هدفت الدراسة الحالية التعرف إلى مدى ممارسة معلمي اللغة العربية لأساليب تنمية مهارات التفکير الابداعي في تدريس مقرر اللغة العربية للمرحلة الثانوية بدولة الکويت من وجهة نظر المشرفين، والتعرف إلى الفروق الفردية في استجابة العينة حول مدى ممارسة معلمي اللغة العربية لأساليب تنمية مهارات التفکير الابداعي في تدريس مقرر اللغة العربية للمرحلة الثانوية بدولة الکويت من وجهة نظر المشرفين تعزى لمتغير الجنس والخبرة، وتم استخدام المنهج الوصفي التحليلي، وتکون مجتمع الدراسة من المشرفين التربويين في دولة الکويت للعام الدراسي 2020/2021م، وتم اختيار عينة عشوائية تکونت من (120) مشرفاً تربوياً، وتم استخدام استبانة من (22) فقرة، وتوصلت نتائج الدراسة أن المتوسطات الحسابية قد تراوحت مابين (3.51-3.61)، حيث جاء محور البيئة الصفية في المرتبة الأولى بأعلى متوسط حسابي بلغ (3.61)، بينما جاء محور الأنشطة الداعمة والمحفزة للإبداع في المرتبة الأخيرة وبمتوسط حسابي بلغ (3.51)، وبلغ المتوسط الحسابي للأداة ککل (3.56) وبدرجة متوسطة، کما توصلت نتائج الدراسة إلى عدم جود فروق ذات دلالة إحصائية ( = 0.05) تعزى لأثر الجنس ،وجود فروق ذات دلالة إحصائية ( = 0.05) تعزى لأثر الخبرة لصالح ذوي خبر 10 سنوات فأکثر، وبناء على نتائج الدراسة اوصى الباحث إلى ضرورة تدريب معلمي اللغة الربية حول اساليب تنمية مهارات التفکير الإبداعي لدى الطلبة من خلال الدروات التدريبية، وإعداد دليل لمعلمي اللغة العربية يتضمن اساليب تنمية التفکير الإبداعي ومهاراته، وتهيئة البيئة التربوية التي تتيح لمعلمي اللغة العربية ممارسة اساليب التفکير ابداعي اثناء العملية التعليمية، وإجراء دراسات اخرى حول مدى ممارسة معلمي اللغة العربية اساليب تنمية انماط اخرى من التفکير مثل التفکير الناقد.
alawwneh, yousef, & عبد الله, سالم. (2021). مدى ممارسة معلمي اللغة العربية لأساليب تنمية مهارات التفکير الابداعي في تدريس مقرر اللغة العربية للمرحلة الثانوية من وجهة نظر المشرفين بدولة الکويت. مجلة کلية التربية (أسيوط), (), -. doi: 10.21608/mfes.2021.66946.1066
MLA
yousef alawwneh; سالم عبد الله. "مدى ممارسة معلمي اللغة العربية لأساليب تنمية مهارات التفکير الابداعي في تدريس مقرر اللغة العربية للمرحلة الثانوية من وجهة نظر المشرفين بدولة الکويت". مجلة کلية التربية (أسيوط), , , 2021, -. doi: 10.21608/mfes.2021.66946.1066
HARVARD
alawwneh, yousef, عبد الله, سالم. (2021). 'مدى ممارسة معلمي اللغة العربية لأساليب تنمية مهارات التفکير الابداعي في تدريس مقرر اللغة العربية للمرحلة الثانوية من وجهة نظر المشرفين بدولة الکويت', مجلة کلية التربية (أسيوط), (), pp. -. doi: 10.21608/mfes.2021.66946.1066
VANCOUVER
alawwneh, yousef, عبد الله, سالم. مدى ممارسة معلمي اللغة العربية لأساليب تنمية مهارات التفکير الابداعي في تدريس مقرر اللغة العربية للمرحلة الثانوية من وجهة نظر المشرفين بدولة الکويت. مجلة کلية التربية (أسيوط), 2021; (): -. doi: 10.21608/mfes.2021.66946.1066