فاعلية التعليم الإلکتروني في ظل انتشار جائحة کورونا من وجهة نظر طلبة المرحلة ‏الثانوية في منطقة الفروانية بدولة الکويت

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 معلم في وزارة التربية والتعليم دولة الکويت

2 مرکز الفا للدراسات والبحوث

المستخلص

الملخص
‏ هدفت هذه الدراسة التعرف إلى فاعلية التعليم الإلکتروني في ظل انتشار جائحة کورونا من وجهة ‏نظر طلبة المرحلة الثانوية في منطقة الفروانية بدولة الکويت، وتم استخدام المنهج الوصفي التحليلي، ‏وتکونت عينة الدراسة من (70) طالباً وطالبة من الصف الثاني عشر في منطقة الفروانية في دولة ‏الکويت، وتم استخدام أداة الاستبانة حيث تکونت من (20) فقرة وزعت على ثلاثة مجالات وهي: ‏استمرارية التعليم الإلکتروني في ظل انتشار جائحة کورونا، وتفاعل المعلمين مع التعليم الإلکتروني ‏في ظل انتشار جائحة کورونا، وتفاعل الطلبة مع التعليم الإلکتروني في ظل انتشار جائحة کورونا، ‏وتم توزيع الاستبانة بالطريقة الإلکترونية، وقد أشارت نتائج الدراسة إلى فاعلية التعليم الإلکتروني في ‏ظل انتشار جائحة کورونا من وجهة نظر طلبة المرحلة الثانوي في منطقة الفروانية بدولة الکويت ‏جاء بدرجة متوسطة، کما أشار نتائج الدراسة إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لأثر ‏الجنس في جميع المجالات وفي الدرجة الکلية، وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لأثر ‏التخصص في جميع المجالات وفي الدرجة الکلية وجاءت الفروق لصالح الأدبي، وقد أوصت الدراسة ‏إلى ضرورة توفير بيئة تعليمية مناسبة لتطبيق استراتيجية التعليم الإلکتروني في مدارس المرحلة ‏الثانوية وإزالة کافة المعيقات المادية والبشرية والمادية والفنية، وضرورة استثمار التوجهات الايجابية ‏للطلبة نحو استخدام استراتيجية التعليم عن بعد، والعمل على وضع الخطط المناسبة والبرامج ‏للاستفادة من هذه التوجهات، وضرورة العمل على الدمج بين التعليم الوجاهي والتعليم الإلکتروني ‏للاستفادة من مزايا التعليم الإلکتروني. ‏

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية