نوع المستند : المقالة الأصلية
المؤلف
معلمة حاسب بوزارة التعليم- الإدارة العامة للتعليم بمنطقة المدينة المنورة
المستخلص
الكلمات الرئيسية
الموضوعات الرئيسية
کلية التربية
کلية معتمدة من الهيئة القومية لضمان جودة التعليم
إدارة: البحوث والنشر العلمي ( المجلة العلمية)
=======
معوقات تطبيق استراتيجية الصف المقلوب لدى معلمات الحاسب بمنطقة المدينة المنورة
إعــــــــــداد
أ / حنان سويعد العوفي
معلمة حاسب بوزارة التعليم-
الإدارة العامة للتعليم بمنطقة المدينة المنورة
} المجلد السابع والثلاثون– العدد الأول – يناير 2021م {
http://www.aun.edu.eg/faculty_education/arabic
المستخلص:
هدف البحث إلى التعرُّف على معوقات تطبيق استراتيجية الصف المقلوب لدى معلمات الحاسب بمنطقة المدينة المنورة وفق متغيرات: (الدورات التدريبية، عدد سنوات الخبرة في التدريس، المرحلة الدراسية)، واتبع البحث المنهج الوصفي المسحي، واستخدام الاستبانة کأداة لجمع بيانات الدراسة، وتکونت عينة الدراسة من (141) معلمة حاسب، وتوصلت نتائج البحث إلى أن المعلمات يواجهن معوقات في استخدام استراتيجية الصف المقلوب بدرجة متوسطة، وبمتوسط حسابي (2.95)، کما أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية في معوقات استراتيجيات الصف المقلوب تُعزَى لمتغير عدد سنوات الخبرة لصالح معلمات الحاسب اللائي عدد سنوات خبراتهن في التدريس أکثر من عشر سنوات، في حين لم يکن هناک أي فروق في الدورات التدريبية، والمرحلة التدريسية.
الکلمات المفتاحية: الصف المقلوب، معلمات الحاسب، استراتيجية.
Abstract:
The current research aimed to recognize the obstacles of implementing the flipped classroom strategy among computer teachers in Medina according to the following variables (training courses, number of years of teaching experience, educational stage). The descriptive survey method was adopted, using a questionnaire as a tool for collecting data. Participants were (141) computer teachers. Findings revealed that the teachers face obstacles in using the flipped classroom strategy at a medium degree, with a mean (2.95). Findings also showed that there are statistically significant differences in the obstacles of the flipped classroom strategies attributed to the variable: number of years of experience in favor of computer teachers who have more than 10 years of teaching experience, while there were no differences in training courses, and the educational stage.
Keywords: The flipped classroom - computer teachers – Strategy.
مقدمة البحث:
تعتبر استراتيجية الصف المقلوب من استراتيجيات التدريس الحديثة التي تتناسب مع حاجات الطلبة، فهي تثير التشويق نحو التعلم؛ إذ تعدّ استراتيجية الصف المقلوب أحد أشکال التعلم الإلکتروني المدمج التي ظهرت حديثًا. ويُعرَّف بأنه: نموذج تربوي يرمي إلى استخدام التقنيات الحديثة وشبکة الإنترنت بطريقة تسمح للمعلم بإعداد الدرس عن طريق مقاطع فيديو أو ملفات صوتية أو غيرها من الوسائط؛ ليطلع عليها الطلاب في منازلهم أو في أي مکان آخر باستعمال حواسيبهم أو هواتفهم الذکية أو أجهزتهم اللوحية قبل حضور الدرس، في حين يُخصص وقت المحاضرة للمناقشات والمشاريع والتدريبات (زوحي، 2014). وعلى الرغم من تلک الإيجابيات الکثيرة لاستراتيجية الصف المقلوب بالنسبة للمعلم والطالب وولي الأمر، فقد أکدت العديد من الدراسات (العبيکان والحناکي، 2016؛ الغامدي، 2018)، على فاعلية استراتيجية الصف لمقلوب، وأثرها في زيادة التحصيل الدراسي لدى الطلبة، إلا أنه هناک العديد من المعوقات التي تواجه المعلمين وتقلل من حماسهم في استخدام استراتيجية الصف المقلوب، لذلک تسعى الدراسة الحالية للتقصي حول معوقات تطبيق استراتيجية الصف المقلوب لدى معلمات الحاسب بمنطقة المدينة المنورة.
مشکلة البحث:
انطلاقًا من أهمية الصف المقلوب کاستراتيجية تدريس؛ تُحول المتعلم إلى باحث عن المعلومات، وتُعزز التفکير الذاتي والناقد لديه، وما لها من المميزات التي لها تأثير إيجابي للمتعلم والمعلم، ومن خلال مراجعة الباحثة للدراسات والبحوث السابقة في مجال استراتيجية الصف المقلوب, تبيَّن أن معظم الدراسات السابقة رکّزت على دراسة أثر استراتيجية الصف المقلوب وفاعليتها, أما الدراسة الحالية فسوف تستقصي معوقات تطبيق استراتيجية الصف المقلوب لدى معلمات الحاسب بمنطقة المدينة المنورة.
أسئلة البحث:
1- ما معوقات تطبيق استراتيجية الصف المقلوب لدى معلمات الحاسب في مدارس منطقة المدينة المنورة؟
2- هل توجد فروق في معوقات تطبيق استراتيجية الصف المقلوب لدى معلمات الحاسب في مدارس منطقة المدينة المنورة في ضوء متغيرات: (سنوات الخبرة, المرحلة الدراسية, الدورات التدريبية)؟
أهداف البحث:
أهمية البحث:
حدود البحث:
1- الحدود الموضوعية: الکشف عن معوقات تطبيق استراتيجية الصف المقلوب في تدريس الحاسب للمرحلتين المتوسطة والثانوية.
2- الحدود الزمانية: الفصل الثاني من العام للدراسي (1440-1441هـ).
3- الحدود المکانية: معلمات الحاسب بمنطقة المدينة المنورة.
مصطلحات البحث:
استراتيجية: عرَّفهاالخليفة (2010) بأنها: "مجموعة من إجراءات التدريس المختارة سلفًا من قبل المعلم, والتي يخطط لاستخدامها عند تنفيذ الدرس, بما يحقق الأهداف التدريسية المرجوة بأقصى فاعلية ممکنة, وفي ضوء الإمکانات المتاحة" (ص129).
وتُعرِّفها الباحثة إجرائيًا بأنها: مجموعة من الإجراءات التي يضعها المعلم لتنفيذ الدرس؛ لتحيق الأهداف المرجوة, والاستفادة من الإمکانات البشرية والمادية المتاحة.
1- الصف المقلوب: يُعرِّف الخليفة ومطاوع (2005) استراتيجية الصف المقلوب بأنها: "شکل من أشکال التعلم المدمج الذي تُوظَّف فيه التقنية الحديثة؛ لتقديم تعليم يتناسب مع حاجات الطلاب ومتطلبات العصر".
وتُعرِّفها الباحثة إجرائيًا بأنها: استراتيجية تعتمد على قلب إجراءات التدريس، من خلال قيام المتعلمات بالاطلاع على محتوى الدروس في منازلهن, بحيث تهيئ المعلمة بيئة الفصل وتستغل وقت الحصة بالأنشطة والتغذية الراجعة، وتطبيق ما تعلمنه في هذه المادة.
2- معوقات:"جميع المشکلات والصعوبات الإدارية والمادية والمنهجية والذاتية التي تواجه البحث العلمي التربوي، وتحول دون الاستفادة من نتائجه في تطوير التعليم والتدريب" (الملا, 2007, ص474).
وتُعرِّفها الباحثة إجرائيًا بأنها: کل ما يؤثر بشکل سلبي على تطبيق معلمة الحاسب لاستراتيجية الصف المقلوب، مما يحد من الاستفادة من تطبيقه, ويؤثر سلبًا على تحقيق الأهداف المرغوبة منه في العملية التعليمية, والتي سيتم تحديدها في هذا البحث من خلال إجابة معلمات الحاسب عن فقرات الاستبانة لمعوقات توظيفهن للصف المقلوب.
الإطار النظري والدراسات السابقة:
يتضمن الإطار النظري عرضًا لاستراتيجية الصف المقلوب من حيث: المفهوم، وتطبيقات استراتيجية الصف المقلوب، وإيجابيات وسلبيات الاستراتيجية.
مفهوم الصف المقلوب: توظيف أفلام الفيديو التعليمية، بحيث تحدث خارجه بدلًا من أن تتم داخل الصف الدراسي، وکذلک جعل الأنشطة تحدث داخل الصف بدل أن تتم خارجه (Bishop&Velerger,2013;Stone,2012)، فهو القيام بتبديل العملية التعليمية وتغيير الأدوار بين المنزل والمدرسة، بحيث يأخذ کل منهما دور الآخر، ويتم عرض المادة العلمية عن طريق توظيف التقنية في المنزل، ومن ثم مناقشتها داخل الفصل في اليوم التالي، فهو مکون من أنشطة تفاعلية لمجموعات صغيرة داخل الصف، أي: التعليم المدمج، ويعتمد على التعلم الفردي، من خلال تقنية الحاسب خارج الصف؛ فهو يعتبر تعليمًا مدمجًا، يتکون من أنشطة تعلم تفاعلية لمجموعات صغيرة داخل الصف، وتعلمًا فرديًا مباشرًا يعتمد على تقنية الحاسب خارج الصف(Johnson, 2012) .
مميزات استراتيجية الصف المقلوب:
تتميز استراتيجية الصف المقلوب بالعديد من المميزات؛ لأنها تقوم على مبدأ مراعاة حاجات المتعلم وإمکانياته؛ من أجل الوصول إلى تعلم أفضل، وتوظيفها للتقنية الحديثة لدعم عملية التعلم، ومن مميزات الصف المقلوب کما تناوله کل من (سعادة، 2018؛ الشرمان، 2015؛ الشامي، 2018؛Schille & Herreid, 2013):
خطوات تطبيق استراتيجية الصف المقلوب:
حدد تورکليسون (Torkelson, 2012) خطوات تدريس طلبته، من خلال استراتيجية الصف المقلوب؛ وذلک بمشاهدة الفيديو الخاص بالدرس في المنزل، ثم الذهاب إلى الحصة الدراسية؛ حتى يتم مناقشة موضوع الدرس في مجموعات صغيرة، ثم القيام بمناقشة بسيطة؛ للتأکد من فهم کل طالب للهدف من النشاط التعليمي، ثم بعد ذلک يتم البدء بالنشاط التعليمي الخاص بموضوع الدرس ضمن مجموعات من (3-4) طلاب، وأخيرًا إجراء اختبارات مصغرة شفوية أو ورقية بشکل دوري، مع تقديم اختبار في نهاية کل وحدة.
سلبيات استخدام الصف المقلوب:
مع أهمية استخدام استراتيجية الصف المقلوب، إلا أن هناک انقسامًا بين مؤيدين ومعارضين لاعتماد هذه الاستراتيجية في التعليم، ومن أهم السلبيات: تتطلب معلمًا متمکنًا من مهارات التقنية وتطبيقات الويب وطرق توظيفها في التعليم، لذا سيصعب على من يعزف عن استخدام التقنية أو مستوى مهاراته التقنية بسيطة (الذويخ، 2014).
وذکر زوحي (2014) بعضًا من السلبيات لاستخدام استراتيجية الصف في المقلوب في التعليم، ومنها:
الدراسات السابقة:
من خلال استعراض البحوث والدراسات السابقة وجد أن استراتيجية الصف المقلوب قد حظيت باهتمام کثير من الباحثين في هذا المجال، وأجريت فيه العديد من البحوث والدراسات، وهذه البحوث لها علاقة وطيدة بهذه البحث، فقد اتفق مع دراسة کل من: (العبيکان والحناکي، 2016؛ والغامدي، 2018) في مادة التخصص. واتفق مع الدراسات جميعها في استراتيجية الصف المقلوب، بينما يختلف مع دراسة (الباز،2016؛ خصاونة ،2018؛ الزين، 2015؛ العبيکان والحناکي، 2016؛ الغامدي، 2018؛ فهيد، 2015؛ المطيري، 2015) في عدم استخدام المنهج شبه التجريبي. کما يختلف مع دراسة (الباز،2016؛ الزين، 2015؛ العبيکان والحناکي، 2016؛ الغامدي، 2018؛ فهيد، 2015؛ المطيري، 2015) في استخدام الاستبانة کأداة لجمع البيانات, ويختلف مع (الزين، 2015؛ الزيود، 2016؛ الغامدي، 2018؛ المطيري، 2015) في عدم قياس التحصيل والاقتصار على وجهة نظر عينة البحث.
ويتفرد هذا البحث في الکشف عن معوقات استخدام المعلمات لاستراتيجية الصف المقلوب، بينما أغلب الدراسات ترکّز على الجانب التجريبي، کما يتفرد في الترکيز على مادة الحاسب للمرحلتين المتوسطة والثانوية، ويتفرد في نوع عينة البحث؛ فالبحوث جميعها التي استخدمت هذه الاستراتيجية اعتمدت على الطلاب کعينة للبحث، بينما في هذا البحث اعتمد على معلمات الحاسب. کما تميز من حيث الزمان والمکان عن الدراسات الأخرى، فقد تم إجراء هذه الدراسة في منطقة المدينة المنورة عام (1440هـ).
منهج الدراسة وإجراءاتها:
منهج البحث: استُخدِم المنهج المسحي؛ باعتباره المنهج العلمي الأکثر مناسبة لطبيعة الدراسة الحالية، ويُعرَّف أسلوب المسح بأنه: "دراسة شاملة منظمة لجمع البيانات، وتحليل وتفسير وتقرير الوضع الراهن لموضوع ما في بيئة محددة ووقت معين" (المحمودي، 2019، ص63).
مجتمع الدراسة وعينتها: يتکون مجتمع الدراسة الحالية من جميع معلمات الحاسب خلال فترة إجراء الدراسة وفقًا لإحصائية إدارة تعليم المدينة المنورة خلال الفصل الدراسي الأول من العام الدراسي (1440/1441هـ)، وعددهن (591) معلمة حاسب بمنطقة المدينة المنورة. وتکونت عينة الدراسة من (141) معلمة حاسب، تم اختيارها بالطريقة العشوائية البسيطة.
خصائص عينة الدراسة:
1- عدد سنوات الخبرة في التدريس:
جدول رقم (1) توزيع معلمات الحاسب وفق متغير عدد سنوات الخبرة في التدريس
عدد سنوات الخبرة في التدريس |
التکرار |
النسبة المئوية |
أقل من 6 سنوات |
16 |
11.3 |
من 6 سنوات إلى 10 سنوات |
65 |
46.1 |
أکثر من 10 سنوات |
60 |
42.6 |
المجموع |
141 |
100% |
يتضح من جدول رقم (1) أن (65) من معلمات الحاسب يمثلن ما نسبته (46.1%) سنوات خبراتهن في التدريس من ست إلى عشر سنوات، بينما (60) منهن يمثلن ما نسبته (42.6%) وسنوات خبراتهن في التدريس أکثر من عشر سنوات، و(16) منهن يمثلن ما نسبته (11.3%) سنوات خبراتهن في التدريس أقل من ست سنوات.
2- المرحلة الدراسية التي يدرّسنها:
جدول رقم (2) توزيع معلمات الحاسب وفق متغير المرحلة الدراسية التي يدرّسنها
المرحلة الدراسية التي يدرّسنها |
التکرار |
النسبة المئوية |
متوسط |
72 |
51.1 |
ثانوي |
42 |
29.8 |
متوسط وثانوي |
27 |
19.1 |
المجموع |
141 |
100% |
يتضح من جدول رقم (2) أن (72) من معلمات الحاسب يمثلن ما نسبته (51.1%) مرحلتهن الدراسية متوسط، بينما (42) منهن يمثلن ما نسبته (29.8%) مرحلتهن الدراسية ثانوي، و(27) منهن يمثلن ما نسبته (19.1%) مرحلتهن الدراسية متوسط وثانوي.
1- هل تم الحصول على دورة تدريبية تتعلق بالصف المقلوب؟
جدول رقم (3) توزيع معلمات الحاسب وفق متغير هل تم الحصول على دورة تدريبية تتعلق بالصف المقلوب
هل تم الحصول على دورة تدريبية تتعلق بالصف المقلوب |
التکرار |
النسبة المئوية |
نعم |
19 |
13.5 |
لا |
122 |
86.5 |
المجموع |
141 |
100% |
يتضح من جدول رقم (3) أن (122) معلمات الحاسب يمثلن ما نسبته (86.5%) لم يحصلن على دورة تدريبية تتعلق بالصف المقلوب، بينما (19) منهن يمثلن ما نسبته (13.5%) حصلن على دورة تدريبية تتعلق بالصف المقلوب.
4- هل تم استخدام استراتيجية الصف المقلوب في التدريس؟
جدول رقم (4) توزيع معلمات الحاسب وفق متغير هل تم استخدام استراتيجية الصف المقلوب في التدريس
هل تم استخدام استراتيجية الصف المقلوب في التدريس؟ |
التکرار |
النسبة المئوية |
نعم |
56 |
39.7 |
لا |
85 |
60.3 |
المجموع |
141 |
100% |
يتضح من جدول رقم (4) أن (85) من معلمات الحاسب يمثلن ما نسبته (60.3%) لم يستخدمن استراتيجية الصف المقلوب في التدريس، بينما (56) منهن يمثلن ما نسبته (39.7%) استخدمن استراتيجية الصف المقلوب في التدريس.
أداة الدراسة:
استُخدِمت الاستبانة أداة للدراسة، وهي عبارة عن "مجموعة من الأسئلة والاستفسارات المتنوعة والمرتبطة بعضها ببعض بشکل يحقق الأهداف؛ التي يسعى الباحث إليها في ضوء موضوعه والمشکلة التي اختارها لبحثه" المحمودي (2019، ص137). وتم بناء أداة الدراسة التي تکونت في صورتها النهائية من قسمين، وفيما يلي عرض لکيفية بنائها، والإجراءات المتبعة للتحقق من صدقها وثباتها:
1- القسم الأول: يحتوي على البيانات الأولية الخاصة عن معلمات الحاسب، والمتمثلة في: (عدد سنوات الخبرة في التدريس– المرحلة الدراسية التي يدرّسنها - هل تم الحصول على دورة تدريبية تتعلق بالصف المقلوب - هل تم استخدام استراتيجية الصف المقلوب في التدريس).
2- القسم الثاني: ويتکون من (9) عبارات عن معوقات تطبيق استراتيجية الصف المقلوب، وجدول رقم (5) يوضح عدد عبارات الاستبانة، وکيفية توزيعها على المحاور.
جدول رقم (5) محاور الاستبانة وعباراتها
المحور |
عدد العبارات |
معوقات تطبيق استراتيجية الصف المقلوب |
9 عبارات |
الاستبانة |
23 عبارة |
تم استخدام مقياس ليکرت الرباعي للحصول على استجابات معلمات الحاسب، وفق درجات الموافقة التالية: (بدرجة کبيرة– بدرجة متوسطة- بدرجة منخفضة- بدرجة منخفضة جدًا)، ويوضح جدول رقم (6) توزيع الفئات وفقًا لتدرج المستخدم في أداة الدراسة، ولتسهيل
تفسير النتائج استُخدِم الوزن النسبي الآتي: (بدرجة کبيرة (4) درجات- بدرجة متوسطة (3) درجات - بدرجة منخفضة (2) درجتان –بدرجة منخفضة جدًا(1) درجة واحدة)، وبناءً
على ذلک صُنِّفت الإجابات إلى أربعة مستويات متساوية المدى من خلال المعادلة الآتية:
طول الفئة= (أکبر قيمة - أقل قيمة) ÷ عدد بدائل الأداة.
جدول رقم (6) توزيع الفئات وفقًا لتدرج المستخدم في أداة الدراسة
الوصف |
مدى المتوسطات |
بدرجة کبيرة |
من 3.25 - 4 |
بدرجة متوسطة |
من 2.6 – 3,24 |
بدرجة منخفضة |
من 1,76– 2,5 |
بدرجة منخفضة جدًا |
من 1– 1,75 |
صدق أداة الدراسة:
أ) الصدق الظاهري لأداة الدراسة (صدق المحکِّمين):
تم عرض الاستبانة بصورتها الأولية على عدد من المحکّمين المختصين في المناهج وطرق التدريس وتقنيات التعليم، بلغ عددهم (4)، وقد طُلب منهم تقييم جودة الاستبانة، وبعد أخذ الآراء والاطلاع على الملحوظات، تم إجراء التعديلات اللازمة التي اتفق عليها غالبية المحکمين، ومن ثم إخراج الاستبانة بصورتها النهائية.
ب) صدق الاتساق الداخلي للأداة:
للتحقق من صدق الاتساق الداخلي للاستبانة، تم تطبيق الاستبانة على عينة استطلاعية
بلغ عددها(30) معلمة من معلمات الحاسب، وتم حساب معامل ارتباط بيرسون
(Pearson's Correlation Coefficient)؛ للتعرف على درجة ارتباط کل عبارة من عبارات الاستبانة بالدرجة الکلية للمحور الذي تنتمي إليه العبارة، ويوضح جدول رقم (7) عاملات ارتباط بيرسون لعبارات المعوقات مع الدرجة الکلية للمحور.
جدول رقم (7) معاملات ارتباط بيرسون لعبارات المعوقات مع الدرجة الکلية للمحور
(معوقات تطبيق استراتيجية الصف المقلوب) |
|||
رقم العبارة |
معامل الارتباط بالمحور |
رقم العبارة |
معامل الارتباط بالمحور |
1 |
0.596** |
6 |
0.716** |
2 |
0.581** |
7 |
0.667** |
3 |
0.570** |
8 |
0.619** |
4 |
0.687** |
9 |
0.528** |
5 |
0.654** |
- |
- |
** دال عند مستوى الدلالة 0.01 فأقل
يتضح من جدول رقم (7) أن قيم معامل ارتباط کل عبارة من العبارات مع بُعدها موجبة، ودالة إحصائيًا عند مستوى الدلالة (0.01) فأقل، مما يشير إلى صدق الاتساق الداخلي بين عبارات المحور الثاني، ومناسبتها لقياس ما أُعدت لقياسه.
ت) ثبات أداة الدراسة:
تم التأکد من ثبات أداة الدراسة من خلال استخدام معامل الثبات ألفاکرونباخ (معادلة ألفا کرونباخ)، ويوضح جدول رقم (8) قيم معاملات الثبات ألفاکرونباخ لقياس ثبات أداة الدراسة.
جدول رقم (8) معامل ألفا کرونباخ لقياس ثبات أداة الدراسة
محاور الاستبانة |
عدد العبارات |
ثبات المحور |
معوقات تطبيق استراتيجية الصف المقلوب |
9 |
0.7997 |
الثبات العام |
23 |
0.7766 |
يتضح من جدول رقم (8) أن معامل الثبات العام عالٍ، حيث بلغ (0.7766)، وهذا يدل على أن الاستبانة تتمتع بدرجة ثبات مرتفعة، يمکن الاعتماد عليها في التطبيق الميداني للدراسة.
إجراءات تطبيق الدراسة:
بعد التأکد من صدق (الاستبانة) وثباتها، وصلاحيتها للتطبيق، قامت الباحثة بتطبيقها ميدانيًا باتباع الخطوات التالية:
الأساليب الإحصائية:
تم استخدام العديد من الأساليب الإحصائية المناسبة باستخدام الحزم الإحصائية للعلوم الاجتماعية (Statistical Package for Social Sciences)، والتي يرمز لها اختصارًا بالرمز (SPSS). وبعد ذلک تم حساب الأساليب الإحصائية التالية:
نتائج الدراسة:
أولًا: إجابة السؤال الأول: ما معوقات تطبيق استراتيجية الصف المقلوب لدى معلمات الحاسب؟
للتعرف على معوقات تطبيق استراتيجية الصف المقلوب لدى معلمات الحاسب: تم حساب التکرارات، والنسب المئوية، والمتوسطات الحسابية، والانحرافات المعيارية، والرتب لاستجابات معلمات الحاسب على عبارات معوقات تطبيق استراتيجية الصف المقلوب لدى معلمات الحاسب، وجاءت النتائج کما يلي:
جدول رقم (9) استجابات معلمات الحاسب حول معوقات تطبيق استراتيجية الصف المقلوب مرتبة تنازليًا حسب متوسطات الموافقة
م
|
العبارات
|
ت |
درجة الموافقة |
المتوسط الحسابي |
الانحراف المعياري
|
|||
% |
درجة مرتفعة |
درجة متوسطة |
درجة منخفضة |
درجة منخفضة جدًا |
||||
4 |
عدم اهتمام المتعلمات بمتابعة المحتوى في الفصل المقلوب. |
ت |
63 |
57 |
14 |
7 |
3.25 |
0.829 |
% |
44.7 |
40.4 |
9.9 |
5.0 |
||||
2 |
عدم توفر حاسوب أو جهاز ذکي عند المتعلمة. |
ت |
72 |
42 |
13 |
14 |
3.22 |
0.979 |
% |
51.1 |
29.8 |
9.2 |
9.9 |
||||
1 |
تحتاج إلى وقت وجهد إضافي. |
ت |
69 |
43 |
17 |
12 |
3.20 |
0.958 |
% |
48.9 |
30.5 |
12.1 |
8.5 |
||||
6 |
عدم وعي أولياء الأمور بأهمية استراتيجية الصف المقلوب. |
ت |
71 |
40 |
14 |
16 |
3.18 |
1.016 |
% |
50.4 |
28.4 |
9.9 |
11.3 |
||||
8 |
ندرة الدورات عن الفصول المقلوبة في التدريس. |
ت |
74 |
34 |
17 |
16 |
3.18 |
1.037 |
% |
52.5 |
24.1 |
12.1 |
11.3 |
||||
3 |
عدم توفر شبکة الإنترنت للطالبة في المنزل. |
ت |
59 |
52 |
18 |
12 |
3.12 |
0.937 |
% |
41.8 |
36.9 |
12.8 |
8.5 |
||||
5 |
الاتجاه السلبي للطالبة تجاه المادة. |
ت |
36 |
53 |
36 |
16 |
2.77 |
0.959 |
% |
25.5 |
37.7 |
25.5 |
11.3 |
||||
7 |
قلة امتلاکي لمهارات التعامل مع البرامج لإنتاج مواد للتعلم في الفصول المقلوبة. |
ت |
36 |
36 |
28 |
41 |
2.48 |
1.162 |
% |
25.5 |
25.5 |
19.9 |
29.1 |
||||
9 |
(الإحجام الذاتي) عدم الرغبة في استخدام طرق حديثة في التدريس. |
ت |
23 |
32 |
25 |
61 |
2.12 |
1.143 |
% |
16.3 |
22.7 |
17.7 |
43.3 |
||||
المتوسط العام |
2.95 |
0.624 |
يتضح من الجدول (9) أن معلمات الحاسب موافقات (بدرجة متوسطة) على معوقات تطبيق استراتيجية الصف المقلوب لدى معلمات الحاسب بمتوسط (2.95 من 4.00)، وهو متوسط يقع في الفئة الثانية من فئات المقياس الرباعي (من 2.51 إلى 3.25)، وهي الفئة التي تشير إلى خيار (بدرجة متوسطة) على أداة الدراسة، ويتضح من النتائج أن أبرز معوقات تطبيق استراتيجية الصف المقلوب لدى معلمات الحاسب تتمثل في العبارات رقم (4 ، 2 ، 1 ) التي تم ترتيبها تنازليًا حسب موافقة معلمات الحاسب عليها (بدرجة متوسطة)، کالتالي:
1- جاءت العبارة رقم (4) وهي: "عدم اهتمام المتعلمات لمتابعة المحتوى في الفصل المقلوب" بالمرتبة الأولى من حيث موافقة معلمات الحاسب على خيار بدرجة متوسطة بمتوسط (3.25 من 4)، ويمکن تفسير هذه النتيجة بأن عدم اهتمام المتعلمات لمتابعة المحتوى في الفصل المقلوب يقلل من دافعية معلمات الحاسب لاستخدام استراتيجية الصف المقلوب، مما يعوق استخدامها.
2- جاءت العبارة رقم (2) وهي: "عدم توفر حاسوب أو جهاز ذکي عند المتعلمة" بالمرتبة الثانية من حيث موافقة معلمات الحاسب على خيار بدرجة متوسطة بمتوسط (3.22 من 4)،ويمکن تفسير هذه النتيجة بأن عدم توفر حاسوب أو جهاز ذکي عند المتعلمة يقلل من مرونة استخدام معلمات الحاسب لاستراتيجية الصف المقلوب،مما يعوق استخدامها.
3- جاءت العبارة رقم (1)، وهي: "تحتاج إلى وقت وجهد إضافي" بالمرتبة الثالثة من حيث موافقة معلمات الحاسب على خيار بدرجة متوسطة بمتوسط (3.20 من 4)، ويمکن تفسير هذه النتيجة بأن استخدام استراتيجية الصف المقلوب يحتاج وقت وجهد إضافي، مما يقلل من الرغبة في استخدمها من قبل معلمات الحاسب مما يعوق استخدامها.
ويتضح من النتائج في الجدول (9) أن معلمات الحاسب موافقات (بدرجة منخفضة) على اثنين من معوقات تطبيق استراتيجية الصف المقلوب لدى معلمات الحاسب، تتمثلان في العبارتين رقم (7 ، 9)، اللتين تم ترتيبهما تنازليًا حسب موافقة معلمات الحاسب عليهما بدرجة منخفضة، کالتالي:
1- جاءت العبارة رقم (7)، وهي: "قلة امتلاکي لمهارات التعامل مع البرامج لإنتاج مواد للتعلم في الفصول المقلوبة" بالمرتبة الثامنة من حيث موافقة معلمات الحاسب على خيار بدرجة منخفضة بمتوسط (2.48 من 4)، ويمکن تفسير هذه النتيجة بأن معلمات الحاسب يمتلکن الخبرات الکافية في إنتاج المواد التعليمية، مما قلل من تأثير عامل قلة امتلاکهن لمهارات التعامل مع البرامج لإنتاج مواد للتعلم في الفصول المقلوبة کمعوق يعوق استخدامهن لاستراتيجية الصف المقلوب.
2- جاءت العبارة رقم (9) وهي: "(الإحجام الذاتي) عدم الرغبة في استخدام طرق حديثة في التدريس" بالمرتبة التاسعة من حيث موافقة معلمات الحاسب عليها بدرجة منخفضة بمتوسط (2.12 من 4)، ويمکن تفسير هذه النتيجة بأن معلمات الحاسب يمتلکن الرغبة في تطوير أدائهن التدريسي، مما قلل من تأثير عامل (الإحجام الذاتي) عدم الرغبة في استخدام طرق حديثة في التدريس کمعوق يعوق استخدامهن لاستراتيجية الصف المقلوب.
ثالثًا: إجابة السؤال الثاني: هل توجد فروق في درجة تطبيق استراتيجية الصف المقلوب لدى معلمات الحاسب في ضوء متغيرات سنوات الخبرة, المرحلة الدراسية, الدورات التدريبية؟
1) الفروق باختلاف متغير عدد سنوات الخبرة في التدريس:
للتعرف على ما إذا کانت هنالک فروق ذات دلالة إحصائية في استجابات معلمات الحاسب طبقًا إلى اختلاف متغير عدد سنوات الخبرة في التدريس استخدمت الباحثة "تحليل التباين الأحادي" (One Way ANOVA)؛ لتوضيح دلالة الفروق في استجابات معلمات الحاسب طبقًا إلى اختلاف متغير عدد سنوات الخبرة في التدريس ، وجاءت النتائج کما يوضحها الجدول التالي:
جدول رقم (10) نتائج "تحليل التباين الأحادي" (One Way ANOVA) للفروق في استجابات معلمات الحاسب طبقًا إلى اختلاف متغير عدد سنوات الخبرة في التدريس
المحور |
مصدر التباين |
مجموع مربعات |
درجات الحرية |
متوسط المربعات |
قيمة ف |
الدلالة الإحصائية |
التعليق |
معوقات تطبيق استراتيجية الصف المقلوب لدى معلمات الحاسب. |
بين المجموعات |
3.061 |
2 |
1.5300 |
4.101 |
0.019* |
دالة |
داخل المجموعات |
51.498 |
138 |
0.373 |
||||
المجموع |
54.558 |
140 |
- |
* دالة عند مستوى 0,05 فأقل
يتضح من خلال النتائج الموضحة في الجدول (11) وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0,05) فأقل في استجابات معلمات الحاسب حول (معوقات تطبيق استراتيجية الصف المقلوب لدى معلمات الحاسب) باختلاف متغير عدد سنوات الخبرة في التدريس، بمعنى أن عدد سنوات الخبرة في التدريس تؤثر على معوقات تطبيق استراتيجية الصف المقلوب لدى معلمات الحاسب.
ولتحديد صالح الفروق بين فئات عدد سنوات الخبرة في التدريس تم استخدام اختبار شيفيه، والذي جاءت نتائجه کالتالي:
جدول رقم (11) يوضح نتائج اختبار شيفيه للتحقق من الفروق بين فئات عدد سنوات
الخبرة في التدريس
المحور |
عدد سنوات الخبرة في التدريس |
العدد |
المتوسط الحسابي |
أقل من 6 سنوات |
من 6 سنوات إلى 10 سنوات |
أکثر من 10 سنوات |
معوقات تطبيق استراتيجية الصف المقلوب لدى معلمات الحاسب |
أقل من 6 سنوات |
16 |
3.08 |
- |
|
|
من 6 سنوات إلى 10 سنوات |
65 |
2.79 |
|
- |
* |
|
أکثر من 10 سنوات |
60 |
3.08 |
|
|
- |
* دالة عند مستوى 0,05 فأقل
يتضح من خلال النتائج الموضحة في الجدول (11) وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0,05) فأقل بين معلمات الحاسب اللائي عدد سنوات خبراتهن في التدريس من 6 سنوات إلى 10 سنوات، ومعلمات الحاسب اللائي عدد سنوات خبراتهن في التدريس أکثر من 10 سنوات حول (معوقات تطبيق استراتيجية الصف المقلوب لدى معلمات الحاسب) لصالح معلمات الحاسب اللائي عدد سنوات خبراتهن في التدريس أکثر من 10 سنوات.
2) الفروق باختلاف متغير المرحلة الدراسية التي يدرّسنها:
للتعرف على ما إذا کانت هنالک فروق ذات دلالة إحصائية في استجابات معلمات الحاسب طبقًا إلى اختلاف متغير المرحلة الدراسية التي يدرّسنها، استخدمت الباحثة "تحليل التباين الأحادي" (One Way ANOVA)؛ لتوضيح دلالة الفروق في استجابات معلمات الحاسب طبقًا إلى اختلاف متغير المرحلة الدراسية التي يدرّسنها، وجاءت النتائج کما يوضحها جدول (12):
جدول رقم (12) نتائج " تحليل التباين الأحادي" (One Way ANOVA) للفروق في استجابات معلمات الحاسب طبقًا إلى اختلاف متغير المرحلة الدراسية التي يدرّسنها
المحور |
مصدر التباين |
مجموع مربعات |
درجات الحرية |
متوسط المربعات |
قيمة ف |
الدلالة الإحصائية |
التعليق |
معوقات تطبيق استراتيجية الصف المقلوب لدى معلمات الحاسب. |
بين المجموعات |
1.914 |
2 |
0.957 |
2.508 |
0.085 |
غير دالة |
داخل المجموعات |
52.645 |
138 |
0.381 |
||||
المجموع |
54.558 |
140 |
- |
يتضح من خلال النتائج الموضحة في جدول رقم (14) عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0,05) فأقل في استجابات معلمات الحاسب حول (ومعوقات تطبيق استراتيجية الصف المقلوب) باختلاف متغير المرحلة الدراسية التي يدرّسنها بمعنى أن المرحلة التدريسية لا تؤثر على معوقات تطبيق استراتيجية الصف المقلوب لدى معلمات الحاسب.
3) الفروق باختلاف متغير هل تم الحصول على دورة تدريبية تتعلق بالصف المقلوب:
للتعرف على ما إذا کانت هنالک فروق ذات دلالة إحصائية في استجابات معلمات الحاسب طبقًا إلى اختلاف متغير: هل تم الحصول على دورة تدريبية تتعلق بالصف المقلوب؟ استخدمت الباحثة اختبار ت: ((Independent Sample T-test؛ لتوضيح دلالة الفروق بين استجابات معلمات الحاسب، وجاءت النتائج کما يوضحها جدول رقم (13):
جدول رقم (13) نتائج اختبار ت : (Independent Sample T-test( للفروق بين استجابات معلمات الحاسب طبقًا إلى اختلاف متغير: هل تم الحصول على دورة تدريبية تتعلق بالصف المقلوب؟
المحور |
الفئة |
العدد |
المتوسط |
الانحراف المعياري |
قيمة ت |
الدلالة |
التعليق |
معوقات تطبيق استراتيجية الصف المقلوب لدى معلمات الحاسب |
نعم |
19 |
3.02 |
0.576 |
0.538 |
0.591 |
غير دالة |
لا |
122 |
2.93 |
0.633 |
يتضح من خلال النتائج الموضحة في الجدول (13) عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0,05) فأقل في استجابات معلمات الحاسب حول (معوقات تطبيق استراتيجية الصف المقلوب) باختلاف متغير: هل تم الحصول على دورة تدريبية تتعلق بالصف المقلوب؟ بمعنى أن الدورات التدريبية لا تؤثر على معوقات تطبيق استراتيجية الصف المقلوب لدى معلمات الحاسب.
التوصيات:
في ضوء النتائج التي تم التوصل إليها، يوصي البحث بما يلي:
مقترحات للدراسات المستقبلية.
قائمة المراجع
الباز، مروة محمد (2016). فاعلية مقرر الکتروني مقلوب في تنمية مهارات تدريس العلوم لذوي الاحتياجات الخاصة ومهارات التعلم التشارکي لدى الطلاب المعلمين بکلية التربية. المجلة العلمية، کلية التربية، جامعة المنيا، (1)، 187-241.
حميد، آمال خالد محمد (2016). فاعلية الفصول المنعکسة والفصول المدمجة في تنمية مهارات تصميم صفحات الويب التعليمية لطالبات کلية التربية بالجامعة الإسلامية بغزة. رسالة ماجستير منشورة، الجامعة الإسلامية، غزة، فلسطين.
خصاونة، نجوى أحمد سليم (2018). فاعلية استراتيجية الصف المقلوب في تنمية المفاهيم النحوية لدى طالبات الصف الخامس الابتدائي بالطائف. مجلة العلوم الإنسانية، جامعة العربي بن مهدي أم البواقي، ع(9)، 597-577.
الخليفة, حسن جعفر (2010). المنهج المدرسي المعاصر مفهومه, أسسه, مکوناته, تنظيماته, تقويمه, تطويره. ط10، الرياض: مکتبة الرشد.
الخليفة، حسن ومطاوع, ضياء (2015). استراتيجيات التدريس الفعال. الدمام: مکتبة المتنبي.
الخليفة، حسن ومطاوع، ضياء (2015). استراتيجيات التدريس الفعال. الرياض: مکتبة المتنبي.
زوحي، نجيب (2014). الفصل المقلوب بين مؤيد و معارض. تم الاسترداد بتاريخ 20/6/1440 من:
https://www.new-educ.com/la-controverse-sur-lapprentissage-inverse
الزين، حنان أسعد (2015). أثر استخدام استراتيجية التعلم المقلوب في التحصيل الأکاديمي لطالبات کلية التربية بجامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن. المجلة التربوية المتخصصة، 4(1).
سعادة، جودت أحمد (2003). تدريس مهارات التفکير (مع مئات الأمثلة التطبيقية). عمان: الشروق للنشر والتوزيع.
الشامي، خديجة (2018). فعالية استراتيجية الصف المعکوس في اکتساب المفاهيم الفيزيائية لدى طالبات الصف التاسع الأساسي واتجاههن نحو تعلمها. رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة آل البيت، الأردن. تم الاسترداد بتاريخ 10/6/1440 من:
http://search.mandumah.com/Record/875896
الشرمان، عاطف أبو حميد (2015). التعلم المدمج والتعلم المعکوس. عمان: دار المسيرة للنشر والتوزيع.
عبدالواحد, علي (2015). استراتيجية الصف المعکوس (المقلوب) في تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها. تم الاسترداد بتاريخ 9/6/1440هـ من:
العبيکان، ريم بنت عبدالمحسن بن محمد والحناکي، منى بنت سليمان بن صالح (2016). أثر التدريس باستخدام استراتيجية الفصول المقلوبة على الدافعية نحو التعلم في المرحلة المتوسطة. المجلة التربوية الدولية المتخصصة، 5(8)، 186-172.
عودة, أحمد وملکاوي, فتحي (1987). أساسيات البحث العلمي في التربية والعلوم الإنسانية. الزرقاء: مکتبة المنار للنشر والتوزيع.
الغامدي، أحمد بن معيض محمد والعطوي، عطا الله بن عودة (2018). فاعلية الفصل المقلوب على تحصيل طلاب الصف الثالث المتوسط في تدريس مقرر الحاسب وتقنية المعلومات بمدينة تبوک. مجلة القراءة والمعرفة، ع(202)، 141-161.
الغامدي، أحمد معيض والعطوي، عطا الله بن عودة (2017). فاعلية الفصل المقلوب على تحصيل طلاب الصف الثالث المتوسط في تدريس مقرر الحاسب وتقنية المعلومات بمدينة تبوک. المجلة العلمية للبحوث والنشر العلمي، 33(10).
اللقاني, أحمد والجمل, علي (1996). معجم المصطلحات التربوية المعرفة في المناهج وطرق التدريس. القاهرة: عالم الکتب.
المحمودي، محمد (2019). مناهج البحث العلمي. ط 3، صنعاء: دار الکتب.
المطيري، سارة (2015). فاعلية استراتيجية الفصول المقلوبة باستخدام المنصة التعليمية Edmodo في تنمية مهارات التعلم الذاتي والتحصيل الدراسي في مقرر الأحياء. رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة الإمام محمد بن سعود الاسلامية، الرياض، المملکة العربية السعودية.
الملا, عبدالله فيصل حميد (2007). المعوقات التي تواجه البحث العلمي التربوي وتحول دون الاستفادة من نتائجه في تطوير التعليم والتدريب. مجلة اتحاد الجامعات العربية, الأردن، ع(49).
Bishop,j.L. & verleger,M.A. (2013).The Flipped classroom: A Survey of the Research. Paper Presented at the 210th ASEE Conference &Exposition.
Brame,c. (2013)."flipping the classroom", Vanderbilt university for teaching, Retrieved from: https://wp0.vanderbilt.edu/cft/guides-sub-pages/flipping-the-classroom
Herreid, C., & Schiller, N. (2013). Case Studies and the Flipped Classroom. Journal of College Science Teaching, 42(5), 62-66.
Hockstader, B. (2013). flipped learning: personalize teaching and improve student learning. Pearson. Retrieved from:https://flippedlearning.org/wp-content/uploads/2016/07/WhitePaper_FlippedLearning.pdf
Johnson, Lisa, W. (2012). Effect of the flipped classroom model on a secondary computer applications course: student and teacher perceptions, Questions and Student Achievement. A dissertation for the Degree of Doctor of Education, University of Louisville.
Torkelson, V. (2012). The flipped classroom, putting learning back into the hands of students. Ph.D. dissertation, Saint Mary's College of California.