نوع المستند : المقالة الأصلية
المؤلفون
1 استاذ المساعد - کلية التربية – جامعة أسيوط
2 أستاذ المناهج وطرق تدريس الرياضيات المتفرغ- کلية التربية – جامعة أسيوط
3 معلم رياضيات بمعهد ريفا الابتدائي الأزهري
المستخلص
الكلمات الرئيسية
الموضوعات الرئيسية
کلیة التربیة
کلیة معتمدة من الهیئة القومیة لضمان جودة التعلیم
إدارة: البحوث والنشر العلمی ( المجلة العلمیة)
=======
دور الریاضیات المجتمعیة فی تنمیة المهارات الحیاتیة لدى تلامیذ
الصف السادس الابتدائی
إعــداد
أ.د/ رفعت محمد حسن الملیجى د/ زینب محمود محمد عطیفی
أستاذ المناهج وطرق تدریس الریاضیات أستاذ المناهج وطرق تدریس الریاضیات المتفرغ- کلیة التربیة – جامعة أسیوط المساعد - کلیة التربیة – جامعة أسیوط
أ/ أحمد جمال الدین محمد أحمد
معلم ریاضیات بمعهد ریفا الابتدائی الأزهری
} المجلد الحادی والثلاثین– العدد الخامس – جزء أول– أکتوبر2015م {
http://www.aun.edu.eg/faculty_education/arabic
مقدمة
تعد الریاضیات من أعظم وأقدم العلوم التی ابتدعها الإنسان فهی تلعب دوراً هاماً فی حیاته ، فلا غنى عنها فی تنظیم مختلف نشاطاته الیومیة ، لذا فإنها تطورت وتقدمت تقدماً سریعاً شمل جمیع مجالات الحیاة ، فالریاضیات فی خدمة الفرد والمجتمع منذ أقدم العصور فقد استخدمت فی تیسیر شؤون الحیاة الیومیة للأفراد من زراعة وصناعة وتجارة وعمران ...... الخ ، وتعد الریاضیات بمثابة العمود الفقری الذی نعتمد علیه فی حیاتنا وفى تجارتنا ، وصناعتنا ، واتصالاتنا التجاریة والاقتصادیة وتدوین عدید من الأفکار . ( الصادق ، 2001 ، 167 )
من هنا جاء التأکید على ضرورة أن تکون قدرات التعلیم وظیفیة بمعنى أن ترتبط ارتباطاً وثیقاً بحاجات المتعلمین ومشکلات المجتمع وأن تکون ملائمة لمستوى المتعلمین وخبراتهم الحیاتیة وترتبط بالبیئة المحلیة لدیهم ، ولإبراز الدور المجتمعی للریاضیات لابد أن یهتم منهج الریاضیات بما یلی:(أبو عمیرة ،46،2001)
ویؤکد على ذلک عبید (11،1998) فیذکر أن تعلم الریاضیات لابد أن یتمحور فی الآتی:
- إن المعیار الأساسی والمصدر الرئیس الذی یعتد به فی انتقاء وتنظیم محتوی منهج الریاضیات هو الأفکار والمفاهیم والطرق الریاضیة التی یحتاج إلیها المتعلم کأداة فعالة تمکنه من التعایش مع مجتمع المستقبل وأنشطة القوی العاملة فیه.
– تقدیم المحتوی فی شکل مودیولات مشوقة وبطرق تعلیم نشطة تتواءم مع خصائص المتعلمین وتثیر اهتمامهم وتخاطب حیاتهم .
– تنمیة الحس بالسببیة، فالمواطنة الذکیة تتطلب التمکن من إقامة الدلیل على صحة ما یقوم به الشخص من أعمال.
– تنمیة الحس العددی ، بأن یتعلم المتعلم أن العدد خاصیة تأتی من ممارسة الإنسان لأعمال فعلیة وأن العملیات الحسابیة هی نتیجة للتفاعل مع هذه الممارسات .
کما تشیر إحدى الدراسات إلى أن الفجوة بین الریاضیات داخل الفصل الدراسی والریاضیات الحیاتیة أدت إلى ظهور التصورات الخاطئة حول جمود الریاضیات وزوال أهمیتها بزوال ممارستها داخل المدرسة . (السعید ،1،2005)
حیث یشیر الحبشی (2004، 9) إلى أن منهج الریاضیات بالمرحلة الابتدائیة یخلو من ربط المحتوى ببیئة التلمیذ وربط العلم بالمجتمع والتکنولوجیا ولا یخاطب البعد الشخصی أو الاجتماعی ولا یحتوی على أی معلومات عن تاریخ المعرفة الریاضیة أو دور الرواد فی تطویر علم الریاضیات.
والریاضیات من المتطلبات الأساسیة اللازمة لکل أفراد المجتمع لأنها تستخدم فی کل أنشطة الحیاة الیومیة : فی السوق، المصنع ، المزرعة، المنزل ، المحال التجاریة، لذا یجب أن تحتوی مناهج الریاضیات على بعض المشکلات الحیاتیة مما یسهم فی تنمیة قدرة الطفل على حل مشکلات المجتمع والبیئة، فالبیئة مصدر غنی لإعداد برامج الریاضیات للأطفال، حیث تحتوی على کثیر من النماذج والمفاهیم والعلاقات الریاضیة التی یمکن أن یدرکها الطفل من خلال أنشطة حیاته الیومیة.(محمد،2001، 15)
کما أکد على ذلک العدید من المؤتمرات القومیة فقد جاء فی توصیات العدید منها ضرورة ربط المدرسة الابتدائیة بالبیئة المحلیة والمجتمع المحیط بها منهاجاً ونشاطاً بحیث لا یقتصر دورها على تعلیم الأطفال ، وإنما تقوم بدور فی تطویر المجتمع ووضع الحلول للمشکلات المجتمعیة .( المؤتمر القومی لتطویر التعلیم الابتدائی ، 1995، 14 )
ویعد البحث الحالی استجابة لتوصیات الأدبیات والبحوث التربویة مثل: دراسة ( اسکندر ، 1995 ) ( عبد الغنی وسطوحی ورضوان ، 2001 ) ،( المنظمة العربیة للثقافة والعلوم ، 1998 ) ،( أبو العلا ، 2008 ) التی تؤکد على ضرورة ربط المنهج الدراسی بحیاة التلمیذ والمجتمع الذی یعیش فیه حتى یشعر التلامیذ بأهمیة ما یقومون بدراسته فیقبلون علیه .
کما أن ربط الریاضیات بحیاة التلامیذ والمجتمع یعمل أیضاً على حل أهم المشکلات التی تواجه تلامیذ المرحلة الابتدائیة وهی نقص حب التلامیذ لمادة الریاضیات ، وذلک لأن تقدیم الریاضیات فی صورة مجموعة من التدریبات والأمثلة یؤدى إلى إحساس التلامیذ بجمود الریاضیات وعدم حبهم لها ، وقد أکدت على ذلک لجنة السیاسات العلیا للمناهج ولجان التطویر المنبثقة منها ، فأکدت على أهمیة التوازن ومراعاة ربط الریاضیات باحتیاجات الطفل واحتیاجات البیئة المحلیة . (أبو عمیرة ،44،1992)
وفی ضوء تحقیق التکامل بین المدرسة والمجتمع والاهتمام بالتفکیر الریاضی باعتباره هدفاً هاماً من أهداف تدریس الریاضیات، یأتی اکتساب المهارات الحیاتیة ضرورة هامة حیث: ( علی، 2009، 30)
کما أکدت قزامل ( 2007، 64) على أهمیة المهارات الحیاتیة حیث:
لذلک اهتمت العدید من الدراسات والبحوث التربویة بتنمیة المهارات الحیاتیة لدى التلامیذ ، باستخدام برامج واستراتیجیات تدریسیة متنوعة منها: دراسة(محمد، 2014) التی استخدمت برنامجاً مقترحاً قائم على التواصل الریاضی لتنمیة مهارات التفکیر الریاضی والمهارات الحیاتیة لدى تلامیذ الصف الخامس الابتدائی، دراسة( عبد السلام، 2015) التی استخدمت برنامجاً مقترحاً قائماً على الإثراء الوسیلی فی تدریس الریاضیات لتنمیة المهارات الحیاتیة لدى التلامیذ المتفوقین بالمرحلة الإعدادیة، کما استخدمت دراسة ( العطافی، 2015) الألعاب التعلیمیة الإلکترونیة فی تنمیة المهارات الحیاتیة.
مشکلة البحث:
من خلال عمل الباحث بتدریس مادة الریاضیات بالمرحلة الابتدائیة لاحظ وجود اتجاهات سلبیة من قبل التلامیذ نحو مادة الریاضیات نتیجة لشعورهم بجمود مادة الریاضیات، والابتعاد عن ربطها بالحیاة الواقعیة والمجتمع الذی نعیش فیه کما أنهم یعتبرونها مجموعة من مسائل التی تحتاج إلى تفکیر.
وقد عزز الباحث هذه الملاحظة بتطبیق استطلاع رأی حول طبیعة مادة الریاضیات على مجموعة من تلامیذ المرحلة الابتدائیة (35 تلمیذ وتلمیذة) للتعرف على طبیعة اتجاهاتهم نحو الریاضیات وجاءت النتائج کالتالی:
وللکشف عن آراء المعلمین تم إجراء دراسة استطلاعیة على مجموعة من المعلمین (21معلم) من معلمی الریاضیات بالمرحلة الابتدائیة، وقد جاءت أهم نتائج هذه الدراسة على النحو التالی:
وتشیر نتائج عدید من الدراسات والمشروعات إلى: ( على، 2009، 24)
وبتطبیق الصورة المبدئیة لاختبار المهارات الحیاتیة على عینة استطلاعیة من تلامیذ الصف السادس الابتدائی، لاحظ الباحث قصوراً لدى التلامیذ فی المهارات الحیاتیة.
مما سبق تتحدد مشکلة البحث فی انخفاض قدرات تلامیذ الصف السادس الابتدائی على ممارسة المهارات الحیاتیة، ویرجع ذلک لانفصال الریاضیات عن حیاة ومجتمع التلامیذ.
وفی سعیه لمعالجة مشکلة البحث الحالیة، یحاول الباحث الإجابة عن السؤال التالی:
هدف البحث:-
هدف البحث الحالی إلى:
1- إعداد وحدة مقترحة فی الریاضیات المجتمعیة وقیاس مدى فاعلیتها فی تنمیة المهارات الحیاتیة لدى تلامیذ الصف السادس الابتدائی.
أهمیة البحث:
تبرز أهمیة البحث الحالی من النقاط التالیة :
1- مسایرة الاتجاهات التربویة المعاصرة بضرورة ربط المنهج الدراسی بحیاة التلمیذ والبیئة المحیطة وقضایا المجتمع لما له من أثر فی شعور التلمیذ بأهمیة ما یدرسه.
2- قد یفید البحث الحالی واضعی منهج الریاضیات فى تطویر منهج الریاضیات بالمرحلة الابتدائیة .
3- یهتم هذا البحث بتنمیة المهارات الحیاتیة، وذلک تمشیا مع الاتجاهات الحدیثة فی مجال تعلیم وتعلم الریاضیات .
حدود البحث :-
اقتصر البحث الحالی على :
منهج البحث :-
استخدم الباحث المنهج شبه التجریبی عن طریق تصمیم تجریبی ذو مجموعة واحدة بقیاسین (قبلى وبعدى)
أدوات ومواد البحث : استخدم الباحث الأدوات والمواد التالیة:
أولاً: الأدوات التعلیمیة
1) وحدة فی الریاضیات المجتمعیة لتلامیذ الصف السادس الابتدائی.
2) قائمة بالمهارات الحیاتیة الملائمة لتلامیذ المرحلة الابتدائیة.
3) أوراق عمل الطلاب فی ضوء وحدة الریاضیات المجتمعیة.
4) دلیل المعلم خاص بوحدة الریاضیات المجتمعیة.
ثانیاً: أدوات القیاس
1) اختبار فی المهارات الحیاتیة لتلامیذ الصف السادس الابتدائی.
مصطلحات البحث :
الریاضیات المجتمعیة:-
یقصد بها فى تلک الدراسة الریاضیات التی ترتبط ارتباطا وثیقا بحیاة التلمیذ والمجتمع ، وتتضمن الأفکار والمفاهیم والطرق الریاضیة التی یحتاج إلیها المواطن کأداة فعالة تمکنه من التعایش مع مجتمع المستقبل وأنشطة القوی العاملة فیه(*)
المهارات الحیاتیة:
أی عمل یقوم به الإنسان فی الحیاة الیومیة التی یتفاعل فیها مع أشیاء وأشخاص ومؤسسات.(اللقانی ومحمد،215،2001)
|
وتعرف إجرائیاً بأنها المهارات الریاضیة فی الحساب والهندسة والإحصاء التی یحتاج إلیها المتعلم والتی تمکنه من التعایش مع مجتمع المستقبل والبیئة وأنشطة القوى العاملة فیهما.
الإطار النظری:
المحور الأول: الریاضیات المجتمعیة
فالریاضیات عنصر أساسی فیما هو مشاهد من مستحدثات علمیة وتکنولوجیة ، لذا فإن مناهج الریاضیات وتربویاتها لابد وأن تتجاوب مع معطیات التطور وتخلع من علیها رداءها التقلیدی الذی نسجته القوانین والقواعد التی تعانی عزوفاً من معظم الطلاب ، حیث یرونها غایة من الرموز والصیاغات المجردة الجامدة ، وکما تشیر الأدبیات ووقائع المؤتمرات بتطویر مناهج الریاضیات، فقد حدث تغیر فی ماهیة الریاضیات وطبیعتها وتطبیقاتها والحاجة المجتمعیة لها، کما حدث تغیر فی کیفیة تعلیمها وتعلمها، فلم تعد قاصرة على العدد والشکل، بل أصبحت معظمها دراسة للنمط والعلاقة، فمشکلات وقضایا عالم الحقیقة یتم تجریدها فی نماذج ریاضیة ومنها یتم الحصول على حلول تقریبیة، مثل هذه الصورة هى التی ینبغی أن یمارسها الطلاب عند تعلمهم الریاضیات، حیث یکون الاهتمام أن یرى الطلاب عالم الحقیقة فی العدد والعملیات علی الأعداد فی الشکل والفضاء.( عبید ،1998، 4)
فالریاضیات جزأ لا یتجزأ من واقع الحیاة لیس فقط فی کثیر من الأنشطة الیومیة ولکن لمجموعة واسعة من مواقف العمل، لذلک من الضروری نقل المعرفة الریاضیة والمهارات المکتسبة فی المدارس لواقع الحیاة. (Svecova, et all,2013,1)
ویتفق کل من (المفتی ، 2001 ، 14) ،( خضر،2001، 33)، (أبو عمیرة ،46،2001) على أن تکون الریاضیات فی خدمة المجتمع ، وأن تکون لها دور مجتمعی فی معالجة قضایا المجتمع والبیئة والاهتمام بالتطبیقات الریاضیة فی الحیاة الیومیة ، حیث تمثل الریاضیات المجتمعیة توجهاً مستقبلیاً لمناهج الریاضیات لیعمل ذلک على سد الفجوة بین الریاضیات والحیاة والبیئة.
من آراء البحوث والأدبیات السابقة یتضح أهمیة وضرورة الجانب التطبیقی لمادة الریاضیات، والإقلال من الجانب النظری المتمثل فی قواعد ونظریات وقوانین مجردة ، ولکن تقدم الریاضیات فی سیاق اجتماعی ینمی مهارات یحتاج إلیها التلمیذ، ویشعر أهمیتها ومتعتها وتعزز جانب وجدانی لدیه، فذلک هو التوجه المستقبلی لمادة الریاضیات الذی ینبغی الوصول إلیه.
کما نادت مشروعات عدیدة فی أنحاء مختلفة من العالم بأن یکون المحور الأساسی فی منهج الریاضیات هو تطبیقات الریاضیات فی الحیاة العملیة ولخدمة بیئة الطفل فی الحیاة المحیطة به ، ومن أمثلة هذه المشروعات : (مینا ، 2006، 66)
مشروع الریاضیات قابلة للتطبیق.Mathematics applicable
مشروع الریاضیات فی المجتمع.Mathematics in society
ویعد مشروع الریاضیات فی المجتمع محاولة لتطویر مشروع الریاضیات المدرسیة للفترة العمریة (7-13) وتقوم الفکرة الرئیسة لهذا المشروع على الربط بین الریاضیات التی تعلم فی المدارس وبین ما یمارس ویطبق فی حیاتنا الیومیة، حیث تحتاج مناهج الریاضیات إلى جهود جادة نحو تناول تطبیقات الریاضیات فی الحیاة وفی العلوم الأخرى وفی التکنولوجیا وفی سیاق اجتماعی یحقق حاجات المتعلمین ویولد لدیهم المیل نحو دراستها، وتمت تجربة هذا المشروع فی أسبانیا واسترالیا وایطالیا وبولندا والمملکة المتحدة الأمریکیة .(مینا ، 1994، 67)
ویهدف مشروع الریاضیات فی المجتمع إلى:(کاظم، 2001، 66)
ویذکر مینا (2006، 16) أن أهم ما یمیز وحدات مشروع الریاضیات فی المجتمع ما یلی: ( مینا، 2006، 162)
- کل وحدة مزودة بالأشکال المحببة للطلاب فی المرحلة العمریة، وذلک إضافة إلى الأشکال التوضیحیة.
- لکل وحدة مغزى ریاضی یوضع بخط مختلف على غلاف الوحدة وتحدیداً کما یلی:
- الریاضیات،هل هى سحر؟ : الخدع، الألغاز، مثیرات العقل ( تطبیقات یغلب علیها الأنشطة العددیة ).
- توظف موضوعات الوحدة بصورة جیدة، حتى أن الموضوع الریاضی یأتی فی سیاق اجتماعی متکامل.
- تتضمن الوحدة أنشطة یدویة، کما تتضمن أوراق عمل، وبعض المشروعات أو البحوث.
- تنتهی کل وحدة بتأملات ( بصورة أو بأخرى) ویطلب من الطالب الإجابة عن أسئلة معینة تدور غالباً حول ما تعلمه والأسئلة التی أثارتها دراسة هذه الوحدة.
وترى کاظم( 2001، 64) أن الریاضیات المجتمعیة تندرج تحتها الریاضیات فی المواقف الحیاتیة المختلفة وفی العلوم والمجالات التی تخدم المجتمع منها على سبیل المثال:
فمن الأنسب والأفضل البحث عن الریاضیات فی کل مل یحیط بنا، حیث یرى التلامیذ الخصائص الریاضیة والأنماط والأشکال الهندسیة فی منشئات المدینة، فی المنزل ، فی الطبیعة، کذلک یمکن البحث عن الریاضیات فی بیئة المنتزه الطبیعیة فهى غنیة بتحصیل المعلومات، ویمکن تطبیق ذلک فی أعمار مختلفة للتلامیذ وأیضاً فی جمیع مجالات الریاضیات. (Svecova, et all,2013,5)
المحور الثانی: المهارات الحیاتیة:
تعددت تعریفات المهارات الحیاتیة فیعرفها اللقانی و حسن(215،2001) بأنها أی عمل یقوم به الإنسان فی الحیاة الیومیة التی یتفاعل فیها مع أشیاء ومعدات وأشخاص ومؤسسات.
ویعرف مازن(28،2002) المهارات الحیاتیة أنها المهارات اللازمة للفرد فی حیاته الیومیة ونشاطاته الحیاتیة فی البیئة وتشمل هذه المهارات إدارة الوقت والجهد، اتخاذ القرارات، الاتصال مع الآخرین، حسن اختیار وإعداد وتناول الغذاء الصحی، والعنایة بالملبس والمسکن" .
ویعرف Gones 2000,52)) المهارات الحیاتیة بأنها "کل ما یمکن أن تقوم به المدرسة من أدوار لربط العلم بواقع الحیاة والعمل".
کما تعرف الیونیسیف المهارات الحیاتیة بأنها نطاق مخطط من الفرص التعلیمیة التی تشتمل على المعرفة والفهم والمهارات والاحتیاجات والقیم التی تهدف إلى التنمیة الشخصیة والاجتماعیة والصحیة . unicef,2005,1))
وفی ضوء ما سبق من تعریفات فإن المهارات الحیاتیة عبارة عن مهارات لازمة للفرد فی حیاته الیومیة قد تکون مهارات أساسیة للفرد لاغنى عنها أو قدرات تمکن الفرد من أداء المهارات بنجاح واستقلالیة.
ویعد اکتساب المهارات الحیاتیة من نواتج التعلم المرغوب فیها من خلال أی منهج دراسی یقدم إلى الطلاب فی أی مرحلة دراسیة، وهذا لا یقتصر على مادة بعینها دون الأخرى أو تخصص دون الأخر، ذلک أن التربیة معنیة بإکساب المتعلم معارف ومهارات واتجاهات وقیم تؤهله لمعایشة أفراد المجتمع والقدرة على المشارکة الاجتماعیة والاقتصادیة والسیاسیة.
عند تطویر المهارات الحیاتیة لابد من تطویرها فی کافة جوانب المدرسة بدءً من مفاهیم المسئولیة وقیمة النقود فی الصفوف المبکرة إلى الدراسة المتقدمة للتطبیقات المتخصصة مثل تحلیل اتجاه المیزانیة والاستثمارات، فهناک کثیر من المهارات الحیاتیة المرتبطة بالریاضیات على سبیل المثال: التعامل بالمال، معرفة الوقت واستخدام العملات وکتابة الشیکات وأخذ القروض وقراءة الإحصائیات ، تخطیط الوقت المطلوب لمهمة ما، کسب علاوة، تحدید درجة حرارة جسم مریض، تحدید تکلفة الطلاء، حساب الضرائب، حساب نسب الفوائد، التسوق للبقالة.( جورجانوس، 2009، 267)
وقد قدمت دراسة زهران وعبد القادر(2003، 96) قائمة بالمهارات الحیاتیة التی یمکن أن تسهم الریاضیات فی تحقیقها وهى کالتالی:
1- مهارات أکادیمیة
- الفهم - التطبیق - الملاحظة
- الترتیب - المقارنة - تعلیل النتائج
- البحث - حل المشکلات - تسجیل الأفکار
- تنظیم المعلومات - التعلم الذاتی - التفکیر الاستقرائی
- التفکیر الاستدلالی - التفکیر الناقد التأملی - الطلاقة
- المرونة - تقییم المعلومات
2- مهارات اجتماعیة
- التعاون والمشارکة فی الأنشطة الجماعیة - الحدیث الشفوی الصحیح
- التعبیر الکتابی - الأسئلة
- عرض التقاریر المکتوبة أمام الآخرین - المناقشة الصحیحة
- إبداء الرأی - التسامح
- الاستماع الجید للآخرین - إقناع الآخرین
3- مهارات شخصیة
- الدقة والنظام والنظافة - القراءة الصحیحة
- تحمل المسئولیة - احترام الذات
- حساب المیزانیة الشخصیة - کتابة التقاریر - ممارسة بعض المعاملات البنکیة - القدرة على الاختیار
تعلـم(2013,1) Scottish Qualifications Authority کما دعمت هیئة المؤسسات المهارات الحیاتیة الریاضیة فصممت أربع برامج دراسیة لدعم تعلم الحساب وتنمیة مهارات التفکیر الریاضی لدى المتعلمین للتعلم والحیاة والعمل، وتهدف تلک البرامج الدراسیة إلى:
کما أعدGlisan,2003,1) ( کتاب مهارات الحیاة الأکادیمیة یشتمل على خمسة مفاهیم هى (الجمع والطرح،الضرب والقسمة ،القیاس ،الکسور العشریة ،النسب المئویة) ، یستهدف ربط کافة النشاطات الیومیة بمادة الریاضیات.
وقد أعد (القطان والعلی والبحر وآخرون،6،2009) مقرر مهارات الحیاة فی الریاضیات للصف الخامس، یهدف إلى ربط الریاضیات بالحیاة العملیة لإکساب مهارات التفکیر العلمی السلیم ویتضمن المقرر أربع وحدات هی (الأعداد والعملیات علیها ، مهارات القیاس ، الهندسة ،الإحصاء)
وبما أن الریاضیات جزء مهم من کل جوانب حیاتنا حیث یؤثر إتقانها على الأداء الناجح فی العمل والمدرسة والمجتمع، فالمهارات الحیاتیة الریاضیة أهمیة کبیرة تتضح فی النقاط التالیة: ( إبراهیم ، 376،2008)
- إن التطبیق المباشر لتدریس المهارات الحیاتیة یغذی دافعیة التلمیذ للتعلم، کما ینمی فهمه للمفاهیم الریاضیة من خلال تطبیقات الحساب.
- إن تدریس المهارات الحیاتیة یتصل بشکل مباشر بالأهداف المدرجة فی مستویات ومعاییر NCTM والتی تشمل:(حل المشکلات – التفکیر وإدراک العلاقات- التقدیر والقیاس – النماذج والوظائف ).
- یمکن تقویة وتنمیة التدریس من خلال التکامل والتضمین الفعال للموضوعات والمهارات الحیاتیة فی محتوى المقررات المتاحة، وکذلک توظیف الخبرات المرتبطة بالمجتمع.
- تدریس المهارات الحیاتیة فی الریاضیات یکسر الفجوة بین النظریة والتطبیق، وذلک أن استخدام مواقف الحیاة الواقعیة یضع الریاضیات فی إطار العالم الواقعی لحیاة التلمیذ، وبالتالی تأخذ الأسس النظریة للریاضیات بعداً واقعیاً.
- المهارات الحیاتیة تساعد الطلاب فی کافة المستویات والصفوف على إتقان محتوى الریاضیات بطرق غیر تقلیدیة .
- إتقان المهارات الحیاتیة الریاضیة شیء مهم وضروری للتلامیذ بطیئی التعلم، وتدریس المهارات الحیاتیة أمر هام وضروری لکل الطلاب الذین یعانون من صعوبات التعلم، فتطبیقات الحیاة الواقعیة للریاضیات هى الأساس للتعامل مع الطلاب الذین یواجهون خطر الفشل فی التعلیم الریاضی التقلیدی.
- تساعد المهارات الحیاتیة علی تطبیق المهارات الریاضیة فی مواقف حل المشکلات، وبالتالی یصبح الطالب أکثر کفاءة على استخدام المهارات الأساسیة الریاضیة وتزید قدرته على مواجهة التحدیات المتعلقة بالریاضیات فی مرحلة البلوغ، ویتمثل ذلک التحدی فی کیفیة إعداد الطلاب فی سیاق الأطر المنهجیة المتوافرة للتعامل مع المواقف الحیاتیة الواقعیة.
وقد تعددت الدراسات التی تناولت المهارات الحیاتیة الریاضیة وأکدت على أهمیة تنمیتها فأشارت دراسة علی(2011) إلى أهمیة ربط الریاضیات بحیاة التلمیذ الیومیة مما یساعد على تنمیة المهارات الحیاتیة المرتبطة بالمادة، ودراسة(رضوان ،2011) التی استخدمت إستراتیجیة التعلم التعاونی فی تنمیة المهارات الحیاتیة والتحصیل والاتجاه نحو المادة لدى تلامیذ المرحلة الابتدائیة ، ودراسة (سلامة ،2013) التی هدفت إلى تقصی مدى تفعیل ریاضیات السوبر مارکت لتنمیة بعض مهارات الریاضیات الحیاتیة لدى طفل ریاض الأطفال، کما تشیر دراسةpatton,et all, 1997) ) إلى أن استخدام مهارات الحیاة فی تعلیم الریاضیات کان مفیدا ًفی مساعدة التلامیذ ذوی صعوبات تعلم الریاضیات، بل وفی تأهیلهم لمطالب الحیاة الحسابیة، وقد رکزت الدراسة على المهارات الأساسیة التی یحتاجونها فی حیاتهم الیومیة فی المنزل وفی المجتمع.
ویعرض زهران وعبد القادر (2003، 103) الأسس اللازمة لتکوین وتنمیة المهارات الحیاتیة من خلال تدریس الریاضیات بالمرحلة الابتدائیة فیما یلی:
نتائج البحث وتفسیرها:
للتحقق من صحة الفرض الذی ینص على أنه" یوجد فروق ذو دلالة إحصائیة بین متوسطی درجات التلامیذ فی التطبیقین القبلی والبعدی لاختبار المهارات الحیاتیةوذلک لصالح التطبیق البعدی ". تم استخدام :
1- اختبار ت للعینات البارمتریة للأزواج المرتبطة من خلال البرنامج الإحصائی Spss، وجدول (1) یوضح ذلک.
جدول(1)
المتوسط الحسابی والانحراف المعیاری وقیمة ت لدلالة الفروق بین
متوسطی درجات التلامیذ فی التطبیقین القبلی والبعدی لاختبار المهارات الحیاتیة
المهارات |
التطبیق |
العدد |
المتوسط الحسابی |
الانحراف المعیاری |
قیمة t |
الدلالة |
مهارة حل المشکلات |
قبلی |
30 |
4.30 |
1.87 |
13.29 |
دالة عند 0.01 |
بعدی |
30 |
10.17 |
1.42 |
|||
مهارة الحساب |
قبلی |
30 |
4.10 |
1.93 |
9.29 |
دالة عند 0.01 |
بعدی |
30 |
8.50 |
1.67 |
|||
مهارة المعاملات البنکیة |
قبلی |
30 |
2.67 |
1.73 |
12.69 |
دالة عند 0.01 |
بعدی |
30 |
7.83 |
1.51 |
|||
المهارات الحیاتیة |
قبلی |
30 |
11.07 |
4.99 |
13.42 |
دالة عند 0.01 |
بعدی |
30 |
26.50 |
4.02 |
یتضح من جدول (1) ما یلی:
یوجد فرق دال إحصائیاً بین متوسطی درجات التلامیذ فی التطبیقین القبلی والبعدی للأبعاد الفرعیة والدرجة الکلیة لاختبار المهارات الحیاتیة، وذلک عند مستوى دلالة 0.01 لصالح متوسطات درجات التلامیذ فی التطبیق البعدی، وتتفق مع هذه النتیجة دراسة جاد (2013) ، دراسة محفوظ (2009) ، ودراسة (علی ، 2011)، ویمکن تفسیر تلک النتیجة بأن تدریس وحدة الریاضیات المجتمعیة کان له دور فعال فی تنمیة المهارات الحیاتیة لدى التلامیذ ، حیث تضمنت الوحدة موضوعات حیاتیة مرتبطة ببیئة وحیاة التلامیذ ، کما روعی فی تدریس الوحدة تنوع أسالیب واستراتیجیات التدریس ( لعب الدور- حل المشکلات –العصف الذهنی – التعلم التعاونی – إستراتیجیة المشروع )، وتنوع الوسائل التعلیمیة وأسالیب التقویم، وقد ساعد ذلک على تنمیة المهارات الحیاتیة لدى التلامیذ.
2- حجم الأثر ونسبة الکسب المعدل لبلاک
للتعرف على فاعلیة تدریس الوحدة المقترحة فی تنمیة المهارات الحیاتیة من خلال حساب المتوسطات القبلیة والبعدیة لدرجات التلامیذ فی اختبار المهارات الحیاتیة، تم حساب مربع إیتا ونسبة الکسب المعدل لبلاک "Blake" ، ویوضح جدول(2) هذه النتائج
جدول(2)
المتوسط الحسابی والانحراف المعیاری
وقیمة ت ومربع إیتا ونسبة بلاک لاختبار المهارات الحیاتیة
المهارات |
التطبیق |
العدد |
المتوسط الحسابی |
قیمة t |
مربع إیتا |
معدل بلاک |
التأثیر |
المهارات الحیاتیة |
قبلی |
30 |
11.07 |
13.42 |
0.86 |
1.33 |
کبیر |
بعدی |
30 |
26.50 |
یتضح من جدول (3) ما یلی:
توصیات البحث :
وفی ضوء نتائج البحث الحالی یوصی الباحث بما یلی:
1- توجیه الاهتمام نحو ربط الریاضیات بالمواقف الحیاتیة التی یمارسها المتعلم فی حیاته الیومیة.
2- تطبیق أبحاث أخرى لتنمیة المهارات الحیاتیة لدى تلامیذ المرحلة الابتدائیة باستخدام بعض الاستراتیجیات التدریسیة المعاصرة.
3- تطبیق أبحاث أخرى لتنمیة المهارات الحیاتیة فی مراحل تعلیمیة مختلفة.
4- عقد دورات تدریبیة لمعلمی الریاضیات لتدریبهم على تنمیة المهارات الحیاتیة لدى التلامیذ أثناء العملیة التدریسیة.
5- تصمیم بعض موضوعات الریاضیات کمشاریع عملیة یقوم التلامیذ بتنفیذها داخل الفصل.
6- الاهتمام بالحساب العقلی والتقدیر التقریبی فی حل المسائل الریاضیة.
7- تصمیم وحدات أخرى فی الریاضیات المجتمعیة وتدریسها فی مراحل تعلیمیة مختلفة لإبراز تطبیقات الریاضیات فی الحیاة الیومیة.
8- توجیه الاهتمام نحو استخدام إستراتجیة حل المشکلات فی تدریس الریاضیات کأحد الاستراتیجیات الفاعلة التی تنمی مهارة التفکیر العلمی لدى التلامیذ.
9- زیادة الاهتمام بتدریس الریاضیات المجتمعیة فی الصفوف الأولى من المرحلة الابتدائیة.
10- تضمین برنامج إعداد معلم الریاضیات مقرراً دراسیاً یربط بین الریاضیات وتطبیقاتها فی المیادین المختلفة ، وحتى یدرکواً أن تطبیقات الریاضیات لا تقتصر على العلوم الفیزیائیة بل تتعداها إلى المجالات الأخرى مثل العلوم البیولوجیة والإنسانیة والاجتماعیة وإدارة الأعمال والاقتصاد.
مقترحات لبحوث جدیدة فی هذا المجال:
المراجع:
أبو عمیرة ، محبات. (2001) . تعلیم الریاضیات بین النظریة والتطبیق . القاهرة : الدار العربیة للکتاب .
أبو عمیرة ، محبات . ( 1992 ) . واقع تعلیم الریاضیات فی المرحلة الابتدائیة دراسة میدانیة، مجلة دراسات تربویة ، المجلد 7 ، ص 252 ، 253 .
إبراهیم،مجدی عزیز.(2008). تدریس الریاضیات لذوی صعوبات التعلم المتأخرین دراسیاً وبطیئی التعلم ، القاهرة:عالم الکتب.
جورجانوس،سوزان بیری.(2009).تدریس الریاضیات للطلبة ذوی صعوبات التعلم، ترجمة رمضان مسعد بدوی، عمان: دار الفکر.
خضر، نظلة حسن أحمد.(2001). نحو أسلوب جدید فی عمل الروابط الریاضیة فی بمصر. المؤتمر العلمی السنوی للریاضیات معاییر ومستویات ، الجزء الأول ، جمعیة تربویات الریاضیات بالاشتراک مع کلیة التربیة بجامعة 6أکتوبر،(21-22) فبرایر.
رضوان ، النبویة عبد الموجود.(2011). أثر استخدام إستراتیجیة التعلم التعاونی فی تنمیة المهارات الحیاتیة والتحصیل والاتجاه نحو المادة لدى تلامیذ المرحلة الابتدائیة، رسالة ماجستیر ، کلیة الاقتصاد المنزلی – جامعة المنوفیة.
زهران، العزب محمد وعبد القادر،محمد عبد القادر.(2003).تصور مقترح لمناهج الریاضیات بالمرحلة الابتدائیة فی ضوء فکرة الریاضیات والإعداد للحیاة، مجلة تربویات الریاضیات- الجمعیة المصریة لتربویات الریاضیات ، کلیة التربیة ببنها - جامعة الزقازیق ص1-41 .
عبد السلام، هیثم عبد الله علی.(2015). أثر برنامج مقترح قائم على الإثراء الوسیلی فی تدریس الریاضیات على تنمیة بعض المفاهیم الریاضیة والمهارات الحیاتیة لدى التلامیذ المتفوقین فی المرحلة الإعدادیة . رسالة ماجستیر، کلیة التربیة – جامعة الفیوم.
السعید ، رضا مسعد . (2005) . الحس العددی ، متاح على الموقع الالکترونی:
http://mbadr.net/articles/view.asp?id=36 بتاریخ (5/4/2013)
سلامة، أمل حسین محمد.(2013). فاعلیة ریاضیات السوبر مارکت فی تنمیة بعض المفاهیم والمهارات الریاضیة الحیاتیة لدى طفل الروضة فی ضوء وثیقة المعاییر القومیة لریاض الأطفال ، رسالة ماجستیر – کلیة التربیة جامعة طنطا.
الصادق ، إسماعیل محمد الأمین . (2001) . طرق تدریس الریاضیات نظریات وتطبیقات ، القاهرة: دار الفکر العربی .
عبد الغنی ، زینب أحمد وسطوحی ، منال فاروق ورضوان ، میرفت فتحی . ( 2001 ). تصور مقترح لمقررات ریاضیات المرحلة الابتدائیة فی ضوء واقع المنهج الحإلى وأثره على التفکیر الهندسی والریاضی للتلامیذ والاتجاهات الحدیثة . المؤتمر العلمی السنوی للجمعیة المصریة لتربویات الریاضیات 21 – 22 فبرایر .
عبید ، ولیم تاضروس . ( 1998 ) . ریاضیات مجتمعیة لمواجهة تحدیات مستقبلیة ، إطار مقترح لتطویر مناهج التعلیم فى بدایة القرن الحادی والعشرون ، الجمعیة المصریة لتربویات الریاضیات ، مجلة تربویات الریاضیات ، کلیة التربیة ببنها – المجلد الأول ، ص 1 – 8 .
العطافی، روضة رجائی سید أحمد.(2015).فاعلیة الألعاب التعلیمیة الالکترونیة فی تنمیة بعض المهارات الحیاتیة لدى أطفال الروضة ، رسالة ماجستیر ، کلیة الاقتصاد المنزلی – جامعة المنوفیة.
على، عادل سید.(2009). المهارات الحیاتیة إستراتیجیة منهجیة، الأزاریطة: دار الجامعة الجدیدة.
علی، میرفت محمود محمد.(2011).تطویر منهج الریاضیات فی ضوء المدخل البصری المکانی لتمنیة المهارات الحیاتیة لدى التلامیذ الصم وضعاف السمع بالمرحلة الابتدائیة ، مجلة کلیة التربیة بالإسماعیلیة ، المجلد3 ، العدد21، ص215-242.
قزامل، سونیا هانم .(2007) . فاعلیة استخدام مدخل مسرحة المناهج فی تدریس مادة الدراسات الاجتماعیة على تنمیة بعض المهارات الحیاتیة لدى تلامیذ المرحلة الابتدائیة ، مجلة دراسات فی المناهج وطرق التدریس ، الجمعیة المصریة للمناهج وطرق التدریس ، ص52-67.
القطان،إبراهیم حسین والعلی،حصة یونس محمد والبحر ،اعتدال محمد أحمد و الصباغ،دعاء محمد.(2009). مهارات الحیاة فی الریاضیات (مهارات التفکیر العلمی) للصف الخامس بالمرحلة الابتدائیة ، متاح على الموقع الالکترونی: http://uqu.edu.sa/files2/tiny_mce/plugins/filemanager/fi les. pdfبتاریخ 4/9 /2013
کاظم، معصومة محمد.(2001). ریاضیات المجتمع. مرکز تطویر تعلم العلوم، کلیة التربیة، جامعة عین شمس.
اللقانی، أحمد حسین و حسن ،فارعة محمد.(2001).مناهج التعلیم بین الواقع والمستقبل ، القاهرة:عالم الکتب.
المؤتمر القومی لتطویر التعلیم . ( 1995 ) . معهد الدراسات التربویة بجامعة القاهرة، مجلة العلوم التربویة، المجلد الثالث، ص 11 – 14.
محمد، هالة محمد عبد الکریم.(2014).فاعلیة برنامج مقترح قائم على التواصل الریاضی فی تنمیة مهارات التفکیر الریاضی والمهارات الحیاتیة لدى تلامیذ الصف الخامس الابتدائی، رسالة دکتوراه، معهد البحوث والدراسات التربویة – جامعة القاهرة.
محمد، وائل عبد الله.(2001).فاعلیة المدخل المنظومی فی تعلیم الریاضیات الحیاتیة فی تنمیة المفاهیم البیئیة لدى أطفال مرحلة ریاض الأطفال، مجلة القراءة والمعرفة، کلیة التربیة - جامعة عین شمس، عدد 24، ص 1- 76.
المفتی، محمد.(2001).اتجاهات فی تعلیم الریاضیات المدرسیة(نظریات وتطبیقات). المؤتمر السنوی الریاضیات المدرسیة معاییر ومستویات، الجزء الأول، جمعیة تربویات الریاضیات بالاشتراک مع کلیة التربیة جامعة 6 أکتوبر، 21-22فبرایر.
المنظمة العربیة للثقافة والعلوم . ( 1998 ). الکتاب المدرسی ، تونس: وحدة البحوث.
مینا ، فایز مراد .(1994).قضایا فی تعلیم تعلم الریاضیات مع إشارة خاصة للعالم العربی ،ط2 ، القاهرة: مکتبة الأنجلو المصریة.
مینا، فایز مراد.(2006). قضایا فی تعلیم وتعلم الریاضیات، القاهرة: مکتبة الأنجلو المصریة.
المراجع الأجنبیة:
Glisan,E.(2003). life skills academics series. retrieved on 1/10/2013 from
http://www.spectronicsinoz.com/product/life-skills-academics-series
Gones,G.(2000).classroom ideas for life skills :Washington.
Patton,Gr&Coronin,Mr&Basset,Ds&Koppel,Ae.(1997).Alife skills approach to mathematics instruction :preparing student with learning disabilities for the real life math demands of adulthood , journal of learning disabilities ,vol 30,no2,pp178-187
Scottish Qualifications Authority.( 2013). Life skills Mathematics. Retrieved on 3/9/2013 from:http:/ www.sqa.org.uk/sqa.
Svecova,v&Rumanova,L&Pavlovicova,G.(2013). Support of Pupil’s Creative Thinking in Mathematical Education Retrieved on 7/8/2014 from:
Unicef.(2005).Life skills based education in south Asia. Retrieved on 3/9/2013 http://www.unicef.org from: