بسم الله الرحمن الرحيم بحث بعنوان: "التربية الإسلامية ودورها في نبذ التعصب من خلال مصدريها الأصليين القرآن الکريم والسنة النبوية"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

وزارة التربية والتعليم

المستخلص

هدفت إلى بيان مفهوم التربية الإسلامية ، وبيان مفهوم التعصب وأسبابه ودوافعه وأشکاله وآثاره ،وبيان الآيات القرآنية والأحاديث النبوية التي تنبذ التعصب .
وقد استخدم الباحث المنهج الوصفي الاستقرائي وذلک لملائمته لغرض الدراسة ،وخلصت الدراسة إلى أن التربية الإسلامية تهتم بالفرد منذ طفولته المبکرة ،وذلک بالحفاظ على فطرته السليمة التي خلقها الله تعالى عليها، وان التعصب شيء مکتسب وليس فطري يتعلمه الأطفال من الکبار من خلال آليات التنشئة الاجتماعية .
والتربية الإسلامية حاربت التعصب بکل أشکاله من خلال الآيات القرآنية والأحاديث النبوية التي تنهى عن التعصب لما له من آثار سيئة مدمرة کإثارة الفتن ،وغرس مشاعر الحقد والکراهية ،وسفک الدماء بين الناس ،ومنع الآخرين من ممارسة حقوقهم المشروعة ،کحق التعبير وإبداء الرأي وغيرها من الآثار السلبية التي تعود على الفرد والمجتمع ،و الإسلام أرسى من خلال مبادئه التربوية السامية أحکاما وقواعد للتعامل بين الناس والتعارف بينهم تقوم على أساس العدل والمساواة في الحقوق والواجبات.
وأمر الله سبحانه وتعالى ورسوله صلى الله عليه وسلم بإتباع ما جاء في الکتاب والسنة النبوية الصحيحة، فالإسلام بريء من کل أشکال التعصب المذموم ونهى عنه وذمه وحاربه.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية