التحديات التي تواجه طلبة الصف السابع ذوي صعوبات التعلم في دراسة الرياضيات عن بعد من وجهة نظر أولاء أمورهم بدولة الکويت

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 طالب دکتوراة، کلية العلوم التربوية، الجامعة الأردنية، عمان، الأردن

2 قسم التربية الخاصة، کلية العلوم التربوية، الجامعة الأردنية، عمان، الأردن

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على التحديات التي تواجه طلبة الصف السابع ذوي صعوبات التعلم في دراسة الرياضيات عن بعد، من وجهة نظر أولياء أمورهم بدولة الکويت. واشتملت الدراسة على 150 مشارکا من أولياء أمور الطلبة ذوي صعوبات التعلم في الرياضيات، منهم 90 ذکرا، و60 أنثى. وبلغ عدد أولياء الأمور الذين يحملون مؤهلا أقل من بکالوريوس 28، وعدد الذين يحملون بکالوريوس 102، بينما بلغ عدد الحاصلين على درجة الدراسات العليا 20. ولتحقيق هدف الدراسة؛ تم تصميم أداة الدراسة لقياس التحديات والتحقق من دلالات صدقها وثباتها. واستخدمت الدراسة الراهنة المنهج المسحي الوصفي. کما اشتملت على متغيرات الجنس (ذکور وإناث)، والمؤهل الأکاديمي (أقل من بکالوريوس، وبکالوريوس، ودراسات عليا). وقد استخدمت المتوسطات الحسابية، والانحرافات المعيارية، وتحليل التباين الثنائي للإجابة عن أسئلة الدراسة.
أشارت النتائج إلى أن المتوسط الکلي لمقياس مستوى التحديات، التي تواجه طلبة الصف السابع ذوي صعوبات التعلم في دراسة الرياضيات عن بعد، من وجهة نظر أولياء أمورهم؛ بمستوى متوسط، في حين جاء بعد العوامل المرتبطة بالطالب في المرتبة الأولى بمستوى مرتفع، تلاه بعد إدراکات الطلبة حول تعلم الرياضيات بمستوى مرتفع أيضا، ثم بعد العوامل المرتبطة بالمعلم بمستوى متوسط، وبعد الاتجاهات نحو تعلم الرياضيات بمستوى متوسط أيضا، بينما جاء بعد الصعوبات المعرفية في الرتبة الأخيرة بأقل متوسط حسابي وبمستوى متوسط.
أشارت النتائج إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية في جميع الأبعاد الفرعية، والدرجة الکلية لمقياس التحديات التي تواجه طلبة الصف السابع ذوي صعوبات التعلم في دراسة الرياضيات عن بعد، من وجهة نظر أولياء أمورهم تعزى لمتغير الجنس، باستثناء بعد العوامل المرتبطة بالمعلم

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية