استراتيجية القيادة التربوية في ظل جائحة کورونا 19-COVID في المملکة العربية السعودية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة الحدود الشمالية- کلية التربية والآداب/ عرعر

المستخلص

هدفت الدراسة الکشف عن استراتيجيات القيادة التربوية خلال جائحة کورونا في المملکة العربية السعودية. وإلى الوقوف على تأثير فيروس کورونا المستجد على الأنظمة التعليمية، والتعرف على کيفية إدارة تأثير فيروس کورونا المستجد على الأنظمة التعليمية، وتم استخدام المنهج الوصفي التحليلي. وأظهرت النتائج تسبب جائحة کورونا (کوفيد-19) في حدوث الانقطاع الأکبر في التعليم، حيث تسببت في ضرر حوالي 1.6 بليون طالب في حوالي أکثر من 190 دولة في جميع قارات العالم، التعليم عن بعد لا يمکن أن يؤدى إلى نتائج مماثلة للتعليم الذي يتم داخل المدارس، وذلک لوجود بعض العوامل التي تقل من قدراته مثل انشغال بعض الأبناء بالأعمال المنزلية، وبالتالي عدم وجود وقت لتلقي التعليم عن بعد، غياب الإنترنت والتکنولوجيا الرقمية من بعض المنازل خاصةً في الدول الفقيرة. أعلن المرکز الوطني للتعليم الإلکتروني أن النموذج السعودي من النماذج التي يقتضي بها نحو الاستجابة السريعة للتحديات التي أحدثتها جائحة کورونا، حيث تقدمت المملکة في(13) مؤشرًا من أصل(16) مؤشرًا على مستوى(37) دولة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية