مفهوم "المدرسة الافتراضية" من منظور العاملين في مدارس تعليم الکبار

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ تعليم الکبار والتعليم المستمر المساعد قسم السياسات التربوية-جامعة الملک سعود

المستخلص

هدفت الدراسة لمعرفة مدى ملائمة مفهوم "المدرسة الافتراضية" لأهداف تعليم الکبار من منظور العاملين في مدارس تعليم الکبار في المملکة العربية السعودية، والبحث عن الفروق ذات دلالة إحصائية لمتغيرات الدراسة (الجنس، الوظيفة، المؤهل التعليمي، مستوى مهارات استخدام الحاسب الآلي). واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي والاستبانة کأداة للدراسة. وکانت عينة الدراسة 145 من المعلمين وقادة المدارس والمشرفين التربويين في مدارس تعليم الکبار. وتوصلت الدراسة إلى "موافقة" آراء العاملين في مدراس تعليم الکبار حول مدى ملائمة مفهوم "المدرسة الافتراضية" لأهداف تعليم الکبار حيث بلغ المتوسط العام لاستجابات المشارکين على عبارات الاستبانة (4.17) بدرجة "موافق". ووجدت الدراسة عدم وجود دلالة إحصائية على عبارات الاستبانة تعزى لمتغير "الجنس". وأيضا وجدت الدراسة اختلافات دالة إحصائيًا لبعض العبارات حسب متغيرات "المؤهل التعليمي" ومتغير "الوظيفة" "مستوى مهارات استخدام الحاسب الآلي في التعليم". وأوصت الدراسة بتفعيل التعليم الإلکتروني للمستفيدين من الکبار، وإجراء المزيد من الأبحاث حول مفهوم "المدرسة الافتراضية" للمناطق الأخرى في المملکة والدول العربية.
        The study aimed to find out the appropriateness of the concept of "the virtual school" to the adult education goals from the perspective of workers in adult education schools in the Kingdom of Saudi Arabia, and to search for statistically significant differences in the study variables (gender, job, educational qualification, level of computer skills). The study used the descriptive-analytical method and questionnaire as a tool for study. The sample of this study was 145 teachers, school leaders, and educational supervisors in adult education schools. The study reached an “agreement” of the opinions of employees in adult education schools about the appropriateness of the concept of “virtual school” to the goals of adult education, the overall average of the participants ’responses to the questionnaire statements was (4.17) with a degree of“ agree ”. The study found that there was no statistical indication of the questionnaire statements based on the "gender" variable. The study also found statistically significant differences for some statements according to the variables of “educational qualification,” “job,” and “level of computer skills in education.” The study recommended activating e-learning for adult beneficiaries, and conducting more research on the concept of a “virtual school” for other regions in the Kingdom and the Arab countries.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


 

                                     کلية التربية

        کلية معتمدة من الهيئة القومية لضمان جودة التعليم

        إدارة: البحوث والنشر العلمي ( المجلة العلمية)

                       =======

 

 

 

 

مفهوم "المدرسة الافتراضية" من منظور العاملين

في مدارس تعليم الکبار

 

 

 

 

إعــــــــــداد

د/ عبدالرحمن عبدالعزيز الشعيبي

أستاذ تعليم الکبار والتعليم المستمر المساعد

قسم السياسات التربوية-جامعة الملک سعود

aalshuaibi@ksu.edu.sa

 

 

}     المجلد السابع والثلاثون– العدد الرابع –  أبريل 2021م {

http://www.aun.edu.eg/faculty_education/arabic


المستخلص

هدفت الدراسة لمعرفة مدى ملائمة مفهوم "المدرسة الافتراضية" لأهداف تعليم الکبار من منظور العاملين في مدارس تعليم الکبار في المملکة العربية السعودية، والبحث عن الفروق ذات دلالة إحصائية لمتغيرات الدراسة (الجنس، الوظيفة، المؤهل التعليمي، مستوى مهارات استخدام الحاسب الآلي). واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي والاستبانة کأداة للدراسة. وکانت عينة الدراسة 145 من المعلمين وقادة المدارس والمشرفين التربويين في مدارس تعليم الکبار. وتوصلت الدراسة إلى "موافقة" آراء العاملين في مدراس تعليم الکبار حول مدى ملائمة مفهوم "المدرسة الافتراضية" لأهداف تعليم الکبار حيث بلغ المتوسط العام لاستجابات المشارکين على عبارات الاستبانة (4.17) بدرجة "موافق". ووجدت الدراسة عدم وجود دلالة إحصائية على عبارات الاستبانة تعزى لمتغير "الجنس". وأيضا وجدت الدراسة اختلافات دالة إحصائيًا لبعض العبارات حسب متغيرات "المؤهل التعليمي" ومتغير "الوظيفة" "مستوى مهارات استخدام الحاسب الآلي في التعليم". وأوصت الدراسة بتفعيل التعليم الإلکتروني للمستفيدين من الکبار، وإجراء المزيد من الأبحاث حول مفهوم "المدرسة الافتراضية" للمناطق الأخرى في المملکة والدول العربية.

الکلمات المفتاحية: المدرسة الافتراضية، التعليم الإلکتروني، تعليم الکبار، التعليم المستمر

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

Abstract

        The study aimed to find out the appropriateness of the concept of "the virtual school" to the adult education goals from the perspective of workers in adult education schools in the Kingdom of Saudi Arabia, and to search for statistically significant differences in the study variables (gender, job, educational qualification, level of computer skills). The study used the descriptive-analytical method and questionnaire as a tool for study. The sample of this study was 145 teachers, school leaders, and educational supervisors in adult education schools. The study reached an “agreement” of the opinions of employees in adult education schools about the appropriateness of the concept of “virtual school” to the goals of adult education, the overall average of the participants ’responses to the questionnaire statements was (4.17) with a degree of“ agree ”. The study found that there was no statistical indication of the questionnaire statements based on the "gender" variable. The study also found statistically significant differences for some statements according to the variables of “educational qualification,” “job,” and “level of computer skills in education.” The study recommended activating e-learning for adult beneficiaries, and conducting more research on the concept of a “virtual school” for other regions in the Kingdom and the Arab countries.

Keywords: Virtual school, e-Learning, Adult Education, Continuing Education

 

 

 

 

مقدمة

من الآثار الإيجابية لتقنية المعلومات واتساع انتشار شبکة الإنترنت زيادة القدرات الاتصالية بين الأفراد والمؤسسات، حيث تتغير معطيات الحياة والمجتمع بشکل مستمر مع زيادة اعتماد الإنسان على التقدم المعرفي بجميع المجالات وأبرزها التقدم في التقنية والتي تخطت الظروف الصعبة في التي تمر بها المجتمعات في العصر الحالي من مشاکل أو حروب أو آفات وخصوصًا إجراءات الحجر الصحي والتباعد الاجتماعي ضمن الاحترازات الوقائية لجائحة فايروس کورونا COVID19 والذي غير الکثير من المفاهيم في آليات العمل التعليمية والمجتمعية والمؤسسية. فأدت هذه الجائحة إلى تعطيل توفير التعليم في جميع أنحاء العالم، بما في ذلک تعليم الکبار وتعليمهم. ورکزت سياسات الأمم المتحدة في التعليم خلال COVID-19 وما بعده إلى أن نحو 40% من أفقر البلدان فشلت في دعم المتعلمين المعرضين للخطر خلال أزمة COVID-19. مما ألزم الدول بإعادة التفکير في کيفية توفير فرص التعليم خلال هذه الأزمة ودعم الأفراد والمجتمعات لمواجهة التحديات مثل تلک التي يشکلها الوباء (UNESCO Institute for Lifelong Learning, 2020). فالتعلم الإلکتروني وسيلة ميسرة لنشر التعليم والتغلب على الصعوبات التقليدية.

وتوجد محاولات حثيثة على جميع المستويات وفي القطاع التعليمي لتوظيف التقنية في التعليم وجعل المصادر الإلکترونية کرديف أو مصادر إضافية لتحسـين عمليتي التعليم والتعلم وحاليًا تحاول المؤسسات التربوية في شتى بقاع العالم الاعتماد على التعليم الإلکتروني بشکل رئيسي کمسار موازي للتعليم التقليدي وقد أدى ذلک إلى ظهور مصطلحات التي تعنى بالتعلم من بعد باستخدام الإنترنت ، وتشمل المدرسة الافتراضية (Virtual School) والفصول الافتراضية (Virtual Classrooms) أو المدرسة الإلکترونية (e-school) و الفصول الإلکترونية            (e-classrooms) (Aparicio, Bacao, & Oliveira, 2016) (البسيوني، 2009).

مشکلة الدراسة

قطعت المملکة العربية السعودية مسيرة زاهرة في الاهتمام بتعليم الکبار والتعليم المستمر ودعم المجتمع بالأنظمة والقوانين التي تکفل للأفراد (وخصوصًا من الأميين المنقطعين عن الدراسة) مواصلة الدراسة بتوفير بدائل تعليمة متنوعة سواء في فتح المدراس والفصول المخصصة للکبار لتعزيز التعليم الأساسي، ومراکز الحي المتعلم التي توفر برامج التعليم المستمر لتطوير مهارات الأفراد المهنية والاجتماعية والشخصية، والحملات الصيفية في المناطق النائية للوصول للفئات المنقطعة عن التعليم وتشمل مهارات القراءة والکتابة والحساب الأساسية (فک الخط) وبالإضافة للمعلومات المتنوعة سواء الدينية والصحية والزراعية والقانونية والمدنية (بودى، 2013).

ومؤخرا، يتم العمل على مبادرة "التوسع في تعليم الکبار" والتي تهتم بالشمولية في تقديم الخدمات التعليم المستمر لأفراد المجتمع. ويتطلب ذلک الاعتماد على سبل حديثة لتحقيق هدف هذه المبادرة (الإدارة العامة للتعليم المستمر، 2020).

أسئلة الدراسة:

تتکون الأسئلة من التالي:

السؤال الأول: ما مدى ملائمة مفهوم "المدرسة الافتراضية" لأهداف تعليم الکبار من منظور العاملين في مدارس تعليم الکبار في المملکة العربية السعودية؟

السؤال الثاني: هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية لمتغيرات الدراسة (الجنس، الوظيفة، المؤهل التعليمي، مستوى مهارات استخدام الحاسب الآلي).

أهمية الدراسة:

تستمد الدراسة أهميتها من التالي:

الأهمية النظرية:

1 - أهمية موضوع البحث وحداثته.

2 - قلة الدراسات العربية التي تناولت مفهوم المدرسة الافتراضية.

3 - إثراء المحتوى العلمي في مجالات تعليم الکبار والتعليم المستمر والتي تتضمن التعليم الإلکتروني والتعليم عن بعد.

الأهمية التطبيقية:

1 – توظيف نتائج الدراسة حول آراء العاملين في مدارس تعليم الکبار عن التعليم الإلکتروني.

2 - توظيف نتائج الدراسة حول مفهوم "المدرسة الافتراضية" في المملکة العربية السعودية.

حدود الدراسة:

تضمنت الدراسة الحدود التالية:

الحدود الموضوعية: مدى ملائمة مفهوم "المدرسة الافتراضية" لأهداف تعليم الکبار من منظور العاملين في مدارس تعليم الکبار في المملکة العربية السعودية.

الحدود المکانية: منطقة الرياض بالمملکة العربية السعودية

الحدود البشرية: العاملين في مدارس تعليم الکبار بفئاتهم المختلفة والمصنفة: مشرف تربوي، قائد مدرسة، أو معلم.

الحدود الزمانية: الفصل الدراسي الثاني 1441هـ

مصطلحات الدراسة:

المدرسة الافتراضية (Virtual School:

هي "التي ليس لها مکان محدد على أرض الواقع، ويدرس بها التلاميذ من منازلهم، بشکل تفاعلي، وکأنهم متواجدون على المقاعد بالفصل الدراسي، وهذا يعني أن التلميذ يکون على اتصال مباشر، وآن، مع معلم الحصة، وذلک عن طريق الدائرة المغلقة أو الإنترنت" (أحمد، 2012).

التعريف الإجرائي: هي مدرسة تستخدم الإنترنت وسيلة لتقديم المنهج التعليمي بشکل تفاعلي دون قيود للمکان تزامني وغير تزامني.

العاملين في المدارس:

التعريف الإجرائي: هم العاملون في مدارس وفصول تعليم الکبار بفئاتهم المختلفة والمصنفة: مشرف تربوي، قائد مدرسة، أو معلم.

الدراسات السابقة:

قام الباحث بمراجعة العديد من المصادر البحثية والأدبية للحصول على الدراسات التي تتناسب مع موضوع الدراسة. وسيشمل هذا الجزء استعراض الدراسات ذات الصلة بموضوع هذه الدراسة، حسب التالي:

دراسة الأحمري (2019). بعنوان "الفصول الافتراضية بين النظرية والتطبيق: دراسة لتجربة المدرسة الافتراضية السعودية".

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على عرض تجربة وزارة التعليم السعودية في تطبيق المدرسة الافتراضية، وتفرعت الأسئلة التالية: ما مفهوم المدرسة الافتراضية، ما أهمية تطبيق المدرسة الافتراضية في التعليم، ما توجه الطلاب نحو المدرسة الافتراضية، من وجهة نظر المعلمين، ما أهمية تطبيق المدرسة الافتراضية في المملکة العربية السعودية. وطبقت الدراسة الاستبانة کأداة لها على عينة الدراسة والبالغة 904 طالبًا ممن تلقوا التعليم عبر المدرسة الافتراضية السعودية، و 8 معلمين، وکان منهج الدراسة المنهج الوصفي التحليلي. وکانت أبرز النتائج أن تجربة المدرسة الافتراضية کانت إيجابية بشکل عام وکانت توجهات کل من الطلاب والمعلمين إيجابية. وأظهرت النتائج أن مستوى رضا الطلاب والمعلمين تتأثر طرديًا بمستوى التقنية المستخدمة (کلما کانت التقنية مجهزة دون مشاکل کلما ارتفع مستوى الرضا. وکانت أبرز توصيات الدراسة: تبني فکرة الفصول الافتراضية بوصفها قادرة على حل کثير من مشاکل التعليم، والتوسع في تطبيق المدرسة الافتراضية السعودية لتشمل مناطق أوسع من المملکة العربية والسعودية، وزيادة الاعتماد على التقنية في تقديم المحتوى التعليمي.

دراسة العباسي و الهديان (2017). بعنوان "تجربة استخدام نظام إدارة التعلم کلاسيرا في الحد الجنوبي من وجهة نظر المعلمات والطالبات: دراسة استطلاعية".

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على معرفة نتائج تجربة استخدام نظام إدارة التعلم کلاسيرا في الحد الجنوبي، ومعرفة إيجابيات استخدام النظام ومعوقاته من وجهة نظر المعلمات والطالبات. وطبقت الدراسة الاستبانة کأداة لها على عينة الدراسة والبالغة 38معلمة و 24 طالبة في مدارس المرحلة المتوسطة والثانوية في الحد الجنوبي، وکان منهج الدراسة المنهج الوصفي. وکانت أبرز النتائج إيجابية في تفعيل النظام من قبل المعلمات والطالبات. ومن نتائج الدراسة عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى المعنوية (0.05) في آراء المعلمات تعزي لسنوات الخبرة. وکانت أبرز توصيات الدراسة: تجهيز البنية التحتية من شبکة الإنترنت والأجهزة في المدارس والمناطق السکنية قبل تطبيق النظام الإلکتروني واعتماده، وتکثيف الدورات التدريبية المختصة في التقنيات الحديثة في التعليم والحاسب الآلي.

دراسة الخطيب وذيب (2014). بعنوان "اتجاهات معلمي ومديري المدارس الحکومية في محافظة طولکرم نحو المدرسة الإلکترونية".

هدفت هذه الدراسة إلى الکشف عن وجهة نظر معلمي ومديري المدارس الحکومية في محافظة طولکرم نحو المدرسة الإلکترونية في المرحلة الثانوية. وطبقت الدراسة الاستبانة کأداة لها على عينة الدراسة والبالغة 20 مدير مدرسة و247معلماً تم اختيارهم بالطريقة العشوائية العنقودية من المدارس الحکومية الثانوية التابعة لمحافظة طولکرم. وتضمنت الدراسة ثلاثة محاور: 1. قياس اتجاهات معلمي ومديري المدارس الحکومية في محافظة طولکرم نحو المدرسة الإلکترونية في المرحلة الثانوية. 2. قياس مدى امتلاک معلمي المدارس الحکومية ومديريها لکفايات التعليم الإلکتروني. 3.قياس المعوقات التي تعترض سبل تطبيق مشروع المدرسة الإلکترونية. وأظهرت نتائج الدراسة اتجاهات إيجابية عالية من قبل مدرسي ومديري المدارس الحکومية حول المدرسة الإلکترونية في المرحلة الثانوية وأظهرت درجة امتلاک الکفايات الإلکترونية بدرجة "متوسطة" في مختلف مجالات الدراسة. وأظهرت درجة "عالية" من العقبات التي يمکن أن تعيق تطبيق المدرسة الإلکترونية. وکانت أبرز توصيات الدراسة: عمل المزيد من الدراسات حول إمکانية إقامة مدرسة إلکترونية، وتطبيق التعليم الإلکتروني في المدارس الحکومية، بالإضافة لعقد المزيد من ورش العمل والندوات، والجلسات التدريبية التي ترکز على تزويد المعلمين بالمهارات الضرورية والمتصلة بالتعليم الإلکتروني.

دراسة القحطاني (2010). بعنوان "واقع استخدام الفصول الافتراضية في برنامج التعليم عن بعد من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس بجامعة الملک عبدالعزيز بمدينة جدة".

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على واقع استخدام الفصول الافتراضية في برنامج التعليم عن بعد من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس بجامعة الملک عبدالعزيز بمدينة جدة، وأراء أعضاء هيئة التدريس نحو استخدام الفصول الافتراضية في برنامج التعليم عن بعد، وعلى أهمية استخدام الفصول الافتراضية في برنامج التعليم عن بعد، والصعوبات التي تحد من استخدام الفصول الافتراضية في برنامج التعليم عن بعد من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس ضمن متغيرات الدراسة (نوع الکلية، سنوات الخدمة، درجة الإلمام باستخدام الحاسب الآلي، والإنترنت). وطبقت الدراسة الاستبانة کأداة لها على عينة الدراسة والبالغة 120 مشارکًا. وکانت استجابة افرد عينة الدراسة على محاور الدراسة (الموافقة) وأيضا أوجدت الدراسة فروق ذات دلالة إحصائية بين استجابات عينة الدراسة عند مستوى دلالة (0.05) نحو "استخدام الفصول الافتراضية في برنامج التعليم عن بعد" تعزى لمتغير درجة الإلمام باستخدام الحاسب الآلي في المحور الأول فقط والمتعلق بمعرفة "أراء أعضاء هيئة التدريس نحو استخدام الفصول الافتراضية في برنامج التعليم عن بعد" لصالح المجموعة التي درجة إلمامها باستخدام الحاسب الآلي (عالية). ولم تجد الدراسة فروق ذات دلالة إحصائية لبقية متغيرات الدراسة من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس. وکانت توصيات الدراسة: 1.البدء في عملية توسيع نطاق التعليم عن بعد بنظام الفصول الافتراضية في جميع الکليات وبرامج التعليم العالي وذلک لموافقة أراء أعضاء هيئة التدريس على هذا النوع من التعليم، 2. تکثيف الدورات التدريبية والنشرات الإعلانية لزيادة الوعي بأهمية الفصول الافتراضية ودورها في تحقيق التنمية المستديمة، 3. جذب الکفاءات المؤهلة من أعضاء هيئة التدريس للانخراط في برنامج التعليم عن بعد والتدريس بنظام الفصول الافتراضية وتشجيعهم مادياً ومعنوياً، 4. تطوير المقررات الإلکترونية وطرق التدريس لتتوافق مع متطلبات التعليم بنظام الفصول الافتراضية في برنامج التعليم عن بعد.

أوجه الاستفادة من الدراسات السابقة:

تمت الاستفادة من الدراسات السابقة في الإطار النظري وبناء أداة الدراسة (الاستبانة) ومقارنة نتائج الدراسة.

الإطار النظري

يتناول الإطار النظري للدراسة المواضيع التالية:

تعليم الکبار والتعليم المستمر

شهد مجال تعليم الکبار والتعليم المستمر اهتمام وعناية کون أهميته انه                ميدان تربوي تطبيقي يتأثر بالتغيرات التقنية والاجتماعية والمهنية والاقتصادية والتنموية            وأدت لاتساع مجالاته وشمول برامجه لمعظم فئات المجتمع وتتنوع مصطلحات               ومفاهيم تعليم الکبار والتعليم المستمر بالعديد من المترادفات مثل: التعليم عن بعد،                 محو الأمية، التعليم مدى الحياة، التربية المستديمة، التعليم المفتوح، التعليم الغير نظامي،      تدريب المعلمين وغيرها (الإزيرجاوي، 2019؛ السنبل، الخطيب، متولي، عبدالجواد، 2016). ونظرًا لاتساع هذا المفهوم وشموله لفئة کبيرة من المجتمع إلا أن يوجد اتفاق حول رسالة تعليم الکبار وأهدافه العامةوأجمعت أدبيات تعليم الکبار والتعليم المستمر على الأهداف التالية: (Kasworm, Rose & Ross-Gordon, 2010; Merriam & Bierema, 2018; UNESCO Institute for Lifelong Learning, 2020). 

  • مبدأ استدامة التعليم مدى الحياة.
  • دعم محو الأمية المعلوماتية والتقنية الحديثة.
  • استهداف الأفراد المنقطعين عن التعليم العام.
  • توفير فرص تعلم بديلة لجميع الأفراد.
  • توفير التعليم خارج أوقات الدوام الرسمي للمدرسة.
  • التعليم المستمر لمواکبة مستجدات وتطلعات سوق العمل.
  • تقديم الخدمات التعليمية لسکان المناطق النائية.
  • توظيف أدوات التقنية في التعليم لکل من المعلم والطالب بما يُجود التعليم.
  • إتاحة الفرص التعليمية للطلاب لمواصلة تعليمهم واکتساب المعلومات الحديثة.
  • تعليم المرآة وخصوصًا ربات البيوت لتطوير أنفسهن وأسرهن.
  • تکييف المنهج حسب رغبات واحتياجات الدارسين.

وهذه الأهداف العامة تخدم جميع الکبار على اختلاف فئاتهم وخصائصهم وهذه الأهداف غير مرتبطة بمحتوى أو قالب محدد لذلک تم توظيفها في هذه الدراسة معرفة مدى ملائمة مفهوم "المدرسة الافتراضية" لهذه الأهداف دون ارتباطها بمنصة محددة.

مفهوم التعليم عن بعد (Distance learning)

بدأت حرکة الاعتماد على مفهوم التعليم عن بعد في القرن الماضي حيث کان يقدم التعليم عن بعد حسب الإمکانيات التقنية المتوفرة في ذلک الوقت فهذا المفهوم شمل التعليم بالمراسلة البريدية والتعليم المفتوح بالراديو والتلفاز، والتعليم المباشر عن طريق الاتصال الهاتفي (الحميدي، 1997) وتطور هذا المفهوم مع تطور تقنيات الاتصال والتواصل ليشمل توظيف شبکة الإنترنت وتطبيقاتها المتنوعة لخدمة التعليم الإلکتروني (الإزيرجاوي، 2019).  ويوضح مور وقريسلي  (Moore & Kearsley,2005). مفهوم التعليم عن بعد بأنه "کل تعلم مخطط يحدث خارج المکان التعليمي ويتطلب تقنيات خاصة في تصميم الدروس والتدريس، ويحدث التواصل من خلال تقنيات مختلفة، وبتنظيم مؤسسي وإداري خاص" (ص2). وتوضح هذه المعلومات الاختلاف بشکل أوضح بين مفهوم التعليم التقليدي والتعليم عن بعد.

مفهوم المدرسة الإلکترونية (E-School):

يتميز التعليـم الإلکتروني بمزايا تفوقه عن التعليم التقليدي فهو يوظــف تقنيــات الاتصالات والمعلومــات فــي عمليــة التعلـيـم والتعلم لمحاکاة أنشطة التعليم التقليــدي بمحتوى تفاعلي، ويستند على توظيف مبـادئ تقنيــات التعليــم الحديثة ومهارات التعلــم الذاتــي مما يتناسب مع خصائــص المتعلــم ويمکن وصف مزايا هذا النوع من التعليم بشموله لخصائص الفرديــة؛ والتفاعليــة          الذاتيــة؛ والحريــة المنضبطــة؛ والســرعة مــع الإتقان فــي الأداء، لتحقيــق الأهداف التعليميــة              (حياني، برديسي، حسنين، 2020؛ Aparicio, Bacao, & Oliveira, 2016).

وتعتبر مدرسة المستقبل أو المدرسة الإلکترونية بأنها "مدارس مزودة بفصول إلکترونية بها أجهزة حاسب وبرمجيات تمکن الطلاب من التواصل إلکترونياً مع المعلمين والمواد المقررة، کما يمکن نظام هذه المدارس من الإدارة الإلکترونية لأنشطة المدرسة المختلفة ابتداءً من أنظمة الحضور والانصراف وانتهاءً بوضع الامتحانات وتصحيحها." (البسيوني، 2009 ، 274).

وتعرف المدرسة الافتراضية (Virtual School): بأنها"التي ليس لها مکان محدد على أرض الواقع، ويدرس بها التلاميذ من منازلهم، بشکل تفاعلي، وکأنهم متواجدون على المقاعد بالفصل الدراسي، وهذا يعني أن التلميذ يکون على اتصال مباشر، وآن، مع معلم الحصة، وذلک عن طريق الدائرة المغلقة أو الإنترنت" (أحمد، 2012)

وتتکون المدرسة الإلکترونية مما يلي (البسيوني، 2009):

أ- بنية تحتية إلکترونية E- Infrastructure

ب - فصول إلکترونية E- Classroom

ج - نظام التسجيل والقبول الإلکتروني E-Registration

د- محتوى إلکتروني E-Content

هـ- مکتبة إلکترونية E-Library

و- معامل إلکترونية E-Libratory

ز- نظام تعلم إلکتروني E-Learning

ح- إدارة إلکترونية E-management

ع- نظام تقويم واختبارات إلکتروني E-Testing and Evaluation

لذلک هي کيان قائم مستقل يعمل بشکل کامل دون الحاجة للحضور لمقر المدرسة.

      ومن المميزات الأخرى للمدارس الافتراضية (الأحمري، 2019؛ أحمد، 2012؛ علي وعبدالله، 2018؛ عميرة، 2019):

-وسيلة ميسرة لنشر التعليم خصوصًا في المناطق والظروف الصعبة.

-الطالب لا يحتاج للذهاب إلى المدرسة، مما يوفر الوقت ويقلل مشقة التنقل على الطلاب.

-توفر الکتاب المدرسي الإلکتروني إلى جانب المکتبة الإلکترونية مما يسهم في التطوير والتوفير في التکاليف.

-تقليل الأعمال التشغيلية والإدارية البشرية والمادية سواء المرتبطة بالإشراف المباشر على الطلاب أو أعمال النظافة والصيانة.

-التقليل من الاعتماد الکلي على المعلم، وتمکين الطالب من التعلم ذاتيًا والاعتماد على النفس.

-مواکبة متطلبات العصر الحالي في ضوء الثورة المعلوماتية والتقنية والتعليم الإلکتروني.

-تمتاز بالمرونة من خلال إتاحة الفرصة للطالب بالعمل في أوقات فراغه.

منهجية الدراسة وإجراءاتها

منهج الدراسة:

تم توظيف المنهج الوصفي في هذه الدراسة وذلک لملائمة هذا المنهج لطبيعة            الدراسة وأهدافها.

مجتمع الدراسة وعينتها:

شملت الدراسة العاملين في مدراس وفصول تعليم الکبار في منطقة الرياض                والذين يقدرون بقرابة 1000 معلم ومشرف تربوي وقائد مدرسة من الجنسين ولجميع             المراحل (تواصل شخصي مع الإدارة العامة للتعليم المستمر، 2019) وبلغت عينة الدراسة  145 مشارک.

خصائص العينة:

جدول (1) بيانات العينة حسب جنس المشارکين

#

الجنس

ک

%

1

ذکر

78

53.8

2

أنثى

67

46.2

 

المجموع

145

100.0

يوضح الجدول (1) أن غالبية المشارکين هم من الذکور 78 (53.8%) وبينما الإناث 67 (46.2%).

جدول (2) بيانات العينة حسب المؤهل التعليمي للمشارکين

#

المؤهل

ک

%

1

دراسات عليا

25

17.2

2

بکالوريوس

120

82.8

 

المجموع

145

100.0

يوضح الجدول (2) أن غالبية المشارکين حاصلون على مؤهل البکالوريوس 120 (82.8%) بينما الحاصلون على درجة الدراسات العليا 25 (17.2%)

جدول (3) بيانات العينة حسب الوظيفة

#

الوظيفة

ک

%

1

مشرف تربوي

51

35.2

2

قائد مدرسة

56

38.6

3

معلم

38

26.2

 

المجموع

145

100.0

يوضح الجدول (3) أن غالبية المشارکين من قائدة المدارس 56 (38.6%)، يليهم المشرفون التربويون 51 (35.2%)، يليهم المعلمون 38 (26.2%).

جدول (4) بيانات العينة حسب مستوى مهارات استخدام الحاسب الآلي في التعليم

#

المهارات

ک

%

1

ضعيفة

2

1.4

2

متوسطة

78

53.8

3

عالية

52

35.9

4

احترافية

13

9.0

 

المجموع

145

100.0

يوضح الجدول (4) أن غالبية المشارکين يصنفون مستوى مهارات استخدام الحاسب الآلي في التعليم "متوسطة" 78 (53.8%)، ثم "عالية" 52 (35.9%)، ثم "احترافية"                13 (9%)، ثم "ضعيفة" 2 (1.4%).

أداة الدراسة

تم بناء استبانة لتحقيق الهدف من هذه الدراسة حيث تم وضع عدة منطلقات وأهداف لتعليم الکبار في 11 عبارة.

جدول (5) درجة الموافقة ومدى الموافقة

درجة الموافقة

الترميز

مدى الموافقة

غير موافق بشدة

1

من 1 إلى 1,80

غير موافق

2

1,81 إلى 2,60

محايد

3

2,61 إلى 3,40

موافق

4

3,41 إلى 4,20

موافق بشدة

5

4,21 إلى 5

تم توظيف مقياس ليکرت الخماسي في تسجيل استجابات العينة ويوضح جدول (5) إلى ترميز درجات الموافقة استنادًا لقيمة المتوسطات.

الصدق والثبات:

الصدق الظاهري (صدق المحکمين): تم عرض عبارات الاستبانة على مختصين وأکاديميين في موضوع الدراسة وتم تعديل عبارات الاستبانة بناءً على الملاحظات الواردة في التحکيم.

صدق الاتساق الداخلي: وأيضا تم التحقق من معامل ارتباط بيرسون                   (Pearson Correlation Coefficient) للتأکد من صدق الاتساق الداخلي للاستبانة. وأشار الاختبار إلى ترابط جميع عبارات الاستبانة بدرجة دالة إحصائيًا (>P.001).

الثبات: تم قياس ثبات الاستبانة باستخدام معامل ألفا کرونباخ (Cronbach's alpha) لأداة الدراسة وبلغ (0,941) باستخدام طريقة معادلة التجزئة النصفية (Guttman Split-Half Coefficient)، مما يدل على أن الاستبانة تتمتع بدرجه عالية من الثبات، وبالتالي يمکن الاعتماد عليها في التطبيق الميداني للدراسة.

المعالجة الإحصائية:

تم تفريغ بيانات استجابات المشارکين وتحليلها في برامج الرزم الإحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSS) وتم توظيف النسب المئوية والتکرارات والمتوسطات الحسابية والانحراف المعياري، ومعامل ارتباط بيرسون؛ للتأکد من صدق الاتساق الداخلي لأداة الدراسة، واختبار ألفا کرونباخ والتجزئة النصفية لمعرفة ثبات فقرات الاستبانة. اختبار کولموغوروف-سميرنوف (Kolmogorov-Smirnov Test for Normality) واختبار شابيرو ويلک (Shapiro-Wilk Test) لتحليل التوزيع الطبيعي للعينة. واختبار مان ويتني يو  (Mann-Whitney U)

 واختبار کروسکال واليس (Kruskal Wallis Test)؛ لقياس الفروق في إجابات أفراد عينة الدراسة حسب متغيرات الدراسة.

نتائج الدراسة:

سيتم في هذا الجزء عرض نتائج الدراسة کالتالي:

نتائج السؤال الأول: ما مدى ملائمة مفهوم "المدرسة الافتراضية" لأهداف تعليم الکبار من منظور العاملين في مدارس تعليم الکبار في المملکة العربية السعودية؟

جدول (6)الخصائص الإحصائية لعبارات الاستبانة

العبارة

المتوسط

ترتيب العبارة

درجة الموافقة

الانحراف المعياري

التباين

الالتواء

التفرطح

القيمة

الخطأ المعياري

القيمة

الخطأ المعياري

1. تساهم في مبدأ استدامة التعليم مدى الحياة.

4.07

10

موافق

.948

.898

-1.231

.201

1.671

.400

2. تساهم في دعم محو الأمية المعلوماتية والتقنية الحديثة.

4.19

5

موافق

.950

.903

-1.466

.201

2.062

.400

3. تساهم في استهداف الأفراد المنقطعين عن التعليم العام.

4.22

2

موافق بشدة

.870

.757

-1.281

.201

1.914

.400

4. تساهم في توفير فرص تعلم لکل فرد من أفراد المجتمع.

4.32

1

موافق بشدة

.872

.760

-1.560

.201

2.689

.400

5. تساهم في إمداد الدارسين بالمعلومات خارج أوقات الدوام الرسمي للمدرسة.

4.19

5

موافق

1.009

1.018

-1.714

.201

2.973

.400

6. تساهم في تثقيف وتدريب أفراد المجتمع لمواکبة تطلعات سوق العمل.

4.22

2

موافق بشدة

.924

.854

-1.472

.201

2.294

.400

7. تساهم في تقديم الخدمات التعليمية لسکان المناطق النائية.

4.13

8

موافق

1.062

1.129

-1.288

.201

1.093

.400

8. تساهم في توظيف أدوات التقنية في التعليم لکل من المعلم والطالب بما يُجود التعليم.

4.21

4

موافق بشدة

.959

.919

-1.449

.201

1.918

.400

9. تساهم في إتاحة الفرص التعليمية للطلاب لمواصلة تعليمهم واکتساب المعلومات الحديثة.

4.16

7

موافق

.962

.926

-1.415

.201

2.022

.400

10. تساهم في إمداد ربات البيوت بالمعلومات والمهارات والاتجاهات التي تمکنهن من تطوير أنفسهن وأسرهن.

4.09

9

موافق

.957

.916

-1.339

.201

1.656

.400

11. تساهم في تکييف المنهج حسب رغبات واحتياجات الدارسين.

4.06

11

موافق

.970

.941

-1.175

.201

1.341

.400

يوضح جدول (6) استجابات المشارکين على عبارات الاستبانة وجاءت أکبر ثلاث متوسطات للعبارات 1. "تساهم في توفير فرص تعلم لکل فرد من أفراد المجتمع" بمتوسط (4.32) ودرجة "موافق بشدة"، ثم 2. "تساهم في استهداف الأفراد المنقطعين عن التعليم العام" بمتوسط (4.22) ودرجة "موافق بشدة"، وعبارة "تساهم في تثقيف وتدريب أفراد المجتمع لمواکبة تطلعات سوق العمل" بمتوسط (4.22) ودرجة "موافق بشدة". وکانت أقل ثلاث متوسطات للعبارات: 1. "تساهم في تکييف المنهج حسب رغبات واحتياجات الدارسين". بمتوسط (4.06) ودرجة "موافق"، 3. تساهم في مبدأ استدامة التعليم مدى الحياة. بمتوسط (4.07) ودرجة "موافق"، 3. "تساهم في إمداد ربات البيوت بالمعلومات والمهارات والاتجاهات التي تمکنهن من تطوير أنفسهن وأسرهن". بمتوسط (4.09) ودرجة "موافق". وبلغ المتوسط العام لاستجابات المشارکين على عبارات الاستبانة (4.17) بدرجة "موافق".

السؤال الثاني: هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية لمتغيرات الدراسة                   (الجنس، الوظيفة، المؤهل التعليمي، مستوى مهارات استخدام الحاسب الآلي).

تم عمل اختبار کولموغوروف-سميرنوف (Kolmogorov-Smirnov Test for Normality) و واختبار شابيرو ويلک (Shapiro-Wilk Test) لتحليل التوزيع الطبيعي للعينة وکانت نتيجة الاختبارين دالة إحصائيًا (>P.001) مما يشير إلى أن العينة لا تتبع التوزيع الطبيعي. مما يستوجب توظيف الاختبارات الإحصائية الامعلمية اختبار مان ويتني يو (Mann-Whitney U) واختبار کروسکال واليس (Kruskal Wallis Test)

جدول (7) اختبار مان ويتني يو (Mann-Whitney U) للاستجابات حسب متغير جنس المشارکين

 

رقم العبارة

 

1

2

3

4

5

6

7

8

9

10

11

Mann-Whitney U

2546.5

2473

2280.5

2335

2593

2584

2262.5

2500

2584

2476.5

2572

Z

-.284

-.607

-1.434

-1.219

-.087

-.126

-1.498

-.489

-.125

-.594

-.174

Sig.

.776

.544

.152

.223

.931

.900

.134

.625

.901

.553

.862

يعرض جدول (7) نتائج اختبار مان ويتني يو (Mann-Whitney U) للاستجابات حسب متغير جنس المشارکين ويوضح الاختبار أن جميع عبارات الاستبانة بدرجة غير دالة إحصائيًا (<P.05) حسب متغير جنس المشارکين.

جدول (8) اختبار مان ويتني يو (Mann-Whitney U) للاستجابات حسب متغير المؤهل التعليمي للمشارکين.

 

رقم العبارة

 

1

2

3

4

5

6

7

8

9

10

11

Mann-Whitney U

1117.5

1115.5

1274

1151.5

1210.5

1482

1200.5

1226

1230

1325

1416.5

Z

-2.157

-2.202

-1.286

-2.017

-1.658

-.103

-1.689

-1.565

-1.530

-1.005

-.468

Sig.

*.031

*.028

.198

*.044

.097

.918

.091

.118

.126

.315

.639

* دالة إحصائيًا (>P.05)

يعرض جدول (8) نتائج اختبار مان ويتني يو (Mann-Whitney U) للاستجابات حسب متغير المؤهل التعليمي للمشارکين ويوضح الجدول وجود فروق دالة إحصائيًا (>P.05) للعبارات 1 و 2 و 4 بين استجابات المشارکين الحاصلين على "بکالوريوس" و "دراسات عليا".

جدول (9) اختبار کروسکال واليس (Kruskal Wallis Test) حسب متغير الوظيفة.

 

رقم العبارة

 

1

2

3

4

5

6

7

8

9

10

11

Kruskal-Wallis H

1.856

3.001

.333

1.141

5.181

2.123

3.210

9.434

3.457

2.557

1.229

df

2

2

2

2

2

2

2

2

2

2

2

Sig.

.395

.223

.847

.565

.075

.346

.201

*.009

.178

.278

.541

* دالة إحصائيًا (>P.05)

يعرض جدول (9) نتائج اختبار کروسکال واليس (Kruskal Wallis Test) حسب متغير الوظيفة. ويوضح الجدول وجود فروق دالة إحصائيًا (>P.05) للعبارة رقم8 فروق في استجابات "المعلم" و"المشرف التربوي" (P.008).

جدول (10) اختبار کروسکال واليس (Kruskal Wallis Test) حسب متغير "مستوى مهارات استخدام الحاسب الآلي في التعليم"

 

رقم العبارة

 

1

2

3

4

5

6

7

8

9

10

11

Kruskal-Wallis H

13.663

9.310

7.351

6.500

3.617

4.443

5.405

8.203

4.289

5.556

7.865

df

3

3

3

3

3

3

3

3

3

3

3

Sig.

*.003

.125

.062

.090

.306

.217

.144

*.042

.232

.135

.069

* دالة إحصائيًا (>P.05)

يعرض جدول (10) نتائج اختبار کروسکال واليس (Kruskal Wallis Test) حسب متغير مهارات المشارکين لاستخدام الحاسب الآلي في التعليم. ويوضح الجدول وجود فروق دالة إحصائيًا (>P.05) حيث وردت العبارة رقم1 فروق في الاستجابات بين مستويات "ضعيفة" و"احترافية" (P.019)، وبين مستويات "متوسطة" و"احترافية" (P.040). وأيضًا توجد في العبارة رقم 8 فروق في الاستجابات بين مستويات ضعيفة واحترافية (P.037)

المناقشة

توصلت الدراسة إلى "موافقة" آراء العاملين في مدراس تعليم الکبار حول مدى ملائمة مفهوم "المدرسة الافتراضية" لأهداف تعليم الکبار حيث بلغ المتوسط العام لاستجابات المشارکين على عبارات الاستبانة (4.17) بدرجة "موافق". ووجدت الدراسة عدم وجود دلالة إحصائية على عبارات الاستبانة تعزى لمتغير "الجنس". وأيضا وجدت الدراسة اختلافات دالة إحصائيًا لبعض العبارات حسب متغيرات "المؤهل التعليمي" ومتغير "الوظيفة" "مستوى مهارات استخدام الحاسب الآلي في التعليم". واتفقت هذه الدراسة مع ما توصلت له الدراسات السابقة دراسة الأحمري (2019)، ودراسة العباسي والهديان (2017)، ودراسة الخطيب وذيب (2014)، ودراسة القحطاني (2010) حول ملائمة التعلم الإلکتروني للأهداف التعليمية. واتفقت الدراسة أيضا مع دراسة القحطاني (2010) حول الدلالات الإحصائية لمتغير "مستوى مهارات استخدام الحاسب الآلي في التعليم "، ولم تتناول الدراسات المتغيرات الأخرى.

التوصيات

1. تفعيل التعليم الإلکتروني للمستفيدين من الکبار.

2. إجراء المزيد من الأبحاث حول مفهوم "المدرسة الافتراضية" للمناطق الأخرى في المملکة والدول العربية.


المراجع

أحمد، هدى يعقوب. (2012). مدرسة المستقبل: المدارس الافتراضية ومدرسة المستقبل. مجلة رسالة التربية من وزارة التربية والتعليم، 36، 50-59. مسترجع من  http://search.mandumah.com.sdl.idm.oclc.org/record/400476

الأحمري، أحمد سعيد. (2019). الفصول الافتراضية بين النظرية والتطبيق: دراسة لتجربة المدرسة الافتراضية السعودية. المجلة العربية للآداب والدراسات الإنسانية: المؤسسة العربية للتربية والعلوم والآداب، 6، 311 – 338. مسترجع من http://search.mandumah.com.sdl.idm.oclc.org/record/938634

الإدارة العامة لتعليم المستمر. (2020). نبذة عن مبادرة التوسع في تعليم الکبار. مسترجع من https://departments.moe.gov.sa/AdultEducation/Pages/%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%A8%D8%A7%D8%AF%D8%B1%D8%A7%D8%AA.aspx

الإزيرجاوي، علي عبد داخل. (2019). التعليم المستمر: جوانب نظرية ونماذج تطبيقية. عمان، الأردن: دار الرضوان.

البسيوني، محمد سويلم محمد. (2009). مدرسة المستقبل - مدرسة إلکترونية. المؤتمر العلمي السنوي الثاني لکلية التربية ببورسعيد - مدرسة المستقبل - الواقع والمأمول، 1، 273 - 278. مسترجع من http://search.mandumah.com.sdl.idm.oclc.org/Record/44362

بودى، زکى عبدالعزيز. (2013). تجربة المملکة العربية السعودية في محو الأمية بين الواقع والتطلع. مجلة التعاون: الأمانة العامة لمجلس التعاون لدول الخليج العربية، 27(80)، 71 -111. مسترجع من http://search.mandumah.com/Record/466904

الحميدي، عبدالرحمن سعد. (1997). التعليم المستمر بين النظرية والتطبيق. الرياض، المملکة العربية السعودية: الفرزدق.

الحياني، عبد المنعم عبدالسلام؛ برديسي، هشام جميل؛ حسنين، محمد أحمد. (2020). الکفـاءات الخـمــس للتعليم الإلکتروني. جدة، المملکة العربية السعودية: جامعة الملک عبدالعزيز. مسترجع من https://vp-academic-affairs.kau.edu.sa/Files/838/Files/161958_The%20five%20competencies%20of%20e-learning-Ar.pdf

الخطيب، لطفي محمد سعيد، و ذيب، بشار محمد حسن. (2014). اتجاهات معلمي ومديري المدارس الحکومية في محافظة طولکرم نحو المدرسة الإلکترونية. مؤتة للبحوث والدراسات: سلسلة العلوم الإنسانية والاجتماعية، 29(4)، 227 -264. مسترجع من http://search.mandumah.com.sdl.idm.oclc.org/Record/655818

السنبل، عبدالعزيز عبدالله؛ الخطيب، محمد شحات؛ متولي، مصطفى محمد؛ عبدالجواد، نور الدين محمد.  (2016). نظام التعليم في المملکة العربية السعودية. الرياض، المملکة العربية السعودية: دار الخريجي.

العباسي، دانية عبدالعزيز؛ و الهديان، شوع منصور. (2017). تجربة استخدام نظام إدارة التعلم کلاسيرا في الحد الجنوبي من وجهة نظر المعلمات والطالبات: دراسة استطلاعية. المجلة التربوية الدولية المتخصصة من دار سمات للدراسات والأبحاث، 6(2)، 20-35. مسترجع من http://search.mandumah.com.sdl.idm.oclc.org/record/845242

علي، هالة هاشم أنس، و عبدالله، محمد حسن أحمد. (2018). تطوير نظام الفصول الافتراضية عبر تطبيقات الإنترنت: دراسة حالة مدرسة الفتح الثانوية [رسالة ماجستير غير منشورة]. جامعة النيلين، الخرطوم. مسترجع من http://search.mandumah.com.sdl.idm.oclc.org/Record/916105

عميرة، جويدة (2019). خصائص وأهداف التعليم عن بعد والتعليم الإلکتروني: دراسة مقارنة عن تجارب بعض الدول العربية. المجلة العربية للآداب والدراسات الإنسانية،6، 285-298.

القحطاني، ابتسام سعيد. (2010). واقع استخدام الفصول الافتراضية في برنامج التعليم عن بعد من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس بجامعة الملک عبدالعزيز بمدينة جدة. [رسالة ماجستير]. جامعة أم القرى.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

Aparicio, M., Bacao, F., & Oliveira, T. (2016). An e-learning theoretical framework. Educational Technology & Society 19(1), 292-307.‏

Kasworm, C. E., Rose, A. D., & Ross-Gordon, J. M. (2010). Handbook of adult and continuing education. London, UK: SAGE.

Merriam, S. B., & Bierema, L. L. (2018). Adult learning: Linking theory and practice. San Francisco, CA: Jossey-Bass.

Moore, M. G., & Kearsley, G. (2005). Distance education: A systems view. Belmont, CA: Thomson Wadsworth.

UNESCO Institute for Lifelong Learning. (2020). Adult learning and education and COVID-19. Retrieved from: https://unesdoc.unesco.org/ark:/48223/pf0000374636

المراجع العربية مترجمة للإنجليزية:

Ahmed, Hoda Yaqoub. (2012). School of the Future: Virtual Schools and School of the Future. Journal of Education's Message from the Ministry of Education, 36, 50-59. Retrieved from http://search.mandumah.com.sdl.idm.oclc.org/record/400476

Al-Abbasi, Dania Abdulaziz; And Al-Hadian, Shuaa Mansour. (2017). The experience of using a learning management system, Classera, in the southern border from the point of view of teachers and students: an exploratory study. The Specialized International Educational Journal of Dar Simat for Studies and Research, 6 (2), 20-35. Retrieved from http://search.mandumah.com.sdl.idm.oclc.org/record/845242

Al-Ahmari, Ahmed Saeed. (2019). Virtual classes between theory and practice: a study of the experience of the Saudi Virtual School. The Arab Journal of Literature and Human Studies: The Arab Foundation for Education, Science and Literature, 6, 311-338. Retrieved from http://search.mandumah.com.sdl.idm.oclc.org/record/938634

Al-Bassiouni, Muhammad Swailem Muhammad. (2009). Future School - an electronic school. The Second Annual Scientific Conference of the Faculty of Education in Port Said - Future School - Reality and Hope, 1, 273 - 278. Retrieved from http://search.mandumah.com.sdl.idm.oclc.org/Record/44362

Al-Hamidi, Abdulrahman Saad. (1997). Continuing education between theory and practice. Riyadh, Kingdom of Saudi Arabia: Al Farazdaq.

Al-Hayyani, Abdelmoneim Abdelsalam; Bardisi, Hisham Jamil; Hassanein, Mohamed Ahmed. (2020). The five competencies of e-learning. Jeddah, Kingdom of Saudi Arabia: King Abdulaziz University. Retrieved from https://vp-academic-affairs.kau.edu.sa/Files/838/Files/161958_The%20five%20competencies%20of%20e-learning-Ar.pdf

Ali, Hala Hashem Anas, and Abdullah, Muhammad Hassan Ahmad. (2018). Developing a Virtual Classroom System via Internet Applications: A Case Study of Al-Fateh Secondary School [Unpublished Master Thesis]. Al-Neelain University, Khartoum. Retrieved from http://search.mandumah.com.sdl.idm.oclc.org/Record/916105

Al-Khatib, Lotfi Muhammad Saeed, Theeb, Bashar Muhammad Hassan. (2014). Attitudes of teachers and principals of public schools in Tulkarm governorate towards the electronic school. Mueta Research and Studies: Humanities & Social Sciences Series, 29(4), 227-264. Retrieved from http://search.mandumah.com.sdl.idm.oclc.org/Record/655818

Al-Qahtani, Ibtisam Saeed. (2010). The reality of using virtual classrooms in the distance education program from the point of view of faculty members at King Abdulaziz University in Jeddah. [Master Thesis]. Umm Al-Qura University.

Alzerjawy, Ali Abd inside. (2019). Continuing education: Theoretical aspects and applied models. Amman, Jordan: Dar Al-Radwan.

Amira, Juweidah (2019). Characteristics and objectives of distance education and e-learning: a comparative study of the experiences of some Arab countries. The Arab Journal of Literature and Human Studies, 6, 285-298.

Boddy, Zaki Abdulaziz. (2013). The experience of the Kingdom of Saudi Arabia in literacy, between reality and aspiration. Altaawun Journal: General Secretariat of the Cooperation Council for the Arab States of the Gulf, 27 (80), 71-111. Retrieved from http://search.mandumah.com/Record/466904

General Administration for Continuing Education. (2020). About the initiative to expand adult education. Retrieved from https://departments.moe.gov.sa/AdultEducation/Pages/%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%A8%D8%A7%D8%AF%D8%B1%D8%A7 % D8% AA.aspx

Sunbul, Abdulaziz Abdullah; Al-Khatib, Mohamed Shahat; Metwally, Mustafa Mohamed; Abduljawad, Noureddin Muhammad. (2016). The education system in the Kingdom of Saudi Arabia. Riyadh, Kingdom of Saudi Arabia: Dar Al-Khuraiji.

أحمد، هدى يعقوب. (2012). مدرسة المستقبل: المدارس الافتراضية ومدرسة المستقبل. مجلة رسالة التربية من وزارة التربية والتعليم، 36، 50-59. مسترجع من  http://search.mandumah.com.sdl.idm.oclc.org/record/400476
الأحمري، أحمد سعيد. (2019). الفصول الافتراضية بين النظرية والتطبيق: دراسة لتجربة المدرسة الافتراضية السعودية. المجلة العربية للآداب والدراسات الإنسانية: المؤسسة العربية للتربية والعلوم والآداب، 6، 311 – 338. مسترجع من http://search.mandumah.com.sdl.idm.oclc.org/record/938634
الإدارة العامة لتعليم المستمر. (2020). نبذة عن مبادرة التوسع في تعليم الکبار. مسترجع من https://departments.moe.gov.sa/AdultEducation/Pages/%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%A8%D8%A7%D8%AF%D8%B1%D8%A7%D8%AA.aspx
الإزيرجاوي، علي عبد داخل. (2019). التعليم المستمر: جوانب نظرية ونماذج تطبيقية. عمان، الأردن: دار الرضوان.
البسيوني، محمد سويلم محمد. (2009). مدرسة المستقبل - مدرسة إلکترونية. المؤتمر العلمي السنوي الثاني لکلية التربية ببورسعيد - مدرسة المستقبل - الواقع والمأمول، 1، 273 - 278. مسترجع من http://search.mandumah.com.sdl.idm.oclc.org/Record/44362
بودى، زکى عبدالعزيز. (2013). تجربة المملکة العربية السعودية في محو الأمية بين الواقع والتطلع. مجلة التعاون: الأمانة العامة لمجلس التعاون لدول الخليج العربية، 27(80)، 71 -111. مسترجع من http://search.mandumah.com/Record/466904
الحميدي، عبدالرحمن سعد. (1997). التعليم المستمر بين النظرية والتطبيق. الرياض، المملکة العربية السعودية: الفرزدق.
الحياني، عبد المنعم عبدالسلام؛ برديسي، هشام جميل؛ حسنين، محمد أحمد. (2020). الکفـاءات الخـمــس للتعليم الإلکتروني. جدة، المملکة العربية السعودية: جامعة الملک عبدالعزيز. مسترجع من https://vp-academic-affairs.kau.edu.sa/Files/838/Files/161958_The%20five%20competencies%20of%20e-learning-Ar.pdf
الخطيب، لطفي محمد سعيد، و ذيب، بشار محمد حسن. (2014). اتجاهات معلمي ومديري المدارس الحکومية في محافظة طولکرم نحو المدرسة الإلکترونية. مؤتة للبحوث والدراسات: سلسلة العلوم الإنسانية والاجتماعية، 29(4)، 227 -264. مسترجع من http://search.mandumah.com.sdl.idm.oclc.org/Record/655818
السنبل، عبدالعزيز عبدالله؛ الخطيب، محمد شحات؛ متولي، مصطفى محمد؛ عبدالجواد، نور الدين محمد.  (2016). نظام التعليم في المملکة العربية السعودية. الرياض، المملکة العربية السعودية: دار الخريجي.
العباسي، دانية عبدالعزيز؛ و الهديان، شوع منصور. (2017). تجربة استخدام نظام إدارة التعلم کلاسيرا في الحد الجنوبي من وجهة نظر المعلمات والطالبات: دراسة استطلاعية. المجلة التربوية الدولية المتخصصة من دار سمات للدراسات والأبحاث، 6(2)، 20-35. مسترجع من http://search.mandumah.com.sdl.idm.oclc.org/record/845242
علي، هالة هاشم أنس، و عبدالله، محمد حسن أحمد. (2018). تطوير نظام الفصول الافتراضية عبر تطبيقات الإنترنت: دراسة حالة مدرسة الفتح الثانوية [رسالة ماجستير غير منشورة]. جامعة النيلين، الخرطوم. مسترجع من http://search.mandumah.com.sdl.idm.oclc.org/Record/916105
عميرة، جويدة (2019). خصائص وأهداف التعليم عن بعد والتعليم الإلکتروني: دراسة مقارنة عن تجارب بعض الدول العربية. المجلة العربية للآداب والدراسات الإنسانية،6، 285-298.
القحطاني، ابتسام سعيد. (2010). واقع استخدام الفصول الافتراضية في برنامج التعليم عن بعد من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس بجامعة الملک عبدالعزيز بمدينة جدة. [رسالة ماجستير]. جامعة أم القرى.
 
 
 
 
 
 
 
 
 
Aparicio, M., Bacao, F., & Oliveira, T. (2016). An e-learning theoretical framework. Educational Technology & Society 19(1), 292-307.‏
Kasworm, C. E., Rose, A. D., & Ross-Gordon, J. M. (2010). Handbook of adult and continuing education. London, UK: SAGE.
Merriam, S. B., & Bierema, L. L. (2018). Adult learning: Linking theory and practice. San Francisco, CA: Jossey-Bass.
Moore, M. G., & Kearsley, G. (2005). Distance education: A systems view. Belmont, CA: Thomson Wadsworth.
UNESCO Institute for Lifelong Learning. (2020). Adult learning and education and COVID-19. Retrieved from: https://unesdoc.unesco.org/ark:/48223/pf0000374636
المراجع العربية مترجمة للإنجليزية:
Ahmed, Hoda Yaqoub. (2012). School of the Future: Virtual Schools and School of the Future. Journal of Education's Message from the Ministry of Education, 36, 50-59. Retrieved from http://search.mandumah.com.sdl.idm.oclc.org/record/400476
Al-Abbasi, Dania Abdulaziz; And Al-Hadian, Shuaa Mansour. (2017). The experience of using a learning management system, Classera, in the southern border from the point of view of teachers and students: an exploratory study. The Specialized International Educational Journal of Dar Simat for Studies and Research, 6 (2), 20-35. Retrieved from http://search.mandumah.com.sdl.idm.oclc.org/record/845242
Al-Ahmari, Ahmed Saeed. (2019). Virtual classes between theory and practice: a study of the experience of the Saudi Virtual School. The Arab Journal of Literature and Human Studies: The Arab Foundation for Education, Science and Literature, 6, 311-338. Retrieved from http://search.mandumah.com.sdl.idm.oclc.org/record/938634
Al-Bassiouni, Muhammad Swailem Muhammad. (2009). Future School - an electronic school. The Second Annual Scientific Conference of the Faculty of Education in Port Said - Future School - Reality and Hope, 1, 273 - 278. Retrieved from http://search.mandumah.com.sdl.idm.oclc.org/Record/44362
Al-Hamidi, Abdulrahman Saad. (1997). Continuing education between theory and practice. Riyadh, Kingdom of Saudi Arabia: Al Farazdaq.
Al-Hayyani, Abdelmoneim Abdelsalam; Bardisi, Hisham Jamil; Hassanein, Mohamed Ahmed. (2020). The five competencies of e-learning. Jeddah, Kingdom of Saudi Arabia: King Abdulaziz University. Retrieved from https://vp-academic-affairs.kau.edu.sa/Files/838/Files/161958_The%20five%20competencies%20of%20e-learning-Ar.pdf
Ali, Hala Hashem Anas, and Abdullah, Muhammad Hassan Ahmad. (2018). Developing a Virtual Classroom System via Internet Applications: A Case Study of Al-Fateh Secondary School [Unpublished Master Thesis]. Al-Neelain University, Khartoum. Retrieved from http://search.mandumah.com.sdl.idm.oclc.org/Record/916105
Al-Khatib, Lotfi Muhammad Saeed, Theeb, Bashar Muhammad Hassan. (2014). Attitudes of teachers and principals of public schools in Tulkarm governorate towards the electronic school. Mueta Research and Studies: Humanities & Social Sciences Series, 29(4), 227-264. Retrieved from http://search.mandumah.com.sdl.idm.oclc.org/Record/655818
Al-Qahtani, Ibtisam Saeed. (2010). The reality of using virtual classrooms in the distance education program from the point of view of faculty members at King Abdulaziz University in Jeddah. [Master Thesis]. Umm Al-Qura University.
Alzerjawy, Ali Abd inside. (2019). Continuing education: Theoretical aspects and applied models. Amman, Jordan: Dar Al-Radwan.
Amira, Juweidah (2019). Characteristics and objectives of distance education and e-learning: a comparative study of the experiences of some Arab countries. The Arab Journal of Literature and Human Studies, 6, 285-298.
Boddy, Zaki Abdulaziz. (2013). The experience of the Kingdom of Saudi Arabia in literacy, between reality and aspiration. Altaawun Journal: General Secretariat of the Cooperation Council for the Arab States of the Gulf, 27 (80), 71-111. Retrieved from http://search.mandumah.com/Record/466904
General Administration for Continuing Education. (2020). About the initiative to expand adult education. Retrieved from https://departments.moe.gov.sa/AdultEducation/Pages/%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%A8%D8%A7%D8%AF%D8%B1%D8%A7 % D8% AA.aspx
Sunbul, Abdulaziz Abdullah; Al-Khatib, Mohamed Shahat; Metwally, Mustafa Mohamed; Abduljawad, Noureddin Muhammad. (2016). The education system in the Kingdom of Saudi Arabia. Riyadh, Kingdom of Saudi Arabia: Dar Al-Khuraiji.