دور استخدام الحوافز من قبل المعلمات على تحصيل طلبة المرحلة الابتدائية في مدارس ‏منطقة مبارک الکبير من وجهة نظر المعلمات ‏

نوع المستند : تربیة مقارنة و إدارة تعلیمیة

المؤلف

مرکز الفا للدراسات والبحوث

المستخلص

هدفت هذه الدراسة التعرف على دور استخدام الحوافز من قبل المعلمات على تحصيل طلبة ‏المرحلة الابتدائية في مدارس منطقة مبارک الکبير من وجهة نظر المعلمات ولتحقيق هدف ‏الدراسة تم تطوير استبانة مؤلفة من (20) فقرة، تم توزيعها على (50) من معلمات تلک المرحلة ‏وتم التأکد من صدقها عن طريق عرضها على لجنة من المحکمين من ذو الخبرة والاختصاص من ‏حملة شهادات الدکتوراه ويحملون رتب علمية متفاوتة، وتم التأکد من ثباتها عن طريق معادلة ‏کرونباخ الفا وبعد عملية توزيع الاستبانات وجمعها تم ترميزها وإدخالها الى الحاسوب، ومعالجتها ‏إحصائياً باستخدام الرزمة الاحصائية للعلوم الاجتماعية. وقد بينت الدراسة ان دور استخدام ‏الحوافز من قبل المعلمات على تحصيل طلبة المرحلة الابتدائية في مدارس منطقة مبارک الکبير ‏من وجهة نظر المعلمات کبير، وبينت ايضا انه لا يوجد فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى ‏الدلالة (0.05) في متوسطات استجابات افراد عينة الدراسة نحو دور استخدام الحوافز من قبل ‏المعلمات على تحصيل طلبة المرحلة الابتدائية في مدارس منطقة مبارک الکبير تعزى لکل من ‏المتغيرات (التخصص، سنوات الخبرة، المؤهل العلمي)، وبناء على نتائج هذه الدراسة فقد ‏أوصت الباحثة بعدة توصيات أهمها:‏
• ضرورة استخدام التحفيز من قبل معلمات المرحلة الأساسية کونه يساعد على تميز ‏التلاميذ بمشارکة فعّالة في الدرس.‏
• ضرورة حث معلمات المرحلة الاساسية على استخدام التحفيز کونه يساعد على تميز ‏التلاميذ بالتحضير المسبق للحصة.‏

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية