درجة ممارة المدراء المساعدين فى المدارس المتوسطة بدولة الکويت للادارة الرقيمة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

معلم حاسوب بوزارة التربية والتعليم الکويت

المستخلص

هدفت الدراسة التعرف إلى درجة ممارسة المدراء المساعدين في المدارس المتوسطة بدولة الکويت للإدارة الرقمية، وهل توجد فروق دالة إحصائيا في استجابات أفراد العينة باختلاف متغيرات: الجنس والمؤهل العلمي والتخصص الأکاديمي وسنوات الخبرة، واتبعت الدراسة المنهج الوصفي المسحي، وتم تصميم استبانة تکونت من (31) فقرة موزعة على ستة مجالات، وتم توزيعها الکترونيا على المدراء المساعدين، وبلغت العينة (188) مديرا مساعدا، وبينت النتائج أن المدراء المساعدين يمارسون الإدارة الرقمية بدرجة متوسطة، وأن المعوقات متوافرة بدرجة مرتفعة، کما بينت النتائج وجود فروق دالة إحصائيا تعزى للجنس ولصالح الإناث، ووجود فروق في درجة الممارسة تعزى لمتغير التخصص الأکاديمي ولصالح التخصصات الإنسانية، وکذلک ظهرت فروق تعزى لمتغير سنوات الخبرة لصالح ذوي الخبرة الأقل، وقدمت الدراسة عددا من التوصيات في ضوء نتائجها.
The study aims to identify the practice degree of assistant school principals in intermediate schools in the state of Kuwait for digital management, and whether there are statistically significant differences in the responses of the sample members with different variables: gender, academic qualification

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية