اتجاهات معلمي التربية الإسلامية في مديرية لواء قصبة المفرق نحو تطبيق الجودة الشامل في مدارسهم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 وزارة التربية والتعليم

2 وزارة التربية و التعليم

المستخلص

الملخص
هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف إلى اتجاهات معلمي التربية الإسلامية في لواء قصبة المفرق نحو تطبيق الجودة الشاملة في مدارسهم، کما تهدف إلى التعرف إلى اثر متغيرات:(الجنس ، المؤهل العلمي ،وعدد سنوات الخبرة) في اتجاهات معلمي التربية الإسلامية في لواء قصبة المفرق نحو تطبيق الجودة الشاملة في مدارسهم.
وخلصت الدراسة إلى أن اتجاهات معلمي التربية الإسلامية في مديرية لواء قصبة المفرق نحو تطبيق الجودة الشاملة في مدارسهم جاءت مرتفعة إذ بلغ المتوسط الحسابي الکلي (3.9) وبانحراف معياري(0.84) وقد تراوحت المتوسطات الحسابية للفقرات بين(2.05-(4.22 وجاء نصف الفقرات تقريباً بدرجة مرتفعة، في حين هناک (16) فقرة جاءت بدرجة متوسطة، والدرجة للأداة ککل جاءت بدرجة مرتفعة، وقد تعزى هذه النتيجة إلى قناعة معلمي و معلمات التربية الإسلامية إلى أهمية تطبيق الجودة الشاملة في مدارسهم فمبادئ و معايير الجودة الشاملة تساعد جميع العاملين في الحقل التربوي من معلمين و مدراء مدارس في تحسين العملية الإدارية و التعليمية، وجاءت الفقرة (20) بالمرتبة الأولى والتي تنص على " تحقق الجودة نقلة نوعية في تحسين عملية التعلم و التعليم" ويعزو الباحث ذلک إلى أن الجودة تعتبر من أهم العوامل المؤثرة في عمليتي التعليم و التعلم التي ترفد المجتمع بالکفاءات و تلبي حاجات خطط التنمية، وجاءت الفقرة رقم (17) في المرتبة الأخيرة والتي تنص على" تطبيق الجودة مجرد تنظير و حبر على ورق لدينا" ويعزو الباحث ذلک إلى ن الجودة الشاملة دخلت جميع مجالات الحياة و منها المجال التربوي، وذلک لتحسين العملية التعليمية التعلمية.
وأظهرت الدراسة عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدالة α≤ 0.05)) تعزى لأثر الجنس و المؤهل العلمي وسنوات الخبرة .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية