نوع المستند : المقالة الأصلية
المؤلفون
1 أستاذ المناهج وطرق تدريس اللغة العربية والتربية الإسلامية کلية التربية - جامعة أسيوط
2 أستاذ المناهج وطرق تدريس اللغة العربية والتربية الإسلامية المساعد کلية التربية - جامعة أسيوط
3 معلم أول ( أ ) اللغة العربية بمدرسة النصر الابتدائية - محافظة سوهـاج
المستخلص
الموضوعات الرئيسية
کلیة التربیة
کلیة معتمدة من الهیئة القومیة لضمان جودة التعلیم
إدارة: البحوث والنشر العلمی ( المجلة العلمیة)
=======
أثر استخدام إستراتیجیة قبعات التفکیر الست فی تنمیة
بعض مهارات التعبیر الشفهی الإبداعی
لدى تلامیذ المرحلة الابتدائیة
إعــداد
ا.د / حسن عمران حسن عمران |
د / عبد الوهاب هاشم سید |
أستاذ المناهج وطرق تدریس |
أستاذ المناهج وطرق تدریس |
اللغة العربیة والتربیة الإسلامیة |
اللغة العربیة والتربیة الإسلامیة المساعد |
کلیة التربیة - جامعة أسیوط |
کلیة التربیة - جامعة أسیوط |
ا / دعاء محمد أحمد محمد عثمان معلم أول ( أ ) اللغة العربیة بمدرسة النصر الابتدائیة - محافظة سوهـاج
|
} المجلد الثانی والثلاثین– العدد الأول– جزء ثانی– ینایر2016م {
http://www.aun.edu.eg/faculty_education/arabic
مقدمة:
اللغة العربیة لغة سامیة تمیزت بالفصاحة والبیان والإعجاز فهی بحر عمیق لها درر مکنونة وکلمات موزونة وأسالیب بلاغیة وإعجازیة، وهی أداة للفکر وللثقافة والإبداع، إلى جانب أنها لغة قومیة وفی إحیائها إحیاء للدین والعروبة، کما تعمل على زیادة ربط المتعلمین بدینهم، فهی لغة القرآن الکریم قال الحق تبارک وتعالی:
{ إِنَّا جَعَلْنَاهُ قُرْآنًا عَرَبِیًّا لَعَلَّکُمْ تَعْقِلُونَ } (سورة الزخرف 3) .
فاللغة تؤدى دورًا مهمًا فی حیاة کل من الفرد والمجتمع؛ فعن طریق اللغة یستطیع الفرد أن ینمى شخصیته وأن یتفاعل مع بیئته ومجتمعه، حیث إنها الأساس الذی یقوم علیه بناء شخصیته، وهو باللغة کذلک یستطیع أن یکتسب معارف ومعلومات وقیمًا واتجاهات وأنماط سلوک، وبذلک تتکامل شخصیته إلى حد ما.
ولذلک فإن للغة العربیة فی حیاة المتعلمین أهمیة کبرى: فهی أداتهم للاتصال والتعبیر، ووسیلتهم الأولى لتحصیل المعرفة وتکوین الخبرة وتنمیتها، وهی أداة من أدوات التفکیر؛ إذ أن الإنسان یفکر باللغة ویتمثل ذلک فی نتاج التفکیر الذی یکون على صورة تراکیب شفهیة أو مکتوبة، ومن دونها یصعب على المرء أن یعبر عن الأفکار أو عما یشاهده أو یحس به (السعدی ومخیمر وموسى،1992،7) (*)
من هنا تبرز أهمیة عملیة التفکیر فی مجال الاتصال الشفوی، فنجاح الفرد أو فشله فی حیاته متوقفة على طریقة تفکیره، وقدرته على التعبیر عن أدائه ومتطلباته والتفاعل والتواصل مع المجتمع، وقد ازداد الاهتمام بموضوع التفکیر بشکل ملحوظ فی النصف الثانی من القرن العشرین، فالمجتمع الناجح إنما هو المجتمع المفکر الذی یحقق فی أفراده التعلم مدى الحیاة، واستثمار أقصى قدر ممکن من قدرات المتعلمین وطاقاتهم الإبداعیة (عبد العزیز،2011،171)
وهذا یستلزم بالضرورة تبنى إستراتیجیات وأسالیب تدریس حدیثة تتماشى مع متطلبات الحیاة المعاصرة وتنمى قدرات التفکیر والإبداع لدى المتعلمین، ومن أهم الإستراتیجیات إستراتیجیة قبعات التفکیر الست حیث تهدف هذه الإستراتیجیة إلى تطویر الاستکشاف والإبداع، والمبادرة، من خلال إعطاء کل نوع من التفکیر حقه فی التعبیر عن وجهة نظره، وذلک من خلال تشجیع التفکیر المتوازی وتنظیم المعلومات.
ولهذا یعد برنامج قبعات التفکیر الست من أنجح البرامج، فهو یتمیز بالشمولیة لکونه یشمل عناصر التفکیر الأساسیة، کما أن استخدامه شبیه بلعب الأدوار الذی یعطى جوًا من السرور والبهجة للتلامیذ، ویزید من فعالیتهم للتعلیم وتحسین التفکیر، مما یساعدهم علی التغلب علی مشکلات الحیاة التی تواجههم.
مشکلة البحث وتحدیدها :
على الرغم من الأهمیة التی حظی بها التعبیر الشفهی فی الدراسات والأدبیات التربویة، إلا أن الواقع الفعلی ینبئ بعکس ذلک، حیث إن الزمن المخصص لتدریس التعبیر الشفهی فی الخطة الدراسیة حصة واحدة کل أسبوع بالتبادل مع التعبیر الکتابی، کما یُلاحظ أنها تستغل فی تدریس باقی الفروع الأخرى نظراً لتکدس المناهج الدراسیة، وهذا یوضح وجود قصورًا واضحًا فی الاهتمام بتعلیم التعبیر الشفهی وکذلک تنمیة مهاراته.
وإذا کان تدریس التعبیر– بصورته التقلیدیة – لم یحظ بالاهتمام والعنایة بالقدر الکافی، فإن تدریسه بصورة مبدعة لتنمیة قدرات التفکیر الإبداعی لدى التلامیذ یکاد یکون معدومًا(عبد الوهاب،2002،284). هذا إلى جانب تدنی مستوى تفکیر التلامیذ وعدم مقدرتهم على التحدث أو التعبیر الشفهی، وهذا ما أکدته أیضًا بعض الدراسات التی تناولت التفکیر والتعبیر الشفهی الإبداعی، فقد أشارت نتائج دراسة سلامة (2011) والجمل (2012) ودشتى (2014 ) إلى عدم تمکن التلامیذ من المهارات الشفهیة.
وللتأکد مما سبق قامت الباحثة بدراسة استطلاعیة على مجموعة من معلمی اللغة العربیة بالمرحلة الابتدائیة بإدارة سوهاج التعلیمیة، تم استطلاع آراء عشرین معلمًا وموجهًا بالنسبة لمدى تمکن تلامیذ الصف الخامس الابتدائی من المهارات الشفهیة، وأسفرت نتائج استطلاع الرأیإلى أن 56% من المعلمین یؤکدون ضعف التلامیذ فی معظم مهارات التعبیر الشفهی، وأن 34% أجابوا بأحیانًا، و10% فقط أجابوا بدائمًا، وهذه نسبة ضعیفة جدًا، وهذا ما یؤکد أن هناک ضعفًا شدیدًا فی تمکن التلامیذ من مهارات التعبیر الشفهی.
وبالرجوع إلى الأدبیات والبحوث التربویة العربیة والأجنبیة فی دراسة قبعات التفکیر الست فلا یوجد إلا القلیل جدًا من الأبحاث فی هذا المجال وبخاصة فی مجال اللغة العربیة - على حد علم الباحثة - لذلک کان موضوع البحث، حیث برزت الحاجة إلى دراسة تستهدف تنمیة بعض مهارات التعلیم الشفهی الإبداعی باستخدام إستراتیجیة القبعات الست للتفکیر.
لذا تحددت مشکلة هذا البحث فی أن هناک قصورًا فی مهارات التعبیر الشفهی الإبداعی لدى تلامیذ المرحلة الابتدائیة، وفی قدرتهم على التفکیر بشکل سلیم، لذا یسعى البحث الحالی إلى تنمیة بعض مهارات التعبیر الشفهی الإبداعی باستخدام إستراتیجیة قبعات التفکیر الست.
هدفا البحث :
یهدف هذا البحث إلى تحقیق ما یلی :
1- وضع تصور لإستراتیجیة قبعات التفکیر الست فی تنمیة بعض مهارات التعبیر الشفهی الإبداعی.
2- التحقق من فاعلیة استخدام إستراتیجیة قبعات التفکیر الست فی تنمیة مهارات التعبیر الشفهی الإبداعی لدى تلامیذ الصف الخامس الابتدائی .
سؤلا البحث:
ما أسس استخدام إستراتیجیة قبعات التفکیر الست لتنمیة بعض مهارات التعبیر الشفهی؟
1- ما أثر استخدام إستراتیجیة قبعات التفکیر الست فی تنمیة بعض مهارات التعبیر الشفهی الإبداعی لدى تلامیذ الصف الخامس الابتدائی؟
مصطلحات البحث :
تعرف بأنها مجموعة الممارسات والإجراءات التی یستخدمها المعلم؛ بهدف تنمیة الأنماط السلوکیة، وتعدیل السلوک غیر المرغوب فیه، وإثراء العلاقات الإنسانیة بین التلامیذ، وخلق جو اجتماعی داخل الفصل، یسهم فی نجاح وتحقیق مستوى أفضل فی العملیة التعلیمیة (اللقانی والجمل،2003،32).
وتعرف إجرائیًا بأنها: خطوات إجرائیة متسلسلة ومنتظمة، بحیث تکون شاملة ومرنة ومراعیة لطبیعة التلامیذ، والتی تمثل الواقع الفعلی لما یحدث داخل الفصل من استغلال لإمکانات متاحة، لتنمیة بعض مهارات التعبیر الشفهی الإبداعی لدى تلامیذ الصف الخامس الابتدائی.
هی أحد برامج تعلیم التفکیر الحدیثة وابتکرها الطبیب البریطانی (ادوارد دی بونو)، حیث قسم التفکیر إلى ستة أنواع وأعطى لکل نوع لونًا معینًا؛ واعتبر کل نوع قبعة خیالیة یلبسها الإنسان أو یتخیلها حسب طریقة تفکیره فی موقف معین؛ بحیث یتنقل الإنسان بتفکیره من أسلوب معین إلى أسلوب أخر حسب الموقف؛ وهى تعطى مرونة فی التفکیر، وأعطى لکل قبعة لونًا حتى یتم التمییز بین أنواع التفکیر المختلفة وإدراکها(المدهون،2012،10).
وتُعرف إجرائیًا بأنها: إحدى إستراتیجیات التفکیر الحدیثة، والتی تتکون من مجموعة من الإجراءات والإرشادات والخطوات المتسلسلة، والمصاغة بطریقة علمیة، والتی یستخدمها المعلم فی داخل الفصل لتعلیم التلامیذ مهارات التفکیر، حیث یطلب المعلم من التلامیذ استخدام ستة ألوان من القبعات بترتیب معین لتحدید توجه تفکیر التلامیذ.
هو فن نقل المعتقدات والمشـاعر والأحاسیس والمعلومات والمعارف والخبرات والأفکار والآراء .... إلخ من شخص إلى آخر نقلاً یقع من المستقبل موقع القبول والفهم والتفاعل والاستجابة (طعیمة،2004 ،27).
والمقصود بالتعبیر الشفهی إجرائیًا: الاتصال الشفهی المباشر أو غیر المباشر بین المتحدث والمستمع، بهدف التعبیر عن الأفکار والآراء والمشاعر، بطریقة تتمیز بالطلاقة وسلامة الأداء.
ذکرت عبد الرحمن(2007،29) أنه یقصد به إظهار المشاعر والإفصاح عن العواطف وخلجات النفس، وترجمة الإحساسات المختلفة بألفاظ مختارة، تنقل إلی المستمعین بطریقة شائقة فیها إثارة وأداء أدبی، ویتضمن الإبداع المهارات التالیة: الطلاقة - المرونـة- الأصالة
ویُعرف إجرائیًا بأنه: قدرة التلمیذ على التحدث الصحیح دون تلعثم، والتعبیر عما لدیه من أفکار ومشاعر بطلاقة وانسیاب، مع إثراء المعنی والتنوع فی الأفکار، وإبداء رأیه معبرًا عن أفکاره ومشاعره بطریقة سلیمة مع إضافات جدیدة للموضوعات ، أو اقتراح حلول متعددة للمشکلات، تتسم بالطلاقة والمرونة والأصالة.
أهمیة البحث :
یتوقع أن تفید نتائج هذا البحث فی الجوانب التالیة :
- یمد مخططی مناهج اللغة العربیة بقائمة مهارات التعبیر الشفهی الإبداعی فی ضوء استراتیجیات جدیدة فی تعلیم مهارات التعبیر عامة وتعلم التفکیر خاصة، مما یساعد على تطویر تدریس التعبیر بالمرحلة الابتدائیة، والتعرف على دور القبعات الست کأحد برامج تعلیم التفکیر، ودرج هذه الإستراتیجیة فی المنهج الدراسی.
- یمد المعلمین بإستراتیجیات جدیدة لتعلیم مهارات التعبیر الشفهی الإبداعی وتعلیم التفکیر بصفة خاصة.
- یؤدی إلى تنمیة مهارات التعبیر الشفهی الإبداعی لدى التلامیذ، ومن خلال ذلک یکتسب التلامیذ الثقة بالنفس والقدرة على حل المشکلات ونقد الآخرین وتقبل آراء الآخر والتفاعل مع مجتمعهم بإیجابیة.
حدود البحث :
التزم هذا البحث بالحدود التالیة:
- الحد البشری : مجموعة من تلامیذ الصف الخامس الابتدائی بمدرسة النصر الابتدائیة بمحافظة سوهاج؛ لأن التلمیذ فـی هـذه المرحلة لدیه القدرة علـى اکتساب وإتقـان المهارات الأساسیة، وتنمو لدیه القدرة على التفسیر والمقارنة والتصنیف، کما یمتاز بالنشاط والحیویة، وبعیدًا عن مرحلة إتمام الشهادة الابتدائیة حتى لا ینشغل بالدراسة وتتأثر نتائجه.
- الحد الزمنی: تم تطبیـق البحـث فـی الفصـل الدراسـی الأول للعـام الدراسی 2014/2015م.
- الحد الموضوعی : بعض مهارات التعبیر الشفهی الإبداعی، اللازمة لتلامیـذ الصف الخامس الابتدائی.
منهج البحث :
تم استخدام المنهج الوصفی لتناول الإطار النظری للبحث، والمنهج شبة التجریبی فی تطبیق أدوات البحث، حیث تم اختیار مجوعة البحث من تلامیذ الصف الخامس الابتدائی، وتطبیق الاختبارتطبیقًا قبلیًا وبعدیًا على مجموعة البحث والمقارنة بین درجات الاختبارین.
خطوات البحث وأدواته :
1- إعداد قائمة ببعض مهارات التعبیر الشفهی الإبداعی اللازمة لتلامیذ الصف الخامس الابتدائی.
2- تصمیم اختبار التعبیر الشفهی الإبداعی بهدف قیاس مستوى أداء تلامیذ الصف الخامس الابتدائی لمهارات التعبیر الشفهی الإبداعی، الخاص بالبحث الحالی.
3- إعداد بطاقة ملاحظة لقیاس مستوى أداء التلامیذ فی اختبار التعبیر الشفهی الإبداعی.
4- إعداد تصور لاستخدام إستراتیجیة قبعات التفکیر الست فی تنمیة بعض مهارات التعبیر الشفهی الإبداعی لدى تلامیذ الصف الخامس الابتدائی.
5- دلیل المعلم .
إجراءات البحث :
للإجابة عن السؤال الأول: ما أسس استخدام إستراتیجیة قبعات التفکیرالست لتنمیة بعض مهارات التعبیر الشفهی الإبداعی ؟ سیتم ما یلی:
أهداف الإستراتیجیة – تطبیقات الإستراتیجیة – أسس بناء الإستراتیجیة – طرق التقویم .
وللإجابة عن السؤال الثالث: ما فاعلیة إستراتیجیة قبعات التفکیر الست فی تنمیة بعض مهارات التعبیر الشفهی الإبداعی لدى تلامیذ الصف الخامس الابتدائی ؟ سیتم ما یلی :
- تحدید مجموعه البحث – بطریقة عشوائیة - من تلامیذ الصف الخامس الابتدائی .
- تطبیق الاختبار القبلی على مجموعة البحث.
- تدریس موضوعات التعبیر المصوغة بإستراتیجیة قبعات التفکیر لمجموعة البحث.
- تطبیق الاختبار البعدى على مجموعة البحث.
- تحلیل نتائج القیاسین القبلی والبعدى إحصائیًا، والتوصل إلى نتائج البحث وتفسیرها، وقیاس فاعلیة الإستراتیجیة.
- تقدیم التوصیات والمقترحات فی ضوء ما أسفرت عنه نتائج البحث.
الإطـار النظـری للبحث
أولاً: التعبیر الشفهی الإبداعی
تمثل اللغة أهمیة کبیرة فی حیاة الفرد والمجتمع فهی وسیلة الفرد لأن ینمی شخصیته ویتفاعل مع بیئته ومجتمعه بإیجابیة، ویستطیع من خلالها أن یکتسب معارف ومعلومات وقیم واتجاهات، وهی وسیلة الفرد للتعبیر عن أفکاره وأحاسیسه وخواطره .
واللغة ضرورة للتعبیر عن الأفکار، فالألفاظ مفتاح التفکیر ومن ثم فاللغة تلعب دورًا أساسیًا فی تکوین المفاهیم والمدرکات الکلیة، وفی القیام بکثیر من العملیات العقلیة، کالتحلیل والتعمیم والتجرید والإدراک والحکم والاستنتاج (فضل الله،2003،15).
والتلمیذ فی المرحلة الابتدائیة فی حاجة إلى تعلم التعبیر الشفهی الإبداعی من أجل تنمیة التخیل والإبداع، وهذا یفرض على البرامج التربویة أن تعمل على تشجیع التلامیذ واستغلال ما لدیهم من طاقات التخیل والإبداع، وأن تهیئ الفرص المناسبة للتعبیر عن الأفکار والاتجاهات والمیول، وهذا ما أکدته دراسة Anderson (1997)، والشریف (2004)، وتغلب (2011 ).
أهمیة التعبیر الشفهی الإبداعی :
تعد اللغة الشفهیة الوسیلة الأساسیة للتعلیم فی السنوات الأولى من التعلیم فی المرحلة الابتدائیة، ومن خلال الاطلاع على الأدبیات والدراسات السابقة فقد تبین أهمیة التعبیر الشفهی الإبداعی کما ورد فی:(فضل الله،1998،51:50)، (سید،2008،37)، (سلامة،2011،87) وهی کالتالی:
ولأن التعبیر الشفهی الإبداعی أمر غایة فی الأهمیة، وله أهداف واضحة ومحدده، لذا یجب علی معلمی اللغة العربیة بذل قصارى جهدهم للعمل علی تحقیق أهدافه، حتى یتسنى للتلامیذ أن یصبحوا أفرادًا قادرین علی التعبیر عن أنفسهم، وإطلاق إمکاناتهم وطاقاتهم بما یساعدهم على مواجهة تحدیات المستقبل المتطور.
مهارات التعبیر الشفهی الإبداعی:
وذکـر(الیجـه،1999،289:288)، (مجـاور،2000،241: 242)، (مدکـور،2002،117: 123)، مهارات التعبیر الشفهی وتشمل ما یلی:
ومن خلال الاطلاع على الدراسات والبحوث التی تناولت مهارات التعبیر الشفهی الإبداعی یتضح اتفاق معظم الأدبیات والدراسات السابقة کدراسة الشریف (2004)، والسمیری (2006)، وعبد الرحمن(2007)،وسلامة(2011)، وتغلب(2011) فی عرضها للمهارات الإبداعیة أنها تندرج تحت أصالة الفکرة وطلاقة ومرونة التفکیر وهی أیضًا مهارات أساسیة من مهارات التفکیر الإبداعی، وهذا یوضح العلاقة الارتباطیة بین التعبیر والتفکیر. وقد استفادت الباحثة من هذه المهارات والتصنیفات عند صیاغتها للصورة المبدئیة لقائمة المهارات اللازمة لتلامیذ الصف الخامس الابتدائی.
مشکلات تواجه التعبیر الشفهی الإبداعی:
وعلی الرغم من أهمیة التعبیر الشفهی الإبداعی وتنمیة مهاراته لدى تلامیذ الصف الخامس الابتدائی إلا أنه قد ثبت ضعف مهارات التعبیر لدیهم وذلک من خلال الاطلاع علی البحوث والدراسات السابقة ومنها:
دراسة Anderson(1997) وسلامة (2011) والجمل (2012) ودشتی (2014) وبالنظر إلى واقع مدارسنا یُلاحظ أن الاهتمام بالتعبیر الشفهی الإبداعی لیس علی المستوی المنشود، هذا من جهة، ومن جهة أخرى فإن ربطه بالإبداع یکاد یکون معدومًا، مما أدی إلی تدنی القدرات الإبداعیة وهذا یظهر من خلال التعبیر الشفهی الإبداعی عند کثیر من التلامیذ وطریقة تفکیرهم وهذا ما یدفع إلی البحث عن استراتیجیات وطرق تدریس جدیدة تسهم فی الارتقاء بمستوى تعبیر التلامیذ وقدرتهم على التفکیر والتخیل والإبداع وهذا ما یحاول البحث الحالی تحقیقه.
طرق الارتقاء بالتعبیر الإبداعی للتلامیذ:
أشار تغلب(2011،95،96) إلی أن التعبیر الإبـداعی الجیـد یحتاج إلى الاسترشاد ببعض النقاط التالیة:
ویمکن للمعلم معالجة ضعف مهارات التعبیر عن طریق استخدام طرائق واستراتیجیات متنوعة فی التدریس ومنها طریقة قبعات التفکیر الست والتی أثبتت العدید من الدراسات فاعلیتها فی تنمیة مهارات اللغة، ومن هذه الدراسات: علی (2009) وحامد (2012). والمعلم هو الذی یشکل البیئة التعلیمیة التی تدعم الإبداع عند التلامیذ، فمن خلال إستراتیجیة قبعات التفکیر الست یمکن أن یجعل من درس التعبیر الشفهی الإبداعی مدخلاً جیدًا لتنمیة بعض مهارات التعبیر الشفهی الإبداعی وقدرات التفکیر الإبداعی عند التلامیذ.
ثانیًا: قبعات التفکیر الست
تعد إحدى برامج تعلیم التفکیر ابتکره طبیب بریطانی اسمه (إدوارد دی بونو), قسم التفکیر إلی ستة أقسام أی ست قبعات, حیث کل قبعة من هذه القبعات تخدم نوعًا من أنواع التفکیر، وربط کل نوع من أنواع التفکیر بلون معین لتسهیل وصول مدلول التفکیر للتلامیذ ولسهولة التصنیف, ولأن الألوان ذات دلالات تضفى جوًا نفسیًا علی التفکیر, وربط کل لون من ألوان القبعات بنمط من أنماط لتفکیر
وفیما یلی توضیح لقبعات التفکیر الست وأنماط التفکیر المرتبطة بها کما ورد فی دی بونو(2001،147:180)وأبو جادو ونوفل(2007،492:491)والمدهون(2012،47: 48)، وحسن(2012 ،6: 7)، والخضیرى (2012،54 :58 )، وأحمد(2013 ، 52 :60) کما یلی:
وهی التی تعتنی بالمعلومات المتوفرة والناقصة التی یحتاج إلیها الشخص, فهی قبعة جمع المعلومات, ودائمًا ما تأتی فی المقدمة فهی أم القبعات, ومصدر المعلومات, وعادة ما یستخدم فیها أدوات الاستفهام (من, ماذا, متى, لماذا, کیف, کم,...) والمطلوب من التلمیذ الذی یرتدى هذه القبعة أن:
یهتم بطرح المعلومات والحصول علیها، یرکز على الحقائق والمعلومات ولا یهتم بتفسیرها، یهتم بالأرقام والإحصائیات، یکون حیادیًا وموضوعیًا بصورة تامة، یبحث عن الإجابات المباشرة للأسئلة.
قبعة تعنی بالمشاعر وترصدها دون أن تحتاج إلی تفسیر هـذه المشاعر، کأن یسأل المعلم التلمیذ ما شعورک عند حصولک علی هدیة من والدیک ؟ کما أن مرتدی القبعة الحمراء یمارس بعض الأمور التالیة:
إظهار المشاعر والأحاسیس, ولیس بالضرورة من وجود مبرر لهذه المشاعر مثل السرور، الثقة، الغضب، الشک، القلق، الأمان، الحب، الکره، الغیرة، الخوف.....إلخ، التفکیر بمشاعره وعواطفه، الاهتمام بالمشاعر فقط دون النظر إلى الحقائق أو المعلومات أو المبررات، الترکیز على الحدس واستبعاد المنطق والمبررات.
قبعة تبحث عن المخاطر والمشاکل والعیوب الظاهرة والکامنة، فعند الحدیث عن شیء ومناقشة المشاکل التی تواجه فإنها تساعد علی تفادیها، فعند استخدامها یسأل المعلم ما عواقب..؟ ما المخاطر... ؟ما المشاکل التی یواجهها؟
کما أن مرتدی القبعة السوداء لابد أن یرکز على :
الاهتمام بالتقدیرات السلبیة، وإظهار الأشیاء الخاطئة، وطرح الأسئلة السلبیة، نقد الآراء ورفضها والنظر إلیها من زاویة سلبیة معتمة، إیضاح نقاط الضعف فی أی فکرة، الترکیز على الجوانب السلبیة أو الأخطار المتوقعة.
قبعة تبحث عن الإیجابیات والممیزات والفوائد, فهی قبعة التفاؤل، ومن أسئلة القبعة الصفراء ما یلی: ما فوائد...؟ ما النقاط الإیجابیة المتوافرة...؟ ما المخرجات الإیجابیة فی عمل...؟ ما الشیء الممیز فی....؟
کما أن من یرتدى القبعة الصفراء یهتم بالأمور التالیة:
التفاؤل والإقدام والإیجابیة والاستعداد للتجریب، الترکیز على إبراز احتمالات النجاح وتقلیل احتمالات الفشل، وإظهار الأسباب المؤدیة إلى النجاح، إیضاح نقاط القوة فی الفکرة والترکیز على جوانبها الإیجابیة، وإظهار الرأی بصورة إیجابیة، سیطرة حب الإنتاج والإنجاز ولیس بالضرورة إبداع، الترکیز علی الجانب الإیجابی فی أی موضوع.
قبعة الإبداع ففیها حل للمشاکل ووضع البدائل والاقتراحات لشیء ما، وتفتح مجالات للخیال فیسأل المعلم ماذا لو حدث ... ؟ , ما الاقتراحات الممکنة .. ؟ ما البدائل .....؟
ومن یرتدى القبعة الخضراء یتمیز ببعض أو کل ما یلی:
الحرص على الأفکار الجدیدة, البحث عن الأفکار والبدائل الجدیدة المبتکرة، فالشخص الذی یضع القبعة الخضراء یجعل المخرجات والنتائج مخرجات إبداعیة ومثالیة، ویطرح البدائل، السعی دائمًا إلى التطویر والعمل على التغییر، محاولة تطویر الأفکار الجدیدة أو الغریبة، الرغبة فی التخیل والتفکیر العمیق.
تعتنی هذه القبعة بالبرنامج والخطط وتلخیص الأفکار والتحکم فی عملیات التفکیر فهی تقوم بتلخیص الأفکار فقد یسأل المعلم ما أهم فوائد.... ؟ تحدث حول أهمیة..., صمم شعاراً یتحدث عن النظافة مثلاً .....
ومرتدی هذه القبعة یتمیز بما یلی :
البرمجة والترتیب والاهتمام بخطوات التنفیذ والإنجاز، توجیه الحوار والفکر والنقاش للخروج بأمور عملیة، الترکیز على محور الموضوع وتجنب الإطناب أو الخروج عن الموضوع، تنظیم عملیة التفکیر وتوجیهها، القدرة على التمییز بین الناس وأنماط تفکیرهم، الاستفادة من المعلومات والحقائق وتوظیفها بأسلوب منطقی منظم.
وللقبعات الست دور فعّال فی العملیة التعلیمیة، ویکاد یجمع معظم المهتمین بالعملیة التعلیمیة علی أن التعلیم من أجل التفکیر یعتبر هدفًا مهمًا للتربیة، وأکدت العدید من الدراسات فاعلیة قبعات التفکیر الست فی العملیة التعلیمیة ومنها: دراسة(Kenny(2003 وفودة وعبده(2005 ) و(Karadag et al,2007) وحامد (2012 ).
آلیة استخدام قبعات التفکیر الست فی التدریس:
وذکرت أحمد(2013،:6362) أن للقبعات الست استخدامین أساسین بشکل عام:
أ- استخدام فردی للقبعات: حیث تستخدم قبعة واحدة (فردیة) ولفترة محددة من الوقت؛ لتبنی نمط تفکیر معین، وتقوم بعرض الأنشطة بکل قبعة بصورة مستقلة، أی أن الظروف الخاصة هی التی تحدد أی قبعة سیتم استخدامها ووقت استخدامها.
ب- استخدام تسلسلی وتتابعی للقبعات: هنا تستخدم الواحدة تلو الأخرى لبحث واستکشاف معین، مثلاً القبعة البیضاء، ثم الحمراء، و...، وتستخدم عندما یکون الوقت قصیرًا، والتفکیر عشوائیًا وغیر موجه .
ویعنى هذا الاستخدام تحدید تسلسل القبعات ومن ثم التنقل بین هذه القبعات واحدة تلو الأخرى من أجل اکتشاف الموضوع بشکل کامل خلال فترة قصیرة من الوقت، أو الوصول إلی أهداف محددة وقد استخدم البحث الحالی الاستخدام التسلسلی للقبعات وذلک للأسباب التالیة:
- إستراتیجیة قبعات التفکیر لم تکن معروفة من قبل لدى التلامیذ، لذلک تم تقدیم الموضوع وفق تسلسل معد سابقًا حتى لا یؤدى إلی الارتباک أو التشویش أثناء الحصة.
- لأنها توفر وقت الحصة بدلاً من إضاعة الوقت فی اختیار القبعة التالیة.
- إتاحة الفرصة لمشارکة جمیع التلامیذ حیث یتم العمل فی مجوعات فهی قائمة علی أسلوب التعلم النشط.
إستراتیجیة قبعات التفکیر الست والتعبیر الشفهی الإبداعی:
تقوم إستراتیجیة قبعات التفکیر الست علی تنمیة التفکیر الإبداعی، فقد أکدت البحوث العربیة والأجنبیة أن الإبداع نمط تفکیر لیس فطریًا، أی لا یوجد بالفطرة عند الإنسان، فمهاراته متعلمة ومکتسبة من البیئة، ویمکن تعلمها کما یمکن تعلم أی مهارة ، وقد أثبتت الدراسات التربویة إمکانیة تنمیة الإبداع من خلال التدریب وتوفیر الظروف والعوامل النفسیة والاجتماعیة والبیئیة السویة، کدراسة فودة وعبده (2005) ودراسة السمیری (2006).
وتوجد علاقة قویة تربط بین التفکیر الإبداعی والتعبیر الإبداعی؛ فالطلاقة ( لفظیة، تعبیریة، فکریة ) تؤدی إلى کتابة إبداعیة أو ما یعرف بالتعبیر الإبداعی، ومهارة المرونة تقود إلى تنویع ما یکتبه التلمیذ، أی الإبداع فی أکثر من إطار، وهناک علاقة قویة بین مهارة الأصالة والتعبیر الإبداعی فالتعبیر الإبداعی نتاج موهبة وصنعة ودربة فبدون الأصالة لا یوجد إبداع، ومن الملاحظ أن مهارات التفکیر الإبداعی هی فی جوهرها من مهارات التعبیر الإبداعی(طلاقة الأفکار،طلاقة المعانی،الأصالة) وإن اختلفت فی الشکل (السمیری،2006،143)
وهذا ما أکدته البحوث والدراسات مثل: عبد الوهاب (2002) والشریف (2004) وعبد الرحمن (2007) وسلامة (2011) وتغلب (2011).
ویُلاحظ الارتباط والتداخل بین قبعات التفکیر الست ومکونات الإبداع والتعبیر، حیث تؤدی کل قبعة دورها وتتبادل القبعات بتغییر نمط التفکیر المناسب لکل موقف:
فالقبعة البیضاء من أجل الحصول علی المعلومات والحقائق والأرقام، وهذا ما یعطى طلاقة المعانی والکلمات المناسبة للموضوع، ثم یلیها القبعة الحمراء لتترک فرصة للتلامیذ للتعبیر عن مشاعرهم وانفعالاتهم تجاه أحداث قصة أو موضوع معین، فیستطیع التلمیذ تغییر حالته الذهنیة بتغیر الموقف والقدرة علی التنوع فی التفکیر حسب الموقف، ثم القبعة الصفراء وهی قبعة الإیجابیات والفوائد وهنا یستطیع تولید أکبر عدد من الأفکار والبدائل والمترادفات فی سهولة ویسر، مما یساعد علی صیاغة الأفکار بطریقة مسلسلة ومنتظمة، یلیها القبعة السوداء فیحدد التلمیذ السلبیات والسلوکیات الخاطئة فی الموقف فیستطیع التلمیذ إحداث تغیر مقصود فی التفکیر تلقائیًا لتحدید هذه السلبیات والمخاطر للوصول لحل لتلک المشکلات، تأتی بعد ذلک القبعة الخضراء من أجل الإبداع وابتکار أفکار جدیدة، وهنا یستطیع التلمیذ توظیف خیاله الإبداعی فی خدمة الأفکار واقتراح أفکار وحلول للمشکلات جدیدة وغیر شائعة، أما القبعة الزرقاء فتأتى فی نهایة الترتیب لتلخیص عمل جمیع القبعات وتنظیمها، فهی المنظم لکافة القبعات، فیمکن للتلمیذ عمل ملخص للموضوع یعرض الأفکار بطریقة تسلسلیة، کما یمکن أن یختم الموضوع بقصة مختلفة عن التوقعات المعتادة تتسم بالجدة فی حل المشکلات، أو تعطى قیمًا تلخص الدروس المستفادة من هذا الموضوع.
لذلک سوف یُستخدم فی هذا البحث إستراتیجیة قبعات التفکیر الست لتنمیة مهارات التعبیر الشفهی الإبداعی لدى تلامیذ الصف الخامس الابتدائی؛ لأنها تعّد من إستراتیجیات التعلم الحدیثة التی تجعل الموقف التعلیمی فعالاً وإیجابیًا، بدلاً من موقفهم السلبی فی التدریس بالطریقة التقلیدیة، ومن خلال تطبیق أنماط التفکیر الست، تنمو مهارات التعبیر الإبداعی لدیهم، من حیث طلاقة الکلمات وتنوعها وأصالة الفکرة، ویستطیع التلامیذ الربط بین جوانب الموضوع الواحد والتعبیر عن آرائهم ومشاعرهم بثقة وعدم تردد، وبذلک فهی تسهم بشکل کبیر فی إعطاء الثقة بالنفس، ورفع المستوى اللغوی والتحصیلی للتلمیذ.
وبعد عرض الإطار النظری للبحث، والاطلاع علی الأدبیات والدراسات السابقة استفاد البحث الحالی من هذه الدراسات فی إعداد أدوات البحث ووضع خطة للسیر فی إجراءات تنفیذ البحث.
إجراءات البحث:
أولاً: إجراءات إعداد أدوات البحث
(1) إعداد قائمة مهارات التعبیر الشفهی الإبداعی لتلامیذ الصف الخامس
یهدف إعداد القائمة تحدید لبعض مهارات التعبیر الشفهی الإبداعی والتی یراد تنمیتها لدى تلامیذ الصف الخامس الابتدائی، وتم الاستناد فی اشتقاق مهارات التعبیر الشفهی الإبداعی إلی المصادر التالیة:
- مراجعة الدراسات والبحوث العربیة والأجنبیة السابقة والأدبیات التی تناولت تدریس المهارات اللغویة المختلفة.
- تحدید الأهداف الخاصة بتعلیم مهارات التعبیر الشفهی الإبداعی لتلامیذ الصف الخامس الابتدائی.
- دلیل معلم اللغة العربیة للصف الخامس الابتدائی، ومعاییر ومؤشرات مهارات التحدث للصف الخامس الابتدائی التی أقرتها وزارة التربیة والتعلیم.
ومن خلال المصادر السابقة تم التوصل إلى مهارات التعبیر الشفهی الإبداعی، وتم تضمینها فی القائمة المبدئیة تمهیدًا لعرضها على المحکمین؛ بهدف معرفة صدق القائمة وضبطها وإبداء وجهة نظرهم فی عدة نقاط، هی:
- مدى ارتباط المهارات الفرعیة بالرئیسة..ز
- صحة الصیاغة اللغویة ووضوحها.
- مدى ملاءمتها لتلامیذ الصف الخامس الابتدائی .
- حذف أو إضافة أو تعدیل ما یرونه ملائمًا.
وبعد تجمیع آراء المحکمین، وعمل التعدیلات اللازمة أصبحت القائمة فی صورتها النهائیة مکونة من (25) خمس وعشرین مهارة فرعیة انطوت تحت خمس مهارات رئیسة.
(2) إعداد اختبار التعبیر الشفهی الإبداعی لتلامیذ الصف الخامس الابتدائی.
أعد الاختبار لقیاس مهارات التعبیر الشفهی الإبداعی التی هدف البحث الحالی إلى تنمیتها، وذلک بعد الاطلاع على مجموعة من الاختبارات الخاصة بقیاس الإبداع والتفکیر الإبداعی بشکل عام مثل: اختبار (Tarrance) - اختبار GUil Ford))- اختبارات بعض الباحثین التی تقیس الإبداع فی مجالات أخرى فی الدراسات العلمیة المختلفة ومنها: اختبار(السمیری، 2006) اختبار(المدهون، 2012) اختبار (عبد الغنى،2013)
وقد استفادت الباحثة من هذه الاختبارات، فی بنائها لاختبار التعبیر الشفهی الإبداعی، الذی یخدم هذا البحث، من حیث شکل ومضمون فقرات الأسئلة التی تقیس مهارات التعبیر الشفهی الإبداعی، وأُعد الاختبار مشتملاً على مقدمة توضح للتلامیذ الهدف من الاختبار وتعلیمات الإجابة علیه وزمن الاختبار، واشتمل الاختبار على (6) أسئلة بکل سؤال مجموعة من المهارات المراد قیاسها، وتنوعت أسئلة الاختبار ما بین الأسئلة المقالیة والموضوعیة لتقیس مهارات التعبیر لدیهم بدقة، وقدر لکل مهارة ثلاث درجات من درجات الاختبار الکلى، ووزعت المهارات الفرعیة على أسئلة الاختبار، وبلغت درجات الاختبار الکلى خمس وسبعون درجة، تسجل فی بطاقة ملاحظة أداء التلمیذ.
وللحصول علی الضبط الإحصائی لاختبار التعبیر الشفهی الإبداعی:
قامت الباحثة بتطبیق الاختبار قبل البدء فی تجربة البحث، على مجموعة استطلاعیة مکونة من(30) تلمیذ وتلمیذة، وذلک بهدف: - تعرف الصعوبات التی یمکن أن تواجه التلامیذ أثناء الإجابة عن أسئلة الاختبار.
- تحدید الزمن اللازم للإجابة عن الاختبار- التأکد من وضوح التعلیمات وأسئلة الاختبار.
ویتضمن الضبط الإحصائی للاختبار ما یأتی :
(أ) تحدید صدق الاختبار وتم ذلک بطریقتین:
1- الصدق الظاهری :( صدق المحتوى أو المضمون) :
تم عرض اختبار التعبیر الشفهی الإبداعی على مجموعة من المحکمین المختصین فی طرق التدریس, للتحقق من الصدق الظاهری للاختبار, لإبداء الرأى فی عدة نقاط وهی:
- مدى ارتباط المهارة بالسؤال.
- صحة الصیاغة، ووضوحها.
- مدى ملاءمة السؤال لمستویات تلامیذ الصف الخامس الابتدائی.
- حذف أو إضافة أو تعدیل ما یرونه ضروریًا.
وبعد تجمیع مقترحات المحکمین تمت التعدیلات، وأصبح الاختبار صالحًا للتطبیق.
2- حساب الاتساق الداخلی أو العلاقة الارتباطیة:
تم حساب معامل الارتباط بین درجات تلامیذ المجموعة الاستطلاعیة، فی کل مستوى على حدة مع الدرجة الکلیة للاختبار، ووجد أن قیم معاملات الارتباط تراوحت بین (0.68: 0.89)، وهى جمیعها دال عند مستوى 0.01 مما یعنى ارتباط کل مستوى على حدة بالاختبار ککل، مما یدل على أن الاختبار على درجة جیدة من الاتساق الداخلی مما یطمئن إلى استخدامه.
(ب) تحدید ثبات الاختبار:
تم التحقق من ثبات الاختبار من خلال استخدام معامل ثبات ( ألفا کرونباخ)، وقد بلغ معامل ثبات الاختبار (0.93) وهو معامل ثبات مرتفع، وهذا یدل علی أن الاختبار له درجة عالیة من الثبات.
(ج) حساب معاملات السهولة والصعوبة لاختبار التعبیر الشفهی الإبداعی:
تم حساب معاملات السهولة والصعوبة لمهارات الاختبار باستخدام معادلة حساب معاملات السهولة والصعوبة (Canover,W,2004,p74) وقد تراوحت معاملات السهولة لمهارات الاختبار ما بین (0.73-0.48), بینما تراوحت معاملات الصعوبة ما بین (0.52-0.27), وبذلک أصبح اختبار التعبیر الشفهی الإبداعی لتلامیذ الصف الخامس الابتدائی معدًا فی صورته النهائیة وصالحًا للتطبیق.
(د) حساب معاملات التمییز لاختبار التعبیر الشفهی الإبداعی:
تم حساب معاملات التمییز لمفردات الاختبار وذلک بترتیب درجات الطلاب ترتیبًا تنازلیًا حیث اختیرت نسبة (27٪) العلیا من درجات التلامیذ و(27٪) الدنیا من الدرجات وکانت نسبة (27٪) من العینة الکلیة للتلامیذ تمثل عشرة تلامیذ, وباستخدام معادلة التمییز، تم إیجاد معاملات تمییز مفردات الاختبار والتی تراوحت بین (0.89-0.34), وهذا یدل على أن مفردات الاختبار قادرة على التمییز.
بعد إجراء ضبط الاختبار وما سبقه من تعدیلات بناء علی آراء المحکمین، أصبح الاختبار فی صورته النهائیة صالحًا للتطبیق.
(3) إعداد بطاقة ملاحظة مهارات التعبیر الشفهی الإبداعی
تم إعداد بنود البطاقة من خلال المصادر الآتیة:
- تم بناء مفردات بطاقة الملاحظة وفقًا لقائمة المهارات التی تم التوصل إلیها سابقًا.
- الاطلاع على الدراسات العلمیة السابقة التی تناولت مهارات التعبیر الإبداعی ومحاولة الإفادة منها فی صیاغة بنود البطاقة، مثل دراسة الشریف (2004)، وعبد الرحمن (2007)، وتغلب (2011)، عبد الحمید (2012)، عبد الغنى (2013). ولضبط بطاقة الملاحظة إحصائیًا تم ذلک بطریقتین:
1- التأکد من صدق البطاقة:
تم التحقق من صدق بطاقة الملاحظة بواسطة تحلیل المهارات المتضمنة بالقائمة والتأکد من مطابقة المفردات بین القائمة وبطاقة الملاحظة، وذلک عن طریق صدق المحتوى، هذا بالإضافة إلى عرض البطاقة على المحکمین، للتفضل بإبداء الرأی بشأنها، والتأکد من مدى صلاحیتها للتطبیق، وقد نالت مفردات البطاقة موافقة المحکمین الذین اتفقوا على صدق البطاقة فی قیاس ما وضعت لقیاسه.
2 - حساب ثبات البطاقة:
تم حساب ثبات البطاقة عن طریق استخدام طریقة اتفاق الملاحظتین فی حساب معامل الثبات، وفیها تتم ملاحظة أداء المتعلم الواحد بواسطة اثنین من الملاحظین – کل مستقل عن الآخر- بینهما تکافؤ فی المستوی العلمی، ویستخدمان أداة ملاحظة واحدة فی فترة زمنیة متساویة، ثم تحسب عدد مرات الاتفاق بینهما وعدد مرات الاختلاف. وقد قامت الباحثة ومعها زمیلة أخرى فی التخصص نفسه بملاحظة عشوائیة (غیر مجموعة البحث الأساسیة)، وقد تم حساب نسبة الاتفاق بین الملاحظتین باستخدام معادلة کوبر Cooper، وبلغت أعلى نسبة اتفاق بین الملاحظتین (96%)، وأقل نسبة اتفاق (84%)، وأن متوسط نسبة الاتفاق بین الملاحظتین بلغت (90%)، وهذا یدل على ارتفاع ثبات البطاقة، وبعد التأکد من صدق البطاقة وثباتها، تم وضعها فی شکلها النهائی، وأصبحت صالحة للتطبیق على مجموعة البحث.
(4) دلیل المعلم:
تعد إستراتیجیة قبعات التفکیر الست إحدى الإستراتیجیات الحدیثة فی التدریس، ولعدم إلمام المعلمین بها، کان لزامًا على البحث الحالی أن یعد دلیلاً للمعلم للاسترشاد به عند تدریس دروس التعبیر الشفهی الإبداعی، وقد تضمن دلیل المعلم ما یلی:
1- مقدمة: تم من خلالها تعریف المعلم بالهدف العام من الدلیل، وهو الاسترشاد به فی تدریس دروس التعبیر الشفهی الإبداعی، وفقًا لإستراتیجیة قبعات التفکیر الست.
2- شرح لإستراتیجیة قبعات التفکیر وکیفیة تطبیقها.
3- مهارات التعبیر الشفهی الإبداعی المراد تنمیتها لدى تلامیذ الصف الخامس الابتدائی.
4- الخطة الزمنیة لتدریس الدروس المختارة.
5- اشتمل الدلیل فی هذا البحث على ستة دروس تطبیقیة؛ أعدت وفقًا لإستراتیجیة قبعات التفکیر الست، وقد تضمن کل درس ما یلی: الأهداف الإجرائیة - الوسائل التعلیمیة- القضایا المتضمنة- التمهید للدرس – المحتوى- مناقشة القبعات الست للموضوع - التقویم والمتابعة - النشاط المنزلی – توجیهات عامة للمعلم.
وتم التحقق من صلاحیة دلیل المعلم للاستخدام کالآتی:
1- صدق المحکمین:
للتحقق من صلاحیة دلیل المعلم للتطبیق على تلامیذ الصف الخامس الابتدائی، تم عرض الدلیل على مجموعة من المحکمین للتعرف على آرائهم فیما یلی:
- مدی سلامة الصیاغة الإجرائیة للأهداف.
- مدى مناسبة الدلیل لمستوی تلامیذ الصف الخامس الابتدائی.
- مناسبة مهارات التعبیر الإبداعی المستهدفة – فی کل موضوع – لتلامیذ الصف الخامس الابتدائی.
- مناسبة مصادر التعلم والوسائل التعلیمیة والأنشطة المقترحة للإستراتیجیة التعلیمیة.
- مناسبة خطوات إستراتیجیة قبعات التفکیر لتنفیذ دروس التعبیر الشفهی الإبداعی.
- مناسبة أنشطة التقویم للأهداف المراد تحقیقها.
- إضافة أو حذف أو تعدیل ما یرونه المحکمون مناسبًا.
وبناء على آراء المحکمین تم إجراء التعدیلات المطلوبة وبذلک أصبح الدلیل معدًا فی صورته النهائیة.
2- التجربة الاستطلاعیة:
وقد تم التحقق أیضًا من مناسبة الدلیل للتطبیق على تلامیذ الصف الخامس الابتدائی، من خلال إجراء التجربة الاستطلاعیة، فقد تم تطبیق درسین من الموضوعات المختارة للتدریس فی الدلیل، والمصوغة وفقًا لإستراتیجیة قبعات التفکیر الست، على مجموعة استطلاعیة عددها (30) تلمیذًا وتلمیذة؛ وذلک لتحقیق الأهداف التالیة: - التعرف على مناسبة العرض وطریقة سیر الدرس لتلامیذ الصف الخامس الابتدائی.
- التعرف على الزمن المناسب لإجراء خطوات التدریس.
- التعرف على الصعوبات والمشکلات التی قد تواجه التلامیذ أثناء التطبیق.
وقد أسفرت نتائج التطبیق عن:
- مناسبة خطوات عرض الدرس على التلامیذ.
- تم تحدید الزمن المناسب للدرس وقد استغرق التطبیق فترة بالکامل وهى تعادل ( ساعة ونصف ) تقریبًا.
- أظهر التلامیذ اهتمامًا ملحوظًا بالإستراتیجیة، فقد أثارت القبعات إعجاب التلامیذ.
- وقد ظهرت صعوبة فی تنظیم الأثاث بالفصل وذلک لتکدس عدد التلامیذ بالفصول، وقد روعی ذلک أن تخصص فترة التعبیر بعد فترة النشاط بالمدرسة؛ حتى یکون الأثاث مرتبًا فی شکل مجموعات.
ثانیًا: إجراءات تطبیق أدوات البحث
تم اتباع الخطوات والإجراءات التالیة:
1- اختیار مجموعة البحث:
تکونت مجموعة البحث من تلامیذ وتلمیذات الصف الخامس الابتدائی، وقد اختیرت مجموعة البحث بحیث تمثل مجموعة بحثیة لغرض البحث العلمی؛ وذلک أنها مجموعة محدودة لا یمکن اعتبارها ممثلة لکامل المجتمع؛ حیث تم اختیار أحد فصول الصف الخامس الابتدائی بطریقة عشوائیة بمدرسة (النصر الابتدائیة) التابعة لإدارة سوهاج التعلیمیة، وقد مثل فصل 5/1 مجموعة البحث، بعد تأکد الباحثة من أن المدرسة لا تقوم بترتیب التلامیذ فی الفصول حسب مستواهم العلمی؛ بل یرتب التلامیذ عشوائیًا دون أخذ المستوی العلمی أو الاجتماعی فی الاعتبار، وقد بلغت مجموعة البحث (48) تلمیذًا وتلمیذة بعد استبعاد التلامیذ الراسبین والغائبین أثناء تطبیق أدوات البحث.
2- التطبیق القبلی للاختبار:
تطبیق الاختبار وبطاقة الملاحظة قبل المرور بخبرات الإستراتیجیة:
- بعد الحصول على الموافقات الإداریة اللازمة لإجراء تجربة البحث، ثم تطبیق الاختبار تطبیقًا قبلیًا، وذلک للتعرف على مستوى أداء التلامیذ(مجموعة البحث) لمهارات التعبیر الشفهی الإبداعی، قبل البدء فی تنفیذ الإستراتیجیة، وذلک فی بدایة الفصل الدراسی الأول من العام الدراسی (2014/2015م).
- وقد تم تسجیل أداء التلامیذ فی بطاقة الملاحظة، وذلک بتقسیم التلامیذ مجموعات صغیرة، والتسجیل لکل تلمیذ على حدة، مع الاستعانة باثنین من المعلمین فی التخصص نفسه، لتسجیل الأداء فی بطاقة الملاحظة، وتم بعد ذلک رصد الدرجات، والاحتفاظ بها حتى الانتهاء من التجربة؛ للمقارنة بینها وبین نتائج التطبیق البعدی.
3- التدریس لمجموعة البحث:
لقد قامت الباحثة بالتدریس لمجموعة البحث حرصًا منها على سلامة التجریب، وضمانًا لسیر التدریس طبقًا لخطوات إستراتیجیة قبعات التفکیر، هذا إلى جانب التأکید على أن یکون التجریب على مستوی عالِ من الجدیة، بالإضافة إلى تسجیل الملاحظات الهامة أثناء تطبیق التجربة، وقد ظهر أثناء التدریس أن هذه الإستراتیجیة توفر بیئة تفاعلیة لغویة ثریة وجوًا من حریة الحدیث والتعبیر والطلاقة اللغویة.
وقبل البدء بالتدریس تم عرض درس تمهیدی یشرح بطریقة مختصرة إستراتیجیة قبعات التفکیر الست، وإعطاء نموذج تطبیقی یوضح کیفیة سیر درس التعبیر الشفهی الإبداعی بإستراتیجیة قبعات التفکیر وتم تطبیق دروس التعبیر الشفهی الإبداعی المختارة، وقد استغرقت الدراسة ستة أسابیع بواقع فترة (ساعة ونصف) کل أسبوع، وهی تقریبًا المدة الزمنیة المخصصة لدرس التعبیر فی خطة الدراسة بالوزارة.
4- التطبیق البعدی للاختبار:
تم تطبیق الاختبار وبطاقة الملاحظة بعد الانتهاء من تنفیذ الإستراتیجیة، فتم تطبیق الاختبار البعدی على مجموعة البحث، وذلک بالطریقة نفسها التی طبق بها قبلیًا.
نتائج البحث:
تم تطبق أداة البحث اختبار التعبیر الشفهی الإبداعی لتلامیذ الصف الخامس الابتدائی علی مجموعة البحث تطبیقًا قبلیًا وبعدیًا، وتم تسجیل الدرجات فی جداول لمعالجتها إحصائیًا وفیما یلی توضیح وتحلیل النتائج وتفسیرها:
لمعرفة متوسط درجات التلامیذ فی مهارات التعبیر الشفهی الإبداعی اللازمة لتلامیذ الصف الخامس الابتدائی فی التطبیق القبلی البعدى، تم استخدام اختبار"ت" لحساب دلالة الفروق بین متوسطی المجموعة فی الاختبار القبلی والبعدى کما هو موضح من الجدول الآتی:
جدول (1)
المهارات |
مجموعة البحث قبلی |
مجموعة البحث بعدى |
درجة الحریة |
قیمة"ت" المحسوبة |
قیمة "ت" الجدولیة |
مستوى الدلالة |
||||
ن |
م |
ع |
ن |
م |
ع |
47 |
13.3 |
2.00 |
دالة عند مستوى 0.05 |
|
المهارات ککل |
48 |
42.9 |
6.00 |
48 |
64.7 |
8.9 |
من خلال الاطلاع على الجدول السابق لنتائج البحث یتضح الآتی:
ارتفاع متوسط مجموعة البحث فی التطبیق البعدى لاختبار مهارات التعبیر الشفهی الإبداعی عن درجاتهم فی التطبیق القبلی، حیث بلغ متوسط التطبیق القبلی للاختبار(42.9)، فی حین بلغ المتوسط فی التطبیق البعدى (6407) مما یؤکد أثر استخدام إستراتیجیة قبعات التفکیر الست فی تنمیة تلک المهارات لدى مجموعة البحث.
وقیمة"ت" المحسوبة للفرق بین متوسطی درجات التلامیذ مجموعة البحث فی التطبیق القبلی والبعدى للاختبار هی (13.3)، بینما قیمة "ت" الجدولیة المناظرة عند مستوى (0.05) لدرجة حریة (47) تساوى (2.00) وهذا یعنى أن قیمة "ت" المحسوبة أکبر من القیمة الجدولیة، وهذا یعنى أن الفرق بین متوسطی التطبیق القبلی والبعدى دال إحصائیًا لصالح التطبیق البعدى، تلک الدلالة الإحصائیة التی تؤکد تنمیة هذه المهارات لدى مجموعة البحث، مما یعنی تحقیق أهداف الإستراتیجیة فی هذا البحث.
حساب حجم الأثر:
والجدول التالی یوضح به حجم أثر المتغیر المستقل(إستراتیجیة قبعات الست) علی أداء تلامیذ مجموعة البحث فی مهارات کل مهارة من المهارات والاختبار ککل:
جدول ( 2 )
المهارات |
قیمة "ت" المحسوبة |
درجة الحریة |
حجم الأثر |
مستوى الدلالة |
المهارات ککل |
13.3 |
47 |
0.88 |
کبیراً |
یتضح من الجدول السابق أن حجم أثر استخدام إستراتیجیة قبعات التفکیر الست فی تنمیة بعض مهارات التعبیر الشفهی الإبداعی لدى تلامیذ الصف الخامس الابتدائی فی الاختبار ککل بمهارات تلامیذ مجموعة البحث فی التطبیق البعدى بلغ (0.88)، وهى نسبة عالیة طبقًا للمعیار السابق وتعنى قیمة حجم الأثر هذا تنمیة مهارات التعبیر الشفهی الإبداعی.
وقد تعزى هذه النتیجة إلی أن استخدام إستراتیجیة القبعات الست فی التدریس یوفر التنوع فی أنماط التفکیر المختلفة، وهذا التنوع الذی توفره القبعات یساعد التلامیذ على تبادل الأفکار حسب لون القبعة، فینتقل بالفکرة من نمط إعطاء المعلومات والبیانات (القبعة البیضاء)، إلی نمط المشاعر والأحاسیس والتعبیر عن نفسه (القبعة الحمراء)، إلی تمییز الجوانب الإیجابیة فی الموضوع (القبعة الصفراء)، إلى نقد الموضوع وإبراز جوانبه السلبیة (القبعة السوداء)، إلی تقدیم الاقتراحات والحلول والأفکار المبدعة (القبعة الخضراء)، إلى تنظیم وترتیب الأفکار المطروحة واستخلاص أهم ما فی الموضوع (القبعة الزرقاء).
التوصیات:
اعتمادًا علی ما تم التوصل إلیه من نتائج فی هذا البحث تم تقدیم توصیات ومنها:
2.ضرورة اهتمام القائمین علی الدورات التدریبیة للمعلمین بتنظیم دورات تدریبیة لتعریف المعلمین بإستراتیجیة قبعات التفکیر الست، وتأهیلهم لاستخدامها.
3.إعادة النظر فی منهج اللغة العربیة بحیث یتضمن أنشطة متنوعة یستطیع المعلم من خلالها تنمیة مهارات التعبیر الشفهی الإبداعی والتواصل اللغوى لدى التلامیذ.
4.إعادة النظر فی إیجاد مقرر للتعبیر، وضرورة الاهتمام به کبقیة فروع اللغة العربیة، وتوفیر التغذیة الراجعة أثناء التدریس والاهتمام بعملیة التقویم ورصد الدرجات.
5. ضرورة الاهتمام بالتلامیذ المبدعین، ویکون ذلک بتوفیر الإمکانات اللازمة والحوافز المادیة والمعنویة، والتعاون بین الأسرة والمعلم والإدارة المدرسیة والمشرف التربوی لتوفیر المناخ المناسب لتنمیة التفکیر وإشباع حاجات ومیول التلامیذ.
المقترحات :
فی ضوء أهداف البحث والنتائج التی تم التوصل إلیها، یتم تقدیم بعض المقترحات منها:
المراجع
1- القرآن الکریم.
2- أبو جادو، صالح ونوفل، محمد(2007):"تعلیم التفکیر النظریة والتطبیق"، عمان: دار المسیرة للنشر والتوزیع والطباعة.
3- أحمد، رحاب محمد طه (2013):" برنامج أنشطة قائم علی قبعات التفکیر لتنمیة بعض الذکاءات لدى أطفال الروضة"، رسالة دکتوراه، غیر منشورة، معهد الدراسات التربویة، جامعة القاهرة.
4- تغلب، سلامة عبد المؤمن (2011):" فاعلیة إستراتیجیة تحقیق الذات فی تنمیة مهارات التعبیر الإبداعی فی اللغة العربیة وبعض الذکاءات المتعددة لدى تلامیذ المرحلة الإعدادیة" رسالة ماجستیر، غیر منشورة، معهد الدراسات التربویة، جامعة القاهرة.
5- الجمل، منی عبد الباسط إمام (2012):" فاعلیة إستراتیجیة قائمة علی الملکة اللسانیة لابن خلدون فی تنمیة بعض مهارات الأداء الشفهی لدى تلامیذ المرحلة الابتدائیة" رسالة دکتوراه، غیر منشورة، معهد الدراسات التربویة، جامعة القاهرة.
6- حامد، شیماء حسن محمود (2012):" فاعلیة إستراتیجیة قبعات التفکیر الست فی تدریس القراءة على تنمیة بعض مهارات القراءة الإبداعیة لدى تلامیذ الصف السادس الابتدائی" رسالة ماجستیر، غیر منشورة، کلیة التربیة، جامعة جنوب الوادی.
7- حسن، دعاء حسن محمد (2012):" فاعلیة إستراتیجیة قبعات التفکیر الست على اکتساب المفاهیم العلمیة وتنمیة التفکیر الإبداعی فی تدریس الأحیاء لدى طلاب الصف الأول الثانوی" رسالة ماجستیر، غیر منشورة، کلیة التربیة، جامعة السویس.
8- الخضیری، یسرا عبد العزیز جاسر (2012):" برنامج تعلیم إلکترونی قائم علی أسلوب القبعات الستة لتنمیة بعض مهارات التفکیر فی مادة الأحیاء لدى طالبات المرحلة الثانویة بالمملکة العربیة السعودیة" رسالة ماجستیر، غیر منشورة، معهد الدراسات التربویة، جامعة القاهرة.
9- دشتی، مها حسن محمد (2014):" تصور مقترح لعلاج الأخطاء اللغویة الشائعة فی الأداء الشفهی لدى تلامیذ المرحلة الابتدائیة فی دولة الکویت" رسالة ماجستیر، غیر منشورة، معهد الدراسات التربویة، جامعة القاهرة.
10- دی بونو، إدوارد (2001): " قبعات التفکیر الست ".( ترجمة : خلیل الجیوسی)، أبو ظبی : المجمع الثقافی.
11- السعدی، عماد توفیق وآخرون (1992): "أسالیب تدریس اللغة العربیة"، القاهرة، دار الأمل للنشر والتوزیع، الطبعة الأولى .
12- السمیری، عبد ربه هاشم (2006):" أثر استخدام طریقة العصف الذهنی لتدریس التعبیر فی تنمیة التفکیر الإبداعی لدى طالبات الصف الثامن الأساسی بغزة" رسالة ماجستیر، کلیة التربیة، الجامعة الإسلامیة.
متاح بتاریخ9/6/2013 فی: http://library.iugaza.edu.ps/thesis/68809.pdf
13- سلامة، أحمد سلامة أحمد (2011):" تقویم مدى تمکن تلامیذ الصف الخامس الابتدائی من المهارات الشفهیة" رسالة ماجستیر، غیر منشورة، معهد الدراسات التربویة، جامعة القاهرة.
14- سید، یسرى أحمد (2008):" أثر استخدام إستراتیجیة التعلم التعاونی فی تنمیة التعبیر الشفهی وبعض المهارات الاجتماعیة لدى الدارسین فی فصول محو الأمیة ذوى صعوبات التعلم " رسالة دکتوراه، غیر منشورة، کلیة التربیة، جامعة أسیوط .
15- الشریف، فاطمة عبد العال محمود (2004): " فاعلیة برنامج مقترح فی تنمیة مهارات التعبیر الشفهی الإبداعی لدى تلامیذ المرحلة الابتدائیة"، رسالة دکتوراه، غیر منشورة، کلیة البنات للآداب والعلوم والتربیة، عین شمس.
16- طعیمة، رشدی أحمد (2004): "الأسس العامة لمنهج تعلیم اللغة العربیة (إعدادها، تطویرها، تقویمها)"، القاهرة، دار الفکر العربی .
17- عبد الحمید، رأفت محمدین (2012):" فاعلیة إستراتیجیة قائمة علی الملکة اللسانیة لابن خلدون فی تنمیة التواصل الشفوی لدى تلامیذ الصفوف الثلاثة الأخیرة من الحلقة الأولى للتعلیم الأساسی" رسالة ماجستیر، غیر منشورة، معهد الدراسات التربویة، جامعة القاهرة.
18- عبد الرحمن، علیة حامد أحمد (2007):" فاعلیة إستراتیجیة مقترحة فی تنمیة مهارات التعبیر الشفهی لدى تلامیذ الصف الثالث الابتدائی فی ضوء نظریة الذکاءات المتعددة" رسالة ماجستیر، غیر منشورة، معهد الدراسات التربویة، جامعة القاهرة.
19- عبد العزیز، أمل أنور (2011): "مهارات التفکیر فی ضوء مستویات أسالیب التعلیم والتحصیل الدراسی لدى طلاب کلیة التربیة"، مجلة البحث فی التربیة وعلم النفس، کلیة التربیة، جامعة المنیا، المجلد (24)، العدد (2)، أکتوبر، الجزء الثالث
20- عبد الغنی، هناء فاروق أحمد (2013):" فاعلیة إستراتیجیة المناقشة فی تنمیة مهارات التحدث باللغة العربیة لدى تلامیذ الصف الخامس الابتدائی" رسالة ماجستیر، غیر منشورة، معهد الدراسات التربویة، جامعة القاهرة.
21- عبد الوهاب، سمیر (2002) : بحوث ودراسات فی اللغة العربیة، القاهرة، المکتبة العصریة.
22- على، أبو الدهب البدرى (2009): "أثر استخدام إستراتیجیة مقترحة فی ضوء نظریة قبعات التفکیر الست لإدوارد دی بونو فی تنمیة المستویات المعیاریة للاستماع لدى تلامیذ الصف السادس الابتدائی". مجلة القراءة والمعرفة – مصر، العدد(88) ، ص (70-117).
23- فضل الله، محمد رجب (1998): "الاتجاهات التربویة المعاصرة فی تدریس اللغة العربیة"، القاهرة، عالم الکتب.
24- .......... (2003): الاتجاهات التربویة المعاصرة فی تدریس اللغة العربیة، القاهرة، عالم الکتب، الطبعة الثانیة.
25- فودة، إبراهیم وعبده،یاسر (2005): " أثر استخدام فنیة دی بونو للقبعات الست فی تدریس العلوم علی تنمیة نزعات التفکیر الإبداعی ومهاراته لدى تلامیذ الصف الابتدائی "مجلة التربیة العلمیة، جامعة عین شمس، المجلد (8)، العدد (4)، ص (83-121).
26- اللقانى، أحمد حسین والجمل، على أحمد (2003) : "معجم المصطلحات التربویة المُعّرفة فی المناهج وطرق التدریس"، القاهرة، عالم الکتب، الطبعة الثالثة .
27- مجاور، محمد صلاح الدین علی ( 2000):" تدریس اللغة العربیة بین الفطرة والممارسة(المرحلة الأساسیة العلیا)" القاهرة، دار الفکر العربی.
28- مدکور، على أحمد(2002): "تدریس فنون اللغة العربیة"، القاهرة، دار الفکر العربی، الطبعة الثالثة.
29- المدهون، حنان خلیل محمد (2012): " أثر استخدام برنامج القبعات الست فی تنمیة مهارات التفکیر الإبداعی فی مبحث حقوق الإنسان لدى تلامیذ الصف السادس بغزة "رسالة ماجستیر،جامعة الأزهر.
متاح فی : http://www.alazharedu.ps/library/aattachedfile.asp?id –no0045821. بتاریخ 30/7/2013.
30- الیجه، عبد الفتاح حسن (1999):"تدریس اللغة العربیة بالمرحلة الابتدائیة – أسسه وتطبیقاته"، الکویت، دار القلم.
31- Anderson, Laurance – e (1997): " Public speaking opportunities for Elementary school students". Paper presented at the Annual conference of the Association for supervision and curriculum Development (Baltimore, MD, march32 – 26) U.S New York ERIC NO: ED 406590.
32 - Canover ,W(2004)," practical nonparametric statistic" ,New York .
33- Karadag. M., Sarilas, S. & Evginer, E. (2007) "Six Thinking Hats: The used creative teaching method in developing nursing students critical thinking skills". Australian Journal of Advanced Nursing. Vol . 26 , No 359. PP 89-121. 34- Kenny, L (2003 ), "Using Edward de Bone's Six Hats Game to Aid Critical Thinking And Reflection In Palliative Care, Retrieved" July 26 , 2003, From, International Journal of Palliative Nursing, 2003,vol 9 No.