نوع المستند : المقالة الأصلية
المؤلفون
1 أستاذ- کلية التربية
2 استشارى الموهبة والإبداع
المستخلص
الكلمات الرئيسية
الموضوعات الرئيسية
کلیة التربیة
کلیة معتمدة من الهیئة القومیة لضمان جودة التعلیم
إدارة: البحوث والنشر العلمی ( المجلة العلمیة)
=======
فاعلیة مقاییس الشخصیة فی التعرف على التلامیذ الموهوبین
إعــداد
أ.د. صلاح الدین فرح عطا الله بخیت د. صابر حسن حسین
أستاذ- کلیة التربیة استشارى الموهبة والإبداع
} المجلد الحادی والثلاثین– العدد الخامس– جزء ثانی– أکتوبر2015م {
http://www.aun.edu.eg/faculty_education/arabic
ملخص الدراسة
هدفت الدراسة الحالیة إلى التعرف على فاعلیة قائمة العوامل الخمسة الکبرى للشخصیة، ومقیاس الأسلوب المعرفی فی التعرف على الموهوبین المکتشفین بأسالیب الکشف التقلیدیة، شارک فی الدراسة 335 طالباً وطالبة من طلاب الصف الثالث الإعدادی من مدینة القاهرة، وتم تطبیق الأدوات التالیة: اختبار المصفوفات المتتابعة المعیاری، واختبار التوفل للغة الانجلیزیة، ودرجات الطلاب فی امتحان الشهادة الإعدادیة، وقائمة العوامل الخمسة الکبرى للشخصیة، ومقیاس الأسلوب المعرفی. کشفت نتائج الدراسة عن وجود فروق ذات دلالة إحصائیة بین الموهوبین والعادیین فی بعدین من أبعاد القائمة وهما الضمیر الحی، والمقبولیة لصالح الموهوبین، کما لم تکشف عن وجود فروق ذات دلالة إحصائیة بین الموهوبین والعادیین فی أبعاد مقیاس الأسلوب المعرفی، وکشفت النتائج عن وجود علاقات ارتباطیه ذات دلالة إحصائیة بین مجموع درجات الموهبة والضمیر الحی، وبین مجموع درجات الموهبة والمقبولیة، وعن وجود علاقات ارتباطیه ذات دلالة إحصائیة بین مجموع درجات الموهبة والمقاومة، وبین مجموع درجات الموهبة والتسلط، وبین مجموع درجات الموهبة والتسامح. وخلصت الدراسة إلى وجود فاعلیة جزئیة لأسلوب قیاس الشخصیة فی التمییز بین الموهوبین والعادیین.
الکلمات المفتاحیة:
الکشف عن الموهوبین، قیاس الشخصیة، أسالیب الکشف عن الموهوبین البدیلة.
Abstract
The present study aimed to identify the effectiveness of the inventory of the five major factors of personality, and the cognitive style scale in the identification of gifted students whom were identified with traditional identification methods, participants in the study were 335 male and female students from the third grade middle schools from the city of Cairo. Researchers applied the following tools: SPM, the TOEFL test of English, students scores in middle certificate examination, inventory of the five major personality factors, and the cognitive style scale. results revealed statistically significant differences between the gifted and none gifted in two dimensions of the inventory, conscience, and acceptability in favor of gifted, also results did not reveal a significant statistical differences between the gifted and none gifted in cognitive style scale, and the results revealed the presence of correlation relationships significant statistically between giftedness total scores and conscience, and between the total scores of giftedness and admissibility, and the presence of correlation statistically significant relationship between the total scores of giftedness and resistance, and the total scores of giftedness and domination, and the total scores of giftedness and tolerance. The study concluded that the presence of partial effectiveness of the method of measurement in the personal distinction between the gifted and none gifted.
Keywords:
Gifted identification, personality measurements, Gifted identification alternative methods.
مقدمة
شهد تاریخ الکشف عن الموهوبین ظهور العدید من المدارس التی أنتجت جملة من النظریات والنماذج والمداخل للکشف عن الموهوبین والمتفوقین، وأقدمها نموذج الکشف الکلاسیکی الذی قدمه تیرمان (Terman, 1925) الذی اعتمد على الکشف عن الموهوبین باختبارات الذکاء الفردیة کمحک وحید لانتقاء الموهوبین، ثم توالت بعد ذلک تقدیم نماذج متنوعة مثل: الکشف وفق مدخل المحکات المتعددة والذی یعود تاریخه إلى عام 1958م فی ولایة جورجیا (Williams, 2000)، ووجد اهتماماً کبیراً طوال عدة عقود لدى الممارسین والباحثین مثل (Coleman,2003; Homeratha, 1978; Jenkins-Friedman,1982 ;Roach, 1986)، وشهد المجال نماذج ومداخل أخرى مثل: نموذج الباب الدوار (Renzulli, Reis,&Smith, 1981)، وأسلوب تقییم الموهوبین القائم على المنهج Joyce &Wolking, 1988))، وأسلوب التقییم الدینامیکی (Johnsen, 1997)، والکشف وفق نموذج الذکاءات المتعددة (Kornhaber, 1997)، والنماذج المتدرجة للکشف عن الموهوبین مثل (ENTER, Actitope) (Ziegler&Stoeger, 2004; Ziegler, 2005)، ونموذج البحث عن الموهبة (Assouline& Lupkowski,1992, 2012)، ونموذج العقل الثلاثی للکشف عن الموهوبین فی الریاضیات (Sak, 2005)، ومدخل الکشف التکاملی عن الموهوبین (Wellisch& Brown, 2012)، والکشف عن الموهوبین وفق المهام الأدائیة(VanTassel-Baska, Feng, & Evans, 2007; VanTassel- Baska, Johnson, &Avery, 2002). وقد أدى تعدد هذه النماذج إلى بعض الحیرة فی اختیار طریقة الکشف المناسبة، وقد أکد على ذلک (Feldhusen, Hoover,&Sayler, 1990) قائلین أن الطریقة المثالیة فی الکشف عن الموهوبین لم تتطور بعد، ویرى (Boolootian, 2005) أن تقییم الموهوبین لم یکن أکثر اضطراباً و تشویشاً مما هو علیه الیوم، ولعل مثل هذه الآراء الأخیرة لعلماء الکشف عن الموهوبین تدعو لمزید من البحث فی الطرق والأسالیب الجیدة للکشف عن الموهوبین والمتفوقین، ویدل على ذلک المدارس المتعددة التی حاولت التوصل إلى أسالیب مناسبة للکشف عن الموهوبین والمتفوقین.
لقد کان لقیاس الشخصیة حضور قلیل فی مجال الکشف عن الموهوبین والمتفوقین، ولکن من الأسالیب التی لها تاریخ طویل فی مجال الکشف عن الموهوبین والمتفوقین، أسلوب استخدام قوائم الخصائص والسمات السلوکیة والشخصیة للتعرف على الموهوبین، کما أُستخدم أسلوب قیاس الاستثارات الفائقة للتعرف على الموهوبین (Ackerman, 1993) القائمة على نظریة التفکک الایجابی لکازیمیرز دابروسکی، والتی تصف "العوامل التی تسهم فی النمو، وعملیة النمو، وصفات وخصائص الأفراد فی مختلف مستویات النمو، وقد وجدت مؤشرات على أن أسلوب قیاس الاستثارات الفائقة قادر على التمییز بین الموهوبین وغیر الموهوبین. وظهر لاحقاً أسلوب الکشف السلوکی (Bracken & Brown, 2006)،إلى أن ظهر أسلوب الکشف عن الموهوبین القائم على قیاس الشخصیة (Carman, 2011)، وقد أشار Carman إلى قلة استخدام قیاس الشخصیة فی مجال الکشف عن الموهوبین، ویرى أن قلة تمثیل فئات الموهوبین فی برامج الرعایة المقدمة یرجع إلى الأسالیب التقلیدیة کأسلوب وحید فی عملیة الکشف، وقد أطلق على هذه الأسالیب اسم "حارس البوابة" فی عملیة الکشف عن الموهوبین متعددة المعاییر، ویرى Carman أن عملیة الکشف عن الموهوبین یحتمل أن تکون أکثر دقة مع مکونات أخرى من الموهبة، وأن واحدة من الأسالیب غیر المستغلة فی عملیة الکشف عن الموهوبین هی التدابیر القائمة على الشخصیة.
على الرغم من أن الأدبیات تشیر إلى وجود العدید من الأمثلة على الاختلافات الشخصیة بین الموهوبین وغیرهم التی تعد وسیلة مثلى للتمییز بین الفئتین، مثل الانطواء، و القلق والاکتئاب، والکمالیة، والتعاطف،والرغبة فی العدالة، والإبداع، (Brody & Mills, 2005; Cross, Cassady, Dixon, & Adams, 2008; Greene, 2006; Sak, 2004; Vialle, Heaven, &Ciarrochi, 2007)، کذلک وجدت الدراسات التی استخدمت أسلوب قیاس الاستثارات الفائقة والذی یعد نوعاً من قیاس الشخصیة، توصلت هذه الدراسات إلى فاعلیة أسلوب قیاس الاستثارات الفائقة فی التعرف على الموهوبین (Ackerman, 1993; Ackerman &Pauls, 1997; Bouchard, 2004;Buerschen, 1995; Bouchet& Falk,2001; Carman, 2011; Carman,2005؛ جروان، 2011؛ المطیری، 2008)، إلا أن استخدام مقاییس الشخصیة فی عملیة الکشف عن الموهوبین لم یجد مکانته اللائقة حتى الآن. وتأتی الدراسة الحالیة للتعرف على مدى فاعلیة مقاییس الشخصیة فی التعرف على التلامیذ الموهوبین، إذ أن هذا الأسلوب لم یتم توظیفه عالمیاً فی میدان الکشف عن الموهوبین بشکل کافی، کما لم یسبق تناوله فی البحوث والدراسات العربیة المعاصرة.
مشکلة الدراسة
تعد الأسالیب المستخدمة فی مجال الکشف عن الموهوبین من أکثر الموضوعات التی أثارت جدلاً فی میدان تربیة الموهوبین والمتفوقین، ویمتلئ المیدان بالعدید من النماذج المستخدمة فی هذا المجال، بعضها أخذ طابع الاستخدام الرسمی، وبعضها ما زال فی طور الدراسة والبحث والتجریب، حتى یکتسب المسوغات العلمیة التی ترفع به إلى مصاف الاستخدام الرسمی والاعتراف به ضمن الممارسات المعتمدة، ویعد أسلوب الکشف عن الموهوبین القائم على الشخصیة واحدة من نماذج النوع الثانی الذی یسعى للاعتراف، وتتمثل مشکلة الدراسة الحالیة فی التعرف على فاعلیة هذا الأسلوب فی الکشف عن الموهوبین مقارنة مع أسلوب الکشف التقلیدی المعتمد على معاییر الانجاز المتعددة، وذلک من خلال الإجابة عن التساؤلات التالیة:
1/ هل توجد فروق دالة إحصائیاً بین الموهوبین وغیر الموهوبین المکتشفین فی الدراسة الحالیة، فی درجات أبعاد قائمة العوامل الخمسة الکبرى للشخصیة.
2/ هل توجد فروق دالة إحصائیاً بین الموهوبین وغیر الموهوبین المکتشفین فی الدراسة الحالیة، فی درجات أبعاد مقیاس الأسلوب المعرفی.
3/ هل توجد علاقات ارتباطیه بین درجات مجموع الموهبة وکل من درجات أبعاد قائمة العوامل الخمسة الکبرى للشخصیة.
4/ هل توجد علاقات ارتباطیه بین درجات مجموع الموهبة وکل من درجات أبعاد مقیاس الأسلوب المعرفی.
أهداف الدراسة
تهدف الدراسة إلى التعرف على ما یلی:
- فاعلیة قائمة العوامل الخمسة الکبرى للشخصیة فی التعرف على الموهوبین المکتشفین بأسالیب الکشف التقلیدیة.
- فاعلیة مقیاس الأسلوب المعرفی فی التعرف على الموهوبین المکتشفین بأسالیب الکشف التقلیدیة.
أهمیة الدراسة
قد یکون أسلوب الکشف عن الموهوبین القائم على قیاس الشخصیة من الأسالیب التی یمکن أن تکون فعالة فی مجال الکشف عن الموهوبین والمتفوقین، وتفید الدراسة الحالیة فی توضیح مدى فعالیته، مما یدعم افتراضات هذا النموذج الحدیث فی میدان الکشف عن الموهوبین والمتفوقین.
مصطلحات الدراسة
عملیة الکشف عن الموهوبین
عرفت عملیة الکشف عن الموهوبین فی المرجع العالمی للموهبة والتفوق بأنها عملیة قیاس وتشخیص تتطلب توافر أدوات تتوفر فیها الخصائص السیکومتریة، وهی: الصدق والثبات، والموضوعیة، والتقنین، وقابلیة الاستخدام فی البیئة المحلیة. وهی عملیة هادفة ومخططة وغایتها التعرف على: قدرات الفرد، واهتماماته، ونمط تعلمه، وما یمتلکه من معارف ومهارات وخبرات (Heller, Monks, Sternberg, &Subotnik, 2000).
وتعرف عملیة الکشف عن الموهوبین فی البحث الحالی بأنها عملیة سیکومتریة تهدف إلى التعرف على التلامیذ الموهوبین أکادیمیاً من خلال الأسالیب الکلاسیکیة التالیة (التحصیل الدراسی العام، القدرة اللغویة، درجات الذکاء).
الشخصیة
تعرف الشخصیة فی البحث الحالی بأنها مجموعة من السمات والخصائص والصفات والعادات التی ینفرد بها الفرد و تمیزه عن غیره من الناس.
الأسالیب المعرفیة
یعرفها(Witikin, Goodenough, &Kar, 1967) بأنها مجموعة من خصائص تمیز الفرد کلیاً من حیث الوظائف العقلیة والأنشطة الإدراکیة.
الطریقة والإجراءات
منهج الدراسة
استخدم فی الدراسة المنهج الوصفی التحلیلی، واعتمد تصمیم البحث على تطبیق ثلاث أدوات من أدوات الکشف الکلاسیکیة، هی اختبار الذکاء، واختبار اللغة الانجلیزیة، ودرجات الامتحانات النهائیة للصف الثالث الإعدادی، وتم استخراج الدرجات التائیة لکل اختبار، ثم تم استخراج مجموع الدرجات التائیة لکل طالب فی هذه المحکات الثلاثة، وتم ترتیب مجامیع التلامیذ تنازلیاً، وباستخدام انحرافین معیاریین دون المتوسط کمحک لاختیار الموهوبین، تم الانتقاء، وبلغ عدد الموهوبین 12 طالب بنسبة 3,58%، ثم بعد ذلک تم تطبیق قائمة العوامل الخمسة الکبرى للشخصیة، ومقیاس الأسلوب المعرفی، ثم أجریت المقارنات اللازمة للإجابة عن أسئلة الدراسة.
أفراد الدراسة
شارک فی الدراسة 335 طالباً وطالبة، (286) طالب و (49) وطالبة، من الطلبة الذین أکملوا الصف الثالث الإعدادی، أی الذین أتموا المرحلة الإعدادیة ، بمحافظة القاهرة الکبرى، تراوحت أعمارهم بین 14-19 سنة، بمتوسط عمری 15.94 وانحراف معیاری 1.351.
أدوات الدراسة
اختبار اللغة الانجلیزیة للناطقین بغیرها (تویفل)
ویسمى باللغة الإنجلیزیة (Test Of English as a Foreign Language) أو اختصارا (T.O.E.F.L) وهو اختبار دولی لتقییم مستوى الأفراد فی اللغة الانجلیزیة .الغرض من الاختبار: قیاس مستوى اللغة الإنجلیزیة عند الطالب.هذا الاختبار یتکون من عدة أقسام وهى تقیس مستوى المهارات الأساسیة للتعلم کالقراءة والکتابة والاستماع بالإضافة الى القواعد اللغویة.
القسم الأول: مهارة الاستماع (Listening Skill) وهذا القسم یقیس مستوى الاستماع لدى الطالب من خلال جملة من الأسئلة على الطالب التعامل معها والإجابة علیها.
هذه الأسئلة تتم من خلال محادثات قصیرة مکونة من جملتین أو أکثر تقع بین شخصین یتبعها عدد من الأسئلة عن طبیعة موضوع المحادثات متبوعاً بمجموعة من الاختیارات وعلى الطالب اختیار الإجابة الصحیحة لکل سؤال. وهناک محادثات طویلة تستغرق دقائق بین شخصین أو أکثر حول جملة من المواضیع ویتبعها عدد من الأسئلة عن طبیعة موضوع تلک المحادثات متبوعاً مرة أخرى بمجموعة من الاختیارات وعلى الطالب اختیار الإجابة الصحیحة لکل سؤال. والغرض من هذه المحادثات الطویلة هو قیاس القدرة الاستیعابیة للطالب ومستوى تذکرة للمعلومات والتفاصیل (لا یسمح للطالب الکتابة أثناء الاختبار أو تسجیل بعض الملاحظات.
القسم الثانی: مهارة القواعد النحویة (Grammar Skill) وهذا القسم یقیس مدى معرفة الطالب للقواعد النحویة فی اللغة الإنجلیزیة کالمفرد والجمع والصفة والحال والماضی والمضارع والأمر وغیرها وذلک من خلال جملة من الأسئلة مع اختیارات على الطالب مرة أخرى التعامل معها والإجابة علیها. وهذا القسم یحوى عشرین سؤالاً نحویاً مقسمة إلى مستویات مختلفة على حسب أداء الطالب وکثرة الإجابات الصحیحة لدیة وعلى الطالب الإجابة علیها فی خمسة عشر دقیقة (یعنى أقل من دقیقة لکل سؤال وهذه إحدى الإستراتیجیات التی على الطالب إتقانها والتعامل معها وهى إستراتیجیة الوقت وکیفیة إدارته بکفاءة وتوزیعه بذکاء.
القسم الثالث: مهارة القراءة والاستیعاب (Reading Skill) وهذا القسم یقیس مهارة الطالب فی القراءة والاستیعاب من خلال مجموعة من المواضیع والمقالات المختلفة فی مجال الطب و الأحیاء و الهندسة و الکمبیوتر. وهناک مجموعة من الأسئلة مع اختیارات متعددة على کل موضوع وعلى الطالب الإجابة علیها. هذه الأسئلة تتراوح ما بین أسئلة عن معانى الکلمات الى أسئلة عن الفکرة العامة للمقال أو الموضوع الى أسئلة عن أحداث فی المقال نفسه. وهنا لیس شرطاً أن یعرف الطالب التخصص الذى یتطرق إلیة الموضوع أو المقال معرفة کاملة بقدر معرفة الکلمات التی توجد فی الموضوع والقدرة على الربط والتحلیل والاستیعاب وهى مرة أخرى إحدى الإستراتیجیات التی یفشل الکثیر من الطلاب من التعامل معها وبالتالی ضیاع الکثیر من النقاط .... هذا بالإضافة إلى إستراتیجیة الوقت التی على الطالب التعامل معها حیث أن الوقت المخصص لهذا القسم هو ساعة وخمس عشر دقیقة لأکثر من أربعین سؤالاً الواحد منها قد یستغرق بضع دقائق للإجابة علیه.
القسم الرابع: مهارة الکتابة (Writing Skill) وهذا القسم یقیس مدى کفاءة مستوى الطالب فی الکتابة والقدرة على استخدام الکلمات وتهجیها بشکل صحیح وکیفیة ربط الکلمات والجمل بحروف الجر. أیضا هذا القسم یقیس المهارة النحویة للطالب ومدى قدرته على تکوین جمل مفیدة. أسلوب الکتابة والتقید بقوانین الکتابة أیضا من الأمور الداخلة فی التقییم. مدة هذا القسم ثلاثون دقیقة یُعطى فیها الطالب موضوعاً تم اختیاره بصوره عشوائیة وهنا على الطالب الکتابة مستخدماً لوحة مفاتیح الکمبیوتر على اعتبار أن أغلب اختبارات التوفل تتم باستخدام الکمبیوترات.
ینقسم الامتحان إلى 3 أقسام : الاستماع ، بناء الجمل و تعبیرات الکتابة ، القراءة ... و هناک اختبار للکتابة أیضاًأحیاناً ما یکون مطلوب
القسم الأول: الاستماع مع الفهم الوقت المحدد: 30 - 40 دقیقة.
شکل الاختبار: 50 سؤال قائمة على محادثات مسجلة.موضوع الاختبار: فهم اللغة الإنجلیزیة عند الاستماع إلیها.
وهذا القسم یقیس قدرات الطالب على فهم الإنجلیزیة کما یتحدث بها فی شمالأمریکا. سوف تستمع إلى محادثات مسجلة و تجیب على أسئلة تقیس مدى قدرتک علىفهم ما سمعت.
وهذا القسم یشمل ثلاثة أجزاء:
أ. 30 محادثة قصیرة ثم تجیب على سؤال واحد عن کل محادثة.
ب. 3 إلى 4 محادثات أطول ثم تجیب على عدة أسئلة قلیلة عن کل منها.
ج. إلى 4 محادثات و محاضرات مدة کل منها حوالی دقیقة واحدة ثم تجیب على عدة
أسئلة .
القسم الثانی: بناء الجملة و تعبیرات الکتابة:الوقت المحدد: 25 دقیقة.شکل الاختبار:40 سؤال.موضوع الاختبار: تکملة الجمل و القدرة على تحدید الأخطاء فی جمل أخرى.
القسم الثالث: القراءة مع الفهم:الوقت المحدد: 55 دقیقة.شکل الاختبار: 50 سؤال حول 5-6 قطع للقراءة.موضوع الاختبار: فهم اللغة الإنجلیزیة عند قراءتها.
القسم الرابع:أحیاناً یکون مطلوبا :اختبار الکتابة باللغة الإنجلیزیة:الوقت المحدد: 30 دقیقة.شکل الاختبار: کتابة مقال عن موضوع معین حدده لک السؤال.موضوع الاختبار: القدرة على الکتابة باللغة الإنجلیزیة، الدرجة الکلیة : 670.
التحصیل الأکادیمی :
وقد استطاعا الباحثان الحصول على درجات الطلاب فى شهادة إتمام المرحلة الإعدادیة من التعلیم الأساسی للعام الأکادیمی 2013 / 2104 . مستخدمین الدرجة الکلیة لأداء الطالب الأکادیمی کمؤشر للوضع الأکادیمی للطالب .
اختبار المصفوفات المتتابعة المعیاری
اختبار المصفوفات المتتابعة العادی لرافن Raven’s Standard Progressive Matrices یعتبر هذا الاختبار الصورة الأساسیة لاختبارات المصفوفات ل (جون رافن) ویتألف من (5) أقسام هی: (أ، ب، ج، د، ه)، وکل منها یتکون من (12) مفردة، وتتألف کل مفردة من رسم أو تصمیم هندسی أو نمط شکلی حذف جزء منه؛ وعلى المفحوص أن یختار الجزء الناقص من بین (6 أو 8) بدائل معطاة. وتتطلب کل مجموعة من المجموعات الخمس نمطا مختلفاً من الاستجابة، وهذا الترتیب بالمجموعات یتم حسب مستویات صعوبة أو تعقد العملیات العقلیة المعرفیة؛ فبینما تتطلب المجموعات الأولى والأکثر سهولة الدقة فی المقارنة، والتمییز، والتماثل، تتطلب المجموعات الأخیرة، والأکثر صعوبة القدرة على إدراک العلاقات المنطقیة (أبو حطب، 1979).
قائمة العوامل الخمسة الکبرى للشخصیة
تعد قائمة الخمسة الکبرى فی الشخصیة (Big Five Model of Personality) تعریب وتقنین (الدردیر، 2001)، من أهم النماذج وأحدثها التی فسرت سمات الشخصیة وأکثرها قبولاً, ویتکون هذا النموذج الهرمی (Hierarchical Model) من خمسة عوامل رئیسیة هی :
الانفتاح Openness وتعکس هذه السمة النضج العقلی ومدی الاهتمام بالثقافة والدرجة العالیة التی یحصل علیها الفرد فی هذه السمة تدل علی أن الفرد خیالی ، ابتکاری یبحث عن المعلومات الثقافیة والتعلیمیة ، بینما تدل الدرجة المنخفضة علی أن الفرد یولی اهتمام أقل بالفن ویمیل فقط إلی العملیة بطبیعته ,
الضمیر الحی Conscientiousness وتعکس هذه السمة المثابرة والتنظیم لتحقیق الأهداف والدرجة العالیة التی یحصل علیها الفرد فی هذه السمة تدل علی أن الفرد نظامی ویؤدی واجباته بإخلاص ومتروی ، بینما تدل الدرجة المنخفضة علی أن الفرد أقل حذرا وأقل ترکیزاً فی الأعمال .
الانبساطیة Extraversion وتعکس هذه السمة التفضیل للمواقف الاجتماعیة وکیفیة التعامل معها والدرجة العالیة التی یحصل علیها الفرد فی هذه السمة تدل علی أن الفرد نشط ویبحث عن التجمعات والقدرة علی التصرف فی المواقف الاجتماعیة بینما تدل الدرجة المنخفضة التی یحصل علیها الفرد فی هذه السمة علی أن الفرد یمیل إلی الانطواء وأکثر هدوءاً وتحفظاً .
المقبولیة Agreeableness وتعکس هذه السمة کیفیة التعامل مع الآخرین .
العصابیة Neuroticism وتعکس هذه السمة المیل إلی الأفکار والمشاعر السلبیة (الحزینة) والدرجة العالیة التی یحصل علیها الفرد فی هذه السمة تدل علی أن الفردیکون أهل للثقة ویحترم مشاعر وعادات الآخرین ویحترم عهودهم معهم بینما تدل الدرجة الأقل التی یحصل علیها الفرد فی هذه السمة علی أن الفرد یمیل غلی العدوانیة وعدم التعاون . وکل عامل من هذه العوامل یتضمن عوامل فرعیة وهذه العوامل تفسر نسبة کبیرة من التباین فی مجال الشخصیة الواسع النطاق.
هذه القائمة التی قام بإعدادها بیوتشانان (Buchanan, 2001) لقیاس العوامل الخمسة الکبرى فی الشخصیة ، وهی من نوع التقریر الذاتی حیث یجیب عنها الأفراد فی ضوء مقیاس خماسی الاستجابة ، وتتکون القائمة من 41 مفردة. وتراوح معامل ثبات أبعاد القائمة عن طریق معامل الفا ما بین 0,78- 0,93، کما تم التعرف على صدقها من خلال المحکمین، ومن خلال معاملات التمییز
مقیاس الأسلوب المعرفی
تم استخدام مقیاس الأسلوب المعرفی التصلب / المرونة الذی أعدته (قوجیل، 2011) وتم تطبیقه على البیئة الجزائریة 2011 ، وتکون المقیاس فی صورته النهائیة من (45) مفردة.
الخصائص السیکو متریة لمقیاس الأسلوب المعرفی التصلب / المرونة :
أ -الصدق: لقیاس صدق المقیاس تم الاعتماد على عدة طرق هی :
صدق المحکمین:
قام الباحثان بعرض المقیاس المقیاس المکون من 45 مفردة على ثمانیة من أساتذة علم النفس والتربیة للحکم على مدى ملائمة الفقرات لقیاس ما صممت لقیاسه.
وبناء على أراء لجنة المحکمین، تم استبعاد عبارتین، لیستقر المقیاس على (43) مفردة.
ب- صدق المقارنة الطرفیة:
تم ترتیب درجات العینة تنازلیاً وأخذ نسبة33 % بالمائة من طرفی الترتیب، وتطبیق اختبار " ت" لعینتین متساویتین، والنتائج موضحة فی الجدول التالی :
جدول (1)
نتائج اختبار " ت" بین متوسطی المجموعتین الطرفیتین على مقیاس
الأسلوب المعرفی التصلب / المرونة
القیمة |
ن |
م |
ع |
ت المحسوبة |
درجة الحریة |
مستوى الدلالة |
الفئة العلیا |
22 |
154.03 |
12.3 |
12.14 |
50 |
0.00 |
الفئة الدنیا |
23 |
107.115 |
15.38 |
من خلال النتائج الموضحة فی الجدول رقم (1) نلاحظ أن المتوسط الحسابیللفئة العلیا یبلغ (154.03)بانحراف معیاری قدره (12.3)، بینما بلغ المتوسطالحسابی للفئة الدنیا (107.11) بانحراف معیاری قدره (15.38)، وبحساب درجة الحریة التی قدرت (50) وت المحسوبة التی بلغت (12.14) لوحظ أنه توجدفروق دالة إحصائیاً عند مستوى أقل من0.01، وهذا یجعلنا نطمئن لصدق المقیاس.
- الثبات:لقیاس ثبات المقیاس، تم استخدام طریقة التجزئة النصفیة، کما هو موضح فی
الجدول الآتی :
جدول (2)
معاملات ارتباط فقرات المقیاس
المؤشرات |
معامل الارتباط |
مستوى الدلالة |
الفقرات الزوجیة |
0,71 |
0,01 |
الفقرات الفردیة |
0,69 |
نلاحظ من خلال الجدول رقم (2) أن معامل الارتباطبین الفقرات الزوجیة بلغ (0,71)، بینما بلغ معامل الارتباط بین الفقرات الفردیة بلغ (0,69) وهى قیمة دالة عند مستوى (0,01). وباستخدام معادلة سبیرمان بروان بلغ معامل الثبات (0.068) کما تم قیاس ثبات المقیاس باستخدام معادلة الفا کرونباخ ، وبلغت قیمة الثبات (0,82) وهی معاملات ثبات مرتفعة تجیز لنا استخدام المقیاس .
الأسالیب الإحصائیة المستخدمة فی الدراسة
استخدمت فی الدراسة الأسالیب الإحصائیة التالیة:
المتوسطات، والانحرافات المعیاریة، والدرجات المعیاریة التائیة، واختبار مان وتنی، ومعامل ارتباط بیرسون.
نتائج الدراسة
للإجابة عنالسؤال الأول الذی نصه: هل توجد فروق دالة إحصائیاً بین الموهوبین وغیر الموهوبین المکتشفین فی الدراسة الحالیة، فی درجات أبعاد قائمة العوامل الخمسة الکبرى للشخصیة،
قام الباحثان باستخدام اختبار مان وتنی فکانت النتائج کما فی جدول (3) أدناه :
جدول (3)
نتائج اختبار مان ویتنی لمعرفة دلالة الفروق بین الموهوبین وغیر الموهوبین المکتشفینفی درجات أبعاد قائمة العوامل الخمسة الکبرى للشخصیة
البعد |
الفئة |
العدد (ن) |
مجموع الرتب |
متوسط درجات الرتب |
قیمة المعلمة U |
قیمة المعلمة Z |
القیمة الاحتمالیة |
العصاب |
موهوب |
12 |
161.58 |
1939.00 |
1861.000 |
.235 |
.814 |
عادی |
323 |
168.24 |
54341.00 |
||||
الانبساط |
موهوب |
12 |
117.04 |
1404.50 |
1326.500 |
1.861 |
.063 |
عادی |
323 |
169.89 |
54875.50 |
||||
الانفتاح |
موهوب |
12 |
190.63 |
2287.50 |
1666.500 |
.828 |
.408 |
عادی |
323 |
167.16 |
53992.50 |
||||
الضمیر الحی |
موهوب |
12 |
170.84 |
55182.00 |
1020.000 |
2.796 |
.005 |
عادی |
323 |
91.50 |
1098.00 |
||||
المقبولیة |
موهوب |
12 |
170.75 |
55151.00 |
1051.000 |
2.703 |
.007 |
عادی |
323 |
94.08 |
1129.00 |
توضح نتائج جدول (3) وجود فروق ذات دلالة إحصائیة بین الموهوبین والعادیین فی بعدی الضمیر الحی، والمقبولیة لصالح الموهوبین.
للإجابة عن السؤال الثانیالذی نصه: هل توجد فروق دالة إحصائیاً بین الموهوبین وغیر الموهوبین المکتشفین فی الدراسة الحالیة، فی درجات أبعاد مقیاس الأسلوب المعرفی، قام الباحثان باستخدام اختبار مان وتنی فکانت النتائج کما فی جدول (4) أدناه :
جدول (4)
نتائج اختبار مان ویتنی لمعرفة دلالة الفروق بین الموهوبین وغیر الموهوبین المکتشفین فی درجات أبعاد مقیاس الأسلوب المعرفی
البعد |
الفئة |
العدد (ن) |
مجموع الرتب |
متوسط درجات الرتب |
قیمة المعلمة U |
قیمة المعلمة Z |
القیمة الاحتمالیة |
التمسک |
موهوب |
12 |
162.17 |
1946.00 |
1868.000 |
.142 |
.887 |
عادی |
323 |
166.14 |
53000.00 |
||||
المقاومة |
موهوب |
12 |
193.25 |
2319.00 |
1587.000 |
1.006 |
.315 |
عادی |
323 |
164.97 |
52627.00 |
||||
التسلط |
موهوب |
12 |
155.00 |
1860.00 |
1782.000 |
-.406 |
.685 |
عادی |
323 |
166.41 |
53086.00 |
||||
التسامح |
موهوب |
12 |
194.75 |
2337.00 |
1569.000 |
1.062 |
.288 |
عادی |
323 |
164.92 |
52609.00 |
توضح نتائج جدول (4) عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائیة بین الموهوبین والعادیین فی أبعاد مقیاس الأسلوب المعرفی.
للإجابة عن السؤال الثالثالذی نصه: هل توجد علاقات ارتباطیه بین درجات مجموع الموهبة وکل من درجات أبعاد قائمة العوامل الخمسة الکبرى للشخصیة،
قام الباحثان باستخدام اختبار معامل الارتباط الثنائی المشترک لبیرسون فکانت النتائج کما فی جدول (5) أدناه :
جدول (5)
نتیجة الارتباط الثنائی المشترک لبیرسون بین مجموع درجات الموهبة ودرجات درجات أبعاد قائمة العوامل الخمسة الکبرى للشخصیة
المتغیر |
حجم العینة |
معامل الارتباط |
مستوى الدلالة |
العصاب |
335 |
.061 |
.268 |
مجموع درجات الموهبة |
|||
الانبساط |
335 |
-.075 |
.168 |
مجموع درجات الموهبة |
|||
الانفتاح |
335 |
.086 |
.116 |
مجموع درجات الموهبة |
|||
الضمیر الحی |
335 |
.205** |
.000 |
مجموع درجات الموهبة |
|||
المقبولیة |
335 |
.122* |
.026 |
مجموع درجات الموهبة |
توضح نتائج جدول (5) وجود علاقات ارتباطیه ذات دلالة إحصائیة بین مجموع درجات الموهبة والضمیر الحی، وبین مجموع درجات الموهبة والمقبولیة.
للإجابة عن السؤال الرابعالذی نصه: هل توجد علاقات ارتباطیه بین درجات مجموع الموهبة وکل من درجات أبعاد مقیاس الأسلوب المعرفی،
قام الباحثان باستخدام اختبار معامل الارتباط الثنائی المشترک لبیرسون فکانت النتائج کما فی جدول (6) أدناه :
جدول (6)
نتیجة الارتباط الثنائی المشترک لبیرسون بین مجموع درجات الموهبة ودرجات درجات أبعاد مقیاس الأسلوب المعرفی
المتغیر |
حجم العینة |
معامل الارتباط |
مستوى الدلالة |
التمسک |
335 |
.081 |
.140 |
مجموع درجات الموهبة |
|||
مقاومة |
335 |
.164** |
.003 |
مجموع درجات الموهبة |
|||
التسلط |
335 |
.129* |
.019 |
مجموع درجات الموهبة |
|||
التسامح |
335 |
.153** |
.005 |
مجموع درجات الموهبة |
توضح نتائج جدول (6) وجود علاقات ارتباطیه ذات دلالة إحصائیة بین مجموع درجات الموهبة والمقاومة، وبین مجموع درجات الموهبة والتسلط، وبین مجموع درجات الموهبة والتسامح.
مناقشة النتائج
هدفت الدراسة إلى التعرف على فاعلیة قائمة العوامل الخمسة الکبرى للشخصیة فی التعرف على الموهوبین المکتشفین بأسالیب الکشف التقلیدیة، کما هدفت إلى التعرف على فاعلیة مقیاس الأسلوب المعرفی فی التعرف على الموهوبین المکتشفین بأسالیب الکشف التقلیدیة.
کشفت نتائج الدراسة عن وجود فروق ذات دلالة إحصائیة بین الموهوبین والعادیین فی بعدی الضمیر الحی، والمقبولیة لصالح الموهوبین، وهذا یشیر إلى فاعلیة بعدین من قائمة العوامل الخمسة الکبرى للشخصیة فی التمییز بین الموهوبین والعادیین. وکشفت نتائج الدراسة عن عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائیة بین الموهوبین والعادیین فی أبعاد مقیاس الأسلوب المعرفی، مما یشیر إلى عدم فعالیة الخصائص المعرفیة المتمثلة فی أبعاد مقیاس الأسلوب المعرفی.
کما کشفت نتائج الدراسة عن وجود علاقات ارتباطیه ذات دلالة إحصائیة بین مجموع درجات الموهبة والضمیر الحی، وبین مجموع درجات الموهبة والمقبولیة، ولعل هذا یعزز نتائج السؤال الأول المؤکدة لفاعلیة نفس البعدین فی التمییز بین الموهوبین والعادیین.
کما کشفت نتائج الدراسة عن وجود علاقات ارتباطیه ذات دلالة إحصائیة بین مجموع درجات الموهبة والمقاومة، وبین مجموع درجات الموهبة والتسلط، وبین مجموع درجات الموهبة والتسامح، وهذه النتائج لا تتجانس مع نتائج السؤال النتائج، لکن یمکن أن تفسر هذه الارتباطات بأن هذه الخصائص قد تشیع لدى المتوسطین فی الأداء وبالتالی ظهرت فی النتائج الخاصة بالارتباط، ولم تظهر فی الفروق الممیزة بین الموهوبین والعادیین.
تدعم نتائج هذه الدراسة نموذج الکشف عن الموهوبین عن طریق قیاس الشخصیة، إذ أنها عموماً تتشابه مع نتائج الدراسات التی تناولت جوانب جزئیة من الشخصیة مثل الدراسات التی قیمت أسلوب الاستثارات الفائقة فی التعرف على الموهوبین (Ackerman, 1993; Ackerman &Pauls, 1997; Bouchard, 2004; Buerschen, 1995; Bouchet& Falk,2001; Carman, 2011; Carman,2005؛ جروان، 2011؛ المطیری، 2008)، کما أنها تضیف سمات شخصیة جدیدة تمیز بین الموهوبین والعادیین، إلى السمات التی تمت الإشارة إلیها سابقاً من سمات مثل الانطواء، و القلق والاکتئاب، والکمالیة، والتعاطف، والرغبة فی العدالة، والإبداع التی أشارت إلیها المراجع التالیة ، (Brody & Mills, 2005; Cross, Cassady, Dixon, & Adams, 2008; Greene, 2006; Sak, 2004; Vialle, Heaven, & Ciarrochi, 2007)، وتخلص الدراسة إلى أن قیاس الشخصیة قد یکون فعالاً جزئیاً فی التمییز بین الموهوبین والعادیین، لذا توصی الدراسة بتطبیق أدوات قیاس الشخصیة مع عینات أکبر، ومع أدوات کشف أخرى متعددة، ومن ثم نتحصل على أدلة کافیة تشجع استخدام أدوات قیاس الشخصیة کأدوات رسمیة للکشف عن الموهوبین والمتفوقین.
المراجع
أبو حطب ، فؤاد.(1979م). بحوث فی تقنین الاختبارات النفسیة. القاهرة : مکتبة الأنجلو المصریة.
جروان، فتحی (2011). فاعلیة مقیاس الاستثارات الفائقة فی الکشف عن الطلبة الموهوبین أکادیمیاً. مجلة العلوم التربویة، 3، 161-184.
الدردیر، عبد المنعم؛ وکاظم، علی (2001).نموذج العوامل الخمسة الکبرى فی الشخصیة " مؤشرات سیکومتریة من البیئة العربیة "، المجلة المصریة للدراسات النفسیة، 30(11)، 277 – 299 .
قوجیل، سمیرة (2011). الأسالیب المعرفیة وعلاقتها بالمیول المهنیة لدى متربصى مؤسسات التکوین المهنی. رسالة دکتوراه غیر منشورة، جامعة منتورى قسنطینة، الجزائر .
المطیری، ثامر(2008). العلاقة بین أنماط الاستثارات الفائقة وفق نظریة دابروسکی وبین الذکاء والتحصیل الدراسی وفاعلیتها فی الکشف عن الطلبة الموهوبین فی المرحلة المتوسطة بدولة الکویت.أطروحة دکتوراه غیر منشورة، جامعة عمان العربیة، عمان، الأردن.
Ackerman,C.(1993). Investigating an alternate method of identifying gifted students. Unpublished M.Sc., University of Calgary :Canada.
Ackerman, C., &Pauls, L.(1997).Identifying gifted adolescents using personality characteristics: Dabrowskis over excitabilities. Roeper Review, 19(4), 229-236.
Assouline, S., &Lupkowski, A.(1992).Extending the talent search model: The potential of the SSATQfor identification of mathematically talented elementary students. In N. Colangelo, S. Assouline,& D. Ambroson (Eds.), Talent development: Proceedings of the Henry B. and Jocelyn Wallace NationalResearch Symposium on Talent Development (pp. 223-232). New York, NY: Trillium Press.
Assouline, S., &Lupkowski, A.(2012).The Talent Search Model of Gifted Identification.Journal of Psycho educational Assessment, 30(1), 45–59.
Boolootian, R.(2005). Abstract of Symposium.In"A Comparison of Assessment Techniques In the Identification of Gifted Learners " A Symposium for the World Council for Gifted Children. On Sunday, August 7 th, New Orleans.
Bouchard,L.( 2004). An instrument for the measure of Dabrowskian over excitabilities to identify gifted elementary students.Gifted Child Quarterly, 48(4), 339-350.
Bouchet, N., & Falk, F.(2001). The relationship among giftedness, gender, and over excitability.Gifted Child Quarterly, 45(4), 260-267.
Bracken, B., Brown, E.(2006). Behavioral Identification andAssessment of Gifted and TalentedStudents.Journal of Psychoeducational Assessment, 24(2), 112-122.
Brody, L., & Mills, C. (2005). Talent search research: What have we learned?. High Ability Studies, 16, 97–111.
Buerschen, T.(1995). Research an alternative assessment in the identification of gifted and talented students. Un published doctoral dissertation, Miami University, USA.
Carman, C.A.(2011). Adding personality to gifted identification: Relationships among traditional and personality-based constructs.Journal of Advanced Academics, 22, 412–446.
Carman, C.(2005). Relationships among traditional and modern constructs used in identifying giftedness. Un published doctoral dissertation, University of Kansas, Kansas, USA.
Coleman, M.(2003). The Identification of Students Who Are Gifted.ERIC Digest number E644.
Cross, T., Cassady, J., Dixon, F., & Adams, C.(2008). The psychology of gifted adolescents as measured by the MMPI-A. Gifted Child Quarterly, 52, 326–339.
Feldusen, J., Hoover. S., & Saylor, M. (1990).Identification of gifted students at the secondary level. Monroe, NY: Trillium.
Greene, M. (2006). Helping build lives: Career and life development of gifted and talented students. Professional School Counseling, 10, 34–42.
Heller, k., Monks, F., Sternberg, R.,&Subotnik, R.(2000). International Handbook of Giftedness and Talent. Oxford: Pergamon Press.
Homeratha, L.(1978). Screening and Identification Model for Title IV-C: Primary Gifted Education. http://search.ebscohost.com/login.
Kornhaber, M.L.( 1997). Seeking Strengths: Equitable Identification for Gifted Education and the Theory of Multiple Intelligences.Article Retrieved 25 Dec 2013 from: http://search.ebscohost.com/login.
Jenkins-Friedman, R.(1982). Myth: Cosmetic Use of Multiple Selection Criteria!.Gifted Child Quarterly, 26 (1), 24-26.
Johnsen, S.K.(1997). Assessment Beyond Definitions. Peabody Journal of Education, 72(3&4), 136-152.
Joyce, B., &Wolking, W.(1988). Curriculum-based assessment: An alternative approach to screening young gifted children in rural areas. Rural Special Education Quarterly, 8(4), 9-14.
Roach, P.(1986). Identifying the Gifted: A Multiple Criteria Approach.Clearing House, 59 (9), 393-395.
Renzulli, J., Reis, S., & Smith, L.(1981). The Revolving Door identification Model (RDIM). Mansfield Centre: Creative Learning Press.
Sak, U.( 2005). M³: The Three-Mathematical minds model for the identification of mathematically gifted students.(Unpublished PhD Dissertation). University of Arizona, Arizona, USA.
Sak, U. (2004). A synthesis of research on psychological types of gifted adolescents. Journal of Secondary Gifted Education, 15, 70–79.
Terman, L. (1925). Genetic studies of genius. Vol. 1: Mental and physical traits of a thousand gifted children. Stanford, CA: StanfordUniversity Press.
VanTassel-Baska, J., Feng, A., & Evans, B.(2007). Patterns of identification and performance among gifted students identified through performance tasks. Gifted Child Quarterly, 51, 218–231.
VanTassel-Baska, J., Johnson,D., &Avery,L.D.(2002) Using Performance Tasks in the Identification of Economically Disadvantaged and Minority Gifted Learners: Findings From Project STAR. Gifted child Quarterly, 46(2), 110-123.
Vialle, W., Heaven, P. C. L., &Ciarrochi, J. (2007). On being gifted, but sad and misunderstood: Social, emotional, and academic outcomes of gifted students in the Wollongong Youth Study. Educational Research and Evaluation, 13, 569–586.
Wellisch, M., & Brown, J.(2012). An Integrated Identification and Intervention Model for Intellectually Gifted Children.Journal of Advanced Academics, 23(2) ,145–167.
Witikin, H,. Goodenough, D,. &Kar, P.(1967). Stability of cognitive styles from childhood to young adulthood. Journal of personality and psychology, 7, 230-239.
Williams, E.(2000). The history of the evolution of gifted identification procedures in Georgia.UnpublishedEd.D.University of Georgia.
Ziegler, A.&Stoeger,H.(2004). Identification based on ENTER within the conceptual frame of the actiotope Model of Giftedness. Psychology Science, 46, 324-342.
Ziegler, A.(2005). The actiotope model of giftedness. In R. Sternberg & J. Davidson(Eds.),conceptions of giftedness (pp. 411-434).Cambridge, UK: Cambridge university Press.