دور معلم الرياضيات في تنمية التفکير الابتکاري لدى طلاب المرحلة الابتدائية من وجهة نظر معلمي ومشرفي الرياضيات

نوع المستند : تربیة مقارنة و إدارة تعلیمیة

المؤلف

تعليم القصيم

المستخلص

ملخص الدراسة
هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على واقع إسهام معلم الرياضيات في تنمية التفکير الابتکاري لدى طلاب المرحلة الابتدائية من وجهة نظر مشرفي ومعلمي الرياضيات، کذلک التعرف على معوقات قيام معلم الرياضيات بدوره في تنمية التفکير الابتکاري لدى طلاب المرحلة الابتدائية من وجهة نظر مشرفي ومعلمي الرياضيات، کذلک التعرف على المقترحات التي تسهم في تنمية دور معلم الرياضيات في تنمية التفکير الابتکاري لدى طلاب المرحلة الابتدائية من وجهة نظر مشرفي ومعلمي الرياضيات.
واستخدمت هذه الدراسة المنهج الوصفي المسحي ، وبلغ حجم العينة (110) . کما استخدم الباحث الاستبانة کأداة لجمع البيانات ومن ابرز النتائج:
أن متوسط الموافقة العام على عبارات محور " واقع إسهام معلم الرياضيات في تنمية التفکير الابتکاري لدى طلاب المرحلة الابتدائية " قد بلغ ( 3.98 درجه من 5) ، والتي تشير إلى درجة (موافق) على أداة الدراسة، کما أن متوسط الموافقة العام على عبارات محور " معوقات قيام معلم الرياضيات بدوره في تنمية التفکير الابتکاري لدى طلاب المرحلة الابتدائية " قد بلغ( 3.74 درجه من 5) ، والتي تشير إلى درجة (موافق) على أداة الدراسة. کما توصلت النتائج إلى أن متوسط الموافقة العام على عبارات محور " المقترحات التي تسهم في تنمية دور معلم الرياضيات في تنمية التفکير الابتکاري لدى طلاب المرحلة الابتدائية من وجهة نظر مشرفي الرياضيات " قد بلغ( 4.00 درجه من 5) ، والتي تشير إلى درجة (موافق) على أداة الدراسة. وأيضا هناک عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى(0.05) فأقل في استجابات أفراد الدراسة نحو محاور الدراسة، وفقاً لمتغير المؤهل العلمي ، عدد سنوات الخبرة ، الوظيفة ، العمر

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية