واقع تدريب المعلمين عن بُعد على استخدام منصة مدرستي الإلکترونية من وجهة نظرهم ومقترحات لتطويرها

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية بالرياض

المستخلص

استهدفت الدراسة تعرّف واقع تدريب المعلمين عن بُعد على استخدام منصة "مدرستي" الإلکترونية من وجهة نظرهم، والکشف عن الفروق ذات الدلالة الإحصائية بين متوسطات استجابات المعلمين حول وجهة نظرهم في تدريبهم عن بُعد على استخدام منصة "مدرستي" الإلکترونية التي تُعزى لمتغيرات (الجنس، المؤهل الدراسي، عدد سنوات الخدمة)، وتقديم المقترحات حول تطوير تدريب المعلمين عن بُعد على استخدام منصة "مدرستي" الإلکترونية من وجهة نظرهم، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي بأسلوبه المسحي لتحقيق أهداف الدراسة، واختيرت عينة من معلمي ومعلمات المملکة العربية السعودية بلغ عددها (867) معلماً ومعلمةً، ووزعت عليهم أداة الدراسة (الاستبانة)، وتوصلت الدراسة لنتائج منها:

أن أفراد عينة الدراسة من المعلمين محايدين في موافقتهم نحو واقع تخطيط وتنفيذ وتقويم تدريب المعلمين عن بُعد على استخدام منصة "مدرستي" الإلکترونية.
عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات استجابات أفراد الدِّراسَة، نحو تخطيط وتنفيذ وتقويم تدريب المعلمين عن بُعد على استخدام منصة "مدرستي" الإلکترونية، باختلاف متغيرات الجنس، والمؤهل الدراسي، وعدد سنوات الخدمة.

وبناءً على هذه النتائج أُوصِي بتوفير برامج التدريب عن بُعد في أوقات متنوعة           تتناسب مع ظروف المتدربين، وتوفير موقع إلکتروني يحتوي على شرح محتويات منصة            "مدرستي" الإلکترونية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


 

                                     کلية التربية

        کلية معتمدة من الهيئة القومية لضمان جودة التعليم

        إدارة: البحوث والنشر العلمي ( المجلة العلمية)

                       =======

 

 

 

 

 

 

واقع تدريب المعلمين عن بُعد على استخدام منصة مدرستي الإلکترونية من وجهة نظرهم ومقترحات لتطويرها

 

 

 

 

 

 

إعـــــــــــــداد

ماجد بن عبدالرحمن بن عبدالعزيز الحمود

باحث دکتوراه بقسم المناهج وطرق التدريس

بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية بالرياض

 

 

 

}     المجلد السابع والثلاثون– العدد الأول –  يناير 2021م {

http://www.aun.edu.eg/faculty_education/arabic

ملخص الدراسة باللغة العربية

استهدفت الدراسة تعرّف واقع تدريب المعلمين عن بُعد على استخدام منصة "مدرستي" الإلکترونية من وجهة نظرهم، والکشف عن الفروق ذات الدلالة الإحصائية بين متوسطات استجابات المعلمين حول وجهة نظرهم في تدريبهم عن بُعد على استخدام منصة "مدرستي" الإلکترونية التي تُعزى لمتغيرات (الجنس، المؤهل الدراسي، عدد سنوات الخدمة)، وتقديم المقترحات حول تطوير تدريب المعلمين عن بُعد على استخدام منصة "مدرستي" الإلکترونية من وجهة نظرهم، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي بأسلوبه المسحي لتحقيق أهداف الدراسة، واختيرت عينة من معلمي ومعلمات المملکة العربية السعودية بلغ عددها (867) معلماً ومعلمةً، ووزعت عليهم أداة الدراسة (الاستبانة)، وتوصلت الدراسة لنتائج منها:

  1. أن أفراد عينة الدراسة من المعلمين محايدين في موافقتهم نحو واقع تخطيط وتنفيذ وتقويم تدريب المعلمين عن بُعد على استخدام منصة "مدرستي" الإلکترونية.
  2. عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات استجابات أفراد الدِّراسَة، نحو تخطيط وتنفيذ وتقويم تدريب المعلمين عن بُعد على استخدام منصة "مدرستي" الإلکترونية، باختلاف متغيرات الجنس، والمؤهل الدراسي، وعدد سنوات الخدمة.

وبناءً على هذه النتائج أُوصِي بتوفير برامج التدريب عن بُعد في أوقات متنوعة           تتناسب مع ظروف المتدربين، وتوفير موقع إلکتروني يحتوي على شرح محتويات منصة            "مدرستي" الإلکترونية.

الکلمات المفتاحية : التدريب عن بعد – المعلمين – المنصات التعليمية .

 

 

 

 

 

 

 

Abstract

The study aimed to recognize the reality of remote teacher training on using the " Madrasty " platform from their point of view, it also sought to reveal statistically significant differences between the averages of teachers' responses on their view about their remote training to use " Madrasty" platform attributed to the variables of (gender, qualification, years of service), and make proposals on developing remote teacher training on using the "Madrasty" platform from their point of view.

The study used the descriptive approach with its survey method to achieve its objectives. A sample of (867) male and female Saudi teachers was selected and the study tool (the questionnaire) was distributed to them. The study reached the following results:

  1. The study sample’s participants are neutral in their agreement with regard to the reality of planning, implementing and evaluating the remote teacher training to use the " Madrasty " platform.
  2. There are no statistically significant differences between the average responses of the study participants, towards planning, implementing and evaluating remote teacher training on using the " Madrasty" electronic platform, according to the variables of gender, academic qualification, and years of service.

Based on these results, the researcher recommended providing remote training programs at various times that suit the trainees conditions. The researcher recommended providing a website containing an explanation to the content of the " Madrasty" electronic platform.

Key words: distance training - teachers - educational platforms.

 

 

 

المقدمة:

تحرص الأمم على تطوير أبنائها من خلال الحرص على تطوير تعليمها وتحسينه، وتبذل في سبيل ذلک کل ما تستطيع لتحقيق الرقي والازدهار، ولأجل ذلک يولي المسؤولون عن التعليم اهتماماً کبيراً لمجال تنمية المعلم وتطويره، لأنه رکن مهم من أرکان العملية التعليمية.

فالمعلم الذي يمتلک الکفايات المهنية، والمؤهل أکاديمياً وتربوياً هو أحـد أهـم عناصـر العمليـة التعليمية التعلمية، لذا تولي الأمم المتقدمة ومن خلال أنظمتها التربوية اهتماماً کبيراً بتحـسين وتطـوير أداء المعلم وتنميته مهنياً، وذلک للقيام بدوره المنشود في الحقل التربوي،         (أبو عطوان، 2008م، ص2).

وأهم الدعائم التي ترتکز عليها فلسفة التربية تکمن في تهيئة المعلم وتدريبه لإکسابه الکفايات الأساسية لممارسة مهنة التعليم، ويعد التدريب أثناء الخدمة مطلباً ضرورياً في الوقت الحاضر؛ حتى لا يصبح المعلم قليل المعرفة في عصر تتزايد فيه المستجدات المتلاحقة بشکل سريع، مما يلقي على المعلم ضرورة تجديد معارفه ومهاراته بشکل مستمر، ليکون على           درجة عالية من المقدرة والکفاءة ليواکب أهم أهداف رؤية المملکة 2030م التي تدعو إلى الاستثمار في التعليم والتدريب من خلال تأهيل وتدريب المعلمين والقيادات التربوية،         (منيرة الرابغي، 2019م، ص ص 96-97).  

وبما أن التدريب هو المحرک الأساسي لعملية التنمية التعليمية في المجتمع، إذ من خلاله يمکن تحقيق الکفاية الإنتاجية في التعليم، ورفع المستوى المهني للمعلم في العملية التعليمية، وبما أن التدريب أصبح ضرورة - في الوقت الحاضر - تفرضها التغيرات السريعة والمتلاحقة، وبما أن المعلم من أهم عناصر العملية التعليمية؛ إذن فهو يحتاج إلى إعداد جيد وتأهيل وتدريب أثناء الخدمة يتناسب مع الدور الذي ينبغي أن يقوم به، (خليل، 2017م، ص 125).

والراصد لأساليب وطرق التدريب يمکنه ملاحظة أن السنوات الماضية شهدت تحولاً تدريجياً من الاعتماد الکامل على المدخل التقليدي للتدريب الذي يعتمد على تواجد المدرب والمتدرب داخل قاعات التدريب، إلى التوجهات المتطورة التي تعتمد على المتدربين أنفسهم لتلقي ما يراد التدريب عليه عن بُعد في المکان والزمن المناسب، (نيللي عاشور، 2013م، ص 18).  

ومع مطلع عام 2020م اجتاحت العالم جائحة فيروس کورونا (کوفيد 19) التي تأثرت بسببها الکثير من نواحي الحياة، ومن ضمنها العملية التعليمية، وعُلّقت الدراسة في المدارس والجامعات، وتحول التعليم إلى نظام التعليم عن بُعد، حيث أعلنت وزارة التعليم بالمملکة العربية السعودية في 15 أغسطس 2020م عن استئناف الدراسة للعام الدراسي الجديد ابتداء من تاريخ ١١/ ١/ ١٤٤٢هـ بنظام التعليم عن بُعد، لجميع مراحل التعليم العام، من خلال منصة إلکترونية للتعليم عن بُعد تُسمى منصة "مدرستي" الإلکترونية، (ويکيبيديا، 2020م).

وبدأ المرکز الوطني للتطوير المهني التعليمي - التابع لوزارة التعليم السعودية - يوم الأحد الموافق ٤/ ١/ ١٤٤٢هـ تدريب قادة المدارس والمعلمين والمشرفين التربويين على         منصة مدرستي من خلال «المدربين المرکزيين» في إدارات التعليم، ويهدف التدريب لتثقيف شاغلي وشاغلات الوظائف التعليمية معلوماتياً وتقنياً باستخدام تقنيات التعليم، وتحديد الأدوار المناطة بقادة المدارس والمشرفين والمعلمين، وتطبيق الأدوات في منصة مدرستي، إضافة للترکيز على نشاط الطلاب والطالبات في التعليم الإلکتروني والمشارکة في بناء خبراتهم،  (جريدة عکاظ السعودية،2020م).

وخلال أسبوع واحد (قبل بداية العمل الفعلي على المنصة) حاول المعنيون في المرکز الوطني للتطوير المهني التعليمي تدريب قادة المدارس والمعلمين والمشرفين التربويين في جميع مناطق المملکة العربية السعودية على استخدام منصة مدرستي الإلکترونية، ونظراً لاستمرار الجائحة؛ فقد کان تدريبهم عن بُعد من خلال برامج وتطبيقات إلکترونية.

مشکلة الدراسة وأسئلتها:

انطلاقاً من أهمية تدريب المعلمين عن بُعد ورفع کفاءتهم المهنية کما أشارت لذلک دراسة الصديق (2005م)، ودراسة عابدين ومنى محي الدين ونشوة بسطويسي (2009م)، ودراسة العسبلي (2010م)، ودراسة العوفي (2011م)، ودراسة سالمة العباني (2016م)، ودراسة خليل (2017م).

ونظراً لأهمية تدريب معلمي ومعلمات المملکة العربية السعودية على استخدام منصة "مدرستي" الإلکترونية، لکونها الوسيط الإلکتروني (خلال جائحة فيروس کورونا) الذي من خلاله يتم تعليم الطلاب والطالبات في المملکة، وضرورة إتقانهم لکافة الإمکانات والخدمات المتوفرة  في المنصة.

وبناءً على ما حدث أثناء تدريب المعلمين عن بُعد على استخدام منصة مدرستي من شکوى بعض المعلمين لعدم حصولهم على التدريب الکافي والمناسب، أو عدم تمکنهم من الحصول على فرصة تدريبية على المنصة، وما صاحب ذلک من انتقادات واقتراحات - حسب وجهة نظر بعض المعلمين - لرفع مستوى التدريب على المنصة؛ فإن الدراسة الحالية سعت لتعرّف واقع تدريب المعلمين عن بُعد على استخدام منصة مدرستي الإلکترونية من وجهة نظرهم، ومقترحاتهم لتطويرها، وذلک من خلال الإجابة على السؤالين الرئيسين التاليين:    

  1. ما واقع تدريب المعلمين عن بُعد على استخدام منصة مدرستي الإلکترونية من وجهة نظرهم؟

ويتفرع من هذا السؤال الرئيس الأسئلة التالية:

  1. ما واقع تخطيط تدريب المعلمين عن بُعد على استخدام منصة مدرستي الإلکترونية من وجهة نظرهم؟
  2. ما واقع تنفيذ تدريب المعلمين عن بُعد على استخدام منصة مدرستي الإلکترونية وجهة نظرهم؟
  3. ما واقع تقويم تدريب المعلمين عن بُعد على استخدام منصة مدرستي الإلکترونية من وجهة نظرهم؟
  4. هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات استجابات المعلمين حول وجهة نظرهم في (تخطيط تدريب المعلمين عن بُعد على استخدام منصة مدرستي الإلکترونية، وتنفيذ تدريب المعلمين عن بُعد على استخدام منصة مدرستي الإلکترونية، وتقويم تدريب المعلمين عن بُعد على استخدام منصة مدرستي الإلکترونية) تُعزى إلى اختلاف متغيرات الدراسة (الجنس، والمؤهل الدراسي، وعدد سنوات الخدمة)؟

2) ما المقترحات حول تطوير تدريب المعلمين عن بُعد على استخدام منصة مدرستي الإلکترونية من وجهة نظرهم؟

أهداف الدراسة: سعت الدراسة إلى:

  1. تعرّف واقع تدريب المعلمين عن بُعد على استخدام منصة مدرستي الإلکترونية من وجهة نظرهم.
  2. الکشف عن الفروق ذات الدلالة الإحصائية بين متوسطات استجابات المعلمين حول وجهة نظرهم في تدريبهم عن بُعد على استخدام منصة مدرستي الإلکترونية التي تُعزى لمتغيرات (الجنس، المؤهل الدراسي، عدد سنوات الخدمة).
  3. تقديم المقترحات حول تطوير تدريب المعلمين عن بُعد على استخدام منصة مدرستي الإلکترونية من وجهة نظرهم.

أهمية الدراسة: استمدت الدراسة أهميتها مما يلي:

الأهمية العلمية: 

  1. قد تساهم الدراسة في توضيح واقع تدريب المعلمين عن بُعد على استخدام منصة مدرستي الإلکترونية.
  2. قد توضح الدراسة جوانب الضعف والقوة في التدريب عن بُعد للمعلمين.
  3. تعد تجربة تدريب المعلمين عن بعد على استخدام منصة إلکترونية تجربة فريدة وجديدة في تاريخ التعليم السعودي، وهو ما قد يجعل هذه الدراسة مهمة للمختصين. 
  4. تعد هذه الدراسة أول دراسة في حدود علم الباحث تتناول واقع تدريب المعلمين (بشکل عام) على استخدام منصة مدرستي الإلکترونية.

الأهمية العملية:

  1. قد تفيد هذا الدراسة المختصين في منصة مدرستي الإلکترونية على معالجة جوانب الخلل والقصور في تدريب المعلمين عن بُعد على المنصة.
  2. قد تفيد هذه الدراسة في تطوير تدريب المعلمين على البرامج الإلکترونية في المستقبل.
  3. تقدم هذه الدراسة مقترحات لتطوير تدريب المعلمين عن بُعد على استخدام منصة مدرستي الإلکترونية.

حدود الدراسة:

الحدود الموضوعية:

اقتصرت الدراسة على الحدود الموضوعية التالية:

-      واقع تدريب المعلمين عن بعد على استخدام منصة مدرستي الإلکترونية الذي أُقيم مطلع العام الدراسي 1442ه/2020م من وجهة نظر المعلمين والمعلمات.

-      الکشف عن الفروق ذات الدلالة الإحصائية بين متوسطات استجابات المعلمين حول وجهة نظرهم في تدريبهم عن بُعد على استخدام منصة مدرستي الإلکترونية التي تُعزى لمتغيرات (الجنس، المؤهل الدراسي، عدد سنوات الخدمة).

-      مقترحات المعلمين حول تدريبهم عن بُعد على استخدام منصة مدرستي الإلکترونية.

الحدود البشرية:

ستطبق هذه الدراسة على معلمي ومعلمات مدارس التعليم العام في المملکة العربية السعودية.

الحدود المکانية:

طُبقت هذه الدراسة في المملکة العربية السعودية.

الحدود الزمانية:

 طٌبقت هذه الدراسة خلال الفصل الدراسي الأول من عام 1442ه الموافق لعام 2020م.

مصطلحات الدراسة:

تدريب المعلمين عن بُعد:

يُعرَّف إجرائياً بأنه: التدريب على استخدام منصة مدرستي الإلکترونية، الذي خضع له جميع معلمي ومعلمات مراحل التعليم العام بالمملکة العربية السعودية، والمــُعد من قِبَل وزارة التعليم السعودية، والبعيد مکانياً أو زمنياً بسبب جائحة فيروس کورونا (کوفيد 19)، والذي تم قُبيل بدء العمل على المنصة في مطلع العام الدراسي 1442ه/2020م.    

منصة "مدرستي" الإلکترونية:

وتُعرّف إجرائياً بأنها: منصة إلکترونية تحوي فصولاً افتراضية، وبرامج ملحقة بها، ويقوم المعلمون بتدريس طلاب وطالبات المملکة العربية السعودية من خلالها. 

الإطار النظري والدراسات السابقة

1) مفهوم التدريب عن بُعد:

تعددت تعريفات التدريب عن بُعد بسبب تعدد المدارس والاتجاهات التي تنظر له من زوايا مختلفة، ومن بين تعريفات التدريب عن بُعد تعريف المطرفي (2005م) الذي عرّفه بأنه: "أسلوب تدريبي من خلاله يستطيع المتدرب أياً کان موقع عمله الالتحاق بدورة أو ببرنامج تدريبي بشکل متزامن أو غير متزامن دون الحاجة إلى الحضور الشخصي لمکان انعقادها أو التقيد بعدد المتدربين أو الوقت وذلک عبر وسائط اتصال تقنية حديثة ووسائط أخرى متعددة"

وتشير سارة العريني (2014م) إلى أنه لا يوجد للتدريب عن بُعد تعريف محدد متفق عليه ولکن يُلاحظ أن تعريفات التدريب عن بُعد تشترک في خصائص ومميزات ومنها:

  1. التفاعل بين المدرب والمتدرب من حين إلى آخر.
  2. أن المتدرب يتدرب بشکل ذاتي ومستقل.
  3. تتوافق البرامج التدريبية مع احتياجات المتدربين الفعلية.
  4. التدريب مخطط وليس عشوائياً.
  5. استخدام الوسائل التکنولوجية المتنوعة.

وبناءً على ما سبق يُمکن للباحث وضع مفهوم للتدريب عن بُعد بأنه: شکل من أشکال التدريب لا يکون فيه المدرب والمتدرب في مکان واحد، ويتلقى فيه المتدرب تدريبه من خلال وسائط تقنية.

2) مبادئ التدريب عن بُعد:

     ذکر عبد ربه (2004م، ص4) وصيام (2005م، ص8) عدداً من المبادئ الأساسية التي يرتکز عليها التدريب عن بُعد والتي ينبغي أن تُراعى عند التخطيط للبرامج التدريبية وهي:

  1. مبدأ الفعالية: أي انتقال کل المعارف والمهارات المکتسبة من موقف التدريب إلى مواقف العمل الفعلية دون هدر أو فقد.
  2. مبدأ الشمولية: أي اتصاف التدريب بتنويع وشمولية وترابط خبرات التعلم.
  3. مبدأ الإتاحة: أي إتاحة فرص الالتحاق بالبرامج التدريبية للجميع.
  4. مبدأ الاعتمادية وتفريد التعليم: أي منح المتدربين حرية اختيار البرامج التدريبية التي تناسبهم، والترکيز على التعلم الفردي لتحقيق النمو الذاتي المتکامل.
  5. مبدأ الاستمرارية: أي أن التدريب عن بُعد متاح في أي وقت وأي مکان دون شروط.
  6. مبدأ المرونة: أي أن البرامج التدريبية تتميز بالمرونة والتطور لمواکبة تطورات الحياة.
  7. مبدأ المتابعة وضبط الجودة: أي مراقبة الجودة النوعية للبرامج التدريبية.

3) أهداف التدريب عن بُعد:

للتدريب عن بُعد عدة أهداف ومنها ما أورده راشد (2008م)، وعبد الحي (2010م) وهي:

  1. تقديم التدريب لمن فاتتهم الفرصة لأسباب تعود إليهم أو للمجتمع أو لکليهما، ومازال لديهم الرغبة في تطوير أنفسهم.
  2. توفير ظروف تدريبية تناسب أوضاع المتدربين.
  3. تقديم برامج تدريبية في مجالات متنوعة بأساليب متنوعة مما يساعد على توعية وتنمية معارف المتدربين.
  4. الإسهام في تعليم المرأة وتدريبها في مجالات متعددة خاصة في الدول النامية.
  5. سد النقص في المدربين لبعض المجالات.
  6. تحقيق العدالة في فرص التدريب بحيث يکون حق للجميع.
  7. خفض کلفة التدريب وجعله في متناول الجميع.
  8. العمل على التدريب المستمر.
  9. الإسهام في رفع المستوى الثقافي والعلمي والاجتماعي لأفراد المجتمع.

وخلال جائحة فيروس کورونا التي اجتاحت العالم مطلع عام 2020م، وأدت إلى إغلاق المدارس والجامعات، ومنع التجمعات؛ تجلت للجميع فوائد التدريب عن بُعد، حيث تمکنت الأنظمة التعليمية التي تمتلک خبرة وممارسة کبيرة في التدريب عن بُعد من الاستمرار في تنمية معلميها وتطويرهم بلا عوائق.

4- أنواع التدريب عن بُعد:

يشير الحمادي (2008م) إلى أن التدريب عن بُعد له نوعين من حيث وسائط النقل هما:

أ- التدريب عن بُعد المتزامن (المباشر): حيث تُقدم المادة التدريبية بصورة متزامنة، ويتواجد المدرب والمتدرب في وقت واحد.

ب- التدريب عن بُعد غير المتزامن (غير المباشر): حيث تُقدم المادة التدريبية بصورة غير متزامنة، ولا يشترط وجود المدرب والمتدرب في وقت واحد أثناء عملية التدريب.

5) متطلبات التدريب عن بُعد:

    تبين منال الغامدي (2013م) أن التدريب عن بُعد نظام متکامل من المکونات البشرية والتقنية والمعلوماتية والمالية والتشريعية وغيرها، ولا بد من توافر متطلبات لتنفيذ هذا النوع من التدريب، ومن هذه المتطلبات ما يلي:

  1. توفير مبنى خاص بمؤسسة تعليمية عن بُعد سواء کانت جامعة، أو مرکزاً تابعاً لجامعة أو وزارة.
  2. توفير الطاقم الإداري المؤهل لإدارة المرکز.
  3. الدعم والتأييد من صنّاع القرار التربوي من حيث الخدمات والتمويل.
  4. تدريب المدربين والخبراء على تقنيات التدريب عن بُعد.
  5. توفير آليات ضمان جودة هذا النظام التدريبي وتقويم الأداء، ووضع نظم لقياس القدرات العلمية للمتدربين ومدى تقدمهم، والابتعاد عن نظم التقويم التقليدية.

     ويمکن إضافة متطلب مهم من متطلبات التدريب عن بُعد وهو: التخطيط السليم المبني على أسس علمية لعملية التدريب عن بُعد، لأهمية ترتيب الأولويات، ووضع الاحتمالات لضمان نجاح هذه العملية. 

6) معوقات التدريب عن بُعد:

يشير الحمادي (2008م)، وسارة العريني (2014م) إلى أن التدريب عن بُعد يواجه العديد من المعوقات التي تحول دون تحقيقه لأهدافه ومنها:

  1. ضعف البنية التحتية للاتصالات وشبکات المعلومات.
  2. نقص الخبرات وعدم توافر کفاءات علمية وفنية مختصة في مجال التدريب عن بُعد.
  3. ندرة الهيئة الإدارية المدربة على مثل هذا النوع من التدريب.
  4. النظرة السلبية لمخرجات التدريب عن بُعد بأنها أقل کفاءة من التدريب التقليدي.
  5. ضعف دافعية المتدربين للتدريب عن بُعد لعدم درايتهم أو فهمهم لمعنى التدريب عن بُعد وأهدافه.
  6. صعوبة التخلي عن النظرة التقليدية للتدريب.
  7. ضعف الدعم المادي المقدم لهذا النمط من التدريب.
  8. نقص معايير تشغيل برامج التدريب وتطوير المحتوى.
  9. صعوبة تطبيقه على المواد التي تحتاج تطبيقات عملية.
  10. صعوبة قياس تمکن المتدربين من المهارة.

منصة "مدرستي" الإلکترونية:

1) تعريف المنصة:

     منصة "مدرستي" الإلکترونية: "هي نظام للتعليم عن بُعد أنشأته وزارة التعليم في المملکة العربية السعودية في خضم جائحة کورونا لتسهيل التعلم على طلاب وطالبات المرحلة الابتدائية والمرحلة المتوسطة والمرحلة الثانوية"، (ويکيبيديا، 2020م).

     ونظام إدارة التعليم الإلکتروني "منصة مدرستي" هو مشروع طموح يسعى إلى الاستفادة       من دمج التقنية في التعليم، ليسهم في تحقيق أهداف التحول الرقمي، وإيصال التعليم إلى الطلاب من خلال أنماطه المتعددة (تزامني – غير تزامني) عبر نظام إلکتروني موحد،     (صحيفة عسير الإلکترونية، 2020م).

ويکون الدخول في منصة مدرستي عن طريق الربط بين حساب مايکروسوفت وحساب توکلنا والذي قامت بإنشائه الهيئة السعودية للبيانات والذکاء الاصطناعي فيدخل المتعلم سواء کان ذکرا أو أنثى إلى منصة مدرستي ويقوم بإدخال البريد الخاص والذي أرسل إليه ومن ثم يقوم بإدخال کلمة المرور فتظهر صفحة يستطيع من خلالها الدخول إلى الفصول الافتراضية وحل الواجبات والاختبارات وطرح أسئلة على المعلمين والمعلمات، ويتم الدخول إلى الفصول الافتراضية عبر النظام الذي قامت بطرحه شرکة مايکروسوفت وهو مايکروسوفت يتميز Microsoft Teams حيث يتميز البرنامج بسرعته وقدرته على احتمال العديد من المستخدمين في نفس الوقت، (ويکيبيديا، 2020م).

وتحتوي المنصة على فصول افتراضية، ويستطيع المعلم من خلالها التواصل مع الطلاب صوتاً وصورة وإدارة العملية التعليمية التعلمية من خلالها أو البرامج الملحقة بها. 

2) المستهدفون من التدريب على منصة "مدرستي" الإلکترونية:

استهدف التدريب على المنصة شاغلي الوظائف التعليمية وهم:

  1. المشرف التربوي والمشرفة التربوية.
  2. المعلم والمعلمة.
  3. قائد المدرسة وقائدة المدرسة، (صحيفة عسير الإلکترونية، 2020م).

3) أهداف إدارة نظام التعليم الإلکتروني "منصة مدرستي":

يهدف التدريب على منصة مدرستي إلى تحقيق العديد من الأهداف ومنها:

  1. تثقيف شاغلي الوظائف التعليمية معلوماتياً وتقنياً بمهارات استخدام التقنية في التعليم.
  2. تحديد الأدوار المناطة بالقيادة المدرسية والمعلمين والمشرفين.
  3. تطبيق الأدوات في منظومة التعليم الموحد "مدرستي".
  4. الترکيز على نشاط الطالب في التعليم الإلکتروني والمشارکة في بناء خبراته.
  5. تطبيق أفضل الممارسات التربوية باستخدام المصادر المعرفية الإلکترونية والتقنيات الحديثة في عمليات التدريس.
  6. بناء مجتمعات التعلم للمعلمين والمعلمات لکافة التخصصات بمشارکة المشرف التربوي، (صحيفة عسير الإلکترونية، 2020م).

4) مکونات نظام إدارة التعليم الإلکتروني "منصة مدرستي":

يتکون نظام إدارة التعلم الإلکتروني "منصة مدرستي" مما يلي:

  1. محتوى رقمي تفاعلي.
  2. أنشطة إثراءات تعليمية ذکية.
  3. تواصل فعّال.
  4. مجتمع تفاعلي.
  5. مؤشرات وإحصائيات، (صحيفة عسير الإلکترونية، 2020م).

5) تدريب المعلمين على منصة "مدرستي":

مع بداية تدشين المنصة انطلقت معها دورات تدريبية لتدريب المعلمين على استخدام منصة "مدرستي" الإلکترونية، ودعت وزارة التعليم السعودية المعلمين والمعلمات لحضور تدريب عملي على منصة مدرستي يوم الخميس الموافق الثالث من أغسطس 2020، وفق آلية الدخول للدورة، (موقع خبرنا الإلکتروني، 2020م).

وأنهت وزارة التعليم تدريب 389 ألف مستفيد على نظام إدارة التعليم الإلکتروني              (منصة مدرستي) لافتة إلى تدريب 765 کمدربين مرکزيين في إدارات التعليم بالمناطق. وتضمَّنت الخطة تدريب 9,191 مشرفًا ومشرفة و22،025 قائدًا وقائدة و147،079 معلمًا ومعلمة خلال الأسبوع الأول في إدارات التعليم، وفي الأسبوع الثاني تم تدريب 119 من القيادات التعليمية و12,869 قائدًا وقائدة و156,957 معلمًا ومعلمة، بينما تم تدريب 3,489 قائدًا وقائدة و37.679 معلمًا ومعلمة خلال الأسبوع الثالث، (صحيفة المدينة السعودية، 2020م).

وتُعد عملية تدريب المعلمين عن بُعد على استخدام منصة "مدرستي" الإلکترونية التي قامت بها وزارة التعليم السعودية من أکبر عمليات التدريب عن بُعد في الوطن العربي – في حدود علم الباحث – حيث استطاعت تدريب أکثر 380 مستفيد في أيام قلائل، وهو جهد کبير يُحسب للقائمين على التدريب عن بُعد، إلا أن هذا التدريب صاحبته بعض المشکلات والملحوظات والاقتراحات من قبل المعلمين، وهو ما تسعى الدراسة الحالية لکشفه.

التعليق على الدراسات السابقة:

     من خلال استعراض الدراسات السابقة يُلاحظ بعض جوانب الاتفاق والاختلاف بين الدراسة الحالية والدراسات السابقة، ففي مجال تدريب المعلمين عن بُعد اتفقت الدراسة الحالية مع دراسة عابدين وآخرين (2009م)، ودراسة الجعيد (2010م)، ودراسة العسبلي (2010م)، ودراسة منال الغامدي (2013م)، ودراسة العنزي (1438ه)، واختلفت الدراسة الحالية في مجال تدريب المعلمين عن بُعد عن دراسة العجاجي (2008م) التي استهدفت تعرف الحاجة إلى إنشاء مرکز للتدريب عن بُعد في وزارة التعليم، والبرامج التدريبية التي يمکن أن يقدمها، ودراسة العوفي (2011م) التي استهدفت البحث في إمکانية تفعيل سياسات تدريب المعلمين عن بُعد إلکترونياً التي تتبناها وزارة التعليم في المملکة العربية السعودية في ضوء الاتجاهات العالمية الحديثة، ودراسة الحمادي (2013م) التي استهدفت تعرف مميزات التدريب الإلکتروني للمعلمين من وجهة المعلمين والمشرفين التربويين، ودراسة سارة العريني (2014م) التي استهدفت تعرّف مدى إمکانية تطبيق التدريب عن بُعد على معلمات المرحلة الثانوية من وجهة نظر المدربات والمتدربات بمنطقة الرياض، ودراسة البقمي (2016م) التي استهدفت وضع تصور مقترح للتدريب الإلکتروني للمشرفين التربويين من خلال التعرف على الخبرات المعاصرة في        التدريب الإلکتروني.

     واتفقت الدراسة الحالية في منهجها (المنهج الوصفي المسحي) مع دراسة عابدين وآخرين (2009م)، ودراسة الحمادي (2013م)، ودراسة سارة العريني (2014م)، ودراسة العنزي (1438ه)، واختلفت الدراسة الحالية في منهجها مع دراسة العجاجي (2008م) التي استخدمت المنهج الوصفي التحليلي، ودراسة الجعيد (2010م) التي استخدمت المنهج الوصفي التحليلي والمنهج شبه التجريبي، ودراسة العسبلي (2010م) التي استخدمت منهج التحليل المختلط (الکمي والنوعي) لتحليل البيانات، ودراسة العوفي (2011م) التي استخدمت منهجية تحليل السياسات وإجراءاته، ودراسة منال الغامدي (2013م) التي استخدمت المنهج التجريبي ذي المجموعة الواحدة، ودراسة البقمي (2016م) التي استخدمت المنهج الوصفي التحليلي.

     وفي أداة الدراسة (الاستبانة الإلکترونية) يُلحظ اتفاق الدراسة الحالية مع دراسة عابدين وآخرين (2009م)، ودراسة العجاجي (2008م)، ودراسة سارة العريني (2014م)، ودراسة العنزي (1438ه)، ودراسة البقمي (2016م)، بينما اختلفت الدراسة الحالية في أداتها عن دراسة الجعيد (2010م) التي استخدمت بطاقة ملاحظة، واختبار تحصيلي، وبطاقة تقييم المنتج، ودراسة العسبلي (2010م) التي استخدمت نموذج لتحليل الحقائب التدريبية، وبطاقة مقابلة للعينة البشرية، ودراسة العوفي (2011م) التي اعتمدت على مصدرين للحصول على البيانات هما: التقارير والتعاميم الصادرة من وزارة التعليم، والمقابلة الشخصية الإلکترونية لأصحاب الشأن، ودراسة الحمادي (2013م) التي استخدمت مقياس الاتجاه أداة للدراسة، ودراسة منال الغامدي (2013م) التي استخدمت مقياس اتجاه وبطاقة ملاحظة أداة للدراسة.

     واستفادت الدراسة الحالية کثيراً من دراسة عابدين وآخرين (2009م) التي کان من ضمن أهدافها: رصد واقع تدريب معلمي المرحلة الابتدائية عن بُعد أثناء الخدمة بمحافظة الإسماعيلية، ووضع بعض المقترحات والتوصيات لتحسين وتطوير برامج تدريبهم، إلا أن الدراسة الحالية تستهدف تعرّف واقع تدريب معلمي جميع المراحل الدراسية، بالإضافة لکونها تستهدف تعرّف واقع تدريب المعلمين عن بُعد على استخدام منصة إلکترونية وهو ما يختلف عن دراسة عابدين ومنى محي الدين (2009م).

     ويتضح من خلال عرض الدراسات السابقة استفادة الدراسة الحالية من بعض الجوانب في کل دراسة، ووجود اختلاف کبير عن کل الدراسات السابقة؛ فالدراسة الحالية استهدفت تعرّف واقع تدريب المعلمين عن بُعد على استخدام منصة مدرستي الإلکترونية من وجهة نظرهم، والکشف عن الفروق ذات الدلالة الإحصائية بين متوسطات استجابات المعلمين حول وجهة نظرهم في تدريبهم عن بُعد على استخدام منصة مدرستي الإلکترونية التي تُعزى لمتغيرات (الجنس، المؤهل الدراسي، عدد سنوات الخدمة)، وتقديم المقترحات حول تطوير تدريب المعلمين عن بُعد على استخدام منصة مدرستي الإلکترونية من وجهة نظرهم.

منهجية الدراسة واجراءاتها

منهج الدراسة:

اتبعت الدراسة المنهج الوصفي بأسلوبه المسحي، حيث يُعرّفه العساف (2012م، ص 179) بأنه: "ذلک النوع من البحوث الذي يتم بواسطته استجواب جميع أفراد مجتمع البحث، أو عينة کبيرة منهم، وذلک بهدف وصف الظاهرة المدروسة من حيث طبيعتها ودرجة وجودها فقط، دون أن يتجاوز ذلک إلى دراسة العلاقة أو استنتاج الأسباب مثلاً".

مجتمع الدراسة:

جميع معلمي ومعلمات مدارس التعليم العام في المملکة العربية السعودية والبالغ عددهم (466.000) معلم ومعلمة.

عينة الدراسة:

اختيرت عينة عشوائية باستخدام أسلوب الرابطة الأمريکية لتحديد حجم عينة الدراسة وفقاً للمعادلة التالية (الصياد، 1989، ص137):

 

حيث

S  = حجم العينة

N  = حجم مجتمع الدراسة

p  = نسبة المجتمع واقترح کيرجسي ومورجان أن تساوي (0,5) لأن ذلک سوف يعطي أکبر حجم عينة ممکن.

d  = درجة الدقة کما يعکسها الخطأ المسموح به، واقترح کيرجسي ومورجان أن يساوي (0,05).

x   = قيمة اختيار مربع کاي عند درجة حرية واحدة ومستوى ثقة (0,095) وهي تساوي (3,841).

ثم حدد الباحث حجم عينة الدراسة بعد التعويض في المعادلة السابقة

 

 

وأُرسلت الاستبانة الإلکترونية إلى مفردات مجتمع الدراسة، وبلغ إجمالي عدد الردود (867) من الردود الإلکترونية، وفيما يلي خصائص أفراد عينة الدراسة حيث يتناول الجزء الأول من الاستبانة الأسئلة الخاصة بالمتغيرات المستقلة المتعلقة بالخصائص الشخصية لأفراد        عينة الدراسة

أداة الدراسة:

اختيرت الاستبانة أداة لجمع المعلومات اللازمة عن الدراسة، وصٌممت من خلال مراجعة الأدبيات والدراسات السابقة المتعلقة بموضوع الدراسة، وتکونت من جزأين على النحو التالي:

الجزء الأول: ويشتمل على البيانات الأولية لأفراد عينة الدراسة.

الجزء الثاني: ويتکون من (38) فقرة متغيرات الدراسة، ومقسمة على أربعة محاور على        النحو التالي:

المحور الأول: ويقيس واقع تخطيط تدريب المعلمين عن بُعد على استخدام منصة "مدرستي" الإلکترونية، ويشتمل على (9) عبارات.

المحور الثاني: ويقيس واقع تنفيذ تدريب المعلمين عن بُعد على استخدام منصة "مدرستي" الإلکترونية، ويشتمل على (11) عبارة.

المحور الثالث: ويقيس واقع تقويم تدريب المعلمين عن بُعد على استخدام منصة "مدرستي" الإلکترونية، ويشتمل على (8) عبارات.

المحور الرابع: ويقيس المقترحات حول تطوير تدريب المعلمين عن بُعد على استخدام منصة "مدرستي" الإلکترونية، ويشتمل على (10) عبارات.

وصيغت العبارات وفقاً لمقياس خماسي على النحو التالي: (غير موافق بشدة/ غير موافق/ محايد/ أوافق/ أوافق بشدة).

صدق وثبات أداة الدراسة:

صدق أداة الدراسة:

اختٌبِر صدق أداة الدراسة (الاستبانة) بطريقتين:

صدق المحتوى (الصدق الظاهري):

عرضت المسودة الأولى من الاستبانة على عدد من المحکمين، من أعضاء هيئة التدريس بالجامعات السعودية، وبلغ عددهم (21) محکماً، کما يوضحه (ملحق 1)، وقد تفضلوا مشکورين بإبداء ملاحظاتهم ومقترحاتهم حول محتويات الاستبانة، وأخذت ملاحظاتهم واقتراحاتهم بعين الاعتبار للوصول إلى الصيغة النهائية للاستبانة ملحق رقم (2)

صدق الاتساق الداخلي:

 تُحقِق من صدق الاتساق الداخلي لأداة الدراسة من أجل التعرف على مدى الاتساق الداخلي للاستبانة، وذلک من خلال حساب معامل الارتباط (بيرسون) بين کل فقرة من فقرات محور الدراسة بالدرجة الکلية للمحور، والجدول التالي يوضح ذلک:

جدول رقم (4 ) معاملات الارتباط (بيرسون) للاتساق الداخلي بين کل فقرة من فقرات الدراسة بالدرجة الکلية للمحور

الرقم

العبارة

معامل الارتباط بالمحور

المحور الأول

 

اطلعتُ على أهداف تدريبي عن بُعد على استخدام منصة مدرستي قبل بدء الدورات عليها

0.744**

 

تعرفتُ على محتوى تدريبي عن بُعد على استخدام منصة مدرستي قبل بدء الدورات عليها

0.746**

 

حُددتْ الاحتياجات التدريبية للمعلمين على استخدام منصة مدرستي بدقة

0.816**

 

أُبلغتُ عن موعد تدريبي عن بُعد على استخدام منصة مدرستي قبل مدة کافية

0.726**

 

دورات تدريب المعلمين عن بُعد کانت کافية ومناسبة

0.842**

 

وُفرتْ برامج تدريب بأوقات متنوعة تناسب ظروف المتدربين

0.813**

 

تميز المدربون بالکفاءة والجودة في الجانب النظري

0.784**

 

تميز المدربون بالکفاءة والجودة في الجانب العملي

0.785**

 

تُوجدُ مرونة في توزيع ساعات التدريب بما يناسب المتدربين على استخدام منصة مدرستي الالکترونية

0.822**

المحور الثاني

 

حصلتُ على تدريب کافٍ على استخدام منصة مدرستي الإلکترونية

0.845**

 

تدربتُ على کافة الخدمات المتوافرة على منصة مدرستي الإلکترونية

0.865**

 

تدربتُ على کافة البرامج والتطبيقات الملحقة بمنصة مدرستي الإلکترونية

0.845**

 

أثناء تدربي على المنصة تنوعت الأساليب التدريبية التي استخدمها المدرب

0.889**

 

تنوعت وسائط التدريب عن بُعد التي قُدمت لي أثناء التدريب مثل: مقاطع الفيديو، والشروحات المصورة والصوتية

0.844**

 

يعطي المدرب جميع المتدربين حقهم في الحصول على تدريبٍ کافٍ ومناسب

0.877**

 

أعداد المتدربين عن بُعد في جلسة التدريب الواحدة کانت کافية ومناسبة

0.820**

 

يقوم المدرب أثناء جلسة التدريب عن بُعد بمناقشتي والتأکد من فهمي للمحتوى التدريبي

0.816**

 

يجيب المدرب على استفساراتي المتعلقة بالمحتوى التدريبي.

0.801**

 

وضّح المدرب لي المشکلات والعقبات التي يمکن أن تواجهني أثناء عملي على المنصة

0.870**

 

أرشدني المدرب لطرق التغلب على المشکلات والعقبات التي يمکن أن تواجهني أثناء عملي على المنصة

0.853**

المحور الثالث

 

خضعتُ لتقويم قبلي قبل البدء في التدرب عن بُعد على استخدام منصة مدرستي الإلکترونية

0.827**

 

تأکد المدرب من تمکننا من المحتوى التدريبي أثناء التدريب بإجراء بعض الاختبارات التکوينية

0.862**

 

تضمنت خطة تدريبي عن بُعد على استخدام منصة مدرستي أساليب تقويمية متنوعة

0.863**

 

يوجد مواد إثرائية تغطي الفاقد من محاور التدريب

0.800**

 

خضعتُ لاختبارات عملية تقيس مستوى اتقاني لاستخدام منصة مدرستي الإلکترونية

0.856**

 

أحتاج إلى دورات تدريبية أخرى على استخدام منصة مدرستي الإلکترونية

0.644**

 

نوعية التدريب عن بُعد التي قُدمت لي مناسبة لاحتياجاتي التدريبية

0.820**

 

نوعية التدريب عن بُعد التي قُدمت لي تُغني عن التدريب المباشر وبقية أنواع التدريب

0.755**

المحور الرابع

 

وضع خطة تدريبية شاملة للتدريب عن بُعد، ونشرها للجميع ليتم العمل بموجبها

0.790**

 

توفير موقع إلکتروني يحتوي على شرح کل جزء من أجزاء منصة مدرستي الإلکترونية

0.839**

 

تقليل عدد المتدربين في التدريب عن بُعد لضمان الاستفادة من التدريب

0.711**

 

تطبيق خطة التدريب الهرمي بداية من مدربين مختصين بالتدريب عن بُعد على استخدام منصة مدرستي في الوزارة، وانتهاءً بالمختصين في المدارس

0.855**

 

تطبيق اختبارات إلکترونية عملية للمتدربين عن بُعد

0.776**

 

الشراکة مع منصات التدريب الإلکترونية لتدريب المعلمين عن بُعد في القطاعين العام والخاص.

0.850**

 

الشراکة مع الخبراء في المجال التقني لتدريب المعلمين عن بُعد

0.877**

 

تسهيل إجراءات القبول في دورات تدريب المعلمين عن بُعد

0.860**

 

توفير ساعات تدريب مختلفة صباحية ومسائية للتدريب عن بُعد.

0.829**

 

تدريب المعلمين على استخدام المنصة قبل وقت کافٍ من بدء العمل عليها

0.834**

** عبارات دالة عند مستوى 0.01 فأقل.

من الجدول السابق يتضح أن قيم معامل ارتباط کل عبارة من العبارات مع المحور الخاص بها موجبة ودالة عند مستوى (0.01) فأقل، وهو ما يوضح أن جميع العبارات المکونة للاستبانة تتمتع بدرجة صدق عالية وصالحة للتطبيق الميداني.

ثبات الأداة:

للتحقق من الثبات لمفردات محاور الدراسة اُستُخدِم معامل ألفا کرونباخ وجاءت النتائج کما يوضحها الجدول التالي:

جدول ( 5) معاملات ثبات ألفا کرونباخ لمحاور الدراسة

محاور الدراسة

عدد البنود

معامل ثبات ألفا کرونباخ

 
 

المحور الأول

9

0.922

 

المحور الثاني

11

0.961

 

المحور الثالث

8

0.887

 

المحور الرابع

10

0.946

 

معامل الثبات الکلي لجميع محاور الدراسة

38

0.962

 

من خلال النتائج الموضحة أعلاه يتضح أن ثبات جميع محاور الدراسة مرتفع، حيث تراوحت معاملات الثبات بين (0.887)، و(0.961)، کما بلغ معامل الثبات الکلي لجميع محاور الدراسة (0.962)، وهي جميعها قيم ثبات عالية توضح صلاحية أداة الدراسة       للتطبيق الميداني.

تصحيح أداة الدِّراسة:

لتسهيل تفسير النَّتائج اُستُخدِم الأُسلوب التَّالي لتحديد مستوى الإجابة على بنود الأداة، حيث تم إعطاء وزن للبدائل الموضحة في الجدول التَّالي ليتم معالجتها إحصائياً على         النَّحو التَّالي:

جدول رقم (6)

تصحيح أداة الدراسة

الاستجابة

موافق بشدة

موافق

محايد

غير موافق

غير موافق بشدة

الدرجة

5

4

3

2

1

    ثم تم تصنيف تلک الإجابات إلى خمسة مستويات متساوية المدى من خلال المعادلة التَّالية:

طول الفئة = (أکبر قيمة – أصغر قيمة) ÷ 5 = 0.80

لنحصل على التصنيف التَّالي:

جدول (7 )

توزيع للفئات وفق التدرج المستخدم في أداة الدِّراسة

الوصف

مدى المتوسِّطات

موافق بشدة

من 4.21-5.00

موافق

من 3.41-4.20

محايد

من 2.61-3.40

غير موافق

من 1.81-2.60

غير موافق بشدة

من 1.00-1.80

عرض نتائج الدراسة ومناقشتها:

إجابة السؤال الفرعي الأول: ما واقع تخطيط تدريب المعلمين عن بُعد على استخدام منصة مدرستي الإلکترونية من وجهة نظرهم؟

للتعرف على واقع تخطيط تدريب المعلمين عن بُعد على استخدام منصة "مدرستي" الإلکترونية من وجهة نظرهم، حُسِبت التکرارات والنسب المئوية والمتوسطات والانحرافات المعيارية لعبارات محور واقع تخطيط تدريب المعلمين عن بُعد على استخدام منصة "مدرستي" الإلکترونية من وجهة نظرهم، وجاءت النتائج کما يوضحها الجدول التالي:

جدول رقم (8): استجابات أفراد الدراسة على عبارات محور واقع تخطيط تدريب المعلمين عن بُعد على استخدام منصة "مدرستي" الإلکترونية مرتبة تنازلياً حسب المتوسط الحسابي

م

العبارة

التکرار

درجة الموافقة

المتوسط الحسابي*

الانحراف المعياري

درجة الموافقة

الرتبة

%

غير موافق بشدة

غير موافق

محايد

موافق

موافق بشدة

1

اطلعتُ على أهداف تدريبي عن بُعد على استخدام منصة مدرستي قبل بدء الدورات عليها

ک

118

154

139

298

158

3.26

1.315

محايد

1

%

13.6

17.8

16.0

34.4

18.2

7

تميز المدربون بالکفاءة والجودة في الجانب النظري

ک

93

118

246

296

114

3.25

1.170

محايد

2

%

10.7

13.6

28.4

34.1

13.1

2

تعرفتُ على محتوى تدريبي عن بُعد على استخدام منصة مدرستي قبل بدء الدورات عليها

ک

122

167

122

311

145

3.22

1.318

محايد

3

%

14.1

19.3

14.1

35.9

16.7

4

أُبلغتُ عن موعد تدريبي عن بُعد على استخدام منصة مدرستي قبل مدة کافية

ک

141

182

117

259

168

3.15

1.383

محايد

4

%

16.3

21.0

13.5

29.9

19.4

8

تميز المدربون بالکفاءة والجودة في الجانب العملي

ک

106

138

253

269

101

3.14

1.186

محايد

5

%

12.2

15.9

29.2

31.0

11.6


م

العبارة

التکرار

درجة الموافقة

المتوسط الحسابي*

الانحراف المعياري

درجة الموافقة

الرتبة

%

غير موافق بشدة

غير موافق

محايد

موافق

موافق بشدة

9

تُوجدُ مرونة في توزيع ساعات التدريب بما يناسب المتدربين على استخدام منصة مدرستي الالکترونية

ک

125

161

226

248

107

3.06

1.241

محايد

6

%

14.4

18.6

26.1

28.6

12.3

6

وُفرتْ برامج تدريب بأوقات متنوعة تناسب ظروف المتدربين

ک

143

195

156

227

146

3.04

1.349

محايد

7

%

16.5

22.5

18.0

26.2

16.8

3

حُددتْ الاحتياجات التدريبية للمعلمين على استخدام منصة مدرستي بدقة

ک

143

192

178

251

103

2.98

1.283

محايد

8

%

16.5

22.1

20.5

29.0

11.9

5

دورات تدريب المعلمين عن بُعد کانت کافية ومناسبة

ک

197

241

139

187

103

2.72

1.342

محايد

9

%

22.7

27.8

16.0

21.6

11.9

المتوسط العام

3.09

1.012

محايد

*المتوسط الحسابي من (5.00).

من الجدول السابق يتبين ما يلي:

أولاً: أن أفراد عينة الدراسة من المعلمين محايدين في موافقتهم نحو واقع تخطيط تدريب المعلمين عن بُعد على استخدام منصة "مدرستي" الإلکترونية، حيث بلغ المتوسط العام لاستجابات أفراد الدراسة نحو واقع تخطيط تدريب المعلمين عن بُعد على استخدام منصة "مدرستي" الإلکترونية (3.09 من 5.00)، وهو المتوسط الذي يقع في الفئة الثالثة من فئات المقياس الخماسي من (2.61-3.40)، والتي تبين أن خيار موافقة أفراد الدراسة على واقع تخطيط تدريب المعلمين عن بُعد على استخدام منصة مدرستي الإلکترونية تشير إلى (محايد) في أداة الدراسة.

ثانياً: يتبين من الجدول السابق أن هناک توافق في آراء أفراد الدراسة نحو واقع تخطيط تدريب المعلمين عن بُعد على استخدام منصة "مدرستي" الإلکترونية، بمتوسطات حسابية تراوحت ما بين (2.72 إلى 3.26)، وهي متوسطات تقع جميعها في الفئة الثالثة من فئات الدراسة، والتي تشير إلى (محايد) في أداة الدراسة.

کما تبين أن أکثر مظاهر تخطيط تدريب المعلمين عن بُعد على استخدام منصة "مدرستي" الإلکترونية تمثلت في العبارة رقم (1) وهي (اطلعتُ على أهداف تدريبي عن بُعد على استخدام منصة مدرستي قبل بدء الدورات عليها) حيث جاءت في المرتبة الأولى، بمتوسط موافقة مقداره (3.26 من 5.00)، ودرجة موافقة تشير إلى (محايد)، ويتضح من ذلک أن هناک بعض المعلمين الذين اطلعوا على أهداف التدريب عن بعد نحو استخدام منصة "مدرستي" قبل بدء الدورات عليها، وهو ما يوضح ضرورة معرفة تلک الأهداف حتى يستطيع المعلمون معرفة مدى ملائمة هذه الأهداف لاحتياجاتهم التدريبية نحو تعلم استخدامها وممارسة مهامهم التعليمية باستخدام تلک المنصة والاستفادة من خدماتها التعليمية.

في حين أن أقل مظاهر واقع تخطيط تدريب المعلمين عن بُعد على استخدام منصة "مدرستي" الإلکترونية تمثلت في العبارة رقم (5) وهي (دورات تدريب المعلمين عن بُعد کانت کافية ومناسبة) حيث جاءت في المرتبة (التاسعة والأخيرة)، بمتوسط موافقة مقداره               (2.72 من 5.00)، ودرجة موافقة تشير إلى (محايد)، وقد يرجع ذلک إلى وجود العديد من الموضوعات التي تتعلق بآلية استخدام منصة "مدرستي" الإلکترونية لم يتم تغطيتها في البرامج التدريبية التي قدمت للمعلمين، نظراً لحداثة المنصة وتشابک أهدافها، أو أن المعلمين لم يشارکوا في هذه الدورات.

إجابة السؤال الفرعي الثاني: ما واقع تنفيذ تدريب المعلمين عن بُعد على استخدام منصة "مدرستي" الإلکترونية من وجهة نظرهم؟

للتعرف على واقع تنفيذ تدريب المعلمين عن بُعد على استخدام منصة "مدرستي" الإلکترونية من وجهة نظرهم، حٌسِبت التکرارات والنسب المئوية والمتوسطات والانحرافات المعيارية لعبارات محور واقع تنفيذ تدريب المعلمين عن بُعد على استخدام منصة "مدرستي" الإلکترونية من وجهة نظرهم، وجاءت النتائج کما يوضحها الجدول التالي:

جدول رقم (9): استجابات أفراد الدراسة على عبارات محور واقع تنفيذ تدريب المعلمين عن بُعد على استخدام منصة مدرستي الإلکترونية مرتبة تنازلياً حسب المتوسط الحسابي

م

العبارة

التکرار

درجة الموافقة

المتوسط الحسابي*

الانحراف المعياري

درجة الموافقة

الرتبة

%

غير موافق بشدة

غير موافق

محايد

موافق

موافق بشدة

9

يجيب المدرب على استفساراتي المتعلقة بالمحتوى التدريبي.

ک

102

110

257

290

108

3.22

1.176

محايد

1

%

11.8

12.7

29.6

33.4

12.5

5

تنوعت وسائط التدريب عن بُعد التي قُدمت لي أثناء التدريب مثل: مقاطع الفيديو، والشروحات المصورة والصوتية

ک

141

192

191

244

99

2.96

1.269

محايد

2

%

16.3

22.1

22.0

28.1

11.4

10

وضّح المدرب لي المشکلات والعقبات التي يمکن أن تواجهني أثناء عملي على المنصة

ک

145

167

245

226

84

2.93

1.227

محايد

3

%

16.7

19.3

28.3

26.1

9.7

7

أعداد المتدربين عن بُعد في جلسة التدريب الواحدة کانت کافية ومناسبة

ک

147

181

219

232

88

2.92

1.248

محايد

4

%

17.0

20.9

25.3

26.8

10.1

11

أرشدني المدرب لطرق التغلب على المشکلات والعقبات التي يمکن أن تواجهني أثناء عملي على المنصة

ک

147

156

273

214

77

2.91

1.205

محايد

5

%

17.0

18.0

31.5

24.7

8.9


م

العبارة

التکرار

درجة الموافقة

المتوسط الحسابي*

الانحراف المعياري

درجة الموافقة

الرتبة

%

غير موافق بشدة

غير موافق

محايد

موافق

موافق بشدة

6

يعطي المدرب جميع المتدربين حقهم في الحصول على تدريبٍ کافٍ ومناسب

ک

139

183

260

201

84

2.89

1.209

محايد

6

%

16.0

21.1

30.0

23.2

9.7

4

أثناء تدربي على المنصة تنوعت الأساليب التدريبية التي استخدمها المدرب

ک

146

210

224

209

78

2.84

1.222

محايد

7

%

16.8

24.2

25.8

24.1

9.0

1

حصلتُ على تدريب کافٍ على استخدام منصة مدرستي الإلکترونية

ک

172

254

131

219

91

2.77

1.307

محايد

8

%

19.8

29.3

15.1

25.3

10.5

2

تدربتُ على کافة الخدمات المتوافرة على منصة مدرستي الإلکترونية

ک

183

242

156

196

90

2.73

1.302

محايد

9

%

21.1

27.9

18.0

22.6

10.4

8

يقوم المدرب أثناء جلسة التدريب عن بُعد بمناقشتي والتأکد من فهمي للمحتوى التدريبي

ک

166

210

255

175

61

2.72

1.189

محايد

10

%

19.1

24.2

29.4

20.2

7.0

3

تدربتُ على کافة البرامج والتطبيقات الملحقة بمنصة مدرستي الإلکترونية

ک

199

259

156

172

81

2.63

1.285

محايد

11

%

23.0

29.9

18.0

19.8

9.3

المتوسط العام

2.87

1.051

محايد

*المتوسط الحسابي من (5.00).

 

من الجدول السابق يتبين ما يلي:

أولاً: أن أفراد عينة الدراسة من المعلمين محايدين في موافقتهم نحو واقع تنفيذ تدريب المعلمين عن بُعد على استخدام منصة "مدرستي" الإلکترونية، حيث بلغ المتوسط العام لاستجابات أفراد الدراسة نحو واقع تنفيذ تدريب المعلمين عن بُعد على استخدام منصة "مدرستي" الإلکترونية (2.87 من 5.00)، وهو المتوسط الذي يقع في الفئة الثالثة من فئات المقياس الخماسي من (2.61-3.40)، والتي تبين أن خيار موافقة أفراد الدراسة على واقع تنفيذ تدريب المعلمين عن بُعد على استخدام منصة "مدرستي" الإلکترونية تشير إلى (محايد) في           أداة الدراسة.

ثانياً: يتبين من الجدول السابق أن هناک توافق في آراء أفراد الدراسة نحو واقع تنفيذ تدريب المعلمين عن بُعد على استخدام منصة "مدرستي" الإلکترونية، بمتوسطات حسابية تراوحت ما بين (2.63 إلى 3.22)، وهي متوسطات تقع جميعها في الفئة الثالثة من فئات الدراسة، والتي تشير إلى (محايد) في أداة الدراسة.

کما تبين أن أکثر مظاهر تنفيذ تدريب المعلمين عن بُعد على استخدام منصة "مدرستي" الإلکترونية تمثلت في العبارة رقم (9) وهي (يجيب المدرب على استفساراتي المتعلقة بالمحتوى التدريبي) حيث جاءت في المرتبة الأولى، بمتوسط موافقة مقداره (3.22 من 5.00)، ودرجة موافقة تشير إلى (محايد)، ويتضح من ذلک أن بعض المدربين يحرصون على توضيح کافة استفسارات المتدربين والإجابة على تساؤلاتهم وشرح المفاهيم والمصطلحات غير الواضحة بالنسبة للمعلمين حتى يسهل عليهم استيعاب البرامج التدريبية بما يحقق أهدافها التدريبية.

في حين أن أقل مظاهر واقع تنفيذ تدريب المعلمين عن بُعد على استخدام منصة "مدرستي" الإلکترونية تمثلت في العبارة رقم (3) وهي (تدربتُ على کافة البرامج والتطبيقات الملحقة بمنصة "مدرستي" الإلکترونية) حيث جاءت في المرتبة (الحادية عشر والأخيرة)، بمتوسط موافقة مقداره (2.63 من 5.00)، ودرجة موافقة تشير إلى (محايد).

إجابة السؤال الفرعي الثالث: ما واقع تقويم تدريب المعلمين عن بُعد على استخدام منصة مدرستي الإلکترونية من وجهة نظرهم؟

للتعرف على واقع تقويم تدريب المعلمين عن بُعد على استخدام منصة "مدرستي" الإلکترونية من وجهة نظرهم، حُسِبت التکرارات والنسب المئوية والمتوسطات والانحرافات المعيارية لعبارات محور واقع تقويم تدريب المعلمين عن بُعد على استخدام منصة "مدرستي" الإلکترونية من وجهة نظرهم، وجاءت النتائج کما يوضحها الجدول التالي:

جدول رقم (11 ): استجابات أفراد الدراسة على عبارات محور واقع تقويم تدريب المعلمين عن بُعد على استخدام منصة مدرستي الإلکترونية مرتبة تنازلياً حسب المتوسط الحسابي

م

العبارة

التکرار

درجة الموافقة

المتوسط الحسابي*

الانحراف المعياري

درجة الموافقة

الرتبة

%

غير موافق بشدة

غير موافق

محايد

موافق

موافق بشدة

6

أحتاج إلى دورات تدريبية أخرى على استخدام منصة مدرستي الإلکترونية

ک

86

94

131

247

309

3.69

1.319

موافق

1

%

9.9

10.8

15.1

28.5

35.6

7

نوعية التدريب عن بُعد التي قُدمت لي مناسبة لاحتياجاتي التدريبية

ک

159

173

221

223

91

2.90

1.266

محايد

2

%

18.3

20.0

25.5

25.7

10.5

8

نوعية التدريب عن بُعد التي قُدمت لي تُغني عن التدريب المباشر وبقية أنواع التدريب

ک

171

190

199

185

122

2.88

1.331

محايد

3

%

19.7

21.9

23.0

21.3

14.1


م

العبارة

التکرار

درجة الموافقة

المتوسط الحسابي*

الانحراف المعياري

درجة الموافقة

الرتبة

%

غير موافق بشدة

غير موافق

محايد

موافق

موافق بشدة

4

يوجد مواد إثرائية تغطي الفاقد من محاور التدريب

ک

160

209

222

193

83

2.80

1.244

محايد

4

%

18.5

24.1

25.6

22.3

9.6

3

تضمنت خطة تدريبي عن بُعد على استخدام منصة مدرستي أساليب تقويمية متنوعة

ک

197

221

224

162

63

2.62

1.225

محايد

5

%

22.7

25.5

25.8

18.7

7.3

2

تأکد المدرب من تمکننا من المحتوى التدريبي أثناء التدريب بإجراء بعض الاختبارات التکوينية

ک

220

263

198

119

67

2.48

1.224

غير موافق

6

%

25.4

30.3

22.8

13.7

7.7

 

خضعتُ لتقويم قبلي قبل البدء في التدرب عن بُعد على استخدام منصة مدرستي الإلکترونية

ک

250

274

149

140

54

2.39

1.230

غير موافق

7

%

28.8

31.6

17.2

16.1

6.2

5

خضعتُ لاختبارات عملية تقيس مستوى اتقاني لاستخدام منصة مدرستي الإلکترونية

ک

252

299

158

109

49

2.31

1.178

غير موافق

8

%

29.1

34.5

18.2

12.6

5.7

المتوسط العام

2.76

0.937

محايد

*المتوسط الحسابي من (5.00).

من الجدول السابق يتبين ما يلي:

أولاً: أن أفراد عينة الدراسة من المعلمين محايدين في موافقتهم نحو واقع تقويم تدريب المعلمين عن بُعد على استخدام منصة "مدرستي" الإلکترونية، حيث بلغ المتوسط العام لاستجابات أفراد الدراسة نحو واقع تقويم تدريب المعلمين عن بُعد على استخدام منصة "مدرستي" الإلکترونية (2.76 من 5.00)، وهو المتوسط الذي يقع في الفئة الثالثة من فئات المقياس الخماسي من (2.61-3.40)، والتي تبين أن خيار موافقة أفراد الدراسة على واقع تقويم        تدريب المعلمين عن بُعد على استخدام منصة "مدرستي" الإلکترونية تشير إلى (محايد) في           أداة الدراسة.

ثانياً: يتبين من الجدول السابق أن هناک توافق في آراء أفراد الدراسة نحو واقع تقويم تدريب المعلمين عن بُعد على استخدام منصة "مدرستي" الإلکترونية، بمتوسطات حسابية تراوحت ما بين (2.31 إلى 3.69)، وهي متوسطات تقع في الفئة الثانية والثالثة والرابعة من فئات الدراسة، والتي تشير إلى (غير موافق/ محايد/ موافق) في أداة الدراسة.

کما تبين أن أکثر مظاهر تقويم تدريب المعلمين عن بُعد على استخدام منصة "مدرستي" الإلکترونية تمثلت في العبارة رقم (6) وهي (أحتاج إلى دورات تدريبية أخرى على استخدام منصة "مدرستي" الإلکترونية) حيث جاءت في المرتبة الأولى، بمتوسط موافقة مقداره             (3.69 من 5.00)، ودرجة موافقة تشير إلى (موافق)، ويتضح من ذلک أهمية هذه الدورات في تنمية مهارات التعامل مع منصة "مدرستي" لدى المعلمين، کما أنها تساعد في زيادة خبرات وکفاءات المعلمين التعليمية، بالإضافة إلى عدم کفاية تلک البرامج في کثير من الأحيان لتحقيق أهدافها التدريبية وبالتالي فإن الکثير من المعلمين بحاجة إلى مثل هذه الدورات.

في حين أن أقل مظاهر واقع تقويم تدريب المعلمين عن بُعد على استخدام منصة "مدرستي" الإلکترونية تمثلت في العبارة رقم (5) وهي (خضعتُ لاختبارات عملية تقيس مستوى اتقاني لاستخدام منصة "مدرستي" الإلکترونية) حيث جاءت في المرتبة (الثامنة والأخيرة)، بمتوسط موافقة مقداره (2.31 من 5.00)، ودرجة موافقة تشير إلى (غير موافق)، ويرجع ذلک إلى صعوبة إجراء مثل هذه الاختبارات نظراً لکثرة المعلمين الملتحقين بهذه الدورات وضعف الإمکانات المتاحة من حيث التقنيات والأجهزة والخبرات البشرية ذات الکفاءة والقدرة على إجراء الاختبارات اللازمة لقياس مستوى إتقان المعلمين لطرق وأساليب استخدام منصة             "مدرستي" الإلکترونية.

وفيما يلي ترتيب هذه الأبعاد حسب متوسطات الموافقة عليها:

جدول رقم (12 ) استجابات أفراد عينة الدراسة نحو جميع أبعاد تطوير تدريب المعلمين عن بُعد على استخدام منصة مدرستي الإلکترونية

محاور الدراسة

المتوسط الحسابي

الانحراف المعياري

درجة الموافقة

الترتيب

واقع تخطيط تدريب المعلمين عن بُعد على استخدام منصة مدرستي الإلکترونية

3.09

1.012

محايد

1

واقع تنفيذ تدريب المعلمين عن بُعد على استخدام منصة مدرستي الإلکترونية

2.87

1.051

محايد

2

واقع تقويم تدريب المعلمين عن بُعد على استخدام منصة مدرستي الإلکتروني

2.76

0.937

محايد

3

المتوسط الکلي لجميع الاحتياجات

2.91

0.947

محايد

يتضح من الجدول السابق أن أفراد عينة الدراسة من المعلمين محايدين في موافقتهم نحو واقع تطوير تدريب المعلمين عن بُعد على استخدام منصة "مدرستي" الإلکترونية، حيث بلغ المتوسط العام لاستجابات أفراد الدراسة نحو واقع تطوير تدريب المعلمين عن بُعد على استخدام منصة "مدرستي" الإلکترونية (32.91 من 5.00)، وهو المتوسط الذي يقع في الفئة الثالثة من فئات المقياس الخماسي من (2.61-3.40)، والتي تبين أن خيار موافقة أفراد الدراسة على واقع تطوير تدريب المعلمين عن بُعد على استخدام منصة "مدرستي" الإلکترونية تشير إلى (محايد) في أداة الدراسة، کما تبين أن عمليات تخطيط تدريب المعلمين عن بُعد على استخدام منصة "مدرستي" الإلکترونية جاءت في المرتبة الأولى، بمتوسط (3.09 من 5.00)، في حين جاءت عمليات تنفيذ تدريب المعلمين عن بُعد على استخدام منصة "مدرستي" الإلکترونية في المرتبة الثانية، بمتوسط (2.87 من 5.00)، کما جاءت عمليات تقويم تدريب المعلمين عن بُعد على استخدام منصة "مدرستي" الإلکترونية في المرتبة الثالثة والأخيرة، بمتوسط (2.76 من 5.00).

مما سبق يتبين أن واقع جميع عمليات تدريب المعلمين عن بُعد على استخدام منصة "مدرستي" الإلکترونية جاءت متوسطة بشکل عام، وهو ما يوضح قلة مستوى الاهتمام ببرامج التدريب عن بعد خاصة في الوقت الحالي الذي يتطلب الاعتماد على التقنيات الحديثة واستخدامها في المجال التعليمي بدرجة کبيرة، واتفقت هذه النتيجة مع دراسة عابدين وآخرين (2009م) التي توصلت إلى أن أهداف التدريب عن بُعد لم تکن واضحة للمعلمين المتدربين، وأن توقيت إقامة البرامج التدريبية لم يکن مناسباً لظروف المتدربين، وأن هذه البرامج يغلب عليها الجانب النظري، بالإضافة إلى استخدام المدربين لأسلوب المحاضرة والطرق التقليدية في التدريب، واقتصار تقويم المتدربين على الالتزام بالحضور فقط.

 کما اتفقت مع دراسة العسبلي (2010م) التي توصلت إلى أن برامج التدريب            عن بُعد لم تلجأ لتقويم المتدربين مباشرة، وإنما اعتمدت التقويم عن بُعد، لکنها استخدمت  أساليب تقويم تقليدية تقوم على الاختبارات الموضوعية ضمن مراحل التقويم التشخيصية والتکوينية والختامية.

کما اتفقت مع دراسة الحمادي (2013م) التي توصلت إلى أن أفراد عينة الدراسة موافقون على إمکانية استخدام أسلوب التدريب الإلکتروني لتقديم البرامج التدريبية.

کما اتفقت مع دراسة العنزي (1438ه) التي توصلت إلى حرص الجهاز الإداري على توظيف التخطيط بمراحله المختلفة عند بناء البرامج التدريبية عن بُعد، وإقبال المتدربين على برامج التدريب عن بُعد لمواکبتها لأحدث تقنيات وأساليب التدريب.

إجابة السؤال الفرعي الرابع: هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات استجابات المعلمين حول وجهة نظرهم في (تخطيط تدريب المعلمين عن بُعد على استخدام منصة مدرستي الإلکترونية، وتنفيذ تدريب المعلمين عن بُعد على استخدام منصة مدرستي الإلکترونية، وتقويم تدريب المعلمين عن بُعد على استخدام منصة مدرستي الإلکترونية) تُعزى إلى اختلاف متغيرات الدراسة (الجنس، والمؤهل الدراسي، وعدد سنوات الخدمة)؟

أولاً: الفروق باختلاف متغير الجنس:

للتعرف على مدى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات استجابات أفراد الدِّراسَة، حول وجهة نظرهم في (تخطيط تدريب المعلمين عن بُعد على استخدام منصة "مدرستي" الإلکترونية، وتنفيذ تدريب المعلمين عن بُعد على استخدام منصة "مدرستي" الإلکترونية، وتقويم تدريب المعلمين عن بُعد على استخدام منصة "مدرستي" الإلکترونية)، باختلاف متغير الجنس، استُخدِم اختبار (ت) للعينات المستقلة، وجاءت النتائج کما يوضحها الجدول التالي:

جدول رقم (13 ) اختبار T للعينات المستقلة (Independent Samples Test) للفروق في استجابات عينة الدراسة باختلاف متغير الجنس

محاور الدراسة

الجنس

العدد

المتوسط

الانحراف المعياري

قيمة (ت)

درجات الحرية

مستوى الدلالة

واقع تخطيط تدريب المعلمين عن بُعد على استخدام منصة مدرستي الإلکترونية

معلم

549

3.1465

1.01788

2.118

 

865

 

0.064

غير دالة

معلمة

318

2.9958

0.99583

واقع تنفيذ تدريب المعلمين عن بُعد على استخدام منصة مدرستي الإلکترونية

معلم

549

2.8925

1.07538

0.976

 

865

 

0.329

غير دالة

معلمة

318

2.8202

1.00864

واقع تقويم تدريب المعلمين عن بُعد على استخدام منصة مدرستي الإلکترونية

معلم

549

2.8044

0.95709

1.803

865

0.072

غير دالة

معلمة

318

2.6855

0.89803

يتضح من الجدول السابق عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات استجابات أفراد الدِّراسَة، نحو تخطيط تدريب المعلمين عن بُعد على استخدام منصة "مدرستي" الإلکترونية، وتنفيذ تدريب المعلمين عن بُعد على استخدام منصة "مدرستي" الإلکترونية، وتقويم تدريب المعلمين عن بُعد على استخدام منصة "مدرستي" الإلکترونية، باختلاف متغير الجنس، حيث أن جميع قيم مستويات الدلالة أکبر من (0.05)، وبالتالي غير دالة إحصائياً، ويتضح من ذلک عدم وجود تأثير دال  لمتغير الجنس نحو تخطيط تدريب المعلمين عن بُعد على استخدام منصة مدرستي الإلکترونية، وتنفيذ تدريب المعلمين عن بُعد على استخدام منصة مدرستي الإلکترونية، وتقويم تدريب المعلمين عن بُعد على استخدام منصة مدرستي الإلکترونية.

ثانياً: الفروق باختلاف متغير المؤهل الدراسي:

للتعرف على مدى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات استجابات أفراد الدِّراسَة، حول وجهة نظرهم في (تخطيط تدريب المعلمين عن بُعد على استخدام منصة "مدرستي" الإلکترونية، وتنفيذ تدريب المعلمين عن بُعد على استخدام منصة "مدرستي" الإلکترونية، وتقويم تدريب المعلمين عن بُعد على استخدام منصة "مدرستي" الإلکترونية)، باختلاف متغير المؤهل الدراسي، استُخدِم اختبار (ت) للعينات المستقلة، وجاءت النتائج کما يوضحها الجدول التالي:

جدول رقم (14 ) اختبار T للعينات المستقلة (Independent Samples Test) للفروق في استجابات عينة الدراسة باختلاف متغير المؤهل الدراسي

محاور الدراسة

المؤهل الدراسي

العدد

المتوسط

الانحراف المعياري

قيمة (ت)

درجات الحرية

مستوى الدلالة

واقع تخطيط تدريب المعلمين عن بُعد على استخدام منصة مدرستي الإلکترونية

بکالوريوس

693

3.0702

1.00320

-1.221

 

865

 

0.222

غير دالة

دراسات عليا (ماجستير أو دکتوراه)

174

3.1750

1.04452

واقع تنفيذ تدريب المعلمين عن بُعد على استخدام منصة مدرستي الإلکترونية

بکالوريوس

693

2.8486

1.03688

-0.971

 

865

 

0.332

غير دالة

دراسات عليا (ماجستير أو دکتوراه)

174

2.9352

1.10768

واقع تقويم تدريب المعلمين عن بُعد على استخدام منصة مدرستي الإلکترونية

بکالوريوس

693

2.7412

0.92563

-1.233

865

0.218

غير دالة

دراسات عليا (ماجستير أو دکتوراه)

174

2.8391

0.98028

يتضح من الجدول السابق عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات استجابات أفراد الدِّراسَة، نحو تخطيط تدريب المعلمين عن بُعد على استخدام منصة "مدرستي" الإلکترونية، وتنفيذ تدريب المعلمين عن بُعد على استخدام منصة "مدرستي" الإلکترونية، وتقويم تدريب المعلمين عن بُعد على استخدام منصة "مدرستي" الإلکترونية، باختلاف متغير المؤهل الدراسي، حيث أن جميع قيم مستويات الدلالة أکبر من (0.05)، وبالتالي غير دالة إحصائياً، ويتضح من ذلک عدم وجود تأثير دال لمتغير المؤهل الدراسي نحو تخطيط تدريب المعلمين عن بُعد على استخدام منصة "مدرستي" الإلکترونية، وتنفيذ تدريب المعلمين عن بُعد على استخدام منصة "مدرستي" الإلکترونية، وتقويم تدريب المعلمين عن بُعد على استخدام منصة           "مدرستي" الإلکترونية.

ثالثاً: الفروق باختلاف متغير عدد سنوات الخدمة:

للتعرف على مدى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات استجابات أفراد الدِّراسَة، حول وجهة نظرهم في (تخطيط تدريب المعلمين عن بُعد على استخدام منصة "مدرستي" الإلکترونية، وتنفيذ تدريب المعلمين عن بُعد على استخدام منصة "مدرستي" الإلکترونية، وتقويم تدريب المعلمين عن بُعد على استخدام منصة "مدرستي" الإلکترونية)، باختلاف متغير عدد سنوات الخدمة، استُخدِم اختبار (ت) للعينات المستقلة، وجاءت النتائج کما يوضحها الجدول التالي:

جدول رقم ( 15) اختبار T للعينات المستقلة (Independent Samples Test) للفروق في استجابات عينة الدراسة باختلاف متغير عدد سنوات الخدمة

محاور الدراسة

عدد سنوات الخدمة

العدد

المتوسط

الانحراف المعياري

قيمة (ت)

درجات الحرية

مستوى الدلالة

واقع تخطيط تدريب المعلمين عن بُعد على استخدام منصة مدرستي الإلکترونية

من 1-10 سنوات

241

3.1544

1.03382

1.141

 

865

 

0.254

غير دالة

أکثر من 10 سنوات

626

3.0669

1.00309

واقع تنفيذ تدريب المعلمين عن بُعد على استخدام منصة مدرستي الإلکترونية

من 1-10 سنوات

241

2.9445

1.13938

1.366

 

865

 

0.172

غير دالة

أکثر من 10 سنوات

626

2.8358

1.01482

واقع تقويم تدريب المعلمين عن بُعد على استخدام منصة مدرستي الإلکترونية

من 1-10 سنوات

241

2.8408

0.98603

1.560

865

0.119

غير دالة

أکثر من 10 سنوات

626

2.7300

0.91652

يتضح من الجدول السابق عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات استجابات أفراد الدِّراسَة، نحو تخطيط تدريب المعلمين عن بُعد على استخدام منصة "مدرستي" الإلکترونية، وتنفيذ تدريب المعلمين عن بُعد على استخدام منصة "مدرستي" الإلکترونية، وتقويم تدريب المعلمين عن بُعد على استخدام منصة "مدرستي" الإلکترونية، باختلاف متغير عدد سنوات الخدمة، حيث أن جميع قيم مستويات الدلالة أکبر من (0.05)، وبالتالي غير دالة إحصائياً، ويتضح من ذلک عدم وجود تأثير دال لمتغير عدد سنوات الخدمة نحو تخطيط تدريب المعلمين عن بُعد على استخدام منصة "مدرستي" الإلکترونية، وتنفيذ تدريب المعلمين عن بُعد على استخدام منصة "مدرستي" الإلکترونية، وتقويم تدريب المعلمين عن بُعد على استخدام منصة "مدرستي" الإلکترونية.

واتفقت هذه النتيجة مع دراسة سارة العريني (2014م) التي توصلت إلى أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين استجابات مجتمع الدراسة من المتدربات لمتغير المؤهل – الخبرة – عدد الحصص – التخصص – مدى استخدام الإنترنت في مجالات مختلفة.

کما اتفقت مع دراسة الحمادي (2013م) التي توصلت إلى عدم وجود فوق            ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) فأقل في اتجاهات أفراد عينة الدراسة حول          (مميزات التدريب الإلکتروني، والمعوقات التي تحول دون تطبيق التدريب الإلکتروني) باختلاف متغير عدد سنوات الخبرة.

إجابة السؤال الثاني: ما المقترحات حول تطوير تدريب المعلمين عن بُعد على استخدام منصة مدرستي الإلکترونية من وجهة نظرهم؟

للتعرف على المقترحات حول تطوير تدريب المعلمين عن بُعد على استخدام منصة "مدرستي" الإلکترونية من وجهة نظرهم، حُسِبت التکرارات والنسب المئوية والمتوسطات والانحرافات المعيارية لعبارات محور المقترحات حول تطوير تدريب المعلمين عن بُعد على استخدام منصة "مدرستي" الإلکترونية من وجهة نظرهم، وجاءت النتائج کما يوضحها           الجدول التالي:

جدول رقم ( 16): استجابات أفراد الدراسة على عبارات المقترحات حول تطوير تدريب المعلمين عن بُعد على استخدام منصة مدرستي الإلکترونية من وجهة نظرهم مرتبة تنازلياً حسب المتوسط الحسابي

م

العبارة

التکرار

درجة الموافقة

المتوسط الحسابي*

الانحراف المعياري

درجة الموافقة

الرتبة

%

غير موافق بشدة

غير موافق

محايد

موافق

موافق بشدة

8

تسهيل إجراءات القبول في دورات تدريب المعلمين عن بُعد

ک

41

36

112

286

392

4.10

1.079

موافق

1

%

4.7

4.2

12.9

33.0

45.2

9

توفير ساعات تدريب مختلفة صباحية ومسائية للتدريب عن بُعد.

ک

45

44

104

264

410

4.10

1.120

موافق

%

5.2

5.1

12.0

30.4

47.3

2

توفير موقع إلکتروني يحتوي على شرح کل جزء من أجزاء منصة مدرستي الإلکترونية

ک

56

42

101

246

422

4.08

1.172

موافق

2

%

6.5

4.8

11.6

28.4

48.7

10

تدريب المعلمين على استخدام المنصة قبل وقت کافٍ من بدء العمل عليها

ک

78

40

88

197

464

4.07

1.276

موافق

3

%

9.0

4.6

10.1

22.7

53.5

1

وضع خطة تدريبية شاملة للتدريب عن بُعد، ونشرها للجميع ليتم العمل بموجبها

ک

54

42

93

304

374

4.04

1.137

موافق

4

%

6.2

4.8

10.7

35.1

43.1

 

 

م

العبارة

التکرار

درجة الموافقة

المتوسط الحسابي*

الانحراف المعياري

درجة الموافقة

الرتبة

%

غير موافق بشدة

غير موافق

محايد

موافق

موافق بشدة

4

تطبيق خطة التدريب الهرمي بداية من مدربين مختصين بالتدريب عن بُعد على استخدام منصة مدرستي في الوزارة، وانتهاءً بالمختصين في المدارس

ک

56

49

130

283

349

3.95

1.166

موافق

5

%

6.5

5.7

15.0

32.6

40.3

7

الشراکة مع الخبراء في المجال التقني لتدريب المعلمين عن بُعد

ک

49

52

138

294

334

3.94

1.136

موافق

6

%

5.7

6.0

15.9

33.9

38.5

6

الشراکة مع منصات التدريب الإلکترونية لتدريب المعلمين عن بُعد في القطاعين العام والخاص.

ک

60

65

162

291

289

3.79

1.183

موافق

7

%

6.9

7.5

18.7

33.6

33.3

3

تقليل عدد المتدربين في التدريب عن بُعد لضمان الاستفادة من التدريب

ک

62

110

177

244

274

3.64

1.243

موافق

8

%

7.2

12.7

20.4

28.1

31.6

5

تطبيق اختبارات إلکترونية عملية للمتدربين عن بُعد

ک

92

89

151

264

271

3.61

1.306

موافق

9

%

10.6

10.3

17.4

30.4

31.3

المتوسط العام

3.93

0.970

موافق

*المتوسط الحسابي من (5.00).

من الجدول السابق يتبين ما يلي:

أولاً: أن أفراد عينة الدراسة من المعلمين محايدين في موافقتهم نحو المقترحات حول تطوير تدريب المعلمين عن بُعد على استخدام منصة "مدرستي" الإلکترونية من وجهة نظرهم، حيث بلغ المتوسط العام لاستجابات أفراد الدراسة نحو المقترحات حول تطوير تدريب المعلمين عن بُعد على استخدام منصة "مدرستي" الإلکترونية من وجهة نظرهم (3.93 من 5.00)، وهو المتوسط الذي يقع في الفئة الرابعة من فئات المقياس الخماسي من (3.41-4.20)، والتي تبين أن خيار موافقة أفراد الدراسة على المقترحات حول تطوير تدريب المعلمين عن بُعد على استخدام منصة "مدرستي" الإلکترونية من وجهة نظرهم تشير إلى (أوافق) في أداة الدراسة.

ثانياً: يتبين من الجدول السابق أن هناک توافق في آراء أفراد الدراسة نحو المقترحات حول تطوير تدريب المعلمين عن بُعد على استخدام منصة "مدرستي" الإلکترونية من وجهة نظرهم، بمتوسطات حسابية تراوحت ما بين (3.61 إلى 4.10)، وهي متوسطات تقع جميعها في الفئة الرابعة من فئات الدراسة، والتي تشير إلى (أوافق) في أداة الدراسة.

کما تبين أن أکثر المقترحات حول تطوير تدريب المعلمين عن بُعد على استخدام منصة "مدرستي" الإلکترونية من وجهة نظرهم تمثلت في العبارة رقم (8) وهي (تسهيل إجراءات القبول في دورات تدريب المعلمين عن بُعد)، والعبارة رقم (10) وهي (توفير ساعات تدريب مختلفة صباحية ومسائية للتدريب عن بُعد) حيث جاءت في المرتبة الأولى، بمتوسط موافقة مقداره (4.10 من 5.00)، ودرجة موافقة تشير إلى (أوافق)، ويتضح من ذلک أهمية تسهيل إجراءات القبول في هذه الدورات مما يساهم في زيادة عدد الملتحقين بها وبالتالي الاستفادة منها في زيادة خبراتهم وکفاءتهم وقدراتهم على التعامل مع منصة "مدرستي"، وکذلک فإن توفير ساعات مختلفة في الصباح والمساء يسهل على المعلمين الالتحاق بهذه الدورات من خلال اختيار الوقت   الملائم لهم.

في حين أن أقل المقترحات حول تطوير تدريب المعلمين عن بُعد على استخدام منصة "مدرستي" الإلکترونية من وجهة نظرهم تمثلت في العبارة رقم (5) وهي (تطبيق اختبارات إلکترونية عملية للمتدربين عن بُعد) حيث جاءت في المرتبة (التاسعة والأخيرة)، بمتوسط موافقة مقداره (3.61 من 5.00)، ودرجة موافقة تشير إلى (محايد)، ويتضح من ذلک أن تطبيق هذه الاختبارات يسهم في زيادة مستوى التنافس بين المعلمين ويساعد في معرفة مستواهم بشکل حقيقي، والکشف عن أوجه القصور في مستوى المعلمين خلال عمليات التدريب ومعالجة          هذه الجوانب.

واتفقت هذه النتيجة مع دراسة العجاجي (2008م) التي أشارت إلى ضرورة إنشاء مرکز للتدريب عن بُعد في وزارة التعليم، وضرورة إعداد مدربين مختصين في التدريب عن بُعد.

کما اتفقت مع دراسة عابدين وآخرين (2009م) التي توصلت إلى أن توقيت إقامة البرامج التدريبية لم يکن مناسباً لظروف المتدربين، وأوصت بأن تراعى ظروف المتدربين أثناء اختيار توقيت التدريب.

 کما اتفقت مع دراسة الجعيد (2010م) التي أوصت بإنشاء قسم خاص بالتدريب عن بُعد في مراکز التدريب التربوي بالمملکة العربية السعودية، وضرورة نشر الوعي لدى المعلمين بأهمية التدريب عن بُعد، کونه مجال مستقبلي في عملية التدريب.

وکذلک اتفقت مع دراسة العسبلي (2010م) التي أوصت بضرورة إجراء مزيد من البحوث حول حاجات المتدربين الفعلية في مجال التدريب عن بُعد، وحول أثر التدريب عن بُعد في العملية التربوية بکل أطرافها.

وأيضاً اتفقت مع دراسة العوفي (2011م) التي أوصت بجعل التدريب عن بُعد يعتمد على الناحية المهارية أکثر من اعتماده على الناحية المعرفية، وجعل فترة التدريب تمتد طيلة العام الدراسي أو على الأقل لمدة فصل دراسي کامل.

کما اتفقت مع دراسة سارة العريني (2014م) التي أوصت بإنشاء إدارة خاصة بالتدريب عن بُعد تحت إشراف وزارة التعليم لوضع الخطط المناسبة والقوانين والتشريعات والإجراءات الخاصة بتطبيقه، وتأهيل المدربات والمتدربات من خلال تعريفهم بالتدريب عن بُعد وإکسابهم المهارات الخاصة بالتعامل مع الحاسب والإنترنت لتطبيقه بشکل فعّال، وتکوين فريق دعم ومساندة للمدربات والمتدربات وذلک لحل المشکلات التي قد تواجههم عند التطبيق ولمساعدة المدربات في إعداد المواد التدريبية

 کما اتفقت مع دراسة العنزي (1438ه) التي أوصت بإنشاء مراکز خاصة بتدريب المعلمين عن بُعد في کل منطقة تعليمية، وإعادة تأهيل المدربين وتمکينهم من مهارات إدارة برامج التدريب عن بُعد، ومنح المدربين والمتدربين الدور الرئيس في إدارة البرامج التدريبية، وتکوين فريق متعدد التخصصات لإعداد برامج تدريبية عن بُعد بمعايير عالمية، والاستفادة من خبراء التدريب عن بُعد من أساتذة الجامعات السعودية والأساتذة الزائرين.

توصيات الدراسة:

     أوضحت نتائج الدراسة أن هناک العديد من جوانب القصور في تدريب المعلمين عن بعد نحو استخدام منصة "مدرستي" الإلکترونية، وعليه يوصي الباحث بما يلي:

  1. العمل على توفير برامج التدريب عن بعد في أوقات متنوعة تتناسب مع ظروف المتدربين وأوقات فراغهم.
  2. ضرورة تحديد الاحتياجات التدريبية للمعلمين على استخدام منصة "مدرستي" بدقة مما يسهم في زيادة فعالية هذه البرامج وتحقيق أهدافها التدريبية.
  3. تقديم العدد الکافي من الدورات التدريبية بما يضمن تغطيتها لجميع احتياجات المعلمين لاستخدام منصة "مدرستي" الإلکترونية.
  4. ضرورة حث المدربين على مناقشة المتدربين والتأکد من فهمهم للمحتوى التدريبي واستيعابه بشکل مناسب.
  5. إجراء اختبارات التقويم اللازمة للمعلمين قبل البدء في التدريب عن بُعد على استخدام منصة "مدرستي" الإلکترونية
  6. ضرورة إجراء اختبارات قياس مستوى إتقان المعلمين لمحتويات البرامج التدريبية عن بعد لاستخدام منصة "مدرستي" الإلکترونية
  7. العمل على تسهيل إجراءات القبول في دورات تدريب المعلمين عن بُعد
  8. ضرورة توفير موقع إلکتروني يحتوي على شرح محتويات منصة "مدرستي" الإلکترونية، حتى يسهل على المتدربين فهم هذه المحتويات وإتقان مهاراتها.
  9. عقد الشراکة مع الخبراء في المجال التقني لتدريب المعلمين عن بُعد والاستفادة من خبراتهم في هذا المجال.

مقترحات الدراسة:

1- إجراء دراسة عن معوقات تدريب المعلمين عن بعد نحو استخدم منصة "مدرستي" التعليمية.

 

المراجع:

أبو عطوان، مصطفى عبدالجليل. (2008م). معوقات تدريب المعلمين أثناء الخدمة وسبل التغلب عليها بمحافظات غزة. رسالة ماجستير غير منشورة، الجامعة الإسلامية بغزة.

البقمي، عائض بن محمد بن مشرع. (2016م). تصور مقترح للتدريب الإلکتروني للمشرفين التربويين على ضوء بعض الخبرات المعاصرة. رسالة ماجستير غير منشورة، کليات الشرق العربي، الرياض.

جريدة عکاظ السعودية. (2020م). تدريب قادة المدارس والمعلمين والمشرفين التربويين على «منصة مدرستي» الأحد القادم. مسترجع من:

الجعيد، عبدالرحمن عويض. (2010م). أثر التدريب عن بُعد باستخدام تقنية المعلومات في تنمية بعض مهارات التدريس الفعال لدى معلمي العلوم. رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة الطائف، الطائف.

الحمادي، عبدالرحمن بن ثامر. (2013م). اتجاهات المعلمين والمشرفين التربويين نحو إمکانية استخدام التدريب الإلکتروني في مدينة الرياض. رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، الرياض.

خليل، محمد إبراهيم طه. (2017م). رؤية مقترحة لتطوير برامج تدريب المعلمين في أثناء الخدمة في ضوء مفهومي الجودة والتدريب عن بُعد. دراسات عربية في التربية وعلم النفس: رابطة التربويين العرب، عدد خاص، 123-144.

الرابغي، منيرة محمد. (2019م). استخدام المقررات الإلکترونية مفتوحة المصدر (MOOCs) في التنمية المهنية لمعلمات العلوم في مدينة جدة. مجلة العلوم التربوية والنفسية: المرکز القومي للبحوث في غزة، 3(10)، 95-126.

راشد، محمد إبراهيم. (2008م). التدريب عن بُعد. مجلة المستقبل، (14)، 185-216.

الصديق، مختار عثمان. (2005م - إبريل). تصور مقترح لتدريب المعلمين باستخدام التعليم عن بُعد. ورقة مقدمة إلى الدورة التدريبية الإقليمية لفائدة الأساتذة والمکونين بمراکز التعليم عن بُعد، المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم، تونس، 2005م – إبريل.

صيام، محمد وحيد. (2005م). التعليم عن بُعد کأحد نماذج التعليم العالي وبعض مجالات ضبط الجودة النوعية في أنظمته. ورقة عمل مقدمة إلى المؤتمر التربوي الخامس "جودة التعليم الجامعي"، جامعة البحرين، المنامة، 11-13 إبريل 2005.

الصياد، عبد العاطي. (1989م). جداول تحديد حجم العينة في البحث السلوکي. القاهرة: رابطة التربية الحديثة.

عابدين، محمود عباس ومحي الدين، منى ياسين وبسطويسي، نشوة سعد محمد. (2009م). التدريب عن بُعد لمعلمي المرحلة الابتدائية بمحافظة الإسماعيلية: دراسة تقويمية. مجلة کلية التربية بالزقازيق، (65)، 313-353.

عاشور، نيللي السيد عاشور. (2013م). التدريب عن بُعد رؤية مستقبلية للتدريب المنظومي المعاصر. الرياض: دار الزهراء للنشر والتوزيع.

العباني، سالمة صالح. (2016م). التدريب عن بُعد باستخدام تکنولوجيا الوسائط المتعددة کمدخل لتطوير برامج تدريب معلمي مرحلة التعليم الأساسي أثناء الخدمة. مجلة الإدارة التربوية، 3(10)، 385-424.

عبد الحي، رمزي أحمد. (2010م). التعليم العالي الإلکتروني: محدداته ومبرراته ووسائطه. الإسکندرية: دار الوفاء.

عبد ربه، عاصم عبدالوهاب. (2004م). اقتصاديات التعليم عن بُعد. ورقة عمل مقدمة إلى الاجتماع الثاني عشر للشبکة العربية لإدارة وتنمية الموارد البشرية، مسقط، خلال الفترة من 11 إلى 13/12/2004م.

العجاجي، عبداللطيف بن علي بن عبدالرحمن. (2008م). الحاجة إلى إنشاء مرکز للتدريب عن بُعد في وزارة التربية والتعليم من وجهة نظر مشرفي التدريب التربوي. رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة الملک سعود، الرياض.

العسبلي، منصور فراج شاکر. (2010م). دراسة تحليلية لمحتوى برامج تدريب المعلمين عن بُعد القائمة على الحقائب الإلکترونية في وزارة التربية والتعليم السعودية. رسالة دکتوراه غير منشورة، الجامعة الأردنية، عمّان.

العريني، سارة إبراهيم. (2014م). مدى تطبيق التدريب عن بُعد على تأهيل معلمات المرحلة الثانوية بمدينة الرياض. مجلة کلية التربية بجامعة بنها، 25(97)، 211-261.

العساف، صالح محمد. (2012م). المدخل إلى البحث في العلوم السلوکية. الرياض: دار الزهراء للنشر والتوزيع.

العنزي، خلف بن قليل. (1438ه). تطوير برامج تدريب المعلمين عن بُعد في مراکز التدريب التربوي والابتعاث بوزارة التعليم في المملکة العربية السعودية (تصور مقترح). رسالة دکتوراه غير منشورة، جامعة الملک سعود، الرياض.

العوفي، عمر بن عواض بن معيض. (2011م). سياسات تدريب المعلمين عن بُعد إلکترونياً في المملکة العربية السعودية. رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة طيبة، المدينة المنورة.

الغامدي، منال سعيد حمدان. (2013م). أثر التدريب عن بُعد في تنمية مهارات استخدام برنامج العروض التقديمية للمعلمات واتجاهاتهن نحوه في مدينة الباحة. رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة الباحة، الباحة.

المطرفي، سالم. (2005م). نموذج مقترح لإنشاء مرکز تدريب عن بُعد بالمديرية العامة للدفاع المدني في المملکة العربية السعودية. رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية، الرياض.

 

ثانياً: مراجع الانترنت:

عبدالله غرمان ،(2020م) تدريب قادة المدارس والمعلمين والمشرفين التربويين على "منصة مدرستي" »https://www.okaz.com.sa/news/local/2037369

صحيفة عسير الإلکترونية. (2020م). “التعليم” تُحدد موعد تدريب قادة المدارس والمعلمين والمشرفين على استخدام منصة “مدرستي”. مسترجع من:

https://1asir.com/478213

صحيفة المدينة السعودية. (2020م). تدريب 389 ألف مستفيد على «منصة مدرستي». مسترجع من: https://2u.pw/cKWiv

موقع خبرنا الإلکتروني. (2020م). التعليم السعودية تدعو إلى تدريب عملي على منصة مدرستي الخميس. مسترجع من: https://2u.pw/kMeY0

ويکيبيديا. (2020م). منصة مدرستي للتعليم عن بعد. مسترجع من:

https://2u.pw/CuFMW

 

 

 

المراجع:
أبو عطوان، مصطفى عبدالجليل. (2008م). معوقات تدريب المعلمين أثناء الخدمة وسبل التغلب عليها بمحافظات غزة. رسالة ماجستير غير منشورة، الجامعة الإسلامية بغزة.
البقمي، عائض بن محمد بن مشرع. (2016م). تصور مقترح للتدريب الإلکتروني للمشرفين التربويين على ضوء بعض الخبرات المعاصرة. رسالة ماجستير غير منشورة، کليات الشرق العربي، الرياض.
جريدة عکاظ السعودية. (2020م). تدريب قادة المدارس والمعلمين والمشرفين التربويين على «منصة مدرستي» الأحد القادم. مسترجع من:
الجعيد، عبدالرحمن عويض. (2010م). أثر التدريب عن بُعد باستخدام تقنية المعلومات في تنمية بعض مهارات التدريس الفعال لدى معلمي العلوم. رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة الطائف، الطائف.
الحمادي، عبدالرحمن بن ثامر. (2013م). اتجاهات المعلمين والمشرفين التربويين نحو إمکانية استخدام التدريب الإلکتروني في مدينة الرياض. رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، الرياض.
خليل، محمد إبراهيم طه. (2017م). رؤية مقترحة لتطوير برامج تدريب المعلمين في أثناء الخدمة في ضوء مفهومي الجودة والتدريب عن بُعد. دراسات عربية في التربية وعلم النفس: رابطة التربويين العرب، عدد خاص، 123-144.
الرابغي، منيرة محمد. (2019م). استخدام المقررات الإلکترونية مفتوحة المصدر (MOOCs) في التنمية المهنية لمعلمات العلوم في مدينة جدة. مجلة العلوم التربوية والنفسية: المرکز القومي للبحوث في غزة، 3(10)، 95-126.
راشد، محمد إبراهيم. (2008م). التدريب عن بُعد. مجلة المستقبل، (14)، 185-216.
الصديق، مختار عثمان. (2005م - إبريل). تصور مقترح لتدريب المعلمين باستخدام التعليم عن بُعد. ورقة مقدمة إلى الدورة التدريبية الإقليمية لفائدة الأساتذة والمکونين بمراکز التعليم عن بُعد، المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم، تونس، 2005م – إبريل.
صيام، محمد وحيد. (2005م). التعليم عن بُعد کأحد نماذج التعليم العالي وبعض مجالات ضبط الجودة النوعية في أنظمته. ورقة عمل مقدمة إلى المؤتمر التربوي الخامس "جودة التعليم الجامعي"، جامعة البحرين، المنامة، 11-13 إبريل 2005.
الصياد، عبد العاطي. (1989م). جداول تحديد حجم العينة في البحث السلوکي. القاهرة: رابطة التربية الحديثة.
عابدين، محمود عباس ومحي الدين، منى ياسين وبسطويسي، نشوة سعد محمد. (2009م). التدريب عن بُعد لمعلمي المرحلة الابتدائية بمحافظة الإسماعيلية: دراسة تقويمية. مجلة کلية التربية بالزقازيق، (65)، 313-353.
عاشور، نيللي السيد عاشور. (2013م). التدريب عن بُعد رؤية مستقبلية للتدريب المنظومي المعاصر. الرياض: دار الزهراء للنشر والتوزيع.
العباني، سالمة صالح. (2016م). التدريب عن بُعد باستخدام تکنولوجيا الوسائط المتعددة کمدخل لتطوير برامج تدريب معلمي مرحلة التعليم الأساسي أثناء الخدمة. مجلة الإدارة التربوية، 3(10)، 385-424.
عبد الحي، رمزي أحمد. (2010م). التعليم العالي الإلکتروني: محدداته ومبرراته ووسائطه. الإسکندرية: دار الوفاء.
عبد ربه، عاصم عبدالوهاب. (2004م). اقتصاديات التعليم عن بُعد. ورقة عمل مقدمة إلى الاجتماع الثاني عشر للشبکة العربية لإدارة وتنمية الموارد البشرية، مسقط، خلال الفترة من 11 إلى 13/12/2004م.
العجاجي، عبداللطيف بن علي بن عبدالرحمن. (2008م). الحاجة إلى إنشاء مرکز للتدريب عن بُعد في وزارة التربية والتعليم من وجهة نظر مشرفي التدريب التربوي. رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة الملک سعود، الرياض.
العسبلي، منصور فراج شاکر. (2010م). دراسة تحليلية لمحتوى برامج تدريب المعلمين عن بُعد القائمة على الحقائب الإلکترونية في وزارة التربية والتعليم السعودية. رسالة دکتوراه غير منشورة، الجامعة الأردنية، عمّان.
العريني، سارة إبراهيم. (2014م). مدى تطبيق التدريب عن بُعد على تأهيل معلمات المرحلة الثانوية بمدينة الرياض. مجلة کلية التربية بجامعة بنها، 25(97)، 211-261.
العساف، صالح محمد. (2012م). المدخل إلى البحث في العلوم السلوکية. الرياض: دار الزهراء للنشر والتوزيع.
العنزي، خلف بن قليل. (1438ه). تطوير برامج تدريب المعلمين عن بُعد في مراکز التدريب التربوي والابتعاث بوزارة التعليم في المملکة العربية السعودية (تصور مقترح). رسالة دکتوراه غير منشورة، جامعة الملک سعود، الرياض.
العوفي، عمر بن عواض بن معيض. (2011م). سياسات تدريب المعلمين عن بُعد إلکترونياً في المملکة العربية السعودية. رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة طيبة، المدينة المنورة.
الغامدي، منال سعيد حمدان. (2013م). أثر التدريب عن بُعد في تنمية مهارات استخدام برنامج العروض التقديمية للمعلمات واتجاهاتهن نحوه في مدينة الباحة. رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة الباحة، الباحة.
المطرفي، سالم. (2005م). نموذج مقترح لإنشاء مرکز تدريب عن بُعد بالمديرية العامة للدفاع المدني في المملکة العربية السعودية. رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية، الرياض.
 
ثانياً: مراجع الانترنت:
عبدالله غرمان ،(2020م) تدريب قادة المدارس والمعلمين والمشرفين التربويين على "منصة مدرستي" »https://www.okaz.com.sa/news/local/2037369
صحيفة عسير الإلکترونية. (2020م). “التعليم” تُحدد موعد تدريب قادة المدارس والمعلمين والمشرفين على استخدام منصة “مدرستي”. مسترجع من:
صحيفة المدينة السعودية. (2020م). تدريب 389 ألف مستفيد على «منصة مدرستي». مسترجع من: https://2u.pw/cKWiv
موقع خبرنا الإلکتروني. (2020م). التعليم السعودية تدعو إلى تدريب عملي على منصة مدرستي الخميس. مسترجع من: https://2u.pw/kMeY0
ويکيبيديا. (2020م). منصة مدرستي للتعليم عن بعد. مسترجع من: