 1٩ إلى21
10- جب لي ، إبراهيم محمد علي . 1٩٩٩ م".(أثر استخدام الحاسوب التعل مي على التحصيل المباشر والمؤجل عند طلبة الصف الخامس الأساسي في الري اضيات.رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة اليرموک، إربد:الأردن.
11-الجرف، ريما سعد.- 2١١1 م".(متطلبات الانتقال من التعليم التقليدي إلى التعليم الإلکتروني ، المؤتمر العلمي الثالث عشر، مناهج التعليم والثورة المعرفية والتکنولوجية المعاصرة،مج 1، جامعة عين شمس،ص 155
12-الحربي ، إبراهيم سليم 2١١٥ م".(أثر استخدام برمجية تعل مية واللوحة الهندسية على التحصيل الدراسي في الرياضياتلدى طلاب الصف الثاني المتوسط" ، بحث دکتوراه غير منشور، کلية التربية، جامعة أم القرى، مکة المکرمة.
13- خميس، محمد عطية . 2١١3 م".(منتجات تکنولوجيا التعليم . مکتبة دارالکلمة للنشر والتوزيع :القاهرة.
14- الخوالدة ، محمد محمود .2١١4 م ".(أسس بناء المناهج التربوية وتصميم الکتاب التعل مي "، عمان :دار المسيرة للنشر والتوزيع.
15- رزق، حنان بنت عبد الله . 2١١٥ م".(أثر توظيف التعلم البنائي في برمجية بمادة الرياضياتعلى تحصيل طالبات الصف الأول المتوسط بمدينة مکة المکرمة "رسالة دکتورا ه، جامعة أم القرى، کلية التربية، قسم المناهج وطرق التدريس، مکة المکرمة.
16- الزامل، زکريا .1425 ه ".(تق يم تجربة التعليم الإلکتروني في بعض مؤسسات التعليم العالي في المملکة العربية السعودية من وجهة نظر الطالب بحث مقبول للنشر في مجلة جامعة الملک سعود قسم العلوم التربوية" والدراسات الإسلامية.
17- زيتون، حسن حسين .1426 ه ".(رؤية جديدة في التعلم الإلکتروني : المفهوم، القضايا، التطبيق، التقي يم"، الرياض، الدار الصوتية للتربية، ط 1 1٠- سالم، أحمد محمد .2١١4 . ( تکنولوجيا التعليم والتعليم الإلکتروني ،الرياض، مکتبة الرشد.
18- سعادة، جودت أحمد، السرطاوي، عادل فايز . 2١١3 م".(استخدام الحاسوب والإنترنت في م ادين التربية والتعليم، دار الشروق للنشر والتوزيع ،عمان، الأردن.
19- سلامة، حسن علي . 1٩٩5 م".(طرق تدريس الرياضياتبين النظرية والتطبيق ."القاهرة، مصر :دار الفجر للنشر والتوزيع.
20- احمد سلامة، عبد الحافظ م حمد، صالح حسين محمود . 2١١5م".(مدرسة المستقبل، الرياض :دار الخر جي للنشر والتوزيع.
21- الطباخ، حسناء، الهادي محمد محمد .2١١5 م".(إسترات جية تطوير وإدارة المحتوى الإلکتروني للمقررات الدراسية بناء نماذج التعلم المتاحة ،المؤتمر العلمي الثاني عشر لنظم المعلومات وتکنولوجيا الحاسبات
22- التعليم الإلکتروني وعصر المعرفة ( ، الجمعية المصرية لنظم المعلومات وتکنولوجيا الحاسبات بالاشتراک مع مرکز البحوث الإدارة بأکاد مية السادات للعلوم الإدارية، القاهرة.
23- عبد الکريم، أحمد عبد السميع . 2١١4 م".(استخدام التعلم التعاوني في تدريس الهندسة وأثره على تحصيل متعلمين الصف الرابع الابتدائي وتفکيرهم الهندسي وبقاء أثر التعلم " رسالة ماجستير ، جامعة جنوب الوادي، فرع سوهاج) مصر .(کلية التربية.
24 العبد الکريم، مها عبد العزيز . 2١١6 م".(دراسة تقو مية لتجربة التعلم الإلکتروني بمدارس البيان النموذجية للبنات بجد ة "رسالة ماجستير ، جامعة الملک سعود، کلية التربية، قسم وسائل وتکنولوجيا التعليم، الرياض.
ثالثا: المراجع الأجنبية
- Attwell, G. ( Nov 2002 and Feb2003 ) : A Framework for the Evaluation of E-Learning. Paper presented to a seminar series on Exploring models and partnerships for e- Learning in SMEs, held in Stirling, Scotland and Brazil, Belgium
- Evans, Ruby(2000),providing a learning –centered instructional environment NO, ED. 462126.
- Farns worth, R.(2001),The Use of Flexible, Interactive, Situation – Focused software for The E-learning of
Mathematics, USA: Triton Regional School, ( ERIC: Ed 474 433).
- Hamilton, W. A. (1995). A Meta analysis of the comparative research on computer assume instruction and its effects on elementary and secondary mathematics achievements. Dissertation Abstracts international. DAIA50 56, p 1599.
- Jun, S. (2002).E-learning: an evaluation of knowledge acquisition in training. Dissertation Abstract International, 63: 068.
- Lunts, E. (2004) ; Bridging interactive website design and secondary mathematics,(Online)
http://www.geocities.com/mathandcomp/index.html
- MacDonald, R. (1996) : "Integrating IT and Mathematics"Paper Presented at the Australian Computers in Education Conference, 1996, the Australian Council for Computers in Education (online)
- Massoud, s. (2002): The Virtual Classroom: WebCT verses Internet Website, Web CT Annual Users Conference,
- Boston- Massachusetts, July 22, 2002. Vol. 4 (online) http://www.webct.com, Retrieved at 10-11-1426H - Norman, K. L. (1997): Teaching in the switched-on classroom. An introduction to electronic education and Hyper Courseware. College Park, MD: Laboratory for Automation Psychology.(Online). http://www.lap.umd.edu/SOC
- Rose Frances Lefkowitz, EdD, RHIA-(2006) Enhancement of Achievement and Attitudes toward Learningof Allied Health Students Presented with Traditional versus Learning-style Instruction on Medical/Legal Issues of Healthcare.
رابعا: المواقع الإلکترونية
http://www.elearning.edu.sa/forum/member.php?u=29
- http://www.ulum.nl/c118.html
-http://lexicons.sakhr.com -http:/