برنامج تدريبي عبر تکنولوجيا الفصول الافتراضية وأثره في تنمية بعض مهارات استخدام مستحدثات تکنولوجيا التعليم لدى الطالبة المعلمة بجامعة أم القرى

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس بکلية التربية جامعة أسيوط

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى قياس أثره برنامج تدريبي عبر تکنولوجيا الفصول الافتراضية في تنمية بعض مهارات استخدام  مستحدثات تکنولوجيا التعليم لدى الطالبة المعلمة بجامعة أم القرى، وقد تکونت عينة الدراسة من (30 ) معلمة طالبة بالمستوى السابع تخصص رياضيات بالکلية الجامعية بالقنفذة للعام الجامعي 1434- 1435 هـ. وکانت أدوات الدراسة عبارة عن (1) اختبار معارف في مهارات استخدام المستحدثات التکنولوجية ( الفصول الافتراضية –السبورة الذکية). (2) بطاقة ملاحظة أداء الطالبة المعلمة في استخدام مستحدثات تکنولوجيا التعليم. فأظهرت نتائج الدراسة فعالية البرنامج التدريبي في تنمية مهارات استخدام مستحدثات تکنولوجيا التعليم ( الفصول الافتراضية – السبورة الذکية) بشقيها المعرفي والأدائي لدى الطالبة المعلمة بالکلية الجامعية بالقنفذة –جامعة أم القرى. وخرجت الدراسة بتوصيات جلها يدعو إلى توظيف مستحدثات تکنولوجيا التعليم في تدريب الطالبات على استخدامها.

الموضوعات الرئيسية


 

              کلیة التربیة

کلیة معتمدة من الهیئة القومیة لضمان جودة التعلیم

إدارة: البحوث والنشر العلمی ( المجلة العلمیة) 

    =======

 

 

برنامج تدریبی عبر تکنولوجیا الفصول الافتراضیة وأثره فی تنمیة بعض مهارات استخدام  مستحدثات تکنولوجیا التعلیم لدى الطالبة المعلمة بجامعة أم القرى

 

اعـــداد

د. هویدا محمود سید

مدرس بکلیة التربیة جامعة أسیوط

 

 

 

 

 

 

 

}       المجلد الحادی والثلاثون – العدد الأول–ینایر 2015م  {

 

 

ملخص الدراسة:

هدفت هذه الدراسة إلى قیاس أثره برنامج تدریبی عبر تکنولوجیا الفصول الافتراضیة فی تنمیة بعض مهارات استخدام  مستحدثات تکنولوجیا التعلیم لدى الطالبة المعلمة بجامعة أم القرى، وقد تکونت عینة الدراسة من (30 ) معلمة طالبة بالمستوى السابع تخصص ریاضیات بالکلیة الجامعیة بالقنفذة للعام الجامعی 1434- 1435 هـ. وکانت أدوات الدراسة عبارة عن (1) اختبار معارف فی مهارات استخدام المستحدثات التکنولوجیة ( الفصول الافتراضیة –السبورة الذکیة). (2) بطاقة ملاحظة أداء الطالبة المعلمة فی استخدام مستحدثات تکنولوجیا التعلیم. فأظهرت نتائج الدراسة فعالیة البرنامج التدریبی فی تنمیة مهارات استخدام مستحدثات تکنولوجیا التعلیم ( الفصول الافتراضیة – السبورة الذکیة) بشقیها المعرفی والأدائی لدى الطالبة المعلمة بالکلیة الجامعیة بالقنفذة –جامعة أم القرى. وخرجت الدراسة بتوصیات جلها یدعو إلى توظیف مستحدثات تکنولوجیا التعلیم فی تدریب الطالبات على استخدامها.

 

 

 

 

 

 

 

مقدمة:

لم یشهد عصر من العصور التقدم التکنولوجی الذی یشهده هذا العصر فی نواحی متعددة ،ومن أهم أوجه التقدم ؛ الثورة الهائلة التی تمثلت فی ظهور العدید من المستحدثات التکنولوجیة فی المجال التعلیمی ،ولقد کان من الطبیعی أن تتأثر عناصر المنظومة التعلیمیة بتلک الثورة التی حدثت فی مجال المستحدثات التکنولوجیة حیث تغیر دور المعلم والمتعلم ،کما تأثرت المناهج بأهدافها ،ومحتواها ،وأنشطتها ،وطرق عرضها وتقدیمها ،کما تغیرت أسالیب التعلیم والتعلم وظهرت العدید من المفاهیم الحدیثة فی میدان التعلیم ارتبطت بالمستوى  الاجرائی والتنفیذی للممارسات التعلیمیة بصفة خاصة مثل :التعلم  الالکترونی (E-Learning )، التعلم عن بعد Distance Learning)) ،الوسائط المتعددة (Multi-Media )،والمدرسة الالکترونیة  E-School)) ، الفصل الالکترونی (E-Classroom)، والمتحف التفاعلی Interactive Museum)) ،والمتحف الالکترونی E-Museum) )،مؤتمرات الفیدیو (Video Conferences) (الحلفاوی ، 2006، 20)

وظهرت الفصول الدراسیة غیر المحدودة بحدود الزمان والمکان؛ وکان سبب ظهروها هو تطور وسائل التواصل من خلال شبکة الانترنت ؛ ولقد ساعدت هذه الوسائل على ظهور ما یسمى بالفصول الافتراضیة والتی ساعدت بدورها على تجاوز خبرات الطالب السلبیة والتواصل ذات الاتجاه الواحد فی الفصول التقلیدیة ، فلقد کان التدریس قبل ظهور الانترنت یعتمد على التلقین وإعداد الطالب لاجتیاز الاختبار.

ویعرف (عطیه ، 2003، 344) الفصول الافتراضیة بأنها بیئة تعلیمیة تفاعلیة من بعد ،توظف فیها تکنولوجیا المعلومات والاتصالات الحدیثة ، بحیث تمکن المتعلمین من مشاهدة المحاضرات الإلکترونیة وعروض الوسائط المتعددة، والتفاعل مع المتعلمین بالصوت والصورة وتحت اشراف معلمهم.(نقلا عن : أحمد ، 2012، 409)

 

 

 

وقد یکون التعلم  فی الفصول الافتراضیة تعلماً تزامنیا (Virtual Synchronous Classroom)  یتعلم فیه الطلاب فی وقت محدد مع معلمهم مباشرة، وقد یکون تعلما غیر متزامن (Virtual Asynchronous Classroom) یتعلم فیه الطلاب من البرمجیات التعلیمیة الموجودة على الشبکة  دون وجود المعلم فی وقت تعلمهم ،وکل حسب الوقت الذی یناسب ظروف تعلمه.(الخلیفة ، 2003) (نقلا عن : المجالی ، القبیلات، 2008 )

ولقد أکدت دراسة ( صالح ، 2003) على ضرورة تدریب المعلمین على مهارات استخدام الوسائل التقنیة فی التعلیم مثل البرید الالکترونی وشبکة الانترنت.

مشکلة الدراسة:

نبعت مشکلة الدراسة من خلال ما یلی :

  • ·         تزاید أعداد المتعلمین ومازالت أسالیب التدریس تقلیدیة على الرغم من توافر الأجهزة والبرمجیات المستحدثات التکنولوجیة فی کل المؤسسات التعلیمیة.
  • ·         ملاحظة الباحثة من خلال خبرتها فی التدریس الجامعی لضعف مستوى التعامل مع التکنولوجیا واستخدامها فی المجال التعلیمی بین المعلمات الطالبات.
  • ·         الدراسة الاستطلاعیة التی اجرتها الباحثة على المعلمات الطالبات والتی توصلت من خلالها إلى ضعف مستوى الطالبات فی استخدام المستحدثات التکنولوجیة التی توفرها جامعة أم القرى لطلابها.
  • ·         ما أشارت إلیه الدراسات والبحوث السابقة إلى أن الطلاب المعلمین لا یتم إعدادهم على نحو کافی للاستفادة من تکنولوجیا التعلیم. ففی المملکة المتحدة أکتشف (Cuckle, Clarke & Jenkins , 2000) أن نسبة قلیلة من المعلمین الطلاب تصل إلى (13%) لدیهم الکفاءة فی تکنولوجیا المعلومات مع أن نسبة کبیرة منهم لدیه خبرة التعامل مع الکمبیوتر.
  • ·         ودراسة (Waston, 1997) بأسترالیا والتی توصل فیها إلى : أن إعداد المعلمین الطلاب لاستخدام التکنولوجیا فی التدریس غیر کافٍ ، وقدراتهم الذاتیة فیها منخفضة ، ولدیهم اتجاه سلبی نحوها.
  • ·         وکذلک ما ذکره مکتب تقییم التکنولوجیا بالولایات المتحدة الامریکیة (OTA) أنه على الرغم من أهمیة التکنولوجیا وزیادة التسهیلات  فی تأهیل المعلم ، فإنها لم تکن مرکز اهتمام فی إعداد المعلم فی أکثر کلیات التربیة بالولایات المتحدة الامریکیة.(Office of Technology Assessment , 1995)
  • ·         کذلک ما ذکره(Wetzel, 1993; ISTE,1992) أن المعلمین قبل الخدمة لم یحصلوا على الخبرة اللازمة لیکونوا قادرین على التدریس باستخدام التکنولوجیا، وحتى بعد التخرج لم یشعروا هؤلاء المعلمین بالارتیاح  للتدریس باستخدام التکنولوجیا.
  • ·         وفی عام 2000 نشر مکتب التربیة بالولایات المتحدة الامریکیة الخطة القومیة لتکنولوجیا التعلیم  وذکر فیها " أن المعلمین الجدد لا زالوا غیر مؤهلین للتدریس بالتکنولوجیا .وأن أقل من نصف المؤسسات القومیة لإعداد المعلم  تستلزم من طلابها تصمیم وتقدیم التعلیم باستخدام التکنولوجیا، أما  المؤسسات القومیة الأخرى تستلزم استخدام التکنولوجیا فی إعداد المعلم الطالب". (U.S. Department of Education , 2000,14)
  • ·         اکتشف Doering, Haffman & Hughes, 2003) ) أن المعلمین قبل الخدمة غیر قادرین على انتاج دروس جدیدة باستخدام التکنولوجیا أثناء تدریس الطلاب.

فی ضوء ما سبق تمثلت مشکلة الدراسة فی : ضعف مستوى الطالبة المعلمة فی استخدام مستحدثات تکنولوجیا التعلیم ؛ ولذا تحاول الدراسة الحالیة تدریب الطالبة المعلمة تخصص ریاضیات على استخدام مستحدثات تکنولوجیا التعلیم بما یؤهلها للاستخدامها فی تدریسها فی المستقبل.

أهداف الدراسة: تهدف الدراسة الحالیة إلى تحقیق الأهداف التالیة:

  1. قیاس أثر برنامج تدریبی عبر تکنولوجیا الفصول الافتراضیة لتنمیة مهارة استخدام الفصول الافتراضیة لدى الطالبة المعلمة بجامعة أم القرى.
  2. قیاس أثر برنامج تدریبی عبر تکنولوجیا الفصول الافتراضیة لتنمیة مهارة استخدام السبورة الذکیة  لدى الطالبة المعلمة بجامعة أم القرى.

 

أهمیة الدراسة: تتمثل أهمیة الدراسة فی:

  1. تلبیة الکثیر من النداءات التی تدعو إلى استخدام مستحدثات تکنولوجیا التعلیم فی التدریس فی التعلیم العالی.
  2. تدریب المعلمات الطالبات على استخدام مستحدثات تکنولوجیا التعلیم.
  3. تدریب المعلمات الطالبات على الاستفادة من الخدمات الالکترونیة التی تقدمها جامعة أم القرى.

أسئلة الدراسة : تحددت أسئلة الدراسة فی السؤال الرئیس التالی:

  1. ما أثر البرنامج التدریبی عبر تکنولوجیا الفصول الافتراضیة لتنمیة معارف استخدام مستحدثات تکنولوجیا التعلیم لدى الطالبة المعلمة بجامعة أم القرى ؟
  2. ما أثر البرنامج التدریبی عبر تکنولوجیا الفصول الافتراضیة لتنمیة المهارة الأدائیة لاستخدام مستحدثات تکنولوجیا التعلیم لدى الطالبة المعلمة بجامعة أم القرى ؟

حدود الدراسة: تمثلت حدود الدراسة فیما یلی:

  1. اقتصرت الدراسة على الطالبات المعلمات بشعبة ریاضیات بالکلیة الجامعیة بالقنفذة جامعة أم القرى.
  2. اقتصرت الدراسة على استخدام فصل افتراضی لتدریب  الطالبة المعلمة بشعبة ریاضیات على استخدام مستحدثات تکنولوجیا التعلیم، واستخدام أسالیب التدریب المباشر للتدریب الطالبة على بعض المستحدثات التکنولوجیة.
  3. طبقت الدراسة بالفصل الدراسی الثانی للعام الجامعی 2013-2014.
  4. اقتصرت الدراسة على مهارات استخدام ( السبورة الذکیة ، والفصل الافتراضی)  من مستحدثات تکنولوجیا التعلیم.

 

 

أدوات الدراسة:

  1. اختبار لقیاس معارف الطالبة المعلمة  فی استخدام المستحدثات التکنولوجیة.  (من اعداد الباحثة)
  2. بطاقة ملاحظة أداء الطالبة المعلمة فی استخدام المستحدثات التکنولوجیة.       (اعداد الباحثة)

منهج الدراسة:

  • ·    المنهج شبه التجریبی: المعتمد على التصمیم التجریبی ذی المجموعة التجریبیة الواحدة فی تدریب الطالبات المعلمات على استخدام مستحدثات تکنولوجیا التعلیم.

مصطلحات الدراسة:

البرنامجالتدریبی: نظامیتضمنمجموعةمنالإجراءاتوالأنشطةالتییقوم بها المدرب والطالبة المعلمة شعبة ریاضیاتالتدریس؛بهدفتدریب الطالبة المعلمة  علىمستحدثاتتکنولوجیاالتعلیممماینعکسإیجاباًعلىمستوى أدائها،ویحققالتعلیمالفعال.

الفصول الافتراضیة: بیئة تدریب تفاعلیة تقع على موقع جامعة أم القری بوابة التعلم الالکترونی تحتوى على مجموعة من الأنشطة التدریبیة على مستحدثات تکنولوجیا التعلیم ،حیث تتفاعل الطالبة المعلمة عن طریق المحادثة ،والبرید الالکترونی ،واللوح الأبیض التشارکی ، ومجموعات النقاش ،ونقل الملفات مع زمیلاتها ومع الباحثة دون التقید بحدود الزمان ولا المکان.

مستحدثات تکنولوجیا التعلیم: تشیرإلىمنظومةمتکاملةتشملکلماهوجدیدفی تکنولوجیاالتعلیممن: أجهزةتعلیمیة،برمجیات،بیئاتتعلیمیة،وأسالیبعمل؛لرفعمستوى العملیة التعلیمیة،وزیادةفعالیتهاوکفاءتهاعلىأسسعلمیة،وتحددفیتلکالدراسةبالفصول الافتراضیة والسبورة الذکیة.

 

مهارة استخدام مستحدثات تکنولوجیا التعلیم :هی اکتساب الطالبة المعلمة للمعارف والسلوکیات الأدائیة الخاصة باستخدام مستحدثات تکنولوجیا التعلیم وخاصة الفصول الافتراضیة والسبورة الذکیة والمتوفرة فی البیئة التعلیمة لجامعة أم القرى.

الاطار النظری والدراسات السابقة

یشهد عالمنا الیوم طفرة غیر مسبوقة فی المنجزات التکنولوجیة التی أثرت فی کافة مناحی الحیاة العلمیة والاقتصادیة ، والثقافیة والاجتماعیة ، وقد کان لذلک کله تأثیره البالغ فی التعلیم ف؛ لقد تأکد دور تکنولوجیا التعلیم کأسلوب منهجی وطریقة فی التفکیر تهدف إلى توظیف کل المصادر البشریة والإبداع الانسانی ، والمصادر المادیة ممثلة فی الأجهزة والبرمجیات لحل مشکلات النظم التعلیمیة واثراء المواقف التعلیمیة ودعمها.

ویعرف القاضی (2000، 459) المستحدثات التکنولوجیة على أنها حلول إبداعیة ومبتکرة لمشکلات التعلیم توسیعا ًلفرصه وتخفیضاً لکلفته وزیادة فعالیته بصورة تتناسب مع طبیعة العصر وقد تکون هذه الحلول فی ثلاث محاور هی :( مادیة: کالأجهزة والأدوات والوسائل التعلیمیة والبرمجیات – فکریة: وتشتق من الأسس المرتبطة بنظریات التعلیم والتعلم ،وعلوم التواصل والمکتبات ونظم المعلومات – تصمیمیة :وقد                أنتجت لتناسب طبیعة العملیة التعلیمیة مما جعلها تتمیز بالفاعلیة. ویعرفها الحلفاوی (2006 ، 26) فکرة أو منتج تأتی فی صورة نظام متکامل أو نظام فرعی لأخر متکامل لتکون بمثابة حلول إبداعیة ومبتکرة لمشکلات التعلیم فتعمل على زیادة فاعلیته وکفاءة المواقف التعلیمیة المستخدمة فیها عندما یتم توظیفها بطریقة منهجیة نظامیة.

ویعدُّالتعلّمالإلکترونیمفهوماًواسعالدلالة،فهویشملأنواعاًمنطرقالتدریبوالتعلّمالمرتبط بالتقنیاتالحدیثة،التی تعتمدعلىاستخدامالحواسیبوالأقراصالمدمجةوشبکاتالربط،وقدصُنف التعلّمالإلکترونیوفقطریقةعرضهللمحتوى التعلیمیإلىالتعلّمالحیالذییهتمبالتفاعلالمتبادلبین الطلبةوالمعلمبأشکالمختلفةتعتمدعلىالتقنیةالمستخدمة،کأن یکونالتعلّمفیغرفةصفیَّةعادیةأو فی افتراضیة،أومختبرالحاسوب،وٕإلىالتعلّمالمبرمجغیرالمباشر،حیثیتلقىالطالب تعلیمهمماتعرضهالتقنیةمنمادةتعلیمیة،فیتعلممعتمداًعلىذاتهدونوجودربطأوتفاعلمعآخرین،فهوقادر على تحدیدوقتتعلمهوسرعتهوفقمایتناسبمعظروفهوقدراته (القاسمی ، 2002).

الفصول الافتراضیة: والفصول الافتراضیة هی إحدىالتقنیاتالحدیثةالتیانبثقتعنفکرةالتعلمالإلکترونی؛لرفعکفاءةالعملیةالتعلّمیةالتعلیمیة،واستثمار التدریسفیجمیعالموادالتعلیمیة،وتهدفإلىتکوینبیئةتعلیمیةمفتوحةالمجالاتوالاستخدامات،وتوفربیئةتعلیمیة تفاعلیةبینالمعلم والمتعلم،وتنمیروحالعمل الجماعیللمتعلمین،کماأنَّهاتوصلالمعلوماتبسهولةوبساطةوترسخهافی ذهنالمتعلم ، وذلکمنخلالماتوصلتلهالتقنیةمنتطورفیمجالالوسائطالمتعددة  (Multimedia) والشبکات(Network) .(عبد المنعم ، 2003)

وأنظمة الفصول الافتراضیة (Virtual- school system) هی أنظمة تسمح بنشر التعلیم الالکترونی المیسر والموجه بالمعلم.

أنواع الفصول الافتراضیة : أی نظام یعتمد على الحاسوب یتوفر به نظامین هو التواصل المتزامن والغیر متزامن ،وکذلک الفصول الافتراضیة تنقسم إلى فئتین فصول افتراضیة تزامنیة وفصول افتراضیة لا تزامنیة.

1)     الفصول الافتراضیة الغیر تزامنیة :( asynchronous Virtual Classroom)

المرسل والمستقبل لا یکونوا فی نفس المکان أو فی نفس الوقت ، فالکتاب یعمل بشکل غیر متزامن – حیث یکتب المعلم النص والشرح ویقرؤه الطالب فی وقت لاحق ، ومن أمثلة البرمجیات المستخدمة فیه : البرید الالکترونی ، لوحات المناقشات ، تبادل الملفات ، وصفحات الویب " (Open Source Initiative, 2006)

2)     الفصول الافتراضیة التزامنیة (synchronous Virtual Classroom)

وهی فصول شبیه بالقاعات الدراسیة یستخدم فیها المعلم أو الطالب أدوات وبرمجیات مرتبطة بزمن معین (أی یشترط فیها وجود المعلم والمتعلم فی الوقت نفسه دون التقید بحدود المکان) ،وتستخدم عند تنمیة المهارات التعاونیة ، ولبث روح الفریق بین الطلاب ،ولبناء فریق عمل من الطلاب.( Goyal& Haniger, 1995)

ممیزات الفصول الافتراضیة : من ممیزات الفصول الافتراضیة               بالنسبة للمتعلم :

  1. العمل فی الفصول الافتراضیة یساعد الطلاب على تنمیة المهارات الاتصالیة ویوسع ویعمق فهم الطلاب للاستخدامات التکنولوجیا فی العملیة التعلیمیة.
  2.  تسهل على الطلاب نقل الخبرات التی تعلموها إلى الواقع الفعلی.
  3. یتعلم الطلاب ایضا کیف یتعاملوا وجها لوجه ، وکیف یمکن أن یصبح نشط فی بیئات التعلم الافتراضیة وأن یصبح أکثر مهنیة فی ممارسة المستحدثات التکنولوجیة.( Teena ,2003 )
  4. یشعر الطلاب بالارتیاح عند استخدام الفصول الافتراضیة فی تدریبیهم أو تعلیمهم. لأنها تراعی امکانیات وقدرات الطلاب.
  5. ینمی الفصل الافتراضی لدى الطلاب المهارات الاجتماعیة ،والعمل التعاونی ، والمشارکة الایجابیة.( Carlson, 1997)

 ومن ممیزات الفصول الافتراضیة بالنسبة للمعلم : مشاهدة شاشة المتعلم من خلال شاشة المعلم، تبادل الشاشة ما بین المتعلم والمتعلمین ، التحکم فی شاشة المتعلم بإیقافها أو إغلاقها ، التحکم فی لوحة المفاتیح والماوس، نقل شاشة المتعلم الممیز للآخرین ، إغلاق الاجهزة فی آن واحد یمکن الاستفادة منه فی جمیع المقررات الدراسیة المبرمجة على أقراص مدمجة أو أفلام تعلیمیة، قدرة المعلم على تصمیم برمجیة           تعلیمیة وتدریسها من خلاله، یمکن تجهیز الفصل على شکل معمل لتدریب المتعلمین .(زیتون ، 2004)

وهی تساعد المعلمین على تطویر المقررات ،عن طریق تنظیم المحتوى وتجمیعه إلى دروس ووحدات تعلیمیة . وتساعده أیضا على ادارة المقررات عن طریق تسهیل رفع التعیینات والواجبات ،ووضع الدرجات ،وتمریر الرسائل بین المشترکین ، واجراء المناقشات بینهم عبر الانترنت ، وتسهل المهام الروتینیة الاداریة مثل تسجیل الاختبارات ،وتتبع الأنشطة ،والابلاغ عن النتائج. وتوفر للطلاب وسیلة متسقة ومریحة للحصول على المواد والمهام والتفاعل مع المعلمین ومع زملائهم.(Itmazy , 2010, p 110)

متطلبات الفصل الافتراضی:

  1. موقع انترنت یتم انشاء الفصل الافتراضی علیه.
  2. یقرر المعلم بعد ذلک أی تقنیات اتصال ینبغی استخدامها مع فئة الطلاب.
  3. یقوم المعلم بإنشاء قائمة بریدیة ،ومجموعات الاخبار لفئة الطلاب أعضاء الفصل. هذا یساعد المعلم على اعلام الطلاب بما یریده منهم. ویساعد على خلق روح الفریق بین الطلاب.
  4. ینبغی التوضیح للطلاب أنه سوف یتم التواصل معهم من خلال البرید الشخصی لکل طالب وذلک للإرسال الدرجات أو التعلیقات على الاعمال والواجبات الفردیة.
  5. استخدام خاصیة الدردشة . ( Carlson, 1997)

مکونات الفصل الافتراضی:

  1. واجهة المحتوى التعلیمی أو التدریبی.: شرائح عروض تقدیمیة – سبورة بیضاء- أسئلة – فیدیو – صور – مدیر الصفحة على شبکة الانترنت – العمل الجماعی.
  2. واجهة المتعلم : الاطار النشط ( اسماء المشارکین – تدفق المحاضرة – والتقییم -وتبادل الملفات) – صندوق الدردشة – الشاشة الحیة (یعرض فیها صورة المتحدثین) – صندوق الأدوات – علامات تبویب شاشة العرض- شاشة العرض
  3. واجهة المعلم: أزرار لغلق وفتح صنادیق الدردشة – الاطار النشط – شاشة تدفق المحاضرة- علامات تبویب شاشة العرض – شاشة العرض.
  4. واجهة الادارة .وهی خاصة بالمعلم لیتحکم فی اسم الفصل وقت عرضه وجدوله والمادة العلمیة وأوقات الاختبارات وغیره ....
  5. واجهة تسجیل المحاضرات أو الدروس: وهی تفید المتعلمین فی اعادة عرض ما تم شرحه أو یستفید مها المعلم اذا کان یشرح لفئات تعلیمیة لها نفس المستوى والمقرر.
  6. قاعدة البیانات: للمعلم والمتعلمین والمادة العلمیة.( AYDIN& Volkan, 2006, pp. 9-16)

 

وﻳﺮى (القحطانی ، 2010، ص ص 43-44) إﻟﻰ إن ﻟﻠﻔﺼﻮل اﻻﻓﺘﺮاﺿﻴﺔ ﺧﻮاص ﺗﻤﻴﺰهﺎ ﻋﻦ ﻏﻴﺮهﺎ وﻣﻨﻬﺎ ﻣﺎﻳﻠﻲ:

١. ﺧﺎﺻﻴﺔ اﻟﺘﺨﺎﻃﺐ اﻟﻤﺒﺎﺷﺮ ( ﺑﺎﻟﺼﻮت ﻓﻘﻂ ، أو ﺑﺎﻟﺼﻮت واﻟﺼﻮرة).

٢. اﻟﺘﺨﺎﻃﺐ اﻟﻜﺘﺎﺑﻲ .

٣. اﻟﺴﺒﻮرة اﻹﻟﻜﺘﺮوﻧﻴﺔ .

٤. اﻟﻤﺸﺎرکة اﻟﻤﺒﺎﺷﺮة ﻟﻸﻧﻈﻤﺔ واﻟﺒﺮاﻣﺞ واﻟﺘﻄﺒﻴﻘﺎت ( ﺑﻴﻦ اﻟﻤﻌﻠﻢ واﻟﻄﻠﺒﺔ ).

٥. إرﺳﺎل اﻟﻤﻠﻔﺎت وﺗﺒﺎدﻟﻬﺎ ﻣﺒﺎﺷﺮة ﺑﻴﻦ اﻟﻤﻌﻠﻢ وﻃﻠﺒﺘﻪ.

٦. ﻣﺘﺎﺑﻌﺔ اﻟﻤﺪرس وﺗﻮاﺻﻠﻪ ﻟﻜﻞ ﻃﺎﻟﺐ ﻋﻠﻰ ﺣﺪة أو ﻟﻤﺠﻤﻮع اﻟﻄﻠﺒﺔ ﻓﻲ ﺁن واﺣﺪ.

٧. ﺧﺎﺻﻴﺔ اﺳﺘﺨﺪام ﺑﺮاﻣﺞ اﻟﻌﺮض اﻹﻟﻜﺘﺮوﻧﻲ .

٨. ﺧﺎﺻﻴﺔ اﺳﺘﺨﺪام ﺑﺮاﻣﺞ ﻋﺮض اﻷﻓﻼم اﻟﺘﻌﻠﻴﻤﻴﺔ .

٩. ﺧﺎﺻﻴﺔ ﺗﻮﺟﻴﻪ اﻷﺳﺌﻠﺔ اﻟﻤﻜﺘﻮﺑﺔ واﻟﺘﺼﻮﻳﺖ ﻋﻠﻴﻬﺎ .

١٠. ﺧﺎﺻﻴﺔ ﺗﻮﺟﻴﻪ أواﻣﺮ اﻟﻤﺘﺎﺑﻌﺔ ﻟﻤﺎ ﻳﻌﺮﺿﻪ اﻟﻤﺪرس ﻟﻠﻄﻠﺒﺔ .

١١. ﺧﺎﺻﻴﺔ اﻟﺴﻤﺎح ﻟﺪﺧﻮل أی ﻃﺎﻟﺐ أو إﺧﺮاﺟﻪ ﻣﻦ اﻟﻔﺼﻞ .

١٢. ﺧﺎﺻﻴﺔ اﻟﺴﻤﺎح أو ﻋﺪﻣﻪ ﻟﻠﻜﻼم .  

١٣. ﺧﺎﺻﻴﺔ اﻟﺴﻤﺎح ﻟﻠﻄﺒﺎﻋﺔ.

١٤. ﺧﺎﺻﻴﺔ ﺗﺴﺠﻴﻞ اﻟﻤﺤﺎﺿﺮات ( اﻟﺼﻮﺗﻴﺔ واﻟﻜﺘﺎﺑﻴﺔ ).

     وتتلخص خطوات استخدام الفصول الافتراضیة على صفحة أم القرى فیما یلی:

-        بفتح تصفح الانترنت سواء ((Explorer – chrome - Firefox.

-        یکتب اسم  الموقع    https://elearn.uqu.edu.sa/

-        ویکتب اسم المستخدم وکلمة المرور الخاصة بحسابه على موقع أم القرى.

-        تحدید المقرر من الواجهة التی تظهر.

-        یختار الفصول الافتراضیة

-        یختار الدخول للغرفة المخصصة للمقرر.

-        استخدام أداة  التواصل  والتفاعل فی واجهة الاستخدام adobe connect.

-        تظهر واجة الفصل الافتراضیة وبها مجموعة من النوافذ (شریط القوائم – نافذة الفیدیو (الشاشة الحیة للمعلم)- غرفة الدردشة – اسماء وحالات المشارکین فی الفصل تزامنیا- شاشة العرض)

        وهناک العدید من الدراسات التى أجریت باستخدام الفصول الافتراضیة ومنها :

ودراسة القبیلات (2008) والتی استهدفت مقارنةأثراستخدامتقنیةالفصولالافتراضیةبالتعلُّمالفردیبالحاسوبفیتحصیلطلبةالصفالثالثالإعدادی لمهارات اللغةالإنجلیزیَّةفیسلطنةعُمانواتجاهاتهمنحوهما، وقد توصلت الدراسة إلى : فعالیةالطریقتینکلتیهمافیتحسینمستویاتتحصیلالطلبة،ولکنبشکلأکبرلصالحالتعلُّمعبرتقنیةالفصول الافتراضیة،کماأظهرالمتعلِّمونمیلاًنحوالطریقتینکلتیهماولکنبشکلٍأکبرنحوالتعلُّمعبرتقنیةالفصولالافتراضیة، وخرجتالدراسة بتوصیاتجُلُّهایدعولاستغلالإمکانیَّاتالبرمجیَّاتالشبکیَّةوتقنیةالفصولالافتراضیة فیعملیةتطویر أشکالاکتسابمهاراتتعلُّماللغةالإنجلیزیة.

دراسة  رزق ( 2009) التی استهدفت قیاس أثر الفصول الافتراضیة على معتقدات الکفاءة الذاتیة والأداء التدریسی لمعلمی العلوم قبل الخدمة، وقد توصلت الدراسة إلى : فاعلیة الفصول الافتراضیة فی تنمیة الکفاءة الذاتیة للطلاب المعلمین – وفاعلیة الفصول الافتراضیة فی  تنمیة الاداء التدریسی لدى الطلاب المعلمین.

ودراسة على (2009) والتی استهدفت بناء برنامج تدریبی مقترح لعلاج صعوبات إدارة الفصول الالکترونیة لدى معلمی المرحلة الاعدادیة، وتوصلت الدراسة إلى: (1) قائمة بصعوبات إدارة الفصول الافتراضیة وکانت کالتالی :صعوبة إدارة الاشراف على المستخدمین ،وصعوبة إدارة الملفات ،وصعوبة إدارة غرف المناقشة والحوار ، وصعوبات إدارة المنتدیات ،وصعوبات إدارة التکلیفات وصعوبات ادارة الاختبارات.(2) وبناء برنامج تدریبی مقترح بناء على هذه الصعوبات.

ودراسة (YENIKA-AGBAW, 2010)  بعنوان "تدریس مقرر أدب الأطفال عبر الشبکة: باستخدام التکنولوجیا الحدیثة ومجتمع الفصول الافتراضیة "وتوصلت الدراسة إلى فاعلیة الفصول الافتراضیة فی تدریس مقرر أدب الاطفال.

 

دراسة حمدی والشهری (2011) والتی استهدفت قیاس درجة وعی اعضاء هیئة التدریس فی جامعة الملک عبد العزیز فی المملکة العربیة السعودیة بنظام الفصول الافتراضیة واتجاهاتهم نحوها، وتوصلت الدراسة إلى ارتفاع الوعی والاتجاهات نحو الفصول الافتراضیة لدى أعضاء هیئة التدریس.

ودراسة السید (2012) التی استهدفت تحدید متطلبات تطویر الفصول الالکترونیة وادارتها بالمدارس الذکیة وتوصلت إلى أنه یجب أن تراعی الفصول الالکترونیة:

  • ·         خصائص المتعلمین الشخصیة ،واستعداداتهم وقدراتهم التعلیمیة واحتیاجاتهم وواقع المصادر التعلیمیة المتاحة لهم.
  • ·         تحدید متطلبات الدراسة واجراءاتها والتسجیل فی الفصل الالکترونی.
  • ·         تحدد مهارات المتعلمین وامکانیاتهم والمعرفة السابقة بالمقررات الالکترونیة التی سوف تقدم من خلال الفصل.
  • ·          أن تصاغ أهداف للفصل الالکترونی ، والمحتوى والأنشطة واستراتیجیات التدریس واختبارات وتغذیة راجعة.
  • ·         تحمیل المقررات بصورة یسهل التعامل معها، وتشغیل ادوات التفاعل مع الفصل الالکترونی.
  • ·         تشغیل أدوات تقییم المعلمین من خلال الفصل الالکترونی ، وادارة الفصل الافتراضی من قبل المعلمین.

ودراسة السرایا (2012) والتی استهدفت تصمیم برنامج تدریبی عبر تکنولوجیا الفصول الافتراضیة وفعالیته فی تنمیة بعض مهارات التصمیم التعلیمی البنائی والاتجاه نحو استخدامها لدى معلمی الطلاب الفائقین، وقد توصلت الدراسة إلى فاعلیة البرنامج التدریبی فی تنمیة مهارات التصمیم التعلیمی البنائی لدى معلمی الطلاب الفائقین ، وعد فاعلیة البرنامج التدریبی فی تنمیة الاتجاه نحو استخدام مهارات التصمیم التعلیمی البنائی لدى معلمی الطلاب الفائقین.

 

 

   ودراسة مجاهد ( 2012) والتی استهدفت قیاس أثر استخدام الفصول الافتراضیة فی تدریس التاریخ على التحصیل وتنمیة التفکیر الناقد وبعض مهارات التواصل الالکترونی لدی الطالبات المعلمات بکلیة التربیة، وتوصلت الدراسة إلى :وجود فروق دالة احصائیا فی التحصیل والتفکیر الناقد ومهارات التواصل الالکترونی بین المجموعتین التجریبیة والضابطة لصالح المجموعة التجریبیة.

ودراسة الشهرانی ( 2012 ) التی استهدفت قیاس أثر الفصول الافتراضیة فی تدریس مقرر طرق تدریس مسار العلوم لطلاب جامعة أم القرى، وقد توصلت الدراسة إلى انه لا توجد فرق بین المجموعتین التجریبیة والضابطة فی التحصیل.

ودراسة عامر ( 2012 ) والتی کانت بعنوان دراسة تقویمیة لتجربة جامعة القدس المفتوحة فی استخدام تقنیة الفصول الافتراضیة من وجهة نظر الطلاب وأعضاء هیئة التدریس. وقد توصلت الدراسة لعدد من الایجابیات والسلبیات من وجهة نظر الطلاب وأعضاء هیئة التدریس.

ودراسة (KARAMAN ; AYDEMIR & KUÇUK , 2013) والتی استهدفت تحدید العناصر التی تجعل بیئة الفصول الافتراضیة فعالة من حیث البیئة والأسلوب، وتوصلت إلى الاستراتیجیات التالیة: المشارکات الفعالة للطلاب والمشارکین ، تلخیص المواد المعروضة من خلال الفصول الافتراضیة ، جذب انتباه واثارة دافعیة الطلاب المشارکین ، والارتباط الوثیق بین الفصول الافتراضیة والحیاة الواقعیة للطلاب.

ودراسة (Hamdan,2014) التی استهدفت قیاس العلاقة الارتباطیة والتبادلیة بین الثقافة التعلیمیة والتعلیم على الانترنت(دراسة حالة بالمملکة العربیة السعودیة)،وقد توصلت الدراسة إلى أن المشارکین فی الدراسة قد وضحوا أن  التعلیم عبر الانترنت ساعدهم فی تحدی  المعاییر الثقافیة لدیهم ، وتعزیز ثقافة التعلم ، وتحسین مهارات التواصل لدیهم.

التعقیب على الدراسات السابقة: نلاحظ على الدراسات التی تناولت الفصول الافتراضیة ما یلی:

1)            دراسات لمقارنةأثراستخدامتقنیةالفصولالافتراضیةبالتعلُّمالفردیبالحاسوبفیتحصیلطلبة الصف الثالث الإعدادی

2)            ودراسات تقویمیة لتجربة جامعة القدس المفتوحة فی استخدام تقنیة الفصول الافتراضیة من وجهة نظر الطلاب وأعضاء هیئة التدریس.

3)            دراسات لقیاس درجة وعی اعضاء هیئة التدریس فی جامعة الملک عبد العزیز فی المملکة العربیة السعودیة بنظام الفصول الافتراضیة واتجاهاتهم نحوها.

4)            ودراسات لقیاس العلاقة الارتباطیة والتبادلیة بین الثقافة التعلیمیة والتعلیم على الانترنت(دراسة حالة بالمملکة العربیة السعودیة).

5)            دراسات لقیاس أثر الفصول الافتراضیة على معتقدات الکفاءة الذاتیة والأداء التدریسی لمعلمی العلوم قبل الخدمة ،وأثر استخدام الفصول الافتراضیة فی تدریس التاریخ على التحصیل وتنمیة التفکیر الناقد وبعض مهارات التواصل الالکترونی لدی الطالبات المعلمات بکلیة التربیة ،وأثر الفصول الافتراضیة فی تدریس مقرر طرق تدریس مسار العلوم لطلاب جامعة أم القرى.

6)            بناء برنامج تدریبی مقترح لعلاج صعوبات إدارة الفصول الالکترونیة لدى معلمی المرحلة الاعدادیة. وتصمیم برنامج تدریبی عبر تکنولوجیا الفصول الافتراضیة وفعالیته فی تنمیة بعض مهارات التصمیم التعلیمی البنائی والاتجاه نحو استخدامها لدى معلمی الطلاب الفائقین.

7)            تدریس مقرر أدب الأطفال عبر الشبکة: باستخدام التکنولوجیا الحدیثة ومجتمع الفصول الافتراضیة.

8)            متطلبات تطویر الفصول الالکترونیة وادارتها بالمدارس الذکیة. وتحدید العناصر التی تجعل بیئة الفصول الافتراضیة فعالة من حیث البیئة والأسلوب.

 

 

 ونلاحظ من العرض السابق أن هناک دراسات اهتمت بمقارنة الفصول الافتراضیة بطرق أخرى مثل التعلیم باستخدام الحاسوب ،ودراسات اهتمت بتقویم استخدام الفصول الافتراضیة ،ودراسات اهتمت بدراسة وعی المعلمین باستخدام الفصول الافتراضیة ودراسة اهتمت بأثر استخدام الفصول الافتراضیة على : الثقافة التعلیمیة، والتحصیل والتفکیر والاتجاهات والتواصل الالکترونی ، ودراسات اهتمت بمعالجة الصعوبات التی تواجه المؤسسات المتبنیة طریقة الفصول الافتراضیة وکیف یمکن التغلب علیها.

وقد اتفقت الدراسة الحالیة مع الدراسات السابقة فی تصمیم برنامج تدریبی عبر الفصول الافتراضیة ، وأن عینة الدراسة کانت من المعلمات الطالبات قبل الخدمة .

ولکنها اختلفت عنها فی أنها اهتمت بتدریب المعلمات الطالبات على استخدام المستحدثات التکنولوجیة وخاصة التدریب على استخدام الفصول الافتراضیة. والتی اصبحت منتشرة فی المدارس بشکل کبیر مما یستدعی تدریب المعلمات الطالبات على الاستخدام الفعال لها.

السبورة الذکیة: ومفهوم السبورة الذکیة من المفاهیم الجدیدة فی عالم التکنولوجیا والتی ساهمت فی تطویر وتحسین التعلیم ، وهی واحدة من الاختیارات أو الفرص الأکثر فاعلیة فی الوصول إلى المعرفة عن بعد أو التعلیم عن بعد. (CELIKOZ Nadir & GURSOY Fatma, 2014, p 255)إن استخدام السبورة الذکیة بالتکامل مع الوسائل الموجودة فی الفصل یساعد على التعلیم والتعلم التفاعلی والبنائی داخل الفصل. (Betcher & Lee, 2009; Way, Lifley, Ruster,Johnco, Mauric, & Ochs, 2009).

ویعرف (الحمیدان ، 2013، ص 10) السبورة الذکیة نوع خاص من اللوحات أو السبورات البیضاء الحساسة التفاعلیة التی یتعامل معها باللمس ،ویتم استخدامها لعرض تطبیقات متنوعة على شاشة الکمبیوتر وتستخدم فی التدریس والمؤتمرات والندوات وورش العمل وفی التواصل من خلال الانترنت وهی تسمح للمستخدم بحفظ ما تم شرحه للآخرین ،وتخزینه وطباعته ،أو ارساله عن طریق البرید الالکترونی فی حالة عدم تمکنهم من التواجد بالمحیط.کما أنها تتمیز بإمکان استخدام معظم مایکروسفت أوفیس ،وبإمکان الابحار فی الانترنت بکل حریة ،مما یسهم بشکل مباشر فی إثراء العمادة العلمیة .

وتعرف (Glover,Miller, Averis, & Door, 2005). السبورة الذکیة على انها تقنیة تتکون من جهاز کمبیوتر متصل بجهاز عرض وسبورة حساسة باللمس والتی تسمح بعرض الصور علیها من الکمبیوتر ،السماح بالتغیرات ،وتتلقى المدخلات الکترونیا أو عن طریق اللمس ،البرمجیات التی تعمل بها السبورة الذکیة تسمح بمدى من الانشطة بما فی ذلک استخدامها بدون توصیل السبورة الذکیة على سبیل المثال               ( العروض المرئیة  ، الأفلام القصیرة ، الکتابة ،ومحو ما على السبورة)،بالإضافة إلى أنشطة أخرى منها على سبیل المثال :

  • ·         خاصیة السحب والاسقاط (drag and drop): فأی عنصر على السبورة یمکن تحرکیه فى جمیع الاتجاهات.
  • ·         الاظهار والاخفاء (Hide and reveal): تحریک عنصر من على رأس مجموعة عناصر وتغییر موضوعه.
  • ·         أضافة ظلال على العناصر الموجودة على السبورة (Highlighting:): الألون الواضحة التی توضع على رأس الکتابة.
  • ·         الحرکة animation : بتغییر الحجم ، والنسخ ، والتحرک فی اتجاهات محدد مسبقا.
  • ·         التخزین والاسترجاع (Storage and recall) : تخزین غیر محدود واستدعاء سریع.
  • ·         التغذیة الراجعة (Feed Back): عند لمس أو وضع رأس الماوس على أی عنصر تظهر خصائص العنصر ووظیفته.

ومن السمات التربویة للسبورة الذکیة عند استخدامها داخل قاعة الدراسة : سطح حساس للمس – بعث الحیاة لبرامج الحاسوب المعروضة علیها – أقلام وممحاة الکترونیة – برمجیات تشغیل –وسائط متعددة – توافر العدید من المصادر – تسجیل وحفظ المعلومات – امکانیة تعدیل ملفاتها – إنشاء ملفات الفیدیو- افساح المجال لعروض الطلاب- حریة الحرکة- وضوح الرؤیة – إنشاء الدروس وتحضیرها فی المنزل.وتتضمن السبورات الذکیة المعارف الواقعیة وبالتالی تعمل على رفع دافعیة الطلاب أثناء التفاعل معها. (Torff & Tirottla, 2010; Hennessy et all, 2007; Glover et all, 2006; Levy, 2002);

والسبورة الذکیة تمکن المعلمین من تقدیم موضوعات مشترکة من أماکن مختلفة فی نفس الوقت ،وذلک بفضل الکامیرا ، وبرامج صناعة ،وعرض الفیدیو ، واللوحات الذکیة ؛ وکذلک یمکن مشارکة أفکار المعلمین مع ناس آخرین على مستوى العالم ((Starkings & Krause,2008

دراسة الحمیدان (2013) هدفتالدراسةإلىمعرفةأثراستخدامالسبورةالذکیةالتفاعلیةعلىتحصیلواتجاهاتطلابالمرحلةالمتوسطةفیمقرر الدراساتالاجتماعیة،تکونتعینةالدراسةمنمجموعتین تجریبیة وضابطة،حیثاستخدمتالسبورة الذکیةفیتدریسالمجموعةالتجریبیة،وتوصلتالدراسةإلىوجودفروقدالةبینالمجموعتینالتجریبیة والضابطةفیالتحصیللصالحالمجموعةالتجریبیة،کماوجدتفروقٌدالةفیالاختبارالتحصیلیلصالح المجموعةالتجریبیةبین الاختبارینالقبلیوالبعدیلصالحالاختبارالبعدی،وبالنسبةلمقیاسالاتجاهفلمتظهرفروقدالةسواءبینالمجموعتین التجریبیةوالضابطةأمالقیاساتالمتکررةللمجموعةالتجریبیة.

ودراسة عفیفی (2007) التی هدفت إلى قیاس فاعلیة حقیبة تدریبیة فی تنمیة مهارات أعضاء هیئة التدریس بکلیات المعلمین والتربیة فی استخدام السبورة الذکیة فی التدریس واتجاهاتهم نحوها،وتوصلت الدراسة إلى فاعلیة التجربة فی تنمیة مهارات استخدام السبورة الذکیة وتنمیة الاتجاه نحو استخدام السبورة الذکیة لدى أعضاء هیئة التدریس.

ودراسة سویدان (2011) والتی استهدفت تصمیم برنامج قائم على الانشطة الالکترونیة باستخدام السبورة الذکیة لتنمیة مهارات إنتاج البرمجیات التعلیمیة التفاعلیة لمعلمات ریاض الأطفال ،وأثر ذلک فی تنمیة مهارات التفکیر المنطقی للأطفال، وتوصلت إلى فاعلیة الدراسة فی تنمیة مهارات انتاج البرمجیات التعلیمیة التفاعلیة ومهارات التفکیر المنطقی للأطفال لدى عینة الدراسة.

ودراسة رمود ( 2009) والتی استهدفت قیاس فاعلیة استراتیجیة التعلم المدمج فی تنمیة کفایات استخدام برنامج السبورة الذکیة التفاعلیة لدى أعضاء هیئة التدریس بکلیة التربیة، وقد توصلت الدراسة إلى فالیة التعلم المدمج فی تنمیة کفایات استخدام برنامج السبورة الذکیة التفاعلیة لدى عینة الدراسة.

دراسة  (Manny-Ikan and et al, 2011 ) والتی قیاس فاعلیة استخدام السبورة الذکیة فی التعلیم والتدریس ، وقد توصلت الدراسة إلى ان استخدام السبورة الذکیر یزید من داعیة المتعلمین ،واندماج المتعلمین فی عملیة التعلم ،وینمی المستوى المهنی لدى المعلمین والمهارات التکنلوجیة لدیهم.

ودراسة (Martin and et al. , 2014) والتی استهدفت قیاس استخدام السبورة العادیة والذکیة فی تدریس العلوم بالمرحلة الابتدائیة، واستعداد المعلمین لاستخدام ای نوع ،والاسباب وراء استخدام السبرة العادیة أو الذکیة وماهی الاحتیاجات التدریبیة للمعلمین لکی یصبحوا کفء فی استخدام السبورة الذکیة.

ودراسة (CELIKOZ, and et al.,2014 ) والتی استهدفت قیاس أثر استخدام التعلیم من بعد والقائم على السبورة الذکیة فی تنمیة التحصیل ومهارات اعداد تقنیات التعلیم لدى الطلاب بقسم اعداد المعلمین، وقد توصلت الدراسة إلى وجود فرق دال احصائیا بین المجموعة التجریبیة والضابطة فی الاختبار التحصیلی لصالح المجموعة التجریبیة.

التعقیب على الدراسات السابقة: ولقد تنوعت الدراسات على استخدام السبورة الذکیة فکانت کما فی التالی:

  • ·         دراسة فاعلیة استخدام السبورة الذکیة فی التعلیم والتدریس.
  • ·         تصمیم برنامج قائم على الانشطة الالکترونیة باستخدام السبورة الذکیة لتنمیة مهارات إنتاج البرمجیات التعلیمیة التفاعلیة لمعلمات ریاض الأطفال ،وأثر ذلک فی تنمیة مهارات التفکیر المنطقی للأطفال.
  • ·         قیاس أثر استخدام التعلیم من بعد والقائم على السبورة الذکیة فی تنمیة التحصیل ومهارات اعداد تقنیات التعلیم لدى الطلاب بقسم اعداد المعلمین.
  • ·         معرفة أثر استخدام السبورة الذکیة التفاعلیة على تحصیل واتجاهات طلاب المرحلة المتوسطة فی مقرر الدراسات الاجتماعیة.
  • ·         قیاس استخدام السبورة العادیة والذکیة فی تدریس العلوم بالمرحلة الابتدائیة، واستعداد المعلمین لاستخدام ای نوع ،والاسباب وراء استخدام السبورة العادیة أو الذکیة وماهی الاحتیاجات التدریبیة للمعلمین لکی یصبحوا کفء فی استخدام السبورة الذکیة.
  • ·         قیاس فاعلیة استراتیجیة التعلم المدمج فی تنمیة کفایات استخدام برنامج السبورة الذکیة التفاعلیة لدى أعضاء هیئة التدریس بکلیة التربیة.
  • ·         دراسة فاعلیة حقیبة تدریبیة فی تنمیة مهارات أعضاء هیئة التدریس بکلیات المعلمین والتربیة فی استخدام السبورة الذکیة فی التدریس واتجاهاتهم نحوها.

ومن الاستعراض السابق للدراسات السابقة نجد أن هناک دراسات أهتمت بقاس أثر السبورة الذکیة على تنمیة مهارات التفکیر والتحصیل ومهارات اعداد                       التقنیات والاتجاه .

وهناک دراسات اهتمت بدراسة فاعلیة التعلیم المدمج وحقیبة تدریبیة على تنمیة مهارة استخدام السبورة الذکیة.

ولقد اتفقت الدراسة الحالیة فی الجانب الثانی من الدراسات السابقة والتى اهتمت بتنمیة مهارات استخدام السبورة الذکیة.

واختلفت فی أنها تناولت أسلوب من الأسالیب الحدیثة وهی برنامج تدریبی عبر الفصول الافتراضیة ، وکذلک اختلفت فی عینة الدراسة حیث اهتمت الدراسة الحالیة بالطالبة المعلمة.

فروض الدراسة : تتمثل فروض الدراسة فیما یلی:

  1. یوجد فرق ذو دلالة احصائیة عند مستوى (0.01)بین متوسطی درجات عینة الدراسة فی القیاس القبلی والبعدی لاختبار المعارف الخاصة باستخدام مستحدثات تکنولوجیا التعلیم لصالح التطبیق البعدی.
  2. یوجد فرق ذو دلالة احصائیة عند مستوى (0.01)بین متوسطی درجات عینة الدراسة   فی القیاس القبلی والبعدی لبطاقة ملاحظة أداء استخدام مستحدثات تکنولوجیا التعلیم ککل ولکل مهارة فرعیة على حدة لصالح التطبیق البعدی.
  3. للبرنامج التدریبی عبر تکنولوجیا الفصول الافتراضیة أثر فی تنمیة مهارة استخدام مستحدثات تکنولوجیا التعلیم لدى الطالبة المعلمة  بجامعة أم القرى.

 

اجراءات البحث :

المرحلة الأولى : اعداد مواد المعالجة التجریبیة ،وتتطلب ذلک اتباع الاجراءات التالیة:

أولاً: بناء قائمة بمهارات استخدام مستحدثات تکنولوجیا التعلیم ، وقد قامت الباحثة               بما یلی:

  1. تحدید الهدف من القائمة ، والذى یتمثل فی استخلاص مهارات استخدام مستحدثات تکنولوجیا التعلیم لدى الطالبة المعلمة.
  2. مراجعة بعض الأدبیات والدراسات العربیة والاجنبیة ذات العلاقة بمستحدثات تکنولوجیا التعلیم.
  3. فی ضوء ذلک تم استخلاص المهارات الاساسیة لمستحدثات تکنولوجیا التعلیم والمهارات الفرعیة لکل منها ومؤشرات الاداء لکل مهارة فرعیة.
  4. وقد تم عرض القائمة فی صورتها الأولى على مجموعة من المحکمین وقد تم تعدیل وحذف واضافة بعض العبارات ،وقد بلغت الصورة النهائیة لمهارات استخدام تکنولوجیا التعلیم إلى ثمانی مهارات أساسیة ( اثنان خاصة بالفصول الافتراضیة وستة خاصة باستخدام السبورة الذکیة).
  5. تم التحقق من ثبات القائمة من خلال معامل ألفا کرونباخ فکان 0.83معامل ثبات مقبول.

ثانیاً: تصمیم البرنامج التدریبی المقترح: وقد تم اتباع الاجراءات التالیة:

1)      تحدید الهدف العام من البرنامج :بسبب أن الصورة التقلیدیة لإعداد الطالبة المعلمة لا ترقى للمستوى المطلوب فی تأهیل الطالبات لاستخدام مستحدثات تکنولوجیا التعلیم المتوفرة حالیاً فی المدارس ، ولذا کان هذا البرنامج التدریبی عبر الفصول الافتراضیة لتنمیة مهارات استخدام مستحدثات تکنولوجیا التعلیم.

2)      تحدید الأهداف التدریبیة للبرنامج: من المتوقع بعد الانتهاء من هذا البرنامج :

 

 

1-  الفصل الافتراضی

1)            أن تعرف الطالبة الفصل الافتراضی.

2)            أن تشرح الطالبة التکنولوجیا المکونة للفصول الافتراضیة.

3)            أن تستنتج الطالبة متطلبات تشغیل الفصل الافتراضی.

4)            أن تعدد الطالبة أنواع الفصول الافتراضیة.

5)            أن تمیز الطالبة بین الفصول الافتراضیة التزامنیة واللاتزامنیة.

6)            أن تعدد الطالبة خصائص الفصول الافتراضیة.

7)            أن تعدد الطالبة مزایا الفصول الافتراضیة.

8)            أن تشرح  الطالبة خطوات نجاح الفصول الافتراضیة.

9)            أن تعدد الطالبة برامج الفصول الافتراضیة.

10)        أن تعرف الطالبة نظام adobe connect أدوبی کونیکت.

11)        أن تعدد الطالبة مزایا adobe connect أدوبی کونیکت.

12)        أن تعدد الطالبة الخدمات التی یقدمها برنامج adobe connect أوبی کونیکت.

13)        أن تعدد الطالبة عناصر برنامج adobe connect أدوبی کونیکت.

14)        أن تسمی الطالبة المتطلبات لتشغیل برنامج adobe connect أدوبی کونیکت.

15)        أن تشرح الطالبة نظام الدخول على الفصول الافتراضیة.

16)        أن تشرح الطالبة مکونات الشاشة الرئیسیة للفصل الافتراضی.

17)        أن تشرح الطالبة الأدوات التی تستخدمها أثناء التفاعل فی الفصل الافتراضی.

2-   السبورة الذکیة:

18)        أن تعرف الطالبة السبورة الذکیة.

19)        أن تعرف الطالبة برنامج smart notebook.

20)        أن تشرح الطالبة کیفیة تحمیل وتشغیل برنامج smart notebook.

21)        أن تعرف الطالبة ملحقات برنامج smart notebook.

22)        أن تشغل الطالبة برنامج smart notebook.

23)        أن تشرح الطالبة الواجهة الأساسیة لبرنامج smart notebook.

24)        أن تبین مکونات ووظائف شریط القوائم فی برنامج smart notebook.

25)        أن تبین الطالبة شریط الأدوات ووظائفه فی برنامج smart notebook.

26)        أن تبین الطالبة وظیفة فارز الصفحات وعارض الصور والارفاق والخصائص والوظائف الاضافیة  فی برنامج smart notebook.

27)        أن توضح الطالبة المساحة النشطة أثناء تشغیل برنامج smart notebook.

28)        أن تبین الطالبة وظیفة الاشارات فی برنامج  smart notebook.

29)        أن تبین الطالبة کیفیة الرجوع إلى نشاط سبق عمله أو العکس فی برنامج smart notebook.

30)        أن تشرح الطالبة کیفیة إنشاء والتعامل وتخزین  مع ملف موجود لبرنامج smart notebook.

31)        أن تکون الطالبة قادرة على انشاء والعمل مع الصفحات داخل ملفات ببرنامج smart Notebook

32)        أن تکون الطالبة قادرة على انشاء الکائنات الأساسیة فی برنامج smart Notebook

33)        أن تکون الطالبة قادرة على ادراج وتنظیم ومشارکة محتوى الملفات.

34)        أن تصمم الطالبة درس باستخدام برنامج smart Notebook

35)        أن تشرح الطالبة درس مستخدمةً السبورة الذکیة.

3)      تصمیم البرنامج :ومن نماذج التصمیم التعلیمی المعروفة قد تم استخدام نموذج دیک وکاری الذى یتناسب مع تصمیم البرنامج التدریبی للدراسة الحالی. الإطار العام لنموذج دیل وکاری یتکون من (10) عملیات أو مهارات کما فی الشکل التالی: (Archana Narayan,2008)

4) الأطار العام لنموذجدیل وکارى یتکون من (10 ) عملیات أو مهارات کما فى الشکل التالى: (Archana Narayan, 2008)

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

5) الصورة التنظیمیة للبرنامج التدریبی :جاءت على النحو التالی  ( المواصفات العامة للبرنامج – دلیل استخدام البرنامج ( الهدف العام والاهداف التدریبیة التفصیلیة – والتوصیف العام للمهارات الثمانیة المحددة للبرنامج التدریبی – طرائق التدریب وأسالیبه من خلال استخدام فصل افتراضی تجریبی على الموقع الالکترونی لصفحة أم القرى- التدریب المباشر فی القاعات التدریبیة وخاصة على استخدام السبورة الذکیة)- محتوى البرنامج والذی جاء على شکل ثمانی مارات متتابعة لکل مهارة جزء نظری وآخر تطبیقی).

4)      تم عرض البرنامج على مجموعة من المحکمین ،وتم اجراء التعدیلات فی ضوء آرائهم ،وأصبح البرنامج قابل للتحمیل على صفحة التعلیم الالکترونی بجامعة                   أم القرى.

5)      تم تحمیل أجزاء البرنامج على موقع التعلیم الالکترونی الخاص بالباحثة للتمهید لتدریسه من بعد للطالبة المعلمة بجامعة أم القرى.

 

المرحلة الثانیة :إعداد مقاییس الأداء (أدوات الدراسة) وقد اقتصرت على :

1)   أعداد اختبار المعارف الخاص باستخدام مستحدثات تکنولوجیا التعلیم                           ( الفصول الافتراضیة والسبورة الذکیة)  ،وذلک وفقا للإجراءات التالیة :

  • ·         تحدید الهدف من الاختبار : قیاس معارف المعلمات الطالبات لاستخدام مستحدثات تکنولوجیا التعلیم ( الفصول الافتراضیة – السبورة الذکیة).
  • ·         بناء الاختبار : تم تحدید ثمانی مهارات فرعیة ؛اثنان للفصول الافتراضیة ،وستة للاستخدام السبورة الذکیة .
  • ·         صیاغة مفردات الاختبار : وقد تکون الاختبار من (15) مفردة فیما یخص الفصول الافتراضیة ) ، و( 30) مفردة فیما یخص السبورة الذکیة. الاجمالی                (45) مفردة
  • ·         وکانت المفردات موضوعیة فی شکل أسئلة ( صواب أو خطأ) والاختیار من متعدد. وقد تم تحدید درجة واحدة للإجابة الصحیحة.
  • ·         تحدید تعلیمات الاختبار .
  • ·         حساب صدق الاختبار : قامت الباحثة بتطبیق الاختبار على عینة استطلاعیة مقدارها (15 ) طالبة لحساب الصدق بطریقة المقارنة الطرفیة التی تقوم               على مقارنة متوسط درجات (الثلث الأعلى)الأقویاء فی المیزان بمتوسط درجات (الثلث الأدنى )الضعاف فی نفس ذلک المیزان بالنسبة لتوزیع درجات الاختبار ولذا سمیت بالمقارنة الطرفیة لاعتمادها على الطرف القوى الذی نسمیه بأصحاب المیزان القوى والطرف الضعیف الذی نسمیه أصحاب المیزان الضعیف .ولحساب الدلالة الإحصائیة للفرق بین أصحاب المستوى القوى والضعیف قامت الباحثة بتطبیق T –Test على درجات الاقویاء والضعفاء، وکانت النتیجة کما یبینها الجدول التالی:

 

 

 

 

 

جدول (1)

دلالة الفروق بین متوسطات درجات الأقویاء (الثلث الأعلى)والضعفاء                       (الثلث الأدنى)من العینة الاستطلاعیة للطالبة المعلمة على اختبار المعارف الخاصة باستخدام مستحدثات تکنولوجیا التعلیم

المجموعات

المتوسط

الانحراف المعیاری

قیمة ت

مستوى الدلالة

الاستنتاج

العلیا

20

2.39

6.93

0.01

توجد فروق دالة احصائیة

الصغرى

8.6

2.88

وتدل النتائج فی الجدول أن الفروق بین متوسط درجات الأقویاء والضعفاء فی اختبار المعارف الخاص باستخدام مستحدثات تکنولوجیا التعلیم دالة احصائیاً ،وبهذا فان اختبار المعارف هو اختبار صادق.

  • ·         ثبات الاختبار : قامت الباحثة بتطبیق اختبار المعارف الخاص باستخدام مستحدثات تکنولوجیا التعلیم  مرتان متتالیتان بینهما أسبوعین على عینة استطلاعیة وعددها (15)  من طالباًت المستوى السادس بالکلیة الجامعیة. وبحساب معامل الفا کرونباک باستخدام التحلیل الاحصائی SPSS یساوی 0.94معامل ثبات عالٍ مما یدل على ثبات اختبار المعارف.
  • ·         حساب زمن الاختبار : عن طریق حساب متوسط الزمن الذی استغرقته أول طالبة انتهت من الاختبار وأخر طالبة، وبلغ الزمن حوالی (60 دقیقة).
  • ·         وقد تم رفع الاختبار إلى موقع التعلیم الالکترونی الخاص بالباحثة ونشره الکترونیا.

2)   إعداد بطاقة تقییم أداء المعلمات الطالبات لاستخدام المستحدثات التکنولوجیة ؛وذلک وفقا للخطوات التالیة:

  • ·         تحدید الهدف من البطاقة : تهدف البطاقة إلى قیاس أداء المعلمات الطالبات فی استخدام مستحدثات تکنولوجیا التعلیم وخاصة الفصول الافتراضیة والسبورة الذکیة.
  • ·         بناء البطاقة: تم بنائها بحیث تحتوى على مهارتان خاصة باستخدام الفصول الافتراضیة ،وستة مهارات خاصة باستخدام السبورة الذکیة .
  • ·         صیاغة مفردات البطاقة : تم صیاغة المهارات الفرعیة لکل مهارة أساسیة لتبلغ عدد المهارات الفرعیة فی استخدام الفصول الافتراضیة إلى (21) وعدد المهارات الفرعیة لاستخدام السبورة الذکیة (40).
  • ·         تحدید مستویات الأداء : تم تحدید مستوى ثلاثی لتقدیر الأداء (مرتفع – متوسط – ضعیف) بحیث الدرجة على الترتیب (3-2-1).
  • ·         صدق البطاقة :وتم ذلک من خلال عرضها على مجموعة من المحکمین لإبداء آرائهم حول مدى ملائمة البطاقة لما وضعت لقیاسه وتم اجراء التعدیلات فی ضوء آراء السادة المحکمین.
  • ·         ثبات البطاقة : قامت الباحثة بتطبیقها مرتان متتالیتان بینهما أسبوعین على عینة استطلاعیة وعددها (15)  من طالبات المستوى السادس بالکلیة الجامعیة. وبحساب معامل الفا کرونباک باستخدام التحلیل الاحصائی SPSS یساوی 0.82معامل ثبات عالٍ مما یدل على ثبات بطاقة ملاحظة الأداء.

المرحلة الثالثة: التطبیق القبلی لأدوات البحث: تم تطبیق الاختبار وبطاقة تقییم الأداء للاستخدام المستحدثات التکنولوجیة لدى الطالبة المعلمة بجامعة أم القرى، وذلک فی   بدایة التدریب.

المرحلة الرابعة: تم تطبیق البرنامج التدریبی عبر الفصول الافتراضیة على موقع التعلم الالکترونی على صفحة أم القرى على الانترنت ،وکانت تستخدم المحاضرات المباشرة فی القاعات التدریسیة بالکلیة الجامعیة  فی الشرح العملی للسبورة الذکیة ،وقد استغرقت التجربة حوالی شهر ثلاث محاضرات اسبوعیة ،وکانت العینة عبارة عن ( 30) معلمة طالبة بالمستوى السابع تخصص ریاضیات.

المرحلة الخامسة: التطبیق البعدی للأدوات الدراسة ومعالجتها احصائیاً.

 

 

عرض نتائج الدراسة:

(1)    التأکد من صحة الفرض الأول والسؤال الثالث :

وینص الفرض الأول على أنه " یوجد فرق ذو دلالة احصائیة عند مستوى (0.01)بین متوسطی درجات عینة الدراسة فی القیاس القبلی والبعدی لاختبار المعارف الخاص باستخدام مستحدثات تکنولوجیا التعلیم لصالح التطبیق البعدی" وینص السؤال الأول على " ما أثر البرنامج التدریبی عبر تکنولوجیا الفصول الافتراضیة لتنمیة معارف استخدام مستحدثات تکنولوجیا التعلیم لدى الطالبة المعلمة بجامعة أم القرى ؟". ولکی  یتم اختبار صحة هذا لفرض  والاجابة على السؤال ، فقد اجریت المعالجة الاحصائیة وحساب قیمة "ت" کما هو موضح بجدول (2)

جدول (2)

قیمة "ت" للفرق بین متوسطی درجات المعلمات الطالبات فی التطبیقین القبلی والبعدی لاختبار المعارف الخاص باستخدام مستحدثات تکنولوجیا التعلیم

التطبیق

عدد العینة

المتوسط الحسابی

الانحراف المعیاری

الخطأ المعیاری

درجات الحریة

قیمة "ت"

مستوى الدلالة

القبلی

30

29.33

5.62

1.026

29

28.577

دالة عند مستوى 0.01

البعدی

30

ویتبین من جدول (2) وجود فرق ذو دلالة إحصائیة عند مستوى (0.01) بین متوسطی درجات المعلمات الطالبات فی القیاس القبلی والبعدی لاختبار المعارف الخاص باستخدام مستحدثات تکنولوجیا التعلیم ، الأمر الذی یشیر إلى قبول الفرض الاول.

(2)            التأکد من صحة الفرض الثانی والسؤال الثالث للدراسة: والذى ینص على أنه " یوجد فرق ذو دلالة احصائیة عند مستوى (0.01)بین متوسطی درجات عینة الدراسة   فی القیاس القبلی والبعدی لبطاقة ملاحظة أداء استخدام مستحدثات تکنولوجیا التعلیم ککل ولکل مهارة فرعیة على حدة لصالح التطبیق البعدی." والسؤال الرابع الذی ینص على " ما أثر البرنامج التدریبی عبر تکنولوجیا الفصول الافتراضیة لتنمیة المهارة الأدائیة لاستخدام مستحدثات تکنولوجیا التعلیم لدى الطالبة المعلمة بجامعة أم القرى ؟"؛ولکی یتم اختبار صحة هذا الفرض ،والاجابة على السؤال ،فقد أجریت المعالجة الاحصائیة لنتائج تطبیق بطاقة ملاحظة أداء الطالبة المعلمة قبلیا وبعدیا فی استخدام مستحدثات تکنولوجیا التعلیم ،ثم حساب قیمة "ت" للفرق بین متوسطی مجموعتین مرتبطین کما هو موضح بجدول (3)

جدول (3)

قیمة "ت" للفرق بین متوسطی درجات المعلمات الطالبات فی التطبیقین القبلی والبعدی لبطاقة ملاحظة الأداء فی استخدام مستحدثات تکنولوجیا التعلیم

التطبیق

عدد العینة

المتوسط الحسابی

الانحراف المعیاری

الخطأ المعیاری

درجات الحریة

قیمة "ت"

مستوى الدلالة

القبلی

30

2.11

0.54

0.099

29

21.47

دالة عند مستوى 0.01

البعدی

30

  یبین جدول (3) أنه توجد فرق ذات دلالة إحصائیة عند مستوى ( 0.01) بین متوسطی درجات الطالبات المعلمات فی القیاس القبلی والبعدی على بطاقة ملاحظة الأداء لاستخدام مستحدثات تکنولوجیا التعلیم .الأمر الذی یشیر إلى قبول الفرض الثانی من فروض الدراسة.

ثالثاً : فیما یتعلق بالفرض الثالث :

والذی ینص على " للبرنامج التدریبی عبر تکنولوجیا الفصول الافتراضیة أثر فی تنمیة مهارة استخدام مستحدثات تکنولوجیا التعلیم لدى الطالبة المعلمة  بجامعة أم القرى." ولکی  یتم اختبار صحة هذا لفرض ، فقد اجریت المعالجة الاحصائیة باستخدام معادلة حجم الأثر ،والجدول رقم (4) و (5) التالیین یوضحوا ذلک:

 

 

 

 

جدول (4)

یوضح نسبة الکسب المعدل للتطبیق القبلی والبعدی للاختبار المعارف

الدرجة النهائیة

متوسط الدرجة فی التطبیق القبلی

متوسط الدرجة فی التطبیق

 البعدی

نسبة الکسب المعدل

45

8.5

37.83

4.7

ویتضح من الجدول أن نسبة الکسب المعدل مرتفعة مما یدل على أن البرنامج له حجم أثر کبیر فی تنمیة المعارف الخاصة باستخدام مستحدثات تکنولوجیا التعلیم.

أما فی الجانب الأدائی لمهارة استخدام مستحدثات تکنلوجیا التعلیم والمقاس ببطاقة  لبطاقة ملاحظة أداء الطالبة المعلمة فی استخدام مستحدثات تکنولوجیا التعلیم ،کانت نسبة الکسب المعدل کما یوضحها جدول (5) التالی:

یوضح نسبة الکسب المعدل للتطبیق القبلی والبعدی لبطاقة ملاحظة الأداء

الدرجة النهائیة

متوسط الدرجة فی التطبیق القبلی

متوسط الدرجة فی التطبیق البعدی

نسبة الکسب المعدل

3

0.41

2.53

1.7

ویتضح من الجدول أن نسبة الکسب المعدل مرتفعة مما یدل على أن البرنامج له حجم أثر کبیر فی تنمیة المهارة الأدائیة  لاستخدام مستحدثات تکنولوجیا التعلیم لدى الطالبة المعلمة بجامعة أم القرى.

من الجدول (4) والجدول (5) یتحقق الفرض الثالث من فروض الدراسة والذی ینص على "فاعلیة البرنامج التدریبی المقترح عبر الفصول الافتراضیة لتنمیة استخدام مستحدثات تکنولوجیا التعلیم لدى الطالبة المعلمة بجامعة أم القرى"

 

 

 

 

 

تفسیر النتائج :

اولا :فیما یخص الفرض الأول والذی ینص على "" یوجد فرق ذو دلالة احصائیة عند مستوى (0.01)بین متوسطی درجات عینة الدراسة فی القیاس القبلی والبعدی لاختبار المعارف الخاص باستخدام مستحدثات تکنولوجیا التعلیم لصالح التطبیق البعدی" .فیمکن ارجاع تلک النتیجة إلى :

  • ·   توفر أدوات التواصل والتفاعل الالکترونی المتزامن  وغیر المتزامن بین الباحثة والطالبات أنفسهم أو بین الطلاب وبعضهم البعض وتوفر المواد التعلیمیة الالکترونیة فی شکل مشروح لدى الطالبة ، ساعد هذا على تنمیة المعارف الخاصة باستخدام مستحدثات تکنولوجیا التعلیم.
  • ·   تقدیم التغذیة الراجعة الفوریة للطالبات من بعد أو من خلال التفاعل المباشر مع الطالبات.
  • ·   رغبة الطالبات فی التعامل مع التکنولوجیا الحدیثة المتوفرة على الموقع الالکترونی لکل طالبة، وقدرة الطالبة على الاستفادة منه فی أی وقت وفی أی مکان.

ثانیاً: فیما یتعلق بالنتائج بالفرض الثانی من فروض الدراسة والذی ینص على " یوجد فرق ذو دلالة احصائیة عند مستوى (0.01)بین متوسطی درجات عینة الدراسة   فی القیاس القبلی والبعدی لبطاقة ملاحظة أداء استخدام مستحدثات تکنولوجیا التعلیم ککل ولکل مهارة فرعیة على حدة لصالح التطبیق البعدی" فیمکن ارجاع هذه النتیجة إلى :

  • ·      الوقت الکافی المتاح للتدریب من خلال الفصل الافتراضی ،وقدرة الطالبة على التعامل والتفاعل مع المحاضرات التدریبیة بشکل متزامن وغیر متزامن مما یتیح لها فرصة التعلم والتدریب فی الوقت الذی یناسبها وحسب قدراتها.
  • ·      رغبة الطالبات فی الاستفادة من صلاحیات التعلیم الالکترونی المتاحة لدى کل طالبة على موقعها الالکترونی على موقع جامعة أم القرى على الانترنت.
  • ·      الممیزات التی تتمیز بها تلک المستحدثات وخاصة أسالیب جذب المتعلم وتشجیعه على التفاعل النشط.

 

 

توصیات الدراسة: فی ضوء ما أسفرت عنه نتائج الدراسة توصی الدراسة بما یلی:

  • ·       توجیه جهود أعضاء هیئة التدریس للاستفادة من خدمات الفصول الافتراضیة المتاحة حالیا لتدریب الطالبات على مهارات یتوجب توافرها فی المعلمات الطالبات ،للقضاء على مشکلات التعلیم التقلیدی من ضیق الوقت وعدم السماح بالاهتمام بتدریب الطالبات على مهارات قد تکون مهمة جداً فی ظل العصر الحدیث الذی     نعیش فیه.
  • ·       الکشف المستمر عن حاجات المعلمات الطالبات ،ومحاولة تلبیة احتیاجاتهن المهنیة واستغلال المستحدثات التکنولوجیة المتوفرة حالیا فی التعلیم العالی وغیره من مراحل التعلیم الأخرى.
  • ·       استخدام الفصول الافتراضیة فی تنمیة قدرة الطالبة المعلمة فی تصمیم وانتاج المستحدثات التکنولوجیة ،حتى تصبح المعلمة منتجة ولیس فقط مستهلکة أو مستخدمة للمستحدثات التکنلوجیة.

البحوث المقترحة: فی ضوء ما أسفر عنه هذا البحث من نتائج تقترح الباحثة :

  • ·  برنامج تدریبی مقترح لتنمیة تصمیم المستحدثات التکنولوجیة لدى الطالبات المعلمات باستخدام الفصول الافتراضیة.
  • ·  دراسة الحاجات التدریبیة لأعضاء هیئة التدریس بالجامعات للاستخدام الفصول الافتراضیة فی التدریس وتقویم الطلاب.
  • ·  اجراء بحوث تقارن بین أثر استخدام  نظم التدریب والتدریس الالکترونیة والنظم التقلیدیة فی جمیع المراحل التعلیمیة.

 

 

 

 

المراجع

أولا :المراجع العربیة

  1. أبو ریا , محمد یوسف. (2006)أسس تصمیم موقع تعلیمی على شبکة الإنترنت وقیاس اثره فی تحصیل طلاب کلیة العلوم التربویة فی مادة استخدام الحاسوب فی التربیة فی جامعة الاسراء. مجلة اتحاد الجامعات العربیة -الاردن . ع 46.ص ص 351 - 389.
  2. أحمد ، عبدالعال عبدالله السید; محمد ، مصطفى عبدالسمیع; حسن ، اسماعیل محمد اسماعیل (2012) .متطلبات تطویر الفصول الالکترونیة وإدارتها بالمدارس الذکیة. مجلة کلیة التربیة بالمنصورة -مصر , ع 78, ج 1, , ص ص 401 - 430.
  3. أحمد ، عبدالعال عبدالله السید; محمد ، مصطفى عبدالسمیع; حسن ، اسماعیل محمد اسماعیل. (2012) متطلبات تطویر الفصول الالکترونیة وإدارتها بالمدارس الذکیة. مجلة کلیة التربیة بالمنصورة -مصر , ع 78, ج 1, , ص ص 401 – 430
  4. اﻟﻘﺤﻄﺎﻧﻲ، اﺑﺘﺴﺎم ﺳﻌﻴﺪ  (2010) .واﻗﻊ اﺳﺘﺨﺪام اﻟﻔﺼﻮل اﻻﻓﺘﺮاﺿﻴﺔ ﻓﻲ ﺑﺮﻧﺎﻣﺞ اﻟﺘﻌﻠﻴﻢ ﻋﻦ ﺑﻌﺪ ﻣﻦ وﺟﻬﺔ ﻧﻈﺮ أﻋﻀﺎء هﻴﺌﺔ اﻟﺘﺪرﻳﺲ ﺑﺠﺎﻣﻌﺔ اﻟﻤﻠﻚ ﻋﺒﺪ اﻟﻌﺰﻳﺰ ﺑﻤﺪﻳﻨﺔ ﺟﺪة. رسالة ماجستیر ، جامعة أم القرى.
  5. الترکی، عثمان ترکی ( 2012). أثر استخدام موقع تعلیمی على شبکة الإنترنت على تحصیل طلاب مقرر تصمیم البرمجیات التعلیمیة بکلیة المعلمین جامعة الملک سعود. دراسات العلوم التربویة .الجامعة الاردنیة. ج 39. ع 1.ص ص 71- 80.
  6. الحلفاوی ،ولید سالم ( 2006) .مستحدثات تکنولوجیا التعلیم فی عصر المعلوماتیة ،دار الفکر للطباعة والنشر: الأردن ،عمان.
  7. الحمیدان ، إبراهیم بن عبدالله (2013)أثر استخدام السبورة الذکیة Smart Board على التحصیل واتجاهات الطلاب نحو مقرر الدراسات الاجتماعیة. رسالة التربیة وعلم النفس -السعودیة ,ع 41, ص ص 5 - 27.
  8. رزق ، فاطمة مصطفى محمد. (2009) أثر الفصول الافتراضیة على معتقدات الکفاءة الذاتیة والأداء التدریسی لمعلمى العلوم قبل الخدمة. مجلة القراءة والمعرفة -مصر ,ع 90, ص ص 212 – 257.
  9. رمود ، ربیع عبدالظیم (2009) . فاعلیة إستراتیجیة التعلم المدمج فی تنمیة کفایات إستخدام برنامج السبورة الذکیة التفاعلیة لدى أعضاء هیئة التدریس بکلیة التربیة. المؤتمر العلمی الثانی عشر للجمعیة المصریة لتکنولوجیا التعلیم ( تکنولوجیا التعلیم الإلکترونی بین تحدیات الحاضر وآفاق المستقبل ) - مصر ، ص ص 225 – 273
  10. زیتون،کمالعبدالحمید (٢٠٠٤). تکنولوجیاالتعلیمفیعصرالمعلوماتوالاتصالات. (ط2)،عالمالکتب: القاهرة، مصر.
  11. سرایا ، عادل السید. (2012)  تصمیم برنامج تدریبی عبر تکنولوجیا الفصول الافتراضیة وفعالیته فی تنمیة بعض مهارات التصمیم التعلیمی البنائی والاتجاه نحو استخدامها لدى معلمی الطلاب الفائقین. مجلة کلیة التربیة بالمنصورة -مصر , ع 78, ج 3, ص ص 281 - 338.
  12. سویدان ، امل عبد الفتاح أحمد(2008)  .فاعلیة استخدام السبورة الذکیة فی تنمیة مهارات إنتاج البرامج التعلیمیة لمعلمات ریاض الأطفال فی ضوء احتیاجاتهن التدریبیة. مؤتمر تکنولوجیا التربیة وتعلیم الطفل العربی – مصر،ص ص 36 – 72
  13. سویدان ، أمل عبدالفتاح أحمد 2011)). تصمیم برنامج قائم على الأنشطة الإلکترونیة باستخدام السبورة الذکیة لتنمیة مهارات إنتاج البرمجیات التعلیمیة التفاعلیة لمعلمات ریاض الأطفال ، وأثر ذلک فی تنمیة مهارات التفکیر المنطقی للأطفال. تکنولوجیا التربیة - دراسات وبحوث - مصر ،ص ص 35 - 93.
  14. الشهرانی ، ناصر بن عبدالله. (2012) لأثر استخدام الفصول الافتراضیة فی تدریس مقرر طرق التدریس مسار العلوم لطلاب جامعة أم القرى. التربیة ( جامعة الأزهر ) - مصر , ع 147, ج 2, , ص ص 349 – 375
  15. الشهری ، علی بن سالم بن علی; حمدی ، نرجس بن عبدالقادر. (2011) درجة وعی أعضاء هیئة التدریس فی جامعة الملک عبدالعزیز فی المملکة العربیة السعودیة بنظام الفصول الافتراضیة واتجاهاتهم نحوه. مجلة کلیة التربیة بالإسکندریة -مصر , مج 21, ع 3, , ص ص 192 - 251.
  16. صالح ، مصطفى جودت (2003) . بناء نظام لتقدیم المقررات التعلیمیة عبر شبکة الانترنت وأثره على اتجاهات الطلاب نحو التعلم عبر الشبکات . رسالة دکتوراه ، کلیة التربیة ، جامعة حلوان.
  17. عامر ، نادیة فهد سلیمان. (2012) دراسة تقویمیة لتجربة جامعة القدس المفتوحة فی استخدام تقنیة الفصول الافتراضیة من وجهة نظر الطلاب وأعضاء هیئة التدریس. المؤتمر الدولی العلمی التاسع - التعلیم من بعد والتعلیم المستمر أصالة الفکر وحداثة                     التطبیق - الجمعیة العربیة لتکنولوجیا التربیة - مصر , ج 2 ص ص 407 - 441 .
  18. عبدالمنعم،ابراهیممحمد (٢٠٠٣ .التعلیمالإلکترونیفیالدولالنامیة: الندوةالإقلیمیةحولتوظیفتقنیاتالمعلومات والاتصالاتفیالتعلیم.الاتحادالدولیللاتصالات،مرکزالمعلوماتودعماتخاذ القرار،مصر،متوفرعبر: http://www.edunet.tn/ressources/site_etab/regional/crefoc/sidi-bouzid/arabe/livres/E_learning.pdf
  19. عبدالکریم, سعد خلیفة. (1999) أثر استخدام الإنترنت على تنمیة                       مهارات الاتصال العلمی الإلکترونی لدى معلمی العلوم  والریاضیات. مجلة کلیة التربیة بأسیوط -مصر , ع 15 , ج 2 , , ص ص 225 -268.
  20. عفیفی ، محمد کمال(2007). فاعلیة حقیبة تدریبیة فی تنمیة مهارات أعضاء هیئة التدریس بکلیات المعلمین والتربیة فی استخدام السبورة الذکیة فی التدریس واتجاهاتهم نحوها. تکنولوجیا التربیة - دراسات وبحوث – مصر، ص ص 189 - 233 .
  21. علی ، أکرم فتحی مصطفى. (2009)  برنامج تدریبی مقترح لعلاج بعض صعوبات إدارة الفصول الإلکترونیة لدى معلمی المرحلة الإعدادیة. أعمال المؤتمر العلمی للجمعیة العربیة لتکنولوجیا التربیة- التدریب الإلکترونی وتنمیة الموارد البشریة - مصر ص ص 102 - 143.
  22. القاسمی،علی )٢٠٠٢ (  .التعلیمالإلکترونیوالتعلّمعنبعد. مجلةفضاءات، العدد(31)،سبتمبر/أکتوبر.
  23. القاضی , رضا عبده ابراهیم. (2000) توظیف الکمبیوتر والمستحدثات التکنولوجیة فی إعادة هندسة العملیات B P R لتطویر                 المکتبات الجامعی. تکنولوجیا التعلیم -مصر , مج10, ک 3, ص ص 451 - 501.
  24. لمجالی , محمد داود; القبیلات , ناجی مسن . (2008) مقارنة أثر استخدام تقنیة الفصول الافتراضیة بالتعلم الفردی بالحاسوب فی تحصیل طلبة الصف الثالث الإعدادی لمهارات اللغة الإنجلیزیة فی سلطنة                عمان واتجاهاتهم نحوهما. دراسات - العلوم التربویة -الاردن , مج 35, ع 2, ص ص 255 - 272.
  25. المجالی , محمد داود; القبیلات , ناجی مسند(2008).مقارنة أثر استخدام تقنیة الفصول الافتراضیة بالتعلم الفردی بالحاسوب فی تحصیل طلبة الصف الثالث الإعدادی لمهارات اللغة الإنجلیزیة فی سلطنة              عمان واتجاهاتهم نحوهما. دراسات - العلوم التربویة -الاردن , مج 35, ع 2ص ص 255 – 272
  26. مجاهد ، فایزة أحمد الحسینی. (2012) استخدام الفصول الافتراضیة فی                   تدریس التاریخ وأثرها على التحصیل وتنمیة التفکیر الناقد : وبعض مهارات التواصل الالکترونی لدى الطالبات المعلمات بکلیة التربیة. مجلة الجمعیة التربویة للدراسات الاجتماعیة -مصر ,ع 45, ص ص 111 – 160
  27. محمود ، إبراهیم یوسف محمد (2008)أثر اختلاف شکل الاختبار الإلکترونی وبیئة التعلم على التحصیل الفوری و المرجأ. التربیة ( جامعة الأزهر ) - مصر , ع 136, ج 1, ص ص 475 - 526.
  28. منصور ،عصام (2007). المدونات الالکترونیة مصدر جدید للمعلومات.دراسة المعلومات.العدد 5.ص ص 93 – 116.

 

 

 

 

ثانیا: المراجع الإنجلیزیة

  1. Archana Naryan 2008 Dick & Carey http://archiespeaksout.blogspot.com/2008/08/dick-and-carey-model.html
  2. AYDIN ,Belgin & Volkan YUZER T.(2006). Building a Synchronous Virtual Classroom in a Distance English Language Teacher Training (DELTT) Program in Turkey. Turkish Online Journal of Distance Education-TOJDE , ISSN 1302-6488 Volume: 7, Number: 2 ,Article: 1.
  3. Betcher, C., & Lee, M. (2009). The interactive whiteboard revolution – Teaching with IWBs. Victoria, Australia:ACER Press Glover, D., Miller, D., Averis, D., & Door, V. (2005). The interactive whiteboard: A literature survey. Technology, Pedagogy and Education, 14(2), 155-170.
  4. Carlson, Rosemary( 1997). Educating Online: Creating the Virtual Classroom Community. TO THE EDUCATIONAL RESOURCES INFORMATION CENTER (ERIC)." ED                   412 934

 

 

  1. CELIKOZ Nadir & GURSOY Fatma ( 2014). THE EFFECT OF DISTANCE EDUCATION APPLICATIONS BASED ON SMART BOARD ON STUDENTS’ ACHIEVEMENT AND SKILLS IN PATTERN PREPARATION TECHNIQUES. Turkish Online Journal of Distance Education-TOJDE .ISSN 1302-6488 Volume: 15 Number: 3 Article 19 g/ob.v
  2. Way. J., Lifley, E., Ruster, C., Johnco, S., Mauric, L., & Ochs, L. (2009). Symposium: Interactive whiteboards and pedagogy in primary classrooms. Paper presented at the Annual Conference of Australian Association for Research in Education, Canberra, Australia.
  3. Cuckle, P., Clarke, S. & Jenkins, I. (2000). Students' information and communications technology skills and their use during teacher training , Journal of Information Technology for Teacher Education, 9(1), pp 9-22.
  4. Doering, A., Huffman, D. & Hughes, J. (2003). Pre-service Teacher Are We Thinking With Technology? .Journal of Research on Technology in Education. 35(3). Pp. 342-361.
  5. Glover, D., Miller, D., Averis, D. & Door, V.(2006). The interactive whiteboard: a literature survey, Technology, Pedagogy and Education, 14 (2), pp. 155-170. Levy, P. (2002). Interactive whiteboards in learning and teaching in two Sheffield schools: A developmental study. Sheffield Excellence in Cities Partnership, United Kingdom, E-book; http://dis.shef.ac.uk/eirg/projects/wboards.html, retrieved on May 28, 2011.
  6. Goyal, A. and Haniger, A.( 1995)."Using CSCW Technology to Connect Classmms". Joumdoflnjormation Systems Educnlian,Vol. 1, No. 2, ,pp. 6366.
  7. Hamdan ,K. Amani .(2014). The Reciprocal and Correlative Relationship Between Learning Culture and Online Education: A Case from Saudi Arabia.the international review of research in open and distance learning. Vol 15 | No 1. Pp. 309 -336.
  8. Hennessy, S., Deaney, R., Ruthven, K. & Winterbottom, M. (2007). Pedagogical strategies for using the interactive whiteboard to foster learner participation in school science, Learning, Media and Technology, 32 (3), pp.283-301. From http://dx.doi.org/10.1080/17439880701511131 retrieved on 26 June 2010.
  9. International society for technology in Education (ISTE) Accreditation committee .(1992). Curriculum guide lines for accreditation of Educational Computing and Technology programs. Eugene. OR: ISTE.
  10. Itmazi Gamil.(2010).E-Learning Systems and Tools, an Arabic Textbook. phillips publishers: http://www.phillips-publishing.com
  11. Manny-Ikan ; Dagan; Tikochinski & Zorman, (2011) Using the Interactive White Board in Teaching and Learning – An Evaluation of the SMART CLASSROOM Pilot Project. Interdisciplinary Journal of E-Learning and Learning Objects. Volume 7. P p 249 : 273.
  12. Martin,F., Susan; Shaw, L.Edward; Daughenbaugh Lynda.(2014) Using Smart Boards andManipulatives in the Elementary Science Classroom. TechTrends • Volume 58, Number 3. Pp 90- 96.
  13. Office of Technology Assessment .(1995). Teacher and technology: Making the connections. Pittsburgh. PA: OTA.

 

 

  1. Open Source Initiative. (2006). The open source definition. Retrieved on March 17, 2009, from http://www.opensource.org/docs/osd

18. Starkings, S. & Krause, L. (2008). Chalkboard to smartboard – maths going green?, MSOR Connections, 7 (4), pp.13-15.

  1. Teena A. M. Carnegie(2003  ). Teaching a Critical Understanding of Virtual Environments. Business Communication Quarterly, Volume 66, Number 4, pp. 55-64
  2. Torff, B. & Tirota, R. (2010). Interactive whiteboards produce small gains in elementary students’ self-reported motivation in mathematics, Computers and Education, 54 (2), pp.379-383
  3. U.S. Department of Education .(2000). E-Learning .Putting a world- class education at the fingertips of all children Washington. DC: U. S. Department of Education.
  4. Waston, G. (1997).Pre-Service teachers' views on their information technology education ,Journal of Information Technology for teacher Education . 6 . pp 255- 269.
  5. Waston, G. (1997).Pre-Service teachers' views on their information technology education ,Journal of Information Technology for teacher Education . 6 . pp 255- 269.
  6. Wetzel, K. (1993) Models for Achieving computer competencies in Pre-Service education . Journal of Computing in Teacher Education . 9(4). Pp 4-6.
  7. Yang, S. H. (2009). Using blogs to enhance critical reflection and community of practice. Educational Technology & Society, 12, 11–21.
  8. YENIKA-AGBAW, Vivian.(2010) Teaching Children’s Literature Online: Modern Technology and Virtual Classroom Communities. New Horizons in Education, Vol.58, No.3, pp 111-117.
  9. KARAMAN Selçuk; AYDEMIR Melike & KUÇUK Sevda .(2013) VIRTUAL CLASSROOM PARTICIPANTS’ VIEWS FOR EFFECTIVE SYNCHRONOUS EDUCATION PROCESS. Turkish Online Journal of Distance Education-TOJDE January 2013 ISSN 1302-6488 Volume: 14 Number: 1 Article 25. P p                       290 – 301.

 

 

 

 

 

  1. المراجع

    أولا :المراجع العربیة

    1. أبو ریا , محمد یوسف. (2006)أسس تصمیم موقع تعلیمی على شبکة الإنترنت وقیاس اثره فی تحصیل طلاب کلیة العلوم التربویة فی مادة استخدام الحاسوب فی التربیة فی جامعة الاسراء. مجلة اتحاد الجامعات العربیة -الاردن . ع 46.ص ص 351 - 389.
    2. أحمد ، عبدالعال عبدالله السید; محمد ، مصطفى عبدالسمیع; حسن ، اسماعیل محمد اسماعیل (2012) .متطلبات تطویر الفصول الالکترونیة وإدارتها بالمدارس الذکیة. مجلة کلیة التربیة بالمنصورة -مصر , ع 78, ج 1, , ص ص 401 - 430.
    3. أحمد ، عبدالعال عبدالله السید; محمد ، مصطفى عبدالسمیع; حسن ، اسماعیل محمد اسماعیل. (2012) متطلبات تطویر الفصول الالکترونیة وإدارتها بالمدارس الذکیة. مجلة کلیة التربیة بالمنصورة -مصر , ع 78, ج 1, , ص ص 401 – 430
    4. اﻟﻘﺤﻄﺎﻧﻲ، اﺑﺘﺴﺎم ﺳﻌﻴﺪ  (2010) .واﻗﻊ اﺳﺘﺨﺪام اﻟﻔﺼﻮل اﻻﻓﺘﺮاﺿﻴﺔ ﻓﻲ ﺑﺮﻧﺎﻣﺞ اﻟﺘﻌﻠﻴﻢ ﻋﻦ ﺑﻌﺪ ﻣﻦ وﺟﻬﺔ ﻧﻈﺮ أﻋﻀﺎء هﻴﺌﺔ اﻟﺘﺪرﻳﺲ ﺑﺠﺎﻣﻌﺔ اﻟﻤﻠﻚ ﻋﺒﺪ اﻟﻌﺰﻳﺰ ﺑﻤﺪﻳﻨﺔ ﺟﺪة. رسالة ماجستیر ، جامعة أم القرى.
    5. الترکی، عثمان ترکی ( 2012). أثر استخدام موقع تعلیمی على شبکة الإنترنت على تحصیل طلاب مقرر تصمیم البرمجیات التعلیمیة بکلیة المعلمین جامعة الملک سعود. دراسات العلوم التربویة .الجامعة الاردنیة. ج 39. ع 1.ص ص 71- 80.
    6. الحلفاوی ،ولید سالم ( 2006) .مستحدثات تکنولوجیا التعلیم فی عصر المعلوماتیة ،دار الفکر للطباعة والنشر: الأردن ،عمان.
    7. الحمیدان ، إبراهیم بن عبدالله (2013)أثر استخدام السبورة الذکیة Smart Board على التحصیل واتجاهات الطلاب نحو مقرر الدراسات الاجتماعیة. رسالة التربیة وعلم النفس -السعودیة ,ع 41, ص ص 5 - 27.
    8. رزق ، فاطمة مصطفى محمد. (2009) أثر الفصول الافتراضیة على معتقدات الکفاءة الذاتیة والأداء التدریسی لمعلمى العلوم قبل الخدمة. مجلة القراءة والمعرفة -مصر ,ع 90, ص ص 212 – 257.
    9. رمود ، ربیع عبدالظیم (2009) . فاعلیة إستراتیجیة التعلم المدمج فی تنمیة کفایات إستخدام برنامج السبورة الذکیة التفاعلیة لدى أعضاء هیئة التدریس بکلیة التربیة. المؤتمر العلمی الثانی عشر للجمعیة المصریة لتکنولوجیا التعلیم ( تکنولوجیا التعلیم الإلکترونی بین تحدیات الحاضر وآفاق المستقبل ) - مصر ، ص ص 225 – 273
    10. زیتون،کمالعبدالحمید (٢٠٠٤). تکنولوجیاالتعلیمفیعصرالمعلوماتوالاتصالات. (ط2)،عالمالکتب: القاهرة، مصر.
    11. سرایا ، عادل السید. (2012)  تصمیم برنامج تدریبی عبر تکنولوجیا الفصول الافتراضیة وفعالیته فی تنمیة بعض مهارات التصمیم التعلیمی البنائی والاتجاه نحو استخدامها لدى معلمی الطلاب الفائقین. مجلة کلیة التربیة بالمنصورة -مصر , ع 78, ج 3, ص ص 281 - 338.
    12. سویدان ، امل عبد الفتاح أحمد(2008)  .فاعلیة استخدام السبورة الذکیة فی تنمیة مهارات إنتاج البرامج التعلیمیة لمعلمات ریاض الأطفال فی ضوء احتیاجاتهن التدریبیة. مؤتمر تکنولوجیا التربیة وتعلیم الطفل العربی – مصر،ص ص 36 – 72
    13. سویدان ، أمل عبدالفتاح أحمد 2011)). تصمیم برنامج قائم على الأنشطة الإلکترونیة باستخدام السبورة الذکیة لتنمیة مهارات إنتاج البرمجیات التعلیمیة التفاعلیة لمعلمات ریاض الأطفال ، وأثر ذلک فی تنمیة مهارات التفکیر المنطقی للأطفال. تکنولوجیا التربیة - دراسات وبحوث - مصر ،ص ص 35 - 93.
    14. الشهرانی ، ناصر بن عبدالله. (2012) لأثر استخدام الفصول الافتراضیة فی تدریس مقرر طرق التدریس مسار العلوم لطلاب جامعة أم القرى. التربیة ( جامعة الأزهر ) - مصر , ع 147, ج 2, , ص ص 349 – 375
    15. الشهری ، علی بن سالم بن علی; حمدی ، نرجس بن عبدالقادر. (2011) درجة وعی أعضاء هیئة التدریس فی جامعة الملک عبدالعزیز فی المملکة العربیة السعودیة بنظام الفصول الافتراضیة واتجاهاتهم نحوه. مجلة کلیة التربیة بالإسکندریة -مصر , مج 21, ع 3, , ص ص 192 - 251.
    16. صالح ، مصطفى جودت (2003) . بناء نظام لتقدیم المقررات التعلیمیة عبر شبکة الانترنت وأثره على اتجاهات الطلاب نحو التعلم عبر الشبکات . رسالة دکتوراه ، کلیة التربیة ، جامعة حلوان.
    17. عامر ، نادیة فهد سلیمان. (2012) دراسة تقویمیة لتجربة جامعة القدس المفتوحة فی استخدام تقنیة الفصول الافتراضیة من وجهة نظر الطلاب وأعضاء هیئة التدریس. المؤتمر الدولی العلمی التاسع - التعلیم من بعد والتعلیم المستمر أصالة الفکر وحداثة                     التطبیق - الجمعیة العربیة لتکنولوجیا التربیة - مصر , ج 2 ص ص 407 - 441 .
    18. عبدالمنعم،ابراهیممحمد (٢٠٠٣ .التعلیمالإلکترونیفیالدولالنامیة: الندوةالإقلیمیةحولتوظیفتقنیاتالمعلومات والاتصالاتفیالتعلیم.الاتحادالدولیللاتصالات،مرکزالمعلوماتودعماتخاذ القرار،مصر،متوفرعبر: http://www.edunet.tn/ressources/site_etab/regional/crefoc/sidi-bouzid/arabe/livres/E_learning.pdf
    19. عبدالکریم, سعد خلیفة. (1999) أثر استخدام الإنترنت على تنمیة                       مهارات الاتصال العلمی الإلکترونی لدى معلمی العلوم  والریاضیات. مجلة کلیة التربیة بأسیوط -مصر , ع 15 , ج 2 , , ص ص 225 -268.
    20. عفیفی ، محمد کمال(2007). فاعلیة حقیبة تدریبیة فی تنمیة مهارات أعضاء هیئة التدریس بکلیات المعلمین والتربیة فی استخدام السبورة الذکیة فی التدریس واتجاهاتهم نحوها. تکنولوجیا التربیة - دراسات وبحوث – مصر، ص ص 189 - 233 .
    21. علی ، أکرم فتحی مصطفى. (2009)  برنامج تدریبی مقترح لعلاج بعض صعوبات إدارة الفصول الإلکترونیة لدى معلمی المرحلة الإعدادیة. أعمال المؤتمر العلمی للجمعیة العربیة لتکنولوجیا التربیة- التدریب الإلکترونی وتنمیة الموارد البشریة - مصر ص ص 102 - 143.
    22. القاسمی،علی )٢٠٠٢ (  .التعلیمالإلکترونیوالتعلّمعنبعد. مجلةفضاءات، العدد(31)،سبتمبر/أکتوبر.
    23. القاضی , رضا عبده ابراهیم. (2000) توظیف الکمبیوتر والمستحدثات التکنولوجیة فی إعادة هندسة العملیات B P R لتطویر                 المکتبات الجامعی. تکنولوجیا التعلیم -مصر , مج10, ک 3, ص ص 451 - 501.
    24. لمجالی , محمد داود; القبیلات , ناجی مسن . (2008) مقارنة أثر استخدام تقنیة الفصول الافتراضیة بالتعلم الفردی بالحاسوب فی تحصیل طلبة الصف الثالث الإعدادی لمهارات اللغة الإنجلیزیة فی سلطنة                عمان واتجاهاتهم نحوهما. دراسات - العلوم التربویة -الاردن , مج 35, ع 2, ص ص 255 - 272.
    25. المجالی , محمد داود; القبیلات , ناجی مسند(2008).مقارنة أثر استخدام تقنیة الفصول الافتراضیة بالتعلم الفردی بالحاسوب فی تحصیل طلبة الصف الثالث الإعدادی لمهارات اللغة الإنجلیزیة فی سلطنة              عمان واتجاهاتهم نحوهما. دراسات - العلوم التربویة -الاردن , مج 35, ع 2ص ص 255 – 272
    26. مجاهد ، فایزة أحمد الحسینی. (2012) استخدام الفصول الافتراضیة فی                   تدریس التاریخ وأثرها على التحصیل وتنمیة التفکیر الناقد : وبعض مهارات التواصل الالکترونی لدى الطالبات المعلمات بکلیة التربیة. مجلة الجمعیة التربویة للدراسات الاجتماعیة -مصر ,ع 45, ص ص 111 – 160
    27. محمود ، إبراهیم یوسف محمد (2008)أثر اختلاف شکل الاختبار الإلکترونی وبیئة التعلم على التحصیل الفوری و المرجأ. التربیة ( جامعة الأزهر ) - مصر , ع 136, ج 1, ص ص 475 - 526.
    28. منصور ،عصام (2007). المدونات الالکترونیة مصدر جدید للمعلومات.دراسة المعلومات.العدد 5.ص ص 93 – 116.

     

     

     

     

    ثانیا: المراجع الإنجلیزیة

    1. Archana Naryan 2008 Dick & Carey http://archiespeaksout.blogspot.com/2008/08/dick-and-carey-model.html
    2. AYDIN ,Belgin & Volkan YUZER T.(2006). Building a Synchronous Virtual Classroom in a Distance English Language Teacher Training (DELTT) Program in Turkey. Turkish Online Journal of Distance Education-TOJDE , ISSN 1302-6488 Volume: 7, Number: 2 ,Article: 1.
    3. Betcher, C., & Lee, M. (2009). The interactive whiteboard revolution – Teaching with IWBs. Victoria, Australia:ACER Press Glover, D., Miller, D., Averis, D., & Door, V. (2005). The interactive whiteboard: A literature survey. Technology, Pedagogy and Education, 14(2), 155-170.
    4. Carlson, Rosemary( 1997). Educating Online: Creating the Virtual Classroom Community. TO THE EDUCATIONAL RESOURCES INFORMATION CENTER (ERIC)." ED                   412 934

     

     

    1. CELIKOZ Nadir & GURSOY Fatma ( 2014). THE EFFECT OF DISTANCE EDUCATION APPLICATIONS BASED ON SMART BOARD ON STUDENTS’ ACHIEVEMENT AND SKILLS IN PATTERN PREPARATION TECHNIQUES. Turkish Online Journal of Distance Education-TOJDE .ISSN 1302-6488 Volume: 15 Number: 3 Article 19 g/ob.v
    2. Way. J., Lifley, E., Ruster, C., Johnco, S., Mauric, L., & Ochs, L. (2009). Symposium: Interactive whiteboards and pedagogy in primary classrooms. Paper presented at the Annual Conference of Australian Association for Research in Education, Canberra, Australia.
    3. Cuckle, P., Clarke, S. & Jenkins, I. (2000). Students' information and communications technology skills and their use during teacher training , Journal of Information Technology for Teacher Education, 9(1), pp 9-22.
    4. Doering, A., Huffman, D. & Hughes, J. (2003). Pre-service Teacher Are We Thinking With Technology? .Journal of Research on Technology in Education. 35(3). Pp. 342-361.
    5. Glover, D., Miller, D., Averis, D. & Door, V.(2006). The interactive whiteboard: a literature survey, Technology, Pedagogy and Education, 14 (2), pp. 155-170. Levy, P. (2002). Interactive whiteboards in learning and teaching in two Sheffield schools: A developmental study. Sheffield Excellence in Cities Partnership, United Kingdom, E-book; http://dis.shef.ac.uk/eirg/projects/wboards.html, retrieved on May 28, 2011.
    6. Goyal, A. and Haniger, A.( 1995)."Using CSCW Technology to Connect Classmms". Joumdoflnjormation Systems Educnlian,Vol. 1, No. 2, ,pp. 6366.
    7. Hamdan ,K. Amani .(2014). The Reciprocal and Correlative Relationship Between Learning Culture and Online Education: A Case from Saudi Arabia.the international review of research in open and distance learning. Vol 15 | No 1. Pp. 309 -336.
    8. Hennessy, S., Deaney, R., Ruthven, K. & Winterbottom, M. (2007). Pedagogical strategies for using the interactive whiteboard to foster learner participation in school science, Learning, Media and Technology, 32 (3), pp.283-301. From http://dx.doi.org/10.1080/17439880701511131 retrieved on 26 June 2010.
    9. International society for technology in Education (ISTE) Accreditation committee .(1992). Curriculum guide lines for accreditation of Educational Computing and Technology programs. Eugene. OR: ISTE.
    10. Itmazi Gamil.(2010).E-Learning Systems and Tools, an Arabic Textbook. phillips publishers: http://www.phillips-publishing.com
    11. Manny-Ikan ; Dagan; Tikochinski & Zorman, (2011) Using the Interactive White Board in Teaching and Learning – An Evaluation of the SMART CLASSROOM Pilot Project. Interdisciplinary Journal of E-Learning and Learning Objects. Volume 7. P p 249 : 273.
    12. Martin,F., Susan; Shaw, L.Edward; Daughenbaugh Lynda.(2014) Using Smart Boards andManipulatives in the Elementary Science Classroom. TechTrends • Volume 58, Number 3. Pp 90- 96.
    13. Office of Technology Assessment .(1995). Teacher and technology: Making the connections. Pittsburgh. PA: OTA.

     

     

    1. Open Source Initiative. (2006). The open source definition. Retrieved on March 17, 2009, from http://www.opensource.org/docs/osd

    18. Starkings, S. & Krause, L. (2008). Chalkboard to smartboard – maths going green?, MSOR Connections, 7 (4), pp.13-15.

    1. Teena A. M. Carnegie(2003  ). Teaching a Critical Understanding of Virtual Environments. Business Communication Quarterly, Volume 66, Number 4, pp. 55-64
    2. Torff, B. & Tirota, R. (2010). Interactive whiteboards produce small gains in elementary students’ self-reported motivation in mathematics, Computers and Education, 54 (2), pp.379-383
    3. U.S. Department of Education .(2000). E-Learning .Putting a world- class education at the fingertips of all children Washington. DC: U. S. Department of Education.
    4. Waston, G. (1997).Pre-Service teachers' views on their information technology education ,Journal of Information Technology for teacher Education . 6 . pp 255- 269.
    5. Waston, G. (1997).Pre-Service teachers' views on their information technology education ,Journal of Information Technology for teacher Education . 6 . pp 255- 269.
    6. Wetzel, K. (1993) Models for Achieving computer competencies in Pre-Service education . Journal of Computing in Teacher Education . 9(4). Pp 4-6.
    7. Yang, S. H. (2009). Using blogs to enhance critical reflection and community of practice. Educational Technology & Society, 12, 11–21.
    8. YENIKA-AGBAW, Vivian.(2010) Teaching Children’s Literature Online: Modern Technology and Virtual Classroom Communities. New Horizons in Education, Vol.58, No.3, pp 111-117.
    9. KARAMAN Selçuk; AYDEMIR Melike & KUÇUK Sevda .(2013) VIRTUAL CLASSROOM PARTICIPANTS’ VIEWS FOR EFFECTIVE SYNCHRONOUS EDUCATION PROCESS. Turkish Online Journal of Distance Education-TOJDE January 2013 ISSN 1302-6488 Volume: 14 Number: 1 Article 25. P p                       290 – 301.