مُلخص الدراسة: هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على فعالية استراتيجية التوقف المؤقت في خفض حدة المصاداة لدى أطفال اضطراب طيف التوحد الذين يعانون من المصاداة؛ بغرض الإسهام في تحسين الاستخدام الاجتماعي الوظيفي للغة وزيادة التواصل الوظيفي لديهم، والتحقق من إمکانية استمرار فعالية هذه الاستراتيجية بعد انتهائها، وقد تکونت عينة الدراسة ذي المجموعة الواحدة التجريبية من خمسة (5) أطفال اضطراب طيف التوحد، والذين تتراوح أعمارهم الزمنية ما بين (4 - 6) سنوات، وقد تم اختيارهم ممن حصلوا على معامل ذکاء ما بين (65 – 75)، ونسبة اضطراب طيف التوحد لديهم بسيطة، وليس لديهم إعاقات مصاحبة، وتمثلت أدوات الدراسة في: مقياس المصاداة، مقياس جيليام التقديري لتشخيص أعراض وشدة اضطراب التوحد – الإصدار الثالث، مقياس ستانفورد بينيه للذکاء (الصورة الخامسة)، وأسفرت نتائج البحث عن فعالية استخدام استراتيجية التوقف المؤقت في خفض حدة المصاداة لدى أطفال اضطراب طيف التوحد وتبين أن للاستراتيجية المقترحة تأثير ممتد. الکلمات المفتاحية: استراتيجية التوقف المؤقت – المصاداة - أطفال اضطراب طيف التوحد.