مدى امتلاک معلمي الرياضيات بالمرحلة الثانوية لمهارات التدريس في تدريس مادة ‏الرياضيات من وجهة نظر المشرفين التربويين بدولة الکويت

نوع المستند : تربیة مقارنة و إدارة تعلیمیة

المؤلف

مرکز الفا للدراسات والبحوث

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية التعرف إلى مدى امتلاک معلمي الرياضيات لمهارات التدريس من وجهة ‏نظر المشرفين بدولة الکويت، وتم استخدام المنهج الوصفي التحليلي، وتکون مجتمع الدراسة من ‏المشرفين التربويين في دولة الکويت للعام الدراسي 2020/2021م، وتم اختيار عينة عشوائية تکونت ‏من (120) مشرفاً تربوياً، وتم إعداد استبانة لذلک وتکونت الاداة من (22) فقرة وزعت على ثلاثة مجالات ‏وهي: المجال الاول التدريس المتمايز، والمجال الثاني الاستيعاب المفاهيمي، والمجال الثالث المهارات ‏المتعلقة بخطوات التدريس (الترکيز، التدريس، التدريب، التقويم)، أن المتوسطات الحسابية قد تراوحت ‏مابين (3.43-3.48)، حيث جاءت مهارات الاستيعاب المفاهيمي في المرتبة الأولى بأعلى متوسط ‏حسابي بلغ (3.48)، تلاها مهارات التدريس المتمايز في المرتبة الثانية بمتوسط حسابي بلغ (3.45)، ‏بينما جاءت المهارات المتعلقة بخطوات التدريس في المرتبة الأخيرة وبمتوسط حسابي بلغ (3.43)، وبلغ ‏المتوسط الحسابي للأداة ککل (3.45) وبدرجة متوسطة، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية (‏‏ = ‏‏0.05) تعزى لأثر الجنس، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية (‏‏ = 0.05) تعزى لأثر الخبرة، وبناء ‏على نتائج الدراسة اوصت الباحثة إلى ضرورة الاستفادة من المهارات التدريسية التي تم تحديها في ‏الدراسة والاستفادة منها في تقويم معلمي مقرر الرياضيات بالمرحلة الثانوية من المشرفين التربويين، ‏وضرورة إصدار دليل لمعلمي الرياضيات بالمرحلة الثانوية يتضمن هذه المهارات التدريسية، وضرورة ‏عقد دورات تدريبية وتأهيليه لمعلمي الرياضيات بالمرحلة الثانوية لتدريبهم على ممارسة المهارت ‏التدريسية، وضرورة توعية معلمي الرياضيات بالمرحلة الثانوية على توظيف المهارات التدريسية المذکورة ‏في العملية التعليمية، وتوفير الوسائل التدريسية التي تساعد معلمي الرياضيات بالمرحلة الثانوية على ‏تطبيق مهارات التدريس.‏

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية