برنامج قائم على التعلم الإلکتروني التشارکي لتنمية بعض مهارات البحث عن المعلومات والدفاعية للتعلم لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 کلية التربية جامعة أسيوط .أسيوط .مصر

2 کلية التربية جامعة أسيوط

المستخلص

عنوان البحث: برنامج قائم على التعلم الإلکتروني التشارکي لتنمية بعض مهارات البحث عن المعلومات والدافعية للتعلم لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي.
الکلمات المفتاحية: التعلم الالکتروني التشارکي، مهارات البحث عن المعلومات، الدافعية للتعلم.
مشکلة البحث: تمثلت مشکلة البحث في وجود ضعف في مهارات البحث عن المعلومات والدافعية للتعلم لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي، ومن ثم حاول البحث استخدام برنامج قائم على التعلم الالکتروني التشارکي لتنميتهما لديهم.
أهداف البحث: هدف البحث إلى تعرف صورة برنامج قائم على التعلم الالکتروني التشارکي، وقياس فاعليته في تنمية مهارات البحث عن المعلومات والدافعية للتعلم لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي.
إجراءات البحث: لتحقيق أهداف البحث تم إعداد قائمة بمهارات البحث عن المعلومات، وبرنامج قائم على التعلم الإلکتروني التشارکي، واختبار تحصيلي لقياس الجانب المعرفي للمهارات، وبطاقة ملاحظة لقياس الجانب الأدائي، ومقياس لقياس الدافعية للتعلم، وتم اختيار مجموعتي البحث (52) تلميذ من تلاميذ الصف السادس، ثم تطبيق أدوات البحث، وتطبيق البرنامج التعليمي، ثم معالجة النتائج إحصائيا وتفسيرها، ثم تقديم التوصيات والدراسات المقترحة في ضوء النتائج.
نتائج البحث:
1-يوجد فرق دال إحصائيا عند مستوى (0.01) بين متوسطي درجات مجموعتي البحث الضابطة والتجريبية للاختبار التحصيلي الخاص بالجوانب المعرفية لمهارات البحث عن المعلومات لصالح المجموعة التجريبية.
2-يوجد فرق دال إحصائيا عند مستوى (0.01) بين متوسطي درجات مجموعتي البحث الضابطة والتجريبية لبطاقة الملاحظة الخاصة بالجانب الأدائي لمهارات البحث عن المعلومات لصالح المجموعة التجريبية.
3- يوجد فرق دال إحصائيا عند مستوى (0.01) بين متوسطي درجات مجموعتي البحث الضابطة والتجريبية لمقياس الدافعية للتعلم لصالح المجموعة التجريبية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية