تقويم محتوى منهج الدراسات الاجتماعية والوطنية للصف الأول المتوسط بالمملکة العربية السعودية في ضوء مشکلات البيئة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مشرف تربوي بإدارة التعليم في محافظة ينبع بالمملکة العربية السعودية

المستخلص

هدفت الدراسة إلى تقويم محتوى منهج الدراسات الاجتماعية والوطنية للصف الأول المتوسط بالمملکة العربية السعودية في ضوء مشکلات البيئة. ولتحقيق ذلک تم إعداد قائمة بمشکلات البيئة الواجب توافرها في محتوى المنهج، وتحليل محتوى المنهج لمعرفة مدى تضمينه بهذه المشکلات. وتوصلت نتائج الدراسة إلى قائمة تتضمن (35) مشکلة بيئية مقسمة إلى (5) مجالات: الغلاف الهوائي، والغلاف المائي، والغلاف الصخري، والغلاف الحيوي، والمشکلات المرتبطة بالإنسان، کما أظهرت النتائج أيضًا أن محتوى المنهج يتضمن عدد (15) مشکلة بنسبة مئوية 42,8%، مما يبين ضعف تضمين محتوى المنهج بمشکلات البيئة.
 
 
Abstract
The aim of the present study was to evaluate social studies curriculum content for the first grade of middle school in Saudi Arabia in the light of environmental problems. The researcher prepared a list of environmental problems which should be contained in social studies curriculum and analyzed the curriculum content in the light of these environmental problems.
The study identified (35) environmental problems tapped six categories: Atmosphere, hydrosphere, lithosphere, biosphere and problems linked to humans.
The results also showed that the curriculum content contained (15) environmental problem, its percentage 42.8%. These results showed the weakness of the curriculum content in dealing with environmental problems.
 
 
 
 
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


 

              کلیة التربیة

        کلیة معتمدة من الهیئة القومیة لضمان جودة التعلیم

        إدارة: البحوث والنشر العلمی ( المجلة العلمیة)

    =======

 

تقویم محتوى منهج الدراسات الاجتماعیة والوطنیة للصف الأول المتوسط بالمملکة العربیة السعودیة فی ضوء مشکلات البیئة

 

إعــــداد

د/ عبد الرحیم نویجع الحربی

مشرف تربوی بإدارة التعلیم فی محافظة ینبع بالمملکة العربیة السعودیة

 

 

 

 

}       المجلد الحادی والثلاثین– العدد الخامس  – جزء أول  – أکتوبر2015م  {

http://www.aun.edu.eg/faculty_education/arabic

 

 

الملخص :-

هدفت الدراسة إلى تقویم محتوى منهج الدراسات الاجتماعیة والوطنیة للصف الأول المتوسط بالمملکة العربیة السعودیة فی ضوء مشکلات البیئة. ولتحقیق ذلک تم إعداد قائمة بمشکلات البیئة الواجب توافرها فی محتوى المنهج، وتحلیل محتوى المنهج لمعرفة مدى تضمینه بهذه المشکلات. وتوصلت نتائج الدراسة إلى قائمة تتضمن (35) مشکلة بیئیة مقسمة إلى (5) مجالات: الغلاف الهوائی، والغلاف المائی، والغلاف الصخری، والغلاف الحیوی، والمشکلات المرتبطة بالإنسان، کما أظهرت النتائج أیضًا أن محتوى المنهج یتضمن عدد (15) مشکلة بنسبة مئویة 42,8%، مما یبین ضعف تضمین محتوى المنهج بمشکلات البیئة.

الکلمات المفتاحیة: التقویم ، محتوى المنهج، الدراسات الاجتماعیة والوطنیة، مشکلات البیئة.

 

Abstract

The aim of the present study was to evaluate social studies curriculum content for the first grade of middle school in Saudi Arabia in the light of environmental problems. The researcher prepared a list of environmental problems which should be contained in social studies curriculum and analyzed the curriculum content in the light of these environmental problems.

The study identified (35) environmental problems tapped six categories: Atmosphere, hydrosphere, lithosphere, biosphere and problems linked to humans.

The results also showed that the curriculum content contained (15) environmental problem, its percentage 42.8%. These results showed the weakness of the curriculum content in dealing with environmental problems.

Key words; Evaluation, curriculum content, social studies, environmental problems

 

 

 

 

 

 

 

المقدمة:

تعتبر قضیة البیئة من أهم القضایا الرئیسة التی تشغل اهتمام الدول المتقدمة والدول النامیة على حدٍ سواء، وذلک لما شهدته العقود الأخیرة، زیادة فی المشکلات البیئیة، حتى أصبحت تلک المشکلات تشکل مصدر قلق کبیر لجمیع دول العالم، نتیجة لتأثیرها السلبی على البیئة، وتهدیدها لوجود الإنسان على هذا الکوکب.

حیث یعمل الإنسان على استغلال بیئته لبناء تقدمه وحضارته، إلا أن استغلاله المفرط لموارد البیئة یتم بطرق خاطئة، الأمر الذی أدى إلى اختلال التوازن البیئی، وأضر البیئة بشکل عام، فأصبحت ضعیفة هشة لا تستطیع الوفاء بمتطلباته، مثل زراعة الأرض أکثر من مرة فی السنة الواحدة، مما أدى إلى إجهاد تربتها، إضافة إلى إزالة أجزاء کبیرة من الغابات التی تعتبر مأوى الحیاة البریة فأضر ذلک بها وقلل من أعدادها بدرجة کبیرة (الجمال، 2007، 49).

وکذلک التقدم الصناعی والتوسع فی استخراج الموارد الطبیعیة، خصوصًا الموارد غیر المتجددة مثل: الفحم والبترول، وبعض الخامات المعدنیة، والمیاه الجوفیة، وهی الموارد الطبیعیة التی یحتاج تکوینها إلى انقضاء عصور جیولوجیة طویلة ولا یمکن تعویضها فی حیاة الإنسان، وقد أدى کل ذلک إلى عدم قدرة البیئة على تجدید مواردها الطبیعیة، واختلال التوازن الدینامیکی بین عناصرها المختلفة، مما أدى إلى تحولات بعیدة الأثر تهدد مستقبل الأجیال القادمة، کما لم تعد هذه العناصر قادرة على تحلیل مخلفات الإنسان أو استهلاک النفایات الناتجة من نشاطاته المختلفة (زهران، 2000، 32).

ومع تزاید المشکلات البیئیة ودرجة تأثیرها وتزاید مخاطرها، تعالت الأصوات التی تنادی بضرورة العمل على الحد من تلک المشکلات، وضرورة تضافر الجهود الدولیة فی هذا المجال، نظرًا للطبیعة العالمیة لبعض المشکلات البیئیة کالتغیرات المناخیة، وظاهرة الاحتباس الحراری، واستنفاد طبقة الأوزون، بالإضافة إلى أن المشکلات البیئیة المحلیة تتشابه أغلبها فی معظم دول العالم (Krishnamara, Reddy, 2005).

 

 

ولذلک عقدت الأمم المتحدة مؤتمرها المعنی بالبیئة البشریة فی استوکهولم عام1972 ، ونتج عنه إنشاء برنامج الأمم المتحدة للبیئة لیکون الصوت المعبر عن حالة البیئة داخل منظومة الأمم المتحدة، إذ یعمل کبرنامج محفز وداعی ومعلم ومیسر لتشجیع الاستخدام الرشید والتنمیة المستدامة للبیئة العالمیة. ومهمته توفیر القیادة وتشجیع الشراکة فی مجال الحفاظ على البیئة من خلال إلهام وإعلام وتمکین الأمم والشعوب لتحسین نوعیة حیاتهم دون المساس بمستقبل الأجیال القادم (برنامج الأمم المتحدة للبیئة، 2015).

کما عُقدت الکثیر من المؤتمرات الدولیة، مثل مؤتمر الأمم المتحدة المعنی بالبیئة والتنمیة فی ریو دی جانیرو (قمة الأرض) فی عام 1992، وتمخض عنه إعلان ریو بشأن البیئة والتنمیة، واعتماد اتفاقیة الأمم المتحدة للتنوع البیولوجی  واتفاقیة الأمم المتحدة لمکافحة التصحر، ومؤتمر الأمم المتحدة الثانی للمستوطنات البشریة فی إسطنبول           عام 1996، ومؤتمر قمة الألفیة فی نیویورک عام 2000، ومؤتمر القمة العالمی              للتنمیة المستدامة فی جوهانسبرغ عام 2002، ومؤتمر القمة العالمی عام 2005               (الأمم المتحدة، 2015).

وعلى المستوى الوطنی، حققت المملکة العربیة السعودیة نقلة نوعیة فی مجال حمایة البیئة وصون مواردها، واُعتمد موضوع البیئة وحمایتها ضمن النظام الأساسی للحکم وفقًا للمادة (32) منه، والتی تنص على التزام الدولة بالمحافظة على البیئة وحمایتها. وکان للدعم اللامحدود من الحکومة الرشیدة للجهة المسؤولة عن البیئة بالمملکة، وهی الرئاسة العامة للأرصاد وحمایة البیئة أثر واضح وملموس، وذلک إدراکا بأهمیة البیئة والحفاظ علیها. وتتمثل رسالة الرئاسة فی حمایة البیئة من التلوث لکل ما یحیط بالإنسان من ماء وهواء ویابسة وفضاء خارجی، وما تحتویه هذه الأوساط من جماد ونبات وحیوان، وأشکال مختلفة من طاقة ونظم وعملیات طبیعیة وأنشطة بشریة، والحفاظ علیها، ومنع تدهورها، والحد من ذلک، ومراقبة الظواهر الجویة؛ لسلامة الأرواح وحمایة الممتلکات. وترى الرئاسة أن حمایة البیئة والحد من تأثیرات الظواهر الجویة التزام ومطلب تشریعی واجتماعی واقتصادی وأخلاقی، وهی جزء لا یتجزأ من التنمیة والتخطیط السلیم        (البوابة الوطنیة للتعاملات الإلکترونیة الحکومیة، 2013).

کما وقعت المملکة العربیة السعودیة على العدید من الإتفاقیات والمعاهدات والبروتوکولات الدولیة والإقلیمیة المتعلقة بالبیئة وحمایتها والتنمیة المستدامة لمواردها، مثل الإتفاقیة الدولیة لمنع تلوث البحر بالنفط عام 1954م، واتفاقیة انشاء هیئة لمکافحة الجراد الصحراوی فی الشرق الأدنى عام 1965م، والمعاهدة الدولیة الخاصة بالمسئولیة المدنیة للأضرار الناتجة عن التلوث بالزیت عام 1969م، والإتفاقیة الخاصة بحمایة المعالم الحضاریة العالمیة والتراث الطبیعی عام 1972م، ومعاهدة الأمم المتحدة لقانون البحار عام 1982م، ومعاهدة الأمم المتحدة الإطاریة للتغیر المناخی عام 1992م، وإتفاقیة إستوکهولم بشأن الملوثات العضویة الثابتة عام 2001م (الرئاسة العامة للأرصاد وحمایة               البیئة، 2011)

وقد أدت الجهود الدولیة والوطنیة نحو البیئة ومشکلاتها إلى زیادة الاهتمام بالبیئة والتربیة البیئیة فی المؤسسات المختلفة النظامیة منها وغیر النظامیة، وشعورًا من کون التربیة النظامیة لها دور کبیر فی تحقیق أهداف التربیة البیئیة، بدأت تتسرب مفاهیم التربیة البیئیة إلى المناهج الدراسیة وفی مراحل التعلیم کافة، لتغییر علاقة الإنسان مع بیئته والتعایش معها واحترام نظمها انطلاقًا من أن القوانین البیئیة التی تحکم العلاقات بین مکونات الطبیعة لا تقبل التغییر بینما یقبله السلوک الإنسانی لأنه یتکون بالتعلم، وبمعنى آخر فإن المحافظة على البیئة والتعاون مع الطبیعة هما استجابتان تکتسبان بالتعلم            (الخطیب، 1992).

ولذلک یؤکد استالین  (Astalin, 2011)على أهمیة المناهج الدراسیة فی نشر الوعی بالبیئة وقضایاها ومشکلاتها، وإدخال التعلیم البیئی ضمن وحداتها، والاهتمام بالأنشطة المتعلقة بالتعلیم البیئی داخل هذه المناهج. لذلک فإن أهمیة البیئة وضرورة الوعی بمشکلاتها تفرض على المعنیین بالتربیة والتعلیم تضمین المناهج الدراسیة تربیة بیئیة فاعلة.

وتشکل مناهج الدراسات الإجتماعیة واحدة من أبرز المناهج الدراسیة التی یتم           من خلالها نشر الثقافة البیئیة بین أفراد المجتمع، وتنمیة الإحساس بمسئولیتهم                  تجاه البیئة والمحافظة علیها، لاسیما فی ظل ازدیاد المخاطر التی تهدد البیئة                 (Al-Barakat, Al-Karasneh, 2005).

فقد أکدت کتابات کل من تولای (Tulay, 2014)، وعطیة (2014)، ودافید وآخرون (David et al, 2013)، ورینفرید وآخرون (Reinfried et al, 2007)، وهوتسونین (Houtsonen, 2004)، والنجدی وعبدالمنعم وعبدالرازق (2002) على أن الدراسات الاجتماعیة وفروعها المتنوعة خاصة الجغرافیا، من أکثر المناهج الدراسیة إرتباطا بالبیئة ومشکلاتها، لأنها تُبرز ما یجرى فى البیئة والمجتمع المحیط من مشکلات، من أجل تحقیق التنمیة البیئیة المستدامة ، ومن ثم تزوید الطلاب بـــ:

-          المعرفة الأساسیة للأبعاد البیئیة والاقتصادیة والاجتماعیة والثقافیة للتنمیة المستدامة.

-          مهارات وأسالیب تقییم وتحلیل التغیرات البیئیة.

-          فهم سبل المعیشة المستدامة والإنتاج الصدیق والفعال للبیئة.

-          المهارة والرغبة فی العمل من أجل التنمیة البیئیة المستدامة.

-          مهارات المشارکة فی التخطیط لبیئتهم الخاصة.

-          القدرة على تطویر استجابة جمالیة للبیئة.

-          القدرة على العمل فی المسائل التی تؤثر على العالم المحیط وتفعیل أدوار المواطنین التی تعمل لصالح التنمیة المستدامة والمستقبل الأفضل على المستویات المحلیة والإقلیمیة والدولیة.

وتجاوبًا مع أهمیة البیئة ودور مناهج الدراسات الاجتماعیة فی تنمیة الوعی بها والحد من مشکلاتها، قام بعض الباحثین بدراسات تکشف عن اهتمامات مناهج الدراسات الاجتماعیة بالمشکلات البیئیة، ومعرفة الطلاب وإدراکهم بتلک المشکلات، مثل:

دراسة الأسمری (2012) التی هدفت إلى تحدید المفاهیم البیئیة اللازم تضمینها فی کتب الدراسات الاجتماعیة المطورة للمرحلة الثانویة من وجهة نظر معلمی الدراسات، ومدى توافرها فی تلک الکتب، وتوصلت إلى تحدید قائمة بالمفاهیم البیئیة تکونت من 40 مفهومًا، کماکشفت نتائج تحلیل المحتوى لکتب الدراسات الاجتماعیة المطورة (عینة التحلیل) عن توافر 1143 مفهومًا بیئیًا فی کتاب الاجتماعیات، وتوافر 1767 مفهومًا بیئیًا فی کتاب الجغرافیا للمرحلة الثانویة نظام المقررات، فضلاً عن عدم تضمین بعض المفاهیم البیئیة المهمة الواردة فی هذه الدراسة فی الکتب الدراسیة.

ودراسة الوسیدی (2010) التی هدفت إلى تحدید القضایا البیئیة التی ینبغی أن تتضمنها کتب الجغرافیا فی المرحلة الثانویة بالمملکة العربیة السعودیة، ومعرفة مدى توافرها، وأظهرت نتائجها ضعف توافر القضایا البیئیة فی کتب الجغرافیا للصفوف الثانویة الثلاث.

ودراسة حکیم وحنیفة (2005) التی هدفت تقویم مقرر الاجتماعیات للمرحلة الثانویة فی ضوء کل من مبادئ ومفاهیم المسئولیة الوطنیة نحو البیئة وسیاسة التعلیم فی المملکة العربیة السعودیة، وأوصت بإعادة النظر فی المناهج بصفة عامة، ومناهج الاجتماعیات بصفة خاصة فی ضوء متغیرات العصر التی تتطلب إکساب المتعلم مفاهیم المسئولیة الوطنیة حتى یستطیع التوافق مع البیئة من حوله.

ودراسة الدیحان (1996) التی هدفت إلى التعرف على مدى تناول المناهج الدراسیة للمرحلة الثانویة لجوانب التربیة البیئیة بالمملکة العربیة السعودیة، وأظهرت نتائجها أن التربیة البیئیة لم تشغل مساحة مناسبة فی مناهج المرحلة الثانویة لجوانب التربیة البیئیة المعرفیة والوجدانیة والمهاریة.

نسنتنج مما سبق أهمیة البیئة ودراسة مشکلاتها، والدور الذی تؤدیه مناهج الدراسات الاجتماعیة فی تنمیة الوعی بالبیئة ومشکلاتها، وأن البحوث والدراسات السابقة أظهرت وجود ضعف فی تناول المناهج للقضایا والمفاهیم البیئیة.

ونظراً لندرة الدراسات التی تتناول مشکلات البیئة وخاصة فی المرحلة المتوسطة – فی حدود معرفة الباحث-، تسعى الدراسة إلى تحدید مشکلات البیئة الواجب توافرها فی محتوى منهج الدراسات الاجتماعیة والوطنیة للصف الأول المتوسط بالمملکة العربیة السعودیة، ومعرفة مدى تضمین هذه المشکلات فی محتوى المنهج.

 

مشکلة الدراسة

یواجه المجتمع السعودی والعالمی مشکلات بیئیة متنوعة، فرضت بذل جهود مضنیة لحل تلک المشکلات والحد من تفاقمها لما تشکله من خطورة على الحیاة الإنسانیة. مما جعل المؤسسات والمنظمات الدولیة والمحلیة تنادی بضرورة الاهتمام بالتربیة البیئیة ودمج القضایا البیئیة فی مناهج التعلیم، وخاصة مناهج الدراسات الاجتماعیة التی تعتبر البیئة میدان دراستها.

ورغم دور مناهج الدراسات الاجتماعیة والوطنیة وأهمیتها فی دراسة البیئة ومشکلاتها، إلا أن البحوث والدراسات التی سبق عرضها، کان محور ترکیزها المرحلة الثانویة دون المراحل الأخرى، والتی أیضاً أظهرت نتائج تلک الدراسات والبحوث ضعف تضمینها لقضایا البیئة ومشکلاتها.

واستجابة لهذه النداءات من ناحیة، وجهود المملکة العربیة السعودیة فی تطویر مناهجها التعلیمیة من ناحیة أخرى، تسعى الدراسة إلى تحدید مشکلات البیئة الواجب توافرها فی محتوى منهج الدراسات الاجتماعیة والوطنیة للصف الأول المتوسط بالمملکة العربیة السعودیة، ومعرفة مدى تضمین هذه المشکلات فی محتوى المنهج، لمحاولة رصد واقع محتوى هذا المنهج فی تناوله لمشکلات البیئة، وتقدیم المقترحات التی یمکن أن تساهم فی تنمیة جوانب القوة وعلاج السلبیات التی قد تظهر فی تناول محتوى المنهج للمشکلات البیئیة.

أسئلة الدراسة

-          ما مشکلات البیئة الواجب توافرها فی محتوى منهج الدراسات الاجتماعیة والوطنیة للصف الأول المتوسط بالمملکة العربیة السعودیة ؟

-          ما مدى تضمین محتوى منهج الدراسات الاجتماعیة والوطنیة للصف الأول المتوسط بالمملکة العربیة السعودیة لمشکلات البیئة؟

 

 

أهداف الدراسة

        هدفت الدراسة إلى معرفة:

-          مشکلات البیئة الواجب توافرها فی محتوى منهج الدراسات الاجتماعیة والوطنیة للصف الأول المتوسط بالمملکة العربیة السعودیة.

-          مدى تضمین محتوى منهج الدراسات الاجتماعیة والوطنیة للصف الأول المتوسط بالمملکة العربیة السعودیة لمشکلات البیئة.

أهمیة الدراسة

-          قد یفید تحدید مشکلات البیئة الواجب توافرها فی محتوى منهج الدراسات الاجتماعیة والوطنیة للصف الأول المتوسط فی تطویر المناهج الحالیة ومراعاة تضمینها لهذه المشکلات.

-          قد یفید تحدید مدى تضمین محتوى منهج الدراسات الاجتماعیة والوطنیة للصف الأول المتوسط بمشکلات البیئة فی تعرف جوانب القوة والضعف فی تضمین هذه المشکلات والعمل على علاج ذلک.

-          قد تثیر اهتمام الباحثین بإجراء دراسات أخرى تتناول تحدید مشکلات البیئة الواجب توافرها فی محتوى مناهج الدراسات الاجتماعیة والوطنیة لصفوف أخرى.

حدود الدراسة

تقتصر الدراسة الحالیة على:

-        محتوى منهج الدراسات الاجتماعیة والوطنیة للصف الأول المتوسط بالمملکة العربیة السعودیة.

-        العام الدراسی 2014 / 2015م (1436- 1437 ه)

-        المشکلات البیئیة المحددة فی الدراسة الحالیة.

 

مصطلحات الدراسة

التقویم:

یُعرف شحاتة والنجار (2003، 130) التقویم بأنه: عملیة تقریر قیمة الشیء أو کمیته، وهدف التقویم هو الحکم الموضوعی على العمل المقوم، صلاحًا وفسادًا، نجاحاً وفشلًا، بتحلیل المعلومات المتیسره عنه، وتفسیرها فی ضوء العوامل والظروف، التی من شأنها أن تؤثر على العمل، والتقویم عملیة وزن وقیاس تتضح بها عوامل النجاح ودواعی الفشل؛ أی إن التقویم عملیة جمع معلومات عن ظاهرة ما، وتصنیف هذه المعلومات أو البیانات وتحلیلها وتفسیرها سواء أکانت کمیة أم کیفیة. ویهدف ذلک کله إلى إصدار الحکم أو القرار بقصد تحسین العمل. کما یتضمن أیضًا معنى التحسین والتعدیل والتطویر.

محتوى المنهج:

یُعرف اللقانی والجمل (2003، 16) محتوى المنهج بأنه: المعالجة التفصیلیة لموضوعات المقرر فی الکتب، فإن کان المقرر قد حدد ووضع فی فهرس الکتاب، فإن التناول التفصیلی لهذه الموضوعات کما وردت فی الکتاب المدرسی هی التی یطلق علیها محتوى المنهج، ویشمل عادة على حقائق ومعارف ومفاهیم وتعمیمات ومبادئ وقوانین ونظریات.

ویُعرف الباحث المحتوى فی الدراسة الحالیة بأنه "المعالجة التفصیلیة لموضوعات المادة العلمیة المتضمنة فی کتب الدراسات الاجتماعیة والوطنیة المقررة على تلامیذ الصف الأول المتوسط فی الفصلین الدراسیین الأول والثانی، طبعة وزارة التعلیم للعام الدراسی 2014 / 2015م، 1436 – 1437ه.

تقویم محتوى المنهج:

تُعرف شاهین (2003، 419) تقویم محتوى المنهج بأنه: العملیة التی تجری على المحتوى المقرر بغرض التعدیل بالحذف أو الإضافة أو التقدیم أو التأخیر فی موضوعات المحتوى المقرر بما یتناسب مع مستوى الطلاب التعلیمی والعقلی ومتغیرات العصر وسیاسة التعلیم.

ویُعرف الباحث تقویم محتوى المنهج فی الدراسة الحالیة بأنه: عملیة جمع بیانات ومعلومات بطریقة منظمة حول محتوى منهج الدراسات الاجتماعیة والوطنیة للصف الأول المتوسط بالمملکة العربیة السعودیة، من خلال تحلیل المحتوى للوقوف على مدى تناوله لمشکلات البیئة.

المشکلةالبیئیة:

یُعرف غنیمی (2001، 72) المشکلة البیئیة بأنها: حدوث خلل أو تدهور فی علاقة مصفوفة عناصر النظام البیئی، وما ینجم عن هذا الخلل من أخطار أو أضرار بطریقة مباشرة أو غیر مباشرة، آنیًا أو مستقبلیًا، المنظور منها وغیر المنظور.

ویُعرف الباحث المشکلة البیئیة فی الدراسة الحالیة بأنها: کل تغیر کمی أو نوعی فی عنصر من عناصر البیئة، یؤدی إلى تغییر خصائصه والإخلال باتزانه بدرجة تؤثر سلبیًا على الکائنات الحیة التی تعیش فی البیئة وفی مقدمتها الإنسان.

الطریقة الإجراءات ( إجراءات الدراسة )

منهج الدراسة

استخدمت الدراسة الحالیة المنهج الوصفی التحلیلى فى إعداد قائمة مشکلات البیئة الواجب توافرها فى محتوى منهج الدراسات الاجتماعیة والوطنیة للصف الأول المتوسط، وفى تحلیل محتوى المنهج لتحدید مدى تضمینه لتلک المشکلات.

عینة الدراسة

تتکون عینة الدراسة من محتوى کتب الدراسات الاجتماعیة والوطنیة، المقررة على تلامیذ الصف الأول المتوسط بالمملکة العربیة السعودیة، طبعة وزارة التعلیم للعام الدراسی 2014 / 2015م، 1436 – 1437ه، وهی کالتالی:

-          الدراسات الاجتماعیة والوطنیة للصف الأول المتوسط، الفصل الدراسی الأول،           کتاب الطالب.

-          الدراسات الاجتماعیة والوطنیة للصف الأول المتوسط، الفصل الدراسی الأول،           کتاب النشاط.

-          الدراسات الاجتماعیة والوطنیة للصف الأول المتوسط، الفصل الدراسی الثانی،          کتاب الطالب.

-          الدراسات الاجتماعیة والوطنیة للصف الأول المتوسط، الفصل الدراسی الثانی،         کتاب النشاط.

أدوات الدراسة

أولاً: قائمة المشکلات البیئیة:

أ ـ الهدف من قائمة المشکلات البیئیة:

یهدف إعداد القائمة إلى تحدید مشکلات البیئة التى ینبغى تضمینها فى محتوى مناهج الدراسات الاجتماعیة والوطنیة للصف الأول المتوسط بالمملکة العربیة السعودیة.

ب ـ مصادر بناء قائمة المشکلات البیئیة:

        اعتمد الباحث فی بناء قائمة المشکلات البیئیة على المصادر التالیة:

-        الدراسات والبحوث العربیة التی تناولت المشکلات البیئیة فی مناهج الدراسات الاجتماعیة فی المملکة العربیة السعودیة وبعض الدول العربیة الأخرى، مثل دراسات کل من: برهوم (2012)، وعبدالعزیز (2011)، والوسیدی (2010)، والفردان (2006)، موزة عبد الله أحمد سعید (2001)، وبارعیدة (2001)، وکرم (2000)، والحسین (1996)، والمدنی وبوقحوص (1993).

-        الدراسات والبحوث الأجنبیة التی تناولت المشکلات البیئیة فی التعلیم بصفة عامة ومناهج الدراسات الاجتماعیة بصفة خاصة، مثل دراسات کل من تولای (Tulay, 2014)، ودلیلو (Dalelo, 2009)، ماکون ایس ودندنجر (McKeown-Ice& Dendinger, 2009)، وجرودزیسکا جورزاک وأخرون (Grodziéska-Jurczak& et al, 2006) ، دوان وفورتنر (Duan & Fortner, 2005).

ج ـ إجراءات بناء قائمةالمشکلات البیئیة:

  • تحدید المجالات الرئیسة للمشکلات البیئیة التی ینبغى تضمینها فى محتوى منهج الدراسات الاجتماعیة والوطنیة للصف الأول المتوسط.
  • تحدید المشکلات البیئیة التی تنتمی إلى کل مجال من المجالات الرئیسة.

 

 

دـ الصورة الأولیة لقائمة المشکلات البیئیة:

توصل الباحث إلى عدد (5) مجالات رئیسیة للمشکلات البیئیة التی ینبغى تضمینها فى محتوى منهج الدراسات الاجتماعیة والوطنیة للصف الأول المتوسط.، وکل مجال یتضمن عدد من المشکلات البیئیة التی تنتمی إلیه.

هـ ـ عرض القائمة على بعض المحکمین:

عُرضت قائمة المشکلات البیئیة على بعض المحکمین فى مناهج وطرق تدریس الدراسات الاجتماعیة، بهدف التأکد من صحة المجالات الرئیسیة وما یتضمنه کل مجال من مشکلات، ومناسبة القائمة لتضمینها فی محتوى منهج الدراسات الاجتماعیة والوطنیة للصف الأول المتوسط. واتفق المحکمون على مناسبة القائمة وصلاحیتها.

ثانیاً: بطاقة تحلیل محتوى المنهج:

أعد الباحث بطاقة لتحلیل المحتوى، وتحلیل محتوى منهج الدراسات الاجتماعیة والوطنیة للصف الأول المتوسط بالمملکة العربیة السعودیة، من خلال الإجراءات التالیة:

أ‌-     الهدف من تحلیل المحتوى:

      یهدف تحلیل المحتوى إلى تحدید مدى تضمین محتوى منهج الدراسات الاجتماعیة والوطنیة للصف الأول المتوسط بالمملکة العربیة السعودیة لمشکلات البیئة.

ب‌-  تحدید فئات التحلیل:

        تحددت فئات التحلیل فى مشکلات البیئة الواردة فی قائمة المشکلات البیئیة الواجب توافرها فی محتوى المنهج.

ج‌-   تحدید وحدة التحلیل:

توجد وحدات عدیدة یمکن استخدامها فى تحلیل المحتوى الظاهری منها وحدة الکلمة ووحدة الجملة ووحدة الفقرة ووحدة الفکرة والموضوع. واستخدمت وحدات الکلمة والجملة والفقرة والموضوع کوحدات لتحلیل محتوى المنهج.

 

د‌-     تحدید عینة التحلیل:

تکونت عینة التحلیل التی استخدمها الباحث بغرض تحلیل محتواها من کتب الدراسات الاجتماعیة والوطنیة للصف الأول المتوسط، للعام الدراسی 2014 / 2015م، 1436 – 1437هـ، وهی کالتالی:

  1. الدراسات الاجتماعیة والوطنیة للصف الأول المتوسط، الفصل الدراسی الأول،            کتاب الطالب.
  2. الدراسات الاجتماعیة والوطنیة للصف الأول المتوسط، الفصل الدراسی الأول،          کتاب النشاط.
  3. الدراسات الاجتماعیة والوطنیة للصف الأول المتوسط، الفصل الدراسی الثانی،           کتاب الطالب.
  4. الدراسات الاجتماعیة والوطنیة للصف الأول المتوسط، الفصل الدراسی الثانی،            کتاب النشاط.

ه‌-  خطوات التحلیل:

  1.  قراءة محتوى کل کتاب من کتب الدراسات الاجتماعیة والوطنیة وتحلیل ما به من کلمات وجمل وفقرات وأفکار، لتحدید مدى ما یتضمنه من مشکلات بیئیة.
  2.  حساب عدد المشکلات التی یتضمنها محتوى المنهج فی کل مجال من مجالات المشکلات البیئیة، وتحدید النسبة المئویة.
  3.  حساب النسبة المئویة العامة لعدد ما یتضمنه محتوى المنهج من المشکلات البیئیة.

و‌-    ثبات التحلیل:

-  قام الباحث بإعادة تحلیل محتوى المنهج بعد أسبوعین، وحساب معامل الاتفاق بین التحلیلین، وکانت النتیجة (0,93).

-  قام الباحث یعاونه زمیل آخر بتحلیل محتوى المنهج ، وحساب معامل الاتفاق بین التحلیلین، وکانت النتیجة (0,87) وهى قیمة مقبولة وتشیر إلى ثبات عملیة التحلیل، وإمکانیة استخدام الأداة فى تحقیق الهدف منها.

 

نتائج الدراسة

إجابة السؤال الأول:

للإجابة عن السؤال الأول الذی نص على: ما مشکلات البیئة الواجب توافرها فی محتوى منهج الدراسات الاجتماعیة والوطنیة للصف الأول المتوسط بالمملکة العربیة السعودیة؟ توصل الباحث من خلال مراجعة الأدبیات التربویة والدراسات والبحوث المتعلقة بالمشکلات البیئیة، إلى قائمة بالمشکلات البیئیة الوجب توافرها فی محتوى المنهج، وبعد العرض على الخبراء والمختصین، أصبحت قائمة المشکلات کما یلی فی جدول (1).

جدول ( 1 )

المشکلات البیئیة الواجب توافرها فی محتوى منهج الدراسات الاجتماعیة

والوطنیة للصف الأول المتوسط بالمملکة العربیة السعودیة

المجال

المشکلات البیئیة

الغلاف الهوائی

التلوث الهوائی، التلوث الضوضائی، التلوث الصناعی، حرق النفایات، عوادم السیارات، العواصف الرملیة، الجفاف، الأعاصیر، الاحتباس الحراری، ثقب الأوزون، السیول.

الغلاف المائی

التلوث المائی، الفیضانات، نقص المیاه، ملوحة المیاه، ذوبان الجلید.

الغلاف الصخری

الزلازل، البراکین، الانهیارات الأرضیة، استنزاف الموارد، زحف الرمال.

الغلاف الحیوی

تدهور التربة، ملوحة التربة، انجراف التربة، الرعی الجائر، الصید الجائر، إزالة الغابات، التصحر، انقراض الکائنات الحیة.

مشکلات مرتبطة بالإنسان

الانفجار السکانی، المجاعات، الهجرة الداخلیة، المخلفات الصناعیة، سباق التسلح، الزحف العمرانی.

إجابة السؤال الثانی:

للإجابة عن السؤال الثانی الذی نص على: ما مدى تضمین محتوى منهج الدراسات الاجتماعیة والوطنیة للصف الأول المتوسط بالمملکة العربیة السعودیة لمشکلات البیئة؟ تم تحلیل محتوى المنهج باستخدام بطاقة التحلیل المعدة لهذا الغرض، ویعرض جدول (2) لمشکلات البیئة المتضمنة وغیر المتضمنة فی محتوى المنهج، وعدد المشکلات المتضمنة ونسبتها المئویة فی کل مجال من مجالات المشکلات البیئیة على النحو التالی:

جدول (  2 )

المشکلات البیئیة المتضمنة وغیر المتضمنة والعدد والنسبة المئویة

للمشکلات المتضمنة فی کل مجال

المجال

المشکلات البیئیة

التضمین

عدد المشکلات المتضمنة

النسبة المئویة

متضمنة

غیر متضمنة

الغلاف الهوائی

التلوث الهوائی

 

5

45,4%

التلوث الضوضائی

 

التلوث الصناعی

 

حرق النفایات

 

عوادم السیارات

 

العواصف الرملیة

 

الجفاف

 

الأعاصیر

 

الاحتباس الحراری

 

ثقب الأوزون

 

السیول

 

الغلاف المائی

التلوث المائی

 

2

40%

الفیضانات

 

نقص المیاه

 

ملوحة المیاه

 

ذوبان الجلید

 

الغلاف الصخری

الزلازل

 

2

40%

البراکین

 

الانهیارات الأرضیة

 

استنزاف الموارد

 

زحف الرمال

 

الغلاف الحیوی

تدهور التربة

 

3

37,5%

ملوحة التربة

 

انجراف التربة

 

الرعی الجائر

 

الصید الجائر

 

إزالة الغابات

 

التصحر

 

انقراض الکائنات الحیة

 

مشکلات مرتبطة بالإنسان

الانفجار السکانی

 

3

50%

المجاعات

 

الهجرة الداخلیة

 

المخلفات الصناعیة

 

سباق التسلح

 

الزحف العمرانی

 

المجموع

15

42,8%

  یتضح من الجدول السابق ما یلی:

-            تضمن محتوى المنهج عدد (5) مشکلات بیئیة فی مجال الغلاف الهوائی الذی یتضمن (11) مشکلة بیئیة بنسبة مئویة (45,4%)، حیث تضمن المحتوى مشکلة التلوث الهوائی والتلوث الصناعی وحرق النفایات والعواصف الرملیة والسیول، بینما لم یتضمن مشکلات التلوث الضوضائی وعوادم السیارات والجفاف والأعاصیر والاحتباس الحراری وثقب الأوزون.

-            تضمن محتوى المنهج عدد (2) مشکلة بیئیة فی مجال الغلاف الهوائی، الذی یتضمن (5) مشکلات بیئیة بنسبة مئویة (40%)، حیث تضمن المحتوى مشکلتی الفیضانات وذوبان الجلید، بینما لم یتضمن مشکلات التلوث المائی ونقص المیاه وملوحة المیاه.

-            تضمن محتوى المنهج عدد (2) مشکلة بیئیة فی مجال الغلاف الصخری، الذی یتضمن (5) مشکلات بیئیة بنسبة مئویة (40%)، حیث تضمن المحتوى مشکلتی الزلازل والبراکین، بینما لم یتضمن مشکلات الانهیارات الأرضیة واستنزاف الموارد وزحف الرمال.

-            تضمن محتوى المنهج عدد (3) مشکلات بیئیة فی مجال الغلاف الحیوی، الذی یتضمن (8) مشکلات بیئیة بنسبة مئویة (37,5%)، حیث تضمن المحتوى مشکلات تدهور التربة والصید الجایر وانقراض الکائنات الحیة، بینما لم یتضمن مشکلات ملوحة التربة وانجرافها والرعی الجائر وإزالة الغابات والتصحر.

-            تضمن محتوى المنهج عدد (3) مشکلات بیئیة فی مجال المشکلات المرتبطة بالإنسان، الذی یتضمن (6) مشکلات بیئیة بنسبة مئویة (50%)، حیث تضمن المحتوى مشکلات الانفجار السکانی والمجاعات والهجرة الداخلیة، بینما لم یتضمن مشکلات المخلفات الصناعیة وسباق التسلح والزحف العمرانی.

-            تضمن محتوى المنهج بصفة عامة عدد (15) مشکلة بیئیة من إجمالی (35) مشکلة بیئیة بنسبة مئویة (42,8%).

-            یتضح من تحلیل الجدول السابق ضعف تضمین محتوى منهج الدراسات الاجتماعیة والوطنیة للصف الأول المتوسط لمشکلات البیئة التی تضمنتها بطاقة التحلیل، حیث تضمن محتوى المنهج بعض المشکلات ولم یتضمن کثیر من المشکلات ذات الصلة بالبیئة السعودیة، مثل التصحر والتلوث المائی ونقص المیاه وملوحة المیاه والتصحر والمخلفات الصناعیة.

-            کما یتضح من تحلیل محتوى المنهج أن تضمین المشکلات التی أظهرها تحلیل المحتوى لم یکن بالدرجة الکافیة، حیث أشار المحتوى لتلک المشکلات إشارات عابرة، دون تفصیل أو عمق فی تناولها فی إطار سیاق الموضوعات التی یتناولها محتوى المنهج، الأمر الذی یؤکد ضعف تناول محتوى المنهج لمشکلات البیئة، وحاجته إلى التطویر الذی یعکس تضمین مشکلات البیئة بالشکل الذی یؤدی إلى تنمیة وعی تلامیذ الصف الأول المتوسط بمشکلات بیئتهم، وقدرتهم على المحافظة علیها.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

التوصیات

فی ضوء نتائج الدراسة یوصی الباحث بما یلی:

-          الاستفادة من قائمة المشکلات البیئیة ونتائج تحلیل المحتوى فی تطویر أهداف ومحتوى المنهج لیتضمن مشکلات البیئة.

-          تزوید المعلمین بأدلة إرشادیة توضح تضمین المشکلات البیئیة فی محتوى المنهج.

-          تصمیم وتخطیط أنشطة تعلیم وتعلم قائمة على مشکلات البیئة.

-          توفیر مصادر تعلیم وتعلم من البیئة لزیادة ارتباط التلامیذ ببیئتهم ومشکلاتها.

-          الاهتمام بتقویم وعی التلامیذ لمشکلات بیئتهم.

البحوث والدراسات المقترحة

             فی ضوء النتائج والتوصیات، یوصى الباحث بإجراء البحوث والدراسات المقترحة التالیة :

-        تطویر مناهج الدراسات الاجتماعیة والوطنیة بالصف الأول المتوسط فی ضوء مشکلات البیئة.

-        تقویم محتوى مناهج الدراسات الاجتماعیة والوطنیة فی صفوف أخرى فى ضوء مشکلات البیئة.

-        مدى وعی تلامیذ الصف الأول المتوسط بمشکلات البیئة.

-        برنامج مقترح لتدریب معلمى الدراسات الاجتماعیة والوطنیة على تضمین مشکلات البیئة فی التدریس.

 

 

المراجع

المراجع العربیة

1. الأسمری، حسن عبدالله (2012). درجة تضمین المفاهیم البیئیة فی کتب الدراسات الاجتماعیة المطورة للمرحلة الثانویة فی ضوء مفاهیم التربیة البیئیة العالمیة (رسالة ماجستیر غیر منشورة). کلیة التربیة، جامعة أم القرى، المملکة العربیة السعودیة.

2. الأمم المتحدة (2015). القضایا العالمیة – البیئة. تاریخ الاسترجاع 5 ینایر 2015، من: http://www.un.org/ar/globalissues/environment

3. بارعیدة، إیمان سالم (2001). وحدة تعلیمیة مقترحة فی المفاهیم البیئیة المرتبطة بمناهج الجغرافیا وفقا لحاجات تلمیذات المرحلة المتوسطة بالمملکة العربیة السعودیة (رسالة دکتوراه غیر منشورة). کلیة التربیة للبنات بجدة، المملکة العربیة السعودیة.

4. برنامج الأمم المتحدة للبیئة (2015). عن برنامج الأمم المتحدة للبیئة. تاریخ الاسترجاع 5 ینایر 2015، من: http://www.unep.org/Arabic/About

5. برهوم، وائل منصور (2012). المشکلات البیئیة المتضمنة فی محتوى کتاب الجغرافیا للصف الثامن الأساسی ومستوى اکتساب الطلبة لها (رسالة ماجستیر غیر منشورة). کلیة التربیة، الجامعة الإسلامیة، غزة، فلسطین.

6. البوابة الوطنیة للتعاملات الإلکترونیة الحکومیة (2013). البیئة والحیاة الفطریة. تاریخ الاسترجاع 5 ینایر 2015، من:  http://www.saudi.gov.sa/wps/portal/yesserRoot/aboutKingdom/environmentWildlife

7. الجمال، سمیر حامد (2007). الحمایة القانونیة للبیئة. القاهرة:  دار النهضة العربیة للطبع والنشر والتوزیع.

8. الحسین، أحمد بن محمد (1996). اتجاهات معلمی المواد الاجتماعیة وموجهیها فی المرحلة الثانویة بمدینة الریاض نحو المشکلات البیئیة (رسالة ماجستیر منشورة). کلیة التربیة، جامعة الملک سعود، المملکة العربیة السعودیة.

9. حکیم، عبد الحمید بن عبد المجید، وحنیفة، محمد بن صدقة (2005). تقویم مقرر الاجتماعیات للمرحلة الثانویة فی ضوء کل من مبادئ ومفاهیم المسئولیة الوطنیة نحو البیئة وسیاسة التعلیم فی المملکة العربیة السعودیة. مجلة کلیة التربیة، جامعة بنها، 15(61)، 82 – 115.

10. الخطیب، سلیمان (1992). السکان والبیئة، الکتاب المرجعی فی التربیة السکانیة. دمشق: منشورات مشروع التربیة السکانیة بالتعاون مع صندوق الأمم المتحدة للسکان ومکتب الیونسکو الإقلیمی فی الوطن العربی.

11. الدیحان، محمد عبدالرحمن (1996). مدى تناول المناهج الدراسیة للمرحلة الثانویة لجوانب التربیة البیئیة بالمملکة العربیة السعودیة. مجلة جامعة الملک سعود، العلوم التربویة والدراسات الإسلامیة، (8)، 63 – 114.

12. الرئاسة العامة للأرصاد وحمایة البیئة (2011). الإتفاقیات والمعاهدات والبروتوکولات الدولیة والإقلیمیة المتعلقة بالتنمیة المستدامة. تاریخ الاسترجاع 5 ینایر 2015، من:  http://ww2.pme.gov.sa/protocal.asp

13. زهران، محمود عبدالقوی (2000). الإسلام والبیئة وعلاقة الإنسان بالتنمیة البیئیة فى صحراء الوطن العربى. القاهرة: المکتبة الأکادیمیة.

14. شاهین، نجوى عبد الرحیم (2003). تقویم مقررات العلوم للطالبات فی التعلیم العام بالمملکة العربیة السعودیة. المؤتمر العلمی السابع للجمعیة المصریة للتربیة العلمیة (نحوتربیة علمیة أفضل)، کلیة التربیة، جامعة عین شمس، القاهرة، 417 – 436.

15. شحاتة، حسن سید؛ والنجار، زینب علی (2003). معجم المصطلحات التربویة والنفسیة. القاهرة: الدار المصریة اللبنانیة.

16. عبدالعزیز، رشا إمام (2011). تقویم محتوى منهج الجغرافیا للصف الأول الثانوی فی ضوء القضایا والمشکلات البیئیة المعاصرة (رسالة ماجستیر غیر منشورة). معهد الدراسات والبحوث التربویة, جامعة القاهرة، جمهوریة مصر العربیة.

17. عطیة، محمود محمد (2014). فاعلیة أنشطة بیئیة مصاحبة لمنهج الدراسات الإجتماعیة لتنمیة بعض أبعاد المواطنة البیئیة لدى تلامیذ المرحلة الإعدادیة (رسالة ماجستیر غیر منشورة). معهد الدراسات والبحوث البیئیة، جامعة عین شمس، جمهوریة مصر العربیة.

18. غنیمی، زین الدین عبد المقصود (2001) قضایا بیئیة معاصرة، المواجهة والمصالحة بین الإنسان وبیئته. الإسکندریة: مؤسسة المعارف للطباعة والنشر.

19. الفردان، نزار عبد الله (2006). الوعی البیئی لتلامیذ المرحلة الابتدائیة فی ضوء بعض المشکلات البیئیة الراهنة التی تواجه مملکة البحرین (رسالة ماجستیر غیر منشورة). کلیة التربیة، جامعة البحرین.

20. کرم، إبراهیم (2000). دراسة تحلیلیة للمشکلات البیئیة فی کتب المواد الاجتماعیة بالمرحلة المتوسطة بدولة الکویت. مجلة کلیة التربیة، جامعة الإسکندریة، 11 (1)، 37 – 72.

21. اللقانی، أحمد حسین والجمل، علی أحمد (2003). معجم المصطلحات التربویة المعرفة فی المناهج وطرق التدریس. القاهرة: عالم الکتب.

22. المدنی، إسماعیل محمد وبوقحوص، خالد أحمد (1993). المشکلات البیئیة فی الکتب الدراسیة فی المرحلة الاعدادیة بدولة البحرین. رسالة الخلیج العربی، 14 (48)، 97 – 128.

23. النجدی، أحمد عبدالرحمن وعبدالمنعم، منصور أحمد وعبدالرازق، صلاح عبدالسمیع (2002). الدراسات الاجتماعیة ومواجهة قضایا البیئة. القاهرة: دار القاهرة للطباعة والنشر.

24. الوسیدی، خالد بن عبدالعزیز (2010). القضایا البیئیة المتضمنة فی کتب الجغرافیا فی المرحلة الثانویة بالمملکة العربیة السعودیة (رسالة ماجستیر غیر منشورة). کلیة التربیة، جامعة طیبة، المملکة العربیة السعودیة.

 

 

المراجع الأجنبیة

1. Al-Barakat, A., & Al-Karasneh, S. (2005). The contribution of school textbooks in the early grades of education in preparing young children to become effective citizens: teachers’ perspective. Journal of early childhood research, 3(2), 169–191,

2. Astalin, P. (2011). A study of environmental awareness among higher secondary students and some educational factors affecting it. International Journal of Multidisciplinary Research, 1(7), 90-101.

3. Dalelo, A. (2009). Efforts to empower teachers in Ethiopia to address local environmental problems: achievements and limitations. International Research in Geographical and Environmental Education, 18 (3), 211-226.

4. David, E. et al. (2013). Environmental and social studies education: A collaborative approach towards building an environmentally friendly society. Educational Research, 4(3), 222-226.

5. Duan, H., & Fortner, R. (2005). ChineseCollege Students' Perceptions About Global Versus Local Environmental Issues. The Journal of Environmental Education, 36 (4), 23-58.

6. Houtsonen, L. (2004). Introduction: Geographical education for sustainable living. GeoJournal, (60), 147 – 148

 

 

7. Krishnamara, V., & Reddy G. (2005). Environmental Education: Aims and Objectives of Environmental Education: Importance of Environmental Education.Hyderabad: Neelkamal Publications Pvt. Ltd.

8. Małgorzata Grodziéska-Jurczak, M., Stepska, A., Nieszporek, K., & Bryda, G. (2006). Perception of Environmental Problems among Pre-school Children in Poland. International Research in Geographical and Environmental Education, 15 (1), 62-76.

9. McKeown-Ice, R., & Dendinger, R. (2009). A Framework for Teaching, Learning, and Assessing Environmental Issues. Journal of Geography, 107 (4-5), 161-166.

10. Reinfried, S., Schleicher, Y.,& Rempfler, A. (2007). Geographical Views on Education for Sustainable Development. Proceedings of the Lucerne-Symposium, Switzerland, July 29-31, Geographiedidaktische Forschungen,         42, 243—250.

11. Tulay, O. (2014). Increasing Social Studies Teacher Candidates Awareness and Sensitivity towards Environmental Problems with field trip Method. International Journal of Social Sciences & Education, 4 (4), 863.

 

 

 

المراجع العربیة
1. الأسمری، حسن عبدالله (2012). درجة تضمین المفاهیم البیئیة فی کتب الدراسات الاجتماعیة المطورة للمرحلة الثانویة فی ضوء مفاهیم التربیة البیئیة العالمیة (رسالة ماجستیر غیر منشورة). کلیة التربیة، جامعة أم القرى، المملکة العربیة السعودیة.
2. الأمم المتحدة (2015). القضایا العالمیة – البیئة. تاریخ الاسترجاع 5 ینایر 2015، من: http://www.un.org/ar/globalissues/environment
3. بارعیدة، إیمان سالم (2001). وحدة تعلیمیة مقترحة فی المفاهیم البیئیة المرتبطة بمناهج الجغرافیا وفقا لحاجات تلمیذات المرحلة المتوسطة بالمملکة العربیة السعودیة (رسالة دکتوراه غیر منشورة). کلیة التربیة للبنات بجدة، المملکة العربیة السعودیة.
4. برنامج الأمم المتحدة للبیئة (2015). عن برنامج الأمم المتحدة للبیئة. تاریخ الاسترجاع 5 ینایر 2015، من: http://www.unep.org/Arabic/About
5. برهوم، وائل منصور (2012). المشکلات البیئیة المتضمنة فی محتوى کتاب الجغرافیا للصف الثامن الأساسی ومستوى اکتساب الطلبة لها (رسالة ماجستیر غیر منشورة). کلیة التربیة، الجامعة الإسلامیة، غزة، فلسطین.
6. البوابة الوطنیة للتعاملات الإلکترونیة الحکومیة (2013). البیئة والحیاة الفطریة. تاریخ الاسترجاع 5 ینایر 2015، من:  http://www.saudi.gov.sa/wps/portal/yesserRoot/aboutKingdom/environmentWildlife
7. الجمال، سمیر حامد (2007). الحمایة القانونیة للبیئة. القاهرة:  دار النهضة العربیة للطبع والنشر والتوزیع.
8. الحسین، أحمد بن محمد (1996). اتجاهات معلمی المواد الاجتماعیة وموجهیها فی المرحلة الثانویة بمدینة الریاض نحو المشکلات البیئیة (رسالة ماجستیر منشورة). کلیة التربیة، جامعة الملک سعود، المملکة العربیة السعودیة.
9. حکیم، عبد الحمید بن عبد المجید، وحنیفة، محمد بن صدقة (2005). تقویم مقرر الاجتماعیات للمرحلة الثانویة فی ضوء کل من مبادئ ومفاهیم المسئولیة الوطنیة نحو البیئة وسیاسة التعلیم فی المملکة العربیة السعودیة. مجلة کلیة التربیة، جامعة بنها، 15(61)، 82 – 115.
10. الخطیب، سلیمان (1992). السکان والبیئة، الکتاب المرجعی فی التربیة السکانیة. دمشق: منشورات مشروع التربیة السکانیة بالتعاون مع صندوق الأمم المتحدة للسکان ومکتب الیونسکو الإقلیمی فی الوطن العربی.
11. الدیحان، محمد عبدالرحمن (1996). مدى تناول المناهج الدراسیة للمرحلة الثانویة لجوانب التربیة البیئیة بالمملکة العربیة السعودیة. مجلة جامعة الملک سعود، العلوم التربویة والدراسات الإسلامیة، (8)، 63 – 114.
12. الرئاسة العامة للأرصاد وحمایة البیئة (2011). الإتفاقیات والمعاهدات والبروتوکولات الدولیة والإقلیمیة المتعلقة بالتنمیة المستدامة. تاریخ الاسترجاع 5 ینایر 2015، من:  http://ww2.pme.gov.sa/protocal.asp
13. زهران، محمود عبدالقوی (2000). الإسلام والبیئة وعلاقة الإنسان بالتنمیة البیئیة فى صحراء الوطن العربى. القاهرة: المکتبة الأکادیمیة.
14. شاهین، نجوى عبد الرحیم (2003). تقویم مقررات العلوم للطالبات فی التعلیم العام بالمملکة العربیة السعودیة. المؤتمر العلمی السابع للجمعیة المصریة للتربیة العلمیة (نحوتربیة علمیة أفضل)، کلیة التربیة، جامعة عین شمس، القاهرة، 417 – 436.
15. شحاتة، حسن سید؛ والنجار، زینب علی (2003). معجم المصطلحات التربویة والنفسیة. القاهرة: الدار المصریة اللبنانیة.
16. عبدالعزیز، رشا إمام (2011). تقویم محتوى منهج الجغرافیا للصف الأول الثانوی فی ضوء القضایا والمشکلات البیئیة المعاصرة (رسالة ماجستیر غیر منشورة). معهد الدراسات والبحوث التربویة, جامعة القاهرة، جمهوریة مصر العربیة.
17. عطیة، محمود محمد (2014). فاعلیة أنشطة بیئیة مصاحبة لمنهج الدراسات الإجتماعیة لتنمیة بعض أبعاد المواطنة البیئیة لدى تلامیذ المرحلة الإعدادیة (رسالة ماجستیر غیر منشورة). معهد الدراسات والبحوث البیئیة، جامعة عین شمس، جمهوریة مصر العربیة.
18. غنیمی، زین الدین عبد المقصود (2001) قضایا بیئیة معاصرة، المواجهة والمصالحة بین الإنسان وبیئته. الإسکندریة: مؤسسة المعارف للطباعة والنشر.
19. الفردان، نزار عبد الله (2006). الوعی البیئی لتلامیذ المرحلة الابتدائیة فی ضوء بعض المشکلات البیئیة الراهنة التی تواجه مملکة البحرین (رسالة ماجستیر غیر منشورة). کلیة التربیة، جامعة البحرین.
20. کرم، إبراهیم (2000). دراسة تحلیلیة للمشکلات البیئیة فی کتب المواد الاجتماعیة بالمرحلة المتوسطة بدولة الکویت. مجلة کلیة التربیة، جامعة الإسکندریة، 11 (1)، 37 – 72.
21. اللقانی، أحمد حسین والجمل، علی أحمد (2003). معجم المصطلحات التربویة المعرفة فی المناهج وطرق التدریس. القاهرة: عالم الکتب.
22. المدنی، إسماعیل محمد وبوقحوص، خالد أحمد (1993). المشکلات البیئیة فی الکتب الدراسیة فی المرحلة الاعدادیة بدولة البحرین. رسالة الخلیج العربی، 14 (48)، 97 – 128.
23. النجدی، أحمد عبدالرحمن وعبدالمنعم، منصور أحمد وعبدالرازق، صلاح عبدالسمیع (2002). الدراسات الاجتماعیة ومواجهة قضایا البیئة. القاهرة: دار القاهرة للطباعة والنشر.
24. الوسیدی، خالد بن عبدالعزیز (2010). القضایا البیئیة المتضمنة فی کتب الجغرافیا فی المرحلة الثانویة بالمملکة العربیة السعودیة (رسالة ماجستیر غیر منشورة). کلیة التربیة، جامعة طیبة، المملکة العربیة السعودیة.
 
 
المراجع الأجنبیة
1. Al-Barakat, A., & Al-Karasneh, S. (2005). The contribution of school textbooks in the early grades of education in preparing young children to become effective citizens: teachers’ perspective. Journal of early childhood research, 3(2), 169–191,
2. Astalin, P. (2011). A study of environmental awareness among higher secondary students and some educational factors affecting it. International Journal of Multidisciplinary Research, 1(7), 90-101.
3. Dalelo, A. (2009). Efforts to empower teachers in Ethiopia to address local environmental problems: achievements and limitations. International Research in Geographical and Environmental Education, 18 (3), 211-226.
4. David, E. et al. (2013). Environmental and social studies education: A collaborative approach towards building an environmentally friendly society. Educational Research, 4(3), 222-226.
5. Duan, H., & Fortner, R. (2005). ChineseCollege Students' Perceptions About Global Versus Local Environmental Issues. The Journal of Environmental Education, 36 (4), 23-58.
6. Houtsonen, L. (2004). Introduction: Geographical education for sustainable living. GeoJournal, (60), 147 – 148
 
 
7. Krishnamara, V., & Reddy G. (2005). Environmental Education: Aims and Objectives of Environmental Education: Importance of Environmental Education.Hyderabad: Neelkamal Publications Pvt. Ltd.
8. Małgorzata Grodziéska-Jurczak, M., Stepska, A., Nieszporek, K., & Bryda, G. (2006). Perception of Environmental Problems among Pre-school Children in Poland. International Research in Geographical and Environmental Education, 15 (1), 62-76.
9. McKeown-Ice, R., & Dendinger, R. (2009). A Framework for Teaching, Learning, and Assessing Environmental Issues. Journal of Geography, 107 (4-5), 161-166.
10. Reinfried, S., Schleicher, Y.,& Rempfler, A. (2007). Geographical Views on Education for Sustainable Development. Proceedings of the Lucerne-Symposium, Switzerland, July 29-31, Geographiedidaktische Forschungen,         42, 243—250.
11. Tulay, O. (2014). Increasing Social Studies Teacher Candidates Awareness and Sensitivity towards Environmental Problems with field trip Method. International Journal of Social Sciences & Education, 4 (4), 863.