فاعلية برنامج قائم على تطبيقات الحوسبة السحابية في تنمية مهارات استخدام عناصر الوسائط الفائقة لدى معلمي المرحلة الإعدادية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ المناهج وطرق التدريس کلية التربية جامعة أسيوط

2 مدرس المناهج وطرق التدريس کلية التربية جامعة أسيوط

3 أخصائي تکنولوجيا تعليم

10.12816/0042734

المستخلص

يتميز العصر الحالي بالتطورات السريعة والمستمرة في مجال المعرفة العلمية والتکنولوجية. وتعد مواکبة التطورات المتلاحقة في تکنولوجيا المعلومات والتعامل معها بکفاءة ومرونة من أهم التحديات التي تواجه المؤسسات التعليمية. وقد أدت ثورة المعلومات إلى ضرورة الاهتمام بتطبيقات تکنولوجيا التعليم واستخدامها في العملية التعليمية.وتعد مهارات استخدام الوسائط التعليمية من أهم المهارات التي يحتاج إليها المعلم في الفصل الدراسي، للتمکن من إعداد مصادر تعليمية فعالة.
وتتيح الوسائط الفائقة للمتعلم مرونة کبيرة في تنظيم وإدارة المعلومات المتضمنة؛ لأنها تتضمن أنماط مختلفة للمعلومات في شکل رسوم وصور ونصوص بالإضافة إلى بيئات إلکترونية متکاملة تسمح للمتعلم أن يتعلم بفاعلية من خلال الارتباطات التي تمکن المتعلمين من تحصيل المعلومات في شکل تفاعل بين الصوت والصورة واللغة المکتوبة والمتعلم. (أبوالمجد،2009، 5)
وتأتي أهمية استخدام الوسائط الفائقة في العملية التعليمية في قدرتها على استثارة أکثر من حاسة لدى المتعلم أثناء توصيل الرسالة التعليمية، لذلک فقد أوصت الکثير من البحوث والدراسات بضرورة تحويل نمط التعليم التقليدي ﺇلي أنماط حديثة تعتمد على استخدام المستحدثات التکنولوجية وخاصة الوسائط الفائقة، والتي تتميز بقدرتها على مساعدة الطالب على اختيار ﺇستراتيجية التنفيذ وذلک عن طريق اختيار ما يرغب في عرضه من عناصر وکذلک فإنها تساعده على ترتيب تسلسل العمليات أو الخطوات عن طريق التحکم في سير البرنامج.قاسم(2006،291)
ويرى النوايسة (2009، 46) انه من أکبر المعوقات التي تعترض توظيف الوسائط الفائقة في العملية التعليمية عدم توافر برمجيات مناسبة لاستخدام هذه الوسائط، وکذلک کثرة التبديل والتغيير في المناهج مما يترتب عليه عدم وجود وسائط تعليمية لکثير من موضوعات المنهج، فالوسائط الموجودة في المدارس لا تجاري التقدم والتطور في المناهج.
وتؤکد باخدلق (2010, 12) علىأن الوسائط التعليمة سواء کانت متعددة أو فائقة أو تفاعلية يتطلب دمجها في العملية التعليمية توفر کفايات معينة لدى المعلم مرتبطة بمجال تکنولوجيا التعليم تمکنه من استخدام الأجهزة والأدوات والآلات لعرضها، بالإضافة إلى توفر کفايات تمکنه من إنتاج ما يقوم بتدريسه في صورة برمجيات متعددة الوسائط أو فائقة حسب طبيعة المحتوى، أو تمکنه من استخدام الوسائط المعدة من قبل الغير.
وفي ضوء التسارع في مجال التکنولوجيا بوجه عام، وتکنولوجيا التعليم بوجه خاص أصبحت المستحدثات التکنولوجية ضرورة واجبة الاستخدام مع کافة الطلاب في جميع المراحل التعليمية.وهذا التطور المتلاحق المستمر في الأجهزة والمعدات والبرمجيات زاد من العبء الملقي على کاهل المؤسسات التعليمية لملاحقة هذا التطور. وأصبح تحديث الأجهزة  أو شراء أجهزة جديدة مکلف بشکل لا تستطيع تلک المؤسسات القيام به. (عبد الحميد ،  2010،101)
وجعل ظهور الحوسبة السحابية من الإمکان ملاحقة التطور التکنولوجي، حيث تتولي الشرکات التي تقدم خدمة الحوسبة السحابية وضع برامج متنوعة الاستخدام ومتاحة طوال الوقت يتم تحديثها بشکل مستمر ومجاني،وتوفر الحوسبة السحابية إمکانات عالية من مساحات التخزين ومضادات الفيروسات. کما توفر خدمات الحوسبة السحابية إمکانية المشارکة والتواصل من خلال أدواتWeb2.0 المتضمنة داخل بيئة الحوسبة السحابية،مما يتيحالفرصة للمؤسسات التعليمية لملاحقة التطور المتسارع في الأجهزة والمعدات والبرمجيات.(الفقي،2014)
إن الحوسبة السحابية توفر على الدولة والمؤسسات التعليمية المبالغ الکبيرة التي تنفق في تحديث الأجهزة وشراء أجهزة جديدة وتوفير برمجيات بشکل دوري. کما أنها تقضي على الأعباء المالية والفنية الناتجة من ملاحقة التطور وتسهل العمل والإنجاز علىکلاً من المعلمين والطلاب، وحتى في حالات العمل الفردي فإنها توفر إمکانية العمل من أي مکان وفي أي وقت. (Khmelevsky And Voytenko,2014.131)
ومن أهم مميزات الحوسبة السحابية تمکين المعلمين والطلابمنإعداد واستخدام المستندات والجداول والصور والعروض التقديمية وعروض الفيديو التفاعلية وملفات الصوت دون الحاجة إلى مساحات تخزين کبيرة ودون تعرض أعمالهم للقرصنة أو الفيروسات أو التلف.مع إمکانية مشارکة هذه الأعمال مع الأقران وزملاء العمل.(العبدالرازق ،2014)
ويرى البحث أناستخدام الوسائط الفائقة من قبل المعلمين يحتاج إلى توافر تجهيزات تکنولوجية من أجهزة وبرمجيات ووسائط تخزين قد لا تتوافر في أغلب المؤسسات التعليمية.ويمکن استخدام تطبيقات الحوسبة السحابية لتوفير بنية تحتية مناسبة لاستخدام عناصر الوسائط الفائقة.

الموضوعات الرئيسية


 

 

           کلیة التربیة

        کلیة معتمدة من الهیئة القومیة لضمان جودة التعلیم

        إدارة: البحوث والنشر العلمی ( المجلة العلمیة)

    =======

فاعلیة برنامج قائم على تطبیقات الحوسبة السحابیة فی تنمیة مهارات استخدام عناصر الوسائط الفائقة لدى معلمی المرحلة الإعدادیة

 

 

إعــــداد

    أ . د / محمود سید أبو ناجی                  د / محمد سعد طه

أستاذ المناهج وطرق التدریس                     مدرس المناهج وطرق التدریس

کلیة التربیة جامعة أسیوط                          کلیة التربیة جامعة أسیوط

أ/ محمد عبد الحکیم أحمد علی

أخصائی تکنولوجیا تعلیم

 

 

}         المجلد الثانی والثلاثین– العدد الثانی– أبریل 2016م  {

http://www.aun.edu.eg/faculty_education/arabic

 

مقدمة البحث:

یتمیز العصر الحالی بالتطورات السریعة والمستمرة فی مجال المعرفة العلمیة والتکنولوجیة. وتعد مواکبة التطورات المتلاحقة فی تکنولوجیا المعلومات والتعامل معها بکفاءة ومرونة من أهم التحدیات التی تواجه المؤسسات التعلیمیة. وقد أدت ثورة المعلومات إلى ضرورة الاهتمام بتطبیقات تکنولوجیا التعلیم واستخدامها فی العملیة التعلیمیة.وتعد مهارات استخدام الوسائط التعلیمیة من أهم المهارات التی یحتاج إلیها المعلم فی الفصل الدراسی، للتمکن من إعداد مصادر تعلیمیة فعالة.

وتتیح الوسائط الفائقة للمتعلم مرونة کبیرة فی تنظیم وإدارة المعلومات المتضمنة؛ لأنها تتضمن أنماط مختلفة للمعلومات فی شکل رسوم وصور ونصوص بالإضافة إلى بیئات إلکترونیة متکاملة تسمح للمتعلم أن یتعلم بفاعلیة من خلال الارتباطات التی تمکن المتعلمین من تحصیل المعلومات فی شکل تفاعل بین الصوت والصورة واللغة المکتوبة والمتعلم. (أبوالمجد،2009، 5)

وتأتی أهمیة استخدام الوسائط الفائقة فی العملیة التعلیمیة فی قدرتها على استثارة أکثر من حاسة لدى المتعلم أثناء توصیل الرسالة التعلیمیة، لذلک فقد أوصت الکثیر من البحوث والدراسات بضرورة تحویل نمط التعلیم التقلیدی ﺇلی أنماط حدیثة تعتمد على استخدام المستحدثات التکنولوجیة وخاصة الوسائط الفائقة، والتی تتمیز بقدرتها على مساعدة الطالب على اختیار ﺇستراتیجیة التنفیذ وذلک عن طریق اختیار ما یرغب فی عرضه من عناصر وکذلک فإنها تساعده على ترتیب تسلسل العملیات أو الخطوات عن طریق التحکم فی سیر البرنامج.قاسم(2006،291)

ویرى النوایسة (2009، 46) انه من أکبر المعوقات التی تعترض توظیف الوسائط الفائقة فی العملیة التعلیمیة عدم توافر برمجیات مناسبة لاستخدام هذه الوسائط، وکذلک کثرة التبدیل والتغییر فی المناهج مما یترتب علیه عدم وجود وسائط تعلیمیة لکثیر من موضوعات المنهج، فالوسائط الموجودة فی المدارس لا تجاری التقدم والتطور فی المناهج.

وتؤکد باخدلق (2010, 12) علىأن الوسائط التعلیمة سواء کانت متعددة أو فائقة أو تفاعلیة یتطلب دمجها فی العملیة التعلیمیة توفر کفایات معینة لدى المعلم مرتبطة بمجال تکنولوجیا التعلیم تمکنه من استخدام الأجهزة والأدوات والآلات لعرضها، بالإضافة إلى توفر کفایات تمکنه من إنتاج ما یقوم بتدریسه فی صورة برمجیات متعددة الوسائط أو فائقة حسب طبیعة المحتوى، أو تمکنه من استخدام الوسائط المعدة من قبل الغیر.

وفی ضوء التسارع فی مجال التکنولوجیا بوجه عام، وتکنولوجیا التعلیم بوجه خاص أصبحت المستحدثات التکنولوجیة ضرورة واجبة الاستخدام مع کافة الطلاب فی جمیع المراحل التعلیمیة.وهذا التطور المتلاحق المستمر فی الأجهزة والمعدات والبرمجیات زاد من العبء الملقی على کاهل المؤسسات التعلیمیة لملاحقة هذا التطور. وأصبح تحدیث الأجهزة  أو شراء أجهزة جدیدة مکلف بشکل لا تستطیع تلک المؤسسات القیام به. (عبد الحمید ،  2010،101)

وجعل ظهور الحوسبة السحابیة من الإمکان ملاحقة التطور التکنولوجی، حیث تتولی الشرکات التی تقدم خدمة الحوسبة السحابیة وضع برامج متنوعة الاستخدام ومتاحة طوال الوقت یتم تحدیثها بشکل مستمر ومجانی،وتوفر الحوسبة السحابیة إمکانات عالیة من مساحات التخزین ومضادات الفیروسات. کما توفر خدمات الحوسبة السحابیة إمکانیة المشارکة والتواصل من خلال أدواتWeb2.0 المتضمنة داخل بیئة الحوسبة السحابیة،مما یتیحالفرصة للمؤسسات التعلیمیة لملاحقة التطور المتسارع فی الأجهزة والمعدات والبرمجیات.(الفقی،2014)

إن الحوسبة السحابیة توفر على الدولة والمؤسسات التعلیمیة المبالغ الکبیرة التی تنفق فی تحدیث الأجهزة وشراء أجهزة جدیدة وتوفیر برمجیات بشکل دوری. کما أنها تقضی على الأعباء المالیة والفنیة الناتجة من ملاحقة التطور وتسهل العمل والإنجاز علىکلاً من المعلمین والطلاب، وحتى فی حالات العمل الفردی فإنها توفر إمکانیة العمل من أی مکان وفی أی وقت. (Khmelevsky And Voytenko,2014.131)

ومن أهم ممیزات الحوسبة السحابیة تمکین المعلمین والطلابمنإعداد واستخدام المستندات والجداول والصور والعروض التقدیمیة وعروض الفیدیو التفاعلیة وملفات الصوت دون الحاجة إلى مساحات تخزین کبیرة ودون تعرض أعمالهم للقرصنة أو الفیروسات أو التلف.مع إمکانیة مشارکة هذه الأعمال مع الأقران وزملاء العمل.(العبدالرازق ،2014)

ویرى البحث أناستخدام الوسائط الفائقة من قبل المعلمین یحتاج إلى توافر تجهیزات تکنولوجیة من أجهزة وبرمجیات ووسائط تخزین قد لا تتوافر فی أغلب المؤسسات التعلیمیة.ویمکن استخدام تطبیقات الحوسبة السحابیة لتوفیر بنیة تحتیة مناسبة لاستخدام عناصر الوسائط الفائقة.

مشکلة البحث:

أصبح النمو الهائل فی حجم البیانات والمعلومات یحد من قدرة المؤسسات التعلیمیة علىإدارة البیانات والتحکم بها بشکل فعال ومع استمرار ارتفاع تکالیف التخزین یجعل المؤسسات التعلیمیة تواجه مشکلات فی استرجاع هذه البیانات وإعداد نسخ احتیاطیة منها، وتهدف الحوسبة السحابیة إلى توفیر بیئة آمنه لتخزین کمیات کبیرة من البیانات بشکل اَمن وإدارتها بشکل فعال وأکثر کفاءة. کذلک تواجه المؤسسات التعلیمیة فی الوقت الحاضر العدید من المشاکل فی مواکبة التغیرات فی تکنولوجیا المعلومات والاتصالات، حیث یتطلب تطویر تکنولوجیا المعلومات المستخدمة فی العملیة التعلیمیة تکالیف کبیرة بالإضافة إلى تکالیف الأجهزة والبرمجیات الجدیدة. حیث تظهر الحاجة إلى تکنولوجیا جدیدة مثل الحوسبة السحابیة التی تمثل الحل الجدید لهذه المشکلات. حیث یستطیع الطلاب والمعلمون الوصول للتطبیقات من أی مکان وفی أی وقت ومن أی أجهزة متصلة بالإنترنت مع توافر إمکانیة التواصل والتشارک. (الشیتی، 2014، 3)

وقد لوحظ أن اغلب العاملین فی المؤسسات التعلیمیة من هیئة تدریس وهیئات معاونة یواجهون صعوبات فی  استخدام عناصر الوسائط الفائقة ناتجة عن التطور المستمر المتزاید فی المستحدثات التکنولوجیة من أجهزة ومعدات وبرمجیات ونظم تشغیل وعدم قدرة المؤسسات على ملاحقة هذا التطور،وکذلک عدم صلاحیة الأجهزة فی أغلب المؤسسات التعلیمیة لإنتاج وسائل تعلیمیة ومعینات تدریسیة ووسائط فائقة لاستخدامها فی العملیة التعلیمیة وتحتاج البرمجیات التعلیمیة التی یتم إعدادها من قبل المعلمین إلى برامج معینة ووسائل تخزین ضوئیة ومغناطیسیة. قد لا تتوافر هذه الإمکانات لدى العدید من                المؤسسات التعلیمیة.

وقد تم إجراء مقابلات مع مجموعة من المعلمین (20 معلم ومعلمة) وقد تبین من خلال إجاباتهم على الأسئلة فی المقابلات. إنهم یعانون من مشکلات فی استخدام الوسائط الفائقة وقد تبین أیضا من خلال المقابلات مع المعلمین انه یمکن تقسیم الصعوبات التی یواجهها المعلمون فی استخدام الوسائط الفائقة إلى صعوبات تخزینیة وصعوبات برمجیة وصعوبات خاصة بالمشارکة.

وقد أیدت العدید من الدراسات السابقة فاعلیة استخدام الحوسبة السحابیة فی تنمیة المهارات لدى المعلمین والمتعلمین على حدٍ سواء،مثل دراسة (أبو جلاجل،2013) بعنوان فاعلیة استخدام التعلم التشارکی فی بیئة السحابة الکمبیوتریة فی تنمیة مهارات إنتاج المصورات الرقمیة لدى أخصائیی تکنولوجیا التعلیم وکان من توصیات الدراسة وجوب استخدام الحوسبة السحابیة فی تدریب أخصائیی التکنولوجیا والمعلمین على مهارات إنتاج المصورات الرقمیة.

ودراسة (Elumalai and Veilumuthu,2012) التی هدفت إلى تصمیم نموذج للحوسبة السحابیة لمشارکة المحتوى الإلکترونی للملفات النصیة والصور والفیدیو من خلال بیئة تشارکیة وکان من توصیات الدراسة ضرورة استخدام الحوسبة السحابیة فی التعلیم لسهولة الوصول ومشارکة المحتوى الالکترونی التعلیمی.

وقد أوصت الکثیر من الدراسات بضرورة الاهتمام بتکنولوجیا الوسائط الفائقة وﺇدخالها فی العملیة التعلیمیة بشکل واسع یشمل کافة المقررات الدراسیة لکل المراحل التعلیمیة ابتداء من ریاض الأطفال وحتى التعلیم الجامعی، لما لها من دور فعال فی العملیة التعلیمیة، ومن هذه الدراسات: دراسة کلاً من دراسة البیطار(2001)، ودراسة حسن(2007)،ودراسة عبدالباقی (2008)، ودراسةخلاف(2009)، ودراسة هنداوی (2009)، ودراسة خلاف (2009)، ودراسة الدخنی (2010)، ودراسةعبدالعزیز(2011).

من هنا جاءت الحاجة إلى البحثالحالی حیث یحاول تعرف فاعلیة تطبیقات الحوسبة السحابیة فی تنمیة مهارات استخدام عناصر الوسائط الفائقة لدى معلمی المرحلة الإعدادیة.

 

مصطلحات البحث:

الحوسبة السحابیة:

یعرف المرکز القومی للمعاییر والتکنولوجیا الحوسبة السحابیة على أنها نموذج لتوفیروصول مناسب ودائم فی أی وقت إلى الشبکة، لمشارکة مجموعة کبیرة من المصادر الحوسبیة والتی یمکن نشرها وتوفیرها بأدنى مجهود أو تفاعل مع موفرالخدمة. (المنیری.2011)

ویمکن تعریف الحوسبة السحابیة إجرائیاً بأنها بیئة تکنولوجیا تقدم من خلال مواقع متخصصة توفر للمستخدم التطبیقات المتنوعة (مثل تطبیقات إعداد الصور والصوت والرسوم التعلیمیة والعروض التقدیمیة) هذه التطبیقات محدثة باستمرار بالإضافة إلى المساحات التخزینیة مع إمکانیة مشارکة المحتوی والوصول إلیه فی أی وقت ومن أی مکان.

الوسائط الفائقة:

هی أداة تکنولوجیة تعتمدعلى تقدیم المعلومات بواسطة الکمبیوتر وتتضمن هذه المعلومات أشکالا متعددة من وسائط الاتصال من خلال ارتباطات داخلیة غیر خطیة تسمح للمتعلم بتصفح واستعراض المعلومات بطریقة سریعة. (موسی،2003)

ویمکن تعریف الوسائط الفائقةإجرائیاً بأنها بیئة تعلیم وتعلم کمبیوتریة تعتمد على الروابط لعرض المعلومات وتتکون من نصوص فائقة وصور ورسوم متحرکة وفیدیو وصوت، یمکن عرضها للمتعلم بصورة متشعبةما یمکن المتعلم من اکتشاف المحتوی بفاعلیة.

هدفا البحث:

1- تعرف صورة برنامج قائم على تطبیقات الحوسبة السحابیة.

2- تعرف فاعلیة تطبیقات الحوسبة السحابیة فی تنمیة مهارات استخدام عناصر الوسائط الفائقة لدى معلمی المرحلة الإعدادیة.

 

سؤالا البحث:

1- ما صورة برنامج قائم على تطبیقات الحوسبة السحابیة فی تنمیة مهارات استخدام الوسائط الفائقة لدى معلمی المرحلة الإعدادیة؟

2-ما فاعلیة تطبیقات الحوسبة السحابیة فی تنمیة مهارات استخدام عناصر الوسائط الفائقة لدى معلمی المرحلة الإعدادیة؟

أهمیة البحث:

قد یفید البحث فی: -

  1. تقدیم حلول لمشکلات اختلاف  إصدارات البرامج للمعلمین والمتعلمین                  والمؤسسات التعلیمیة.
  2. توفیر حلول برمجیة لجعل العملیة التعلیمیة أکثرتشارکیة.
  3. تقدیم حلول لنقص البرمجیات المناسبة للعملیة التعلیمیة.
  4. استخدام تکنولوجیا الحوسبة السحابیة کأسلوب تعلم ذاتی.
  5. استخدام تکنولوجیا الحوسبة السحابیة کأسلوب تعلم تعاونی عن طریق المشارکة.

حدود البحث:

1- مجموعة من معلمی المرحلة الإعدادیة بمدارس محافظة أسیوط.

2- بعض تطبیقات الحوسبة السحابیة التی یوفرها موقع. Google drive

3- بعض مهارات استخدام عناصر الوسائط الفائقة (الصور والرسوم والأصوات والفیدیو والعروض التقدیمیة).

مواد وأدوات البحث:

1- قائمة بمهارات استخدام عناصر الوسائط الفائقة لدى معلمی المرحلة الإعدادیة.

2- برنامج قائم على تطبیقات الحوسبة السحابیة لتنمیة مهارات استخدام عناصرالوسائط الفائقة لدى معلمی المرحلة الإعدادیة.

3- اختبار تحصیلی لقیاس الجانب المعرفی لمهارات استخدام عناصر الوسائط الفائقة لدى معلمی المرحلة الإعدادیة.

4- بطاقة ملاحظة لقیاس الجانب الأدائی لمهارات استخدام عناصر الوسائط الفائقة لدى معلمی المرحلة الإعدادیة. 

إجراءات البحث وأدواته:

أولا- إعداد قائمة مهارات استخدام عناصر الوسائط الفائقة:

- مصادر اشتقاق القائمة:

تم الاعتماد فی بناء القائمة على تحلیل الأدبیات التربویة، ونتائج بعض الدراسات والبحوث السابقة العربیة والأجنبیة. کما تم مراجعة بعض الکتب والدوریات العلمیة المتخصصة التی تناولت مهارات استخدام الوسائط التعلیمیة.

- عرض القائمة فی صورتها المبدئیة على المحکمین:

وقد جاءت أراء السادة المحکمین کالتالی:

اتفقت أراء السادة المحکمین على أهمیة المهارات ومناسبتها لمعلمی المرحلة الإعدادیة وتم إضافة وحذف بعض المهارات مع إعادة ترتیب بعض المهارات.

- صیاغة قائمة المهارات فی صورتها النهائیة:

بعد إجراء التعدیلات المقترحة من السادة المحکمین تم الاستقرار على القائمة النهائیة وقد تکونت القائمة من 5 مهارات رئیسیة، وعدد 118 مهارة فرعیة .

ثانیا: تصمیم وبناء البرنامج: المرحلة الأولی: مرحلة الدراسة والتحلیل :

1-تحدید خصائص المتعلمین:

تم اختیار معلمی المرحلة الإعدادیة بمدارس إدارة ابنوب التعلیمیة ممن تتوافر فیهم شرط الحصول على شهادة الرخصة الدولیة لقیادة الحاسب الآلی ICDL. والقیام بالتدریس الفعلی داخل الفصول الدراسیة.

2-تحدید الحاجات التعلیمیة:

من خلال مجموعة من المقابلات مع مجموعة من المعلمین (20 معلم ومعلمة) وقد تبین من خلال إجاباتهم على الأسئلة فی المقابلات. إنهم یعانون من مشکلات فی استخدام عناصر الوسائط الفائقة تتمثل فی:

1- عدم وجود تدریب للمعلمین على استخدام عناصر الوسائط الفائقة وکذلک عدم توافر برامج إعداد الصور وبرامج إعداد وعرض مقاطع الفیدیو بأغلب المدارس. وأیضا اختلاف فی إصدارات البرامج بین الطالب والمعلم وبین المعلمین وبعضهم البعض وبین الأجهزة الشخصیة وأجهزة المدارس.بالإضافة إلىعدم توافر البرامج المطلوبة والمناسبة لاستخدام عناصر الوسائط الفائقة على أغلب أجهزة الکمبیوتر بالمدارس.

3- دراسة واقع الموارد والمصادر التعلیمیة:

یتطلب لدراسة البرنامج من الناحیة المادیة توافر مجموعة من العناصرمنها جهاز کمبیوتر أو هاتف ذکی له القدرة على تصفح الانترنت، وخدمة انترنت موصله بالجهاز، وتوفر متصفح انترنت لاستخدام البرنامج التعلیمی. ویتطلب من الناحیة البشریةأحد المتخصصین للقیام بعملیتی التوجیه والملاحظة.

المرحلة الثانیة: مرحلة التصمیم:

1- صیاغة الأهداف التعلیمیة سلوکیا:

الهدف العام هو تعرف فاعلیة تطبیقات الحوسبة السحابیة فی تنمیة مهارات استخدام عناصر الوسائط الفائقة لدى معلمی المرحلة الإعدادیة. ولصیاغة الأهداف الفرعیة تم تحویل قائمة المهارات إلى أهداف فرعیة للبرنامج.ثم تم صیاغة أهداف إجرائیة فی عبارات تحدد سلوک أفراد العینة، ووصل عدد الأهداف إلى (118) هدف.

2- تصمیم الرسالة التعلیمیة على الوسائط:

تم فی هذه الخطوة إعداد الرسالة التعلیمیة التی سیتم وضعها على المواد التعلیمیة والوسائط التعلیمیة التی تم اختیارها فی الخطوة السابقة، وتم صیاغة الرسالة فی ضوء عناصر المحتوى التی تم تحدیدها، ویتم مراعاة خصائص المتعلم عند اختیار الألفاظ والرسوم            والرموز والمصطلحات.

3- تصمیم الأحداث التعلیمیة وعناصر عملیة التعلم:

تم مراعاة وضع تمهید لکل مودیول للاستحواذ على انتباه المستخدم، وتم وضع الأهداف فی بدایة المودیول، کما قام الباحث بتصمیم مجموعة من الأنشطة لاستدعاء التعلم السابق، وتم تنویع المثیرات وتوفیر التغذیة الراجعة. وتم قیاس الأداء من خلال الإنتاج المرسل للباحث بعد القیام بالأنشطة المتوفرة بالبرنامج.

المرحلة الثالثة: مرحلة الإنتاج والإنشاء: -

1- الحصول على الوسائط:

لإعداد الوسائط والمواد التعلیمیة المستخدمة فی توصیل المحتوى إلى الفئة المستهدفة، تم إعداد الصور التعلیمیة ومقاطع الفیدیو التی المناسبة لبناء البرنامج من خلالإعداد الصور بطباعة شکل الشاشة فی کل مهارة ثم إدخال تعدیلات على الصورة لإتمام الشرح النصی علیها باستخدام برنامج Adobe Photoshop. وبرنامج pixler editor المتوفر فی بیئة الحوسبة السحابیة. وتم إعداد مقاطع الفیدیو بتسجیلها أو تنزیلها من موقع YouTube ثم إدخال تعدیلات علیها من خلال برامج إعداد الفیدیو المتوفرة فی بیئة الحوسبة السحابیة Google drive.

ثالثا : إعداد اختبار التحصیلی لقیاس الجانب المعرفی لمهارات استخدام الوسائط الفائقة:

تم بناء اختبار تحصیلی لقیاس مدى تحقق أهداف البرنامج المعد لتنمیة مهارات استخدام عناصر الوسائط الفائقة.

- الهدف العام:

یهدف الاختبار إلى قیاس الجانب المعرفی لمهارات استخدام عناصر الوسائط الفائقة لدى معلمی المرحلة الإعدادیة.

- وضع تعلیمات الاختبار:

تم کتابة تعلیمات الامتحان فی بدایته وتبین التعلیمات ما یلی:

1-الهدف من الاختبار.

2-الزمن المحدد للإجابة.

3-التنبیه على قراءة التعلیمات بدقة قبل الإجابة.

4-التنبیه بأن لکل سؤال إجابة واحدة صحیحة.

- إعداد الاختبار فی صورته الأولیة:

تم صیاغة مفردات الاختبار التحصیلی والذی تکون من 34 مفردة وقد تم تقسیمهم إلى جزأین هما:

– الجزء الأول (أسئلة الاختیار من متعدد): وعدد مفرداتها (17) مفردة، کل مفردة تحتوى على رأس السؤال , وثلاثة بدائل لفظیة من بینهم بدیل  واحد یمثل الإجابة الصحیحة, وقد روعی  فی مقدمة کل سؤال أن تقدم للمتعلم سؤالا مباشراً تکون إجابته إحدى الاستجابات التیتلی السؤال وأن تکون عباراتها واضحة لا تحتمل أکثر من تفسیر.

– الجزء الثانی(أسئلة الصواب والخطأ): وعدد مفرداتها (17) مفردة کل مفردة تحتوى على رأس السؤال، وبدیلین أحدهما یمثل الإجابة الصحیحة، وقد روعی عند صیاغة عبارات الصواب والخطأ الوضوح اللغوی , وعدم تکرار الأسئلة المتناقضة التیتوحی بالإجابة, والبعد عن عبارات النفی أو التأکید عند صیاغة العبارة.

-حساب صدق وثبات الاختبار:

یقصد بصدق الاختبار، قدرة الاختبار على قیاس ما وضع لقیاسه ویعد صدق المحکمین من أهم طرق التحقق منصدق الاختبار، وخاصة فی الاختبارات التحصیلیة حیث تم عرض الاختبار فی صورته الأولیة على مجموعة من المحکمین وأجریت بعض التعدیلات.ولقیاس الصدق الذاتی تم حساب الجذر التربیعی لمعامل ثبات الاختبار، وبحساب القیمة وجد أنها (0.94) وهی قیمة تدل على صدق الاختبار. وتم حساب معامل الثبات من خلال استخدام طریقة معامل الارتباط لبیرسون ووجد انه یساوی0.89 وهو ما یوضح أن الاختبار على درجة کافیة من الثبات.

رابعا: إعداد بطاقة ملاحظة الجانب الأدائی لمهارات استخدام عناصر الوسائط الفائقة:

- تحدید الهدف من بطاقات الملاحظة:

  استهدفت بطاقات الملاحظة تحدید مستوی أداء مهارات استخدام عناصر الوسائط الفائقة لدى معلمی المرحلة الإعدادیة

- تعلیمات بطاقات الملاحظة:

تم مراعاة توفیر تعلیمات بطاقات الملاحظة، بحیث تکون واضحة ومحددة فی الصفحة الأولی لبطاقات الملاحظة، وقد اشتملت التعلیمات على التعرف على خیارات الأداء ومستویات الأداء والتقدیر الکمی لکل مستوی، مع وصف جمیع احتمالات أداء المهارة،وکیفیة التصرف عند حدوث أی من هذه الاحتمالات.

- صدق بطاقات الملاحظة:

وللتحقق من صدق البطاقات؛ تم عرضها على مجموعة من المحکمین بهدف التأکد من الصیاغة الإجرائیة لمفردات البطاقات، ووضوحها، وإمکانیة ملاحظة المهارات وقد اقترح السادة المحکمون بعض التعدیلات وتم تنفیذها.

- ثبات بطاقات الملاحظة:                                    

تم تجریب بطاقات الملاحظة على عینة من معلمی مدرسة جزیرة بهیج الإعدادیة، عددهم (4) معلمین،حیث قام بالملاحظة اثنان من أخصائیی تکنولوجیا التعلیم بإدارة ابنوب التعلیمیة وکان الهدف من هذا التجریب هو حساب ثبات بطاقة الملاحظة، وتم حساب الثبات من خلال معادلة کوبر:

نسبة الاتفاق =

عدد مرات الاتفاق

× 100

عدد مرات الاتفاق + عدد مرات الاختلاف

بلغ متوسط الاتفاق 86.65% وهی نسبة یمکن الثقة بها. وبذلک أصبحت بطاقة الملاحظة صالحة للاستخدام.

 

 

 

نتائج البحث:

أولا: فاعلیة البرنامج فی تنمیة مهارات استخدام عناصر الوسائط الفائقة:

قیمة (ت) لدلالة الفرق بین متوسطی درجات الطلاب فی التطبیقین القبلی والبعدی من خلال المودیولات للاختبار التحصیلی

المهارات

الاختبار القبلی

الاختبار البعدی

قیمة (ت)

مستوى الدلالة

المتوسط الحسابی

الانحراف المعیاری

المتوسط الحسابی

الانحراف المعیاری

استخدام الصور

3.88

1.16

13.5

3.72

13.82

0.01

استخدام الرسوم

2.16

1.37

9.91

2.12

18.39

0.01

استخدام مقاطع الصوت

1.83

1.37

7.84

1.86

14.76

0.01

استخدام الفیدیو

1.31

1.30

15.72

3.47

21.68

0.01

استخدام العروض التقدیمیة

1.88

1.21

6.28

1.63

13.76

0.01

قیمة (ت) لدلالة الفرق بین متوسطی درجات الطلاب فی التطبیقین القبلی والبعدی للاختبار التحصیلی

الاختبار

ن

د

م

ع

ت

مستوى الدلالة

قبلی

32

68

11.06

2.48

34028

دالة عند مستوى0.01

بعدی

53.25

6.06

یتضح من نتائج الجدول السابق ارتفاع مستوی التحصیل لدى المعلمین (مجموعة البحث) فی الاختبار التحصیلی المعد لقیاس الجانب المعرفی لمهارات استخدام عناصر الوسائط الفائقة، حیث کان متوسط درجات المعلمین قبل دراسة البرنامج القائم على تطبیقات الحوسبة السحابیة  (5.66) من خلال التطبیق القبلی للاختبار، وأصبح متوسط درجات المعلمین بعد دراسة البرنامج (26.31) من خلال التطبیق البعدی للاختبار،کما أن قیمة (ت) المحسوبة (26.80) وهی دالة عند مستوی (0.01).مما یؤکد وجود فرق جوهری بین متوسط درجات الطلاب فی الاختبار التحصیلی لصالح التطبیق البعدی، ویدل ذلک على فاعلیة استخدام البرنامج القائم على تطبیقات الحوسبة السحابیة فی تنمیة الجانب المعرفی ویرجع  ذلک إلى:

- تحدید الأهداف بوضوح فی بدایة کل مودیول وإتباع التسلسل المنطقی لعرض المهارات من الأسهل إلى الأصعب ومن البسیط للمعقد.

- دافعیة المتعلمین إلى اکتساب المهارات التی یحتاجونها بشکل یومی فی العمل                 والحیاة الیومیة.

- إتباع البرنامج معاییر التصمیم الجید واختیار محتوی مناسب للمعلمین.

- التغذیة الراجعة المستمرة أثناء استخدام البرنامج.

- تنوع الأنشطة داخل البرنامج.

- توفیر الفرصة للتعلم حسب القدرة.

ثانیا: فاعلیة البرنامج فی تنمیة الجانب الأدائی لمهارات استخدام عناصر الوسائط الفائقة:

تم حساب فاعلیة البرنامج فی تنمیة الجانب الأدائی من خلال حساب فرق متوسط درجات المعلمین فی التطبیقین القبلی والبعدی لبطاقة الملاحظة حیث قام الباحث بحساب المتوسط الحسابی والانحراف المعیاری وقیمة (ت) للقیاس القبلی والبعدی لبطاقة ملاحظة الجانب الأدائی لمهارات استخدام عناصر الوسائط الفائقة.

 

 

 

قیمة(ت) لدلالة الفرق بین متوسطی درجات الطلاب فی التطبیقین القبلی والبعدی لبطاقة الملاحظة

التطبیق

ن

د

م

ع

ت

مستوى الدلالة

قبلی

32

354

131.69

3.9

30.21

دالة عند مستوى0.01

بعدی

266.09

25.43

مما سبق یتضح وجود فرق دال إحصائیا بین متوسطی درجات المعلمین مجموعة الدراسة فی التطبیقین القبلی والبعدی عند مستوى (0.01) لصالح التطبیق البعدی، وذلک لمهارات استخدام الوسائط الفائقة، مما یدل على تحسن فی أداء تلک المهارات لدى المعلمین. وذلک بعد تطبیق البرنامج التعلیمی القائم على تطبیقات الحوسبة السحابیة حیث کان متوسط درجات المعلمین قبل دراسة البرنامج (131.69) ومتوسط درجاتهم بعد دراسة البرنامج (266.09) وجاءت قیمة (ت) المحسوبة (30.21) وهی قیمة دالة عند مستوى (0.01)، مما یؤکد وجود فرق دال إحصائیا بین متوسط المعلمین فی التطبیقین القبلی والبعدی لصالح التطبیق البعدی. وهذا یدل على فاعلیة تطبیقات الحوسبة السحابیة فی تنمیة مهارات استخدام عناصر الوسائط الفائقة لدى معلمی المرحلة الإعدادیة.

ثالثا: حساب مقدار الفاعلیة وفق معادلة بلاک Blacke فی التحصیل المعرفی والأداء المهاری لمهارات استخدام عناصر الوسائط الفائقة:

استخدم الباحث معدلة بلاک Blacke لحساب نسبة الکسب المعدل، تم حساب متوسط درجات المعلمین قبل استخدام البرنامج القائم على تطبیقات الحوسبة السحابیة فی الاختبار التحصیلی (الجوانب المعرفیة) وبطاقات الملاحظة (الجوانب المهاریة).

نسبة الکسب المعدل

ص - س

+

ص - س

د - س

د

 

نسبة الکسب المعدل لدرجات المعلمین فی الاختبار التحصیلی

س

ص

د

نسبة الکسب المعدل

مستوى الدلالة

11.06

53.25

68

1.36

دالة

یتضح من الجدول السابق أن نسبة الکسب المعدل أکبر من القیمة التی حددها بلاک وهی (1.2) مما یدل على ارتفاع مستوى التحصیل لدى المعلمین بعد الانتهاء من دراسة البرنامج القائم على تطبیقات الحوسبة السحابیة، ویدل کذلک على فاعلیة تطبیقات الحوسبة السحابیة فی تنمیة الجوانب المعرفیة لدى معلمی المرحلة الإعدادیة.

نسبة الکسب المعدل لدرجات المعلمین فی مهارات استخدام الوسائط الفائقة

المودیول

س

ص

د

نسبة الکسب المعدل

مستوى الدلالة

استخدام الصور من خلال تطبیق Pixler

42.75

86.46

111

1.34

دالة

استخدام الرسوم التعلیمیة من خلال تطبیقGoogle Drawing

25.87

56.46

72

1.32

دالة

استخدام مقاطع الصوت من خلال تطبیقBeautiful Audio Editor

15.9

29.81

42

1.41

دالة

استخدام مقاطع الفیدیو من خلال تطبیق We video

22.84

46.31

60

1.22

دالة

استخدام مقاطع العروض التعلیمیة من خلال تطبیق Google Presentation

22.31

49.03

69

1.59

دالة

استخدام عناصر الوسائط الفائقة المتضمنة فی بطاقة الملاحظة

131.68

266.09

354

1.22

دالة

یتضح من الجدول السابق أن نسبة الکسب المعدل أکبر من القیمة التی حددها بلاک وهی (1.2) مما یدل على ارتفاع مستوى الأداء لمهارات استخدام الوسائط الفائقة لدى المعلمین بعد الانتهاء من دراسة البرنامج، ویدل کذلک على فاعلیة تطبیقات الحوسبة السحابیة فی تنمیة الأداء المهاری لدى معلمی المرحلة الإعدادیة.

رابعا: قیاس حجم الأثر للبرنامج فی تنمیة الجوانب المعرفیة والأداء المهاری لمهارات استخدام عناصر الوسائط الفائقة:

استخدم الباحث معادلة مربع إیتا بتحدید حجم الأثر الناتج من استخدام البرنامج القائم على تطبیقات الحوسبة السحابیة فی تنمیة الأداء المهاری.

مربع إیتا (η2 ) =

ت2

ت2  + درجة الحریة

حجم اثر البرنامج فی تنمیة الجوانب المعرفیة والأداء المهاری لدى المعلمین

المهارات                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                          

مربع إیتا (η2 )

حجم الأثر

 
 

الاختبار التحصیلی

0.97

کبیر

 

استخدام الصور

0.88

کبیر

 

استخدام الرسوم

0.81

کبیر

 

استخدام مقاطع الصوت

0.84

کبیر

 

استخدام الفیدیو

0.83

کبیر

 

استخدام العروض التقدیمیة

0.82

کبیر

 

مهارات استخدام الوسائط الفائقة

0.84

کبیر

 

من الجدول السابق یتضح أن قیم مربع إیتا (η2 ) بلغت (0.97) فی الاختبار التحصیلی لقیاس الجانب المعرفی للمعلمین، مما یدل على أن للبرنامج اثر کبیر فی تنمیة الجوانب المعرفیة لمهارات استخدام الوسائط الفائقة. وان قیم مربع إیتا (η2 ) بلغت (0.84) عند حساب حجم اثر للبرنامج القائم على تطبیقات الحوسبة السحابیة فی تنمیة الجانب الأدائی لمهارات استخدامعناصر الوسائط الفائقة. ویتضح فاعلیة تطبیقات الحوسبة السحابیة فی تنمیة مهارات استخدام عناصر الوسائط الفائقة لدى مجموعة الدراسة.

 

تتلخص نتائج البحث فی الأتی:

1- یوجد فرق دال إحصائیا عند مستوى (0.01) بین متوسطی درجات مجموعة البحث فی التطبیقین القبلی والبعدی للاختبار التحصیلی الخاص بالجوانب المعرفیة لمهارات استخدام عناصر الوسائط الفائقة القائم على تطبیقات الحوسبة السحابیة لصالح التطبیق البعدی.

2- یوجد فرق دال إحصائیا عند مستوى (0.01) بین متوسطی درجات مجموعة البحث فی التطبیقین القبلی والبعدی لبطاقة الملاحظة الخاصة بالجانب الأدائی لمهارات استخدام عناصر الوسائط الفائقة القائم على تطبیقات الحوسبة السحابیة لصالح التطبیق البعدی.

3- یوجد فرق دال إحصائیا عند مستوى (0.01) بین متوسطی درجات مجموعة البحث فی التطبیقین القبلی والبعدی لکل بطاقة ملاحظة فرعیة الخاصة بالجانب الأدائی لمهارات استخدام الصور والرسوم التعلیمیة ومقاطع الصوت والفیدیو والعروض التقدیمیة القائمة على تطبیقات الحوسبة السحابیة لصالح التطبیق البعدی.

تتفق نتیجة الدراسة الحالیة مع الدراسات السابقة التی أثبتت فاعلیة تطبیقات الحوسبة السحابیة فی تنمیة المهارات المختلفة مثل دراسة العمری والرحیلی (2014) ودراسة قریقع (2014) ودراسة أبو جلاجل(2013) ودراسة الشیتی(2013) ودراسة الزهرانی(2013) ودراسة (Chine,2011)ودراسة (Elumalai; Veilumuthu,2012)ودراسة                    (kop; carroll,2011)

 

 

 

 

 

 

توصیات البحث فی ضوء نتائجه:

- بالنسبة لوزارة التربیة والتعلیم:

1- الاعتماد على تطبیقات الحوسبة السحابیة کوسیلة تعلیمیة فعالة فی تنمیة مهارات المعلمین والمتعلمین على حد سواء.

2- العمل على تدریب المعلمین بشکل دوری على استخدام تطبیقات الحوسبة                       السحابیة المتنوعة.

3-العمل على توصیل خدمة الانترنت إلى کافة المدارس.

4- الاستفادة من البرنامج المعد فی الدراسة فی تنمیة مهارات استخدام الوسائط                  لدى المعلمین.

5- تضمین تطبیقات الحوسبة السحابیة فی خطط تطویر المناهج.

- بالنسبة للمعلم:

1- التدرب على استخدام تطبیقات الحوسبة السحابیة فی استخدام وإنتاج الوسائط التعلیمیة.

2- استخدام البرنامج المعد فی المدارس لتدریب الطلاب والزملاء.

3-استغلال الجانب التشارکی المتوفر فی تطبیقات الحوسبة السحابیة فی إنتاج وسائط تعلیمیة مناسبة بالمشارکة مع الزملاء.

 

 

 

 

 

 

مراجع البحث:

المراجع العربیة:

1-ابوالمجد، احمد حلمی محمد. (2009). فعالیة برمجیة مقترحة باستخدام الوسائط الفائقة فی تنمیة بعض مهارات إنتاج برامج الفیدیو التفاعلیة لدى طلاب تکنولوجیا التعلیم. رسالة دکتوراه. جامعة جنوب الوادی. قنا.

2-ابوجلاجل، یحیی حسین. (2013 ). فاعلیة استخدام التعلم التشارکی فی بیئة السحابة الکمبیوتریة فی تنمیة مهارات إنتاج المصورات الرقمیة لدى أخصائیی تکنولوجیا التعلیم. رسالة ماجستیر. کلیة التربیة. جامعة حلوان.

3-البیطار، حمدی محمد محمد. (2001). أثر استخدام الوسائط الفائقة فی تدریس مقرر المساحة على تحصیل طلاب الصف الثالث الثانوی الصناعی. رسالة ماجستیر. کلیة التربیة. جامعة أسیوط.

4-الدخنی، أمانی احمد. (2010). دراسة مقارنة بین تأثیر الصور الفوتوغرافیة وبرنامج وسائط فائقة لتحقیق مستوى اﻹتقان فی مادة الأحیاء لدى طلاب الصف الأول من التعلیم الثانوی.   http://3awn.com/ retrieved at4/3/2014 1:09:30 PM

5-الشریف، ریهام محمد. وعبد الباقی، حسام طه. (2012). استخدام برنامج وسائط فائقة کمدخل لتدریس التشکیل الخزفی لدى معلم التربیة الفنیة وتنمیته مهنیا وفکریا. المؤتمر السنوی (العربی السابع_الدولی الرابع). کلیة التربیة النوعیة. جامعة المنصورة.

6-الشیتی، إیناس محمد إبراهیم. ( 2013). إمکانیة استخدام تقنیة الحوسبة السحابیة فی التعلیم الالکترونی فی جامعة القصیم. المؤتمر الدولی الثالث للتعلم الالکترونی عن بعد. الریاض.

7-العبدالرازق، عبد الرازق. ( 2012 ). الحوسبة السحابیة. http://alabdulrazaq.blogspot.com/2012/04/blog-post.html retrieved at12/1/2013PM

8-الفقی، ممدوح سالم. ( 2014 ). الحوسبة السحابیة بین المخاوف والآمال. مجلة التعلم الالکترونی. جامعة المنصورة. http://emag.mans.edu.eg , retrieved at12/2/2014

9-النوایسة، أدیب عبد الله. ( 2009 ). الاستخدامات التربویة لتکنولوجیا التعلیم.عمان: دار کنوز المعرفة للنشر والتوزیع.

10-باخدلق، رؤی بنت فؤاد محمد. (2010). الکفایات التکنولوجیة التعلیمیة اللازمة لعرض وإنتاج الوسائط المتعددة لدى معلمات الأحیاء بالمرحلة الثانویة بمدینة مکة المکرمة. رسالة ماجستیر. جامعة أم القرى. مکة المکرمة.

11-برغوث، محمود محمد فؤاد وعلبة، احمد محمد. (2014). توظیف الحوسبة السحابیة فی العملیة التعلیمیة. مؤتمر المستحدثات التکنولوجیة فی عصر المعلوماتیة. قسم التکنولوجیا والعلوم التطبیقیة. جامعة الأقصى. غزة.

12-حسن، نبیل السید محمد. (2007). فاعلیة تصمیم تعلیمی قائم على تکنولوجیا الوسائط المتعددة الفائقة وفق نموذج دیک وکاری وأثره على التحصیل لدى طلاب شعبة تکنولوجیا التعلیم بکلیة التربیة النوعیة ببنها. رسالة دکتوراه. معهد الدراسات التربویة. جامعة القاهرة.

13-شریف، وفاء عبد العزیز وآخرون. (2013). فاعلیة أوعیة المعرفة السحابیة ودورها فی دعم نظم التعلم الالکترونی وتنمیة البحث العلمی. المؤتمر الدولی الثالث للتعلم الالکترونی والتعلیم عن بعد. الریاض.

14-عبدالحمید، عبد العزیز طلبه. ( 2010 ). التعلم الالکترونی ومستحدثات تکنولوجیا التعلیم.المنصورة: المکتبة العصریة.

15-فلیفل، فاطمة محمد محمد. (2003). أثر برنامج تعلیمی باستخدام أسلوب الهیبرمیدیا على تعلم مهارات کرة السلة لدى تلمیذات الحلقة الثانیة من التعلم الأساسی. رسالة دکتوراه. کلیة التربیة الریاضیة. جامعة المنیا.

16-قاسم,همت عطیة. ( 2007) . فعالیة الوسائط الفائقة على التحصیل وإکساب طلاب تکنولوجیا التعلیم بعض مهارات التفکیر فوق المعرفی. رسالة ماجستیر. کلیة التربیة. جامعة عین شمس.

17-موسی، حسین حسن. (2003). استخدام الوسائط المتعددة فی البحث العلمی. القاهرة: دار الکتاب الحدیث.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

المراجع الاجنبیة:

18- Antonopoulos, nick & Gilliam, lee. (2010). Cloud computing. London: Springer.

19- Derbyshire, Paul. & Derbyshire, Adam. (2010).Getting Started with Google Apps. New York: Springer-Veriage.

20- Elumalai R. & Ramachandran V. .(2011) . A Cloud Model Educational e-Content Sharing. http://connection.ebscohost.com/c/articles/70237223/cloud-model-educational-e-content-sharing. Retrieved at 17/2/2014

21- Hurwitz, Judith. (2011). Cloud Services for Dummies. IBM Limited Edition. Hoboken: Wiley Publishing.

22- Khmelevsky, Youry& Voytenko, Volodymyr. (2014). Cloud Computing Infrastructure Prototype for University Education and Research. KingsUniversityCollege. Kelowna

23- Nov, OD& Naaman, Mor & Ye Chen. (2008). Analysis of Participation in an Online Photo-Sharing Community: A Multidimensional Perspective. Journal of the American society for information science and technology. Vol10. New York

24- Sosinsky, Barrie. (2011). Cloud computing bible. Indiana: Wiley publishing. 

25- Truong,H-linh. & Et.al. (2012). Cloud computing for education and research in developing countries. London: IGI global. 

26- Warschauer, Mark. (2011). Learning in the Cloud: How (and why) to transform schools with digitalmedia. California: Teachers College Press

 

 

 

المراجع العربیة:
1-ابوالمجد، احمد حلمی محمد. (2009). فعالیة برمجیة مقترحة باستخدام الوسائط الفائقة فی تنمیة بعض مهارات إنتاج برامج الفیدیو التفاعلیة لدى طلاب تکنولوجیا التعلیم. رسالة دکتوراه. جامعة جنوب الوادی. قنا.
2-ابوجلاجل، یحیی حسین. (2013 ). فاعلیة استخدام التعلم التشارکی فی بیئة السحابة الکمبیوتریة فی تنمیة مهارات إنتاج المصورات الرقمیة لدى أخصائیی تکنولوجیا التعلیم. رسالة ماجستیر. کلیة التربیة. جامعة حلوان.
3-البیطار، حمدی محمد محمد. (2001). أثر استخدام الوسائط الفائقة فی تدریس مقرر المساحة على تحصیل طلاب الصف الثالث الثانوی الصناعی. رسالة ماجستیر. کلیة التربیة. جامعة أسیوط.
4-الدخنی، أمانی احمد. (2010). دراسة مقارنة بین تأثیر الصور الفوتوغرافیة وبرنامج وسائط فائقة لتحقیق مستوى اﻹتقان فی مادة الأحیاء لدى طلاب الصف الأول من التعلیم الثانوی.   http://3awn.com/ retrieved at4/3/2014 1:09:30 PM
5-الشریف، ریهام محمد. وعبد الباقی، حسام طه. (2012). استخدام برنامج وسائط فائقة کمدخل لتدریس التشکیل الخزفی لدى معلم التربیة الفنیة وتنمیته مهنیا وفکریا. المؤتمر السنوی (العربی السابع_الدولی الرابع). کلیة التربیة النوعیة. جامعة المنصورة.
6-الشیتی، إیناس محمد إبراهیم. ( 2013). إمکانیة استخدام تقنیة الحوسبة السحابیة فی التعلیم الالکترونی فی جامعة القصیم. المؤتمر الدولی الثالث للتعلم الالکترونی عن بعد. الریاض.
7-العبدالرازق، عبد الرازق. ( 2012 ). الحوسبة السحابیة. http://alabdulrazaq.blogspot.com/2012/04/blog-post.html retrieved at12/1/2013PM
8-الفقی، ممدوح سالم. ( 2014 ). الحوسبة السحابیة بین المخاوف والآمال. مجلة التعلم الالکترونی. جامعة المنصورة. http://emag.mans.edu.eg , retrieved at12/2/2014
9-النوایسة، أدیب عبد الله. ( 2009 ). الاستخدامات التربویة لتکنولوجیا التعلیم.عمان: دار کنوز المعرفة للنشر والتوزیع.
10-باخدلق، رؤی بنت فؤاد محمد. (2010). الکفایات التکنولوجیة التعلیمیة اللازمة لعرض وإنتاج الوسائط المتعددة لدى معلمات الأحیاء بالمرحلة الثانویة بمدینة مکة المکرمة. رسالة ماجستیر. جامعة أم القرى. مکة المکرمة.
11-برغوث، محمود محمد فؤاد وعلبة، احمد محمد. (2014). توظیف الحوسبة السحابیة فی العملیة التعلیمیة. مؤتمر المستحدثات التکنولوجیة فی عصر المعلوماتیة. قسم التکنولوجیا والعلوم التطبیقیة. جامعة الأقصى. غزة.
12-حسن، نبیل السید محمد. (2007). فاعلیة تصمیم تعلیمی قائم على تکنولوجیا الوسائط المتعددة الفائقة وفق نموذج دیک وکاری وأثره على التحصیل لدى طلاب شعبة تکنولوجیا التعلیم بکلیة التربیة النوعیة ببنها. رسالة دکتوراه. معهد الدراسات التربویة. جامعة القاهرة.
13-شریف، وفاء عبد العزیز وآخرون. (2013). فاعلیة أوعیة المعرفة السحابیة ودورها فی دعم نظم التعلم الالکترونی وتنمیة البحث العلمی. المؤتمر الدولی الثالث للتعلم الالکترونی والتعلیم عن بعد. الریاض.
14-عبدالحمید، عبد العزیز طلبه. ( 2010 ). التعلم الالکترونی ومستحدثات تکنولوجیا التعلیم.المنصورة: المکتبة العصریة.
15-فلیفل، فاطمة محمد محمد. (2003). أثر برنامج تعلیمی باستخدام أسلوب الهیبرمیدیا على تعلم مهارات کرة السلة لدى تلمیذات الحلقة الثانیة من التعلم الأساسی. رسالة دکتوراه. کلیة التربیة الریاضیة. جامعة المنیا.
16-قاسم,همت عطیة. ( 2007) . فعالیة الوسائط الفائقة على التحصیل وإکساب طلاب تکنولوجیا التعلیم بعض مهارات التفکیر فوق المعرفی. رسالة ماجستیر. کلیة التربیة. جامعة عین شمس.
17-موسی، حسین حسن. (2003). استخدام الوسائط المتعددة فی البحث العلمی. القاهرة: دار الکتاب الحدیث.
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
المراجع الاجنبیة:
18- Antonopoulos, nick & Gilliam, lee. (2010). Cloud computing. London: Springer.
19- Derbyshire, Paul. & Derbyshire, Adam. (2010).Getting Started with Google Apps. New York: Springer-Veriage.
20- Elumalai R. & Ramachandran V. .(2011) . A Cloud Model Educational e-Content Sharing. http://connection.ebscohost.com/c/articles/70237223/cloud-model-educational-e-content-sharing. Retrieved at 17/2/2014
21- Hurwitz, Judith. (2011). Cloud Services for Dummies. IBM Limited Edition. Hoboken: Wiley Publishing.
22- Khmelevsky, Youry& Voytenko, Volodymyr. (2014). Cloud Computing Infrastructure Prototype for University Education and Research. KingsUniversityCollege. Kelowna
23- Nov, OD& Naaman, Mor & Ye Chen. (2008). Analysis of Participation in an Online Photo-Sharing Community: A Multidimensional Perspective. Journal of the American society for information science and technology. Vol10. New York
24- Sosinsky, Barrie. (2011). Cloud computing bible. Indiana: Wiley publishing. 
25- Truong,H-linh. & Et.al. (2012). Cloud computing for education and research in developing countries. London: IGI global. 
26- Warschauer, Mark. (2011). Learning in the Cloud: How (and why) to transform schools with digitalmedia. California: Teachers College Press