نوع المستند : المقالة الأصلية
المؤلف
أستاذ تقنيات التعليم المساعد بکلية التربية جامعة القصيم
المستخلص
الكلمات الرئيسية
الموضوعات الرئيسية
کلیة التربیة
کلیة معتمدة من الهیئة القومیة لضمان جودة التعلیم
إدارة: البحوث والنشر العلمی ( المجلة العلمیة)
=======
فاعلیة برنامج تدریبی قائم على الوسائط الفائقة فی تنمیة مهارات استخدام بیئات التعلم الالکترونی لدى طلاب کلیة التربیة
واتجاهاتهم نحوها
إعــداد
د/ أشرف عویس محمد عبد المجید
أستاذ تقنیات التعلیم المساعد بکلیة التربیة جامعة القصیم
} المجلد الثانی والثلاثین– العدد الأول– جزء ثانی– ینایر 2016م {
http://www.aun.edu.eg/faculty_education/arabic
ملخص الدراسة
هدفت الدراسة إلى التعرف على فاعلیة برنامج تدریبی قائم على الوسائط الفائقة فی تنمیة مهارات استخدام بیئات التعلم الالکترونی لدى طلاب کلیة التربیة واتجاهاتهم نحوها. وقد تم استخدام المنهج شبه التجریبی من خلال تصمیم المجموعة الواحدة ذات الاختبار القبلی والاختیار البعدی One Group posttest Design. وقام الباحث ببناء اختبار تحصیلی فی الجوانب المعرفیة لاستخدام البلاک بورد مکون من (40) فقرة وفق مستویات بلوم (التذکر، الفهم، التطبیق) بالإضافة الى إعداد بطاقة ملاحظة مهارات استخدام نظام البلاک بورد لدى طلاب کلیة التربیة والتی تکونت من (30) مفردة موزعة على أربعة محاور رئیسیة , کما تم إعداد مقیاس الاتجاه نحو استخدام البلاک بورد لطلاب کلیة التربیةوالذی تکون من (25) مفردة ؛ وقد تم التحقق من صحة ادوات الدراسة من خلال إجراء معاملات الصدق والثبات ومعاملات الارتباط والتی أظهرت جمیعها صلاحیة الأدوات للتطبیق على عینة الدراسة. وقد توصلت نتائج الدراسة الى فاعلیة البرنامج التدریبی القائم على الوسائط الفائقة فی تنمیة مهارات استخدام نظام البلاک بورد لطلاب کلیة التربیة, کما أظهرت النتائج اتجاهات ایجابیة لعینة الدراسة نحو استخدام نظام البلاک بورد.
الکلمات الدالة: (بیئات التعلم الالکترونی- نظم إدارة التعلم الالکترونی- نظام البلاک بورد- الوسائط الفائقة).
Abstract:
The study aimed to identify the effectiveness of hypermedia-based training program to develop the skills to use e-learning environments to the students of the Faculty of Education and attitudes towards it. I have been using Semi -experimental approach through the pre-test with one group posttest design and selection One Group posttest Design. And the researcher built achievement test in the cognitive aspects of the use of Blackboard consists of 40 items, according to Bloom levels (remembering, understanding, application) in addition to the preparation of the note card to use Blackboard to the students of the Faculty of Education skills, which consisted of (30) Single distributed four main themes, was also prepared direction scale towards the use of Blackboard for students of the Faculty of Education, which consisted of (25) Single; has been validated study tools through a validity and reliability coefficients correlation coefficients, all of which showed the validity of the tools for application to the study sample. Results of the study have Concluded to the effectiveness of the training program based hypermedia system in the development of the use of Blackboard for students of College of Education, Skills, and the results showed positive trends for the sample of the study about the using of Blackboard
Key words: (E.learning environments ,learning management system ,Blackboard ,hypermedia)
مقدمة الدراسة والاحساس بالمشکلة:
یمر العصر الحالی بمرحلة انتقالیة تقتضی إجراء جذری فی الأولویات التنمویة والاجتماعیة، حیث أدت عملیات التکامل والاندماج بین تکنولوجیا الحاسوب وتکنولوجیا الاتصالات إلى تغیر تقنی کبیر أثر على مختلف أوجه النشاط الإنسانی، نظراً لما شهده العقد الأخیر من القرن العشرین وبدایات القرن الحادی والعشرین تقدما هائلا فی مجال التکنولوجیا عامة وتکنولوجیا المعلومات والحاسبات والاتصالات خاصة، وما زال ینمو حتى وقتنا هذا، وقد أفرز هذا العصر العدید من آلیات تصنیع المعرفة والمزید من الوسائط التکنولوجیة الحدیثة التی اسهمت فی اختصار المسافات الشاسعة التی تفصل الشعوب والأمم وحولته إلى قریة کونیة صغیرة" , ومع ظهور تقنیات التعلمالإلکترونی , والذی شهد تطورا کبیرا وانتشارا واسعا فی السنوات السابقة فی معظم دول العالم وأصبحت أدواته فعالة فی نقل وإیصال المعلومات إلى المتعلمین ؛ وهذا ما أثبتته العدید من الدراسات التی أوصت بضرورة توظیف التعلمالإلکترونی فی العملیة التعلیمیة بدلاً من التعلیم التقلیدی , نظراً لأنالتعلمالإلکترونی یذید من تحصیل الطلاب للمادة العلمیة، ویشجع على التعلم الذاتی، ویسهم فی تحسین مخرجات العملیة التعلیمیة وتطویرها. (ماضی,2015& إبراهیم,2010&دویدی,2009&عبد المجید,2009),کما ساهمت هذه التقنیات فی تطویر الأسالیب التعلیمیة الجامعیة وفتحت الآفاق الواسعة لأنواع جدیدة من التعلیم تعتمد اعتماداً کلیاً أو جزئیاً على الویب, ونتیجة لذلک بدأت مشروعات التعلم الإلکترونی فی الظهور - معتمدة على تقنیة المعلومات والاتصالات - نظراً للمزایا العدیدة التی یتمتع بها التعلم الالکترونی والتی من أهمها زیادة إمکانیة الاتصال بین الطلبة فیما بینهم، وبین الطلبة والمعلم(Marc, 2001) , حیث یبنى التعلم الإلکترونی على مشارکة الفرد فی نشاطات التعلم مما یوجد جوا من الإقبال على التعلیم، والرغبة فی متابعته، بخلاف الطرق التقلیدیة التی قد توجد جوا من الملل والابتعاد عنه. کما یکتسب المتعلم مهارة کیفیة التعلم من جهة مما یعنی تعلمه مدى الحیاة، ومما یساعده على تطویر ذاته من جهة أخرى. (الجزار وأحمد عصر,2009)
وفی هذا الإطار فقد أکدت دراسة(Ali, 2001)على أن التعلیم القائم على شبکة الانترنت یساعد على توصیل المعلومات بشکل أکثر فاعلیة ومرونة، ویتفق مع هذه النتیجة(Roempler and Warren, 2002 )حیث اشاروا إلى أن التعلم عبر شبکة الانترنت یقوم بتوسیع أفق المتعلمین على المستویین الشخصی والمهنی؛ فیمکن من خلال الانترنت إمداد المعلمین بمصدر لا ینضب من المعلومات، والتی قد یحتاجها المعلم فی مختلف جوانب المعرفة، کما یشیر (عبد الدایم و نصار, 2012) الى أن التعلیم عبر شبکة الانترنت یتمیز بحداثة المعلومات وتنوعها، إضافة الى تعدد مصادرها وشمولیتها، وذلک لإمکانیة الحصول علیها من مختلف أنحاء العالم. هذا إلی جانب دوره فی حل مشکلة ازدحام الفصول الدراسیة، وتقدیمه لمواد تعلیمیة مستمرة التحدیث، وتحقیق التفاعل النشط بین کل أطراف العملیة التعلیمیة، واحتمالیة التطویر وفق ما تفرضه التطورات المستقبلیة. (Braun, 2004), وتقوم فکرة التعلم الإلکترونی عبر شبکة الانترنت على أسلوب الوصول بالتعلیم إلى المتعلم بغض النظر عن مکانه، عبر ما یطلق علیه التعلیم حسب الطلب On Demand، الذی یفتح أمام المتعلمین عالماً واسعاً من البدائل المتاحة تتلاءم مع میولهم واستیعابهم الذاتی، هذا فضلاً عما تسمح به التطبیقات المختلفة للتعلیم الشبکی من تعامل الطالب الواحد مع عدد کبیر من أعضاء هیئة التدریس، یستفید من خبراتهم المختلفة بدلاً من الصیغة التقلیدیة التی یقف فیها عضو هیئة التدریس الواحد أمام جمهور من الطلاب، کما نجد أن التعلم الإلکترونی عبر شبکة الانترنت یختلف عن غیره من أسالیب التعلیم من حیث إنه یتم فی الوقت والمکان المناسبین، وبالشکل المناسب من حیث الکم والکف، والشخص المناسب، وبالسرعة المناسبة، بالإضافة إلى قدرته على ابتکار بیئات تعلیمیة غیر نمطیة؛ مما جعل التعلم الإلکترونی عبر شبکة الانترنت نظاماً متکاملاً، یتسم بعدة سمات میزته عن باقی أشکال التعلم الأخرى. (بدوی, 2010)
وتعد برمجیات أنظمة إدارة التعلم (Learning Management System) LMS وإدارة المحتوى (Learning Content Management System) LCMS الخاصة بمجال التعلم الإلکترونی عبر شبکة الانترنت فی المؤسسات التعلیمیة عنصراً محفزاً لکل من عضو هیئة التدریس والطالب لاستخدام شبکة الإنترنت فی العملیة التعلیمیة، فقد تم تصمیم هذه الأنظمة لمساعدة أعضاء هیئة التدریس على استخدام شبکة الإنترنت فی التدریس والتواصل مع الطلاب بطریقة سهلة دون الحاجة إلى معرفة عمیقة بأسالیب البرمجة، کما وفرت للطالب مواداً علمیة مختلفة ومتعددة یمکن الحصول علیها من مکان واحد، کما أن هذه الأنظمة توفر بیئة تعلم ذاتی تمکن الطالب من التفاعل بصورة إیجابیة مع المادة العلمیة، کل هذه المزایا تتوفر فیما یطلق علیه ببرامج إدارة التعلم الإلکترونیLMS. (العمودی، 2005), (Katalin,2004) فهی برمجیات تصمم للمساعدة فی إدارة جمیع نشاطات التعلم فی المؤسسات التعلیمیة وتنفیذها وتقییمها. (المرکز الوطنی، 2009) کما أنها تعمل على توفیر إمکانیة التعلم والتدریب التعاونی وإتاحة المشارکة والتواصل بین المستخدمین والأستاذ أو المدرب وإدارة کامل العملیة التعلیمیة إلکترونیًا. (سلوم، 2011)وقد ظهر العدید انظمة إدارة التعلم الالکترونی منها المفتوح المصدر مثل. Dokeos .Atutor .Moodle وهی برمجیات مجانیة متاحة للجمیع , وهناک أیضاً أنظمة مغلقة المصدر یتطلب الاشتراک فیها دفع مبالغ مالیة مثل Top class. blackboard .WebCT .MGD .Harf. Learning space ولعل أشهرها على الإطلاق هو برنامج بلاک بورد (blackboard) لما یتمیز به النظام من غزارة الأدوات التی تسهم فی عملیات التفاعل وتحکم المعلم, ویقضى التطور المتسارع فی المستحدثات التکنولوجیة بصفة عامة وعملیتی التعلیم والتعلم بصفة خاصة ، بضرورة تطویر مستوى الطالب المعلم لکی یواکب هذا التطور، مما یجعله أفضل فی المستقبل ، ولن یتم هذا إلا بالتدریب الإلکترونی الذی یکسبه القدرة والثقة فی التعامل مع المهارات التقنیة الحدیثة فی مجال التدریس, فقد أوصى (عبد الکریم ،2007)فی دراسته التی أجراها بهدف تحدید أدوات التدریب الإلکترونی والنمو المهنی لأعضاء هیئة التدریس فی مؤسسات التعلیم العالی بدول مجلس التعاون الخلیجی .بعدة توصیات منها:
وقـد تکـون لـدى الباحث شعور بضرورة اجراء الدراسة الحالیة نظراً للأسباب التالیة:
* استخدام الکمبیوتر والإنترنت لتسهیل العملیة التعلیمیة.
* استخدام الوسائل المتعددة والفائقة والاتصالات عن بعد لتعزیز عملیة التعلیم.
* استخدام مصادر التکنولوجیا لتنمیة مهارات التفکیر التی تتضمن حل المشکلات.
* استخدام أدوات التکنولوجیا ومصادر المعلومات لتسهیل التعلیم الأکادیمی. (فتح الله،2012) وهذا ما دفع توجهات المملکة العربیة السعودیة نحو تطویر العملیة التعلیمیة وتوظیف التقنیات الحدیثة فی التعلیم والتعلم , وتوظیف أدوات الانترنت لتحل محل الطرق التقلیدیة فی التدریس.
3. ما اسفرت عنه نتائج العدید من الدراسات السابقة مثل دراسة (Dodero , 2007) , ودراسة (عبد العاطی و عبد العاطی, 2009) , ودراسة (الحصری، 2002) الذی یؤکد على ضرورة إعداد متعلمین لدیهم مهارات وخبرات تمکنهم من التعامل مع معطیات العصر وتحدیاته بالإضافة إلى ضرورة توظیف المستحدثات التکنولوجیة واستثمار إمکاناتها فی مجال التعلیم بما یحقق التوجهات المتعلقة بإعداد أفراد قادرین على التعامل مع متغیرات هذا العصر, ودراسة (Strother, 2002 ) التی أجراها عن فاعلیة التدریب الإلکترونی وأثره على أداء المتدربین أن المتدربین أکدوا أن التدریب الإلکترونی کان أکثر متعة ومرونة من التدریب التقلیدی ، إذ یمکنهم اختیار الموعد المناسب للتدریب بما لا یتعارض وأعباء العمل الیومیة ، کما أنه یساعد على تقلیل النفقات والتکالیف إلى حد کبیر مقارنة بأسالیب التدریب التقلیدیة.
4. ما اثبتته دراسة (الشرقاوی ,2005) أن من العقبات التی تواجه مجال التعلم الإلکترونی مشکلة إعداد وتدریب المعلمین على مهارات التعلیم والتعلم الإلکترونی , وکذلک ما أشار الیه کل من (عبد العظیم وعبد الجلیل,2008) أنه من الضروری عقد دورات تدریبیة لتدریب المعلمین أثناء الخدمة على التفاعل مع منظومة التعلم الإلکترونی، وأیضا على إعداد المقررات والمحتوى التعلیمی بما یتفق مع خصائص البیئة الإلکترونیة، والتی توفر واجهات للتفاعل، وأدوات للتعلیم، وأدوات للاتصال والتفاعل.
5. من خلال قیام الباحث بتدریس مقررات لفئات وتخصصات مختلفة بکلیة التربیة بجامعة القصیم ، تبین من خلال التدریس باستخدام البیئات الالکترونیة (نظام البلاک بورد) وجود قصور فی مهارات الطلاب فی التعامل مع النظام.
6. قام الباحث بإجراء دراسة استکشافیة على عینة استطلاعیة من طلاب کلیة التربیة من خلال اعداد استبیان تم تطبیقه على 25 طالب وکانت نتائج الاستبانة أن نسبة 92% من الطلاب لیس لدیهم أی فکرة عن نظام إدارة التعلم الالکترونی (البلاک بورد) ولا یستخدمونه فی دراسة المقررات الأخرى , ولدیهم الرغبة فی استخدام الأسالیب المستحدثة مثل التعلم الالکترونی، نظراً لأنهم لا یملکون المهارات التی تمکنهم من التعامل مع التکنولوجیا ، کما أشار 88% من الطلاب أن استخدام التعلم الالکترونی قد لا یکون مفیدا للطالب فی دراسة بعض المقررات وقد یکون عبئاً أکثر منه فائدة, کما أشار 76% من العینة الاستطلاعیة إلى أن البرامج التدریبیة المتاحة غیر مفیدة .
مشکلة الدراسة:
تأسیساً على ما سبق یتضح أن هناک مشکلة فی استخدام بیئات التعلم الإلکترونیة عامة، وبیئةBlackboardبصفة خاصة یعانی منها الطلاب ، وأنهم فی حاجة إلى التدریب على استخدام هذه البیئات ، والتی تختلف بشکل کبیر عن بیئات التعلم التقلیدیة. ومن ثم تأتی هذه الدراسة فی إطار تحسین استخدام إحدى بیئات التعلم الإلکترونی المستحدثة وهی منظومةBlackboard. ومن ثم تسعى الدراسة الحالیة إلى الإجابة عن السؤال التالی: ما فاعلیة برنامج تدریبی قائم على الوسائط الفائقة فی تنمیةمهارات استخدام بیئات التعلم الإلکترونی لدى طلاب کلیة التربیة واتجاهاتهم نحوها؟ ویتفرع من السؤال الرئیس الأسئلة التالیة:
أهداف الدراسة:
هدفت الدراسة الحالیة إلى:
أهمیة الدراسة:
تتحدد قیمة هذه الدراسة فی أن نتائجها یمکن أن تسهم فیما یلی:
حدود الدراسة:
مجتمع الدراسة:
عینــة الدراسة :
عینة الدراسة هم طلاب قسم التربیة البدنیة المستوى الرابعبکلیة التربیة – جامعة القصیم- بالمملکة العربیة السعودیة ، وقد بلغ عدد أفراد العینة (30) طالب تم اختیارهم بطریقة مقصودة، حیث یتوفر لدى أفراد هذه العینة المتطلبات القبلیة اللازمة للبدء فی البرنامج التدریبی وتتمثل فی المهارات الأساسیة للتعامل مع الکمبیوتر والإنترنت.
منهج الدراسة والتصمیم التجریبی:
نظراً لطبیعة الدراسة الحالیة والأهداف التی تسعی لتحقیقها، فقد استخدم الباحث المنهج شبه التجریبی من خلال تصمیم المجموعة الواحدة ذات الاختبار القبلی والاختیار البعدی One Group posttest Design ویعتمد هذا التصمیم على استخدام مجموعة واحدة من الطلاب تطبق علیهم أدوات الدراسة قبلیاً ثم یتم تعریضهم للمعالجة التجریبیة ( البرنامج التدریبی)، ثم تطبق علیهم أدوات الدراسة بعدیاً.
المعالجة التجریبیة:
تمثلت المعالجة التجریبیة فی البرنامج التدریبی القائم على الوسائط الفائقة وشمل موضوعات مرتبطة ببیئات التعلم الالکترونیة مع الترکیز على بیئة البلاک بورد. وقد تم تقدیم محتوى البرنامج التدریبی من خلال التکامل بین استراتیجیات التعلیم والتعلم (داخل معمل الحاسب بکلیة التربیة)
أدوات الدراسة:
استخدم الباحث فی الدراسة الحالیة الأدوات التالیة:
فروض الدراسة:
للتأکد من فاعلیة البرنامج التدریبی القائم على الوسائط الفائقة فی تنمیة مهارات استخدام بیئات التعلم الالکترونی لدى طلاب کلیة التربیة واتجاهاتهم نحوها، فقد تم صیاغة الفروض التالیة:
مصطلحات الدراسة:
الوسائط الفائقة : Hypermedia
تعرف الوسائط الفائقة على انها انماط مختلفة المعلومات وبیئات الکترونیة عالیة التکامل تسمح للمستخدم أن یتعلم بفاعلیة وکفاءة من خلال الارتباطات الالکترونیة التی تستخدم بصورة تبادلیة منظمة داخل الموقف التعلیمی (أمین,187,2000)
کما تعرف بأنها عبارة عن برنامج لتنظیم وتخزین المعلومات بطریقة غیر متتابعة، کما تعتبر أسلوباً لتقدیم تعلم فردی فی أطر متنوعة یساعد على زیادة الدافعیة لدى المتعلم من خلال التغذیة الراجعة الفوریة، وزیادة قدرته على التحکم فی عملیة التعلم" ( الکوت ,2006)
التعریف الإجرائی : الوسائط الفائقة هی تقدیم الأفکار والمعلومات المرتبطة باستخدام نظام البلاک بورد عن طریق الترابط بین أی من النصوص المکتوبة والرسومات والصور ولقطات الفیدیو والتی تسمح للمتدرب بحریة التنقل بین عناصر المعلومات عن طریق وصلات الترابط وفقاً لاحتیاجاته .
بیئات التعلم الالکترونی : E-learning environments
یعرفها "شو ولی"(Chou & Liu, 2005) بأنها "بیئة تقنیة یتم تقدیم المقررات الالکترونیة المتفاعلة من خلالها للطلبة". کما تعرف بأنها بیئة مرنة للتعلم بلا أرض أو جدران أو أسقف تتخطى حدود الزمان والمکان یجلس فیها المتعلمون أمام أجهزة الکمبیوتر فی منازلهم أو فی أی مکان آخر یدرسون مقررات مبرمجة على الکمبیوتر أو من خلال مواقع الإنترنت ویتصلون بأساتذتهم بشکل متزامن للحصول على الحوار والمصادر والمعلومات وغیرها، ویتفاعلون مع زملائهم وأساتذتهم. (العقلا, 2010)
ویعرفها الباحث إجرائیا بأنها : هی بیئة تعلم افتراضیة من خلال الانترنت (البلاک بورد) تقوم بتوفیر مجموعة من الأدوات لدعم العملیة التعلمیة کالتقییم، والاتصالات، وتحمیل المحتوى، وتسلیم أعمال الطلاب، وتقییم الأقران، وإدارة المجموعات الطلابیة، وجمع وتنظیم درجات الطلاب، والقیام بالاستبیانات وأدوات تتبع ومراقبة، وما إلى ذلک وتتمثل فی هذه الدراسة فی منظومة بلاک بورد.
الإطار النظری والأدبیات:
فی الجزء التالی من الدراسة یتم عرض الأدبیات التی اعتمد علیها الباحث فیما یتعلق بالمحاور التالیة:
المحور الأول: البرامج التدریبیة الالکترونیة
یعد التدریب بصفة عامة عملیة ایجابیة ذی اتجاهات خاصة تتناول سلوک الفرد من الناحیة المهنیة أو الوظیفیة , بهدف اکسابه المعارف والخبرات التی یحتاجها (المطیری,2008) , وتعرف البرامج التدریبیة على انها: " مجموعة من الخبرات والإجراءات والأنشطة المخططـة والمنظمـة والهادفة إلى تنمیة مجموعة من المهارات التکنولوجیة المتعلقة بتصمیم المقررات الإلکترونیة (أبو شاویش,2013) وبالتالی تسهم البرامج التدریبیة فی رفع الکفاءة المهنیة للأفراد لضمان الحصول على أقصى انتاجیة ممکنة, ونظراً للتطورات التی شهدتها مجالات تکنولوجیا المعلومات والاتصال والتی احدثت نقلة نوعیة فی العملیة التعلیمیة والتدریبیة وخاصة فیما یتعلق بأسالیب التدریب الحدیثة والتی افرزت آلیات تکنولوجیة تسهم فی اکساب المتدربین المعارف والمهارات المطلوبة وفق نظریات التعلیم والتعلم بما یتناسب مع احتیاجات المتدربین, ومن ابرز الاسالیب التکنولوجیة التی تستخدم فی التدریب اسلوب التدریب الالکترونی الذی یقوم على استخدام آلیات الاتصال الحدیثة من حاسب وشبکاته, ووسائطه المتعددة من صوت وصورة ورسومات وآلیات بحث ومکتبات الکترونیة وکذلک بوابات الانترنت (الشیتی,2008)
مفهوم التدریب الالکترونی
یعرف التدریب الالکترونی بأنه عملیة یتم فیها تهیئة بیئة تفاعلیة غنیة بالتطبیقات المعتمدة على تقنیة الحاسب الآلی وشبکاته ووسائطه المتعددة ، التی تمکن المتدرب من بلوغ أهداف العملیة التدریبیة بأقصر وقت ممکن ، وأقل جهد مبذول ، وبأعلى مستویات الجودة دون التقید بحدود المکان والزمان.( حسن ,2009) بینما یعرفه ( الموسوی ، 2010 ) بأنه "عملیة منظومیة تتم فی بیئة تفاعلیة متنقلة مشبعة بالتطبیقات التقنیة الرقمیة المبنیة علـى
استخدام شبکة الإنترنت والحاسوب متعدد الوسائط والأجهزة المتنقلة لعرض البرمجیات والحقائب التدریبیة الإلکترونیة ، لتصمیم وتطبیق وتقویم البرامـج التدریبیة التزامنیة وغیر
التزامنیة ، باتباع أنظمة التدریب الذاتی والتفاعلی والمزیج لتحقیق الأهداف التدریبیة وإتقان المهارات بناء على قدرات وإمکانات الأفراد الذین یخضعون للتدریب ".وبالتالی فقد یتم التدریب الالکترونی من خلال الوسائط المتعددة أو الفائقة ,کما قد یتم من خلال استخدام الادوات الالکترونیة عبر شبکة الانترنت, وهناک نوعین رئیسین للتدریب الالکترونی عبر الویب هما:
أهداف التدریب الإلکترونی:
یتفق کل من (زیتون, 2005) , و (حسن,2009) , و (الموسى,2010) على أن التدریب الالکترونی یحقق الاهداف التالیة:
والجدیر بالذکر فهناک العدید من الدراسات التی اثبتت فعالیة البرامج التدریبیة الالکترونیة فی تنمیة المهارات المرتبطة بإدارة التعلم الالکترونی منها على سبیل المثال:
دراسة (المطیری,2015): التی اثبتت فعالیة البرنامج التدریبی الالکترونی فی تنمیة بعض مهارات إدارة التعلم الالکترونی لدى امناء مراکز مصادر التعلم باستخدام منظومة البلاک بورد.
دراسة (الجزار, احمد عصر,2009) التی أثبتت فعالیة البیئة التعلیمیة القائمة على نمط التدریب المدمج فی تنمیة مهارات استخدام نظم إدارة بیئات التعلم الإلکترونیة لدى أعضاءهیئة التدریس ومعاونیهم.
دراسة (صالح, وآخرون 2011)التی کشفت عن فاعلیة برنامج مقترح قائم على التعلم المدمج فی إکساب طلاب تکنولوجیا التعلیم مهارات توظیف بیئات التعلم غیر النمطیة .
التدریب الالکترونی القائم على الوسائط الفائقة
تعد الوسائط الفائقة موسوعة لإنتاج الأشکال الجدیدة من البرامج التدریبیة والتعلیمیة ، حیث انها تعمل على دمج عناصر الوسائط المتعددة فی برامج کمبیوتریة فی نصوص أو رسائل تعلیمیة فعالة ، فهی تعد کالحاویة یمکن التحکم فیها من خلال الکمبیوتر لاستخراج ما تتضمنه (عبد الباقی،14،2008) فهی تتضمن عدة مصطلحات منها الوسائط المتعددة Multimedia ومصطلح الذکاء الاصطناعی Artificial Intelligence ومصطلح النص الفائق Hypertext التی تتکامل معا فی منظومة معلوماتیة . وبذلک فهی إذاً مخطوطة نظریة لبرامج تعلیمیة تعرض من خلال الوسائط المتعددة . (البغدادی،238،1998).
ویتکون مصطلح الوسائط الفائقة (Hypermedia) من مقطعین، الأول: (Hyper)، وتعنی فی اللغة الإنجلیزیة فوق، أو بإفراط، أو مفرط ، أما المقطع الثانی (Media)، فإنه یعنی وسائط الإعلام، ومفردها وسیط(Medium) (البعلبکی، 1997، 442-567 ).
مفهوم الوسائط الفائقة:
اتفق الکثیر من الباحثین فی تعریفهم للوسائط الفائقة على ارتکاز الوسائط الفائقة على تعدد الوسائط، مع إتاحة الفرصة للمتعلم للتنقل والتجوال فیما بینها من خلال التشعبات والروابط، فیرى کلمننیومانوجونسون(Newman & Johnson, 2001) أنا لوسائط الفائقة عبارة عن تجمع المعلومات بطریقة منظمة، بما فیها صوت وصورة ومؤثرات ونصوص ومقاطع فیدیو فی وسط تعلیمی واحد یسمح بتفاعل المتعلم مع المصدر التعلیمی، کما اعتبر دانیال (Danial,2014,129) أن الوسائط الفائقة هی اسلوب بناء عناصر معلوماتیة مترابطة بطریقة غیر خطیة تساعد على إثراء معلومات المتعلم وتزید من فعالیته وتمکنه من التحکم تتابع المعلومات وعن طریقها یحول المتعلم المعطیات الى معلومات والمعلومات الى معرفة ومهارات.
بینما أشار (عزمی،11،2005) الى ان الوسائط الفائقة التفاعلیة عبارة عن برنامج کمبیوتری تتکامل فیه عدة وسائط للاتصال مثل النص والصوت والموسیقى والصور الثابتة والمتحرکة والرسوم والتی یتعامل معها المتعلم بشکل تفاعلی, کما عرف کل من موز ودانیال وروجر Moos, Daniel & Roger,2009)) الوسائط الفائقة على انها نظام لربط المعلومات باستخدام مجموعة فائقة من الوسائط المتعددة وتقدیمها وإعادة عرضها فی شکل غیر خطی تعمل عن طریق الحاسوب. وأوضح (خمیس , 2000 , 370) أن الوسائط الفائقة تجمیع عدد الوسائط المتعددة تشتمل على النصوص والصوت والصورة والرسوم الثابتة والمتحرکة وتصنیفها وتنظیمها والربط بینها بطریقه تفریعیه ومتداخلة تمکن المستخدم من التجول والانتقال بحریه بین المعلومات من خلال مسارات لا خطیه ، وباستخدام استراتیجیات بحث معینة للتوصل إلى المعلومات أو المشاهد المطلوبة بسرعة کبیرة. یتضح مما سبق أن أنظمة الوسائط الفائقة تسهم بقدرتها على توفیر فرص للمتعلم والمتدرب للسیطرة على موضوع التعلم وتفحص المعلومات واستیعابها وفق قدراته واستعداداته. لذا فهی تقابل الفروق الفردیة بین المتعلمین. کما توفر أنشطة إثرائیة للمتعلم سریع التعلم ، کما توفر أنشطة علاجیة للمتعلم بطئ التعلم الذی یواجه بعض الصعوبات فی التعلم وتساعده على إتقان التعلم, وبالتالی عندما یتاح للمتعلم التحکم فی المعلومات التی یراها تتحول الوسائط المتعددة إلى وسائط متعددة تفاعلیة وحینما یُسمح للمتعلم بالإبحار والتجول والتفاعل تتحول الوسائط المتعددة التفاعلیة إلى وسائط فائقة وتتیح الوسائط الفائقة الاسترجاع السریع للمعلومات فی حالة وجود کمیات کبیرة من النصوص والرموز الخاصة بالمحتوى.
مکونات بنیة الوسائط الفائقة:
نظراً للقدرة الواضحة للوسائط الفائقة فی تحسین نوعیة التعلیم والتعلم ظهر الاستخدام المتزاید لها فی المراحل التعلیمیة المختلفة. حیث تقدم مصادر معلوماتیة متنوعة یتصفحها المتعلم بحریة، فیمکنه التجوال داخل العقد المعلوماتیة والانتقال من عقدة لأخرى والتقدم للأمام والعودة الخلف بسهولة ویسر، بالإضافة إلى إنها توفر المادة العلمیة فی أی وقت وتستجیب لأنماط التعلم المختلفة, اذن فالوسائط الفائقة أکثر من أن تکون مجرد وسائط متعددة فقط ، بل أنها نظام یشتمل على مجموعة مکونات مترابطة وفق معاییر محددة ، فهی برمجیات لها بنیة تمیزها عن باقی برمجیات الکمبیوتر والجدیر بالذکر أن بنیة برمجیات الوسائط الفائقة لا تعتمد على التتابع التقلیدی للصفحات ، حیث یمکن أن ترتب الصفحات بای تتابع والانتقال بینها یتم من خلال الروابط ، فقد أشارت العدید من الدراسات والبحوث العلمیة الى مکونات الوسائط الفائقة حیث أوضح کل من (السید،50،2010) و (خلاف،40،2009) و (Hania,2003) و(صالح،2003) و(إبراهیم،41،2000) و(أبو ناجی،344،2001) و(خمیس،218،2003) و (اسماعیل،2001،208) و (جلیلة،40،2007) الى أن مکونات الوسائط الفائقة تشمل ما یلی: قواعد البیانات (العقد)- الروابط أو الوصلات التی تربط بین العقد- وسائل الإبحار .
خصائص الوسائط الفائقة
تعتبر الوسائط الفائقة نظام تعلیمی یعتمد على تنظیم المعلومات فی أجزاء صغیره مرتبطة داخلیا للعرض من خلال مجموعة من الوسائط المتعددة لیکون المتعلم قادرا على الاتصال بهذه المعلومات والتجول بها ، حیث أن الوسائط الفائقة تزید من تحکم المتعلم فی البحث والوصول الى المعلومات، کما انها تشجع المتعلمین على التفکیر الحر مما یزید من وعی وإدراک المتعلمین وقد اثبتت البحوث والدراسات أن الوسائط الفائقة یمکن أن تقدم حلولاً مبتکرة لمشکلات التعلیم وتسهم فی رفع کفاءته وفاعلیته وتزید التحصیل وتنمی المهارات والاتجاهات لدى المتعلمین ن إذا أحسن تصمیمها وانتاجها وتوظیفها (خمیس،372،2000) وقد اتفق الکثیر من الباحثین (خمیس,2003،342)& ( عبد الباقی،47،2008)&( بسیونى و حسن دیاب،2000، 2) &( أمین ونبیل جاد عزمی،2001،30) & (إسماعیل،2001،207) & (مناع،2002،300) على الخصائص التالیة:
1. مراعاة الفروق الفردیة بین المتعلمین: حیث تسهم الوسائط الفائقة فی التغلب على الفروق الفردیة بین المتعلمین فیستطیع کل متعلم اختیار المسار المناسب له وواجه العمل التی یرغب فی التعامل معها وکذلک إمکانیة التعمق فی المعلومات والمصادر المتاحة بشکل یتناسب مع احتیاجاته من المادة العلمیة المعروضة أو تخطی بعض المعلومات لخبرة المتعلم السابقة بها أو لعدم أهمیتها بالنسبة له، وکذلک تتیح العدید من البدائل والوسائط التی تعرض الموضوع بأشکال مختلفة بما یتناسب مع متعلمین مختلفین، وکذلک وجود أنماط أبحار مختلفة تناسب طبیعة المتعلمین وأنماطهم المعرفیة، مما جعلها مناسبة لکافة المتعلمین.
2. التشعب/التمثیل غیر الخطی للمعلومات: تخزن الوسائل الفائقة وحدات المعلومات فی أسلوب غیر خطی مما یساعد فی الوصول السریع لأی نقاط فیها ، وتضیف جیهان أحمد أنه یمّکن إضافة المزید من الوسائل لتوصیل المعلومة حیث تحتوى برمجیات الوسائط الفائقة على عدد لا نهائی من نقاط التفاعل مثل الأزرار (Buttons) ، النقاط النشطة (Hot Spots) القوائم الرأسیة (Pull-Down Menus) التی تحتوى على خیارات متعددة وغیرها.
3. الترابط بین المعلومات: تعمل الوسائل الفائقة على الربط بین جمیع عناصر المعلومات. کما أنها تساهم فی اکتشاف أفکار ومعلومات جدیدة ، عن طریق إنشـاء روابط بین معلومات لم یسـبق ملاحظتها. ویتم هذا الارتباط عن طریق التصمیم فی البرنامج حیث یتم تنظیم المحتوی فی صورة خرائط بها قوائم رئیسة وینبثق منها أخرى فرعیة، وذلک یساعد على تنظیم المحتوی وترابطه وبناء المعرفة فی صورة هیکل بنائی واضح فی أذهان المتعلمین مما یساعد على التعلم ذی المعنی بما یمکن المتعلم من الانتقال بین الارتباطات بحریة.
4. تعدد أنماط الإبحار والتجول (Navigation): تتیح الوسائل الفائقة أنماط متعددة للإبحار داخل البرنامج وذلک وفقاً لمتطلبات وخصائص کل متعلم ، فیمکن للمتعلم التنقل بین الکلمات المتصلة بصور أو موسیقى أو فیدیو بروابط عن طریق مجموعة من الاستراتیجیات(المسح- الاستعراض- البحث – الاستکشاف- التجوال) وإمکانیة الوصول الحر لکل وحدات المعلومات ، کما أنها تعد أداة حرة للتعلم حیث لا تضع قیود على طریقة سیر المتعلم فی البرنامج أو فی زمن عرضه أو فی کم المعلومات والمصادر التی یحتویها البرنامج.
5. تدعیم النظریة البنائیة: تدعم الوسائط الفائقة النظریة البنائیة حیث تقوم على مبدأ أن التعلم یحدث عندما یکون الطلاب نشیطین ویبنون معارفهم بأنفسهم وهذا ما تقوم به الوسائط الفائقة فهی تساعد المتعلم على تکوین مصادر معرفته وبیئة تعلمه بنفسه ، لذا تقوم الوسائط الفائقة على نظریات التعلم البنائی التی تصف کیف یقوم المتعلم ببناء معرفته الشخصیة وکیف یتعلم منها وبالتالی تساعد على نمو المعرفة لدیه .
6. التفاعلیة: تزید الوسائل الفائقة من التعلم النشط ، حیث یصبح المتعلم متفاعلاً نشطاً أثناء العملیة التعلیمیة وطوال فترة التفاعل مع البرنامج فیتخلص المتعلم من السلبیة أثناء الموقف التعلیمی. کما أنها توفر بیئة تعلم نشطة یتحکم فیها المتعلم وتتمرکز حوله، وتقوم على أساس الاتصال فی اتجاهین بین التعلم والبرنامج مما یشجع المتعلم على المشارکة والتفاعل الإیجابی مع کل ما یقدمه البرنامج من معلومات ، ویستطیع المتعلم أن یختار بین العدید من البدائل فی الموقف التعلیمی مما یعطی المتعلم الفرصة لاتخاذ القرار المناسب له بنفسه، وبذلک یتفاعل المتعلم مع البرنامج بدرجة عالیة من الکفاءة نظراً لقدرته الفعلیة على التحکم والتنقل داخل البرنامج والتحاور مع الجهاز الذی یقدم له المحتوی. وهذا ما جعل الباحث یختار بیئة الوسائط الفائقة لتنمیة مهارات استخدام نظام البلاک بورد.
7. سرعة عرض المعلومات: حیث تتیح برمجیات الوسائط الفائقة امکانیة الوصول السریع واسترجاع المعلومات بسرعة کبیرة ، نظراً لطبیعة الوسائط الفائقة التی تتکون من مجموعة من المحطات المترابطة التی تسهل من الوصول الى المعلومات واسترجاعها.
8. إثارة دافعیة المتعلم: حیث تعمل الوسائط الفائقة على جذب انتباه المتعلم نظراً لقدرتها على تمثیل الواقع الحقیقی ، بالإضافة الى اشتمالها على العدید من الوسائط المتعددة والمتنوعة التی تثیر دافعیة المتعلم بالإضافة الى استخدام أنماط مختلفة من التغذیة الراجعة
9. الاتساع لکم هائل من المعلومات: تتمیز الوسائل الفائقة بالقدرة على اختزان مجموعات ضخمة من المعلومات فی أشکال وقوالب مختلفة تترابط مع بعضها مما یساعد المتعلمین على الوصول السریع والسهل لمستودع ضخم من المواد المختلفة.
ویضیف (جلیلة،39،2007) الى ما سبق من خصائص وممیزات للوسائط الفائقة، أنها تساعد على إدارة وقت التعلم بطریقة أکثر فعالیة، وتقلل وقت التدریب، کما تسمح باستخدام أنواع متعددة من البیانات والوسائط وتسمح بتوفیر عروض متعددة الثقافات.
أما (خلاف ،30،2009) فقد اشار الى أن من ضمن خصائص الوسائط الفائقة أنها أداة عرض وتدریب وبناء وتنظیم للمعرفة وهی قادرة على حل مشکلات کثافة أعداد الطلاب فی الفصول الدراسیة بالإضافة الى حل مشکلات ندرة الخبرات التعلیمیة وکذلک مشکلات اختلاف القدرات والخبرات السابقة لدى المتعلمین.
وتأسیسا على ما سبق هناک العدید من الدراسات التی تناولت الوسائط الفائقة وأهمیتها فی التعلیم والتدریب وتنمیة المهارات منها:
ومن خلال تحلیل الدراسات السابقة لهذا المحور تبین أن استخدام الوسائط الفائقة فی بناء البرامج التعلیمیة والتدریبیة یحقق العدید من الفوائد ویسهم فی زیادة التحصیل واکتساب المهارات المختلفة, وقد استفاد الباحث من الدراسات السابقة فی تحدید التصمیم التجریبی والمنهج المستخدم فی الدراسة وأدواتها.
المحور الثانی: بیئات التعلم الالکترونی وأنظمة إدارتها
تقوم بیئة التعلم الإلکترونی Learning Electronic Environmentمن خلال منظومات إتاحة المقررات التعلیمیة _ بثلاثة وظائف هی: تقدیم التعلم، وإدارته، وتطویر مواده. وبناء على اختلاف تلک الوظائف وتکاملها فی نفس الوقت فقد اختلفت الدراسات فی تسمیة تلک المنظومات، حیث سمیت منظومات تقدیم المقررCourse Delivery Systems (CMS)بناء على الوظیفة الثانیة وسمیت أدوات تطویرCourseDeveloping Toolsبناء على الوظیفة الثالثة. والمسمیات الثلاثة السابقة تقع جمیعاً ضمن مسمى أشمل هو بیئة التعلم الإلکترونیة (صالح، 2005: 91) حیث تعملبیئات التعلم الإلکترونیة على توافر خدمات التعلیم المتمیز، وتفعیل مبدأ التعلم الذاتی، والتقویم الشخصی والمشترک، وإتاحة الفرصة للطالب لإجراء حوارات تعلیمیة مع أقرانه، وتیسیر نشر الأعمال التعلیمیة المتمیزة سوآءا کانت لطلاب أم لمعلمین أم لمؤسسات؛ لیستفید منها الآخرون، وسوف یتم عرض مداخل تصمیم بیئات التعلم الإلکترونیة، وأنماط استخدامها.
خصائص بیئات التعلم الإلکترونی:
یتفق کل من (خمیس، 2010 ) , و(بدوی,2010), و(Beer,2000), و (سالم، 2004: 292 – 293)، و(زیتون، 2005: 11) على ان لبیئات التعلم الالکترونی الخصائص التالیة:
أنظمة إدارة التعلم الالکترونیLMS
LMS هو اختصار learning Management System وتعنی نظام إداری التعلم، وهو برنامج Software صمم للمساعدة فی إدارة ومتابعة وتقییم جمیع أنشطة التعلم والتعلیم المستمر، وبالتالی فهو حل استراتیجی لإدارة جمیع أوجه التعلم فی المؤسسة التعلیمیة بما فی ذلک الاتصال المباشر أو القاعات الافتراضیة أو المقررات الموجهة من قبل هیئة التدریس, وهذا سیجعل الأنشطة التعلیمیة التی کانت منفصلة ومعزولة عن بعضها تعمل وفق نظام مترابط یسهم فی رفع مستوى التعلیم، ومن جانب آخر فإن LMS ترکز کثیراً على المحتوى التعلیمی من حیث تداول مکوناته وإعادة استخدامه وفق معاییر SCORM (إسماعیل، 2009،537).
وتعد أنظمة إدارة التعلم LMS بمثابة برمجیات أتمتتة إدارة نشاطات التعلیم من حیث مسار المناهج الدراسیة، التفاعل، التدریبات والتمارین والتقییم وغیرها ویعد نظام إدارة التعلم أساس حلول التعلم الإلکترونی, کما یعرف نظام إدارة التعلم بأنه .نظام یضم خدمات خاصة بالمحتوى التعلیمی الإلکترونی یسمح بمنح الطلاب والمعلمین والمشرفین إمکانیة الدخول إلیه، من هذه الخدمات. صلاحیات الدخول طبقاً للمستوى الممنوح للمستخدم، التحکم بالمحتوى وتعدیله، أدوات للتواصل، إدارة والتعامل مع مجموعات للطلاب المحادثة، متابعة أداء الطلاب، وغیر ذلک. (بسیونی .2007. 258)
أنواع برمجیات إدارة التعلم الالکترونی.
تصنف برمجیات إدارة التعلم الإلکترونی إلی نوعین رئیسیین، هما. برمجیات ( مغلفة المصدر) أو تجاریة وبرمجیات مجانیة( مفتوحة المصدر)، أی یمکن الحصول علیها واستعمالها وتعدیلها وتوزیعها. وفیما یلی استعراض لکل نوع من هذه البرمجیات(عبد العاطی وحسن محمد الباتع عبد العاطی ،163،2009)
(1) البرمجیات المجانیة ( مفتوحة المصدر)
یشیر مصطلح البرمجیات مفتوحة المصدر إلی حریة تعدیل وتوزیع البرمجیات عبر إرفاقها مع کود المصدر وتمکین مستخدمیها من إدخال أیة تعدیلات علی شفرة المصدر. ویمکن تطویر هذا النوع من البرمجیات من قبل مبرمجین ومشارکین ومستعملین وغیرهم طواعیة بخبراتهم وأفکارهم وتجاربهم فی جمیع مراحل الإنجاز والتعدیل والتحسین (عبد المجید, واحمد صادق، 2008.5).ومن أمثلة هذا النوع من البرمجیات. Dokeos .Atutor .Moodle
(2) البرمجیات التجاریة ( مغلقة المصدر).
تسمى هذه البرمجیات بالبرمجیات المغلفةclosed software بمعنی أن المؤسسة المنتجة لهذه البرمجیات تحول دون حصول المستخدم علی شفرة المصدر (الکود) وهذا یقف عقبة أمام المستخدم لتطویر البرمجیة بما یتلاءم مع ظروفه واحتیاجاته(عبد المجید وأحمد صادق،2008.26). ومن أمثلة البرمجیات التجاریة المغلقة . Top class. blackboard .WebCT .MGD .Harf. Learning space ونستعرض فیما یلی شرحاً مفصلاً لبرمجیة blackboard. وهی المستخدمة فی الدراسة الحالیة:
التعریف بنظام بلاک بورد وممیزاته:
هی برمجیة أو حزم برمجیة تتیح للمعلم تحمیل المواد التی یقوم بتدریسها على موقع الکترونی، وتتیح للمتعلم فرصة الاستمرار فی عملیة التعلم، حیث تفسح المجال للمتعلمین التواصل والتفاعل فیما بینهم والتواصل مع معلمیهم من اجل القیام بعمل مشترک بطرق جدیدة وممتعة. وهی تساعد المؤسسات التعلیمیة فی تحویل الانترنت إلى وسط قوی فی عملیة التعلیم. (الجراح, 2011), ویشیر کل من (Zhang, W., Perris, K., and Yeung, L., 2005) (Bradford, P., Porciello, M., Balkon, N., and Backus, D., 2007) ; (Tekinarslan, E., 2009) إلى أن برمجیة بلاک بورد تمتاز بمیزات متعددة منها:
مکونات نطام إدارة التعلم : Blackboard
یعد نظام Blackboard واجهة تفاعل متکاملة لتقدیم المحتوی وعدد من أدوات الاتصال والتفاعل، والتی یمکن أن تتمثل فی(زعزوع,2012) , و(المطیری,2015)
الدراسات السابقة التی اثبتت فعالیة نظام البلاک بورد
دراسة (السعید,2014) التی کشفت عن فاعلیة البرنامج التدریبی باستخدام البلاک بورد فی تنمیة المهارات التدریسیة لمعلمی الاجتماعیات فی دولة الکویت, ودراسة (الجراح,2011): التی کشفت عن وجود اتجاهات ایجابیة نحو برمجیة بلاک بورد کما انهاساعدت الطلاب فی تسهیل عملیة التعلم ، وزیادة مشارکتهم الصفیة وبالتالی زیادة فی تحصیلهم, ودراسة (مزروع,2011) التی کشفت عن وجود تأثیر ایجابی لبرمجیة البلاک بورد على التحصیل الدراسی لدى الطلاب, ودراسة (عیاد,2008) التی کشفت عن فاعلیة برمجیة البلاک بورد فی تنمیة الجوانب المعرفیة المرتبطة بمحتوى المقرر, ودراسة (Woods, Baker & Hopper,2004) التی کشفت عن ممیزات برمجیة البلاک بورد فی ایجاد جو اجتماعی نفسی إیجابی لدى الطلاب الذین یدرسون باستخدام البرمجیة.
إجراءات الدراسة
للإجابة عن أسئلة الدراسة والتحقق من صحة فروضها، تم اتباع الإجراءات التالیة:
أولاً: إعداد قائمة مهارات استخدام بیئات التعلم الالکترونی (البلاک بورد) لدى طلاب کلیة التربیة
1- تحدید الهدف من قائمة المهارات اللازمة لاستخدام (نظام البلاک بورد) وهو التوصل إلى الاحتیاجات التدریبیة الفعلیة لدى طلاب کلیة التربیة جامعة القصیم.
2- بناء قائمة بمهارات استخدام (نظام البلاک بورد) اللازم توافرها لدى طلاب کلیة التربیة جامعة القصیم، عن طریق دراسة المصادر الرئیسیة لاشتقاق المهارات، وتشتمل على:
3- ومن خلال تلک المصادر تم التوصل إلى القائمة المبدئیة بمهارات استخدام (نظام البلاک بورد) الواجب توافرها لدی طلاب کلیة التربیة.
4- تحدید الأبعاد الرئیسیة والفرعیة لمهارات استخدام نظام البلاک بورد اللازم توافرها لدى طلاب کلیة التربیة جامعة القصیم بصورة مبدئیة.
5- التحقق من صدق قائمة المهارات بعرضها على مجموعة من المحکمین وعددهم (15) من الخبراء فی مجال المناهج وتکنولوجیا التعلیم لإقرار صلاحیتها وتعدیلها فی ضوء آرائهم. وقد طلب من کل محکم إبداء الرأی فی القائمة إما بالحذف أو الإضافة أو تعدیل الصیاغة أو إعادة الترتیب أو تعدیل الصیاغة من أجل الوصول إلى القائمة فی شکلها النهائی (راجع قائمة المحکمین ملحق 1) وذلک تمهیدا لاستخدام بعض منها فی بطاقة ملاحظة أداء طلاب کلیة التربیة جامعة القصیم.
ثانیاً: تحدید أسس بناء البرنامج التدریب القائم على الوسائط الفائقة:
تم تحدید أسس تصمیم البرنامج التدریبی لتنمیة مهارات استخدام بیئات التعلم الالکترونی (البلاک بورد) فی ضوء الدراسات السابقة، والمعاییر الفنیة لبرامج الوسائط الفائقة, حیث تم مراعاة الجوانب التالیة عند بناء البرمجیة التدریبیة:
التصمیم التعلیمی للبرنامج التدریبی القائم على الوسائط الفائقة
تم إعداد البرنامج التدریبی بعد الاطلاع على أدبیات مراحل إنتاج البرامج الکمبیوتریة وفق نماذج التصمیم التعلیمی والتی یمکن إیجازها فیما یلى: (الجزار, 2009)
1. تحدید خصائص المتعلمین وحاجاتهم التعلیمیة من البرنامج التدریبی:
2. تحدید أهداف البرنامج التدریبی
تحدد الهدف العام من البرنامج فی تنمیة مهارات استخدام نظام البلاک بورد لدى طلاب کلیة التربیة. ومن ثم بدأ تصمیم البرنامج بعد التوصل إلى الشکل النهائی لقائمة بالمهارات اللازم توافرها لتنمیة مهارات استخدام البلاک بورد من خلال الاطلاع على الأدبیات والدراسات السابقة فی المجال والتحکیم علیها من قبل الخبراء والمتخصصین . ثم تم ترجمة الهدف العام الى مجموعة أهداف اجرائیة تشمل:
3. تحدید محتوى البرنامج المقترح
فى ضوء قائمة المهارات التی تم التوصل إلیها وفی ضوء أهداف البرنامج یرتکز المحتوى على تضمین العناصر التالیة:
4. إعداد سیناریو البرنامج:
فی ضوء الخطوات السابقة تم إعداد سیناریو البرنامج التدریبی مع مراعاة أسس ومواصفات تصمیم برامج الوسائط الفائقة ، وقد تم مراعاة بعض النقاط فی التصمیم نلخصها فیما یلی:
5. إنتاج البرنامج وتقویمه
تم إنتاج البرنامج فی ضوء السیناریو المعد على أسطوانة مدمجة ، باستخدام برنامجکورس لاب، ثم تم التحکیم من قبل الخبراء للتوصل إلى الشکل النهائی .
ثالثاً: إعداد أدوات الدراسة
شملت ادوات الدراسة: (الاختبار التحصیلی فی الجوانب المعرفیة لبیئات التعلم الالکترونی (البلاک بورد) – بطاقة ملاحظة الاداء المهارى- مقیاس الاتجاه نحو استخدام بیئات التعلم الالکترونی (البلاک بورد)
(1) الاختبار التحصیلی
تم إعداد الاختبار المعرفی لمهارات استخدام (نظام البلاک بورد) لدی طلاب کلیة التربیة وفق الخطوات التالیة:
جدول (1)
جدول المواصفات
المحتوی التعلیمی |
مستویات الأهداف التعلیمیة |
المجموع |
الأوزان النسبیة |
||
تذکر |
فهم |
تطبیق |
|||
متطلبات تشغیل واستخدام نظام Blackboard |
0 |
2 |
0 |
2 |
5% |
الدخول على نظام إدارة التعلم Blackboard |
0 |
0 |
2 |
2 |
5% |
التفاعل مع المقررات والتعلم من خلال النظام |
1 |
1 |
1 |
3 |
7,5% |
أداء الواجبات المرتبطة بالمقرر |
1 |
1 |
3 |
5 |
12,5% |
أداء الاختبارات الخاصة بالمقرر |
1 |
2 |
1 |
4 |
10% |
الوصول إلى التقدیرات الشخصیة على النظام |
2 |
2 |
1 |
5 |
12,5% |
استخدام لوحة النقاش أو المنتدى داخل المقرر |
2 |
1 |
1 |
4 |
10% |
أداء المهام الخاصة بالمقررات على النظام |
0 |
1 |
2 |
3 |
7,5% |
التواصل والتفاعل من خلال رسائل المقرر |
2 |
1 |
3 |
6 |
15% |
التعامل مع أداة التقویم الخاصة بالمقرر |
1 |
1 |
2 |
4 |
10% |
تعدیل البیانات الشخصیة |
0 |
1 |
1 |
2 |
5% |
المجموع الکلی |
10 |
13 |
17 |
40 |
100% |
الأوزان النسبیة |
25% |
32,5% |
42,5% |
100% |
|
تم التأکد من صدق الاختبار عن طریق صدق التجانس الداخلی حیث تم حساب معاملات الارتباط بین درجات العبارات والدرجة الکلیة للاختبار بعد حذف درجة العبارة حتى لا تؤثر على معامل الاتساق الناتج فکانت النتائج کما هی موضحة بالجدول التالی:
جدول (2)
معاملات الارتباط للاختبار التحصیلی
العبارة |
الارتباط |
العبارة |
الارتباط |
العبارة |
الارتباط |
العبارة |
الارتباط |
1 |
0.458** |
11 |
0.573** |
21 |
0.711** |
31 |
0.517** |
2 |
0.541** |
12 |
0.566** |
22 |
0.629** |
32 |
0.523** |
3 |
0.621** |
13 |
0.437** |
23 |
0.648** |
33 |
0.648** |
4 |
0.457** |
14 |
0.591** |
24 |
0.634** |
34 |
0.694** |
5 |
0.547** |
15 |
0.528** |
25 |
0.682** |
35 |
0.751** |
6 |
0.549** |
16 |
0.627** |
26 |
0.579** |
36 |
0.548** |
7 |
0.458** |
17 |
0.730** |
27 |
0.541** |
37 |
0.680** |
8 |
0.611** |
18 |
0.661** |
28 |
0.582** |
38 |
0.719** |
9 |
0.651** |
19 |
0.547** |
29 |
0.609** |
39 |
0.666** |
10 |
0.493** |
20 |
0.542** |
30 |
0.715** |
40 |
0.548** |
ومن الجدول السابق یتضح أن جمیع معاملات الارتباط بین درجات عبارات الاختبار التحصیلی والدرجة الکلیة للاختبار معاملات ارتباط دالة احصائیاً عند مستوى 0.01 وهو ما یؤکد صدق تجانس وتماسک العبارات فیما بینها.
تبین وضوح تعلیمات الاختبار، وکذلک فقرات الاختبار وتم حساب زمن الاختبار عن طریق حساب متوسط الزمن الذی استغرقه الطلاب فی الإجابة عن أسئلة الاختبار، وذلک بتسجیل الزمن الذی استغرقه أول طالب فی الإجابة عن مفردات الاختبار وکان (20) دقیقة والزمن الذی استغرقه آخر طالب وکان (30) دقیقة، وبحساب متوسط الزمن الکلی للإجابة عن مفردات الاختبار وجد أنه (25) دقیقة، وبإضافة (5) دقائق لقراءة تعلیمات الاختبار، یصبح الزمن الکلی للإجابة عن الاختبار التحصیلی (30) دقیقة.
(2)بطاقة ملاحظة الأداء المهارى لاستخدام نظام البلاک بورد
قام الباحث بإعداد بطاقة ملاحظة حدد فیها بدقة المهارات الخاصة باستخدام (نظام البلاک بورد) لدی طلاب کلیة التربیة ولقد أتبعت الإجراءات التالیة عند إعداد بطاقة الملاحظة:
2. صیاغة عناصر البطاقة: روعی عند صیاغة عناصر البطاقة، إتقان الصیاغة مع أهدافها وطبیعتها، حیث تم الاعتماد فی صیاغة عناصر البطاقة على قائمة المهارات الواجب توافرها لدی طلاب کلیة التربیة والخاصة باستخدام (نظام البلاک بورد) وتکونت البطاقة من (30) مهارة موزعة على (4) محاور رئیسیة هی:(مهارات الدخول الى نظام إدارة التعلم (بلاک بورد)- مهارات تحدیث المعلومات الشخصیة على النظام- مهارات الوصول الى المقررات على النظام- مهارات التفاعل مع أدوات المقرر على النظام)
3. التقدیر الکمی لأداء الطلاب: استخدم أسلوب التقدیر الکمی بالدرجات حتى یمکن التوصل إلى معرفة مستویات أداء الطلاب فی کل مهارة بصورة أقرب إلى الموضوعیة، ولقد تم تحدید ثلاثة مستویات هی: لم یتمکن (صفر درجة) – متوسط (درجة واحدة) – اداء متقن (درجتان)
4. وضع تعلیمات البطاقة: روعی عند صیاغة تعلیمات البطاقة أن تکون واضحة ومحددة حیث تم وضع التعلیمات المناسبة لبطاقة الملاحظة على نحو سلیم، کما تضمنت التعلیمات الجوانب التالیة (بیانات خاصة بالطالب، وإرشادات للملاحظ الذی یستخدم البطاقة.)
5. ضبط البطاقة: بعد أن تم التوصل إلى الصورة المبدئیة لبطاقة الملاحظة کان من الضروری تطبیق البطاقة قبل تعلم المهارة وبعدها، وللتأکد من سلامتها تم المرور بالمراحل التالیة:
6. صدق البطاقة: من خلال عرضها على مجموعة من المحکمین الخبراء فی مجال تقنیات التعلیم والمناهج وطرق التدریس، بهدف التعرف على آرائهم ومقترحاتهم من حیث مدی ملائمة صیاغة عناصر البطاقة لغویا، ودقة العبارة المستخدمة فی وصف کل مهارة فرعیة، ومدى تمثیل المهارة الفرعیة للمهارة الأساسیة، والآراء والمقترحات الإضافیة على البطاقة ککل، وفی ضوء آرائهم قام الباحثان بإجراء التعدیلات على مفردات البطاقة من أجل الوصول إلى البطاقة فی شکلها النهائی.
تم التأکد من صدق القائمة عن طریق صدق التجانس الداخلی حیث تم حساب معاملات الارتباط بین درجات العبارات والدرجة الکلیة للمهارة بعد حذف درجة العبارة حتى لا تؤثر على معامل الاتساق الناتج فکانت النتائج کما هی موضحة بالجدول التالی:
جدول (3)
معاملات الارتباط لبطاقة الملاحظة
الدخول الى نظام إدارة التعلم |
الوصول الى المقررات على النظام |
التفاعل مع أدوات المقرر |
|||
العبارة |
الارتباط |
العبارة |
الارتباط |
العبارة |
الارتباط |
1 |
0.578** |
1 |
0.674** |
1 |
0.521** |
2 |
0.692** |
2 |
0.681** |
2 |
0.542** |
3 |
0.687** |
3 |
0.598** |
3 |
0.628** |
4 |
0.714** |
4 |
0.734** |
4 |
0.589** |
تحدیث المعلومات الشخصیة |
5 |
0.562** |
5 |
0.657** |
|
6 |
0.589** |
6 |
0.458** |
||
7 |
0.674** |
7 |
0.682** |
||
1 |
0.562** |
8 |
0.682** |
8 |
0.569** |
2 |
0.527** |
9 |
0.561** |
9 |
0.683** |
3 |
0.698** |
10 |
0.590** |
||
4 |
0.708** |
11 |
0.564** |
10 |
0.653** |
12 |
0.681** |
ومن الجدول السابق یتضح أن جمیع معاملات الارتباط بین درجات عبارات القائمة والدرجة الکلیة للبعد المنتمیة إلیه معاملات ارتباط دالة احصائیاً عند مستوى 0.01 وهو ما یؤکد صدق تجانس وتماسک عبارات کل بعد فیما بینها.
7. التجربة الاستطلاعیة لبطاقة الملاحظة: بعد عرض البطاقة على مجموعة من المحکمین وإجراء التعدیلات الضروریة علیها وبعد تطبیقها على عدد من الطلاب للتأکد من القدرة الإجرائیة للبطاقة على ملاحظة وقیاس جوانب السلوک، وبعد تعدیل صیاغة بعض الفقرات التی أظهر التطبیق المیدانی الحاجة إلى تعدیل صیاغتها.
8. حساب ثبات البطاقة. تم التأکد من ثبات البطاقة باستخدام معامل اتفاق الملاحظین لعدد 10 طلاب من طلاب العینة الاستطلاعیة، کذلک تم التأکد من ثبات البطاقة باستخدام معاملات ثبات ألفا کرونباخ فکانت معاملات الثبات کما هی موضحة بالجدول التالی:
جدول (4) معاملات الاتفاق ومعامل ثبات ألفا کرونباخ لبطاقة الملاحظة
المهارات |
الدخول الى نظام إدارة التعلم |
تحدیث المعلومات الشخصیة |
الوصول الى المقررات على النظام |
التفاعل مع أدوات المقرر |
القائمة ککل |
معامل اتفاق المحکمین |
0.867 |
0.892 |
0.873 |
0.877 |
0.902 |
معامل ثبات ألفا کرونباخ |
0.875 |
0.878 |
0.880 |
0.856 |
0.894 |
ومن الجدول السابق یتضح أن للقائمة معاملات ثبات مقبولة وموثوق بها، ومما یبق تتضح صلاحیة القائمة فی للاستخدام فی الدراسة الحالیة.
(3) بناء مقیاس الاتجاه نحو استخدام نظام البلاک بورد:
تم بناء مقیاس الاتجاه نحو التعلم الالکترونی وفقا للإجراءات العلمیة المتبعة فی ذلک على النحو التالی:
جدول (5)
معاملات الارتباط لمقیاس الاتجاه نحو البلاک بورد
العبارة |
الارتباط |
العبارة |
الارتباط |
العبارة |
الارتباط |
العبارة |
الارتباط |
العبارة |
الارتباط |
1 |
0.801** |
6 |
0.635** |
11 |
0.706** |
16 |
0.509** |
21 |
0.496** |
2 |
0.752** |
7 |
0.680** |
12 |
0.682** |
17 |
0.628** |
22 |
0.487** |
3 |
0.687** |
8 |
0.629** |
13 |
0.657** |
18 |
0.693** |
23 |
0.662** |
4 |
0.459** |
9 |
0.654** |
14 |
0.649** |
19 |
0.687** |
24 |
0.639** |
5 |
0.584** |
10 |
0.680** |
15 |
0.637** |
20 |
0.643** |
25 |
0.763** |
ومن الجدول السابق یتضح أن جمیع معاملات الارتباط بین درجات عبارات مقیاس الاتجاه والدرجة الکلیة للمقیاس معاملات ارتباط دالة احصائیاً عند مستوى 0.01 وهو ما یؤکد صدق تجانس وتماسک العبارات فیما بینها.
نتائج الدراسة وتفسیرها :
للتحقق من مدى صحة هذا الفرض تم استخدام اختبار (ت) للمتوسطات المترابطة فی الکشف عن دلالة الفروق بین القیاسین القبلی والبعدی للجانب المعرفی لمهارات استخدام نظام البلاک بورد فکانت النتائج کما هی موضحة بالجدول التالی:
جدول (6)
دلالة الفروق بین القیاسین القبلی والبعدی للجانب المعرفی لمهارات استخدام نظام البلاک بورد
القیاس |
المتوسط |
الانحراف المعیاری |
درجات الحریة |
قیمة ت |
حجم التأثیر |
القبلی |
13.933 |
2.212 |
29 |
42.231** |
0.984 |
البعدی |
33.300 |
2.437 |
یتضح من الجدول السابق أنه توجد فروق دالة إحصائیاً عن مستوى 0.01 بین متوسطی درجات القیاسین القبلی والبعدی للجانب المعرفی لمهارات استخدام نظام البلاک بورد، لصالح القیاس البعدی، وکان حجم تأثیر البرنامج کبیر.
للتحقق من مدى صحة هذا الفرض تم استخدام اختبار (ت) للمتوسطات المترابطة فی الکشف عن دلالة الفروق بین القیاسین القبلی والبعدی للجانب الأدائی لمهارات استخدام نظام البلاک بورد فکانت النتائج کما هی موضحة بالجدول التالی:
جدول (7)
دلالة الفروق بین القیاسین القبلی والبعدی للجانب الأدائی لمهارات استخدام نظام البلاک بورد
المهارات |
القیاس |
المتوسط |
الانحراف المعیاری |
درجات الحریة |
قیمة ت |
حجم التأثیر |
الدخول الى نظام إدارة التعلم |
القبلی |
2.100 |
1.348 |
29 |
12.378** |
0.841 |
البعدی |
6.033 |
0.809 |
||||
تحدیث المعلومات الشخصیة |
القبلی |
2.467 |
0.973 |
29 |
13.813** |
0.868 |
البعدی |
5.800 |
0.805 |
||||
الوصول الى المقررات على النظام |
القبلی |
9.667 |
3.111 |
29 |
12.623** |
0.846 |
البعدی |
18.467 |
1.358 |
||||
التفاعل مع أدوات المقرر |
القبلی |
7.500 |
2.239 |
29 |
20.460** |
0.935 |
البعدی |
16.333 |
1.729 |
||||
الجانب الأدائی ککل |
القبلی |
21.733 |
2.545 |
29 |
49.663** |
0.988 |
البعدی |
46.633 |
2.498 |
یتضح من الجدول السابق أنه توجد فروق دالة إحصائیاً عن مستوى 0.01 بین متوسطی درجات القیاسین القبلی والبعدی للجانب الأدائی لمهارات استخدام نظام البلاک بورد، لصالح القیاس البعدی، وکان حجم تأثیر البرنامج کبیر.
للتحقق من مدى صحة هذا الفرض تم استخدام اختبار "ت" للمتوسطات المترابطة فی الکشف عن دلالة الفروق بین القیاسین القبلی والبعدی للاتجاه نحو استخدام نظام البلاک بورد فکانت النتائج کما هی موضحة بالجدول التالی:
جدول (8)
دلالة الفروق بین القیاسین القبلی والبعدی للاتجاه نحو استخدام نظام البلاک بورد
القیاس |
المتوسط |
الانحراف المعیاری |
درجات الحریة |
قیمة ت |
حجم التأثیر |
القبلی |
66.200 |
3.112 |
29 |
44.284** |
0.985 |
البعدی |
103.800 |
2.784 |
یتضح من الجدول السابق أنه توجد فروق دالة إحصائیاً عن مستوى 0.01 بین متوسطی درجات القیاسین القبلی والبعدی للاتجاه نحو استخدام نظام البلاک بورد، لصالح القیاس البعدی، وکان حجم تأثیر البرنامج کبیر.
مناقشة النتائج وتفسیرها:
أولاً: بالنسبة للاختبار التحصیلی:
أثبتت النتائج الخاصة بتطبیق الاختبار التحصیلی على طلاب المجموعة التجریبیة أن هناک فروق دالة إحصائیاً عن مستوى 0.01 بین متوسطی درجات القیاسین القبلی والبعدی للجانب المعرفی لمهارات استخدام نظام البلاک بورد، لصالح القیاس البعدی، وکان حجم تأثیر البرنامج کبیر.مما یدل على أن استخدام البرنامج التدریبی القائم على الوسائط الفائقة قد ساعد على زیادة تحصیل الطلاب للمعلومات المرتبطة ببیات التعلم الافتراضیة (البلاک بورد)، وتتفق هذه النتیجة مع ما توصلت إلیه دراسةعبد الباقی (2008) ودراسة أبو المجد (2009) ودراسة العطار (2013) التی أثبتت فاعلیة البرنامج التدریبی الالکترونی فی تنمیة الجوانب المعرفیة، کما یمکن إرجاع هذه النتیجة إلى:
ثانیاً: بالنسبة لبطاقة الملاحظة:
أثبتت النتائج الخاصة بتطبیق بطاقة الملاحظة على طلاب المجموعة التجریبیة أن هناک فروق دالة إحصائیاً عن مستوى 0.01 بین متوسطی درجات القیاسین القبلی والبعدی للجانب الأدائی لمهارات استخدام نظام البلاک بورد، لصالح القیاس البعدی، وکان حجم تأثیر البرنامج کبیر. مما یدل على أن استخدام البرنامج التدریبی القائم على الوسائط الفائقة قد ساعد على تنمیة مهارات الطلاب فی استخدام نظام (البلاک بورد)، وتتفق هذه النتیجة مع ما توصلت إلیه دراسة کل من میخائیل (2014) و دراسة السراج (2014) ودراسة (صالح, وآخرون 2011) ودراسة (الجزار, احمد عصر,2009) ودراسة (المطیری,2015) التی أثبتت فاعلیة البرنامج التدریبی الالکترونی فی تنمیة الجوانب المهاریة، کما یمکن إرجاع هذه النتیجة إلىأن البرنامج التدریبی القائم على الوسائط الفائقة قد اثار دافعیة الطلاب وجذب انتباههم نظراً لاشتماله على العدید من الوسائط المتعددة والمتنوعة التی تثیر دافعیة المتعلم بالإضافة الى استخدام أنماط مختلفة من التغذیة الراجعة.
ثالثاً: بالنسبة لمقیاس الاتجاه:
أثبتت النتائج الخاصة بتطبیق مقیاس الاتجاه على طلاب المجموعة التجریبیة أن هناک فروق دالة إحصائیاً عن مستوى 0.01 بین متوسطی درجات القیاسین القبلی والبعدی للاتجاه نحو استخدام نظام البلاک بورد، لصالح القیاس البعدی، وکان حجم تأثیر البرنامج کبیر. مما یدل على أن استخدام البرنامج التدریبی القائم على الوسائط الفائقة قد ساعد على تحسین اتجاه الطلاب نحو استخدام نظام (البلاک بورد)، وتتفق هذه النتیجة مع ما توصلت إلیه دراسة (الجراح,2011) و دراسة (مزروع,2011) التی کشفت عن وجود اتجاهات ایجابیة نحو برمجیة بلاک بورد , وترجع هذه النتائج الى البرنامج بما یشمله من مثیرات بصریة وسمعیة ساهم فی توصیل المعلومات بشکل ایسر مما کون عملیة قبول لدى الطلاب اثرت فی اتجاهاتهم بشکل ایجابی نحو بیئة البلاک بورد.
توصیات الدراسة:
بناءً على نتائج الدراسة الحالیة یمکن التوصیة بالآتی:
دراسات مقترحة:
شعر الباحث من خلال اجراء الدراسة الحالیة ، بأهمیة إجراء دراسات ترتبط بالبرامج التدریبیة الالکترونیة ، ومن هذه الدراسات:
مراجع الدراسة:
مراجع الدراسة: