أثر استخدام إستراتيجية المنظمات البيانية في تدريس الدراسات الاجتماعية لتنمية بعض عمليات العلم الأساسية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ المناهج وطرق التدريس وعميد کلية التربية- جامعة أسيوط

2 مدرس المناهج وطرق التدريس کلية التربية جامعة أسيوط

3 مدرسة دراسات اجتماعية

10.12816/0042403

المستخلص

يتميز العصر الحالي بالتغيرات السريعة والمتلاحقة التي تتطلب من کل فرد من أفراد المجتمع مواکبتها وملاحقتها حتى يتمکن المجتمع من تحقيق مکانته بين المجتمعات الأخرى کما أنها تتطلب القدرة على التعلم السريع وتحليل المواقف وحل المشکلات بطريقة                التفکير العلمي .
        ويُعد الانفجار المعرفي الهائل أحد هذه التغيرات السريعة التي تواجه المجتمع بکافة مجالاته خاصة مجال التعليم , وبالتالي يمثل هذا الانفجار أحد أهم التحديات التي تواجه  المناهج الدراسية وخاصة منهج الدراسات الاجتماعية . حيث يشغل منهج الدراسات الإجتماعية مکانًا مهمًا بين مختلف مواد المنهج الدراسي في مراحل التعليم العام ، حيث تقوم بدور کبير في تحقيق الأهداف التربوية المرجوة ، ذلک لأن الموضوعات التي يتناولها تتصل اتصالاً مباشرًا بالإنسان والبيئة التي يعيش فيها، والبيئات الأخرى من حوله .
        ويؤکد معظم التربويين على أهمية الدراسات الاجتماعية في المجالات الآتيـة :           ( شلبي ، 1997 ، 49) ( حشيش , 2004 , 6  ) , ( حميدة , 1996 , 15 ) .
1 – تمکن التلاميذ من قراءة الخرائط والأشکال والمصورات مع اکتساب مهارات استخدامها.
2 – تسهم في تکوين العقلية الجغرافية والقدرات المختلفة عند التلاميذ .
3 – توجيه أنظار التلاميذ إلى ما ينمي قدراتهم على الإفادة من المعارف والخبرات في تکوين المفاهيم وإدراک المشکلات التي يتعرض لها في مختلف الأماکن وإيجاد حلول لمثل هذه المشکلات.
4 – تنمية قدرات التلاميذ على ملاحظة الظواهر واستخدام الخرائط والأشکال البيانية وقراءتها وتحليلها والوصول منها إلى أنماط ونماذج ونظريات عامة .
5- تؤثر في بناء شخصية المتعلم , وذلک لارتباطها الوثيق بالظاهرات الإجتماعية التي يعايشها في واقعه
6- تساهم في تنمية مهارات النقد والملاحظة والتصنيف والاستنتاج والتخيل وفرض الفروض والتفسير والتنبؤ وغيرها من مهارات التفکير
        و يسعى المهتمون بالتعلم والتعليم جاهدين لابتکار برامج جديدة تهدف إلى تحسين الظروف التي تؤثر في کيفية تعلم الطلبة ، وأسهمت بحوث الدماغ في مجال علم الأعصاب في کشف الکثير من الأسرار عن کيفية أداء الدماغ لوظائفه وبناءً على تلک البحوث انبثقت نظريات حديثة ومفاهيم جديدة بدأت تغزو ميدان التربية والتعليم ( السلطي ,2004 ,57 ) . وظهرت بناء علي هذه النظريات والاتجاهات الکثير من الإستراتيجيات التعليمية التعلمية المتوافقة مع عمل الدماغ . إحدي تلک الاستراتيجيات کانت المنظمات البيانية (Graphic organizers)  وهي عبارة عن أداة تفکير مفيدة تتيح للطلبة فرصة تنظيم المعلومات وتطوير تفکيرهم , وهي بمثابة تمثيلات بصرية للحقائق والمفاهيم تروق للعديد من الطلبة لمساعدتهم علي التعامل مع المعلومات وتنظيمها  (Gregory,Chapman, 2002, 48) .
        ويشير کل من (Gallavan, Nancy &  Kottler, Ellen, 2010, 93 ) إلي أن استخدام المنظمات البيانية لها تأثيرها الإيجابي في تدريس الدراسات الإجتماعية خاصة  موضوعات التاريخ  . ويوصي کل من عبد الجليل وعبد الوهاب (2003 ، 175) بضرورة تضمين المناهج الدراسية مهارات التعامل مع الرسوم البيانية ، وتدريب معلمي الدراسات الاجتماعية والعلوم على مهارات إعداد واستخدام الرسوم البيانية . کما أوصت ماريکا کوول وآخرون ( kools ,  Marieke , others , 2006, 670) بضرورة تضمين المناهج الدراسية المنظمات البيانية : حيث أنها تساعد علي فهم العلاقات بين المفاهيم الواردة في الکتب الدراسية .
ويمکن تحديد أهمية استخدام المنظمات البيانية في العملية التعليمية فيما يلي :                   ( عبد الرحمن ,2009 , 20 ) و( راشد , 2005 , 40 ) و( شعبان ,1997 , 35 )               (  Dunston , Pamela J.1992 , 57) ,( Rock , Marcia L. ,2004, 10 )                     ( zollman , Alan ,2009 (A) , 4  )
-   تؤثر إيجابياً في تغيير السلوک نحو استجابة أکثر تعلماً.
-   تسهم في إدراک الصور الکلية للموضوع .
-   تسهم في تنمية عمليات التفکير لدي التلاميذ کالاستنتاج والتنظيم والتخطيط .
-   تساعد التلاميذ في تحليل الأنظمة المعقدة .
-   تساعد التلاميذ علي إدراک تسلسل الأحداث .
-   تساعد التلاميذ علي تنظيم معلوماتهم
وهناک بعض الدراسات التي تناولت إستراتيجية المنظمات البيانية في التدريس وأکد أهميتها منها مايلي :
دراسة" (Robinson, Katamaya, and Dubois, 1998) حيث أشارت النتائج إلى علامات الطلبة الذي استخدموا المنظمات البيانية کانت أعلى من الطلبة الذي لم يستخدموا المنظمات البيانية. ودراسة & Carmine Crawford عام (2000) وأظهرت النتائج أن علامات الطلبة الذي استخدموا المراجع التي فيها منظمات بيانية کانت أعلى من علامات المجموعة الأخرى التي استخدمت مراجع ليس فيها منظمات بيانية ) (Huang , 2004.  واستهدفت دراسة ( الشرابي , 2013 ) معرفة أثر إستراتيجية مخطط البيت الدائري علي تنمية مهارات عمليات العلم الأساسية في العلوم لدي تلاميذ المرحلة الإعدادية وأظهرت الدراسة فاعلية إستراتيجية مخطط البيت الدائري علي تنمية مهارات عمليات العلم الأساسية لدي التلاميذ.
        ويوصي محمود (2003 ، 99) بضرورة الاهتمام في تعليم الدراسات الاجتماعية بتدريب التلاميذ على ممارسة عمليات العلم وممارستها من خلال الصور والرسوم البيانية .
    وتشير النظرية البنائية إلي  أهمية اکتساب التلاميذ لعمليات العلم فالنظرية البنائية هي نظرية معرفية وتعليمية أو نظرية تکوين المعنى والتي تعرض تفسير لطبيعة المعرفة وکيفية تعلم الفرد بمعنى أن الأفراد يبنون فهمهم أو معرفتهم الجديدة من خلال ما لديهم فعلاً                من معرفة ومعتقدات وأفکار وأحداث (Connella & Reiff, 1994,) , ( إبراهيم ,2007 ,22-26)
    وسميت عمليات العلم بتسميات مختلفة منها : حل المشکلة ، والتفکير العلمي ، وقدرات التفکير المنطقي، ومهارات عمليات العلم وکلهـا مفاهيـم تصف العمليات العقلية. کما أن معظمها يعکس أنواعًا متشابهة من التفکير   ((Yeany & Other,1996, 277, 291  .
        ويتفق الجميع علي أن العنصر المشترک بين هذه المسميات هو استخدام فکرة "التدليل العقلي" في مواجهة أي مشکلة وحلها بموضوعية .
وهناک تصنيفات عديدة لعمليات العلم من أبرزها تصنيف الرابطة الأمريکية لتقدم العلم  "American Association for the Advancement Science" (AAAS) حيث حددت عمليات العلم بثلاث عشرة عملية وصنفتها على نوعين هما : عمليات العلم الأساسية ، وعمليات العلم المتکاملة.  وتشمل عمليات العلم الأساسية ثمان عمليات هي : الملاحظة ، التصنيف ، القياس ، الاستنتاج ، التنبؤ ، الاتصال ، استخدام الأرقام ، استخدام العلاقات الزمنية والمکانية ، أما عمليات العلم التکاملية فهي أکثر تعقيدًا من عمليات العلم الأساسية ، وتشمل خمس عمليات هي : ضبط المتغيرات ، فرض الفروض ، تفسير البيانات ، التعريف الإجرائي ، التصميم التجريبي. ( حجازي ، 1997 ، 98 – 120) .
ويري (جيمس , 2004)  ضرورة تضمين عمليات العلم في جميع المواد الدراسية وبشکل أکثر إلحاحاً في مادة الدراسات الإجتماعية إنطلاقاً مما تهدف إليه هذه المادة من تطوير القدرات العقلية , وإثارة تفکيرهم وتدريبهم على التحليل والمقارنة والتصنيف، وهذا ما أکدته الجمعية الوطنية للدراسات الاجتماعية
        ويذکر Ketteringham 2007 )  )أن من أهم أهداف الدراسات الاجتماعية تنمية مهارات جمع، وتنظيم، وتفسير، وربط المعلومات، ومعالجتها، والتوصل إلى استنتاجات، وإيجاد بدائل لحل المشکلات، واتخاذ القرارات، وأن الدراسات الاجتماعية تتحمل المسؤولية في إعداد المتعلمين لتحديد المشکلات التي يواجهها المجتمع وفهمها وإيجاد الحلول لها . وتأتي البحوث والدراسات السابقة مؤيدة لعملية دمج مهارات التفکير العلمي  في محتوى مناهج الدراسات الاجتماعية، إذ أوضحت دراسة کل من Wilen and Phillips ، 1995 )) ودراسة  Event and Zinse (1998) ودراسة Fresman( 1996) أن المدخل الأکثر فاعلية في تعليم التفکير العلمي في مقرر الدراسات الاجتماعية هو دمج تلک المهارات في سياق المناهج التعليمية، کما أکد ميلز Miles ضرورة إحداث التکامل بين المحتوى التعليمي وطرائق التدريس مع عمليات العلم الأساسية داخل المناهج الدراسية، مما يلزم تفعيل عمليات تعليم التفکير في المناهج التعليمية وإعادة صياغة وهيکلة المناهج التعليمية في صورة جديدة ليتطور التعليم الفعال للطلاب ويقابل احتياجات المجتمعات المتطورة في الألفية الثالثة والقرن الحادي والعشرين) حبيب , 2007 , 135 , 155  ) .
        وتأکيدًا على ما سبق ، ولتحقيق النجاح في سياق الأمم نحو النمو والتقدم ، لابد من جعل عمليات العلم جزءًا لا يتجزأ من مناهجنا التربوية ، ومن ممارستنا اليومية في المؤسسات التعليمية .
 وتناولت العديد من الدراسات عمليات العلم وأکدت علي أهمية تنميتها لدى المتعلمين ، ومنها      دراسة (أحمد , 2006م )أظهرت أنه يمکن تنمية مهارات عمليات العلم الأساسية في تدريس العلوم باستخدام نموذج أوجربايبي البنائي لتلاميذ الصف الأول الأعدادي حيث تم استخدام أشکال ورسومات في وحدة ( الصوت في حياتنا ) وذلک من خلال إختبار مهارات عمليات العلم .ودراسة (Jan , 2008  ) استخدمت الأنشطة البيئية والأشکال البيانية والرسوم المتحرکة البيئية في تنمية المفاهيم البيئية ومهارات عمليات العلم في تدريس العلوم لدي تلاميذ المرحلة المتوسطة بولاية کاليفورنيا الأمريکية , وإنتهت الدراسة إلي تحسن مستوي المفاهيم البيئية ومهارات عمليات العلم لدي التلاميذ. ودراسة ( kitjinda-Opas, et  al.,2009  )إستهدفت تحري ومقارنة تاثير تعليم التربية البيئية مستخدماً دورة التعلم السباعية بإساليب الذکاءات المتعددة  في التحصيل ومهارات العلم الأساسية وأسفرت نتائج الدراسة عن وجود فروق دالة إحصائياً لمقياس عمليات العلم لصالح المجموعة التجريبية .وإستهدفت دراسة ( السويدي ,2010م ) التعرف علي مستوي إتقان طلبة الصف التاسع الأساسي لعمليات العلم الأساسية بدمشق وتوصلت الدراسة إلي تدني مستوي إتقان طلبة الصف التاسع الأساسي لعمليات العلم الأساسية  وهذا التدني يرجع إلي إسلوب التدريس التقليدي المستخدم. ودراسة (صالح, 2012م) إستهدفت معرفة فاعلية استخدام الخريطة الدلالية في تدريس العلوم علي التحصيل وإکتساب بعض عمليات العلم لدي تلاميذ الصف الأول الإعدادي , وکان من نتائج الدراسة فاعلية استخدام الخريطة الدلالية في تنمية التحصيل الدراسي وکذالک إکتساب عمليات العلم لصالح المجموعة التجريبية .

الموضوعات الرئيسية


 

           کلیة التربیة

        کلیة معتمدة من الهیئة القومیة لضمان جودة التعلیم

        إدارة: البحوث والنشر العلمی ( المجلة العلمیة)

    =======

أثر استخدام إستراتیجیة المنظمات البیانیة فی تدریس الدراسات الاجتماعیة  لتنمیة  بعض عملیات العلم الأساسیة

 

إعــــداد

أ . د / عادل رسمی حماد النجدی                           د/  مها کمال حفنی

أستاذ المناهج وطرق التدریس                      مدرس المناهج وطرق التدریس

وعمید کلیة التربیة- جامعة أسیوط                    کلیة التربیة جامعة أسیوط

أ/ نجاة عفیفی حامد علی

مدرسة دراسات اجتماعیة

 

 

 

}         المجلد الثانی والثلاثین– العدد الثالث–  جزء أول – یولیو 2016م  {

http://www.aun.edu.eg/faculty_education/arabic

 

 

 

 

 

مقدمـــة :

        یتمیز العصر الحالی بالتغیرات السریعة والمتلاحقة التی تتطلب من کل فرد من أفراد المجتمع مواکبتها وملاحقتها حتى یتمکن المجتمع من تحقیق مکانته بین المجتمعات الأخرى کما أنها تتطلب القدرة على التعلم السریع وتحلیل المواقف وحل المشکلات بطریقة                التفکیر العلمی .

        ویُعد الانفجار المعرفی الهائل أحد هذه التغیرات السریعة التی تواجه المجتمع بکافة مجالاته خاصة مجال التعلیم , وبالتالی یمثل هذا الانفجار أحد أهم التحدیات التی تواجه  المناهج الدراسیة وخاصة منهج الدراسات الاجتماعیة . حیث یشغل منهج الدراسات الإجتماعیة مکانًا مهمًا بین مختلف مواد المنهج الدراسی فی مراحل التعلیم العام ، حیث تقوم بدور کبیر فی تحقیق الأهداف التربویة المرجوة ، ذلک لأن الموضوعات التی یتناولها تتصل اتصالاً مباشرًا بالإنسان والبیئة التی یعیش فیها، والبیئات الأخرى من حوله .

        ویؤکد معظم التربویین على أهمیة الدراسات الاجتماعیة فی المجالات الآتیـة :           ( شلبی ، 1997 ، 49) ( حشیش , 2004 , 6  ) , ( حمیدة , 1996 , 15 ) .

1 – تمکن التلامیذ من قراءة الخرائط والأشکال والمصورات مع اکتساب مهارات استخدامها.

2 – تسهم فی تکوین العقلیة الجغرافیة والقدرات المختلفة عند التلامیذ .

3 – توجیه أنظار التلامیذ إلى ما ینمی قدراتهم على الإفادة من المعارف والخبرات فی تکوین المفاهیم وإدراک المشکلات التی یتعرض لها فی مختلف الأماکن وإیجاد حلول لمثل هذه المشکلات.

4 – تنمیة قدرات التلامیذ على ملاحظة الظواهر واستخدام الخرائط والأشکال البیانیة وقراءتها وتحلیلها والوصول منها إلى أنماط ونماذج ونظریات عامة .

5- تؤثر فی بناء شخصیة المتعلم , وذلک لارتباطها الوثیق بالظاهرات الإجتماعیة التی یعایشها فی واقعه

6- تساهم فی تنمیة مهارات النقد والملاحظة والتصنیف والاستنتاج والتخیل وفرض الفروض والتفسیر والتنبؤ وغیرها من مهارات التفکیر

        و یسعى المهتمون بالتعلم والتعلیم جاهدین لابتکار برامج جدیدة تهدف إلى تحسین الظروف التی تؤثر فی کیفیة تعلم الطلبة ، وأسهمت بحوث الدماغ فی مجال علم الأعصاب فی کشف الکثیر من الأسرار عن کیفیة أداء الدماغ لوظائفه وبناءً على تلک البحوث انبثقت نظریات حدیثة ومفاهیم جدیدة بدأت تغزو میدان التربیة والتعلیم ( السلطی ,2004 ,57 ) . وظهرت بناء علی هذه النظریات والاتجاهات الکثیر من الإستراتیجیات التعلیمیة التعلمیة المتوافقة مع عمل الدماغ . إحدی تلک الاستراتیجیات کانت المنظمات البیانیة (Graphic organizers)  وهی عبارة عن أداة تفکیر مفیدة تتیح للطلبة فرصة تنظیم المعلومات وتطویر تفکیرهم , وهی بمثابة تمثیلات بصریة للحقائق والمفاهیم تروق للعدید من الطلبة لمساعدتهم علی التعامل مع المعلومات وتنظیمها  (Gregory,Chapman, 2002, 48) .

        ویشیر کل من (Gallavan, Nancy &  Kottler, Ellen, 2010, 93 ) إلی أن استخدام المنظمات البیانیة لها تأثیرها الإیجابی فی تدریس الدراسات الإجتماعیة خاصة  موضوعات التاریخ  . ویوصی کل من عبد الجلیل وعبد الوهاب (2003 ، 175) بضرورة تضمین المناهج الدراسیة مهارات التعامل مع الرسوم البیانیة ، وتدریب معلمی الدراسات الاجتماعیة والعلوم على مهارات إعداد واستخدام الرسوم البیانیة . کما أوصت ماریکا کوول وآخرون ( kools ,  Marieke , others , 2006, 670) بضرورة تضمین المناهج الدراسیة المنظمات البیانیة : حیث أنها تساعد علی فهم العلاقات بین المفاهیم الواردة فی الکتب الدراسیة .

ویمکن تحدید أهمیة استخدام المنظمات البیانیة فی العملیة التعلیمیة فیما یلی :                   ( عبد الرحمن ,2009 , 20 ) و( راشد , 2005 , 40 ) و( شعبان ,1997 , 35 )               (  Dunston , Pamela J.1992 , 57) ,( Rock , Marcia L. ,2004, 10 )                     ( zollman , Alan ,2009 (A) , 4  )

-   تؤثر إیجابیاً فی تغییر السلوک نحو استجابة أکثر تعلماً.

-   تسهم فی إدراک الصور الکلیة للموضوع .

-   تسهم فی تنمیة عملیات التفکیر لدی التلامیذ کالاستنتاج والتنظیم والتخطیط .

-   تساعد التلامیذ فی تحلیل الأنظمة المعقدة .

-   تساعد التلامیذ علی إدراک تسلسل الأحداث .

-   تساعد التلامیذ علی تنظیم معلوماتهم

وهناک بعض الدراسات التی تناولت إستراتیجیة المنظمات البیانیة فی التدریس وأکد أهمیتها منها مایلی :

دراسة" (Robinson, Katamaya, and Dubois, 1998) حیث أشارت النتائج إلى علامات الطلبة الذی استخدموا المنظمات البیانیة کانت أعلى من الطلبة الذی لم یستخدموا المنظمات البیانیة. ودراسة & Carmine Crawford عام (2000) وأظهرت النتائج أن علامات الطلبة الذی استخدموا المراجع التی فیها منظمات بیانیة کانت أعلى من علامات المجموعة الأخرى التی استخدمت مراجع لیس فیها منظمات بیانیة ) (Huang , 2004.  واستهدفت دراسة ( الشرابی , 2013 ) معرفة أثر إستراتیجیة مخطط البیت الدائری علی تنمیة مهارات عملیات العلم الأساسیة فی العلوم لدی تلامیذ المرحلة الإعدادیة وأظهرت الدراسة فاعلیة إستراتیجیة مخطط البیت الدائری علی تنمیة مهارات عملیات العلم الأساسیة لدی التلامیذ.

        ویوصی محمود (2003 ، 99) بضرورة الاهتمام فی تعلیم الدراسات الاجتماعیة بتدریب التلامیذ على ممارسة عملیات العلم وممارستها من خلال الصور والرسوم البیانیة .

    وتشیر النظریة البنائیة إلی  أهمیة اکتساب التلامیذ لعملیات العلم فالنظریة البنائیة هی نظریة معرفیة وتعلیمیة أو نظریة تکوین المعنى والتی تعرض تفسیر لطبیعة المعرفة وکیفیة تعلم الفرد بمعنى أن الأفراد یبنون فهمهم أو معرفتهم الجدیدة من خلال ما لدیهم فعلاً                من معرفة ومعتقدات وأفکار وأحداث (Connella & Reiff, 1994,) , ( إبراهیم ,2007 ,22-26)

    وسمیت عملیات العلم بتسمیات مختلفة منها : حل المشکلة ، والتفکیر العلمی ، وقدرات التفکیر المنطقی، ومهارات عملیات العلم وکلهـا مفاهیـم تصف العملیات العقلیة. کما أن معظمها یعکس أنواعًا متشابهة من التفکیر   ((Yeany & Other,1996, 277, 291  .

        ویتفق الجمیع علی أن العنصر المشترک بین هذه المسمیات هو استخدام فکرة "التدلیل العقلی" فی مواجهة أی مشکلة وحلها بموضوعیة .

وهناک تصنیفات عدیدة لعملیات العلم من أبرزها تصنیف الرابطة الأمریکیة لتقدم العلم  "American Association for the Advancement Science" (AAAS) حیث حددت عملیات العلم بثلاث عشرة عملیة وصنفتها على نوعین هما : عملیات العلم الأساسیة ، وعملیات العلم المتکاملة.  وتشمل عملیات العلم الأساسیة ثمان عملیات هی : الملاحظة ، التصنیف ، القیاس ، الاستنتاج ، التنبؤ ، الاتصال ، استخدام الأرقام ، استخدام العلاقات الزمنیة والمکانیة ، أما عملیات العلم التکاملیة فهی أکثر تعقیدًا من عملیات العلم الأساسیة ، وتشمل خمس عملیات هی : ضبط المتغیرات ، فرض الفروض ، تفسیر البیانات ، التعریف الإجرائی ، التصمیم التجریبی. ( حجازی ، 1997 ، 98 – 120) .

ویری (جیمس , 2004)  ضرورة تضمین عملیات العلم فی جمیع المواد الدراسیة وبشکل أکثر إلحاحاً فی مادة الدراسات الإجتماعیة إنطلاقاً مما تهدف إلیه هذه المادة من تطویر القدرات العقلیة , وإثارة تفکیرهم وتدریبهم على التحلیل والمقارنة والتصنیف، وهذا ما أکدته الجمعیة الوطنیة للدراسات الاجتماعیة

        ویذکر Ketteringham 2007 )  )أن من أهم أهداف الدراسات الاجتماعیة تنمیة مهارات جمع، وتنظیم، وتفسیر، وربط المعلومات، ومعالجتها، والتوصل إلى استنتاجات، وإیجاد بدائل لحل المشکلات، واتخاذ القرارات، وأن الدراسات الاجتماعیة تتحمل المسؤولیة فی إعداد المتعلمین لتحدید المشکلات التی یواجهها المجتمع وفهمها وإیجاد الحلول لها . وتأتی البحوث والدراسات السابقة مؤیدة لعملیة دمج مهارات التفکیر العلمی  فی محتوى مناهج الدراسات الاجتماعیة، إذ أوضحت دراسة کل من Wilen and Phillips ، 1995 )) ودراسة  Event and Zinse (1998) ودراسة Fresman( 1996) أن المدخل الأکثر فاعلیة فی تعلیم التفکیر العلمی فی مقرر الدراسات الاجتماعیة هو دمج تلک المهارات فی سیاق المناهج التعلیمیة، کما أکد میلز Miles ضرورة إحداث التکامل بین المحتوى التعلیمی وطرائق التدریس مع عملیات العلم الأساسیة داخل المناهج الدراسیة، مما یلزم تفعیل عملیات تعلیم التفکیر فی المناهج التعلیمیة وإعادة صیاغة وهیکلة المناهج التعلیمیة فی صورة جدیدة لیتطور التعلیم الفعال للطلاب ویقابل احتیاجات المجتمعات المتطورة فی الألفیة الثالثة والقرن الحادی والعشرین) حبیب , 2007 , 135 , 155  ) .

        وتأکیدًا على ما سبق ، ولتحقیق النجاح فی سیاق الأمم نحو النمو والتقدم ، لابد من جعل عملیات العلم جزءًا لا یتجزأ من مناهجنا التربویة ، ومن ممارستنا الیومیة فی المؤسسات التعلیمیة .

 وتناولت العدید من الدراسات عملیات العلم وأکدت علی أهمیة تنمیتها لدى المتعلمین ، ومنها      دراسة (أحمد , 2006م )أظهرت أنه یمکن تنمیة مهارات عملیات العلم الأساسیة فی تدریس العلوم باستخدام نموذج أوجربایبی البنائی لتلامیذ الصف الأول الأعدادی حیث تم استخدام أشکال ورسومات فی وحدة ( الصوت فی حیاتنا ) وذلک من خلال إختبار مهارات عملیات العلم .ودراسة (Jan , 2008  ) استخدمت الأنشطة البیئیة والأشکال البیانیة والرسوم المتحرکة البیئیة فی تنمیة المفاهیم البیئیة ومهارات عملیات العلم فی تدریس العلوم لدی تلامیذ المرحلة المتوسطة بولایة کالیفورنیا الأمریکیة , وإنتهت الدراسة إلی تحسن مستوی المفاهیم البیئیة ومهارات عملیات العلم لدی التلامیذ. ودراسة ( kitjinda-Opas, et  al.,2009  )إستهدفت تحری ومقارنة تاثیر تعلیم التربیة البیئیة مستخدماً دورة التعلم السباعیة بإسالیب الذکاءات المتعددة  فی التحصیل ومهارات العلم الأساسیة وأسفرت نتائج الدراسة عن وجود فروق دالة إحصائیاً لمقیاس عملیات العلم لصالح المجموعة التجریبیة .وإستهدفت دراسة ( السویدی ,2010م ) التعرف علی مستوی إتقان طلبة الصف التاسع الأساسی لعملیات العلم الأساسیة بدمشق وتوصلت الدراسة إلی تدنی مستوی إتقان طلبة الصف التاسع الأساسی لعملیات العلم الأساسیة  وهذا التدنی یرجع إلی إسلوب التدریس التقلیدی المستخدم. ودراسة (صالح, 2012م) إستهدفت معرفة فاعلیة استخدام الخریطة الدلالیة فی تدریس العلوم علی التحصیل وإکتساب بعض عملیات العلم لدی تلامیذ الصف الأول الإعدادی , وکان من نتائج الدراسة فاعلیة استخدام الخریطة الدلالیة فی تنمیة التحصیل الدراسی وکذالک إکتساب عملیات العلم لصالح المجموعة التجریبیة .

مشکلة البحث :

        ورغم أهمیة الدراسات الاجتماعیة کمادة دراسیة إلا أنه مازال یشعر المتعلمین بصعوبتها ، وبالتالی لا یقبلون علی دراستها والواقع أن معظم ما یشعر به المتعلم من صعوبات فی أثناء دراستها لا یرجع إلى صعوبة المادة فی ذاتها بل یرجع إلى الأسلوب التقلیدی فی تدریسها  ، فمازالت الطرق التقلیدیة الإلقاء والمحاضرة هی الطرق المسیطرة علی دراستها وأسلوب تنظیم محتواها یهدف إلى تزوید التلامیذ بالحقائق والمعلومات دون النظر إلى بقیة الجوانب الأخرى المهاریة والوجدانیة او المستویات العلیا للجانب المعرفى.

 

        وهذا ما أکدته العدید من الدراسات والبحوث التربویة ، فطریقة الإلقاء هی الأکثر شیوعًا حیث یسعى المعلم إلى إکساب تلامیذه أکبر قدر ممکن من المعلومات والحقائق الأمر الذی یجعل موقف المعلم یتسم بالإیجابیة المطلقة بینما موقف بعض التلامیذ غالبًا بالسلبیة ، إذ یحاول المعلم أن یفسر ویسوق الأمثلة ویکرر الشرح بالقدر الذی یقنعه باستیعاب التلامیذ لتلک الحقائق والمعلومات .( اللقانی، 1995 ، 117) .

وبالنظر إلی واقع تدریس الدراسات الإجتماعیة , نجد أنه بالرغم من ممارسة التطویر المستمر لکل من المنهج والمعلم , إلا أنه مازال الإهتمام متمرکزاً علی الطریقة التقلیدیة وعلی المعلومات التی یکتسبها المتعلم دون النظر إلی معالجتها وتنظیمها داخل بنیته المعرفیة , کما أنها تهمل الجوانب الآخر للمتعلم مثل مهارات التفکیر المختلفة , حیث أن الطرق التقلیدیة عادة ما تفتقر إلی استخدام الإستراتیجیات التی تساعد المتعلمین علی ممارسة التفکیر وتنظیم تعلمهم ( محمد , 2009 , 184 )

    ویشیر الجمل (2005 ، 127) إلى تدنی مستوى التلامیذ فی مهارات فهم النصوص التاریخیة المدرسیة ، الأمر الذی یستلزم معه البحث عن أسالیب وإستراتیجیات لتنمیة هذه المهارات کالمنظمات البیانیة وغیرها ، فقیام الطلاب بالتمثیل غیر اللفظی للمعلومات یساعدهم على زیادة مقرر النشاط الذی یبذله المخ

-      وقد قامت الباحثة من خلال عملها بالتدریس بحضور بعض الحصص لمقرر الدراسات الاجتماعیة لبعض المعلمین أثناء تدریسهم للصف السادس الابتدائی, فلاحظت إنخفاض ملحوظ فی مستوی تحصیل التلامیذ وأیضا إنخفاض قدرة التلامیذ علی إکتساب بعض عملیات العلم الأساسیة نتیجة استخدام المعلمین للطرق التقلیدیة إثناء تدریسهم فی مادة الدراسات الأجتماعیة , ولتعزیز تلک الملاحظات تم تطبیق اختبارین اختبار تحصیلی فی مادة الدراسات الأجتماعیة , واختبار آخر لبعض عملیات العلم الأساسیة علی مجموعة من تلامیذ الصف السادس الأبتدائی بمعهد نور الأزهر ببنی عدی الخاص محل عمل الباحثة حیث بلغ عددهم (30تلمیذاً) وأظهرت النتائج: إنخفاض مستوی تحصیل التلامیذ حیث بلغت نسبة إجاباتهم  ( 40 % )

وانخفاض قدرة التلامیذ فی إکسابهم لبعض عملیات العلم الأساسیة حیث بلغ نسبة إجاباتهم فی اختبار عملیات العلم الأساسیة ( 39,5 % ) ومن خلال الدراسات السابقة والدراسة الإستطلاعیة التی تم القیام بها یمکن تحدید مشکلة البحث فی ضعف عملیات العلم الأساسیة لدی التلامیذ وانخفاض مستواهم التحصیلی الناتج عن استخدام الطرق التقلیدیة فی التدریس لذا ستحاول الباحثة تجریب استخدام المنظمات البیانیة فی تدریس الدراسات الإجتماعیة کإحدی الإستراتیجیات الحدیثة فی التدریس وقیاس فاعلیتها فی تنمیة التحصیل وعملیات العلم الأساسیة لدی تلامیذ الصف السادس الإیتدائی ومن هنا جاءت الدراسة الحالیة لکی تجیب عن السؤال الرئیس التالی :

        ما فاعلیة استخدام إستراتیجیة المنظمات البیانیة فی تدریس الدراسات الاجتماعیة فی تنمیة التحصیل وبعض عملیات العلم الأساسیة لدی تلامیذ الصف السادس الابتدائی؟

مصطلحات البحث :

إستراتیجیة المنظمات البیانیة :

         التعریف الإجرائی  : وتعرف إجرائیا بأنها " خطوات إجرائیة منظمة ومتسلسلة تتیح لتلامیذ الصف السادس الابتدائی استخدام الأشکال والرموز لتنظیم وتطویر أفکارهم بطریقة رسومیة حول موضوعات وحدتی ( البیئة الزراعیة , ومصر تحت الاحتلال الفرنسی )           من مقرر الدراسات الاجتماعیة ، مما یساعد على تنمیة التحصیل وبعض عملیات العلم الأساسیة لدیهم " .

عملیات العلم الأساسیة :

التعریف الإجرائی  : تعرف إجرائیا بأنها " مجموعة من المهارات العقلیة العلمیة التی یکتسبها تلامیذ الصف السادس الابتدائی من خلال تدریس وحدتی ( البیئة الزراعیة  , ومصر تحت الإحتلال الفرنسی ) من مقرر الدراسات الاجتماعیة للصف السادس الابتدائى باستخدام استراتیجیة المنظمات البیانیة ، وتشمل : الملاحظة , استخدام العلاقات الزمانیة والمکانیة , التصنیف , الاتصال , التنبؤ , الاستنتاج , استخدام الأرقام ، ویتم قیاس أداء التلامیذ لهذه العملیات فی الدراسة الحالیة من خلال اختبار عملیات العلم الاساسیة المعد           لهذا الغرض .

أهداف البحث :

         یسعی البحث الحالی لتحقیق الأهداف التالیة :

1- تحدید المنظمات البیانیة اللازمة لتدریس مقرر الدراسات الإجتماعیة للصف                السادس الابتدائی ؟

2- تحدید صورة وحدتی ( البیئة الزراعیة  , ومصر تحت الإحتلال الفرنسی ) من مقرر الدراسات الاجتماعیة للصف الأول الإعدادی فی ضوء استراتیجیة المنظمات البیانیة  ؟

3- إستخدام إستراتیجیة المنظمات البیانیة فی تدریس مقرر الدراسات الإجتماعیة لتنمیة التحصیل وبعض عملیات العلم الأساسیة لدی تلامیذ الصف السادس الإبتدائی .

4- قیاس أثر استخدام إستراتیجیة المنظمات البیانیة لتنمیة التحصیل فی مادة الدراسات الاجتماعیة لدی تلامیذ الصف السادس الابتدائی .

5- قیاس أثر استخدام إستراتیجیة المنظمات البیانیة فی تنمیة بعض عملیات العلم الأساسیة فی مادة الدراسات الاجتماعیة لدی تلامیذ الصف السادس الابتدائی .

6- تحدید حجم أثر استخدام استراتیجیة المنظمات البیانیة فی تدریس الدراسات الاجتماعیة على تنمیة التحصیل لدی تلامیذ الصف السادس الابتدائی .

7- تحدید حجم أثر استخدام استراتیجیة المنظمات البیانیة فی تدریس الدراسات الاجتماعیة على تنمیة بعض عملیات العلم الأساسیة لدی تلامیذ الصف السادس الابتدائی .

أسئلة البحث:

      یحاول البحث الإجابة عن الأسئلة الآتیة :

1-       ما المنظمات البیانیة اللازمة لتدریس مقرر الدراسات الإجتماعیة للصف السادس الابتدائی ؟

2-       ما صورة وحدتی ( البیئة الزراعیة  , ومصر تحت الإحتلال الفرنسی ) من مقرر الدراسات الاجتماعیة للصف الأول الإعدادى  فى ضوء استراتیجیة المنظمات البیانیة؟

3-       ما أثر استخدام إستراتیجیة المنظمات البیانیة فی تدریس الدراسات الاجتماعیة على تنمیة بعض عملیات العلم الأساسیة لدی تلامیذ الصف السادس الابتدائی ؟

4-       ما حجم أثر استخدام استراتیجیة المنظمات البیانیة فی تدریس الدراسات الاجتماعیة على تنمیة بعض عملیات العلم الأساسیة لدی تلامیذ الصف السادس الابتدائی؟

أهمیة البحث :

   تتمثل أهمیة  البحث الحالی فی أنه قد یفید فی :

1-   تقدیم قائمة بالمنظمات البیانیة اللازمة لتدریس مقرر الدراسات الإجتماعیة للصف السادس الابتدائی .

2-   تقدیم قائمة بعملیات العلم الأساسیة اللازمة لتلامیذ الصف السادس الابتدائی .

3-   تقدیم دلیل لتدریس الدراسات الاجتماعیة بالصف السادس الابتدائی باستخدام إستراتیجیة المنظمات البیانیة .

4-   تقدیم اختبار تحصیلی فی وحدتی البحث یمکن الإفادة منه فی تقویم التلامیذ.

5-   تقدیم اختبار لبعض عملیات العلم الأساسیة لتلامیذ الصف السادس الابتدائی یمکن الإفادة منهما فی أبحاث ودراسات آخری أو یمکن بناء أدوات تقویم علی نسقهما .

6-   قد یسهم نتائج البحث الحالی فی إفادة مخططی ومصمی المناهج ومؤلفی الکتب المدرسیة للتلامیذ فی مرحلة التعلیم الأساسی فقد یستعینوا بإستراتیجیة المنظمات البیانیة فی تصمیمهم للمحتوی فی المواد الدراسیة بصفة عامة ومادة الدراسات الإجتماعیة               بصفة خاصة .

حدود البحث :

- یقتصر البحث الحالی علی استخدام بعض المنظمات البیانیة وهى: (خریطة المفاهیم، مخطط مقارنة، جدول مقارنة، منظم عظم السمکة، خریطة التدفق، خریطة المعلومات، ، الخریطة الحلقیة ( الرسم بقوالب الکلمات )، منظم خط الزمن، منظم شکل فن، منظم المشکلة والحل، الخریطة العنکبوتیة) ، وقیاس فاعلیتها فی متغیرین تابعین وهما التحصیل وبعض عملیات العلم الأساسیة .

-      عملیات العلم الأساسیة هی : الملاحظة -  التصنیف – الاستنتاج  – التنبؤ – الاتصال – استخدام العلاقات الزمانیة والمکانیة – استخدام الأرقام وذلک لعلاقتها لموضوعات المقرر تم اختیار وحدتین وهما (البیئة الزراعیة – ومصر تحت الإحتلال الفرنسی ) لتکونا مجالا للبحث  وذلک لمناسبتهما لإستراتیجیة المنظمات البیانیة.

-      تقتصر عینة هذا البحث علی فصلین من تلامیذ الصف السادس الابتدائی فصل لتجربة البحث (30) تلمیذًا یدرسون الوحدتین الدراسیتین وفقًا لإستراتیجیة المنظمات البیانیة کمجموعة تجریبیة بمدرسة عرب الشریفة بجحدم بإدارة منفلوط التعلیمیة ، وفصل آخر (30) تلمیذًا یدرسون الوحدتین کما وردتا بالکتاب المدرسی کمجموعة ضابطة بالمدرسة الابتدائیة بقریة جحدم بإدارة منفلوط التعلیمیة . بمحافظة أسیوط .

منهج البحث :

-  المنهج الوصفی : فی إعداد الإطار النظری للبحث ، وفى إعداد الأدوات  .

-  المنهج شبه التجریبی : فی تطبیق مواد البحث وأدواتها ، وفى تفسیر النتائج ، وتقدیم التوصیات والمقترحات.

مواد وأدوات البحث:

1-  مواد البحث وتشتمل علی : (من إعداد الباحثة)

-      إعداد کتیب التلمیذ باستخدام إستراتیجیة المنظمات البیانیة.

-      إعداد دلیل المعلم لتدریس وحدتی البحث باستخدام إستراتیجیة المنظمات  البیانیة .

2-  أدوات البحث وتشتمل علی : (من إعداد الباحثة)

  -  اختبار عملیات العلم الأساسیة    

إجراءات البحث :

إجراءات الدراسة

أولا:  مواد المعالجة التجریبیة بناؤها وضبطها.

  • ·         إعداد قائمة المنظمات البیانیة :

1 - الهدف من إعداد القائمة :

        کان الهدف من إعداد هذه القائمة تحدید المنظمات البیانیة اللازمة لتدریس وحدتی البحث ( البیئة الزراعیة )  و (مصر تحت الإحتلال الفرنسی) من مقرر الدراسات الاجتماعیة للصف السادس الابتدائی.

 

2 - مصادر إعداد القائمة :

        تم إعداد قائمة المنظمات البیانیة بعد الاطلاع علی الادبیات والبحوث والدراسات التی أجریت حول المنظمات البیانیة .

3- تحکیم القائمة :

- تم استطلاع آراء الخبراء  فی المناهج وطرق تدریس الدراسات الاجتماعیة فی المنظمات البیانیة اللازمة لتدریس وحدتی ( البیئة الزراعیة )  و (مصر تحت الإحتلال الفرنسی)  من مقرر الدراسات الاجتماعیة للصف السادس الابتدائی لتنمیة التحصیل وبعض عملیات العلم الأساسیة والتوصل للقائمة النهائیة.

ب- إعداد قائمة عملیات العلم الأساسیة لتلامیذ الصف السادس الابتدائی: 

1 - الهدف من إعداد القائمة :

        کان الهدف من إعداد هذه القائمة تحدید عملیات العلم الأساسیة اللازمة لتلامیذ الصف السادس الابتدائی وإعداد قائمة لتنمیتها لدیهم.

2 - مصادر إعداد القائمة:

        تم إعداد قائمة عملیات العلم الأساسیة بعد الاطلاع علی العملیات التی تناولتها الکتابات المختلفة وتم إعداد صیاغة هذه العملیات لکی تتناسب مع منهج الدراسات الاجتماعیة للصف السادس الابتدائی.

3- إعداد قائمة عملیات العلم الأساسیة فی صورتها الأولیة :

        تم إعداد القائمة الأولیة لعملیات العلم الأساسیة المناسبة لتلامیذ الصف السادس الابتدائی اشتملت علی سبع عملیات رئیسة انبثقت منها أربعة وعشرون عملیة فرعیة

4- صیاغة قائمة عملیات العلم الأساسیة فی صورتها النهائیة:

        بعد الأخذ بالآراء المختلفة التی أوردها السادة المحکمون وإجراء التعدیلات اللازمة، تم صیاغة قائمة عملیات العلم الأساسیة اللازمة لتلامیذ الصف السادس الابتدائی فی صورتها النهائیة وقد تضمنت هذه القائمة سبع عملیات رئیسة متفرعة إلی ثلاث وعشرون                مهارة فرعیة.

ج : إعداد دلیل المعلم ( إعادة صیاغة وحدتی البحث المختارة وفقاً لإستراتیجیة المنظمات البیانیة).

أولاً : هدف دلیل المعلم:

        هدف دلیل المعلم فی البحث الحالیة إلی وضع الخطوط الأساسیة والرئیسة التی تبین للمعلم خطة السیر فی تدریس وحدتی البحث (البیئة الزراعیة فی مصر) و(الاحتلال الفرنسی لمصر) وفقاً لاستراتیجیة المنظمات البیانیة لتحقیق الأهداف المرجوة

ثانیاً : مکونات دلیل المعلم

 وحدتی البحث المختارة: وحدة (البیئة الزراعیة فی مصر) وهی الوحدة الأولى فی مادة الدراسات الاجتماعیة للصف السادس الابتدائی , وحدة (الاحتلال الفرنسی لمصر) وهی الوحدة الرابعة فی مادة الدراسات الاجتماعیة للصف السادس الابتدائی.

ویرجع سبب اختیار وحدتی البحث السابقة إلی:

- موضوعات تلک الوحدتین تتناسب مع استخدام المنظمات البیانیة وأنواعها المختلفة.

- موضوعات تلک الوحدتین یمکن أن تنمی لدى تلامیذ مجموعة البحث بعض عملیات العلم الأساسیة ثالثا :تحکیم دلیل المعلم:

        عند استکمال الباحثة لإعداد دلیل المعلم ومراجعته تم عرضه علی السادة المحکمین للاستفادة من آرائهم فی مدى صلاحیة لتدریس وحدتی البحث (البیئة الزراعیة فی مصر) و(مصر تحت الاحتلال الفرنسی) وفقاً لإستراتیجیة المنظمات البیانیة والتوصل للصوره النهائیة للدلیل .

د : إعداد کتاب التلمیذ (کراسة الأنشطة) اللازم لتدریس وحدتی البحث:    

1-              الهدف من کتاب التلمیذ:

        نظراً لأن البحث الحالی یتناول استخدام استراتیجیة المنظمات البیانیة ، والتی تقوم علی نشاط التلامیذ والتفاعل المتبادل بینهم وبین المعلم ، لذا کان من الضروری إعداد کتاب للتلمیذ لوحدتی البحث بحیث یکون هذا الکتاب مرشداً یوجه التلامیذ إلی متابعة الأنشطة المختلفة التی یتلقونها من قبل المعلم.

2- تحکیم کتاب التلمیذ:

        بعد الانتهاء من إعداد کتاب التلمیذ قامت الباحثة بعرضه علی السادة المحکمین من الأساتذة المتخصصین فی المناهج وطرق التدریس ومعلمی وموجهی الدراسات الاجتماعیة فی وزارة التربیة والتعلیم والتزمت الباحثة بتعدیلات السادة المحکمین وقامت بإعداد الکتاب فی صورته النهائیة.

هـ : إعداد اختبار بعض مهارات عملیات العلم الأساسیة:

- تحدید الهدف من الاختبار:

        تم تحدید الهدف من الاختبار بحیث یهدف إلی التعرف علی مدى أثر استخدام إستراتیجیة المنظمات البیانیة فی تدریس الدراسات الاجتماعیة لتنمیة عملیات العلم الأساسیة لدى تلامیذ الصف السادس الابتدائی وذلک عن طریق المقارنة بین متوسطی درجات تلامیذ المجموعة التجریبیة والضابطة فی التطبیقین القبلی والبعدی للاختبار.

- تحدید أبعاد الاختبار :

اقتصر اختبار عملیات العلم الأساسیة فی وحدتى البحث علی العملیات الآتیة :

        (الملاحظة – التصنیف – الاستنتاج – التنبؤ – الاتصال – استخدام العلاقات المکانیة والزمانیة – استخدام الأرقام) وهو یتکون من ( 21 ) سؤالاً .

- تعلیمات الاختبار:

روعی فی تحدید تعلیمات الاختبار أن:

- تکون واضحة ومحددة وفی عبارات قصیرة.

- توضح للتلامیذ الغرض من الاختبار.

- صدق الاختبار.

اعتمدت الباحثة فی حساب صدق الاختبار على ما یلی :

1- الصدق المنطقی ( صدق المحکمین ) Logical Validit  

        تم عرض الصورة الأولیة للاختبار على مجموعة من السادة المحکمین المتخصصین فی مجال المناهج وطرق تدریس الدراسات الاجتماعیة ، وقد اشتملت تلک الصورة على          (  29) عبارة بهدف: التأکد من مناسبة العبارات للهدف المراد قیاسه، وتحدید غموض بعض العبارات لتعدیلها، وحذف بعض العبارات غیر المرتبطة بالاختبار، أو غیر مناسبتها لطبیعة وخصائص عینة البحث.

- وفی ضوء آراء السادة المحکمین تم تعدیل  اختبار عملیات العلم الأساسیة فی صورته الأولیة ملحق ( 6) وتم تطبیقه على عینة البحث الاستطلاعیة للاستقرار على الصورة  النهائیة للاختبار

2- الصدق التمییزی:

    ویتم حساب الصدق التمییزی عن طریق حساب دلالة الفروق بین الإرباعی الأعلى والإرباعی الأدنى لدرجات الطلاب فی الاختبار، وتم حساب دلالة الفروق بین الإرباعی الأعلى والأدنى عن طریق حساب اختبار مان ویتنی لدلالة الفروق بین العینات اللابارامتریة المستقلة،

وبلغت قیمة z   دالة عند مستوى دلالة 0.01مما یؤکد ارتفاع الصدق التمییزی لاختبار عملیات العلم الأساسیة.

ب- ثبات الاختبار :

        استخدمت الباحثة معادلة ألفا کرونباک ( صفوت فرج 1989 – 327 )  وهی معادلة تستخدم لإیضاح المنطق العام لثبات الاختبار، وبلغت قیمة معامل  ثبات الاختبار 0.885 ، وهی قیمة مرتفعة تدل على ثبات الاختبار .

        وللتأکد من ثبات الاختبار تم تجزئة فقراته إلى أسئلة فردیة وأخرى زوجیة ثم حساب معامل ارتباط بیرسون وتصحیح ذلک من خلال معاملی سبیرمان وجتمان للتجزئة النصفیة، ووجدأن معاملات الارتباط دالة عند مستوى 0.01، وذلک یؤکد ثبات الاختبار.

 

ج- معاملات السهولة والصعوبة والتمییز لفقرات الاختبار:

          تم حساب معاملات السهولة والصعوبة والتمییز لفقرات اختبار بعض عملیات العلم الأساسیة وجد أن معاملات التمییز تتراوح بین 0.00، و0.25 وهذه المعاملات بعضها مقبول والأخر غیر مقبول؛  لذا یتم فقط الاحتفاظ بالأسئلة التی یتراوح تمییزها بین .20: 0.25 وبلغ عددها احدی وعشرون سؤالاً.

نتائج البحث

أولا: للإجابة عن السؤال الأول من اسئلة البحث والذی نصه : ما المنظمات البیانیة اللازمة لتدریس وحدتی (البیئة الزراعیة) و ( مصر تحت الاحتلال الفرنسی ) من مقرر الدراسات الاجتماعیة للصف السادس الابتدائی لتنمیة بعض عملیات العلم الأساسیة ؟

    قامت الباحثة بإعداد قائمة المنظمات البیانیة لتدریس وحدتی (البیئة الزراعیة) و (مصر تحت الاحتلال الفرنسی ) من مقرر الدراسات الاجتماعیة للصف السادس الابتدائی ، ثم عرضها على الساده المحکمین ، وبعد ذلک قامت الباحثة بتصمیم دلیل المعلم وکتاب التلمیذ وفقا لقائمة المنظمات البیانیة .

 ثانیا : للإجابة عن السؤال الثانی من اسئلة البحث والذی نصه : ما صورة وحدتی                ( البیئة الزراعیة  , ومصر تحت الإحتلال الفرنسی ) من مقرر الدراسات الاجتماعیة للصف الأول الإعدادى  فى ضوء استراتیجیة المنظمات البیانیة ؟ تم إتباع الإجراءات الآتیة :

- الإطلاع علی الکتب والمراجع والأدبیات التی تناولت إستخدام  إستراتیجیة المنظمات البیانیة فی التدریس.

- تم اختیار وحدتین وهما (البیئة الزراعیة – ومصر تحت الإحتلال الفرنسی ) لتکونا مجالا للبحث  وذلک لمناسبتهما لإستراتیجیة المنظمات البیانیة.

- إعداد دلیل المعلم لتدریس وحدتی البحث باستخدام إستراتیجیة المنظمات  البیانیة 

- إعداد کتیب التلمیذ باستخدام إستراتیجیة المنظمات البیانیة.

- عرض دلیل المعلم وکتیب التلامیذ علی السادة المحکمین وإجراء التعدیلات اللازمة .

ثالثا: للإجابة عن السؤال الرابع من اسئلة البحث والذی نصه : ما أثر استخدام إستراتیجیة المنظمات البیانیة فی تدریس الدراسات الاجتماعیة لتنمیة بعض عملیات العلم الأساسیة لدی تلامیذ الصف السادس الابتدائى؟

تم التوصل الی الصورة النهائیة لإختبار بعض عملیات العلم الأساسیة ثم تطبیقه علی مجموعتی البحث قبلی وبعدی ، وتم معالجة البیانات الإحصائیة لهذا الاختبار .

تم استخدام اختبار ت للعینات البارمتریة للأزواج المستقلة من خلال البرنامج الإحصائی Spss.

جدول(1)

الفروق بین المجموعتین الضابطة والتجریبیة على اختبار عملیات العلم الأساسیة البعدی

الأبعاد

المجموعة

العدد

المتوسط الحسابی

الانحراف المعیاری

قیمة T

الدلالة

ملاحظة

ضابطة

30

2.3333

2.18669

11.45

دال عند مستوى 0.05

تجریبیة

30

10.1667

3.04091

تصنیف

 

ضابطة

30

1.8333

1.64177

10.03

دال عند مستوى 0.05

تجریبیة

30

6.3000

1.80325

تنبؤ

 

ضابطة

30

1.6552

1.47057

7.05

دال عند مستوى 0.05

تجریبیة

30

4.9667

2.07586

استنتاج

ضابطة

30

1.4667

1.35782

8.46

دال عند مستوى 0.05

تجریبیة

30

5.8333

2.47864

علاقات

 

ضابطة

30

1.3667

1.18855

13.36

دال عند مستوى 0.05

تجریبیة

30

7.8000

2.35475

استخدام الأرقام

 

ضابطة

30

1.6333

1.62912

9.51

دال عند مستوى 0.05

تجریبیة

30

5.7667

1.73570

اتصال

ضابطة

30

1.8000

1.47157

13.23

دال عند مستوى 0.05

تجریبیة

30

11.5333

3.78503

المجموع

ضابطة

30

12.0333

3.83705

16.78

دال عند مستوى 0.05

تجریبیة

30

52.3667

12.59032

یتضح من جدول (18) ما یلی:

-        توجد فروق ذات دلالة إحصائیةً بین متوسطات درجات المجموعتین الضابطة والتجریبیة وذلک عند مستوى دلالة 0.01 فی التطبیق البعدی لاختبار عملیات العلم الأساسیة بعد تطبیق على استراتیجیة المنظمات البیانیة الطلاب عینة الدراسة ، لصالح المجموعة التجریبیة .

-        رابعا: للإجابة عن السؤال السادس من اسئلة البحث والذی نصه : ما حجم أثر استخدام استراتیجیة المنظمات البیانیة فی تدریس الدراسات الاجتماعیة على تنمیة بعض عملیات العلم الأساسیة لدی تلامیذ الصف السادس الابتدائی ؟ تم إتباع الإجراءات الآتیة :

حجم الأثر ونسبة الکسب المعدل لبلاک :

وذلک لمعرفة أثر استخدام إستراتیجیة المنظمات البیانیة فی تدریس الدراسات الاجتماعیة على تنمیة بعض عملیات العلم الأساسیة لدی تلامیذ الصف السادس الابتدائی ؛ وذلک من خلال حساب المتوسطات القبلیة والبعدیة لدرجات التلامیذ المجموعة التجریبیة فی اختبار بعض عملیات العلم الأساسیة بأبعاده المختلفة.

جدول (2)

المتوسط الحسابی والانحراف المعیاری وقیمة ت وحجم الأثر ومعدل بلاک لاختبار عملیات العلم الأساسیة

الأبعاد

التطبیق

العدد

المتوسط الحسابی

الانحراف المعیاری

قیمة T

مربع إیتا حجم الأثر )

معدل بلاک

الدلالة

ملاحظة

قبلی

30

2.3333

2.18669

11.45

0.82

1.34

کبیر

بعدی

30

10.1667

3.04091

تصنیف

 

قبلی

30

1.8333

1.64177

10.03

0.78

1.28

کبیر

بعدی

30

6.3000

1.80325

تنبؤ

 

قبلی

30

1.6552

1.47057

7.05

0.63

1.09

متوسط

بعدی

30

4.9667

2.07586

استنتاج

قبلی

30

1.4667

1.35782

8.46

0.71

1.21

کبیر

بعدی

30

5.8333

2.47864

علاقات

 

قبلی

30

1.3667

1.18855

13.36

0.86

1.39

کبیر

بعدی

30

7.8000

2.35475

أرقام

 

قبلی

30

1.6333

1.62912

9.51

0.76

1.36

کبیر

بعدی

30

5.7667

1.73570

اتصال

قبلی

30

1.8000

1.47157

13.23

0.86

1.39

کبیر

بعدی

30

11.5333

3.78503

المجموع

قبلی

30

12.0333

3.83705

16.78

0.91

1.31

کبیر

بعدی

30

52.3667

12.59032

یتضح من جدول (20) ما یلی:

-       قیمة حجم الأثر کبیرة لاختبار عملیات العلم الأساسیة، وذلک یؤکد استمراریة استخدام استراتیجیة المنظمات البیانیة فی تأثیرها على الطلاب.

-       معدل بلاک أکبر من النسبة التی حددها بلاک (1.2)، حیث بلغ معدل الکسب لبلاک للاختبار ککل 1.31 وهی نسبة کبیرة، تؤکد فعالیة استراتیجیة المنطمات البیانیة .

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

توصیات البحث :

فی ضوء ما أسفر عنه البحث من نتائج یوصی بما یلی :

1-      توجیه أنظار المعلمین بالتربیة والتعلیم الی أهمیة الإهتمام بتنمیة عملیات العلم الأساسیة لدی التلامیذ ؛ لما لها من دور کبیر فی تعزیز تعلم التلامیذ للمعلومات فی مادة الدراسات الإجتماعیة , وبقاء أثر تعلمها .

2-      ضرورة الاهتمام بتضمین کتب مادة الدراسات الإجتماعیة المدرسیة علی أنشطة ومهام تساعد علی تنمیة عملیات العلم الأساسیة . 

3-      أثبت البحث فعالیة استخدام إستراتیجیة المنظمات البیانیة فی تنمیة التحصیل وبعض عملیات العلم الأساسیة لدی تلامیذ الصف السادس الابتدائی , لذا یوصی باستخدام إستراتیجیة المنظمات البیانیة فی تدریس وحدات أخری من الدراسات الاجتماعیة . 

4-      توصل البحث الی قائمة ببعض عملیات العلم الأساسیة اللازمة لتلامیذ الصف السادس الإبتدائی , لذلک یوصی البحث أن یتضمن مقرر الدراسات الاجتماعیة هذه القائمة .

5-      أعد البحث اختبارا تحصیلیا یمکن ان یکون بمثابة نموذج یحتذی به لکل من یرغب فی قیاس مستوی تحصیل التلامیذ لوحدتی ( البیئة الزراعیة فی مصر , والإحتلال الفرنسی لمصر )  بمنهج الدراسات الإجتماعیة للصف السادس الإبتدائی , ویمکن الإفادة منه بإعداد اختبار مشابه , ولذلک یوصی البحث بضرورة إعداد دورات تدریبیة للمعلمین حول کیفیة إعداد الإحتبارات التحصیلیة بطریقة علمیة .

6-      أعد البحث اختبارا لعملیات العلم الأساسیة فی الدراسات الإجتماعیة لدی تلامیذ الصف السادس الإبتدائی , لذلک یوصی البحث بأن یتم استخدام هذا الإختبار فی تقویم  مهارات عملیات العلم الأساسیة لدی تلامیذ المرحلة الإبتدائیة .

7-      مراجعة أسالیب التقویم بحیث تمثل قدرة التلامیذ علی التفکیر بأنواعه المختلفة , وعملیات العلم الأساسیة بصفة خاصة جانبا أساسیا فی تقویمهم ولا ترکیز فقط علی مدی حفظهم للمعلومات والمفاهیم وإستظهارها .

8-      تزوید معلمی الدراسات الأجتماعیة بکل ما هو جدید وحدیث فی مجال نماذج التدریس التی تزید من تحصیل التلامیذ  وتنمی عملیات العلم الأساسیة لدیهم وذلک عن طریق شبکة الإنترنت بمدیریة التربیة والتعلیم والمدارس .

9-      عقد ندوات تدریبیة للتعریف بعملیات العلم الأساسیة والتدریب علیها للعاملین فی میدان الإشراف التربوی وتطویر المناهج والمدارسین وذلک بین الجامعة ووزارة التربیة والتعلیم .

10-  الاهتمام بجوانب التفکیر وتدریب الطلاب علی مهاراته فی المقررات التربویة عامة ومقررات المناهج وطرق التدریس والتربیة العملیة بصفة خاصة .

11-  أثبتت استراتیجیة المنظمات البیانیة فاعلیة فی تدریس الدراسات الإجتماعیة فی تنمیة التحصیل وبعض مهارات عملیات العلم الأساسیة ؛ لذا یوصی بضرورة تدریب المعلمین فی أثناء الخدمة علی بعض الاستراتیجیات الحدیثة فی التدریس والتی من شأنها تنمیة مهارات التفکیر عامة .

12-  الإبتعاد عن طرائق واستراتیجیات التدریس التی تعتمد علی سلبیة المتعلمین والاهتمام بتدریب المعلمین علی الإستراتیجیات الحدیثة التی تعتمد علی المشارکة والدور الإیجابی للتلامیذ فی عملیة التعلم مثل ( استراتیجیة المنظمات البیانیة , الإستقصاء , حل المشکلات ) وغیر ذلک من الأسالیب والإستراتیجیات الحدیثة .

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الدراسات والبحوث المقترحة :

1-    فاعلیة استخدام استراتیجیة المنظمات البیانیة فی تنمیة التحصیل وعملیات العلم التکاملیة فی الدراسات الإجتماعیة لدی تلامیذ المرحلة الإعدادیة .

2-    فاعلیة برنامج تدریبی لمعلمی الدراسات الإجتماعیة علی اکتسابهم مهارات عملیات العلم الأساسیة للتلامیذ بالمرحلة الابتدائیة .

3-    فاعلیة وحدة مقترحة فی الدراسات لإجتماعیة لتنمیة مهارات عملیات العلم التکاملیة لدی تلامیذ المرحلة الإعدادیة .

4-    فاعلیة استخدام استراتیجیة المنظمات البیانیة فی تدریس الدراسات الإجتماعیة لتنمیة التفکیر الإبداعی لدی تلامیذ المرحلة الثانویة .

5-    فاعلیة استخدام استراتیجیة المنظمات البیانیة فی تدریس الدراسات الإجتماعیة لتنمیة التفکیر المنظومی لدی تلامیذ المرحلة الثانویة .

6-    فاعلیة استخدام استراتیجیة المنظمات البیانیة فی تدریس الدراسات الإجتماعیة لتنمیة التفکیر التأملی  لدی تلامیذ المرحلة الإبتدائیة .

7-    فاعلیة استخدام استراتیجیة المنظمات البیانیة فی تدریس الدراسات الإجتماعیة لتنمیة التفکیر التاریخی لدی تلامیذ المرحلة الثانویة .

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

قائمة المراجع

اولا المراجع العربیة :

 

  • إبراهیم، مجدی (2007) : موسوعة المعارف التربویة. مج ٥. القاهرة: عالم الکتب، ٢٠٠٧ م.
  • أحمد,  أمال محمد محمود (2006 ): أثر استخدام نموذج بایبی فی تدریس العلوم لتعدیل التصورات البدیلة حول بعض المفاهیم العلمیة وتنمیة عملیات العلم الأساسیة لدی تلامیذ الصف الأول الإعدادی .المؤتمر العلمی العاشر ,"التربیة العلمیة تحدیات الحاضر – ورؤی المستقبل ",الجمعیة المصریة للتربیة العلمیة, الإسماعلیة: فاید, فندق المرجان,30 یولیو ,1 أغسطس ,251- 296 .
  • الجمل , علی أحمد (2005) : فعالیة تدریس التاریخ باستخدام استراتیجیتی التدریس التبادلی وخرائط المفاهیم فی تنمیة مهارات فهم النصوص التاریخیة المدرسیة لدی تلامیذ الصف الثانی الإعدادی , مجلة الجمعیة التربویة للدراسات الإجتماعیة , العدد(3) , فبرایر .
  • حبیب , علی مجدی , ( 2007 ) : اتجاهات حدیثة فی تعلیم التفکیر إستراتیجیات مستقبلیة للألفیة الجدیدة , القاهرة : دار الفکر العربی , ط2 .
  • حجازی , حجازی عبد الحمید (19947) : فاعلیة استخدام طریقة الاکتشاف فی تدریس العلوم فی التحصیل واکتساب تلامیذ المرحلة الإعدادیة لبعض عملیات العلم , مجلة کلیة التربیة , جامعة الزقازیق , الجزء الأول , العدد (21) , 98 – 120 .
  • حشیش, إمام أحمد ( 2004 ) : فاعلیة برامج التدریب من بعد علی أداء معلمی الدراسات الإجتماعیة بالتعلیم الأساسی , رسالة ماجستیر غیر منشورة , کلیة التربیة , جامعة المنوفیة .
  • حمیدة , فاطمة إبراهیم حمیدة (1996) :  مذکرات فی تدریس المواد الإجتماعیة , القاهرة , کلیة البنات , جامعة عین شمس .
  • السلطی ,  نادیا سمیح  (2004  ) : التعلیم المستند إلى الدماغ ، دار المسیرة ، عمان.
  • السویدی ,  برلنتی عبد الوالی ( 2010 ): مستوی إتقان طلبة الصف التاسع من التعلیم الأساسی لعملیات العلم الأساسیة فی مادة العلوم , مجلة جامعة دمشق , مجلد 26 .
  • الشرابی , هبة نور الدین أبو المعاطی ( 2013 ) : أثر استخدام إستراتیجیة مخطط البیت الدائری فی تنمیة مهارات عملیات العلم الأساسیة فی العلوم لدی تلامیذ المرحلة الإعدادیة , رسالة ماجستیر غیر منشورة , کلیة التربیة , جامعة المنوفیة .
  • شعبان ,عبد الناصر محمد ( 1997 ): أثر وحدة تعلیمیة فی الثقافة البصریة علی مهارات التعامل مع الصور والرسوم وتحصیل تلامیذ الحلقة الأولی من التعلیم الأساسی , رسالة ماجستیر,  کلیة التربیة, جامعة الأزهر .
  • شلبی , أحمد إبراهیم (1997) : تدریس الجغرافیا فی مراحل التعلیم العام ، القاهرة: الدار العربیة للکتاب  .
  • صالح , می محمدأحمد محمد (2012 ) : فاعلیة استخدام الخریطة الدلالیة فی تدریس العلوم علی التحصیل وإکتساب بعض عملیات العلم لدی تلامیذ الصف الأول الإعدادی.رسالة ماجستیر, کلیة التربیة , جامعة الزقازیق.
  • عبد الجلیل,  رجاء محمد , عبد الوهاب, فاطمة محمد ( 2003 , یونیو) : أثر استخدام الرسوم البیانیة فی العلوم والجغرافیاعلی التحصیل وبقاء أثر التعلم لدی تلامیذ الصف الأول الإعدادی , دراسات فی المناهج وطرق التدریس , الجمعیة المصریة للمناهج وطرق التدریس , العدد :            86 , یونیو .
  • عبد الرحمن , سناء عبد العظیم السید ( 2009 ) : فاعلیة استخدام خرائط التفکیر لتدریس العلوم فی التحصیل وإکتساب مهارات حل المشکلات لدی تلامیذ مرحلة التعلیم الأساسی , رسالة ماجستیر , کلیة التربیة ,    جامعة الزقازیق  .
  • اللقانی ,أحمد حسین (1995) : المنهج والأسس ، المکونات ، التنظیمات ، القاهرة: عالم الکتب  .
  • محمد , زبیدة محمد قرنی , ( 2009 ) : التفاعل بین خرائط التفکیر وبعض أسالیب التعلم وأثره فی تنمیة التحصیل والتفکیر التأملی واتخاذ القرار لدی تلامیذ الصف الثالث الإعدادی فی مادة العلوم . القاهرة : مجلة دراسات فی المناهج وطرق التدریس , ع ( 49 ) , 184.
  • محمود, صلاح الدین ( 2003 ): أثر استخدام الصور والأشکال التوضیحیة فی الدراسات الأجتماعیة لتنمیة التفکیر لدی التلامیذ ومیولهم نحو المادة , دراسات فی المناهج وطرق التدریس , الجمعیة المصریة للمناهج وطرق التدریس, العدد :85 , مایو .

 

 

 

 

 

 

 

 

 

ثانیا قائمة المراجع الإنجلیزیة :

  • Connella. G. & Reiff, J. (1994), Individual constructivist teacher education: Teachers as empowered learners. Teacher Education Quarterly, 21(3): 27 – 34.
  • Crawford, D. B., & Carmine D (2000) : Comparing the effects of textbooks in eighth- gradeU. S. history: Does conceptual organization help? Education and Treatment of Children, 23, 387-422.
  • Gallavan , Nancy P ; Kottler , Ellen ( 2010) : " Visualizing the life and Legacy of Henry Vill : guiding Students with Eight Types of Graphic organizer", Social Studies , v101 n3 p93 May – June ( EJ881882) .
  • Gregory, H. Gayle & Chapman, Carolyn (2002), Differentiated instructional strategies: One size does'nt fit all California, Carwin Press, Inc.
  • Hall, T . &Strang man , N. (2002): Grachic organizers.wake field MA: national center on accessing the general curriculum .   www-cast-org /publications /ncac/ ncac /go-html visited on 5/9/2014.
  • Jan ,M.E.(2008).the art of sorting using Venn diagrams to learn science process  skill (categorization),university of central Oklahoma Edmond, U.S.A ,retrieved  20/4/2013    from www.encyclopedia .com 
  • Kettering ham, K. (2007), Do we need studies in the classroom. Journal of early children, 3(2), pp:20-40.
    • Kitjinda – opas .N. suksringram, p.& singseewo. A .(2009) ,"effect of environmental education learning b using the 7E-learning cycle with multiple intelligence and the teacher's handbook approaches on learning achievement , critical thinking and integrated science process skills of high school (grade 10) students . Pakistan journal of social science , 6(5) : 292-296
    • Kools , Marieke ; Van De Wiel , Margaretha W. J; Ruiter , Robert  A. C; Cruts , Anica & KoK , Gerjo ( 2006): The Effect of Grachic organizers on Subjective and Objective Comprehension of aHealth Education Text " Health Education & Behavior , v33 n6 p760-772 ,( EJ813676).
    • Robinson, D. A., Katamaya, A. D., & Dubois, N. F.(1998) , Interactive effects of graphic organizers and delayed review on concept application. Journal of Experimental Education, 67, (17-31)
    • Rock, Marcia L. (2004), "Graphic organizers: Tools to build behavioral literacy and foster emotional competency", intervention in school and clinic, v40, n1, p.10 – 37 sep. (E693695).
    • Yeany, R. Yap, N. C. Paadilla, M. J. ( 1996 ), Analyzing hierarchical relationships among modes of cognitive reasoning and integrated science process skills, Journal of research in science teaching, vol. 3, no. 4, pp. 277 – 291.
    • Zelman, Alan (2009): "Mathematical Graphic organizers", Teaching children mathematics, v16, n4, p222 – 230, Nov. (E) (862804).
  • اولا المراجع العربیة :

     

    • إبراهیم، مجدی (2007) : موسوعة المعارف التربویة. مج ٥. القاهرة: عالم الکتب، ٢٠٠٧ م.
    • أحمد,  أمال محمد محمود (2006 ): أثر استخدام نموذج بایبی فی تدریس العلوم لتعدیل التصورات البدیلة حول بعض المفاهیم العلمیة وتنمیة عملیات العلم الأساسیة لدی تلامیذ الصف الأول الإعدادی .المؤتمر العلمی العاشر ,"التربیة العلمیة تحدیات الحاضر – ورؤی المستقبل ",الجمعیة المصریة للتربیة العلمیة, الإسماعلیة: فاید, فندق المرجان,30 یولیو ,1 أغسطس ,251- 296 .
    • الجمل , علی أحمد (2005) : فعالیة تدریس التاریخ باستخدام استراتیجیتی التدریس التبادلی وخرائط المفاهیم فی تنمیة مهارات فهم النصوص التاریخیة المدرسیة لدی تلامیذ الصف الثانی الإعدادی , مجلة الجمعیة التربویة للدراسات الإجتماعیة , العدد(3) , فبرایر .
    • حبیب , علی مجدی , ( 2007 ) : اتجاهات حدیثة فی تعلیم التفکیر إستراتیجیات مستقبلیة للألفیة الجدیدة , القاهرة : دار الفکر العربی , ط2 .
    • حجازی , حجازی عبد الحمید (19947) : فاعلیة استخدام طریقة الاکتشاف فی تدریس العلوم فی التحصیل واکتساب تلامیذ المرحلة الإعدادیة لبعض عملیات العلم , مجلة کلیة التربیة , جامعة الزقازیق , الجزء الأول , العدد (21) , 98 – 120 .
    • حشیش, إمام أحمد ( 2004 ) : فاعلیة برامج التدریب من بعد علی أداء معلمی الدراسات الإجتماعیة بالتعلیم الأساسی , رسالة ماجستیر غیر منشورة , کلیة التربیة , جامعة المنوفیة .
    • حمیدة , فاطمة إبراهیم حمیدة (1996) :  مذکرات فی تدریس المواد الإجتماعیة , القاهرة , کلیة البنات , جامعة عین شمس .
    • السلطی ,  نادیا سمیح  (2004  ) : التعلیم المستند إلى الدماغ ، دار المسیرة ، عمان.
    • السویدی ,  برلنتی عبد الوالی ( 2010 ): مستوی إتقان طلبة الصف التاسع من التعلیم الأساسی لعملیات العلم الأساسیة فی مادة العلوم , مجلة جامعة دمشق , مجلد 26 .
    • الشرابی , هبة نور الدین أبو المعاطی ( 2013 ) : أثر استخدام إستراتیجیة مخطط البیت الدائری فی تنمیة مهارات عملیات العلم الأساسیة فی العلوم لدی تلامیذ المرحلة الإعدادیة , رسالة ماجستیر غیر منشورة , کلیة التربیة , جامعة المنوفیة .
    • شعبان ,عبد الناصر محمد ( 1997 ): أثر وحدة تعلیمیة فی الثقافة البصریة علی مهارات التعامل مع الصور والرسوم وتحصیل تلامیذ الحلقة الأولی من التعلیم الأساسی , رسالة ماجستیر,  کلیة التربیة, جامعة الأزهر .
    • شلبی , أحمد إبراهیم (1997) : تدریس الجغرافیا فی مراحل التعلیم العام ، القاهرة: الدار العربیة للکتاب  .
    • صالح , می محمدأحمد محمد (2012 ) : فاعلیة استخدام الخریطة الدلالیة فی تدریس العلوم علی التحصیل وإکتساب بعض عملیات العلم لدی تلامیذ الصف الأول الإعدادی.رسالة ماجستیر, کلیة التربیة , جامعة الزقازیق.
    • عبد الجلیل,  رجاء محمد , عبد الوهاب, فاطمة محمد ( 2003 , یونیو) : أثر استخدام الرسوم البیانیة فی العلوم والجغرافیاعلی التحصیل وبقاء أثر التعلم لدی تلامیذ الصف الأول الإعدادی , دراسات فی المناهج وطرق التدریس , الجمعیة المصریة للمناهج وطرق التدریس , العدد :            86 , یونیو .
    • عبد الرحمن , سناء عبد العظیم السید ( 2009 ) : فاعلیة استخدام خرائط التفکیر لتدریس العلوم فی التحصیل وإکتساب مهارات حل المشکلات لدی تلامیذ مرحلة التعلیم الأساسی , رسالة ماجستیر , کلیة التربیة ,    جامعة الزقازیق  .
    • اللقانی ,أحمد حسین (1995) : المنهج والأسس ، المکونات ، التنظیمات ، القاهرة: عالم الکتب  .
    • محمد , زبیدة محمد قرنی , ( 2009 ) : التفاعل بین خرائط التفکیر وبعض أسالیب التعلم وأثره فی تنمیة التحصیل والتفکیر التأملی واتخاذ القرار لدی تلامیذ الصف الثالث الإعدادی فی مادة العلوم . القاهرة : مجلة دراسات فی المناهج وطرق التدریس , ع ( 49 ) , 184.
    • محمود, صلاح الدین ( 2003 ): أثر استخدام الصور والأشکال التوضیحیة فی الدراسات الأجتماعیة لتنمیة التفکیر لدی التلامیذ ومیولهم نحو المادة , دراسات فی المناهج وطرق التدریس , الجمعیة المصریة للمناهج وطرق التدریس, العدد :85 , مایو .

     

     

     

     

     

     

     

     

     

    ثانیا قائمة المراجع الإنجلیزیة :

    • Connella. G. & Reiff, J. (1994), Individual constructivist teacher education: Teachers as empowered learners. Teacher Education Quarterly, 21(3): 27 – 34.
    • Crawford, D. B., & Carmine D (2000) : Comparing the effects of textbooks in eighth- gradeU. S. history: Does conceptual organization help? Education and Treatment of Children, 23, 387-422.
    • Gallavan , Nancy P ; Kottler , Ellen ( 2010) : " Visualizing the life and Legacy of Henry Vill : guiding Students with Eight Types of Graphic organizer", Social Studies , v101 n3 p93 May – June ( EJ881882) .
    • Gregory, H. Gayle & Chapman, Carolyn (2002), Differentiated instructional strategies: One size does'nt fit all California, Carwin Press, Inc.
    • Hall, T . &Strang man , N. (2002): Grachic organizers.wake field MA: national center on accessing the general curriculum .   www-cast-org /publications /ncac/ ncac /go-html visited on 5/9/2014.
    • Jan ,M.E.(2008).the art of sorting using Venn diagrams to learn science process  skill (categorization),university of central Oklahoma Edmond, U.S.A ,retrieved  20/4/2013    from www.encyclopedia .com 
    • Kettering ham, K. (2007), Do we need studies in the classroom. Journal of early children, 3(2), pp:20-40.
      • Kitjinda – opas .N. suksringram, p.& singseewo. A .(2009) ,"effect of environmental education learning b using the 7E-learning cycle with multiple intelligence and the teacher's handbook approaches on learning achievement , critical thinking and integrated science process skills of high school (grade 10) students . Pakistan journal of social science , 6(5) : 292-296
      • Kools , Marieke ; Van De Wiel , Margaretha W. J; Ruiter , Robert  A. C; Cruts , Anica & KoK , Gerjo ( 2006): The Effect of Grachic organizers on Subjective and Objective Comprehension of aHealth Education Text " Health Education & Behavior , v33 n6 p760-772 ,( EJ813676).
      • Robinson, D. A., Katamaya, A. D., & Dubois, N. F.(1998) , Interactive effects of graphic organizers and delayed review on concept application. Journal of Experimental Education, 67, (17-31)
      • Rock, Marcia L. (2004), "Graphic organizers: Tools to build behavioral literacy and foster emotional competency", intervention in school and clinic, v40, n1, p.10 – 37 sep. (E693695).
      • Yeany, R. Yap, N. C. Paadilla, M. J. ( 1996 ), Analyzing hierarchical relationships among modes of cognitive reasoning and integrated science process skills, Journal of research in science teaching, vol. 3, no. 4, pp. 277 – 291.
      • Zelman, Alan (2009): "Mathematical Graphic organizers", Teaching children mathematics, v16, n4, p222 – 230, Nov. (E) (862804).