أثر اختلاف أداة الإبحار في برنامج وسائط فائقة على التحصيل المعرفي في مادة الأحياء لدى طلاب الصف الثالث الثانوي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

طالب دکتوراه متفرغ قسم المناهج وطرق التدريس جامعة أم القرى mazmomi@yahoo.com

المستخلص

لا شک أن العالم الآن يشهد ثورة في تکنولوجيا المعلومات والاتصالات، وتطبيقاتها في مختلف ميادين ومجالات المعرفة ، ومن أهمها مجال التعليم ، مما جعل الکثيرون يطلقون على هذا العصر الذي نعيشه عصر الانفجار المعرفي نتيجة للزيادة الهائلة والمضطردة في الانتاج الفکري الناتج من الأبحاث العلمية في مختلف التخصصات .
ولا يخفى على أحد الأثر البالغ للحاسوب في هذه الثورة التکنولوجية ومساهمته الفاعلة في نموها وازدهارها. الأمر الذي جعل من الحاسوب أداةً لا غنى عنها بأي حال من الأحوال.
وفي مجال التعليم تطورت أساليب استخدام الحاسوب وأصبح الاهتمام منصباً على تطوير الأساليب المتبعة في التدريس باستخدام الحاسوب، أو استحداث أساليب جديدة يمکن أن يسهم الحاسوب من خلالها في تحقيق ودعم أهداف المناهج الد ا رسية.
أودت عمليات تطوير أجهزة الحاسوب الى ظهور أجيال حديثة من الأجهزة والب ا رمج سميت بأجهزة  وبرا مج الوسائط المتعددة (Multimedia ) . ( عزمي ، 2001 : 7 )
ويرى مصطفى  (2008 : 7 ) أن استخدام الوسائط المتعددة أصبح أمرا ضروريا في العصر الحالي لتقديم خدمات تعليمية أفضل وتوفير معلومات جديدة بشکل متواصل کما أن الطبيعة التفاعلية لتلک الوسائط تجعل من السهل الرد على أسئلة الطلاب بإجابات تحتوي على نصوص ، وصور ، وصوت ، وفيديو ، وحرکة بما يؤدي إلى التعمق في بعض الموضوعات عن طريق احتواء البرنامج على موضوع واحد به أکبر قدر من المعلومات مع الرسوم التوضيحية والنصوص والصور الثابتة والمتحرکة مما يساعد على الإلمام بموضوعات صعبة.
وهناک عدة تعاريف للوسائط المتعددة تزخر بها الأدبيات ذات العلاقة وکلها تدور في فلک واحد کما يرى الباحث ومن هذه التعاريف تعريف مصطفى ( 2008 : 15 ) والذي عرفها بأنها تجميع لعناصر النص المکتوب والصوت المسموع، والصور الثابتة، والمتحرکة في العرض الواحد وتکون هذه الوسائط تفاعلية عندما يعطى المستخدم التحکم والحرية في أسلوب العرض وانتقاء المعلومات التي يرغب فيها.
وأما بالنسبة للدور الذي تلعبه الوسائط المتعددة التفاعلية   ( Interactive Multimedia )في العملية التعليمية فيؤکد لال وعلياء الجندي ( 2008 : 355 ) أنها تتيح الفرصة للمتعلم لمواجهة قضايا ومواقف تعليمية غير مألوفة ، الأمر الذي يتطلب تفسيراً من المتعلم بناءً على خبراته السابقة وخلق ما يسمى بالتعلم النشط والذي بدوره يمکن المتعلم من اکتساب معلومات جديدة. اضافة الى إنه لا يقتصر استخدام هذه الوسائط في مادة دراسية دون أخرى إذ يمکن استخدامها بفعالية في مختلف الموضوعات الدراسية وفي جميع                                  المراحل التعليمية .
ويؤکد عزمي ( 2001 ) أن الوسائط المتعددة تقدم طرقاً عدة لجعل عملية التعلم أکثر سهولة لکل من المعلم والمتعلم کما أنها تتميز بالمتعة والتشويق وتساعد على تشجيع أهم دوافع التعلم لدى المتعلم ومنها الفضول وحب الاستطلاع .
أما مصطفى( 2008 )  فيرى أن الوسائط المتعددة التفاعلية تهدف إلى نقل الرسالة التعليمية من خلال وسائط متنوعة لنقل الأفکار والمعلومات وتعمل هذه الوسائط کمثيرات متعددة تصل بين ذاکرة المتعلم والمادة المعروضة أمامه وتجعل المتعلم يرکز انتباهه على مادة التعلم . کما تؤکد العديد من الد راسات فاعلية الوسائط المتعددة في العملية التعليمية مقارنة بالطرق التقليدية في التدريس ومنها  دراسة الجربوي(2000)، ودراسة الشمراني                   ( 2004 ) ، و د راسة عبدالمجيد( 2003 ) ، وأرجعت ذلک الى تعدد وتنوع الوسائط والأنشطة وأساليب التقديم وحرية التعلم والتغذية الراجعة ، وتعدد أنماط التفاعل بين المتعلم والحاسوب في برامج الوسائط المتعددة .
وتعتبر نظم الوسائط الفائقة (Hypermedia) إحدى الوسائط المتعددة التفاعلية والتي تطورت بشکل سريع وشاعت في الأوساط التعليمية حيث تمکن المتعلم من التنقل والتجول في البرنامج التعليمي للوصول إلى المحتوى عبر مسارات متعددة ،                 وبأشکال مختلفة تتضمن النصوص المکتوبة والرسوم المتحرکة والثابتة والأصوات ومقاطع الفيديو ، ضمن المعلومات المطلوبة وتتيح للمتعلم الحرية في اختيار المعلومات                      ( خميس ، 2006 : 19 ) .
والوسائط الفائقة هي ترکيبة من النص الفائق (Hyper text) والوسائط المتعددة ، فهي تجمع بين خصائصها . والنص الفائق هو بناء منظم متکامل من معلومات منفصلة مکتوبة فقط تترابط فيما بينها بروابط متشعبة تمکن المتعلم من التنقل بين المعلومات بطريقة المسارات المختلفة الغير تتابعيه ( خميس ، 2003 : ص ص 211 - 212 )  إن نظم الوسائط الفائقة حققت الکثير من الحلول لبعض مشکلات التعليم وتحسين بيئة التعلم وذلک بتأثيرها الواضح في زيادة تفاعل المتعلم مع المادة الدراسية وتعمل على معالجة الفروق الفردية وذلک بتلبية حاجات المتعلمين أثناء القيام بأنشطة التعلم المناسبة لاحتياجاتهم. فهذه الوسائل تجمع بين المواد المکتوبة والمسموعة والصور الثابتة والمتحرکة والفيديو بطريقة
ويرى (خلاف ، 2009) أن الوسائط الفائقة هي أحد أهم نتائج التقدم العلمي في مجال تکنولوجيا التعليم بما تمتلکه من خصائص ومميزات تساعد على تحقيق التفاعلية التي تجعل من المتعلم نشطاً وفعالاً ومديراً لتعلمه وباحثاً بمداخل تعليمية جديدة ، فيکون المتعلم محدداً بأهداف ومخيراً بين عدة بدائل لتحقيقها وفقاً لقدراته وامکاناته وخطوه الذاتي ، لهذا فإن التوجه إلى تفعيل تکنولوجيا الوسائط الفائقة في أنظمتنا التعليمية تمکن المتعلمين من القدرة على مواجهة مشکلاتهم بمنطقيه علمية صحيحة .
وتشير دراسة زينب أمين ( 1995 ) الى فاعلية برامج الوسائط الفائقة في التحصيل الدراسي وتنمية الاتجاه نحو المادة الدراسية کما أشارت إلى أن الوسائط الفائقة تعمل على تطوير وتنمية فهم وإدراک المتعلمين بطرق أفضل .
وتتفق زينب أمين (2000) و فاطمة علي (2010) على أن عملية التصميم لبرامج الوسائط الفائقة إحدى الرکائز الأساسية عند انتاج هذا النوع من البرامج ، فالتصميم الجيد يؤدي الى برنامج جيد يحقق العائد منه ويحقق أهدافه المرجوة .
ويعد نمط الابحار Navigation style من أهم رکائز تصميم وانتاج تکنولوجيا الوسائط المتعددة ، لأنه يعطي للمتعلم کمية من الحرية والسهولة للوصول إلى المعلومات المراد تعلمها أولاً.
ففي دراسة قام بها ( هنداوي ، 2005 ) هدفت التعرف على مدى فاعلية برنامج قائم على الوسائل الفائقة في تنمية مهارات طلاب شعبة تقنيات التعليم وتفکيرهم الابتکاري في التطبيقات التعليمية للإنترنت أشارت نتائج الدراسة إلى فاعلية نمط الإبحار بالقائمة في التحصيل وارتفاع مستوى الأداء المهاري .

الموضوعات الرئيسية


 

              کلیة التربیة

کلیة معتمدة من الهیئة القومیة لضمان جودة التعلیم

إدارة: البحوث والنشر العلمی ( المجلة العلمیة)

    =======

 

أثر اختلاف أداة الإبحار فی برنامج وسائط فائقة على التحصیل المعرفی فی مادة الأحیاء لدى طلاب الصف الثالث الثانوی

 

إعــــداد

أ /عبد الله عویش المزمومی

طالب دکتوراه متفرغ قسم المناهج وطرق التدریس

جامعة أم القرى

mazmomi@yahoo.com

 

 

 

 

 

}       المجلد الحادی والثلاثین– العدد الثالث – جزء أول– أبریل2015م  {

 

http://www.aun.edu.eg/faculty_education/arabic

 

 

مقدمة  :

لا شک أن العالم الآن یشهد ثورة فی تکنولوجیا المعلومات والاتصالات، وتطبیقاتها فی مختلف میادین ومجالات المعرفة ، ومن أهمها مجال التعلیم ، مما جعل الکثیرون یطلقون على هذا العصر الذی نعیشه عصر الانفجار المعرفی نتیجة للزیادة الهائلة والمضطردة فی الانتاج الفکری الناتج من الأبحاث العلمیة فی مختلف التخصصات .

ولا یخفى على أحد الأثر البالغ للحاسوب فی هذه الثورة التکنولوجیة ومساهمته الفاعلة فی نموها وازدهارها. الأمر الذی جعل من الحاسوب أداةً لا غنى عنها بأی حال من الأحوال.

وفی مجال التعلیم تطورت أسالیب استخدام الحاسوب وأصبح الاهتمام منصباً على تطویر الأسالیب المتبعة فی التدریس باستخدام الحاسوب، أو استحداث أسالیب جدیدة یمکن أن یسهم الحاسوب من خلالها فی تحقیق ودعم أهداف المناهج الد ا رسیة.

أودت عملیات تطویر أجهزة الحاسوب الى ظهور أجیال حدیثة من الأجهزة والب ا رمج سمیت بأجهزة  وبرا مج الوسائط المتعددة (Multimedia ) . ( عزمی ، 2001 : 7 )

ویرى مصطفى  (2008 : 7 ) أن استخدام الوسائط المتعددة أصبح أمرا ضروریا فی العصر الحالی لتقدیم خدمات تعلیمیة أفضل وتوفیر معلومات جدیدة بشکل متواصل کما أن الطبیعة التفاعلیة لتلک الوسائط تجعل من السهل الرد على أسئلة الطلاب بإجابات تحتوی على نصوص ، وصور ، وصوت ، وفیدیو ، وحرکة بما یؤدی إلى التعمق فی بعض الموضوعات عن طریق احتواء البرنامج على موضوع واحد به أکبر قدر من المعلومات مع الرسوم التوضیحیة والنصوص والصور الثابتة والمتحرکة مما یساعد على الإلمام بموضوعات صعبة.

وهناک عدة تعاریف للوسائط المتعددة تزخر بها الأدبیات ذات العلاقة وکلها تدور فی فلک واحد کما یرى الباحث ومن هذه التعاریف تعریف مصطفى ( 2008 : 15 ) والذی عرفها بأنها تجمیع لعناصر النص المکتوب والصوت المسموع، والصور الثابتة، والمتحرکة فی العرض الواحد وتکون هذه الوسائط تفاعلیة عندما یعطى المستخدم التحکم والحریة فی أسلوب العرض وانتقاء المعلومات التی یرغب فیها.

وأما بالنسبة للدور الذی تلعبه الوسائط المتعددة التفاعلیة   ( Interactive Multimedia )فی العملیة التعلیمیة فیؤکد لال وعلیاء الجندی ( 2008 : 355 ) أنها تتیح الفرصة للمتعلم لمواجهة قضایا ومواقف تعلیمیة غیر مألوفة ، الأمر الذی یتطلب تفسیراً من المتعلم بناءً على خبراته السابقة وخلق ما یسمى بالتعلم النشط والذی بدوره یمکن المتعلم من اکتساب معلومات جدیدة. اضافة الى إنه لا یقتصر استخدام هذه الوسائط فی مادة دراسیة دون أخرى إذ یمکن استخدامها بفعالیة فی مختلف الموضوعات الدراسیة وفی جمیع                                  المراحل التعلیمیة .

ویؤکد عزمی ( 2001 ) أن الوسائط المتعددة تقدم طرقاً عدة لجعل عملیة التعلم أکثر سهولة لکل من المعلم والمتعلم کما أنها تتمیز بالمتعة والتشویق وتساعد على تشجیع أهم دوافع التعلم لدى المتعلم ومنها الفضول وحب الاستطلاع .

أما مصطفى( 2008 )  فیرى أن الوسائط المتعددة التفاعلیة تهدف إلى نقل الرسالة التعلیمیة من خلال وسائط متنوعة لنقل الأفکار والمعلومات وتعمل هذه الوسائط کمثیرات متعددة تصل بین ذاکرة المتعلم والمادة المعروضة أمامه وتجعل المتعلم یرکز انتباهه على مادة التعلم . کما تؤکد العدید من الد راسات فاعلیة الوسائط المتعددة فی العملیة التعلیمیة مقارنة بالطرق التقلیدیة فی التدریس ومنها  دراسة الجربوی(2000)، ودراسة الشمرانی                   ( 2004 ) ، و د راسة عبدالمجید( 2003 ) ، وأرجعت ذلک الى تعدد وتنوع الوسائط والأنشطة وأسالیب التقدیم وحریة التعلم والتغذیة الراجعة ، وتعدد أنماط التفاعل بین المتعلم والحاسوب فی برامج الوسائط المتعددة .

وتعتبر نظم الوسائط الفائقة (Hypermedia) إحدى الوسائط المتعددة التفاعلیة والتی تطورت بشکل سریع وشاعت فی الأوساط التعلیمیة حیث تمکن المتعلم من التنقل والتجول فی البرنامج التعلیمی للوصول إلى المحتوى عبر مسارات متعددة ،                 وبأشکال مختلفة تتضمن النصوص المکتوبة والرسوم المتحرکة والثابتة والأصوات ومقاطع الفیدیو ، ضمن المعلومات المطلوبة وتتیح للمتعلم الحریة فی اختیار المعلومات                      ( خمیس ، 2006 : 19 ) .

والوسائط الفائقة هی ترکیبة من النص الفائق (Hyper text) والوسائط المتعددة ، فهی تجمع بین خصائصها . والنص الفائق هو بناء منظم متکامل من معلومات منفصلة مکتوبة فقط تترابط فیما بینها بروابط متشعبة تمکن المتعلم من التنقل بین المعلومات بطریقة المسارات المختلفة الغیر تتابعیه ( خمیس ، 2003 : ص ص 211 - 212 )  إن نظم الوسائط الفائقة حققت الکثیر من الحلول لبعض مشکلات التعلیم وتحسین بیئة التعلم وذلک بتأثیرها الواضح فی زیادة تفاعل المتعلم مع المادة الدراسیة وتعمل على معالجة الفروق الفردیة وذلک بتلبیة حاجات المتعلمین أثناء القیام بأنشطة التعلم المناسبة لاحتیاجاتهم. فهذه الوسائل تجمع بین المواد المکتوبة والمسموعة والصور الثابتة والمتحرکة والفیدیو بطریقة

ویرى (خلاف ، 2009) أن الوسائط الفائقة هی أحد أهم نتائج التقدم العلمی فی مجال تکنولوجیا التعلیم بما تمتلکه من خصائص وممیزات تساعد على تحقیق التفاعلیة التی تجعل من المتعلم نشطاً وفعالاً ومدیراً لتعلمه وباحثاً بمداخل تعلیمیة جدیدة ، فیکون المتعلم محدداً بأهداف ومخیراً بین عدة بدائل لتحقیقها وفقاً لقدراته وامکاناته وخطوه الذاتی ، لهذا فإن التوجه إلى تفعیل تکنولوجیا الوسائط الفائقة فی أنظمتنا التعلیمیة تمکن المتعلمین من القدرة على مواجهة مشکلاتهم بمنطقیه علمیة صحیحة .

وتشیر دراسة زینب أمین ( 1995 ) الى فاعلیة برامج الوسائط الفائقة فی التحصیل الدراسی وتنمیة الاتجاه نحو المادة الدراسیة کما أشارت إلى أن الوسائط الفائقة تعمل على تطویر وتنمیة فهم وإدراک المتعلمین بطرق أفضل .

وتتفق زینب أمین (2000) و فاطمة علی (2010) على أن عملیة التصمیم لبرامج الوسائط الفائقة إحدى الرکائز الأساسیة عند انتاج هذا النوع من البرامج ، فالتصمیم الجید یؤدی الى برنامج جید یحقق العائد منه ویحقق أهدافه المرجوة .

ویعد نمط الابحار Navigation style من أهم رکائز تصمیم وانتاج تکنولوجیا الوسائط المتعددة ، لأنه یعطی للمتعلم کمیة من الحریة والسهولة للوصول إلى المعلومات المراد تعلمها أولاً.

ففی دراسة قام بها ( هنداوی ، 2005 ) هدفت التعرف على مدى فاعلیة برنامج قائم على الوسائل الفائقة فی تنمیة مهارات طلاب شعبة تقنیات التعلیم وتفکیرهم الابتکاری فی التطبیقات التعلیمیة للإنترنت أشارت نتائج الدراسة إلى فاعلیة نمط الإبحار بالقائمة فی التحصیل وارتفاع مستوى الأداء المهاری .

مشکلة البحث :

تؤکد همت السید (2007) على أن الإبحار فی الوسائط الفائقة من أهم العناصر التی یلزم العنایة بها لأنها تهدف إلى تمکین المتعلم من التنقل بحریة بین المصادر المعروضة للبحث عن المعلومات المطلوبة ، ویتطلب ذلک تنظیم محطات المعلومات بطریقة تسهل الوصول إلیها خاصة المحطات التی تربطها علاقة بحیث توضح اتجاه السیر من محطة لأخرى ، وامکانیة العودة إلى النقاط المرجعیة . کما تؤکد على أن بنیة الوسائط الفائقة فی غایة التعقید مما یتطلب استخدام أسالیب وأدوات متنوعة للإبحار تعمل على تبسیط التعامل مع هذه البرامج ، کما أوصت بدراسة أثر العلاقة بین أنماط الإبحار فی برامج الوسائط الفائقة وبین تعلم المواد الدراسیة المختلفة .

کما یرى خمیس ( 2003 : 218 ) أن أدوات الإبحار هی أحد العناصر والمکونات الرئیسیة لبرمجیات الوسائط الفائقة بالإضافة الى قواعد البیانات والروابط الفائقة . ولذلک یلزم العنایة بها عن إنتاج وتصمیم هذه البرامج .

ولأن الباحث من المهتمین بمجال تکنولوجیا التعلیم ومن العاملین فی المجال التربوی ، واستجابة للدراسات والأبحاث المتعددة التی أوصت بدراسة أثر العلاقة بین الإبحار ومتغیراته فی برامج الوسائط الفائقة وبین تعلم المواد الدراسیة المختلفة، فقد استوقفت الباحث المشکلة التی یمکن صیاغتها فی التساؤل الرئیسی التالی :

ما أثر اختلاف أداة الإبحار فی برنامج وسائط فائقة على التحصیل المعرفی فی مادة الإحیاء لدى طلاب الصف الثالث الثانوی ؟

أسئلة الدراسة:

ما أثر خرائط المفاهیم و قوائم الإطار فی برنامج وسائط فائقة على التحصیل المعرفی فی مادة الإحیاء لدى طلاب الصف الثالث الثانوی ؟

هل  توجد فروق ذات دلالة إحصائیة عند مستوى ) 0.05 ) بین متوسطی درجات طلاب  المجموعة التجریبیة الأولى )التی تستخدم الإبحارعن طریق الخرائط المفاهیمیة(  والمجموعة التجریبیة الثانیة ) التی تستخدم الإبحار عن طریق قوائم الإطار(  فی الاختبار التحصیلی لمادة الإحیاء لدى طلاب الصف الثالث الثانوی؟  

أهداف البحث :

یهدف البحث إلى :

  • التعرف على أثر اختلاف أداة الإبحار فی برنامج وسائط فائقة على التحصیل المعرفی فی مادة  الإحیاء لدى طلاب الصف الثالث الثانوی .

أهمیة البحث :

تتمثل أهمیة البحث فیما یلی :

تزوید مصممی البرامج التعلیمیة بأداة الإبحار المناسبة عند إنتاج وعمل برامــج     وسائط فائقة.

تقدیم نموذج لبرنامج تعلیمی قائم على الوسائط الفائقة یحتذى به فی إعداد البرامج التعلیمیة.

فرضالبحث :

  • لا توجد فروق ذات دلالة إحصائیة عند مستوى ) 0.05 ) بین متوسطی درجات طلاب  المجموعة التجریبیة الأولى )التی تستخدم الإبحارعن طریق الخرائط المفاهیمیة(  والمجموعة التجریبیة الثانیة ) التی تستخدم الإبحار عن طریق قوائم الإطار(  فی الاختبار التحصیلی لمادة الإحیاء لدى طلاب الصف الثالث الثانوی  .

حدودالبحث :

یقتصر البحث على :

  • موضوع " طائفة الزواحف"  فی مادة الأحیاء للصف الثالث الثانوی الفصل الدراسی الثانی .
  • مادتان من مواد الإبحار هما أداة الخرائط المفاهیمیة وأداة قوائم الإطار.
  • محافظة جده بالمملکة العربیة السعودیة .

 

 

عینةالبحث  :

 تتکون عینة البحث من 40 طالبا من طلاب الصف الثالث الثانوی بمدرسة الأمیر محمد بن سعود الثانویة بمحافظة جدة تم اختیارهم بطریقة عشوائیة .

منهجالبحث:  یستخدم البحث المنهج التجریبی  .

متغیراتالبحث :

المتغیرالمستقل  :

اختلاف أداة الإبحار وله نوعان هما :

1- الإبحار عن طریق الخرائط المفاهیمیة ، 2- الإبحار عن طریق قوائم الإطار.

المتغیرالتابع :التحصیل الدراسی .

أداةالبحث :

اختبار تحصیلی قبلی / بعدی فی موضوع  "طائفة الزواحف"  فی مادة الأحیاء للصف الثالث الثانوی.

تصمیمالبحث  :

یتبع البحث التصمیم العاملی 2×1 والذی یوضحه الشکل التالی

           المتغیر المستقل                                                                        

المتغیر التابع

الإبحار عن طریق الخرائط المفاهیمیة

الإبحار عن طریق قوائم الإطار

التحصیل الدراسی

م 1

م 2

شکل ( 1 ) تصمیم البحث

 

 

مصطلحاتالبحث :

 الإبحار (Navigation) :

عبارة عن عملیة سیر المتعلم داخل البرنامج وتصفحه لمحتویاته ویعتمد ذلک على الطریقة المتبعة فی تنظیم المحتوى حیث یمکن أن یکون التنظیم خطیاً أو هرمیاً أو شبکیاً أو غیر ذلک وتتم هذه العملیة عن طریق استخدام مجموعة من الأدوات مثل القوائم وخرائط المفاهیم )هنداوی ، 2005 : 68 ) .خرائطالمفاهیم (concept map ) :

 

شکل ( 2 ) خرائط المفاهیم

یعرفها الباحث إجرائیاً بأنها إحدى الأدوات التی یستخدمها المتعلم للسیر داخل البرنامج یتم فیها ترتیب العناصر بدءاً بالمفاهیم الأساسیة المکونة للعناصر الأساسیة ثم یتفرع منها مفاهیم فرعیة أخرى ویتفرع من المفاهیم الفرعیة مفاهیم تحت فرعیة وعند النقر على أی مفهوم تظهر المعلومات المتعلقة بهذا المفهوم فی شاشة کاملة ( شکل 1 ) .

 

 

قوائمالإطار (frame menus ) :

قائمة الخیارات

الخیار الأول

الخیار الثانی

 

 

 

المحتوى المتعلق بالخیار

...............................................

...............................................

.......................................

شکل ( 3 ) قوائم الاطار

    یعرفها الباحث إجرائیاً بأنها إحدى الأدوات التی یستخدمها المتعلم للسیر داخل البرنامج یتم فیها تخصیص الجزء الأیمن أو الأیسر من الشاشة  )أقل من الثلث ( لقائمة من الخیارات وعند النقر على أی خیار تظهر المعلومات المتعلقة بذلک الخیار فی الجزء المتبقی من الشاشة ( شکل 2 ) .

الوسائلالفائقة Hypermedia) ) :منظومة تعلیمیة کاملة وکلیه تجمع مجموعة متکاملة من الوسائل المتعددة التی تشمل النص الصوت والصور والرسوم الثابتة والمتحرکة بطریقة منظمة وتربط بینها بطریقة متشعبة وغیر خطیه. )  خمیس ، 2003 : 212 )

دورالوسائطالفائقةفیتنمیةالتحصیلالمعرفی

مقدمه  :

    أکدت العدید من الدراسات أن أصل الوسائط الفائقة هو النص الفائق الذی یعرف بأنه بناء منظم ومتکامل، یتکون من کتل منفصلة من المعلومات المکتوبة، تسمى عقد ومحطات، وتترابط فیما بینها بروابط متشعبة، تمکن المستخدم من التنقل والتجول والبحث فیها بطریقة غیر تتابعیة، وعبر مسارات غیر خطیة .

    وظل مصطلح  "النص الفائق"  غیر مطبق لمدة خمسة عقود، فلم یطبق عملیاً إلا خلال الثمانیات ، عندما ساعدت تکنولوجیا الکمبیوتر على ذلک. وظهرت البطاقات الفائقة التی استخدمت مع أجهزة الماکنتوش، ولکنها لم تکن جیدة بکفایة، ومع بدایة التسعینیات( 1990 ) وظهور الشبکة العنکبوتیة World Wide ,Web (WWW) ، والتی أدت إلى ظهور لغة تحدید النص الفائق Hyper Text ,Markup Language (HTML) مما ساعد ذلک على تطور النصوص والوسائط الفائقة ، وشیوعها . ) خمیس ، 2007 : ص ص  71 – 72 )

    وأصبح ما یطبق على النص لیصبح فائقاً یطبق أیضا على باقی الوسائل لتصبح وسائل فائقة Hypermedia"" ، ومع التقدم الحادث فی تکنولوجیا الوسائل الفائقة أصبح من الممکن عمل ارتباط بین هذه العناصر الفائقة لتکون منظومة هائلة من الوسائل مع وجود مجموعة کبیرة من الروابط بینها ، وکذلک أصبح من الممکن عمل ارتباط بین أجهزة طرفیة فی أماکن مختلفة والسیطرة علیها والتحکم فیها ولیس فقط عمل ربط بین عناصر الوسائل المتعددة .

    ومنذ عام 1992 أصبحت عملیة تطویر برمجیات الوسائل الفائقة التعلیمیة أکثر سهولة بعد ظهور أنظمه التألیف "Authoring systems" والتی أتاحت تحلیل وترکیب البرامج، مع التأکید على ضرورة تبنى هیکل واضح عند بناء هذا النوع من البرمجیات  )همت ، 2007 : 37 )

ماهیةالوسائطالفائقه :

    تعرف  )زینب أمین ، 2000 : 187 ) الوسائط الفائقة بأنها المعلومات المتاحة لمجموعه من الوسائط التعلیمیة التی تستخدم بصورة تبادلیه منظمه داخل الموقف التعلیمی ، والتی تتضمن الرسوم البیانیة ، والصور الفتوغرافیة ، والتسجیلات الصوتیة ، وصور الفیدیو المتحرکة والساکنة، والخرائط ، والجداول ، والرسوم المتحرکة والصور التخیلیة ، والصوت ، والموسیقى ، واللون ، وأجهزة البیانات ) جداول البیانات والمعلومات الأساسیة ( والرسوم الثنائیة والثلاثیة الأبعاد بالإضافة إلى النص لتقدیم الخبرات التعلیمیة للمتعلم ، وتکامل هذه الوسائط مع بعضها عن طریق الکمبیوتر بدرجة تمکن المتعلم من تحقیق الأهداف التربویة المرغوب فیها بکفاءة وفعالیة والافاه القصوى بالمداخل الحسیه المعرفیة لدیه من خلال توفیر التفاعل الذی یسمح للمتعلم بالتحکم فی السرعة ، المسار ، التتابع ، وکمیه المعلومات التی یحتاج إلیها .

    کما تعرفها)  آمنه الکوت ، 2005 ) بأنها المعلومات التامة والمتوافرة لمجموعة من الوسائط التعلیمیة المتعددة التی تستثمر تبادلیاً بطریقة منظمة فی الموقف التعلیمی والتی تتضمن الرسوم البیانیة والصور والتسجیلات الصوتیة والموسیقیة ومشاهد الفیدیو ساکنة ومتحرکة وخرائط وجداول ورموزاً ورسوماً متحرکة ، کل ذلک إطار نصی معلوماتی یساعد على اکتساب الخبرات " وهنا تتکامل هذه الوسائط جمیعاً أو معظمها مع بعضها البعض عن طریق جهاز الحاسوب بنظام یکفل للمتعلم الفرد تحقیق الأهداف المرجوة بکفاءة وفعالیة من خلال تفاعل نشط یسمح للمتعلم بالتحکم فی السرعة والمسار والمعلومات وتتابعها تبعاً  لقدراته الذاتیة .   

ویعرفها)  خمیس ، 2007 : 37 ) بأنها منظومة تعلیمیة کاملة وکلیة ، تجمع مجموعة متکاملة ومتفاعلة من الوسائط المتعددة التی تشمل النصوص، والأصوات، والصور والرسوم الثابتة، والمتحرکة بطریقة منظمة، وتربط بینها بطریقة متشبعة غیر خطیة ، تمکن المتعلم من التنقل والتجول فیها بحریة، عبر مسارات لا خطیة ، وباستخدام استراتیجیات بحث معینة ، للوصول بسرعة إلى المعلومات أو المشاهد المطلوبة .

ومن خلال التعاریف السابقة یتضح أن الوسائل الفائقة هی عبارة عن تکامل بین منظومة الوسائط المتعددة والنص الفائق ترتبط فیما بینها بطریقة غیر خطیة .

العلاقةبینالنصالفائقوالوسائطالمتعددةوالوسائطالفائقة :

 

               
   
     
 
     
     
 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الوسائط المتعددة               الوسائط الفائقة                                 النص الفائق

شکل ( 4 )

العلاقة بین النص الفائق والوسائط المتعددة والوسائط الفائقة  )همت السید ، 2007 : 38 )

من الرسم السابق یمکن ملاحظة أن کل منهم یشترک مع الأخر فی سمات حیث أن الوسائل الفائقة تحتوی بداخلها النصوص الفائقة لأنها تعتبر إحدى عناصرها المکونة لها حیث أنها تطور للنص الفائق ویجمع بین ترکیبة النص الفائق والوسائل المتعددة ، وهذا یعنی أن الوسائط الفائقة تجمع بین خصائص النص الفائق وخصائص الوسائط المتعددة أیضا. حیث أصبحت لا تقتصر فقط على النصوص المترابطة بل ضمت عناصر أخرى من الوسائل المتعددة لتحولها إلى عناصر فائقة ، فیتم الربط بین العناصر المتعددة المختلفة بصورة مشوقة مما یساعد على زیادة تفاعل الطالب مع المعلومات وتلبیة احتیاجاته أما الوسائل المتعددة فهی تفتقر إلى أسلوب التنظیم المتشعب حیث تعتمد على نمط الإبحار الخطى، وتحتوى على مجموعة من الوسائط مثل النص والصوت والصور ومقاطع

الفیدیو والرسوم الثابتة والمتحرکة ، وبذلک فهی تجمع بین مجموعة متعددة من الوسائط بطریقة منظمة متکاملة . ( همت السید ، 2007 : 38 )

مزایاوامکانیاتالوسائطالفائقة  :     

تتمیز الوسائط الفائقة بالعدید من الممیزات والخصائص التی تزخر بها العدید من الأدبیات والدراسات والتی جعلتها من المستحدثات التکنولوجیة الجدیرة بالبحث والدراسة ، ومن أبرز هذه الممیزات )البغدادی، 1998 ؛ همت السید، 2007 ؛ نجلاء فارس، 2007) :

  1. المرونةفیتقدیمالمعلوماتوالمتابعة :

تتیح أنظمة الوسائط الفائقة حریة الحرکة للمتعلم داخل البرنامج بمرونة کبیرة ، حیث یتمکن المتعلم من تتبع الموضوع بالنمط الذی یناسب قدراته واهتماماته ، کما أنه ینتقل بحریة من فکرة لأخرى دون أیة قیود.  ولذلک تعد الوسائط الفائقة بیئة مرنه تتطلب من المتعلم اتخاذ القرار ، أی أنها تستحوذ مهارات التفکیر العلیا لتنمیة الجوانب المعرفیة لدى المتعلم .

 

 

 

  1. الترابطبینالمعلومات  :

تعمل الوسائل الفائقة على الربط بین جمیع عناصر المعلومات کما أنها تساهم فی اکتشاف أفکار أو معلومات جدیدة ، عن طریق إنشیاء روابط بین معلومات لم یسیبق ملاحظتها ویتم هذا الارتباط عن طریق التصمیم فی البرنامج حیث یتم تنظیم المحتوی فی صورة خرائط بها قوائم رئیسة وینبثق منها أخرى فرعیة ، وذلک یساعد على تنظیم المحتوی وترابطه وبناء المعرفة فی صورة هیکل بنائی واضح فی أذهان المتعلمین مما یساعد على التعلم ذی المعنی .

  1. إمکانیةالتعلمالفردی :

تمکن الوسائل الفائقة المتعلم من تفرید الموقف التعلیمی لیتناسب مع خبراته السابقة، حیث أنه یراعی عند تصمیم هذا النوع من البرمجیات أنها تعتمد على الخطو الذاتی Self-Pacing للمتعلم ، فهی بذلک تسمح باختلاف الوقت المخصص للتعلم طولاً وقصراً تبعاً لقدرة کل متعلم واستعداداته وبذلک فهی تساعد المتعلم على إعادة تنظیم المعلومات بما یتوافق مع حاجاته للوصول إلى مستوی التمکن المطلوب ، فهی تساعد المتعلم على اکتساب المعارف والمفاهیم المجردة وذلک من خلال تحقیق التوازن بین ما یقدمه البرنامج وما یکتشفه المتعلم بنفسه ،  ویتوسع المتعلم فی اکتشافه وعرضه حتى یصل إلى درجة الفهم والإتقان .

  1. مراعاةالفروقالفردیةبینالمتعلمین :

تسهم أنظمة الوسائط الفائقة بقدرتها على توفیر فرص للمتعلم للسیطرة على موضوع التعلم وتفحص المعلومات واستیعابها وفق قدراته واستعداداته . لذا فهی تراعی کافة الفروق الفردیة بین المتعلمین  .

کما توفر أنشطة إثرائیة للمتعلم سریع التعلم وتوفر کذلک أنشطة علاجیة للمتعلم بطیء التعلم ومن ثم تساعده على إتقان التعلم  .

 

 

 

  1. تعددأنماطالإبحار :

تتیح الوسائل الفائقة أنماط متعددة للإبحار داخل البرنامج وذلک وفقاً لمتطلبات وخصائص کل متعلم کما أنها تعد أداة حرة للتعلم حیث لا تضع قیود على طریقة سیر المتعلم فی البرنامج أو فی زمن عرضه أو فی کم المعلومات والمصادر التی یحتویها البرنامج .

  1. تقدیمکمهائلمنالمعرفةبطرقمتنوعة .

تسمح أنظمة الوسائط الفائقة بتجمعات ضخمة من المعلومات التی خزنت فی أشکال وقوالب مختلفة ویتم الربط بین هذا الکم الهائل بعلاقات وارتباطات متنوعة وبذلک فهی تقدم للمتعلم أنماط متعددة وأشکال متنوعة للمعرفة کما أنها تتیح فرص تنظیم هذه المعلومات بطرق مختلفة ومتنوعه .

  1. تطویرمهاراتالعملالجماعی :

تساعد أنظمة الوسائط الفائقة على تشجیع العمل الجماعی فالتعلم من خلال الوسائط الفائقة عبر الانترنت یتیح فرصة التشاور والتنافس وتبادل الآراء مع الآخرین  .

  1. تنوعأشکالالتفاعل:

تعتبر برامج الوسائط الفائقة ثریة بالبدائل الکثیرة والمتعددة للتفاعل فیمکن أن یکون التفاعل من خلال الوسائل السمعیة والبصریة العدیدة والمتنوعة الموجودة فی البرنامج ، وقد یکون من خلال التفاعل مع أنماط الإبحار والتجول داخل البرنامج أو التفاعل من خلال التدریبات المتاحة وأنظمة التعزیز المختلفة ، وکذلک التنقل الحر السریع داخل البرنامج  .

بنیةومکوناتالوسائطالفائقة  :

1-  قاعدةالبیانات Database)) :

  تتکون قاعدة بیانات الوسائل الفائقة من عناصر أو وحدات معلومات منفصلة ، تسمى عقد أو محطات Nodes ، وتقدم المعلومات من خلال أشکال متعددة ووفرة من العناصر والمثیرات المختلفة مثل مقاطع الفیدیو والصور والنصوص والرسومات الثابتة والمتحرکة والصوت . ویتم تناول هذه المعلومات بطرق وأسالیب مترابطة بالسیطرة أو بالتحکم الدینامیکی الفعال ) البغدادی ، 1998 : 251 )

2-  الروابطأوالوصلاتالفائقة (Hyper Links ) :

وهی عبارة عن وسیلة الربط والاتصال بین العقد المختلفة فی البرنامج ، وهی التی تسهل عملیة الانتقال والتجول بین هذه العقد بحریة وسهولة ، وقد تکون الروابط                    ) أو الوصلات (کلمات، أو عبارات، أو أیقونات، أو صور ثابتة ، أو متحرکة ، أو نوافذ معینه مثل نوافذ عرض الصور المتحرکة  .

     وتوجد عدة عوامل تؤثر على فاعلیة الروابط منها : نوع الرابط ، الهدف من الرابط ، کثافة الرابط ، وضوح الرابط ، مکان الرابط ، التحقق من الرابط ، وتمیز الرابط ، والتلمیح الرمزی . )خمیس، 2003 : ص ص 220 – 222 )

3-        أدواتالإبحاروالتوجیه : (Navigation and orientation Devices ):

هناک العدید من التعریفات لمفهوم الإبحار والتوجیه ولکنها لا تختلف کثیراً عن بعضها ، حیث تدور فی النهایة حول مفهوم حریة التجول والسیر داخل البرنامج ، فیعرف  )هنداوی ، 2005 : 68 ) الإبحار على أنه عملیة سیر المتعلم داخل البرنامج وتصفحه لمحتویاته ویعتمد ذلک على الطریقة المتبعة فی تنظیم المحتوى حیث یمکن أن یکون التنظیم خطیاً أو هرمیاً أو شبکیاً أو غیر ذلک وتتم هذه العملیة عن طریق استخدام مجموعة من الأدوات مثل القوائم وخرائط المفاهیم  .

     بینما یعرفه  )خمیس، 2003 : 222 ) بأنه فن معرفة أین یکون الفرد ، حیث یجب أن یتخذ المستخدم قرار مثل الى أین یفضل الذهاب ، وما یفضل التقصی والبحث عنة .

کما أن هناک العدید من أنماط الإبحار فی برامج الوسائط الفائقة منها:  النمط الخطی type Linear ، نمط القوائم Menu type ، النمط الشبکی Network ، النمط التسلسلی  ) الشجیری )  Hierarchical Type والنمط الهجین Hybrid Type ( همت السید ، 2007 )

 

 

  • ·        أدواتووسائلالإبحاروالتوجیه :

Navigation Tools and Orientation Devices

یذکر کل من )خمیس ، 2007 : ص ص 85 – 78 ؛ همت السید ، 2007 : ص ص 79 – 82 ) مجموعة من أدوات ووسائل الإبحار فی برمجیات الوسائط الفائقة والتی تهدف الى تمکین المستخدم من التنقل بحریة داخل هذه البرمجیات کما تهدف إلى تبسیط التعامل مع هذه البرمجیات ومن أهم هذه الأدوات مایلی  :

  • §        خرائطالمفاهیم Concept Map :

هی إحدى الأدوات التی یستخدمها المتعلم للسیر داخل البرنامج یتم فیها ترتیب العناصر بدءاً بالمفاهیم الأساسیة المکونة للعناصر الأساسیة ثم یتفرع منها مفاهیم فرعیة أخرى ویتفرع من هذه المفاهیم الفرعیة مفاهیم تحت فرعیة وعند النقر على أی مفهوم تظهر المعلومات المتعلقة بهذا المفهوم فی شاشة کاملة )شکل 2 صفحة 8 ) .

  • §        قوائمالموضوعات Subject Menus :

     وهی طریقة سهلة وبسیطة وشائعة الاستخدام ، تسهل عملیة التصفح والابحار ، وتمکن المتعلم من إلقاء نظره شاملة على محتویات البرنامج ،کما تسهل العودة إلى المکان الذی کان علیة المتعلم قبل الانتقال ، وتوجهه عندما یشعر أنه قد ضل الطریق.  وتوجد ثلاثة أنواع لهذه القوائم  :

أ(  قوائمالشاشةالکاملة Full Screen Menus :

حیث تشتمل الشاشة على قائمه بخیارات التحکم یختار منها المتعلم ما یریده وکل خیار یقدم شرحاً نصیاً للمعلومات. وتوضع هذه القوائم فی بدایة البرنامج ، کما یوضع مفتاح لها )ذهاب إلى القائمة(  فی نهایة کل جزء من المعلومات.  ولکن یعیبها أنها تأخذ مساحه کبیره ، تغطى کل معلومات الشاشة ، عند طلب القائمة .

 

 

ب(  القوائمالخفیة Hidden menus :

وهى قوائم مساعدة توجد على شکل صف فی أعلى الشاشة أو أسفلها أو شکل نافذة ، وعند الضغط على أی من هذه القوائم تظهر مجموعه من الخیارات فی مستطیل صغیر. وقد تأخذ القوائم الخفیة أشکال عدیدة ، أهمها القوائم المنسدلة Pull-down menus .

والتی تعد أسهل الأنواع فی الاستخدام ، حیث أنها متضمنه فی معظم نظم التشغیل الحدیثة وغیرها.  ولا تلزم المستخدم بترک الشاشة التی یقف عنده کما أنها لاتحتاج الى التفرع الى خطوات فرعیه أخرى ، کما هو الحال فی قائمة الشاشة الکاملة ، ولکن یعیبها شکلها غیر الجذاب الذی یقتصر على النصوص وعدم احتوائها على الصور مثلاً .

ج(  قوائمالإطار : Frame menus

هی إحدى الأدوات التی یستخدمها المتعلم للسیر داخل البرنامج یتم فیها تخصیص الجزء الأیمن أو الأیسر من الشاشة )أقل من الثلث ( لقائمة من الخیارات وعند النقر على أی خیار تظهر المعلومات المتعلقة بذلک الخیار فی الجزء المتبقی من ( شکل 3 صفحة 9 ) .

  • §        الفهارس Index :

هی عبارة عن فهرس للموضوعات أو المفاهیم الرئیسة المضمنة فی البرمجیة التعلیمیة ، وعند النقر على أحد موضوعات هذا الفهرس یتم الدخول لهذا الموضوع أو المصطلح وعرض المعلومات الخاصة به.  ویتم ترتیب الموضوعات التی یضمها الفهرس ترتیباً منطقیاً کالترتیب الهجائی أو الترتیب بالسنة ، وهذه الفهارس تسهل عملیة البحث والوصول إلى المعلومات و مصادر التعلم حیث یتم الوصول والدخول مباشرةً إلى الموضوع المرغوب دراسته والتعرف علیه . 

  • §        أزرارالتحکم Control Buttons :

عبارة عن الأزرار التی توجد داخل شاشة العرض والتی قد تکون أسفل أو فی جانب الشاشة . تمکن هذه الأزرار المتعلم من التنقل والتجول داخل البرنامج ، وذلک وفق وظیفة کل زر من هذه الأزرار. وهذه الأزرار تعد من الأدوات السهلة التصمیم والاستخدام ، ویکثر استخدامها فی البرمجیات التعلیمیة التی تعتمد على نمط الإبحار الخطى والتسلسلی الهرمی .

 

  • §  النقاطالنشطة Hot Spots :

عبارة عن مساحة نشطة فی شاشة العرض قد توضع على صورة أو نص وبذلک یصبح مسماها النص الساخن أو الصور الساخنة أو النشطة ، وتکون عبارة عن رابطه Link یمکن من خلالها الانتقال إلى مکان أخر من العرض أو البرنامج.  ویتم تمییز هذه النقطة النشطة من خلال بعض التلمیحات مثل اختلاف لونها أو تغییر شکل المؤشر عند الذهاب نحوها.  وتتمیز النقاط النشطة بأنها لا تؤثر على تصمیم الشاشة أو إخفاء أی عناصر على الشاشة حیث أنها عبارة عن إطار منعدم اللون یضعه مصمم البرنامج على العنصر الذی یرغب فی جعله نشطاً وفعال دون التأثیر على شکله .

  • §  دورالوسائلالفائقةفیتنمیةالتحصیلالمعرفی :

للوسائل الفائقة دور مهم فی تحسین وتطویر التعلیم والعمل على تحقیق الأهداف بکفاءة فقد اتضح من خلال الدراسات السابقة أهمیتها فی العملیة التعلیمیة حیث تقدم مصادر معلوماتیة متنوعة یتصفحها المتعلم بحریه ، فیمکنه من خلال البرمجیة التعلیمیة القائمة على الوسائل الفائقة التجول داخلها والانتقال من عقده لأخرى واحتوائها على معارف ومعلومات ومهارات بشکل موسع ، بالإضافة إلى إنها توفر المادة العلمیة بأشکال متنوعة وفقا لمعاییر علمیه قائمه على دراسات وأبحاث فی هذا المجال حیث أثبتت فاعلیتها وأثرها على التحصیل الدراسی فی المراحل الدراسیة المختلفة وسنعرض من الدراسات ذات العلاقة بهذه الدراسة وهی على النحو التالی :

دراسة ) البیطار ، 2001 ( فقد استهدفت الدراسة التعرف على أثر استخدام تکنولوجیا الوسائل الفائقة على تحصیل مقرر المساحة لدى طلاب الصف الثالث الثانوی الصناعی ، وقد اعد الباحث برمجیه تعلیمیة قائمه على استخدام تکنولوجیا الوسائل الفائقة ، تکونت عینه الدراسة من (60 ) طالب من طلاب الصف الثالث الصناعی ، مجموعه ضابطه عددها ( 30 ) تدرس بالطریقة التقلیدیة ، ومجموعه تجریبیة عددها )30 ) طالب تدرس نفس المحتوى فی ماده المساحة باستخدام برمجیه الوسائل الفائقة . وأشارتا النتائج على وجود فروق ذات دلاله إحصائیة بین متوسطی درجات المجموعتین التجریبیة والضابطة فی التطبیق البعدی للاختبار عند مستوى ( 0.01 ) لصالح المجموعة التجریبیة .

وتوصلت دراسة  )خلاف ، 2009 ) إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائیة عند مستوى دلالة أقل من ( 0.05 )  بین متوسطی درجات أفراد المجموعة الضابطة التی تدرس بالطریقة العادیة وأفراد المجموعة التجریبیة التی تدرس باستخدام برمجیة الوسائط الفائقة فی کل من الاختبار التحصیلی ومهارة حل المشکلات لصالح المجموعة التجریبیة .

وأثبتت دراسة ریشارد ( 2000 Richard, ) التی هدفت إلى مقارنة نماذج من أنماط الإبحار المشترکة على التحصیل وانجاز بعض المهام التعلیمیة داخل الفصل الدراسی والتی تقدم من خلال وجهتین للعرض الأولى واجهة العرض الخطیة ، والثانیة واجهة العرض ذات الوصلات الفائقة التی تقدم بصورة متشعبة غیر خطیة ، إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائیة فی مستوى التحصیل وانجاز المهام الدراسیة لصالح المجموعة التی درست بنمط الإبحار ذو الوصلات الفائقة المتشعبة .

وبحثت دراسة زیلیجیر ( 2002 Zeiliger, ) فاعلیة استخدام خرائط المفاهیم فی بیئة الوسائل الفائقة التعلیمیة – القائمة على الوسائل الفائقة ، والقائمة على النص الفائق – لدی الطلاب الجامعیین . أشارت نتائج الدراسة إلى فاعلیة استخدام خرائط المفاهیم کأداة للإبحار فی بیئة الوسائل الفائقة التعلیمیة عن استخدام النصوص الفائقة.  کما استغرقت دراسة برمجیة الوسائل الفائقة زمنا أقل من زمن دراسة برمجیة النص الفائق .

بینما استهدفت دراسة ) همت السید ، 2007 ( إلى التعرف على فاعلیة الوسائل الفائقة على التحصیل واکساب طلاب شعبة تکنولوجیا التعلیم بعض مهارات التفکیر فوق المعرفی ، حیث توصلت نتائج الدراسة إلى فعالیة الوسائل الفائقة فی التحصیل المعرفی وتنمیة مهارات التفکیر فوق المعرفی لدى طلاب شعبة تکنولوجیا التعلیم فی مقرر الوسائط المتعددة .

وتوصلت دراسة نیجل وشیرى ( 2003 Nigel & Sherry, ) التی هدفت إلى التعرف على العلاقة بین أنماط الإبحار – القوائم – الإبحار الخطی – الخرائط – فهرس الکلمات – فی برمجیات الوسائل الفائقة التعلیمیة ،  وبین الفروق الفردیة لدى المتعلمین              ) المستقلین والمعتمدین على المجال الإدراکی ( وأثر ذلک على تنمیة مهارات تصمیم صفحات الویب لدیهم باستخدام لغة HTML ، أشارت نتائج الدراسة إلى أن الطلاب المعتمدین على المجال الإدراکی قاموا باستخدام نمط الخرائط بکثرة بینما استخدموا باقی أنماط الإبحار بشکل أقل .وقد قام الطلاب المستقلین على المجال الإدراکی باستخدام الخرائط بشکل أقل مع استخدام أکبر لباقی أنماط الإبحار.

وهدفت دراسة ) أسامة هنداوی ، 2005 ) إلى تعرف مدى فاعلیة برنامج مقترح قائم على الوسائط الفائقة فی تنمیة مهارات طلاب شعبة تکنولوجیا التعلیم وتفکیرهم الابتکاری فی التطبیقات التعلیمیة للإنترنت. اهتمت الدراسة بمستویین من مستویات السعة العقلیة                        ) مرتفع – منخفض( کمتغیر مستقل تصنیفی من متغیرات البحث .

کما اقتصر البحث على استخدام نمطین من أنماط الإبحار ) النمط شبة الخطی   – نمط القائمة ( کمتغیرین مستقلین أیضا ، وأشتمل البحث على ثلاث متغیرات تابعة ) التحصیل المعرفی- معدل الأداء العملی لمهارات التعامل مع التطبیقات التعلیمیة للإنترنت – التفکیر الابتکاری فی التطبیقات التعلیمیة للإنترنت( . تمت تجربة البحث على عینة عشوائیة من طلاب الفرقة الثالثة ، شعبة تکنولوجیا التعلیم ، کلیة التربیة جامعة الأزهر، أشارت نتائج الدراسة إلى فاعلیة نمط الإبحار بالقائمة فی التحصیل وارتفاع مستوى الأداء المهاری بصرف النظر عن مستوى السعة العقلیة .

وقد أثبتت الدراسة فاعلیة الوسائل الفائقة على تنمیة التفکیر الابتکاری بصرف النظر عن نمط الإبحار المستخدم من خلال العرض السابق یتضح فاعلیة الوسائل الفائقة على التحصیل بمقارنتها بطرق التدریس الأخرى وکذلک یتضح أثر أداة الإبحار )مثل خرائط المفاهیم والقوائم ( على التحصیل . وقد تعرضت بعض الدراسات لبنیة وسائل الإبحار داخل برامج الوسائل الفائقة إلا أنها لم تتعرض لأثر اختلاف هذه الأدوات على التحصیل المعرفی وهذا ما یرید الباحث مناقشته فی هذا البحث .

  • §        منهجالبحث :

استخدم الباحث المنهج التجریبی  .

عینةالبحث :

تکونت عینة البحث من 20 طالبا من طلاب الصف الثالث الثانوی بمدرسة الأمیر محمد بن سعود الثانویة بمحافظة جدة تم اختیارهم بطریقة عشوائیة  .

 

مرحلةالإعدادللتجربةوتتضمن :

أ- تحدیدالمحتوىالتعلیمیللبرنامج .

*  تحلیلالاحتیاجات :

تم اختیار موضوع طائفة الزواحف للأسباب التالیة :

-  تعد مادة الأحیاء عموماً من المواد التی تحتاج الى البیان العملی بشکل أکبر .

- البیان العملی قد یکون غیر کافی لتنمیة التحصیل المعرفی فی مثل هذه المواضیع خاصة أنها تتضمن عدیدا من الاجزاء والتفاصیل الدقیقة ، الامر الذی لا یمکن للطلاب مع تزاید أعدادهم من استیعاب هذه الاجزاء والتفاصیل الدقیقة .

-  وتعتبر برمجیات الوسائل الفائقة من الوسائل التی تقدم الموضوعات فی قاعدة بیانات بأسالیب متنوعة تناسب میول المتعلمین واحتیاجاتهم وکذلک تراعی الفروق الفردیة بین المتعلمین وتربط هذه المعلومات بروابط مع بعضها البعض حیث یقوم المتعلم باختیار الأسلوب المناسب فی تلقی المعلومات والمعرف والمهارات ویمکن من خلالها الوصول للأهداف المطلوب تحقیقها.

* تحدیدالأهدافالتعلیمیةللبرنامج:

یعد تحدید الأهداف التعلیمیة بوضوح ودقة من الخطوات الإجرائیة المهمة فی بناء البرامج التعلیمیة ، وبناء على ذلک قام الباحث بتحدید الأهداف العامة من دراسة هذا الموضوع وهی:  

-  تصنیف طائفة الزواحف الى رتب.

-  ومعرفة خصائص کل رتبة منها  .

*  صیاغةالأهدافالسلوکیةللبرنامج:

على ضوء العناصر الأساسیة ، وکذلک الأهداف العامة للموضوع تمت صیاغة أهداف البرنامج فی عبارات سلوکیة قابلة للملاحظة والقیاس، ، وقد قام الباحث بإعداد قائمة بالأهداف السلوکیة فی صورتها النهائیة .

 

*  إعدادالمحتوىالتعلیمیللبرنامج :

    من خلال تحدید الأهداف السلوکیة والرجوع لکتاب الأحیاء للصف الثالث الثانوی تم تحدید المحتوى العلمی للبرنامج بما یغطی الأهداف التعلیمیة ویعمل على تحقیقها .

ب-بناءموادالمعالجةالتجریبیة :

اتبع الباحث مدخل النظم Systems Approach کأسلوب علمی فی بناء البرنامج، على أساس أنه طریقة نظامیة تمکن من التقدم نحو الاهداف المحددة من خلال عمل منضبط ومرتب الأجزاء یتألف منها النظام ، وتتکامل هذه الاجزاء وفقا لوظائفها التی تقوم بها فی إطار النظام الکلی ، وبالتالی أعتبر الباحث عملیة بناء البرنامج کأنها عملیة نظامیة تتطلب خطة شاملة وتتضمن مجموعة من الاجراءات العلمیة المتسلسلة والتی ترتبط معا فی إطار بناء منظومة البرنامج ، وفقا للخطوات التالیة  :

*  تحدیداستراتیجیةالبرنامجالتعلیمی :

استخدم الباحث الوحدات التعلیمیة الصغیرة کأحد استراتیجیات التعلیم البرنامجی التی یمکن تصمیم البرنامج التعلیمی وفقاً لها، حیث تم تقسیم المحتوى إلى وحدات دراسیة عامة تتدرج تحتها مودیولات ، روعی فی تصمیمها وجود الاهداف التعلیمیة التی تصف للمتعلم السلوکیات التی یتوقع أن یحققها بعد دراسة کل مودیول صغیر منبثق عن الوحدة ، کذلک تنظیم المحتوى بحیث یتوافق قدر الامکان مع المراحل الاساسیة لتعلم المهارات ،  وبطریقة متسلسلة تناسب تنظیم المحتوى ، وأن تکون متنوعة حتى تراعى الفروق الفردیة للمتعلمین .

*  إعدادالسیناریوالمبدئی :

تم إعداد السیناریو المبدئی للبرنامجین على الشکل التالی  :

رقم الشاشة

 

المحتوى

 

الکلام المسموع

أو المکتوب

الرسومات والصور

الاطار

 

أسلوب الربط

 

 

 

 

 

 

 

شکل ( 4 ) سیناریو البرنامج التعلیمی

*  تصمیمواجهةالمستخدم: واشتملت عملیة تصمیم واجهة المستخدم على ما یلی :-

- تصمیمالشاشة:روعی قدر الامکان فی تصمیم الشاشة ألا تکون شاشة البرنامج مزدحمة قدر الامکان ، وأن لا تحتوی کل شاشة على أکثر من هدف تعلیمی . وعدم المغالاة فی استخدام الألوان حتى لاتشتت انتباه المتعلمین عن المادة الدراسیة ، واستخدام أنواع الخطوط الواضحة ، وکتابتها بأحجام وألوان مناسبة حتى یسهل على التعلم قراءتها بیسر، وتثبیت مجموعة من الرموز الخاصة بوصلات الوسائل الفائقة وهی:  رمز سماعة لوصلات التعلیق الصوتی ، رمز شریط سینمائی لوصلات الفیدیو ، کلمات بلون أصفر مخالف للون النص لوصلات الوسائل الفائقة مع وجود تلمیح نصی لهذة الکلمات .

-وسائلالإبحاروالتوجیه : Navigation and Orientation Devices

على ضوء کل من الاهداف التعلیمیة والمحتوى التعلیمی ، تم اختیار خرائط المفاهیم وقوائم الاطار کأداتین من أدوات الابحار فی الوسائل الفائقة حیث أنهما تعتبران متغیرات البحث الحالی . 

وصممت الأداتین بحیث تعطی المتعلم التحکم فی زمن التعلم ، والحریة التامة فی الانتقال بین الشاشات ، والخروج من البرنامج فی أی وقت یشاء ، ولتحقیق ذلک تم تقدیم مجموعة من التسهیلات منها  :

-  فی أداة خرائط المفاهیم یوجد دائماً زر "الصفحة الرئیسیة " فی مکان ثابت فی کل شاشة من شاشات البرنامج للعودة للصفحة الرئیسیة .

-  فی قوائم الإطار عند استخدام وصلات الإبحار وظهور شاشات جدیدة فإنه یمکنه فتح أی شاشة من خلال الضغط على الرابط فی قائمة الاطارات الموجودة على یمین الشاشة دائما.

*  تجمیعالموادوالمصادرالتعلیمیة :

وتضمنتکلمن  :

-  لقطاتالفیدیو : تم جلب لقطات الفیدیو من بعض المواقع المهتمة بموضوع طائفة الزواحف على شبکة الانترنت ثم تمت معالجتها باستخدام برنامج movie maker 2.6 لحذف الأجزاء الغیر مناسبة  .

-  الصورالثابتة : تم استخدام الماسح الضوئی لإدخال الصور الى جهاز الحاسوب مع مراعاة أن تکون خصائص الصورة أثناء عملیة الادخال عالیة الجودة حتى تظهر واضحة المعالم والتفاصیل على شاشات البرنامج ، وتمت معالجة هذه الصور عن طریق برنامج 8 . Adobe Photo Shop

- النصوصالمکتوبة : استخدم برنامج Microsoft Word فی تحریر النصوص الخاصة بالبرنامج التعلیمی ، وروعیت أنواع الخطوط وأحجامها حتى یسهل قراءتها .

-  الصوت : استخدم برنامج مسجل الصوت( Sound Recorder ) لتسجیل الصوت ثم تمت معالجة الصوت باستخدام برنامج (  Sound Forge 9) لعمل المونتاج .

*  الإنتاجالمبدئیللبرنامج :

استخدم الباحث برنامج ( FrontPage 2003 ) فی إنتاج البرنامج وفق نمط الوسائل الفائقة ، حیث تم إدخال جمیع العناصر التی ستعرض على شاشات البرنامج للمتعلمین بصورة متکاملة ومتفاعلة ومتزامنة  . 

*  الانتاجالنهائیللبرنامج :

للوصول إلى الانتاج النهائی للبرنامج ، تم التأکد من جوانب البرنامج ) العلمی، التربوی، والتقنی( ، وتعدیل بعض الاخطاء اللغویة فی المحتوى المکتوب ، وتغیر حجم الخط فی بعض الشاشات ، وتعدیل حجم الصور الثابتة والأشکال ، ولإتمام هذه المرحلة تم إجراء تجربة استطلاعیة للبرنامج بهدف التعرف على :

-  مدى سهولة أو صعوبة التعامل مع البرنامج من خلال أنماط القوائم المختلفة .

-  مدى مناسبة المعمل للتجربة الأساسیة  .

-  المشکلات التی یمکن أن تواجه المتعلمین أثناء الاستخدام  .

-  نقاط القوة والضعف فی البرمجیة  .

وقد أوضحت نتائج التجربة الاستطلاعیة ، سهولة التعامل مع البرنامج من حیث التشغیل والإبحار، وضوح الشاشات ، سلامة الروابط الفائقة ووضوحها ، مناسبة محتوى الشاشات من حیث الشکل  )الالوان – الکتابة – الخلفیات(  والمضمون)  تسلسل المهارات – صیاغة الاهداف – بساطة المعلومات ( .

وفی ضوء التجربة الاستطلاعیة تم تطویر البرنامج لیصبح جاهز للتجربة الأساسیة .

رابعاً:  بناءأداةالبحثواجازتها .

*  الاختبارالتحصیلیالموضوعی : 

تم الاطلاع على بعض المراجع والأدبیات المرتبطة ببناء الاختبارات التحصیلیة ویمکن تلخیص مراحل بناء الاختبار فیما یلی  :-

1- هدف الاختبار:  هو قیاس تحقق الأهداف المعرفیة المرتبطة بموضوع طائفة الزواحف  .

2-  تحدید نوع الاختبار :اشتمل الاختبار على نوعین من أنواع الاختبارات الموضوعیة هما:  الاختیار من متعدد ، وعبارات الصواب والخطأ . 

3-       صیاغة بنود الاختبار:  تکون الاختبار من 20 فقرة قسمت الى :

- ( 11 ) فقره من نوع الاختیار من متعدد روعی فیها تساوی البدائل ووضوح العبارة وتکون إجابة الطالب باختیار أحد البدائل  .

-      ( 9 ) فقرات من نوع الصواب والخطأ روعی فیها الوضوح والبعد عن عبارات النفی وتکون إجابة الطالب بوضع علامة صح أو خطأ أمام کل عبارة  .

4- وضع تعلیمات الاختبار ونموذج الاجابة : تم صیاغة تعلیمات الاختبار بحیث تکون واضحة ومباشرة ، وأن توضح للطالب کیفیة الاجابة والهدف من الاختبار، وتم تصمیم نموذج للإجابة على أن تحسب نصف درجة لکل إجابة صحیحة ، وصفر للإجابة غیر الصحیحة مع مراعاة أثر التخمین  .

5- ضبط الاختبار : لضبط الاختبار قام الباحث بإجراء الخطوات التالیة :

-  صدق الاختبار : الاختبار الصادق هو الذی یقیس ما وضع لقیاسه ، وقد تم بناء الاختبار فی ضوء الاهداف المعرفیة ، وتم استخدام طریقة صدق المحکمین حیث تم عرض الاختبار على مجموعة من المحکمین لإبداء الرأی حول شمولیة الاختبار للمحتوى الذی تم اختیاره وتدریسه ومراعاة الدقة العلمیة واللغویة للاختبار وتقدیم أی ملاحظات ثم أجریت التعدیلات اللازمة ، کما فی الملحق (1)* .

-  ثبات الاختبار : تم قیاس ثبات الاختبار لمعرفة مدى خلو الاختبار من الاخطاء التی قد تغیر من أداء الفرد من وقت لأخر على نفس الاختبار، وتم حساب ثبات الاختبار بطریقة التجزئة النصفیة لکل من سبیرمان وبراون Spearman & Brown  وبلغ معامل الثبات للاختبار حوالی 0.69 وهذه النتیجة تعنی أن الاختبار ثابت إلى حد کبیر ، مما یعنی أنه یمکن أن یعطی نفس النتائج إذا أعید تطبیقه على نفس العینة وفی نفس الظروف .

-  تحدید زمن الاختبار : بعد تطبیق الاختبار على أفراد عینة البحث الاستطلاعیة ، تم حساب متوسط الزمن الذی استغرقه الطلاب عند الاجابة على أسئلة الاختیار ، وذلک بجمع الزمن الذی استغرقه أول طالب وآخر طالب ثم قسمة الناتج على 2 وکان المتوسط مدته 20 دقیقة تقریبیا .

وبذلک أصبح الاختبار فی صورته النهائیة جاهزاً للتطبیق  .

خامسا : تطبیقتجربةالبحثوتتضمن  :

بعد الانتهاء من تحدید عینة البحث ، وانتاج برنامجی الوسائل الفائقة ، وعرضها على السادة المحکمین واجراء التعدیلات اللازمة ثم إجراء التجربة الاستطلاعیة ، سارت التجربة الأساسیة للبحث على النحو التالی  :

تم عقد مقابلة مع الطلاب عینة البحث وتعریفهم بکیفیة التعامل مع برنامج الوسائل الفائقة ، وقد أبدى الطلاب رغبتهم وحماسهم للمشارکة فی هذه التجربة إحساسا منهم بأن ذلک سیکون له مردود إیجابی على تعلمهم .

تم التأکد من أن عینة البحث تتوافر لدیهم مهارة استخدام الحاسب والبرنامج قبل بدء التجربة .

التطبیق القبلی للاختبار التحصیلی ، حیث طبق الاختبار التحصیلی على جمیع عینة البحث وتم تحلیل نتائج الاختبار التحصیلی باستخدام حزمة البرامج الاحصائیة  SPSS V. 17، وکانت نتائجه کما یلی :

 

 

جدول ( 1 )

الاحصاء الوصفی للتطبیق القبلی للمجموعتین التجریبیتین فی اختبار التحصیل المعرفی

المجموعة

العدد

المتوسط

الانحراف المعیاری

م 1

21

2.8

0.57

م 2

21

2.47

0.51

جدول ( 2 )

دلالة الفروق بین متوسطی درجات المجموعتین التجریبیتین فی التطبیق القبلی لاختبار التحصیل المعرفی  :

المجموعة

العدد

المتوسط

الانحراف المعیاری

درجات الحریة

اختبار t

الدلالة

م 1

21

2.8

0.57

40

2.27

لا توجد فروق دالة احصائیاً عند مستوى 0.05

م 2

21

2.47

0.51

ونلاحظ أن جدول دلالة الفروق السابق یؤکد على أن المجموعتین متجانستین . وبالتالی یمکن اعتبار المجموعات متکافئة قبل التجربة ، وان أیة فروق تظهر بعد التجربة تعود إلى الاختلافات فی المتغیرات المستقلة ، ولیست إلى اختلافات موجودة بالفعل قبل إجراء التجربة فیما بین المجموعتین  .

تطبیقبرنامجیالوسائلالفائقةعلىالمجموعتین :

تم تطبیق برنامج الوسائل الفائقة المعتمد على الابحار باستخدام خرائط المفاهیم على المجموعة الأولى فی معمل الکمبیوتر الاول بالمدرسة وتم تطبیق برنامج الوسائل الفائقة المعتمد على الابحار باستخدام قوائم الاطار على المجموعة الثانیة فی معمل الکمبیوتر الثانی بالمدرسة لمدة حصة کاملة خلال أسبوع من السبت الى الاربعاء ثم تم اعطاء البرنامج المناسب لکل طالب على قرص cd  لکی یقوم بمراجعة البرنامج فی البیت .

التطبیقالبعدیللاختبارالتحصیلی :تم تطبیق الاختبار البعدی على العینة.  وتم تحلیل نتائج الاختبار التحصیلی باستخدام حزمة البرامج الاحصائیة . SPSS V. 17

نتائجالبحثوتفسیرها :

یتناول هذا الفصل نتائج البحث بعد تطبیق البرمجیتین التعلیمیتین على الطلاب وتفسیر النتائج  .

ولاختبار فروض البحث تم استخدام اختبار  "ت"  لحساب دلالة الفروق بین متوسطی درجات المجموعتین . وفیما یلی عرض لنتائج البحث وتفسیرها : -

للإجابةعلىتساؤلالبحثالذیینصعلى :-

ما أثر خرائط المفاهیم و قوائم الإطار فی برنامج وسائط فائقة على التحصیل المعرفی فی مادة الإحیاء لدى طلاب الصف الثالث الثانوی ؟

تماختبارفرضالبحثالتالی : 

لا توجد فروق ذات دلالة إحصائیة عند مستوى ) 0.05 ) بین متوسطی درجات طلاب المجموعة التجریبیة الأولى ( التی تستخدم الإبحار عن طریق الخرائط المفاهیمیة(  والمجموعة التجریبیة الثانیة  )التی تستخدم الإبحار عن طریق قوائم الإطار(  فی الاختبار التحصیلی لمادة الإحیاء لدى طلاب الصف الثالث الثانوی . ویوضح جدول ( 3 ) الاحصاء الوصفی للتطبیق البعدی للمجموعتین التجریبیتین فی اختبار التحصیل المعرفی :

جدول ( 3 )

الاحصاء الوصفی للتطبیق البعدی للمجموعتین التجریبیتین فی اختبار التحصیل المعرفی :

المجموعة

العدد

المتوسط

الانحراف المعیاری

م 1

20

7.75

2.04

م 2

20

6.90

1.48

ویوضح جدول ( 4 ) التالی ، دلالة الفروق بین متوسطی درجات المجموعتین فی التطبیق البعدی بالنسبة لتحصیلهم المعرفی .

جدول( 4 )

دلالة الفروق بین متوسطی درجات المجموعتین فی التطبیق البعدی لاختبار التحصیل المعرفی :

المجموعة

العدد

المتوسط

الانحراف المعیاری

درجات الحریة

اختبار t

الدلالة

م 1

20

7.75

2.04

38

1.50

غیر دالة احصائیا عند مستوى 0.05

م 2

20

6.90

1.48

    وباستقراء النتائج فی جدول ( 4 ) السابق یتضح أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائیة عند مستوى ( 0.05 ) بین متوسطی درجات طلاب المجموعة التجریبیة الأولى                 )التی تستخدم الإبحار عن طریق الخرائط المفاهیمیة( والمجموعة التجریبیة الثانیة ) التی تستخدم الإبحار عن طریق قوائم الإطار( فی الاختبار التحصیلی لمادة الإحیاء لدى طلاب الصف الثالث الثانوی  .

وبالتالییتمقبولالفرض . وقدترجعهذهالنتیجةالىالاحتمالاتالتالیة :

-  ان برنامج الوسائل الفائقة القائمة على خرائط المفاهیم یتیح للمتعلم رسم خریطة ذهنیة للمفاهیم الاساسیة والعناصر الفرعیة مما یسهل علیه فهم المعارف المتعلقة بکل عنصر او مفهوم، وادراک العلاقات السببیة بین هذه العناصر والمفاهیم ، وتنظیمها فی ذاکرته وبالتالی یسهل استرجاعها فی الوقت المناسب.  کما أنها تساعد فی فهم المشاکل المنطقیة المعقدة ، أضف الى ذلک فإن الوضع البصری لعرض المعلومات یمکن فی کثیر من الأحیان من فهم الأفکار بسرعة أکبر بکثیر من قراءتها فی مقال أو کتاب.  کما أن خرائط المفاهیم تساعد على فهم التسلسل الهرمی للأفکار، حیث أن قراءة خرائط المفهوم عادة ما تکون من أعلى إلى أسفل ، بدءا من المعلومات العامة والأکثر تقدما وانتهاءً بأدق التفاصیل .(  Martin, 2008)

- أما برنامج الوسائل الفائقة القائمة على قوائم الاطار فهی تتیح للمتعلم أن یرى دائماً خیارات القائمة وبنیة المحتوى أمامه مما یجعله یعرف موقعه من البرنامج . کما تساعد على رسم صور ذهنیة إدراکیة لشکل المحتوى وعناصره الاساسیة والعلاقة بین هذه العناصر.  کذلک فإنها تتیح للمتعلم التحکم فی عملیة التعلم عن طریق انتقاء الجزء الذی یریده مع عرض المادة التعلیمیة والمحتوى فی شاشة واحدة ، وتمکنه من الانتقال بسهولة الى أی جزء یحتاج الیه أثناء عملیة التعلم . ) شبل & عبدالحمید ، 2008 ) کما تتیح تنظیم المعلومات مما یساعد المتعلم على الرؤیة الشاملة عن الهیکل البنائی للموضوع ، وتنظیم المعلومات فی ذاکرته بصورة أفضل وبالتالی ینعکس ذلک على اتقانه للمعارف والمفاهیم ، وبالتالی سرعة استرجاعها

 .

 

  • التوصیات  :

منخلالالنتائجالتیتوصلالیهاالبحثالحالییمکناستخلاصالنتائجالتالیة :

1- الاستفاده من نتائج البحث الحالی خاصة اذا ما دعمت البحوث الدراسات المستقبلیة هذه النتائج .

2- الاهتمام بدراسة العناصر المرتبطة بأدوات وأنماط الابحار والتوجیه بصفة عامة ، وخرائط المفاهیم وقوائم الاطار بصفة خاصة  .

3- الاهتمام بأدوات الابحار وخاصة خرائط المفاهیم وقوائم الاطار عند انتاج برامج الوسائط الفائقة  .

4- ضرورة تحقیق مبدأ التعلم الذاتی حیث یقوم الطالب باختیار ما یرغب أن یتعلمه فی الوقت الذی یریده وذلک وفق قدراته وامکاناته .

5- عقد دورات تدریبیة لمعلمی التعلیم العام لتدریبهم على کیفیة استخدام الوسائط الفائقة .

  • البحوثالمقترحة :

فی ضوء أهداف البحث الحالی ، والنتائج التی أسفر عنها ، یمکن اقتراح البحوث والدراسات التالیة :

1- إقتصر البحث الحالی على تناول تأثیر اختلاف نوعین من أدوات الابحار فی برامج الوسائط الفائقة، لذلک فمن الممکن أن تتناول بحوث أخرى تأثیر اختلاف أدوات أخرى.

2- اقتصر البحث الحالی على تناول تأثیر اختلاف أدوات الابحار فی برامج الوسائط الفائقة على مادة الاحیاء لذلک فمن الممکن أن تتناول البحوث المستقبلیة تأثیرها على مواد دراسیة أخرى  .

3- اقتصر البحث الحالی على تناول تأثیر اختلاف أدوات الابحار فی برامج الوسائط الفائقة على طلاب المرحلة الثانویة ، لذلک فمن الممکن أن تتناول بحوث أخرى تأثیر هذا المتغیر على مراحل تعلیمیة أخرى  .

4- لم یتطرق البحث الحالی الى الاسالیب المعرفیة  )الاستقلال ، الاعتماد ، الاندفاع ، التروی وغیرها  (کمتغیرات تلعب دور کبیر فی التحصیل المعرفی ، لذلک فمن الممکن أن تتناول بحوث أخرى تأثیر هذه المتغیرات بجانب أدوات الابحار على التحصیل المعرفی .

5- لم یتطرق البحث الحالی الى فئة ذوی الاحتیاجات الخاصة کضعاف السمع کفئة مهمة فی المجتمع ، لذلک فمن الممکن أن تتناول بحوث أخرى تأثیر متغیرات البحث الحالی على هذه الفئة .

قائمةالمراجع

المراجعالعربیة :

-        أمین ، زینب محمد. ( 1995 ) ، أثر استخدام الهیبرمیدیا على التحصیل الدراسی والاتجاهات لدى طلاب کلیة التربیة ، رسالة دکتوراه غیر منشورة ، مصر، کلیة التربیة، جامعة المنیا .

-         أمین ، زینب محمد ( 2000 ) ، إشکالیات حول تکنولوجیا التعلیم ، ط 1 ، القاهرة : دار الهدى للنشر والتوزیع .

-        البغدادی ، محمد رضا ( 1998 ) ، تکنولوجیا التعلیم والتعلم ، ط 1 ، القاهرة : دار الفکر العربی  .

-        البیطار ، حمدی محمد ( 2001 ) ، أثر استخدام الوسائط الفائقة فی تدریس مقرر المساحة على تحصیل طلاب الصف الثالث الثانوی صناعی ، رسالة ماجستیر کلیة التربیة جامعة أسیوط .

-        الجربوی ، عبدالمجید عبدالعزیز ( 2002 ) ، أثر الوسائط المتعددةعلى تحصیل طلبة الصف الأول الثانوی فی مادة الریاضیات بمدینة الریاض ، رسالة ماجستیر غیر منشورة ، کلیة التربیة ، جامعة الملک سعود .

-        خلاف، محمد حسن رجب ( 2009 ) ، فاعلیة برنامج وسائط فائقة مقترحة فی التحصیل الدراسی وتنمیة بعض مهارات حل المشکلات لطلاب کلیة التربیة النوعیة ، رسالة ماجستیر معهد الدراسات والبحوث التربویة ، جامعة القاهرة  .

-        خمیس ، محمد عطیة ( 2003 ) ، منتوجات تکنولوجیا التعلیم القاهرة : دار الکلمة .

-        خمیس ، محمد عطیة ( 2006 ) ،  تکنولوجیات إنتاج مصادر التعلم ، ط 1 ، القاهرة : دار السحاب للنشر والتوزیع .

-        - خمیس ، محمد عطیة ( 2007 ) ، الکمبیوتر التعلیمی وتکنولوجیا الوسائط المتعددة ، ط 1 ، القاهرة: دار السحاب للنشر والتوزیع  .

-        السید ، همت عطیة قاسم ( 2007 ) ، فاعلیة الوسائط الفائقة على التحصیل واکساب طلاب تکنولوجیا التعلیم بعض مهارات التفکیر فوق المعرفی ، رسالة ماجستیر ، کلیة التربیة النوعیة .

-        الشمرانی ، محمد بن سعد ( 2004 ) ، فاعلیة استخدام برمجیة الوسائط المتعددة فی تدریس الهندسة الفراغیة على التحصیل والاتجاه نحو الهندسة الفراغیة لدى طلاب الصف الثانی الثانوی ، رسالة دکتوراة ، کلیة التربیة ، جامعة الأزهر .

-        عبدالمجید ، أشرف عویس ( 2003 ) ، فاعلیة استخدام برنامج وسائط متعددة فی تحصیل واتجاه طلاب کلیة التربیة فی مقرر تکنولوجیا التعلیم ،  رسالة ماجستیر غیر منشورة ، معهد الدراسات التربویة ، جامعة القاهرة .

-        عبدالحمید ، محمد زیدان & شبل ، عصام شوقی ( 2008 ) ، نمط القوائم فی الوسائل الفائقة و علاقتها بتنمیة بعض مهارات توظیف السبورة البیضاء التفاعلیة لدى طلاب الدبلوم العام للتربیة ، المؤتمر العلمی السنوی الحادی عشر ، الجمعیة المصریة لتکنولوجیا التعلیم ، المجلد الثامن عشر.

-        عزمی ، نبیل جاد ( 2001 ) ، التصمیم التعلیمی للوسائط المتعددة ، المنیا:  دار الهدى للنشر والتوزیع .

-        - علی ، فاطمة نجیب السید ) 2010 (، أثر نمط الإبحار فی برامج الوسائط المتعددة فی تدریس الجبر على التحصیل وحل المشکلات والاتجاه نحو المادة لدى طلاب المرحلة الإعدادیة ، رسالة دکتوراه ، معهد الدراسات التربویة ، جامعة القاهرة .

-        الکوت ، آمنه عبدالحفیظ)  2005  (، الوسائط فائقة التداخل )الهیبرمیدیا( ومستقبل الوصول للمعلومات ، الجزائر :الصالحیة .

-        لال ، زکریا والجندی ، علیاء ) 2008 ( ، تکنولوجیا التعلیم بین النظریة والتطبیق ، ط 1 ، القاهرة  : عالم الکتب . 

-        فارس ، نجلاء محمد ) 2007 ( ، التعلیم والتعلم فی بیئة الوسائط الفائقة ، مؤتمر تکنولوجیا التعلیم والتعلم ، الجمعیة العربیة لتکنولوجیا التربیة . مرکز المؤتمرات ، جامعة القاهرة .

-        مصطفى ، أکرم فتحی  )2008 ( ، الوسائط المتعددة التفاعلیة رؤیة تعلیمیة فی التعلیم عبر برامج الوسائط المتعددة التفاعلیة ، ط 1 ، القاهرة : عالم الکتب  .

-        هندا وی ، أسامة سعید ) 2005 ( ، فاعلیة برنامج مقترح قائم على الوسائط الفائقة فی تنمیة مهارات طلاب شعبة تکنولوجیا التعلیم وتفکیرهم الابتکاری            فی التطبیقات التعلیمیة للإنترنت ، رسالة دکتوراه کلیة التربیة ، جامعة الأزهر .

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

المراجعالأجنبیة :

-Martin,Valerie (2008). Advantages of Concept Mapping. eHow. From

                                 http://www.ehow.com/list_5824456_advantages-concept-mapping.html,

                                  retrieved May 23,2010,

-Nigel,F.& Sherry,y.Individual Differences hypermedia Navigation and

                                  Learning an Empirical study.Available at :http://www.brunel.ac.uk/~csstsyc /

                                  jemh94281.pdf.

-Richardm H. (2000). A Navigational Analysis of Linear and Non-Linear

                                 Hypermedia Interfaces. Paper presented at the annual meeting of the

                                  American Educational Research Association.(AERA).New Orleans.

- Sims, R. (1999) . Interactivity on stage: Strategies for learner-designer

                                 communication. Australian Journal of Educational Technology. 15(3).

-Zeiliger R,(2002): Concept-Map Based Navigation in Educational

                                 Hypermedia : a Case Study. Technologie de l’Education (STE). Bd. Du

- Rectorat . 5B32. Universite de Liege au Sart-Tilman. 4000 Liege.

                                 BELGIQUE: Rpeeters.vm1.ulg.ac.Be.

 

 

المراجعالعربیة :
-        أمین ، زینب محمد. ( 1995 ) ، أثر استخدام الهیبرمیدیا على التحصیل الدراسی والاتجاهات لدى طلاب کلیة التربیة ، رسالة دکتوراه غیر منشورة ، مصر، کلیة التربیة، جامعة المنیا .
-         أمین ، زینب محمد ( 2000 ) ، إشکالیات حول تکنولوجیا التعلیم ، ط 1 ، القاهرة : دار الهدى للنشر والتوزیع .
-        البغدادی ، محمد رضا ( 1998 ) ، تکنولوجیا التعلیم والتعلم ، ط 1 ، القاهرة : دار الفکر العربی  .
-        البیطار ، حمدی محمد ( 2001 ) ، أثر استخدام الوسائط الفائقة فی تدریس مقرر المساحة على تحصیل طلاب الصف الثالث الثانوی صناعی ، رسالة ماجستیر کلیة التربیة جامعة أسیوط .
-        الجربوی ، عبدالمجید عبدالعزیز ( 2002 ) ، أثر الوسائط المتعددةعلى تحصیل طلبة الصف الأول الثانوی فی مادة الریاضیات بمدینة الریاض ، رسالة ماجستیر غیر منشورة ، کلیة التربیة ، جامعة الملک سعود .
-        خلاف، محمد حسن رجب ( 2009 ) ، فاعلیة برنامج وسائط فائقة مقترحة فی التحصیل الدراسی وتنمیة بعض مهارات حل المشکلات لطلاب کلیة التربیة النوعیة ، رسالة ماجستیر معهد الدراسات والبحوث التربویة ، جامعة القاهرة  .
-        خمیس ، محمد عطیة ( 2003 ) ، منتوجات تکنولوجیا التعلیم القاهرة : دار الکلمة .
-        خمیس ، محمد عطیة ( 2006 ) ،  تکنولوجیات إنتاج مصادر التعلم ، ط 1 ، القاهرة : دار السحاب للنشر والتوزیع .
-        - خمیس ، محمد عطیة ( 2007 ) ، الکمبیوتر التعلیمی وتکنولوجیا الوسائط المتعددة ، ط 1 ، القاهرة: دار السحاب للنشر والتوزیع  .
-        السید ، همت عطیة قاسم ( 2007 ) ، فاعلیة الوسائط الفائقة على التحصیل واکساب طلاب تکنولوجیا التعلیم بعض مهارات التفکیر فوق المعرفی ، رسالة ماجستیر ، کلیة التربیة النوعیة .
-        الشمرانی ، محمد بن سعد ( 2004 ) ، فاعلیة استخدام برمجیة الوسائط المتعددة فی تدریس الهندسة الفراغیة على التحصیل والاتجاه نحو الهندسة الفراغیة لدى طلاب الصف الثانی الثانوی ، رسالة دکتوراة ، کلیة التربیة ، جامعة الأزهر .
-        عبدالمجید ، أشرف عویس ( 2003 ) ، فاعلیة استخدام برنامج وسائط متعددة فی تحصیل واتجاه طلاب کلیة التربیة فی مقرر تکنولوجیا التعلیم ،  رسالة ماجستیر غیر منشورة ، معهد الدراسات التربویة ، جامعة القاهرة .
-        عبدالحمید ، محمد زیدان & شبل ، عصام شوقی ( 2008 ) ، نمط القوائم فی الوسائل الفائقة و علاقتها بتنمیة بعض مهارات توظیف السبورة البیضاء التفاعلیة لدى طلاب الدبلوم العام للتربیة ، المؤتمر العلمی السنوی الحادی عشر ، الجمعیة المصریة لتکنولوجیا التعلیم ، المجلد الثامن عشر.
-        عزمی ، نبیل جاد ( 2001 ) ، التصمیم التعلیمی للوسائط المتعددة ، المنیا:  دار الهدى للنشر والتوزیع .
-        - علی ، فاطمة نجیب السید ) 2010 (، أثر نمط الإبحار فی برامج الوسائط المتعددة فی تدریس الجبر على التحصیل وحل المشکلات والاتجاه نحو المادة لدى طلاب المرحلة الإعدادیة ، رسالة دکتوراه ، معهد الدراسات التربویة ، جامعة القاهرة .
-        الکوت ، آمنه عبدالحفیظ)  2005  (، الوسائط فائقة التداخل )الهیبرمیدیا( ومستقبل الوصول للمعلومات ، الجزائر :الصالحیة .
-        لال ، زکریا والجندی ، علیاء ) 2008 ( ، تکنولوجیا التعلیم بین النظریة والتطبیق ، ط 1 ، القاهرة  : عالم الکتب . 
-        فارس ، نجلاء محمد ) 2007 ( ، التعلیم والتعلم فی بیئة الوسائط الفائقة ، مؤتمر تکنولوجیا التعلیم والتعلم ، الجمعیة العربیة لتکنولوجیا التربیة . مرکز المؤتمرات ، جامعة القاهرة .
-        مصطفى ، أکرم فتحی  )2008 ( ، الوسائط المتعددة التفاعلیة رؤیة تعلیمیة فی التعلیم عبر برامج الوسائط المتعددة التفاعلیة ، ط 1 ، القاهرة : عالم الکتب  .
-        هندا وی ، أسامة سعید ) 2005 ( ، فاعلیة برنامج مقترح قائم على الوسائط الفائقة فی تنمیة مهارات طلاب شعبة تکنولوجیا التعلیم وتفکیرهم الابتکاری            فی التطبیقات التعلیمیة للإنترنت ، رسالة دکتوراه کلیة التربیة ، جامعة الأزهر .
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
المراجعالأجنبیة :
-Martin,Valerie (2008). Advantages of Concept Mapping. eHow. From
                                 http://www.ehow.com/list_5824456_advantages-concept-mapping.html,
                                  retrieved May 23,2010,
-Nigel,F.& Sherry,y.Individual Differences hypermedia Navigation and
                                  Learning an Empirical study.Available at :http://www.brunel.ac.uk/~csstsyc /
                                  jemh94281.pdf.
-Richardm H. (2000). A Navigational Analysis of Linear and Non-Linear
                                 Hypermedia Interfaces. Paper presented at the annual meeting of the
                                  American Educational Research Association.(AERA).New Orleans.
- Sims, R. (1999) . Interactivity on stage: Strategies for learner-designer
                                 communication. Australian Journal of Educational Technology. 15(3).
-Zeiliger R,(2002): Concept-Map Based Navigation in Educational
                                 Hypermedia : a Case Study. Technologie de l’Education (STE). Bd. Du
- Rectorat . 5B32. Universite de Liege au Sart-Tilman. 4000 Liege.
                                 BELGIQUE: Rpeeters.vm1.ulg.ac.Be.