واقع استعداد المؤسسات التعليمية الکويتية لاستخدام منهجية Six Sigma للجودة الشاملة من وجهة نظر مديري المدارس فيها

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

وزارة التربية – الکويت

المستخلص

هدفت الدراسة إلى استعرض الأدبيات التربوية والدراسات السابقة الخاصة بمنهجية         Six Sigma ومدى استعداد  المؤسسات التعليمية في الکويت لاستخدامها کأسلوب من أساليب الجودة الشاملة في تحسين وتطوير ورفع کفاءة المؤسسات التعليمية ضمن تجارب تلک الأدبيات والدراسات، وقد اتعبت الدراسة المنهج الوصفي في قراءة الواقع وقياسه عن طريق معرفة مدى استعداد المؤسسات التعليمية في الکويت لاستخدام أساليب الجودة الشاملة لرفع کفاءة مؤسساتها التعليمية،حيث اشتملت عينة الدراسة على 23 مدير ومديرة مؤسسة تعليمية في دولة الکويت، وقد توصلت الدراسة لعدة نتائج منها ارتفاع أساليب الجودة الشاملة مما يعکس حرص الإدارات المدرسية برفع کفاءة العمل والسعي لذلک باستخدام أساليب الجودة الشاملة المتنوعة، أيضا من نتائج الدراسة ارتفاع الرغبة العامة لعينة المجتمع لاستخدام منهجيةSix Sigma  کأسلوب من أساليب الجودة الشاملة لرفع کفاءة الإنتاجية في المؤسسة التعليمية ، توصلت الدراسة إلى عدة توصيات منها تبني منهجية Six Sigma لرفع کفاءةالانتاجية في  المؤسسات التعليمية ، تذليل الصعوبات والعقبات الإدارية أمام تنمية الإدارات المدرسية والهيئات التعليمية وأيضا تمکين الإدارات داخل النظام التعليمي خاصة في عمليات اتخاذ القرار

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


 

                                     کلية التربية

        کلية معتمدة من الهيئة القومية لضمان جودة التعليم

        إدارة: البحوث والنشر العلمي ( المجلة العلمية)

                       =======

 

 

 

 

واقع استعداد المؤسسات التعليمية الکويتية لاستخدام منهجية Six Sigma

للجودة الشاملة من وجهة نظر مديري المدارس فيها

 

 

 

 

 

 

 

 

إعــــــــــداد

د / امثال حمد العريفان

وزارة التربية – الکويت

 

 

 

}     المجلد السابع والثلاثون– العدد الثاني –  فبراير 2021م {

http://www.aun.edu.eg/faculty_education/arabic

 

الملخص:

هدفت الدراسة إلى استعرض الأدبيات التربوية والدراسات السابقة الخاصة بمنهجية         Six Sigma ومدى استعداد  المؤسسات التعليمية في الکويت لاستخدامها کأسلوب من أساليب الجودة الشاملة في تحسين وتطوير ورفع کفاءة المؤسسات التعليمية ضمن تجارب تلک الأدبيات والدراسات، وقد اتعبت الدراسة المنهج الوصفي في قراءة الواقع وقياسه عن طريق معرفة مدى استعداد المؤسسات التعليمية في الکويت لاستخدام أساليب الجودة الشاملة لرفع کفاءة مؤسساتها التعليمية،حيث اشتملت عينة الدراسة على 23 مدير ومديرة مؤسسة تعليمية في دولة الکويت، وقد توصلت الدراسة لعدة نتائج منها ارتفاع أساليب الجودة الشاملة مما يعکس حرص الإدارات المدرسية برفع کفاءة العمل والسعي لذلک باستخدام أساليب الجودة الشاملة المتنوعة، أيضا من نتائج الدراسة ارتفاع الرغبة العامة لعينة المجتمع لاستخدام منهجيةSix Sigma  کأسلوب من أساليب الجودة الشاملة لرفع کفاءة الإنتاجية في المؤسسة التعليمية ، توصلت الدراسة إلى عدة توصيات منها تبني منهجية Six Sigma لرفع کفاءةالانتاجية في  المؤسسات التعليمية ، تذليل الصعوبات والعقبات الإدارية أمام تنمية الإدارات المدرسية والهيئات التعليمية وأيضا تمکين الإدارات داخل النظام التعليمي خاصة في عمليات اتخاذ القرار

الکلمات المفتاحية: Six Sigma، المؤسسات التعليمية ،دولة الکويت

 

 

Abstract :

The study aimed to review the educational literature and previous studies on the Six Sigma methodology and the readiness of educational institutions in Kuwait to use it as a method of comprehensive quality in improving, developing, and raising the efficiency of educational institutions within the experiences of this literature and studies, and the study was tired of the descriptive curriculum in reading reality and measuring it by knowing the readiness of educational institutions in Kuwait to use comprehensive quality methods to raise the efficiency of their educational institutions, where the sample of the study included 23 director and director of an educational institution in Kuwait, and the study reached several results, including the study. The study has reached several recommendations, including adopting the six Sigma methodology to raise productivity efficiency in educational institutions, overcoming administrative difficulties and obstacles to the development of school administrations and educational bodies, as well as enabling departments within the educational system, especially in decision-making processes.

Keywords: Six Sigma, learning intitutions,State of Kuwait

 

 

 

 

 

المقدمة:

إن المؤسسات التعليمية تلعب المحور الأساسي في رفعة المجتمعات ومحاربة الفساد ، وتحقيق الآمال والسعي المستمر نحو تهذيب الأجيال والرکيزة الأولى أمام تقدم الأمم ، حيث السعي الدائم في تحسين أداء تلک المؤسسات ضرورة أساسية يجب اتخاذها من قبل المسؤولين ، ولا يمکن تحقيق إنجاز تعليمي مستحق إلا بوجود قيادات مدرسية مؤهلة لذلک ، تحمل رؤى وأهداف واقعية يمکن تحقيقها ، وقدرة عالية على تهيئة مناخ مناسب لتحقيق الطموح ، والسعي الدائم لتطوير وتنمية العاملين بکل احترافية ووعي لمتطلبات واحتياجات المؤسسة التعليمية . وعليه فلم تعد مهمة القائد التربوي في الدارة المدرسية الحديثة تقليدية وروتينية ، بل أصبح القائد التربوي المدرسي حجر الرحى في تحسين العملية التربوية وتطويرها. على أن نجاح القائد التربوي المدرسي في تحقيق أهداف مدرسته يتوقف على عدة عوامل، وفي مقدمتها ما            يتمع به هذا القائد التربوي من قدرات و( إمکانية أداء العمل ) ومهارات إدارية وقيادية             ( أداء العمل بسرعة ودقة ). ( السعود ، ٢٠١٣ ).

من جهة أخرى تواجه المؤسسات التعليمية في دولة الکويت الکثير من التحديات المحلية والعالمية في کافة المجالات ، أهمها المعايير التعليمية العالمية المتجددة الخاصة برفع کفاءة المعلم والمتعلم والتي تؤدي بشکل طردي إلى رفع کفاءة المؤسسة التعليمية ، ذلک يجعل مؤسساتنا التعليمية في التعليم العام بحاجة کبيرة إلى استخدام الکثير من الاستراتيجيات والمنهجيات الکفيلة في رفع کفاءتها في مختلف أجزاءها الإدارية التعليمية.  لقد أجمع باحثو الإدارة التربوية ومنظرو القيادة التربوية ، وممارسوها على حد سواء على هذه الحقيقة التي لم تعد بحاجة إلى برهان ، ألا وهي دور القيادة المدرسية في زيادة کفاءة المدرسة ، وتحسين فاعلية أداءها ، وتجويد عملياتها.( السعود ، ٢٠١٣).

إن منهجية Six Sigma تم اتخاذها کوسيلة لزيادة جودة مخرجات المؤسسات التجارية ، عن طريق حصر بيانات المخرجات ثم تحويلها إلى معلومات تستطيع اتخاذها کتطبيقات أولية في المنهجية ،حيث أثبتت نجاحها في مراحل عدة وجدارتها في رفع الجودة المنتجات وتقليل نسبة الخسائر إلى صفر. إن منهجية Six Sigma تزيد قيمة المساهمين بشکل يعمل على التحسين في العمل للوصول إلى رضا العملاء بأقل تکلفة و أعلى جودة ( George,2002) 

تکمن أهميته المنهجية کنظام شامل ومرن لتحقيق واستدامة وتعظيم نجاح الأعمال،Six Sigma  مدفوعة بشکل فريد بالفهم الدقيق لاحتياجات العملاء ، والاستخدام المنضبط للحقائق والبيانات والتحليل الإحصائي ، والاهتمام الدؤوب بإدارة عمليات الأعمال وتحسينها وإعادة ابتکارها PANDE,.et.2000))

إن وجود تلک المنهجية في النظام التعليمي يأتي مطلب أساسي حيث التوجهات العالمية في تعزيز أساليب اقتصاد المعرفة و الميزة التنافسية والقيم المضافة والتي تحمل الأثر الأکبر في العملية التعليمية بوجه خاص والعملية التربوية على وجه العموم، والتي يمکن أن يتم تطبيقها بشکل فاعل في وجود منهجيات مطوّرة ومجدية مثل منهجية Six Sigma.

ومن أهداف تطبيق Six Sigma ، نموذج دميک في وزارة التربية والتعليم: العمل الجماعي للحصول على أعظم الفوائد؛ إذ ترکز على العمل الجماعي والتشارک في الواجبات والمسؤوليات،وتحسين الجودة في الخدمات والعمليات العلمية وفي کل عنصر من عناصر الجودة الخاصة بالمؤسسة التعليمية، فهي أسلوب يهدف إلى تحسين فاعلية العمليات. کما يهدف إلى استخدام البيانات لصناعة القرارات؛ حيث تستخدم ثقافة Six Sigma  نموذج دميک البيانات بوصفها قوة محرکة للعمل. ولا تقبل الافتراضات، مما أدى إلى ظهور الإدارة بالحقائق (facts by Management )(عطير,2018)

Six Sigma تعبر عن هدف للأداء يتم تطبيقه على کل عنصر من عناصر الجودة، وليس على المنتج في مجمله، وکلما زاد تعقيد المنتج کلما زادت احتمالية ظهور العيوب فيه، استخدام منهجية Six Sigma يعود على مؤسسة التعليم العالي بفوائد جمة، منها: نقل ثقافة المؤسسة من تقليل الأخطاء إلى منع الأخطاء، وإزالة الخطوات التي تعتبر غير هامة في العمليات(عبابنة,2010)

مشکلة الدراسة:

تعد الإدارة المدرسية الخطوة الأولى أمام نجاح المؤسسة التعليمية ، حيث تمثل رؤيتها ورسالتها ومنهجية عملها اليومي المباشر مع عدة عناصر ( معلم – متعلم – ولي أمر – مجتمع محلي – تطلعات وغايات وزارة التربية والتعليم العالي ) التحدي الأکبر أمام تحقيقها النجاح أو حتى الرضا لکل تلک العناصر ، إن تدني أداء بعض الإدارات المدرسية في وقتنا الحاضر وغياب القيادات المسؤولة أدى إلى ظهور الکثير من الظواهر السلبية منها التنمر ، العنف الطلابي والأسري ،تدني أداء المعلم ، تراجع تقدم المؤسسات التعليمية و الاهتمام بالمظاهر والترف بدلًا من الترکيز على العلم والتعلّم، فوفق ما ذکرته مؤشرات تقرير التنافسية العالمية أن مؤشر جودة النظام التعليمي في الکويت احتل ٨٨ عالميا لعام ٢٠١٥-٢٠١٦ ، أما بمؤشر الابتکار بالنظام التعليمي الکويتي أتى بمرکز ١٠٩ عالميًا ، وتلک البيانات السابقة بحسب دراسة تحليلية محلية أجريت على تقرير التنافسية الدولي لعام ٢٠١٥-٢٠١٦ في جريدة الجريدة المحلية، أيضًا نجد تراجع في نسبة إنجاز وزارة التربية في التقرير النهائي للأمانة العامة للتخطيط الکويتية لعام ٢٠١٨ – ٢٠١٩ ، وغياب الکفاءات التربوية عن ساحة الميدان التربوي ، کل تلک الأسباب أتت مجتمعة إلى وجود أساليب مبتکرة إلى تفعيل دور الإدارات المدرسية وتنمية قدراتها القيادة بشکل يکفل تطوّر النظام التعليمي والإداري في دولة الکويت تحقيقا للجودة الشاملة ، حيث تتمثل مشکلة الدراسة بالسؤال الرئيسي التالي "ما واقع استخدام منهجية Six Sigma  في المؤسسات التعليمية الکويتية من وجهة نظر مديري المدارس فيها"، والمتفرع منه:

-      ما مستوى استخدام مديري المدارس لأساليب ومنهجيات الجودة الشاملة؟

-      ما مستوى تأثير أساليب ومنهجيات الجودة الشاملة في رفع کفاءة المؤسسة التعليمية؟

-      ما مدى استعداد المؤسسات التعليمية في الکويت لاستخدام منهجية Six Sigma لرفع کفاءة المؤسسة؟

أهمية الدراسة:

تکمن أهمية الدراسة في الموضوع الذي تناقشة حيث يعتبر من المواضيع حديثة الاستخدام في مجال الإدارة التربوية والجودة الشاملة في المؤسسات التربوية حيث أن الدراسات والتجارب Six Sigma في المؤسسات التعليمية أو ما قبل التعليم العالي تکاد أن تکون معدومة،مما يثري الميدان التعليمي والتربوي بأفکار واضحة عن منهجية Six Sigma وما تأثيرها في رفع کفاءة مؤسستهم التعليمية وتحسين مخرجاتها على مستوى التعليمي للمتعلمين والمهني للهيئات الإدارية والتعليمية فيها.

هدف الدراسة:

تهدف الدراسة إلى استعرض الأدبيات التربوية والدراسات السابقة الخاصة بمنهجية            Six Sigma ومدى استعداد  المؤسسات التعليمية في الکويت لاستخدامها کأسلوب من أساليب الجودة الشالمة في تحسين وتطوير ورفع کفاءة المؤسسات التعليمية ضمن تجارب تلک الأدبيات والدراسات المحلية والعالمية.

مصطلحات الدراسة:

Six Sigma -  نظام شامل ومرن لتحقيق واستدامة وتعظيم نجاح الأعمال، Six Sigma مدفوعة بشکل فريد بالفهم الدقيق لاحتياجات العملاء ، والاستخدام المنضبط للحقائق والبيانات والتحليل الإحصائي ، والاهتمام الدؤوب بإدارة عمليات الأعمال وتحسينها وإعادة ابتکارها.( PANDE,.et.2000)

-     المؤسسة التعليمية:

المؤسسة التعليميّة هي عبارة عن مکان أو موقع يتم فيه التقاء فئات مجتمعيّة مختلفة الأعمار، ويتم فيها تعليمهم وتزويدهم بالکثير من المعلومات المختلفة حسب نوع هذه المؤسسة التعليميّة، وتتکون هذه المؤسسة التعليميّة من أعضاء الهيئة التدريسيّة أو المعلمون، والطلاب، وأولياء الأمور، والهيئات الإداريّة فيها، ويقوم الطلاب بالبقاء في هذه المؤسسة لتلقي العلم لفترات زمنيّة معيّنة، تعتمد هذه الفترة أيضاً على نوع المؤسسة التعليميّة، فهناک العديد من أنواع المؤسسات التعليميّة مثل رياض الأطفال، والمدارس، والمعاهد، والکليات، والجامعات.  (کامل،2016)

-     ﺣﺪود اﻟﺪراﺳﺔ:

أُجريت هذه الدراسة ﻓﻲ إطﺎر اﻟﺤﺪود الآتية:

-        الحدود الموضوعية: واقع استعداد المؤسسات التعليمية لاستخدام منهجية Six Sigma.

-        اﻟﺤود الزمنية: العام الدراسي 2021/2020.

-        اﻟﺤﺪود المکانية: مؤسسات التعليم في وزارة التربية الکويتية

-        الحدود البشرية: العاملون في قطاع التعليم برتبة مدير مدرسة

منهجية الدراسة:

استخدمت الباحثة في الدراسة المنهج الوصفي ، بقياس واستعراض الواقع کما هو وطرح الحلول والتوصيات المناسبة للوصول إلى هدف الدراسة.

الإطار النظري:

Six Sigma:

Six Sigma هو تطبيق صارم ومرکّز وفعال للغاية بجودة مثبتة المبادئ والتقنيات، قائم على دمج عناصر من أعمال وانجازات العديد من رواد الجودة ، تهدف أداء أعمال خالٍ من العيوب تقريبًا. علامة سيجما هو حرف في الأبجدية اليونانية يستخدمه الإحصائيون لقياس التباين في أي عملية، يتم قياس أداء الشرکة من خلال مستوى سيجما لعملياتها التجارية.

v       Six Sigma  هو تطبيق المنهج العلمي لتصميم وتشغيل أنظمة الإدارة والعمليات التجارية التي تمکن الموظفين من تقديم أکبر قيمة للعملاء والمالکين. تعمل الطريقة العلمية على النحو التالي:

-            لاحظ بعض الجوانب المهمة للسوق أو عملک.

-            تطوير تفسير أو فرضية مبدئية ، بما يتفق مع ملاحظاتک.

-            بناءً على فرضيتک ، قم بعمل تنبؤات.

-            اختبر تنبؤاتک بإجراء تجارب أو إجراء مزيد من الملاحظات الدقيقة. سجل ملاحظاتک. قم بتعديل فرضيتک بناءً على الحقائق الجديدة. إذا الاختلاف موجود ، استخدم الأدوات الإحصائية لمساعدتک على فصل الإشارة عن الضوضاء.

-             کرر الخطوتين 3 و 4 حتى لا توجد اختلافات بين الفرضية والنتائج من التجارب أو الملاحظات.

في هذه المرحلة ، لديک نظرية قابلة للتطبيق تشرح علاقة مهمة في حياتک السوق أو العمل. النظرية هي کرتک البلورية ، والتي يمکنک استخدامها للتنبؤ بالمستقبل.

ولتنفيذ منهجية Six Sigma تحتاج الؤسسات إلى أنظمة وأنشطة معينة ذات صلة وطيدة بتفعيل المنهجية بشکل أفضل وفعّال :

1-      القيادة - الدور الأساسي للقيادة هو خلق رؤية واضحة لنجاح Six Sigma ولإيصال رؤيتهم بوضوح وثبات الرؤية  وتکرارها في جميع أنحاء المنظمة. بعبارة أخرى ، يجب أن تقود القيادة الجهد، وتتمثل مسؤوليتهم الأساسية في ضمان توافق أهداف Six Sigma بأهداف المنظمة  وتقديمها بشکل صحيح ، يتم ذلک عن طريق تعديل المنظمة مثل أن الأفراد يتبعون منهجية بشکل طبيعي Six Sigma کجزء من روتينهم الطبيعي وذلک يتطلب إنشاء وظائف وإدارات جديدة ، وتعديل أنظمة المکافآت والحوافز والتعويضات.

2-      البنية التحتية - باستخدام المعرفة المکتسبة حديثًا ، يقوم کبار القادة بتوجيه تطوير وتدريب البنية التحتية لإدارة ودعم منهجية Six Sigma.

3-      عمليات الاتصال والتوعية - في نفس الوقت ، يتم اتخاذ خطوات "الأسلاک الناعمة" المنظمة وزراعة بيئة قادرة على التغيير حيث الابتکار والتي يمکن فيها أن يزدهر الإبداع، حيث يرکز مشروع DMAIC عالي المستوى على مبادرة التغيير والتواصل المطلوب للمشارکة في المبادرة.

4-      عمليات الملاحظة من أصحاب المصلحة - تطوير أنظمة لإقامة اتصال وثيق مع العملاء والموظفين والموردين، وهذا يشمل تطوير طرق صارمة للتواصل و للحصول على ملاحظات وتقييم العملاء والمالک والموظف والمورد.

5-      أنظمة التغذية الراجعة للعملية - إطار عمل التحسين المستمر للعملية هو

6-      مع نظام مؤشرات لرصد التقدم والنجاح. ستة

7-      ترکز مقاييس سيجما على الأهداف الإستراتيجية للمؤسسة والمحرکات والأعمال الرئيسية

8-      العمليات ، کما تمت مناقشته في الفصل.

9-      اختيار المشروع - تقترح مشاريع ستة سيجما لتحسين العمليات التجارية

10-  من قبل أشخاص لديهم معرفة عملية على مستويات مختلفة من المنظمة. ستة سيجما

يتم اختيار المشاريع على أساس البروتوکول المعمول به من قبل الإدارة العليا لتحقيقها. (Pyzdek & Keller. 2014)

وتلک الخطوات السابقة تعقد على مراحل موضحة بالمخطط التالي:

شکل رقم (1) المنهجي الزمني للتطبيق (Pyzdek & Keller. 2014)

والذي يمکن أن يظهر أثر التطبيقات ونتائجها في مدة لا تتجاوز خمس سنوات مع تحسن وتطور ملحوظ  کل سنتان کما هو موضح بالمخطط التالي:

 

شکل رقم (2) مخطط نتائج Six Sigma(Pyzdek & Keller. 2014)

من جانب آخر طريقة Six Sigma هي طريقة قائمة على مبدأ الإدارة المدفوعة بالمشروع نهج لتحسين منتجات المنظمة وخدماتها ، والعمليات من خلال تقليل العيوب باستمرار في منظمة. إنها استراتيجية عمل ترکز على تحسين فهم متطلبات العملاء والأعمال

الأنظمة والإنتاجية والأداء المالي ،فالأداء الصحيح لها والعوامل المؤثرة في نجاح مشاريع Six Sigma مشارکة الإدارة والالتزام التنظيمي ، مهارات إدارة المشاريع والتحکم          فيها ، والتغيير الثقافي ، والتدريب المستمر، فهم الميزات الرئيسية العوائق وأوجه القصور في Six Sigma توفر فرصًا للممارسين لتنفيذ ستة سيجما بشکل أفضل المشاريع. يسمح لهم بتقديم دعم أفضل لمنظماتهم التوجه الاستراتيجي،والاحتياجات المتزايدة للتدريب ،التوجيه والتدريب. (Kwak& Anbari,2006)

جودة المؤسسات التعليمية:

 إن المؤسسات التعليمية والإدارات المدرسية حجر الزاية أمام تطور العملية التعليمية والعلميّة في الدول. الأمر الذي جعل الاهتمام بتجويد التعليم وتفعيل الأداء في مؤسساته واجبًا وطنيًا يفرض نفسه في ظل طبيعة المتغيرات الحالية المستقبلية تلک، التي تتطلب المزيد من التحسين والتطوير والتفعيل للأداء الإداري للنهوض بالتعليم والارتقاء به لتحسين مخرجاته من الأفراد العدين للمساهمه في رقي ونهضة الوطن،لذا تزايد الاهتمام في مجالات البحث لتحديث وتطوير الإدارة المدرسية، وظهرت أشکال جديدة من الاتجاهات الإدارية خاصة تلک التي ثبت نجاحها على الصعيد العالمي والتي أبرزها اتجاه إدارة الجودة الشاملة واتجاه الإدارة الذاتية واتجاه إدارة الوقت.(الجهاني،2013)

تُعد الجودة أداة فعالة لتطبيق التحسين المستمر  لجميع أوجه النظام في أية منشأة، فمفهوم الجودة في التعليم له معنيان مترابطان أحدهما واقعي والآخر حسي والجودة بمعناها الواقعي تعني التزام المؤسسة التعليمية بإنجاز مؤشرات ومعايير حقيقة متعارف عليها مثل معدلات الرفيع والکفاءة الداخلية الکمية، ومعدلات تکلفة التعليم ، أما المعنى الحسي للجودة فيترکز على مشاعر وأحاسيس متلقي الخدمة التعليمية کالطلاب وأولياء أمولرهم، ويعبر عن مدى رضا المستفيد من التعليم بمشتوى کفاءة وفعالية الخدمة التعليمية، فعندما يشعر المستفيد أن ما يقدم له من خدمات يناسب توقعاته ويلبي احتياجاته الذاتية، يمکن القول بأن المؤسسة التعليمية قد نجحت في تقديم الخدمة التعليمية بمستوى جودة يناسب التوقعات والمشاعر الحسية لذلک المستفيد ، وأن جودة خدماتها قد ارتفعت إلى مستوى توقعاته، وهذا يتطلب من مديري التعليم والمشرفين التربويين ومديري المدارس التأکد من توافق مواصفات الخدمة التعليمية مع توقعات المستفيد المتلقي لها.(أمين وعبدالقادر،2012)

يحتاج التعليم العام إلى مستويات أعلى من الجودة لتحقيق مؤشرات ومعايير تتناسب وعمق التوجهات المناسبة للمجتمع. وقد کان المجال الصناعي هو المستفيد الأول في تطبيق مثل هذه المعايير، ومن ثم المجال الصحي والتعليمي بإتباع نفس الخطوات بعد تغيير المسمى من الجوائز الوطنية للجودة إلى شهادات الاعتراف الدولية في المجال الصحي، وبمسميات أخرى في المجال التعليمي، فالقطاعات التعليمية في الولايات المتحدة الأمريکية استخدمت نموذج مالکوم بولدرج المستخدم في الصناعة مع تعديل طفيف عليه لتطوير التعليم، وفي أوروبا تم استخدام النموذج الصناعي للجودة بعد عمل التعديلات المناسبة. وتأتي أهمية الجودة الشاملة بالکويت من کونها منهج شامل للتغيير أبعد من کونها نظاماً يتبع أساليب مدونة بشکل إجراءات وقرارات، لذلک فهي تنظر إلى ما يقدم من خدمات ککل متکامل بحيث تؤلف الجودة المحصلة النهائية لجهود العاملين وتسهم في تحسين الروح المعنوية وتنمية روح الفريق والإحساس             بالفخر والاعتزاز.

v   وتکمن أهمية الجودة الشاملة في التعليم فيما يلي:

١ .ضبط وتطوير النظام القيادي والتعليمي داخل المدرسة.

٢ .الارتقاء بالمستوى المعرفي والمهاري والنفسي والاجتماعي للطلاب.

٣ .رفع کفاءة ومستوى أداء المعلمين والإداريين.

٤ .توفير التعاون والتفاهم وبناء العلاقات الإنسانية بين جميع منسوبي المدرسة بما فيهم الطلاب

٥ .مشارکة جميع منسوبي المدرسة في اتخاذ القرار وتطوير الأداء بعيداً عن المرکزية.

٦ .رفع مستوى الوعي والإدراک لدى المعلمين و الطلاب تجاه عمليات التعليم والتعلم.

٧ .تطوير وتحسين المخرجات التعليمية بما يتماشى مع السياسات والأنظمة وإرضاء           جميع المستفيدين

٨ .إيجاد الثقة المتبادلة بين المدرسة والمسئولين والمجتمع.

٩ .إيجاد بيئة داعمة للتطوير المستمر.

v   وفى ضوء السابق يمکن استخلاص أهمية الحاجة إلى تطبيق الجودة الشاملة في التعليم الکويتي في التالي:

-        ظهور ملامح الضعف في مخرجات التعليم والحاجة إلى نظام جيد للمحافظة على جودة المخرجات.

-         الحاجة إلى تعزيز ثقافة الجامعة مؤيدة للتطوير والتحديث.

-        الحاجة إلى إيجاد السبل للتوصل إلى معرفة حقيقية لتطوير الأداء والإنتاجية التعليم

-         الحاجة إلى تطوير التعليم في ضوء المتغيرات المستجدة

-         الحاجة إلى تجويد مخرجات التعليم بما يقابل سوق العمل والمتطلبات الحديثة

-         تحدي جودة النوعية في التعليم، فتحقيق جودة النوعية في التعليم أصبح يشکل تحدياً يواجه مسئولي مؤسسات التعليم.

-         کما أن مبادرة إدارة الجودة الشاملة على المستوى القومي تستطيع أن تعمل

-        ثورات ذات مغزى في الوصول إلى الإصلاح التعليمي في النظام التعليمي من الوضع القائم إلى وضع التحسين المستمر. (حاجيه،2016)

الدراسات السابقة:

دراسة حساب (2017) بعنوان نحو تحسين جودة العمليات بمؤسسات التعليم العالي في ظل منهجية Six Sigma ،والتي تطرق بدراستة إلى مراحل ديمايک في منهجية Six Sigma ومدى إمکانية تطبيقها على تحسين جودة العمليات بمؤسسات التعليم العالي وذلک من خلال إبراز مفهوم منهجية Six Sigma وأهم مميزاتها وتطبيقاتها، وانتهت الدراسة باقتراح عملي لتطيق منهجية ديمايک بقطاع التعليم العالي.

دراسة راسيغاني (2006) بعنوان Six Sigma: المبادئ،الأساليب والتطبيقات،وهدفت دراستة إلى تقديم مناقشة سليمة عن منهجية Six Sigma ومعرفة مدى ملاءمتها في مبادرات عمليات الجودة في المؤسسات،وأتت الدراسة بمجموعة من الأدوات الحسابية الإحصائية والمتقدمة بالإضافة إلى منهجية واضحة المعالم والتي تعين المؤسسات على استخدامها وتطبيقها داخل المؤسسة لتحسين عمليات الجودة فيها.

دراسة سليمان (2017) بعنوان Six Sigma  مدخل لتحقيق الجودة في بعض مؤسسات التعليم العالي، والتي هدفت إلى التعرف على أهمية تحقيق جودة التعليم العالي,ووضع إجراءات مقترحة لتحقيق جودة مؤسسات التعليم العالي في ضوء مدخل Six Sigma،           حيث أجرى دراسة ميدانية للتعرف على رأي أعضاء هيئة التدريس والعاملين مؤسسات التعليم العالي المصرية، وتوصلت الدراسة إلى عدة نتائج منها يتطلب تحقيق جودة التعليم بؤسسات لتعليم العالي الاعتماد على منهجية متميزة تستطيع تحقيق أعلى معدلات الجودة، بالإضاة إلى نتيجة أن Six Sigma أحد الأساليب الحديثة التي تستخدم لتحقيق جود أداء مؤسسات التعليم العالي لأهميته في تحسين أداء نوعية الخريج.

دراسة عطير (2018) بعنوان مدى استخدام مفاهيم Six Sigma تموذج دميک لتطوير العمليات الإدارية التربوية والتي تهدف إلى التعرف على مدى استخدام مفاهيم Six Sigma تموذج دميک لتطوير العمليات الإدارية التربوية في وزارة التربية والتعليم العالي الفلسطينية والتي توصلت إلى عدة نتائج منها إلى وجود فروق في استخدام مفاهيم Six Sigma تعزى لمتغير الجنس للإناث وتعزى لمتغير الخبرة،وأوصت الدراسة بتطبيق نظام شامل من المقاييس الموضوعية لمتابعة العمل داخل الوزارة.

دراسة نور وآخرون (2012) بعنوان استخدام منهج Six Sigma  في ضبط جودة التدقيق الداخلي، والتي هدفت إلى استخدام المنهجية في جودة التدقيق الداخلي في المستشفيات الخاصة، وتوصلت الدراسة إلى عدة نتائج منها وجود دعم قيادي في المؤسسة والتغذية العکسية،القياس،التحسين المستمر والعناية المهنية مما أدى إلى الجودة في المخرجات، وأوصت الدراسة إلى الاهتمام بمفهوم Six Sigma والتأکيد على إمکانية استخدامه.

دراسة الحسن (2014) إمکانية تطبيق آليات Six Sigma لتقييم وتطوير جودة القيادة التربوية في الإشراف التربوي بمحافظة الأحساء(بنين)، حيث هدفت الدراسة إلى توضيح مدى الاستفادة من تطبيق برنامج Six Sigma في تقييم وتطوير جودة القيادة التربوية في الإشراف التربوي،وتوصلت الدراسة إلى عدة نتائج منها استعداد إدارة الإشراف التربوي لتذليل جميع العقبات والمتطلبات لاستخدام برنامج Six Sigma ومنح الفرص للمشارکة في صنع واتخاذ القرار، وانتهت الدراسة بعدة توصيات منها تطبيق مفهوم Six Sigma ويؤکد على ضرورة استيعابه ومن ثم استخدامه في إدارة الإشراف التربوي وتوضيح أهميته العلمية والعملية من خلال الترکيز والاستفادة من تطبيق Six Sigma في عملية تقليل الأخطاء.

دراسة الشريف (2015) إمکانية تطبيق Six Sigma لتحسين جودة التعليم العالي،حيث هدفت الدراسة إلى هدف هذه الورقة البحثية إلى تسليط الضوء على استراتيجية ستة سيغما وإمکانية تطبيق مبادئها بنجاح في مؤسسات التعليم العالي لتحقيق أهداف تحسين الجودة التعليمية، وإرضاء الزبون سواء الطالب أو القطاع الوظيفي والمجتمع ککل، وتوصلت الدراسة إلى عدة نتائج منها هناک عالقة وطيدة بين کل من ستة سيغما وإدارة الجودة الشاملة وتتمثل هذه العالقة في أن ظهور Six Sigma ما هو إال امتداد طبيعي لجهود إدارة الجودة الشاملة باعتبار أن هدفها هو خفض األخطاء إلى منع وجودها کهدف استراتيجي لمقاربة Six Sigma والوصول إلى حلول مبتکرة بالترکيز على الجانب اإلحصائي واستخدام منهجية دمايک لحل المشاکل وتکريس ثقافة التحسين المستمر، وأوصت بتوصيات منها البدء بنشر مفاهيم الجودة التعليمية وSix Sigma والهتمام بالتدريب، وتهيئة الثقافة التنظيمية للتکيف و قابلية التطبيق.

منهج البحث:

أولاً: منهج الدراسة:

استخدمت الباحثة في الدراسة المنهج الوصفي ، بقياس واستعراض الواقع کما هو وطرح الحلول والتوصيات المناسبة للوصول إلى هدف الدراسة.

ثانياً: مجتمع الدراسة:

  1. مجتمع الدراسة: تکون مجتمع الدراسة من مديري المدارس العاملين في وزارة التربية الکويتية
  2.  عينة الدراسة: تکونت عينة الدراسة الحالية من عدد من مديري المدارس العاملين في وزارة التربية الکويتية حيث بلغ عدد العينة 23، تم اختيارهم بطريقة عشوائية؛ حيث طُبِقت أداة الدراسة عليهم في الفصل الدراسي الأول من العام 2020/2021

أدوات الدراسة:

للإجابة عن أسئلة الدراسة الحالية تم بناء مقياس واقع استخدام منهجية Six Sigma في المؤسسات التعليمية الکويتية من قبل الباحثة وذلک بالاعتماد على الادبيات والدراسات السابقة في نفس الموضوع.

-        الهدف من المقياس: قياس واقع استعداد المؤسسات التعليمية الکويتية لاستخدام منهجية SixSigma لرفع کفاءة العمل کأسلوب من أسليب الجودة الشاملة

-        وصف المقياس:تکون المقياس من 4 فقرات من نوع ليکرت خماسية التدريج.

-        تصحيح المقياس: تمت الاستجابة على المقياس في ضوء تدريج ليکرت الخماسي باختيار أحد الاستجابات التالية (عالية جدا– عالية –متوسطة- منخفضة-منخفضة جدا) لتقابل الدراجات (5، 4، 3، 2، 1) على الترتيب، حيث تدل زيادة الدرجة على تطبيق أکبر لمنهجية Six Sigma. وتتراوح درجة المقياس بين الدرجة 4 والتي تشير الى تطبيق منخفض جدا للمنهجية، الى الدرجة 16 والتي تفيد بتطبيق مرتفع جدا للمنهجية.

الخصائص السيکومترية للمقياس:

(أ‌)  صدق المقياس:

-     الصدق الظاهري:

تم عرض الاستبانة على التحکيم وأخذ الملاحظات وتطبيق التغييرات المطلوبة لفالية الاستجابة من العينة

ارتباط الفقرة بالدرجة الکلية للمقياس:

تمييز الفقرة: يعد معامل تمييز الفقرة والذي يتم قياسة من خلال معامل الارتباط المصحح بين الدرجة للفقرة والدرجة الکلية (corrected item- total correlation) مؤشرا يدلل على ان الفقرة تقيس السمة التي وضعت لقياسها، وأن الفقرة قادرة على التمييز بين فئات المستجيبين المختلفة (منخفض، متوسط، مرتفع)، ومدى امتلاکهم للسمة المقيسة، وتبلغ قيمة القطع التي تدل على ان الفقرة غير جيدة (0.2)، اذ أن الفقرة التي تمتلک قيمة أقل منها فقرة غير مميزة وينصح بحذفها (Wang et al., 2017). ويظهر الجدول (1) معاملات تمييز فقرات المقياس المستخدم في هذه الدراسة.

جدول (1): معامل الارتباط المصحح للفقرة والدرجة الکلية للمقياس

رقم الفقرة

معامل التمييز

1

0.570

2

0.556

3

0.495

4

0.717

 

 

 

 

 

 

        يظهر الجدول (1) ان جميع معاملات تمييز فقرات المقياس کانت اکبر من 0.2 مما يدل على القوة التمييزية لفقرات المقياس.

صدق المقياس:

-         الصدق التمييزي (المقارنات الطرفية):

تم حساب صدق المقياس التمييزي في الدراسة الحالية باستخدام طريقة المقارنات الطرفية حيث تمت مقارنة متوسطات الدرجات التي حصل عليها أعلى وأدنى 27%من أفراد عينة الدراسة على المقياس، ثم حساب الفروق بين نتائج المجموعتين العليا  والدنيا  من خلال  اختبار (ت) لمجموعتين مستقلتين (indepenent samples t-test)، ويبين الجدول (2) نتائج اختبار (ت) للتحقق من صدق المقارنات الطرفية:

جدول (2) : صدق المقارنات الطرفية لمقياس تطبيق منهجية Six Sigma

المقياس

أعلى 27%

أقل 27%

درجة الحرية

قيمة "ت"

المتوسط الحسابي

الانحراف المعياري

المتوسط الحسابي

الانحراف المعياري

تطبيق منهجية سيجما 6

18.8333

0.98319

13.000

0.89443

10

10.750**

يبين الجدول (2) أن جميع قيم (ت) للمقارنة بين الفئتين العليا والدنيا على مقياس تطبيق منهجية Six Sigma  کانت دالة عند (0.01) مما يعد دليلا على قدرة المقياس في التمييز بين فئات المستجيبين المختلفة، وذلک يشير الى تمتع المقياس وابعادة بدرجة جيدة من الصدق.

(ب‌)         ثبات المقياس:

-     ثبات الاتساق الداخلي:

تم التحقق من ثبات تجانس فقرات مقياس منهجية استخدام Six Sigma باستخدام معادلة طريقة کرونباخ الفا للمقياس ککل، وذلک کما هو موضح في جدول (3)

المقياس

معامل الثبات

منهجية استخدامSix Sigma

0.67

يظهر الجدول (3) ان المقياس تمتع بمعامل ثبات مرتفع. تبعا لما سبق تشير             نتائج الصدق والثبات الى تمتع المقياس بخصائص سيکومترية جيدة تبرر استخدامه في             الدراسة الحالية.

نتائج الدراسة

أولاً: الإجابة عن السؤال الأول:

ينص السؤال الأول للدراسة الحالية على: ما واقع استخدام منهجية Six Sigma  في المؤسسات التعليمية الکويتية من وجهة نظر مديري المدارس فيها؟

للإجابة عن هذا السؤال تم حساب التکرارات والنسب المئوية والمتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية لاستجابات افراد عينة الدراسة على فقرات مقياس استخدام منهجية          Six Sigma ، ويبين الجدول (4) التکرارات والنسب المئوية لاستجابات عينة الدراسة على فقرات المقياس وتدريجاته المختلفة.

يبين الجدول (4) ما يلي:

الرقم

الفقرة

منخفض جدا

منخفض

متوسطة

مرتفع

مرتفع

جدا

المتوسط الحسابي

الانحراف المعياري

الترتيب

الحکم

1

ما مستوى استخدامک لأساليب الجودة الشاملة في مؤسستک التعليمية؟ أمثلة للأساليب ( العمل الجماعي - اندماج العاملين - المشارکة باتخاذ القرار - التدريب والتنمية المهنية - حل المشکلات - الرضا الوظيفي - رضا المستهلکين "أولياء الأمور" -  وأساليب أخرى خاصة بالجودة )

0

0

4

11

8

4.1739

0.7168

3

مرتفع

0%

0%

17.4%

47.8%

34.8%

2

ما مستوى تأثير أساليب الجودة في مؤسستک في رفع کفاءة الانتاج والعمل؟

0

0

5

8

10

4.2174

0.7952

2

مرتفع جدا

0%

0%

21.7%

34.8%

43.5%

3

ما مستوى معرفتک بمنهجية ستة سيجما والخاصة بالجودة؟

2

3

5

11

2

.3478

1.1123

4

متوسط

8.7%

13.0%

21.7%

47.8%

8.7%

4

ما مستوى رغبتک باستخدام بمنهجية ستة سيجما لرفع کفاءة مؤسستک التعليمية؟

0

0

2

12

9

4.3043

0.6350

1

مرتفع جدا

0%

0%

8.7%

52.2%

39.1%

 

المقياس الکلي

16.0435

2.36409

 

 

-           إن واقع استخدام أساليب الجودة الشاملة في المؤسسات التعليمية                             ( کالعمل الجماعي - اندماج العاملين - المشارکة باتخاذ القرار - التدريب والتنمية المهنية - حل المشکلات - الرضا الوظيفي - رضا المستهلکين "أولياء الأمور" -  وأساليب أخرى خاصة بالجودة ) کان مرتفعا بالمجمل، اذ بلغ عدد الذين استخدموا هذه الأساليب بصورة مرتفعة جدا (8) وبنسبة مئوية بلغت قرابة (35%)، کما بلغ عدد الذين استخدموا هذه الأساليب بصورة مرتفعة (11) وبنسبة مئوية بلغت قرابة (48%)، وبلغ عدد أولئک الذين استخدموها بصورة متوسطة (4) وبنسبة مئوية بلغت قرابة (17%). کما تظهر النتائج عدم وجود أي استجابات تشير الى عدم استخدام أساليب الجودة الشاملة، او حتى استخدامها بشکل منخفض، مما يشير الى أن واقع استخدام هذه الأساليب يعد واقعا إيجابيا ويدل على حرص الإدارات المدرسة برفع کفاءة العمل والسعي لذلک باستخدام أساليب الجودة الشاملة المتنوعة.

-           ان واقع تأثير أساليب الجودة في المؤسسات المختلفة في رفع کفاءة الانتاج والعمل کان مرتفعا بالمجمل أيضا، اذ بلغ عدد الذين استخدموا هذه الأساليب بصورة مرتفعة جدا (10) وبنسبة مئوية بلغت قرابة (44%)، کما بلغ عدد الذين استخدموا هذه الأساليب بصورة مرتفعة (8) وبنسبة مئوية بلغت قرابة (35%)، وبلغ عدد أولئک الذين استخدموها بصورة متوسطة (5) وبنسبة مئوية بلغت قرابة (22%). کما تظهر النتائج عدم وجود أي استجابات تشير الى عدم استخدام أساليب الجودة لغايات رفع کفاءة الانتاج، او حتى استخدامها بشکل منخفض، مما يشير الى أن واقع استخدام هذه الأساليب يعد واقعا موجبا ايضا ويدل على وعي الإدارات المدرسية بأهميتة استخدام أسليب الجودة الشاملة في الجوانب الإدارية والتعليمية للمؤسسة.

-           إن معرفة العاملين بمنهجية  Six Sigma والخاصة بالجودة کانت متفاوتة، اذ بلغ عدد الذين امتلکوا المعرفة بهذه المنهجية بصورة مرتفعة جدا (2) فقط وبنسبة مئوية بلغت قرابة (9%)، کما بلغ عدد الذين امتلکوا المعرفة بصورة مرتفعة (11) وبنسبة مئوية بلغت قرابة (48%)، وبلغ عدد أولئک الذين امتلکوا قدرا متوسطا من المعرفة (5) وبنسبة مئوية بلغت قرابة (22%)، بينما بلغ عدد أولئک الذين کانت معرفتهم منخفضة (3) وبنسبة مئوية (13%)، وأولئک الذين کانت معرفتهم منخفضة جدا (2) وبنسبة مئوية بلغت قرابة (9%)، وهذه استجابة منطقية لحداثة المنهجية في الجانب التربوي والتعليمي.

-      إن رغبة العاملين باستخدام منهجية  Six Sigma لرفع کفاءة مؤسساتهم التعليمية کانت موجبة بالعموم، اذ بلغ عدد الراغبين والذين يمتلکون الدافعية لاستخدام هذه المنهجية بصورة مرتفعة جدا (9) وبنسبة مئوية بلغت قرابة (39%)، کما بلغ عدد الذين امتلکوا الرغبة بصورة مرتفعة (12) وبنسبة مئوية زادت عن نصف العينة، والتي بلغت قرابة (52%)، وبلغ عدد أولئک الذين أبدوا رغبة متوسطة (2) وبنسبة مئوية بلغت قرابة (9%)، مما يعکس الاهتمام المتزايد والرغبة الملحة لتطوير ورفع کفاءة المؤسسات التعليمية الکويتية.

-      امتلکت الفقرة التي تقيس مدى رغبة العاملين باستخدام منهجية  Six Sigma لرفع کفاءة المؤسسة التعليمية أعلى متوسط حسابي بين الفقرات حيث بلغ (4.30)، وأقل قيمة انحراف معياري بلغت (0.64) مما يدل على رغبة مرتفعة لدى العاملين بالمؤسسات التعليمية، وتجانس واتفاق بينهم في ذلک. ثم بعد ذلک جاءت الفقرة التي تقيس مستوى تأثير أساليب الجودة في رفع کفاءة الإنتاج والعمل في المرتبة الثانية حيث بلغت قيمة المتوسط الحسابي لأداء أفراد مجموعة الدراسة عليها (4.22) بانحراف معياري (0.795)، ثم بعد ذلک جاءت الفقرة التي تقيس مستوى استخدام أساليب الجودة الشاملة في المؤسسة التعليمية في المرتبة الثالثة حيث بلغت قيمة المتوسط الحسابي لأداء أفراد مجموعة الدراسة عليها (4.17) بانحراف معياري (0.72)، وأخيرا جاءت الفقرة التي تقيس مستوى معرفة أفراد عينة الدراسة بمنهجية Six Sigma والخاصة بالجودة في المرتبة الرابعة حيث بلغت قيمة المتوسط الحسابي لأداء أفراد مجموعة الدراسة عليها (3.35) بانحراف معياري (1.11).

 

التوصيات:

-        تبني منهجية Six Sigma لرفع کفاءةالانتاجية في  المؤسسات التعليمية

-        تذليل الصعوبات والعقبات الإدارية أمام تنمية الإدارات المدرسية والهيئات التعليمية.

-        تعزيز ثقة العاملين في المؤسسات التعليمية

-        تمکين الإدارات داخل النظام التعليمي خاصة في عمليات اتخاذ القرار

-        تبادل التجارب والخبرات بين إدارات المؤسسات التعليمية

 

 

 

 

 

المراجع:

-       أمين،بربري. عبدالقادر،بکحيل (2012).أسس تطبيق نظام الجودة الشاملة في المؤسسات التربوية التعليمية. الملقتى الدولي الخامس، جامعة حسيبة بوعلي،الجزائر

-       البيلاوي،حسن.طعيمة،رشدي.سليمان،سعيد.النقيب،عبدالرحمن.سعيد،محسن.البندري،محمد.عبدالباقي،مصطفى.(2006).الجودة الشاملة في التعليم.دار المسيرة .الأردن

-       التعليم في المرحلة الأساسية أحد أکثر الأنظمة سوء، دراسة محلية ، (٢٠١٦) . جريدة الجريدة.الکويت.

-       الجهاني، عبدالناصر.(2013). الإدارة المدرسية في ضوء إدارة الجودة الشاملة.جاعة الزاوية.ليبيا

https://platform.almanhal.com/Files/2/84831

-       الحسن،محمد.(2014). إمکانية تطبيق آليات سيجما ستةلتقييم وتطوير جودة القيادة التربوية في الإشراف التربوي بمحافظة الأحساء(بنين).مجلة کلية التربية.جامعة بنها.مصر

-  السعود، راتب.، (2013)، القيادة التربوية مفاهيم وآفاق. عمان: دار صفاء للتشر والتوزيع.

-       الشريف،بوفاس.(2015).  إمکانية تطبيق ستة سيغما (Six Sigma) لتحسين جودة التعليم العالي. الملتقى الدولي حول إدارة الجودة و الأداء المتميز في الجامعات العربية يومي 15 و 16 أبريل 2015 , جامعة الدکتور يحي فارس بالمدية

-       حاجيه،دلال. (2016).تطوير إدارة المدارس المتوسطة بدولة الکويت من منظور معايير جودة التعليم. مجلة کلية التربية .جامعة الأزهر. العدد 170

-       حساب،محمد.(2017). نحو تحسين جودة العمليات بمؤسسات التعليم العالي في ظل منهجية ستة سيجما،مجلة دراسات العدد الاقتصادي.جامعة عمار ثليجي.الجزائر.

-       سليمان،السعيد.(2017). ستة سيجما مدخل لتحقيق الجودة في بعض مؤسسات التعليم العالي.مجلة کلية التربية بجامعة سوهاج.مصر

-  عبابنة،صالح. (2010). إبدال حديثة في إدارة التعليم العالي. المؤتمر العربي حول التعليم العالي وسوق العمل.جامعة 6اکتوبر.مصر

-  عطير،ربيع. (2018). مدى استخدام مفاهيم سيجما ستة نموذج دميک لتطوير العمليات الإدارية التربوية. المجلة الأردنية في العلوم التربوية، مجلد 14 ،       عدد 1. الأردن

-       نور،عبدالناصر.النعيمي،محمد.الراوي،سينا.(2012) منهج سيجما ستة في ضبط جودة التدقيق الداخلي. المؤتمر العلمي ذکاء الأعمال واقتصاد المعرفة.جامعة الزيتونة.الأردن

-       کامل،هبة.(2016).تعريف المؤسسة التعليمية. https://mawdoo3.com

 

-     George,M.(2002). Lean six sigma. McGraw-Hill, New York.

-     PANDE,P. NEUMAN,R.CAVANAGH,R. (2000).The six sigma way.McGraw-hill press

-     Raisinghani,M.(2006). Six Sigma: concepts, tools, and applications. Industrial Management & Data Systems. Vol. 105 No. 4, 2005 pp. 491-505.Emerald Group Publishing Limited.

-     Pyzdek,T. Keller,P.(2014).The Six Sigma Handbook. McGraw-Hill, New York.

-     Kwak, Y. H., & Anbari, F. T. (2006). Benefits, obstacles, and future of six sigma approach. Technovation, 26(5-6), 708-715.‏

 

 

 

 

-       أمين،بربري. عبدالقادر،بکحيل (2012).أسس تطبيق نظام الجودة الشاملة في المؤسسات التربوية التعليمية. الملقتى الدولي الخامس، جامعة حسيبة بوعلي،الجزائر
-       البيلاوي،حسن.طعيمة،رشدي.سليمان،سعيد.النقيب،عبدالرحمن.سعيد،محسن.البندري،محمد.عبدالباقي،مصطفى.(2006).الجودة الشاملة في التعليم.دار المسيرة .الأردن
-       التعليم في المرحلة الأساسية أحد أکثر الأنظمة سوء، دراسة محلية ، (٢٠١٦) . جريدة الجريدة.الکويت.
-       الجهاني، عبدالناصر.(2013). الإدارة المدرسية في ضوء إدارة الجودة الشاملة.جاعة الزاوية.ليبيا
-       الحسن،محمد.(2014). إمکانية تطبيق آليات سيجما ستةلتقييم وتطوير جودة القيادة التربوية في الإشراف التربوي بمحافظة الأحساء(بنين).مجلة کلية التربية.جامعة بنها.مصر
-  السعود، راتب.، (2013)، القيادة التربوية مفاهيم وآفاق. عمان: دار صفاء للتشر والتوزيع.
-       الشريف،بوفاس.(2015).  إمکانية تطبيق ستة سيغما (Six Sigma) لتحسين جودة التعليم العالي. الملتقى الدولي حول إدارة الجودة و الأداء المتميز في الجامعات العربية يومي 15 و 16 أبريل 2015 , جامعة الدکتور يحي فارس بالمدية
-       حاجيه،دلال. (2016).تطوير إدارة المدارس المتوسطة بدولة الکويت من منظور معايير جودة التعليم. مجلة کلية التربية .جامعة الأزهر. العدد 170
-       حساب،محمد.(2017). نحو تحسين جودة العمليات بمؤسسات التعليم العالي في ظل منهجية ستة سيجما،مجلة دراسات العدد الاقتصادي.جامعة عمار ثليجي.الجزائر.
-       سليمان،السعيد.(2017). ستة سيجما مدخل لتحقيق الجودة في بعض مؤسسات التعليم العالي.مجلة کلية التربية بجامعة سوهاج.مصر
-  عبابنة،صالح. (2010). إبدال حديثة في إدارة التعليم العالي. المؤتمر العربي حول التعليم العالي وسوق العمل.جامعة 6اکتوبر.مصر
-  عطير،ربيع. (2018). مدى استخدام مفاهيم سيجما ستة نموذج دميک لتطوير العمليات الإدارية التربوية. المجلة الأردنية في العلوم التربوية، مجلد 14 ،       عدد 1. الأردن
-       نور،عبدالناصر.النعيمي،محمد.الراوي،سينا.(2012) منهج سيجما ستة في ضبط جودة التدقيق الداخلي. المؤتمر العلمي ذکاء الأعمال واقتصاد المعرفة.جامعة الزيتونة.الأردن
-       کامل،هبة.(2016).تعريف المؤسسة التعليمية. https://mawdoo3.com
 
-     George,M.(2002). Lean six sigma. McGraw-Hill, New York.
-     PANDE,P. NEUMAN,R.CAVANAGH,R. (2000).The six sigma way.McGraw-hill press
-     Raisinghani,M.(2006). Six Sigma: concepts, tools, and applications. Industrial Management & Data Systems. Vol. 105 No. 4, 2005 pp. 491-505.Emerald Group Publishing Limited.
-     Pyzdek,T. Keller,P.(2014).The Six Sigma Handbook. McGraw-Hill, New York.
-     Kwak, Y. H., & Anbari, F. T. (2006). Benefits, obstacles, and future of six sigma approach. Technovation, 26(5-6), 708-715.‏