المشکلات التي تواجه أسر التلاميذ ذوي صعوبات التعلم في المرحلة المتوسطة من وجهة نظرهم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

الرياض

المستخلص

هدفت الدراسة الى التعرف على المشکلات التي تواجهها أسر ذوي صعوبات التعلم في المرحلة المتوسطة، والتعرف على أساليب الحد من هذه المشکلات، ولتحقيق أهداف الدراسة استخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي والاستبانة کأداة للدراسة، وتکونت عينة الدراسة من (140) ولي أمر من أولياء أمور التلاميذ ذوي صعوبات التعلم في المرحلة المتوسطة في مدينة الرياض. وکشفت النتائج أن أسر ذوي صعوبات التعلم تواجه مشکلات اجتماعية بمتوسط (4,13/5) واقتصادية (4,34/5) ونفسية (4,77/5). کما أظهرت النتائج ضرورة الحد من المشکلات التي تواجههم بمتوسط (3,77/5). وأوصت الدراسة بأنه على الجهات ذات العلاقة ضرورة توفير برامج متطورة لرعاية ذوي صعوبات التعلم، والحرص على توفير وتوظيف التقنيات التربوية الحديثة في تعليم ذوي صعوبات التعلم، ويجب على الجهات المختصة مساندة أسر ذوي صعوبات التعلم اقتصادياً.
The study aim is to identify the challenges that families of children with learning Disabilities face in middle schools, and to identify methods to reduce these challenges. Descriptive analytical approach and the questionnaire were used as a tool. The sample of the study consisted of (140) families of students with learning disabilities who are in middle schools in Riyadh city. The results indicated that families with learning disabilities face social challenges with an average of (4.13 / 5), finical (4.34 /5), and psychological (4.77 / 5). The results also showed the necessity to overcome the challenges that the families facing them with an average of (3.77 / 5).

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية