"برنامج قائم على الفوتوشوب لتنمية مهارات التصميم الفني لدى طلاب المرحلة الثانوية"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ المناهج وطرق تدريس التربية الفنية المتفرع والعميد الأسبق لکلية التربية النوعية - جامعة القاهرة.

2 أستاذ المناهج وطرق تدريس التعليم الصناعي ووکيل الکلية لشئون الدراسات العليا والبحوث کلية التربية- جامعة أسيوط

3 مدرس المناهج وطرق تدريس التربية الفني کلية التربية – جامعة أسيوط ة

4 معلم تربية فنية بمدرسة أسيوط التجريبية المتميزة للغات

المستخلص

    إن السمة المميزة للعصر الحالي هي التغير السريع في جميع مجالات الحياة، ومن بين التغيرات التي يتسم بها تلک الثورة التکنولوجية الهائلة التي غزت الحياة الإنسانية بجميع جوانبها وعناصرها.
     وتعد التربية الفنية إحدى القنوات الأساسية في العملية التربوية، وتتأثر موادها الدراسية تأثيرا مباشرا بالتطورات التکنولوجية والاکتشافات العلمية (البسيوني،388،1993)[1] ،  فتأثير التکنولوجيا على الفنون البصرية والتربية الفنية ليست ظاهرة حديثة فعلى مر التاريخ شکلت التکنولوجيا الأدوات، والتقنيات، ووسائل التعبير الإبداعي والتمثيل البصري (. (Cennamo, K.S., Ross, J.D. & Ertmer, P.A., 2010,453  
      ومن المؤکد أهمية وفاعلية الکمبيوتر في مجال تعليم الفنون؛  لما له من إمکانات التکوين والرسوم التي ينتجها، ويعد وسيلة طيعة لتنمية الإبداع الفني والطلاقة التشکيلية وسرعة توليد الأشکال والألوان تتيح للطالب فرصة ممارسة التجريب والاکتشاف الذي ينمي الموهبة الفنية (أمين،91،2009)، ويمکن بهذا المعني القول بأن الکمبيوتر يؤکد حرية التعبير داخل العمل الفني (أحمد ،165،2000)، والتجارب الحديثة للفنانين باستخدام التقنيات الرقمية في الفنون البصرية المعاصرة تعد علامة ذات قيمة وأصالة مع الإسهامات التي تم تسجيلها للرواد في تاريخ الفنون (محمد،،231،2007).
      وفي ضوء إمکانات الکمبيوتر وتقنياته غير المحدودة استطاع بعض الفنانين إبداع أعمال فنية کثيرا ما تکون متطورة وتتسم بالجدة (زکي،26،2006)، کما استطاع أن يصمم اللوحة التي کانت تتطلب وقتا وجهدا کبيراً في أقل وقت ممکن (خميس،5،2008).
      وتعد أسس التصميم من أهم المواد التي تساعد في إنجاز العملية التصميمية وتنمية القدرات الفنية لدى طلاب الفن (أبو العنين،163،2001).
      ومع تنوع برامج التصميم أصبح لابد أن يکون المصمم على وعي کامل بهذه البرامج لکي يستطيع ابتکار عدد لانهائي من الأفکار الجديدة والمعاصرة (ماهر،22،2004).
      ويعد برنامج  ادوبى فوتوشوب Adobe Photoshop  أحد البرمجيات التطبيقية الأکثر فعالية في تکوين الصور وإضفاء الرتوش عليها، وأطلق عليه البرنامج ذو البعدين کما يتمکن من رقمنة الصور الفوتوغرافية أو الرسوم التوضيحية ذات الألوان المتعددة، ويتوافر داخل هذا البرنامج قائمة من الأدوات العملية التي يمکن تعديلها حسب احتياجات المستخدمين کالفرشاة، والمرشحات، والتدريجات اللونية، والتصحيحات اللونية المتعلقة بالإضاءة أو التباينات اللونية، والمؤثرات الخاصة المتمثلة بالسحب والجذب والتکبير ، والکتابة بحروف بارزة (النوايسة،49،2007)، ويعد هذا البرنامج وسيلة وأداه مهمة للفنانين الذين يريدون إجراء عمليات تنقيح، وترکيب، وتصحيح للألوان باستخدام تکنولوجيا العصر (ثراينن،فيز،7،2005).
      وقد تناولت العديد من الدراسات أثر برامج الجرافيک في التربية الفنية، ومن هذه الدراسات : دراسة (کامل،2008)، ودراسة(الغماس،2008)، ودراسة (الحملي،2007)، ودراسة(إبراهيم،2006)، ودراسة(عبد الحليم،2001).



[1] تم التوثيق في ضوء نظام American Psychological Association Manual) ) APA Manual
دليل الجمعية الامريکية لعلم النفس

الموضوعات الرئيسية


 

           کلیة التربیة

        کلیة معتمدة من الهیئة القومیة لضمان جودة التعلیم

        إدارة: البحوث والنشر العلمی ( المجلة العلمیة)

    =======

 

"برنامج قائم على الفوتوشوب لتنمیة مهارات التصمیم الفنی لدى طلاب المرحلة الثانویة"

 

إعــــداد

 

   أ.د/ أحمد سید مرسی                                  أ. د/علی سید محمد عبد الجلیل   

                                        

          أستاذ المناهج وطرق تدریس التربیة الفنیة                أستاذ المناهج وطرق تدریس التعلیم الصناعی

                   المتفرع والعمید الأسبق                     ووکیل الکلیة لشئون الدراسات العلیا والبحوث                                                                                                                                                                                                     

          لکلیة التربیة النوعیة - جامعة القاهرة.                      کلیة التربیة- جامعة أسیوط        

    د /عبیر سروة عبد الحمید                                 أ/ مروة کمال عبد الحمید

             مدرس المناهج وطرق تدریس التربیة الفنیة                معلم تربیة فنیة بمدرسة

                  کلیة التربیة – جامعة أسیوط                     أسیوط التجریبیة المتمیزة للغات

                        

                                                             

}       المجلد الحادی والثلاثین– العدد الخامس –  جزء أول– أکتوبر2015م  {

http://www.aun.edu.eg/faculty_education/arabic


المقدمة:

    إن السمة الممیزة للعصر الحالی هی التغیر السریع فی جمیع مجالات الحیاة، ومن بین التغیرات التی یتسم بها تلک الثورة التکنولوجیة الهائلة التی غزت الحیاة الإنسانیة بجمیع جوانبها وعناصرها.

     وتعد التربیة الفنیة إحدى القنوات الأساسیة فی العملیة التربویة، وتتأثر موادها الدراسیة تأثیرا مباشرا بالتطورات التکنولوجیة والاکتشافات العلمیة (البسیونی،388،1993)[1] ،  فتأثیر التکنولوجیا على الفنون البصریة والتربیة الفنیة لیست ظاهرة حدیثة فعلى مر التاریخ شکلت التکنولوجیا الأدوات، والتقنیات، ووسائل التعبیر الإبداعی والتمثیل البصری (. (Cennamo, K.S., Ross, J.D. & Ertmer, P.A., 2010,453  

      ومن المؤکد أهمیة وفاعلیة الکمبیوتر فی مجال تعلیم الفنون؛  لما له من إمکانات التکوین والرسوم التی ینتجها، ویعد وسیلة طیعة لتنمیة الإبداع الفنی والطلاقة التشکیلیة وسرعة تولید الأشکال والألوان تتیح للطالب فرصة ممارسة التجریب والاکتشاف الذی ینمی الموهبة الفنیة (أمین،91،2009)، ویمکن بهذا المعنی القول بأن الکمبیوتر یؤکد حریة التعبیر داخل العمل الفنی (أحمد ،165،2000)، والتجارب الحدیثة للفنانین باستخدام التقنیات الرقمیة فی الفنون البصریة المعاصرة تعد علامة ذات قیمة وأصالة مع الإسهامات التی تم تسجیلها للرواد فی تاریخ الفنون (محمد،،231،2007).

      وفی ضوء إمکانات الکمبیوتر وتقنیاته غیر المحدودة استطاع بعض الفنانین إبداع أعمال فنیة کثیرا ما تکون متطورة وتتسم بالجدة (زکی،26،2006)، کما استطاع أن یصمم اللوحة التی کانت تتطلب وقتا وجهدا کبیراً فی أقل وقت ممکن (خمیس،5،2008).

      وتعد أسس التصمیم من أهم المواد التی تساعد فی إنجاز العملیة التصمیمیة وتنمیة القدرات الفنیة لدى طلاب الفن (أبو العنین،163،2001).

      ومع تنوع برامج التصمیم أصبح لابد أن یکون المصمم على وعی کامل بهذه البرامج لکی یستطیع ابتکار عدد لانهائی من الأفکار الجدیدة والمعاصرة (ماهر،22،2004).

      ویعد برنامج  ادوبى فوتوشوب Adobe Photoshop  أحد البرمجیات التطبیقیة الأکثر فعالیة فی تکوین الصور وإضفاء الرتوش علیها، وأطلق علیه البرنامج ذو البعدین کما یتمکن من رقمنة الصور الفوتوغرافیة أو الرسوم التوضیحیة ذات الألوان المتعددة، ویتوافر داخل هذا البرنامج قائمة من الأدوات العملیة التی یمکن تعدیلها حسب احتیاجات المستخدمین کالفرشاة، والمرشحات، والتدریجات اللونیة، والتصحیحات اللونیة المتعلقة بالإضاءة أو التباینات اللونیة، والمؤثرات الخاصة المتمثلة بالسحب والجذب والتکبیر ، والکتابة بحروف بارزة (النوایسة،49،2007)، ویعد هذا البرنامج وسیلة وأداه مهمة للفنانین الذین یریدون إجراء عملیات تنقیح، وترکیب، وتصحیح للألوان باستخدام تکنولوجیا العصر (ثراینن،فیز،7،2005).

      وقد تناولت العدید من الدراسات أثر برامج الجرافیک فی التربیة الفنیة، ومن هذه الدراسات : دراسة (کامل،2008)، ودراسة(الغماس،2008)، ودراسة (الحملی،2007)، ودراسة(إبراهیم،2006)، ودراسة(عبد الحلیم،2001).

مصطلحات الدراسة:

1.البرنامج:                             

ویُعرف إجرائیاً بأنه التخطیط لعقد مجموعة من اللقاءات التعلیمیة المتتالیة التی تهدف إلى تنمیة مهارات التصمیم الفنی عن طریق اقتراح محتوى تعلیمی منظم لمادة التربیة الفنیة باستخدام برنامج ادوبى فوتوشوب.

2.برنامج ادوبى فوتوشوب Adobe Photoshop   

      هو برنامج تحریر الرسومات المتقدمة Wikipedia,2014))، وأحد برامج الرسوم النقطیة التی تعتمد على البکسلات فی تکوین رسومها (داناهر، 2005 ،9).

3. مهارات التصمیم الفنی:

      تعُرف إجرائیاً بأنها قدرة الطالب على تنظیم مفردات التصمیم وفق أسس محددة (الإیقاع­ الاتزان­ الوحدة­ التناسب­ السیادة) على مسطح التصمیم الفنی باستخدام برنامج أدوبی فوتوشوب.    

 

مشکلة الدراسة:

      فی ضوء الملاحظة والزیارات المیدانیة [2] لعدد من مدارس المرحلة الثانویة بإدارة أسیوط التعلیمیة ، اتضح أن مقرر مادة التربیة الفنیة الذی یتم تدریسه لطلاب الصف الأول الثانوی لا یتضمن برامج الکمبیوتر جرافیک.

     ولمعرفة مدى استخدام برامج تصمیم الجرافیک فی التربیة الفنیة بالمرحلة الثانویة، تم إجراء استطلاع رأى على 50 معلم وطالب بالمرحلة الثانویة، وتم التوصل إلى النتائج التالیة:

­  ندرة استخدام الکمبیوتر فی التربیة الفنیة بصفة عامة؛ حیث بلغت نسبة الاستجابات على هذا المحور بدائما 1.5%، وإلى حد ما 12%، ونادرا 86.5%.

­  ندرة تدریس برامج الجرافیک فی التربیة الفنیة بصفة عامة؛ حیث بلغت نسبة الاستجابات على هذا المحور بدائما 2%، وإلى حد ما 13.3%، ونادرا 84.7 % .

­  ندرة تدریس برنامج  ادوبى فوتوشوب Adobe Photoshop فی التربیة الفنیة؛ حیث بلغت نسبة الاستجابات على هذا المحور بدائماً 2%، وإلى حد ما 12.7%، ونادرا 85.3% .

       وفى ضوء نتائج استطلاع الرأی وُجد ندرة استخدام الکمبیوتر فی التربیة الفنیة بصفة عامة سواء فی عرض الأعمال الفنیة أو فی تنفیذ أعمال فنیة بواسطة، کما أن مناهج التربیة الفنیة فی المرحلة الثانویة لا تتضمن أى تعریف أو تنویه عن برامج الکمبیوتر جرافیک بوجه عام أو الفوتوشوب بوجه خاص، وبالتالی فإن تنمیة المهارات التی تهدف مناهج التربیة الفنیة إلى تنمیتها تتم وفق طرق تقلیدیة وتتجاهل البدائل والإمکانات التی تتیحها برامج الکمبیوتر جرافیک، کما یتضح أن الدراسات السابقة التی اهتمت باستخدام برامج الجرافیک کدراسة (کامل،2008)، (الغماس،2008)،             (عبد الحلیم،2001) لم تظهر اهتماماً بتنمیة مهارات التصمیم الفنی للمرحلة الثانویة، ولعل هذا کان السبب لاختیار برنامج ادوبى فوتوشوب Adobe Photoshop لتنمیة مهارات التصمیم لطلاب المرحلة الثانویة. وفی ضوء ما سبق تحاول الباحثة تصمیم برنامج مقترح قائم على الفوتوشوب لتنمیة ومهارات التصمیم الفنی لدى طلاب الصف الأول الثانوی.

هدف الدراسة:

هدفت الدراسة الحالیة إلى: قیاس فاعلیة البرنامج المقترح القائم على الفوتوشوب Photoshop فی تنمیة مهارات التصمیم الفنی لطلاب الصف الأول الثانوی.

سؤال الدراسة:

     الدراسة الحالیة محاولة للإجابة عن السؤال التالی "ما فاعلیة البرنامج المقترح القائم على الفوتوشوب  Photoshop فی تنمیة مهارات التصمیم الفنی لطلاب الصف الأول الثانوی؟"

حدود الدراسة:

   حُددت الدراسة الحالیة فی:

أ- مجتمع الدراسة: طلاب الصف الأول الثانوی بمحافظة أسیوط.

ب- مجموعة الدراسة: طلاب الصف الأول الثانوی بمدرسة خدیجة یوسف بمدینة أسیوط.

ج- برنامج أدوبی فوتوشوب Adobe Photoshop CC.

د- مهارات التصمیم الفنی.

منهج الدراسة:

المنهج شبه التجریبی لقیاس فاعلیة البرنامج من خلال تصمیم المعالجات القبلیة والبعدیة لأدوات الدراسة.

أدوات ومواد الدراسة: ولغرض هذا البحث تم إعداد الأدوات والمواد التالیة:

1) برنامج قائم على الفوتوشوب لتنمیة مهارات التصمیم الفنی لدى طلاب الصف الأول الثانوی .                                                                                                                                                                     

2) اختبار مهارات التصمیم الفنی.

3) بطاقة تقییم مهارات التصمیم الفنی.

أهمیة الدراسة:

      برزت أهمیة الدراسة الحالیة من أنها:

أ‌-       قدمت نموذج لبرنامج مقترح قائم على الفوتوشوب لتنمیة مهارات التصمیم الفنی.

ب­  ألقت الضوء على أهمیة برنامج  ادوبى فوتوشوب فی تنمیة مهارات التصمیم الفنی.

ج-  قدمت الدراسة قائمة بمهارات التصمیم الفنی یمکن الاستفادة منها فی تطبیق بعضها عند تطویر مناهج التربیة الفنیة بالصفوف التعلیمیة.

د-  قدمت الدراسة اختبار وبطاقة تقویم یمکن تطبیقها فی دراسات أخرى قائمة على برامج الکمبیوتر جرافیک.

ه­ قد تسهم فی مساعدة معلم التربیة الفنیة على تنمیة مهارات التصمیم الفنی من خلال برامج الکمبیوتر جرافیک.

مواد وأدوات الدراسة:

أولاً البرنامج المقترح:

           وفیما یلى المراحل التی اتبعتها الباحثة فی بناء البرنامج المقترح:

1-      المرحلة الأولى : مرحلة جمع المادة العلمیة :

 قامت الباحثة بعقد مقابلة مع الطلاب مجموعة البحث لاستطلاع آرائهم حول مدى توافر جهاز کمبیوتر لدیهم فی المنزل، وقدرتهم على التعامل معه، واستخدامهم للانترنت بسهولة، وامتلاکهم برید الکترونى، کما تم جمع المادة العلمیة والفنیة من خلال الإطلاع على الکتب والمراجع العربیة والأجنبیة وبعض الدراسات التربویة العربیة و الأجنبیة التی تختص بموضوع الدراسة، بالإضافة إلى الأستعانة بالمعلومات الواردة على شبکة الانترنت حول موضوع الدراسة، کما تم الإطلاع على الأسس التربویة لبناء البرنامج المقترح.

2-      المرحلة الثانیة: مرحلة بناء وتنظیم البرنامج المقترح:

          قامت الباحثة ببناء وتنظیم البرنامج المقترح کالتالی:

1)            تحدید أهداف البرنامج المقترح

               تم تحدید الهدف البنامج المقترح کالتالی " تنمیة مهارات الطلاب فی التصمیم الفنی من خلال برنامج مقترح قائم على برنامج  Adobe Photoshop " وتم ترجمة هذا الهدف إلى أهداف سلوکیة وفقاً لثلاثة مجالات الأهداف المعرفیة: وتشمل الأهداف الخاصة بالمعارف والمعلومات الموجودة فی البرنامج، والأهداف المهاریة: وتشمل الأهداف الخاصة بالمهارات الحرکیة والیدویة والأنشطة التعلیمیة الموجودة فی البرنامج، الأهداف الوجدانیة: وتشمل الأهداف التی ترتکز على القیم والاتجاهات الموجودة فی البرنامج.

 

 

 

 

2)            محتوى البرنامج : تم تقسیم محتوى البنامج کالآتی:

جدول (1)

 یوضح لقاءات البرنامج المقترح

اللقاء

عنوان اللقاء

الأول

الفن الإسلامی والتصمیم الفنی وبرنامج ادوبى فوتوشوب Adobe Photoshop

الجلسة الأولى

برنامج ادوبى فوتوشوب Adobe Photoshop

الجلسة الثانیة

التصمیم الفنی

الثانی

التعریف ببرنامج ادوبى فوتوشوب Adobe Photoshop وتحدید هدف ومشکلة التصمیم

الثالث

وضع العناصر الأولیة للتصمیم باستخدام برنامج ادوبى فوتوشوب Adobe Photoshop

الرابع

الأسس الجمالیة والإبداعیة للتصمیم بواسطة أدوات برنامج فوتوشوب Adobe Photoshop

الخامس

الإخراج النهائی للتصمیم باستخدام إمکانیات برنامج ادوبى فوتوشوب Adobe Photoshop

مجمل اللقاءات

5         لقاءات

       

  3) الأنشطة التعلیمیة:

تتخلل الأنشطة لقاءات البرنامج، منها ما یتم من خلال المناقشة بین الطالب والقائم بالتدریس ومنها ما یقوم به الطالب فقط من جمع مادة فنیة لاستخدامها فی التصمیم، ومنها ما یکون خارج قاعة التدریب بین الطلاب من خلال النقد الفنی على أعمال بعضهم البعض ، وذلک حسب الأنشطة المقدمة فی کل لقاء من لقاءات البرنامج

4) الأجهزة والبرامج ومصادر التعلم :

الأجهزة : جهاز کمبیوتر رئیسی للقائم بالتدریس، جهاز عرض Data show للقائم بالتدریس، جهاز لکل طالب.

البرامج : برنامج ادوبى فوتوشوب Adobe Photoshop CC ،برنامج Microsoft PowerPoint، برنامج Notepad).

مصادر التعلم : ملفات باوربوینت Microsoft PowerPoint علیها محتوى اللقاء الأول (أسس التصمیم الفنی/ برنامج ادوبى فوتوشوب Adobe Photoshop)، ومحتوى اللقاء الثالث(أسس التصمیم الفنی ).

 

5) طرق التدریس المستخدمة فی تطبیق البرنامج:

طریقة المحاضرة عند عرض الجزء النظری من البرنامج ، وطریقة المناقشة عند التمهید للدرس أو التوقف عند نقطة معینة، وطریقة البیان العلمی،عند تعلیم الطلاب کیفیة استخدام أدوات برنامج فوتوشوب.

6) زمن تطبیق البرنامج:

          تم تدریس البرنامج المقترح خلال 5 لقاءات مدة کل منها ساعة ونصف بواقع لقاء کل أسبوع.

 7) أسالیب تقویم البرنامج:

         تم مراعاة أن یتم التقویم لقاءات البرنامج بصورتین:

تقییم فردى : توجیه کل طالب حسب ما یحتاجه من إرشادات وتوجیهات للاستمرار فی الأداء بما یحقق أهداف البرنامج المقترح.

تقییم جماعی : وذلک عندما توجد ظاهرة عامة بین الطلاب تحتاج لإصلاح أو تعدیل فی الأداء أو إعادة تأکید.

3-      المرحلة الثالثة: مرحلة عرض البرنامج على السادة المحکمین.

 قامت الباحثة بعرض البرنامج المقترح على المحکمین، وذلک لابداء الرأى حول صلاحیته للتطبیق، ومدى ملائمته لمجموعة البحث، وقد جاءت آراء ومقترحات السادة المحکمین بالموافقة على صلاحیة البرنامج للتطبیق بنسبة تزید عن90%.

ثانیاً: إعداد قائمة مهارات التصمیم الفنی :

  هدف البرنامج الحالی إلى قیاس فاعلیة البرنامج المقترح القائم على الفوتوشوب فی تنمیة مهارات التصمیم الفنی لطلاب المرحلة الثانویة، لذلک قامت الباحثة بإعداد قائمة بمهارات التصمیم الفنی وکان الهدف منها تحدید أهم مهارات التصمیم الفنی اللازمة لطلاب الصف الأول الثانوی، وتم الإعتماد فی بناء هذه القائمة على عدد من البحوث والدراسات السابقة المتصلة بموضوع الدراسة والتی تناولت مهارات التصمیم الفنی وبخاصة فی مجال الجرافیک مثل دراسة کلاً من:(إحسان،2010) ،(الور،2010) ،(کامل،2008) ،(مصطفی،2008)، (على،2007) ،وعُرضت القائمة فی صورتها الأولیة على المحکمین، وفی ضوء تعدیلاتهم تم الوصول إلى الصورة النهائیة لمهارات التصمیم الفنی والتى تضمنت خمس مهارات رئیسیة ( الهدف من التصمیم- تحدید مشکلة التصمیم- تجمیع وتحدید عناصر ومفردات التصمیم – مراعاة القیم الفنیة والتصمیمیة-الإخراج النهائی).

اختبار مهارات التصمیم الفنی:

تطلبت الدراسة الحالیة وضع اختبار فی مهارات التصمیم الفنی بالمرحلة الثانویة. وقد هدف الاختبار إلى تعرف مدى تنمیة مهارات التصمیم الفنی المحددة بالدراسة لدى طلاب الصف الأول الثانوی. خلال دراسة البرنامج المقترح، وبعد دراسته، واعتمدت الباحثة على مصادر عدة منها قائمة مهارات التصمیم الفنی لطلاب الصف الأول الثانوی التی أُعدت فی الدراسة الحالیة، وبعض الدراسات السابقة التی اهتمت بالتصمیم الفنی، (إحسان،2010)، (الور،2010)، (کامل،2008)، (مصطفی،2008)، (على،2007)، (محمد،2004وتم عرض الاختبار على المحکمین للتوصل للصورة النهائیة للإختبار.

التجربة الاستطلاعیة للاختبار:

         بعد التوصل إلى الصورة النهائیة للاختبار قامت الباحثة بتطبیقه على عینة استطلاعیة قوامها (30) طالبة من طالبات الصف الأول الثانوی بمدرسة خدیجة یوسف بإدارة أسیوط التعلیمیة بهدف حساب صدق وثبات الإختبار ومدى مناسبته لطلاب مجموعة الدراسة.

الصدق المنطقی(صدق المحکمین):

         وقد تم التأکد من أن مفردات الاختبار صادقة بعد العرض على المحکمین، وتم إجراء التعدیلات اللازمة بناء على أرائهم وملاحظاتهم.

 

زمن الاختبار:

         تم تحدید زمن الاختبار عن طریق حساب متوسط الزمن المستغرق لأسرع طالب بالإضافة للزمن الذی استغرقه أبطأ طالب، وکان المتوسط یساوى (90) دقیقة وبذلک یکون الزمن المناسب للإجابة عن أسئلة الاختبار ساعة ونصف، مضافا إلیها وقت إلقاء تعلیمات الاختبار.

بطاقة تقییم مهارات التصمیم الفنی الخاصة بالبرنامج المقترح:

         قامت الباحثة بالاطلاع على بعض المراجع ، وبطاقات التقییم التی أُعدت فی میدان التربیة الفنیة بصفة عامة، وفى مجال التصمیم الفنی بصفة خاصة؛ للإفادة منها فی تصمیم بطاقة تقییم مهارات التصمیم الفنی، وتم وتم صوغ البطاقة على أساس التقییم الفردی لکل عمل من نواتج الاختبار (قبلی- بعدی) الذی أداه الطلاب، وبعد صوغ البطاقة فی صورتها الأولیة تم عرضها على المحکمین، وتم التوصل لصورة                البطاقة النهائیة التی احتوت على خمسة محاور ( الهدف من التصمیم- تحدید مشکلة التصمیم- تجمیع وتحدید عناصر ومفردات التصمیم– مراعاة القیم الفنیة والتصمیمیة-الإخراج النهائی) للإجابة على أسئلة الدراسة الحالیة.

التجربة المیدانیة للدراسة:

تم استخدام التصمیم التجریبی ذی المجموعة الواحدة، وتم إنجاز خطوات إجراء التجربة الأساسیة فیما یلی:

أولاً: الموافقة الإداریة على تطبیق البرنامج المقترح.

ثانیاً : اختیار مجموعة البحث وتمثلت فی (30) من طالبات الصف الأول الثانوی بمدرسة خدیجة یوسف بإدارة أسیوط التعلیمیة والذین تتوافر لدیهم المهارات الأساسیة لاستخدام الکمبیوتر والانترنت.

ثالثاً:  التطبیق القبلی لاختبار مهارات التصمیم الفنی لقیاس مهارات التصمیم الفنی لدى مجموعة البحث.

رابعاً: تطبیق البرنامج التعلیمی المکون من6 لقاءات.

خامساً: التطبیق البعدی لاختبار التحصیل المعرفی على مجموعة الدراسة.

سادساً: قیاس مهارات التصمیم الفنی بعدیاً من خلال إعادة تطبیق اختبار مهارات التصمیم الفنی.

سابعاً: فصل درجات الطلاب فی الاختبارات القبلیة ودرجات الاختبارات البعدیة لمعالجتها إحصائیا واستخراج النتائج.

نتائج الدراسة وتفسیرها:

للإجابة على سؤال الدراسة الذی نص على "ما فاعلیة البرنامج المقترح القائم على الفوتوشوب  Photoshopفی تنمیة مهارات التصمیم الفنی لطلاب الصف الأول الثانوی؟"

قامت الباحثة بحساب نتائج التطبیق (القبلی/البعدی) لاختبار مهارات التصمیم الفنی؛ واستخدمت اختبار(ت) للکشف عن الدلالة الإحصائیة للفرق بین متوسطی درجات الطلاب مجموعة الدراسة فی التطبیقین (القبلی/البعدی) لاختبار مهارات التصمیم الفنی، وفیما یلی أهم النتائج التی تم التوصل إلیها:  

 

 

 

 

 

 

جدول(2)

دلالة الفروق بین متوسطی درجات الطلاب مجموعة الدراسة فی التطبیقین

 (القبلی/البعدی) لاختبار مهارات التصمیم الفنی

درجات الاختبار  القبلى والبعدى فى مهارات التصمیم الفنی الخاصة بالبرنامج المقترح

 

 

مهارات التصمیم الفنی الأساسیة وفروعها

الاختبار القبلی

الاختبار البعدی

قیمة (ت)

مستوى الدلالة

نسبة الکسب المعدل لبلاک

المتوسط الحسابی

الانحراف المعیاری

المتوسط الحسابی

الانحراف المعیاری

المهارة الأولى

" الهدف من التصمیم"

حدد الهدف من التصمیم.

7.05

0.80

16.89

1.83

27.97

 

0.01

1.25

 

المهارة الثانیة

" تحدید مشکلة التصمیم"

ربط بین موضوع التصمیم وبین تنفیذه باستخدام برنامج ادوبى فوتوشوبAdobe Photoshop CC.

6.76

0.96

17.47

1.82

29.03

 

 

 

 

 

0.01

1.34

المهارة الثالثة

" تجمیع وتحدید عناصر ومفردات التصمیم"

جمع عناصر التصمیم من زخارف إسلامیة نباتیة وهندسیة و صورPhotos وفرش Brushes وفلاترFilters  قبل البدء فی التصمیم

6.29

0.85

17.07

2.13

25.04

0.01

 

 

1.33

المهارة الرابعة

"القیم الفنیة والتصمیمیة"

المهارة الفرعیة الأولى

أجاد استخدام المفردات بمقاس التصمیم المطلوب.

6.93

1.11

16.89

1.65

40.78

0.01

1.26

المهارة الفرعیة الثانیة

حقق الاتزان الفنی من خلال توزیع المفردات الزخرفیة داخل التصمیم.

6.40

0.79

17.06

1.63

33.79

0.01

1.32

المهارة الفرعیة الثالثة

اهتم بتناسب المساحات والأحجام داخل التصمیم.

7.00

1.10

16.65

1.73

28.89

0.01

1.22

المهارة الفرعیة الرابعة

حقق الإیقاع داخل التصمیم.

6.86

1.04

16.64

1.72

43.83

0.01

1.23

المهارة الفرعیة الخامسة

حقق وحدة التصمیم .

6.79

0.89

16.87

1.44

46.61

0.01

1.27

المهارة الفرعیة السادسة

نوع فی استخدام عناصر التصمیم المختلفة .

6.71

0.55

17.07

1.35

54.74

0.01

1.30

المهارة الفرعیة السابعة

وظف أدوات برنامج ادوبى فوتوشوب Adobe PhotoshopCS6 داخل التصمیم بعنایة.

6.67

0.70

16.69

1.38

37.77

0.01

1.25

مجموع مهارة القیم الفنیة والتصمیمیة

6.77

0.88

16.84

1.56

40.92

0.01

50.37

المهارة الخامسة

" الاخراج النهائی للتصمیم"

أنهى التصمیم بشکل جمالی.

6.93

 

0.76

16.60

1.94

29.38

0.01

1022

مجموع مهارات التصمیم الفنى

6.76

0.87

16.89

1.68

36.56

0.01

1.27

 

وفیما یلى عرض مفصل لکل مهارة على حدة:

تم حساب المتوسط الحسابی والإنحراف المعیاری وقیمة (ت) ومستوى الدلالة للفروق بین متوسطی درجات الطلاب مجموعة الدراسة فی التطبیقین القبلی والبعدی لمهارة تحدید الهدف من التصمیم وفیما یلی أهم النتائج التی تم التوصل إلیها:

جدول(3)

قیمة (ت) المحسوبة لدلالة الفروق بین متوسطی درجات الطلاب مجموعة الدراسة فی

التطبیقین (القبلی/البعدی) لمهارة تحدید الهدف من التصمیم

المهارة

التطبیق

المتوسط الحسابی

الإنحراف المعیاری

قیمة (ت)

مستوى الدلالة

المهارة الأولى

" الهدف من التصمیم"

قبلی

7.05

0.80

27.97

دالة عند مستوى 0.01

بعدی

16.89

1.83

یتضح مما سبق وجود فرق دال إحصائیاً بین متوسطی درجات الطلاب مجموعة الدراسة فی التطبیقین القبلی والبعدی عند مستوى (0.01) لمهارة تحدید الهدف من التصمیم فی اختبار مهارات التصمیم الفنی لصالح التطبیق البعدی، مما یشیر إلى تحسن واضح لتلک المهارة لدى الطلاب مجموعة الدراسة.

        وتم حساب المتوسط الحسابی والإنحراف المعیاری وقیمة (ت) ومستوى الدلالة للفروق بین متوسطی درجات الطلاب مجموعة الدراسة فی التطبیقین القبلی والبعدی لمهارة تحدید مشکلة التصمیم وفیما یلی أهم النتائج التی تم التوصل إلیها:

جدول(4)

قیمة (ت) المحسوبة لدلالة الفروق بین متوسطی درجات الطلاب مجموعة الدراسة فی

التطبیقین (القبلی/البعدی) لمهارة تحدید مشکلة التصمیم

المهارة

التطبیق

المتوسط الحسابی

الإنحراف المعیاری

قیمة (ت)

مستوى الدلالة

المهارة الثانیة

" تحدید مشکلة التصمیم "

قبلی

6.76

0.96

29.03

دالة عند مستوى 0.01

بعدی

17.47

1.82

 

 

 یتضح مما سبق وجود فرق دال إحصائیاً بین متوسطی درجات الطلاب مجموعة الدراسة فی التطبیقین القبلی والبعدی عند مستوى (0.01) لمهارة تحدید مشکلة التصمیم فی اختبار مهارات التصمیم الفنی لصالح التطبیق البعدی، مما یشیر إلى تحسن واضح فی مهارة تحدید مشکلة التصمیم لدى الطلاب مجموعة الدراسة، وأنهم استطاعوا تحدید العلاقة بین موضوع التصمیم وبین تنفیذه باستخدام برنامج ادوبى فوتوشوب بعد تطبیق البرنامج المقترح.

کما تم حساب المتوسط الحسابی والإنحراف المعیاری وقیمة (ت) ومستوى  الدلالة للفروق بین متوسطی درجات الطلاب مجموعة الدراسة فی التطبیقین القبلی والبعدی لمهارة تجمیع وتحدید عناصر ومفردات التصمیم وفیما یلی أهم النتائج التی تم التوصل إلیها:

جدول(5)

قیمة (ت) المحسوبة لدلالة الفروق بین متوسطی درجات الطلاب مجموعة الدراسة فی

التطبیقین (القبلی/البعدی) لمهارةتجمیع وتحدید عناصر ومفردات التصمیم

المهارة

التطبیق

المتوسط الحسابی

الإنحراف المعیاری

قیمة (ت)

مستوى الدلالة

المهارة الثالثة

" تجمیع وتحدید عناصر ومفردات التصمیم "

قبلی

6.29

0.85

25.04

دالة عند مستوى 0.01

بعدی

17.07

2.13

   یتضح مما سبق وجود فرق دال إحصائیاً بین متوسطی درجات الطلاب مجموعة الدراسة فی التطبیقین القبلی والبعدی عند مستوى (0.01) لمهارة تجمیع وتحدید عناصر ومفردات التصمیم فی اختبار مهارات التصمیم الفنی لصالح التطبیق البعدی، مما یشیر إلى تحسن فی مهارة تجمیع وتحدید عناصر ومفردات التصمیم  من زخارف نباتیة وهندسیة وصور وفرش وفلاتر قبل البدء فی التصمیم بعد تطبیق البرنامج المقترح.

وتم حساب المتوسط الحسابی والإنحراف المعیاری وقیمة (ت) ومستوى الدلالة للفروق بین متوسطی درجات الطلاب مجموعة الدراسة فی التطبیقین القبلی والبعدی لمهارة القیم الفنیة والتصمیمیة وفیما یلی أهم النتائج التی تم التوصل إلیها:

جدول(6)

قیمة (ت) المحسوبة لدلالة الفروق بین متوسطی درجات الطلاب مجموعة الدراسة فی

التطبیقین (القبلی/البعدی) لمهارةالقیم الفنیة والتصمیمیة

المهارة

المهارات الفرعیة

التطبیق

المتوسط الحسابی

الإنحراف المعیاری

قیمة (ت)

مستوى الدلالة

المهارة الرابعة

" القیم الفنیة والتصمیمیة "

المهارة الفرعیة الأولى

قبلی

6.93

1.11

40.78

دالة عند مستوى 0.01

بعدی

16.89

1.65

المهارة الفرعیة الثانیة

قبلی

6.40

0.79

33.79

دالة عند مستوى 0.01

بعدی

17.06

1.63

المهارة الفرعیة الثالثة

قبلی

7.00

1.10

28.89

دالة عند مستوى 0.01

بعدی

16.65

1.73

المهارة الفرعیة الرابعة

قبلی

6.86

1.04

43.83

دالة عند مستوى 0.01

بعدی

16.64

1.72

المهارة الفرعیة الخامسة

قبلی

6.79

0.89

46.61

دالة عند مستوى 0.01

بعدی

16.87

1.44

المهارة الفرعیة السادسة

قبلی

6.71

0.55

54.74

دالة عند مستوى 0.01

بعدی

17.07

1.35

المهارة الفرعیة السابعة

قبلی

6.93

0.76

29.38

دالة عند مستوى 0.01

بعدی

16.45

1.94

إجمالی مهارة القیم الفنیة والتصمیمیة

قبلی

6.76

16.89

36.56

دالة عند مستوى 0.01

بعدی

0.87

1.68

 یتضح مما سبق وجود فرق دال إحصائیاً بین متوسطی درجات الطلاب مجموعة الدراسة فی التطبیقین القبلی والبعدی عند مستوى (0.01) لمهارة القیم الفنیة والتصمیمیة فی اختبار مهارات التصمیم الفنی لصالح التطبیق البعدی، ویشیر ذلک إلى تحسن فی مهارات القیم الفنیة والتصمیمیة وأنهم أجادوا استخدام عناصر التصمیم بمقاس التصمیم المطلوب، وحققوا قیم الإتزان الفنی والإیقاع والوحدة والتنوع داخل التصمیم، وأهتموا بتناسب المساحات والحجوم داخل التصمیم، ووظفوا أدوات برنامج ادوبى فوتوشوب داخل التصمیم بعنایة بعد تطبیق البرنامج المقترح.

کما تم حساب المتوسط الحسابی والإنحراف المعیاری وقیمة (ت) ومستوى الدلالة للفروق بین متوسطی درجات الطلاب مجموعة الدراسة فی التطبیقین القبلی والبعدی لمهارة الاخراج النهائی للتصمیم وفیما یلی أهم النتائج التی تم التوصل إلیها:

 

جدول(7)

قیمة (ت) المحسوبة لدلالة الفروق بین متوسطی درجات الطلاب مجموعة الدراسة فی

التطبیقین (القبلی/البعدی) لمهارةالاخراج النهائی للتصمیم

المهارة

التطبیق

المتوسط الحسابی

الإنحراف المعیاری

قیمة (ت)

مستوى الدلالة

المهارة الخامسة

" الاخراج النهائی للتصمیم "

قبلی

6.93

0.76

29.38

دالة عند مستوى 0.01

بعدی

16.60

1.94

ویتضح مما سبق وجود فرق دال إحصائیاً بین متوسطی درجات الطلاب مجموعة الدراسة فی التطبیقین القبلی والبعدی عند مستوى (0.01)  لمهارة الاخراج النهائی للتصمیم فی اختبار مهارات التصمیم الفنی لصالح التطبیق البعدی. ویشیر ذلک إلى تحسن فی قدرة الطلاب مجموعة الدراسة على إنهاء التصمیم بشکل جمالی بعد تدریس البرنامج المقترح لهم.

        کما تم حساب المتوسط الحسابی والإنحراف المعیاری وقیمة (ت) ومستوى الدلالة للفروق بین متوسطی درجات الطلاب مجموعة الدراسة فی التطبیقین القبلی والبعدی لمهارات التصمیم الفنی کلل وفیما یلی أهم النتائج التی تم التوصل إلیها:

جدول(8)

قیمة (ت) المحسوبة لدلالة الفروق بین متوسطی درجات الطلاب مجموعة الدراسة فی

التطبیقین (القبلی/البعدی) لمهارات التصمیم الفنی کلل

المهارة

التطبیق

المتوسط الحسابی

الإنحراف المعیاری

قیمة (ت)

مستوى الدلالة

مهارات التصمیم الفنی ککل "

قبلی

6.76

0.87

36.56

دالة عند مستوى 0.01

بعدی

16.89

1.68

 

 

ویتضح مما سبق وجود فرق دال إحصائیاً بین متوسطی درجات الطلاب مجموعة الدراسة فی التطبیقین القبلی والبعدی عند مستوى (0.01)  لمهارات التصمیم الفنی ککل فی اختبار مهارات التصمیم الفنی لصالح التطبیق البعدی، مما یؤکد على أن تدریس البرنامج المقترح القائم على الفوتوشوب قد أظهر فرق دال إحصائیاً فی اختبار مهارات التصمیم الفنی لدى طلاب الصف الأول الثانوى.

والرسم البیانی التالی شکل(70) یوضح الفرق بین درجات التطبیق القبلی والبعدی لمجموعة الدراسة فی إختبار مهارات التصمیم الفنی.

 

وللتعرف على فاعلیة البرنامج المقترح القائم على الفوتوشوب لتنمیة مهارات التصمیم الفنی تم حساب نسبة الکسب المعدل لبلاک BLAKE ونسبة معدل التحسن

تم حساب مقدار الفاعلیة للتحقق من أن مقدار الکسب فى تنمیة مهارات التصمیم الفنی مقدار یعتد به وفقاً لمعادلة بلاک Blake.

تم حساب متوسط درجات الطلاب قبل البرنامج وبعده فی إختبار مهارات التصمیم الفنی وحساب نسبة الکسب المعدل، ونسبة معدل التحسن؛ حیث استخدمت الباحثة معادلة الکسب المعدل لبلاک کالتالی:

 

 

                                               ص- س              ص- س

                 نسبة الکسب المعدل =      ـــــــ   +    ـــــ

                                                   د-س               د

حیث إن:

ص= متوسط درجات الطلاب فی الاختبار البعدی.

س= متوسط درجات الطلاب فی الاختبار القبلی.

د= النهایة العظمى للاختبار.

ووفقاً لما حدده بلاک فإن نسبة الکسب المعدل: إذا وقعت بین الصفر والواحد الصحیح فهذا یعنى أن المتعلمین لم یتمکنوا من بلوغ 50% من الکسب المتوقع، فی حین إذا وقعت النسبة بین الواحد الصحیح و 1.2 فإن ذلک یشیر إلى بلوغ الحد الأقصى من نسبة الکسب المتوقع أى بلوغ الفاعلیة القصوى.

                                                       ص  -   س

                   ونسبة معدل التحسن% =      ــــــــــ        × 100

                                                      النهایة العظمى

 وفیما یلی توضیح لنسبة الکسب المعدل ونسبة معدل التحسن لاختبار مهارات التصمیم الفنی الخاصة بالبرنامج المقترح کل مهارة على حدة:

وللتعرف على فاعلیة البرنامج المقترح فی تنمیة مهارة تحدید الهدف من التصمیم فی اختبار مهارات التصمیم الفنی تم حساب نسبة الکسب المعدل لبلاک ونسبة معدل التحسن کالتالی:

جدول(9)

متوسط درجات الطلاب مجموعة الدراسة لمهارة تحدید الهدف من التصمیم فی اختبار مهارات التصمیم الفنی (القبلی/البعدی) ونسبة الکسب المعدل لبلاک ونسبة معدل التحسن

المهارة

التطبیق القبلی

التطبیق البعدی

النهایة العظمى

نسبة الکسب المعدل لبلاک

معدل التحسن %

المهارة الأولى

" تحدید الهدف من التصمیم"

7.05

16.89

20

1.25

49.20

وتدل هذه القیم على ارتفاع مستوى مهارة تحدید الهدف من التصمیم بعد الإنتهاء من دراسة البرنامج المقترح محل الدراسة، مما یؤکد على فاعلیة البرنامج المقترح القائم على الفوتوشوب فی تنمیة مهارة تحدید الهدف من التصمیم لدى الطلاب مجموعة الدراسة، وتفسر الباحثة ذلک إلى تضمن البرنامج لطرق واستراتیجیات من شأنها تدریب الطالب على تحدید الهدف من التصمیم قبل البدء فی تنفیذه.

وللتعرف على فاعلیة البرنامج المقترح فی تنمیة مهارة تحدید مشکلة التصمیم فی اختبار مهارات التصمیم الفنی تم حساب نسبة الکسب المعدل لبلاک ونسبة معدل التحسن کالتالی:

جدول(10)

متوسط درجات الطلاب مجموعة الدراسة لمهارة تحدید مشکلة التصمیم فی اختبار

مهارات التصمیم الفنی (القبلی/البعدی) ونسبة الکسب المعدل لبلاک ونسبة معدل التحسن

المهارة

التطبیق القبلی

التطبیق البعدی

النهایة العظمى

نسبة الکسب المعدل لبلاک

معدل التحسن %

المهارة الثانیة

" تحدید مشکلة التصمیم "

6.76

17.47

20

1.34

53.55

وتدل هذه القیم على ارتفاع مستوى مهارة تحدید مشکلة التصمیم لدى الطلاب مجموعة الدراسة  بعد الإنتهاء من دراسة البرنامج المقترح  ،مما یؤکد على فاعلیة البرنامج المقترح القائم على الفوتوشوب فی تنمیة تحدید مشکلة التصمیم لدى الطلاب مجموعة الدراسة، وتفسر الباحثة ذلک إلى أن البرنامج المقترح تضمن أنشطة دربت الطلاب مجموعة الدراسة على تحدید العلاقة بین موضوع التصمیم وبین تنفیذه باستخدام برنامج ادوبى فوتوشوب.

وللتعرف على فاعلیة البرنامج المقترح فی تنمیة مهارة  تجمیع وتحدید عناصر ومفردات التصمیم فی اختبار مهارات التصمیم الفنی تم حساب نسبة الکسب المعدل لبلاک ونسبة معدل التحسن کالتالی:

 

 

جدول(11)

متوسط درجات الطلاب مجموعة الدراسة لمهارة تجمیع وتحدید عناصر ومفردات التصمیم فی

اختبار مهارات التصمیم الفنی (القبلی/البعدی) ونسبة الکسب المعدل لبلاک ونسبة معدل التحسن

المهارة

التطبیق القبلی

التطبیق البعدی

النهایة العظمى

نسبة الکسب المعدل لبلاک

معدل التحسن %

المهارة الثالثة

" تجمیع وتحدید عناصر ومفردات التصمیم "

6.29

17.07

20

1.33

53.90

        وتدل هذه القیم على ارتفاع مستوى مهارة تجمیع وتحدید عناصر التصمیم بعد الإنتهاء من دراسة البرنامج المقترح محل الدراسة، مما یؤکد على فاعلیة البرنامج المقترح القائم على الفوتوشوب فی تنمیة مهارة تجمیع وتحدید عناصر ومفردات التصمیم لدى الطلاب مجموعة الدراسة،  وتفسر الباحثة ذلک إلى أن تدریب الطلاب أثناء البرنامج المقترح على طرق البحث عن مفردات التصمیم وکیفیة الوصول إلیها، والاهتمام بتناسقها مع هدف التصمیم.

وللتعرف على فاعلیة البرنامج المقترح فی تنمیة مهارة  القیم الفنیة والتصمیمیة فی اختبار مهارات التصمیم الفنی تم حساب نسبة الکسب المعدل لبلاک ونسبة معدل التحسن کالتالی:

جدول(12)

متوسط درجات الطلاب مجموعة الدراسة لمهارة القیم الفنیة والتصمیمیة فی

اختبار مهارات التصمیم الفنی (القبلی/البعدی) ونسبة الکسب المعدل لبلاک ونسبة معدل التحسن

المهارة

المهارات الفرعیة

التطبیق

القبلی

التطبیق

البعدی

النهایة العظمى

نسبة الکسب المعدل لبلاک

معدل التحسن %

المهارة الرابعة

" القیم الفنیة والتصمیمیة "

المهارة الفرعیة الأولى

6.93

16.89

20

1.26

49.80

المهارة الفرعیة الثانیة

6.40

17.06

20

1.32

53.32

المهارة الفرعیة الثالثة

7.00

16.65

20

1.22

48.25

المهارة الفرعیة الرابعة

6.86

16.64

20

1.23

48.90

المهارة الفرعیة الخامسة

6.79

16.87

20

1.27

50.40

المهارة الفرعیة السادسة

6.71

17.07

20

1.30

51.80

المهارة الفرعیة السابعة

6.67

16.69

20

1.25

50.10

إجمالی مهارة القیم الفنیة والتصمیمیة

6.77

16.84

140

1.26

50.37

وتدل هذه القیم على ارتفاع مستوى مهارة القیم الفنیة والتصمیمیة  بعد الإنتهاء من دراسة البرنامج المقترح محل الدراسة، مما یؤکد على فاعلیة البرنامج المقترح القائم على الفوتوشوب فی تنمیة مهارة مراعاة القیم الفنیة والتصمیمیة لدى الطلاب مجموعة الدراسة، وتفسر الباحثة ذلک إلى أن البرنامج المقترح تضمن لقاءات نظریة وعملیة وأنشطة حول أسس وعناصر التصمیم وکیفیة توظیفها داخل مسطح التصمیم بطریقة صحیحة.

وللتعرف على فاعلیة البرنامج المقترح فی تنمیة مهارة  الاخراج النهائی للتصمیم فی اختبار مهارات التصمیم الفنی تم حساب نسبة الکسب المعدل لبلاک ونسبة معدل              التحسن کالتالی:

جدول(13)

متوسط درجات الطلاب مجموعة الدراسة لمهارة الاخراج النهائی للتصمیم فی

اختبار مهارات التصمیم الفنی (القبلی/البعدی) ونسبة الکسب المعدل لبلاک ونسبة معدل التحسن

المهارة

التطبیق القبلی

التطبیق البعدی

النهایة العظمى

نسبة الکسب المعدل لبلاک

معدل التحسن %

المهارة الخامسة

" الاخراج النهائی للتصمیم "

6.93

16.60

20

1.22

48.35

 وتدل هذه القیم على ارتفاع مستوى مهارة الاخراج النهائی للتصمیم بعد الإنتهاء من دراسة البرنامج المقترح محل الدراسة، مما یؤکد على فاعلیة البرنامج المقترح القائم على الفوتوشوب فی تنمیة مهارة الاخراج النهائى للتصمیم لدى الطلاب مجموعة الدراسة، وتفسر الباحثة ذلک إلى ان البرنامج تضمن لقاء یدرب الطالب على کیفیة إنهاء تصمیمه بشکل جمالى من خلال التأکید على القیم التصمیمیة داخل التصمیم، والتأکید على دقة التصمیم، والاخراج اللونى للتصمیم، وأن التصمیم یحقق الغرض منه.  

جدول(14)

متوسط درجات الطلاب مجموعة الدراسة لمهارات التصمیم الفنی ککل فی

اختبار مهارات التصمیم الفنی (القبلی/البعدی) ونسبة الکسب المعدل لبلاک ونسبة معدل التحسن

المهارة

التطبیق القبلی

التطبیق البعدی

النهایة العظمى

نسبة الکسب المعدل لبلاک

معدل التحسن %

مهارات التصمیم الفنی ککل

6.67

16.89

220

1.27

50.66

 

یتضح من الجدول السابق أن نسبة الکسب المعدل لمهارات التصمیم الفنی ککل فى اختبار مهارات التصمیم الفنی تساوى (1.27)، ونسبة معدل التحسن تساوى (50.66%) وهذه القیم تدل على ارتفاع مستوى مهارات التصمیم الفنی ککل بعد الإنتهاء من دراسة البرنامج المقترح محل الدراسة.  

ویتضح مما سبق أن قیمة (ت) المحسوبة تساوی (36.56) وقیمة (ت) الجدولیة عند مستوى (0.01) بلغت (2.756)، مما یدل على وجود فرق دال إحصائیاً عند مستوى دلالة (0.01) بین متوسطی درجات الطلاب مجموعة الدراسة فی التطبیقین القبلی والبعدی لمهارات التصمیم الفنی ککل فی اختبار مهارات التصمیم الفنی لصالح التطبیق البعدی، مما یؤکد على أن تدریس البرنامج المقترح القائم على الفوتوشوب قد أظهر فرق دال إحصائیاً فی اختبار مهارات التصمیم الفنی لدى طلاب الصف الأول الثانوی، کما یتضح أن نسبة الکسب المعدل لمهارات التصمیم الفنی ککل فى اختبار مهارات التصمیم الفنی تساوى (1.27)، وهذه القیمة  تدل على ارتفاع مستوى مهارات التصمیم الفنی ککل بعد الإنتهاء من دراسة البرنامج المقترح محل الدراسة، مما یدل أن البرنامج المقترح القائم على الفوتوشوب ذو فاعلیة عالیة فی تنمیة مهارات التصمیم الفنی لدى طلاب المرحلة الثانویة مما یعنى الإجابة سؤال الدراسة الحالیة، ویرجع ذلک إلى:

  • توافق مهارات التصمیم الفنی التی تهدف الدراسة الحالیة إلى تنمیتها مع طبیعة البرنامج المقترح الحالی.
  • توافق أهداف البرنامج المقترح مع مهارات التصمیم الفنی المراد تعلمها لدى الطلاب مجموعة الدراسة.
  • توافق أهداف البرنامج المقترح مع المرحلة العمریة للطلاب مجموعة الدراسة.
  • عمل جلسة کاملة عن الجانب المعرفی لمهارات التصمیم الفنی (أسس وعناصر ومراحل التصمیم الفنی).
  • تخلل الأنشطة البرنامج المقترح ووضعها على هیئة أوراق عمل للطالب بعد کل لقاء من لقاءات البرنامج المقترح.
  • ممارسة الطلاب التفکیر الناقد عند مطالبتهم بنقد أعمال أقرانهم نقداً موضوعیاً.
  • استخدام وسائل تعلیمیة حدیثة تتفق مع طبیعة لقاءات البرنامج المقترح.
  • تعریف الطلاب بمصادر المعلومات ومواقع الانترنت التی تساعدهم فی اکتساب المعلومات المرتبطة بمهارات التصمیم الفنی.
  • توافق زمن تطبیق البرنامج مع طبیعة مهارات التصمیم الفنی المراد تنمیتها.

توصیات البحث:

             فی ضوء ما أسفرت عنه الدراسة من نتائج یمکن تقدیم التوصیات التالیة:

بالنسبة لوزارة التربیة والتعلیم: توفیر الأدوات والمواد والأجهزة التی تتناسب مع هذا النوع من البرامج التعلیمیة، وتدریب المعلمین علیها.

بالنسبة لمؤلفی المناهج: الاهتمام بتضمین برنامج الدراسة المقترح ضمن منهج التربیة الفنیة للمرحلة الثانویة.

بالنسبة للمعلم: التدرب على استخدام برامج الکمبیوتر جرافیک کبرنامج ادوبی فوتوشوب لتنمیة مهارات التصمیم الفنی  لدى الطلاب.

بالنسبة للطالب: الاهتمام بأسس التصمیم الفنى عند استخدام برنامج ادوبى فوتوشوب لتنفیذ التصمیمات الاهتمام بالقیم الجمالیة والتصمیمیة عند تنفیذ تصمیم بواسطة برنامج ادوبى فوتوشوب.

بحوث ودراسات مقترحة:

  • اثر استخدام برنامج قائم على الفوتوشوب فی تنمیة مهارات التفکیر الناقد لدى طلاب المرحلة الثانویة.
  • اثر التدریس الإبداعی لبرنامج قائم على الفوتوشوب لتنمیة الاداء الفنی لدى طلاب المرحلة الثانویة.
  • اثر استخدام برنامج قائم على الفوتوشوب فی تنمیة مهارات التصمیم الفنى والتفکیر الابداعی لدى الفئات الخاصة .

 

 

 

 

 

 

 

المراجع :

أولا: المراجع العربیة:

1. إبراهیـم، ریم عبد الرحـمن . (2006).أثر استخدام برنامج تدریبی مقترح لمعلمات التربیة الفنیة على تنمیة مهارات استخدام الحاسوب فی تدریس التصمیم الفنی. رسالة ماجستیر، کلیة التربیة ­ جامعة الملک سعود.

2. أبو العنین، یسری عطیــة . (2001).فعالیة برنامج مقترح فی أسس التصمیم لتنمیة القدرات الفنیة لدى طلاب کلیات التربیة. رسالة دکتوراه، کلیة التربیة­جامعة المنصورة.

3. إحسان، أمیرة محمد .(2010).التناول الإبداعی لعناصر أسس التصمیم من خلال الوسائط المتعددة التفاعلیة. کلیة الفنون الجمیلة.جامعة الإسکندریة

4. أحمــــد ،خالد مصطفــــــــی (2000).اثر الکمبیوتر على متغیرات اللون فی الملصق الاعلانی، رسالة ماجستیر ،کلیة الفنون الجمیلة - جامعة المنیا، مصر.

4. البســیونی،محـمـود . (1993).إبداع الفن وتذوقه. دار المعارف: القاهرة.

5. الغماس، حنان صالـح . (2008).الإمکانات التقنیة للحاسب الآلی فی إثراء التصمیم الإعلانی لدى الطالبات. رسالة ماجستیر، کلیة التربیة ­ جامعة الملک سعود.

 6. النوایسة، ادیب عبد الله .(2007). الاستخدامات التربویة لتکنولوجیا التعلیم،دار کنوز المعرفة العلمیة للنشر والتوزیع،عمان.

7. الور،الزهراء أحمد .(2010). البیئة التصمیمیة الإفتراضیة فى نظریة الأوتار کمصدر للتصمیمات الزخرفیة .رسالة دکتوراه.کلیة التربیة الفنیة،جامعة حلوان.

8. أمین، إیمان فــوزی . (2009) . فعالیة برنامج إثرائی مبرمج بالکمبیوتر لإکساب تلامیذ المرحلة الإعدادیة مبادئ الثقافیة الفنیة وتنمیة التفکیر الإبتکاری. رسالة ماجستیر، کلیة التربیة النوعیة­             جامعة القاهرة.

9. ثراینن، شـیر، فیز، بندرا . (2005) . کتاب لوحة الفنان للرسم فی فوتوشوب وباینتر. نسخة مترجمة. الدار العربیة للعلوم: بیروت.

10. خمیـس، أحمد حسن . (2008) . تعلم الفوتوشوب .Egypt book للنشر والتوزیع: الإسکندریة.

11. داناهر،سیمون.( 2005) التصمیم الرقمی ثلاثی الأبعاد، الدار العربیة للعلوم، بیروت.

12. زکی،محمد عبد المنعم .(1996). الفن والتصمیم. مطبعة الموسکى: القاهرة.

13.عبدالحلیم،دالیا محمد(2001) الاستعانة ببرنامج الکمبیوتر (فوتوشوب) فی تطویر التصمیمات الطباعیة باستخدام الحروف العربیة,رسالة ماجستیر,کلیة التربیة النوعیة-جامعة القاهرة، مصر.

14. على،حسان صبحی .(2007). المداخل المفاهیمیة والبنائیة لتصمیم الملصق المعاصر.رسالة دکتوراه. کلیة التربیة الفنیة،جامعة حلوان.

15. کامل، محمد کشار . (2008) . أثر استخدام بعض برمجیات الکمبیوتر فی إثراء المقومات التشکیلیة لفن الملصق بالمرحلة الجامعی. رسالة ماجستیر، کلیة التربیة ­ جامعة المنیا.

16. مـــــــــــــــاهر،دعاء احمد(2004) الاستفادة من امکانات الکمبیوتر فی ایجاد حلول تشکیلیة للرسوم التوضیحیة للقصة،رسالة ماجستیر،کلیة التربیة-جامعة القاهرة،مصر.

17. محمد،إسلام محمود .(2003). تصمیم محتویات موقع على شبکة الأنترنت کمدخل لتدریس أسس التصمیم .رسالة ماجیستیر.کلیة التربیة الفنیة،جامعة حلوان.

18. محمد، هیــثم عادل. (2007) . أثر المعالجات الجرافیکیة فی الفنون البصریة المعاصرة. رسالة ماجستیر، کلیة الفنون الجمیلة­جامعة حلوان.

19. مصطفى، منار حسان .(2008). أسالیب الحیل البصریة ودورها فى تصمیم الملصق الإعلانى .رسالة دکتوراه .کلیة التربیة الفنیة،جامعة حلوان.

ثانیاً: المواقع الإلکترونیة:

20. http://en.wikipedia.org/wiki/Adobe_Photoshop (18/6/2014)  

 



[1] تم التوثیق فی ضوء نظام American Psychological Association Manual) ) APA Manual

دلیل الجمعیة الامریکیة لعلم النفس

[2] (مدرسة خدیجة یوسف الثانویة– مدرسة أسیوط الثانویة- مدرسة الولیدیة الثانویة).

أولا: المراجع العربیة:
1. إبراهیـم، ریم عبد الرحـمن . (2006).أثر استخدام برنامج تدریبی مقترح لمعلمات التربیة الفنیة على تنمیة مهارات استخدام الحاسوب فی تدریس التصمیم الفنی. رسالة ماجستیر، کلیة التربیة ­ جامعة الملک سعود.
2. أبو العنین، یسری عطیــة . (2001).فعالیة برنامج مقترح فی أسس التصمیم لتنمیة القدرات الفنیة لدى طلاب کلیات التربیة. رسالة دکتوراه، کلیة التربیة­جامعة المنصورة.
3. إحسان، أمیرة محمد .(2010).التناول الإبداعی لعناصر أسس التصمیم من خلال الوسائط المتعددة التفاعلیة. کلیة الفنون الجمیلة.جامعة الإسکندریة
4. أحمــــد ،خالد مصطفــــــــی (2000).اثر الکمبیوتر على متغیرات اللون فی الملصق الاعلانی، رسالة ماجستیر ،کلیة الفنون الجمیلة - جامعة المنیا، مصر.
4. البســیونی،محـمـود . (1993).إبداع الفن وتذوقه. دار المعارف: القاهرة.
5. الغماس، حنان صالـح . (2008).الإمکانات التقنیة للحاسب الآلی فی إثراء التصمیم الإعلانی لدى الطالبات. رسالة ماجستیر، کلیة التربیة ­ جامعة الملک سعود.
 6. النوایسة، ادیب عبد الله .(2007). الاستخدامات التربویة لتکنولوجیا التعلیم،دار کنوز المعرفة العلمیة للنشر والتوزیع،عمان.
7. الور،الزهراء أحمد .(2010). البیئة التصمیمیة الإفتراضیة فى نظریة الأوتار کمصدر للتصمیمات الزخرفیة .رسالة دکتوراه.کلیة التربیة الفنیة،جامعة حلوان.
8. أمین، إیمان فــوزی . (2009) . فعالیة برنامج إثرائی مبرمج بالکمبیوتر لإکساب تلامیذ المرحلة الإعدادیة مبادئ الثقافیة الفنیة وتنمیة التفکیر الإبتکاری. رسالة ماجستیر، کلیة التربیة النوعیة­             جامعة القاهرة.
9. ثراینن، شـیر، فیز، بندرا . (2005) . کتاب لوحة الفنان للرسم فی فوتوشوب وباینتر. نسخة مترجمة. الدار العربیة للعلوم: بیروت.
10. خمیـس، أحمد حسن . (2008) . تعلم الفوتوشوب .Egypt book للنشر والتوزیع: الإسکندریة.
11. داناهر،سیمون.( 2005) التصمیم الرقمی ثلاثی الأبعاد، الدار العربیة للعلوم، بیروت.
12. زکی،محمد عبد المنعم .(1996). الفن والتصمیم. مطبعة الموسکى: القاهرة.
13.عبدالحلیم،دالیا محمد(2001) الاستعانة ببرنامج الکمبیوتر (فوتوشوب) فی تطویر التصمیمات الطباعیة باستخدام الحروف العربیة,رسالة ماجستیر,کلیة التربیة النوعیة-جامعة القاهرة، مصر.
14. على،حسان صبحی .(2007). المداخل المفاهیمیة والبنائیة لتصمیم الملصق المعاصر.رسالة دکتوراه. کلیة التربیة الفنیة،جامعة حلوان.
15. کامل، محمد کشار . (2008) . أثر استخدام بعض برمجیات الکمبیوتر فی إثراء المقومات التشکیلیة لفن الملصق بالمرحلة الجامعی. رسالة ماجستیر، کلیة التربیة ­ جامعة المنیا.
16. مـــــــــــــــاهر،دعاء احمد(2004) الاستفادة من امکانات الکمبیوتر فی ایجاد حلول تشکیلیة للرسوم التوضیحیة للقصة،رسالة ماجستیر،کلیة التربیة-جامعة القاهرة،مصر.
17. محمد،إسلام محمود .(2003). تصمیم محتویات موقع على شبکة الأنترنت کمدخل لتدریس أسس التصمیم .رسالة ماجیستیر.کلیة التربیة الفنیة،جامعة حلوان.
18. محمد، هیــثم عادل. (2007) . أثر المعالجات الجرافیکیة فی الفنون البصریة المعاصرة. رسالة ماجستیر، کلیة الفنون الجمیلة­جامعة حلوان.
19. مصطفى، منار حسان .(2008). أسالیب الحیل البصریة ودورها فى تصمیم الملصق الإعلانى .رسالة دکتوراه .کلیة التربیة الفنیة،جامعة حلوان.
ثانیاً: المواقع الإلکترونیة:
 
[1] تم التوثیق فی ضوء نظام American Psychological Association Manual) APA Manual
دلیل الجمعیة الامریکیة لعلم النفس
[2] (مدرسة خدیجة یوسف الثانویة– مدرسة أسیوط الثانویة- مدرسة الولیدیة الثانویة).