مدى فاعلية برنامج إثرائي في تطوير المهارات الرياضية لمسابقة الکانجارو لرفع مستوى النتائج للطلاب الموهوبين بالصف لخامس والسادس بمدارس الهيئة الملکية بالجبيل

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

السعوديه

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على مدى فاعلية برنامج إثرائي في تطوير المهارات الرياضية لمسابقة الکانجارو لرفع مستوى النتائج للطلاب الموهوبين بالصف لخامس والسادس بمدارس الهيئة الملکية بالجبيل. اشتملت عينة الدراسة على 70 طالباً من الصفين الخامس والسادس انقسموا بشکل عشوائي على مجموعتين ضابطة وتجريبية. تم استخدام التصميم الشبه تجريبي باستخدام الاختبار القبلي والبعدي للإجابة على أسئلة البحث. أظهرت نتائج الدراسة فروق ذات دلالة إحصائية بين أداء طلاب المجموعة التجريبية والضابطة على الاختبارات البعدية لصالح المجموعة التجريبية. کما أظهرت النتائج أن البرنامج الاثرائي أثبت فعاليته في تنمية مهارات حل المشکلات الرياضية المعطاة في اختبارات الکانجارو والتمارين الإثرائية. اختتمت الدراسة بتوصيات منها أهمية تضمين مقررات الرياضيات أنشطة إثرائية علمية تتناسب مع قدرات الطلاب الموهوبين وتلبي احتياجاتهم وتعمل على تنمية التفکير الإبداعي.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


 

                                     کلية التربية

        کلية معتمدة من الهيئة القومية لضمان جودة التعليم

        إدارة: البحوث والنشر العلمي ( المجلة العلمية)

                       =======

 

 

 

 

مدى فاعلية برنامج إثرائي في تطوير المهارات الرياضية لمسابقة الکانجارو لرفع مستوى النتائج للطلاب الموهوبين بالصف لخامس والسادس بمدارس الهيئة الملکية بالجبيل

 

 

 

 

 

 

 

 

إعــــــــــداد

ماهر بن عبدالرحمن البشر

إشراف

د/ سميحان بن ناصر الرشيدي

 

 

 

}     المجلد السابع والثلاثون– العدد الأول –  يناير 2021م {

http://www.aun.edu.eg/faculty_education/arabic

الملخص

هدفت الدراسة إلى التعرف على مدى فاعلية برنامج إثرائي في تطوير المهارات الرياضية لمسابقة الکانجارو لرفع مستوى النتائج للطلاب الموهوبين بالصف لخامس والسادس بمدارس الهيئة الملکية بالجبيل. اشتملت عينة الدراسة على 70 طالباً من الصفين الخامس والسادس انقسموا بشکل عشوائي على مجموعتين ضابطة وتجريبية. تم استخدام التصميم الشبه تجريبي باستخدام الاختبار القبلي والبعدي للإجابة على أسئلة البحث. أظهرت نتائج الدراسة فروق ذات دلالة إحصائية بين أداء طلاب المجموعة التجريبية والضابطة على الاختبارات البعدية لصالح المجموعة التجريبية. کما أظهرت النتائج أن البرنامج الاثرائي أثبت فعاليته في تنمية مهارات حل المشکلات الرياضية المعطاة في اختبارات الکانجارو والتمارين الإثرائية. اختتمت الدراسة بتوصيات منها أهمية تضمين مقررات الرياضيات أنشطة إثرائية علمية تتناسب مع قدرات الطلاب الموهوبين وتلبي احتياجاتهم وتعمل على تنمية التفکير الإبداعي.

الکلمات المفتاحية:

 الموهوبين – البرامج الإثرائية – مسابقة الکانجارو – مهارة حل المشکلات

 

Abstract

The study aimed to identify the extent of the effectiveness of an enrichment program in developing the mathematical skills of the kangaroo competition to raise the level of results for gifted students in grades five and six in Royal Commission schools in Jubail. The study sample included 70 students from grades five and six who were randomly divided into two groups: control and experimental. A quasi-experimental design was used using pretest and posttest to answer the research questions. The results of the study showed statistically significant differences between the performance of students of the experimental and control group on the post-test in favor of the experimental group. The results also showed that the enrichment program has proven effective in developing mathematical problem-solving skills given in the kangaroo exam and enrichment exercises. The study concluded with recommendations, including the importance of including in mathematics courses more scientific enrichment activities that are commensurate with the abilities of gifted students, meet their needs and develop creative thinking.

Keywords:

gifted students- enrichment programs - kangaroo competition - problem-solving skill

 

 

المقدمة:

عماد ما تقوم عليه الدول من تقدم وتطور هو مقدار ما تملکه من ثروة بشرية قادرة         على الاستفادة من الثروات الموجودة وإعادة انتاجها بأشکال مختلفة وجديدة، وليس هناک       شک بأن الموهوبين هم أحد هذه الثروات بل هم الثروة الحقيقية والمحرک والداعم لازدهار الدول وتقدمها، وهم الثروة التي تعتمد عليها الدول لحل المشکلات وتسلق الآفاق في تطوير جميع جوانب الحياة. لذلک کان لزاما الاهتمام بهذه الفئة من المجتمع لما يمتلکونه من سمات         وقدرات وخصائص غير اعتيادية تخولهم بالنهوض بمجتمعاتهم. والدول التي تهتم بالقدرات البشرية هي حتماً ستجني ثمرات ذلک الاهتمام بالتقدم والرقي، ومما لا شک فيه أنه أصبح        لزاماً حضارياً الاهتمام بتلک الفئة الموهوبة لمواجهة التحديات والتکنولوجيا المعاصرة،          وبالتالي  فقد حرص العلماء على دراسة هذه الفئة والاهتمام بها لمعرفة سلوکياتهم واهتماماتهم           وطرق اکتشافهم وخصائصهم ومميزاتهم وحاجاتهم والأمور التي تختص برعايتهم وتعليمهم (بلکاوي ولياس, 2016).

ويشير واقع التعليم القائم على مبدأ تلقين المعلومات إلى الضعف في مخرجاته النهائية والتي لا تستوعب طلبات ومهارات سوق العمل لافتقادها القدرة على الابداع والاتقان. وليس ذلک فقط بل ينعکس ضعف المخرجات على سلبية التنمية في البلدان فهناک علاقة طردية بين مخرجات التعليم وتنمية البلدان وبالتالي سيصعب اللحاق بالدول الأخرى المتطورة ومواکبتها. لذا کان من المهم الاهتمام بتطوير الاستراتيجيات ومعالجة الضعف لتصبح قادرة على سد الفجوة لمتطلبات سوق العمل واللحاق بالدول المتقدمة ولذلک يجب التحول من الطريقة التقليدية إلى استراتيجيات حديثة والتي تجعل من المتعلم محوراً للعملية التعليمية من خلال تفاعله مع الأنشطة والبرامج التعلمية التعليمية (الفتلاوي, 2006).

لذا أصبحت رعاية الموهوبين من الأمور التي تهتم بها الدول حول العالم، وقد شهد هذا الاهتمام بالموهوبين طفرة واضحة في السنوات الأخيرة حيث بدأت الدراسات والأبحاث تنتشر حول أهمية الاهتمام بالموهوبين ورعايتهم وتقديم البرامج التربوية الخاصة والإثرائية. کما أن رعاية الموهوبين ليس ممارسة فکرية زائدة عن الحاجة بل هو مطلب ضروري ليعود بالفائدة لهم ومن ثم يساعدوا على النهوض ببلدانهم ومجتمعاتهم (جرادات، 2006؛ الزعبي، 2014).

ومن ذلک اهتمت المملکة العربية السعودية متمثلة في مؤسسة الملک عبد العزيز ورجاله للموهبة والإبداع (موهبة) "​بالمساهمة في بناء منظومة وطنية للموهبة والإبداع في المملکة العربية السعودية، وطورت موهبة خطتها "لرعاية الموهبة والإبداع ودعم الابتکار"، استرشاداً بالتجارب الدولية وبمساهمة خبراء دوليين ومحليين، وذلک سعياً إلى المساهمة الفاعلة في تحقيق مستهدفات رؤية المملکة 2030" ((mawhiba.org.

تتميز خطة موهبة بالشمولية والتتابع والترکيز على رعاية الموهوبين والمبدعين في المجالات العلمية والتقنية، وتضمنت الخطة تطوير منهجية علمية لاکتشاف الموهوبين ورعايتهم. وعلى صعيد آخر اهتمت موهبة بالمشارکات على المستوى الدولي والتي حققت من خلالها على أکثر من 397 جائزة وميدالية في المسابقات الدولية ومن الأمثلة عليها مسابقة الکانجارو والتي تنسب لاستراليا وهذا واضح من اسمها وشعارها. بدأت کمسابقة أسترالية محلية علي يد معلم الرياضيات بيتر هالرون والآن تعد من أکبر المسابقات التي تقام حول العالم لأکثر من 70 دولة لقرابة 6 ملايين طالب وطالبه ومنهم طلبة مملکتنا الغالية فقد انضمت موهبة لمنظمة الکانجارو في العام 2016م حين تقدمت بالعضوية وقوبلت بالموافقة من جميع الأعضاء ((mawhiba.org.

     الکانجارو مسابقة تقام في شهر مارس من کل عام في وقت محدد بجميع دول العالم  وتأخذ صدى کبيراً في الشهر الذي يسبقه فبراير والشهر الذي يليه ابريل من                     اعلان وتطبيق ومعرفة للنتائج ومقارنتها. بل قد تصل المسألة في اظهار الهيئات               والمنظمات لنتائج طلابها في إعلاناتها السنوية لاسمائهم کموهوبين أو من حصلوا على درجات عالية في مسابقة الکانجارو وإظهار أنها بيئة جاذبة وحاضنة للقدرات والمواهب     (Teneqexhi, Kuneshka (& Naco, 2018.

تهدف مسابقة الکانجارو إلى تشجيع الطلبة على إتقان المعرفة في الرياضيات وتطوير المهارات الرياضية والقدرة على حل المسائل الحسابية. کذلک تهدف إلى ​تطبيق المفاهيم الرياضية وربطها بحياتهم اليومية. کما تهتم ايضاً بتوفير بيئة تعليمية تنافسية محفزة وممتعة لتعليم الرياضيات، وکذلک تعزيز أهمية تعلم الرياضيات لطلبة التعليم العام (موهبة، 2020). وعلى الرغم من مرور أربع سنوات على مشارکة طلاب المملکة العربية السعودية بمسابقة الکانجارو السنوية إلا أنه على حسب علم الباحث وبحثه واستفساراته لم يجد دراسة تتعلق ببرنامج اثرائي خاص بمسابقة الکانجارو بالسعودية.

مشکلة الدراسة:

تطمح مدارس الهيئة الملکية مثلها مثل المدارس الأخرى بأن يحصل ابناؤها على أعلى الدرجات في المسابقات الدولية ومنها مسابقة الکانجارو فهي تعتبرها أيضاً ککشاف لما يتم داخل مدارسها من استراتيجيات وبرامج لابد لها من مراجعات دورية.  وقد تمت مسابقة الکانجارو للعام المنصرم 1441هـ بمدارس الهيئة الملکية بالجبيل وکما هو المعتاد في وقته، ولکن کانت النتائج للطلاب المشترکين بمسابقة الکانجارو من مدارس الهيئة الملکية بالجبيل ضعيفة ووصفت بالسيئة والغير متوقعه على الرغم من تميز مدارس الهيئة الملکية بالجبيل الصناعية الابتدائية واهتمامها وهذا ما دفع الباحث للقيام بهذه الدراسة للمحاولة في إيجاد حل لتحسين هذا الاخفاق لدى طلاب مدارس الهيئة الملتحقين بمسابقة الکانجارو. وايمانا منا في أن يکون نوعاً من المراجعات لما يقدم کنوع من أنواع التقييم لدى المسؤولين عن التعليم بالهيئة الملکية بالجبيل وأيضاً لصانعي ومطبقي البرامج الإثرائية کتغذية راجعه ولإکمال مسيرة النجاح في مدارسنا ونوع من التقييم المستمر لضمان تطور البرامج المنفذة ((Guskey, 2000; Shukla, 2019, لذلک سعت الدراسة للإجابة عن السؤال الآتي:

ما مدى فعالية برنامج إثرائي لمسابقة الکانجارو القائم على نموذج الاثراء المدرسي الشامل لرونزولي لتطوير المهارات الرياضية لرفع مستوى النتائج لطلاب الصف الخامس والسادس بمدارس الهيئة الملکية بالجبيل؟

وللإجابة على هذا السؤال يفترض الباحث ما يلي:

1-  لا توجد فروق ذات دلالة احصائية بين درجات المجموعة الضابطة والمجموعة التجريبية في الاختبار القبلي.

2-  لا توجد فروق ذات دلاله احصائية بين درجات المجموعة الضابطة والتجريبية لصالح المجموعة التجريبية في الاختبار البعدي.

أهمية البحث:

تأتي أهمية البحث استجابة لأهمية مهارات حل المشکلات المستقبلية في عملية التعلم، بوصفه وظيفة ما وراء معرفية تساعد الطلاب على التوقع والتنبؤ والتخطيط وتمنح المتعلم المرونة لتجهيز افکاره وفهمها وربطها بالأفکار والأعمال المستقبلية (أيوب، 2015). وکما تنبع أهمية هذه الدراسة في استخدام نموذج الاثراء المدرسي الشامل لرونزولي, ويعد هذا النموذج هو الأکثر تقبلاً في الأوساط التربوية  (جروان،2009) وتتم عمليات التعلم فيه وفق ثلاث مستويات وسيتم الترکيز في هذه الدراسة على المستوى الثاني والذي يشتمل على النشاطات التدريبية الفردية والجماعية لتطوير المهارات الرياضية في استخدام استراتيجيات  حل المشکلات وذلک باستخدام البرنامج الإثرائي مستعيناً فيه ببعض نماذج السبع سنوات الماضية من موقع الکانجارو الکندي (Mathkangaroo.ca) ومسائل من موقع الاثراء في الرياضيات التابع لجامعة کامبردج (Nrich.maths.org). وکما تفيد البرامج الإثرائية في زيادة العمق والاتساع في عملية التعلم وجعلها أکثر جاذبية من خلال توفير الخبرات التعليمية للتلاميذ والتي بدورها تغطي القصور الحاصل لدى الطلاب بالصف الخامس والسادس المشترکين بمسابقة الکانجارو. ويقصد عادة بالإثراء التغذية الفعلية للبرنامج التربوي وتزويد الطلاب المستهدفين في المرحلة التعليمية بنوع جديد ومغاير من الخبرات التعليمية، ولکنها تختلف عن الخبرات المقدمة لهم في فصولهم الدراسية المعتادة من حيث المحتوى والجدية والمستوى والأصالة الفکرية. فهنا نسعى لعملية تحفيز وايجاد بيئة أکثر تحفيزاً وأکثر وفرة في المحتوى وأعمق للترکيز وتکون مساعدة في سد الفجوة أو على التقليل منها ورفع مستوى طلابنا المتقدمين لمسابقة الکانجارو.

أهداف البحث:

1-  ايجاد برنامج اثرائي عملي لتطوير المهارات الرياضية باستخدام استراتيجيات حل المشکلة.

2-  تدريب الطلاب على حل نماذج مختلفة لمسابقة الکانجارو.

3-  تحسين مستوى الطلاب في استخدام استراتيجيات حل المشکلة باستخدام نماذج متنوعة.

4-  رفع مستوى نتائج الطلاب المشارکين بمسابقة الکانجارو للصف الخامس والسادس.

مصطلحات البحث:

الإثراء (الإغناء)Enrichment

"تزويد الطالب الموهوب بوحدات تعليمية ونشاطات إضافية لما يتعلّمه زملاؤه العاديون بما يلائم ميولة وقدراته الخاصة؛ وذلک بهدف توسيع معلوماته وتعميق خبراته"                 (الجغيمان، 2012). وذکر بشکل إحداث فعل أو تغير أو القيام بنشاط أو سلوک ذو قيمة کبيرة أو أهمية بارزة في مجال معين. وعملية تزويد الطلاب بالنشاطات التعليمية الغير تقليدية والوحدات التعليمية الغير روتينية هي دليل على الإثراء التدريسي لهم (آل شارع، 1421هـ).

الأنشطة الإثرائية The Enrichment Activities

تعرف إجرائيا في هذا البحث بأنها: مجموعة الأنشطة العلمية الإثرائية المعدّة، التي تتضمن خبرات ومواقف تعليمية لا تتوافر في کتابي الرياضيات للصف الخامس والسادس الابتدائي، ولکنها ترتبط به، وتعمل على تعميق وتوسيع الفهم لموضوعاته، وتتيح للموهوبين القيام ببعض التجارب العلمية التي تنمِّي الحصيلة المعرفية والقدرات العقلية والمهارية لديهم من خلال دراستهم للرياضيات (استراتيجيات حل المشکلات).

الموهوبون Gifted

أوردت (وزارة المعارف, 1423 هـ) تعريفًا للطالب الموهوب ضمن القواعد التنظيمية لرعاية الموهوبين ينصّ على أن "الطلاب الموهوبين هم الذين يوجد لديهم استعدادات وقدرات فوق العادية أو أداء متميّز عن بقية أقرانهم في مجال أو أکثر من المجالات التي يقدّرها المجتمع، ويحتاجون إلى رعاية تعليمية خاصة لا تتوافر في منهج الدراسة العادية " والبحث الحالي عرّف الموهوبين إجرائيا بأنهم: مجموعة الطلاب الملتحقين ببرامج موهبة وهم يحتاجون لرعاية تعليمية خاصة لا تتوافر لهم بشکل متکامل في مدارسهم.

مهارات حل المشکلات

هي عملية معرفية سلوکية يحاول الفرد من خلالها تحديد واکتشاف وابتکار وسائل فاعلة للتعامل مع المشکلات التي يواجهها (Cormier and Nurius, 2003).

الکانجارو

هي مسابقة تختص بالرياضيات أسترالية المنشأ وتعد مسابقة الکانجارو ​من أکبر المسابقات التي تقام في أکثر من 70 دولة حول العالم لقرابة 6 ملايين طالب وطالبة.

رعاية الموهوبين والبرامج الإثرائية

يتميز العصر الحالي بتغيرات سريعة وتطورات مذهلة في مختلف فروع المعرفة، ولا ريب أن هذه التغيرات والتطورات تتطلّب العناية والاهتمام ببناء الشخصية المفکِّرة القادرة على التميُّز والإبداع وحل المشکلات، وهذا يعني الاهتمام بالدرجة الأولى بتعليم المتعلِّم کيف يفکِّر فيما يعتريه من مواقف حياتية متنوِّعة؛ لذا أصبح تنمية التفکير هدفًا رئيسًا من أهداف التربية في أي مجتمع معاصر (العقيّل، الشايع، الجغيمان، 1440).

وتبعاً لذلک أصبحت رعاية الموهوبين من الأمور التي تهتم بها الدول حول العالم، وقد شهد هذا الاهتمام بالموهوبين طفرة واضحة في السنوات الأخيرة حيث بدأت الدراسات والأبحاث تنتشر حول أهمية الاهتمام بالموهوبين ورعايتهم. کما أن رعاية الموهوبين ليس ممارسة فکرية زائدة عن الحاجة بل هو مطلب ضروري ليعود بالفائدة لهم ومن ثم يساعدوا على النهوض ببلدانهم ومجتمعاتهم (جرادات، 2006؛ الزعبي، 2014). فالاهتمام بهم ليس من باب الکماليات بالنسبة للمنظمات والوزارات المختصة بالتربية بل هو مطلب ومنهاج وأساس ورکن من سياستها التعليمية وإن اختلفت مسميات برامجها (الجغيمان ومعاجيني, 2013).

عادة ما يحتاج الطلبة الموهوبين لبرامج خاصة وخدمات متمايزة عن البرامج             التقليدية المتوفرة عادة في المدارس العامة. فقد أثبتت الدراسات أن الطلبة الموهوبين           يحتاجون لرعاية تربوية خاصة وبرامج إثرائية اضافة إلى ما يقدم في المدارس العامة           (جرادات، 2006؛ الحدابي، 2010؛ ,Mun and Hertzog 2018).

تساعد البرامج الإثرائية على قيام الطلاب ببناء معارفهم الرياضية بأنفسهم وتنمية مهارات حل المشکلات الرياضية ومساعدتهم على استکشاف الأنماط والتراکيب الرياضية وتنمية أبعاد التفکير الرياضي (عصر، 2000). أظهرت العديد من الدراسات التربوية الدور الفعّال للأنشطة العلمية الإثرائية في تنمية مهارات المتعلّمين المتنوّعة، مثل مهارات التفکر الإبداعي، ومهارات التفکر الناقد، ومهارات التفکر المنطقي، ومهارات التفکر العلمي، والعديد من العمليات العقلية الأساسية (الجغيمان، 2012).

استراتيجية حل المشکلات

تعدّ استراتيجية حل المشکلات من الاستراتيجيات الفاعلة في التدريس والتدريب؛ لأنها تساعد الطلبة على إيجاد الحلول بأنفسهم من خلال البحث والتنقيب والتساؤل والتجريب، کما تساعدهم على تحليل وتنظيم أفکارهم في المواقف غير التقليدية، وتُعودّهم على مواجهة المشکلات التي يواجهونها في مواقف مشابهة بثقة واقتدار (زيتون، 2004؛ الزعبي، 2014). وتشتمل مهارات حل المشکلات على دقة الملاحظة، واکتشاف العلاقات، والتعرف على الأنماط، والمقارنة، وتحديد أوجه الشبه والاختلاف، والتجريب، وتوليد البدائل، والتقييم، وغير ذلک من استراتيجيات عامة، والمهمات التي تشمل مهارات اتخاذ القرار باتخاذ الحل المناسب             (الخطيب، 1995).

الدراسات السابقة

هدفت دراسة الملکاوي (2008) إلى معرفة أثر استخدام استراتيجية التعلم القائم على المشکلة باستخدام بيئة الوسائط المتفاعلة في تحصيل الطالبات وتنمية مهارات التفکير الإبداعي والاتجاهات نحو العلم في مادة علوم الأرض والبيئة، تکونت عينة الدراسة من (45) طالبة من الصف التاسع، تم تقسيمهن إلى مجموعتين. وقد أظهرت نتائج الدراسة تفوق المجموعة التجريبية على الضابطة في اختبار التحصيل والتفکير الإبداعي والاتجاهات نحو العلم.

أظهرت نتائج دراسة هوس (2009) أن الترکيز على طريقة حل المشکلات له تأثير إيجابي على التحصيل في المسابقات الدولية، حيث أن التلامذة الذين قاموا في أحيان کثيرة بحل المشکلات بأنفسهم حصلوا على درجات أعلى في الرياضيات، وأن ذلک ينطبق أيضًا على التلامذة الذين يقدمون في کثير من الأحيان حلولاً بديلة للمشکلات الرياضية أو يبحثون         في حلول متعددة لمشکلة واحدة. کما أظهرت النتائج أن تفعيل طريقة المناقشة والحوار، بالإضافة إلى مناقشة التلامذة للحلول مع بعضهم البعض تسهم أيضًا في تحسين الأداء          (في الشيخي، 2012).

وقام الحدابي والحمادي ومظفر (2010) بدراسة تهدف إلى التعرف على مدى فاعلية الأنشطة الإثرائية في تنمية التفکير الإبداعي (الطلاقة، المرونة، الأصالة) لدى الطالبات في المرحلة الثانوية فتوصلت الدراسة الى أن هناک فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطات درجات طالبات المجموعة التجريبية ودرجات طالبات المجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لاختبار التفکير الابداعي وذلک في کل مهارات التفکير الابداعي (الطلاقة، المرونة، الأصالة) والدرجة الکلية لاختبار التفکير الابداعي لصالح المجموعة التجريبية.

وکما قام الزعبي (2014) في دراسته التي تهدف إلى تقصي أثر استراتيجية تدريسية قائمة على حل المشکلات في تنمية مهارات التفکير الإبداعي الرياضي لدى طلبة معلم صف في جامعة اليرموک، وتکونت العينة من (98 ) طالبا وطالبة وزعوا إلى مجموعتين تجريبية       ( 48 طالبا) وضابطة ( 50 طالبا). تم بناء اختبار للتفکير الإبداعي الرياضي، ثم طبق على المجموعتين التجريبية والضابطة استراتيجية تدريسية قائمة على حل المشکلات لمساق الرياضيات في وحدات الهندسة التقليدية، القياس، والهندسة المستوية على المجموعة التجريبية. وقد أظهرت النتائج تحسنا في مهارات التفکير الإبداعي الرياضي (الطلاقة، والمرونة، والأصالة) لدى طلبة المجموعة التجريبية.

کما وضحت القحطاني (2018) أثر تدريس الرياضيات باستخدام التعلُّم المدمج على التحصيل وتنمية مهارات التفکير الناقد لدى طالبات الصف الأول المتوسط. حيث قامت الباحثة بتصميم برنامج إلکتروني مدمج، وإعداد أداتي البحث المتمثلة في اختباري التحصيل ومهارات التفکير الناقد في وحدة "الأعداد الصحيحة"، واختيار عينة عشوائية قدرها (٥٠) طالبة من طالبات الصف الأول المتوسط بمنطقة عسير، وتم تقسيمها إلى مجموعتين متکافئتين: 25 تجريبية و25 ضابطة. أسفرت نتائج البحث عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة(0.05)بين متوسطات درجات طالبات المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لاختباري التحصيل ومهارات التفکير الناقد لصالح طالبات المجموعة التجريبية. کما کان للتعلُّم المدمج أثر في رفع التحصيل وتنمية مهارات التفکير الناقد لدى طالبات الصف الأول المتوسط.

من خلال ما سبق من دراسات علمية تبين أهمية التفکير وحل المشکلات في رفع مستوى الطلاب وتحسين أدائهم لذلک سيقوم الباحث بإذن الله باستخدام البرنامج الإثرائي القائم على استراتيجة حل المشکلات للتدريب على مسابقة الکانجارو مع تمارين اثرائية متنوعة مع الاستفادة من موقع الکانجارو الکندي وموقع اثراء الرياضيات التابع لجامعة کامبردج.

منهج البحث:

قام الباحث بقياس المتغير المستقل (البرنامج الاثرائي لمسابقة الکانجارو القائم            على حل المشکلات الرياضية) المقدم لطلاب الصف الخامس والسادس على المتغير التابع (تحسن النتائج للطلاب المشارکين بمسابقة الکانجارو بالصف الخامس والسادس) وبناءً على ذلک تم اختيار المنهج الشبه تجريبي والذي دائما ما يربط النتائج بالتجربة فهو يعتمد على وجود مجموعة ضابطة وأخرى تجريبية لإثبات الفروض أو نفيها (العساف, 2016).

مجتمع البحث وعينته

اشتمل البحث على طلاب الصف الخامس والسادس المنتظمين للعام 1442هـ والمتقدمين لمسابقة الکانجارو بمدارس الهيئة الملکية الابتدائية بالجبيل الصناعية.

عينة البحث شملت 70 طالباً تقدموا لاختبار الکنجارو للعام هـ1441 تم أخذ نصف العدد کعينة ضابطة (35 طالباً) والنصف الآخر کعينة تجريبية (35 طالباً) وتم التقسيم بشکل عشوائي بطريقة النصف للمجموعة والتي تشمل الأعداد الفردية لأرقام التسلسل بکشف الأسماء کمجموعة ومجموعة الأعداد الزوجية مجموعة أخرى.

حدود الدراسة

1-  اقتصرت الدراسة على طلاب الصف الخامس والسادس في مدارس الهيئة الملکية بالجبيل الصناعية

2-  تطبيق البرنامج الاثرائي على الذکور دون الإناث

3-  اقتصرت الدراسة على برنامج اثرائي قائم على استراتيجيات حل المشکلات

التصميم البحثي التجريبي:

اتبع الباحث في هذا البحث المنهج الشبه تجريبي (Quasi Experimental Design)، الذي يتعامل مع مجموعتين کما ذکر سابقاً أحدهما تجريبية والأخرى ضابطة وباختبار قبلي واختبار بعدي لکلا المجموعتين ( العساف, 2016).

بناءً على الجدول التالي وفيه يتوضح ما قام به الباحث

عينة البحث

أدوات البحث القبلية

أسلوب المعالجة

أدوات البحث البعدية

المجموعة التجريبية

تطبيق اختبار الکانجارو للعام الماضي 1441

قبلياً

تطبيق البرنامج الإثرائي

تطبيق اختبار الکانجارو للعام الماضي 1441

بعدياً

المجموعة الضابطة

لا يتم تطبيق أي برنامج إثرائي

أداة البحث:

      اتجه الباحث للاستخدام الفعلي لأسئلة الکانجارو لعام 1441هـ کأداة قياس قبلية وبعدية وللمقارنة بين المجموعة التجريبية والضابطة وعمل المقارنات والمعايير الاحصائية والمتوسطات للکشف عن مدى الفائدة أو التحسن الحاصل بعد تطبيق البرنامج الإثرائي.

صدق الاختبار:

      عادةً في مثل الاختبارات الدولية ما تکون خاضعة لاختبار الصدق والثبات ومع ذلک قام الباحث بعرضه على محکمين وهم ثلاث من مشرفي الرياضيات بالهيئة الملکية بالجبيل وتم اعتماده بصورته.

ثبات الاختبار:

عادةً في مثل الاختبارات الدولية ما تکون خاضعة لاختبار الصدق والثبات کما ذکرنا سابقاً إلا أن الباحث قام بالتحقق من ثبات الاختبار بتطبيقه على عينة استطلاعية من مجتمع الدراسة، ومن خارج عينتها، ثم احتسب معامل ثبات التجانس الداخلي من خلال معادلة کرونباخ ألفا والتي تعتمد على الاتساق الداخلي لإعطاء فکرة عن اتساق الاسئلة مع بعضها البعض ومع کل الأسئلة بشکل عام، فبلغت قيمته (0.81) وهي قيمة مقبولة لأغراض هذه الدراسة.

هدفت الدراسة إلى التعرف على مدى فاعلية برنامج إثرائي في تطوير المهارات الرياضية لمسابقة الکانجارو لرفع مستوى النتائج للطلاب الموهوبين بالصف لخامس والسادس بمدارس الهيئة الملکية بالجبيل. ومن أجل هذا الهدف تم تطبيق الإختبار القبلي والبعدي للمجموعتين الضابطة والتجريبية.

النتائج:

الاختبار القبلي/ التطبيق القبلي لاختبار کانجارو على أفراد العينة وذلک للتأکد من تکافؤ وتجانس المجموعتين

يتبن من جدول (1) عدم وجود فروق دالة إحصائيًّا بين متوسطات درجات التلاميذ في المجموعتين التجريبية والضابطة وذلک في اختبار الکانجارو القبلي مما يدل على أن المجموعتين متکافئتين  وعليه قبول الفرضية الأولى التي تنص على أنه "لا توجد فروق ذات دلالة احصائية بين درجات المجموعة الضابطة والمجموعة التجريبية في الاختبار القبلي".

جدول/ 1

العينة

العدد

المتوسط

الإنحراف المعياري

قيمة (ت)

درجة الحرية

مستوى الدلالة

التجريبية

35

11.67

4.69

118

1.75-.

*084.

الضابطة

35

13.31

4.38

* Not significant at (0.05) level

 

 

 

 

 

 

 

تم تطبيق البرنامج الإثرائي على المجموعة التجريبية لمدة أربع أسابيع بواقع 6 ساعات أسبوعياً

      حسب النتائج الظاهرة في الجدول 2 يتبين أن متوسط درجات المجموعة التجريبية في الاختبار البعدي يتفوق بشکل ملحوظ على المجموعة الضابطة وعليه ترفض الفرضية الثانية التي تنص على أنه "لا توجد فروق ذات دلاله احصائية بين درجات المجموعة الضابطة والتجريبية لصالح المجموعة التجريبية في الاختبار البعدي".

جدول 2

العينة

العدد

المتوسط

الإنحراف المعياري

قيمة (ت)

درجة الحرية

مستوى الدلالة

التجريبية

35

19.00

5.57

118

-8.93

.000

الضابطة

35

28.06

4.54

 

 
   

النتائج:

 توصل الباحث للنتائج التالية بعد تطبيقه للبرنامج الاثرائي المقترح

1-  تحسن نتائج الطلاب وارتفاع ملحوظ في الاختبار البعدي في درجات الطلاب للصف الخامس والسادس المشارکين بمسابقة الکانجارو وذلک من خلال عمليات المقارنة بين الاختبارين القبلي والبعدي.

2-  أن البرنامج الاثرائي أثبت فعاليته في تنمية مهارات حل المشکلات الرياضية المعطاة في اختبارات الکانجارو وذلک خلال البرنامج الاثرائي ومن خلال النتائج.

3-  أن عرض البرنامج الاثرائي من خلال استراتيجيات حل المشکلات ساعد في تشکيل بناء الطالب المعرفي الذي ظهر في ربطه للمفاهيم والحقائق والقضايا التي واجهته في حل المشکلة الحسابية المعطاة.

4-  أن العمل وفق استراتيجيات حل المشکلات جعل الطالب قادرا على إدراک البنية المعرفية للمادة الاثرائية بشکل جيد واتضح ذلک من خلال عمليات وخطوات الحل.

التوصيات:

في ضوء ما توصل إليه الباحث من نتائج، تم تقديم التوصيات الآتية

1-  تأکيد تنمية مهارات واستراتيجيات حل المشکلات لدى تلاميذ الصف الخامس والسادس المشارکين في مسابقة الکانجارو.

2-  تضمين مقررات الرياضيات أنشطة إثرائية علمية تتناسب مع قدرات الطلاب الموهوبين وتلبي احتياجاتهم وتعمل على تنمية التفکير الإبداعي.

3-  التأکيد على عمل برامج إثرائية مشابهه لطلاب الصف الأول والثاني والصف الثالث والرابع المشارکين في مسابقة الکانجارو.

4-  تأکيد الفائدة الحاصلة من البرنامج الإثرائي المتبع وتعميمه على مدارس التعليم الابتدائي واستغلال حصص النشاط.

 

 

المراجع

الجغيمان، عبدالله (2012). الأداء التدريسي لمعلمي تربية الموهوبين فـي تنفيذ الأنموذج الإثرائي في مدارس التعليم العام في المملکة العربية السعودية. مجلة جامعة الملک سعود، العلوم التربوية والدراسات الإسلامية، (3)،         977-999.

الجغيمان, عبدالله و معاجيني, أسامه (2013).  تقويم برنامج رعاية الموهوبين في مدارس التعليم العام السعودية في ضوء معايير جودة البرامج الإثرائية. مجلة العلوم التربوية والنفسية، 14(1)، 217-245.

الحدابي، داوود؛ غليون، أزهار و عقلان، عبدالحبيب (2013). أثر استراتيجية تدريسية قائمة على حل المشکلات في تنمية مهارات التفکير الإبداعي الرياضي لدى طلبة معلم صف. المجلة العربية لتطوير التفوق، 4(6)، 1 – 28.

الخطيب، جمال (1995). تعديل السلوک الإنساني. الکويت: مکتبة الفلاح للنشر والتوزيع.

الزعبي، علي (2014). أثر إستراتيجية تدريسية قائمة على حل المشکلات في تنمية مهارات التفکير الإبداعي الرياضي لدى طلبة معلم صف. المجلة الأردنية في العلوم التربوية، 10(3)، 305-320.

آل شارع، عبدالله النافع (1421). برنامج الکشف عن الموهوبين ورعايتهم. الرياض: اللجنة الوطنية للتعليم بمدينة الملک عبد العزيز للعلوم والتقنية.

الشيخي، هاشم (2012). استراتيجية مقترحة لتحسين مستوى تحصيل طلبة المملکة العربية السعودية

في الرياضيات في المسابقات الدولية (TIMSS). دراسات العلوم التربوية، 39(1)، 33-60.

العساف, صالح (2016).  المدخل إلى البحث في العلوم السلوکية.  مکتبة العبيکان. الرياض. السعودية.

العقيّل، محمد؛ الشايع،فهد؛ والجغيمان، عبدالله (1440). أثر استخدام أنشطة علمية           إثرائية مقترحة في تنمية التفکير الإبداعي لدى التلاميذ الموهوبين في المرحلة الابتدائية. المجلة العلمية لجامعة الملک فيصل            (العلوم الإنسانية والإدارية)، 20(1)، 81-101.

الفتلاوي, سهيلة (2006). المنهاج التعليمي والتدريس الفعال. عمان: دار الشروق للنشر والتوزيع.

القحطاني، فاطمة (2018). أثر تدريس الرياضيات باستخدام التعلم المدمج على التحصيل وتنمية مهارات التفکير الناقد لدى طالبات الصف الأول المتوسط. مجلة کلية التربية، جامعة الأزهر، ١٧٧(1)،44-511.

الملکاوي، نهى (2008). أثر استراتيجية التعلم القائم على المشکلة باستخدام بيئة الوسائط المتفاعلة في التحصيل وتنمية مهارات التفکير الابتکاري والاتجاهات نحو العلم لدى طالبات المرحلة الأساسية العليا في الأردن، أطروحة دکتوراه غير منشورة، جامعة عمان العربية للدراسات العليا، عمان، الأردن.

أيوب، علاء الدين (2015). فعالية برنامج قائم على الذکاء العملي في تنمية  مهارات ريادة الأعمال وحل المشکلات المستقبلية لدى طلاب المرحلة الثانوية. کلية التربية جامعة أسوان. 21(3)، 301-364.

بلکاوي, جمال و لياس, سارة (2016). الجهود العربية والعالمية لرعاية الموهوبين و المتفوقين- مرکز تطوير التفوق اليمني نموذجاً. لاراک للفلسفة واللسانيات والعلوم الاجتماعية، 21، 297- 317.

جرادات ، عبدالله مصطفى (2006). أثر برنامج إثرائي قائم على المشکلات في تنمية مهارات التفکير الناقد والإبداعي لدى الطلبة المتفوقين في المراکز الريادية في الأردن،رسالة دکتوراه غير منشورة ،جامعة عمان العربية للدراسات العليا.

جروان، فتحي (2004). الموهبة والتفوق والأبداع. عمان: دار الفکر للطباعة والنشر.

زيتون، إيمان علي (2004). التفکير الرياضي في کتب الرياضيات للفرع العلمي في التعليم الثانوي في الأردن. رسالة ماجستير غير منشورة، الجامعة الأردنية.

عصر، رضا (2000). الأنشطة الإثرائية وأثرها على تدريس الرياضيات بالمرحلة الإعدادية. اللجنة العلمية الدائمة للتربية وعلم النفس.

Comier, S. & Nurius. P. (2003). Interviewing and chan strategies for helpers. Thomson: Learning Academic Resource Center.

Teneqexhi,  R., Kuneshka, L. & Naco, A. (2018). Organizing of international "Kangaroo" competition in Albania with personalized answer sheets and assessment by scanner. International Conference e-Learning. ISBN: 978-989-8533-78-4 © 2018

Shukla, A. (2019). On teaching mathematics to gifted students: some enrichment ideas and educational activities. University of Manitoba library, 7(1).

Mun, R. & Hertzog, N. B. (2018). Teaching and Learning in STEM Enrichment Spaces: From Doing Math to Thinking Mathematically. Roeper Review, 40, 121–129. DOI: https://doi.org/10.1080/02783193.2018.1434713.

المراجع
الجغيمان، عبدالله (2012). الأداء التدريسي لمعلمي تربية الموهوبين فـي تنفيذ الأنموذج الإثرائي في مدارس التعليم العام في المملکة العربية السعودية. مجلة جامعة الملک سعود، العلوم التربوية والدراسات الإسلامية، (3)،         977-999.
الجغيمان, عبدالله و معاجيني, أسامه (2013).  تقويم برنامج رعاية الموهوبين في مدارس التعليم العام السعودية في ضوء معايير جودة البرامج الإثرائية. مجلة العلوم التربوية والنفسية، 14(1)، 217-245.
الحدابي، داوود؛ غليون، أزهار و عقلان، عبدالحبيب (2013). أثر استراتيجية تدريسية قائمة على حل المشکلات في تنمية مهارات التفکير الإبداعي الرياضي لدى طلبة معلم صف. المجلة العربية لتطوير التفوق، 4(6)، 1 – 28.
الخطيب، جمال (1995). تعديل السلوک الإنساني. الکويت: مکتبة الفلاح للنشر والتوزيع.
الزعبي، علي (2014). أثر إستراتيجية تدريسية قائمة على حل المشکلات في تنمية مهارات التفکير الإبداعي الرياضي لدى طلبة معلم صف. المجلة الأردنية في العلوم التربوية، 10(3)، 305-320.
آل شارع، عبدالله النافع (1421). برنامج الکشف عن الموهوبين ورعايتهم. الرياض: اللجنة الوطنية للتعليم بمدينة الملک عبد العزيز للعلوم والتقنية.
الشيخي، هاشم (2012). استراتيجية مقترحة لتحسين مستوى تحصيل طلبة المملکة العربية السعودية
في الرياضيات في المسابقات الدولية (TIMSS). دراسات العلوم التربوية، 39(1)، 33-60.
العساف, صالح (2016).  المدخل إلى البحث في العلوم السلوکية.  مکتبة العبيکان. الرياض. السعودية.
العقيّل، محمد؛ الشايع،فهد؛ والجغيمان، عبدالله (1440). أثر استخدام أنشطة علمية           إثرائية مقترحة في تنمية التفکير الإبداعي لدى التلاميذ الموهوبين في المرحلة الابتدائية. المجلة العلمية لجامعة الملک فيصل            (العلوم الإنسانية والإدارية)، 20(1)، 81-101.
الفتلاوي, سهيلة (2006). المنهاج التعليمي والتدريس الفعال. عمان: دار الشروق للنشر والتوزيع.
القحطاني، فاطمة (2018). أثر تدريس الرياضيات باستخدام التعلم المدمج على التحصيل وتنمية مهارات التفکير الناقد لدى طالبات الصف الأول المتوسط. مجلة کلية التربية، جامعة الأزهر، ١٧٧(1)،44-511.
الملکاوي، نهى (2008). أثر استراتيجية التعلم القائم على المشکلة باستخدام بيئة الوسائط المتفاعلة في التحصيل وتنمية مهارات التفکير الابتکاري والاتجاهات نحو العلم لدى طالبات المرحلة الأساسية العليا في الأردن، أطروحة دکتوراه غير منشورة، جامعة عمان العربية للدراسات العليا، عمان، الأردن.
أيوب، علاء الدين (2015). فعالية برنامج قائم على الذکاء العملي في تنمية  مهارات ريادة الأعمال وحل المشکلات المستقبلية لدى طلاب المرحلة الثانوية. کلية التربية جامعة أسوان. 21(3)، 301-364.
بلکاوي, جمال و لياس, سارة (2016). الجهود العربية والعالمية لرعاية الموهوبين و المتفوقين- مرکز تطوير التفوق اليمني نموذجاً. لاراک للفلسفة واللسانيات والعلوم الاجتماعية، 21، 297- 317.
جرادات ، عبدالله مصطفى (2006). أثر برنامج إثرائي قائم على المشکلات في تنمية مهارات التفکير الناقد والإبداعي لدى الطلبة المتفوقين في المراکز الريادية في الأردن،رسالة دکتوراه غير منشورة ،جامعة عمان العربية للدراسات العليا.
جروان، فتحي (2004). الموهبة والتفوق والأبداع. عمان: دار الفکر للطباعة والنشر.
زيتون، إيمان علي (2004). التفکير الرياضي في کتب الرياضيات للفرع العلمي في التعليم الثانوي في الأردن. رسالة ماجستير غير منشورة، الجامعة الأردنية.
عصر، رضا (2000). الأنشطة الإثرائية وأثرها على تدريس الرياضيات بالمرحلة الإعدادية. اللجنة العلمية الدائمة للتربية وعلم النفس.
Comier, S. & Nurius. P. (2003). Interviewing and chan strategies for helpers. Thomson: Learning Academic Resource Center.
Teneqexhi,  R., Kuneshka, L. & Naco, A. (2018). Organizing of international "Kangaroo" competition in Albania with personalized answer sheets and assessment by scanner. International Conference e-Learning. ISBN: 978-989-8533-78-4 © 2018
Shukla, A. (2019). On teaching mathematics to gifted students: some enrichment ideas and educational activities. University of Manitoba library, 7(1).
Mun, R. & Hertzog, N. B. (2018). Teaching and Learning in STEM Enrichment Spaces: From Doing Math to Thinking Mathematically. Roeper Review, 40, 121–129. DOI: https://doi.org/10.1080/02783193.2018.1434713.