المعوقات التي تواجه معلمي الرياضيات في تطبيق التقويم المستمر للتلاميذ في المرحلة الابتدائية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية – جامعة أم القرى بمکة المکرمة المملکة العربية السعودية

المستخلص

عنوان الدراسة :
المعوقات التي تواجه معلمي الرياضيات في تطبيق التقويم المستمر للتلاميذ في المرحلة الابتدائية .
هدف الدراسة :
 التعرف على المعوقات التي تواجه معلمي الرياضيات في تطبيق التقويم المستمر للتلاميذ في المرحلة الابتدائية و المتعلقة بالمعلم والتلميذ والمقرر الدراسي والنواحي التنظيمية والإدارية .
مشکلة الدراسة :
 تحددت مشکلة الدراسة في الإجابة على السؤال الرئيس التالي :
ما المعوقات التي تواجه معلمي الرياضيات في تطبيق التقويم المستمر للتلاميذ في المرحلة الابتدائية ؟
منهج الدراسة وأداتها : بناء على مشکلة الدراسة وأهدافها فقد استخدم الباحث المنهج الوصفي ، کما اعتمد على الاستبانة التي أعدها کوسيلة اساسية لجمع المعلومات و البيانات من عينة الدراسة .
عينة الدراسة : ( 259 ) معلما للرياضيات في المرحلة الابتدائية في مدينة جدة تم اختيارهم عن طريق العينة الطبقية العشوائية و ( 18 ) مشرفا تربويا لمادة الرياضيات في المرحلة الابتدائية في مدينة جدة وهو يمثلون کامل المجتمع .
الأساليب الإحصائية : استخدم الباحث التکرارات و النسب المئوية والمتوسطات الحسابية الموزونة والانحرفات المعيارية واختبار ( ت ) و اختبار ( ف ) واختبار شييفيه ومعامل بيرسون للاتساق الداخلي ومعامل ألفا کرونباخ للثبات .
 
أهمية الدراسة :
 تکتسب هذه الدراسة أهميتها من الاعتبارات التالية : 
1 – قلة الدراسات التي تعالج جانب التقويم المستمر في ميدان تدريس الرياضيات .
2 – تعد هذه الدراسة الأولى التي تناولت معوقات تطبيق التقويم المستمر في مقرر الرياضيات ، إذ لم يعثر الباحث في مراکز البحوث التربوية على أي دراسة تناولت هذا الموضوع .
3 – من المؤمل – بإذن الله – أن تسهم هذه الدراسة في تحسين أسلوب التقويم المستمر في مادة الرياضيات في المرحلة الابتدائية ، من خلال الکشف عن المعوقات التي تواجه تطبيق التقويم المستمر .
4 – مساعدة القائمين على العملية التعليمية في وزارة التربية والتعليم ، في معرفة المعوقات التي تواجه تطبيق التقويم المستمر في مادة الرياضيات في الميدان ، وبالتالي العمل على حلها .
5 – قد تفتح هذه الدراسة المجال أمام دراسات أخرى في هذا الميدان ، وفي مختلف المواد الدراسية .

الموضوعات الرئيسية


عنوان الدراسة :

المعوقات التی تواجه معلمی الریاضیات فی تطبیق التقویم المستمر للتلامیذ فی المرحلة الابتدائیة .

هدف الدراسة :

 التعرف على المعوقات التی تواجه معلمی الریاضیات فی تطبیق التقویم المستمر للتلامیذ فی المرحلة الابتدائیة و المتعلقة بالمعلم والتلمیذ والمقرر الدراسی والنواحی التنظیمیة والإداریة .

مشکلة الدراسة :

 تحددت مشکلة الدراسة فی الإجابة على السؤال الرئیس التالی :

ما المعوقات التی تواجه معلمی الریاضیات فی تطبیق التقویم المستمر للتلامیذ فی المرحلة الابتدائیة ؟

منهج الدراسة وأداتها : بناء على مشکلة الدراسة وأهدافها فقد استخدم الباحث المنهج الوصفی ، کما اعتمد على الاستبانة التی أعدها کوسیلة اساسیة لجمع المعلومات و البیانات من عینة الدراسة .

عینة الدراسة : ( 259 ) معلما للریاضیات فی المرحلة الابتدائیة فی مدینة جدة تم اختیارهم عن طریق العینة الطبقیة العشوائیة و ( 18 ) مشرفا تربویا لمادة الریاضیات فی المرحلة الابتدائیة فی مدینة جدة وهو یمثلون کامل المجتمع .

الأسالیب الإحصائیة : استخدم الباحث التکرارات و النسب المئویة والمتوسطات الحسابیة الموزونة والانحرفات المعیاریة واختبار ( ت ) و اختبار ( ف ) واختبار شییفیه ومعامل بیرسون للاتساق الداخلی ومعامل ألفا کرونباخ للثبات .

 

أهمیة الدراسة :

 تکتسب هذه الدراسة أهمیتها من الاعتبارات التالیة : 

1 – قلة الدراسات التی تعالج جانب التقویم المستمر فی میدان تدریس الریاضیات .

2 – تعد هذه الدراسة الأولى التی تناولت معوقات تطبیق التقویم المستمر فی مقرر الریاضیات ، إذ لم یعثر الباحث فی مراکز البحوث التربویة على أی دراسة تناولت هذا الموضوع .

3 – من المؤمل – بإذن الله – أن تسهم هذه الدراسة فی تحسین أسلوب التقویم المستمر فی مادة الریاضیات فی المرحلة الابتدائیة ، من خلال الکشف عن المعوقات التی تواجه تطبیق التقویم المستمر .

4 – مساعدة القائمین على العملیة التعلیمیة فی وزارة التربیة والتعلیم ، فی معرفة المعوقات التی تواجه تطبیق التقویم المستمر فی مادة الریاضیات فی المیدان ، وبالتالی العمل على حلها .

5 – قد تفتح هذه الدراسة المجال أمام دراسات أخرى فی هذا المیدان ، وفی مختلف المواد الدراسیة .

  • أولاً ) المراجع العربیة :

    • القرآن الکریم .
    • آل معیض ، سعید سعد (1424هـ) : واقع التقویم المستمر لمهارات القراءة والمحفوظات فی الصفوف العلیا من المرحلة الابتدائیة ، رسالة ماجستیر غیر منشورة ، جامعة أم القرى ، مکة المکرمة ، المملکة العربیة السعودیة .
    • الألبانی ، محمد ناصر الدین (1405هـ) : سلسلة الأحادیث الصحیحة ، ج2 ، ط4 ، المکتب الإسلامی ، بیروت الجمهوریة اللبنانیة .
    • ابن منظور ، جمال الدین محمد بن مکرم (1423هـ) : لسان العرب ، ج5 ، ب . ط . ، دار الحدیث ، القاهرة . جمهوریة مصر العربیة .
    • إبراهیم ، هیا عبد العزیز (1422هـ) : مدى فعالیة لائحة تقویم الطالب فی تحسین مستوى التحصیل الدراسی بمراحل التعلیم العام للبنات ، رسالة ماجستیر غیر منشورة ، کلیة التربیة ، جامعة الملک سعود ، الریاض ، المملکة العربیة السعودیة .
    • أبو جلالة ، صبحی حمدان (1420هـ) : اتجاهات معاصرة فی التقویم التربوی ، ط 1 ، مکتبة الفلاح ، دولة الکویت .
    • أبو زینة ، فرید کامل (1987م) : الریاضیات وأسالیب تدریسها ، ط 3 ، دار الفرقان ، عمان ، المملکة الأردنیة الهاشمیة .
    • ابو سل ، محمد عبد الکریم (1999م) : مناهج الریاضیات وأسالیب تدریسها فی الصفوف الأولى من المرحلة الابتدائیة . ط 1 . دار الفرقان عمان . المملکة الأردنیة الهاشمیة .
    • أبو الشعر ، نجیب أمین (1991م) : أثر الاختبارات التکوینیة والحصص العلاجیة فی تحصیل طلاب الصف العاشر فی الریاضیات ، رسالة ماجستیر غیر منشورة ، کلیة الدراسات العلیا ، الجامعة الأردنیة ، المملکة الأردنیة الهاشمیة .
    • أبو علام ، رجاء محمود (2005م) : تقویم التعلم ، ط1 ، دار المسیرة للنشر والتوزیع والطباعة ، عمان ، المملکة الأردنیة الهاشمیة .
    • أبو لبدة ، سبع محمد (1987م) : مبادئ القیاس النفسی والتقییم التربوی ، ط4 ، جمعیة عمال المطابع التعاونیة ، عمان ، المملکة الأردنیة الهاشمیة . 

     

     

     

     

     

     

     

     

     

     

     

     

     

     

     ثانیا : المراجع الأجنبیة :

    1 - Korth L. M.,(1979), The Effect of Formative Evaluation Methods on Mathmematics ,( Doctoral Achiement in Individuazed 7th Grade Dissertion, University of South California, 1979), Dissertion Abstract International, 37,5568- A.

    2 - Margot R ., (1982), The Effacts of Formative Assessment and Currectives on Learning Achievement,( Doctoral Dissertion , University of South California,1983), Dissertion Abstract International, 44,127-A.

    3 - Thomas,(1984),The Effacts of Prescribed Remediation and Formative Testing Retesting on student Preformance in Calculus ,( Doctoral Dissertion, Montan state University,1983) Dissertion Abstract International,44,2398-A.

    4 - Jones, Jusith M. (1991), The revision and formative evaluation of the precollege algebra curriculum at Valencia community college : a case study, college of education , university of central Florida, Orlando , Florida.

    5 - Penta , Mary Q. ,and Hudson, Martha B. ,(1999),Evaluating a practicebased model to develop successful alternative assessment in instructionally innovative elementary schools, paper presented at the annual meeting of the American Educational Research Association , Montreal, Canada.

    6 - Fant, Charlotte N. (2001), Formative evaluation of the first year of a multicampus program designed to promote recruitment, retention , and degree completion among minority graduate students in science , mathematics, engineering and technology fields, Doctor of philosophy degree, the

     university of Mississippi , Mississippi.

    7 - Moody, Gina A. (2004) , Formative Evaluation of the DSTP Math courser in the Christina school district , Christina, Doctor of Education, university of Delaware.

    8 - Strowbridge, Jessica . (2008), Middle school teacher's use of a formative feedback Guide in Mathematics problem solving instruction , Doctor of philosophy , Oregon state university, Oregon.

    9 - Waller, S. G. (2007), The impact of formative assessment data to improve classroom instruction and 3rd grade achievement in Mathematics , reading and language arts utilizing the Renaissance learning assessment system, Doctor of education, Union university .