المضامين التربوية في قصص الأطفال الشعبية في المملکة العربية السعودية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم السياسات التربوية کلية التربية جامعة الملک سعود

المستخلص

هدف البحث إلى التعرف على أهم المضامين التربوية في قصص الأطفال الشعبية في الممکلة العربية السعودية، ولتحقيق هدف البحث، قامت الباحثة بإعداد إستبيان وتقديمه لعينة من معلمات رياض الأطفال بمدينة الرياض (30) لمعرفة وجهة نظرهن في عدد من المضامين التربوية في قصص الأطفال الشعبية في المملکة العربية السعودية، کذلک قامت الباحثة بتحليل 54 قصة شعبية للأطفال من التراث السعودي، تم استبعاد 8 قصص لکونها تهدف إلى التسلية فقط ولاتتتضمن مضامين تربوية، ليصبح عدد القصص التي تم تحليها 45 قصة. وأسفرت نتائج البحث عن  تنوع المضامين التربوية في حکايات الأطفال الشعبية السعودية، وکان أکثرها تکراراً قيم التعاون-   حسن التصرف والتفکير الحکمة –إکرام الضيف- عمل الخير-انتصار الخير- الحث على عدم  السرقة-طاعة الوالدين- الحرص من خداع الغرباء-التعاون-الوفاء بالوعدد- برالوالدين.  کما أشارت نتائج البحث إلى  عدم معرفة  معلمات الروضة بأسماء القصص الشعبية، کذلک  اتفاق کافة أفراد العينة على خمسة مضامين مضامين تربوية) في القصص الشعبية السعودية وهي: التسامح، التعاون، احترام الأسرة، الصداقة، طاعة الوالدين.

الموضوعات الرئيسية


 

              کلیة التربیة

        کلیة معتمدة من الهیئة القومیة لضمان جودة التعلیم

        إدارة: البحوث والنشر العلمی ( المجلة العلمیة)

    =======

 

المضامین التربویة فی قصص الأطفال الشعبیة فی المملکة العربیة السعودیة

 

 

 

إعــــداد

          د/ الجوهرة بنت فهد بن خالد آل سعود                                   

قسم السیاسات التربویة کلیة التربیة

جامعة الملک سعود

 

" تم دعم هذا البحث من قبل مرکز بحوث الدراسات الإنسانیة ، عمادة البحث العلمی،

جامعة الملک سعود "

 

}       المجلد الحادی والثلاثین– العدد الرابع  –  جزء ثانی– یولیو2015م  {

http://www.aun.edu.eg/faculty_education/arabic

 

ملخص البحث

هدف البحث إلى التعرف على أهم المضامین التربویة فی قصص الأطفال الشعبیة فی الممکلة العربیة السعودیة، ولتحقیق هدف البحث، قامت الباحثة بإعداد إستبیان وتقدیمه لعینة من معلمات ریاض الأطفال بمدینة الریاض (30) لمعرفة وجهة نظرهن فی عدد من المضامین التربویة فی قصص الأطفال الشعبیة فی المملکة العربیة السعودیة، کذلک قامت الباحثة بتحلیل 54 قصة شعبیة للأطفال من التراث السعودی، تم استبعاد 8 قصص لکونها تهدف إلى التسلیة فقط ولاتتتضمن مضامین تربویة، لیصبح عدد القصص التی تم تحلیها 45 قصة. وأسفرت نتائج البحث عن  تنوع المضامین التربویة فی حکایات الأطفال الشعبیة السعودیة، وکان أکثرها تکراراً قیم التعاون-   حسن التصرف والتفکیر الحکمة –إکرام الضیف- عمل الخیر-انتصار الخیر- الحث على عدم  السرقة-طاعة الوالدین- الحرص من خداع الغرباء-التعاون-الوفاء بالوعدد- برالوالدین.  کما أشارت نتائج البحث إلى  عدم معرفة  معلمات الروضة بأسماء القصص الشعبیة، کذلک  اتفاق کافة أفراد العینة على خمسة مضامین مضامین تربویة) فی القصص الشعبیة السعودیة وهی: التسامح، التعاون، احترام الأسرة، الصداقة، طاعة الوالدین.

 

 

 

 

 

 

* تم دعم هذا البحث من قبل مرکز بحوث الدراسات الإنسانیة ، عمادة البحث العلمی، جامعة الملک سعود

 مقدمــة

 تحتل القصة المقام الأول فی أدب الأطفال لما تتضمنه من "أفکار داخلیة وحوادیت،إذا کتبت بلغة سلیمة محدودة وأسلوب بسیط غیر معقد وسرد جمیل أخاذ وجو مرح یثیر فی نفوس الصغار السعادة والبهجة والمرح، کما أن الأطفال الصغار مغرمون بقراءة کل ما هو خیالی، فیجب أن نراعی فی قصصنا مبدأ أساسی وهو الارتقاء بسلوک الطفل، ویجب أن نبتعد فی قصص الأطفال عن التعصب العنصری والقسوة والجریمة والهدم وغیرها من الصفات المذمومة والمعوقة لتکوین الطفل العقلی والخلقی، بل من الأفضل الترکیز علی الموضوعات التی تکسب الطفل قدر من الصفات النبیلة کالوطنیة والتعاون والمروءة والشهامة والمحبة والسلام"  (عبد الکافی، إسماعیل، 2003: 88). ومن هنا فإن قصص الأطفال لها دور فی تنمیة التفاعل الإجتماعی لدى الأطفال الصغار، لما تنمیه لدیهم من صفات وسلوکیات اجتماعیة مختلفة.

 تعد القصة الشعبیة نوع من أنواع القصص، وأدب التراث الشعبی.تعتبر القصة الشعبیة عاملاً هاماً فی غرس القیم التربویة التی تمثل الموروث الثقافی الشعبی، ومنها تعزیز الإنتماء وقیم المواطنة. ونظراً لأن مرحلة الطفولة المبکرة هی مرحلة بناء الشخصیة واکتساب القیم، فإن للقصة الشعبیة دوراً هاما فی غرث الموروثات الشعبیة والقیم التربویة فی ظل الإنفجار المعرفی والعالم الرقمی.

 

 

 

 

 

مشکلة الدراسة

 یؤثر أدب الأطفال  وخاصة القصص فی تنمیة شخصیة الطفل، من خلال عدید من التأثیرات المختلفة التی یحدثها فی شخصیة الطفل، أو فی البیئة التی یعیش فیها الطفل. یزود أدب الأطفال الفئة الموجه إلیها هذا الأدب بمقومات فهم أسباب السلوک الإنسانی، ویتعرف الطفل عما یکمن وراء أشکال السلوک المختلفة من أسباب وما یحرکها من دوافع.

 یحب الأطفال  القصة الموجه إلیهم، حیث تحرک خیالهم وتنمیها، ویحبون الکتب التی تجلب لهم السرور والمتعة والبهجة، وکذلک الکتب التی تنقلهم إلی عالمهم الطفولی، وتزودهم بالخبرات والتجارب الإنسانیة المختلفة التی یحسون بحاجتهم الشدیدة إلی اکتسابها، وکذلک ما یتناوله أدب الأطفال من قصص البطولة والشجاعة والإقدام، والقصص           الإنسانی الذی ینمى القیم الأصیلة، ویشجع على الخیر وینبذ الشر. (عبد الکافی ، إسماعیل، 2000: 38).

 وهکذا فإن قصص الأطفال لها أهمیة کبری فی عالمنا الیوم، ویمکن الاعتماد علیها سواء فی التلقین أو المعرفة أو الترفیه أو التثقیف أو بث القیم الوطنیة والاجتماعیة المرغوبة والمأمولة. (عبد الکافی، إسماعیل، 2004: 16).

والقصة نوع من الأدب ومن أنواعها القصة أو الحکایة الشعبیة وهی جزء من التراث والموروث  الشعبی. اهتمت جمیع مجالات الفکر والثقافة بالتراث والموروث الشعبی، بما فی ذلک القصة الشعبیة، ووجدت الباحثة فی ضوء علمها عدم الاهتمام الکافی من قبل المربین بهذا التراث الشعبی والحکایات الشعبیة، وکیفیة توظیفها فی تربیة وتعلم الطفل وبناء شخصیته. وفی دراسة استطلاعیة قامت بها الباحثة لمعرفة مدى إلمام المعلمات بالقصص الشعبیة، اتضح عدم معرفة أی من أفراد العینة لقصة واحدة من قصص التراث الشعبی السعودی.  ومن هنا جاءت فکرة البحث حول التعرف على المضامین التربویة فی قصص الأطفال الشعبیة السعودیة من وجهة نظر معلمات الروضة، وتحلیل تلک المضامین فی عدد من القصص الشعبیة السعودیة.

 وتتلخص مشکلة البحث فی الاجابة عن التساؤلات التالیة:

  1. ماهی المضامین التربویة فی قصص الأطفال الشعبیة فی المملکة العربیة           السعودیة ؟
  2. ماهی المضامین التربویة فی قصص الأطفال الشعبیة فی المملکة العربیة السعودیة من وجهة نظر المعلمات ؟

أهداف البحث

         یهدف البحث الحالی إلی:

  1. التعرف علی أهم المضامین التربویة فی قصص الأطفال الشعبیة فی قصص الأطفال الشعبیة فی المملکة العربیة السعودیة .
  2. التعرف علی أهم المضامین التربویة فی قصص الأطفال الشعبیة فی قصص الأطفال الشعبیة فی المملکة العربیة السعودیة من وجهة نظر المعلمات.
  3. تحدید قائمة بالقصص الشعبیة السعودیة التی تحتوی على مضامین تربویة وتحدید هذه المضامین.

أهمیة البحث

        تتمثل أهمیة البحث فی:

  1. توجیه الإهتمام إلی نوع مهم من أنواع أدب الأطفال وهو القصص الشعبیة.
  2. توجیه إهتمام مخططی برامج ریاض الأطفال إلى إستخدام القصص الشعبیة فی برامج ریاض الأطفال.
  3. لفت نظر معلمات ریاض الأطفال فی معرفة أهمیة القصص الشعبیة لطفل الروضة.

 

 

 

مصطلحات الدراسة

المضامین التربویة

تعرف المضامین التربویة اصطلاحاً بأنها "جملة المفاهیم والخبرات العملیة التی من شأنها أن تکون مقومات أساسیة للعملیة التربویة المقصود بها بناء الشخصیة الإنسان" (المرزوقی،آمال، 1995)

والمقصود بالمضامین التربویة فی هذا البحث هو کل القیم والمبادیء والعادات والتقالید والآداب التربویة والإسلامیة التی تشکل شخصیة طفل الروضة.

القصــــة

 هی فن من فنون الأدب، له خصائصه، وعناصر بنائه التی من خلالها یتعلم الطفل فن الحیاة. (قناوی، هدی 2003: 140).

قصص الأطفال الشعبیة

"قصة شفاهیة مرویة، تعد أبسط التراکیب الأدبیة، وأول مصادر معارف الطفل بالحیاة وتشکیل أسالیب ثقافته وإدراکه، وتستهدف تأصیل القیم الدینیة والاجتماعیة، فتمزج بین الإنسان والحیوان والنبات والجماد وسائر مظاهر الکون بأسلوب مشوق وجذاب، وفی محیط أسری عاطفی دافیء."(عمر، مدیحة،2002،ص101)

الإطار النظری والدراسات السابقة

أولاﹰ: الإطار النظری:

1-    قصص الأطفال

القصة فى اللغة هى الجملة من الکلام، أو الحدیث، أو الخبر، أو الأثر،أو الحکایة الطویلة المستمدة من الخیال أو الواقع، أو منهما معاً والتی تبنى على قواعد معینة من الفن الأدبى(المعجم الوسیط، 768- 580). وتذکر (العنانى، 1999: 33) أن القصة تمثل شکل فنی جمیل ممتع، وهى من أحب ألوان الأدب إلى القراء، وأقربها إلى نفوسهم ، ولها قواعد وأصول، ومقومات فنیة.    

 ولعل أکثر مرحلة یمکن أن یلاحظ فیها ولع الانسان بالقصة هى مرحلة الطفولة بصفة خاصة؛ نظراً للخصائص التی تمیز مرحلتها، إلى جانب السمات التی تمیزت بها القصة من بین باقی الأجناس الأدبیة الأخرى (علی، إسماعیل، 2002: 344). فالقصة عند الطفل فن من فنون الأدب، له خصائصه وعناصر بنائه التی من خلالها یتعلم الطفل فن الحیاة(قناوى، 140:2003)

          ویذکر رشدى طعیمة بأن القصة یقصد بها فی أدب الأطفال کل ما یکتب للأطفال نثریاً بقصد الإمتاع، أو التسلیة، أو التثقیف،  ویروی أحداثاً وقعت لشخصیات معینة، سواء أکانت هذه الشخصیات واقعیة أم خیالیة، وسواء أکانت تنتمی لعالم الکائنات الحیة أم لعالم الأساطیر و الجان، وتشتمل القصة عادة على مجموعة من الأحداث التی تدور حول مشکلة تتعقد ثم تصل فی النهایة إلى حل ما (طعیمة، 1998)

 کذلک یرى (زلط،2000: 82) أن قصة الأطفال لون أدبی و قرائی متعدد المضامین، یکتبها الکبار للأطفال، و تشتمل على عناصر بناء القصة عند الکبار مثل: (الحدث، الشخصیة، بیئة القصة الزمانیة والمکانیة، السرد القصصی والأسلوبی، العقدة الفنیة، الانفراج أو الحل، والهدف)، ویراعی کاتب القصة تبسیط تلک العناصر لتناسب المراحل والخصائص العمریة النمائیة عند الأطفال .

 کما یمکن تعریف قصص الأطفال بأنها فن من فنون الأدب یقوم على عناصر ومقومات فنیة یتم فیها تجسید الحدث من خلال شخصیة واحدة أو شخصیات متعددة توجد فی بیئة زمنیة ومکانیة معینة تساعد على شحذ خیال الطفل بشکل یجعله یستحضر القصة فی ذهنه وفکره ووجدانه کما لو کان یشاهدها فعلا(أبو الشامات، 2007 :17).

  ویمکن تعریف القصص الشعبیة أو الحکایات الشعبیة على أنها قصص لیس لها مؤلف لأنها حاصل ضرب عدد کبیر من ألوان السرد القصصی الشفهی الذی یضفی            علیه الرواة أو یحورون فیه أو یقتطعون منه ، وهى تعبر عن جوانب من شخصیة الجماعة ، لذا یعد نسبة إلى مؤلف معین نوعا من الانتحال ولکن یظل فی طبیعته شعبیا           (الهیتی،  1988: 175)

  أهمیة القصة لطفل الروضة

 للقصة أهمیة کبرى فی حیاة الطفل، وهی من أحب أنواع الأدب الذی یقبل علیه بشغف وإعجاب، منفساً من خلاله عما یعتریه من انفعالات وضـغوط نفسـیة، ومفسراً لما یدور فی العالم حوله، مما لا یجد له إجابة ترضی تطلّعه ورغبته الدائمة فی الاکتشاف. (إسماعیل، 2004). کما تعد القصة من أقوى عوامل استثارة الطفل ، والتأثیر فیـه تـأثیراً لا ینحصر على وقت سماعه أو قراءته لها ، وإنما یتجاوزه إلى تقلید ما یجری فیها من أحداث ، وما تنطوی علیه من شخصیات ووقائع وسلوک وأخـلاق فی حیاتـه الیومیة الواقعیة (أحمد ،2004)

           وفی العصر الحدیث أسفرت النتائج التی قام بها الباحثون فی مجال قصـة الطفـل ، أهمیتها الکبرى فی بناء شخصیة الطفل وفعالیتها البارزة فی تحقیق أهداف تربیته (محمد،2001).

 وللقصة دور جوهری فی تشکیل هویة الطفل العقائدیة والقومیة والثقافیة. فمن خلالها یتـشرب الطفـل عقیدته مما یقوی صلته بخالقه ومنها یتعرف على تاریخ أمته وتراثها وأمجاده (الکیلانی،1986).    وبالإضافة لذلک، فهی تشبع فضوله وتغذی حواسه وتفتح له آفاق المعرفة. وتنعکس هذه الفوائد إیجابیاً على نظرته للکتب والقراءة عموماً(حسین ،1999).

 فالقصة إحدى الوسائل الهامة التی تسهم فی تحقیق تنشئة اجتماعیة آمنـة؛ لأن الطفل یتأثر بها إلى حدٍ کبیر، فهی تعنی له عالمه الخاص الذی یجد فیه المثل الذی یحتـذى،ویشکِّل لدیه الإحساس والانفعال المناسبین لتکوین الأفکار والاتجاهات، ویقبل الأطفال علـى القصة من ذوات أنفسهم، فلا تُفرض علیهم فرضاً یزهدهم فیها، ویصرفهم عنها، لذلک تمیـل نفوسهم إلیها (المرصفی، 1403هـ)

 

 

على الرغم من أهمیة قصص الأطفال وتأثیرها، فإن الاهتمام کان منصباً على قصص الکبار، ولم یحظى الأطفال بعنایة ظاهرة إلى العصر الحدیث، حیث ازداد إیمان التربویین فی مختلف البقاع بأهمیة القصة للصغار، لما تحمله من أفکار وخیال وأسلوب ولغة. (أحمد، سمیر 1429: 122).

وعلى الرغم من أهمیة القصة وخاصة القصص الشعبیة فی غرس قیم واتجاهات المجتمع، إلا أن القصص الشعبیة لم تنل اهتماما کافیاً وخاصة فی المناهج الموجهة  للأطفال تتضمن القصص التراثیة أو الشعبیة الکثیر من الأمثلة والحکمة والمواعظ ولها أنواع کثیرة تختلف باختلاف الموضوع أو الغایة کالدینیة والخوارق والإنتقاد الاجتماعی وقصص الحیوانات والقصص الفکاهیة وهناک ما هی خاصة بالاطفال وأخرى للکبار، إلا أن العدید منها یعبر عن قضایا واقعیة تتمثل فی الفقر والعدل والحریة.

عناصر بناء القصة

یتفق النقاد على عناصر أو مقومات أساسیة للقصة؛ فنجاح القصة یعتمد على نجاح کـل عنـصر مـن عناصرها، وعلى تقدیم تلک العناصر مجتمعه بانسجام فی قالب جمیل یراعی حاجات الطفل وقدراته فی مراحل عمره المختلفة وتتلخص فى الفکرة الرئیسیة، الحبکة، الشخصیات، أسلوب الـسرد،البیئة الزمانیة والمکانیة.

الفکرة الرئیسیة

تبنى القصة على فکرة أو موضوع أساسی یعرض فی سیاق القصة ویستمر فی التطور لیتضح مع نهایتها. وقد تظهر الفکرة بطریقة مباشرة على لسان أحد الشخصیات حینما یعرضها فی سیاق حدیثه، أو بطریقة غیر مباشرة إذ نستدل علیها من رسم الشخصیات وتطور أحداث القصة. والطریقة الثانیة هی التی یفضلها النقاد حیث أن أثرها یکون أعمق فی النفس (64 :1996Russell)

 

 

 

الـحـدث

 یعدُّ بمثابة الخلفیة التی تنبثق عنها الأفکار وتصوَّر الشخصیات. الحادثة الفنیة هی مجموع الوقائع المتسلسلة والمترابطة، التی تدور حول أفکار القصة فی إطار فنیّ محکم. (تؤلِّف حوادث القصة جزءاً من النسیج البنائی لها، فی شکل متسلسل ومتناسق ومنساب، ویترابط دون افتعال أو حشو لتتکامل معاً، وتتأزم مشکلة أو عقدة یجد الأطفال أنفسهم إزاءها فی شوقٍ للوقوف على الحل من خصائص الحدث: أن یتسم بالوضوح الکافی والحرکة الحیَّة والتفاعل، وأن یجری فی أمکنة؛ للطفل تصوّرٌ کافٍ عنها. وألا یکون مغرقاً فی التفرُّعات الطویلة، أو مبالِغاً فی الخروج على هو مألوف (الهیتی، 1988: 172)

الحبکــة

ویطلق علیها أیضاً الحدث أو البناء ویعرفها  (الکیلانی، 1986) على أنها "مجموعة الوقائع المتتابعـة المترابطة، والتی تسرد فی شکل فنی محبوک مؤثر".

هذه الوقائع أو الحوادث تعمل على إیصال فکرة القصة أو موضوعها، ویشترط فیها ألا تبدو مفتعله وأن تشد انتباه الطفل. وفی قصص الأطفال الصغار یجب أن       یرکز الکاتب على الأحداث الهامة ویبعد عن التفاصیل الصغیرة التی تشتت انتباهه. وقد تکون الوقائع مستمدة من حیاة الطفـل وقد یدخل فیها بعض الوقائع الخیالیة، المهم أن یراعى ترتیبها وفق نسق منطقی یعتمد على التسلـسل الـزمنی أو السبب والنتیجة            (78 :1997 Glazer).

الشخصیـات

تظهر براعة الکاتب فی رسم شخصیات واضحة تنبض بالحیاة لها سمات ممیزة تجعلها ترسخ فی ذهن القارئ ووجدانه. وقصص الأطفال الصغار تتطلب أن ترسم الشخصیات بإیجاز فلا مجال للاعتماد على الوصف فی تصویرالشخصیات، لذا تقوم الرسوم بتجسید الصفات الجسمیة والمظهر الخارجی للشخصیة وتعمل ریشة الفنـان علـى وضع لمسات بسیطة تعکس طباع الشخصیة، بینما یعمد الکاتب إلى الحوار والحدث لتوضیح سمات الشخصیة. وشخصیات قصص مرحلة الطفولة المبکرة تکون محدودة العدد أما أنواعها فلا حصر لها، إذ قد تکون من البشر أو الحیوانات أو الجماد، وقد تکون من البالغین أو الصغار. و قد یستخدم الکاتب أسلوب "التشخیص" أی إضافة السمات الإنسانیة إلى الحیوانات والجماد فیجعلها تتکلم وتمشی وتذهب للمدرسة (الشیخ، 1997)

الزمان والمکان

وهما بیئتی الزمان والمکان اللتان تجری ضمنهما الأحداث، وتتحرَّک الشخوص. وبیئة الزمان  المرحلة أو المراحل التاریخیة التی تصوِّرها الأحداث. "القصص بتخطِّیها أبعاد الزمان، تنقل الأطفال عبر الدهور المختلفة، کما تتجاوز بهم الحاضر إلى المستقبل. وبتخطیها أبعاد المکان، تجعل الأطفال أمام حوادث وشخصیات وأجواء، خارج نطاق الخبرة الشخصیة للأطفال، وتهیِّئ لهم الطوفان على أجنحة الخیال فی عوالم مختلفة" (الهیتی،1988). أما البیئة المکانیة فهی المکان  الذی تدور فیه أحداث القصة منزل، ولایهتم الطفل بتفاصیل المکان، بقدر اهتمامه بالأحداث.

أنواع قصص الأطفال 

قصص الخیال التاریخى 

هی قصص تدور حول أساطیر تاریخیة شعبیة، وربما تمزج بین الخیال والواقع.

القصص العلمیة

اتجهت موضوعات هذا النوع من القصص إلى استخدام الرمز لعرض مظاهر من الطبیعیة أو الحقائق الجغرافیة، أو سمات النباتات لإثارة اهتمام الأطفال العلمی وتزویدهم بالثقافة العلمیة بطریقة شیقة. (أحمد،2004)

قصص الحیوان

هى القصص التى تقوم فیها الحیوانات بدور الشخصیات ویتعلق الأطفال بمثل هذا النوع من القصص ولیس فى هذا مایدعو للدهشة إذ یبدو أن هناک نوعا من الصلة بین الأطفال وبین الحیوانات وقد یرجع ذلک الى السهولة التى یجدها الأطفال فى تقمص أدوار الحیوانات، ویبدو أن الإنسان قد وجد فى الحیوان عفویة فاستساغ أن یجعله فى مخیلته صنیعه یسبغ علیه مایشاء أو یظهره بالکیفیة التى یرید. (الهیتی، 1988،  179)

 

 

قصص البطولة والمغامرة  

تنطوى قصص البطولة والمغامرة على قصص القوة والشجاعة أو المجازفة، أو الذکاء الحاد ومن هذه القصص ما هى واقعیة مثل القصص التى تعبر عن بطولة شعب أو جماعة أو فرد فى مواجهة خطر من الأخطار ، أو القصص البولیسیة التى یؤدى فیها رجال الشرطة أدوار شجاعة من أجل أداء مهماتهم فى ملاحقة المجرمین والقبض علیهم ومنها ماهى خیالیة وهى تلک  التى تجنح إلى إیراد بطولات لا وجود لها فى الواقع . (الهیتی، 1988،  180)

الحکایات الشعبیة

تدور الحکایات الشعبیة حول أحداث وأشخاص أبدعها خیال الشعب، وهی ترتبط بأفکار وأزمنة وموضوعات وتجارب إنسانیة ذات علاقة بحیاة الإنسان. (أحمد،2004)

الحکایة الشعبیة نوع قصصى لیس له مؤلف لأنه حاصل ضرب عدد کبیر من ألوان السرد القصصى الشفهى الذى یضفى علیه الرواة أو یحورون فیه وهو یعبر عن جوانب من شخصیة الجماعة ، وتدور الحکایات الشعبیة حول أحداث وأشخاص أبدعها خیال الشعب وهى ترتبط بأفکار وأزمنة وموضوعات وتجارب إنسانیة ذات علاقة بحیاة الانسان وهى فى العادة (الهیتی، 1988،  176)

وربما کانت الحکایات الشعبیة أقدم الأنواع الآدبیة التى قدمتها البشریة للأطفال ولاعجب إزاء هذا أن یطلق الیوم على الحکایات الشعبیة اسم السحر القدیم و  تنمی القصص الشعبیة شعورالطفل بالانتماء للوطن ، وتمنحه الإحساس بالأمان . وفی الأصل أن القصص االشعبیة غیر موجه للأطفال فهی تتداول بین الکبار، وقد یهتم بها الأطفال بسبب بساطتها، وسهولة بناءها.

وتعد القصص الشعبیة وسیلة لنقل الموروث والتواصل عبر الأجیال، وتحدد أدوار ومسؤولیات کل جیل فی المجتمع. وتجعل القصص الشعبیة الطفل یتخیل ویکون صور عقلیة خاصة به، وأنشطة عقلیة تترک انطباع قوی علیه.  ولایتم تعلم القصص أو الأمثال الشعبیة بطریقة رسمیة، لکن من خلال الملاحظة فی الفترات الزمنیة السابقة أو المشارکة فی الحدث، لکن بالنسبة للطفل، المتعه هی الغایة، وتأتی القیم التربویة ضمنیة دون وعی الطفل. (Penjore,2007)

تعتبر الحکایة الشعبیة أقوى وسیلة عند الإنسان یجمع من خلالها حصیلة ثقافیة على مر الأجیال واختلاف الثقافات، وتضمن معلومات متنوعة عن الریح، والمطر، والجبال، والبحار، والأنهار، وأسماءالشهور والأیام، ومعارف خاصة بالبشر کحیاة البدو، ومعلومات عن الرعی والأنعام والحصاد وتقالید المجتمعات وآدابهم.(السرحان،2009)

الدراسات السابقة

دراسة Ranger, Gurchran 1980)) استخدام القصص الشعبیة الخیالیة مع الأطفال فی الصفوف المبکرة.

هدفت هذه الدراسة إلى إقتراح برنامج قائم على القصص الشعبیة الخیالیة للأطفال من الخامسة إلى العشرة. استخدمت الدراسة طریقة القراءة أو الحکی، ومشارکة الأطفال من خلال المناقشة، وتمثیل القصة، ولعب دور الراوی، والرسم، الموسیقى. وأشارت نتائج الدراسة أن الأطفال بین الخامسة والعاشرة یهتمون جداً بالقصص الشعبیة الخیالیة، ویزداد هذا الإهتمام بین السادسة والثامنة. فاعلیة البرنامج المقترح فی تنمیة مهارات التخیل والإبداع.

دراسة هینک(1990) دور قصة الأطفال فی فهم التفاعلات الإجتماعیة.

 هدفت هذه الدراسة إلی التعرف على دور القصة- فی فهم التفاعلات الإجتماعیة لدى الأطفال، تکونت عینة الدراسة من 48 طفلاﹰ تتراوح أعمارهم بین 2.5 : 5.5 وقد استخدمت الدراسة أسلوب الملاحظة لسلوکیات الأطفال خلال النشاط، وتوصلت الدراسة إلی أن 7 أطفال قاموا بسرد القصة فی تتابع واستمراریة بدرجة فوق المتوسط و17 طفلاﹰ بدرجة متوسطة و 24 طفلاﹰ بدرجة أقل من المتوسط، وقد لوحظ أن الأطفال الذین قاموا بسرد القصة بدرجة فوق المتوسط یتمیزون بالخجل وقلة النشاط بینما الأطفال الذین قاموا بسرد القصة بدرجة أقل من المتوسط یتمیزون بالعنف والثرثرة.

 

 

دراسة الصغیر (1991) القیم التربویة المتضمنة فی بعض الحکایات الشعبیة بمحافظة سوهاج:  دراسة تحلیلیة.

هدفت هذه الدراسة إلى بحث القیم التربویة فی بعض الحکایات الشعبیة بمحافظة سوهاج. استخدمت الدراسة المنهج الوصفی التحلیلی. وتکونت عینة الدراسة من ثلاث وستون قصة شعبیة. أسفرت النتائج أن الحکایات الشعبیة تتضمن العدید من القیم التربویة التی یمکن توظیفها فی العمل التربوی والتعلیمی. کما أوضحت نتائج الدراسة أن ترتیب القیم التربویة حسب ورودها فی الحکایات الشعبیة هو:1- القیم الإجتماعیة2- القیم الدینیة3-القیم الأخلاقیة.4-القیم الاقتصادیة.5-القیم الترویحیة.6- القیم السیاسیة.

دراسة شحاتة (1992) المضامین التربویة لحکایات طفل القریة

هدفت هذه الدراسة إلى معرفة القصص التی یحکیها الأطفال فی مرحلة ماقبل المدرسة.استخدمت الدراسة المنهج الوصفی والتجریبی، وإستمارة تحلیل المضمون. أشارت نتائج الدراسة إلى غیاب المضامین العلمیة وشیوع التفکیر الخرافی فی مثیر من قصص العینة، شجعت الحکایات العنف والإفتراس.

دراسة عمر، مدیحة (2004) المضامین الثقافیة لحکایات الأطفال الشعبیة فی مصر والمملکة العربیة السعودیة.

هدف البحث إلى التعرف على أثر التراث الشعبی لحکایات الأطفال المرویة فی کل من مصر والمملکة العربیة السعودیة.تکونت عینة البحث من 130 حکایة من حکایات الأطفال الشعبیة العربیة، تم جمعها من المجتمعین المصری والسعودی من الأسر التی لدیها أطفال فی المرحلة العمریة من 4 إلى 9 سنوات، ویقومون بروایة الحکایة لهم، منها (80) حکایة مصریة ریفیة، و (50) حکایة سعودیة. أشارت النتائج إلى تنوع المضامین الثقافیة بین الحیاء،الخجل، العطف على الحیوان،الصدقة،الإیمان بالله،أن الله مع المخلصن والصادقین والمظلومین، الترابط، التمسک بالأسرة،حسن التفکیر...إلخ. احتوت القصص لاتهدف سوى إلى إمتاع الطفل وتسلیته.اتضح کذلک زیادة نسبة المضامین التی تحمل معانی ومضامین أخلاقیة دینیة اجتماعیة.

دراسة الشیتحی (2006) المضمون التربوی فی بعض قصص الأطفال فی مصر.

 هدفت الدراسة إلی التعرف علی المضمون التربوی فی قصص الأطفال المقدمة للأطفال فی مرحلة الطفولة المبکرة (4-6) سنوات. وقد اعتمدت الدراسة علی أسلوب تحلیل المحتوى، وقد تمثلت أدوات الدراسة فی الأدوات التالیة: قائمة بمجالات وعناصر المضمون التربوی الذی ینبغی تقدیمه للأطفال فی مرحلة الطفولة المبکرة (4-6) سنوات من خلال القصص، واستمارة لتحلیل مضمون قصص الأطفال عینة الدراسة،استبیان خصائص وحاجات الأطفال فی مرحلة الطفولة المبکرة (4-6) سنوات .

وقد توصلت الدراسة إلی مجموعة من النتائج من أهمها اختلاف صیاغة المضمون التربوی وأسلوبه باختلاف نوع الوسیط الذی ینقله فالمضمون التربوی الجید یتبلور من خلال إمکانیات وخصائص الوسیط الذی ینقله المضمون التربوی لابد وأن یراعی حاجات وخصائص الأطفال الذین یقدم لهم فمضمون قصص الأطفال الذی یناسب مرحلة عمریة معینة لا یکون صالحا لمرحلة عمریة أخرى.

دراسة هناء  الجفری (2007) التربیةبالقصةفیالإسلاموتطبیقاتهافیریاضالأطفال.

  هدفت هذه الدراسة إلی توضیحمعنىالقصةوبیانعلاقتهابتربیةالطفل ووضعتصورمقترحللتطبیقاتالتربویةللقصةفیمرحلةریاض الأطفال. وقد توصلت الدراسةإلىالنتائجالتالیة:

١  - القصة من أنجح الأسالیب التربویة التی یمکن من خلال الاستعانة بها لتحقیق أهداف التربیة الإسلامیة، أو تحقیق بعض منها .

٢  - حسن انتقاء القصص خطوة أولیة وأساسیة لضمان تحقیق أهداف التربیة الإسلامیة ، أو تحقیق بعض منها .

٣  - القصة التربویة الإسلامیة هی : قصة معبرة تعبیرًا فنیًا هادفًا عن حقیقة الکون والإنسان والحیاة، من خلال التصور الإسلامی لهم جمیعًا .

4-  تتنوع القصة التربویة الإسلامیة - على حسب مضمونها ومحتواها - إلى أنواع عدة ، ویندرج تحتها عدد من الأهداف الخاصة، تدخل جمیعها تحت إطار الدین الإسلامی  وتنطلق منه  وما تقسیمها إلى  :دینی، وعلمی، واجتماعی  وفکاهی  إلا لغرض الإیضاح والتبیین، لا غیر .

5- المهارة فی عرض وتدریس القصة من قبل معلمة ریاض الأطفال، مطلب أساسی لتحقق الأهداف التربویة المنشودة من وراء استخدام ذلک القصص .

 دراسةأل مراد و حسو (2008) أثراستخدامبرنامجالقصصالحرکیةفیتنمیةالجانبالخلقیلدى أطفالالریاض.

 هدف البحث إلى الکشف عن أثر استخدام برنامج القصص الحرکیة فی تنمیة الجانب الخلقی لدى أطفال الریاض وقد استخدم الباحثان المنهج التجریبی، تکونت عینة البحث من 40 طفلا وطفلة بواقع 20 ذکرا  20 أنثى، تم توزیعهم على مجموعتین بواقع   20طفلا ً وطفلة لکل مجموعة منهم 10 ذکور و 10  إناث، واجری التکافؤ بینهم فی متغیرات ترتیب الطفل بین إخوته فی المیلاد،العمر،التحصیل الدراسی للأبوین،الذکاء ،فضلا ًعن قیاس الجانب الخلقی، وقد توصل البحث إلی فعالیة البرنامج فی تنمیة الجانب الخلقی لدى أطفال الریاض.

دراسة بدر (2010) دور القصص المقدمة فی مجلات الأطفال فی تنمیة السلوک الإجتماعی للطفل المصری.

  هدفت هذه الدراسة إلی التعرف على أهم الفنون الأدبیة التى یقبل الأطفال على قراءتها والأنماط السلوکیة التی یشجع علیها الأطفال والتى یصرفون عنها فی قصص مجلات الأطفال والتعرف على الحاجات النفسیة والإجتماعیة التى تقدمها هذه القصص للأطفال، وقد استخدمت الدراسة المنهج المسحی، وتکونت عینة الدراسة من 400 طفل من أطفال المرحلة الإبتدائیة بمحافظة الدقهلیة (ریف وحضر)، واستخدمت الباحثة أدوات تحلیل المضمون والاستبیان، وقد توصلت الدراسة إلی مجموعة من النتائج أهمها أن أهم السلوکیات المرغوبة التى ساعدت القصص فی تنمیتها کانت الترابط والاتحاد یلیها الاعتماد على النفس ثم حسن معاملة الآخرین والبساطة فی التعامل معهم، کما تساعد القصص فی تدعیم السلوک الإیجابی والقدرة على المناقشة والتعامل مع الآخرین.

دراسة مراد (2012) فاعلیة وحدة دراسیة مقترحة قائمة على السیر الشعبیة بمنهج الدراسات الإجتماعیة فی تنمیة التحصیل والقیم الأخلاقیة لدى تلامیذ الصف الخامس الابتدائی.

هدفت الدراسة التعرف على مدى فاعلیة وحدة دراسیة قائمة على السیر الشعبیة بمنهج الدراسات الاجتماعیة فی تنمیة التحصیل والقیم الإجتماعیة لدى تلامیذ الصف الخامس الإبتدائی. استخدم الباحث المنهج التجریبی، تکونت العینة من(40) تلمیذاً، وطبق علیهم أدوات الدراسة المتمثلة فی الاختبار التحصیلی ومقیاس القیم الأخلاقیة قبلیاً وبعدیاً، وقد أسفرت النتائج عن فاعلیة الوحدة المقترحة فی تنمیة التحصیل والقیم الأخلاقیة لدى عینة البحث.

        دراسة دحلان (2014) فاعلیة برنامج قائم على الحکایات الشعبیة فی تنمیة مهارات التعبیر الشفوی لدى تلمیذات الصف الرابع الأساسی

هدفت هذه  الدراسة إلى تقصی فاعلیة برنامج قائم على الحکایات الشعبیة فی تنمیة مهارات  التعبیر الشفوی لدى تلمیذات الصف الرابع الأساسی. استخدم الباحث المنهج الوصفی فی تحدید مهارات التعبیر الشفوی، والتجریبی فی الکشف عن فاعلیة البرنامج، وتکونت عینة الدراسة من 68 تلمیذة، وزعت إلى مجموعتین متساویتین، المجموعة التجریبة (34)، المجموعة الضابطة(34).

وتمثلت أدوات الدراسة فی قائمة مهارات التعبیر الشفوی، ودلیل المعلم القائم على الحکایات الشعبیة، وبطاقة الملاحظة.أظهرت نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائیة عند مستوى0,5  فی متوسط درجات المجموعتین التجریبیة والضابطة فی الجوانب(الفکریة، اللغویة،الصوتیة، لغة الجسد) فی التطبیق البعدی لبطاقة الملاحظة لصالح تلمیذات المجموعة التجریبیة. أظهرت النتائج أن البرنامج القائم على القصص والحکایات الشعبیة له فاعلیة فی تنمیة مهارات التعبیر الشفوی.

 

 

التعلیق على الدراسات السابقة

باستعراض نتائج بعض الدراسات السابقة وخاصة فی ظل عدم توافر دراسات حدیثة عربیة فی ضوء علم الباحثة، اتضح اهتمام الأطفال بالقصص الشعبیة، تنمی القصص الشعبیة مهارات التخیل والإبداع، التفاعلات الإجتماعیة. کذلک أوضحت الدراسات تنوع المضامین الثقافیة والتربویة فی قصص الأطفال الشعبیة ومن أهم المضامین الأکثر شیوعاً؛المضامین الدینیة، الإجتماعیة، والأخلاقیة. کما اتضح تأثیر القصص الشعبیة على تنمیة التحصیل الدراسی ومهارات التعبیر الشفوی لدى الأطفال.

منهج البحث وأدواته

عینة البحث

  تکونت عینة البحث من  30 معلمة من معلمات ریاض الأطفال بمدینة الریاض تم اختیارهن بطریقة عشوائیة لمعرفة وجهة نظرهن حول القیم التربویة المتضمنة فی القصص الشعبیة السعودیة.  أیضاً تم اختیار 45 قصة شعبیة تم تجمیع بعضها من طالبات المستوى السابع بقسم ریاض الأطفال،کلیة التربیة،جامعة الملک سعود،کما اطلعت الباحثة على مجموعة القصص الشعبیة "التبات والنبات:حکایات شعبیة حجازیة" لمیاء باعشن (باعشن، 1429)، أیضا اطلعت الباحثة على على المجموعة القصصیة"مکتبة الطفل فی الجزیرة العربیة" للمؤلف عبدالکریم الجهیمان. استبعدت الباحثة  8 قصص، لکونها قصص مسلیة لا تتضمن مضامین تربویة، ولم تستبعد القصص الخیالیة.

منهج البحث

استخدم البحث الحالی المنهج الوصفی التحلیلی، وأسلوب تحلیل المضمون لملائمته لطبیعة البحث.

أدوات البحث

      تکونت أدوات البحث من:

1-    استبیان موجة لمعلمات ریاض الأطفال.(إعداد الباحثة)

2-    استمارة تحلیل المضمون. (إعداد الباحثة)

صدق  و ثبات  أدوات  البحث

أولاً: استبیان القیم التربویة

صدق الاستبیان

تم حساب صدق الاستبیان باستطلاع آراء مجموعة من المحکمین فی مجال ریاض الأطفال لاستبیان آرائهم حول مدى مناسبة مفردات المقیاس لأهدافه، ومدى مناسبة صیاغة مفردات المقیاس. تم حساب نسبة الاتفاق بین استجابات المحکمین، وأسفرت آراء المحکمین عن اتفاق أکثر من 85%  على ارتباط جمیع مفردات المقیاس بالأهداف، واتفاق 80% على دقة الصیاغة، وتم إضافة المفردتین رقم 28 و 29 فی ضوء آراء المحکمین.

ثبات الاستبیان

تم حساب الاتساق الداخلی باستخدام معادلة "ألفا کرونباخ" وکان معامل الدلالات هو (0.76.7) وهو معامل ثبات یمکن الوثوق به.

تصحیح  الاستبیان

تم تحدید تقدیر درجات الاستبیان بإعطاء(3) فی حالة اختیار خانة "أوافق" على أی فقرة من فقرات الاستبیان، وإعطاء الدرجة(2) عند استجابة المعلمة بوضع علامة فی خانة درجة التوافر "لاأوافق"، وإعطاء الدرجة (1) عند استجابة المعلمة بوضع علامة ما فی خانة "لا أعرف" .

ثانیاً: استمارة التحلیل

  تم حساب صدق استمارة التحلیل باستطلاع آراء المحکمین، ولحساب الثبات تم استخدام طریقة إعادة تطبیق التحلیل مرتین باستخدام عنصر الزمن.

 

 

 

نتائج البحث وتفسیرها

تم التوصل إلى نتائج البحث الحالی من خلال استخدام استبیان موجه للمعلمات لمعرفة وجهة نظرهن حول القیم التربویة فی قصص الأطفال الشعبیة فی المملکة العربیة السعودیة. کذلک استخدام استمارة تحلیل مضمون بعض حکایات الأطفال الشعبیة فی الممکلة العربیة السعودیة.  فیما یلی عرض لنتائج البحث فی إطار المحاولة للإجابة عن أسئلة البحث.

نتائج السؤال الأول وتفسیر نتائجه:

ما هی  المضامین التربویة فی قصص الأطفال الشعبیة فی المملکة العربیة السعودیة ؟

للإجابة عن هذا السؤال، تم تحلیل عینة البحث الحالی من قصص الأطفال الشعبیة  التی تم اختیارها فی المملکة العربیة السعودیة، والجدول رقم (1) یوضح نتائج هذا التحلیل:

جدول رقم (1)

       استمارة تحلیل المضامین التربویة لقصص الأطفال الشعبیة

م

عنوان القصة

المضمون التربوی

1

أم مکی

الحیاء-الخجل-العطف على الحیوان-الصدق

2

الأربع بنات

الله مع المخلصین والمظلومین والصادقین

3

الرحاء

الترابط-التمسک بالأسرة والرغبة فی الحفاظ علیها-التفکیر الجید

4

المعروف والحیة

أن الله قریب من الصالحین-عمل الخیر

5

الولاشی

الحکمة-حسن التفکیر- العدل

6

جحا والحصان

العدل

7

المظلومة

التقرب إلى الله بالدعاء

8

التحدی للزواج

الإصرار-العزیمة

9

الراعی والذئب

 التعاون وإغاثة الملهوف

م

عنوان القصة

المضمون التربوی

10

بلبل الصباح

الحق یسود والعدل قادم وإن طال

11

الملک والسبع أمیرات

العطف والحب من الأب لبناته والاحترام والطاعة من البنات للأب.

12

الستة أولاد

انتصار الخیر

13

فتنة الملوخیة

التعاون

14

الأحفاد

التسامح- العفو عند المقدرة

15

بالإشارة

سرعة الفهم- حسن التفکیر

16

مطاوع أمه

طاعة الأم فی الخیر – الرفق بالطیور والحیوانات

17

عصیر اللیمون

إکرام الضیف

18

البیضات

إکرام الضیف+ التعاون

19

الطاووس والدجاجة

الدهاء-الحکمة-الاتحاد والقوة

20

أم العیال

الحذر من الغرباء- العدل

21

سعود

حب الخیر-طیبة القلب-العدل

22

الخیر  والشر

التأمل – والتفکیر

23

العجوز وذات الضفیرة

انتصار الخیر

24

الغرب والفأرة

الحکمة- التأنی

25

إدینی ریالی

الحث على العمل-المبادأة-عدم الخوف-الجرأة

26

الأرنب والکلب

التأمل والتفکیر

27

الذبابة والعسل

تحث الطفل على التفکیر – احترام تفکیر الغیر

28

الراعی والبحیرة

حسن التفکیر-  عقاب السارق- الصدق

29

البسه والکلب

عدم التقلید الأعمى- لکل شخص عمل یؤدیه  وفق امکانیاته.

30

حوم وصوم

التفکیر- الحرص من الغرباء

31

بنت الجناینی الحدقة

حس الطفل على التفکیر وحسن التصرف.

32

جلب السعادة

الحث على العمل- الوفاء بالوعد

33

عار على الفار

الوفاء- الحث على کره السرقة

م

عنوان القصة

المضمون التربوی

34

یابیر یابیر

التأدب-احترام الغیر- الخیال

35

کله من مرته

الحث على العمل وعدم الکسل-دور الزوجة

36

عم سالم أبو سلالم

مساعدة الآخرین- عدم التجسس على الآخرین-

37

الحوته وابن الصیاد

طاعة الأب- الحرص من خداع الغرباء- المبادرة والعزیمة- التعاون-رد الجمیل- الرحمه-الوفاء بالوعد

38

فرط الرمان

الصبر

39

ترنجه

عقاب الکذب والسرقة

40

الکسلان وفتة العیش

عقاب الکسلان عن العمل

41

الرفیق الخائن

عقاب الخائن- وجزاء المحسن

42

ولد الغنی الذی افتقر

عقاب التدلیل الزائد وعدم العمل- البعد عن أصدقاء السوء- التعلم من الأخطاء-جزاء الإخلاص فی العمل والأمانة

43

الحمامة المطوقة

التعاون-  فی الإتحاد قوة- الإیثار- الوفاء- حسن اختیار الصدیق

44

بلیبل الصیاح

العدل- مساعدة الآخرین

45

عایشة وأم عایشة

بر الوالدین-عاقبة سوء التفکیر والتقدیر

من الجدول رقم (1) یتضح مایلی:

 تنوعت المضامین التربویة فی حکایات الأطفال الشعبیة السعودیة مابین: الحیاء-الخجل-العطف على الحیوان-الصدق- الله مع المخلصین والمظلومین والصادقین- الترابط-التمسک بالأسرة والرغبة فی الحفاظ علیها-التفکیر الجید-أن الله قریب من الصالحین-عمل الخیر-الحکمة-حسن التفکیر- العدل-التقرب إلى الله بالدعاء-الإصرار-العزیمة- التعاون وإغاثة الملهوف- الحق یسود والعدل قادم وإن طال- العطف والحب من الأب لبناته والاحترام والطاعة من البنات للأب.- انتصار الخیر-التعاون-التسامح- العفو عند المقدرة- سرعة الفهم- حسن التفکیر- طاعة الأم فی الخیر – الرفق بالطیور والحیوانات-إکرام الضیف -الدهاء-الحکمة-الاتحاد والقوة- الحذر من الغرباء- طیبة القلب- الحث على العمل-المبادأة-عدم الخوف-الجرأة- احترام تفکیر الغیر- عقاب السارق- الصدق- عدم التقلید الأعمى- لکل شخص عمل یؤدیه  وفق امکانیاته.- الوفاء بالوعد- الوفاء- الحث على کره السرقة- التأدب-احترام الغیر- الخیال-دور الزوجة -عدم التجسس على الآخرین-بر الوالدین- الحرص من خداع الغرباء- رد الجمیل- الرحمه-الصبر- عقاب الکذب - عقاب الکسلان عن العمل- عقاب الخائن- وجزاء المحسن- عقاب التدلیل الزائد وعدم العمل- البعد عن أصدقاء السوء- التعلم من الأخطاء-جزاء الإخلاص فی العمل والأمانة.

     واتضح أیضا من الجدول السابق سیادة وتکرار قیم التعاون-  حسن التصرف والتفکیر الحکمة –إکرام الضیف- عمل الخیر- انتصار الخیر- الحث على عدم  السرقة-طاعة الوالدین- الحرص من خداع الغرباء-التعاون-الوفاء بالوعد- برالوالدین،وهذا یعکس المضامین الثقافیة الإجتماعیة الدینیة للمجتمع السعودی،وحرص المجتمع السعودی منذ القدم فی نقل قیمه خاصه وغرسها فی الطفل منذ الطفولة المبکرة.

          اتفقت النتائج الحالیة مع دراسة (الصغیر،1991) التی أشارت  أن ترتیب القیم التربویة حسب ورودها فی الحکایات الشعبیة هو:1- القیم الإجتماعیة2- القیم الدینیة3-القیم الأخلاقیة.4-القیم الاقتصادیة.5-القیم الترویحیة.6- القیم السیاسیة.  أیضاً دراسة (عمر،2004) التی أکدت  زیادة نسبة المضامین فی القصة الشعبیة السعودیة التی تحمل معانی ومضامین أخلاقیة دینیة اجتماعیة.

نتائج السؤال الثانی وتفسیر نتائجه:

          ماهی المضامین التربویة فی قصص الأطفال الشعبیة فی المملکة العربیة السعودیة من وجهة نظر المعلمات ؟

          للإجابة عن هذا السؤال، تم تقدیم استبیان لعینة من معلمات ریاض الأطفال بمدینة الریاض (ن=30)  تم استخدام التکرارات والنسبة المئویة والمتوسطات الحسابیة و جاءت النتائج على النحو التالى:

 

 

جدول ( 2)

التکرارات والنسبة المئویة والمتوسطات الحسابیة لإجابات العینة حول القیم التربویة فی قصص الأطفال الشعبیة بالمملکة العربیة السعودیة

م

المضامین التربویة

وجهة نظر المعلمات حول المضامین التربوبة فی قصص الأطفال الشعبیة السعودیة

المتوسط الحسابی

 

أوافق

لا أوافق

لا أعرف

1

حب الأسرة

العدد

29

-

1

2.93

%

96.7

-

3.3

2

حب الأصدقاء

العدد

29

1

-

2.97

%

96.7

3.3

-

3

الرأفة بالحیوانات

العدد

28

1

1

2.90

%

93.3

3.3

3.3

4

طاعة الوالدین

العدد

30

-

-

3.00

%

100

-

-

5

شکر الآخرین

العدد

28

1

1

2.90

%

93.3

3.3

3.3

6

الصداقة

العدد

30

-

-

3.00

%

100

-

-

7

المساواة

العدد

25

3

2

2.77

%

83.3

10.0

6.7

8

الالتزام بالمواعید

العدد

18

6

6

2.40

%

40.0

20.0

20.0

9

تحمل المسؤولیة

العدد

28

-

2

2.87

%

93.3

-

6.7

10

الأمانة

العدد

29

-

1

2.93

%

96.7

-

3.3

11

الوفاء

العدد

29

-

1

2.93

%

96.7

-

3.3

م

المضامین التربویة

وجهة نظر المعلمات حول المضامین التربوبة فی قصص الأطفال الشعبیة السعودیة

المتوسط الحسابی

 

أوافق

لا أوافق

لا أعرف

12

النظافة الشخصیة

العدد

23

2

5

2.60

%

76.6

6.7

16.7

13

احترام الآخرین

العدد

27

-

3

2.80

%

90.0

-

10.0

14

احترام الأسرة

العدد

30

-

-

3.00

%

100

-

-

15

مساعدة الآخرین

العدد

29

-

1

2.93

%

96.7

-

3.3

16

العرفان بالجمیل

العدد

25

-

5

2.67

%

83.3

-

16.7

17

التفکیر السلیم

العدد

22

2

6

2.53

%

73.3

6.7

20.0

18

طاعة الله

العدد

29

-

1

2.93

%

96.7

-

3.3

19

التعاون

العدد

30

-

-

3.00

%

100

-

-

20

عمل الخیر

العدد

29

-

1

2.93

%

96.7

-

3.3

21

الشجاعة

العدد

29

-

1

2.93

%

96.7

-

3.3

22

الصدق

العدد

26

1

3

2.77

%

86.7

3.3

10.0

23

الجد فی العمل

العدد

25

-

5

2.67

%

83.3

-

16.7

م

المضامین التربویة

وجهة نظر المعلمات حول المضامین التربوبة فی قصص الأطفال الشعبیة السعودیة

المتوسط الحسابی

 

أوافق

لا أوافق

لا أعرف

24

الوفاء بالوعد

العدد

26

1

3

2.77

%

86.7

3.3

10.0

25

القناعة

العدد

26

-

4

2.73

%

86.7

-

13.3

26

الحیاء

العدد

26

-

4

2.73

%

86.7

-

13.3

27

الترابط الأسری

العدد

27

-

3

2.80

%

90.0

-

10.0

28

التسامح

العدد

30

-

-

3.00

%

100

-

-

29

إکرام الضیف

العدد

29

-

1

2.93

%

96.7

-

3.3

30

الدهاء

العدد

24

-

6

2.60

%

80.0

-

20.0

31

الحذر من الغرباء

العدد

24

-

6

2.60

%

80.0

-

20.0

32

لعب دور القائد

العدد

24

-

6

2.60

%

80.0

-

20.0

33

الثقة بالذات

العدد

24

-

6

2.60

%

80.0

-

20.0

34

تأکید الهویة الوطنیة

العدد

23

-

7

2.53

%

76.7

-

23.3

35

حب الاستطلاع

العدد

20

-

10

2.33

%

66.7

-

33.3

م

المضامین التربویة

وجهة نظر المعلمات حول المضامین التربوبة فی قصص الأطفال الشعبیة السعودیة

المتوسط الحسابی

 

أوافق

لا أوافق

لا أعرف

36

حل المشکلات وحسن التصرف

العدد

19

-

11

2.26

%

63.3

-

36.7

37

تنمیة الخیال

العدد

21

-

9

2.40

%

70.0

-

30.0

38

الصحة النفسیة السلیمة

العدد

22

-

8

2.47

%

73.3

-

26.7

39

التحدث بآدب مع الآخرین

العدد

26

-

4

2.73

%

86.7

-

13.3

40

الاستئذان عند طلب شیء من الآخرین

العدد

26

-

4

2.73

%

86.7

-

13.3

 

یتضح من الجدول السابق:

-          أن (5) مضامین تربویة حققت نسبة موافقة (100%) وبمتوسط حسابی (3.00) وهی: التسامح، التعاون، احترام الأسرة، الصداقة، طاعة الوالدین، وجاء ذلک موافقاً مع تحلیل القصص الشعبیة، حیث کانت المضامین التربویة للتعاون، الصداقة، طاعة الوالدین أکثر شیوعاً وتکراراً.

-         أن (35) من المضامین التربویة حققت متوسطات حسابیة انحصرت بین (2.26 ، 2.96) وبنسب موافقة انحصرت بین (40.0%، 96.7%). ویتضح من النتائج السابقة  اتفاق عینة الدراسة حول المضامین التربویة للقصص الشعبیة السعودیة.

-        اتضح عدم معرفة المعلمات لأسماء قصص شعبیة للأطفال.

توصیات البحث

             فی ضوء نتائج البحث الحالی، توصی الباحثة:       

1-          ضرورة توظیف  مضامین  القصص الشعبیة فی برامج ریاض الأطفال.

2-          تنقیح القصص الشعبیة من المضامین السلبیة التی تؤثر على سلوک الطفل، وإبراز المضامین التربویة.

3-          دعم الآباء والأمهات فی استخدام االمضامین التربویة للقصص الشعبیة لتعدیل سلوک الطفل.

4-          مراعاه مخططی برامج ریاض الأطفال لتضمین القصص الشعبیة وتوظیفها.

5-          عقد دروات تدریبیة للمعلمات لکیفیة توظیف  مضامین القصص الشعبیة فی البرنامج.

بجوث مقترحة:

1-                بحث حول دور القصص الشعبیة فی تنمیة شخصیة الطفل.

2-                بحث حول أثر القصص الشعبیة فی تنمیة مهارتی الإستماع والتحدث لدى الطفل.

3-                بحث حول أثر القصص الشعبیة فی تنمیة مهارة التعبیر الشفهی للطفل.

 

 

 

 

 

المـراجـع

أولاً: المراجع العربیة.

  1. أبو الشامات، العنود سعید صالح (2007). فاعلیة استخدام قصص الأطفال کمصدر للتعبیر الفنى فى تنمیة مهارات التفکیر الإبداعى لدى طفل ما           قبل المدرسة. رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة التربیة ، جامعة أم القرى.
  2. أحمد، سمیر (1429). أدب الأطفال قراءات نظریة ونماذج تطبیقیة.عمان: دارالمیسرة للنشر والتوزیع.
  3. أحمد، سمیر (2004). قصص وحکایات الأطفال وتطبیقاتها العملیة. الأردن: دار المسیرة للنشر والتوزیع
  4. إسماعیل، محمود حسن (2008).المرجع فی أدب الأطفال. القاهرة : دار الفکر العربی.
  5. أل مراد، نبراس یونس محمد؛ حسو، ومؤید عبد الرزاق (2008). أثر استخدام برنامج القصص الحرکیة فی تنمیة الجانب الخلقی لدى أطفال الریاض. مجلة التربیة والعلم - المجلد  (15) العدد (1).
  6. باعشن،لمیاء محمد صالح(1429). التبات والنبات:حکایات شعبیة حجازیة.جدة
  7. بدر، إیمان محمد علی (2010). دور القصص المقدمة فی مجلات الأطفال فی تنمیة السلوک الإجتماعی للطفل المصری. رسالة ماجستیر، معهد دراسات الطفولة، جامعة عین شمس.
  8. الجفری، هناء بنت هاشم بن عمر (2007). التربیة بالقصة فی الإسلام وتطبیقاتها فی ریاض الأطفال. رسالة ماجستیر، کلیة التربیة: جامعة أم القرى.
  9. حسین، کمال الدین (1999). فن روایة القصة وقراءتها للأطفال لمعلمات وأمناء المکتبات بریاض الأطفال والمدارس الابتدائیة.  القاهرة: الدار المصریة اللبنانیة
  10. 10.  الحمید، هبة (1426). أدب الطفل فی المرحلة الابتدائیة. عمان: دار الصفاء للنشر والتوزیع
  11. 11.  دحلان، بیان عمر (2014). فاعلیة برنامج قائم على الحکایات الشعبیة فی تنمیة مهارات التعبیر الشفوی لدى تلمیذات الصف الرابع الأساسی. رسالة ماجستیر غیر منشورة،غزة،الجامعة الإسلامیة.
  12. 12.  رندا رزق الله (2008). العلاقة بین مهارات الذکاء العاطفی والتفاعل الاجتماعی: دراسة میدانیة وصفیة علی عینة من تلامیذ الصف السادس من التعلیم الأساسی فی محافظة دمشق. مجلة جامعة دمشق، العدد الأول، المجلد 24.
  13. 13.  زلط ، أحمد علی عطیة (2000). مدخل إلى أدب الطفولة أسسه أهدافه وسائطه .الریاض:   جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامیة .
  14. 14.  السرحان،عائشة سعود (2009).الحکایة الشعبیة فی محافظة المفرق. رسالة ماجستیر غیر منشورة،کلیة الآداب والعلوم الإنسانیة،جامعة آل البیت
  15. 15.  سمیر عبد الوهاب (2004). قصص وحکایات الأطفال وتطبیقاتها العملیة. عمان: دار المسیرة.
  16. 16.  شحاتة، حسن (1992). المضامین التربویة لحکایات طفل القریة:دراسة نقدیة. المؤتمر السنوی الخامس للطفل المصری، مرکز دراسات الطفولة، جامعة عین شمس.
  17. 17.  الشیتحی، إیناس سعید عبد الحمید (2006). المضمون التربوی فی بعض قصص الأطفال فی مصر. رسالة دکتوراه غیر منشورة، کلیة التربیة، جامعة المنوفیة.
  18. 18.  الشیخ، محمد عبد الرؤوف (1997). أدب الأطفال وبناء الشخصیة (منظور تربوی إسلامی). ط2، دبی : دارالعلم.
  19. 19.  الصغیر،حسن (1991).القیم التربویة المتضمنة فی بعض الحکایات الشعبیة بمحافظة سوهاج : دراسة تحلیلیة. رسالة ماجستیر غیر منشورة،کلیة التربیة، جامعة أسیوط
  20. 20.  طعیمة، رشدی أحمد (1998). أدب الأطفال فی المرحلة الابتدائیة النظریة والتطبیق مفهومه وأهمیته-  تألیفه وإخراجه-  تحلیله وتقویمه. القاهرة: دار الفکر العربی .
  21. 21.  عبد الکافی، إسماعیل عبد الفتاح (2000). أدب الأطفال فی العالم المعاصر. القاهرة: مکتبة الدار العربیة للکتاب.
  22. 22.  عبد الکافی،إسماعیل عبد الفتاح (2004). القصص وحکایات الطفولة. الإسکندریة: مرکز الإسکندریة للکتاب.
  23. 23.  عبد الکافی،إسماعیل عبد الفتاح(2003). أدب الأطفال وقضایا العصر للأسویاء وذوى الاحتیاجات الخاصة. القاهرة: مرکز الکتاب للنشر.
  24. 24.  عبدالکریم الجهیمان(د.ت). قصص مکتبة الطفل فی الجزیرة العربیة.الریاض: دار أشبال العرب.
  25. 25.  علی، سعید إسماعیل (2002).السنة النبویة - رؤیة تربویة  .القاهرة: دار الفکر العربی.

26. عمر، مدیحة مصطفی(2002). .فی مسرح الأطفال. بنی سویف: جامعة القاهرة، مطبعة ومکتبة کلیة العلوم

  1. 27.  عمر،مدیحة (2004). المضامین الثقافیة لحکایات الأطفال الشعبیة                         فی مصر والمملکة العربیة السعودیة. المؤتمر الاقلیمی الأول           ( الطفل العربی فی ظل المتغیرات المعاصرة) - مصر،مرکز البحوث والدراسات المتکاملة . کلیة البنات . جامعة عین شمس،               516 – 548

28. العنانی، حنان عبد الحمید (1999). أدب الأطفال .ط ٤، عمان : دار الفکر.

29. قناوی، هدى محمد (2003) . أدب الطفل وحاجاته وخصائصه ووظائفه فی العملیة التعلیمیة. الکویت: مکتبة الفلاح

30. الکیلانی، نجیب (1986). أدب الأطفال فی ضوء الإسلام. بیروت: مؤسسة الرسالة.

31. مراد،علاء عبدالله أحمد (2012). فاعلیة وحدة دراسیة مقترحة قائمة على السیر الشعبیة بمنهج الدراسات الإجتماعیة فی تنمیة التحصیل والقیم الأخلاقیة لدى تلامیذ الصف الخامس الابتدائی. مجلة الجمعیة التربویة للدراسات الاجتماعیة، 149-199,34

32. المرزوقی، آمال حمزة (1995). مضامین تربویة فی صورة البقرة. مجلة دراسات تربویة، 71، )10) ص165.

33. المرصفی، محمد علی (1403). قیم تربویة فی القصص القرآنی. مجلة کلیة التربیة،جامعة أم القرى، العدد العاشر.

34. المعجم الوسیط  (د.ت)، مجمع اللغة العربیة ، ج ٢ ، ط ٣ ، د.م ، د.ن .

35. الهیتی، هادی نعمان (1988). ثقافة الأطفال. الکویت: عالم المعرفة، المجلس الوطنی للثقافة والفنون والآداب.

 

 

 

 

 

المراجع الأجنبیة:

36. Glazer, Joan. (1997). Introduction to Children's Literature. 2nd ed. New Jersey: Prentice–Merrill

37. Ranger, Gurcharan (1980).Using folk fairy tales with children in primary grades. A thesis submitted in partial fulfilment of the requirements for the degree of Master of education, Memorial University of Nefounland

.

 

  1. أولاً: المراجع العربیة.

    1. أبو الشامات، العنود سعید صالح (2007). فاعلیة استخدام قصص الأطفال کمصدر للتعبیر الفنى فى تنمیة مهارات التفکیر الإبداعى لدى طفل ما           قبل المدرسة. رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة التربیة ، جامعة أم القرى.
    2. أحمد، سمیر (1429). أدب الأطفال قراءات نظریة ونماذج تطبیقیة.عمان: دارالمیسرة للنشر والتوزیع.
    3. أحمد، سمیر (2004). قصص وحکایات الأطفال وتطبیقاتها العملیة. الأردن: دار المسیرة للنشر والتوزیع
    4. إسماعیل، محمود حسن (2008).المرجع فی أدب الأطفال. القاهرة : دار الفکر العربی.
    5. أل مراد، نبراس یونس محمد؛ حسو، ومؤید عبد الرزاق (2008). أثر استخدام برنامج القصص الحرکیة فی تنمیة الجانب الخلقی لدى أطفال الریاض. مجلة التربیة والعلم - المجلد  (15) العدد (1).
    6. باعشن،لمیاء محمد صالح(1429). التبات والنبات:حکایات شعبیة حجازیة.جدة
    7. بدر، إیمان محمد علی (2010). دور القصص المقدمة فی مجلات الأطفال فی تنمیة السلوک الإجتماعی للطفل المصری. رسالة ماجستیر، معهد دراسات الطفولة، جامعة عین شمس.
    8. الجفری، هناء بنت هاشم بن عمر (2007). التربیة بالقصة فی الإسلام وتطبیقاتها فی ریاض الأطفال. رسالة ماجستیر، کلیة التربیة: جامعة أم القرى.
    9. حسین، کمال الدین (1999). فن روایة القصة وقراءتها للأطفال لمعلمات وأمناء المکتبات بریاض الأطفال والمدارس الابتدائیة.  القاهرة: الدار المصریة اللبنانیة
    10. 10.  الحمید، هبة (1426). أدب الطفل فی المرحلة الابتدائیة. عمان: دار الصفاء للنشر والتوزیع
    11. 11.  دحلان، بیان عمر (2014). فاعلیة برنامج قائم على الحکایات الشعبیة فی تنمیة مهارات التعبیر الشفوی لدى تلمیذات الصف الرابع الأساسی. رسالة ماجستیر غیر منشورة،غزة،الجامعة الإسلامیة.
    12. 12.  رندا رزق الله (2008). العلاقة بین مهارات الذکاء العاطفی والتفاعل الاجتماعی: دراسة میدانیة وصفیة علی عینة من تلامیذ الصف السادس من التعلیم الأساسی فی محافظة دمشق. مجلة جامعة دمشق، العدد الأول، المجلد 24.
    13. 13.  زلط ، أحمد علی عطیة (2000). مدخل إلى أدب الطفولة أسسه أهدافه وسائطه .الریاض:   جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامیة .
    14. 14.  السرحان،عائشة سعود (2009).الحکایة الشعبیة فی محافظة المفرق. رسالة ماجستیر غیر منشورة،کلیة الآداب والعلوم الإنسانیة،جامعة آل البیت
    15. 15.  سمیر عبد الوهاب (2004). قصص وحکایات الأطفال وتطبیقاتها العملیة. عمان: دار المسیرة.
    16. 16.  شحاتة، حسن (1992). المضامین التربویة لحکایات طفل القریة:دراسة نقدیة. المؤتمر السنوی الخامس للطفل المصری، مرکز دراسات الطفولة، جامعة عین شمس.
    17. 17.  الشیتحی، إیناس سعید عبد الحمید (2006). المضمون التربوی فی بعض قصص الأطفال فی مصر. رسالة دکتوراه غیر منشورة، کلیة التربیة، جامعة المنوفیة.
    18. 18.  الشیخ، محمد عبد الرؤوف (1997). أدب الأطفال وبناء الشخصیة (منظور تربوی إسلامی). ط2، دبی : دارالعلم.
    19. 19.  الصغیر،حسن (1991).القیم التربویة المتضمنة فی بعض الحکایات الشعبیة بمحافظة سوهاج : دراسة تحلیلیة. رسالة ماجستیر غیر منشورة،کلیة التربیة، جامعة أسیوط
    20. 20.  طعیمة، رشدی أحمد (1998). أدب الأطفال فی المرحلة الابتدائیة النظریة والتطبیق مفهومه وأهمیته-  تألیفه وإخراجه-  تحلیله وتقویمه. القاهرة: دار الفکر العربی .
    21. 21.  عبد الکافی، إسماعیل عبد الفتاح (2000). أدب الأطفال فی العالم المعاصر. القاهرة: مکتبة الدار العربیة للکتاب.
    22. 22.  عبد الکافی،إسماعیل عبد الفتاح (2004). القصص وحکایات الطفولة. الإسکندریة: مرکز الإسکندریة للکتاب.
    23. 23.  عبد الکافی،إسماعیل عبد الفتاح(2003). أدب الأطفال وقضایا العصر للأسویاء وذوى الاحتیاجات الخاصة. القاهرة: مرکز الکتاب للنشر.
    24. 24.  عبدالکریم الجهیمان(د.ت). قصص مکتبة الطفل فی الجزیرة العربیة.الریاض: دار أشبال العرب.
    25. 25.  علی، سعید إسماعیل (2002).السنة النبویة - رؤیة تربویة  .القاهرة: دار الفکر العربی.

    26. عمر، مدیحة مصطفی(2002). .فی مسرح الأطفال. بنی سویف: جامعة القاهرة، مطبعة ومکتبة کلیة العلوم

    1. 27.  عمر،مدیحة (2004). المضامین الثقافیة لحکایات الأطفال الشعبیة                         فی مصر والمملکة العربیة السعودیة. المؤتمر الاقلیمی الأول           ( الطفل العربی فی ظل المتغیرات المعاصرة) - مصر،مرکز البحوث والدراسات المتکاملة . کلیة البنات . جامعة عین شمس،               516 – 548

    28. العنانی، حنان عبد الحمید (1999). أدب الأطفال .ط ٤، عمان : دار الفکر.

    29. قناوی، هدى محمد (2003) . أدب الطفل وحاجاته وخصائصه ووظائفه فی العملیة التعلیمیة. الکویت: مکتبة الفلاح

    30. الکیلانی، نجیب (1986). أدب الأطفال فی ضوء الإسلام. بیروت: مؤسسة الرسالة.

    31. مراد،علاء عبدالله أحمد (2012). فاعلیة وحدة دراسیة مقترحة قائمة على السیر الشعبیة بمنهج الدراسات الإجتماعیة فی تنمیة التحصیل والقیم الأخلاقیة لدى تلامیذ الصف الخامس الابتدائی. مجلة الجمعیة التربویة للدراسات الاجتماعیة، 149-199,34

    32. المرزوقی، آمال حمزة (1995). مضامین تربویة فی صورة البقرة. مجلة دراسات تربویة، 71، )10) ص165.

    33. المرصفی، محمد علی (1403). قیم تربویة فی القصص القرآنی. مجلة کلیة التربیة،جامعة أم القرى، العدد العاشر.

    34. المعجم الوسیط  (د.ت)، مجمع اللغة العربیة ، ج ٢ ، ط ٣ ، د.م ، د.ن .

    35. الهیتی، هادی نعمان (1988). ثقافة الأطفال. الکویت: عالم المعرفة، المجلس الوطنی للثقافة والفنون والآداب.

     

     

     

     

     

    المراجع الأجنبیة:

    36. Glazer, Joan. (1997). Introduction to Children's Literature. 2nd ed. New Jersey: Prentice–Merrill

    37. Ranger, Gurcharan (1980).Using folk fairy tales with children in primary grades. A thesis submitted in partial fulfilment of the requirements for the degree of Master of education, Memorial University of Nefounland

    .