نوع المستند : المقالة الأصلية
المؤلفون
1 أستاذ المناهج وطرق التدريس وعميد کلية التربية- جامعة أسيوط
2 مدرس المناهج وطرق التدريس کلية التربية جامعة أسيوط
3 معلم الدراسات الاجتماعية بمعهد فتيات طهطا
المستخلص
الموضوعات الرئيسية
کلیة التربیة
کلیة معتمدة من الهیئة القومیة لضمان جودة التعلیم
إدارة: البحوث والنشر العلمی ( المجلة العلمیة)
=======
أثر استخدام استراتیجیة البیت الدائری فی تدریس الجغرافیا
لتنمیة المفاهیم الجغرافیة والتفکیر المتشعب
إعــــداد
أ . د / عادل رسمی حماد النجدی د / جمال حسن السید ابراهیم
أستاذ المناهج وطرق التدریس مدرس المناهج وطرق التدریس
وعمید کلیة التربیة- جامعة أسیوط کلیة التربیة جامعة أسیوط
أ/ أسامة أحمد السید أحمد
معلم الدراسات الاجتماعیة بمعهد فتیات طهطا
} المجلد الثانی والثلاثین– العدد الرابع– أکتوبر 2016م {
http://www.aun.edu.eg/faculty_education/arabic
مقدمة الدراسة
یشهد العالم المعاصر منذ بدایة القرن الحادی والعشرین تقدما تکنولوجیا کبیرا، وثورة معلوماتیة هائلة، تلاحقت فیها المعرفة الإنسانیة وتطورت کمَّاً وکیفاً، مما أدی إلی تضخم حجم المعرفة وتضاعفها، فأصبح من الصعوبة وضع المتعلمین أمام هذا الحشد الهائل من الحقائق والمعلومات المتراکمة باستمرار.
ومن هذا المنطلق جاء الاهتمام بتنمیة المفاهیم کضرورة تفرضها طبیعة العصر الحالی ,وکحل علمِی وعَملی یُمکن تطبیقه فی الوقت نفسه, إذ أن المفاهیم تعمل علی تنظیم الأشیاء والأحداث والظواهر المختلفة طبیعیة کانت أم بشریة، فی عدد اقل من الفئات، بحیث یمکن لعدد قلیل نسبیا من المفاهیم أن یتضمن الکثیر من الحقائق والمعارف العلمیة، الأمر الذی یمثل وظیفة المفاهیم فی میدان تصنیف المعرفة العلمیة فالمفاهیم تمثل الجذور المعرفیة للأبعاد النظریة والعلمیة لأی علم من العلوم(الخولی,1999, 156) والجغرافیا کعلم نظری وتطبیقی أو کمادة دراسیة من أحوج العلوم والمواد لتنمیة المفاهیم الجغرافیة (أبو الخیر،2010،36 ) فتنمیة المفاهیم الجغرافیة أحد الأهداف الرئیسیة التی تؤکد علیها أهداف الجغرافیا نظرا لطبیعة تلک المادة من ارتباطها الشدید بالمفاهیم والجغرافیا تهدف ضمن ما تهدف إلیه إکساب المتعلمین المفاهیم.
وتعتبر المفاهیم مفتاح المعرفة الحقیقیة واساسها، ولا یمکن أن یحدث تعلم حقیقی لأیة معرفة دون اکتساب للمفاهیمKlausmeier,J,H.,1995,269)) وفهم أساسیات العلم أو هیکلة العام الذی یضم المفاهیم والمبادئ والقوانین یعتمد أساسا علی المفاهیم (شلبی ،1996، 135) کما أن المفاهیم تعتبر من ادوات التفکیر والاستقصاء الأساسیة فی الجغرافیا (عرفة، 2005، 56)والمفاهیم الجغرافیة غالبا ما تتسم بتجرید مکانیاً وزمانیًا مما تتطلب مزیدا من الاهتمام فی أسالیب تدریسها داخل غرفة الصف ، فالکثیر من هذه المفاهیم الزمانیة غیر محدد وتحمل عدة تفسیرات کما أن المفاهیم المکانیة تحتاج فی اکتسابها لمساعدة المتعلمین علی ربطها بخبراتهم الیومیة کما أن بعض مفاهیم الجغرافیا ذات طبیعة مجردة لیست من النوع المادی المحسوس الذی یسهل رؤیته أو یسهل تصویره (علی, 2006, 214)
وقد أکدت الدراسات والبحوث علی أهمیة تنمیة المفاهیم الجغرافیة ومنها دراسة ( النجدی، 2007) التی هدفت إلی إکساب طلاب شعبة التاریخ بکلیة التربیة بسلطنة عمان بعض المفاهیم الأثریة ودراسة ( إبراهیم ، 2008 ) التی هدفت إلی تنمیة المفاهیم الجغرافیة لدی تلامیذ الصف الأول الإعدادی باستخدام نموذج مارزانو ، کما أوصت دراسة ( إبراهیم، 2013) إلی تنمیة المفاهیم الجغرافیة لدی تلامیذ الصف الأول الإعدادی من خلال برنامج قائم علی استراتیجیة الواقع الافتراضی.
مما سبق یتضح أن تنمیة المفاهیم الجغرافیة لدی التلامیذ یأتی فی مقدمة أهداف تدریس الجغرافیا لیس فقط فی المراحل الدراسیة العلیا، وإنما فی جمیع المراحل الدراسیة وخاصة المرحلة الابتدائیة حیث تعانی المادة من البعدین الزمانی والمکانی، مما تطلب تأخیر تدریسها حتى بدایة الصف الرابع الابتدائی.
فمع الانفجار المعرفی والتطور التکنولوجی وتحدیات عصر المعلومات تزایدت أهمیة تعلیم وتعلم التفکیر(عرفة ,2005, 105) و تعلم التفکیر یتناول کل أنواع التفکیر ولا یقتصر علی نوع واحد وهذا بدورة یساعد علی کیفیة تعلم التفکیر بصورة مثمرة (2002 ,5،Rusbult) کما أن التفکیر بجمیع أنواعه یساعد المتعلمین علی التوافق مع المجتمع الذی یتفاعلون معه ویعد سبیلا للتغلب علی المشکلات التی تواجههم فی هذا العصر(موسی,2002, 185)
فالتفکیر المتشعب کنمط من أنماط التفکیر یتیح للفرد الفرصة لکی یفکر وینشغل فی اکتشاف واختیار البدائل، ویبحث عن الحلول المتنوعة التی تساعد علی حل المشکلة ، ونتیجة لهذه العملیات الفکریة التی تمت یستطیع التلمیذ اکتشاف مجموعة من الأفکار والاستجابات یمکن التعبیر عنها (عمر وعبد الحکیم ,2008, 154)کما أن التفکیر المتشعب له دور فی تنمیة الأداء ألابتکاری لدی المتعلمین، وهذا ما توصلت له دراسة (2011(Kyung ,sidny&Brian,ویؤکد کل من Novik and Sloan , Mrom أنه مع التسلیم بأهمیة الجانب المعرفی إلا أننا فی حاجة ماسة إلی متعلمین لدیهم القدرة علی التفکیر المتشعب وذلک بتهیئة مواقف یفکر فیها المتعلم بفاعلیة وتسهم فی تمنیة التفکیر المتشعب لدیه، کما أننا فی حاجة إلی معلم یعمل علی تنمیة مهارات هذا النوع من التفکیر(احمد,2003, 170).
وقد حددت عمران تسع مهارات للتفکیر المتشعب وهی: التفکیر الافتراضی، التفکیر العکسی أو الانقلابی، والأنظمة الرمزیة، والتناظر وتحلیل وجهات النظر، والتکملة، والتحلیل الشبکی، وخرائط العقل ،والخرائط المعرفیة(عمران، 2001 ،47) وأضاف إلیها المهیری أربعة عشر مهارة للتفکیر المتشعب وهی: الاختصار والتوسیع والوصف والارتباط وإعادة الترتیب والتصنیف والبدیل والتخفیض والتضخیم والتقمص و بیان العلاقة والتمثیل والفصل والانعکاس(المهیری، 2004، 6).
والتشعب فی التفکیر یساعد علی حدوث وصلات جدیدة بین الخلایا العصبیة تسمح للتفکیر بأن یسیر عبر مسارات جدیدة لم یکن یسلکها من قبل ، وعلی نحو یساعد فی إتاحة إمکانیة جدیدة لعقل المتعلم تسهم فی إحداث مزید من إعمال الذهن وربما یقود العقل بشکل أفضل وعلی نحو أسرع وبکفاءة أعلی من ذی قبل(شحاتة وعمار ،2003،52) فیسهم التفکیر المتشعب فی زیادة وعی المتعلم بما یدور حوله وجعله محور العملیة التعلیمیة ( عطیة،2010, 72 )
وأکدت الدراسات علی أهمیة تنمیة التفکیر المتشعب ومهاراته ومنها: دراسة ( مصطفی ،2009) والتی هدفت إلی تنمیة التفکیر المتشعب من خلال بعض تصمیم الألعاب لمتغیرات المربع والمکعب ودراسة (أبو زید،2009) والتی اهتمت بتنمیة التفکیر المتشعب من خلال برنامج إثرائی قائم علی أسلوب حل المشکلات ودراسة (2009 ، Lee. &Bednarz) التی أکدت علی تنمیة التفکیر المکانی من خلال استخدام نظم المعلومات الجغرافیة. دراسة (بشای ، 2013) علی أهمیة تنمیة مهارات التفکیر المتشعب واتخاذ القرار لدی تلامیذ المرحلة الإعدادیة وذلک باستخدام خرائط التفکیر کاستراتیجیة تدریس.
والأشکال المنظمةgraphic organizers ومنها استراتیجیة البیت الدائری کأحد أدوات التعلم الناجحة التی تساعد المتعلم علی تنظیم واستخلاص واستظهار المعلومات(2002b,578(wander see& ward,فهی وسیلة بصریة تساعد المعلم والتلمیذ علی القیام بنشاط ایجابی فی استکشاف علاقات جدیدة وفهم العلاقات القائمة فی المادة والتحکم فی العملیات التی یقومونبها )الأعسر,1998، 122)
یتضح مما سبق أن تنمیة مهارات التفکیر المتشعب تجعل المتعلم منفتحا ودینامیکیا فی تفکیره مما قد ییسر تعلم تلامیذ المرحلة الابتدائیة للجغرافیا ویجعلهم یقبلون علیها وذلک من خلال إدراکهم للعلاقات أو بنائهم علاقات جدیدة وتقدیمهم رؤى متعددة مما یذهب بهم إلی تعمیق فهمهم للمفاهیم والتعمیمات،والجغرافیا کمادة دراسیة منوط بها تنمیة المفاهیم ومهارات التفکیر المتشعب وذلک إذا ما توافرت لها استراتیجیات وطرائق التدریس المناسبة.
مشکلة الدراسة
تشکل الدراسات الاجتماعیة ومنها الجغرافیا میدانا مهما فی مناهج التعلیم العام وتأتی أهمیة تدریسها من طبیعة البنیة المعرفیة الخاصة بها ولقدرتها علی التکوین الاجتماعی للمتعلمین، وکذلک تنمیة قدراتهم علی التفکیر والاستدلال المنطقی وذلک من خلال ما تهیئة من خبرات تعلیمیة تتیح لهم فرصا متعددة لإکساب المعلومات ، وتنمیة مهارات التفکیر العلیا والوعی بالمشکلات التی تواجه المجتمع بطریقة أکثر فاعلیة (عبد المنعم و عبد الباسط, 2006, 24) والجغرافیا تساعد التلامیذ علی استبصار الحقائق وإدراک صور البیئة بجوانبها المتعددة ومستویاتها المختلفة من التعمق فی فهم العلاقات وتعلیل الظواهر وربط الأسباب بالنتائج (عرفة,2005, 5).
وعلی الرغم من أهمیة المفاهیم الجغرافیة کمحاور أساسیة لمناهج الجغرافیا فقد أکدت نتائج الدراسات ومنهادراسة(علی,2011)ودراسة(عبد الهادی ,2013)ودراسة(طهطاوی، 2015) ضعف اکتساب المتعلمین للمفاهیم الجغرافیة وقد أرجعت هذه الدراسات ذلک إلی الطرق والأسالیب التدریسیة المتبعة فی تدریس الجغرافیا التی أفقدتها وظیفتها وذادت من جفافها وعزوف التلامیذ عن دراستها.
کما یحتاج تنمیة التفکیر من خلال تدریس الجغرافیا إلی تهیئة المعلم للمواقف التعلیمیة التی تشجع التلامیذ علی الوصول إلی المعلومات اعتماداً علی مبادراتهم الفردیة واستیعاب کل ما هو جدید لتنمیة قدراتهم العقلیة ولیس مجرد حفظ المعلومات واستظهارها حیث یمکن للمتعلمین الوصول بواسطتها من المعلوم إلی المجهول وخاصة أن مادة الجغرافیا تقوم أولاً وقبل کل شیء علی الاستدلال(البرعی ،2010،170) لذا جاء الترکیز علی أهمیة التفکیر المتشعب ومهاراته کهدف من أهداف تدریس الجغرافیا والذی ینبغی أن نسعى إلی تحقیقه من خلال هذه المادة خاصةً أن للتفکیر المتشعب أهمیة کبیرة فی إثارة النقد والمقابلة والتحقیق ووزن قیمة الأدلة ، وربط السبب بالنتیجة وإرجاع الحوادث إلی دوافعها الأصلیة (أحمد,2003, 5 )وبما أن التفکیر المتشعب أحد أنماط التفکیر الهامة التی تسعی مادة الدراسات الاجتماعیة ومنها الجغرافیا إلی تنمیة مهاراته فقد أکدت نتائج الدراسات علی أهمیة تنمیة هذا النوع من التفکیر ومنها: دراستا (محمود، 2010) و( الحنان ،2011)
ورغم أهمیة تنمیة المفاهیم الجغرافیة والتفکیر المتشعب من خلال تدریس الجغرافیا إلا أنه بإجراء دراسة استطلاعیة طُبق فیها اختباراً للمفاهیم الجغرافیة تکون من )20) مفردة واختباراً لمهارات التفکیر المتشعب تکون من(18) مفردة علی عینة استطلاعیة من تلامیذ الصف السادس الابتدائی تکونت من (40) تلمیذ وتلمیذة بمدرسة( مجمع 25 ینایر) التابعة لإدارة طهطا التعلیمیة بمحافظة سوهاج اتضح من نتائج هذه الدراسة ضعف اکتساب التلامیذ للمفاهیم الجغرافیة ومهارات التفکیر المتشعب.
وفی ضوء نتائج الدراسة الاستطلاعیة ونتائج الدراسات السابقة تحددت مشکلة الدراسة الحالیة فی ضعف مستوی تلامیذ الصف السادس الابتدائی فی اکتساب المفاهیم الجغرافیة ومهارات التفکیر المتشعب، ونظرا لأهمیة استراتیجیة البیت الدائری وخطواتها التی من الممکن أن تسهم فی علاج ضعف اکتساب التلامیذ للمفاهیم الجغرافیة ومهارات التفکیر المتشعب تسعی الدراسة الحالیة إلی محاولة استخدام تلک الاستراتیجیة لتلامیذ المرحلة الابتدائیة لعلاج نواحی القصور لدیهم.
مصطلحات الدراسة
1- استراتیجیة البیت الدائری
یُعرفها کلا منMcCartney ,Samsonov بأنها: "عملیة تتکون من ثلاث خطوات التخطیط والرسم والانعکاس بحیث یتم التخطیط من خلال تسجیل أهم الأفکار الرئیسیة من المحتوی , وأما الرسم یتم من خلال وضع الأیقونات أو الرموز فی القطاعات السبعة ,بینما الانعکاس یتمثل فی کون المتعلم یکتب فقرة لیشرح فیها الشکل الدائری وفی هذه الحالة یکتشف المعلم المفاهیم والاعتقادات الخاطئة عند التلامیذ" (126,2011,, Samsonov ,McCartney&)
وتعرف استراتیجیة البیت الدائری إجرائیا فی البحث الحالی بأنها"مخطط دائری لتمثیل موضوعات الجغرافیا والتدرج فی المعلومات والمفاهیم من الأکثر شمولیة إلی الأقل شمولیة وتفعیل فهم التلامیذ وإتاحة الفرصة لهم للمشارکة الإیجابیة فی تعلم الجغرافیا من خلال ربط المعلومات والأفکار برموز ورسومات وأیقونات وجداول مما یعزز عملیة التعلم والتفکیر لدیهم.
2- المفاهیم الجغرافیة:
یُعرفها (اللقانی والجمل 2003) بأنها: "تجرید نُعبّر عنه بکلمة أو رمز یشیر إلی مجموعة من الأشیاء والأنواع أو الأحداث تتمیز بخصائص أو سمات مشترکة" ومن هذا المنطلق یمکن تعریف المفهوم الجغرافی فی هذا البحث بأنه" تصور عقی مجرد أو محسوس قائم علی إیجاد علاقات وخصائص مشترکة بین الحقائق والمفاهیم والأحداث الواردة فی وحدتی البیئة الزراعیة والبیئة الصناعیة ضمن موضوعات الجغرافیا بعد دراستها باستخدام استراتیجیة البیت الدائری ویمکن الدلالة علیه باسم أو رمز معین لیعطی معنی ویمکن قیاسه باختبار معد لهذا الغرض".
3- التفکیر المتشعب:
التفکیر المتشعب هو "قدرة الأفراد علی إنتاج استجابات عدیدة لحافز معین" (John,C,2009,536)
ویُعرفه محمد بأنه: "نمط من التفکیر یکشف عن قدرة التلمیذ علی إنتاج أکبر عدد ممکن من البدائل أو الأجوبة أو الأفکار المناسبة لموقف معین فی الجغرافیا علی أن تکون هذه الأفکار متنوعة ومختلفة عن أفکار الآخرین فی المجموعة ویمکن توظیفها فی عمل موضوع ما أو إثراء فکرة معینة" (محمد,2010, 78) وتُعرف مهارات التفکیر المتشعب إجرائیا فی هذا البحث بأنها: "قدرة تلامیذ الصف السادس الابتدائی الذهنیة علی إنتاج أفکار واستجابات صحیحة ومتعددة بشکل متحرر ومنفتح ،مما یساعده فی دمج المعلومات الجدیدة فی بنیته المعرفیة مما یؤدی به الی ممارسة مهارات التکملة، الوصف ،التقمص ،التضخیم من خلال دراسة الجغرافیا".
هدفا الدراسة
1- تعرف أثر استخدام استراتیجیة البیت الدائری فی تنمیة المفاهیم الجغرافیة لدی تلامیذ الصف السادس الابتدائی.
2 -تعرف أثر استخدام استراتیجیة البیت الدائری فی تنمیة مهارات التفکیر المتشعب لدی تلامیذ الصف السادس الابتدائی.
سؤالا الدراسة
1-ما أثر استخدام استراتیجیة البیت الدائری فی تنمیة المفاهیم الجغرافیة لدی تلامیذ الصف السادس الابتدائی؟
2- ما أثر استخدام استراتیجیة البیت الدائری فی تنمیة مهارات التفکیر المتشعب لدی تلامیذ الصف السادس الابتدائی؟
أهمیة الدراسة
نبعت أهمیة الدراسة الحالیة من:
حدود الدراسة
1- مجموعة من تلامیذ الصف السادس الابتدائی بإحدى مدارس إدارة طهطا التعلیمیة-طهطا- محافظة سوهاج تقسم إلی مجموعتین تجریبیة وضابطة.
2- وحدتی (البیئة الزراعیة والبیئة الصناعیة) من مقرر الدراسات الاجتماعیة المقرر علی تلامیذ الصف السادس الابتدائی (جزء الجغرافیا).
- قیاس متغیرین:
مواد وأدوات الدراسة
أولا: مواد الدراسة:
ثانیا: أدوات الدراسة:
إجراءات الدراسة
أولا: مواد المعالجة التجریبیة بناؤها وضبطها.
1- إعداد قائمة المفاهیم الجغرافیة.
قام الباحث بتحلیل محتوى وحدتی الدراسة" البیئة الزراعیة" و"البیئة الصناعیة" لاستخراج ما بهما من مفاهیم وتحدید الدلالة اللفظیة لها، وقد مرت عملیة تحلیل وحدتی "البیئة الزراعیة" و"البیئة الصناعیة" بالخطوات التالیة:
أ- اختیار وحدتی الدراسة:
تم اختیار الوحدة الأولى والثانیة والمعنونین " البیئة الزراعیة والبیئة الصناعیة" من کتاب الدراسات الاجتماعیة المقرر على الصف السادس الابتدائی للعام الدراسی 2015م/2016م.
ب- اجراءات التحلیل:
اتخذ الباحث الفقرة (فئة التحلیل) ولذلک تم تقسیم وحدة الدارسة إلى فقرات کل فقرة تعالج فکرة معینة من أجل التعرف على المفاهیم المتضمنة فی کل فقرة وقد روعی فی ذلک الالتزام بالتعریف الإجرائی المعرف فی البحث الحالی.
ج- موضوعیة التحلیل:
قام الباحث بحساب ما یلی :
معامل الصدق =معامل 0.95 = 0.97 ویعد هذا معامل صدق مرتفع التحلیل.
ج- ضبط قائمة المفاهیم الجغرافیة:
تم التوصل الی القائمة النهائیة للمفاهیم الجغرافیة المتضمنة فی وحدتی الدراسة بعد عرضها علی السادة المحکمین بلغت (68) مفهوماً لوحدة البیئة الزراعیة و(37) مفهوماً للبیئة الصناعیة.
2- إعداد دلیل المعلم:
لتدریس وحدتی البیئة الزراعیة والبیئة الصناعیة باستخدام استراتیجیة البیت الدائری تطلب ذلک إعداد دلیل إرشادی للمعلم، حیث یعد دلیل المعلم حلقة الوصل بین مصمم المنهج والقائم على تنفیذه –المعلم- ویقدم الدلیل صورة شاملة ومتکاملة لأوجه التعلم التی تتضمنها وحدتی الدراسة کما یوضح دور المعلم ومسئولیته أثناء دراسة التلامیذ لوحدتی الدراسة.
1- مقدم الدلیل:
روعی فی مقدمة الدلیل إعطاء المعلم لمحة عن أهمیة تنمیة المفاهیم الجغرافیة ومهارات التفکیر المتشعب لأنهما من الرکائز التی تسعى مادة الجغرافیا إلى تنمیتها بل ومن أهم أهداف العملیة التعلیمیة.
2- أهداف الدلیل:
هدف هذا الدلیل إلى تقیم استراتیجیة حدیثة للمعلم وهی استراتیجیة البیت الدائری تفیدة فی تدریس وحدتی الدراسة وفى صناعة الأهداف وفى تنفیذ دروس الوحدتین وفى توظیف کراسة الانشطة والتدریبات.
3- محتوی الدلیل:
یسیر التدریس فی هذا الدلیل باستراتیجیة البیت الدائری وفق ثلاث مراحل رئیسیة کالتالی:
یقوم المعلم فی هذه المرحلة بتهیئة التلامیذ لعملیة التدریس وذلک بجذب انتباههم من خلال عرض بعض الصور أو طرح بعض الأسئلة على التلامیذ أو طرح مشکلة أو غیر ذلک حسب ما یرى المعلم مناسبا للدرس ، کما یقوم المعلم بإعداد الفصل الدراسی بطریقة المجموعات بحیث تتناسب مع استراتیجیة البیت الدائری.
یقوم المعلم فی هذه المرحلة بتوزیع الأوراق الخاصة بمخطط البیت الدائری ثم یعرض المعلم على التلامیذ مهام الدرس أو عناصر فی صورة أنشطة تعلیمیة تنفذ باستخدام استراتیجیة البیت الدائری ویطلب المعلم من التلامیذ تنفیذ الرسومات والأیقونات والصور بأنفسهم بقدر المستطاع ویستعین المعلم بالأنشطة الواردة فی کراسة الأنشطة والتدریبات وذلک عند تنفیذ کل مهمة منم مهام الدرس ثم یقوم المعلم فی هذه المرحلة بعملیة إثراء مخطط البیت الدائری من خلال الأسئلة.
یطلب المعلم فی هذه المرحلة من التلامیذ کتابة مقال أو تقریر عن موضوع مخطط البیت الدائری ثم استخدامه فی الدرس.
4- استطلاع رأی السادة المحکمین فی دلیل المعلم.
تم عرض دلیل المعلم على مجموعة من السادة المحکمین المتخصصین فی المناهج وطرق تدریس المواد الاجتماعیة ومجموعة من موجهی ومعلمی الدراسات،وقام الباحث بإجراء التعدیلات المناسبة لدلیل المعلم طبقا لآراء السادة المحکمین، وأصبح دلیل المعلم فی صورته النهائیة صالحا للتطبیق على مجموعة البحث.
4- إعداد کراسة الأنشطة والتدریبات:
1- مقدمة کراسة الأنشطة والتدریبات:
تشمل تعریف التلامیذ بأهمیة ومبررات إعداد کراسة الأنشطة والتدریبات لدروس وحدتی البیئة الزراعیة والبیئة الصناعیة التی تم إعدادها وفق استراتیجیة البیت الدائری،
2- وصف کراسة الأنشطة والتدریبات:
تکونت کراسة الأنشطة والتدریبات من ست دروس تمثل دروس وحدتی "البیئة الزراعیة والبیئة الصناعیة" بواقع ثلاث دروس لکل وحدة من کتاب الدراسات الاجتماعیة المقرر على تلامیذ الصف السادس الابتدائی للعام الدراسی 2014/2015م.
3- ضبط کراسة النشاط:
قام الباحث بعرض کراسة النشاط على مجموعة من السادة المحکمین من أعضاء هیئة تدریس الدراسات الاجتماعیة وعلى مجموعة من المتخصصین فی تدریس الجغرافیا من الموجهین والمعلمین فی التربیة والتعلیم و قام الباحث بتعدیل کراسة النشاط وفقا لآراء السادة المحکمین وأصبحت کراسة النشاط فی صورتها النهائیة جاهزة للتطبیق علی مجموعة البحث التجریبیة.
ثانیا: اعداد أدوات التقویم.
1- اعداد اختبار المفاهیم الجغرافیة:
تم إعداد اختبار لقیاس مدی تحقق أهداف استراتیجیة البیت الدائری فی تنمیة المفاهیم الجغرافیة.
- هدف الاختبار:
یهدف الاختبار الی قیاس تحصیل تلامیذ الصف السادس الابتدائی – مجموعة البحث – للمفاهیم الجغرافیة المتضمنة فی وحدتی "البیئة الزراعیة" و" البیئة الصناعیة " من خلال دراستهم لها باستراتیجیة البیت الدائری.
- تعلیمات الاختبار:
تم کتابة تعلیمات الاختبار فی بدایته وتبین التعلیمات ما یلی:
1- الهدف من الاختبار.
2- الزمن المحدد للإجابة.
3- التنبیه على قراءة التعلیمات بدقة قبل الإجابة.
4- التنبیه بأن لکل سؤال إجابة واحدة صحیحة.
- اعداد الصورة الاولیة للاختبار وعرضه علی السادة المحکمین.
تم إعداد الاختبار فی صورته الأولیة حیث تکون الاختبار من 36 ثلاثون مفردة مقسمة الی ثمانیة عشر مفردة من نوع الاختیار من متعدد وثمانیة عشر مفردة من نوع التکملة وبعد الانتهاء من إعداد الاختبار فی صورته الأولیة تم عرضه علی السادة المحکمین بهدف التعرف علی آرائهم وملاحظاتهم حول الاختبار.
- حساب ثبات الاختبار.
یقصد بثبات الاختبار ان یعطی الاختبار نفس النتائج فی المرة الثانیة اذا ما طبق الاختبار مرتین علی نفس المجموعة (السید، 2011، 378) وتم حساب معامل الثبات للاختبار بطریقة التجزئة النصفیة (Spelt-half) وقام الباحث باستخدام معادلة (سبیرمان- براون) ووصل معامل ثبات الاختبار الی( 0.92) وهی بدرجة مناسبة من الثبات.
- حساب صدق الاختبار.
یقصد بصدق الاختبار ان یقیس الاختبار ما وضع لقیاسه ویحقق الاهداف التی وضع لقیاسه(السید، ،2011، 528)وتم حساب الصدق لاختبار المفاهیم الجغرافیة بطریقتین:
أ- الصدق الظاهری(Face-Validity) ویقصد بالصدق أن یکون الاختبار صادقا فی قیاس ما وضع لقیاسه (الخولی ،1998 ،55) وللتأکد من الصدق الظاهری للاختبار تم عرضة علی مجموعة من السادة المحکمین الذین أجمعوا علی أن مفردات الاختبار تقیس ما وضعت لقیاسه
ب- الصدق الذاتی(الاحصائی) للاختبار(Intrinsic Validity) تم حساب الجذر التربیعی لمعامل ثبات الاختبار وقد وصلت الی (0.96) وهی بدرجة مرتفعة من الصدق.
ثالثاً: إعداد اختبار مهارات التفکیر المتشعب:
تم إعداد اختبار لقیاس مدی تحقق أهداف استراتیجیة البیت الدائری فی تنمیة مهارات التفکیر المتشعب.
- الهدف من اختبار مهارات التفکیر المتشعب:
یهدف الاختبار الی قیاس مهارات التفکیر المتشعب لدی تلامیذ الصف السادس الابتدائی فی محتوی وحدتی"البیئة الزراعیة"و"البیئة الصناعیة" من مقرر الدراسات الاجتماعیة وفقا لاستراتیجیة البیت الدائری.
- صیاغة تعلیمات اختبار مهارات التفکیر المتشعب:
تم صیاغة تعلیمات الاختبار فی الصفحة الاولی من کراسة الأسئلة بحیث تتضمن :
- اعداد الصورة الأولیة لاختبار مهارات التفکیر المتشعب
تم إعداد اختبار مهارات التفکیر المتشعب فی صورته الأولیة مکوناً من(24) بنداً، تم عرض الاختبار علی مجموعة من السادة المحکمین من اعضاء هیئة تدریس الدراسات الاجتماعیة، وقد التزم الباحث بإجراء التعدیلات التی اشار الیها السادة المحکمین.
- حساب ثبات وصدق الاختبار.
لحساب معامل ثبات الاختبار قام الباحث باستخدام معادلة "سبیرمان- براون" حیث بلغت نسبة ثبات الاختبار(0.90) وهی درجة مناسبة من الثبات، وتم حساب الصدق ظاهریاً بعرض الاختبار علی مجموعة من السادة المحکمین الذین اجمعوا علی أن مفردات الاختبار تقیس ما وضعت لقیاسه کما تم حساب الجذر التربیعی لمعامل ثبات الاختبار وبلغت نسبة ( 0.95) وهی درجة عالیة من الصدق.
- الصورة النهائیة لاختبار التفکیر المتشعب
أصبح الاختبار فی صورته النهائیة مکون من 20 مفردة تقیس مهارات (التکملة، الوصف، التقمص، التضخیم) وأصبح صالحاً للتطبیق علی مجموعة البحث التجریبیة.
نتائج البحث
1- نتائج التطبیق البعدی لاختبار المفاهیم الجغرافیة:
للإجابة عن السؤال الأول من اسئلة الدراسة والذی کان نصه "ما أثر استخدام استراتیجیة البیت الدائری فی تنمیة المفاهیم الجغرافیة لدی تلامیذ الصف السادس الابتدائی؟
تم حساب قیمة"ت" من أجل التوصل لمستوی الدلالة الاحصائیة للفروق بین متوسطات درجات المجموعتین حیث کانت النتائج کالتالی:
جدول(1)
المتوسط الحسابی ومربع الانحراف المعیاری وقیمة "ت" ومستوی الدلالة الاحصائیة للفروق بین متوسطات درجات تلامیذ المجموعتین التجریبیة والضابطة فی التطبیق البعدی لاختبار المفاهیم الجغرافیة بمستویاته الستة والاختبار ککل.
البیان
المستوى |
المجموعة التجریبیة |
المجموعة الضابطة |
درجة الحریة |
قیمة "ت" الجدولیة |
قیمة"ت" المحسوبة |
مستوى الدلالة |
||||
ن |
م |
ع |
ن |
م |
ع |
|||||
تذکر |
36 |
3.69 |
1.1 |
36 |
2.16 |
0.65 |
70 |
2.00 |
7.47 |
دالة عند مستوی 0.05 |
فهم |
3.27 |
0.88 |
2.1 |
0.64 |
6.54 |
|||||
تطبیق |
3.19 |
0.78 |
2.27 |
0.65 |
5.35 |
|||||
تحلیل |
9.00 |
1.24 |
7.1 |
1.16 |
6.83 |
|||||
ترکیب |
9.77 |
1.39 |
7.6 |
1.45 |
6.43 |
|||||
تقویم |
10.1 |
1.51 |
7.9 |
1.55 |
5.97 |
|||||
الاختبار ککل |
39 |
4.65 |
29.1 |
4.31 |
9.37 |
من الجدول السابق یتضح أن:
- هناک فرق ذو دلالة إحصائیة بین متوسطی درجات تلامیذ المجموعة التجریبیة ودرجات تلامیذ المجموعة الضابطة فی التطبیق البعدی للاختبار المفاهیم الجغرافیة وذلک فی الاختبار ککل وفی مستویاته الستة حیث بلغت قیمة "ت" المحسوبة (9.37) وهی دالة عند مستوی (0.05) لصالح المجموعة التجریبیة حیث أن قیمة "ت" الجدولیة لدرجة حریة(70) بلغت (2.00)
مما سبق یتضح وجود فروق ذات دلالة إحصائیة عند مستوی(0.05) بین متوسطات درجات المجموعتین التجریبیة والضابطة فی التطبیق البعدی لاختبار المفاهیم الجغرافیة ککل ومستویاته الستة(التذکر ، الفهم، التطبیق، التحلیل، الترکیب، التقویم) وذلک لصالح المجموعة التجریبیة وهذا یدل علی ان استخدام استراتیجیة البیت الدائری ادت الی تنمیة المفاهیم الجغرافیة لدی تلامیذ المجموعة التجریبیة وهذا اتضح فی ارتفاع درجات تلامیذ المجموعة التجریبیة فی اختبار المفاهیم الجغرافیة ککل ومستویاته الستة عن درجات تلامیذ المجموعة الضابطة.
- حساب حجم الأثر للسؤال الأول من أسئلة البحث:
1- استخدم الباحث مربع إیتا لحساب حجم تأثیر استراتیجیة البیت الدائری فی تنمیة المفاهیم الجغرافیة ،ویتحدد حجم التأثیر اذا کان صغیر أو کبیر کالتالی(عفانة ، 2000، 83)
- إذا کان حجم التأثیر بین 0.01 یکون حجم التأثیر صغیراً.
- إذا کان حجم التأثیر بین 0.06یکون حجم التأثیر متوسطاً.
- إذا کان حجم التأثیر من 0.14 فأکثر یکون حجم التأثیر کبیراً.
وقد تطلب ذلک حساب قیمة "ت" لدلالة الفروق بین متوسطات درجات تلامیذ المجموعة التجریبیة فی التطبیق القبلی والبعدی لاختبار المفاهیم الجغرافیة ککل ومستویاته الستة والجدول التالی یوضح ذلک.
جدول( 2 )
حجم التأثیر لدلالة الفروق بین المتوسطات لاختبار المفاهیم الجغرافیة ومستویاته الستة.
البعد |
درجة الحریة |
قیمة ت المحسوبة |
مربع إیتا |
مستوی الدلالة |
تذکر |
70 |
7.47 |
0.44 |
کبیر |
فهم |
6.54 |
0.38 |
کبیر |
|
تطبیق |
5.35 |
0.29 |
کبیر |
|
تحلیل |
6.83 |
0.40 |
کبیر |
|
ترکیب |
6.43 |
037 |
کبیر |
|
تقویم |
5.97 |
0.34 |
کبیر |
|
الاختبار ککل |
9.37 |
0.56 |
کبیر |
من الجدول السابق یتضح أن استراتیجیة البیت الدائری لها تأثیر کبیر فی تنمیة المفاهیم الجغرافیة فی المستویات الستة ( التذکر، الفهم، التطبیق، التحلیل، الترکیب ،التقویم) لدی تلامیذ المجموعة التجریبیة حیث بلغ مربع ایتا فی کل المستویات نسبة أعلی من (0.14) وهذا یؤکد تأثیر استراتیجیة البیت الدائری فی تنمیة المفاهیم الجغرافیة.
کشفت النتائج المتعلقة بالسؤال الثانی من اسئلة البحث عن وجود فروف ذات دلالة احصائیة عند مستوی(0.05) بین متوسطی درجات تلامیذ مجموعتی البحث فی اختبار المفاهیم الجغرافیة ککل وفی مستویاته الستة (التذکر، الفهم، التطبیق، التحلیل، الترکیب ،التقویم ) وأن هذا الفرق لصالح المجموعة التجریبیة ، کما اثبتت نتائج البحث أثر استخدام استراتیجیة البیت الدائری فی تنمیة المفاهیم الجغرافیة لدی تلامیذ المجموعة التجریبیة ،ولما کانت المجموعتان التجریبیة والضابطة قد درستا وحدتی "البیئة الزراعیة والبیئة الصناعیة "بعد أن تم ضبط المتغیرات الأخرى بینهما فیما عدا اسلوب التدریس المستخدم ، فإن التفوق الذی حققته المجموعة التجریبیة – والتی بلغ متوسط درجاتها فی اسئلة اختبار المفاهیم الجغرافیة ککل (39) علی المجموعة الضابطة والتی بلغ متوسط درجاتها فی اسئلة اختبار المفاهیم الجغرافیة ککل( 29.1) یُعزی الی استخدام استراتیجیة البیت الدائری فی تدریس وحدتی الدراسة لتلامیذ المجموعة التجریبیة
ویمکن إرجاع التفوق الذی أحرزته المجموعة التجریبیة فی اختبار المفاهیم الجغرافیة بعد دراسة وحدتی الدراسة باستخدام استراتیجیة البیت الدائری وتفسیره فی ضوء ما یلی:
1- وفرت استراتیجیة البیت الدائری فرصة المشارکة النشطة فی عملیة التعلیم، وحرص تلامیذ کل مجموعة فی الحصول على المعلومات التی تتعلق بالمهمة وأجزائه من أجل التوصل إلى الحلول المناسبة.
2- أتاحت استراتیجیة البیت الدائری فرص الحوار والمناقشة بداخل المجموعة الواحدة وباقی المجموعات الأمر الذی عزز عملیة الاتصال وتبادل المعلومات وبالتالی زیادة تنمیة واکتساب المفاهیم الجغرافیة.
3- اهتمام استراتیجیة البیت الدائری بالبناء علی خبرات التلامیذ السابقة .
4- اهتمام استراتیجیة البیت الدائری بتکوین اتجاهات ایجابیة نحو التعلم من خلال تحدیدها لسلوکیات یتبعها المعلم لجعل البیئة الصفیة مناسبة لحدوث تعلم افضل.
یتضح مما سبق أن استخدام استراتیجیة البیت الدائری فی تدریس وحدتی" البیئة الزراعیة والبیئة الصناعیة " ادی الی تنمیة المفاهیم الجغرافیة فی المستویات المعرفیة الستة(التذکر، الفهم، التطبیق، التحلیل، الترکیب ،التقویم ) لدی تلامیذ المجموعة التجریبیة وفی الاختبار ککل.وهذه النتائج تتفق مع ما توصلت الیه دراسة(الشرابی ،2013) ودراسة (المزروع، 2005)
2- نتائج التطبیق البعدی لاختبار المهارات التفکیر المتشعب.
للإجابة عن السؤال الثانی من اسئلة الدراسة والذی کان نصه "ما أثر استخدام استراتیجیة البیت الدائری فی تنمیة مهارات التفکیر المتشعب لدی تلامیذ الصف السادس الابتدائی؟
تم حساب قیمة "ت" من أجل التوصل لمستوی الدلالة الاحصائیة للفروق بین متوسطات درجات المجموعتین حیث کانت النتائج کالتالی:
أ- نتائج التطبیق البعدی لاختبار مهارات التفکیر المتشعب.
للتعرف علی أثر استخدام استراتیجیة البیت الدائری فی تنمیة مهارات التفکیر المتشعب تم حساب المتوسط الحسابی والانحراف المعیاری وقیمة "ت" لدرجات تلامیذ المجموعتین التجریبیة والضابطة فی التطبیق البعدی لاختبار مهارات التفکیر المتشعب وذلک للتعرف علی الدلالة الاحصائیة للفروق بین متوسطات درجات تلامیذ المجموعتین فی الاختبار ککل وفی مهاراته المتضمنة ( التکملة ، التقمص، الوصف، التضخیم)وکانت النتائج کالتالی:
جدول( 3)
المتوسط الحسابی ومربع الانحراف المعیاری وقیمة "ت" ومستوی الدلالة الاحصائیة للفروق بین متوسطات درجات تلامیذ المجموعتین التجریبیة والضابطة فی التطبیق البعدی لاختبار مهارات التفکیر المتشعب
البیان
المستوى |
التجریبیة |
الضابطة |
درجة الحریة |
قیمة "ت" الجدولیة |
قیمة "ت" المحسوبة |
مستوى الدلالة |
||||
ن |
م |
ع |
ن |
م |
ع |
|||||
مهارة التکملة |
36 |
10.38 |
1.33 |
36 |
8.25 |
1.53 |
70 |
2.00 |
6.29 |
دالة عند مستوی 0.05 |
مهارة الوصف |
10.69 |
1.67 |
8.16 |
1.57 |
6.6 |
|||||
مهارة التقمص |
10.75 |
1.55 |
8.33 |
1.26 |
7.23 |
|||||
مهارة التضخیم |
10.55 |
1.44 |
8.13 |
1.35 |
7.32 |
|||||
الاختبار ککل |
42.38 |
5.03 |
32.88 |
4.69 |
8.27 |
ومن خلال الجدول (20) السابق یتضح أن:
1- یوجد فرق ذو دلالة إحصائیة بین متوسطی درجات تلامیذ المجموعة التجریبیة ودرجات تلامیذ المجموعة الضابطة فی التطبیق البعدی للاختبار مهارات التفکیر المتشعب ککل حیث بلغت قیمة "ت" المحسوبة (8.27) وهی دالة عند مستوی (0.05) لصالح المجموعة التجریبیة حیث ان قیمة "ت" الجدولیة لدرجة حریة (70) بلغت (2.00)
مما سبق یتضح وجود فروق ذات دلالة احصائیة عند مستوی (0.05) بین متوسطات درجات المجموعتین التجریبیة والضابطة فی التطبیق البعدی لاختبار مهارات التفکیر المتشعب ککل وفی مهاراته(التکملة، الوصف، التقمص ، التضخیم) وذلک لصالح المجموعة التجریبیة التی درست وحدتی الدراسة باستخدام استراتیجیة البیت الدائری وهذا یدل علی أن استخدام استراتیجیة البیت الدائری أدی الی تنمیة مهارات التفکیر المتشعب لدی تلامیذ المجموعة التجریبیة وقد اتضح ذلک فی ارتفاع متوسطی درجات تلامیذ المجموعة التجریبیة فی اختبار التفکیر المتشعب ککل وفی مهاراته الأربعة (التکملة، الوصف، التقمص ، التضخیم) عن درجات تلامیذ المجموعة الضابطة.
ب- حساب حجم الأثر للسؤال الثانی من أسئلة البحث:
1- استخدم الباحث مربع إیتا لحساب حجم تأثیر استراتیجیة البیت الدائری فی تنمیة مهارات التفکیر المتشعب ،ویتحدد حجم التأثیر اذا کان صغیر أو کبیر کالتالی (عفانة ، ٢٠٠٠ ،83)
- إذا کان حجم التأثیر بین 0.01 یکون حجم التأثیر صغیراً.
- إذا کان حجم التأثیر بین 0.06یکون حجم التأثیر متوسطاً.
- إذا کان حجم التأثیر من 0.14 فأکثر یکون حجم التأثیر کبیراً.
وقد تطلب ذلک حساب قیمة "ت" لدلالة الفروق بین متوسطات درجات تلامیذ المجموعة التجریبیة فی التطبیق القبلی والبعدی لاختبار التفکیر المتشعب ککل ومهاراته (التکملة ،التقمص، الوصف، التضخیم) والجدول التالی یوضح ذلک:
جدول(4)
حجم التأثیر لدلالة الفروق بین المتوسطات لاختبار مهارات التفکیر المتشعب
(التکملة، الوصف، التقمص، التضخیم)
البعد |
درجة الحریة |
قیمة ت المحسوبة |
مربع إیتا |
مستوی الدلالة |
مهارة التکملة |
70 |
6.29 |
0.36 |
کبیر |
مهارة الوصف |
6.6 |
0.38 |
کبیر |
|
مهارة التقمص |
7.23 |
0.43 |
کبیر |
|
مهارة التضخیم |
7.32 |
0.43 |
کبیر |
|
الاختبار ککل |
8.27 |
0.49 |
کبیر |
من الجدول السابق یتضح ان لاستراتیجیة البیت الدائری أثر علی تنمیة مهارات التفکیر المتشعب لدی تلامیذ المجموعة التجریبیة.
- تفسیر النتائج المتعلقة بالسؤال الثانی للبحث الحالی:
کشفت النتائج المتعلقة بالسؤال الثانی من اسئلة البحث عن وجود فروف ذات دلالة احصائیة عند مستوی(0.5) بین متوسطی درجات تلامیذ مجموعتی البحث فی اختبار التفکیر المتشعب ککل وفی مهاراته (التکملة، الوصف، التقمص، التضخیم)وأن هذا الفرق لصالح المجموعة التجریبیة ، کما اثبتت نتائج البحث أثر استخدام استراتیجیة البیت الدائری فی تنمیة مهارات التفکیر المتشعب لدی تلامیذ المجموعة التجریبیة ،ولما کانت المجموعتان التجریبیة والضابطة قد درستا وحدتی "البیئة الزراعیة والبیئة الصناعیة "بعد أن تم ضبط المتغیرات الأخرى بینهما فیما عدا اسلوب التدریس المستخدم ، فإن التفوق الذی حققته المجموعة التجریبیة – والتی بلغ متوسط درجاتها فی اسئلة اختبار التفکیر المتشعب ککل (42.38) علی المجموعة الضابطة والتی بلغ متوسط درجاتها فی اسئلة اختبار التفکیر المتشعب ککل( 32.88) یُعزی الی استخدام استراتیجیة البیت الدائری فی تدریس وحدتی الدراسة لتلامیذ المجموعة التجریبیة.
ویمکن إرجاع التفوق الذی أحرزته المجموعة التجریبیة فی اختبار مهارات التفکیر المتشعب بعد دراسة وحدتی الدراسة باستخدام استراتیجیة البیت الدائری یمکن تفسیره فی ضوء ما یلی:
1- استخدام استراتیجیة البیت الدائری ساعد التلامیذ فی اکتساب مهارات التفکیر المتشعب مثل التکملة وادراک العلاقات والتسریع والتضخیم والتقمص والوصف وذلک من خلال استجابتهم مع المواقف التعلیمیة التی تتطلب استخدام تلک المهارات.
2- طبیعة الأنشطة والمواقف والتدریبات التی تضمنتها کراسة الانشطة والتدریبات ،فقد تم الترکیز على تقدیم أنشطة حیاتیة واقعیة للطلاب ، تتطلب منهم الوصول إلى حل للمشکلة بحیث یخضع کل خطوة من خطوات الحل لتشعب تفکیره .
3- صیاغة الموضوعات المتضمنة فی وحدتی الدراسة فی صورة مشکلات ذات نهایات مفتوحة لا تتطلب حلا واحدا صحیحا وانما حلولا ،للتوصل الی اکبر عدد ممکن من الحلول المتشعبة الغیر نمطیة والمناسبة لهذه المشکلات ساهم فی اکتساب وتنمیة مهارات التفکیر المتشعب
4- صیاغة المحتوی بشکل شجع التلامیذ علی الانطلاق بتفکیرهم فی عدة مسارات متشعبة لاکتساب المعلومات واستکشاف الافکار والعلاقات .
یتضح مما سبق ان استخدام استراتیجیة البیت الدائری فی تدریس وحدتی" البیئة الزراعیة والبیئة الصناعیة " ادی الی تنمیة مهارات التفکیر المتشعب ( التکملة ،الوصف ، التقمص ،التضخیم)لدی تلامیذ المجموعة التجریبیة وفی التفکیر المتشعب ککل.
ثالثا: توصیات الدراسة.
1- التوصیات
فی ضوء ما أسفرت عنه نتائج الدراسة الحالیة من إمکانیة تنمیة المفاهیم الجغرافیة ومهارات التفکیر المتشعب، وبعد الاطلاع على الدراسات السابقة والتطبیق العملی للدراسة الحالیة، یمکن اقتراح مجموعة من التوصیات المؤْمَلْ تفعیلها مستقبلا، وهى على النحو التالی:
أ- فی مجال المناهج وطرق التدریس.
- مراجعة مناهج الدراسات الاجتماعیة فی المرحلة الابتدائیة بحیث تتضمن مواقف أو مشکلات ذات نهایات مفتوحة تدفع التلامیذ الی البحث والتفکیر المتأنی بهدف الوصول الی حلول تشعیبیة لهذه المواقف والمشکلات مستخدمین فی ذلک الکتب والمراجع وأدوات ووسائط الإنترنت التعلیمیة.
- إعادة صیاغة مناهج الجغرافیا فی المرحلة الابتدائیة بحیث تتضمن قضایا ومشکلات حیاتیة یمکن معالجتها وفقا لاستراتیجیة البیت الدائری التی تجعل المتعلم عضوا فعالا فی العملیة التعلیمیة مما یزید من تحصیله للحقائق والمفاهیم ویسهم فی حل مشکلات البیئة المحیطة به.
- محاولة الاستفادة من النظریات والبحوث التی اجریت فی مجال الاستراتیجیات الحدیثة ومنها استراتیجیة البیت الدائری لمعرفة أفضل الاستراتیجیات وأکثرها ملائمة لخصائص تلامیذ المرحلة الابتدائیة ولطبیعة الدراسات الاجتماعیة وأهداف تدریسها بالحلقة الابتدائیة.
ب- فی مجال إعداد وتدریب المعلمین:
1- تدریب معلمی الدراسات الاجتماعیة أثناء الخدمة لتمکینهم من اکتساب مهارات تعلم التفکیر واستراتیجیات تنمیتها.
2- تخصیص مقرر یرکز على تنمیة مهارات التفکیر المتشعب لدی طلاب شعبة الجغرافیة بکلیات التربیة لمواکبة متطلبات الألفیة الثالثة.
3- بما أن التفکیر عامة والتفکیر المتشعب خاصة یحتاج إلى بیئة ملائمة لتنمیته، لذا یؤکد البحث الحالی على أهمیة توفیر بیئة ومناخ ملائم لتنمیة التفکیر المتشعب قائم على تقبل الفرد واحترام إرادته وشخصیته.
4- التأکید على أهمیة تضمین طرق التدریس المستخدمة فی دراسة الدراسات الاجتماعیة بصفة عامة والجغرافیا بصفة خاصة على أسالیب تساعد على تنمیة المفاهیم الجغرافیة والتفکیر المتشعب لدی المتعلمین.
2- البحوث والدراسات المقترحة:
المراجع البحث:
أولا: لمراجع العربیة:
1- إبراهیم، جمال حسن السید.(2008).فاعلیة استخدام نموذج مارزانو فی تنمیة المفاهیم الجغرافیة وبعض مهارات التفکیر الابتکاری لدی تلامیذ الصف الأول الإعدادی. رسالة ماجستیر. کلیة التربیة. جامعة أسیوط.
2- إبراهیم ،علی محمد أبو المعاطی.(2013).برنامج قائم علی تقنیة الواقع الافتراضی لتنمیة المفاهیم الجغرافیة لدی تلامیذ الصف الأول الإعدادی. کلیة التربیة .جامعة عین شمس.
3- أبو الخیر ،یحیی بن محمد شیخ .(2010).المفاهیم الجغرافیة والإشکالیات ودور التقنیات :رؤیة تحلیلیة نقدیة للعلاقة بین الواقع والمفهوم. کلیة الآداب. جامعة الملک سعود.
4- الحنان، أسامة محمود محمد.(2011). فاعلیة استراتیجیة التفکیر المتشعب لتدریس الریاضیات فی تنمیة مهارات البرهان الریاضی والاتجاه نحو التعلم التعاونی لدی تلامیذ المرحلة الإعدادیة. رسالة ماجستیر. کلیة التربیة. جامعة أسیوط.
5- الخولی، عبادة احمد. (1999).فاعلیة نموذج جانییه الاستقرائی ومیرل تنسون فی إکساب تلامیذ المرحلة الثانویة الصناعیة المفاهیم الکهربیة وتنمیة التفکیر الاستدلالی ،مجلة کلیة التربیة. جامعة أسیوط. العدد الخامس عشر. الجزء الأول.
6- السید، احمد جابر احمد.(2001).فعالیة استخدام نموذج تعلم بالوسائط الفائقة فی تدریس التاریخ علی اکتساب المفاهیم التاریخیة وتنمیة بعض مهارات التفکیر التباعدی لدی تلامیذ الصف الأول الإعدادی. دراسات فی مناهج وطرق التدریس. العدد السادس والسبعون، دیسمبر، القاهرة: . الجمعیة المصریة للمناهج وطرق التدریس. کلیة التربیة ،جامعة عین شمس. ص ص5-25.
7- السید، فؤاد البهی(2011).علم النفس الاحصائی وقیاس العقل البشری. القاهرة: دار الفکر العربی.
8- الشرابی، هبه نور الدین أبو المعاطی.(2013).أثر استخدام استراتیجیة مخطط البیت الدائری علی تنمیة مهارات العلم الأساسیة فی العلوم لدی تلامیذ المرحلة الإعدادیة ، رسالة ماجستیر ،کلیة التربیة. جامعة المنوفیة.
9- اللقانی، احمد والجمل، علی.(2003).معجم المصطلحات التربویة فی المناهج وطرق التدریس. ط3. عالم الکتب. القاهرة.
10- المزروع، هیا.(2005).استراتیجیة شکل البیت الدائری فاعلیتها فی تنمیة مهارات ما وراء المعرفة وتحصیل العلوم لدی طالبات المرحلة الثانویة ذوات السعات العقلیة المختلفة .مجلة الخلیج العربی، العدد36،ص ص13-67 .
11- المهیری، عبدالله.(2004).صندوق أدوات التفکیر تم الرجوع إلیه بتاریخ 12/7/2013 من http://alnoor.com
12- شحاتة، حسن وعمار، حاتم (2003). أفاق تربویة متجددة نحو تطویر التعلیم فی الوطن العربی بین الواقع والمستقبل .القاهرة :الدار المصریة اللبنانیة.
13- النجدی ,عادل رسمی حماد علی .(2007). فعالیة وحدة مقترحة عن القلاع والحصون فی سلطنة عمان فی إکساب طلاب شعبة التاریخ بکلیة التربیة بعض المفاهیم الأثریة وتنمیة الوعی الأثری لدیهم . مجلة دراسات فی المناهج وطرق التدریس. الجمعیة المصریة للمناهج وطرق التدریس . العدد 123. ابریل 2007.
14- أبو زید ,عمرو صالح عبد الفتاح. (2009).أثر برنامج إثرائی قائم علی أسلوب حل المشکلات باستخدام الکمبیوتر فی تدریس الأحیاء علی اکتساب مهارات حل المشکلات والتحصیل المعرفی والتفکیر المتشعب لدی طلاب الصف الأول الثانوی المتفوقین. رسالة دکتوراه . کلیة التربیة. جامعة المنیا.
15- بشای ,زکریا جابر حناوی . (2013).أثر استخدام خرائط التفکیر علی تنمیة مهارات التفکیر المتشعب واتخاذ القرار لدی تلامیذ المرحلة الإعدادیة . المجلة العلمیة . العدد العاشر. الجزء الأول. مایو. کلیة التربیة بالوادی الجدید، ص 54-103
16- محمود، صلاح الدین عرفة(2005) تعلیم الجغرافیا وتعلمها فی عصر المعلومات ،أهدافة –محتواه- أسالیبه- تقویمه، القاهرة :عالم الکتب.
17- .مهنا، مروة علی عبد الهادی(2013).فاعلیة استراتیجیة البیت الدائری فی تنمیة المفاهیم العلمیة ومهارات التفکیر المنظومى فی العلوم الحیاتیة لدی طالبات الصف الحادی عشر فی غزة .رسالة ماجستیر غیر منشورة ،الجامعة الاسلامیة ،غزة ، ص15.
18- موسی، مصطفی إسماعیل. (2002).الاتجاهات الحدیثة فی طرائق تدریس التربیة الدینیة الإسلامی. دار الکتاب الجامعی. العین.
19- شلبی، أحمد ابراهیم(1996) تدریس الجغرافیا فی مراحل التعلیم العام، القاهرة: مکتبة الدار عالعربیة للکتاب.
20- عبد المنعم، منصورو عبد الباسط ، حسین. (2006).تدریس الدراسات الاجتماعیة باستخدام التکنولوجیا المتقدمة. مکتبة الأنجلو المصریة. القاهرة.
21- علی ،عارف محمد (2011).فاعلیة برنامج قائم علی بعض المستحدثات التکنولوجیة فی تنمیة المفاهیم الجغرافیة والاتجاه نحو المادة لدی طلاب المرحلة الثانویة بالجمهوریة الیمنیة.
22- علی، امانی عبد الفتاح واحمد، هالة فاروق (2006). تنمیة المفاهیم والمهارات اللغویة وطرق تدریسها لطفل ما قبل المدرسة . القاهرة : دار الفضیلة للطباعة.
23- عمران، خالد عبد اللطیف(2001)."أثر استخدام استراتیجیة التعلم التعاونی فی تدریس الدراسات الاجتماعیة علی التحصیل المعرفی لدی تلامیذ الصف الثانی الاعدادی وتنمیة وعیهم بالمشکلات المحیطة بهم". رسالة ماجستیر، کلیة التربیة بسوهاج ،جامعة جنوب الوادی.
24- عطیة ، علی حسین محمد.(2010).تأثیر استخدام بعض استراتیجیات ما وراء المعرفة فی تدریس الجغرافیا علی التحصیل وتنمیة التفکیر التباعدی لدی طلاب الصف الأول الثانوی. الجمعیة التربویة للدراسات الاجتماعیة. کلیة التربیة. جامعة عین شمس. العدد الثامن والعشرون.
25- عفانة، عزو ( ٢٠٠٠ ) . حجم التأثیر واستخداماته فی الکشف عن مصداقیة النتائج فی البحوث التربویة والنفسیة ، العدد الثالث، مجلة البحوث والدراسات التربویة الفلسطینیة (بیرسا).
26- البرعی، إمام محمد (2009). تعلیم الدراسات الاجتماعیة وتعلمها الواقع والمأمول. کفر الشیخ دار العلم والایمان.
ثانیا:المراجع الأجنبیة :
27- Lee, J. &Bednarz, R. ( 2009). Effect of GIS Learning on Spatial Thinking, Journal of Geography in Higher Education, Volume 133,Issue 2.
28- Klausmeier, j, H ,Learning Human abilities, New York :Harper and publisher.
29- McCartney, R. & Samsonov, P. (2011). Using Roundhouse Diagrams in the Digital Age, Proceedings of Society for Information Technology &Teacher Education .International Conference.
30- Fitriyani,D.(2011) Effects of Roundhouse Diagram Learning Strategies Argumentation on Student Writing Ability Grade 10 SMAN 58 Jakarta scientific Journal , Retrieved 20 January,2013: from:http://kebulan09.blogspot.com/2012/01/artikel-jurnal-ilmiah-pengaruhstrategi.html
31- Trygestad ,J. c.(1997).Students Conceptual Thinking in Geography (ph.d. Dissertation).Universityof Minnesota.(AAT9734747)
32- MarryZ (2002).Teaching Yung Children Basic Concept of Geography, Literature -Basic approach. Early children Education Jornal,30(2).81:86.
33- John Crump , M , (2009). (personality and ability predictors of The Consequences) Test of Divergent Thinking in a Large non _ student sample personality and Individual Differences, Vol. (46), pp. (536)
34- Rusbult, Craig (2002). Thinking Skills: Creative and Critical Retrievedin,22,August, 2013, from :http://www.asa3. org/ASA/education/think/methods.htm
35- Ward, R. E., &Wander see, J. H. (2002a). Students’ perceptions of Roundhouse diagramming: A middle school viewpoint. International Journal of Science Education, Volume2 .Issue2