فاعلية استخدام الفيسبوک Facebook وبعض تطبيقات جوجل Google Apps في تنمية بعض المهارات الحياتية لدى طلاب المرحلة الثانوية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ المناهج وطرق تدريس العلوم وتکنولوجيا التعليم- کلية التربية – جامعة أسيوط

2 مدرس المناهج وطرق تدريس تکنولوجيا التعليم- کلية التربية – جامعة أسيوط

3 مدرس المناهج وطرق تدريس تکنولوجيا التعليم کلية التربية – جامعة أسيوط

4 أخصائي تکنولوجيا أول بمدرسة جمال عبد الناصر الثانوية المشترکة ببني مر

10.12816/0042382

المستخلص

تتسارع خطى التقدم التکنولوجي والمعلوماتي بشکل مستمر؛ مما يشکل تحدياً صعباً للمجتمعات لمواکبة هذا التقدم الذي لا يتوقف، من هنا جاءت الحاجة إلى تمکين الطلاب من التعامل مع هذه الثورة التکنولوجية والمعلوماتية، وامتلاک مهارات تساعدهم کي يصبحوا قادرين على التکيف مع الحياة المعاصرة.
تزويد المتعلم بالمهارات الحياتية يساعده في مواجهة تحديات ومتغيرات العصر، ويتمکن من أداء الأعمال المطلوبة منه على أکمل وجه، وتحقيق التعايش الناجح، والتکيف الإيجابي، والمرونة والنجاح في حياته العملية والشخصية. (عبد المعطي، مصطفى، 2008، 23)(*)
تفيد المهارات الحياتية الطلاب في فهم کيفية تطوير المهارات والکفاءات، استعداداً للمستقبل في مرحلة ما قبل الجامعة والعمل؛ لذا اقترح ضرورة استيعاب الطلاب لمهارات حياتية متنوعة منها المهارات التکنولوجية خاصة المرتبطة بالبحث عن المعلومات ومشارکتها، وکذلک لابد من فهم الذات وتحليلها، والتمکن من إدارة الوقت کي يحسن إدارة أعماله، والتفکير السليم، وتحقيق علاقات ناجحة من خلال العمل في فريق.
المهارات الحياتية التکنولوجية مهارات التعامل بکفاءة مع التقنيات التربوية الحديثة، مثل استخدام الکمبيوتر، والإنترنت، والبحث عن المعلومات وتخزينها، (الصغير، 2010، 40) وأصبح الاهتمام ينصب على الإنترنت وتطبيقاته في التعليم عموماً، والتعليم الثانوي کونه مرحلة الإعداد للجامعة، وبالتالي التزود بالمعارف والمهارات حول کيفية استخدام الکمبيوتر، وکيفية التعامل مع شبکة الإنترنت. (التودري، 2004، 143)
يتمثل مفهوم الذات الفکرة التي يحملها الفرد عن نفسه. (برکات، 2009، 4)، يميل الطلاب في مرحلة المراهقة إلى تنمية شخصيتهم، والوصول لتحقيق الذات، والرغبة في الاستقلال، ويتميز طموحهم بالواقعية؛ لذلک يجب أن يتعرف المراهق على قدراته، وميوله، وإمکاناته، واستعداداته،  (أبو حطب، صادق، 2008، 314) کما تستخدم مهارة إدارة الوقت من أجل الحصول على أفضل استغلال للوقت المرتبط بواجبات أو مهام أو أعمال محددة، وبأغراض أو أهداف شخصية، کما أنها عملية ذهنية تهدف إلى استخدام الوقت بحکمة تامة، (سعادة، 2006، 47) کما يحتاج الفرد إلى التفکير حول التفکير، والذي يتضمن عمليات التخطيط للمهمة التي سيقوم بها الفرد، ومن ثم مراقبة استيعاب هذه المهمة، وأخيراً تقويم مدى التقدم لهذه المهمة، (أبوجادو، نوفل، 2007، 344) أما العمل في فريق يساعد الأفراد أن يعملوا معاً من أجل تحقيق هدف محدد، والالتزام بتحقيقه، والتعاون والمسئولية المشترکة، والتکامل في المهارات، ومحاسبة الأفراد لأنفسهم في ضوء الهدف أو النتائج المتوقعة. (عشيبة، 2007، 376)
يُعد الطالب في المرحلة الثانوية رکناً رئيساً في منظومة التعليم يحتاج للإعداد في جوانب حياته خاصة مرحلة الجامعة، والاستعداد للعمل، والاستفادة من وقت الفراغ، والتفکير للحکم على الأشياء، وتحقيق علاقات ناجحة مع الآخرين، فالحياة لا تقتصر جوانبها على العمل وحده، أو الالتحاق بالجامعة فقط، بل إعداد متکامل للطلاب؛ لمواجهة الحياة في عالم متغير في شتى نواحي الحياة، من هنا سعى البحث إلى استخدام الفيسبوک وبعض تطبيقات جوجل لتنمية بعض المهارات الحياتية لدى طلاب الصف الثانوي.



(*) التوثيق المتبع APA (اسم العائلة، سنة النشر، الصفحة).

الموضوعات الرئيسية


 

           کلیة التربیة

        کلیة معتمدة من الهیئة القومیة لضمان جودة التعلیم

        إدارة: البحوث والنشر العلمی ( المجلة العلمیة)

    =======

فاعلیة استخدام الفیسبوک Facebook وبعض تطبیقات جوجل Google Apps فی تنمیة بعض المهارات الحیاتیة لدى طلاب المرحلة الثانویة

 

إعــــداد

أ.د /محمود سید محمود  أبو ناجی  د / حسنیة محمد حسن الملیجی

أستاذ المناهج وطرق تدریس العلوم           مدرس المناهج وطرق تدریس تکنولوجیا

 وتکنولوجیا التعلیم- کلیة التربیة              التعلیم- کلیة التربیة – جامعة أسیوط

       – جامعة أسیوط

د / ماریان میلاد منصور                              أ / أمیرة محمد غانم أحمد

مدرس المناهج وطرق تدریس                    أخصائی تکنولوجیا أول بمدرسة

تکنولوجیا التعلیم کلیة التربیة                جمال عبد الناصر الثانویة المشترکة ببنی مر

     – جامعة أسیوط

 

 

}         المجلد الثانی والثلاثین– العدد الثانی– أبریل 2016م  {

http://www.aun.edu.eg/faculty_education/arabic

 

مقدمة:

تتسارع خطى التقدم التکنولوجی والمعلوماتی بشکل مستمر؛ مما یشکل تحدیاً صعباً للمجتمعات لمواکبة هذا التقدم الذی لا یتوقف، من هنا جاءت الحاجة إلى تمکین الطلاب من التعامل مع هذه الثورة التکنولوجیة والمعلوماتیة، وامتلاک مهارات تساعدهم کی یصبحوا قادرین على التکیف مع الحیاة المعاصرة.

تزوید المتعلم بالمهارات الحیاتیة یساعده فی مواجهة تحدیات ومتغیرات العصر، ویتمکن من أداء الأعمال المطلوبة منه على أکمل وجه، وتحقیق التعایش الناجح، والتکیف الإیجابی، والمرونة والنجاح فی حیاته العملیة والشخصیة. (عبد المعطی، مصطفى، 2008، 23)(*)

تفید المهارات الحیاتیة الطلاب فی فهم کیفیة تطویر المهارات والکفاءات، استعداداً للمستقبل فی مرحلة ما قبل الجامعة والعمل؛ لذا اقترح ضرورة استیعاب الطلاب لمهارات حیاتیة متنوعة منها المهارات التکنولوجیة خاصة المرتبطة بالبحث عن المعلومات ومشارکتها، وکذلک لابد من فهم الذات وتحلیلها، والتمکن من إدارة الوقت کی یحسن إدارة أعماله، والتفکیر السلیم، وتحقیق علاقات ناجحة من خلال العمل فی فریق.

المهارات الحیاتیة التکنولوجیة مهارات التعامل بکفاءة مع التقنیات التربویة الحدیثة، مثل استخدام الکمبیوتر، والإنترنت، والبحث عن المعلومات وتخزینها، (الصغیر، 2010، 40) وأصبح الاهتمام ینصب على الإنترنت وتطبیقاته فی التعلیم عموماً، والتعلیم الثانوی کونه مرحلة الإعداد للجامعة، وبالتالی التزود بالمعارف والمهارات حول کیفیة استخدام الکمبیوتر، وکیفیة التعامل مع شبکة الإنترنت. (التودری، 2004، 143)

یتمثل مفهوم الذات الفکرة التی یحملها الفرد عن نفسه. (برکات، 2009، 4)، یمیل الطلاب فی مرحلة المراهقة إلى تنمیة شخصیتهم، والوصول لتحقیق الذات، والرغبة فی الاستقلال، ویتمیز طموحهم بالواقعیة؛ لذلک یجب أن یتعرف المراهق على قدراته، ومیوله، وإمکاناته، واستعداداته،  (أبو حطب، صادق، 2008، 314) کما تستخدم مهارة إدارة الوقت من أجل الحصول على أفضل استغلال للوقت المرتبط بواجبات أو مهام أو أعمال محددة، وبأغراض أو أهداف شخصیة، کما أنها عملیة ذهنیة تهدف إلى استخدام الوقت بحکمة تامة، (سعادة، 2006، 47) کما یحتاج الفرد إلى التفکیر حول التفکیر، والذی یتضمن عملیات التخطیط للمهمة التی سیقوم بها الفرد، ومن ثم مراقبة استیعاب هذه المهمة، وأخیراً تقویم مدى التقدم لهذه المهمة، (أبوجادو، نوفل، 2007، 344) أما العمل فی فریق یساعد الأفراد أن یعملوا معاً من أجل تحقیق هدف محدد، والالتزام بتحقیقه، والتعاون والمسئولیة المشترکة، والتکامل فی المهارات، ومحاسبة الأفراد لأنفسهم فی ضوء الهدف أو النتائج المتوقعة. (عشیبة، 2007، 376)

یُعد الطالب فی المرحلة الثانویة رکناً رئیساً فی منظومة التعلیم یحتاج للإعداد فی جوانب حیاته خاصة مرحلة الجامعة، والاستعداد للعمل، والاستفادة من وقت الفراغ، والتفکیر للحکم على الأشیاء، وتحقیق علاقات ناجحة مع الآخرین، فالحیاة لا تقتصر جوانبها على العمل وحده، أو الالتحاق بالجامعة فقط، بل إعداد متکامل للطلاب؛ لمواجهة الحیاة فی عالم متغیر فی شتى نواحی الحیاة، من هنا سعى البحث إلى استخدام الفیسبوک وبعض تطبیقات جوجل لتنمیة بعض المهارات الحیاتیة لدى طلاب الصف الثانوی.

مشکلة البحث:

إن ما توفره شبکة الإنترنت من خدمات تفید فی تبادل الاتصال والمعلومات، أدى لانتشار استخدامها بین الطلاب خاصة فی سن الشباب، وترى الباحثة أنه لابد من توظیف بعض التطبیقات المعتمدة على الإنترنت مثل تطبیقات الفیسبوک وتطبیقات جوجل فی تنمیة مهارات تفید الطلاب فی حیاتهم المستقبلیة من أجل الاستعداد للدراسة بالجامعة، أو البحث عن فرص عمل.

لذا بدأت الباحثة بتحلیل محتوى مقررات مادة الحاسب الآلى حسب الموضوعات والبرامج التی درسها الطلاب بالمرحلة الثانویة؛ للتعرف على الموضوعات التی اهتمت بها هذه المرحلة، وتمثلت فی التعامل مع الإنترنت، والتعامل مع برامج الوسائط المتعددة، وإنشاء قواعد البیانات، وبرنامج Visual Basic.net کأحد لغات البرمجة، ثم قامت باستطلاع آراء (127) طالب عن تلک الموضوعات والتعرف على مدى استفادتهم منها فی حیاتهم الیومیة، والجدول التالی یوضح ما أسفرت عنه نتائج استطلاع الرأی:

 

جدول (1)

استطلاع رأی طلاب المرحلة الثانویة

الإجابة

استطلاع الرأی عن:

نعم

لا

استخدام نظام التشغیل Windows فی الحیاة الیومیة.

82,6%

17,4%

استخدام البحث بالإنترنت فی الحیاة الیومیة.

96,8%

3,2%

استخدام برنامج Excel فی الحیاة الیومیة.

38,6%

61,4%

استخدام برنامج معالجة الصور Paint.net فی الحیاة الیومیة.

59%

41%

استخدام برنامج معالجة الصوت Audacity فی الحیاة الیومیة.

52,7%

47,3%

استخدام برنامج Movie Maker فی الحیاة الیومیة.

59%

41%

استخدام برنامج Visual Basic.net فی الحیاة الیومیة.

37%

63%

استخدام برنامج Access فی الحیاة الیومیة.

33%

67%

-         استخدام الإنترنت یومیاً.

-         على فترات متباعدة.

44,8%

43,3%

11,9%

تصفح موقع google.

85,8%

15,5%

ثم تم الاطلاع على دراسات وبحوث سابقة للتعرف على أهم المهارات الحیاتیة التی تتناسب مع المرحلة الثانویة، ودور الفیسبوک Facebook، وبعض تطبیقات جوجل Google Apps فی تنمیتها، وتم عرضها کالتالی:

  • ·        دراسات اختصت بالمهارات الحیاتیة، وتمثلت فی:

من الدراسات التی تناولت المهارات الحیاتیة دراسة Poole & Evans (2007) والتی أشارت إلى ضرورة تعلم المهارات الحیاتیة فی سن المراهقة، وقد تناولت بعض المهارات التی تخص العلاقات، وفرص العمل، والتعلیم، والإعداد للمستقبل، ودراسة Ayub & Venkatesh (2015) والتی توضح دور المهارات الحیاتیة فی تعزیز التنمیة المستدامة.

التکنولوجیا مجال لا غنى عنه خاصة المتعلق بتکنولوجیا المعلومات، سواء جمعها أو مشارکتها، وقد أوضحت دراسة مجلس الدراسات Board of Studies NSW (2007) أهمیة المهارات الحیاتیة التکنولوجیة، وما توفره من فرص للطلاب للتعامل مع مجموعة واسعة من التقنیات واکتساب المعرفة والفهم وتیسیر التعلم مدى الحیاة.

من أهم المهارات التی تساعد الطالب فی التمکن من إدارة الذات؛ کی یواجه متطلبات الحیاة لیصل للنجاح، تحلیله لذاته، وإدارة لوقته، والتفکیر المخطط له ومراقبة أعماله وتقییمها، والعمل مع فریق کی یکوّن علاقات ناجحة مع الآخرین، وهذا ما أکدت               الدراسات التالیة:

یستخدم الناس فی دراسة Alicke, Zell & Guenther (2013)  تحلیل الذات فی المقارنة لتحدید وتعدیل مفاهیم الذات، من خلال معرفة القدرات والمیول والمواقف والعواطف والسلوک، کما تبنت دراسة وافی (2010) أهم الأسس التی یبنى علیها مهارة إدارة الوقت من حیث احترام قیمة الوقت، وتکوین الدافع لإدارة الوقت على النحو الأمثل، وتهدف دراسة الخوالدة، الربابعة، السمیم (2012) إلى دراسة مهارات التفکیر ما وراء المعرفی لطلاب الصف الثانی الثانوی، والتی قسمت إلى مهارات التخطیط والمراقبة والتقییم، وأوصت الدراسة بضرورة تضمن المناهج والمقررات الدراسیة لتلک المهارات، وتوضح دراسة Cunningham & Villasenor (2016)  مطالب أصحاب العمل بضرورة إدراج مهارة العمل فی فریق فی المناهج الدراسیة المختلفة، قبل دخول سوق العمل؛ لتنمیة المهارات وربط العمل بقطاعات التعلیم.  

  • ·        دراسات اهتمت بالفیسبوک Facebook، وتمثلت فی:

یُعد الـ Facebook  من مواقع التواصل الاجتماعی التی تساعد فی التواصل بین الأفراد من خلال مشارکة المعلومات، العدید من الدراسات التی توضح شعبیتهه ودوره کأداة للتعلم والمشارکة، فهدفت دراسة مراد، و مرسی (2010) إلى توظیف خدمات وتطبیقات الشبکات الاجتماعیة فی التعلیم والتعلم، وتقویم استخدام الـ Facebook فی التعلیم والتعلیم، ودراسة Mezman & Usluel (2010) توضح استخدام الـ Facebook فی الأغراض التربویة وتجربة تعلم الطلاب فی بیئات إلکترونیة شخصیة غیر رسمیة کبیئة مرنة یشعر من خلالها الطالب بالراحة.

  • ·        دراسات اهتمت بببعض تطبیقات جوجل Google Apps، وتمثلت فی:

یُعد Google من الشرکات العملاقة التی توفر تطبیقات متعددة، فأدرکت دراسة Adams (2008) أن الطلاب فی القرن الحادى والعشرین هم مواطنوا الرقمیة الذین اعتمدوا على التکنولوجیا الحالیة؛ مما یجبر المعلمین على إیجاد سبل لاستخدام التکنولوجیا لتعزیز المنهج التقلیدی مثل تطبیقات جوجل Google Apps المعتمدة على الإنترنت، ودراسة James & Peterson (2013) تتناول استخدام تطبیقات جوجل فی تطویر مهارات القرن (21) التی تمکن من إنتاج محتوى رقمی، واستخدام تقنیات المعلومات فی التواصل والتعاون فی العمل.

والدراسات التالیة توضح أشهر التطبیقات التی توفرها شرکة Google.

یُمَکِّنْ تطبیق Google Drive من استضافة بعض التطبیقات مثل تطبیق Coggle والذی استخدمته دراسة (2015) O'Reilly فی رسم الخرائط الذهنیة کأداة للتعلیم الإلکترونی؛ لتعزیز التعلم والتقییم، وأوضحت دراسة السید (2010) استخدام Google Calendar من أکثر الأدوات استخداماً وأقربها تحقیقاً لأنشطة التعلم الإلکترونی التشارکی، وکأحد أدوات التقویم الزمنی، وجدولة الأحداث، وتنظیم الجداول الزمنیة الدراسیة، کما توضح دراسة Tanmay (2011) أن حساب Gmail یُعد تطبیق ویب بسیط یساعد فی عرض الملامح الاجتماعیة لأی اتصال بداخله، فهو یجعل التعامل أکثر تلقائیة وتفاعلیة، وتوضح دراسة Zhou, Simpson, & Domizi (2012) أن محرر المستندات Google Docs أداة مفیدة للکتابة التعاونیة، والعمل الجماعى، وهدفت دراسة الزهرانی (2013) للکشف عن فاعلیة التعلم الذاتی القائم على تطبیق Google Drive فی تحصیل وحدة "مستحدثات تکنولوجیا التعلیم" لدى طلاب کلیة التربیة بجامعة الباحة.

مما سبق یمکن استخلاص مشکلة البحث من خلال تحلیل محتوى مقررات المرحلة الثانویة، وجدت الباحثة اتجاه واضح لدمج الإنترنت فی المقرر سواء استخدامه فی البحث من خلال محرکات البحث والموسوعات، أو تحمیل البرامج لدراستها، کما أکدت آراء الطلاب فی استطلاع الرأی أن من أکثر الموضوعات استخداماً فی حیاتهم الیومیة هو البحث بالإنترنت فقد وصل إلى نسبة (96,8%)، وبلغت نسبة (88,1%) جملة من یستخدمونه یومیاً أو على فترات متباعدة عند الحاجة.

فی المقابل برغم استخدام أغلبیة الطلاب فی تلک المرحلة الإنترنت إلا أن اقتصر استخدامهم للإنترنت فی البحث عن المعلومات، ومواقع التواصل الاجتماعی مثل Facebook، وموقع Youtube لمتابعة مقاطع الفیدیو، والمواقع التعلیمیة، ومتابعة الأخبار، والترجمة، لذا هدفت الباحثة إلى استخدام المزید من تطبیقات التی تساعد الطلاب فی حیاتهم الیومیة، مثل استخدام Facebook فی مشارکة المعلومات، واستخدام بعض تطبیقات جوجل Google Apps فی تنمیة بعض المهارات الحیاتیة مثل تحلیل الذات باستخدام تطبیق Coggle لرسم الخرائط الذهنیة، وإدارة الوقت من خلال استخدام کل من تطبیق Gmail، وGoogle Calendar، وتنمیة مهارة التفکیر ما وراء المعرفی باستخدام تطبیق Google Docs، وتنمیة مهارة العمل فی فریق باستخدام تطبیق Google Drive؛ لذلک هدف البحث إلى الکشف عن فاعلیة استخدام الفیسبوک Facebook وبعض تطبیقات جوجل Google Apps على تنمیة بعض المهارات الحیاتیة لدى طلاب المرحلة الثانویة.

أهداف البحث: هدف البحث إلى:

1-     تنمیة الجانب المعرفی لطلاب المرحلة الثانویة على استخدام الفیسبوک Facebook لتنمیة بعض المهارات الحیاتیة.

2-     تنمیة الجانب الأدائی لطلاب المرحلة الثانویة على استخدام الفیسبوک Facebook لتنمیة بعض المهارات الحیاتیة.

3-     تنمیة الجانب المعرفی لطلاب المرحلة الثانویة على استخدام بعض تطبیقات جوجل Google Apps لتنمیة بعض المهارات الحیاتیة.

4-     تنمیة الجانب الأدائی لطلاب المرحلة الثانویة على استخدام بعض تطبیقات جوجل Google Apps لتنمیة بعض المهارات الحیاتیة.

5-     تنمیة المهارات الحیاتیة لطلاب الصف المرحلة الثانویة.

أسئلة البحث: سعى البحث للإجابة عن الأسئلة الآتیة:

1-     ما فاعلیة استخدام الفیسبوک Facebook على تنمیة الجانب المعرفی لمحتوى المودیولات التعلیمیة المقترحة لدى طلاب المرحلة الثانویة؟

2-     ما فاعلیة استخدام الفیسبوک Facebook على تنمیة الجانب الأدائی لمحتوى المودیولات التعلیمیة المقترحة لدى طلاب المرحلة الثانویة؟

3-  ما فاعلیة استخدام بعض تطبیقات جوجل Google Apps على تنمیة الجانب المعرفی لمحتوى المودیولات التعلیمیة المقترحة لدى طلاب المرحلة الثانویة؟

4-  ما فاعلیة استخدام بعض تطبیقات جوجل Google Apps على تنمیة الجانب الأدائی لمحتوى المودیولات التعلیمیة المقترحة لدى طلاب المرحلة الثانویة؟

5-     ما فاعلیة استخدام الفیسبوک Facebook وبعض تطبیقات جوجل Google Apps على تنمیة المهارات الحیاتیة لدى طلاب المرحلة الثانویة؟

أهمیة البحث: یمکن أن یفید البحث فی:

1-     تقدیم قائمة ببعض المهارات الحیاتیة اللازمة لطلاب المرحلة الثانویة، تفیدهم فی تأهیلهم للاستعداد لمرحلة الجامعة، والعمل.

2-  تزوید طلاب المرحلة الثانویة بقدر مناسب من المعارف والمهارات العلمیة والأساسیة ذات الصلة بتطبیق الفیسبوک Facebook للاستفادة منه فی تنمیة بعض المهارات الحیاتیة التکنولوجیة المرتبطة بمشارکة المعلومات.

3-  توظیف استخدام بعض تطبیقات جوجل Google Apps لتنمیة مهارات حیاتیة لطلاب المرحلة الثانویة منها مهارات البحث عن المعلومات، وتحلیل الذات، وإدارة الوقت، والتفکیر ما وراء المعرفى، والعمل فی فریق.

حدود البحث: یقتصر البحث على الحدود الآتیة:

1-    حدود بشریة: اشتمل البحث على (30) طالب من طلاب الصف الثانی الثانوی بمدرسة جمال عبد الناصر الثانویة ببنی مر مقر عمل الباحثة.

2-    حدود موضوعاتیة:

¨       بعض المهارات الحیاتیة وتمثلت فی (مهارات حیاتیة تکنولوجیة، تحلیل الذات، إدارة الوقت، التفکیر ما وراء المعرفی، العمل فی فریق).

¨   بعض التطبیقات التی أسهمت فی تنمیة المهارات الحیاتیة السابقة وتضمنت (منصة الـ Facebook ، أدوات بحث Google، تطبیق Coggle لرسم الخرائط الذهنیة، تطبیق Gmail، تطبیق Google Calendar، تطبیق Google Docs، تطبیق Google Drive).

3-    حدود مکانیة: غرفة مناهل المعرفة ومعمل الحاسب الآلی بمدرسة جمال عبد الناصر الثانویة ببنی مر.

4-    حدود زمانیة: استغرق تنفیذ التطبیق من الفترة 21/11/2015 إلى 29/12/2015.

الإطار النظری للبحث:

أولاً: موقع الفیسبوک Facebook:

یُعد الـ Facebook أحد الوسائل الرقمیة الاجتماعیة المهمة التی تعمل على تعزیز التواصل بین العدید من المستخدمین فی إطار مجتمع المعلومات، ویقوم بدور فعال فی ربط أفراد ومجتمعات افتراتضیة ببعضها، فیُعرف بأنه "شبکة اجتماعیة تساعد على تعزیز التواصل بین الناس وأصدقائهم وعائلاتهم وزملائهم، وقد طورت شرکة Facebook التکنولوجیا التی تسهل مشارکة المعلومات خلال الشبکة، وربط الأعضاء مع مجتمعهم الحقیقی، وکل شخص یمکنه التسجیل على الموقع، والتفاعل مع الأشخاص الذین یعرفهم فی بیئة آمنة". (إسماعیل، 2009، 352-353)

الـ Facebook هو موقع ویب یعمل على تکوین الأصدقاء ویساعدهم على تبادل المعلومات والصور ومقاطع الفیدیو والتعلیق علیها، ویسهل إمکانیة تکوین علاقات فی فترة قصیر. (مراد، مرسی، 2010، 363)

وظائف الـ Facebook: (إسماعیل، 2009، 354)

1-    التواصل مع الأصدقاء وتکوین صداقات جدیدة من خلال: رسائل عامة وخاصة، واستخدام المجموعات للنقاش والحوار.

2-  تبادل الأخبار والأحداث: من خلال: الأخبار الشخصیة، والتعرف على ما یقوم به الأصدقاء، وتبادل الصور والفیدیو والتدوینات، وإعلان أحداث عامة.

دراسة Catherine (2007) هدفت إلى إیضاح مدى شعبیة وانتشار الشبکات الاجتماعیة مثل الـ Facebook ودورها فی تبادل المعلومات وتطویر وتنمیة علاقات اجتماعیة جدیدة، وأظهرت نتائج الدراسة أن أعضاء الشبکة یظهرون ثقة فی استخدام هذه الشبکات لتبادل المعلومات.

دراسة Thomas et al., (2013)  توضح أن الطلاب یعیشون فی عالم مدفوع بشکل متزاید من قبل وسائل جدیدة لجمع البیانات، والوصول إلیها بشکل تعاونی من خلال مواقع التواصل الاجتماعی مثل الـ Facebook.

ثانیاً: تطبیقات جوجل Google Apps:

1- أدوات بحث Google:

تناول البحث بعض أدوات جوجل التی تساعد فی البحث منها البحث عن صفحات ویب متنوعة، وبحث عن مقاطع فیدیو، واستخدام الباحث العلمی للبحث عن الدراسات العلمیة الموثقة، وتصف دراسة (2012) Brin & Pageأهمیة محرک البحث Google على شبکة الإنترنت؛ لتقدیم أفضل خدمة على الإنترنت، والذی صمم کی یعمل بکفاءة للبحث عن ملایین الصفحات کبنیة معروضة من خلال النص التشعبی، ویسمح Google video  لمستخدمیه بتبادل المعلومات باستخدام أدوات فیدیو آمنة، (Kumar, Kommareddy, & Rani, 2013, 23) کما وفر الباحث العملی Scholar عرض الکثیر من الأبحاث فی جوانب العلم المختلفة، وتعددت موضوعاته. (Masud & Huang, 2012, 74)

2- تطبیقات رسم الخرائط الذهنیة:

أ‌-   مفهوم الخریطة الذهنیة: هی تمثیل للأفکار والملاحظات، وهی خرائط بصریة تعتمد على استخدام الرموز والألوان وتنظم حول مفهوم واحد مرکزی أو کلمة أو فکرة، ولها فروع من الأفکار ذات الصلة، وتتیح تمثیل واستکشاف العلاقات بین المفاهیم والأفکار. (Davies, 2011, 280)

ب‌-  تطبیق Coggle: یستخدم فی رسم الخرائط الذهنیة التی تجمع بین الکلمات والرسوم، فی بیئة تعلم عبر الإنترنت غیر المتزامن، (Schaefer, Doner, & Pivnick, 2013, 9) کما یُمَکِنْ مستخدمیه من تحویل المعلومات إلى التمثیل البصری، من خلال رسم خریطة ذهنیة تبدأ بالترکیز على موضوع رئیس بالمرکز، ویتفرع من المرکز موضوعات فرعیة أخرى، مما یساعد فی ربط المفاهیم ببعضها، ویوفر التطبیق إمکانیة مشارکة الخریطة الذهنیة بین المستخدمین. (Iovanna, et al., 2014, 21-22)

3- حساب Gmail: یستخدم فی تنظیم البرید الإلکترونی، وإدارة الرسائل الواردة، وإرسال الرسائل للعناویین المختلفة. (Miller, 2009, 19)، ویُعد حساب الـ Gmail برید إلکترونی ونظام بیانات للطلاب أیضاً یساعد فی تخزین غیر محدود للبیانات، کما یمکن إجراء المناقشات المتزامنة به. (Adams, 2008, 96)

4- تطبیق Google Calendar: هو تطبیق متعدد یعتمد على الإنترنت، ویفید فی جدولة الأحداث المختلفة مع إمکانیة التعدیل فیها أو تغیرها، کما یمکن مشارکة التقاویم فی وضع القراءة، أو القراءة والکتابة، ویمکن لمالکیه دعوة أی مستخدم آخر لمشارکته الأحداث. (Adams, 2008, 98)

5- تطبیق Google Docs: یسمح بإنشاء وتحریر المستندات، ویتسم بإمکانیة السماح لعدة مستخدمین فی العمل على وثیقة واحدة؛ مما یحقق العمل التعاونی، ولکنه لیس لدیه الکثیر من مرونة البرامج المکتبیة التی تثبت على أجهزة الکمبیوتر من حیث الرسوم البیانیة والخطوط والتنسیقات الأخرى. (Roy, 2011, 6)

6- تطبیق Google Drive: یسهم فی تخزین وتبادل وتزامن الخدمات التکنولوجیة المتاحة، ویُعد من منصات المشارکة المجانیة عبر الإنترنت التی تتیح مساحة تخزین تصل إلى 15 جیجابایت اعتباراً من سبتمبر 2014، ویتم الوصول إلى میزات تحریر المستندات من خلاله؛ مما یتیح فوائد تربویة جدیدة مثل تبادل الوثائق عبر الإنترنت الذی یتیح للمدربین وأقرانهم التعاون                           بشکل حیوی وحقیقی فی نفس الوثیقة، وهذا یتیح تولید للأفکار.               (Slavkov, 2015, 83-84)

ثالثاً: المهارات الحیاتیة:

تُعرف المهارات الحیاتیة على أنها "القدرات والمعارف والمواقف والسلوکیات غیر الأکادیمیة الضروریة لنجاح العیش والتعلم"، (Junge, Manglallan & Raskauskas, 2003, 165) وأیضاً "القدرات العقلیة التی تساعد على تعزیز الرفاهیة والکفاءة للشباب لمواجهة واقع الحیاة، وتنطبق عموماً فی سیاق الأحداث الصحیة والاجتماعیة" (Ozmete, 2008, 2)

یسعى البحث إلى تقدیم خبرات لطالب المرحلة الثانویة؛ لمواصلة تعلیمه والالتحاق بمجالات العمل، وتضمن البحث مجموعة من المهارات الحیاتیة فی العرض التالی:

1- المهارات الحیاتیة التکنولوجیة: یقصد بالمهارات الحیاتیة فی المجال التکنولوجی "توفیر الفرص للطلاب للتعامل مع مجموعة واسعة من التقنیات واکتساب المعرفة والفهم وتیسیر التعلم مدى الحیاة"، وتتضمن تکنولوجیا المعلومات مهارات اختیار واستخدام الأدوات اللازمة لإنتاج نظام المعلومات، وتطویر المعارف والمهارات فی مجموعة من التکنولوجیات التی تخدم أغراض متنوعة فی إنتاج مشروع. (Board of Studies NSW, 2007,12- 13)

2- تحلیل الذات: تتکون الذات من تجارب الفرد واحتکاکه بالواقع، ونتیجة للعلاقة والتقدیرات التی یتلقاها الفرد من المحیطین به، أی أنها نتاج عملیات التفاعل الاجتماعی، (برکات، 2009، 4) لابد أن یدرک الإنسان ذاته فبدون تحلیل الذات یظل الإنسان محکوم بظروف بیئته، فتحلیل الذات أنجح طریقة للتقدم وتطویر القدرات الذاتیة.

3- مهارة إدارة الوقت: هی سلسلة الأنشطة (المهارات) من تحلیل وتخطیط وتنفیذ ومتابعة وتقییم لتحقیق التحکم والاستغلال الجید والأمثل للوقت، (الدیب، 2009، 36) تعرف أیضاً بأنها "الاستخدام الأمثل للوقت بهدف تحقیق أهداف محددة، وذلک بالتخطیط والتنظیم والتوجیه والمتابعة والتقییم الفعّال للأنشطة والواجبات خلال فترة زمنیة محددة". (قطنانی، 2014، 38)

استقر البحث على بعض العناصر تمثلت فی أربعة مراحل،المرحلة الأولى التخطیط وتضمن تحدید الهدف، وإعداد قائمة بالأعمال المطلوب تنفیذها، وتقسیم المهام الکبیرة إلى مهام صغیرة، ثم تحدید بدایة ونهایة کل مهمة، والمرحلة الثانیة تنظیم الوقت واشتمل تحدید بنود الأولویات من قائمة الأعمال، وإعداد جدول زمنى، والمرحلة الثالثة التنفیذ الفعلى فی ضوء الوقت المحدد، وأخیراً المرحلة الرابعة متابعة الخطة والتی تفید فی ملاحظة مدى التقدم، والالتزام بالمسار المرسوم أو التعدیل لما یطرأ؛ للتغلب على أی أسباب قد تعوق الوصول لتحقیق الهدف الأصلی.

4- مهارات التفکیر ماوراء المعرفی: یُعَرَّفْ بأنه "التفکیر حول التفکیر، والذی یتضمن عملیات التخطیط للمهمة التی سیقوم بها الفرد، ومن ثم مراقبة استیعاب هذه المهمة، وأخیراً تقویم مدى التقدم لهذه المهمة"، وکذلک یُعرف بأنه "إدراک الشخص لطبیعة تفکیره الذاتی أثناء تأدیته لمهمات محددة"، وتشمل التخطیط قبل العمل، وتنظیم التفکیر فی أثناء تأدیة العمل، ثم تقییم أدائه باکتمال العمل المطلوب. (أبوجادو، نوفل، 2007، 344)

توجد ثلاث مهارات أساسیة للتفکیر ما وراء المعرفی: (قنادیل، 2007،  150-151)، (نوفل، 2010، 241-242)

أ - التخطیط: مهارة تتضمن وجود هدف محدد سواء من جانب الفرد أو غیره، ویکون له خطة لتحقیق هذا الهدف، وتتضمن تحدید الهدف، واختیار عملیات لیتم إنجازها، ومتابعة وتسلسل العملیات، ومعرفة الأخطاء والمعیقات، والتنبؤ بالنتائج المرغوب بها.

ب- المراقبة: توفیر آلیات ذاتیة لمراقبة مدى تحقق الأهداف، وتشمل المحافظة على الهدف فی الذاکرة، والمحافظة على مکان الهدف متسلسلاً، ومعرفة زمن تحقق الهدف الفرعی، واتخاذ القرار بالانتقال إلى العملیة التالیة، واختیار العملیة التالیة المناسبة، واکتشاف الأخطاء والمعیقات، ومعرفة کیفیة معالجة الأخطاء وتجاوز المعیقات.

ج- التقییم: تتضمن العمل على تقییم المعرفة الراهنة ووضع الأهداف، واختیار المصادر، وتتضمن تقییم مدى تحقق الأهداف، والحکم على دقة وکفایة النتائج، وتقییم مدى معالجة الأخطاء أو المعیقات، والحکم على مدى کفایة الخطة وتطبیقها.

5- مهارات العمل فی فریق: یقصد بها "مجموعة من الأفراد یعتمدون بعضهم على بعض من ناحیة الموارد، المعلومات، والمهارات بقصد الاستفادة من جهودهم لتحقیق هدف مشترک"،  (Poovan, 2005, 16) وکذلک هی "مجموعة تتکون من فردین أو أکثر تمتلک غرضاً محدد ولدیها مهارات وخبرات وخلفیات فکریة ومعرفیة متنوعة یتم استعمالها بطرائق تعاونیة بقصد تحقیق هدف أو مجموعة من الأهداف المشترکة" (جلال، الحسینی، عبد الکریم، 2013، 18)

 

أدوات البحث: لتحقیق أهداف البحث، تم إعداد الأدوات الآتیة:

1- قائمة بالمهارات الحیاتیة المناسبة لطلاب المرحلة الثانویة.                 (أداة بحث)

2- اختبار تحصیلی إلکترونی لقیاس الجانب المعرفی للمحتوى العلمی المقترح لدى طلاب المرحلة الثانویة.                                                    (أداة قیاس)

3- بطاقة ملاحظة لقیاس الجانب الأدائی للمحتوى العلمی المقترح لدى طلاب                 المرحلة الثانویة.                                                     (أداة قیاس)

4- اختبار مواقف لقیاس المهارات الحیاتیة لدى طلاب المرحلة الثانویة.       (أداة قیاس)

مواد المعالجة التجریبیة:

1- محتوى استخدام الفیسبوک Facebook  وبعض تطبیقات جوجل Google Apps.

2- مجموعة منشأة على منصة الـ Facebook کأداة لإدارة التعلم، وتخزین                      المحتوى العلمی.

فروض البحث: تضمن البحث الفروض التالیة:

1-     لا یوجد فرق ذو دلالة إحصائیة عند مستوى (0,01) بین متوسطی درجات التطبیق القبلی والبعدی للاختبار التحصیلی.

2-     لا یوجد فرق ذو دلالة إحصائیة عند مستوى (0,01) بین متوسطی درجات التطبیق القبلی والبعدی لبطاقة الملاحظة.

3-     لا یوجد فرق ذو دلالة إحصائیة عند مستوى (0,01) بین متوسطی درجات التطبیق القبلی والبعدی لاختبار مواقف المهارات الحیاتیة.

4-  لا توجد فروق ذات دلالة إحصائیة عند مستوى (0,01) بین رتب متوسطی درجات الطلاب على کل من الاختبار التحصیلی وبطاقة الملاحظة واختبار المواقف قبل وبعد تطبیق التجربة.

5-  لا توجد فروق ذات دلالة إحصائیة عند مستوى (0,01) بین رتب متوسطی درجات الطالبات على کل من الاختبار التحصیلی وبطاقة الملاحظة واختبار المواقف قبل وبعد تطبیق التجربة.

إجراءات البحث:

أولاً: منهج البحث ومتغیراته:

1- منهج البحث:

ینتمی البحث إلى فئة البحوث التی تستهدف دراسة فاعلیة بعض المتغیرات على متغیرات أخرى، ویعد المنهج شبه التجریبی من المناهج المناسبة؛ لتحقیق هذا الغرض، وعلیه فإن البحث یتبنى المنهج شبه التجریبی؛ لقیاس فاعلیة استخدام الفیسبوک Facebook وبعض تطبیقات جوجل Apps فی تنمیة بعض المهارات الحیاتیة لدى طلاب المرحلة الثانویة من خلال التطبیق القبلی والبعدی لأدوات البحث.

2- متغیرات البحث:

أ‌-      المتغیر المستقل: استخدام الفیسبوک Facebook وبعض تطبیقات جوجل Apps.

ب‌-   المتغیرات التابعة: الجانب المعرفی والأدائی لبعض المهارات الحیاتیة.

3- التصمیم التجریبی للبحث:

اعتمد البحث على التصمیم التجریبی ذی المجموعة الواحدة مع الاختبار القبلی والبعدی، والذی یعتمد على تطبیق أدوات البحث تطبیقاً قبلیاً، ثم المعالجة التجریبیة، والتی تتمثل فی دراسة المحتوى العلمی المقترح، ثم التطبیق البعدی للأدوات، ثم قیاس التغیر الحادث للطلاب.

ثانیاً: تصمیم وبناء محتوى المودیولات التعلیمیة وضبطها:

أُستعین بموقع الـ Facebook باعتباره أحد أهم مواقع التواصل الاجتماعی المنتشرة فی عصرنا، وتم إنشاء مجموعة على الـ Facebook کأداة تعلم باسم مجموعة تنمیة المهارات الحیاتیة، حیث یُمَکِّنْ الـ group من إضافة تعلیقات ومشارکة الطلاب لآرائهم والتواصل مع الباحثة، إضافة إلى إمکانیة تخزین الملفات، وتم رفع ستة ملفات نصیة تتضمن إرشادات للمتعلم ومودیولات المحتوى العلمی.

واتخذ المراحل التالیة:

1- مرحلة التصور المبدئی: واشتملت:

-          تحدید خصائص المتعلمین: من خلال الاطلاع على الکتب والدراسات التی تناولت سن المراهقة خاصة فی المرحلة الثانویة، وتم تحدید مطالب النمو فی تلک المرحلة ومنها یتوقع منه البدء بالتخطیط لحیاته، تمتعه بالنشاط العقلی، تشکیل هویة مستقرة، تطویر مهارات التعامل مع التکنولوجیا الحدیثة، ومصادر المعلومات، نمو التفکیر المجرد، والقدرة على الاستنتاج، والحکم على الأشیاء، تحقیق علاقات ناجحة مع الأقران.

-    تحدید المهارات الحیاتیة: تم الوصول لأهم المهارات الحیاتیة المرتبطة بخصائص المرحلة الثانویة، وتضمنت المهارات الحیاتیة التکنولوجیة، مهارة تحلیل الذات، مهارة إدارة الوقت، مهارة التفکیر ما وراء المعرفی، مهارة العمل فی فریق.

-    تحدید التطبیقات التی تسهم فی تنمیة المهارات الحیاتیة تم تحدید موقع التواصل الاجتماعیالفیسبوک Facebook، وبعض تطبیقات جوجل التی تتناسب مع تنمیة المهارات الحیاتیة مثل تطبیق Gmail، وتطبیق Google Calendar، وتطبیق Google Docs، وتطبیق Google Drive الذی یمکن من استضافة التطبیقات المختلفة، والمشارکة.

2- مرحلة التخطیط: وتشمل:

-         إعداد قائمة بالمهارات الحیاتیة والتی استقرت على خمس مهارات رئیسة و(47) مهارة فرعیة.

-         قائمة بالمهارات المرتبطة بالفیسبوک وبعض تطبیقات جوجل المناسبة للمهارات الحیاتیة واشتملت (13) مهارة رئیسة، و(59) مهارة فرعیة.

-         تحدید الأهداف العامة وتضمنت (5) أهداف، والأهداف الإجرائیة وتضمنت                      (80) هدف.

 

-    تحدید المحتوى وتنظیمه: تم تحدیده بناء على الأهداف العامة والإجرائیة التی تم تحدیدها، وتم تنظیم المحتوى بالاعتماد على فکرة التعلم المدمج فی استخدام قاعة مناهل المعرفة فی محاضرة الطلاب وتوجیه الأسئلة، والاستعانة بالتعلم عبر الإنترنت من خلال استخدام منصة الـ Facebook فی تخزین المودیولات، واعتمدوا على النقاش الجماعی، واستخدام الخرائط الذهنیة فی تحویل المعلومات وتمثیلها بصریاً، والتفکیر بصوت مسموع؛ لتحدید عملیات التفکیر ما وراء المعرفی، وتشارک الملفات وإمکانیة التعلیق والتعدیل بها أثناء العمل کفریق.

-    تحدید المتطلبات السابقة لمجموعة البحث: الخاصة بالمهارات التکنولوجیة الأساسیة التی یجب أن تتوفر لدى المجموعة قبل إجراء تجربة البحث.

-    تقویم المرحلة: من خلال عرض الخطوات السابقة على مجموعة من المحکمین المتخصصین فی مجال مناهج وطرق التدریس ومجال تکنولوجیا التعلیم.

-         عملیات المراجعة والتعدیل بناء على آراء المحکمین.

3- مرحلة الإنتاج: وتشمل:

-    تحدید متطلبات الإنتاج: وتتضمن تجهیز الأدوات اللازمة لإنتاج المودیولات التعلیمیة، وتخزینها على مجموعة الـ Facebook ، سواء مکونات مادیة (جهاز بمواصفات مناسبة، وومیکروفون لتسجیل التعلیقات المختلفة على الفیدیو المُسجل) أم برامج (برنامج Microsoft Word 2010 واستخدم فی تصمیم ملفات المودیولات التعلیمیة - برنامج الرسامpaint واستخدم فی تقطیع الصور - برنامج Camtasia Studio 7 لإعداد مقاطع الفیدیو - برنامج Firefox والذی اُستخدم فی استعراض المواقع - برنامج Quiz-creator 4.5  لإعداد الاختبارات الإلکترونیة).

-    تجهیز الوسائط المطلوبة: التی استخدمت فی عرض المحتوى العلمی من (صور، وفیدیو مصحوب بشرح صوتی، وحساب على Gmail، وقناة على موقع www.youtube.com، والاختبارات الإلکترونیة).

-    إنتاج المودیولات فی صورتها الأولیة: ویشمل (إنشاء مجموعة على الـ Facebook ،  إعداد الاختبار التحصیلی وضبطه، إعداد بطاقة ملاحظة الأداء وضبطها، إعداد اختبار المواقف وضبطه).

-    تقویم المرحلة: من خلال عرض الخطوات السابقة على مجموعة من المحکمین المتخصصین فی مجال مناهج وطرق التدریس ومجال تکنولوجیا التعلیم، وتطبیق التجربة الاستطلاعیة.

-         المودیولات فی صورتها النهائیة.

4- مرحلة التطبیق: وفیها تم إجراء التجربة الأساسیةعلى النحو التالی:

-    الاستعداد للتجربة: من خلال اختیار مجموعة البحث التی یتحقق فیها المهارات التکنولوجیة الأساسیة اللازم توافرها قبل التطبیق، وتجهیز مکان التطبیق (قاعة مناهل المعرفة، ومعمل الحاسب الآلی بالمدرسة).

5- تنفیذ التجربة: وقد اشتمل: إجراء التطبیق القبلی لکل من الاختبار التحصیلی الإلکترونی، وبطاقة ملاحظة الأداء، واختبار المواقف؛ للوقوف على مستوى مجموعة البحث المبدئی قبل التطبیق، وتطبیق التجربة على مجموعة البحث، ثم إجراء التطبیق البعدی للاختبار التحصیلی الإلکترونی، وبطاقة ملاحظة الأداء، وذلک بشکل فردی فور انتهاء کل طالب من دراسة المودیول، وإجراء التطبیق البعدی لاختبار المواقف بعد دراسة جمیع المودیولات التعلیمیة، والتدریب على أنشطة التعلم المختلفة.

عرض النتائج وتفسیرها:

أولاً: حساب فاعلیة استخدام الفیسبوک Facebook وبعض تطبیقات جوجل Google Apps فی تنمیة جوانب المهارات الحیاتیة (الجانب المعرفی – الجانب الأدائی – اختبار المواقف) لمجموعة البحث:

تم إجراء حساب الفاعلیة بحساب مربع إیتا، وتقدر قوة التأثیر بأنها ضعیفة إذا تراوحت بین (صفر، وأقل من 0,3)، ومتوسطة إذا تراوحت بین (0,3 وأقل من 0,5)، وقویة إذا تراوحت بین (0,5 وواحد صحیح). (عبد الحفیظ، باهی، النشار،                   2004، 235)

 

وکذلک حساب نسبة الکسب لبلاک، والجدول التالی یوضح ذلک:

جدول (1)

نتائج دلالة الفروق وحجم الأثر ونسبة الکسب لبلاک بین التطبیقین القبلی والبعدی للاختبار التحصیلی وبطاقة الملاحظة واختبار المواقف لمجموعة البحث ن = 30

البیان

متوسط درجة الاختبار القبلی

متوسط درجة الاختبار البعدی

درجة الحریة

قیمة ت

المحسوبة

مربع إیتا  h2

التأثیر

النهایة العظمى

نسبة الکسب المعدل لبلاک

الاختبار التحصیلی

47,6

106,4

29

74,52

0,994

کبیر

116

1,36

بطاقة الملاحظة

79,1

372,2

29

47,17

0,987

کبیر

405

1,62

اختبار المواقف

7,33

17,83

29

33,49

0,974

کبیر

20

1,36

یوضح الجدول السابق تأثیر استخدام الفیسبوک Facebook وبعض تطبیقات جوجل Google Apps فی:

  • ·        متوسطات درجات التطبیق القبلی والبعدی لأدوات البحث:

-    بلغ متوسط الدرجات فی الاختبار التحصیلی القبلی (47,6) درجة أی ما یعادل (41,03%) من النهایة العظمى للاختبار (116) درجة، بینما بلغ متوسط الدرجات فی الاختبار البعدی (106,4) درجة أی ما یعادل (91,72%).

-    بلغ متوسط درجات الأداء القبلی لبطاقة الملاحظة (79,1) درجة أی ما یعادل (19,53%) من النهایة العظمى لبطاقة ملاحظة الأداء (405) درجة، بینما بلغ متوسط درجات الأداء البعدی (372,2) درجة أی ما یعادل (91,90%).

-    بلغ متوسط درجات الأداء القبلی لاختبار المواقف (7,33) درجة أی ما یعادل (36,35%) من النهایة العظمى لاختبار المواقف (20) درجة، بینما بلغ متوسط درجات الأداء البعدی (17,83) درجة أی ما یعادل (89,15 %).

  • قیمة مربع إیتا، حیث بلغت نسبة الاختبار التحصیلی (0,994)، وبلغت نسبة بطاقة الملاحظة (0,987)، وکذلک قیمة مربع إیتا لاختبار المواقف بلغ (0,974)، وهذا یدل على أن استخدام الفیسبوک وبعض تطبیقات جوجل حقق أثر کبیر.
  • قیمة نسبة الکسب المعدل لبلاک، حیث بلغت قیمة نسبة الکسب المعدل للاختبار التحصیلی (1,36)، وبلغت نسبة الکسب المعدل لبطاقة ملاحظة الأداء (1,62)، أما نسبة الکسب المعدل لاختبار المواقف فبلغت (1,36)، ومن الملاحظ أن جمیع النسب تعدت نسبة (1,2) مما یدل على فاعلیتها.
  • الفروق بین متوسطی درجات التطبیق القبلى والبعدی للاختبار التحصیلی، وبطاقة الملاحظة، واختبار المواقف لمجموعة البحث، ووجدت فروق لصالح التطبیق البعدی؛ لذا تم رفض الفرض الصفری.

ثانیاً: حساب فروق بین رتب متوسطی درجات (الطلاب والطالبات) على کل من الاختبار التحصیلی وبطاقة الملاحظة واختبار المواقف قبل وبعد               تطبیق التجربة:

 تم استخدام اختبار ویلکوکسون للعینات اللابارامتریة للأزواج المرتبطة من خلال البرنامج الإحصائی Spss، وجدول (2) یوضح ذلک.

جدول (2)

متوسط ومجموع الرتب وقیمة Z ومستوى  الدلالة للفروق بین التطبیقین القبلی والبعدی

لدرجات (الطلاب والطالبات) مجموعة البحث على کل من الاختبار التحصیلی

 وبطاقة الملاحظة واختبار المواقف

مجموعة البحث

الأبعاد

الرتب

العدد

متوسط

الرتب

مجموع

 الرتب

قیمة Z

الدلالة

درجات

الطلاب

اختبار

المواقف

الموجبة

12

6,50

78,00

-3,07

دال عند 0,01

السالبة

0

0,00

0,00

الاختبار التحصیلی

الموجبة

12

6,50

78,00

-3,06

دال عند 0,01

السالبة

0

0,00

0,00

بطاقة

الملاحظة

الموجبة

12

6,50

78,00

-3,06

دال عند 0,01

السالبة

0

0,00

0,00

درجات الطالبات

اختبار

المواقف

الموجبة

18

9,50

171,00

-3,74

دال عند 0,01

السالبة

0

0,00

0,00

الاختبار التحصیلی

الموجبة

18

9,50

171,00

-3,72

دال عند 0,01

السالبة

0

0,00

0,00

بطاقة

الملاحظة

الموجبة

18

9,50

171,00

-3,73

دال عند 0,01

یتضح من جدول (2) أنه توجد فروق بین رتب متوسطی درجات الطلاب والطالبات مجموعة البحث فی التطبیقین القبلی والبعدی لکل من الاختبار التحصیلی، وبطاقة الملاحظة، واختبار المواقف، وذلک عند مستوى دلالة 0,01، لصالح التطبیق البعدیلکل أداة؛ لذا تم رفض الفرض الصفری.

ثالثاً: حساب فاعلیة استخدام استخدام الفیسبوک Facebook وبعض تطبیقات جوجل Google Apps لتنمیة بعض المهارات الحیاتیة لدى طلاب وطالبات مجموعة البحث:

جدول (3)

حجم الأثر لکل من الاختبار التحصیلی وبطاقة الملاحظة واختبار المواقف

لکل من الطلاب والطالبات مجموعة البحث

النوع

الأبعاد

العدد

قیمة Z

مقدار r

التأثیر

ذکور

الاختبار التحصیلی

12

3,06

0,884

کبیر

بطاقة الملاحظة

12

3,06

0,884

کبیر

اختبار المواقف

12

3,07

0,887

کبیر

إناث

الاختبار التحصیلی

18

3,72

0,877

کبیر

بطاقة الملاحظة

18

3,72

0,877

کبیر

اختبار المواقف

18

3,74

0,882

کبیر

یتضح من الجدول السابق أن حجم الأثر لکل أدوات البحث سواء الاختبار التحصیلی، أو بطاقة الملاحظة، أو اختبار المواقف لذکور وإناث مجموعة البحث تراوح بین 0,877 : 0,887، وذلک یؤکد فاعلیة استخدام الفیسبوک وبعض تطبیقات جوجل فی تنمیة کل من الجانب المعرفی والأداء للمهارات الحیاتیة، واختبار المواقف.

 

 

توصیات البحث:

فی ضوء النتائج التی أسفر عنها البحث یمکن صیاغة التوصیات الآتیة:

-        الاهتمام بتدریب طلاب المرحلة الثانویة على تطبیقات جوجل؛ لمواجهة تغیرات العصر الرقمی.

-    التواصل خارج بیئة الصف التقلیدیة من خلال استخدام تطبیقات Google التعلیمیة فی المشارکة بین الطلاب وبعضهم البعض، وبینهم وبین المعلمین.

-        تغییر قناعات الطلاب؛ لتوظیف مواقع التواصل الاجتماعی کبیئة تعلم رقمیة.

-        التوسع فی دراسة المهارات الحیاتیة داخل المقررات الدراسة المختلفة بالمرحلة الثانویة.

مقترحات ببحوث مستقبلیة:

-        أثر استخدام مواقع التواصل الاجتماعی کبیئة تعلم تشارکیة فی زیادة دافعیة تعلم طلاب المرحلة الثانویة.

-        فاعلیة استخدام منصة الـ Facebook فی تدعیم أشکال التفاعل الاجتماعی وتبادل المعلومات لدى طلاب المرحلة الثانویة.

-        توظیف بعض تطبیقات جوجل فی تنمیة مهارات التعلم التعاونی لدى طلاب المرحلة الثانویة.

-        دور تطبیق Google Calendar فی تنمیة مهارات إدارة الوقت الإلکترونی لدى طلاب المرحلة الثانویة.

-        أثر استخدام استراتیجیة الخرائط الذهنیة لتنمیة بعض مهارات التعلم البصری.

-        أثر استخدام استراتیجیة التفکیر بصوت عال لتنمیة مهارات التفکیر ما                وراء المعرفی.

 

 

 

 

المراجع

أولاً: المراجع العربیة:

أبوجادو، صالح محمد. نوفل، محمد بکر. (2007). تعلم التفکیر: النظریة والتطبیق. عمان: دار المسیرة للنشر والتوزیع.

أبو حطب، فؤاد. صادق، آمال. (2008). نمو الإنسان. ط5. القاهرة: مکتبة الأنجلو المصریة.

إسماعیل، مها. (مارس 2009). Facebook نمط جدید من التواصل الاجتماعی. مؤتمر المعلوماتیة وقضایا التنمیة العربیة (رؤى واستراتیجیات)، 351-372.

التودری، عوض حسین. (2004). المدرسة الإلکترونیة وأدوار حدیثة للمعلم. الریاض: دار الرشد.

الخوالدة، خالد عبدالله أحمد. الربابعة، جعفر کامل. السمیم، بشار عبدالله. (2012) درجة اکتساب طلبة المرحلة الثانویة فی محافظة جرش لمهارات التفکیر ما وراء المعرفی وعلاقتها بمتغیر الجنس والتخصص الأکادیمی والتحصیل. المجلة الدولیة التربویة المتخصصة، المجلد (1)، العدد (3)، 73-87.

الدیب، إبراهیم. (2009). أسس ومهارات إدارة الذات وصناعة التغییر والنهضة: إدارة الوقت. القاهرة: مؤسسة أم القرى للترجمة والنشر والتوزیع.

الزهرانی، عماد بن جمعان بن عبد الله. (یولیو 2013).  فاعلیة التعلم الذاتی القائم على إحدى تطبیقات الحوسبة السحابیة فی تحصیل وحـدة "مستحدثات تکنولوجیـا التعلیم" لـدى طلاب کلیة التربیة بجامعة الباحة.  مجلة کلیة التربیة بالسویس، العدد (3)، 80 – 131.

السید، همت عطیة قاسم. (نوفمبر 2010). أدوات بیئات التعلم الإلکترونی التشارکی. المؤتمر العلمی السادس: الحلول الرقمیة لمجتمع التعلم، 3-4 نوفمبر، 394-402.

الصغیر، أحمد عبد الله. (یولیو 2010). تصور مقترح لبعض المهارات الحیاتیة. المجلة العلمیة لکلیة التربیة، جامعة أسیوط، المجلد (26)، العدد (2)، 1-53.

برکات، زیاد. (2009). علاقة مفهوم الذات بمستوى الطموح لدى طلبة جامعة القدس المفتوحة وعلاقتها ببعض المتغیرات. فلسطین: جامعة القدس المفتوحة.

جلال، إحسان دهش. الحسینی، کمال کاظم طاهر. عبد الکریم، محمود داخل. (2013). فرق العمل: مدخل مفاهیمی متکامل. عمان: دار صفاء للنشر والتوزیع.

سعادة، جودت أحمد. (2006). تدریس مهارات التفکیر. الإسکندریة: الشروق.

عبد الحفیظ، إخلاص محمد. باهی، مصطفى حسین. النشار، عادل محمد. (2004). التحلیل الإحصائی فی العلوم التربویة: نظریات – تطبیقات – تدریبات. القاهرة: مکتبة الأنجلو المصریة.

عبد المعطى، أحمد حسین. مصطفى، دعاء محمد. (2008). المهارات الحیاتیة. القاهرة: دار السحاب.

عشیبة، فتحی درویش. (یولیه 2007). مهارات قیادة فریق العمل لدى مدیری المدارس الثانویة. دوریة الإدارة العامة، المملکة العربیة السعودیة، معهد الإدارة العامة بالریاض، المجلد (47)، العدد (3)، 371-440.

قطنانی، محمد حسین. (2014). مهارات وفن إدارة الوقت. سلسلة تطویر المهارات الحیاتیة. عمان: دار جریر.

قنادیل، جواهر أحمد. (یولیو 2007). التخطیط لإعداد الکفاءات البشریة فی مؤسسات التعلیم العالی فی المملکة العربیة السعودیة. مجلة التربیة. العدد (21)، 131-196.

مراد، نهى محمود أحمد. مرسی، أحمد سعد الدین أنور. (نوفمبر 2010). التعلیم والتعلم عبر الشبکات الاجتماعیة: دراسة تطبیقیة لموقع الفیس بوک Facebook. المؤتمر اللسادس الحلول الرقمیة لمجتمع التعلم، 3-4 نوفمبر، 347-365.

نوفل، محمد بکر. (2010). تطبیقات عملیة فی تنمیة التفکیر باستخدام عادات العقل. ط2. عمان: دار المسیرة للنشر والتوزیع.

وافی، عبد الرحمن جمعة. (2010). المهارات الحیاتیة وعلاقتها بالذکاءات المتعددة لدى طلبة المرحلة الثانویة فی قطاع غزة. رسالة ماجستیر، الجامعة الإسلامیة بغزة،              کلیة التربیة.

ثانیاً: المراجع الأجنبیة:

Adams, D. (2008), Gaga for Google in the Twenty-First Century Advanced Placement Language Classroom. Cleaning House, Vol. (82), No. (2), 96-100.

Alicke, M. D., Zell, E. & Guenther, C. L. (2013). Social self-analysis: constructing, protecting, and enhancing the self. Advance in experimental social psychology, Vol. (48), 174-202.

Ayub G. &  Venkatesh. K. (Oct. 2015). The Effectiveness of Imparting and Reviewing Life Skills Education in Iran and Indian Educational System: Opportunities and Challenges. International Journal of Psychology and Psychiatry, Vol. (3), Issue (2), 130-138.

Board of Studies New South Wales. (June 2007).  Technology life skills. Listing changes to reviewed syllabus in official notice BOS, Vol. (16), No. (3), 1-89.

Brin, S. & Page, L. (December 2012). The anatomy of a large-scale hypertextual web search engine. Computer Networks, Vol. (56). Issue (18), 3825–3833.

Catherine, D. (August 2007). Trust and privacy concern within social networking sites: A comparison of Facebook and Myspace, proceedings of the thirteenth Americans conference on information systems, Keystone, Colorado, (9-12 August).

 

Cunningham W. V. & Villasenor, P. (2016). Employer Voices, Employer Demands, and Implications for Public Skills Development Policy Connecting the Labor and Education Sectors. Oxford Journals, Vol. (31), Issue (1), 102-134.

Davies, M. (2011). Mind mapping, concept mapping, argument mapping: what are the differences and do they matter?. High Education, Vol. (62), No.(3), 279-301.

Iovanna, A., Perez, N., Petock, R., & Spicola, J. (March 2014). Proposing information communication technology solutions for a studio business environment. Worcester Polytechnic Institute, 1-52. Retrieved February 9, 2016 from: http://web.cs.wpi.edu/~rek/ Projects/ICTforCBS_PQP.pdf

James & Petersen. (2013) An Introduction and Overview to Google Apps in K12 Education: A Web-based Instructional Module. Department of Educational Technology, University of Hawaii, Honolulu, Hawaii, U. S. A.

Junge, S., Manglallan, S. & Raskauskas, J. (2003). Building life skills through afterschool participation in experiential and co-operative learning. Child Study Journal, vol. (33), no. (3), 165-174.

Kumar P., Kommareddy S. & Rani U. (July 2013). Effective ways cloud computing can contribute to education success. Advanced computing: an international journal, Vol. (4), No. (4),              17-32.

Masud, A. H. & Huang, X. (2012). An e-learning system architecture based on cloud computing. An e-learning system architecture based on cloud computing journal, 62 (15), 74-78.

Mezman, S., & Usluel, Y. (2010). Modeling educational usage of Facebook. Computer and Education Journal, Vol. (55), 444-453.

Miller, M. (2009). Cloud computing: web-based applications that change the way work and collaborate online. USA: Que publishing.

O'Reilly, C. (2015) Mind Mapping: Overcoming Problems of Writer Identity and Convention for Academic Writing by Student Collaboration, The All Ireland Journal of Teaching and Learning in Higher Education, Vol. (7), No. (3), 2614-2623.

Ozmete, E. (2008).  Building life skills for empowerment of young people: A conceptual analysis. Ankara University, Faculty of Health Sciences, Department of Social Work, 1-10.

Poole, M. E. and Evans G. T. (Oct 2007). Life Skills: Adolescents' Perceptions of Importance and Competence. British Journal of Guidance & Counselling, Vol. (16), Issue (2), 129-144.

Poovan, N. (2005). The impact of the social values of ubuntu on team effectiveness. Master's thesis. University of Stellenbosch.

Roy, L. (2011): Essential Guide to Google Apps. MakeUseOf. Retrieved February 6, 2016 from: http://modelschoolscnyric.pbworks.com/ f/54463700-MakeUseOf-com-Go-Google-Free-Email-and-More.pdf

Schaefer, V., Doner, S., & Pivnick, J. (2013). Incorporating Topics That Aren’t Distance-Friendly Into an Online Program: One Development Team’s Experience. Canadian Journal of University Continuing Education, Vol. (39), No. (2), 1-11.

Slavkov, N. (2015). Sociocultural Theory the L2 Writing Process and Google Drive: Strange Bedfellows. TESL Canada Journal, revues test du Canada, Vol. (32), Issue (2), 80-94.

Tanmay, A. (2011). Learn About Social Activities of Any Gmail Contact. Retrieved January 10, 2016, from: http://www.techtipsgeek.com/ learn-about-social-activities-of-any-gmail-contact/13273/

Thomas, A. M., Shah, H., Moore, P., Evans, C., Sharma, M., Mount, S., Pham, H., Osman, K., Wilcox, A. J., Rayson, P., Chapman, C., Chima, P., Athwal, C. & While, D. (2013). Challenges and opportunities for the future of i-campuses. Computer science, Vol. (14), No. (1), 5-25.

Zhou, W., Simpson, E., & Domizi, D. (2012). Google Docs in an Out-of-Class Collaborative Writing Activity. International Journal of Teaching and Learning in Higher Education, Vol. (24), No. (3), 359-375.



(*) التوثیق المتبع APA (اسم العائلة، سنة النشر، الصفحة).

أولاً: المراجع العربیة:
أبوجادو، صالح محمد. نوفل، محمد بکر. (2007). تعلم التفکیر: النظریة والتطبیق. عمان: دار المسیرة للنشر والتوزیع.
أبو حطب، فؤاد. صادق، آمال. (2008). نمو الإنسان. ط5. القاهرة: مکتبة الأنجلو المصریة.
إسماعیل، مها. (مارس 2009). Facebook نمط جدید من التواصل الاجتماعی. مؤتمر المعلوماتیة وقضایا التنمیة العربیة (رؤى واستراتیجیات)، 351-372.
التودری، عوض حسین. (2004). المدرسة الإلکترونیة وأدوار حدیثة للمعلم. الریاض: دار الرشد.
الخوالدة، خالد عبدالله أحمد. الربابعة، جعفر کامل. السمیم، بشار عبدالله. (2012) درجة اکتساب طلبة المرحلة الثانویة فی محافظة جرش لمهارات التفکیر ما وراء المعرفی وعلاقتها بمتغیر الجنس والتخصص الأکادیمی والتحصیل. المجلة الدولیة التربویة المتخصصة، المجلد (1)، العدد (3)، 73-87.
الدیب، إبراهیم. (2009). أسس ومهارات إدارة الذات وصناعة التغییر والنهضة: إدارة الوقت. القاهرة: مؤسسة أم القرى للترجمة والنشر والتوزیع.
الزهرانی، عماد بن جمعان بن عبد الله. (یولیو 2013).  فاعلیة التعلم الذاتی القائم على إحدى تطبیقات الحوسبة السحابیة فی تحصیل وحـدة "مستحدثات تکنولوجیـا التعلیم" لـدى طلاب کلیة التربیة بجامعة الباحة.  مجلة کلیة التربیة بالسویس، العدد (3)، 80 – 131.
السید، همت عطیة قاسم. (نوفمبر 2010). أدوات بیئات التعلم الإلکترونی التشارکی. المؤتمر العلمی السادس: الحلول الرقمیة لمجتمع التعلم، 3-4 نوفمبر، 394-402.
الصغیر، أحمد عبد الله. (یولیو 2010). تصور مقترح لبعض المهارات الحیاتیة. المجلة العلمیة لکلیة التربیة، جامعة أسیوط، المجلد (26)، العدد (2)، 1-53.
برکات، زیاد. (2009). علاقة مفهوم الذات بمستوى الطموح لدى طلبة جامعة القدس المفتوحة وعلاقتها ببعض المتغیرات. فلسطین: جامعة القدس المفتوحة.
جلال، إحسان دهش. الحسینی، کمال کاظم طاهر. عبد الکریم، محمود داخل. (2013). فرق العمل: مدخل مفاهیمی متکامل. عمان: دار صفاء للنشر والتوزیع.
سعادة، جودت أحمد. (2006). تدریس مهارات التفکیر. الإسکندریة: الشروق.
عبد الحفیظ، إخلاص محمد. باهی، مصطفى حسین. النشار، عادل محمد. (2004). التحلیل الإحصائی فی العلوم التربویة: نظریات – تطبیقات – تدریبات. القاهرة: مکتبة الأنجلو المصریة.
عبد المعطى، أحمد حسین. مصطفى، دعاء محمد. (2008). المهارات الحیاتیة. القاهرة: دار السحاب.
عشیبة، فتحی درویش. (یولیه 2007). مهارات قیادة فریق العمل لدى مدیری المدارس الثانویة. دوریة الإدارة العامة، المملکة العربیة السعودیة، معهد الإدارة العامة بالریاض، المجلد (47)، العدد (3)، 371-440.
قطنانی، محمد حسین. (2014). مهارات وفن إدارة الوقت. سلسلة تطویر المهارات الحیاتیة. عمان: دار جریر.
قنادیل، جواهر أحمد. (یولیو 2007). التخطیط لإعداد الکفاءات البشریة فی مؤسسات التعلیم العالی فی المملکة العربیة السعودیة. مجلة التربیة. العدد (21)، 131-196.
مراد، نهى محمود أحمد. مرسی، أحمد سعد الدین أنور. (نوفمبر 2010). التعلیم والتعلم عبر الشبکات الاجتماعیة: دراسة تطبیقیة لموقع الفیس بوک Facebook. المؤتمر اللسادس الحلول الرقمیة لمجتمع التعلم، 3-4 نوفمبر، 347-365.
نوفل، محمد بکر. (2010). تطبیقات عملیة فی تنمیة التفکیر باستخدام عادات العقل. ط2. عمان: دار المسیرة للنشر والتوزیع.
وافی، عبد الرحمن جمعة. (2010). المهارات الحیاتیة وعلاقتها بالذکاءات المتعددة لدى طلبة المرحلة الثانویة فی قطاع غزة. رسالة ماجستیر، الجامعة الإسلامیة بغزة،              کلیة التربیة.
ثانیاً: المراجع الأجنبیة:
Adams, D. (2008), Gaga for Google in the Twenty-First Century Advanced Placement Language Classroom. Cleaning House, Vol. (82), No. (2), 96-100.
Alicke, M. D., Zell, E. & Guenther, C. L. (2013). Social self-analysis: constructing, protecting, and enhancing the self. Advance in experimental social psychology, Vol. (48), 174-202.
Ayub G. &  Venkatesh. K. (Oct. 2015). The Effectiveness of Imparting and Reviewing Life Skills Education in Iran and Indian Educational System: Opportunities and Challenges. International Journal of Psychology and Psychiatry, Vol. (3), Issue (2), 130-138.
Board of Studies New South Wales. (June 2007).  Technology life skills. Listing changes to reviewed syllabus in official notice BOS, Vol. (16), No. (3), 1-89.
Brin, S. & Page, L. (December 2012). The anatomy of a large-scale hypertextual web search engine. Computer Networks, Vol. (56). Issue (18), 3825–3833.
Catherine, D. (August 2007). Trust and privacy concern within social networking sites: A comparison of Facebook and Myspace, proceedings of the thirteenth Americans conference on information systems, Keystone, Colorado, (9-12 August).
 
Cunningham W. V. & Villasenor, P. (2016). Employer Voices, Employer Demands, and Implications for Public Skills Development Policy Connecting the Labor and Education Sectors. Oxford Journals, Vol. (31), Issue (1), 102-134.
Davies, M. (2011). Mind mapping, concept mapping, argument mapping: what are the differences and do they matter?. High Education, Vol. (62), No.(3), 279-301.
Iovanna, A., Perez, N., Petock, R., & Spicola, J. (March 2014). Proposing information communication technology solutions for a studio business environment. Worcester Polytechnic Institute, 1-52. Retrieved February 9, 2016 from: http://web.cs.wpi.edu/~rek/ Projects/ICTforCBS_PQP.pdf
James & Petersen. (2013) An Introduction and Overview to Google Apps in K12 Education: A Web-based Instructional Module. Department of Educational Technology, University of Hawaii, Honolulu, Hawaii, U. S. A.
Junge, S., Manglallan, S. & Raskauskas, J. (2003). Building life skills through afterschool participation in experiential and co-operative learning. Child Study Journal, vol. (33), no. (3), 165-174.
Kumar P., Kommareddy S. & Rani U. (July 2013). Effective ways cloud computing can contribute to education success. Advanced computing: an international journal, Vol. (4), No. (4),              17-32.
Masud, A. H. & Huang, X. (2012). An e-learning system architecture based on cloud computing. An e-learning system architecture based on cloud computing journal, 62 (15), 74-78.
Mezman, S., & Usluel, Y. (2010). Modeling educational usage of Facebook. Computer and Education Journal, Vol. (55), 444-453.
Miller, M. (2009). Cloud computing: web-based applications that change the way work and collaborate online. USA: Que publishing.
O'Reilly, C. (2015) Mind Mapping: Overcoming Problems of Writer Identity and Convention for Academic Writing by Student Collaboration, The All Ireland Journal of Teaching and Learning in Higher Education, Vol. (7), No. (3), 2614-2623.
Ozmete, E. (2008).  Building life skills for empowerment of young people: A conceptual analysis. Ankara University, Faculty of Health Sciences, Department of Social Work, 1-10.
Poole, M. E. and Evans G. T. (Oct 2007). Life Skills: Adolescents' Perceptions of Importance and Competence. British Journal of Guidance & Counselling, Vol. (16), Issue (2), 129-144.
Poovan, N. (2005). The impact of the social values of ubuntu on team effectiveness. Master's thesis. University of Stellenbosch.
Roy, L. (2011): Essential Guide to Google Apps. MakeUseOf. Retrieved February 6, 2016 from: http://modelschoolscnyric.pbworks.com/ f/54463700-MakeUseOf-com-Go-Google-Free-Email-and-More.pdf
Schaefer, V., Doner, S., & Pivnick, J. (2013). Incorporating Topics That Aren’t Distance-Friendly Into an Online Program: One Development Team’s Experience. Canadian Journal of University Continuing Education, Vol. (39), No. (2), 1-11.
Slavkov, N. (2015). Sociocultural Theory the L2 Writing Process and Google Drive: Strange Bedfellows. TESL Canada Journal, revues test du Canada, Vol. (32), Issue (2), 80-94.
Tanmay, A. (2011). Learn About Social Activities of Any Gmail Contact. Retrieved January 10, 2016, from: http://www.techtipsgeek.com/ learn-about-social-activities-of-any-gmail-contact/13273/
Thomas, A. M., Shah, H., Moore, P., Evans, C., Sharma, M., Mount, S., Pham, H., Osman, K., Wilcox, A. J., Rayson, P., Chapman, C., Chima, P., Athwal, C. & While, D. (2013). Challenges and opportunities for the future of i-campuses. Computer science, Vol. (14), No. (1), 5-25.
Zhou, W., Simpson, E., & Domizi, D. (2012). Google Docs in an Out-of-Class Collaborative Writing Activity. International Journal of Teaching and Learning in Higher Education, Vol. (24), No. (3), 359-375.