دور الجامعة فى تغيير صورة الإسلام فى الغرب

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس تربية مقارنة بکلية البنات الإسلامية جامعة الأزهر ـ أسيوط

10.12816/0042509

المستخلص

إن اعتداءات (11 سبتمبر 2001) التى أصابت أمريکا، قد انتحبت تداعيات خطيرة على مستوى العلاقة بين الإسلام والغرب، وأبرز تلک التداعيات بروز موجة عارمة من الحقد والکراهية ضد العرب والمسلمين، وضعت صورة الإسلام فى الغرب فى محک حقيقى لم يسبق أن وضعت فيه منذ أکثر من عقدين من الزمن([1]).
          وأصبحت الأمة الإسلامية فى مواجهة حملة شرسة على إسلامها، وعلى أخلاقها، وعلى ثقافتها، وعلى علمائها، وقد نسبت إلى الإسلام ما ليس فيه، مستغلة انحراف المغالين من شباب الأمة، فکالت التهم للإسلام، وتطاولت على القرآن، ومست بشخص نبينا محمد r  مظهرة عداوتها للدين الإسلامى([2]).
          ويواجه المسلمون فى الغرب أوقاتاً عصيبة، بسبب تزايد مشاعر القلق تجاهلهم ... والمطالبة بالتضييق عليهم،وبعد أن کان هذا التيار هامشيا فى المجتمع الأوروبى،أصبح بعد أحداث (11 سبتمبر) تياراً قوياً ... بسبب الغضب من الهجمات الإرهابية باسم الدين([3]).
          وهذه التحديات تتطلب مبادرة لبحث مستقبل الأمة الإسلامية([4])، فلابد من إعادة بناء البيت العربى بأن يکون متعاوناً وقوياً لمواجهة هذه التحديات، وياتى دور العلماء والمفکرين لتحسين صورة الإسلام فى الغرب بالتعاون ما بين الجامعات الإسلامية ومرکز التفاهم الإسلامى المسيحى، والمعهد العالى للفکر الإسلامى بالولايات المتحدة الأمريکية.



([1]) حسن عزوزي: الإسلام وتهمة الإرهاب،رابطة العالم الإسلامي، تاريخ الدخول 9/12/2006.
http://www.themwl.org/subiect/deFanit-aspx?d=1&1=AR&cid= 48cidi=100


([2]) محمد إمام محمد: أيام فقهية فى مکة المکرمة (3) ـ ليس هناک شئ أخطر على جسد الأمة الواحدة من فتنة التکفير وتفريق الأمة فى دينها، الشرق الأوسط (جريدة العرب الدولية) الاثنين 13 ذو القعدة 1424ﻫ ـ 5 يناير2004م العدد 9169، تاريخ الدخول 10/12/2006.
http://www.aawsat.com/details.asp?Artic211038&issue=9169& section=12.


([3]) عبدالحميد الأنصارى: کيف ننصر الرسول r حقاً ؟،کتاب السياسة الجمعة 8 سبتمبر 2006، تاريخ الدخول 13/12/2006
http:/www.alseyassah-com/alsevassah/view.asp? Msgid=12815.


([4]) إيهاب سلطان: المؤتمر العالمى لمناقشة مستقبل الأمة الإسلامية، 15 مايو 2003 تاريخ الدخول 14/12/2006.
http://www.arabivat.Com/cgi=h/bin/adcvcle/adcvcle.1.17/adclick.Cgi? Cid=32&mid=124&gid=1&id2287.

الموضوعات الرئيسية


 

           کلیة التربیة

        کلیة معتمدة من الهیئة القومیة لضمان جودة التعلیم

        إدارة: البحوث والنشر العلمی ( المجلة العلمیة)

    =======

 

دور  الجامعة فى تغییر صورة الإسلام فى الغرب

 

 

إعــــداد

د/ سلوى عبد الرحمن على سلیمان

مدرس تربیة مقارنة بکلیة البنات الإسلامیة

جامعة الأزهر ـ أسیوط

 

 

 

}         المجلد الثانی والثلاثین– العدد الرابع– جزء ثانی– أکتوبر 2016م  {

http://www.aun.edu.eg/faculty_education/arabic

 

 

مقدمة:

        إن اعتداءات (11 سبتمبر 2001) التى أصابت أمریکا، قد انتحبت تداعیات خطیرة على مستوى العلاقة بین الإسلام والغرب، وأبرز تلک التداعیات بروز موجة عارمة من الحقد والکراهیة ضد العرب والمسلمین، وضعت صورة الإسلام فى الغرب فى محک حقیقى لم یسبق أن وضعت فیه منذ أکثر من عقدین من الزمن([1]).

          وأصبحت الأمة الإسلامیة فى مواجهة حملة شرسة على إسلامها، وعلى أخلاقها، وعلى ثقافتها، وعلى علمائها، وقد نسبت إلى الإسلام ما لیس فیه، مستغلة انحراف المغالین من شباب الأمة، فکالت التهم للإسلام، وتطاولت على القرآن، ومست بشخص نبینا محمد r  مظهرة عداوتها للدین الإسلامى([2]).

          ویواجه المسلمون فى الغرب أوقاتاً عصیبة، بسبب تزاید مشاعر القلق تجاهلهم ... والمطالبة بالتضییق علیهم،وبعد أن کان هذا التیار هامشیا فى المجتمع الأوروبى،أصبح بعد أحداث (11 سبتمبر) تیاراً قویاً ... بسبب الغضب من الهجمات الإرهابیة باسم الدین([3]).

          وهذه التحدیات تتطلب مبادرة لبحث مستقبل الأمة الإسلامیة([4])، فلابد من إعادة بناء البیت العربى بأن یکون متعاوناً وقویاً لمواجهة هذه التحدیات، ویاتى دور العلماء والمفکرین لتحسین صورة الإسلام فى الغرب بالتعاون ما بین الجامعات الإسلامیة ومرکز التفاهم الإسلامى المسیحى، والمعهد العالى للفکر الإسلامى بالولایات المتحدة الأمریکیة.

أهداف الدراسة:

تهدف الدراسة إلى:

ـ التعرف على أسباب تشویه صورة الإسلام فى العقلیة الغربیة.

ـ التعرف على واقع المسلمین فى تشویه صورة الإسلام فى الغرب.

ـ التعرف على دور الجامعة فى تحسین صورة الإسلام فى الغرب.

ـ الاستفادة لما یقدمه مرکز التفاهم الإسلامى ـ المسیحى بجامعة جورج تاون بواشنطن وقناة PBS الأمریکیة لتحسین صورة الإسلام.

مشکلة الدراسة:

          بعد أحداث ساخنة مرت بالأمة الإسلامیة ضربت عنصر الأساس الفکرى والعقائدى وهذا ما أکدته دراسة إیهاب سلطان التی أکدت تعمد الغرب تشویه صورة الإسلام والمسلمین فی إعلامهم، ووصل الحال إلى حد تحقیر وازدراء المقدسات الدینیة([5])، بدأ الغرب بحملة شرسة على الإسلام، فبدأت بإلصاق التهم للإسلام،وأصبح الإسلام مرادفاً للإرهاب، فکل عربى مسلم هو إرهابى، کما أکدها الرئیس الأمریکى جورج دبلیو بوش باستعمال (الفاشیین المسلمین) وتتبع کل مسلم عربى والتجسس علیه والقبض علیه بدون توجیه تهمة إنما لمجرد الشبهة([6])، وهذا ما أکدته دراسة حسن عزوزی "اعتداءات11 سبتمبر أدت إلى تداعیات خطیرة على مستوى العلاقة بین الإسلام والغرب، منها اتهام الإسلام بأنه یدعو إلى العنف والإرهاب، وبذلک اختزل الغربیون الإسلام کله بعقیدته ومبادئه وقیمه فی الذین یعتقد أنهم قاموا بالاعتداء على المواقع الحیویة الأمریکیة"([7]).

 

          بالإضافة إلى الرسوم المسیئة إلى النبى r  والإساءة المتعمدة إلى الرموز الدینیة الإسلامیة فى الصحیفة الدنمارکیة، وأخیراً محاضرة بابا الفاتیکان، التى استشهد فیها بکلام لأحد الأباطرة البیزنطیین الأشرار الذین ولدوا فى رحم التسلط والغطرسة ولا یستطیعون         فهم الإسلام"([8]).

          بناءاً على ذلک لابد من توجیه سؤال إلى العلماء، إلى أى مدى سیظلون مکتوفى الأیدى أمام هذه الحملة الشرسة التى أخذت تسود العالم الیوم مستغلة عداوتها للإسلام ومحاولة تقدیم المسلمین بصورة الإرهابیین؟.

تساؤلات الدراسة:

1  ـ      ما الأسباب التى أدت إلى تشویه صورة الإسلام فى العقلیة الغربیة؟

2  ـ      ما واقع المسلمین فى تشویه صورة الإسلام فى الغرب؟

3  ـ      ما دور الجامعة فى تحسین صورة الإسلام فى الغرب؟

منهج الدراسة:

اتبعت الباحثة فى الدراسة الآتى:

ـ     استخدام المنهج الوصفى، وذلک بهدف التعرف على أسباب تشویه صورة الإسلام فى الغرب، والتعرف على واقع المسلمین فی تشویه صورة الإسلام، والتعرف على دور الجامعة فی تحسین صورة الإسلام فی الغرب.

أهداف البرنامج:

1  ـ      معرفة أسباب تکوین الصورة السلبیة للإسلام عند الغرب.

2  ـ      توضیح واقع المسلمین فى تشویه صورتهم لدى الغرب.

3  ـ      توضیح دور اللوبى الصهیونى فى تشویه صورة المسلمین.

4  ـ      توضیح دور المسلمین فى تحسین صورتهم.

5  ـ      توضیح موقف الحکومة الأمریکیة من التعامل مع قضایا المسلمین.

6  ـ      ماذا سیکون علیه مستقبل الإسلام فى الغرب.

حل المشکلة:

1  ـ  أن یؤید المسلمون فى الغرب المنظمات الموجودة لترویج قضایاهم، وأن یکونوا أکثر تنظیماً وظهوراً فى الغرب.

2  ـ  استقطاب المثقفین المسلمین، وتقدیم المناهج الدراسیة للطلبة العرب والمسلمین وتبادل البرامج وورش العمل حتى یکون لدى المرکز وثائق عن المفاهیم المغلوطة ونشرها فى وسائل الإعلام.

2  ـ دراسة إیهاب سلطان([9]):

          ورقة عمل مقدمة لمؤتمر عالمى لمناقشة مستقبل الأمة الإسلامیة بالقاهرة.

          "نبذ الخلافات بین الدول الإسلامیة والتعاون لمواجهة التحدیات.

الأهداف:

1  ـ      صیاغة مستقبل الأمة الإسلامیة للنهوض بها وضمان تقدمها.

2  ـ      بحث جوانب القوة والضعف فى الأمة الإسلامیة والتشدید على ضرورة الأخذ بالعلم والمنجزات التکنولوجیة.

3  ـ      التعاون التام بین الدول العربیة والإسلامیة واستخلاص الدروس والعبر من التطورات الدولیة الأخیرة.

4  ـ      ضرورة قیام مجتمع إسلامى قوى قادر على مواجهة التحدیات.

5  ـ      أهمیة دور العلماء فى هذه المرحلة إذ تحملهم الظروف الراهنة عبئاً کبیراً فى توصیل الرسالة الإسلامیة إلى الغرب لتصحیح المفاهیم الخاطئة.

جوانب الضعف فى الإمة الإسلامیة:

1  ـ      تفرق العرب وعدم النجاح فى إقامة تکتل اقتصادى بین العرب أو استثمار وحدة العقیدة واللغة فى إقامة کیان عربى قوى.

2  ـ      عدم استغلال الرصید الحضارى والثروات الطبیعیة، فلابد من التعاون البناء القوى بین العرب فى استغلال هذه الثروات لما فیه الخیر الوفیر من خلال إقامة المصانع وزیادة الإنتاج.

هدف الغرب:

        تعمد الغرب تشویه صورة الإسلام والمسلمین فى إعلامهم، ووصل الحال إلى حد تحقیر وازدراء المقدسات الدینیة،بل إنها حبذت بعض أبناء العالم الإسلامى من ذى المصلحة الذین نادوا بالعولمة وحققوا أهداف الغرب لأداء هذه المهمة.

سبب ضعف الأمة الإسلامیة:

        الإهمال فى أمور دیننا وعدم تحدید حضارتنا مشیراً إلى ما حدث فى البوسنة والهرسک وکسوفا وألبانیا والعراق وما یفعله حالیا الصهاینة فى فلسطین، یکشف هذا موجة العداء للإسلام والانحیاز الکامل للصهیونیة، واهتمام الغرب بنفط الخلیج زاد من الأطماع فى المنطقة العربیة.

التوصیات:

1 ـ       إعادة النظر فى مناهج التعلیم فى کل بلاد العالم الإسلامى.

2  ـ      الحوار الحضارى بین الثقافات الإسلامیة والحضارات والأدیان الأخرى.

3  ـ      إعادة النظر فى میثاق جامعة الدول العربیة ومنظمة المؤتمر الإسلامى لمواکبة تغیرات العصر.

4  ـ      حل النزاع بین الدول الإسلامیة بالطرق السلمیة وإنشاء محکمة عدل عربیة وإسلامیة لحل المشاکل.

3  ـ      دراسة حسن عزوزى([10]):

عنوان الدراسة: " الإسلام وتهمة الإرهاب "

أسباب المشکلة:

السبب الرئیسى هو الاعتداءات التى أصابت أمریکا یوم 11 إبریل أیلول 2001.

نتائج المشکلة:

        انتجت هذه الاعتداءات تداعیات خطیرة على مستوى العلاقة بین الإسلام والغرب، وأبرز تلک التداعیات:

ـ     بروز موجة عارمة من الحقد والکراهیة ضد العرب والمسلمین،وضعت صورة الإسلام فى الغرب فى محک حقیقى لم یسبق أن وضعت فیه منذ أکثر من عقدین من الزمن.

ـ     اتهام الإسلام بأنه یدعو إلى العنف والإرهاب،وبذلک اختزل الغربیون الإسلام کله بعقیدته ومبادئه وقیمه فى الذین یعتقد أنهم قاموا بالاعتداء على المواقع الحیویة الأمریکیة.

ـ     تهییج رجل الشارع الغربى فى اتجاه معین على نحو أدى إلى التحریض ضد                العرب والمسلمین.

ـ     أدى حدة تنامى موجهة اتهام الإسلام والمسلمین بالعنف والإرهاب إلى تشویه                صورة الإسلام.

الحـــــل:

­ـ     تصحیح الصورة المشوهة للإسلام من خلال منظومة الإسلام العقیدیة والفکریة والأخلاقیة التى ترتکز إلى القرآن الکریم والسنة النبویة المطهرة.

ـ     توجیه جهود العلماء والمفکرین والدعاة إلى المساهمة بقوة فى دعم عملیة تصحیح صورة الإسلام فى الغرب.

4  ـ    دراسة غادة إبراهیم([11]):

عنوان الدراسة: " التواصل مع الغرب مدخل لتغییر العلاقة معه".

          حوار أجرى مع د/ عبدالحمید أحمد سلیمان ... رئیس المعهد العالى للفکر الإسلامى بالولایات المتحدة الأمریکیة.

الأهداف:

ـ      تکوین صورة عن أهم التحدیات العالمیة التى تواجه الإسلام والمسلمین.

ـ      إیجاد الحل للخروج من هذه الأزمة التى تکاد تقذف بالأمة الإسلامیة إلى الهاویة بعد أن اقتربت الثقافة الغربیة من تدمیرنا.

ـ      إعادة الروایة الحسیة للأمة الإسلامیة حتى تکون على مستوى تحدیات العصر.

ـ      تأهیل الإنسان المسلم لنوعیه الأداء المطلوب على مستوى تحدیات هذا العصر.

أهم التحدیات التى تواجه الإمة الإسلامیة وأهم القضایا التى یهتم بها المعهد العالى للفکر الإسلامى:

القضایا:

ـ      قضیة استنهاض الأمة من الناحیة الثقافیة والتربویة.

ـ      محاولة فهم طبیعة الثقافة وطرق تطبیقها وکلها تحسب فى مختلف جوانب الفکر والثقافة بما فیها تجدید علاقة الإسلام مع الآخر.

التحدیات:

ـ      هناک نوعان من الإشکالیات إحداهما سیاسیة والأخرى اقتصادیة تؤثر فى تصمیم علاقاتنا السیاسیة مع الآخر فى المجال الاقتصادى والسیاسى.

ـ      قصور أداء الأمة ذاتها، مما یعطى الفرصة للآخر لبث سمومه،واقتناص مواطن الضعف لدى أمتنا الإسلامیة، مما یظهر الإشکالات المتعلقة بالثقافة الإسلامیة.

الأسباب التى أدت إلى الإساءة للإسلام والمسلمین:

ـ    قضیة الجهل بالخطاب الدینى حیث ظهرت فئة باسم الإسلام،فالمصالح الخاصة عندها أهم من مصالح الأمة الإسلامیة، ویجب أن یعاد النظر فیها فى ضوء القرآن الکریم والسنة النبویة المطهرة.

ـ    انتهاک کرامة المرأة المسلمة ... مما یجعل الأخلاقیات عند الأسرة تعانى الضمور، مما یهدد أساس بناء المجتمع العربى، أما الإسلام فقد بنى أساسا على تکریم الإنسان رجل أم امرأة، وأنهم سواسیة فى الحقوق متکاملین فى الواجبات.

ـ    أسباب إثارة هذه المشکلة ما یحدث فى الظروف العالمیة،منذ أحداث سبتمبر وحتى أحداث العراق وأفغانستان، وأخیراً الإساءة لشخص النبى r .

حل المشکلة:

ـ    لابد أن تستعید الأمة الإسلامیة قوانین الأسرة فى ظل الشرع، والتخلص من التقالید والعادات البالیة القدیمة من آثار العصور الضاریة، وأن تدرک طبیعة العصر ما یناسبه من ظروف وتحدیات.

ـ    استفادة المسلمین لحیویتهم وتوضیح رؤیتهم للآخر فى محاولة لتقریب وجهات النظر،ومد جسور التفاهم مع الغرب مما سیکون له الأثر فى التأثیر علیهم والتعدیل فى وضع المسلمین وعلاقتهم بمن حولهم.

من الدراسات السابقة نستخلص الآتى:

ـ    إن اعتداءات (11 سبتمبر2001) هى السبب الرئیسى فى تشویه صورة الإسلام فى الغرب.

ـ    تفرق العرب أعطى الفرصة لأعداء الإسلام لبث سمومه بین العرب0 فلابد من نبذ الخلافات والتعاون لمواجهة التحدیات.

ـ    موجة الحقد والکراهیة من الغرب للإسلام وصل إلى حد ازدراء المقدسات الدینیة والإساءة لشخص النبى r .

ـ    اتفقت الدراسات على توضیح المفاهیم الخاطئة عن الإسلام من جانب العلماء بالتعاون مع المراکز الإسلامیة فى الولایات المتحدة الأمریکیة.

ـ    اتفقت بعض الدراسات على قیام مجتمع إسلامى قوى وقادر على مواجهة التحدیات.

المحور  الأول:  الإطار  النظری  للدراسة:

أولاً  ـ  تشویه صورة الإسلام فى العقلیة الغربیة:

        سعى المسلمون فى البلاد الإسلامیة والغربیة خلال العقدین الماضیین إلى تصحیح صورة الإسلام فى الغرب، وتحسینها، ومحاولة التصدى لکل التهم التى طالما وجهت إلى الإسلام، والمسلمین، ولکن أحداث سبتمبر والأحداث الأخرى هزت ما سعى إلیه المسلمون لتحقیقه فى الفترة السابقة، وتزاید وتعظَّم موجة اتهام الإسلام والمسلمین بالعنف والإرهاب.

          إن موجة الحقد والکراهیة التى أبداها کثیر من الغربیین بعد أحداث سبتمبر لم تقف عند حد مضایقة واستفزاز مواطنیهم من العرب والمسلمین، إنما اتهام الإسلام ذاته بأنه یدعو إلى العنف والإرهاب، وبذلک اختزل الغربیون الإسلام فى الفئة التى قامت بالاعتداء على المواقع الحیویة الأمریکیة ... أدى ذلک إلى نضوج مزاوجة تقرن الإسلام بالإرهاب فى أذهان الغربیین ... مما ینتج عنه تهییج مشاعر رجل الشارع الغربى للتحریض ضد                  العرب والمسلمین([12]).

          ووضع الأمة الإسلامیة فى خانة العداوة والتشکیک فیها،وما تحمله حضارتها سیفتح طریقاً طویلاً من الصراع بین الشرق والغرب ... وأن النزعة السافرة التى أخذت تسود عالم الیوم معلنة الکراهیة للإسلام ... والتخویف من خطر المسلمین على غیرهم،وعلى الحضارة الحدیثة ... لتقدیم المسلمین بصورة الأمة التى تکن العداوة والحقد لغیرها "([13]).

        تعدد مظاهر الانحراف التى قامت بها فئة من الناس،والقیام بأعمال وجرائم إراهبیة أسهمت فى تشویه صورة الإسلام فى المجتمعات الأخرى،وقد زاد فى انتشار الصورة الخاطئة عن الإسلام جهود حثیثة بذلتها مؤسسات معادیة للنیل من الإسلام مستفیدة من ضعف جهود المسلمین فى نشر الإسلام والدفاع عنه([14]).

وسوف توضح الدراسة بعض صور التشویه ضد الإسلام:

        لقد وصف البابا بندیکت السادس عشر الدین الإسلامى بأنه یقوم على أساس أن إرادة الله لا تخضع لمحاکمة العقل او المنطق، وأن النبى r  لم یأت إلا بما هو سئ وغیر إنسانى یأمره ینشر الإسلام بحد السیف، ونقد البابا ما سماه " الجهاد واعتناق الدین عن                   طریق العنف"([15]).

          اقتبس بابا الفاتیکان کلمته من مقولة لأمبراطور بیزنطى مانویل الثانى فى القرن الرابع عشر حیث قال: "إن الإسلام لم یجلب سوى الشر إلى العالم، وأنه انتشر بحد السیف وهى وسیلة قال إنها غیر عقلانیة وتنافى طبیعة الله "([16]).

          رد النائب المسیحى فى المجلس التشریعى الفلسطینى حسام الطویل فى تصریح خاص لوکالة أنباء الصین الجدیدة /شیخوا/ نحن أدنا تصریحات باب روما وتعتبرها مسیئة إلى ثقافة التعایش وحوار الحضارات فى العالم. وتسئ العلاقات بین المسلمین والمسیحیین فى کل دول العالم، وتشجع على تنامى مشاعر الحقد ولکراهیة المتبادلة"([17]).

        اقتباس باب الفاتیکان مقولته من الحاکم البیزنکى مانویل الثانى بالیولوجس (1350ـ 1425) والذى ندد فیها بالنبى r  لأنه لم یجلب إلى العالم سوى الشر والقسوة على الإنسان، واستشهاده کهذا کان یمکن اقتباسه من کاتب مسیحى عاش فى تلک الفترة، وبکل یسر مثل فرانسیس لوف أسیس، نیکولاس دیکوزا، أو عالم الإسلام الکاتولونى ریمون لول، وما هو ذو دلالة إنما یتمثل فى الطبیعة السیاسیة للاختیار: دعوة فجة للذاکرة المتوجعة للمسیحیین الأرثوذکس، والعود بهم إلى الأیام الأخیرة من امبراطوریتهم البیزنطیة قبل ان یجتاح الأتراک العثمانیون القسطنطینیة فى 1453([18]).

          ویتفق ذلک مع دراسة حسین عزوزى من حیث اتهام الإسلام بأنه یدعو إلى العنف والإرهاب،وتهییج رجل الشارع العربى فى اتجاه معین على نحو أدى إلى التحریض ضد العرب والمسلمین.

 

 

          وتعتبر هذه المحاضرة تشویه للإسلام والرسول الکریم r  وهذا البابا وصل إلى هذه المکانة من خلال مسیرة زمنیة طویلة فى القراءة والبحث والمقارنة بین الأدیان،ولابد أنه قرأ کتب الباحثین الغربیین المنصفین عن علمیة القرآن ولا یعقل أنه لم یقرأ الآیات التى تنهى عن الاعتداء وقتل النفس([19]). ولکن هذه المحاضرة ضمن الحملة المنسقة ضد الإسلام لمنع انتشاره فى الغرب، وجاءت هذه المحاضرة فى ظروف یمر بها العالم الإسلامى لا تخفى على البابا والعالم أجمع، فهناک غزو أمریکى على العراق، والغزو الصهیونى على لبنان، والاستعمار الأمریکى لأفغانستان، ویدل ذلک على إثارة الفتنة وإثارة حقد العالم الإسلامى، وتهییج مشاعر الإنسان الغربى ضد الإسلام.

          بالإضافة إلى ما صدر عن الصحفیین والفنانیین الغربیین من رسوم مسیئة إلى الرسول الکریم r  وإساءة متعمدة إلى الرموز الدینیة الإسلامیة فى الدنمارک، وما أحدثته هذه الإساءات من فتنة وتعبئة للنفوس، وإثارة للأحقاد بین الأمم، وتأجج نار الصراع بین الأدیان والحضارات "([20]).

          بالإضافة إلى مصادر فى الصحف الغربیة من خلال الرسوم المسیئة إلى الرسول r نشرت صحیفة کارستن بوستن الدنمارکیة فى (30) ستبمبر/أیلول (12) رسماً کاریکاتیریاً مما أثار غضب المسلمین فى الدانمارک والعالم الإسلامى والعربى ن حیث یظهر النبى محمد r فى إحدى هذه الصور معمما بعمامة على شکل قنبلة، ونشرت صحیفة مجازینات النرویجیة فى (10) ینایر/کانون الثانى الماضى هذه الصور متضامنة مع الدنمارک بدعوى حریة التعبیر([21]).

          جاءت نشر الرسوم مجدداً فى صحف فرنسیة وأسبانیة وسویسریة تضامناً مع الصحیفة الدنمرکیة، وأکد رئیس الرابطة الإسلامیة بالدنمارک أن الرسومات المهینة للرسول الکریم r  جاءت ضمن سیاق عرضها فى کتاب وضع لغرض التعریف بحیاة الرسول یتناوله الطلبة. یحمل اسم "القرآن وحیاة محمد"، یحتوى الکتاب لى رسومات للرسول الکریم r  من بینها صورة للنبى محمد r  وهو ممدد بغار حراء بانتظار جبریل ـ علیه السلام ـ بصورة یرثى لها،کما تضمن الکتاب رسماً للرسول الکریم r  وقد وضع عائشة ـ رضى الله عنها ـ بحجره ویلعب بأقراط أذنیها مذیلة بعبارة کابنته عمرها سبع سنوات "([22]).

          تعتبر هذه الرسوم الکاریکارتیریة مساس بذات لارسول r  وإهانة للمسلمین، وأثارت هذه الرسوم موجهة اعتراضات فى العالم الإسلامى، وکان رد فعل الدول الإسلامیة إما: مقاطعة المنتجات الدنمارکیة أو استنکارها لما نشر فى الصحیفة الدنمارکیة، وتعتبر هذه الإساءة عن أحد أشکال العنصریة التى جرت الویلات على المجتمع الدولى بأسره.

          وکان رد رئیس الوزراء الدنمارکى أنه یدین شخصیاً نشر الرسم الکاریکاتورى فقدمت الصحیفة الدنمارکیة اعتذاراً بشأنها، ولکن رفض تقدیم اعتذار رسمى على اعتبار أن قوانین الصحیفة فى الدنمارک تضمن حریة التعبیر"([23]).

          ولا زالت هجمات الغرب على الإسلام والمسلمین مستمرة حیث اطلقت النائبة والوزیرة السابقة فى حکومة نیکولا سارکوزى فى لقاء صحفى تصریح آثار الجدل فى فرنسا لما یحمله من عنصریة ومهاجمة شدیدة للمسلمات فى فرنسا، حیث قالت أن تواجد المحجبات فى فرنسا أصبح مثل الاحتلال النازى، والاثنین لا یختلفوا کثیراً عن بعضهم البعض، حیث أن النازیین أبادوا شعوباً وکذلک المسلمین الذین یقتلون وهم ینطقون لفظ "الله" واصبحوا یریقوا الدماء فى کل مکان، وسبق أن اقترحت النائبة منع بناء المساجد فى فرنسا وحظر إصدار تراخیص لها، کما دعت إلى هدم ما تم بناءه منها، واصفة تلک الاماکن المخصصة للعبادة بمنابر البغض والکراهیة والتطرف([24]).

          بعد العرض السابق لبعض النماذج لتشویه صورة الإسلام لدى العقلیة الغربیة،فالعالم یعلم أن القرآن الکریم والسنة النبویة تحرم العنف وقتل النفس،ولکن نحن أمام حملة غریبة منسقة یشترک فیها بعض الزعماء،وبابا الفاتیکان، والصحفیون،ورسامو الکاریکاتیرن بهدف التعبئة الشعبیة لدى أمم الغرب لتغذیة فکرة الصدام،والصراع مع المسلمین من ناحیة، وعدم انتشار الإسلام فى الغرب بالتفرقة العنصریة من ناحیة أخرى،وهناک هدف آخر للحملة المنسقة لزعزعة الصف العربى بتغلغل قوات التحالف لانتهاک حرمة البیت العربى ببعض الممارسات التى تتم على الکره للإسلام، وعدم احترام لمشاعر المسلمین فى مناسبتهم الدینیة، والدلیل على ذلک إعدام رئیس عربى فى عید الأضحى دون احترام لقدسیة ذلک الیوم، وتتفق هذه النتیجة مع الحوار الذى أجرى مع عبدالحمید أحمد سلیمان رئیس المعهد العالى للفکر الإسلامى بالولایات المتحدة الأمریکیة (دراسة غادة إبراهیم)، حیث قال: أن أهم التحدیات التى تواجه الأمة الإسلامیة: قصور أداء الأمة ذاتها مما یعطى الفرصة للآخر لبث سمومه، واقتناص مواطن الضعف لدى الأمة الإسلامیة.

وبذلک تکون الدراسة أجابت عن التساؤل الأول للدراسة وهو:

ما الأسباب التى أدت إلى تشویه صورة الإسلام فى العقلیة الغربیة ؟

ثانیًا  ــ  واقع المسلمین فى تشویه صورتهم فى الغرب:

        لقد أوضح الأستاذ الدکتور رئیس جامعة الأزهر السابق أحمد عمر هاشم هذه الصورة المشوهة للإسلام ناتجة إما عن ضعف بعض المسلمین وبعض الذین ینتمون إلى الإسلام زوراً وبهتاناً، أو بعض الذین أساءوا للإسلام بتصرفاتهم الإرهابیة، وأکد أیضاً فشل الحوار بین الأدیان، وانتقد لجنة الحوار بالأزهر بأنها لم تقم بدورها المطلوب وقال: الأمة التى یفرض علیها الآخر تعالیمه لا قیمة لها مشیراً أن لعبة التحدیات التى تواجهها الأمة العربیة والإسلام لم تعد قاصرة على الخارج فهناک تحدیات فى الداخل تتمثل فى خلافات وصراعات بین علماء الدین والدعاة وهذا یؤدى إلى کسر إجماعهم واستغلال الخارج لبعض العناصر التى ترى أنها مهیأة لکسر الإجماع الإسلامى([25]).

          فالإنسان الغربى لا یهمه کثیراً ما تقوله عن الإسلام ورسوله ولکن یهمه کثیراً ما نفعله ویفعله الإسلام، فالغربیون یحکمون على الإسلام من خلال واقع المسلمین وأوضاعهم وسلوکیاتهم ولا تفلح أى محاولات لتصحیح صورة الإسلام والرسول r فى ذهن الإنسان الغربى ما لم یرها مترجمة فى حیاة المسلمین ومجتمعاتهم، فصورة الإسلام فى الخارج انعکاس لما یحدث فى الداخل([26])0

          فهناک أوضاع کثیرة تثیر هذه الصور المشوهة للإسلام مثل الحکومات المستبدة التى لها مشکلات مع حقوق الإنسان، وعلاقتها بالمواطنین، هذه الصور والسلوکیات تخلق مشکلات فى المجتمع الغربى تغذى الصورة عن الإسلام والثقافة العربیة بأنها ضد حقوق الإنسان، وهناک بعض القضایا التى مر بها الأمریکان التى تعطى هذه الصورة المشوهة عن الإسلام مثل قضیة الرهائن الأمریکیین فى إیران وإعلان صدام حسین للجهاد ضد الغرب، والنزاع بین بلدین (العراق والکویت) الذى أدى إلى حرب الخلیج، کل هذه الأحداث أعطت للشعب الأمریکى صورة عن الإسلام بأنه متزمت وعدوانى ومضاد للغرب"([27]).

          إن أحداث سبتمبر ضربت صورة الإسلام فى النفسیة الغربیة، وخصوصاً بعد ما شاهد الغرب بالصوت والصورة رموز التطرف یکثرون من العملیات الإرهابیة والاستشهاد بالآیات القرآنیة التى تحثهم زعماً على الجهاد. ولذلک ظهرت ردود الأفعال من النفوس الکارهة للإسلام والرسول الکریم r  فهذا هو الثمن الذى تدفعه وسنظل ندفعه، وأصبحت مهمة تغییر الصورة السلبیة للإسلام لدى الغرب صعبة، أو إقناعهم بإن الإسلام برئ من العملیات الإرهابیة التى تحدث، ولذلک تکمن القضیة فى تشویه صورة الإسلام على ید مسلمین صوروه شیئا عدوانیا بدلا من أن یکون دین عفو وتسامح.

          یتفق ذلک مع دراسة غادة إبراهیم بظهور فئة باسم الإسلام،والمصالح الخاصة عندها أهم من مصالح الأمة الإسلامیة ویجب أن یعاد النظر فیها فى ضوء القرآن الکریم والسنة النبویة المطهرة، وتتفق أیضاً مع دراسة إیهاب سلطان بأن هدف الغرب بتجنید بعض أبناء العالم الإسلامى الذین یحققون أهداف الغرب.

        وبذلک تکون الدراسة أجابت عن التساؤل الثانى وهو: ما واقع المسلمین فى تشویه صورة الإسلام فى الغرب ؟

ثالثًا  ـ  دور الأزهر فى تصحیح صورة الإسلام فى الغرب:

        یتصدر الأزهر مؤسسات العالم الإسلامى القادر على تصحیح صورة الإسلام، وتعتبر زیارات شیخ الأزهر للدول الغربیة مبادرة الدبلوماسیة الدینیة لتصحیح الکثیر من المفاهیم والمغالطات التى تحولت إلى حقائق مسلم بها، ویعتبر خطاب شیخ الأزهر أمام البرلمان الألمانى تطبیقاً عملیا لتجدید الخطاب الدینى.

          فکان الهدف من زیارات الإمام الأکبر للعواصم الغربیة التعریف بجوهر الدین الإسلامى، وتصحیح الصورة الذهنیة المشوهة لدى البعض بسبب تصورات وتصرفات الکثیر من التنظیمات الإسلامیة المتطرفة([28]).

          دعا شیخ الأزهر رئیس مجلس حکماء المسلمین فى فرنسا سفراء الدول العربیة والإسلامیة إلى تنسیق الجهود والعمل بشکل جدى على تصحیح الصورة المغلوطة من الإسلام فى الغرب، وأنتم جمیعاً مسئولون عن تقدیم الصورة الحقیقیة للإسلام من خلال:

1ـ      وضع خطة مدروسة وفق أسس علمیة لمواجهة ما یروجه الإعلام الغربى من مغالطات عن الإسلام والمسلمین([29]).

2ـ      دعا شیخ الأزهر سفراء الدول العربیة والإسلامیة إلى التواصل مع أئمة المساجد والتدخل فى الوقت المناسب لتصحیح المفاهیم ومواجهة الفکر المتطرف.

3ـ      وأوضح شیخ الأزهر إن الإعلام الغربى یروج صورة مغلوطة عن الإسلام،وموضحاً دقیقة واحدة فى الإعلام قد تذهب بجهد عام کامل من الإعداد والعمل تقوم به المؤسسات الدینیة الکبرى فى نشر سماحة الدین"([30]).

        ویتابع فضیلة الإمام الأکبر شیخ الأزهر الدبلوماسیة الدینیة لبعض الدول الأفریقیة والغربیة لنشر صحیح الدین وتجدید الخطاب الدینى، ویطلق مجلس حکماء المسلمین (16) قافلة تشمل جمیع قارات العالم لنشر صحیح الدین ومواجهة مصطلح الإسلاموفبیا،والرد على من یتهم الإسلام بالتطرف، ولتعزیز السلام ونشر وسطیة الدین الإسلامى من خلال عقد لقاءات وحوارات مع کافة فئات المجتمع فى دول (نیجیریا ـ السنغال ـ فرنسا) بهدف نبذ التطرف ونشر ثقافة التعایش المشترک([31]).

          وبذلک یمکن التصدى للإرهاب ونبذ دعاوى التکفیر من خلال دور رجال الأزهر المتمیزین بالفهم الصحیح للإسلام، فزیارات شیخ الأزهر للدول الغربیة للرد على اتهام الغرب للإسلام من خلال سلوکیات بعض المسلمین التى یراها الغرب، وتصحیح بعض المفاهیم المغلوطة فى العقلیة الذهنیة الغربیة" من خلال شرح وسطیة الإسلام،وعلاقة المسلم بغیر المسلم، وشرح الأخلاقیات الراقیة التى یکون علیها الإسلام، ورد شیخ الأزهر على انحراف بعض الأشخاص على التعالیم الإسلامیة الذین یکفرون الآخرین بقوله تعالى: "یرید الله بکم الیسر ولا یرید بکم العسر"([32]).

          واستطاع شیخ الأزهر من خلال خطابه إمام البرلمان المانى التى أبرز فیها معانى التسامح والسلام أن یقدم صورة صحیحة للإسلام لدى الغرب، ویؤکد عضو مجمع البحوث الإسلامیة أنه خطاب فارق وفى غایة الأهمیة ... وستکون له نتائج إیجابیة خلال الفترة المقبلة، فلابد من تکرار مثل هذا الخطاب أمام برلمانات العالم"([33]).

          ویتضح مما سبق ان منهج الأزهر هو منهج الإسلام الوسطى المعتدل، واستخدم شیخ الأزهر الدبلوماسیة الدینیة لتصحیح الصورة المغلوطة عن الإسلام فى عیون غیر المسلمین لمواجهة ظاهرة الإسلاموفوبیا نتیجة ظهور التیارات المتشددة والمتعصبة.

المحور  الثانی: التصور المقترح لدور الجامعة فی تغییر صورة الإسلام               فی الغرب:

        أکد الشیخ عبدالعزیز بن عبدالله آل الشیخ المفتى العام للمملکة العربیة السعودیة ورئیس المجلس التأسیسى لرابطة العالم الإسلامى، أن نشر الصورة الصحیحة للدین الإسلامى هو مسئولیة العلماء والمفکرین من أبناء الإسلام، کما أنه أمانة فى أعناق الجمیع لتزیل من عقیدتنا کل الشبهات التى یلفقها أعداء الإمة بها،والذین یتهموننا بأننا أعداء للإنسانیة وأننا هضمنا للإنسان حقه وسلبنا المرأة حقوقها([34]).

          یأتى دور جامعة الأزهر والمؤسسات الدینیة الأخرى فى التصدى للإساءات التى توجه للإسلام، والتى وجهت مؤخراً لرسول الله r  وقد وقفت هذه المؤسسات موقفاً مشرفاً ضد حملات التشکیک، ویجب على الجامعة تبصیر العالم الإسلامى بما ینبغى علیه،بمواجهة التحدیات بالفکر الإسلامى وبالثقافة الإسلامیة الأصلة التى ترد هذه الشبهات وتلک التیارات([35]).

          ولتحقیق ذلک لابد أن یکونوا أکثر تنظیماً وظهوراً فى الغرب، وقد ظهر ذلک واضحاً من خلال نتیجة الحوار بین المذیع أحمد منصور وجون أسبوزیتو رئیس مرکز التفاهم الإسلامى ـ المسیحى بجامعة جورج تاون بواشنطن بتوفیر الموارد المالیة لاستقطاب المثقفین المسلمین لمعالجة هذه القضایا حیث تتوافر وثائق عن المفاهیم الخاطئة.

          ویأتى دور الأکادیمیین بإعداد البحوث والدراسات التى تعالج الفکر المنحرف والغلو فى الدین، ویتفق ذلک مع دراسة غادة إبراهیم بأن یعاد النظر فى قضیة الجهل بالخطاب الدینى فى ضوء القرآن الکریم والسنة النبویة، ویتفق ذلک أیضاً مع دراسة إیهاب سلطان بأن هدف الغرب تجنید بعض أبناء العالم الإسلامى من ذى المصلحة الذین نادوا بالعولمة وحققوا هدف الغرب فى تشویه صورة الإسلام والمسلمین، والعمل على تنویر وتوعیة المجتمع وتجسید آمالها وطموحاتها فى نمط جدید من التفکیر یتناسب مع واقع جدید،وانطلاقة حضاریة تتمیز بالشمولیة العالمیة([36]).

          "على العلماء المسلمین أن یتأملوا واقع الشعوب المسلمة،وأن یدققوا فى مواضع الخلل فى حیاة الشعوب، والعمل على إصلاحها، وقد أکد خادم الحرمین الشریفین أن وحدة الأمة الإسلامیة تنطلق من وحدتها الدینیة، مبیناً أن العزوف عن تطبیق أحکام الإسلام قد أضعف المسلمین. موضحاً أن معالجة أوضاعهم تعتمد على قدرة الأمة الإسلامیة على تبنى منهج شامل للإصلاح، وحدد خادم الحرمین القضایا التى یحتاج واقع الأمة إلى ماجهتها بانها تتلخص فى ثلاث قضایا:

ـ  عدم فهم الإسلام عند بعض الشباب المسلم.

ـ  البعد عن النهج الذى اختاره الله للناس.

ـ  تفرق المسلمین وتحولهم من الوحدة إلى الشتات"([37]).

          ویتفق ذلک مع دراسة إیهاب سلطان بإعادة النظر فى مناهج التعلیم فى کل بلاد العالم الإسلامى، وحل النزاع بین الدول الإسلامیة بالطرق السلمیة، وإنشاء محکمة عدل عربیة وإسلامیة لحل المشاکل.

          لابد للعلماء والفقهاء والدعاة المخلصین معالجة مشکلة الجهل بأحکام الإسلام الصحیحة، من خلال إیضاح الفقه الإسلامى بالأسلوب الذى یتیح للمسلمین الوعى بأحکام الإسلام ویساعدهم على التعامل مع القضایا المستجدة فى حیاتهم ویرشدهم إلى السلوک السلیم، وهذا یحتاج إلى تعاون بین مجامع الفقه وکلیات الشریعة، وأقسام الفقه، وأصوله فى الجامعات الإسلامیة، ومراکز البحوث فیها، وتتولى رابطة العالم الإسلامى التنسیق لتحقیق ذلک، وستدعم المملکة العربیة السعودیة هذا التعاون وما یحتاج إلیه([38]).

          ویتفق ذلک مع مرکز التفاهم الإسلامى ـ المسیحى فى جامعة جورج تاون بواشنطن والذى مهمته معالجة القضایا التى تسئ للإسلام، وأن تقدم المنح الدراسیة حتى یتم استقطاب المثقفین العرب والمسلمین والطلبة، وتبادل البرامج وورش العمل حتى یکون لدى المرکز وثائق عن المفاهیم الخاطئة وتنشر فى وسائل الإعلام.

 

          وبذلک تکون الدراسة أجابت عن التساؤل الثالث وهو: ما دور الجامعة فى تحسین صورة الإسلام فى الغرب ؟

          عندما تجرأت بعض الدول الأوربیة وأمریکا ممثلة فى الحکومة والصحف على الإساءة للنبى محمد r  وتشویه صورة الإسلام عند الغرب وتهییج مشاعر الإنسان الغربى ضد العرب والمسلمین، فلابد أن نسأل أنفسنا نحن کعرب ومسلمین، ما الأسباب التى أدت بالصحف الأوروبیة لرسم صورة نبینا محمد r  بهذا الشکل السئ وتخیله على هذه الشاکلة ؟... وهل أفعالنا کعرب ومسلمین تنسجم مع قیم وتعالیم الدین الإسلامى ؟. وهل طبقنا قوله تعالى "واعتصموا بحبل الله جمیعاً ولا تفرقوا" بحیث نکون قوة متماسکة أمام أعداء الإسلام لکى لا تستطیع أن تبث سمومها لشرخ البیت العربى الإسلامى؟ وهل العلماء والفقهاء استطاعوا نقل الصورة الحقیقیة للنبى r  والصورة الإیجابیة للإسلام لدى الغرب ؟. هل نتحلى بالتسامح والعفو فیما بیننا ؟

          ولکن الذى حدث عندما حدث الهجوم على الإسلام وتشویه صورة نبینا الکریم r  بالرسم الکاریکاتیرى من بعض الصحف تمت المقاطعة للمنتجات الدنمارکیة، فما ذنب الشعب والحکومة الدنمارکیة إذا کان هناک فئة ضعیفة تهاجم الإسلام لتحقیق أهداف خاصة؟ فلابد أن یکون رد الفعل کما حدث فى واقعه مماثلة أخرى عندما قام متجر دنمارکى بالتجاوز على شخص سیدنا عیسى وأمه العذراء مریم ـ علیهما السلام ـ وذلک برسم صورتهما الکریمة على بعض الأحذیة، حینها اعترضت الکنیسة الکاثولیکیة فى الدنمارک وبعض المنظمات الأخرى فتم سحب البضاعة واعتذر المتجر، وحدث ذلک دون إرباک السیاسة الدنمارکیة ولا للاقتصاد الدنمارکى([39]).

          فلماذا لم تعاقب الحکومات العربیة والإسلامیة کوحدة الصحیفة، إذا کنا حریصین على أن تظل صورة الإسلام إیجابیة، وإبراز صورة سیدنا محمد r  الإنسان الأمین الصادق، المتسامح، بدلا من سفک الدماء ومهاجمة حکومات الدول التى تعیش على أرضها جالیات عربیة مسلمة تمارس شعائرها الدینیة بکل حریة.

 

          وسوف توضح الدراسة نموذج لقناة امریکیة توضح الصورة الحقیقیة للإسلام، فلابد من تعاون العلماء مع هذه الفتاة لتصحیح المفاهیم الخاطئة، على الرغم من هذه الحملة الشرسة توجد قناة PBS وهى قناة رسمیة واسعة الانتشار على مستوى الولایات المتحدة الأمریکیة، حیث تقدم فیلما وثائقیاً یحکى قصة الرسول الکریم r  أعد الفیلم (مایکل وولف) و (الیکساندر کرونییر) حیث انتهى الاعداد للفیلم تقریباً قبل أحداث (11 ستبمبر 2001) ولکن تأخر استکماله وعرضه بسبب البحث عن حلقة مفقودة تربط أحداث سبتمبر بشخصیة مسلمة إیجابیة، وتم التوصل بالفعل إلى أحد النماذج التى شارکت فى الفیلم وهو رجل إطفاء أمریکى مسلم ساهم فى إنقاذ الضحایا یدعى کیفن جیمس([40]).

          ویعتبر هذا الفیلم الوثائقى موجه للشعب الأمریکى من غیر المسلمین والذین لم یتح لهم الفرصة للتعرف علیها بالشکل الصحیح بهدف تقدیم فهم صحیح للإسلام، وکانت النتیجة إسلام کاتب ومخرج الفیلم مایکل وولف حیث یقول: بحثت عن معنى للحیاة ووجدته فى الإسلام، واعتنقته عن إیمان وقناعة([41]).

          وسوف توضح الدراسة نموذج من علماء غربیین انصفوا الإسلام والرسول الکریم r  من خلال دراسة متأنیة للتاریخ الإسلامى وهم المستشرقون، ویعد ما قاله المستشرقون عن الإسلام والرسول الکریم r  أهم شهادة منصفة من علماء غربیین عن الدین فى وقت معرض فیه الإسلام لأزمة سببها المتطرفون والمتعصبون.

وسوف توضح الدراسة شهادة بعض المستشرقون وهى:

1  ـ    المفکر والشاعر الفرنسى لامارتن:

        کتب لامارتین "فى کتابه" حیاة محمد "قائلاً: إن هذا الرجل محمد r  قاد الملایین من الناس... وقضى على الافکار والمعتقدات الخاطئة.

 

2  ـ    العالم الأمریکى مارتن هارت:

        أما العالم الأمریکى مارتن هارت فى کتابه "الخالدون مائة" فکتب یقول "إن اختیارى محمداً لیکون الأول فى أهم وأعظم رجال التاریخ .. الذى نجح على المستویین الدینى والدنیوى ... وأتم رسالته الدینیة، وتحددت أحکامها، وآمنت بها شعوب بأسرها فى حیاته،وأقام إلى جانب الدین دولة جدیدة، ووحد الشعوب فى أمة، ووضع لها أسس دنیاها.

3  ـ    المستشرق الانجلیزى جورج برناردشو:

        وقال "شو" فى مؤلفه "محمد" الذى أحرقته السلطات البریطانیة خوفا من تأثیره "أن المثل الأعلى للشخصیة الدینیة عنده هو محمد r.

          وقال برناردشو أن رجال الدین فى القرون الوسطى نتیجة للجهل أو التعصب قد رسموا لدین محمد صورة قاتمة، وکانوا یعتبرونه عدواً للمسیحیة، لکنه اطلع على أمر هذا الرجل، فوجده أعجوبة خارقة ... ولم یکن عدو للمسیحیة ... بل منقذ للبشریة،وفى رأیة لو تولى أمر العالم الیوم لوفق فى حل مشکلاتنا بما یؤمن السلام والسعادة التى یرنو البشر إلیها.

          وقال أنصار برناردشو أن الدیانة المحمدیة هى الدیانة الوحیدة التى تجمع کل الشرائط اللازمة، وتکون موافقة لکل مرافق الحیاة،لقد تنبأت بأن دین محمد سیکون مقبولاً لدى أوروبا غدا، وقد بدأ یکون مقبولاً لدیها الیوم، وما أحوج العالم الیوم إلى رجل کمحمد یحل مشاکل العالم.

4  ـ    المهاتما غاندى:

        قال المهاتما غاندى فى حدیث صحفى تطرق فیه إلى الحدیث عن الرسول الکریم r  "أردت أن أعرف صفات الرجل الذى یملک بلا منازع قلوب ملایین البشر.. لقد أصبحت مقتنعاً کل الاقتناع أن السیف لم یکن الوسیلة التى من خلالها اکتسب الإسلام مکانته، بل کان ذلک من خلال بساطة الرسول مع صدقه لوعوده، وتفانیه وإخلاصه لاتباعه، وشجاعته مع ثقته المطلقة فى ربه وفى رسالته،هذه الصفات هى التى مهدت الطریق وتخطت المصاعب ولیس السیف.

 

5  ـ    المستشرق البریطانى ویلیام موتجمرى وات:

        قال فى کتابه "محمد فى مکة" أن استعداد هذا الرجل لتحمل الاضطهاد من أجل معتقداته، والطبیعة الأخلاقیة السامیة لمن آمنوا به واتبعوه واعتبروه سیدا وقائداً لهم، إلى جانب عظمة انجازاته المطلقة، یدل هذا على العدالة والنزاهة المتأصلة فى شخصه.

6  ـ    الفیلسوف الفرنسى روجیه جاروردى:

          قال عن الإسلام فى کتابه "الإسلام وأزمة الغرب" أن الإسلام انقذ العالم من الانحطاط والفوضى، وأن القرآن الکریم أعاد لملایین البشر الوعى بالبعد الإسلامى ومنحهم روحاً جدیدة([42]).

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

توصیات  الدراسة:

1  ـ      منذ أحداث سبتمبر حتى أحداث العراق وأفغانستان، وأخیراً الإساءة إلى شخص النبى محمد r  فکان المخرج الأساسى هو: توضیح رؤیة الإسلام للغرب فى محاولة لتقریب وجهات النظر للتأثیر علیهم لتحسین صورة الإسلام.

2  ـ      لابد من التعاون بین الدول العربیة سیاسیا واقتصادیا وحضاریا لقیام مجتمع قوى قادر على مواجهة التحدیات.

3  ـ      توصیات المنظمة الإسلامیة للتربیة والعلوم والثقافة أیسیسکو:

أ  ـ       لابد من إعادة ترتیب البیت الإسلامى أولاً، وهذا یتطلب مراجعة مناهج التعلیم ومجالات الثقافة وانشطتها ووسائل الإعلام والاهتمام بمنابر الوعظ والخطاب الدینى، ولابد أن یتم ذلک فى عملیة متناسقة تشیر إلى أهداف واضحة، لأن صورتنا فى الخارج هى انعکاس لواقعنا الحالى الذى نعیشة.

ب  ـ     وضعت المنظمة میثاقا للانتفاح على الآخر والتعریف بالإسلام وحضارة المسلمین والدخول فى حوار موضوعى الهدف منه تصحیح الصورة المشوهة عن الإسلام "([43]).

       


المراجع

1ـ                                                    أحمد عبد الله: حوار مع أحمد عمر هاشم (فشل الحوار بین الأدیان، جریدة الشرق الأوسط ـ جریدة العرب الدولیة) الخمیس 16 رجب 1427هـ ـ 10 أغسطس 2006م، العدد (10117).

2ـ                                                    الصحیفة الدنمارکیة تعتذر لـ"السعودیین" بالعربیة عن الإساءة للرسول العربیة السبت 28 ینایر2006م ـ 28 ذو الحجة 1426ﻫ، السنة الثالثة، الیوم 313.

3ـ                                                    إمام محمد إمام: التحدیات التى تواجه الإمة الإسلامیة لا سبیل إلى إصلاحها إلا بتبنى منهج شامل للإصلاح، مؤتمر مکة الرابع، الشرق الأوسط، (جریدة العرب الدولیة )، الاثنین 4 ذو الحجة 1424ﻫ ـ 26 ینایر 2004العدد (9190).

4ـ                                                    إیهاب سلطان: المؤتمر العالمى لمناقشة مستقبل الأمة الإسلامیة، 15 مایو 2003.

5ـ                                                    بهاء الموسوى: على العرب المسلمین الاعتذار ولیس الحکومة الدنمارکیة.

6ـ                                                    حسن عزوزى: الإسلام وتهمة الإرهاب، رابطة العالم الإسلامى.

7ـ                                                    حوار المذیع أحمد منصور مع جون اسبوزینو رئیس مرکز التفاهم الإسلامى ـ المسیحى بجامعة جورج تاون فى برنامج بلا حدود، الفضائیة، الجمعة 15/4/1425ﻫ ـ 4/6/2004م.

8ـ                                                    رحیل غرابیة: المؤتمر الإسلامى الدولى، جریدة الرأى، الأحد 10 کانون الأول 2006م.

9ـ                                                    ریم محمد: تغطیة شاملة للفیلم الوثائقى الأمریکى عن حیاة الرسول r عربیات 23 دیسمبر 2006 خاص ـ عربیات عرض على قناة PBS .

10ـ                                                 عبد الحمید الأنصارى: کیف ننصر الرسول r حقاً ؟، کتاب السیاسة الجمعة 8 سبتمبر 2006.

11ـ                                                 غادة إبراهیم: التواصل مع المغرب مدخل لتغییر العلاقة معه، العرب أونلاین.

12ـ                                                 فرید هولیداى: ونهایة الفاتیکان: سوء النیة المضمر فى أعماق البابوى.

13ـ                                                 محمد الریفى: نحو فهم شامل للتحدیات المعاصرة التى تواجه الأمة الإسلامیة، تاریخ الأمة الإسلامیة.

14ـ                                                 محمد إمام محمد: أیام فقهیة فى مکة المکرمة (3) ـ لیس هناک شئ أخطر على جسد الأمة الواحدة من فتنة التکفیر وتفریق الأمة فى دینها، الشرق الأوسط (جریدة العرب الدولیة) الاثنین 13 ذو القعدة 1424هـ ـ 5 ینایر 2004م العدد (9169).

15ـ                                                 محمد مجاهد: حملة الإساءة للرسول r تتصاعد فى أوروبا 1/2/2006.

16ـ                                                 محمد مطر: الإرهاب ضرورة فى بعض مناهجنا ولا معنى للدیمقراطیة لا تحترم حقوق الإنسان، جریدة الوطن، السبت 15/4/2006.

17ـ                                                 وکالة أنباء شینخوا: الأوساط الریاضیة تطلب باب الفاتیکان بتوضیح موقفه من الإسلام بعد ما قاله عن الدین الإسلامى فى ألمانیا. القاهرة 15 سبتمبر.

18ـ                                                 وکالة رویترز للأنباء:

19ـ                                                 نائبة فرنسیة تهاجم المسلمات المحجبات فى فرنسا وتشبههم بالاحتلال النازى، جریدة الموجز 13 أغسطس 2016.

20ـ                                                 أیمن عبد المجید: الأزهر یواجه تشویه المتشددین للإسلام، صحیفة العرب.

21ـ                                                 لؤى على: شیخ الأزهر یدعو سفراء الدول العربیة والإسلامیة فى فرنسا لتصحیح صورة الإسلام، جریدة الیوم السابع، 27/5/2016

22ـ                                                 وائل فایز: شیخ الأزهر من باریس: نحتاج لتحرک حقیقى لتصحیح صورة الإسلام فى الغرب، الجمعة 27/5/2016.

23ـ                                                 محمد کمال: شیخ الأزهر فى باریس ونیجیریا والسنغال لتصحیح صورة الإسلام، بتاریخ 28/4/2016.

24ـ                                                 صابر رمضان: عبد الرحمن العدوى الأزهر یسعى لتصحیح صورة الإسلام فى الغرب، جریدة الوفد، الثلاثاء 28/6/2016.

25ـ                                                 أحمد عرفة سعد: خطاب شیخ لالأزهر التاریخى أمام البرلمان اسلامیون یطالبون بتکرار التجربة أمام برلمانات اوروبا، الأربعاء 16/1/2016.

26ـ                                                 ریم عبدالحمید: کیف انصف الغرب الإسلام والرسول الکریم،علماء غربیون ومستشرقون شهدوا بعظمة النبى محمد وسماحته ... الأمریکى مایکل هارت أختاره على رأس قائمة (100) شخصیة مؤثرة فى التاریخ "ولامارتین" عبقریته لا تقارن " الجمعة 16 ینایر 2015 .

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

ثانیًا  ــ  مواقع  الإنترنت:

http://www.asharqalawsat-com./print/ deFanlt.asp? Did = 377252.

http://www.alrabiva.net/Articles/2006/01/28/ 20664.htm.

http://www.aawsot.con./details.asp? Section = 48 article=  214594 & issue = 919 .

http://www.Arabivat.Com/cgi=cid/bin/adcvcle/ adcvcle.1.17/adclick.Cgi? = 32 & mid = 124&gid = 1& id = 228.7.

http://www.d-sunah.net/Forum/showthread. pbp? T= 4& 243.

http://www.themwl.org/subiect/deFauit-aspx?d=1&1=AR&cid=48cidi=100

http://www.aljazeera.net/channel/archive/archive? Archive ld = 89803.

http://69..59/33.85/Pages-Php? Opinion= id= 4506.

http://www.arabivat.com/magazine/pablish/article 329.shtml.

http:/www.alsevassah-com/alsevassah/view.asp? Msgid= 12815.

http://www.alarabonline-org/index.aspl? Faame = % 5C2006%5C09%5C09..4% 5C802. htm & dismode = X & ts = 18/09/2006% 200.

http://www.alarabonline.org/index.asd? Foame= 2007/01/01 -07/889.htm & dismode = X&ts= w.7/01/2007% 20%10%: 14" 59%20.

http://www.Palestinian.Forum.net/forum/ showthread/php? = 925627.

http://www.aawsat.com/details.asp? Article = 211038 & issue = 9169 & section = 12.

http://www. Akhbarana./com/node/815? PHPSEssiD= 5a7b556Facc 1956 ec4cd 299 F3612 dd8d.

http://www.al-watan-com/Data/2006.045/index .asp? Content = report.

http://www.arabie/Xinhuanet.com/arabic/2006-09-16/content. 315303. htm.

http://deesdat.wordpress.Com/tag%D8%A8% D8%A7%D8%A8%A8%D8%A7%D8%A7%D9%84% D9%81%D8%A7%D8%A4

http://ara.today.reaters.com//new.Articte.asopx? Type enterainment. News& storg ID= 2006-12.

http://www. Almogoz.com.

www.alarab.co.uk/?id=76041.

www.youm7.com/story/2016/5/27/2736040.

www.elw tannews. Com/news/details/202003

www.dotmsr.com.

www.youm7.com/ storg/2016/3/16/2631519.

www. Youm7 .com/story/2015/1/16/2028902.

 

 

 



([1]) حسن عزوزی: الإسلام وتهمة الإرهاب،رابطة العالم الإسلامی، تاریخ الدخول 9/12/2006.

http://www.themwl.org/subiect/deFanit-aspx?d=1&1=AR&cid= 48cidi=100

([2]) محمد إمام محمد: أیام فقهیة فى مکة المکرمة (3) ـ لیس هناک شئ أخطر على جسد الأمة الواحدة من فتنة التکفیر وتفریق الأمة فى دینها، الشرق الأوسط (جریدة العرب الدولیة) الاثنین 13 ذو القعدة 1424ﻫ ـ 5 ینایر2004م العدد 9169، تاریخ الدخول 10/12/2006.

http://www.aawsat.com/details.asp?Artic211038&issue=9169& section=12.

([3]) عبدالحمید الأنصارى: کیف ننصر الرسول r حقاً ؟،کتاب السیاسة الجمعة 8 سبتمبر 2006، تاریخ الدخول 13/12/2006

http:/www.alseyassah-com/alsevassah/view.asp? Msgid=12815.

([4]) إیهاب سلطان: المؤتمر العالمى لمناقشة مستقبل الأمة الإسلامیة، 15 مایو 2003 تاریخ الدخول 14/12/2006.

http://www.arabivat.Com/cgi=h/bin/adcvcle/adcvcle.1.17/adclick.Cgi? Cid=32&mid=124&gid=1&id2287.

([5]) غادة إبراهیم: التواصل مع المغرب مدخل لتغییر العلاقة معه،العرب أونلاین.

http://www.alarabonline-org/index.aspl?Fname=%5C2006%5C. 9%5C09.04%5C802.htm&dismode=X&ts=18/09/2006%200.

([6]) رحیل غرابیة: المؤتمر الإسلامى الدولى، جریدة الرأى، الأحد 10 کانون الأول 2006م، آخر تعدیل9/12/2006م، الأردن: عمان، تاریخ الدخول10/12/2006.

http://69.59/33.85/Pages-Php?Opinion= id=4506.

([7]) حسن عزوزی، مرجع سابق.

([8]) رحیل غرابیة: محاضرة البابا والحملة المنسقة، جریدة الرأى، الأحد 21 کانون الثانى 2007، آخر تعدیل21/2007 الساعة 7.50 مساءاً، الأردن، عمان، تاریخ الدخول 21/1/2007.

([9]) إیهاب سلطان: مرجع سابق.

([10]) حسن عزوزى: مرجع سابق.

([11]) غادة إبراهیم: مرجع سابق.

([12]) حسن عزوزى: مرجع سابق.

([13]) إمام محمد إمام: التحدیات التى تواجه الإمة الإسلامیة لا سبیل إلى إصلاحها إلا بتبنى منهج شامل للإصلاح، مؤتمر مکة الرابع، الشرق الأوسط، (جریدة العرب الدولیة)، الاثنین 4 ذو الحجة 1424ﻫ ـ 26 ینایر 2004العدد (9190)، تاریخ الدخول 8/12/2006.

http://www.aawsat.com./details.asp? Section= 48article=214504& issue = 919 .

([14]) محمد إمام محمد: مرجع سابق.

([15]) وکالة أنباء شینخوا: الأوساط الریاضیة تطلب باب الفاتیکان بتوضیح موقفه من الإسلام بعد ما قاله عن الدین الإسلامى فى ألمانیا. القاهرة 15 سبتمبر، تاریخ الدخول 29/12/2006.

http://www.arabic/Xinhuanet/com/arabic/2006-09-16/content. 315303. htm.

([16]) منقولة عن وکالة رویترز للأنباء:

http://ara.today.reaters.com//news.Article.asopx?Type enterainment. news& storg 10= 2006-12.

([17]) وکالة أنباء شینخوا: مرجع سابق.

([18]) فرید هولیداى: نهایة الفاتیکان: سوء النیة المعتمر فى أعماق البابوى. تاریخ الدخول 8/1/2007.

http://www.alarabonline.org/index.asd?Fname=2007/01/01-07/889.htm&dismode=X&ts=w.7/01/2007%20%10%:14" 59%20.

([19]) رحیل غرابیة: محاضرة البابا والحملة المنسقة، مرجع سابق.

([20]) المرجع السابق.

([21]) الصحیفة الدنمارکیة تعتذر لـ"السعودیین" بالعربیة عن الإساءة للرسول العربیة السبت 28 ینایر 2006م ـ 28 ذو الحجة 1426ﻫ، السنة الثالثة، الیوم 313، تاریخ الدخول 3/12/2006.

http://www.alrabiva.net/Articles/2006/01/28/ 20664.htm.

([22]) محمد مجاهد: حملة الإساءة للرسول r تتصاعد فى أوروبا 1/2/2006، تاریخ الدخول 30/12/2006.

http://www.Akhbarana./com/node/815?PHPSEssiD=5a7b556Facc 1956 ec4cd 299 F3612 dd8d.

([23]) المرجع السابق.

([24])نائبة فرنسیة تهاجم المسلمات المحجبات فى فرنسا وتشبههم بالاحتلال النازى، جریدة الموجز السبت13أغسطس2016 الساعة1.58 مساءاً.

http://www.Almogoz.com.

([25]) أحمد عبد الله: حوار مع أحمد عمر هاشم ( فشل الحوار بین الأدیان، جریدة الشرق الأوسط ـ جریدة العرب الدولیة ) الخمیس 16 رجب 1427ﻫ ـ10 أغسطس 2006م، العدد (10117) تاریخ الدخول 13/12/2006.

http://www.asharqalawsat-com./print/ deFanlt.asp? Did = 377252.

([26]) عبدالحمید الأنصارى: مرجع سابق.

([27]) حوار المذیع أحمد منصور مع جون اسبوزیتو: مرجع سابق.

([28]) أیمن عبد المجید: الأزهر یواجه تشویه المتشددین للإسلام، صحیفة العرب، تاریخ النشر 23/3/2016.

([29]) لؤى على: شیخ الأزهر یدعو سفراء الدول العربیة والإسلامیة فى فرنسا لتصحیح صورة الإسلام، جریدة الیوم السابع، الجمعة 27/5/2016.

www.youm7.com/story/2016/5/27/2736040.

([30])  وائل فایز: شیخ الأزهر من باریس: نحتاج لتحرک حقیقى لتصحیح صورة الإسلام فى الغرب، الجمعة 27/5/2016.

www.elw.tannews.Com/news/details/202003.

([31]) محمد کمال: شیخ الأزهر فى باریس ونیجیریا والسنغال لتصحیح صورة الإسلام، دوت مصر 28/4/2016.                                          www.dotmsr.com.

([32]) صابر رمضان: عبد الرحمن العدوى الأزهر یسعى لتصحیح صورة الإسلام فى الغرب، جریدة الوفد، الثلاثاء 28/6/2016.

([33]) أحمد عرفة سعد: خطاب شیخ لالأزهر التاریخى أمام البرلمان اسلامیون یطالبون بتکرار التجربة أمام برلمانات اوروبا، الأربعاء 16/1/2016.

www.youm7.com/storg/2016/3/16/2631519.

([34]) إمام محمد إمام: مرجع سابق.

([35]) حوار أحمد عبدالله مع أحمد عمر هاشم، جریدة الشرق الأوسط، مرجع سابق.

([36]) محمد الریفى: نحو فهم شامل للتحدیات المعاصرة التى تواجه الأمة الإسلامیة، تاریخ الدخول 8/12/2006م.

http://www.Palestinian.Forum.net/forum/showthread/php?P= 925627.

([37]) إمام محمد إمام: مرجع سابق.

([38]) المرجع السابق.

([39]) بهاء الموسوى: على العرب المسلمین الاعتذار ولیس الحکومة الدنمارکیة، تاریخ الدخول 8/1/2007.

http://www.d-sunah.net/Forum/showthread.pbp?T=4& 243.

([40]) ریم محمد: تغطیة شاملة للفیلم الوثائقى الأمریکى عن حیاة الرسول r عربیات23 دیسمبر2006 خاص ـ عربیات عرض على قناة PBS .

([41]) المرجع السابق.

([42]) ریم عبد الحمید: کیف انصف الغرب الإسلام والرسول الکریم،علماء غربیون ومستشرقون شهدوا بعظمة النبى محمد وسماحته ... الأمریکى مایکل هارت أختاره على رأس قائمة (100) شخصیة مؤثرة فى التاریخ " ولامارتین "عبقریته لا تقارن".

([43]) محمد مطر: الإرهاب ضرورة فى بعض مناهجنا ولا معنى للدیمقراطیة لا تحترم حقوق الإنسان جریدة الوطن، السبت 15/4/2006، تاریخ الدخول 13/12/2006.

http://www.al-watan-com/Data/2006.045/index.asp?Content=report.

1ـ                                                    أحمد عبد الله: حوار مع أحمد عمر هاشم (فشل الحوار بین الأدیان، جریدة الشرق الأوسط ـ جریدة العرب الدولیة) الخمیس 16 رجب 1427هـ ـ 10 أغسطس 2006م، العدد (10117).
2ـ                                                    الصحیفة الدنمارکیة تعتذر لـ"السعودیین" بالعربیة عن الإساءة للرسول العربیة السبت 28 ینایر2006م ـ 28 ذو الحجة 1426ﻫ، السنة الثالثة، الیوم 313.
3ـ                                                    إمام محمد إمام: التحدیات التى تواجه الإمة الإسلامیة لا سبیل إلى إصلاحها إلا بتبنى منهج شامل للإصلاح، مؤتمر مکة الرابع، الشرق الأوسط، (جریدة العرب الدولیة )، الاثنین 4 ذو الحجة 1424ﻫ ـ 26 ینایر 2004العدد (9190).
4ـ                                                    إیهاب سلطان: المؤتمر العالمى لمناقشة مستقبل الأمة الإسلامیة، 15 مایو 2003.
5ـ                                                    بهاء الموسوى: على العرب المسلمین الاعتذار ولیس الحکومة الدنمارکیة.
6ـ                                                    حسن عزوزى: الإسلام وتهمة الإرهاب، رابطة العالم الإسلامى.
7ـ                                                    حوار المذیع أحمد منصور مع جون اسبوزینو رئیس مرکز التفاهم الإسلامى ـ المسیحى بجامعة جورج تاون فى برنامج بلا حدود، الفضائیة، الجمعة 15/4/1425ﻫ ـ 4/6/2004م.
8ـ                                                    رحیل غرابیة: المؤتمر الإسلامى الدولى، جریدة الرأى، الأحد 10 کانون الأول 2006م.
9ـ                                                    ریم محمد: تغطیة شاملة للفیلم الوثائقى الأمریکى عن حیاة الرسول r عربیات 23 دیسمبر 2006 خاص ـ عربیات عرض على قناة PBS .
10ـ                                                 عبد الحمید الأنصارى: کیف ننصر الرسول r حقاً ؟، کتاب السیاسة الجمعة 8 سبتمبر 2006.
11ـ                                                 غادة إبراهیم: التواصل مع المغرب مدخل لتغییر العلاقة معه، العرب أونلاین.
12ـ                                                 فرید هولیداى: ونهایة الفاتیکان: سوء النیة المضمر فى أعماق البابوى.
13ـ                                                 محمد الریفى: نحو فهم شامل للتحدیات المعاصرة التى تواجه الأمة الإسلامیة، تاریخ الأمة الإسلامیة.
14ـ                                                 محمد إمام محمد: أیام فقهیة فى مکة المکرمة (3) ـ لیس هناک شئ أخطر على جسد الأمة الواحدة من فتنة التکفیر وتفریق الأمة فى دینها، الشرق الأوسط (جریدة العرب الدولیة) الاثنین 13 ذو القعدة 1424هـ ـ 5 ینایر 2004م العدد (9169).
15ـ                                                 محمد مجاهد: حملة الإساءة للرسول r تتصاعد فى أوروبا 1/2/2006.
16ـ                                                 محمد مطر: الإرهاب ضرورة فى بعض مناهجنا ولا معنى للدیمقراطیة لا تحترم حقوق الإنسان، جریدة الوطن، السبت 15/4/2006.
17ـ                                                 وکالة أنباء شینخوا: الأوساط الریاضیة تطلب باب الفاتیکان بتوضیح موقفه من الإسلام بعد ما قاله عن الدین الإسلامى فى ألمانیا. القاهرة 15 سبتمبر.
18ـ                                                 وکالة رویترز للأنباء:
19ـ                                                 نائبة فرنسیة تهاجم المسلمات المحجبات فى فرنسا وتشبههم بالاحتلال النازى، جریدة الموجز 13 أغسطس 2016.
20ـ                                                 أیمن عبد المجید: الأزهر یواجه تشویه المتشددین للإسلام، صحیفة العرب.
21ـ                                                 لؤى على: شیخ الأزهر یدعو سفراء الدول العربیة والإسلامیة فى فرنسا لتصحیح صورة الإسلام، جریدة الیوم السابع، 27/5/2016
22ـ                                                 وائل فایز: شیخ الأزهر من باریس: نحتاج لتحرک حقیقى لتصحیح صورة الإسلام فى الغرب، الجمعة 27/5/2016.
23ـ                                                 محمد کمال: شیخ الأزهر فى باریس ونیجیریا والسنغال لتصحیح صورة الإسلام، بتاریخ 28/4/2016.
24ـ                                                 صابر رمضان: عبد الرحمن العدوى الأزهر یسعى لتصحیح صورة الإسلام فى الغرب، جریدة الوفد، الثلاثاء 28/6/2016.
25ـ                                                 أحمد عرفة سعد: خطاب شیخ لالأزهر التاریخى أمام البرلمان اسلامیون یطالبون بتکرار التجربة أمام برلمانات اوروبا، الأربعاء 16/1/2016.
26ـ                                                 ریم عبدالحمید: کیف انصف الغرب الإسلام والرسول الکریم،علماء غربیون ومستشرقون شهدوا بعظمة النبى محمد وسماحته ... الأمریکى مایکل هارت أختاره على رأس قائمة (100) شخصیة مؤثرة فى التاریخ "ولامارتین" عبقریته لا تقارن " الجمعة 16 ینایر 2015 .
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
ثانیًا  ــ  مواقع  الإنترنت:
http://www.aawsot.con./details.asp? Section = 48 article=  214594 & issue = 919 .
http://69..59/33.85/Pages-Php? Opinion= id= 4506.
http:/www.alsevassah-com/alsevassah/view.asp? Msgid= 12815.
http://www.alarabonline-org/index.aspl? Faame = % 5C2006%5C09%5C09..4% 5C802. htm & dismode = X & ts = 18/09/2006% 200.
http://www.alarabonline.org/index.asd? Foame= 2007/01/01 -07/889.htm & dismode = X&ts= w.7/01/2007% 20%10%: 14" 59%20.
http://www.aawsat.com/details.asp? Article = 211038 & issue = 9169 & section = 12.
http://www. Akhbarana./com/node/815? PHPSEssiD= 5a7b556Facc 1956 ec4cd 299 F3612 dd8d.
http://deesdat.wordpress.Com/tag%D8%A8% D8%A7%D8%A8%A8%D8%A7%D8%A7%D9%84% D9%81%D8%A7%D8%A4
http://ara.today.reaters.com//new.Articte.asopx? Type enterainment. News& storg ID= 2006-12.
http://www. Almogoz.com.
www.elw tannews. Com/news/details/202003
www.youm7.com/ storg/2016/3/16/2631519.
www. Youm7 .com/story/2015/1/16/2028902.