فاعلية برنامج ماجستير الإدارة التربوية والتخطيط بجامعة أم القرى في إعداد القادة التربويين من وجهة نظر الخريجين

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

تخصص إدارة تربوية وتخطيط - کلية التربية جامعة أم القرى - المملکة العربية السعودية

المستخلص

تشير الدلائل، في السنوات الأخيرة أن التعليم العالي الجامعي في العديد من دول العالم يمر بفترة تحول فرضتها عليه التغيرات المعاصرة، وشهد هذا التعليم  في العديد من دول العالم نموا کمياً ملحوظاً وإقبالا منقطع النظير من الطلبة في العديد من التخصصات الأکاديمية، وقد رافق هذا النمو الکمي تخريج أعدادا کبيرة من الطلبة بمؤهلات وتخصصات مختلفة، وتم رفدهم إلى سوق عمل متجدد ومتغير، ويشهد العصر الحالي عملية تداخل بين القطاعات المختلفة في مجال تبادل الخبرة والاستفادة من التطورات الحديثة، مما يؤکد بقوة أکثر من أي وقت مضى الحاجة إلى مواکبة تغيرات العصر، وخاصة إن سوق التعليم أصبح عالميا ويفتح الباب واسعاً أمام التنافس في شتى المجالات. وفي هذا الصدد أشار الحاج ومجيد وجريسات (2008م) إلى التحديات العلمية والتکنولوجية والاقتصادية والاجتماعية أدّت إلى بزوغ بيئة تنافسية عالمية، تتطلب من مخرجات نظم التعليم الجامعي العالي الارتقاء بالمعايير العالمية، الأمر الذي لم يعد خياراً أو طموحاً بل أصبح ضرورة لابد من تحقيقها ص9.
وبناءً على ما سبق فإن برامج الدراسات العليا تُعتبر واجهة مهمة من واجهات الجامعات  باعتبارها قمة التعليم الجامعي وهي أحد أهم العناصر الرئيسية الفاعلة في تنمية وتطوير المجتمع، في شتى المجالات العلمية والاجتماعية  والاقتصادية .
ويعتبر ماجستير الإدارة التربوية من أبرز برامج الدراسات العليا الذي يحظى باهتمام المسؤولين بالتعليم العالي، کونه مصنعاً للقيادات التربوية من الکوادر البشرية المؤهلة بالعلوم التربوية والإدارية والنفسية يتم إعدادهم لقيادة المؤسسات التربوية، وفي هذا الصدد فقد فسّر المطوع وآخرون (1410ه) سبب اهتمام المتخصصين والمسؤولين عن التعليم ببرنامج ماجستير الإدارة التربوية لإدراکهم لأهمية عناصر القيادة, و رجال الإدارة التربوية للعملية التعليمية, ومستلزمات نجاحها, خصوصاً أنهم يقومون بدور فعّال, يعتمد إلى حد کبير على نجاح التعليم في البلاد, ولذا بدأ الاهتمام الإداري بمحتويات ومکونات البرنامج کيفاً وإعداداً، في إطار تربوي وإداري شامل, يکفل حسن إعدادهم, وصقل مهاراتهم, وتمکينهم من عملهم الذي ينخرطون فيه في مجال الإدارة المدرسية ص23.
وبالرغم من وجود العديد من الدراسات الميدانية بمجال الإدارة المدرسية، التي هدفت إلى التعرف على درجة ممارسة مهارات القيادة لدى مديري المدارس، إلا أن هناک ندرة  في مجال الدراسات التي تناولت أثر أو فعالية اسهام برامج ماجستير الإدارة التربوية والتخطيط على الأداء، فبعد التحاق طالب الدراسات العليا ببرنامج ماجستير الإدارة  يکتسب المعارف والمفاهيم الإدارية الإسلامية من خلال النظرية والتطبيق, والقيادية والاسهام في البحوث والدراسات العلمية التي تعالج ما يواجه الإدارة المدرسية والإدارة التعليمية               من مشکلات.  
بينما يبقى السؤال قائماً حول مستوى فعالية هذه البرامج في تحقيق أهدافها. فأصبح من الضروري دراسة وتقييم هذا البرامج، وتقييم کفاءة مخرجاته للوقوف على مستوى فاعلية تحقيقها للأهداف العلمية والبحثية والتنموية المرجوة منها في ظل التطورات العلمية والتقنية الحديثة التي فرضتها ظروف العولمة الاقتصادية.
وأشار شحاتة (2001م) بأن "الجامعة مؤسسة تربوية، وجهاز أکاديمي وإداري ومالي وخدمي ونظام تربوي يرتکز على فلسفة محددة، ويبدأ بأهداف ومدخلات ويخضع للتنفيذ من خلال نتائج عملياته التربوية، وينتهي بمخرجات التي لابد من تقويمها وبصورة متتالية ومنتظمة ومستمرة" ص12.

الموضوعات الرئيسية


 

              کلیة التربیة

کلیة معتمدة من الهیئة القومیة لضمان جودة التعلیم

إدارة: البحوث والنشر العلمی ( المجلة العلمیة)

    =======

 

 

فاعلیة برنامج ماجستیر الإدارة التربویة والتخطیط بجامعة أم القرى فی إعداد القادة التربویین من وجهة نظر الخریجین

 

إعــــداد

الباحث/ فهد غازی حسن الحمیدی

تخصص إدارة تربویة وتخطیط  - کلیة التربیة

جامعة أم القرى - المملکة العربیة السعودیة

 

 

 

}       المجلد الحادی والثلاثین– العدد الثالث  –  جزء ثانی– أبریل2015م  {

http://www.aun.edu.eg/faculty_education/arabic

 

 

الفصـل الأول

الإطـار العام للدراسة

  1. المقدمة:

تشیر الدلائل، فی السنوات الأخیرة أن التعلیم العالی الجامعی فی العدید من دول العالم یمر بفترة تحول فرضتها علیه التغیرات المعاصرة، وشهد هذا التعلیم  فی العدید من دول العالم نموا کمیاً ملحوظاً وإقبالا منقطع النظیر من الطلبة فی العدید من التخصصات الأکادیمیة، وقد رافق هذا النمو الکمی تخریج أعدادا کبیرة من الطلبة بمؤهلات وتخصصات مختلفة، وتم رفدهم إلى سوق عمل متجدد ومتغیر، ویشهد العصر الحالی عملیة تداخل بین القطاعات المختلفة فی مجال تبادل الخبرة والاستفادة من التطورات الحدیثة، مما یؤکد بقوة أکثر من أی وقت مضى الحاجة إلى مواکبة تغیرات العصر، وخاصة إن سوق التعلیم أصبح عالمیا ویفتح الباب واسعاً أمام التنافس فی شتى المجالات. وفی هذا الصدد أشار الحاج ومجید وجریسات (2008م) إلى التحدیات العلمیة والتکنولوجیة والاقتصادیة والاجتماعیة أدّت إلى بزوغ بیئة تنافسیة عالمیة، تتطلب من مخرجات نظم التعلیم الجامعی العالی الارتقاء بالمعاییر العالمیة، الأمر الذی لم یعد خیاراً أو طموحاً بل أصبح ضرورة لابد من تحقیقها ص9.

وبناءً على ما سبق فإن برامج الدراسات العلیا تُعتبر واجهة مهمة من واجهات الجامعات  باعتبارها قمة التعلیم الجامعی وهی أحد أهم العناصر الرئیسیة الفاعلة فی تنمیة وتطویر المجتمع، فی شتى المجالات العلمیة والاجتماعیة  والاقتصادیة .

ویعتبر ماجستیر الإدارة التربویة من أبرز برامج الدراسات العلیا الذی یحظى باهتمام المسؤولین بالتعلیم العالی، کونه مصنعاً للقیادات التربویة من الکوادر البشریة المؤهلة بالعلوم التربویة والإداریة والنفسیة یتم إعدادهم لقیادة المؤسسات التربویة، وفی هذا الصدد فقد فسّر المطوع وآخرون (1410ه) سبب اهتمام المتخصصین والمسؤولین عن التعلیم ببرنامج ماجستیر الإدارة التربویة لإدراکهم لأهمیة عناصر القیادة, و رجال الإدارة التربویة للعملیة التعلیمیة, ومستلزمات نجاحها, خصوصاً أنهم یقومون بدور فعّال, یعتمد إلى حد کبیر على نجاح التعلیم فی البلاد, ولذا بدأ الاهتمام الإداری بمحتویات ومکونات البرنامج کیفاً وإعداداً، فی إطار تربوی وإداری شامل, یکفل حسن إعدادهم, وصقل مهاراتهم, وتمکینهم من عملهم الذی ینخرطون فیه فی مجال الإدارة المدرسیة ص23.

وبالرغم من وجود العدید من الدراسات المیدانیة بمجال الإدارة المدرسیة، التی هدفت إلى التعرف على درجة ممارسة مهارات القیادة لدى مدیری المدارس، إلا أن هناک ندرة  فی مجال الدراسات التی تناولت أثر أو فعالیة اسهام برامج ماجستیر الإدارة التربویة والتخطیط على الأداء، فبعد التحاق طالب الدراسات العلیا ببرنامج ماجستیر الإدارة  یکتسب المعارف والمفاهیم الإداریة الإسلامیة من خلال النظریة والتطبیق, والقیادیة والاسهام فی البحوث والدراسات العلمیة التی تعالج ما یواجه الإدارة المدرسیة والإدارة التعلیمیة               من مشکلات.  

بینما یبقى السؤال قائماً حول مستوى فعالیة هذه البرامج فی تحقیق أهدافها. فأصبح من الضروری دراسة وتقییم هذا البرامج، وتقییم کفاءة مخرجاته للوقوف على مستوى فاعلیة تحقیقها للأهداف العلمیة والبحثیة والتنمویة المرجوة منها فی ظل التطورات العلمیة والتقنیة الحدیثة التی فرضتها ظروف العولمة الاقتصادیة.

وأشار شحاتة (2001م) بأن "الجامعة مؤسسة تربویة، وجهاز أکادیمی وإداری ومالی وخدمی ونظام تربوی یرتکز على فلسفة محددة، ویبدأ بأهداف ومدخلات ویخضع للتنفیذ من خلال نتائج عملیاته التربویة، وینتهی بمخرجات التی لابد من تقویمها وبصورة متتالیة ومنتظمة ومستمرة" ص12.

2.مشکلة الدراسة:

یعد برنامج الماجستیر فی قسم الإدارة التربویة والتخطیط بجامعة أم القرى، أحد أهم البرامج التنمویة للمؤسسات التربویة بالمملکة العربیة السعودیة، لما له من دور فاعل فی إعداد وتأهیل القادة التربویین.

وتهدف برامج الدراسات العلیا فی مجال الإدارة التربویة والتخطیط فی کلیات التربیة بالمملکة العربیة السعودیة التابعة لوزارة التعلیم العالی کما ورد فی دلیل کلیة التربیة بجامعة أم القرى (1425ه) إلى تحقیق أهداف إداریة تربویة تتمثل فی تعمیق المفاهیم الإسلامیة من خلال النظریة والتطبیق، وإعداد المتخصصین فی القیادات التربویة من منسوبی التربیة والتعلیم, وتأهیل العاملین فی القطاعات الأخرى للتخصص فی الإدارة التربویة، وإعداد باحثین متخصصین فی البحوث العلمیة فی مجال الإدارة التربویة، والتخطیط للإسهام فی معالجة ما یواجه التربیة والتعلیم من مشکلات عن طریق تقدیم بحوث علمیة لمعالجة وتقدیم حلول لهذه المشکلات ص134.

 أما الأهداف التی یسعى القسم إلى تحقیقها فقد وردت فی دلیل کلیة التربیة بمکة المکرمة (1425هـ) وهی:

  1. إعداد کوادر من طلاب وطالبات الدراسات التربویة العلیا، فی تخصصات الإدارة التربویة والتخطیط فی الدبلوم والماجستیر والدکتوراه، لسد الفراغ بالکوادر المتخصصة لتأمین الهیئة التدریسیة على المستوى الجامعی وسد احتیاجات المؤسسات والقطاعات الدولة المختلفة.
  2. الاسهام فی رفع الکفاءة الإداریة والأکادیمیة، لمدیری المدارس لجمیع المراحل.
  3. إعداد القادة التربویین وتقدیم الخبرات والاستشارات، بمجال التعلیم العالی وبرامجه وإداراته.
  4. الاسهام فی رفع کفاءة المدرسین، من خلال مقررات الإدارة المدرسیة بالدبلومات.
  5. تطویر البحث العلمی عن طریق المشارکة بالبحوث الأساسیة والتطبیقیة، التی تسهم فی معالجة الکثیر من القضایا والمشکلات التربویة.
  6. الاسهام فی خدمة المجتمع من خلال المحاضرات والندوات، التی یشارک فیها أعضاء هیئة التدریس بالقسم ص135-136.

ولتحقیق الأهداف التربویة السابقة، صممت وطورت برامج الماجستیر لتکون شاملة وذات جدوى تطبیقیة, وقد ورد فی دلیل کلیة التربیة (1413ه) أن برنامج ماجستیر الإدارة التربویة والتخطیط بجامعة أم القرى یشمل إعداد المدیرین فی الأدوار الآتیة:

  1. القیادة التربویة.
  2. التخطیط التربوی.
  3. اتخاذ القرارات.
  4. بحث وحل المشکلات.
  5. العلاقات الإنسانیة.
  6. تقویم البرامج ص125.

 

ومن خلال ما یهدف الیه هذا البرنامج من تأهیل وإعداد القادة التربویین، یبین لنا أهمیة التعرف على مدى فاعلیة هذا البرنامج للتأکد من تحقیقه للأهداف التی وضعت من أجله بطریقة علمیة سلیمة من وجهة نظر الخریجین، کون الخریجین أکثر قدرة على تقییم البرنامج التی تلقوه من خلال دراستهم والخبرة التی مروا علیها فی هذا البرنامج.

ومن أجل التأکد من مدى تطابق الواقع الفعلی مع ما هو مخطط له، وذلک لضبط الجودة والتأکید عیها جاءت هذه الدراسة بهدف دراسة فعالیة برنامج ماجستیر الإدارة التربویة والتخطیط فی اکتساب المهارات القیادیة للطلاب، وفی هذا الصدد ذکر خلیل (2009م) أنه قد برزت اتجاهات جدیدة فی الإدارة التربویة تمحورت فی العنایة بکل المجالات ذات الصلة بالعملیة التربویة، فبرزت الإدارة کمهارة القیادة، وفی العلاقات الإنسانیة، وتنظیم العمل الجماعی، وتهیئة الظروف الملائمة للعمل ص98، ولعل هذا یؤکد على ضرورة تحدید مستوى فعالیة برنامج ماجستیر الإدارة التربویة بجامعة أم القرى فی تحقیق أهدافه المتعلقة باکتساب أو تنمیة المهارات القیادیة للخریجین فی حیاتهم العملیة.  

وبناءً على ما سبق یمکن تحدید مشکلة الدراسة فی السؤال الرئیس التالی: "ما مستوى فعالیة برنامج ماجستیر الإدارة التربویة والتخطیط بجامعة أم القرى فی إعداد القادة التربویین من وجهة نظر الخریجین"؟

  1. أسئلة الدراسة:

وللإجابة على هذا السؤال الرئیس تسعى الدراسة إلى الإجابة على الأسئلة التالیة:

  1. ما مستوى فاعلیة برنامج الماجستیر فی قسم الإدارة التربویة والتخطیط بجامعة              أم القرى فی تنمیة المهارة الذاتیة من وجهة نظر الخریجین؟
  2. ما مستوى فاعلیة برنامج الماجستیر فی قسم الإدارة التربویة والتخطیط بجامعة               أم القرى فی تنمیة المهارة الفنیة من وجهة نظر الخریجین؟
  3. ما مستوى فاعلیة برنامج الماجستیر فی قسم الإدارة التربویة والتخطیط بجامعة            أم القرى فی تنمیة المهارة الإنسانیة من وجهة نظر الخریجین؟
  4. ما مستوى فاعلیة برنامج الماجستیر فی قسم الإدارة التربویة والتخطیط بجامعة            أم القرى فی تنمیة المهارة الإدراکیة (التصوریة) من وجهة نظر الخریجین؟
  5. ما مستوى فاعلیة برنامج الماجستیر فی قسم الإدارة التربویة والتخطیط بجامعة            أم القرى فی تنمیة المهارة  الإداریة من وجهة نظر الخریجین؟
  6. هل هناک فروق ذات دلالة إحصائیة عند مستوى الدلالة (0.05) فی درجات تقدیر مستوى فعالیة برنامج الماجستیر فی قسم الإدارة التربویة والتخطیط بجامعة أم القرى فی تنمیة المهارات القیادیة من وجهة نظر الخریجین تُعزى إلى المتغیرات التالیة (نوع العمل الحالی – الحصول على الدکتوراه – الخبرة)؟
  7. أهداف الدراسة:

إن الهدف الرئیس من هذه الدراسة هو الکشف عن مستوى فعالیة برنامج ماجستیر الإدارة التربویة والتخطیط بجامعة أم القرى فی إعداد القادة التربویین من وجهة                  نظر الخریجین.

أما الأهداف الفرعیة فهی کما یلی:

  1. تحدید مستوى فاعلیة برنامج الماجستیر فی قسم الإدارة التربویة والتخطیط بجامعة   أم القرى فی تنمیة المهارة (الذاتیة- الفنیة – الإنسانیة – الإدراکیة (التصوریة) – الإداریة ) من وجهة نظر الخریجین.
  2. الکشف عن الفروق الإحصائیة فی درجات تقدیر مستوى فعالیة برنامج الماجستیر     فی  قسم الإدارة التربویة والتخطیط بجامعة أم القرى فی تنمیة المهارات                 القیادیة التی قد تُعزى إلى المتغیرات التالیة (نوع العمل الحالی – الحصول على الدکتوراة – الخبرة).
  3. 5.        أهمیة الدراسة:

تنبثق أهمیة هذه الدراسة من أهمیة موضوعها، الذی یتناول الدور القیادی الذی یلعبه المدیرون فی المؤسسات التربویة وعنایتهم بالعمل، وبالجوانب الإنسانیة للعاملین معه.

 فالدور القیادی للمدیر والمهارة التی تحکم سلوکه تساهم بشکل کبیر فی تحدید اتجاهات التطور الذی تشهده المؤسسات التربویة، کما لا یخفى على أحد ما للمهارات القیادیة لمدیری المدارس من دور فی معنویات العاملین ویمکن تحدید أهمیة الدراسة من خلال ما یلی:

  1. تسهم نتائج هذه الدراسة فی تقویم وتشخیص الواقع الفعلی لمخرجات برنامج ماجستیر الإدارة التربویة والتخطیط فی جامعة أم القرى،
  2. تسهم الدراسة الحالیة فی توضیح أهمیة المقررات الدراسیة بمرحلة الماجستیر والأسلوب التعلیمی الذی یتم فیه تقدیم المعارف والمعلومات فیما یتعلق بالمهارات القیادیة المختلفة، وبالتالی تساهم نتائج الدراسة فی تقویم حقیقی للمناهج وطرق التدریس  فهی تعتبر تغذیة راجعة  من قبل الخریجین .
  3. یتوقع من نتائج هذه الدراسة أن تستفید منها عدة جهات منها وزارة التعلیم العالی، والجامعات السعودیة بالإضافة إلى وزارة التربیة والتعلیم، والمؤسسات الحکومیة والأهلیة.  
  4. یتوقع أن تفید نتائج هذه الدراسة المعلمین والمدیرین فی التعرف على سمات القائد التربوی ودوره فی تنمیة وارتقاء العملیة الإداریة فی المدارس مما ینعکس ذلک فی تطور المجتمع.
  5. یتوقع أن تفید نتائج هذه الدراسة الباحثین للقیام بدراسات وبحوث مستقبلیة، تتناول جوانب أخرى فی هذه الدراسة، خاصة إذا عرفنا أنه موضوع جدید لم یتم التطرق له من قبل، على حد علم الباحث.
  6. تسهم الدراسة الحالیة فی تحدید المهارات القیادیة اللازم مراعاتها، عند اختیار ومفاضلة القیادات التربویة لإشغال الوظائف القیادیة.
  7. تعتبر هذه الدراسة استجابة عملیة لإجراءات توکید الجودة الشاملة من خلال أن نوع التقویم لبرنامج أکادیمی یُعتبر تقویم خارجی وبالتالی تکون هذه الدراسة من ضمن حلقات الجودة الشاملة.
  8. إبراز جهود البرنامج والأهداف التی تم تحقیقها فی المیدان التربوی، وتزویده بالقیادات التربویة والکوادر البشریة المؤهلة.

 

 

  1. 6.           حدود الدراسة:

تتمثل حدود الدراسة فیما یلی:

1)  الحدالموضوعی  : اقتصر موضوع الدراسة على التعرف على وجهات نظر خریجی برنامج ماجستیر الإدارة التربویة والتخطیط بجامعة أم القرى، فی تقییم مستوى فاعلیة برنامج الماجستیر لإعداد القادة التربویین من خلال تحدید خمس مهارات قیادیة ضروریة (الفنیة والإنسانیة، والتصوریة الإدراکیة، والإداریة).

2)  الحد الجغرافی: تم  تطبیق هذه الدراسة على خریجی برنامج ماجستیر الإدارة التربویة والتخطیط من قسم الإدارة التربویة والتخطیط (کلیة التربیة – جامعة أم القرى). 

3)  الحد البشری: الخریجون الذکور الذین حصلوا على درجة الماجستیر فی الإدارة التربویة والتخطیط من جامعة أم القرى فی خلال الاعوام الدراسیة من عام 1425ه إلى عام 1431ه.

4)   الحد الزمانی: تم تطبیق هذه الدراسة خلال الفصل الدراسی الأول من العام الدراسی 1434/1435ه.

  1. 7.           مصطلحات الدراسة:

1)   الفاعلیة: عرّف کنعان (1995م) الفاعلیة بأنها "القدرة على تحقیق أقصى النتائج والخدمات التی یمکن تحقیقها باستخدام الموارد المتاحة أحسن استخدام" ص386.

وتعرف إجرائیاً بأنها مدى تحقق أهداف برنامج ماجستیر الإدارة والتخطیط بجامعة أم القرى من حیث إکساب الخریجین المهارات القیادیة کما تقیسها أداة الدراسة.

2)   برنامج الماجستیر فی الإدارة التربویة والتخطیط: هو برنامج مقدم إلى طلبة الدراسات العلیا بجامعة أم القرى فی کلیة التربیة بقسم الإدارة التربویة والتخطیط، یتکون من (44) ساعة معتمدة ویشتمل على (8) ساعات معتمدة بالمتطلبات الکلیة، و(10) ساعات معتمدة (متطلبات القسم)، و(14) ساعة معتمدة متطلبات التخصص، وساعتین معتمدتین مواد اختیاریة، و(10) ساعات معتمدة لرسالة ماجستیر. ویتطلب من الطلبة اجتیازها للحصول على درجة الماجستیر، من أجل إعدادهم للعمل القیادی التربوی فی مؤسسات المجتمع المختلفة.

3)   القیادة: عرّفها الطویل (1426ه) بأنها "دالة تفاعل الموقف ومتطلباته، والأتباع وتوقعاتهم، والقائد وخصاله" ص174. ویعرفها العمیان (2002م )أنها "عملیة التأثیر فی الآخرین وتوجیه جهودهم نحو تحقیق غایات وأهداف المنظمة" ص76.

وتعرف القیادة إجرائیاً بأنها: القدرة فی التأثیر على سلوک الآخرین وتنسیق جهودهم وتوجیهها الوجه الصحیحة، کما یضمن تحقیق الأهداف برضا منهم وقناعة.

4)   القیادةالتربویة: یُعرّفها البدری (2001م) بأنها "مجموعة العملیات القیادیة التنفیذیة والفنیة، التی تتم عن طریق العمل الإنسانی الجماعی التعاونی الساعی على الدوام إلى توفیر المناخ الفکری والنفسی والمادی المناسب، الذی یحفز الهمم ویبعث الرغبة فی العمل الفردی والجماعی النشط والمنظم، من أجل تحقیق الأهداف التربویة المحددة للمجتمع وللمؤسسات التعلیمیة" ص103.

ویعرفالباحثالقیادةالتربویةإجرائیاً: بأنها عملیة التأثیر فی العاملین للقیام بعملهم بحماس وطواعیة دون حاجة إلى استخدام السلطة الرسمیة.

5)      المهارة: عرفها الشکر (2002م) "أداء العمل بدقة وسرعة" ص5.

وتعرف المهارة إجرائیاً على أنها: القدرات التی یمکن اکتسابها وتنمیتها لدى القائد، ومدى مقدرته على توظیفها عملیاً أثناء ممارسته لأعماله الإداریة والفنیة.

6)   المهاراتالقیادیةالتربویة: عرّفها علیمات (2001م) "قدرة مدیری المدارس فی النجاح وفقاً لمقتضیات الموقف القیادی من خلال استخدامهم للسلطة والمرونة وفهم الآخرین، واتخاذ القرارات  الصائبة لتحقیق الأهداف التربویة"ص174.

ویعرفالباحث المهاراتالقیادیة إجرائیاً :بأنها سلسلة المهارات المکتسبة التی تقیسها الاستبانة والتی تتمثل فی ما یلی:

1. المهاراتالذاتیة: عرّفها حسن (2004م) أنها "مجموعة الاتجاهات الذهنیة والسلوکیة التی یتصف بها المدیر کما أنها تتضمن مجموعة خصائص جسمیة وعقلیة وانفعالیة تحدد معالم شخصیة المدیر القائد وتؤثر منفردة أو مجتمعة فی سلوکه وتعامله مع الآخرین وفی استجابتهم له" ص614. ویتبنى الباحث هذا التعریف.

 

  1. المهاراتالفنیة: عرّفها عامر وعبدالرؤوف (2009م) بأنها "القدرة على استخدام الأسالیب الخاصة بمجال تخصص معین، وعلى هذا فمدیر المدرسة یجب أن یحرز نوعین من هذه المهارات أولهما مهارات استخدام الأسالیب الفنیة فی مجال الإدارة مثل التخطیط، والتنظیم، والتنسیق، والرقابة، والاتصال، والمتابعة، والتقویم.  وثانیهما مهارات التعلیم والتدریس والتربیة مثل مهارات إدارة الصف وطرق التدریس واستخدام الوسائل المعینة والتقویم" ص140. ویتبنى الباحث هذا التعریف.
  2. المهاراتالإنسانیة: ویُعرّفها عامر وعبدالرؤوف (2009م) بأنها "القدرة على العمل مع الناس وحسن قیادتهم، فالمهارات الإنسانیة تعکس قدرة القائد على التعامل مع العاملین وهی أکثر صعوبة من المهارة الفنیة، کون مجالها أکثر تعقیداً أو تغیراً وتنوعاً من المجالات الفنیة وأن التعامل مع الأفراد أکثر صعوبة من التعامل مع الأشیاء" ص140. ویتبنى الباحث هذا التعریف. 
  3. المهارات الإدراکیة: ویُعرّفها حسن (2004م) "أن تعکس قدرة القائد الإداری على إدراکه لوظائف وعلاقات وأبعاد ومکونات التنظیم، بمعناه الشامل وتتطلب النظر إلى المشکلات من منظور أکثر عمقاً " ص143. ویتبنى الباحث هذا التعریف.
  4. المهارات الإداریة: یُعرّفها الباحث بأنها قدرة القائد وتمکنه من مهارات التخطیط المدرسی وادارة الوقت بفاعلیة وممارسة الرقابة والمتابعة للتحقق من انجاز لأعمال والإشراف على تنظیم الأعمال بالمدرسة، واتخاذ القرار المناسب بالوقت المناسب، ومتابعة تنفیذ الخطط بتقییم النتائج المتحققة، واستخدام النماذج لتقییم الأداء الوظیفی والاستفادة من الدراسات والبحوث وخبرات ذوی الاختصاص.

إجـراءات الــدراســة

تمهید:

تناول هذا الفصل الإجراءات التی تمت فی الدراسة المیدانیة، من حیث منهج الدراسة ، وتحدید مجتمع الدراسة، وأداتها من حیث خطوات بنائها، والإجراءات المتبعة فی التأکد من صدقها وثباتها، والأسالیب والمعالجات الإحصائیة وذلک على النحو التالی:

 

أولاً: منهج الدراسة: 

تم استخدام  المنهج الوصفی المسحی لتقییم المخرجات المدرکة من الخریجین لأبرز المهارات القیادیة المکتسبة، ومن ثم تحلیلها کمیاً وفقاً لمنهجیة الدراسة الوصفیة. 

ثانیاً: مجتمع الدراسة :

تکون مجتمع الدراسة من جمیع  الطلاب الخریجین الذکور من قسم الإدارة التربویة والتخطیط فی جامعة أم القرى  خلال الأعوام الدراسیة من عام  1425هـ إلى عام 1431ه والبالغ عددهم (162). ویبین جدول (1) توزیع مجتمع الدراسة حسب الأعوام الدراسیة.

جدول (1)

التوزیع النسبی لأعداد الخریجین بالأعوام السابقة

سنوات التخریج

أعداد الخریجین

النسبة المئویة

1425ه

13

8%

1426ه

5

3%

1427ه

39

24%

1428ه

44

27%

1429ه

6

4%

1430ه

24

15%

1431ه

31

19%

المجموع

162

100%

وقد تم الوصول إلى (118) خریجاً من مجتمع الدراسة بنسبة 73% للخریجین شکّلوا أفراد العینة المتاحة فکان عدد الاستبیانات التی تم التواصل معهم والحصول على البیانات  (92) خریجاً بنسبة 78% من العدد الکلی للعینة المتاحة و بنسبة 57% من مجتمع الدراسة. والذین شکّلوا عناصر وحدة التحلیل. 

 

 

ثالثاً: خصائص أفراد مجتمع الدراسة وفقاً لمتغیرات الدراسة:

أ‌)       توزیع أفراد مجتمع الدراسة حسب العمل الحالی:

تم حساب التکرارات والنسب المئویة لأفراد مجتمع الدراسة وفقاً لفئات العمل الحالی کما قاستها الاستبانة ویبین جدول (2) النتائج.

جدول (2)

التوزیع النسبی لأفراد مجتمع الدراسة حسب العمل الحالی

العمل الحالی

العدد

النسبة المئویة

معلم

30

32.6%

مدیر مدرسة

11

12%

مشرف

17

18.5%

وکیل

20

21.7%

وظائف أخرى

14

15.2%

المجموع

92

100%

  توزیع مجتمع الدراسة حسب الحصول على الدکتوراه:

تم حساب التکرارات والنسب المئویة لأفراد مجتمع الدراسة وفقاً لمستویات متغیر الحصول على الدکتوراه کما تبینه النتائج بجدول (3).

 

 

 

 

جدول (3)

التوزیع النسبی لأفراد مجتمع الدراسة حسب الحصول على الدکتوراه

الحصول على الدکتوراه

العدد

النسبة المئویة

ملتحق فیها

7

7.6%

حاصل علیها

5

5.4%

غیر ملتحق

80

87%

المجموع

92

100%

ج) توزیع أفراد مجتمع الدراسة حسب عدد سنوات الخبرة:

تم حساب التکرارات والنسب المئویة لأفراد مجتمع الدراسة وفقاً لمستویات متغیر سنوات الخبرة کما تبینه النتائج بجدول (4):

جدول (4)

التوزیع النسبی لأفراد مجتمع الدراسة حسب عدد سنوات الخبرة

عدد سنوات الخبرة

العدد

%

أقل من 5 سنوات

--

--

من 5 إلى أقل من 10 سنوات

20

21.7%

من 10 سنوات فأکثر

72

78.3%

المجموع

92

100%

رابعاً: أداة الدراسة:

نظراً لطبیعة الدراسة من حیث أهدافها، ومنهجها، ومجتمعها، تم بناء استبانه  لجمع المعلومات والبیانات المتعلقة بهذه الدراسة،حیث عمد الباحث فی إعدادها على مراجعة الدراسات السابقة المشابهة کدراسة الغامدی (1998م) ، والأبحاث والرسائل العلمیة والدراسات السابقة ذات الصلة بموضوع الدراسة.

 

 

خامساً: وصف أداة الدراسة:

لقد تمَّ تصمیم الاستبانة بحیث تحتوی على مجموعة من الأسئلة التی تدعم موضوع الدراسة من خلال علاقتها المباشرة بأهداف الدراسة وأسئلتها.

سادساً : مفتاح التصحیح ومعیار الحکم على الفاعلیة:

تم صیاغة جمیع عبارات الأبعاد فی الاتجاه الإیجابی، بحیث تدلُّ الدرجة المرتفعة على وجود درجة عالیة من السمة المقیسة "فاعلیة برنامج الماجستیر فی اکتساب وتنمیة المهارات القیادیة".  والدرجة المنخفضة تدلُّ على وجود درجة قلیلة من السمة المقیسة، وذلک وفق تدریج لیکرت الخماسی (Likert) لتقدیر درجة فاعلیة ماجستیر الإدارة التربویة والتخطیط بجامعة أم القرى  (عالیة جداً، عالیة، متوسطة، منخفضه، منخفضه جداً) .

سابعاً: صدق أداة الدراسة (الاستبانة):

یشیر صدق الاستبانة إلى قدرة الاستبانة أن تقیس ما أُعدت لقیاسه، ومن أجل التأکد من ذلک فقد أمکن الاستدلال بثلاثة طرق للتأکد من الصدق وهی: صدق المحکین أو ما یُعرف بالصدق الظاهری، وصدق الاتساق الداخلی بقیاس معامل ارتباط بیرسون بین استجابات العینة الاستطلاعیة على العبارات ودرجة کل بُعد على حدة، وصدق التکوین بحساب معامل ارتباط استجابات العینة الاستطلاعیة على الأبعاد مع الدرجة           الکلیة للاستبانة،

ثامناً :ثبات أداة الدراسة:

لِلتَحَقُّقِ من ثبات أداة الدراسة قام الباحث بحساب درجة ثبات کل بُعد من أبعاد الاستبانة على حدة، وذلک باستخدام معادلة کرونباخ الفا(Cronbach Alpha). وکذلک بطریقة حساب معامل الثبات بالتجزئة النصفیة باستخدام معادلة سبیرمان وبراون،وتم تطبیق الاستبانة بصورتها الأولیة على عینة استطلاعیة لأغراض التحقق من الثبات للإبعاد وللاستبانة ککل.

 

 

 تاسعاً: إجراءات تطبیق الدراسة:

تولَّى الباحثُ بنفسه توزیع الأداة وجمعها من الخریجین من خلال ترتیبات خاصة بالتواصل معهم عبر الهاتف والجوال والبرید الالکترونی وخدمة الواتس أب، حیث استمرت عملیة توزیع الاستبانات وجمعها مدة شهر. وقد حرص الباحث على التواصل والاتصال بجمیع مجتمع الدراسة الکلی والبالغ عددهم (162) خریجاً من برنامج ماجستیر الإدارة التربویة والتخطیط بجامعة أم القرى. وقد تم الوصول إلى (118) خریج فقط من مجتمع الدراسة بنسبة 73% للخریجین شکّلوا مجتمع الدراسة المتاحة فکان عدد الاستبیانات التی تم التواصل معهم والحصول على البیانات (92) خریجاً بنسبة 78% من العدد الکلی للعینة المتاحة، وبنسبة 57% من مجتمع الدراسة. والذین شکّلوا عناصر وحدة التحلیل.

عاشراَ: المعالجة والأسالیب الإحصائیة المستخدمة:

بالإضافة إلى ما تمَّ استخدامه سابقاً لتقنین أداة الدراسة مثل معامل الارتباط لـ "بیرسون" (Person Product-moment correlation)، ومعامل " کرونباخ الفا"(Cronbach Alpha)، ومعامل سبیرمان وبراون للتجزئة النصفیة، فإنه تمَّ استخدام الأسالیب الإحصائیة التالیة لتحلیل البیانات التی تمَّ جمعها من واقع تطبیق الاستبانة على أفراد مجتمع الدراسة:

  1. التکرارات والنسب المئویة لوصف خصائص مجتمع الدراسة.
  2. المتوسط الحسابی والانحراف المعیاری .
  3. تحلیل التباین أحادی الاتجاه (One-way ANOVA) .
  4. اختبار (ت) لعینتین مستقلتین (Independent sample t test).
  5. الاختبار اللامعلمی کورسکال والیسKruskal Wallis للکشف عن دلالة الفروق الإحصائیة حول درجة فاعلیة برنامج ماجستیر الإدارة التربویة والتخطیط  لاکتساب المهارات القیادیة بأبعادها وفقاً للحصول على الدکتوراه (حاصل/ ملتحق/ غیر حاصل) ولتحدید اتجاه الفروق فقد تم استخدام اختبار مان وتنی                         (Mann – Whitney U ) المستخدم  کبدیل للمقارنات اللامعلمیة بین وسطین، وذلک لإجراء المقارنات الثنائیة بین المجموعات الثلاثة.

نتــائج الـدراسـة

ملخص نتائج الدراسة والتوصیات والمقترحات

تناول فی هذا الفصل أبرز النتائج التی توصلت إلیها الدراسة الحالیة، ثم تقدیم بعض التوصیات والمقترحات والبحوث والدراسات المستقبلیة.

أولاً: ملخص نتائج الدراسة:

توصلت النتائج الى مایلی:

  (1)  أن المتوسط الکلی لدرجة فاعلیة برنامج ماجستیر الإدارة التربویة والتخطیط فی تنمیة المهارات القیادیة کما یراها الخریجون بلغ (3.62) بدرجة فاعلیة عالیة، وبانحراف معیاری (0.71) وکانت أعلى المهارات القیادیة التی تم تنمیتها واکتسابها من برنامج ماجستیر الإدارة التربویة والتخطیط هی المهارات الذاتیة، حیث بلغ متوسطها الحسابی (3.75) ثم المهارات الإداریة بمتوسط حسابی بلغ (3.63) ثم المهارات الإنسانیة (3.58) ثم المهارات الفنیة (3.56) بالرتبة قبل الأخیرة،                ثم المهارات التصوریة الإدراکیة بالرتبة الأخیرة (3.50).

  (2)   أن المتوسط العام لبُعد فاعلیة برنامج ماجستیر الإدارة التربویة والتخطیط فی تنمیة واکتساب المهارات الذاتیة عالیة، وظهرت عباراتها بدرجة عالیة.

  (3)    أن المتوسط العام لبُعد فاعلیة برنامج ماجستیر الإدارة التربویة والتخطیط فی تنمیة واکتساب المهارات الفنیة لدى الخریجین بدرجة عالیة. حیث ظهرت جمیع عباراتها بدرجة عالیة، باستثناء عبارة واحدة " تنمی القدرة على متابعة الأعمال الفنیة للعاملین"، حیث ظهرت بدرجة متوسطة.

  (4)   أن المتوسط العام لبُعد فاعلیة برنامج ماجستیر الإدارة التربویة والتخطیط فی تنمیة واکتساب المهارات الإنسانیة لدى الخریجین عالیة، حیث ظهرت جمیع عباراتها بدرجة عالیة، باستثناء عبارة واحدة "الاحتفاظ بالآراء عند مخالفتها للآخرین                تجنبا للخلاف".

 

     (5)      أن المتوسط العام لبُعد فاعلیة برنامج ماجستیر الإدارة التربویة والتخطیط فی تنمیة واکتساب المهارات الإدراکیة (التصوریة) لدى الخریجین عالیة.

  (6)   أن المتوسط العام لبُعد فاعلیة برنامج ماجستیر الإدارة التربویة والتخطیط فی تنمیة واکتساب المهارات الإداریة لدى الخریجین بدرجة عالیة، حیث ظهرت جمیع عباراتها بدرجة عالیة، باستثناء عبارة واحدة بدرجة متوسطة وهی "استخدام الأسالیب الفعالة فی إدارة الصراع ".

  (7)   أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائیة عند مستوى الدلالة (a = 0.05) بین متوسّطات استجابات أفراد مجتمع الدراسة من الخریجین حول فاعلیة ماجستیر الإدارة والتخطیط فی تنمیة واکتساب المهارات القیادیة ککل وأبعادها وفقاً لمتغیر العمل الحالی.

  (8)   وجود فروق ذات دلالّة إحصائیة عند مستوى الدلالة  ( 0.05= a)، بین متوسطات استجابات أفراد مجتمع الدراسة من الخریجین حول فاعلیة ماجستیر الإدارة والتخطیط فی تنمیة واکتساب المهارات القیادیة ککل وأبعادها وفقاً لمتغیر الخبرة  لصالح من عشرة فأکثر.

  (9)   وجود فروق دالة إحصائیاً بین متوسّطات تقدیر الخریجین لدرجات فاعلیة برنامج ماجستیر الإدارة والتخطیط فی تنمیة واکتساب مهارات القیادیة بأبعادها، وفقاً لمتغیر الحصول على الدکتوراه، لصالح الخریجین الملتحقین مقابل غیر الحاصلین على الدکتوراه ولصالح الحاصلین مقابل غیر الحاصلین على الدکتوراه، وتبین وجود فروق فی تنمیة مهارة الإدراکیة والإداریة لصالح الحاصلین على الدکتوراه مقابل الملتحقین ببرامج الدکتوراه.

 

 

 

 

ثانیاً: التوصیات والمقترحات:

1. التوصیات:

بناءً على النتائج السابقة ، تقدم الدراسة التوصیات التالیة وهی کما یلی:

   1.   ضرورة المحافظة على مستوى برنامج الماجستیر فی الإدارة التربویة والتخطیط والتی تبین من النتائج أن مستوى فاعلیته فی تنمیة واکتساب المهارات القیادیة والتی ظهرت بدرجة عالیة، وتطویره فی نفس الاتجاه، والتی تبین من النتائج أن مستوى فاعلیته فی تنمیة واکتساب المهارات القیادیة ظهرت بدرجة عالیة.

   2.   الاستفادة من طلاب ماجستیر الإدارة التربویة والتخطیط ذوی الخبرات الطویلة فی التقییم  الفصلی أو السنوی للمقررات الدراسیة وطرائق تدریسها ومدى الاستفادة الفعلیة بالمیدان التربوی.

   3.   الاستفادة من طلاب الدکتوراه سواء الملتحقین أو الخریجین من برنامج الدکتوراه بالإدارة  التربویة والتخطیط بجامعة أم القرى فی تقییمهم لمستوى المقررات المطروحة بالماجستیر ومدى الاستفادة الفعلیة منها بواقع الحیاة العملیة.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 2. المقترحات:

لمَّا کان میدان البحث یفتقر إلى البحوث والدراسات التی تتناول موضوعات مماثلة لموضوع هذا البحث، وسعیاً إلى إثراء هذا المیدان بالبحوث ذات الصّلة فإنَّ الباحث یقترح ما یلی:

  1. توجیه طلاب وطالبات الدراسات العلیا فی أقسام الإدارة التربویة فی الجامعات السعودیة، لإجراء مزید من البحوث والدراسات النوعیة حول تقویم البرامج التربویة کالماجستیر والدکتوراه فی فاعلیتها لتحقیق أهدافها أو فاعلیتها فی تنمیة المهارات القیادیة الأخرى التی لم تتناولها الدراسة الحالیة.
  2. تبنی إقامة ورش عمل تطبیقیة یتم تطبیقها بعد الانتهاء من کل فصل دراسی وبدایة الفصل الدراسی الجدید، حول تقییم المواد والمقررات التی تم دراستها بالفصل السابق ومشارکة طلاب الماجستیر فیها خاصة أصحاب الخبرات الإداریة الطویلة وطلاب الدکتوراه من أجل التحسین المستمر فی طرائق واستراتیجیات التدریس وتطویر المقررات وتحدیثها.
  3. یمکن أن تکون نتائج هذه الدراسة مؤشراً مبدئیاً لتقویم برنامج ماجستیر الإدارة التربویة والتخطیط وبالتالی ضرورة النظر فی نتائجها من قبل أعضاء هیئة التدریس بالجامعة وذلک لتأکید الجودة والاعتماد الأکادیمی والذی تطمح الجامعة لتحقیقه فی جمیع کلیاتها بما فیها کلیة التربیة.

 

 

 

 

 

 

ثالثاً: البحوث والدراسات المستقبلیة:

یقترح الباحث إجراء مزید من الدراسات المماثلة، ومن البحوث المقترحة ما یلی:

  1. إجراء دراسات أخرى مماثلة لهذه الدراسة فی مجال تقویم البرامج التربویة، سواء بأقسام الإدارة التربویة بالجامعات السعودیة أو الأقسام الأخرى بکلیة التربیة بجامعة أم القرى.
  2. تکرار تطبیق الدراسة فی الواقع المیدانی فی جامعات أخرى، من المملکة العربیة السعودیة ومقارنتها بهذه الدراسة.
  3. تکرار تطبیق الدراسة على طالبات ماجستیر الإدارة التربویة والتخطیط، بجامعة أم القرى والجامعات السعودیة الأخرى.
  4. إجراء دراسة تجریبیة أو دراسة مقارنة بین فاعلیة برامج ماجستیر الإدارة التربویة والتخطیط بین بعض الجامعات السعودیة، من حیث فاعلیتها فی تنمیة المهارات القیادیة.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

مراجــع الدراسة

أولاً: المراجع العربیة:

-                                                    ابن منظور، جمال الدین محمد مکرم (1417ه): لسان العرب، ج12، بیروت: دار صاد.

-                                                    البدری، طارق عبد الحمید (2002م): أساسیات الإدارة التعلیمیة ومفاهیمها، عمان: دار الفکر للطباعة والنشر والتوزیع.

-                                                    بن دهیش والشلاش وخالد ورضوان (2009م): الإدارة والتخطیط التربوی: أسس نظریة وتطبیقات عملیة، الریاض: مکتبة الرشد.

-                                                    بن نوار  صالح (م2006)  فعالیة التنظیم فی المؤسسات الاقتصادیة , قسنطینة  مکتبة الاتصال للبحث و الترجمة .

-                                                    جامعة أم القرى (1425ه): دلیل کلیة التربیة، مکة المکرمة: مطابع جامعة أم القرى.

-                     جون جاکسون واخرون (م1988) نظریة التنظیم منظور کلی للادارة , ترجمة خالد حسن زروق , مراجعة حامد سودای عطیة , معهد الادارة العامة , السعودیة.

-                     الحاج ومجید وجریسات (2008م): دلیل ضمان الجودة والاعتماد للجامعات العربیة  أعضاء الاتحاد، القاهرة: الامانة العامة لاتحاد الجامعات العربیة.

-                                                    حسن، ماهر محمد صالح (2004م): القیادة – أساسیات ونظریات – ومفاهیم، الأردن: دار الکندی.

-                                                    خلیل ، نبیل سعد (2009م) : الإدارة المدرسیة الحدیثة فی ضوء الفکر الإداری المعاصر ، القاهرة ، دار الفجر للنشر والتوزیع

-                     الدعدی، عبدالرحیم طفیف (2008م): درجة ملاءمة برمج درجة ملاءمة برامج تدریب مدیری المدارس فی الإدارة المدرسیة بجامعة أم القرى لاحتیاجاتهم التدریبیة من وجهة نظرهم"، رسالة ماجستیر غیر منشورة، مکة المکرمة: جامعة أم القرى، کلیة التربیة.

-                                                    رضا، هاشم حمدی (2010م): إدارة التحول والقیادة الفعالة، عمّان: دار الرایة.

-                                                    الرحبی, عصام بن أحمد (2007م) بناء فرق العمل, المملکة العربیة السعودیة, جدة.

-                                                    شحاتة، حسن (2001م): التعلیم الجامعی والتقویم الجامعی "بین النظریة والتطبیق"، القاهرة: مکتبة الدار العربیة للکتاب.

-                                                    الشریف، طلال عبدالملک (2004م): الأنماط القیادیة وعلاقتها بالأداء الوظیفی من وجهة نظر العاملین بأمارة مکة المکرمة، رسالة ماجستیر غیر منشورة، جامعة نایف العربیة للعلوم الأمنیة، الریاض.

-                                                    الشریفی، شوقی السید(٢٠٠١م) معجم مصطلحات العلوم التربویة، الریاض: مکتبة العبیکان.

-                                                    الشکر،غازی أحمد (٢٠٠٢م): الدورة التمهیدیة للمدیرین المساعدین الجدد حول فلسفة ومفهوم وأهداف وأدوار الإدارة المدرسیة، وزارة التربیة والتعلیم، البحرین.

-                                                    الطویل، هانی عبد الرحمن صالح (1426ه): الإدارة التعلیمیة مفاهیم.. وآفاق، عمّان: دار وائل للنشر والتوزیع.

-                                                    عابدین، محمد عبدالقادر (2005م): الإدارة المدرسیة الحدیثة، عمّان: دار الشروق للنشر والتوزیع.

-                     عاشور، محمد علی، وآخرون (2002م): تقویم مدى فعالیة برنامج الإدارة العلیا للقیادات التربویة فی وزارة التربیة والتعلیم بالأردن، مجلةجامعةدمشق، ع (18)، ص (51-96).

-                                                    عامر، ربیع، عبدالرؤوف، طارق (2009م): الإدارة المدرسیة واتخاذ القرار، القاهرة: المؤسسة العربیة للعلوم والثقافة.

-                     علیمات، صالح ناصر (٢٠٠١م): القدرة على القیادة التربویة لمدیری المدارس الأساسیة ومدیراتها فی محافظة المفرق، مجلة جامعة دمشق للعلوم التربویة، دمشق: مطابع دار البعث.

-                                                    العمایرة، محمد حسن (2002م): مبادئ الإدارة المدرسیة، عمّان: دار المسیرة.

-                                                    العمیان، محمود سلمان (2002م): السلوک التنظیمی فی منظمات الأعمال، عمّان: دار وائل.

-                     العترى، ﻓﺎﻳزﻩ بنت ﺍلحمیدی.(1425هـ). ﻗﻴﺎﺱ ﻓﻌﺎﻟﻴﺔ برامج ﻛﻠﻴﺔ ﺍﻟدرﺍﺳﺎﺕ ﺍﻟﺘطﺒﻴﻘﻴﺔ ﻭﺧدﻣﺔ ﺍﻟمجتمع بجامعة الملک سعود، رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة التربیة ، جامعة الملک سعود، الریاض.

-                     الغامدی، علی أحمد بن رافع (1998م): أثر برنامج ماجستیر الإدارة التربویة والتخطیط على أداء مدیری المدارس، رسالة ماجستیر غیر منشورة، مکة المکرمة: جامعة أم القرى، کلیة التربیة.

-                                                    القریوتی محمد قاسم (2000م) نظریة المنظمة و التنظیم , عمان , دار وائل للنشر و التوزیع.

-                                                    کنعان، نواف (1995م): القیادة الإداریة، ط5(طبعة مزیده)، عمّان: دار الثقافة للنشر والتوزیع.

-                                                    کنعان، نواف (2002م): القیادة الإداریة، ط5(طبعة مزیده)، عمّان: دار الثقافة للنشر والتوزیع.

-                                                    مجمع اللغة العربیة.(2004م) ، المعجم الوسیط . مکتبة الشروق الدولیة.

-                                                    مصطفى، أحمد سعید (1995م): المدیر فی عالم متغیر، رؤیة مدیر القرن الحادی والعشرین، مصر: جامعة الزقازیق.

-                                                    المطوع حسین وآخرون (1410هـ)  التعلیم العام فی دول مجلس التعاون الخلیجی : دراسة مقارنة " ذات السلاسل ، الکویت .

-                     النفیعی، صالح مزید خاتم (2003م): درجة ملاءمة برامج الدراسات العلیا التربویة بجامعة أم القرى للاحتیاجات التدریبیة لضباط الامن العام بمنطقة مکة المکرمة رسالة ماجستیر غیر منشورة، جامعة أم القرى – کلیة التربیة.

-                                                   الهواری، سید محمد (1997م): ملامح مدیر المستقبل من القیادة التبادلیة            إلى القیادة .

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

-   ثانیاً: المراجع الأجنبیة:

-                                                   Bardeaux,Joseph albert (1994): the efficacy of university preparation of meat the expectations of the role of elementary principals Missouri, (phd) Saint-Louis university.

-                                                   Brown, Norris L (1995): Administration Mentoring program their perceived impact upon entry-year principals in urban school districts (Phd) the university of Dayton.

-                                                   Harrison,Pamela taylor (1993): The critical Elements of Effective principal preparation: A Delphi study (Effective Principals ,EDD,East texas university.

-                                                   Treseder, Robwrt Garland (1995): Factors Affecting the reputations of institutions providing MFA programs (ArtColleges) University of Wisconsin.

مراجــع الدراسة
أولاً: المراجع العربیة:
-                                                    ابن منظور، جمال الدین محمد مکرم (1417ه): لسان العرب، ج12، بیروت: دار صاد.
-                                                    البدری، طارق عبد الحمید (2002م): أساسیات الإدارة التعلیمیة ومفاهیمها، عمان: دار الفکر للطباعة والنشر والتوزیع.
-                                                    بن دهیش والشلاش وخالد ورضوان (2009م): الإدارة والتخطیط التربوی: أسس نظریة وتطبیقات عملیة، الریاض: مکتبة الرشد.
-                                                    بن نوار  صالح (م2006)  فعالیة التنظیم فی المؤسسات الاقتصادیة , قسنطینة  مکتبة الاتصال للبحث و الترجمة .
-                                                    جامعة أم القرى (1425ه): دلیل کلیة التربیة، مکة المکرمة: مطابع جامعة أم القرى.
-                     جون جاکسون واخرون (م1988) نظریة التنظیم منظور کلی للادارة , ترجمة خالد حسن زروق , مراجعة حامد سودای عطیة , معهد الادارة العامة , السعودیة.
-                     الحاج ومجید وجریسات (2008م): دلیل ضمان الجودة والاعتماد للجامعات العربیة  أعضاء الاتحاد، القاهرة: الامانة العامة لاتحاد الجامعات العربیة.
-                                                    حسن، ماهر محمد صالح (2004م): القیادة – أساسیات ونظریات – ومفاهیم، الأردن: دار الکندی.
-                                                    خلیل ، نبیل سعد (2009م) : الإدارة المدرسیة الحدیثة فی ضوء الفکر الإداری المعاصر ، القاهرة ، دار الفجر للنشر والتوزیع
-                     الدعدی، عبدالرحیم طفیف (2008م): درجة ملاءمة برمج درجة ملاءمة برامج تدریب مدیری المدارس فی الإدارة المدرسیة بجامعة أم القرى لاحتیاجاتهم التدریبیة من وجهة نظرهم"، رسالة ماجستیر غیر منشورة، مکة المکرمة: جامعة أم القرى، کلیة التربیة.
-                                                    رضا، هاشم حمدی (2010م): إدارة التحول والقیادة الفعالة، عمّان: دار الرایة.
-                                                    الرحبی, عصام بن أحمد (2007م) بناء فرق العمل, المملکة العربیة السعودیة, جدة.
-                                                    شحاتة، حسن (2001م): التعلیم الجامعی والتقویم الجامعی "بین النظریة والتطبیق"، القاهرة: مکتبة الدار العربیة للکتاب.
-                                                    الشریف، طلال عبدالملک (2004م): الأنماط القیادیة وعلاقتها بالأداء الوظیفی من وجهة نظر العاملین بأمارة مکة المکرمة، رسالة ماجستیر غیر منشورة، جامعة نایف العربیة للعلوم الأمنیة، الریاض.
-                                                    الشریفی، شوقی السید(٢٠٠١م) معجم مصطلحات العلوم التربویة، الریاض: مکتبة العبیکان.
-                                                    الشکر،غازی أحمد (٢٠٠٢م): الدورة التمهیدیة للمدیرین المساعدین الجدد حول فلسفة ومفهوم وأهداف وأدوار الإدارة المدرسیة، وزارة التربیة والتعلیم، البحرین.
-                                                    الطویل، هانی عبد الرحمن صالح (1426ه): الإدارة التعلیمیة مفاهیم.. وآفاق، عمّان: دار وائل للنشر والتوزیع.
-                                                    عابدین، محمد عبدالقادر (2005م): الإدارة المدرسیة الحدیثة، عمّان: دار الشروق للنشر والتوزیع.
-                     عاشور، محمد علی، وآخرون (2002م): تقویم مدى فعالیة برنامج الإدارة العلیا للقیادات التربویة فی وزارة التربیة والتعلیم بالأردن، مجلةجامعةدمشق، ع (18)، ص (51-96).
-                                                    عامر، ربیع، عبدالرؤوف، طارق (2009م): الإدارة المدرسیة واتخاذ القرار، القاهرة: المؤسسة العربیة للعلوم والثقافة.
-                     علیمات، صالح ناصر (٢٠٠١م): القدرة على القیادة التربویة لمدیری المدارس الأساسیة ومدیراتها فی محافظة المفرق، مجلة جامعة دمشق للعلوم التربویة، دمشق: مطابع دار البعث.
-                                                    العمایرة، محمد حسن (2002م): مبادئ الإدارة المدرسیة، عمّان: دار المسیرة.
-                                                    العمیان، محمود سلمان (2002م): السلوک التنظیمی فی منظمات الأعمال، عمّان: دار وائل.
-                     العترى، ﻓﺎﻳزﻩ بنت ﺍلحمیدی.(1425هـ). ﻗﻴﺎﺱ ﻓﻌﺎﻟﻴﺔ برامج ﻛﻠﻴﺔ ﺍﻟدرﺍﺳﺎﺕ ﺍﻟﺘطﺒﻴﻘﻴﺔ ﻭﺧدﻣﺔ ﺍﻟمجتمع بجامعة الملک سعود، رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة التربیة ، جامعة الملک سعود، الریاض.
-                     الغامدی، علی أحمد بن رافع (1998م): أثر برنامج ماجستیر الإدارة التربویة والتخطیط على أداء مدیری المدارس، رسالة ماجستیر غیر منشورة، مکة المکرمة: جامعة أم القرى، کلیة التربیة.
-                                                    القریوتی محمد قاسم (2000م) نظریة المنظمة و التنظیم , عمان , دار وائل للنشر و التوزیع.
-                                                    کنعان، نواف (1995م): القیادة الإداریة، ط5(طبعة مزیده)، عمّان: دار الثقافة للنشر والتوزیع.
-                                                    کنعان، نواف (2002م): القیادة الإداریة، ط5(طبعة مزیده)، عمّان: دار الثقافة للنشر والتوزیع.
-                                                    مجمع اللغة العربیة.(2004م) ، المعجم الوسیط . مکتبة الشروق الدولیة.
-                                                    مصطفى، أحمد سعید (1995م): المدیر فی عالم متغیر، رؤیة مدیر القرن الحادی والعشرین، مصر: جامعة الزقازیق.
-                                                    المطوع حسین وآخرون (1410هـ)  التعلیم العام فی دول مجلس التعاون الخلیجی : دراسة مقارنة " ذات السلاسل ، الکویت .
-                     النفیعی، صالح مزید خاتم (2003م): درجة ملاءمة برامج الدراسات العلیا التربویة بجامعة أم القرى للاحتیاجات التدریبیة لضباط الامن العام بمنطقة مکة المکرمة رسالة ماجستیر غیر منشورة، جامعة أم القرى – کلیة التربیة.
-                                                   الهواری، سید محمد (1997م): ملامح مدیر المستقبل من القیادة التبادلیة            إلى القیادة .
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
-   ثانیاً: المراجع الأجنبیة:
-                                                   Bardeaux,Joseph albert (1994): the efficacy of university preparation of meat the expectations of the role of elementary principals Missouri, (phd) Saint-Louis university.
-                                                   Brown, Norris L (1995): Administration Mentoring program their perceived impact upon entry-year principals in urban school districts (Phd) the university of Dayton.
-                                                   Harrison,Pamela taylor (1993): The critical Elements of Effective principal preparation: A Delphi study (Effective Principals ,EDD,East texas university.
-                                                   Treseder, Robwrt Garland (1995): Factors Affecting the reputations of institutions providing MFA programs (ArtColleges) University of Wisconsin.