مدى ممارسة معلمي اللغة العربية لأساليب تنمية مهارات التفکير الابداعي في تدريس مقرر اللغة العربية ‏للمرحلة الثانوية من وجهة نظر المشرفين بدولة الکويت

نوع المستند : تربیة مقارنة و إدارة تعلیمیة

المؤلفون

1 مرکز الفا للدراسات والبحوث

2 مرکز الفا

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية التعرف إلى مدى ممارسة معلمي اللغة العربية لأساليب تنمية مهارات التفکير الابداعي ‏في تدريس مقرر اللغة العربية للمرحلة الثانوية بدولة الکويت من وجهة نظر المشرفين، والتعرف إلى الفروق ‏الفردية في استجابة العينة حول مدى ممارسة معلمي اللغة العربية لأساليب تنمية مهارات التفکير الابداعي في ‏تدريس مقرر اللغة العربية للمرحلة الثانوية بدولة الکويت من وجهة نظر المشرفين تعزى لمتغير الجنس ‏والخبرة، وتم استخدام المنهج الوصفي التحليلي، وتکون مجتمع الدراسة من المشرفين التربويين في دولة ‏الکويت للعام الدراسي 2020/2021م، وتم اختيار عينة عشوائية تکونت من (120) مشرفاً تربوياً، وتم ‏استخدام استبانة من (22) فقرة، وتوصلت نتائج الدراسة أن المتوسطات الحسابية قد تراوحت مابين (‏‎3.51‎‏-‏‎3.61‎‏)، حيث جاء محور‎ ‎البيئة‎ ‎الصفية في المرتبة الأولى بأعلى متوسط حسابي بلغ (‏‎3.61‎‏)، بينما جاء ‏محور‎ ‎الأنشطة‎ ‎الداعمة‎ ‎والمحفزة‎ ‎للإبداع في المرتبة الأخيرة وبمتوسط حسابي بلغ (‏‎3.51‎‏)، وبلغ المتوسط ‏الحسابي للأداة ککل (3.56) وبدرجة متوسطة، کما توصلت نتائج الدراسة إلى عدم جود فروق ذات دلالة ‏إحصائية (‏‏ = 0.05) تعزى لأثر الجنس ،وجود فروق ذات دلالة إحصائية (‏‏ = 0.05) تعزى لأثر ‏الخبرة لصالح ذوي خبر 10 سنوات فأکثر، وبناء على نتائج الدراسة اوصى الباحث إلى ضرورة تدريب ‏معلمي اللغة الربية حول اساليب تنمية مهارات التفکير الإبداعي لدى الطلبة من خلال الدروات التدريبية، ‏وإعداد دليل لمعلمي اللغة العربية يتضمن اساليب تنمية التفکير الإبداعي ومهاراته، وتهيئة البيئة التربوية التي ‏تتيح لمعلمي اللغة العربية ممارسة اساليب التفکير ابداعي اثناء العملية التعليمية، وإجراء دراسات اخرى حول ‏مدى ممارسة معلمي اللغة العربية اساليب تنمية انماط اخرى من التفکير مثل التفکير الناقد.‏

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية