مدى امتلاک معلمي الرياضيات بالمرحلة الثانوية لمهارات التدريس في تدريس مادة الرياضيات من وجهة نظر المشرفين التربويين بدولة الکويت

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

معلمة رياضيات في وزارة التربية والتعليم بالکويت

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية التعرف إلى مدى امتلاک معلمي الرياضيات لمهارات التدريس من وجهة نظر المشرفين بدولة الکويت، وتم استخدام المنهج الوصفي التحليلي، وتکون مجتمع الدراسة من المشرفين التربويين في دولة الکويت للعام الدراسي 2020/2021م، وتم اختيار عينة عشوائية تکونت من (120) مشرفاً تربوياً، وتم إعداد استبانة لذلک وتکونت الاداة من (22) فقرة وزعت على ثلاثة مجالات وهي: المجال الاول التدريس المتمايز، والمجال الثاني الاستيعاب المفاهيمي، والمجال الثالث المهارات المتعلقة بخطوات التدريس (الترکيز، التدريس، التدريب، التقويم)، أن المتوسطات الحسابية قد تراوحت مابين (3.43-3.48)، حيث جاءت مهارات الاستيعاب المفاهيمي في المرتبة الأولى بأعلى متوسط حسابي بلغ (3.48)، تلاها مهارات التدريس المتمايز في المرتبة الثانية بمتوسط حسابي بلغ (3.45)، بينما جاءت المهارات المتعلقة بخطوات التدريس في المرتبة الأخيرة وبمتوسط حسابي بلغ (3.43)، وبلغ المتوسط الحسابي للأداة ککل (3.45) وبدرجة متوسطة، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية  (a = 0.05) تعزى لأثر الجنس، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية(a = 0.05) تعزى لأثر الخبرة، وبناء على نتائج الدراسة اوصت الباحثة إلى ضرورة الاستفادة من المهارات التدريسية التي تم تحديها في الدراسة والاستفادة منها في تقويم معلمي مقرر الرياضيات بالمرحلة الثانوية من المشرفين التربويين، وضرورة إصدار دليل لمعلمي الرياضيات بالمرحلة الثانوية يتضمن هذه المهارات التدريسية، وضرورة عقد دورات تدريبية وتأهيليه لمعلمي الرياضيات بالمرحلة الثانوية لتدريبهم على ممارسة المهارت التدريسية، وضرورة توعية معلمي الرياضيات بالمرحلة الثانوية على توظيف المهارات التدريسية المذکورة في العملية التعليمية، وتوفير الوسائل التدريسية التي تساعد معلمي الرياضيات بالمرحلة الثانوية على تطبيق مهارات التدريس.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


 

                                     کلية التربية

        کلية معتمدة من الهيئة القومية لضمان جودة التعليم

        إدارة: البحوث والنشر العلمي ( المجلة العلمية)

                       =======

 

 

 

 

مدى امتلاک معلمي الرياضيات بالمرحلة الثانوية لمهارات التدريس في تدريس مادة الرياضيات من وجهة نظر المشرفين التربويين بدولة الکويت

 

 

 

إعــــــــــداد

د/ فاطمة أحمد سالم الخلف

معلمة رياضيات في وزارة التربية والتعليم بالکويت

Falkhalaf1986@gmail.com

 

 

 

}     المجلد السابع والثلاثون– العدد الرابع –  أبريل 2021م {

http://www.aun.edu.eg/faculty_education/arabic

 

الملخص

هدفت الدراسة الحالية التعرف إلى مدى امتلاک معلمي الرياضيات لمهارات التدريس من وجهة نظر المشرفين بدولة الکويت، وتم استخدام المنهج الوصفي التحليلي، وتکون مجتمع الدراسة من المشرفين التربويين في دولة الکويت للعام الدراسي 2020/2021م، وتم اختيار عينة عشوائية تکونت من (120) مشرفاً تربوياً، وتم إعداد استبانة لذلک وتکونت الاداة من (22) فقرة وزعت على ثلاثة مجالات وهي: المجال الاول التدريس المتمايز، والمجال الثاني الاستيعاب المفاهيمي، والمجال الثالث المهارات المتعلقة بخطوات التدريس (الترکيز، التدريس، التدريب، التقويم)، أن المتوسطات الحسابية قد تراوحت مابين (3.43-3.48)، حيث جاءت مهارات الاستيعاب المفاهيمي في المرتبة الأولى بأعلى متوسط حسابي بلغ (3.48)، تلاها مهارات التدريس المتمايز في المرتبة الثانية بمتوسط حسابي بلغ (3.45)، بينما جاءت المهارات المتعلقة بخطوات التدريس في المرتبة الأخيرة وبمتوسط حسابي بلغ (3.43)، وبلغ المتوسط الحسابي للأداة ککل (3.45) وبدرجة متوسطة، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية  (a = 0.05) تعزى لأثر الجنس، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية(a = 0.05) تعزى لأثر الخبرة، وبناء على نتائج الدراسة اوصت الباحثة إلى ضرورة الاستفادة من المهارات التدريسية التي تم تحديها في الدراسة والاستفادة منها في تقويم معلمي مقرر الرياضيات بالمرحلة الثانوية من المشرفين التربويين، وضرورة إصدار دليل لمعلمي الرياضيات بالمرحلة الثانوية يتضمن هذه المهارات التدريسية، وضرورة عقد دورات تدريبية وتأهيليه لمعلمي الرياضيات بالمرحلة الثانوية لتدريبهم على ممارسة المهارت التدريسية، وضرورة توعية معلمي الرياضيات بالمرحلة الثانوية على توظيف المهارات التدريسية المذکورة في العملية التعليمية، وتوفير الوسائل التدريسية التي تساعد معلمي الرياضيات بالمرحلة الثانوية على تطبيق مهارات التدريس.

الکلمات المفتاحية: مهارات التدريس، التدريس المتمايز، الاستيعاب المفاهيمي، الرياضيات، معلمي.

 

Abstract

The current study aimed to identify the extent to which mathematics teachers possess teaching skills from the point of view of supervisors in the State of Kuwait, and the descriptive analytical approach was used, and the study population consisted of the educational supervisors in the State of Kuwait for the academic year 2020/2021 AD, and a random sample consisting of (120 An educational supervisor, and a questionnaire was prepared for that, and the tool consisted of (22) items distributed into three areas: the first field, differentiated teaching, the second area, conceptual comprehension, and the third field, skills related to the teaching steps (focus, teaching, training, evaluation) , That the arithmetic averages ranged between (3.43-3.48), where the conceptual comprehension skills came in the first place with the highest arithmetic average of (3.48), followed by the differential teaching skills in the second place with an arithmetic average of (3.45). Related to the teaching steps in the last place with an arithmetic average of (3.43), the arithmetic mean of the tool as a whole was (3.45) with a medium degree, and there were no statistically significant differences (= 0.05) due to the effect of gender, and the absence of statistically significant differences (= 0.05) attributed to effect Experience, and based on the results of the study, the researcher recommended the necessity of making use of the teaching skills that were challenged in the study and making use of them in evaluating the teachers of the mathematics course at the secondary stage from the educational supervisors, and the need to issue a guide for mathematics teachers at the secondary stage that includes these teaching skills, and the necessity of holding courses Training and qualification for mathematics teachers at the secondary stage to train them in practicing teaching skills, and the need to educate mathematics teachers at the secondary stage to employ the teaching skills mentioned in the educational process, and to provide teaching aids that help mathematics teachers in the secondary stage to apply teaching skills.

Key words: teaching skills, differentiated teaching, conceptual understanding, mathematics, my teachers.

 

 

 

 

 

مقدمة

يعتبر التعليم نشاطاً مهنياً يؤديه المعلم من خلال العمليات الاساسية والرئيسية، وذلک لمساعدة الطلبة حسن التعلم والتعليم، ويشمل اداءه على العديد من المهارات الاساسية والفرعية التي لا يمکن للمعلم ان يبلغ مستوى النجاح في المهنة مالم يتمکن من اداء کل مهارة من المهارات، وان مهارات التدريس عديدة ومترابطة فيما بينها ومتصلة بعناصر العملية التعليمية جميعها کالطلبة وما يتصل بها ضرورة تحديد حاجاته، وخصائصه، وميوله، وقدراته، والمقرر الدراسي وما يتصل به من تحديد اهدافه ومعرفة محتواه واختيار الطرق التدريسية المناسبة لإيصال المادة التعليمية للطلبة، واساليب التقويم وفضلاً عن ذلک ما يلزم المعلمين من الاعداد المهني والاکاديمي لذا يشکل المعلم الرکيزة الاساسية في بناء قدرات الطلبة وقابليتهم من خلال ما يمتلکه المعلم من مهارات في التخطيط والتنفيذ وحل المشکلات وخلق جو من الدافعية والاثاره.

ويعد المعلم الرکن الأهم في العملية التعليمية والتربوية، وذلک لکونه يقوم بدور عظيم مما يحتم عليه امتلاک المهارات والکفايات المهنية التي تمکنه من القيام بالمسؤوليات والواجبات وذلک من خلال استغلال کافة الإمکانات المادية والمعنوية التي تساعده على النهوض بمستوى الأداء وتحقيق الأهداف المرجوة باسرع وقت واقل تکلفة وجهد، وبالتالي يظهر بشکل واضح أهمية اکتساب المعلمين للمهارات التدريسية اللازمة خاصة واننا تعيش في عصر الثورة المعرفية والتکنولوجيا مما يتطلب ذلک من المعلمين ان يمتلکوا القدرات والمواصفات التي تنسجم مع التطورات الهائلة (آل دغمان،2020).

ولا يستطيع المعلم أن يحقق النجاح والإبداع إلا إذا کانت لديه المقدرة على تهيئة البيئة التعليمية للطلبة وذلک من خلال مهارات التدريس التي يمتلکها، ولقد استحوذت فکرة امتلاک المعلمين لمهارات التدريس المختلفة على رؤى التربويين في کافة المواد الدراسية، حيث عملوا على تطوير برامج إعداد المعلمين للکفايات التدريسية اللازمة التي تؤهلهم للوصول بالطلبة إلى بر الأمان أثناء القيام بالمهام التعليمية التعلمية(الرشيدي،2007).

ولقد اوصى العديد من التربويين بأهمية تضمين برامج إعداد وتدريب المعلمين قبل الخدمة لبعض الموضوعات او المناهج الکفيلة بإکسابهم الکفايات التدريسية اللازمة والتي تؤهلهم للقيام بدورهم کما يجب في الحقل التعليمي، وإعادة النظر بالتخطيط للبرامج التدريبية اثناء الخدمة، وضرورة استجابتها للاحتياجات التدريبية اللازمة للمعلمين بمختلف تخصصاتهم، وعقد دورات تأهيلية وتدريبية للمعلمين على فترات زمنية معينة من اجل تعريفهم بالمستجدات في مجال العملية التعليمية، وطرق واستراتيجيات التدريس، وکل ما له علاقة بالعملية التعليمية(المالکي،2018).

واستناداً لما سبق أصبح من المهم التعرف على المهارات التدريسية اللازمة لتدريس مقرر الرياضيات ومدى امتلاک معلمي الرياضيات لمهارات التدريس، والذي بدور قد يسهم في تحديد الاحتياجات التدريبية اللازمة لمعلمي الرياضيات وتدريبهم لاجل اتقان هذه المهارات والاتقان والرقي بالتعليم ومخرجاته.

مشکلة الدراسة:

ان المعلم له دور هام في إکساب وتنمية القدرات المختلفة للطلبة، مما يساعدهم على النمو المتکامل في کافة جوانب النمو، ولن يتم ذلک إلا اذا اتقن معلمي الرياضيات المهارات التدريسية بصفة عامة، والمهارات التدريسية المناسبة لجعل التدريس يتصف بالمقدرة على إثارة المستويات العليا من التفکير للطلبة، والعمق في المعرفة، ولقد اصبحت مسؤولية معلمي الرياضيات تحقيق أهداف تربوية تتخطى حدود تلقين المعلومات لتصل إلى اکتساب تدريس مهارات التفکير العليا في الرياضيات وذلک من خلال التخطيط للمواقف التعليمية التي تجعل الطلبة قادرين على اکتساب المعارف ويتم کل ذلک من خلال مهارات التدريس المناسبة، وعلى الرغم من أهمية ممارسة المهارات التدريسية في تدريس الرياضيات إلا انه ما زال هنالک قصور في توظيف المهارات التدريسية الفعالة في العملية التعليمية، ولهذا تولد الإحساس بمشکلة الدراسة الإجابة على السؤال التالي:  مادرجة امتلاک معلمي الرياضيات لمهارات التدريس من وجهة نظر المشرفين بدولة الکويت؟ ويتفرع منه الأسئلة الآتية:

  1. ما درجة امتلاک معلمي الرياضيات لمهارات التدريس المتمايز من وجهة نظر المشرفين بدولة الکويت؟
  2. ما درجة امتلاک معلمي الرياضيات لمهارات الاستيعاب المفاهيمي من وجهة نظر المشرفين بدولة الکويت؟
  3. ما درجة امتلاک معلمي الرياضيات للمهارات المتعلقة بخطوات التدريس الاربعة  من وجهة نظر المشرفين بدولة الکويت؟

أهداف الدراسة:

تهدف الدراسة إلى ما يلي:

  1. معرفة درجة امتلاک معلمي الرياضيات لمهارات التدريس من وجهة نظر المشرفين بدولة الکويت؟
  2. معرفة درجة امتلاک معلمي  الرياضيات لمهارات التدريس المتمايز بدولة الکويت من وجهة نظر المشرفين بدولة الکويت؟
  3. التعرف إلى  درجة امتلاک معلمي  الرياضيات لمهارات الاستيعاب المفاهيمي من وجهة نظر المشرفين بدولة الکويت؟
  4. التعرف إلى درجة امتلاک معلمي  الرياضيات للمهارات المتعلقة بخطوات التدريس الاربعة  من وجهة نظر المشرفين بدولة الکويت؟

أهمية الدراسة:

تبرز أهمية الدراسة على النحو التالية:

-        تسهم الدراسة الحالية في التحول من طرق التدريس التقليدية التي تعتمد على الحفظ والتلقين إلى طرق التدريس التي تسهم في نشاط الطلبة وتنمية افکارهم وقدراتهم بدرجة عالية.

-        مساعدة المسؤولين عن مقرر الرياضيات في المرحلة الثانوية في تطوير برامج إعداد معلمي الرياضيات لممارسة المهارات التدريسية الوزارة في الدراسة.

-        تفيد نتائج الدراسة في تحديد المهارات التدريسية اللازمة لتدريس مقرر الرياضيات في المرحلة الثانوية والتي يحتاجها معلمي الرياضيات بالمرحلة الثانوية والتي قد تسهم في مساعدتهم في توظيفها في العملية التعليمية.

مصطلحات الدراسة:

مهارات التدريس: "القدرة على اداء عمل أو نشاط معين ذي علاقة بتخطيط التدريس وتنفيذه ، وتقويمه، وهذا العمل قابل للتحليل لمجموعة من السلوکيات المعرفية، والحرکية، والاجتماعية، ومن ثم بمکن تقييمه في ضوء معايير الدقة في القيام به، وسرعة انجازه، والقدرة على التکيف مع المواقف التدريسية المتغيرة، بالاستعانه باسلوب الملاحظة المنظمة، ومن ثم يمکن تحسينه من خلال البرامج التدريبية" (فتاح،2011:281)، ويعرفها الباحث إجرائياً: بأنها الأساليب والطرائق التي يمارسها معلمي الرياضيات في المرحلة الثانوية مثل مهارات التدريس المتمايز والاستيعاب المفاهيمي وطرائق التدريس الاربعة وذلک سعياً لتحقيق الأهداف المنشودة في المواقف التعليمية المختلفة.

حدود الدراسة:

اقتصرت الدراسة الحالية على الحدود التالية:

-        الحدود البشرية: اقتصرت هذه الدراسة على المشرفين التربويين في دولة الکويت.

-        الحدود المکانية: اقتصرت الدراسة الحالية على المدارس الحکومية بدولة الکويت.

-        الحدود الزمانية:اجريت الدراسة الحالية في الفصل الدراسي الأول للعام الدراسي 2020/2021م.

الأدب النظري:

مهارات التدريس:

ويقصد بها اداء المعلم في المقدرة على حدوث التعلم وتنمو هذه المهارة من خلال الإعداد التربوي والمرور بخبرات سابقة، ويختلف هذا الاداء باختلاف المادة الدراسية وخصائصها وطبيعتها واهداف تعليمها(حنيفة وبوباکر،2020). کما تعرف بأنها: نمط من السلوک التدريسي الفعال في تحقيق الاهداف المحددة والذي يصدر من المعلم في صورة استجابات لفظية او عقلية او حرکية او عاطفية متماسکة تتکامل فيها عناصر الدقة والسرعة والتکيف مع ظروف الموقف التدريسي(عطية،2008).

التدريس المتمايز:

إن التدريس المتمايز يعني قدرة المعلم على التخطيط من اجل تلبية احتياجات الطلبة من الاستراتيجيات التدريسية والوسائل والانشطة وأساليب التقويم التي تناسب کلاً منهم، حيث ان لکل طالباً إمکانات وقدرات معينة تختلف عن باقي الطلبة، فما يصلح في تعليم بعض الطلبة قد لا يصلح لتعليم الآخرين، ومن الخطأ ان يتعلم الطلبة في ظروف واحدة وانشطة واستراتيجيات تدريس واساليب تقويم واحدة، لذلک لا يد من التنويع في التدريس والتعليم مع الطلبة(عبدالقادر،2019). ويعرف التدريس المتمايز بانه ابتکار للعديد من الطرق توفر للطلبة على اختلاف اهتماماتهم وقدراتهم وميولهم واحتياجاتهم التعليمية فرصاً متکافئة لفهم واستيعاب المفاهيم واستخدامها في مواقف الحياة  اليومية، کما تسمح للطلبة بتحمل المسؤولية من خلال تعليم وتعلم الاقران والتعلم التعاوني(کوجک،2008).

ويعمل التدريس المتمايز على مراعاة وإشباع وتنمية اتجاهات وميول الطلبة مما يعزز ذلک مستوى الدافعية ويرفع مستوى التحدي لديهم للتعلم، ويمکن القول بان التعليم المتمايز يساعد الطلبة على تنمية الابتکار ويکشف عن ما لدى الطلبة من إبداعات، وما يزيد من أهمية التعليم المتمايز انه يقوم على التکامل بين الاستراتيجيات المختلفة للتعليم وذلک عن طريق استخدام اکثر من استراتيجية اثناء استخدام هذا النوع من التعليم، وتبرز أهمية هذا النوع من التعليم من خلال تحقيقه لشروط التعلم الفعال، وانه يسمح للطلبة التفاعل بطريقة متمايزة مما تقود إلى منتجات متنوعة (الحليسي،2011). وتبرز اهمية التعليم المتمايز في توفيرها لکل طالب أو مجموعة من الطلبة لمتطلبات التعلم التي تلائمهم وينال رضا الطلبة وقبولهم ويزيد من فاعلية الطلبة في التعلم (عطية،2009).

مبادئ التدريس المتمايز:

يعتبر مدخلاً شاملاً للتعليم المتمرکز حول الطلبة يقوم على تنويع وتکييف استراتيجيات التدريس والانشطة التعليمية والتعلمية، وينطلق التدريس المتمايز من مجموعة مبادئ مهمة تشمل على ما يلي ernest,2011)):

  1. حق کل طالب في الحصول على التعليم ذو الجودة، وامتلاک کل طالب المقدرة على التعلم.
  2. إن التدريس المتمايز ليس تدريساً فردياً، کما انه ليس تعليماً فوضوياً أو عشوائياً، إنه على النقيض من ذلک أسلوب لتعظيم نمو الطلبة من خلال التعامل مع کل الطلبة کحالة متفرده، ومساعدته على الوصول إلى أقصى ماتمکنه قدراته من النمو والتميز.
  3. فهم المعلمين وتقديراتهم للاختلافات بين الطلبة وتعرف الفروق الفردية بينهم والبناء عليها.
  4. تکييف المحتوى والعمليات والنواتج تبعاً لاستعدادات الطلبة وأساليبهم وميولهم قي التعلم.
  5. تحديد ما ينبغي ان يعرفه الطلبة وما ينبغي ان يتمکن کل طالباً من عمله في نهاية الدرس.

الاستيعاب المفاهيمي:

ينظر للاستيعاب المفاهيمي على انه عملية ذهنية معرفية واعية، يقوم فيها الطالب بتوليد معنى أو خبرة مع ما يتفاعل معه من مصادر مختلفة، وذلک من خلال الملاحظة الحسية المباشرة للظواهر التي يصادفها، والتي ترتبط بالخبرة، أو قراءة شيء عنها، أو مشاهدة اشکال توضيحية أو الاشتراک في مناقشة هذه الخبرة، حيث تهدف هذه العملية المعرفية إلى تطوير المعرفة المخزونة لدى الطالب بهدف توليد معلومات وخبرات جديدة (الزهراني،2017).

أبعاد الاستيعاب المفاهيمي:

حدد کل من البهنساوي (2016) وحتحوت (2018) ابعاد الاستيعاب المفاهيمي فيما يلي:

  1. الشرح أو التوضيح explanation: وهو قدرة الطلبة على تقديم أوصاف محددة للأحداث والظواهر أو الافکار مع التعبير بوضوح وإيجاز لتقديم وصف متماسک.
  2. التفسير interpretation: وهو تحديد الأسباب الکامنة وراء نتائج معينة وتعرف الأدلة والشواهد المرتبطة بها، وإدراک الأسباب وراء ظاهرة معينة وإدراک العلاقات بين الأشياء.
  3. التطبيق application: وهو قدرة الطلبة على استخدام ما تعلمه في المواقف الجديدة والسياقات المختلفة.
  4. المنظور perspective: وهو قدرة الطلبة على تقديم وجهات نظر في موقف ما دون تعاطف مع الوعي بوجهات نظر أخرى.
  5. التعاطف empathy: وهو قدرى الطلبة على إدراک الظواهر والعالم والأحداث من وجهة نظر أخرى ليشعر بما يشعر به الآخرون.
  6. فهم الذات self-knowledge: ويقصد بذلک قدرة الفرد على معرفة عاداته الشخصية وانماط تفکيره ووعيه لما يفهمه وما لا يفهمه.

الدراسات السابقة:

وهدفت دراسة موافي(2020) التعرف إلى فاعلية برنامج تدريبي بالحاسوب مستنداً على استراتيجية حل المشکلات إبداعياً في تنمية مهارات التدريس والتفکير الإبداعي لدى معلمات الرياضيات بالمرحلة المتوسطة، وتکونت العينة من (27) معلمة بالمرحلة المتوسطة، وتم ملاحظة ادائهن لمهارات التدريس الإبداعي وقياس مستوى التفکير الإبداعي لديهن قبل وبعد التطبيق ولصالح التطبيق البعدي.

وهدفت دراسة البيضاني(2020) لمعرفة درجة توافر مهارات التدريس الصفي عند معلمي مادة الاجتماعيات في المرحلة الابتدائية، وتم الاعتمام على المنهج الوصفي، وتکونت العينة من (328) معلماً ومعلمة لمادة الاجتماعيات، وتم استخدام اداة الاستبانة بحيث وزعت على افراد عينة الدراسة، وتوصلت نتائج الدراسة إلى ان معلمي مادة الاجتماعيات يمتلکون مهارات التدريس الصفي بنسبة متوسطة.

هدفت دراسة الصلوى (2020) إلى الکشف عن درجة امتلاک معلمي العلوم للمرحلة الثانوية لمهارات التدريس الفعال من وجهة نظر المعلمين ومشرفيهم في محاضرة تعز، وتکونت عينة البجث من (45) معلما ومعلمة، و (25) مشرفا ومشرفة، کما تم إعداد استبانة مکونة من (44) مهارة موزعة على ثلاثة مجالات هي (التخطيط، التنفيذ، التقويم)، وبعد تطبيق الأداة على أفراد العينة أظهرت نتائج الدراسة أن درجة الامتلاک لمهارات التدريس الفعال من وجهة نظر المعلمين کانت کبيرة للأداة ککل ولمجالي التخطيط والتنفيذ، ومتوسطة لمجال التقويم، کما أظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة احصائيا في درجة الامتلاک لمهارات التدريس الفعال بين تقديرات المعلمين ومشرفيهم في مجال التخطيط، بينما توجد فروق ذات دلالة احصائيا في درجة الامتلاک لمهارات التدريس الفعال بين تقديرات المعلمين ومشرفيهم للأداة ککل ولمجالي التنفيذ والتقويم ولصالح تقديرات المعلمين.

هدفت دراسة الجوفي وعبداالقادر(2018) التعرف إلى درجة ممارسة اعضاء هيئة التدريس للکفايات التدريسية التي ترتبط بالتخطيط والتنفيذ والتقويم بکليات التربية الرياضية، وتم استخدام المنهج الوصفي المسحي، وتکونت العينة من (212) طالباً، وتم إعداد استبانة وزعت على افراد عينة الدراسة، وتوصلت نتائج الدراسة إلى ان درجة ممارسة اعضاء هيئة التدريس للکفاءات التدريسية المرتبطة بالتخطيط والتنفيذ والتقويم کانت متوسطة، کما اظهرت نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة احصائية تعزى لمتغير المستوى التعليمي.

هدفت القاضي (2017) إلى الکشف عن درجة امتلاک مدرسي المرحلة الثانوية لمهارات التدريس الفعال في محافظة المفرق من وجهة نظر المدرسين أنفسهم وتکونت العينة من (45) معلم ومعلمة، وتم تکوين استبانة مکونة من (17) مهارة موزعة على ثلاثة مجالات، أظهرت نتائج الدراسة أن درجة الامتلاک تراوحت بين متوسطة وعالية وکما أظهرت النتائج وجود فروق في درجة الامتلاک تعزى لمتغيري الجنس ولصالح الإناث، ومتغير المؤهل العلمي لصالح ذوي المؤهل العلمي (ماجستير فأعلى)، في حين لم تظهر فروق تعزى لمتغير الخبرة.

هدفت دراسة (david blazar,2016) إلى بيان اثر المعلم على الأـداء الأکاديمي للطلاب ومواقفهم وسلوکياتهم داخل الفصل الدراسي، وتبنت الدراسة توضيح مشکلة ما هو اثر المعلم والتدريس على الأداء الأکاديمي للطلاب ومواقفهم وسلوکياتهم؟ وکان المنهج المستخدم هو المنهج الوصفي التحليلي، وأظهرت الدراسة إلى أن لمعلمي المرحلة الأبتدائية تأثير کبير على مجموعة من مواقف الطلاب وسلوکياتهم وتحصيلهم الدراسي وکانت هذه التأثيرات لها صلاحية تنبؤية معتدلة إلى قوية.

      هدفت دراسة (tang keow ngang,2015) إلى دراسة تأثير عوامل کفاءة المعلمين ومهاراتهم الحياتية في تحصيل تعلم الطلاب، وتبنت الدراسة توضيح مشکلة ما هو تأثير عوامل کفاءة المعلمين ومهارات الطلاب الحياتية على التحصيل العلمي، وکان المنهج المستخدم في الدراسة هو المنهج الوصفي التحليلي، وأظهرت الدراسة إلى أن کل المتغيرات المتعلقة بکفاءة المعلم يمکن أن توضح بشکل مشترک أختلاف التحصيل التعليمي بنسبة 6.10% .

هدفت دراسة (sotco,2013) إلى الکشف عن فعالية ممارسة التدريس في تحسين مهارات التدريس للطلاب المعلمين في تنزانيا.تم تصميم الدراسة لمعرفة کيفية تنظيم ممارسة التدريس من قبل جامعات تدريب المعلمين وما إذا کانت ممارسة التدريس فعالة في تحسين مهارات التدريس للطلاب المعلمين. تم اعتماد المنهج النوعي، وتکونت العينة من 191 طالبا ومدرسا، أشارت النتائج إلى أن المدة التي قضاها لممارسة التدريس کانت غير کافية لاکتساب الطلاب المعلمين المهارات اللازمة للتدريس الفعال. کان الإشراف على الطلاب المعلمين اثناء ممارسة التدريس بشکل عام غير فعال حيث لم يکن المشرفون مرنيين بما يکفي لتوجيه الطلاب وتقديم المشورة والمناقشة مع المعلمين حول نقاط القوة والضعف التي تم الکشف عنها اثناء التدريس.

هدفت دراسة (glasser,2008) إلى التعرف على أثر امتلاک المعلمين الکفايات التعليمية في تعليم الطلبة في المانيا. ورکزت هذه الدراسة على أثر هذه الکفايات في تعليم الطلبة، والأثر الوجداني لها کونها جانبا مهما في العملية التعليمية، وتم استخدام الاستبانة والمقابلة کأداة لجمع البيانات تم توزيعها على عينة (125)، وأکدت الدراسة على ضرورة الاهتمام بکفايات المعلمين لما لها من أثر في تعليم الطلاب، وأظهرت نتائج إلى أن دور المعلم لم يعد موصلا للمعلومات والمعارف للطلاب فقط بل أصبح مساعدا للطلاب في عملية التعليم والتعلم، وأن مستوى التحصيل الجيد في المجالات التربوية المتنوعة معرفية ووجدانية يعد هدفا يسعى اليه المعلم الناجح.

التعقيب على الدراسات السابقة:

     بعد استعراض الدراسات السابقة لاحظت الباحثة التتنوع في عناوين واهداف الدراسات وتباين مجتمع وعينة الدراسات وطرق اختيار العينات والمراحل العمرية وکذلک التنوع في النتائج تبعاً لطبيعة کل دراسة، واستفادة الباحثة من منهجية الدراسات السابقة والأدوات المستخدمة، وتميزت الدراسة الحالية عن الدراسات السابقة في اختيارها للموضوع جاء للکشف عن مدى امتلاک معلمي الرياضيات بالمرحلة الثانوية لمهارات التدريس من وجهة نظر المشرفين التربويين في دولة الکويت.

الطريقة والإجراءات:

منهج الدراسة:

    تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي، تحقيقاً لأهداف الدراسة وللإجابة عن أسئلتها ، ويقوم ببناء إطار نظري وتطبيقي حول المتغيرات الخاصة بالدراسة، وذلک من خلال الاستعانة بالکتب والدوريات العلمية والتقارير ذات العلاقة بموضوع الدراسة. حيث يتم من خلال هذا المنهج جمع المعلومات والبيانات بقصد التعرف على ظاهرة ما ، وتحديد الوضع الحالي لها، والتعرف على جوانب القوة والضعف في تلک الظاهرة من أجل معرفة مدى صلاحية هذا الوضع أو مدى الحاجة لإحداث تغييرات في الوضع القائم، وکما يقوم هذا المنهج على استقصاء الآراء ووجهات النظر في موضوع درجة امتلاک معلمي الرياضيات لمهارات التدريس من وجهة نظر المشرفين في دولة الکويت.

مجتمع وعينة الدراسة:

تکون مجتمع الدراسة من المشرفين التربويين في دولة الکويت للعام الدراسي 2020/2021م، وتم اختيار عينة عشوائية تکونت من (120) مشرفاً تربوياً، والجدول ادناه يوضح توزيع أفراد عينة الدراسة.

جدول (1)

التکرارات والنسب المئويةحسب متغيرات الدراسة

 

الفئات

التکرار

النسبة

الجنس

ذکر

68

56.7

أنثى

52

43.3

الخبرة

اقل من 5

60

50.0

5-10

36

30.0

أکثر من 10

24

20.0

 

المجموع

120

100.0

أداة الدراسة

قامت الباحثة بإعداد استبانة لقياس مدى امتلاک معلمي الرياضيات لمهارات التدريس من وجهة نظر المشرفين بدولة الکويت، وذلک بعد مراجعة الادبيات والدراسات السابقة ذات الصلة بموضوع الدراسة، وتکونت الاداة من (22) فقرة وزعت على ثلاثة مجالات وهي: المجال الاول التدريس المتمايز، والمجال الثاني الاستيعاب المفاهيمي، والمجال الثالث المهارات المتعلقة بخطوات التدريس (الترکيز، التدريس، التدريب، التقويم)، تم اعتماد سلم ليکرت الخماسي لتصحيح أدوات الدراسة، بإعطاء کل فقرة من فقراته درجة واحدة من بين درجاته الخمس (بدرجة کبيرة جداً,بدرجة کبيرة, بدرجة متوسطة, بدرجة قليلة، بدرجة قليلة جداً) وهي تمثل رقمياً (5، 4، 3، 2، 1) على الترتيب، وقد تم اعتماد المقياس التالي لأغراض تحليل النتائج:

من 1.00- 2.33            قليلة

من 2.34- 3.67         متوسطة

من 3.68- 5.00         کبيرة

صدق أداة الدراسة:

    للتأکد من صدق اداة الدراسة، تم عرضها على مجموعة من ذوي الخبرة والاختصاص في المناهج وطرق تدريس الرياضيات في الجامعات الکويتية والبالغ عددهم (10) محکمين حيث طلب إليهم إبداء الرأي في مدى ملاءمة الأدة ومدى سلامتها اللغوية وأية اقتراحات آخرى يرونها مناسبة من حذف وتعديل، وفي ضوء آراء المحکمين قام الباحث بإجراء التعديلات اللازمة من حذف أو تعديل أو إضافة.

ثبات أداة الدراسة:

        للتأکد من ثبات أداة الدراسة، فقد تم التحقق بطريقة الاختبار وإعادة الاختبار    (test-retest) بتطبيق المقياس، وإعادة تطبيقه بعد أسبوعين على مجموعة من خارج عينة الدراسة مکوّنة من (30)، ومن ثم تم حساب معامل ارتباط بيرسون بين تقديراتهم في المرتين.

        وتم أيضاً حساب معامل الثبات بطريقة الاتساق الداخلي حسب معادلة کرونباخ ألفا، والجدول رقم (2) يبين معامل الاتساق الداخلي وفق معادلة کرونباخ ألفا وثبات الإعادة للمجالات والدرجة الکلية واعتبرت هذه القيم ملائمة لغايات هذه الدراسة.

جدول (2)

معامل الاتساق الداخلي کرونباخ ألفا وثبات الإعادة للمجالات والدرجة الکلية

المجال

ثبات الإعادة

الاتساق الداخلي

مهارات التدريس المتمايز

0.90

0.78

مهارات الاستيعاب المفاهيمي

0.89

0.82

المهارات المتعلقة بخطوات التدريس

0.86

0.80

الدرجة الکلية

0.88

0.87

نتائج الدراسة:

السؤال الأول: ما درجة امتلاک معلمي الرياضيات لمهارات التدريس من وجهة نظر المشرفين بدولة الکويت؟

        للإجابة عن هذا السؤال تم استخراج المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية لدرجة امتلاک معلمي الرياضيات لمهارات التدريس من وجهة نظر المشرفين في دولة الکويت، والجدول أدناه يوضح ذلک.

جدول (3)

المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية لدرجة امتلاک معلمي الرياضيات لمهارات التدريس من وجهة نظر المشرفين في دولة الکويت مرتبة تنازلياً حسب المتوسطات الحسابية

الرتبة

الرقم

المجال

المتوسط الحسابي

  الانحراف

   المعياري

المستوى

1

2

مهارات الاستيعاب المفاهيمي

3.48

.7890

متوسط

2

1

مهارات التدريس المتمايز

3.45

.7500

متوسط

3

3

المهارات المتعلقة بخطوات التدريس (الترکيز، التدريس، التدريب، التقويم(

3.43

.6310

متوسط

 

 

الدرجة الکلية

3.45

.6810

متوسط

   يبين الجدول (3) أن المتوسطات الحسابية قد تراوحت مابين (3.43-3.48)، حيث جاءت مهارات الاستيعاب المفاهيمي في المرتبة الأولى بأعلى متوسط حسابي بلغ (3.48)، تلاها مهارات التدريس المتمايز في المرتبة الثانية بمتوسط حسابي بلغ (3.45)، بينما جاءت المهارات المتعلقة بخطوات التدريس في المرتبة الأخيرة وبمتوسط حسابي بلغ (3.43)، وبلغ المتوسط الحسابي للأداة ککل (3.45). وتفسر هذه النتيجة ان معلمي الرياضيات بالمرحلة الثانوية مازالوا يعتمدون على طرق التدريس التي تعتمد على الحفظ والتلقين، کما تفسر هذه النتيجة ان معلمي الرياضيات ما زالو يعتمدون على الاسئلة النمطية ذات الاجابات المحددة بحيث ان هذه الاسئلة لا تسمح للطلبة بتقديم الافکار الجديدة والتي تکون غير مألوفة، ويرى الباحث ان هذه النتيجة تعود إلى عدم تدريب وتأهيل معلمي الرياضيات بالمرحلة الثانوية قبل واثناء الخدمة على توظيف المهارات التدريسية في العملية التعليمية، کما تفسر هذه النتيجة ان المعلمين اثناء دراستهم بالمرحلة الجامعة لم يتم تدريسهم وتوعيتهم على الطرق والمهارات التدريسية الحديثة.

واتفقت نتيجة الدراسة الحالية مع نتيجة دراسة (القاضي،2017) والتي توصلت إلى ان رجة امتلاک مدرسي المرحلة الثانوية لمهارات التدريس الفعال في محافظة المفرق من وجهة نظر المدرسين أنفسهم قد جاءت متوسطة، کما اتفقت نتيجة الدراسة الحالية مع نتيجة دراسة (البيضاني،) والتي توصلت نتائج الدراسة إلى ان معلمي مادة الاجتماعيات يمتلکون مهارات التدريس الصفي بنسبة متوسطة، واتفقت أيضاً مع نتيجة دراسة (الجوفي وعبدالقلدر،2018) والتي توصلت إلى ان درجة ممارسة اعضاء هيئة التدريس للکفاءات التدريسية المرتبطة بالتخطيط والتنفيذ والتقويم کانت متوسطة،

واختلفت نتيجة الدراسة الحالية مع نتيجة دراسة (الصلوى، 2020) والتي توصلت إلى ان أن درجة الامتلاک لمهارات التدريس الفعال من وجهة نظر المعلمين کانت کبيرة للأداة ککل ولمجالي التخطيط والتنفيذ، ومتوسطة لمجال التقويم.

السؤال الثاني: ما درجة امتلاک معلمي الرياضيات لمهارات التدريس المتمايز من وجهة نظر المشرفين في دولة الکويت؟

        للإجابة عن هذا السؤال تم استخراج المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية لدرجة امتلاک معلمي الرياضيات لمهارات التدريس المتمايز من وجهة نظر المشرفين في دولة الکويت، والجدول أدناه يوضح ذلک.

جدول (4)

المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية لدرجة امتلاک معلمي الرياضيات لمهارات التدريس المتمايز من وجهة نظر المشرفين في دولة الکويت مرتبة تنازلياً حسب المتوسطات الحسابية

الرتبة

الرقم

الفقرات

المتوسط الحسابي

الانحراف المعياري

المستوى

1

4

يمايز الطريقة العملية تبعاً لاهتمامات وميول الطلبة

3.62

1.078

متوسط

2

3

يمايز الطريقة العملية تبعاً لاستعدادات وجاهزية الطلبة

3.60

1.008

متوسط

3

1

يتم تقديم المحتوى بطريقة تتناسب مع جاهزة واستعدادت الطلبة

3.57

.932

متوسط

4

2

يتم تقديم المحتوى بأسلوب بتناسب مع اهتمامات وميول الطلبة.

3.56

1.180

متوسط

5

7

يراعي انماط تعلم المختلفة عند ممايزة المحتوى

3.50

1.092

متوسط

6

8

يراعي انماط تعلم المختلفة عند ممايزة الطريقة

3.45

1.060

متوسط

7

10

ينوع الاستراتيجيات التي تستخدم عند ممايزة التدريس

3.41

1.104

متوسط

8

9

يراعي انماط تعلم المختلفة عند ممايزة المنتج

3.31

1.242

متوسط

9

6

يمايز المنتج تبعاً لميول واهتمامات الطلبة

3.28

1.117

متوسط

10

5

يمايز المنتج تبعاً لجاهزية واستعدادت الطلبة

3.16

1.021

متوسط

 

 

مهارات التدريس المتمايز

3.45

.750

متوسط

   يبين الجدول (4) ان المتوسطات الحسابية قد تراوحت مابين (3.16-3.62)، حيث جاءت الفقرة رقم (4) والتي تنص على "يمايز الطريقة العملية تبعاً لاهتمامات وميول الطلبة" في المرتبة الأولى وبمتوسط حسابي بلغ (3.62)، وجاءت الفقرة رقم (3) والتي تنص على "يمايز الطريقة العملية تبعاً لاستعدادات وجاهزية الطلبة" في المرتبة الثانية وبمتوسط حسابي بلغ (3.60)، وجاءت الفقرة رقم (1) والتي تنص على "يتم تقديم المحتوى بطريقة تتناسب مع جاهزة واستعدادت الطلبة" في المرتبة الثالثة وبمتوسط حسابي بلغ (3.57)، بينما جاءت الفقرة رقم (5) ونصها "يمايز المنتج تبعاً لجاهزية واستعدادت الطلبة" بالمرتبة الأخيرة وبمتوسط حسابي بلغ (3.16). وبلغ المتوسط الحسابي لدرجة امتلاک معلمي الرياضيات لمهارات التدريس المتمايز من وجهة نظر المشرفين بدولة الکويت ککل (3.45). ويفسر الباحث هذه النتيجة على اعتماد معلمي الرياضيات بالمرحلة الثانوية على طرق التدريس التقليدية التي لا تحفز على تنمية التفکير لدى الطلبة، کما تفسر هذه النتيجة إلى قلة خبرة معلمي الرياضيات بالاستراتيجيات الحديثة والمناسبة في تدريس مقرر الرياضيات.

السؤال الثالث:ما درجة امتلاک معلمي الرياضيات لمهارات الاستيعاب المفاهيمي من وجهة نظر المشرفين في دولة الکويت؟

        للإجابة عن هذا السؤال تم استخراج المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية لدرجة امتلاک معلمي الرياضيات لمهارات الاستيعاب المفاهيمي من وجهة نظر المشرفين في دولة الکويت، والجدول أدناه يوضح ذلک.

جدول (5)

المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية لدرجة امتلاک معلمي الرياضيات لمهارات الاستيعاب المفاهيمي بمنطقة حولي التعليمية من وجهة نظر المشرفين مرتبة تنازلياً حسب المتوسطات الحسابية

الرتبة

الرقم

الفقرات

المتوسط الحسابي

 الانحراف   

المعياري

   المستوى

1

13

يحرص على الوصول بالطلبة إلى درجة استيعاب المفهوم

3.56

.915

متوسط

2

12

يرکز على المفاهيم أثناء ممارسة العمل التدريسي

3.54

1.122

متوسط

2

14

يقوم بالتنويع بالاستراتيجيات المستخدمة من اجل الوصول بالطلبة إلى استيعاب المفهوم

3.54

1.052

متوسط

4

11

يوضع موقع المفهوم من خارطة المفاهيم الرياضية

3.26

.957

متوسط

 

 

مهارات الاستيعاب المفاهيمي

3.48

.789

متوسط

        يبين الجدول (5) ان المتوسطات الحسابية قد تراوحت مابين (3.26-3.56)، حيث جاءت الفقرة رقم (13) والتي تنص على "يحرص على الوصول بالطلبة إلى درجة استيعاب المفهوم" في المرتبة الأولى وبمتوسط حسابي بلغ (3.56)، وجاءت الفقرتان رقم (12، و14) والتي تنصان على "يرکز على المفاهيم أثناء ممارسة العمل التدريسي"، و"يقوم بالتنويع بالاستراتيجيات المستخدمة من اجل الوصول بالطلبة إلى استيعاب المفهوم" في المرتبة الثانية وبمتوسط حسابي بلغ (3.54)، بينما جاءت الفقرة رقم (11) ونصها "يوضع موقع المفهوم من خارطة المفاهيم الرياضية" بالمرتبة الأخيرة وبمتوسط حسابي بلغ (3.26). وبلغ المتوسط الحسابي لدرجة امتلاک معلمي الرياضيات لمهارات الاستيعاب المفاهيمي من وجهة نظر المشرفين في دولة الکويت ککل (3.48). ويفسر الباحث هذه النتيجة ان معلمي الرياضيات بالمرحلة الثانوية مازالوا يعتمدون على طرق التدريس التقليدية في تدريس الرياضيات ويعود ذلک السبب إلى قلة تدريبهم على استخدام المهارات التدريسية المناسبة کما تدل هذه النتيجة إلى ان دليل المعلم يفتقر للمهارات التدريسية المناسبة لتدريس مقرر الرياضيات.

السؤال الرابع: ما درجة امتلاک معلمي الرياضيات للمهارات المتعلقة بخطوات التدريس الأربعة من وجهة نظر المشرفين في دولة الکويت؟

        للإجابة عن هذا السؤال تم استخراج المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية لدرجة امتلاک معلمي الرياضيات للمهارات المتعلقة بخطوات التدريس الأربعة من وجهة نظر المشرفين التربويين في دولة الکويت، والجدول أدناه يوضح ذلک.

جدول (6)

المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية لدرجة امتلاک معلمي الرياضيات للمهارات المتعلقة بخطوات التدريس الأربعة بمنطقة حولي التعليمية من وجهة نظر المشرفين مرتبة تنازلياً حسب المتوسطات الحسابية

  الرتبة

  الرقم

الفقرات

المتوسط الحسابي

الانحراف المعياري

المستوى

    1

19

يتيح الفرصة للطلبة بالاستفسار والمشارکة

3.56

.848

متوسط

    2

18

يظهر التمکن من المادة العلمية أثناء عرض الدرس

3.53

.952

متوسط

    3

15

يقوم بمراجعة المفاهيم السابقة ذات العلاقة بموضوع الدراسة

3.48

1.085

متوسط

    4

21

يعطي الطلبة الوقت الکافي لتطبيق التعلم اثناء الحصة

3.47

1.084

متوسط

    5

17

يعرض النشاط الافتتاحي من اجل ربط موضوع الدرس بالواقع اليومي

3.43

1.106

متوسط

    6

22

ينوع في مستويات التمارين التي يتدرب عليها

3.38

.980

متوسط

    7

16

يعلق على على أفکاره الأساسية ومفرداته فبل التدريس

3.33

1.078

متوسط

8

20

يقوم بتغطية المحتوى بکاملة أثناء الشرح

3.28

1.161

متوسط

 

 

المهارات المتعلقة بخطوات التدريس (الترکيز، التدريس، التدريب، التقويم)

3.43

.631

متوسط

        يبين الجدول (6) ان المتوسطات الحسابية قد تراوحت مابين (3.28-3.56)، حيث جاءت الفقرة رقم (19) والتي تنص على "يتيح الفرصة للطلبة بالاستفسار والمشارکة" في المرتبة الأولى وبمتوسط حسابي بلغ (3.56) وجاءت الفقرة رقم (18) والتي تنص على "يظهر التمکن من المادة العلمية أثناء عرض الدرس" في المرتبة الثانية وبمتوسط حسابي بلغ (3.53)، وجاءت الفقرة رقم (15) والتي تنص على "يقوم بمراجعة المفاهيم السابقة ذات العلاقة بموضوع الدراسة" في المرتبة الثالثة وبمتوسط حسابي بلغ (3.48)، بينما جاءت الفقرة رقم (20) ونصها "يقوم بتغطية المحتوى بکاملة أثناء الشرح" بالمرتبة الأخيرة وبمتوسط حسابي بلغ (3.28). وبلغ المتوسط الحسابي لدرجة امتلاک معلمي الرياضيات للمهارات المتعلقة بخطوات التدريس الأربعة بمنطقة حولي التعليمية من وجهة نظر المشرفين ککل (3.43). ويفسر الباحث هذه النتيجة إلى ان معلمي الرياضيات ليس لديهم الخبرة الکافية في ممارسة المهارات التدريسية المناسبة لتدريس مقرر الرياضيات، کما تدل هذه النتيجة إلى قلة تدريب معلمي الرياضيات على ممارسة المهارات التدريسية.

السؤال الخامس: لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية ( =0.05) في درجة امتلاک معلمي الرياضيات لمهارات التدريس من وجهة نظر المشرفين في دولة الکويت تعزى لمتغيري الجنس والخبرة؟

        للإجابة عن هذا السؤال تم استخراج المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية لدرجة امتلاک معلمي الرياضيات لمهارات التدريس المطورة من وجهة نظر المشرفين في دولة الکويت حسب متغيري الجنس والخبرة والجدول أدناه يبين ذلک.

جدول رقم (7)

المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية لدرجة امتلاک معلمي الرياضيات لمهارات التدريس من وجهة نظر المشرفين في دولة الکويت حسب متغيري الجنس والخبرة

 

 

المتوسط الحسابي

الانحراف المعياري

العدد

الجنس

ذکر

أنثى

3.39

3.52

.6540

0.716

68

52

الخبرة

اقل من 5

5-10

أکثر من 10

3.37

3.50

3.56

0.644

0.680

0.774

60

36

24

        يبين الجدول (7) تبايناً ظاهرياً في المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية لدرجة امتلاک معلمي الرياضيات لمهارات التدريس المطورة بمنطقة حولي التعليمية من وجهة نظر المشرفين بسبب اختلاف فئات متغيري الجنس والخبرة ولبيان دلالة الفروق الإحصائية بين المتوسطات الحسابية تم استخدام تحليل التباين الثنائي جدول (8).

جدول رقم (8)

تحليل التباين الثنائي لأثر الجنس والخبرة على درجة امتلاک معلمي الرياضيات لمهارات التدريس المطورة بمنطقة حولي التعليمية من وجهة نظر المشرفين

مصدر التباين

مجموع المربعات

درجات الحرية

متوسط المربعات

قيمة ف

الدلالة الإحصائية

الجنس

الخبرة

الخطأ

الکلي

.385

.687

54.043

55.175

1

2

116

119

.3850

0.343

.4660

.8260

0.737

.3650

.4810

يتبين من الجدول (-)الآتي:

- عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية (a = 0.05) تعزى لأثر الجنس، حيث بلغت قيمة ف 0.826 وبدلالة إحصائية بلغت 0.365.

-    عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية  (a = 0.05) تعزى لأثر الخبرة، حيث بلغت قيمة ف 0.737 وبدلالة إحصائية بلغت 0.481.

 

التوصيات:

بناء على نتائج الدراسة أوصت الباحثة بما يلي:

  1. ضرورة الاستفادة من المهارات التدريسية التي تم تحديها في الدراسة والاستفادة منها في تقويم معلمي مقرر الرياضيات بالمرحلة الثانوية من المشرفين التربويين.
  2. ضرورة إصدار دليل لمعلمي الرياضيات بالمرحلة الثانوية يتضمن هذه المهارات التدريسية.
  3. ضرورة عقد دورات تدريبية وتأهيليه لمعلمي الرياضيات بالمرحلة الثانوية لتدريبهم على ممارسة المهارت التدريسية.
  4. ضرورة توعية معلمي الرياضيات بالمرحلة الثانوية على توظيف المهارات التدريسية المذکورة في العملية التعليمية.
  5. توفير الوسائل التدريسية التي تساعد معلمي الرياضيات بالمرحلة الثانوية على تطبيق مهارات التدريس.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

قائمة المصادر و المراجع:

المراجع العربية

آل دغمان، خالد بن هادي علي (2020). دور مشرفي اللغة العربية في تنمية مهارات التدريس لدى معلميها في المرحلة الثانوية، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة اسيوط، القاهرة.

البهنساوي، عبير عبدالحليم (2016). وحدة مقترحة في تدريس القضايا البيولوجية الجدلية لتنمية مظاهر الفهم العلمي لدى طالبات الصف الثاني الثانوي، مجلة کلية التربية جامعة طنطا، (26)،232-336.

البيضاني، مهند حسن عبدالله (2020). مهارات التدريس الصفي عند معلمي مادة الاجتماعيات في المرحلة الابتدائية، مجلة دراسات تربوية، (51)،471-492.

الجوفي، فکري عبدالله و عبدالقادر، زيتوني(2018). درجة ممارسة اعضاء هيئة التدريس للکفاءات التدريسية بکليات التربية الرياضية بجامعتي صنعاء –الحديدة من وجهة نظر طلابهم، مجلة علوم وممارسةالانشطة البدنية الرياضية والفنية،(12).

حتحوت، تهاني محمد (2018). اثر استخدام بعض استراتيجيات کيجان على تنمية الفهم العميق والتحصيلفي العلوم لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي، المجلة المصرية للتربية العلمية، (21)،1-27.

حسن، عمار فاضل (2016). اثر التعليم المتمايز في تحصيل طلبة قسم التربية الفنية في مادة تاريخ الفن، مجلة ديالي،(71)،409-438.

حنيفة، صالحي و بوباکر، نسيمة (2020). تقويم جودة مهارات التدريس الجامعي من وجهة نظر الاساتذة دراسة ميدانية لدى اساتذة جامعة باتنه1و2، مجلة العلوم الاجتماعية،9(2)،60-77.

الرشيدي، خلف (2007). درجة امتلاک معلمي الرياضيات للمهارات التدريسية وعلاقتها بتحصيل طلابهم في المرحلة الابتدائية بالکويت، رسالة ماجستير غير منشورة.

الزهراني، هنادي بنت عبدالله (2017). فاعلية استراتيجية البيت الدائري في الاستيعاب المفاهيمي لدى طالبات الصف السادس الابتدائي في مادة العلوم،مجلة البحث العلمي في التربية،(18)،158-178.

الصلوى، وداد طه (2020). درجة امتلاک معلمي العلوم للمرحلة الثانوية لمهارات التدريس الفعال من وجهة نظر المعلمين ومشرفيهم في محافظة تعز، مجلة العلوم التربوية والدراسات الإنسانية (12) 154-180.

عبدالقادر، محمود هلال (2019).اثر استخدام مدخل التعليم المتمايز في اکتساب تلاميذ المرحلة الابتدائية لبعض التراکيب اللغوية وتنمية مهارات الأداء اللغوي لديهم،مجلة الدراسات التربوية النفسية،13(2)،337-367.

عطية، محسن علي (2009). المناهج الحديثة، ط1، الاردن: دار المناهج للنشر والتوزيع.

القاضي، نجاح سعود (2017). درجة امتلاک مدرسي المرحلة الثانوية لمهارات التدريس الفعال من وجهة نظر المدرسين أنفسهم في محافظة المفرق، مجلة کلية التربية للبنات (28) 199-208.

کوجک، کوثر (2008). تنويع التدريس في الفصل: دليل المعلم لتحسين طرق التعليم والتعلم في مدارس الوطن العربي، بيروت: مکتب اليونسکو الإقليمي للتربية في الدول العربية.

موافى، سوسن محمد عز الدين(2020). فاعلية برنامج تدريبي بالحاسوب قائم على استراتيجية حل المشکلات إبداعياً في تنمية مهارات التدريس الإبداعي والتفکير الإبداعي لدى معلمات الرياضيات بالمرحلة المتوسطة جدة، مجلة العلوم الإنسانية والاجتماعية،(7)،65-101.

 

المراجع الاجنبية

David,b (2016). Teacher and teaching effects on student academic performance,attitudes,and behaviors, the graduate school of education, harvard university 110-175.

Ernest,m.,e,(2011). Effect and social validity of differentiated instruction on student outcomes for special educators, the journal of international association of special education,12(1),33-41.

Glaser,m (2008). Impact of teacher competences on student emotions a multimethod approach, international journal of education research (2).

Sotco,c,k,(2013). The effectiveness of teaching practic in improving student teachers teaching skills in tanzania, journal of education and practice (1) 157-163.

Tang,k (2015). Influence of teacher competency factors and student life skills on learning,procedia-social and behavioral sciences (186) 105-130.

 

 

المراجع العربية
آل دغمان، خالد بن هادي علي (2020). دور مشرفي اللغة العربية في تنمية مهارات التدريس لدى معلميها في المرحلة الثانوية، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة اسيوط، القاهرة.
البهنساوي، عبير عبدالحليم (2016). وحدة مقترحة في تدريس القضايا البيولوجية الجدلية لتنمية مظاهر الفهم العلمي لدى طالبات الصف الثاني الثانوي، مجلة کلية التربية جامعة طنطا، (26)،232-336.
البيضاني، مهند حسن عبدالله (2020). مهارات التدريس الصفي عند معلمي مادة الاجتماعيات في المرحلة الابتدائية، مجلة دراسات تربوية، (51)،471-492.
الجوفي، فکري عبدالله و عبدالقادر، زيتوني(2018). درجة ممارسة اعضاء هيئة التدريس للکفاءات التدريسية بکليات التربية الرياضية بجامعتي صنعاء –الحديدة من وجهة نظر طلابهم، مجلة علوم وممارسةالانشطة البدنية الرياضية والفنية،(12).
حتحوت، تهاني محمد (2018). اثر استخدام بعض استراتيجيات کيجان على تنمية الفهم العميق والتحصيلفي العلوم لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي، المجلة المصرية للتربية العلمية، (21)،1-27.
حسن، عمار فاضل (2016). اثر التعليم المتمايز في تحصيل طلبة قسم التربية الفنية في مادة تاريخ الفن، مجلة ديالي،(71)،409-438.
حنيفة، صالحي و بوباکر، نسيمة (2020). تقويم جودة مهارات التدريس الجامعي من وجهة نظر الاساتذة دراسة ميدانية لدى اساتذة جامعة باتنه1و2، مجلة العلوم الاجتماعية،9(2)،60-77.
الرشيدي، خلف (2007). درجة امتلاک معلمي الرياضيات للمهارات التدريسية وعلاقتها بتحصيل طلابهم في المرحلة الابتدائية بالکويت، رسالة ماجستير غير منشورة.
الزهراني، هنادي بنت عبدالله (2017). فاعلية استراتيجية البيت الدائري في الاستيعاب المفاهيمي لدى طالبات الصف السادس الابتدائي في مادة العلوم،مجلة البحث العلمي في التربية،(18)،158-178.
الصلوى، وداد طه (2020). درجة امتلاک معلمي العلوم للمرحلة الثانوية لمهارات التدريس الفعال من وجهة نظر المعلمين ومشرفيهم في محافظة تعز، مجلة العلوم التربوية والدراسات الإنسانية (12) 154-180.
عبدالقادر، محمود هلال (2019).اثر استخدام مدخل التعليم المتمايز في اکتساب تلاميذ المرحلة الابتدائية لبعض التراکيب اللغوية وتنمية مهارات الأداء اللغوي لديهم،مجلة الدراسات التربوية النفسية،13(2)،337-367.
عطية، محسن علي (2009). المناهج الحديثة، ط1، الاردن: دار المناهج للنشر والتوزيع.
القاضي، نجاح سعود (2017). درجة امتلاک مدرسي المرحلة الثانوية لمهارات التدريس الفعال من وجهة نظر المدرسين أنفسهم في محافظة المفرق، مجلة کلية التربية للبنات (28) 199-208.
کوجک، کوثر (2008). تنويع التدريس في الفصل: دليل المعلم لتحسين طرق التعليم والتعلم في مدارس الوطن العربي، بيروت: مکتب اليونسکو الإقليمي للتربية في الدول العربية.
موافى، سوسن محمد عز الدين(2020). فاعلية برنامج تدريبي بالحاسوب قائم على استراتيجية حل المشکلات إبداعياً في تنمية مهارات التدريس الإبداعي والتفکير الإبداعي لدى معلمات الرياضيات بالمرحلة المتوسطة جدة، مجلة العلوم الإنسانية والاجتماعية،(7)،65-101.
 
المراجع الاجنبية
David,b (2016). Teacher and teaching effects on student academic performance,attitudes,and behaviors, the graduate school of education, harvard university 110-175.
Ernest,m.,e,(2011). Effect and social validity of differentiated instruction on student outcomes for special educators, the journal of international association of special education,12(1),33-41.
Glaser,m (2008). Impact of teacher competences on student emotions a multimethod approach, international journal of education research (2).
Sotco,c,k,(2013). The effectiveness of teaching practic in improving student teachers teaching skills in tanzania, journal of education and practice (1) 157-163.
Tang,k (2015). Influence of teacher competency factors and student life skills on learning,procedia-social and behavioral sciences (186) 105-130.