أثر استخدام طريقة الاکتشاف الموجه على التحصيل فى مادة الرياضيات لدى تلميذات الصف الأول الاعدادى

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ متفرغ المناهج وطرق تدريس الرياضيات کلية التربية - جامعة سوهاج

10.12816/0042286

المستخلص

يهدف هذا البحث الى الوقوف على أثر استخدام طريقة الاکتشاف الموجه على التحصيل فى مادة الرياضيات لدى تلميذات الصف الأول الاعدادى  0  وتکونت عينة الدراسة من 60 تلميذ ه بالصف الأول الاعدادى فى مدرسة ناصر الاعدادية للبنات فى مدينة           سوهاج  0  ولاجراء الدراسة قام الباحث باختيار اثنين من الفصول عشوائيا فى الصف الأول              الاعدادى  0  وقام الباحث بتطبيق اختبار قبلى على المهارات الرياضية فى جمع وطرح وضرب وقسمة الأعداد على تلميذات عينة الدراسة  0  ولقد أستخدم اختبار  ت  فى تحليل النتائج والتى أوضحت أن هناک تکافؤ فى المهارات الرياضية بين تلميذات المجموعتين التجريبية والضابطة  0  وبعد ذلک قام الباحث بتدريب اثنين من مدرسى الرياضيات ذوى الخبرة الکبيرة على تدريس وحدة قابلية قسمة الأعداد على الأعداد الأولية  13 و 17 و 19 و 23 و 29  على أن يقوم أحد المدرسين بتدريس الوحدة الرياضية بطريقة الاکتشاف الموجه والمدرس الآخر بتدريس نفس الوحدة  الرياضية بالطريقة الالقائية  0  کما قام الباحث بتحليل محتوى الوحدة الرياضية الى قواعد رياضية ومهارات رياضية فى جمع وضرب وقسمة الأعداد – هذا الى جانب اعداد  10  دروس فى الوحدة الرياضية  0  وقد قام کل مدرس بتدريس الوحدة الرياضية لمد ة  2 أسبوع بمعدل  5  حصص اسبوعيا لکل من المجموعتين التجريبية والضابطة  0 ولقد قام الباحث باعداد  5  اختبارات تتصل بقابلية قسمة الأعداد على الأعداد الأولية  أ م  لا  0
ولقد استخدم الباحث  اختبار  ت  فى تحليل النتائج  0
وقد توصلت الدراسة الى النتائج التالية  :
1 -   لا يوجد فرق ذو دلالة احصائية ( عند مستوى 5 % )  بين متوسطى درجات المجموعتين التجريبية والضابطة فى اختبارات قابلية قسمة الأعداد على کل من            13 و 19 و 23 و 29  0  ويلاحظ أن أداء المجموعة التجريبية کان أفضل من أداء المجموعة الضابطة فى تحصيل الاختبارات الأربعة  0
2 -   لا يوجد فرق ذو دلالة احصائية ( عند مستوى 5 % )  بين متوسطى درجات المجموعتين الضابطة والتجريبية فى اختبار قابلية قسمة الأعداد على  17  0  ويلاحظ أن أداء المجموعة الضابطة کان أفضل من  أداء المجموعة التجريبية  فى تحصيل هذا  الاختبار  0
3 -   لا  يوجد فرق ذو دلالة احصائية ( عند مستوى 5 % )  بين متوسطى درجات المجموعين التجريبية والضابطة فى التحصيل الکلى  لوحدة قابلية قسمة الأعداد على الأعداد الأولية  13 و 17 و 19 و 23 و 29  0وبوجه عام يلاحظ أن أداء المجموعة التجريبية کان أفضل من اداء المجموعة الضابطة فى التحصيل الکلى فى الاختبارات الخمسة  0
 
 
 

الموضوعات الرئيسية


 

           کلیة التربیة

        کلیة معتمدة من الهیئة القومیة لضمان جودة التعلیم

        إدارة: البحوث والنشر العلمی ( المجلة العلمیة)

    =======

أثر استخدام طریقة الاکتشاف الموجه على التحصیل فى مادة الریاضیات لدى تلمیذات الصف الأول الاعدادى

 

 

 

إعــــداد

أ.د / مدحت السید محروس أبو الخیر

أستاذ متفرغ المناهج وطرق تدریس الریاضیات

کلیة التربیة  -  جامعة سوهاج

 

 

 

}         المجلد الثانی والثلاثین– العدد الثالث–  جزء ثانی – یولیو 2016م  {

http://www.aun.edu.eg/faculty_education/arabic

 

 

 

ملخص البحث

یهدف هذا البحث الى الوقوف على أثر استخدام طریقة الاکتشاف الموجه على التحصیل فى مادة الریاضیات لدى تلمیذات الصف الأول الاعدادى  0  وتکونت عینة الدراسة من 60 تلمیذ ه بالصف الأول الاعدادى فى مدرسة ناصر الاعدادیة للبنات فى مدینة           سوهاج  0  ولاجراء الدراسة قام الباحث باختیار اثنین من الفصول عشوائیا فى الصف الأول              الاعدادى  0  وقام الباحث بتطبیق اختبار قبلى على المهارات الریاضیة فى جمع وطرح وضرب وقسمة الأعداد على تلمیذات عینة الدراسة  0  ولقد أستخدم اختبار  ت  فى تحلیل النتائج والتى أوضحت أن هناک تکافؤ فى المهارات الریاضیة بین تلمیذات المجموعتین التجریبیة والضابطة  0  وبعد ذلک قام الباحث بتدریب اثنین من مدرسى الریاضیات ذوى الخبرة الکبیرة على تدریس وحدة قابلیة قسمة الأعداد على الأعداد الأولیة  13 و 17 و 19 و 23 و 29  على أن یقوم أحد المدرسین بتدریس الوحدة الریاضیة بطریقة الاکتشاف الموجه والمدرس الآخر بتدریس نفس الوحدة  الریاضیة بالطریقة الالقائیة  0  کما قام الباحث بتحلیل محتوى الوحدة الریاضیة الى قواعد ریاضیة ومهارات ریاضیة فى جمع وضرب وقسمة الأعداد – هذا الى جانب اعداد  10  دروس فى الوحدة الریاضیة  0  وقد قام کل مدرس بتدریس الوحدة الریاضیة لمد ة  2 أسبوع بمعدل  5  حصص اسبوعیا لکل من المجموعتین التجریبیة والضابطة  0 ولقد قام الباحث باعداد  5  اختبارات تتصل بقابلیة قسمة الأعداد على الأعداد الأولیة  أ م  لا  0

ولقد استخدم الباحث  اختبار  ت  فى تحلیل النتائج  0

وقد توصلت الدراسة الى النتائج التالیة  :

1 -   لا یوجد فرق ذو دلالة احصائیة ( عند مستوى 5 % )  بین متوسطى درجات المجموعتین التجریبیة والضابطة فى اختبارات قابلیة قسمة الأعداد على کل من            13 و 19 و 23 و 29  0  ویلاحظ أن أداء المجموعة التجریبیة کان أفضل من أداء المجموعة الضابطة فى تحصیل الاختبارات الأربعة  0

2 -   لا یوجد فرق ذو دلالة احصائیة ( عند مستوى 5 % )  بین متوسطى درجات المجموعتین الضابطة والتجریبیة فى اختبار قابلیة قسمة الأعداد على  17  0  ویلاحظ أن أداء المجموعة الضابطة کان أفضل من  أداء المجموعة التجریبیة  فى تحصیل هذا  الاختبار  0

3 -   لا  یوجد فرق ذو دلالة احصائیة ( عند مستوى 5 % )  بین متوسطى درجات المجموعین التجریبیة والضابطة فى التحصیل الکلى  لوحدة قابلیة قسمة الأعداد على الأعداد الأولیة  13 و 17 و 19 و 23 و 29  0وبوجه عام یلاحظ أن أداء المجموعة التجریبیة کان أفضل من اداء المجموعة الضابطة فى التحصیل الکلى فى الاختبارات الخمسة  0

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

مقدمة  :

یرى الکثیر من الاساتذة والخبراء فى تدریس الریاضیات أهمیة قیام المعلمون باستخدام طرق التدریس المختلفة فى تعلیم وتعلم الریاضیات مثل طریقة التعلم التعاونى وطریقة حل المشکلات وطریقة الاکتشاف  وطریقة الاکتشاف الموجه  وتقوم طریقة الاکتشاف الموجه فى تدریس الریاضیات على أساس اشراک التلمیذ فعلیا فى عملیة التعلیم والتعلم عن طریق مجموعة من الامثلة الموجهة أو عن طریق تنفیذ عدد من الانشطة المتتابعة التى تقود التلمیذ الى اکتشاف المفهوم او التعمیم  ( 4 )

وقد وضع روبرت دافیس مجموعة من الأهداف لمشروع مادیسون لتدریس الریاضیات باستخدام استراتیجیة الاکتشاف  (  15  )  من أبرزها ما یلى  :

1 -   اعطاء التلامیذ خبرة فى اکتشاف أنماط فى المواقف المجردة

2 -  أن یعرف التلامیذ الحقائق الأساسیة فى الریاضیات

3 -  یجب أن یکون لدى التلامیذ درایة  ومعرفة بالمفاهیم الاساسیة فى مادة الریاضیات

4 -  أن یعرف التلامیذ أن الریاضیات قابلة للاکتشاف

 5 -  أن یکتسب التلامیذ القدرة على الربط بین فروع الریاضیات

          ویبرز ولیم عبید  فى مقالة عن بحوث تعلیم الریاضیات  فى الجامعات العربیة  أنه یجب أن یکون هناک مدخلات جدیدة فى تدریس وحدات ریاضیة لا تدخل ضمن الوحدات التقلیدیة للبرنامج الرسمی  (  14  )

        ولقد أطلقت وزارة التربیة والتعلیم ورشة عمل تضم الأساتذة والخبراء فى                  12جامعة مصریة لتطویر المناهج المصریة  وفقا للمعاییر العالمیة  (  مثل انجلترا وألمانیا  و فنلندا وسنغافورة  )  فى مواد الریاضیات والعلوم فى الفترة من  1  -  3  فبرایر عام  2016  م  وذلک فى اطار الاستراتیجیة التى طالب بها رئیس جمهوریة مصر العربیة الى ثورة فى التعلیم فى تطویر المناهج الدراسیة فى جمیع الصفوف التعلیمیة فى مراحل التعلیم الابتدائى والاعدادى والثانوى ویعتبر موضوع قابلیة القسمة على الأعداد أحد الموضوعات الجدیدة التى یدرسها تلامیذ المرحلتین الابتدائیة والاعدادیة فى الکثیر من دول العالم من هنا رأى الباحث القیام بأجراء هذا البحث للوقوف على أثر استخدام طریقة الاکتشاف الموجه على التحصیل  فى  مادة  الریاضیات لدى تلمیذات الصف الأول الاعدادى  0

تحدید المشکلة  :

یهدف هذا البحث الى التعرف على أثر استخدام طریقة الاکتشاف الموجه على التحصیل فى مادة الریاضیات لدى تلمیذات الصف الأول الاعدادى  0

أهمیة البحث  :

1 -   أهمیة التعرف على أثر استخدام طریقة الاکتشاف الموجه على تحصیل تلمیذات الصف الأول الاعدادى فى وحدة قابلیة قسمة الأعداد على الأعداد الأولیة                13 و 17و 19 و 23 و  29 وخاصة ان جمیع الدراسات المصریه قد تناولت موضوعات متصلة  بفروع الریاضیات المختلفة مثل الجبر والهندسة وحساب المثلثات وأغفلت موضوع قابلیة قسمة الأعداد  على الأعداد الأولیة فى الصفوف الاعدادیة بأستثناء دراسة واحدة أجراها الباحث (  8  )  على تلامیذ الصف           الخامس الابتدائى  0

2 -   أهمیة استخدام معالجة جدیدة فى موضوع قابلیة قسمة الأعداد على الأعداد الأولیة  13 و 17 و 19 و 23 و 29 عن طریق تحویل قسمة الأعداد الى العملیات الحسابیة الأخرى مثل الضرب و الجمع وبذلک یمکن التخفیف من قسمة الأعداد الکبیرة الى أعداد أصغر مما یسهل على التلامیذ التعرف على قابلیة قسمة الأعداد على الأعداد الأولیة المختلفة   0

3 -   أن یستفید من هذا البحث الخبراء فى تدریس الریاضیات والموجهون والمدرسون فى الصفوف  الابتدائیة  والاعدادیة والثانویة فى اعداد وتدریس مختلف الموضوعات الریاضیة بأستخدام طریقة الاکتشاف الموجه مما یساعد على رفع مستوى التحصیل للتلمیذات فى مادة الریاضیات  0

حدود البحث  :

1 -   اقتصر الباحث على تدریس وحدة قابلیة قسمة الأعداد على الأعداد الأولیة  13 و 17 و 19 و 23 و 29 على تلمیذات الصف الأول الاعدادى فى   الفترة   من 26- 3 -  2016   الى   14-  4- 2016 میلادیا

2 -   اقتصر البحث على عینة من تلمیذات الصف الأول الاعدادى بمدرسة ناصر الاعدادیة للبنات فى مدینة سوهاج

فروض البحث  :

لا توجد فروق ذات دلالة احصائیة  (  عند مستوى  5%  )  بین متوسطات درجات المجموعة التجریبیة (  التى درست بطریقة الاکتشاف الموجه  )  والمجموعة الضابطة            (  التى درست بالطریقة الالقائیة  ) فى الاختبارات البعدیة الفوریة المتصلة بتحصیل وحدة قابلیة قسمة الأعداد على الأعداد الأولیة 13  و  17  و  19  و  23  و  29 ویتضمن هذا الفرض الصفرى الرئیسى الفرضیات الفرعیة التالیة   :

1 - لا یوجد فرق ذو دلالة احصائیة  (  عند مستوى  5 %  )  بین متوسطى درجات المجموعتین التجریبیة والضابطة فى اختبار قابلیة القسمة على  13

2 - لا یوجد فرق ذو دلالة احصائیة  (  عند مستوى  5 %  )  بین متوسطى درجات المجموعتین التجریبیة والضابطة فى اختبار قابلیة القسمة على  17

3  - لا یوجد فرق ذو دلالة احصائیة  (  عند مستوى  5 %  )  بین متوسطى درجات               المجموعتین التجریبیة والضابطة  فى اختبار قابلیة القسمة على  19

4-  لا یوجد فرق ذو دلالة احصائیة  (  عند مستوى  5 %  )  بین متوسطى درجات المجموعتین التجریبیة والضابطة فى اختبارقابلیةالقسمةعلى23

5-  لا یوجد فرق ذو دلالة احصائیة  (  عند مستوى  5 %  )  بین متوسطى درجات المجموعتین التجریبیة والضابطة فى اختبارقابلیةالقسمةعلى29

6-  لا یوجد فرق ذو دلالة احصائیة  (  عند مستوى  5 %  )  بین متوسطى درجات المجموعتین التجریبیة والضابطة فى التحصیل الکلى لوحدة قابلیة قسمة الأعداد على الاعداد الأولیة  13 و  17 و  19 و  23  و  29

مصطلحات البحث  :

طریقة الاکتشاف الموجه  :   وهى تلک الطریقة التى تعتمد على اعداد مواقف تعلیمیة معینة بحیث تحقق العناصر التالیة  :

1 -   عدم تقدیم القاعدة الریاضیة للتلمیذة فى بدایة التعلم

2 -   التلمیذة لها دور ایجابى ونشط فى عملیة الاکتشاف

3 -   وضع التلمیذة أمام مواقف ریاضیة تدفعها الى التفکیر واکتشاف القاعدة الریاضیة

4 -   یقوم المدرس  بتوجیه الأسئلة المناسبة الى تلمیذات الفصل بحیث یترتب على ذلک مناقشة موجهة بین المدرس  والتلمیذات

5 -   یقوم  المدرس  باعطاء التوجیه الکافى فى الوقت المناسب لمساعدة التلمیذات على اکتشاف القاعدة الریاضیة التحصیل فى الریاضیات  :  هو الانجاز التحصیلى فى القواعد والمهارات الریاضیة فى مادة الریاضیات مقدرا بالدرجات فى الاختبارات التحصیلیة البعدیة الفوریة قابلیة القسمة لعدد على عدد أولی آخر  :   یقبل العدد القسمة على عدد أولی آخر عندما تکون القسمة بدون باق

الدراسات السابقة  :

          أجرت زینب أحمد عبد الغنى خالد عام  1992 م  دراسة على  50  تلمیذة بالصف الثانى الاعدادى ى مدرسة الحدیثة الاعدادیة للبنات فى مدینة المنیا ووجدت تفوق مجموعة الاکتشاف الموجه على المجموعة لتقلیدیة فى التحصیل الکلى لوحدة الشکل الرباعى والانتقال  (  2  ) 

   کما أجرى محمد راضى محمد قندیل عام  1980 م  دراسة على  147 تلمیذا بالصف الأول الثانوى ى مدینة طنطا ووجد تفوق مجموعة الاکتشاف الموجه على المجموعة الضابطة فى التحصیل الکلى لحساب لمثلثات  (  6  )

          وفى دراسة أجراها محمد سویلم بسیونى عام  1980 م  على  تلامیذ الصف الثالث الاعدادى ى مدینة لمنصورة وجد تفوق مجموعة الاکتشاف الاستنباطى على کل من مجموعة الاکتشاف الاستقرائى والمجموعة لضابطة فى تحصیل المسائل اللفظیة فى الجبر  (  7  )

          کما أجرى مدحت السید محروس أبو الخیر عام  1995 م  دراسة على  100  تلمیذ وتلمیذة بالصف لخامس الابتدائى فى مدرسة الدکتور طه حسین فى مدینة سوهاج وتوصل الى النتائج التالیة  ( 8 ) :

1 -   لا یوجد فرق ذو دلالة احصائیة  (  عند مستوى  5%  )  بین متوسطى درجات المجموعتین التجریبیة والضابطة فى التحصیل الکلى لوحدة قابلیة قسمة الأعداد على الأعداد  9 و  10 و  4 و  8 و  7 و  11

2 -   لا یوجد فرق ذو دلالة احصائیة  (  عند مستوى  5%  )  بین متوسطى درجات المجموعتین التجریبیة والضابطة فى کل من اختبار بقاء أثر التعلم فى قابلیة القسمة على الأعداد  10 و  4 و  8

3 -   یوجد فرق ذو دلالة احصائیة  (  عند مستوى  5%  )  بین متوسطى درجات المجموعتین التجریبیة  والضابطة لصالح المجموعة التجریبیة فى کل من اختبار بقاء أثر التعلم فى قابلیة القسمة على الأعداد  9 و  7 و  11

4 -   یوجد فرق ذو دلالة احصائیة  (  عند مستوى 5%  )  بین متوسطى درجات المجموعتین التجریبیة والضابطة لصالح المجموعة التجریبیة فى اختبار بقاء أثر التعلم الکلى لوحدة قابلیة القسمة على الأعداد  9 و  10 و  4 و  8 و  7 و  11

          کما قام مصطفى أحمد خلیل عام  1988 م  باجراء دراسة على  266  تلمیذ وتلمیذة بالصف الثانى الاعدادى فى مدینة المنیا ووجد تفوق مجموعة الاکتشاف الموجه على کل من المجموعة التى درست باستخدام نموذج منظم الخبرة والمجموعة التقلیدیة فى تحصیل وحدة التساوى فى المساحات  (  9  )

          کما أجرى مصطفى محمد مصطفى عام  1987 م  دراسة على طلاب دور المعلمین والمعلمات ووجد أن طریقة الاکتشاف الموجه لها أثر ایجابى فى تنمیة بعض المهارات الریاضیة  (  10  )

          وفى دراسة أجرتها نبیلة زکى ابراهیم عام  1987 م  على تلمیذات  4  فصول فى الصف الأول الاعدادى فى مدینة طنطا  وجدت تفوق مجموعة الاکتشاف الموجه على المجموعة التقلیدیة فى التحصیل الکلى لموضوع الانعکاس والتماثل  (  11  )

          کما أجرت هادیة محمد ابراهیم على عام  2001 م  دراسة على تلامیذ الصف الثانى الاعدادى فى مدینة المنیا ووجدت أن طریقة الاکتشاف الموجه لها أثر ایجابى على کل من التحصیل والتفکیر الابتکارى فى الهندسة  (  12  )

        وفى دراسة أجراها بارتلت  عام  1993 م (Bartlett, 1993) على  80  طالبا فى کلیة التربیة  وجد تفوق المجموعة التجریبیة  (  مجموعة الاکتشاف الموجه)  على المجموعة الضابطة  (  التى درست باستخدام الطریقة التقلیدیة  )  فى تحصیل                   الریاضیات   (  16  )

کما أجرى کاجلیرس عام  1990(Caglieris,1990)  دراسة على57  طالبا بالصف الثامن ولم یجد فروقا ذات دلالة احصائیة بین المجموعة الأولى (التى تدرس                فى مجموعات صغیرة  )  وکل من مجموعة الاکتشاف الثانیة  (  التى تدرس فى               مجموعات کبیرة  ) والمجموعة التقلیدیة فى حل المشکلات الریاضیة  (  18  )

          وفى دراسة أجراها همبل عام  1980 م  (Hempel,1980)على  112  تلمیذا بالمرحلة الابتدائیة  وجد تفوق مجموعة الاکتشاف الموجه (التى درست بالطریقة الاستنباطیة  ) فى بقاء أثر التعلم وانتقال أثر التعلم فى الهندسة   کما وجد تفوق المجموعة التى درست بالطریقة الاستنباطیة على مجموعة الاکتشاف الموجه فى تحصیل الهندسة (  21  )

          کما أجرى هیات عام  1979 م  ( Hiatt,1979)  دراسة على  162  طالبا فى

المرحلة الثانویة  ووجد تفوق مجموعة الاکتشاف الموجه على المجموعة الضابطة فى تحصیل حساب المثلثات  ( 22 )

          کما أجرت مارلین عام  1974 م   (Marlin,1974 )  دراسة على طلاب المرحلة الاعدادیة  ووجدت تفوق المجموعة التى درست بطریقة الاکتشاف بالتلمیح على کل من مجموعة الاکتشاف الموجه والمجموعة التى درست بطریقة القاعدة متبوعة بمثال والمجموعة الضابطة فى انتقال أثر التعلم فى الریاضیات  ( 24 )

          کما أجرى  تریدجل  عام  1970 م  ( ,1970Theadgill   )  دراسة على            60  تلمیذا بالصف السابع  ولم یجد فرقا ذى دلالة احصائیة بین مجموعة الاکتشاف الموجه ومجموعة الاکتشاف الارشادى فى تحصیل الریاضیات  (  25  )

ونستخلص من الدراسات السابقة ما یلى  :

1 -   أبرزت معظم الدراسات العربیة الاثر الایجابى فى استخدام طریقة الاکتشاف الموجه على التحصیل فى الریاضیات باستثناء دراسة مدحت أبو الخیر التى أوضحت أن هناک تکافؤ فى تحصیل مادة الریاضیات بین المجموعة التجریبیة                             (مجموعة الاکتشاف الموجه ) والمجموعة الضابطة (التى درست بالطریقة التقلیدیة  ) بینما أظهرت نفس الدراسة تفوق مجموعة الاکتشاف الموجه على المجموعة الضابطة فى بقاء أثر التعلم فى الریاضیات

2 -   یوجد تضارب فى نتائج الدراسات الأجنبیة التى تناولت أثر استخدام طریقة الاکتشاف الموجه على التحصیل فى الریاضیات فلقد أیدت بعض الدراسات أثر استخدام طریقة الاکتشاف الموجه على التحصیل فى مادة الریاضیات مثل دراسة بارتلت ودراسة هیات  بینما أوضحت دراسات أخرى مثل دراسة کاجلیرس ومارلین عدم وجود أى تأثیر لطریقة الاکتشاف الموجه على التحصیل فى الریاضیات

3 -   تناولت احدى الدراسات الأجنبیة مقارنة أثر بعض أنواع الاکتشاف على التحصیل فى الریاضیات   فلقد أوضحت دراسة  تریدجل وجود تکافىءفى تحصیل الریاضیات بین مجموعة الاکتشاف الموجه ومجموعة الاکتشاف الارشادى

تحدید محتوى الوحدة  :

      قام الباحث بتحدید القواعد والمهارات الریاضیة المتضمنة فى وحدة قابلیة قسمة الأعداد  على الأعداد الأولیة 13 و  17  و  19  و  23  و  29  وفقا لمعیارین رئیسین هما التسلسل المنطقى لهذه الوحدة وتحلیل محتوى هذه الوحدة فى بعض الکتب والمراجع العربیة  (  5  ) – ( 13 ) والأجنبیة  ( 17 ) ( 19 ) ( 20 ) ( 23 )

          وفى ضوء ذلک توصل الباحث الى  5  قواعد ریاضیة  و  5  مهارة ریاضیة فى جمع  الأعداد و 3  مهارة  ریاضیة فى  ضرب  الأعداد    و  5  مهارات ریاضیة  فى تقریر عما اذا کنت  الأعداد تقبل القسمة على کل من الأعداد الأولیة  13 و 17 و 19 و 23 و 29  أم لا ملحق (1)

  أهداف وحدة قابلیة قسمة الأعداد على الأعداد الأولیة  13  و  17  و 19             و  23 و  29  :

       حددت أهداف  تدریس هذه الوحدة الریاضیة فى ضوء الأهداف العامة فى تدریس الریاضیات فى المرحلة الاعدادیة وتتمثل الأهداف فیما یلى  :

1 -   فهم القواعد الریاضیة المتصلة  بوحدة قابلیة القسمة على الأعداد الأولیة  13  و  17 و 19 و 23 و 29

2 -   اکتساب المهارات الریاضیة المتصلة  بقابلیة قسمة الأعداد على الأعداد الأولیة  13 و 17 و 19 و 23 و 29

دروس وحدة قابلیة قسمة الأعداد على الأعداد الأولیة  13 و 17 و 19 و 23 و 29   :

تضمنت الوحدة  10  دروس على النحو التالى  :

الدرس الأول  :   قابلیة قسمة الأعداد من  3  أرقام  على  13

الدرس الثانى  :  قابلیة قسمة الأعداد من  4  أرقام  على   13

الدرس الثالث  :  قابلیة قسمة الأعداد من  3  أرقام  على  17

الدرس الرابع  :  قابلیة قسمة الأعداد من  4  أرقام  على  17

الدرس الخامس  :  قابلیة قسمة الأعداد من  3  أرقام  على  19

الدرس السادس  :  قابلیة قسمة الأعداد  من  4  أرقام  على  19

الدرس السابع  :  قابلیة قسمة الأعداد  من  3  أرقام  على  23

الدرس الثامن  :  قابلیة قسمة الأعداد  من  4  أرقام  على  23

الدرس التاسع  :  قابلیة قسمة الأعداد من  3  أرقام  على  29

الدرس العاشر  :  قابلیة قسمة الأعداد  من  4  أرقام  على  29

اجراء التجربة  :

عینة الدراسة  :

أجریت الدراسة على عینة من  60 تلمیذة فى الصف الأول الاعدادى فى مدرسة ناصر الاعدادیة للبنات فى مدینة سوهاج   وقام الباحث باختیار فصلین عشوائیا فى الصف الأول الاعدادى لکى یمثل الفصل الأول المجموعة التجریبیة التى سوف تدرس  بطریقة الأکتشاف الموجه  والفصل الثانى لکى یمثل المجموعة الضابطة التى سوف تدرس بالطریقة الالقائیة  وبلغ عدد التلمیذات  30 تلمیذه فى کل مجموعة 0

      ولقد قام الباحث بتطبیق اختبار قبلى  -  ملحق  (  2  )  -  على تلمیذات المجموعتین التجریبیة والضابطة فى الصف الأول الاعدادى قبل  بدأ الدراسة  بأربعة أیام  وذلک للتأکد من تکافؤ المستوى التحصیلى لهاتین المجموعتین فى الریاضیات   وقد صحح الاختبار القبلى على أساس أن النهایة العظمى للدرجات40 درجة ولقد أستخدم الباحث اختبار  ت             (  1  )  فى تحلیل نتائج تلمیذات المجموعتین التجریبیة والضابطة فى الاختبار القبلى          ویوضح جدول (  1 ) النتائج التى حصل علیها الباحث فى الاختبار القبلى

جدول  (  1  )

المتوسطات والانحرافات المعیاریة وقیمة  ت  لدرجات تلمیذات المجموعتین

التجریبیة والضابطة فى الصف الاول الاعدادى

الصف الدراسى

المجموعة التجریبیة

المجموعة الضابطة

قیمة ت

دلالةالفروق( 5 % )

 

م1

ع 1

م 2

ع 2

الأول الاعدادى

31,62

7,962

29,56

7,684

1,069

غ. د.

ومن الجدول یتضح عدم  وجود فرق ذو دلالة احصائیة  (  عند مستوى  5 %  )  بین المجموعتین التجریبیة والضابطة فى الصف الأول الاعدادى فى الاختبار القبلى             (  حیث أن قیمة  ت  المحسوبة =  069, 1  أقل من  قیمة ت  الجدولیة  =  2  عند  درجات الحریة  = 59  )  0  وهذا یوضح تکافؤ المستوى التحصیلى فى الریاضیات للمجموعتین التجریبیة والضابطة فى الصف الأول الاعدادى  0

تدریس الوجدة الریاضیة   :

      قام الباحث بتدریب اثنین من مدرسى الریاضیات ذوى خبرة کبیرة فى تدریس وحدة قابلیة قسمة الأعداد  على  الأعداد الأولیة13 و 17 و 19 و 23 و 29   للمجموعتین التجریبیة والضابطة فى الصف الأول الاعدادى ولقد حرص کل مدرس على أن تکون أمثلة دروس الوحدة الریاضیة والتدریبات للمجموعتین واحدة وأن یکون الاختلاف فقط فى استخدام طریقة الاکتشاف الموجه مع المجموعة التجریبیة -  ملحق  (  3  )  -  وفى استخدام الطریقة الالقائیة مع المجموعة الضابطة  -  ملحق  (  4  )  0   ولقد استغرق تدریس الوحدة الریاضیة  وتطبیق الاختبارات  3  أسابیع 

اعداد الاختبارات وتجریبها   :

1  -  اعداد الاختبارات   :

          قام الباحث باعداد  5  اختبارات فى وحدة قابلیة قسمة الأعداد على الأعداد الأولیة  13 و 17 و 19 و 23 و29 ویتکون کل اختبار من  15  مسألة  (  10  مسائل تمثل قسمة أعدادا من 3 أرقا م على أحد الأعداد الأولیة ویتطلب ذلک تطبیق القاعدة مرة واحدة  -                5 مسائل تمثل قسمة أعدادا من 4 أرقا م على أحد هذه ألاعداد الأولیة ویتطلب ذلک تطبیق  القاعدة مرتین  )  0

والاختبارات الخمسة هى   :

1 -    اختبار قابلیة قسمة الأعداد على  13  0   (  ملحق  5  )

2 -    اختبار قابلیة قسمة الأعداد على  17  0   (  ملحق  6  )

3 -    اختبار قابلیة قسمة الأعداد على  19  0   (ملحق  7  )

4 -    اختبار قابلیة قسمة الأعداد على  23  0    (  ملحق  8  )

5 -    اختبار قابلیة قسمة الأعداد على  29  0    (  ملحق  9  )

2-   تجریب الاختبارات   :

أ -   صدق الاختبارات  :

          قام الباحث بعرض الاختبارات الخمسة على بعض المحکمین من  5  أساتذة الریاضیات و  10  من موجهى الریاضیات  0  وقد کانت نتیجة التحکیم الموافقة الکلیة على صلاحیة الاختبارات للتطبیق وبذلک تم تحدید صدق المحتوى  0

ب -   ثبات الاختبارات  :

تم تطبیق الاختبارات الخمسة على عینة  14  تلمیذة فى مدرسة ناصر الاعدادیة للبنات  0  وقد أستخدمت معادلة  کودر وریتشاردسون  (  3  )  لحساب معاملات ثبات هذه الاختبارات  0  وکانت قیم معاملات الثبات التى  حصل علیها الباحث فى الاختبارات الخمسة هى 92  و  78  و  86  و  77  و 90  على التوالى  0

وبذلک یتضح أن قیم معاملات الثبات مناسبة  وبذلک تم التحقق من ثبات الاختبارات  0

تطبیق الاختبارات  :

1 -   طبق اختبار قابلیة قسمة الأعداد على  13  على عینة البحث وقد استغرق تطبیقه   70  دقیقة  0

2 -   طبق اختبار قابلیة قسمة الأعداد على   17  على عینة البحث وقد استغرق تطبیقه  70  دقیقة  0

3 -   طبق اختبار قابلیة قسمة الأعداد على  19  على عینة البحث وقد استغرق تطبیقه   70  دقیقة  0

4 -   طبق اختبار قابلیة قسمة الأعداد على  23  على عینة البحث وقد استغرق تطبیقه   70  دقیقة  0

5 -   طبق اختبار قابلیة قسمة الأعداد على  29  على عینة البحث وقد استغرق تطبیقه   70  دقیقة  0                       

          ولقد طبقت الاختبارات الخمسة خلال الأسبوع التالى من انتهاء تدریس وحدة قابلیة قسمة الأعداد على الأعداد الأولیة  13 و 17 و 19 و 23 و 29  لتلمیذات الصف الأول الاعدادى وذلک لمدة  5  أیام متتالیة  0

تصحیح الاختبارات  :

1 -   صحح کل اختبار من الاختبارات الخمسة البعدیة لوحدة قابلیة قسمة الأعداد على الأعداد الأولیة  13 و 17 و 19 و 23 و 29  على النحو التالى  :

          اعطاء  2  درجة  على کل مسألة من المسائل التى تتطلب القاعدة  مرة واحدة  على قابلیة قسمة الأعداد  من  3  أرقا م  على العدد الأولى  0

          اعطاء  4  درجات على کل مسألة من  5  مسائل التى تتطلب تطبیق القاعدة  مرتین  على قابلیة  قسمة الأعداد من  4  أرقام  على العدد الأولى  0

         وبذلک تکون النهایة العظمى للدرجات  40  درجة  لکل اختبار من الاختبارات الخمسة للوحدة الریاضیة

2 -   تمثل التحصیل الکلى فى جمع درجات کل تلمیذة فى الاختبارات الخمسة  وبذلک تکون النهایة العظمى للدرجات  200  درجة  0

تحلیل النتائج  :

          استخدم الباحث اختبار   ت   ( 1 )   لدلالة الفروق بین متوسطین لمجموعتین متساویتین فى العدد لاختبار الفروض الصفریة والفرعیة

          یوضح جدول  (  2  )   النتائج التى حصل علیها الباحث فى الاختبارات الخمسة البعدیة الفوریة والتحصیل  الکلى لها لوحدة قابلیة قسمة الأعداد على الأعداد الأولیة  13  و 17 و 19 و 23 و 29

جدول (  2  )

المتوسطات والانحرافات المعیاریة وقیمة  ت  لدرجات تلمیذات الصف الأول الاعدادى              فى الاختبارات الخمسة البعدیة الفوریة والتحصیل الکلى لها فى وحدة قابلیة القسمة على 13 و 17 و 19 و 23 و 29

الاختبارات البعدیة

 

المجموعة التجریبیة

م 1              ع 1

المجموعة الضابطة

م 2                   ع 2

قیمة  ت

المحسوبة ( 5%)

دلالة الفروق

 

  اختبار قابلیة القسمة على 13

اختبار قابلیة القسمة على 17

 اختبار قابلیة القسمة على 19

 اختبار قابلیة القسمة على 21

 اختبار قابلیة القسمة على 29

 التحصیل الکلى

 

23, 38        712,2

77,37        181, 3

90,37        524 ,2

23,38       202 ,3

97, 38        042,2

1, 191      20 , 13

 

67 , 36         457 ,3

70 ,38          950, 1

83 , 36         542 ,4

90 , 36        809 , 5

50 , 37        711 , 4

6 , 186         08 ,20

912, 1

34  ,1

109 ,1

079 , 1

541  ,1

008,  1

غ  د

غ  د

غ  د

غ  د

غ  د

غ

ویلا حظ  أن  قیمة ت  الجدولیة  =   2  عند مستوى  5  % -  درجات الحریه =59

 من الجدول یتضح ما یلى  :

صحة الفرض الصفرى الرئیسى والفرضیات الفرعیة لها على النحو التالى  :

صحة الفرض الصفرى الرئیسى وهو  لا توجد فروق ذات دلالة احصائیة               ( عند مستوى5 % )  بین متوسطات درجات المجموعة التجریبیة  (  التى درست بطریقة                 الاکتشاف الموجه)  والمجموعة الضابطة  ( التى درست بالطریقة الالقائیة) فى الاختبارات               الخمسة البعدیة والتحصیل الکلى لوحدة قابلیة قسمة الأعداد على 13 و 17 و 19 و 23            و 29  وهذا یتضمن صحة الفرضیات الفرعیة لها وهى 

1 -   صحة الفرض الصفرى الفرعى الأول وهو   لا یوجد فرق ذو دلالة احصائیة            ( عند مستوى 5 % )  بین متوسطى درجات المجموعتین التجریبیة والضابطة فى اختبار قابلیة القسمة على  13

2 -   صحة الفرض الصفرى الفرعى الثانى وهو   لا یوجد فرق ذو دلالة احصائیة            ( عند مستوى 5 % ) بین متوسطى   درجات المجموعتین التجریبیة والضابطة  فى اختبار قابلیة القسمة على  17

3 -   صحة الفرض الصفرى الفرعى الثالث وهو   لا یوجد فرق ذو دلالة احصائیة            ( عند مستوى 5 % ) بین متوسطى  درجات المجموعتین التجریبیة والضابطة فى اختبار قابلیة القسمة على  19

4 -   صحة الفرض الصفرى الفرعى الرابع وهو   لا یوجد فرق ذو دلالة احصائیة              ( عند مستوى 5 % ) بین متوسطى  درجات المجموعتین التجریبیة والضابطة فى اختبار قابلیة القسمة على  23

5 -   صخة الفرض الصفرى الفرعى الخامس وهو   لا یوجد فرق ذو دلالة احصائیة         ( عند مستوى 5 %) بین متوسطى  درجات المجموعتین التجریبیة والضابطة فى اختبار قابلیة القسمة على  29

6 -   صحة الفرض الصفرى الفرعى السادس وهو   لا یوجد فرق ذو دلالة احصائیة              ( عند مستوى 5%) بین متوسطى  درجات المجموعتین التجریبیة والضابطة              فى التحصیل الکلى لوحدة قابلیة القسمة على الأعداد الأولیة   13 و 17 و 19                و 23 و 29  0

مناقشة النتائج  :

1 -   على الرغم من عدم وجود فرق ذو دلالة احصائیة ( عند مستوى 5 % ) بین متوسط درجات المجموعتین  التجریبیة والضابطة فى اختبار قابلیة قسمة الأعداد على  13  الا أنه یلاحظ أن متوسطى درجات المجموعة التجریبیة کان أعلى قلیلا من متوسط درجات المجموعة الضابطة حیث بلغ متوسط الدرجات فى المجموعتین التجریبیة والضابطة  23 38  و  67 36 درجة على التوالى  0   ویرجع الباحث ذلک الى أثر طریقة الاکتشاف الموجه على زیادة ضئیلة فى تحصیل تلمیذات المجموعة التجریبیة فى اختبار قابلیة القسمة على 13

2 -   على الرغم من عدم وجود المجموعة فرق ذو دلالة احصائیة ( عند مستوى 5 % )  بین متوسطى درجات المجموعتین التجریبیة والضابطة فى اختبار قابلیة قسمة الأعداد على 17  الا أنه یلاحظ أن متوسط درجات  المجموعة الضابطة کان أعلى قلیلا من متوسط  درجات المجموعة التجریبیة حیث بلغ متوسط الدرجات فى  المجموعتین الضابطة والتجریبیة  70 , 38  و  77  ,37  درجة على التوالى  0  ویرجع الباحث ذلک الى أثر  الطریقة الالقائیة على زیادة ضئیلة فى تحصیل تلمیذات المجموعة الضابطة فى اختبار قابلیة القسمة على  17 

3 -   على الرغم من عدم وجود فرق ذو دلالة احصائیة ( عند مستوى 5 % ) بین متوسطى درجات المجموعتین التجریبیة والضابطة فى اختبار قابلیة قسمة الأعداد على  19  الا أنه یلاحظ أن متوسط درجات المجموعة التجریبیة کان أعلى قلیلا من متوسط درجات المجموعة الضابطة حیث بلغ متوسط الدرجات فى المجموعتین التجریبیة والضابطة  90 , 37  و  83 , 36  درجة على التوالى  0  ویرجع الباحث ذلک الى أثر  طریقة      الاکتشاف الموجه  على زیادة ضئیلة فى تحصیل تلمیذات المجموعة التجریبیة فى اختبار قابلیة القسمة على 19

4 -   على الرغم من عدم وجود فرق ذو دلالة احصائیة ( عند مستوى 5 % ) بین متوسطى درجات المجموعتین التجریبیة والضابطة فى اختبار قابلیة قسمة الأعداد على 23  الا أنه یلاحظ أن متوسط درجات المجموعة التجریبیة کان أعلى قلیلا من متوسط درجات المجموعة الضابطة حیث بلغ متوسط الدرجات فى المجموعتین التجریبیة والضابطة   23,  38  و  90 , 36  درجة على التوالى  0  ویرجع الباحث ذلک الى أثر طریقة الاکتشاف الموجه على زیادة ضئیلة فى تحصیل تلمیذات المجموعة التجریبیة فى اختبار قابلیة قسمة الأعداد على  23  0

5 -   على الرغم من عدم وجود فرق ذو دلالة احصائیة ( عند مستوى 5 % )  بین متوسطى درجات المجموعتین التجریبیة والضابطة  فى اختبار قابلیة القسمة على  29  الا أنه یلاحظ أن متوسط درجات المجموعة  التجریبیة کان أعلى قلیلا من متوسط درجات المجموعة الضابطة حیث بلغ متوسط الدرجات فى المجموعتین  التجریبیة والضبطة  97,  38  و  50 , 37  درجة على التوالى  0  ویرجع الباحث ذلک الى أثر طریقة الاکتشاف الموجه على زیادة ضئیلة فى تحصیل تلمیذات المجموعة التجریبیة فى اختبار قابلیة قسمة الأعداد على  29

6 -   على الرغم من عدم وجود فرق ذو دلالة احصائیة ( عند مستوى 5 % )  بین متوسطى درجات المجموعتین التجریبیة والضابطة فى التحصیل الکلى لوحدة قابلیة قسمة الأعداد على 13 و 17 و 19 و 23 و 29  الا أنه یلاحظ أن متوسط درجات المجموعة التجریبیة کان أعلى قلیلا من متوسط درجات المجموعة الضابطة حیث بلغ متوسط الدرجات فى المجموعتین التجریبیة والضابطة  1 , 191 و  6,  186  درجة  على التوالى  0  ویرجع الباحث ذلک الى أثر طریقة الاکتشاف الموجه على زیادة ضئیلة فى تحصیل تلمیذات المجموعة التجریبیة فى وحدة قابلیة قسمة الأعداد على الأعداد الأولیة  13 و 17 و 19 و 23  و  29  0

ویلاحظ أن هذه النتائج لا تتفق مع نتائج الدراسات العربیة السابقة التى توصلت الى الاثر الایجابى  لطریقة الاکتشاف الموجه على التحصیل فى مادة الریاضیات  0  کما یلاحظ أن هذه النتائج تتفق مع دراسة الباحث التى أجراها على تلامیذ الصف الخامس الابتدائى التى توصلت الى عدم وجود فرق ذو دلالة احصائیة ( 5 % ) بین متوسطى درجات المجموعتین التجریبیة والصابطة فى التحصیل الکلى لوحدة قابلیة قسمة الأعداد على الأعداد  9 و 10            و 4 و 8 و 7 و  11  0

کما یلاحظ أن هذه النتائج تتفق مع نتائج الدراسات الأجنبیة مثل دراسة کاجلیرس ودراسة مارلین التى التى أوضحت أن هناک تکافؤ بین المجموعتین التجریبیة والضابطة فى تحصیل مادة الریاضیات  0

کما یلاحظ أن هذه النتائج لا تتفق مع نتائج الدراسات الأجنبیة مثل دراسة بارتلت ودراسة  هیات  التى أظهرت الأثر الایجابى لطریقة الاکتشاف الموجه على تحصیل                مادة الریاضیات  0

وتشیر النتائج فى الاختبارات الخمسة والتحصیل الکلى الى قیام الباحث بنطبیق  استراتیجیة جدیدة  فى قسمة الأعداد على الأعداد الأولیة  13 و 17 و 19 و 23 و 29   مما أدى الى تحسین المستوى التحصیلى  لمادة الریاضیات لدى تلمیذات الصف                     الأول الاعدادى  0

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

توصیات البحث  :

1 -   العمل على تطویر مناهج الریاضیات فى الصفین الخامس والسادس                     الابتدائى وذلک بادخال موضوع قابلیة  قسمة الأعداد على الأعداد الأولیة                   13 و17 و19 و 23 و 29

2 -   تشجیع المدرسین على استخدام طریقة الاکتشاف الموجه فى تدریس الریاضیات فى مراحل التعلیم المختلفة  0

بحوث مقترحة  :

1 -   أثر استخدام طریقة الاکتشاف الموجه على التحصیل وبقاء أثر التعلم فى وحدة قابلیة قسمة الأعداد على الأعداد  الأولیة 13 و 17 و 19 و 23 و 29  فى الصفین الخامس والسادس الابتدائى  0

2 -   أثر استخدام طریقة الاکتشاف الموجه على التحصیل وبقاء أثر التعلم فى وحدة قابلیة قسمة الأعداد على الأعداد الأولیة31 و 37 و 41 و 43 و 47 فى الصف            الأول الاعدادى  .

 

 

 

 

 

 

 

 

المراجع

( 1 )   جابر عبد الحمید جابر وأحمد خیرى کاظم   مناهج البحث فى التربیة وعلم النفس   الطبعة الثانیة   القاهرة  :  دار النهضة العربیة  -   1978  م  -  ص  328

( 2 )   زینب أحمد عبد الغنى خالد   أثر استخدام طریقة الأکتشا ف الموجه فى تدریس وحدة الشکل الرباعى والانتقال على تحصیل تلامیذ الصف الثانى الاعدادى من مرحلة التعلیم الأساسى   مجلة کلیة التربیة  -  جامعة أسیوط  العدد  9  -  المجلد  1  -  ینایر  1993  م  -  ص ص  120  -  138

( 3 )   سبع محمد أبو لبدة   مبادىء القیاس النفسى والتقییم التربوى   الطبعة الثالثة   عمان  :  کلیة التربیة  - الجامعة الأردنیة  1985  م  -  ص  328

( 4 )   عبد الله بن عثمان المغیرة    طرق تدریس الریاضیات   الطبعة الأولى   الریاض  :  جامعة الملک سعود  -    1989  م  -  ص ص  73  -  74

( 5 )   محمد أمین المفتى -  ممدوح محمد سلیمان  -  ولیم تاوضروس عبید    طرق تدریس الریاضیات   الجزء الأول   الطبعة الثانیة   القاهرة  :  الدار العربیة للنشر والتوزیع  -  1987 م – ص ص 104- 105

( 6 )   محمد راضى محمد قند یل    دراسة لمدى فعالیة طریقة الاکتشاف الموجه فى تدریس حساب المثلثات بالمرحلة  الثانویة    رسالة ماجستیر   کلیة التربیة  -  جامعة طنطا  -  1980 م -  ص  3    0

( 7 )   محمد سویلم البسیونى    علاقة طریقة التدریس بتحصیل تلامیذ المرحلة الاعدادیة للمسائل اللفظیة  -  رسالة ماجستیر    کلیة التربیة  -  جامعة المنصورة  -  1980  م -  ص3   0

( 8 )   مدحت السید محروس أبو الخیر    أثر استخدام طریقة الاکتشاف الموجه على التحصیل وبقاء أثر التعلم فى الریاضیات فى الصف الخامس الابتدائى    مجلة التربیة   کلیة التربیة  -  جامعة الازهر   العدد  50  -   یونیه  1995  م  -  ص ص  151  -  182

( 9 )   مصطفى أحمد خلیل    أثر استخدام طریقة الاکتشاف الموجه ونموذج منظم الخبرة المتقدم على تحصیل الهندسة لدى تلامیذ الصف الثامن الاعدادى من مرحلة التعلیم الأساسى    رسالة ماجستیر کلیة التربیة  -  جامعة المنیا  -  1988  م    -    ص 5   0

10 )   مصطفى محمد مصطفى    مدى فعالیة استخدام طریقة الاکتشاف الموجه فى تدریس الریاضیات على   تنمیة المهارات الریاضیة لدى طلاب دور المعلمین والمعلمات    رسالة ماجستیر   کلیة التربیة بدمنهور  -  جامعة الاسکندریة  -  1987  م   -   ص  4  016

( 11 )   نبیلة زکى ابراهیم    دراسة تجریبیة لموضوع الانعکاس والتماثل باستخدام أسلوب الاکتشاف الموجه وبیان  أثر ذلک على المستویات العلیا للتعلم    مجلة کلیة التربیة  -  جامعة طنطا    العدد  6  -  نوفمبر  1987  م  -  ص ص  41  -  61

( 12 )   هادیة محمد ابراهیم على    أثر استخدام طریقة الاکتشاف الموجه على کل من التحصیل والتفکیر الابتکارى فى الهندسة لتلامیذ الصف الثانى الاعدادى    رسالة ماجستیر   کلیة التربیة  -  جامعة المنیا -  2001  م

( 13 )   وزارة التربیة والتعلیم    کتاب الریاضیات للصف الرابع الابتدائى  -  الفصل الدراسى الأول   القاهرة  : قطاع الکتب  -  طبعة  2010  -  2011  م  -  ص ص 23  -  25

( 14 )   ولیم عبید    بحوث تعلیم الریاضیات فى الجامعات العربیة– خبرة الیوم وأمال الغد   مجلة مستقبل التربیة  العربیة   المجلد الأول – العدد الأول    القاهرة  :  مرکز ابن خلدون للدراسات الانمائیة بالتعاون مع جامعة حلوان    ینایر  1995  م  -  ص ص  81  -  84

( 15 )   ولیم تاوضروس عبید  -  نظلة حسن أحمد خضر  -  ممدوح محمد سلیمان   طرق تدریس الریاضیات  ( 1 ) القاهرة  :  وزارة التربیة والتعلیم   برنامج تأهیل معلمى المرحلة الابتدائیة للمستوى الجامعى  -          1985  \   1986  م   -   ص  158

(  16 )   Bartlett  ;  Lucy  E .   The  e valuation  ,  improvement  and dissemination  of  a Guided  method  for  teaching  developmental  mathematics  .  (  Doctoral Dissertation  ,  Nova  University  ,  1993  )   D . A .I .june  1994  ,  45  A  ,pp.4381  -  4382

(  17  )   Brumfiel  ,  Charies  and  others  .   Elementary  mathematics  for  teachers  .U .S .A .Addison  Wesley  publishing  company  ,  1979  ,  pp. 356 – 360  .

(  18  )   Caglieris  ,  Andrew  Vittorio  .   The  effect  of  small  group  discovery  learning on  cognitive  and  metacognitive  aspects of student performance in               mathematical  problem  solving  at  the  eighth  grade  level  .  (  Doctoral   Dissertation  ,  Colmbia  University  -  Teachers  College  ,  1990  )  .  D .A .I .  ,June  1991  ,  51  A .  ,  p . 4050  .

(  19  )   Garstens  ,  Helen  L .  and  Jackson  ,  Stanley  B .  .  Mathematics  for  elementary School  teachers  .  New  York  :  The  macmillan  company  ,  1977  ,  pp.                60 – 63

(  20  )   Grossnickle  ,  Foster  E .  and  others  .  Disovering  meanings  in  elementary School  mathematics  .  Seventh  edition  .  New  York  :  Holt  Rinehart  and  Winston,  1983  ,  pp .  215 – 216  .

 (  21  )   Hempel  ,  Judith  Ann  .  The  effect  of  prior  knowledge  ,  piagetian  level  ,  Attitude  ,  sex  ,  and  teaching  format  on  achievement  ,  retention  andTransfer  in  informal  elementary  geometry  .  (  Doctoral  dissertation  ,University  of  Houston  ,  1980  )  .  D .A .I .March  1981  ,  41  A .  ,  p.  3930

(  22  )   Hiatt  ,  ChartteJaeaneCleis  .   Achivement  and  attitude  in  trigonometry  :The  affect  of  guided  discovery  lessons  in high  school   trigonometry    .               (  Doctoral  Dissertation  ,  Brigham  Young  University  ,  1979  )  .   D .A .I .January  1980  ,  40  A .  ,  p .  3846  .

(  23  )   jerman  ,  Max  E .  and  Beardslee  ,  Edward  C .   Elementary  mathematics Methods  .   New  York  :  Mcgraw  -  hill  book  company  ,  1988  ,  pp. 209 – 212

(  24  )   Marlin  ,  C . Vernon  .An  experimental   study  of  the  effects  of  discovery  ,Exposition  and  the  sequencing  of  presentation  materials  on  learning  aMathematical  task  .  (  Doctoral  dissertation  ,  The  University  of  North Carolina  at  Chapel  Hill  ,  1974  )  .  D .A .I .  July 1975 , 36 A . ,pp. 240 -  241

(  25  )   Threadgill  ,  Judith  Ann  .   The  relationship  of  field  /  independent  cognitive and  two  methods  of  instruction  in  mathematics  learning  .   journal  forresearch  in  mathematics  education  .May  1979  ,  10  ,  pp . 219 – 222

 

 

المراجع
( 1 )   جابر عبد الحمید جابر وأحمد خیرى کاظم   مناهج البحث فى التربیة وعلم النفس   الطبعة الثانیة   القاهرة  :  دار النهضة العربیة  -   1978  م  -  ص  328
( 2 )   زینب أحمد عبد الغنى خالد   أثر استخدام طریقة الأکتشا ف الموجه فى تدریس وحدة الشکل الرباعى والانتقال على تحصیل تلامیذ الصف الثانى الاعدادى من مرحلة التعلیم الأساسى   مجلة کلیة التربیة  -  جامعة أسیوط  العدد  9  -  المجلد  1  -  ینایر  1993  م  -  ص ص  120  -  138
( 3 )   سبع محمد أبو لبدة   مبادىء القیاس النفسى والتقییم التربوى   الطبعة الثالثة   عمان  :  کلیة التربیة  - الجامعة الأردنیة  1985  م  -  ص  328
( 4 )   عبد الله بن عثمان المغیرة    طرق تدریس الریاضیات   الطبعة الأولى   الریاض  :  جامعة الملک سعود  -    1989  م  -  ص ص  73  -  74
( 5 )   محمد أمین المفتى -  ممدوح محمد سلیمان  -  ولیم تاوضروس عبید    طرق تدریس الریاضیات   الجزء الأول   الطبعة الثانیة   القاهرة  :  الدار العربیة للنشر والتوزیع  -  1987 م – ص ص 104- 105
( 6 )   محمد راضى محمد قند یل    دراسة لمدى فعالیة طریقة الاکتشاف الموجه فى تدریس حساب المثلثات بالمرحلة  الثانویة    رسالة ماجستیر   کلیة التربیة  -  جامعة طنطا  -  1980 م -  ص  3    0
( 7 )   محمد سویلم البسیونى    علاقة طریقة التدریس بتحصیل تلامیذ المرحلة الاعدادیة للمسائل اللفظیة  -  رسالة ماجستیر    کلیة التربیة  -  جامعة المنصورة  -  1980  م -  ص3   0
( 8 )   مدحت السید محروس أبو الخیر    أثر استخدام طریقة الاکتشاف الموجه على التحصیل وبقاء أثر التعلم فى الریاضیات فى الصف الخامس الابتدائى    مجلة التربیة   کلیة التربیة  -  جامعة الازهر   العدد  50  -   یونیه  1995  م  -  ص ص  151  -  182
( 9 )   مصطفى أحمد خلیل    أثر استخدام طریقة الاکتشاف الموجه ونموذج منظم الخبرة المتقدم على تحصیل الهندسة لدى تلامیذ الصف الثامن الاعدادى من مرحلة التعلیم الأساسى    رسالة ماجستیر کلیة التربیة  -  جامعة المنیا  -  1988  م    -    ص 5   0
10 )   مصطفى محمد مصطفى    مدى فعالیة استخدام طریقة الاکتشاف الموجه فى تدریس الریاضیات على   تنمیة المهارات الریاضیة لدى طلاب دور المعلمین والمعلمات    رسالة ماجستیر   کلیة التربیة بدمنهور  -  جامعة الاسکندریة  -  1987  م   -   ص  4  016
( 11 )   نبیلة زکى ابراهیم    دراسة تجریبیة لموضوع الانعکاس والتماثل باستخدام أسلوب الاکتشاف الموجه وبیان  أثر ذلک على المستویات العلیا للتعلم    مجلة کلیة التربیة  -  جامعة طنطا    العدد  6  -  نوفمبر  1987  م  -  ص ص  41  -  61
( 12 )   هادیة محمد ابراهیم على    أثر استخدام طریقة الاکتشاف الموجه على کل من التحصیل والتفکیر الابتکارى فى الهندسة لتلامیذ الصف الثانى الاعدادى    رسالة ماجستیر   کلیة التربیة  -  جامعة المنیا -  2001  م
( 13 )   وزارة التربیة والتعلیم    کتاب الریاضیات للصف الرابع الابتدائى  -  الفصل الدراسى الأول   القاهرة  : قطاع الکتب  -  طبعة  2010  -  2011  م  -  ص ص 23  -  25
( 14 )   ولیم عبید    بحوث تعلیم الریاضیات فى الجامعات العربیة– خبرة الیوم وأمال الغد   مجلة مستقبل التربیة  العربیة   المجلد الأول – العدد الأول    القاهرة  :  مرکز ابن خلدون للدراسات الانمائیة بالتعاون مع جامعة حلوان    ینایر  1995  م  -  ص ص  81  -  84
( 15 )   ولیم تاوضروس عبید  -  نظلة حسن أحمد خضر  -  ممدوح محمد سلیمان   طرق تدریس الریاضیات  ( 1 ) القاهرة  :  وزارة التربیة والتعلیم   برنامج تأهیل معلمى المرحلة الابتدائیة للمستوى الجامعى  -          1985     1986  م   -   ص  158
(  16 )   Bartlett  ;  Lucy  E .   The  e valuation  ,  improvement  and dissemination  of  a Guided  method  for  teaching  developmental  mathematics  .  (  Doctoral Dissertation  ,  Nova  University  ,  1993  )   D . A .I .june  1994  ,  45  A  ,pp.4381  -  4382
(  17  )   Brumfiel  ,  Charies  and  others  .   Elementary  mathematics  for  teachers  .U .S .A .Addison  Wesley  publishing  company  ,  1979  ,  pp. 356 – 360  .
(  18  )   Caglieris  ,  Andrew  Vittorio  .   The  effect  of  small  group  discovery  learning on  cognitive  and  metacognitive  aspects of student performance in               mathematical  problem  solving  at  the  eighth  grade  level  .  (  Doctoral   Dissertation  ,  Colmbia  University  -  Teachers  College  ,  1990  )  .  D .A .I .  ,June  1991  ,  51  A .  ,  p . 4050  .
(  19  )   Garstens  ,  Helen  L .  and  Jackson  ,  Stanley  B .  .  Mathematics  for  elementary School  teachers  .  New  York  :  The  macmillan  company  ,  1977  ,  pp.                60 – 63
(  20  )   Grossnickle  ,  Foster  E .  and  others  .  Disovering  meanings  in  elementary School  mathematics  .  Seventh  edition  .  New  York  :  Holt  Rinehart  and  Winston,  1983  ,  pp .  215 – 216  .
 (  21  )   Hempel  ,  Judith  Ann  .  The  effect  of  prior  knowledge  ,  piagetian  level  ,  Attitude  ,  sex  ,  and  teaching  format  on  achievement  ,  retention  andTransfer  in  informal  elementary  geometry  .  (  Doctoral  dissertation  ,University  of  Houston  ,  1980  )  .  D .A .I .March  1981  ,  41  A .  ,  p.  3930
(  22  )   Hiatt  ,  ChartteJaeaneCleis  .   Achivement  and  attitude  in  trigonometry  :The  affect  of  guided  discovery  lessons  in high  school   trigonometry    .               (  Doctoral  Dissertation  ,  Brigham  Young  University  ,  1979  )  .   D .A .I .January  1980  ,  40  A .  ,  p .  3846  .
(  23  )   jerman  ,  Max  E .  and  Beardslee  ,  Edward  C .   Elementary  mathematics Methods  .   New  York  :  Mcgraw  -  hill  book  company  ,  1988  ,  pp. 209 – 212
(  24  )   Marlin  ,  C . Vernon  .An  experimental   study  of  the  effects  of  discovery  ,Exposition  and  the  sequencing  of  presentation  materials  on  learning  aMathematical  task  .  (  Doctoral  dissertation  ,  The  University  of  North Carolina  at  Chapel  Hill  ,  1974  )  .  D .A .I .  July 1975 , 36 A . ,pp. 240 -  241
(  25  )   Threadgill  ,  Judith  Ann  .   The  relationship  of  field  /  independent  cognitive and  two  methods  of  instruction  in  mathematics  learning  .   journal  forresearch  in  mathematics  education  .May  1979  ,  10  ,  pp . 219 – 222