نوع المستند : المقالة الأصلية
المؤلف
مدرس مناهج وطرق تدريس الإعلام کلية التربية النوعية- جامعة المنيا
المستخلص
الموضوعات الرئيسية
کلیة التربیة
کلیة معتمدة من الهیئة القومیة لضمان جودة التعلیم
إدارة: البحوث والنشر العلمی ( المجلة العلمیة)
=======
أثر توظیف بعض أدوات وتطبیقات الشبکات الاجتماعیة على التحصیل المعرفی وإکساب طلاب الإعلام التربوی مهارات التصویر الصحفی.
إعــــداد
د / أشرف رجب عطا علی
مدرس مناهج وطرق تدریس الإعلام
کلیة التربیة النوعیة- جامعة المنیا
} المجلد الثانی والثلاثین– العدد الأول– جزء ثانی – ینایر 2016م {
http://www.aun.edu.eg/faculty_education/arabic
الملخص:
هدف هذا البحث إلى قیاس أثر توظیف بعض أدوات وتطبیقات الشبکات الاجتماعیة على التحصیل المعرفی وإکساب طلاب الإعلام التربوی مهارات التصویر الصحفی. وقد تم اختیار عینة عمدیة من طلاب الفرقة الثالثة بقسم الإعلام التربوی بکلیة التربیة النوعیة جامعة المنیا مکونة من (117) طالب وطالبة للعام الجامعی 2014- 2015 لکونهم یدرسون مقرر التصویر الصحفی وقد تم تقسیم العینة إلى مجموعتین: مجموعة تجریبیة: وتتکون من 59 طالب وطالبة تم اختیارهم بطریقة عشوائیة بشرط استخدام موقع الفیسبوک بصفة مستمرة وهم من تم استخدام المعالجة التجریبیة معهم، ومجموعة ضابطة: مکونة من 58 طالب وطالبة تم اختیارهم بطریقة عشوائیة وتم استخدام الطریقة التقلیدیة فی التدریب والتدریس على مهارات التصویر الصحفی معهم، وتمثلت أدوات البحث فی مادة المعالجة التجریبیة المتمثلة فی استخدام الشبکات الاجتماعیة (الفیسبوک نموذجاً)، واختبار تحصیلی فی التصویر الصحفی، وبطاقة ملاحظة لأداء الطلاب لمهارات التصویر الصحفی مکونة من (16) مهارة أساسیة تحتوی على (93) اجراء فرعی. وتم التوصل إلى مجموعة من النتائج من أهمها: أنه یوجد فرق دال إحصائیاً عند مستوى 0.01 بین متوسطی درجات طلاب المجموعة التجریبیة فی التطبیق القبلی والبعدی للاختبار التحصیلی فی التصویر الصحفی لصالح التطبیق البعدی. أنه یوجد فرق دال إحصائیاً عند مستوى 0.01 بین متوسطی درجات طلاب المجموعتین التجریبیة والضابطة فی التطبیق البعدی للاختبار التحصیلی فی التصویر الصحفی لصالح درجات المجموعة التجریبیة. أنه یوجد فرق دال إحصائیاً عند مستوى 0.01 بین متوسطی درجات طلاب المجموعة التجریبیة فی التطبیقین القبلی والبعدی لبطاقة الملاحظة لأداء مهارات التصویر الصحفی لصالح التطبیق البعدی. وأنه یوجد فرق دال إحصائیاً عند مستوى 0.01 بین متوسطی درجات طلاب المجموعتین التجریبیة والضابطة فی التطبیق البعدی لبطاقة ملاحظة أداء مهارات التصویر الصحفی لصالح المجموعة التجریبیة.
Abstract:
The objective of this research is to measure the impact of the use of social networking tools on the collection of knowledge and give students educational media photojournalism skills. Has been selected from the third year students, Department of Educational Media at the Faculty of Specific Education, Minia University is made up of 117 students for the academic year 2014-2015 has been the sample divided into two groups: an experimental group: It consists of 59 student The students were chosen at random with a condition to use Facebook on an ongoing basis They are used experimental treatment with them, and a control group: composed of 58 students were chosen at random were used to the traditional way of training and teaching photojournalism skills, represented tools Current search in Treatment of experimental material in the use of social networks (Facebook model), and test in knowledge skills of photojournalism, and note card for the performance of students to the skills of photojournalism made up of (16) contains a basic skill (93) hold a sub. It was reached to the results of the most important: that there is a statistically significant difference at the level of 0.01 between the mean scores of students of the experimental group in the tribal application and post test achievement in photojournalism in favor of the post application, that there is a statistically significant difference at the level of 0.001 between the mean scores of the experimental group students and the control group in dimensional application of the test achievement in photojournalism in favor of the experimental group, that there is a statistically significant difference at the level of 0.001 between the mean scores of the experimental group students in the two applications pre and post card observation of the performance of photojournalism skills for the benefit of the dimensional application that there is a statistically significant difference at the level of 0.001 between the mean scores experimental and control groups students in post application for the card Note performance photojournalism skills for the experimental group.
المقدمة:
یطلق على القرن الحادی والعشرین عصر الاتصالات الإلکترونیة، والمعارف، والتکنولوجیا، التی أصبحت أساسًا لجمیع القرارات فیما یتعلق بالتنمیة الاجتماعیة والاقتصادیة للشعوب، فتهیمن التطبیقات الإلکترونیة على کل مجالات الحیاة. (Chowdhury, 2003, 121, 92)
ویتطلب المجتمع القائم على المعرفة تحسین وسائل الاتصال، واستخدام فرص التعلم مدى الحیاة، والنظر إلى المعلومات کسلع عامة عالمیة، وأنها أدوات لإثراء التعلم، وزیادة الموارد التعلیمیة؛ لإعداد الناس للعیش والعمل فی مجتمعهم، وذلک لأن مهارات تکنولوجیا المعلومات والاتصالات أصبحت ضروریة للناس فی جمیع مناحی الحیاة. (Nor Iadah Yusop, et.al, 2010, 152, 5)
وتعد الإنترنت وسیلة من وسائل الاتصالات ونقل المعلومات التی بزغت حدیثاً، وانتشرت بصورة مذهلة فی السنوات الأخیرة بسبب طبیعتها الدینامیکیة التفاعلیة، هذه الشبکة إلى جانب الاتصالات المباشرة التی تجعل مضمون الاتصالات متاحاً عبر شبکات الاتصال الأخرى تقدم أسالیب متقدمة یستطیع الأفراد والمؤسسات بواسطتها الاتصال ببعضهم البعض لتبادل المعلومات والوصول إلیها فی معظم الأنشطة المتاحة. (محمد محمد الهادی، 2001، 88: 183) حیث تؤلف الإنترنت بین العناصر القائمة على النصوص لوسائل الإعلام المطبوعة، وإمکانیات الاتصال فی اتجاهین للتلیفونات، والمجالات السمع بصریة للتلیفزیون، فالإنترنت من أکثر الوسائل الإعلامیة استفادة من تکنولوجیا الوسائط المتعددة، لأنها تستفید من الصورة والصوت وغیرها من الإمکانات، (منى سعید الحدیدی، شریف درویش اللبان، 2009، 95، 294) هذه التطورات فی تکنولوجیا الاتصال وخاصة الإنترنت أثرت على وسائل الاتصال الجماهیری واعتبرتها عملیة مستمرة متصلة ذات أطراف متعددة. (عبد الأمیر مویت الفیصل، 2005، 48، 23)
وقد حظیت شبکات التواصل الاجتماعی فی الآونة الأخیرة بانتشار عالمی واسع، وأصحبت من أکثر المواقع زیارة على الإنترنت، حتى إنها أصبحت تطغى على ما کان یعرف فی علم الاجتماع بـ ( المکان الثالث ) أی المکان الذی یلجأ إلیه الإنسان بعد مکانه الأول (البیت) ومکانه الثانی (العمل أو المدرسة او الجامعة)، لقد أصبح واضحاً أن المکان الثالث أصبح مکاناً إلیکترونیاً بامتیاز. (تحسین منصور رشید، 2012) فکیف یمکن الاستفادة من هذا المکان الإلکترونی تعلیمیاً وتربویاً، هذا ما یحاول هذا البحث فعله.
الاطار النظری:
تمهید:
یرکز التعلیم الجامعی على الجانب المعرفی, على حساب الجوانب العملیة الاخرى لعملیة التعلیم. فالجامعات کثیرا ما ترکز على حفظ المعلومات, وعلى العملیات المنطقیة على حساب الجانب الوجدانی للمتعلم، وطرق التعبیر عن انفعالاته، وتطویر قیمه، واتجاهاته، ومثله, بل وعلى حساب نمو مهاراته وکفاءاته المهنیة. (محمد محمود زین الدین 2005، 294) بالإضافة إلى ذلک فان جوانب أخرى فی البعد المعرفی نفسه لا یعطیها التعلیم الجامعی أهمیة مناسبة, کالتفکیر الناقد والتفکیر الابتکاری. ومن البدیهی القول أن التعلیم الجامعی یجب أن یرتب أموره بشکل یُوجد إحساسًا لدى الفرد بأن التعلم شیء مرغوب فیه وأن له وزنًا کبیرًا فی تحسین ظروف حیاته وطبیعة عمله ولیس کشیء یمکن أن یجربه لظروف خارجیة وأن یخرج منه فی أسرع وقت .
ولعل أهم دور للتعلیم الجامعی فی مجال طرائق التدریس بشکل خاص هو تحقیق حاجات الفرد الکیفیة والإبداعیة, وکذلک حاجات المجتمع لجعل المواطنین قادرین على مواجهة العالم بثبات ونجاح, وقادرین على التکیف مع ظروف العالم سریعة التغیر. (ناهد جداع، 2003، 355) حیث تشهد هذه الأیام تقدماَ هائلاَ فی مجال الثورة المعلوماتیة مما أوجد الحاجة للتفکیر بطرق تدریس جدیدة لِتواکب هذا التطور ولِتفی بمتطلبات المتعلم الذی أصبح أکثر طموحًا مما استدعى إدخال متغیرات جدیدة للعملیة التعلیمیة کالحاسب الآلی الذی أصبح أداة رئیسیة فی مجال التدریب مثلما هو أداة رئیسیة فی مجال الاتصالات.
ومن أشکال تنفیذ التدریب بالحاسب الآلی: التدریب المعتمد على الحاسب الالی (CBT) والتدریب باستعمال أقراص الفیدیو المتفاعلة، والاقراص المدمجة، وبرامج الکمبیوتر الاخرى. أما الإنترنت فهی وسیلة تدریبیة مثیرة وخلابة. (حسنین شفیق، 2011، 278)
وعلى صعید الدراسات التی تناولت الإنترنت فقد وفرت شبکة الإنترنت الدولیة إمکانات جدیدة فی مجال الدراسات التجریبیة، فکان لعلماء النفس المبادرة عن غیرهم من باحثی العلوم الاجتماعیة الاخرى فی الاستفادة من الإنترنت فی إجراء الدراسات التجریبیة فمثلا فی عام 2004 أجریت أکثر من 150 دراسة فی مجال علم النفس عبر الإنترنت، وقد بدأ الباحثون فی مجال الدراسات الإعلامیة ینتبهون إلى إمکانیات تلک الوسیلة الجدیدة فی مجال البحث العلمی. (صلاح الدین محمود علام، 2006، 185) حیث تعتمد العدید من الدراسات الإعلامیة على الإنترنت الیوم فی تطبیقها أو دراستها حیث یحاول هذا البحث الاستفادة من أحد أهم تطبیقات الإنترنت انتشارا وهی مواقع التواصل الاجتماعی فی تعلیم وتدریب طلاب الإعلام التربوی على بعض المهارات منها فی البحث الحالی مهارات التصویر الصحفی.
التعلیم الإلکترونی:
یجب قبل الخوض فی غمار هذا البحث التعرف على ماهیة التعلیم الإلکترونی، وأنواعه لانتماء طریقة التعلیم المستخدمة کمتغیر مستقل للبحث الحالی إلى نوعیة الاسالیب التی تنتمی إلى التعلیم الإلکترونی.
حیث یعتبر التعلیم الإلکترونی (e - learning) أحد أهم الطرق والوسائل التی تعتمد علی الوسائط الإلکترونیة لإتاحة المعرفة لطلاب العلم خارج القاعات الدراسیة. کما یعتمد هذا الأسلوب من التعلم علی مفهوم التعلم الذاتی, حیث یتحمل المتدرب مسؤولیات أساسیة فی تدریب نفسه, ویکتسب المعارف والمهارات والاتجاهات اللازمة لتنمیة وتطویر أدائه؛ من خلال قیامه بمجموعه من الخطوات التی خططت بعنایه بشکل مسبق. (شوقی حسانی محمود، 2008، 89:87)
ویعرف التعلیم الإلکترونی: بأنه التعلیم الذى یمد المتعلمین بالمعلومات المتنوعة، ویهتم بتمکین الطالب من أن یستکمل تعلیمه فی أی وقت یریده بتوفیر له أسالیب الاستماع والمشاهدة والمشارکة فی المحاضرات. (عبد الجواد بکر، 2001، 101) وهناک أربعة مستویات للتعلیم الإلکترونی والتی تختلف فی درجة استیعابها لبعض أو کل العناصر الممیزة لهذا التعلیم وهی:
1- المستوى الإثرائی: ویعنی استخدام الشبکة بوصفها مصدرًا للمعلومات العامة والمتخصصة الموزعة على المواقع المختلفة, ویستفید بها المتعلم فی دعم التحصیل واکتساب المهارات، وهو مستوى مبنی أساسا على رغبة المتعلم فی تطویر معارفه أو معلوماته ذات العلاقة بالمقرر أو فی الحصول على توجیهات المعلم لإثراء معلومات المتعلم ومهاراته فی هذا المقرر .
2- المستوى التکمیلی: وفی هذا المستوى یتم التعلیم داخل الفصل التقلیدی ولکن تتم الاستفادة من الشبکة کوعاء لمصادر التعلیم والتعلم والخبرات الخاصة بالمقرر الدراسی والتی یتم تصمیمها وإنتاجها وإتاحتها على الشبکة.
3- المستوى الأساسی: حیث یتم فیه بناء الاعتماد على شبکة الإنترنت أو الویب اعتمادا کاملًا فی التعلیم حیث یتم بناء نظام التعلیم الإلکترونی وتوفیر متطلباته, ثم تصمیم المقررات، وأدوات التعلیم، وأسالیب التفاعل والاتصال وإتاحتها فی مواقع خاصة بالمؤسسة التعلیمیة على شبکة الإنترنت, ویوفر الموقع بذلک کل من: محتوى المقررات للمتعلم، والتدریب، والأنشطة، والاختبارات، بالإضافة إلى واجهات التفاعل التی ترشد المتعلم فی مساره التعلیمی وتوجیهه إلى أدوات التفاعل، والاتصال، وطلب المساعدة، والتوجیه.
4- المستوى المتکامل: یتضمن هذا المستوى إلى جانب المستویات السابقة ما یتصل بالتصویر الرقمی للمعلم عند قیامه بالشرح حیث تتم إتاحته على الموقع والتفاعل والاتصال تزامنیًا أو لا تزامنیًا، بالإضافة إلى الاستفادة من مصادر المعلومات الأخرى المرتبطة وإتاحة وصول المتعلم إلیها من خلال الموقع , کذلک الوصول إلى المکتبات الرقمیة، بالإضافة إلى المختبرات، والمتاحف، والمعامل الافتراضیة. (السید المعداوى، 2012، 94: 97)
أنواع التعلیم الإلکترونی:
قسم بعض العلماء التعلیم الإلکترونی إلی ثلاثة أنواع: المتزامن والغیر متزامن والمدمج (blended learning), والأول وهو التعلیم الإلکترونی المتزامن (synchronous) یجمع المعلم والمتعلم عبر الاتصال سواء بالحدیث الإلکترونی المباشر chat أو الفیدیو عبر الکمبیوتر. أما التعلیم الإلکترونی المتزامن (Asynchronous) فهو اتصال بین المعلم والمتعلم یمکن المعلم من وضع مصادر مع خطة تدریس وبرنامج تقییمی علی الموقع التعلیمی, ثم یدخل الطالب الموقع فی أی وقت ویتبع إرشادات المعلم فی إتمام التعلم من دون أن یکون هناک اتصال متزامن مع المعلم. ویتم التعلیم الإلکترونی المدمج باستخدام النمطین فی الغالب. وقد لخص علماء آخرین أنواعه إلى نوعین فقط تبعاً لزمن حدوثه هما:
ممیزات التعلیم الإلکترونی:
عند مقارنة أسالیب التعلیم الإلکترونی بالأسالیب التقلیدیة للتعلیم یتبین العدید من الممیزات للتعلیم الإلکترونی منها:
وتتمثل مادة المعالجة التجریبیة (المتغیر المستقل) للبحث الحالی هو توظیف بعض أدوات وتطبیقات مواقع التواصل الاجتماعی کأحد اسالیب التعلیم الإلکترونی والاستفادة من إمکانیاتها وقدراتها وأدواتها وتطبیقاتها فی الاستفادة القصوى فی التحصیل وإکساب المهارات للطلاب عینة البحث، ومن هنا وجب التعرف على ماهیتها والخدمات التی تقدمها وفائدتها فی التعلیم والتدریس.
مواقع التواصل الاجتماعی:
تعد مواقع التواصل الاجتماعی منظومة من الشبکات الإلکترونیة التی تسمح للمشترک فیها بإنشاء موقع خاص به ومن ثم ربطه من خلال نظام اجتماعی إلکترونی مع أعضاء آخرین لدیهم نفس الاهتمامات والهوایات، أو جمعه مع أصدقاء الجامعة أو الثانویة، وتصنف هذه المواقع ضمن مواقع الجیل الثانی للویب (ویب 2.0) وسمیت "اجتماعیة" لأنها أتت من مفهوم "بناء مجتمعات" حیث یستطیع المستخدم التعرف على أشخاص لدیهم اهتمامات مشترکة فی تصفح الإنترنت والتعرف على المزید من المواقع فی المجالات التی تهمه، وأخیرا مشارکة هذه المواقع مع أصدقائه وأصدقاء أصدقائه. (فایز الشهری، 2008، 183)
وتعرف مواقع التواصل الاجتماعی بأنها: عبارة عن خدمة شاملة تتیح للمتعلم مشارکة الأنشطة والاهتمامات، وتکوین صداقات، والبحث عن اهتمامات وأنشطة لدى متعلمین آخرین، بالإضافة إلى تقدیمها مجموعة من الخدمات؛ مثل: المحادثة الفوریة، والرسائل الخاصة، والبرید الإلکترونی، والفیدیو، والتدوین، ومشارکة الملفات، وغیرها من الخدمات. (أحمد الشربینی، شیماء بدر الدین، 2009، 2، 44)
وقد نشأت فی الشبکة العنکبوتیة مجموعة من مواقع التواصل الاجتماعی التی نمت سریعاً حول العالم بمختلف اللغات، مما أدى لکسر الحدود الجغرافیة، وجعل العالم یبدو کقریة صغیرة تربط أبناءه بعضهم ببعض. (زاهر راضی، 2003، 23) وقد تطورت هذه المواقع لتصبح الأشهر استخداماً بین مرتادی الإنترنت. حیث تأتی مواقع التواصل الاجتماعی فی المرتبة الثانیة حول العالم فی دوافع استخدام الشباب للإنترنت. (وائل غنیم، 2013، 186) ومع التطور الذی تشهده المنطقة العربیة بشکل عام ومصر بشکل خاص فی مجال التقنیة والاتصالات ذاع صیت هذه المواقع بسرعة بین أوساط الشباب، وکان من أشهرها: موقع الفیسبوک Facebook، وموقع مای سبیس My space، وموقع نت لوج Netlog، وموقع تویتر Twitter، وموقع جوجل بلس الجدید Google plus، وموقع بیبو.
الخدمات التی تقدمها الشبکات الاجتماعیة:
تشترک أغلب الشبکات الاجتماعیة فیما بینها بالعدید من الخدمات التی تقدمها للمستخدمین، ولکنها تتمیز ببعض الخدمات التی تختص بها، ومن أبرز هذه الخدمات:
موقع الفیسبوک Facebook:
ویسمح موقع الفیسبوک للمستخدمین بالانضمام إلى عدة شبکات فرعیة من نفس الموقع ویشیر اسمه إلى دفتر ورقی یحمل صوراً ومعلومات لأفراد من جامعة معینة أو مجموعة ما. (أحمد الشربینی، شیماء بدر الدین، 2009، 44) ویعد موقع الفیسبوک أداة تواصل اجتماعی لربط المستخدم بالأشخاص المحیطین به والمسجلین فی الخدمة، حیث یتم تبادل الأخبار والکتابات، والمدونات، ونشر الصور والموسیقى ومقاطع الفیدیو، والمجموعات البریدیة، وملفات المواصفات الشخصیة للمسجلین، وقد تأسس هذا الموقع فی الرابع من فبرایر عام 2004 على ید مارک زوکربیرغ وهو طالب بالفرقة الثانیة فی جامعة هارفارد آنذاک، وقد وصل عدد المشترکین حول العالم عام 2007 حوالی 80 ملیون مشترک منهم 231 ألف مشترک مصری. (عثمان محمد الصینی، 2008، 205) وقد أصبح الفیسبوک المتنفس الذی یعبر الشباب فیه عن کل ما یعانون منه؛ ومن هنا لاقى نجاحاً باهراً، وکانت فکرته نتیجة حاجة مارک زوکربیرغ لطریقة مناسبة للاتصال بزملائه فی جامعة هارفارد بما یوفر له وقتاً وجهداً ویخلق عالماً إنسانیاً عبر الإنترنت.
وتعتمد الفکرة الأساسیة له على إتاحة حائط على الإنترنت یکتب علیه الجمیع ما یجول بخاطرهم کما یحدث على أرض الواقع حیث یستیقظ أهل المدینة لیجدوا على الحائط کلمات جدیدة إما ضد السلطة أو الاحتلال أو تعبیر عن حب أو خیانة أو مجرد محاولة لتخلید الاسم، وهذا ما استفاد منه مصمم الموقع بشکل أساسی (Fun Wall) الحائط المرح الذی یترک علیه المارون کلماتهم أو صوراً أو مقاطع صوت أو لقطات فیدیو. (شادی نصیف، 2010، 10) هذه الحالة، وهذا الموقع الذی حرک المیاه الراکدة فی مصر والعالم العربی وخلق جواً مناسباً لحریة التعبیر عن الرأی، وأطلق ثورات العالم العربی للإطاحة بأنظمة وحکومات. (وائل غنیم، 2013، 186) واستخدم فی هدم مجتمعات واختراق قیمها وغیر مسار أوطان بأکملها فکان واجباً استخدام وتسخیر هذه الأداة لتکون سلاحاً معنا لا علینا، وذلک لاستثمار أدواته وتطبیقاته فی إکساب الطلاب المعارف والمهارات والاتجاهات الضروریة لإعدادهم أکادیمیا ومهنیاً وبذلک یعد أداة للعلم والتعلیم والتدریب.
کما استخدم وقد أثیر الکثیر من الجدل حول موقع الفیسبوک على مدار الأعوام القلیلة الماضیة، فتم حظر الموقع فی العدید من الدول خلال فترات متفاوتة مثلما حدث فی سوریا ومصر وإیران وتونس والبحرین وغیرهم. کما تم حظر استخدام الموقع فی العدید من الجهات الحکومیة لإثناء الموظفین عن إهدار أوقاتهم فی استخدام هذه الخدمة، وقد مثلت مشکلة الخصوصیة واحدة من المشکلات التی یواجهها رواد الموقع، وکثیراً ما تمت تسویة هذا الأمر بین طرفی النزاع، کما یواجه موقع الفیسبوک العدید من الدعاوی القضائیة من عدد من رفاق زوکربیرغ السابقین الذین یزعمون أن الفیسبوک اعتمد على سرقة الکود الرئیسی الخاص بهم وبعض الملکیات الفکریة الاخرى. (فتحی حسین عامر، 2011، 203)
کما توفر شبکة الفیسبوک للإعلامیین ثروة من الفرص غیر أن المعلومات الشخصیة فیها قد تکون خادعة، شأنها شأن الکثیر من المواقع التی یغذیها المستخدمین بالمعلومات، ولذلک ینبغی للصحفیین الاهتمام بهذه المواقع مع توخی الحذر منها، کما تتیح شبکة الفیسبوک للصحفیین فرصة الاتصال بزملائهم حول العالم. (حسنین شفیق، 2011، 26)
الفوائد التربویة للفیس بوک:
هناک العدید من الفوائد التربویة التی یمکن تحقیقها عند دمج الفیسبوک فی التعلیم؛ ومنها:
- النمط المتزامن: ویکون ذلک من خلال أداة الدردشة التی یوفرها الفیسبوک.
- النمط غیر المتزامن: ویکون ذلک من خلال صفحة الفیسبوک أو المجموعات.
توظیف الفیسبوک فی التدریس:
یسهم الفیسبوک فی التعلیم الإلکترونی من خلال تطبیقاته المتعددة التی تسهم فی إثراء العملیة التعلیمیة، إذ یستطیع المعلم إضافة تدریبات وعرض المحتوى بما یسمى تطبیق Flash Card ویستطیع الطلاب أیضاً من خلال تطبیق Book Tag تبادل الکتب وإعارتها فیما بینهم و تطبیق Courses التی تعتبر مهمة للمعلم على وجه الخصوص لأنها توفر مجموعة من الخدمات المهمة لإدارة المادة الدراسیة مثل إمکانیة إضافة المقررات، والإعلانات والواجبات وتکوین حلقات نقاش ومجموعات للدراسة بالإضافة إلى الکثیر من التطبیقات التی یمکن توظیفها فی العملیة التعلیمیة. ونظرًا لإمکانیات الفیسبوک فیمکننا الاستفادة منها وتوظیفها فی التدریس والتدریب؛ یمکن الاستفادة من:
1- إنشاء مجموعة داخل الفیسبوک باسم المقرر الدراسی، ودعوة الطلاب للمشارکة فیها.
2- کتابة أسئلة أو عناصر الدرس فی منشور المجموعة وتوزیعها بین الطلاب أو المجموعات، وتکلف کل مجموعة بالإجابة عن الأسئلة المتعلقة بها ودعم إجابتها بالصور ومقاطع الفیدیو والمقالات والأخبار التی تسهم بالإجابة عن هذه الأسئلة، ثم تقوم بقیة المجموعات بالتعلیق على الإجابات.
3- طرح الأسئلة؛ من خلال طرح أسئلة معینة، أو استطلاع للرأی حول قضیة ما، وتظهر هذه الأداة إجابات المشارکین بالإضافة إلى أسمائهم.
4- أداة «أعجبنی» أو أداة «التعلیق»؛ لتقدیم تغذیة راجعة فوریة حول الموضوع أو الإجابة المطروحة؛ مما یؤدی إلى تعزیز إجابات الطلاب.
5- أداة المشارکة؛ وذلک لمشارکة أیة معلومات متعلقة بالموضوع الدراسی التی یمکن مشارکتها ضمن مجموعة المقرر الدراسی.
6- أداة تحمیل الملفات؛ وذلک لتحمیل أی ملفات یرغب المعلم مشارکتها مع الطلاب مع إمکانیة تحمیلها أو معاینتها فی حالة الرغبة فی ذلک.
7- أداة إنشاء مستند؛ فی کتابة ملخص عن الدرس؛ حیث یقوم الطلاب بکتابة ملخص عن الدرس مع إمکانیة التعدیل علیه من قبل الطلاب الآخرین أو المعلم.
8- أداة المناسبات؛ للتنبیه عن موعد اختبار أو إحضار واجب بتاریخ معین، أو جدولة أحداث الدراسة من بدایة الفصل الدراسی وحتى نهایته.
9- أداة إرسال الرسائل؛ وذلک لإرسال الواجبات، أو التذکیر بحدث معین، حیث تصل رسالة لبرید کل طالب مشترک داخل المجموعة.
10- أداة الأعضاء؛ تتیح إعطاء بعض الطلاب صلاحیات؛ مثل: مدیر المجموعة؛ حیث تتیح له صلاحیة حذف أو إضافة أی عضو والتحکم فی المنشورات المعروضة فی المجموعة.
11- إنشاء صفحة خاصة باسم المقرر ودعوة الطلاب لها، ویمکن تحدید صلاحیة مشاهدة الصفحة. ویمکن الاستفادة من مشارکات الطلاب والتفاعل بینهم فی إثراء موضوعات المقرر، ویمکن الاستفادة من أداة الحالة وأداة الصور والفیدیو وأداة المناسبة کما فی مجموعات الفیسبوک.
12- أداة الخط الزمنی؛ للبدء بذکر أحداث معینة ومتابعة تسلسلها الزمنی حتى عصرنا الحالی... ویرافق ذلک؛ المناقشات المصاحبة، وإضافة صور أو مقاطع فیدیو أو صوتیات متعلقة بکل حدث من الأحداث (O, 2012’Neil).
13- أداة الدردشة؛ وذلک للتواصل المتزامن بین المتعلمین مع المعلم؛ وذلک للإجابة عن الاستفسارات والمناقشات. ویذکر أحد المعلمین أنه استفاد منها فی التواصل مع الطلاب للإجابة عن أسئلتهم قبیل الاختبارات النهائیة.
14- أداة الأماکن؛ وذلک لتحدید مناطق أو دول معینة؛ حیث تظهر خریطة بالموقع یمکن من خلالها تحدید الدول المجاورة أو الأماکن القریبة.
أما بالنسبة للتطبیقات یمکن الاستفادة من التطبیقات التالیة:
1- تطبیقforumforpages؛ الذی یسمح ببناء منتدى داخل الفیسبوک؛ للتواصل بین المتعلمین، ولکنه یحتاج إلى القلیل من الخبرة بلغة HTML.
2- تطبیقDocs؛ الذی یمکن من خلاله إنشاء ملفات الأوفیس Microsoft Office documents ومشارکتها مع الآخرین.
3- تطبیقpoll daddy polls؛ حیث یمکن من خلاله إنشاء استطلاع للرأی حول أی موضوع، وإظهار نتیجة هذا التصویت.
4- تطبیقRssgraffiti؛ حیث یتیح هذا التطبیق استیراد الأخبار والحصول على أحدث المعلومات من مواقع أو مدونات أو صفحات متعلقة بموضوعات المقرر، وعرضها على الصفحة الخاصة بالمقرر.
5- صفحات الفیسبوک؛ لإنشاء شخصیات معروفة؛ مثل العلماء وغیرهم، ویقوم الطلاب بالبحث عن معلومات لهذه الشخصیات وإضافتها ضمن الصفحة المعدة لهذه الشخصیة.
6- دعوة أحد المتخصصین إلى الصفحة الخاصة بالمقرر أو المجموعة، حیث یمکنه إثراء موضوعات المقرر والإجابة عن الاستفسارات.
7- أن یستفاد من الفیسبوک فی بعض المقررات؛ حیث یسجل الطلاب شرح برنامج ما أو تسجیل خطوات معینة؛ مثل: خطوات توصیل الکامیرا بالکمبیوتر أو نسخ الصور من الکامیرا إلى جهاز الکمبیوتر وذلک عن طریق أحد برامج تسجیل الشاشة، ثم یشارک المقطع مع المجموعة، حیث یستفید منها الطلاب الآخرون، وبالتالی تکون مرجعًا لهم متى احتاجوا إلى ذلک.
8- یمکن تسجیل فیدیو عن طریق کامیرا الجوال مثل تسجیل خطوات تجربة معینة، ثم یتم رفع هذا الفیدیو إلى صفحة المجموعة، أو أحد مواقع مشارکة الفیدیو مثل الیوتیوب إذا کان حجم الملف کبیرًا، ثم مشارکته فی صفحة المقرر، مما ینمی التفاعل والحماسة، وخاصة إذا قام الطلاب أنفسهم بالشرح.
9- بالإضافة إلى إمکانیات الفیسبوک بکونه مستضیفًا Hosting للکثیر من الأدوات؛ حیث یمکن من خلاله التکامل بین أنظمة إدارة التعلم LMS؛ مثل بلاک بود Blackboard أو موودل Moodle مع الفیسبوک. وبالتالی یسهل على المتعلمین متابعة ما یستجد من مشارکات أو رسائل على صفحاتهم الشخصیة ودون الدخول لنظام إدارة التعلم.
وأخیرًا یذکر کل من وانغ وهسو وجریین (Wang, 2013, Hsu, & Green): "أن اتخاذ الخطوة الأولى لتبدیل جزء من التدریس من الفصل الدراسی إلى مواقع الشبکات الاجتماعیة یمکن أن یکون مهمة شاقة فی البدایة، ولکن بمجرد أن تبدأ سوف یذهلک التغییر الإیجابی فی دعم تعلم الطلاب والتطبیق والتدریب على المهارات التقنیة فی سیاق التخصص." وفی نطاق ذلک یسرد حسنین شفیق (2011، 32) أهمیة التدریب الإعلامی فی أن خبراء الإعلام یرون أن التدریب الإعلامی یهدف إلى تکوین الشخصیة الإعلامیة التی تستطیع أن تتعامل مع کافة فئات المجتمع وشرائحه، وإکساب الجرأة والثقة بالنفس عند التعامل مع الآخرین والاحتکاک بالمجتمع ومعایشته قضایاه. بالإضافة إلى التعرف على بیئة العمل الإعلامی سواء فی المؤسسات الإعلامیة أو فی الشرکات والمنظمات المختلفة.
کما یهدف التدریب الإعلامی إلى الاقتراب والتعامل مع کافة أنواع التکنولوجیا المستخدمة فی الانتاج الإعلامی سواء فی مجال الطباعة أو التصویر والکامیرات والمونتاج وغیرها الکثیر، واکتساب المهارات والخبرات المختلفة فی المجالات الإعلامیة المختلفة. وتنمیة روح الفریق فی المجال الإعلامی حیث یتسم العمل الإعلامی بأنه عمل جماعی ولا مکان للفرد بمفرده فی هذا العمل. وتنمیة القدرة على التکیف مع المجتمع المحیط واکتساب المهارات المهنیة فی إجراء اللقاءات والمقابلات والمعاملات والبحث عن المعلومات. مع اکتساب الخبرات فی حل المشکلات المهنیة، کسر الرهبة والخوف من الاحتکاک بالمجتمع أو الصفوة أو إجراء المقابلات المباشرة. (حسنین شفیق، 2011، 33) وفی ضوء ما سبق یوظف البحث الحالی بعض أدوات وتطبیقات الفیسبوک کنموذج للشبکات الاجتماعیة والأوسع انتشاراً فی إکساب طلاب الإعلام التربوی عینة البحث المعارف والمهارات الخاصة بالتصویر الصحفی.
الدراسات السابقة:یستعرض الباحث الدراسات السابقة التی أفادته فی البحث الحالی تبعاً لترتیبها من الأحدث إلى الأقدم کالتالی:
تعقیب عام على الدراسات السابقة:
مشکلة البحث:
لقد شهد القرن الحادی والعشرون قفزات علمیة هائلة وخاصة فی مجال تقنیات المعلومات والاتصالات، وما تبعه من ظهور تقنیات وتطبیقات حدیثة نقلت المستخدم من کونه متلقیًا سلبیًا للمعرفة إلى کونه مشارکًا فیها، حیث ترکز على إسهام المستخدم فی تشکیل المحتوى، والتواصل والتفاعل والتعاون بین المستخدمین.
ویعد الفیسبوک من أشهر شبکات التواصل الاجتماعی بل حتى المواقع الإلکترونیة حیث یعد ثانی أکثر المواقع شهرة بالعالم حسب تصنیف ألکسا، ویحتل الفیسبوک الترتیب التاسع ضمن أفضل مائة أداة من أدوات التعلم فی عام 2013 حسب إحصائیة موقع top100tools، وقد بلغ عدد مستخدمی الفیسبوک فی 31 مارس من عام 2014 حوالی 1٫28 ملیار مستخدم نشط حسب إحصائیة موقع الفیسبوک، أنه من المهم النظر إلى ضرورة استخدام وسائط الشبکات الاجتماعیة، وخصوصًا الفیسبوک للأغراض التعلیمیة، کما یجری حالیًا استخدامها بشکل مکثف جدًا بین أوساط الشباب، وذکروا أیضًا أن هناک اهتمامًا ونموًا کبیران جدًا فی استخدام شبکات التواصل الاجتماعی من قبل المؤسسات التعلیمیة فی دعم عملیة التعلیم والتعلم.
من هذا المنطلق بدأ العمل على مفهوم التعلّم الإلکترونی الذی أصبح فیه المتعلم محور العملیة التعلیمیة، وهو یتم باستخدام وسیط إلکترونی یجمع بین المعلم والدارسین ومدَعم بوسائط إلکترونیة کالصوت والصورة وغرف النقاش لیتم التفاعل وتحقیق الفائدة المرجوة. وبدأ البحث عن وسائط ومواقع على الشبکة العنکبوتیة لیتم التفاعل بین الدارسین ومعلمیهم لتبادل النقاش والأسئلة والخبرات حول المادة الدراسیة , وکانت الصدارة للمواقع الاجتماعیة مثل المدونات (Blog)، والویکی (WIKI) وإذا ما بحثنا عن شروط الترشّح نجد أننا نحتاج لموقع یستطیع الدارسین من خلاله التواصل فیما بینهم بسهولة ویسر، وأن یتوفر لهم المحتوى التعلیمی فی أی مکان تتوفر فیه خدمة الإنترنت. ومن هنا توجهت أنظار الباحث إلى الشبکة الاجتماعیة " فیس بوک " وهل یصلح لیکون أداة من أدوات التعلم الإلکترونی فی جامعاتنا؟ حیث یُعد الفیسبوک من الشبکات الاجتماعیة التی لاقت رواجاً کبیراً من قبل الناس إذ إنه بمجرد تسجیلک فیه تقوم بإضافة أصدقائک ومعارفک إلى صفحتک ومن ثم التواصل معهم عن طریق المحادثة و نشر الصور وآخر المستجدات على حائطک. وفی بدایات ظهوره کان هدف مؤسسه – مارک جوکربیرج - تصمیم موقع یجمع زملاءه فی جامعة هارفارد ویمکنهم من تبادل أخبارهم وصورهم وآرائهم. وبما أن جیل الیوم یعرف بـ "الجیل الفیسبوکی" فسوف یلاحظ أن معظم طلبة الجامعات یتواصلون من خلال الفیسبوک فهذا یکتب تعلیقاً وذاک یرفق صورة وذاک یُنشئ صفحة. من هنا تبلورت مشکلة البحث فی العبارة التقریریة التالیة:
ما أثر توظیف بعض أدوات وتطبیقات الشبکات الاجتماعیة على التحصیل المعرفی وإکساب طلاب الإعلام التربوی مهارات التصویر الصحفی؟
أهداف البحث:یسعى البحث الحالی إلى تحقیق الأهداف التالیة:
أهمیة البحث:تنبع أهمیة البحث الحالی من الاعتبارات التالیة:
مجتمع وعینة البحث:
تم اختیار عینة قصدیة من طلاب الفرقة الثالثة بقسم الإعلام التربوی بکلیة التربیة النوعیة جامعة المنیا کونهم یدرسون مقرر التصویر الصحفی خلال الفصل الدراسی الأول وتکونت عینة البحث من (117) طالب وطالبة من إجمالی (144) طالب وطالبة هم إجمالی عدد الطلاب المقیدین بالفرقة الثالثة للعام الجامعی 2014- 2015 حیث تم استبعاد الطلاب الذین لدیهم الخبرة السابقة فی التصویر الصحفی من عینة البحث وقد بلغ عددهم خمسة طلاب فقط. وتم استبعاد الطلاب غیر المنتظمین فی الحضور بصفة مستمرة فی مقرر التصویر الصحفی خلال الفصل الدراسی الأول للعام الجامعی 2014 – 2015. وقد تم تقسیم العینة بطریقة عشوائیة إلى مجموعتین کالتالی:
أدوات البحث: تمثلت أدوات البحث الحالی فیما یلی:
الثوابت الاحصائیة الاختبار التحصیلی:
أولاً: صدق الاختبار:
- الصدق الظاهری (صدق المحکمین): تم عرض الاختبار التحصیلی فی صورته الأولیة على ثلاثة محکمین(*) فی تخصصات المناهج وطرق التدریس، وتکنولوجیا التعلیم، والإعلام التربوی، وتم إجراء التعدیلات المطلوبة.
- صدق الاتساق الداخلی:
جدول (1)
یوضح معامل الارتباط بین أجزاء للاختبار التحصیلی والدرجة الکلیة للاختبار
الاجزاء |
المتوسط الحسابی |
الانحراف المعیاری |
قیمة ر مع الدرجة الکلیة |
القیمة الاحتمالیة (sig) |
الصواب والخطأ |
9.48 |
1.42 |
0.699 |
0.000 |
الاختیار من المتعدد |
6.32 |
2.02 |
0.864 |
0.000 |
الاجمالی |
15.79 |
2.74 |
|
|
یتبین من الجدول (1) أن قیمة معاملی الارتباط بین جزئی الاختبار التحصیلی والدرجة الکلیة للاختبار التحصیلی بلغت (0.699) لجزء الصواب والخطأ و(0.864) لجزء الاختیار من متعدد وهذا یبین تمتع الاختبار بصدق عال لارتباط أجزائه بالدرجة الکلیة.
ثانیاً: ثبات الاختبار:
تم استخدام طریقة إعادة تطبیق الاختبار بعد مرور أسبوعین من التطبیق البعدی الأول للاختبار التحصیلی فی التصویر الصحفی لدى عینة البحث وذلک للتأکد من مدى ثبات الاختبار فی قیاس تحصیل الطلاب عینة البحث لأسس وقواعد التصویر الصحفی، ومن ثم استخدم معامل الارتباط لبیرسون بین درجات عینة البحث فی التطبیق البعدی الأول والتطبیق البعدی الثانی، وکانت نتائجه کالتالی:
جدول (2)
یوضح معامل الثبات للاختبار التحصیلی باستخدام طریقة إعادة تطبیق الاختبار
التطبیق |
المتوسط الحسابی |
الانحراف المعیاری |
قیمة ر |
القیمة الاحتمالیة (sig) |
الدلالة |
التطبیق البعدی الأول |
15.79 |
2.74 |
0.874 |
0.000 |
دال عند 0.01 |
التطبیق البعدی الثانی |
16.33 |
2.78 |
یتضح من الجدول (2) أن معامل الارتباط بین التطبیقین البعدی الأول والثانی للاختبار التحصیلی لدى عینة البحث قد بلغ (0.874) وهی دالة عن 0.01 ما یدل على ان الاختبار یتمتع بدرجة ثبات عالیة.
ثالثاً: معامل السهولة والصعوبة: یقل ثبات الاختبار کلما ازدادت سهولته أو صعوبته؛ لأنه یفقد القدرة على التمییز، لذا قام الباحث بحساب معاملات السهولة والصعوبة والتی امتدت ما بین (0.26 – 0.82) لأسئلة الاختیار من متعدد، و(0.29- 0.85) لأسئلة الصواب والخطأ، وهذا یدل على أن الاختبار یتمتع بمعاملات سهولة وصعوبة مناسبة.
الثوابت الاحصائیة لبطاقة الملاحظة:
أولاً: صدق بطاقة الملاحظة: تم التأکد من صدق بطاقة الملاحظة لأداء مهارات التصویر الصحفی بطریقتین:
- صدق المقارنات الطرفیة: تقوم هذه الطریقة على مقارنة متوسط درجات الأقویاء فی المیزان، بمتوسط درجات الضعاف فی نفس ذلک المیزان بالنسبة لتوزیع درجات بطاقة الملاحظة؛ ولذا سمیت بالمقارنة الطرفیة لاعتمادها على الطرف القوى الذى نسمیه بأصحاب المیزان القوى، والطرف الضعیف الذى نسمیه أصحاب المیزان الضعیف، وکانت نتائجها کالتالی:
جدول (3)
یوضح معامل صدق المقارنة الطرفیة لبطاقة الملاحظة
التطبیق |
المتوسط الحسابی |
الانحراف المعیاری |
درجة الحریة |
قیمة ت |
القیمة الاحتمالیة (sig) |
الدلالة |
الربیع الادنى |
197.06 |
29.066 |
62 |
-12.939 |
0.000 |
دال عند 0.01 |
الربیع الاعلى |
254.60 |
13.134 |
یتضح من الجدول (3) أنه یوجد فرق دال احصائیا بین طرفی بطاقة الملاحظة عند مستوى دلالة 0.01 حیث بلغت قیمة ت (-12.939) عند درجة حریة (62)، ما یدل على قدرة الادة وهی بطاقة الملاحظة فی التمییز بین أصحاب المستوى المنخفض والمرتفع وتمتعها بدرجة صدق عالیة.
- الصدق الظاهری (صدق المحکمین): تم عرض بطاقة الملاحظة على ثلاثة محکمین (*) فی تخصصات المناهج وطرق التدریس وتکنولوجیا التعلیم والإعلام التربوی وتم إجراء التعدیلات المطلوبة.
ثانیاً: ثبات بطاقة الملاحظة:
تم استخدام طریقة إعادة تطبیق الاختبار بعد مرور أسبوعین من التطبیق البعدی الأول لبطاقة الملاحظة لأداء مهارات التصویر الصحفی لدى عینة البحث وذلک للتأکد من مدى ثبات بطاقة الملاحظة لأداء مهارات التصویر الصحفی لدى عینة البحث، ومن ثم استخدم معامل الارتباط لبیرسون بین درجات عینة البحث فی التطبیقین. وکانت نتائجه کالتالی:
جدول (4)
یوضح معامل الثبات لبطاقة الملاحظة باستخدام طریقة إعادة تطبیق الاختبار
التطبیق |
المتوسط الحسابی |
الانحراف المعیاری |
قیمة ر |
القیمة الاحتمالیة (sig) |
الدلالة |
التطبیق البعدی الأول |
230.50 |
35.53 |
0.891 |
0.000 |
دال عند 0.01 |
التطبیق البعدی الثانی |
232.59 |
33.43 |
لبطاقة الملاحظة لأداء مهارات التصویر الصحفی لدى عینة البحث قد بلغ (0.891) وهی دالة عن 0.01 ما یدل على أن بطاقة الملاحظة تتمتع بدرجة ثبات عالیة.
متغیرات البحث: تتمثل متغیرات البحث کما یلی:
فروض الدراسة: تسعى الدراسة الحالیة الی التحقق من صحة الفروض التالیة:
نتائج البحث: تم التأکد من صحة فروض البحث کالتالی:
الفرض الأول: یوجد فرق دال إحصائیاً بین متوسطی درجات طلاب المجموعة التجریبیة فی التطبیق القبلی والبعدی للاختبار التحصیلی فی التصویر الصحفی لصالح التطبیق البعدی.
جدول (5)
یوضح لفرق بین التطبیق القبلی والبعدی للاختبار التحصیلی طلاب المجموعة التجریبیة
المجموعة |
المتغیرات |
العینة |
المتوسط الحسابی |
الانحراف المعیاری |
درجة الحریة |
قیمة ت |
القیمة الاحتمالیة (sig) |
إیتا |
الدلالة |
المجموعة التجریبیة |
التطبیق القبلی |
59 |
13.02 |
2.474 |
58 |
13.826 |
0.000 |
0.767 |
دال |
التطبیق البعدی |
17.76 |
1.823 |
شکل (1)
یوضح الفرق بین متوسطی درجات المجموعة التجریبیة فی التطبیقین القبلی والبعدی للاختبار المعرفی.
یتضح من جدول (5) أنه یوجد فرق دال إحصائیاً عند مستوى 0.01 بین متوسطی درجات طلاب المجموعة التجریبیة فی التطبیق القبلی والبعدی للاختبار التحصیلی فی التصویر الصحفی لصالح التطبیق البعدی حیث إن قیمة ت قد بلغت (13.83) عند درجة حریة (58) وذلک لصالح المتوسط الأکبر وهو لصالح التطبیق البعدی. مما یدل على صحة الفرض البدیل ورفض الفرض الصفری؛ ویتضح من ذلک أن توظیف بعض أدوات وتطبیقات موقع التواصل الاجتماعی الفیسبوک کان ناجحًا فی تحصیل الطلاب عینة البحث للمعارف فی التصویر الصحفی. وقد بلغت قیمة مربع إیتا (0.767) وهی قیمة مرتفعة تدل على أثر المتغیر المستقل وهو توظیف بعض أدوات وتطبیقات موقع التواصل الاجتماعی (الفیسبوک) فی التأثیر على المتغیر التابع وهو تحصیل الطلاب المعارف والمعلومات المتعلقة بالتصویر الصحفی.
الفرض الثانی: یوجد فرق دال إحصائیاً بین متوسطی درجات طلاب المجموعة الضابطة فی التطبیق القبلی والبعدی للاختبار التحصیلی فی التصویر الصحفی لصالح التطبیق البعدی.
جدول (6)
الفرق بین التطبیق القبلی والبعدی للاختبار التحصیلی لطلاب المجموعة الضابطة
المجموعة |
التطبیق |
العینة |
المتوسط الحسابی |
الانحراف المعیاری |
درجة الحریة |
قیمة ت |
القیمة الاحتمالیة (sig) |
حجم التأثیر إیتا2 |
الدلالة |
المجموعة الضابطة |
القبلی |
58 |
11.81 |
2.612 |
57 |
4.771 |
0.000 |
0.285 |
دال |
البعدی |
13.79 |
1.953 |
شکل (2)
یوضح الفرق بین متوسطی درجات طلاب المجموعة الضابطة فی التطبیق القبلی والبعدی للاختبار التحصیلی.
یتضح من الجدول (6) والشکل (2) أن قیمة ت قد بلغت (4.771) عند درجة حریة (58) ومستوى دلالة (0.000) وبالتالی یمکن رفض الفرض الصفری وقبول الفرض البدیل الذی ینص على أنه یوجد فرق دال إحصائیاً عند مستوى 0.01 بین متوسطی درجات طلاب المجموعة الضابطة فی التطبیق القبلی والبعدی للاختبار التحصیلی فی التصویر الصحفی لصالح التطبیق البعدی ذی المتوسط الأکبر. وهذا یدل على نجاح الطریقة التقلیدیة فی رفع درجة التحصیل المعرفی للطلاب عینة البحث فی المعارف والمعلومات الخاصة بالتصویر الصحفی موضع البحث الحالی بمعامل تأثیر إیتا بلغ (0.285) وهو معامل تأثیر منخفض مما یدل على ضعف تأثیر الطریقة التقلیدیة مقارنة بطریقة توظیف موقع التواصل الاجتماعی الفیسبوک فی التحصیل المعرفی فی التصویر الصحفی.
الفرض الثالث: یوجد فرق دال إحصائیاً بین متوسطی درجات طلاب المجموعتین التجریبیة والضابطة فی التطبیق البعدی للاختبار التحصیلی فی التصویر الصحفی لصالح المجموعة التجریبیة.
جدول (7)
یوضح الفرق بین درجات الطلاب فی الاختبار التحصیلی للمجموعتین
التطبیق |
المجموعة |
العینة |
المتوسط الحسابی |
الانحراف المعیاری |
درجة الحریة |
قیمة ت |
P. value |
إیتا |
الدلالة |
التطبیق البعدی |
الضابطة |
58 |
13.79 |
1.953 |
115 |
11.367 |
0.000 |
0.529 |
دال |
التجریبیة |
59 |
17.76 |
1.823 |
شکل (3)
یوضح الفرق بین بین متوسطی درجات طلاب المجموعتین التجریبیة والضابطة فی التطبیق البعدی للاختبار التحصیلی فی التصویر الصحفی.
یتضح من الجدول (7) والشکل (3) أن قیمة ت قد بلغت (11.367) عند درجة حریة (115) ومستوى دلالة (0.000) وبالتالی یمکن رفض الفرض الصفری وقبول الفرض البدیل الذی ینص على أنه یوجد فرق دال إحصائیاً عند مستوى 0.001 بین متوسطی درجات طلاب المجموعتین التجریبیة والضابطة فی التطبیق البعدی للاختبار التحصیلی فی التصویر الصحفی لصالح درجات المجموعة التجریبیة وهو المتوسط الأکبر. وهذا یدل على نجاح طریقة توظیف أدوات الشبکات الاجتماعیة (مادة المعالجة التجریبیة) فی التحصیل المعرفی فی التصویر الصحفی للطلاب عینة البحث بمعامل تأثیر ایتا بلغ (0.529) وهو معامل تأثیر متوسط ما یدل على أثر طریقة توظیف أدوات موقع التواصل الاجتماعی الفیسبوک فی التحصیل المعرفی لأسس وقواعد التصویر الصحفی مقارنة بالطریقة التقلیدیة فی التدریس المتمثلة فی المحاضرة. وذلک لما یملکه الموقع من إمکانات وأدوات سخرت لتعلیم الطلاب وزیادة تحصیلهم المعرفی وتذکیرهم بالمعلومات واختبارهم فیها. وذلک یتضح من خلال مقارنة قیمة مربع إیتا فی کلا الطریقتین حیث بلغت فی المجموعة التجریبیة (0.767) فی مقابل (0.285) للمجموعة الضابطة حیث بلغ الفارق بین القیمتین (0.482) لصالح المتغیر المستقل المستخدم مع المجموعة التجریبیة وهو طریقة توظیف تطبیقات الفیسبوک فی التحصیل المعرفی لأسس وقواعد التصویر الصحفی.
الفرض الرابع: یوجد فرق دال إحصائیاً بین متوسطی درجات طلاب المجموعة التجریبیة فی التطبیق القبلی والبعدی لبطاقة ملاحظة أداء مهارات التصویر الصحفی لصالح التطبیق البعدی.
جدول (8)
یوضح الفرق بین متوسطی درجات الطلاب فی التطبیقین القبلی والبعدی لبطاقة ملاحظة أداء مهارات التصویر الصحفی لطلاب المجموعة التجریبیة
المجموعة |
المتغیرات |
العینة |
المتوسط الحسابی |
الانحراف المعیاری |
درجة الحریة |
قیمة ت |
P. value |
إیتا |
الدلالة |
المجموعة التجریبیة |
التطبیق القبلی |
59 |
135.00 |
23.481 |
58 |
31.276 |
0.000 |
0.944 |
دال |
التطبیق البعدی |
243.15 |
21.503 |
شکل (4)
یوضح الفرق بین درجات الطلاب فی التطبیقین القبلی والبعدی لبطاقة ملاحظة أداء مهارات التصویر الصحفی لطلاب المجموعة التجریبیة.
یتضح من الجدول (8) والشکل (4) أن قیمة ت قد بلغت (31.276) عند درجة حریة (58) ومستوى دلالة (0.000) وبالتالی یمکن رفض الفرض الصفری وقبول الفرض البدیل الذی ینص على أنه یوجد فرق دال إحصائیاً عند مستوى 0.01 بین متوسطی درجات طلاب المجموعة التجریبیة فی التطبیقین القبلی والبعدی لبطاقة ملاحظة أداء مهارات التصویر الصحفی لصالح التطبیق البعدی وهو المتوسط الأکبر. وهذا یدل على نجاح المتغیر المستقل (مادة المعالجة التجریبیة) وهی توظیف یعض أدوات وتطبیقات الفیسبوک فی إکساب الطلاب عینة البحث مهارات التصویر الصحفی بمعامل تأثیر مرتفع حیث بلغ معامل حجم التأثیر مربع ایتا (0.944) وهو معامل تأثیر قوی ما یدل على أثر طریقة توظیف بعض أدوات وتطبیقات موقع التواصل الاجتماعی الفیسبوک فی إکساب عینة البحث مهارات التصویر الصحفی.
الفرض الخامس: یوجد فرق دال إحصائیاً بین متوسطی درجات طلاب المجموعة الضابطة فی التطبیق القبلی والبعدی لبطاقة ملاحظة أداء مهارات التصویر الصحفی لصالح التطبیق البعدی.
جدول (9)
یوضح الفرق بین متوسطی درجات الطلاب فی التطبیقین القبلی والبعدی
لبطاقة ملاحظة أداء مهارات التصویر للمجموعة الضابطة
المجموعة |
المتغیرات |
العینة |
المتوسط الحسابی |
الانحراف المعیاری |
درجة الحریة |
قیمة ت |
P. value |
إیتا |
الدلالة |
المجموعة الضابطة |
التطبیق القبلی |
58 |
132.86 |
23.676 |
57 |
14.455 |
0.000 |
0.786 |
دال |
التطبیق البعدی |
217.67 |
41.995 |
یتضح من الجدول (9) والشکل (5) أن قیمة ت قد بلغت (14.455) عند درجة حریة (57) ومستوى دلالة (0.000) وبالتالی یمکن رفض الفرض الصفری وقبول الفرض البدیل الذی ینص على أنه یوجد فرق دال إحصائیاً عند مستوى 0.001 بین متوسطی درجات طلاب المجموعة الضابطة فی التطبیقین القبلی والبعدی لبطاقة ملاحظة أداء مهارات التصویر الصحفی لصالح التطبیق البعدی صاحب المتوسط الأکبر. وهذا یدل على نجاح طریقة التدریس التقلیدیة وهی البیان العملی فی إکساب طلاب المجموعة الضابطة مهارات التصویر الصحفی بمعامل تأثیر مرتفع حیث بلغ معامل حجم التأثیر مربع إیتا (0.944) وهو معامل تأثیر متوسط ما یدل على أثر طریقة البیان العملی فی اکساب عینة البحث مهارات التصویر الصحفی.
شکل (5)
یوضح الفرق بین درجات الطلاب فی التطبیقین القبلی والبعدی لبطاقة ملاحظة أداء مهارات التصویر للمجموعة الضابطة.
الفرض السادس: یوجد فرق دال إحصائیاً بین متوسطی درجات طلاب المجموعتین التجریبیة والضابطة فی التطبیق البعدی لبطاقة ملاحظة مهارات التصویر الصحفی لصالح المجموعة التجریبیة.
جدول (10)
یوضح الفرق بین متوسطی درجات الطلاب فی المجموعتین لبطاقة ملاحظة مهارات التصویر فی التطبیق البعدی
التطبیق |
المجموعة |
العینة |
المتوسط الحسابی |
الانحراف المعیاری |
درجة الحریة |
قیمة ت |
P. value |
إیتا |
الدلالة |
التطبیق البعدی |
الضابطة |
58 |
217.67 |
41.995 |
115 |
4.120 |
0.000 |
0.129 |
دال |
التجریبیة |
59 |
243.15 |
21.503 |
شکل (6)
یوضح الفرق بین درجات الطلاب فی المجموعتین لبطاقة ملاحظة أداء مهارات التصویر فی التطبیق البعدی
یتضح من الجدول (10) والشکل (6) أن قیمة ت قد بلغت (4.12) عند درجة حریة (115) ومستوى دلالة (0.000) وبالتالی یمکن رفض الفرض الصفری، وقبول الفرض البدیل الذی ینص على أنه یوجد فرق دال إحصائیاً عند مستوى 0.01 بین متوسطی درجات طلاب المجموعتین التجریبیة والضابطة فی التطبیق البعدی لبطاقة ملاحظة أداء مهارات التصویر الصحفی لصالح المجموعة التجریبیة صاحب المتوسط الأکبر. وهذا یدل على نجاح طریقة توظیف بعض أدوات وتطبیقات الفیسبوک فی إکساب عینة البحث مهارات التصویر الصحفی مقارنة بالطریقة التقلیدیة المتمثلة فی طریقة البیان العملی بمعامل تأثیر قدره (0.129) وهو معامل تأثیر ضعیف مقارنة بأثر المعالجة التجریبیة فی التحصیل المعرفی وهذا یبین الأثر الأکبر لطریقة المستخدمة فی المعالجة التجریبیة لصالح التحصیل المعرفی وتأثیر أقل فی إکساب المهارات موضع البحث الحالی. وبمقارنة معامل التأثیر لدرجات الطلاب فی کلتا الحالتین بالمجموعتین التجریبیة والضابطة یتضح أن الفارق لصالح طریقة توظیف أدوات وتطبیقات الفیسبوک فی إکساب عینة البحث مهارات التصویر الصحفی مقارنة بالطریقة التقلیدیة المتمثلة فی طریقة البیان العملی.
الفرض السابع: والذی ینص على: "لا توجد علاقة دالة إحصائیاً بین متوسطی درجات الطلاب فی التطبیق البعدی للمجموعة التجریبیة للاختبار المعرفی وبطاقة ملاحظة أداء مهارات التصویر الصحفی."
جدول (11)
یوضح العلاقة بین درجات الطلاب فی الاختبار التحصیلی وبطاقة ملاحظة أداء مهارات التصویر فی التطبیق البعدی للمجموعة التجریبیة
التطبیق |
المجموعة |
المتوسط الحسابی |
الانحراف المعیاری |
ن |
قیمة ر |
P. value |
الدلالة |
التطبیق البعدی |
بطاقة الملاحظة |
243.15 |
21.503 |
59 |
- 0.068 |
0.610 |
غیر دال |
الاختبار التحصیلی |
17.76 |
1.823 |
یتضح من الجدول (11) أن قیمة معامل الارتباط قد بلغت (- 0.068) وهی قیمة ضعیفة جدا تقترب من الصفر وهو غیر دال إحصائیاً حیث قیمة P. value أکبر من 0.05 ما یدل على عدم معنویة الارتباط وهو ارتباط ناتج عن الصدفة؛ وذلک یبین أنه لا توجد علاقة دالة إحصائیاً بین متوسطی درجات الطلاب فی التطبیق البعدی للمجموعة التجریبیة للاختبار المعرفی وبطاقة ملاحظة أداء مهارات التصویر الصحفی وذلک یتفق مع أغلب الدراسات السابقة التی أکدت على أنه لا توجد علاقة بین التحصیل المعرفی واکتساب المهارات.
الاستنتاجات: یمکن التوصل من نتائج البحث إلى ما یلی:
التوصیات: یمکن التوصل من مجموعة من التوصیات نذکر منها:
البحوث المقترحة: یمکن التوصل إلى نقاط یمکن بحثها ودراستها مستقبلاً منها:
قائمة المراجع:
أولاً: المراجع العربیة:
24. ناهد جداع (2003) التعلیم عن طریق الإنترنت. الجزء الثانى، الأردن، عمان.
ثانیاً: المراجع الاجنبیة:
ثالثاً: مواقع الإنترنت:
(*) أ.د/ إسماعیل محمد الدردیری، استاذ المناهج وطرق التدریس المتفرغ، کلیة التربیة، جامعة المنیا.
أ.م.د/ حنفی حیدر أمین، استاذ الإعلام التربوی المساعد، کلیة التربیة النوعیة، جامعة المنیا.
د./ محمد عبد الرحمن، مدرس تکنولوجیا التعلیم، کلیة التربیة النوعیة، جامعة المنیا.
(*) أ.د/ إسماعیل محمد الدردیری، استاذ المناهج وطرق التدریس المتفرغ، کلیة التربیة، جامعة المنیا.
أ.م.د/ حنفی حیدر أمین، استاذ الإعلام التربوی المساعد، کلیة التربیة النوعیة، جامعة المنیا.
د./ محمد عبد الرحمن، مدرس تکنولوجیا التعلیم، کلیة التربیة النوعیة، جامعة المنیا.
أولاً: المراجع العربیة:
24. ناهد جداع (2003) التعلیم عن طریق الإنترنت. الجزء الثانى، الأردن، عمان.
ثانیاً: المراجع الاجنبیة:
ثالثاً: مواقع الإنترنت: