مهارات التعبير الکتابي الإبداعي ومدى توافرها لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ المنــاهج وطرق تدريس اللغة العربية والدراسات الإسلامية کلية التربيـة – جامعة أسيوط

2 مدرس لغة عربية وتربية دينية إسلامية بإدارة ديروط التعليمية

3 مدرس المنــاهج وطرق تدريس اللغة العربية والدراسات الإسلامية کلية التربيـة – جامعة أسيوط

المستخلص

   هدف البحث إلى معرفة مدى توافر مهارات التعبير الکتابي الإبداعي لدى تلاميذ الصف الثاني في المرحلة الإعدادية؛ ولتحقيق هدف البحث الرئيس، تم استخدام بعض الأدوات البحثية، وهي کالتالى:
1)       قائمة مهارات التعبير الکتابي الإبداعي المناسبة لتلاميذ الصف الثاني الإعدادي وبلغت (4) مهارات رئيسة، واشتملت على (20) مهارة فرعية.
2)       اختبار مهارات التعبير الکتابي الإبداعي؛ لقياس مهارات التعبير الکتابي الإبداعي لدى تلاميذ الصف الثاني في المرحلة الإعدادية، وتکونت مجموعة البحث من  (32 ) تلميذاً وتلميذة هم من تلاميذ الصف الثاني الإعدادي بمدرسة کودية الإسلام الإعدادية بإدارة ديروط التعليمية.
      وقد تبين بعد تحليل النتائج أن درجة توافر مهارات التعبير الکتابي الإبداعي (الطلاقة والمرونة والأصالة ودقة التفاصيل) لدى تلاميذ العينة منفردة ومجتمعة هي في حدود الدرجة المنخفضة، مما يشير إلى ضعف التلاميذ في مهارات التعبير الکتابي الإبداعي، وأن توافر هذه المهارات لديهم دون المستوى المطلوب.
وانتهىالبحث بمجموعةمنالمقتر­حات والتوصياتمنأهمها:
-            تصميم برامج تدريبية بهدف تدريب التلاميذ على مهارات التعبير الکتابي الإبداعي في مادة اللغة العربية.
-            إجراء مزيد من الأبحاث لمعرفة مدى استخدام التلاميذ لمهارات التعبير الکتابي الإبداعي في مراحل دراسية أخرى.
-            إجراء مزيد من الدراسات لمعرفة مدى وعي معلمي اللغة العربية بمهارات التعبير الکتابي الإبداعي، ومدى توظيفها في تدريس التعبير الکتابي الإبداعي.
 

الموضوعات الرئيسية


 

           کلیة التربیة

        کلیة معتمدة من الهیئة القومیة لضمان جودة التعلیم

        إدارة: البحوث والنشر العلمی ( المجلة العلمیة)

    =======

  

   مهارات التعبیر الکتابی الإبداعی ومدى توافرها لدى تلامیذ  المرحلة الإعدادیة

 

إعــداد

أ.د/ عبدالرازق مختار محمود عبدالقادر

أستاذ المنــاهج وطرق تدریس اللغة العربیة والدراسات الإسلامیة

کلیة التربیـة – جامعة أسیوط

د/ عبد الرحیم فتحی محمد إسماعیل

مدرس المنــاهج وطرق تدریس اللغة العربیة والدراسات الإسلامیة

کلیة التربیـة – جامعة أسیوط

أ/ عبدالتواب محمد عبدالباری ماضی

مدرس لغة عربیة وتربیة دینیة إسلامیة بإدارة           دیروط التعلیمیة

 

}    المجلد الحادی والثلاثین– العدد الخامس – جزء ثانی– أکتوبر2015م  {

http://www.aun.edu.eg/faculty_education/arabic

 

 

ملخص البحث

   هدف البحث إلى معرفة مدى توافر مهارات التعبیر الکتابی الإبداعی لدى تلامیذ الصف الثانی فی المرحلة الإعدادیة؛ ولتحقیق هدف البحث الرئیس، تم استخدام بعض الأدوات البحثیة، وهی کالتالى:

1)       قائمة مهارات التعبیر الکتابی الإبداعی المناسبة لتلامیذ الصف الثانی الإعدادی وبلغت (4) مهارات رئیسة، واشتملت على (20) مهارة فرعیة.

2)       اختبار مهارات التعبیر الکتابی الإبداعی؛ لقیاس مهارات التعبیر الکتابی الإبداعی لدى تلامیذ الصف الثانی فی المرحلة الإعدادیة، وتکونت مجموعة البحث من  (32 ) تلمیذاً وتلمیذة هم من تلامیذ الصف الثانی الإعدادی بمدرسة کودیة الإسلام الإعدادیة بإدارة دیروط التعلیمیة.

      وقد تبین بعد تحلیل النتائج أن درجة توافر مهارات التعبیر الکتابی الإبداعی (الطلاقة والمرونة والأصالة ودقة التفاصیل) لدى تلامیذ العینة منفردة ومجتمعة هی فی حدود الدرجة المنخفضة، مما یشیر إلى ضعف التلامیذ فی مهارات التعبیر الکتابی الإبداعی، وأن توافر هذه المهارات لدیهم دون المستوى المطلوب.

وانتهىالبحث بمجموعةمنالمقتر­حات والتوصیاتمنأهمها:

-            تصمیم برامج تدریبیة بهدف تدریب التلامیذ على مهارات التعبیر الکتابی الإبداعی فی مادة اللغة العربیة.

-            إجراء مزید من الأبحاث لمعرفة مدى استخدام التلامیذ لمهارات التعبیر الکتابی الإبداعی فی مراحل دراسیة أخرى.

-            إجراء مزید من الدراسات لمعرفة مدى وعی معلمی اللغة العربیة بمهارات التعبیر الکتابی الإبداعی، ومدى توظیفها فی تدریس التعبیر الکتابی الإبداعی.


مقدمة البحث

       التعبیر الکتابى الإبداعی لون مهم من ألوان الکتابة، له دوره فی التنفیس عن التلامیذ واستخراج طاقتهم فی عملیات إبداعیة، وإشباع حاجاتهم النفسیة، وتقلیل الاضطرابات النفسیة لدیهم، کما یعد مجالاً یُظهرون من خلاله ما یحقق لهم الرضا والمتعة وتأکید الذات والثقة بالنفس والتکیف، بالإضافة إلى صقل مواهب الموهوبین فی المجالات المتصلة بالتعبیر الکتابى الإبداعی.(جلهوم، 2008 ، 87 ) 

      فالتعبیر الکتابی الإبداعی لیس ترفاً فی العملیة التعلیمیة یمکن الاستغناء عنه، وإنما یعد من أهم الأنشطة اللغویة بالنسبة للمتعلمین؛ فتلک الأهمیة تدفع إلى الاهتمام بتعلیمه والتدریب علیه فی مدارسنا وتشجیع التلامیذ على تعلمه، وإتقان مهاراته وفنیاته الأساسیة والنوعیة اللازمة لإجادته ، وحسن توظیفه بما یلائم مستوى نضج التلامیذ اللغوی والعقلی، مع مراعاة أن یکون هذا التعلیم والتدریب فی ضوء أسس تربویه سلیمة، ووفق إستراتیجیات تعلیمیة مناسبة (عبدالعظیم ، 2009، 55)(یونس ، 2001 ،443)           (مدکور، 2006،277) .

         ولهذا کان لتعلیم التعبیر الکتابى الإبداعی ومهاراته فی مراحل التعلیم مبرراته القویة، وتزداد هذه الأهمیة فی المرحلة الإعدادیة ؛ نظرا لأن المرحلة الإعدادیة تعد مرحلة لصقل مهارات التعبیر لدى التلامیذ من جانب، ونقطة انطلاق نحو التطویر فی المرحلة الثانویة وما بعدها من جانب آخر؛ لذلک کان من الضروری تحدید هذه المهارات، ومن ثم تدریب تلامیذ هذه المرحلة علیها (البدری, 2008, 149  )               (أبو الضبعات, 2007  ,48) .

       وأکدت بعض الدراسات أهمیة تعلیم مهارات الکتابی الإبداعی؛ لما لها من أثر إیجابی على کتابات المتعلمین ، وضرورة تحدیدها بما یتناسب مع کل مرحلة ، ومن هذه الدراسات : (الملا، و المطاوعة, 1997)، و(الشاعر,  1997 )، و (مسلم, 2000 )، و(اللبودی، 2005)، و(إمام و عبدالمجید, 2005 )، و(الأحمدی ، 2008)، و(عبدالعظیم، 2009)، وAl JARF , 2009)) David ,  Kristin , 2011)).

       وتشیر هذه الدراسات إلى أهمیة التعبیر الکتابی الإبداعی، وتؤکد أن هذه المهارات تختلف من مرحلة إلى أخرى، وتوصی بتحدید هذه المهارات بما یتناسب من طبیعة کل مرحلة وضرورة تدریب المتعلمین علیها؛ لما لها من أثر إیجابی على کتاباتهم.

       ویتضح من خلال نتائج الدراسات السابقة وتوصیاتها ضرورة إلقاء الضوء على مهارات التعبیر الکتابی الإبداعی ومدى توافرها فی الصفوف المختلفة، مما یتیح الفرصة للوقوف على مدى توافر مهارات التعبیر الکتابی الإبداعی لدى تلامیذ المرحلة الإعدادیة؛ وذلک لأهمیة تلک المهارات فی هذه المرحلة السنیة المهمة - کما اتضح مما سبق- مما یتیح إمکانیة الاستفادة من هذه الدراسات فی معرفة مهارات التعبیر الکتابی الإبداعی المناسبة لدى التلامیذ المرحلة الإعدادیة ، ومدى توفرها لدیهم؛ ومن هذا المنطلق یقصد البحث الحالی التعرف على مهارات التعبیر الکتابی الإبداعی ومدى توافرها لدى تلامیذ المرحلة الإعدادیة .

مشکلة البحث

       بالرغم من أهمیة مهارات التعبیر الکتابی الإبداعی، وضرورة تعلیمها للمرحلة الإعدادیة إلا أن الواقع التعلیمی یشیر إلى عدم وجود وعی لدى المعلمین بتلک المهارات فضلاً عن استخدام طرق تدریس من شأنها تنمیة تلک المهارات.

       وقد أکدت بعض الدراسات ضرورة تحدید مهارات التعبیر الکتابی الإبداعی بما یتناسب مع کل مرحلة وقیاس مدى توافرها؛ لما لها من أثر إیجابی على تطویر تعلیم التعبیر الکتابی الإبداعی لدى المعلمین والمتعلمین على حد سواء ، ومن هذه الدراسات : (اللبودی ،2005)، و(إمام وعبدالمجید ,2005 )، و (الأحمدی ،2008)، و(عبدالعظیم ،2009)، و( AlJARF , 2009) ، و David ,  Kristin , 2011)) .

       

 

        وانطلاقاً من أهمیة تحدید مهارات التعبیر الکتابی الإبداعی بما یتناسب مع المرحلة الإعدادیة ، ونظراً لندرة وجود دراسات على الصعید المحلی تتناول هذا الموضوع؛ فإنه یمکن تحدید مشکلة البحث فی ضعف مهارات التعبیر الکتابی الإبداعی لدى تلامیذ المرحلة الإعدادیة، ویأتی البحث الحالی لمحاولة الکشف عن مدى توافر هذه المهارات لدى التلامیذ.

سؤالا البحث.

       یحاول البحث الحالی الإجابة عن السؤال الرئیس التالی:" ما مدى توافر مهارات التعبیر الکتابی الإبداعی لدى تلامیذ الصف الثانی فی المرحلة الإعدادیة ؟" ویتفرع من هذا السؤال الرئیس الأسئلة الفرعیة التالیة :-

1. ما مهارات التعبیر الکتابی الإبداعی  المناسبة لتلامیذ الصف الثانی الإعدادی؟

2. ما مدى توافر مهارات التعبیر الکتابی الإبداعی لدى تلامیذ الصف الثانی فی المرحلة الإعدادیة ؟

أهمیة البحث

أ‌-      تزوید واضعی المناهج بقائمة لمهارات التعبیر الکتابی الإبداعی المناسبة لدى تلامیذ الصف الثانی من المرحلة الإعدادیة.

ب‌-    قد یسهم البحث الحالی فی تطویر تدریس التعبیر الکتابی الإبداعی من خلال تزوید معلمی اللغة العربیة بقائمة مهارات التعبیر الکتابی الإبداعی، وتوجیه نظرهم إلى مدى أهمیتها وکذلک توافراها لدى تلامیذهم.

جـ- یعد البحث استجابة لتوصیات الأدبیات والبحوث التربویة بالاهتمام بمهارات التعبیر الکتابی الإبداعی واهمیة تحدیدها فی کل مرحلة دراسیة ومن ثم العمل               على تنمیتها.

 

مصطلحات البحث

مهارات التعبیر الکتابی الإبداعی:

 یمکن تعریف مهارات التعبیر الکتابی الإبداعی تعریفاً إجرائیاً فی هذا البحث بأنها: قدرة تلمیذ المرحلة الإعدادیة على التعبیر عن أفکاره ومشاعره بأسلوب جمیل وشیق فی فقرات صحیحة لغویة تتمیز بأکبر قدر ممکن من الطلاقة والمرونة والأصالة تجاه الموضوع الذی یتم طرحه، أو القضیة التی یتم مناقشتها مع إبراز أهم التفاصیل.

أ)  الطلاقة .

        ویعرف الباحث الطلاقة فی التعبیر الکتابی الإبداعی  بأنها قدرة المتعلم على إنتاج أکبر عدد ممکن من الأفکاروکتابتها فی أکبر عدد ممکن من الجمل والعبارات

ب) المـــرونة .

       ویعرف الباحث المـرونة فی التعبیر الکتابی الإبداعی  بأنها قدرة المتعلم على إنتاج عدد متنوع من الأفکار

جـ)  الأصـالــة .

       ویعرف الباحث الأصـالـة فی التعبیر الکتابی الإبداعی  بأنها  قدرة التلمیذ على إنتاج أفکار تتمیز بالجدة وعدم الشیوع بالنسبة لسنه

د) دقة التفاصیل .

 ویعرف الباحث دقة التفاصیل بأنها قدرة التلمیذ على التعبیرعن کل فکرة یکتبها التلمیذ بأکبر عدد من التفاصیل التی توضح معناها

درجةتوافرمهاراتالتعبیرالکتابی الإبداعی :

هی الدرجة الناتجة عن إجابة التلامیذ لأسئلة الاختبار المعدة من قبل الباحثون، حیث تعبر هذه الدرجة عن مدى توافر مهارات التعبیر الکتابی الإبداعی لدى تلامیذ الصف الثانی الإعدادی فی کتاباتهم لمواضیع التعبیر الکتابی الإبداعی  .

 

هدفا البحث

1-  تحدید قائمة بمهارات التعبیر الکتابی الإبداعی المناسبة لتلامیذ الصف الثانی فی المرحلة الإعدادیة.  

2-  الوقوف على مدى توافر مهارات التعبیر الکتابی الإبداعی لدى تلامیذ الصف الثانی فی المرحلة الإعدادیة.                                                                                                                                                                                                                                                                         

حدود البحث.

1-   مجموعة من تلامیذ الصف الثانی الإعدادى بإحدى المدارس الإعدادیة بإدارة دیروط التعلیمیة بمحافظة أسیوط ، وقد تم اختیار تلامیذ الصف الثانی الإعدادی؛ وذلک لأن هذا الصف یتوسط المرحلة، ولأن المهارات اللغویة والقدرات العقلیة والمعرفیة لدیهم تصبح أکثر إتقاناً وکفاءة           عن ذى قبل؛ مما یمکنهم من ممارسة مهارات التعبیر الکتابی الإبداعی فی کتاباتهم .

2-      مهارات التعبیر الکتابی الإبداعی المناسبة لتلامیذ الصف الثانی الإعدادی .

منهج البحث.

        شوائیة من تلامیذ الصف الثانیلغرض البحث تم استخدام المنهج الوصفی التحلیلی باعتباره المنهج الأنسب لتحقیق أهداف البحث، کونه یمکن الباحثون من دراسة الظاهرة فی مواقف میدانیة طبیعیة، ووصفها بدقة، والتعبیر عنها کمیاً. حیث سیتم قیاس مدى توافر مهارات التعبیر الکتابی الإبداعی لدى عینة ع الإعدادی من خلال اختبار یقوم الباحثون بتطبیقه .

أدوات ومواد البحث.

  1. قائمة مهارات التعبیر الکتابی الإبداعی المناسبة لتلامیذ الصف الثانی الإعدادی.
  2. اختبار مهارات التعبیر الکتابی الإبداعی لتلامیذ الصف الثانی الإعدادی. 

 

 

أدبیات البحث

مفهوم التعبیر الکتابی الإبداعی

   یشیر( حمدان، 2003، 86) إلى مفهوم التعبیر الکتابی الإبداعی بأنه : "نشاط کتابی یعبر من خلاله التلمیذ عن مشاعره وأفکاره التی تدور فی عقله بلغة صحیحة ومعانٍ وصور تتسم بالتعدد والتنوع والطرافة والندرة والتفاصیل الدقیقة التی تؤثر فی نفس السامع والقارئ".

 ویعرفه (خلف الله، 2005 ،124) بأنه " قدرة التلمیذ على أن یعبر عن نفسه تجاه ما یشعر به ویدرکه بحواسه بأسلوب جمیل وشیق یتصف بالطلاقة والمرونة والأصالـــة ( التفرد ) مع إبراز أهم التفاصیل بما یضمن تحقیق عنصر الإمتاع والإقناع للقارىء معاً ".

أهمیة التعبیر الکتابی الإبداعی

       یشیر کل من(یونس، 2001  ،443)، و (مدکور،2006 ، 277)، و(عبدالعظیم ،2009،54) إلى أن أهمیة تعلیم التعبیر الکتابى الإبداعی للتلامیذ تتمثل فی الأمور التالیة:

-  یتیح التعبیر الکتابی الإبداعی تنمیة الثروة اللغویة لدى التلامیذ, وتزویدهم بما یعوزهم من مفردات وتراکیب وأسالیب لغویة, والإدراک الواعی لتلک المفردات والأسالیب . 

-  یمنح التعبیر الکتابی الإبداعی التلامیذ فرصة للتمرن على مهارات اللغة, واستعمالها کأداة للتعبیر عن النفس والمشاعر والأقکار والخیالات واکتشاف ما بداخلهم من مواهب أدبیة یمکن صقلها وتنمیتها فی حینها.

-  یحقیق التعبیر الکتابی الإبداعی المتعة النفسیة للتلامیذ؛ فهو یتیح لهم فرصة التعبیر عن عواطفهم ومشاعرهم وتسجیل ما یودون تسجیله من أحداث ووقائع فی أسلوب جمیل.

-  یحافظ التعبیر الکتابى الإبداعی على اللغة من حیث : بلاغة الأسلوب, وجودة النسق, صحة الصیاغة, قوة التراکیب, تخیر الألفاظ وانتقاء العبارات، وحسن تصویر المعانی

        ولهذا کان لتعلیم التعبیر الکتابى الإبداعی فی مراحل التعلیم مبرراته القویة، وتزداد هذه الأهمیة فی المرحلة الإعدادیة؛ نظراً لأن المرحلة الإعدادیة تعد مرحلة لصقل مهارات التعبیر لدى التلامیذ من جانب , ونقطة انطلاق نحو التطویر فی المرحلة الثانویة وما بعدها من جانب آخر؛ لذلک کان من الضروری تحدید مهارات التعبیر الکتابى الإبداعی بما یتناسب مع هذه المرحلة ،وتدریب التلامیذ علیها؛ حتى یمتلکون القدرة على التعبیر السلیم عما یحسون به ویفکرون فیه , وتوسیع ثقافتهم اللغویة وتنمیة ذوقهم الأدبى.(البدری, 2008, 149)

       ونظراً لأهمیة التعبیر الکتابی الإبداعی فی المرحلة الإعدادیة؛ فقد عنیت البحوث بتنمیة مهاراته لدى المتعلمین، و من الدراسات التی أکدت على ذلک : دراسة (الملا، والمطاوعة، ١٩٩٧)، و(الفرخ، ١٩٩٨ )، و(صبری، ٢٠٠٣)، و (عزازی، 2004 )، و(عبدالله، 2005). 

       یتضح من الدراسات السابقة أهمیة تنمیة مهارات التعبیر الکتابی الإبداعی لتلامیذ المرحلة الإعدادیة ، وتشیر الدراسات إلى أن التلامیذ فی هذه المرحلة یصبحون من الناحیة العقلیة أکثر قدرة على إنجاز المهام العقلیة من ذى قبل؛ فتنمو لدیهم القدرة على التفکیر, ویتسم تفکیرهم بالمرونة, کما تنمو لدیهم القدرة على التفکیر الإبداعی؛ الأمر الذى یفرض إعطاء مزید من الاهتمام نحو تحدید مهارات التعبیر الکتابی الإبداعی المناسبة لهم والعمل على تنمیتها، فتنمیة مثل هذ المهارات لدى تلامیذ هذه المرحلة سوف یجنى ثماره فی المراحل القادمة .

مهارات التعبیر الکتابی الإبداعی 

      قام العدید من الباحثین والکتاب بتناول مهارات التعبیر الکتابی الإبداعی بوصفها الأداء السلوکی الذی یلاحظ فی أداء المتعلمین والدّال على توافر الکتابة الإبداعیة أو تدنیها لدى المتعلمین، وقد ذهب بعض الباحثین إلى ربط مهارات التعبیر الکتابی الإبداعی بمهارات التفکیر الإبداعی فصبغوا مهارات التعبیر الکتابی بالصبغة الإبداعیة .

         

         ومن الباحثین الذین ربطوا مهارات التعبیر الکتابی الإبداعی بمهارات التفکیر الإبداعی  (الفرخ، 1998) ، و(غزاری، 2004 )، و(یوسف، 2008) فذهبوا إلى تصنیف المهارات الرئیسة للتعبیر الکتابی الإبداعی لدى تلامیذ المرحلة الإعدادیة لتشمل:

أ ) مهارات الطلاقة                       ب ) مهارات المرونة

ج ) مهارات الأصالة                      د ) مهارات دقة التفاصیل

       فمهارات التعبیر الکتابی الإبداعی لابد أن تسیر جنباً إلى جنب مع مهارات التفکیر بشکل عام والتفکیر الإبداعی  بشکل خاص لأن التعبیر الکتابی الإبداعی مرتبط ارتباطاً کبیرا إن لم یکن متلاصقاً مع التفکیر الإبداعی، وهذا ما أکدت علیه الدراسات السابقة، ومن هذه الدراسات  دراسة ( قناوی، ١٩٩٣ )، ودراسة (السمیری، 2006)، ودراسة (الأحمدی، 2008 )، ودراسة            ( البرقعاوی، 2012).

 وقد تم الاستفادة من الدراسات السابقة فی بناء قائمة مهارات التعبیر الکتابی الإبداعی المناسبة لتلامیذ الصف الثانی الإعدادی .

مظاهر ضعف التلامیذ فی التعبیر الکتابی الإبداعی

       بالرغم من أهمیة التعبیر الکتابی الإبداعی ، إلا أنه یلاحظ أن هناک ضعفاً واضحاً فی کتابات التلامیذ فی المراحل الدراسیة کافة ، وفی المرحلة الإعدادیة خاصة من حیث ضعف المنتج الکتابی الذی یقدمه التلامیذ.

     ومن مظاهر ضعف التلامیذ فی التعبیر الکتابی الإبداعی ما أشار إلیه کل من (  اللبودی، 2005 ، 973)، و(عاشور ، و مقدادی، 2009 ، 226)، و         ( السید ، 2009، 66) (عبدالعظیم، 2009 ، 43)، و ( الحلاق، 2010 ، 266 )، أن کتابات تلامیذ المرحلة الإعدادیة یظهر علیها بعض مظاهر الضعف متمثلة فی :

 

-            لا تخلو کتاباتهم من الأخطاء النحویة والإملائیة.

-            الضآلة فی کم الأفکار والسطحیة فی التناول وافتقادها للوضوح والترتیب و التشتت بعیداً عن الفکرة المحوریة.

-             افتقار الکتابات من الشواهد والحجج المقنعة ، فکتاباتهم تخلو من وضع حکمة أو شعر أو آیة أو حدیث .

-            خلو الموضوع  من نظام الفقرات، وعلامات الترقیم .

-            غلبة العامیة  فیظهر جلیا  مزاحمة العامیة للفصحى فی تعبیر التلامیذ عن أنفسهم.

-            بناء الموضوع یفتقر إلى التنظیم، والأفکار تفتقد إلى الترتیب والربط بینها بطریقة منطقیة.

-            ضعف الثروة اللغویة فیظهرالتکرار الممل لبعض الکلمات والجمل  .

-      النقل الحرفی لموضوعات أو نصوص أخرى وعدم الإبداع بأفکار جدیدة                وضیق الخیال ومحدودیته.    

-            عدم ظهور الطابع الشخصی للتلمیذ فی کتاباته  فلا یظهر له رأی ولا یذکر له موقف حول موضوع التعبیر.

  -   عدم تنوع الأسالیب فی الکتابة والالتزام بالأسلوب الوصفی طوال کتابته .

     

 

 

 

        وقد أشارت العدید من الدراسات ومنها (عزازی ،2004) ، و (اللبودی ،2005) ، و (حسن ،2006)، و (محمد ،2008)، و(عبدالعظیم ،2009)، و( حنیش ، 2013 )، و(بخیت ، 2013 ) إلى ضعف مستوى تلامیذ المرحلة الإعدادیة فی التعبیر الکتابی عامة والإبداعی خاصة، وکذلک وجود قصور فی العنایة بمهارات التفکیر الإبداعی وتوظیفها فی الکتابة لدى هؤلاء التلامیذ ؛ ویرجع هذا الضعف إلى وجود قصور فی الاهتمام والعنایة بتنمیة مهارات التفکیر الإبداعی وتوظیفها فی أثناء الکتابة لدى هؤلاء التلامیذ ؛ و إلى غیاب البرامج التربویة المعدة لتدریس مهارات التعبیر الکتابی الإبداعی المختلفة.

أسس تنمیة مهارات التعبیر الکتابی الإبداعی

        للتعبیر أسس متعددة  لتدریسه إذا أرید له أن یحقق غایته ویصل إلى أهدافه الفکریة والسلوکیة والوجدانیة ، وکل هذه الأسس تدور حول المحور الأصیل للتربیة وهوالتلمیذ , ثم تتشعب وهی کالتالی :

( أ ) أسس تتعلق بموضوعات التعبیر الکتابی الإبداعی: فکلما کان موضوع التعبیر أقرب إلى التلامیذ، کانت عملیة التعبیر أکثر نجاحاً، وعلى المعلم ترک الحریة للتلامیذ لاختیار الموضوعات التی تناسبهم ویمیلون للکتابة فیها .   

(ب) أسس تتعلق بالثروة اللغویة : فإن إتقان مهارة التعبیر ترتکز على خبرات التلامیذ، وعلى امتلاک ناصیة اللغة، وعلى المعلم أن یعرّض تلامیذه لخبرات متعددة تمکنهم من تنمیة ثروتهم اللغویة.

   (جـ) أسس تتعلق بطریقة التدریس: فطریقة المعلم فی التدریس من أهم العوامل المؤثرة فی تنمیة الإبداع الکتابی لدى التلامیذ، وینبغى أن یتم تعلیم مهارات التعبیر الکتابى الإبداعی من خلال مراحل واضحة وخطوات محددة .

 ( د ) أسس تتعلق بقیاس وتقویم مهارات التعبیر الکتابی الإبداعی: فلتقویم التعبیر الکتابی أهمیة تعلیمیة بالغة، إذ یدرک المدرس عن طریقه مدى ما وصل إلیه التلامیذ من المقدرة التعبیریة والإبداعیة ، کما یتعرف على مستویاتهم المختلفة ، ونواحی الضعف والقوة لدیهم، وعلى هذا الأساس یخطط لکیفیة علاجه للضعفاء منهم؛ لیتم مراعاة ذلک فی                   دروسه المستقبلیة.

       وبعد استعراض الأسس التی من شأنها تنمیة مهارات التعبیر الکتابی الإبداعی تبرز الحاجة إلى تحدید هذه المهارات لدى تلامیذ المرحلة الإعدادیة وقیاس مدى توافرها لدیهم، ومن ثم توعیة المعلمین بها والعمل على تنمیتها، فلکی ننمی هذه المهارات بدقة لا بد من تحدیدها بدقة ومعرفة کیفیة قیاسها لدى هؤلاء التلامیذ. 

الإجراءات التجریبیة للبحث

  1. اعداد قائمة بمهارات التعبیر الکتابی الإبداعی:

للإجابة عن السؤال الأول من أسئلة البحث الحالی ، ونصه : ما مهارات التعبیر الکتابی الإبداعی لتلامیذ الصف الثانی الإعدادی ؟ تم إعداد قائمة بمهارات التعبیر الکتابی الإبداعی لتلامیذ الصف الثانی الإعدادی ، وقد مرت عملیة إعداد القائمة بالخطوات التالیة :

(أ ) تحدید الهدف من إعداد القائمة :

یتمثل الهدف من إعداد القائمة تحدید مهارات التعبیر الکتابی الإبداعی المناسبة لتلامیذ الصف الثانی الإعدادی؛ التی یستلزم تنمیتها وذلک لبناء برنامج یهدف إلى تنمیة هذه المهارات.

 (ب)مصادر إعداد القائمة:

تمثلت مصادر إعداد القائمة فی الأدبیات التربویة المتخصصة أهداف تدریس اللغة العربیة بالمرحلة الإعدادیة، البحوث والدراسات السابقة التی تناولت مهارات التعبیر الکتابی الإبداعی، ومنها:( الملا، المطاوعة،1997)، (عبد السمیع، ١٩٩٨( ، (قاسم ، 2000 )، (  صبری، 2003)، (عزازی ،2004 )، (اللبودی، 2005)، ( عبدالله، 2005)،(النصار، والروضان ، 2007)،( البدرى،2008)، (الأحمدی، 2008) ، (یوسف، 2008)، (عبدالعظیم ،2009)، (الشمری، 2012 )

 

 

 

(جـ )إعداد القائمة فی صورتها الأولیة :

فی ضوء ما سبق تم إعداد قائمة التعبیر الکتابی الإبداعی فی صورتها الأولیة ،وتضمنت أربع مهارات رئیسة هی : الطلاقة – المرونة – الأصالة – دقة التفاصیل اندرجت تحت کل منها مجموعة من المهارات الفرعیة .

جدول (1)

 الأوزان النسبیة لمهارات التعبیر الکتابی الإبداعی

المحور

المهارات

عدد الأسئلة

النسبة من العدد الکلی

مهارات التعبیر

الکتابی الإبداعی

الطلاقة

7

3,23%

المرونة

7

3,23%

الأصالة

7

3,23%

دقة التفاصیل

9

30%

  المجموع

 

30

100%

(د) تحکیم القائمة:

   عُرضت القائمة فی صورتها الأولیة على بعض المحکمین من المختصین فی المناهج وطرق تدریس اللغة العربیة، وعلم النفس التربوی، وبعض موجهی اللغة العربیة ومعلمیها؛ وذلک بهدف التوصل إلى شکلها النهائی، والأخذ بآرائهم فیما یتعلق بالتعدیل والحذف والإضافة.

(هـ ) تعدیل القائمة وفقًا لنتائج التحکیم:

 عند عرض القائمة على المحکمین تم حساب الأوزان النسبیة لنسب اتفاقهم على المهارات الفرعیة الواردة بالقائمة من خلال استخدام المعادلة الآتیة:

                         عدد الموافقین

نسبة الاتفاق = ــــــــــــــــ  × 100

               عدد الموافقین + عدد غیر الموافقین

 

 

جدول (2)

الأوزان النسبیة لکل مهارة أدائیة من مهارات التعبیر الکتابی الإبداعی فی الصورة الأولیة .

المهارة الرئیسة

المهارة الفرعیة

الوزن النسبی

              الطـــلاقة

1-    کتابة أکبر عدد ممکن من العناوین المناسبة لموضوع الکتابة

100%

2-    تقدیم أکبر عدد ممکن من الأفکار الرئیسة لموضوع الکتابة.

100%

3-    تصنیف الفکرة الرئیسة لأکبر عدد ممکن من الأفکار الفرعیة .

100%

4-   التعبیر عن کل فکرة بأکبر عدد من الجمل والعبارات المناسبة.

100%

5-   توظیف أکبر عدد ممکن من المترادفات والمضادات لمفردات واردة فی موضوع الکتابة .

100%

6-    التنبؤ بأکبر عدد ممکن من النتائج المترتبة على شئ معین .

100%

7-    تجنب تکرار الکلمات بصورة متقاربة  .

41%

المرونة

8-    إنتاج أکبر عدد ممکن من الأفکار المتنوعة والمختلفة المناسبة لموضوع الکتابة .

100%

9-   اقتراح أکبر عدد من الحلول المختلفة لمشکلة معینة  تخص موضوع الکتابة.

100%

10- التنوع بین الأسلوب الخبری والإنشائی .

100%

11- الترتیب المنطقی للأفکار وتسلسلها .

100%

12- الانتقال من فکرة لأخرى فی سهولة ویسر.

94%

13- توظیف المفردات والتراکیب اللغویة فی أکبر عدد من السیاقات اللغویة المناسبة .

41%

الأصالة

14- طرح  عناوین طریفة و مناسبة لموضوع الکتابة .

94%

15- استخدام صور جمالیة جدیدة غیر مألوفة  .

100%

16- إنتاج أفکار مناسبة وملائمة بحیث تتسم بالجدة .

100%

17- إبراز الفکرة العامة للموضوع .

100%

18- البدء بمقدمة واضحة وجذابة لموضوع الکتابة

70%

19- الانتهاء بخاتمة تلخص الموضوع .

70%

20- إبراز الجانب الذاتی  للتلمیذ فی الکتابة.

100%

دقة التفاصیل

21- ذکر التفاصیل التی تخدم الفکرة .

100%

22- سوق التلمیذ الحجج المقنعة والأدلة المتنوعة لتدعیم أفکاره.

100%

23- استخدام الشواهد المناسبة لتدعیم الأفکار .

100%

24- صحة المعلومات الواردة فی الموضوع .

100%

25- اتباع نظام الفقرات فی الکتابة .

100%

26- حسن التنظیم العام للموضوع (مقدمة ،وعرض ،وخاتمة)

100%

       

       عُدلت قائمة مهارات التعبیر الکتابی الإبداعی وفقًا لأراء السادة المحکمین بالتعدیل والحذف والإضافة وأصبحت القائمة فی صورتها النهائیة :

جدول(3)

الأوزان النسبیة لمهارات التعبیر الکتابی الإبداعی

المحور

المهارات

عدد الأسئلة

النسبة من العدد الکلی

مهارات التعبیر الکتابی الإبداعی

الطلاقة

5

25%

المرونة

4

20%

الأصالة

5

25%

دقة التفاصیل

6

30%

المجموع

 

20

100%

جدول(4)

قائمة مهارات التعبیر الکتابی الإبداعی المناسبة لتلامیذ الصف الثانی الإعدادی فی              صورتها النهائیة

المهارة الرئیسة

المهارة الفرعیة

الطـلاقة

1-    کتابة أکبر عدد ممکن من العناوین المناسبة لموضوع الکتابة   . 

2-    تقدیم أکبر عدد ممکن من الأفکار الرئیسة لموضوع الکتابة.

3-    تجزئة الفکرة الرئیسة لأکبر عدد ممکن من الأفکار الفرعیة .

4-    التعبیرعن کل فکرة  بأکبر عدد من الجمل والعبارات المناسبة.

5-    التنبؤ بأکبر عدد ممکن من النتائج المترتبة على شئ معین

المرونة

6-  إنتاج أکبرعدد ممکن من الأفکار المتنوعة والمختلفة المناسبة لموضوع الکتابة .

7-    اقتراح أکبرعدد من الحلول المختلفة والمنطقیة لمشکلة معینة  تخص    موضوع الکتابة  . 

8-    التنوع بین الأسلوب الخبری والإنشائی .

9-    الترتیب المنطقی للأفکار وتسلسلها .

الأصالة

10-  طرح  عناوین طریفة و مناسبة لموضوع الکتابة .

11-  استخدام صور جمالیة جدیدة غیرمألوفة  .

12-  إنتاج أفکار مناسبة وملائمة بحیث تتسم بالجدة .

13-     إبراز الفکرة العامة للموضوع .

14-     إبراز الجانب الذاتی  للتلمیذ فی الکتابة.

دقة التفاصیل

15-     ذکر التفاصیل التی تخدم الفکرة .

16-     سوق التلمیذ الحجج المقنعة والأدلة المتنوعة لتدعیم أفکاره.

17-     استخدام الشواهد المناسبة لتدعیم الأفکار .

18-     صحة المعلومات الواردة فی الموضوع .

19-    اتباع نظام الفقرات فی الکتابة .

20-    حسن التنظیم العام للموضوع (مقدمة ،وعرض ،وخاتمة)

        وبهذه النتیجة یکون قد تمت الإجابة عن السؤال الأول من أسئلة البحث والذی نصه " ما مهارات التعبیر الکتابی الإبداعی المناسبة لتلامیذ الصف الثانی الإعدادی؟ "

2 .بناء اختبار مهارات التعبیر الکتابی الإبداعی لتلامیذ الصف الثانی الإعدادی.

       اقتضى موضوع البحث الحالی إعداد اختبار یکشف عن مستویات التلامیذ محل البحث فی مهارات التعبیر الکتابی الإبداعی، للوقوف على مدى توافر مهارات التعبیر الکتابی الإبداعی لدى تلامیذ الصف الثانی الإعدادی .

  1. الهدف من الاختبار :

       استهدف بناء هذا الاختبار قیاس مهارات التعبیر الکتابی الإبداعی لدى تلامیذ الصف الثانی الإعدادی بالبحث الحالی .

  1. وصف الاختبار :

       تکون اختبار مهارات التعبیر الکتابی الإبداعی من موضوعین الموضوع الأول عن أهمیة العلم والموضوع الثانی عن أهمیة الوقت ،وکلا الموضوعین فی مجال المقال کأحد مجالات التعبیر الکتابی الإبداعی، یلی کل موضوع مجموعة من الأسئلة لقیاس مهارات التعبیر الکتابی الإبداعی المحددة سلفًا .

  1.  مصادر بناء الاختبار :

-       الدراسات والبحوث السابقة المرتبطة بمهارات التعبیر الکتابی الإبداعی.

-       قائمة مهارات مهارات التعبیر الکتابی الإبداعی السابق تحدیدها .

-       الأدبیات المرتبطة باختبارات التعبیر الکتابی الإبداعی وکیفیة بنائها. 

-       خصائص تلامیذ المرحلة الإعدادی.

 

 

 

  1. تعلیمات الاختبار:

      تمثلت فی توجیه تلامیذ الصف الثانی الإعدادی إلى الأداءات التی یجب إتباعها عند الإجابة عن الاختبار، وتحدید المهام التی یجب إتباعها عند الإجابة عنه، وقد تم تحدید عددًا من التعلیمات کما یلی :

-           أن یقرءوا کل سؤال قراءة واعیة ومتعمقة.   

-           أن یختاروا أحد الموضوعین للإجابة عن أسئلته .

-           أن یجیبوا عن الأسئلة فی الأماکن المخصصة لها أو الاستعانة بأوراق خارجیة أخرى .

-           التأکید على أن هذا الاختبار لا یستخدم إلا لغرض البحث العلمی فقط.

  1. 5.  إعداد الصورة الأولیة للاختبار.

       تمت الاستعانة بالعدید من الدراسات السابقة والمراجع والمصادر لإعداد الاختبار فی صورته الأولیة، وفی تحدید أبعاد الاختبار ومکوناته ، وملاءمة محتویاته لأهداف اللغة العربیة ومستوى تلامیذ الصف الثانی الإعدادی ، وقد تضمن الاختبار موضوعین بحیث یلی کل موضوع عدة تساؤلات تتضمن أسئلة من نوع المقال قصیر الإجابة ، وقد تضمن الاختبار (22) سؤالاً تناولت مهارات التعبیر الکتابی الإبداعی، وقد تم وضع عدداً من التعلیمات لتنفیذ الاختبار بطریقة صحیحة .

 

 

 

 

  1.  صدق اختبار مهارات التعبیر الکتابی الإبداعی وثباته

(1) الصدق Validity :

             لقد تم الاعتماد فی حساب صدق الاختبار على ما یلی :

- الصدق المنطقی ( صدق المحکمین ) Logical Validity

       وقد تم عرض الاختبار فی صورته الأولیة على مجموعة من المحکمین المتخصصین فی مجال المناهج وطرق تدریس اللغة العربیة؛ وذلک للتأکد من صلاحیة الاختبار کأداة لقیاس مهارات التعبیر الکتابی الإبداعی لدى تلامیذ الصف الثانی الإعدادی وإبداء الرأی فی الاختبار من حیث:  

-       وضوح تعلیمات الاختبار.

-       مناسبة موضوعات الاختبار لتلامیذ الصف الثانی الإعدادی .

-       مدى شمول الاختبار لمهارات التعبیر الکتابی الإبداعی.

-       صلاحیة الاختبار لقیاس مهارات التعبیر الکتابی الإبداعی لتلامیذ الصف الثانی الإعدادی .

-       حذف أو تعدیل أو إضافة ما یرونه مناسبًا لتجوید الاختبار.

   وقد أقر المحکمون بوضوح تعلیمات الاختبار ومناسبتها لمستوى تلامیذ الصف الثانی الإعدادی، کما أقروا بوضوح مفردات الاختبار وارتباط تلک المفردات بمهارات التعبیر الکتابی الإبداعی التی سبق تحدیدها .

 (2) الثبات Reliability  :

               لحساب ثبات الاختبار تم استخدام :

-         طریقة ألفا کرونباک Alpha Cronbach Method :

ولقد تم استخدام معادلة ألفا کرونباک، وهی معادلة تستخدم لإیضاح المنطق العام لثبات الاختبار، وبلغت قیمة معامل  ثبات الاختبار 0.832 ، وهی قیمة مرتفعة تدل على ثبات الاختبار.

- طریقة التجزئة النصفیة Alpha Cronbach Method :

    بإعادة تطبیق الاختبار على المجموعة التی طبق علیها اختبار التعبیر الکتابی الإبداعی أی بعد التطبیق الأول للاختبار الأول بخمسة عشر یومًا، وقد تم الاعتماد على طریقة إعادة الاختبار بدلاً من استخدام طریقة أخرى لسبب هو : أنه لا یوجد اختبار مقنن فی اللغة العربیة یقیس مهارات التعبیر الکتابی الإبداعی، وبالتالى لا یمکن الاعتماد على استخدام اختبار آخر واعتباره اختبار محک .

وقد تم استخدام معادلات التجزئة النصفیة للتحقق من ثبات الاختبار، وجدول(4)              یوضح ذلک.

جدول(5)

معاملات ثبات التجزئة النصفیة لاختبار مهارات التعبیر الکتابی

الخواص

معامل سبیرمان

معامل جتمان

الدلالة

الاختبار

0.963

0.880

دالة عند 0.01

یتضح من جدول(5) أن معاملات ثبات التجزئة النصفیة دالة عند مستوى دلالة 0.01، وذلک یؤکد ثبات الاختبار.

  1. التجربةالاستطلاعیةللاختبار:

        بعد الانتهاء من الاختبار فی صورته الأولیة وعرضه على المحکمین من المتخصصین والمعلمین ، وإجراء التعدیلات اللازمة على الاختبار، وقد تم القیام بالتجریب الاستطلاعی للاختبار على عینة من خارج عینة البحث من تلامیذ الصف الثانی الإعدادی عددها (30) تلمیذاً بمدرسة کودیة الإسلام الإعدادیة المشترکة وذلک للتحقق من صدقه وثباته وتحدید الزمن المناسب للاختبار.

       وجدیر بالذکر أنه بعد أن تم تحدید الوزن النسبی لمهارات الکتابی الإبداعی، تم بناء الاختبار فی صورته الأولیة وذلک فی ضوء قائمة مهارات الکتابی الإبداعی، وما تضمنته کل مهارة رئیسة من مهارات فرعیة ؛ حیث تم بناؤه من سؤالین رئیسیین یختار التلمیذ أحدهما، وکل سؤال رئیس یندرج تحته(11) سؤالاً فرعیاً، وبذلک یکون العدد الکلی للأسئلة ( 22) سؤالاً ، وقد أُعطى لکل سؤال درجة محددة کما هو موضح بالجدول التالی:

جدول رقم ( 6  )

توزیعة درجات أسئلة الاختبار

السؤال

1

2

3

4

5

6

7

8

9

10

11

12

13

14

15

16

17

18

19

20

21

22

الدرجة

8

16

8

4

4

4

4

4

8

8

12

8

16

8

4

4

4

4

4

8

8

12

الصورة النهائیة للاختبار

         من خلال الإجراءات السابقة، تم التوصل إلى الصورة النهائیة لاختبار بعض مهارات التعبیر الکتابی الإبداعی لدى تلامیذ الصف الثانی الإعدادی، حیث تکون الاختبار من نسختین متکافئتین ( أ، ب) تتکون کل نسخة من موضوعین من موضوعات التعبیر الکتابی الإبداعی فی مجال المقال ، یعقب کل موضوع ( أحد عشر سؤالًا ) .

جدول (7)

یوضح المواصفات النهائیة لاختبار التعبیر الکتابی الإبداعی

م

المحور

المهارات الرئیسة

المهارات

الأدائیة

النسبة المئویة من العدد الکلی

1

مهارات

التعبیر الکتابی الإبداعی

الطلاقة

5

25%

2

المرونة

4

20 %

3

الأصالة

5

25%

4

دقة التفاصیل

6

30 %

المجموع

4

20

100%

 

 

  ولأهدافهذا البحث تمتحدیدالمتوسطاتالفرضیةالتالیة:

1-        مهارة الطلاقة : الدرجة العلیا التی یمکن أن یحصل علیها التلمیذ فی هذه المهارة هی (20)، والدرجة الدنیا التی یمکن أن یحصل علیها التلمیذ هی(6)، وبالتالى اعتبر الباحثون أن المتوسط الفرضی (16) یدلُّ على درجة توافر مرتفعة لمهارة الطلاقة، والمتوسط الفرضی ( 12 ) یدلُّ على درجة استخدام متوسطة، أما) 6) فیدل على درجة توافر منخفضة. 

2-        مهارة المرونة : الدرجة العلیا التی یمکن أن یحصل علیها التلمیذ فی هذه المهارة هی )16 (،والدرجة الدنیا التی یمکن أن یحصل علیها التلمیذ هی(5) وبالتالى اعتبر الباحثون أن المتوسط الفرضی (12) یدلُّ على درجة توافر مرتفعة لمهارة المرونة، والمتوسط الفرضی ( 8 )  یدلُّ على درجة استخدام متوسطة، أما)5) فیدل على درجة توافر منخفضة.

3-        مهارة الأصالة : الدرجة العلیا التی یمکن أن یحصل علیها التلمیذ فی هذه المهارة هی (20)، والدرجة الدنیا التی یمکن أن یحصل علیها التلمیذ هی(6)، وبالتالى اعتبر الباحثون أن المتوسط الفرضی (16) یدلُّ على درجة توافر مرتفعة لمهارة الأصالة، والمتوسط الفرضی ( 12 )  یدلُّ على درجة استخدام متوسطة، أما) 6) فیدل على درجة توافر منخفضة.

4-        مهارة دقة التفاصیل : الدرجة العلیا التی یمکن أن یحصل علیها التلمیذ فی هذه المهارة هی (24) والدرجة الدنیا التی یمکن أن یحصل علیها التلمیذ هی (10) وبالتالى اعتبر الباحثون أن المتوسط الفرضی (20) یدلُّ على درجة توافر مرتفعة لمهارة دقة التفاصیل، والمتوسط الفرضی(16)  یدلُّ على درجة استخدام متوسطة، أما) 10) فیدل على درجة توافر منخفضة.

تطبیق اختبار البحث :

        بعد الانتهاء من إعداد قائمة مهارات التعبیر الکتابی الإبداعی، وبناء اختبار مهارات التعبیر الکتابی الإبداعی، وضبطه، وحساب معاملات الثبات والصدق، والسهولة والصعوبة، والتباین لمفردات الاختبار، تم القیام بالتجربة المیدانیة للدراسة .

         وقد تم اختیار عینة عشوائیة للدراسة وذلک لتطبیق الاختبار علیها فی الفصل الدراسی الثانی من العام الدراسی 2014 /2015 م، وهو فصل ( 1 / 4 )، وبلغ العدد الکلی لمجموعة البحث (32) تلمیذاً وتلمیذة، وتم تطبیق اختبار مهارات التعبیر الکتابی الإبداعی فی الأسبوع الثانی من شهر فبرایر 2015 م .

         وقد اُستخدم البرنامج الإحصائی SPSSلمعالجة نتائج البحث، حیث تم حساب کل من المتوسطات الحسابیة والانحرافات المعیاریة لدرجة استخدام أفراد العینة لمهارات التعبیر الکتابی الإبداعی  واختبار" ت " لمعرفة الفروق بین متوسطاتها والمتوسطات الفرضیة.

النتائجالمتعلقةبالسؤالالثانی :

         لمعرفة درجة توافر مهارات التعبیر الکتابی الإبداعی لدى أفراد العینة لکل من مهارات (الطلاقة والمرونة والأصالة و دقة التفاصیل) تم استخراج المتوسطات الحسابیة والانحرافات المعیاریة لکل مهارة من هذه المهارات الرئیسة من جهة، والمهارات مجتمعة من جهة أخرى، ومقارنة متوسطاتها بالمتوسط الفرضی لدرجة التوافر لکل مهارة رئیسة، ویبین الجدول ( 8 ) الفرق بین متوسطی إجابات تلامیذ العینة والمتوسط الفرضی.

 

 

 

 

الفرق بین متوسطی إجابات طلبة العینة والمتوسط الفرضی T اختبار

المتوسطات الحسابیة والانحرافات المعیاریة لدرجة توافر مهارات التعبیر

            الکتابی الإبداعی لدى أفراد العینة واختبار" ت" لمعرفة الفروق بین متوسطاتها والمتوسط الفرضی

جدول(8)

 

المهارات

 

العدد

 

المتوسط الحسابی

 

الانحراف المعیاری

 

قیمة T

 

الدلالة

الطلاقة

32

8.96

1.73

0.23

غیر دالة عند 0.01

المرونة

32

7.15

1.50

0.25

غیر دالة عند 0.01

الأصالة

32

8.16

1.46

0.82

غیر دالة عند 0.01

دقة التفاصیل

32

9.21

2.01

0.37

غیر دالة عند 0.01

المجموع

32

32.50

5.81

1.12

غیر دالة عند 0.01

        یلاحظ من الجدول السابق أن مهارات التعبیر الکتابی الإبداعی (الطلاقة والمرونة والأصالة و دقة التفاصیل)  قد وقعت متوسطاتها منفردة أو مجتمعة ضمن حدود درجة التوافر المنخفض ،وبعد تطبیق اختبار ت ستودنت لفحص الفروق بین متوسطات إجابات العینة والمتوسط الفرضی تبین أن الفروقات بین هذه المتوسطات والمتوسط الفرضی ذات دلالة إحصائیة ، لصالح المتوسط الفرضی.

        ویتضح من الجدول ( 8 ) أن درجة توافر مهارات التعبیر الکتابی الإبداعی لدى تلامیذ العینة منفردة ومجتمعة هی فی حدود الدرجة المنخفضة، وأن الفروقات بین المتوسطات الحسابیة والمتوسط الفرضی لدرجة التوافر المتوسطة، هی ذات دلالة إحصائیة. وهذا یعنی أن أداء التلامیذ  -عینة البحث- لم یصل إلى درجة التوافر المرتفعة لمهارات التعبیر الکتابی الإبداعی.

        وهذا یدلُّ على أن الاهتمام بمهارات التعبیر الکتابی الإبداعی(الطلاقة والمرونة والأصالة و دقة التفاصیل) غیر متوافر ، فغیاب هذه المهارات فی مقرر اللغة العربیة وغیابها عند المعلم أدى لعدم توافرها عند التلامیذ .

توصیات البحث على ضوء نتائجه

  • ضرورة تحدید مهارات التعبیر الکتابی الإبداعی فی مختلف المراحل الدراسیة بما یتانسب مع کل مرحلة .
  • توظیف تقویم کتابات التلامیذ فی ضوء مهارات التعبیر الکتابی المناسبة لمرحلتهم .
  • توظیف إستراتیجیات تنمیة الإبداع الحدیثة فی تحسین مهارات التعبیر الکتابی الإبداعی
  • توظیف أسالیب التعلیم والتعلم التی تنمی الإبداع فی اللغة العربیة لدى المتعلمین فی جمیع المراحل التعلیمیة.
  • ضرورة تقدیم برامج ومناهج تعلیمیة تعمل على تنمیة مهارات التعبیر الکتابی الإبداعی بما یتانسب مع کل مرحلة من المراحل الدراسیة.

مقترحات البحث

1-      إجراء دراسات حول طرائق التدریس المتبعة فی تدریس التعبیر الکتابی الإبداعی

2-      دراسة العقبات التی تحول دون استخدام طرق جدیدة فی تدریس مهارات التعبیر الکتابی الإبداعی.

3-      إجراء دراسات حول مدى وعی ومعرفة مدرسی اللغة العربیة بمهارات التعبیر الکتابی الإبداعی ومدى تطبیقهم لها.

4-      تضمین مناهج اللغة العربیة معلومات نظریة وعملیة حول مهارات التعبیر الکتابی الإبداعی من أجل تطویر القدرات الکتابیة عند التلامیذ.

5-    إجراء المزید من الدراسات على مراحل دراسیة أخرى لدراسة واقع تدریس مهارات التعبیر الکتابی الإبداعی .

 

 

مراجع البحث

المراجع العربیة:

  1. أبو الضبعات، زکریا إسماعیل.(2007). طرائق تدریس اللغة العربیة . عمان , الأردن : دار الفکر للطباعة والنشر والتوزیع.
  2. الأحمدی، مریم محمد عاید. (2008 ). "استخدام أسلوب العصف الذهنی فی تنمیة مهارات  التفکیر الإبداعی  وأثره على التعبیر الکتابی لدى طالبات الصف الثالث المتوسط ". مجلة رسالة  الخلیج العربی ، العدد 170 ،ص ص 59-93.
  3. إمام، هدى مصطفى، و عبد المجید، أسامة محمد. (2005) . "برنامج مقترح لتنمیة الکتابة الإبداعیة باستخدام أسلوب العصف الذهنى لدى الطلاب الموهوبین لغویاً وأثره على ما وراء الفهم القرائى" . مجلة القراءة والمعرفة  , الجمعیة المصریة للقراءة والمعرفة، العدد الخمسون , دیسمبر،ص ص125-173 .
  4. بخیت، نادیة عطیة .( 2013 )." فاعلیة إستراتیجیة تعلیمیة مقترحة قائمة على مدخل التواصل اللغوی فی تنمیة مهارات التعبیر الکتابی لدى تلامیذ المرحلة الإعدادیة ".رسالة ماجستیر غیر منشورة .کلیة التربیة ،جامعة المنوفیة .
  5. البدری، أبو الدهب على. (2008). "فعالیة استخدام الرسوم الکاریکاتوریة فی تدریس التعبیر فی تنمیة الکتابة الناقدة والکتابة الإبداعیة لدى تلامیذ المرحلة الإعدادیة " . المؤتمر العلمی العشرون , مناهج التعلیم والهویة الثقافیة , الجمعیة المصریة للمناهج وطرق التدریس, المجلد الأول .
  6. البرقعاوی، جلالعزیزفرمان.( 2012 ). "فاعلیةتدریسالتعبیرالکتابیبإعتمادمهاراتالتفکیرالإبداعیفیالأداءالتعبیریوالأحتفاظبهلدىطالباتالخامسالعلمی".رسالةدکتوراه منشورة   ، کلیةالتربیةالأساسیة،جامعةبابل.
  7. تم استرجاعه فی تاریخ 10 / 6 / 2015 م من :
  8. http://www.uobabylon.edu.iq/uobColeges/fileshare/articles/repository1_publication_4641025289.pdf
  9. حسن ،إیمان فتحی. (2006)."مناهج اللغة العربیة فی المرحلة الإعدادیة دراسة :تحلیل ،ونقد  وتطویر فی تطویر نظریات :اللغة ،والعرفان ،والتعلیم ". رسالة دکتوراه (غیر منشورة )  ، کلیة التربیة ,    جامعة الأسکندریة.
  10. الحلاق، سامی على .(2010 ) .اللغة والتفکیر الناقد أسس نظریة واستراتیجیات تدریسیة (ط.2 ). الأردن : دار المسیرة للطباعة والنشر   .
  11. جلهوم، عدلی عزازی (2008). " فاعلیة إستراتیجیة التعلم النشط فی تدریس الأدب على مهارات الکتابة الإبداعیة  لدى طلاب المرحلة الثانویة ". مجلة کلیة التربیة بالمنصورة ، العدد السابع والستون ، مایو  2008.
  12. حنیش، طارق محمود ( 2013 )." فاعلیة برنامج إلکترونی فی تنمیة بعض مهارات التعبیر الکتابی الإبداعی باللغة العربیة لدى تلامیذ الصف الثانی الإعدادی ".رسالة ماجستیر غیر منشورة .کلیة التربیة ،      جامعة المنوفیة .
  13. الروضان ، عبدالکریمبنروضان.(2006). "أثراستخدامالمراحلالخمسللکتابةفیتنمیةالقدرة علىالتعبیرالکتابیلدىتلامیذالصفالثانیالمتوسط". رسالةماجستیرمنشورة.کلیةالتربیة،جامعةالملکسعود .

 

  1. الشاعر، حنان محمد .(1997)."أثر تدریس التعبیر الکتابی الحر على تنمیة التفکیر الإبداعی  فی المرحلة الابتدائیة ".رسالة ماجستیرغیر منشورة . کلیة البنات ، جامعة عین شمس.
  2. الشمری، زینب حسن .( 2012 ) . " فاعلیة إستراتیجیة الخرائط المفاهیمیة فی تکوین الصورة الفنیة وتنمیة مهارات التفکیر الإبداعی فی مادة التعبیر لدى طالبات الصف الثالث المتوسط فی المملکة العربیة السعودیة " .مجلة الجامعة الإسلامیة للدراسات التربویة والنفسیة، المجلد العشرون ، العدد الثانی ، ص ص 275 – 329 .
  3. تم استرجاعه فی تاریخ 15 / 5 / 2015 م من :
  4. http://resportal.iugaza.edu.ps/articles.pdf
  5. عاشور، راتب قاسم و مقدادی ، محمد فخرى. (2009 ). المهارات القرائیة والکتابیة (طرائق تدریسها وإستراتیجیاتها ) . (ط.1 ).الأردن : دار المسیرة للنشر والتوزیع والطباعة.
  6. عبدالعظیم، ریم أحمد.(2009). "فاعلیة برنامج قائم على إستراتیجیات التفکیر المتشعب فی تنمیة مهارات الإبداعیة وبعض عادات العقل لدى تلامیذ المرحلة الإعدادیة ". مجلة القراءة والمعرفة ،العدد 94،ص ص33-112 .
  7. عبدالله، رحاب زناتی.(20005). "فعالیة برنامج فی التمکن من بعض  مهارات التعبیر الکتابی لدى تلمیذات المرحلة  الإعدادیة الأزهریة فی ضوء مدخل عملیات الکتابة التفاعلی".  رسالةماجستیر غیرمنشورة ،کلیة البنات، جامعة عین شمس.
  8. عزازی، سلوى محمد أحمد. (2004)." تصور مقترح لمنهج فی اللغة العربیة قائم على الوعی الأدبی لتنمیة مهارات التعبیر الکتابی لدى تلامیذ المرحلة الإعدادیة". رسالة دکتوراه (غیرمنشورة ). کلیة التربیة , جامعة المنصورة  .
  9. تم استرجاعه فی تاریخ 1 / 7 / 2015 م من :
  10. http://www.minshawi.com/sites/default/files/A.pdf
  11. الفرخ، صلاح محمد عبدالسمیع . ) ١٩٩٨  ). "برنامجمقترحفیالنشاطالمدرسیلتنمیةمهارات التعبیرالکتابی الإبداعی  لدىتلامیذمرحلةالتعلیمالأساسی".رسالةماجستیر غیرمنشورة،کلیةالتربیة،جامعةالمنوفیة.
  12. قاسم، حازممحمود .( 2000 ) ."فعالیةاستخداممداخلحدیثةفیتنمیةمهاراتالتعبیرالکتابیلدى تلامیذالحلقةالثانیةمنمرحلةالتعلیمالأساسی ".رسالةدکتوراةغیرمنشورة. کلیةالتربیة ، جامعةعینشمس.
  13. اللبودی، منی إبراهیم.( 2005)." فعالیة استخدام إستراتیجیة مناقشة المواد المقروءة فی تنمیة المحتوی الفکری فی التعبیر الکتابی لدى تلمیذات المرحلة الإعدادیة". المؤتمر العلمی السابع عشر، مناهج التعلیم والمستویات المعیاریة، دار الضیافة عین شمس .الجمعیة المصریة                 للمناهج وطرق التدریس ،المجلد الثالث ،26-27 یولیو،              ص ص969-1003 . 
  14. اللقانی،  أحمد حسین، والجمل، على أحمد .(1999). معجم المصطلحات التربویة المعرفة فی المناهج وطرق التدریس. القاهرة : عالم الکتب.
  15. الکثری ، راشد بن حمد, النذیر، محمد بن عبد الله. (2000)."التفکیر ماهیته – أنواعه – أهمیته" ، مناهج التعلیم وتنمیته للتفکیر. المؤتمر العلمی الثانی عشر. الجمعیة المصریة للمناهج .

 

  1. مدکور، علی أحمد (2006). تدریس فنون اللغة العربیة . القاهرة : دار الفکر العربی .
  2. مسلم، حسن أحمد. (2000)." برنامج لتنمیة مهارات بعض فنون الکتابة  الإبداعیة فی اللغة  العربیة لطلاب المرحلة الثانویة ". رسالة دکتوراه            (غیر منشورة ) . کلیة التربیة , جامعة الزقازیق .
  3. الملا، بدریة سعید، والمطاوعة، فاطمة محمد.(1997)." دراسة لمجموعة من العوامل التی تعوق تعلیم مهارات التعبیر الإبداعی  فی المرحلة الإعدادیة".مجلة مرکز البحوث التربویة.، جامعة قطر، العدد الثانی عشر، یولیو.ص ص21-60  .                          
  4. مناع، محمد السید.( 2008)." فعالیة برنامج مقترح باستخدام مدخل عملیات الکتابة فی تنمیة التعبیر الکتابی لدى طلاب معلمی اللغة العربیة بکلیات إعداد المعلمین". مجلة کلیة التربیة بالمنصورة، ج3، العدد 66، ینایر،ص ص77-109.
  5. یوسف، عصاممحمدأحمد.( 2008 ) . "أثراستخداماحدىاستراتیجیاتماوراءالمعرفةفی تدریسالنصوصالأدبیةعلىالتحصیلالمعرفیوالتعبیرالإبداعیلدىتلامیذالصفالأول الإعدادی". رسالةماجستیرغیرمنشورة،کلیةالتربیة،جامعةسوهاج.
  6. یونس، فتحی على  . (2001) . إستراتیجیات تعلیم اللغة العربیة فی المرحلة الثانویة . القاهرة : مطبعة الکتاب الحدیث .

 

 

المراجع الأجنبیة:

  1. Al – JARF, Reima. ( 2009 ) . " Enhrcing freshman students writing skills with Arming mapping software" Available at :
  2. hattp ; //www. Adl. Unap.ro/else 2009 / presentational / 1-izreimaol – Jarf En Hanncing
  3. David , F,  Kristin ,C. (2011): Improving Expository Writing Skills With Explicit and Strategy Instructional Methods In Inclusive Middle School Classrooms. International Journal Of Special Education. Vol 26، No: 3، Pp.106-113.
  4. Ede, L. (2001). Work in progress: guide to academic writing and revising . Boston: Bed ford/st Martin`s.
  5. Johnson, A , Bardos، A . (2003): Relationships between Written Expression Achievement and the 'Cognitive Assessment System. Paper presented at the Annual Conference of the American Psychological Association (111th،Toronto، ON، Canada، August 7-10، 2003).

 

 

 

 

 

  1. المراجع العربیة:

    1. أبو الضبعات، زکریا إسماعیل.(2007). طرائق تدریس اللغة العربیة . عمان , الأردن : دار الفکر للطباعة والنشر والتوزیع.
    2. الأحمدی، مریم محمد عاید. (2008 ). "استخدام أسلوب العصف الذهنی فی تنمیة مهارات  التفکیر الإبداعی  وأثره على التعبیر الکتابی لدى طالبات الصف الثالث المتوسط ". مجلة رسالة  الخلیج العربی ، العدد 170 ،ص ص 59-93.
    3. إمام، هدى مصطفى، و عبد المجید، أسامة محمد. (2005) . "برنامج مقترح لتنمیة الکتابة الإبداعیة باستخدام أسلوب العصف الذهنى لدى الطلاب الموهوبین لغویاً وأثره على ما وراء الفهم القرائى" . مجلة القراءة والمعرفة  , الجمعیة المصریة للقراءة والمعرفة، العدد الخمسون , دیسمبر،ص ص125-173 .
    4. بخیت، نادیة عطیة .( 2013 )." فاعلیة إستراتیجیة تعلیمیة مقترحة قائمة على مدخل التواصل اللغوی فی تنمیة مهارات التعبیر الکتابی لدى تلامیذ المرحلة الإعدادیة ".رسالة ماجستیر غیر منشورة .کلیة التربیة ،جامعة المنوفیة .
    5. البدری، أبو الدهب على. (2008). "فعالیة استخدام الرسوم الکاریکاتوریة فی تدریس التعبیر فی تنمیة الکتابة الناقدة والکتابة الإبداعیة لدى تلامیذ المرحلة الإعدادیة " . المؤتمر العلمی العشرون , مناهج التعلیم والهویة الثقافیة , الجمعیة المصریة للمناهج وطرق التدریس, المجلد الأول .
    6. البرقعاوی، جلالعزیزفرمان.( 2012 ). "فاعلیةتدریسالتعبیرالکتابیبإعتمادمهاراتالتفکیرالإبداعیفیالأداءالتعبیریوالأحتفاظبهلدىطالباتالخامسالعلمی".رسالةدکتوراه منشورة   ، کلیةالتربیةالأساسیة،جامعةبابل.
    7. تم استرجاعه فی تاریخ 10 / 6 / 2015 م من :
    8. http://www.uobabylon.edu.iq/uobColeges/fileshare/articles/repository1_publication_4641025289.pdf
    9. حسن ،إیمان فتحی. (2006)."مناهج اللغة العربیة فی المرحلة الإعدادیة دراسة :تحلیل ،ونقد  وتطویر فی تطویر نظریات :اللغة ،والعرفان ،والتعلیم ". رسالة دکتوراه (غیر منشورة )  ، کلیة التربیة ,    جامعة الأسکندریة.
    10. الحلاق، سامی على .(2010 ) .اللغة والتفکیر الناقد أسس نظریة واستراتیجیات تدریسیة (ط.2 ). الأردن : دار المسیرة للطباعة والنشر   .
    11. جلهوم، عدلی عزازی (2008). " فاعلیة إستراتیجیة التعلم النشط فی تدریس الأدب على مهارات الکتابة الإبداعیة  لدى طلاب المرحلة الثانویة ". مجلة کلیة التربیة بالمنصورة ، العدد السابع والستون ، مایو  2008.
    12. حنیش، طارق محمود ( 2013 )." فاعلیة برنامج إلکترونی فی تنمیة بعض مهارات التعبیر الکتابی الإبداعی باللغة العربیة لدى تلامیذ الصف الثانی الإعدادی ".رسالة ماجستیر غیر منشورة .کلیة التربیة ،      جامعة المنوفیة .
    13. الروضان ، عبدالکریمبنروضان.(2006). "أثراستخدامالمراحلالخمسللکتابةفیتنمیةالقدرة علىالتعبیرالکتابیلدىتلامیذالصفالثانیالمتوسط". رسالةماجستیرمنشورة.کلیةالتربیة،جامعةالملکسعود .

     

    1. الشاعر، حنان محمد .(1997)."أثر تدریس التعبیر الکتابی الحر على تنمیة التفکیر الإبداعی  فی المرحلة الابتدائیة ".رسالة ماجستیرغیر منشورة . کلیة البنات ، جامعة عین شمس.
    2. الشمری، زینب حسن .( 2012 ) . " فاعلیة إستراتیجیة الخرائط المفاهیمیة فی تکوین الصورة الفنیة وتنمیة مهارات التفکیر الإبداعی فی مادة التعبیر لدى طالبات الصف الثالث المتوسط فی المملکة العربیة السعودیة " .مجلة الجامعة الإسلامیة للدراسات التربویة والنفسیة، المجلد العشرون ، العدد الثانی ، ص ص 275 – 329 .
    3. تم استرجاعه فی تاریخ 15 / 5 / 2015 م من :
    4. http://resportal.iugaza.edu.ps/articles.pdf
    5. عاشور، راتب قاسم و مقدادی ، محمد فخرى. (2009 ). المهارات القرائیة والکتابیة (طرائق تدریسها وإستراتیجیاتها ) . (ط.1 ).الأردن : دار المسیرة للنشر والتوزیع والطباعة.
    6. عبدالعظیم، ریم أحمد.(2009). "فاعلیة برنامج قائم على إستراتیجیات التفکیر المتشعب فی تنمیة مهارات الإبداعیة وبعض عادات العقل لدى تلامیذ المرحلة الإعدادیة ". مجلة القراءة والمعرفة ،العدد 94،ص ص33-112 .
    7. عبدالله، رحاب زناتی.(20005). "فعالیة برنامج فی التمکن من بعض  مهارات التعبیر الکتابی لدى تلمیذات المرحلة  الإعدادیة الأزهریة فی ضوء مدخل عملیات الکتابة التفاعلی".  رسالةماجستیر غیرمنشورة ،کلیة البنات، جامعة عین شمس.
    8. عزازی، سلوى محمد أحمد. (2004)." تصور مقترح لمنهج فی اللغة العربیة قائم على الوعی الأدبی لتنمیة مهارات التعبیر الکتابی لدى تلامیذ المرحلة الإعدادیة". رسالة دکتوراه (غیرمنشورة ). کلیة التربیة , جامعة المنصورة  .
    9. تم استرجاعه فی تاریخ 1 / 7 / 2015 م من :
    10. http://www.minshawi.com/sites/default/files/A.pdf
    11. الفرخ، صلاح محمد عبدالسمیع . ) ١٩٩٨  ). "برنامجمقترحفیالنشاطالمدرسیلتنمیةمهارات التعبیرالکتابی الإبداعی  لدىتلامیذمرحلةالتعلیمالأساسی".رسالةماجستیر غیرمنشورة،کلیةالتربیة،جامعةالمنوفیة.
    12. قاسم، حازممحمود .( 2000 ) ."فعالیةاستخداممداخلحدیثةفیتنمیةمهاراتالتعبیرالکتابیلدى تلامیذالحلقةالثانیةمنمرحلةالتعلیمالأساسی ".رسالةدکتوراةغیرمنشورة. کلیةالتربیة ، جامعةعینشمس.
    13. اللبودی، منی إبراهیم.( 2005)." فعالیة استخدام إستراتیجیة مناقشة المواد المقروءة فی تنمیة المحتوی الفکری فی التعبیر الکتابی لدى تلمیذات المرحلة الإعدادیة". المؤتمر العلمی السابع عشر، مناهج التعلیم والمستویات المعیاریة، دار الضیافة عین شمس .الجمعیة المصریة                 للمناهج وطرق التدریس ،المجلد الثالث ،26-27 یولیو،              ص ص969-1003 . 
    14. اللقانی،  أحمد حسین، والجمل، على أحمد .(1999). معجم المصطلحات التربویة المعرفة فی المناهج وطرق التدریس. القاهرة : عالم الکتب.
    15. الکثری ، راشد بن حمد, النذیر، محمد بن عبد الله. (2000)."التفکیر ماهیته – أنواعه – أهمیته" ، مناهج التعلیم وتنمیته للتفکیر. المؤتمر العلمی الثانی عشر. الجمعیة المصریة للمناهج .

     

    1. مدکور، علی أحمد (2006). تدریس فنون اللغة العربیة . القاهرة : دار الفکر العربی .
    2. مسلم، حسن أحمد. (2000)." برنامج لتنمیة مهارات بعض فنون الکتابة  الإبداعیة فی اللغة  العربیة لطلاب المرحلة الثانویة ". رسالة دکتوراه            (غیر منشورة ) . کلیة التربیة , جامعة الزقازیق .
    3. الملا، بدریة سعید، والمطاوعة، فاطمة محمد.(1997)." دراسة لمجموعة من العوامل التی تعوق تعلیم مهارات التعبیر الإبداعی  فی المرحلة الإعدادیة".مجلة مرکز البحوث التربویة.، جامعة قطر، العدد الثانی عشر، یولیو.ص ص21-60  .                          
    4. مناع، محمد السید.( 2008)." فعالیة برنامج مقترح باستخدام مدخل عملیات الکتابة فی تنمیة التعبیر الکتابی لدى طلاب معلمی اللغة العربیة بکلیات إعداد المعلمین". مجلة کلیة التربیة بالمنصورة، ج3، العدد 66، ینایر،ص ص77-109.
    5. یوسف، عصاممحمدأحمد.( 2008 ) . "أثراستخداماحدىاستراتیجیاتماوراءالمعرفةفی تدریسالنصوصالأدبیةعلىالتحصیلالمعرفیوالتعبیرالإبداعیلدىتلامیذالصفالأول الإعدادی". رسالةماجستیرغیرمنشورة،کلیةالتربیة،جامعةسوهاج.
    6. یونس، فتحی على  . (2001) . إستراتیجیات تعلیم اللغة العربیة فی المرحلة الثانویة . القاهرة : مطبعة الکتاب الحدیث .

     

     

    المراجع الأجنبیة:

    1. Al – JARF, Reima. ( 2009 ) . " Enhrcing freshman students writing skills with Arming mapping software" Available at :
    2. hattp ; //www. Adl. Unap.ro/else 2009 / presentational / 1-izreimaol – Jarf En Hanncing
    3. David , F,  Kristin ,C. (2011): Improving Expository Writing Skills With Explicit and Strategy Instructional Methods In Inclusive Middle School Classrooms. International Journal Of Special Education. Vol 26، No: 3، Pp.106-113.
    4. Ede, L. (2001). Work in progress: guide to academic writing and revising . Boston: Bed ford/st Martin`s.
    5. Johnson, A , Bardos، A . (2003): Relationships between Written Expression Achievement and the 'Cognitive Assessment System. Paper presented at the Annual Conference of the American Psychological Association (111th،Toronto، ON، Canada، August 7-10، 2003).