واقع التطوير المهني لمعلمي المرحلة الثانوية من وجهة نظر المعلمين والمشرفين في مدينة الدوادمي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

السعودية

10.12816/0042272

المستخلص

حظي التعليم في المملکة العربية السعودية بالإهتمام منذ توحيدها على يد المؤسس الملک عبدالعزيز ال سعود طيب الله ثراه حتى يومنا هذا.وذلک لشرف العلم وعظم قيمته, فقد هيأت الفرص التعليمية لکافة أفراد المجتمع السعودي للالتحاق بأنواع مختلفة من المؤسسات التعليمية حسب ما يتناسب مع العمر والجنس  من أجل الارتقاء بالمواطن الى أسمى درجات العلم والمعرفة .کما أولت وزارة التعليم جل اهتمامها بتطوير المنظومة التعليمية  بکافة عناصرها وخصوصا المعلم لأنه هو أساس تلک المنظومة .
إن المعلم أحد الدعامات الرئيسة التي يعتمد عليها النظام التعليمي التي تساهم في تحقيق أهداف التغيير و ترسيخ مقومات الثقافة التربوية الجديدة التي تتناسب مع النمط الحضاري الجديد. حيث يفضي ذلک إلى تنمية المتعلم واکسابه القدرة والمهارة التي التي تمکنه من تعايش آمن مع ما تفرضه  الصيغة الحضارية من تحديات, والمشارکة بفعالية مع مجتمعه في بناء وطنه .(عبدالعزيز وعبدالعظيم ,2007,208)
وذکر عبد السلام ( 2009م) أنه " لم يعد ينظر إلى إعداد المعلمين على أنه عملية تنتهي بحصول المعلم على الدرجة الجامعية التي تؤهله للعمل بمهنة التدريس , وإنما ينظر إليها على أنها عملية متعددة منها ما يتم قبل التحاق المعلم بالمهنة ومنها ما يتم بعد دخوله فيها . لذا يعتبر إعداد المعلم قبل الدخول للخدمة بداية طريق النمو المهني للمعلم وليس نهايته , وأن برنامج الإعداد أثناء الخدمة هو الضمان الوحيد لاستمرار التنمية المهنية، وعملية تدريب المعلم عملية متکاملة مستمرة تتطلب من المعلم الاستمرار في تجديد معارفه واتخاذ السبل نحو التنمية المهنية المستمرة".(ص537)
إن التطوير التربوي ليس له زمن معين أو مکان محدد , فهو عملية مستمرة  تبدأ في کليات التربية وفي الممارسة العملية في المدارس المختلفة في مرحاتها الثانية ثم في         مرحلتها الثالثة من التعيين حتى انقضاء الخدمة , وربما قد يکون هناک تساو في المراحل الثلاث رغم أن بعض المفکرين والمنظرين قد يعطي الأهمية لاحداهما عن الأخرى.         (ناصر ، 1984 ،351) .
أولت سياسة التعليم في المملکة في المملکة العربية السعودية تدريب المعلم أهمية بالغة باعتباره وسيلة التطوير التربوي المهني المستمر لمواکبة المستحدثات في مجال التربية وقد نصت المادة (196) من سياسة التعليم على أن تولي الجهات المختصة عناية کافية للدورات التدريبية والتجديدية (الشمراني واخرون,217, 2013)
تقوم إدارة التدريب والابتعاث بتطوير مهارات المعلمين ورفع تأهيلهم الأکاديمي , کما أنها تتطلع الى الى التحول الى الممارسات الحديثة في مجال التطوير المهني التي تعتمد على المدرسة کوحدة للتطوي المهني والقيام بتفعيل مجتعات التعلم المهنية وشبکات التعلم وهذا التحول يتفق مع نتائج الدراسات الحديثة في مدى فاعلية الاخذ بهذا الاتجاه ,کم أنه يسهم في توطين التطوير المهني داخل المدرسة ويضمن الإستدامة ويقلل التکاليف ويزيد من دافعية المعلم وفاعليته.(المعرفة ,1436)
     أوصى المؤتمر(إعداد المعلم للألفية الثالثة،1424 ) بتوفير سبل الراحة المستديمة لأعضاء مؤسسات إعداد المعلمين بالخليج والوطن العربي وحثهم على أستثمارها واعتبار ذلک معيارا أساسيا لتقويم أدائهم التدريسي والبحثي, والنظر الى تلک المؤسسات على أنها بيوت خبرة توفر الاستشارات الميسرة والداعمة لتطوير الأداء المهني للمشرفين وللمدراء والمعلمين.
أن أنشطة التطوير المهني التي يتم توفيرها يعتريها بعض القصور وتواجه بعض المشکلات ، فهي 
لاتحاکي الإحتياجات الفعلية للمعلمين وبعضها ما هو الا عبارة عن تکرار لما تلقاه المعلم في کليات المعلمين أو تکرارا لبعض الأنشطة االالتطويرية السابقة ، وذلک قد يکون دافعا الى تکوين إتجاهات سلبية تجاه تلک الأنشطة (الأنصاري ،185، 2004)
ومما سبق فإن الدراسة الحالية حاولت الوصول إلى معرفة واقع التطوير المهني لمعلمي المرحلة الثانوي بمحافظة الدوادمي من وجهة نظر المعلمين والمشرفين . واخذ البياتات ومن ثم تحليلها احصائيا .
 

الموضوعات الرئيسية


 

               کلیة التربیة

        کلیة معتمدة من الهیئة القومیة لضمان جودة التعلیم

        إدارة: البحوث والنشر العلمی ( المجلة العلمیة)

    =======

 

واقع التطویر المهنی لمعلمی المرحلة الثانویة من

وجهة نظر المعلمین والمشرفین فی مدینة الدوادمی

 

 

 

إعــــداد

أ/ ابراهیم عبدالله محمد الیحیى

 

 

 

             

}         المجلد الثالث والثلاثین– العدد الأول– جزء ثانی – ینایر 2017م  {

   http://www.aun.edu.eg/faculty_education/arabic    

 

 

مقدمة

حظی التعلیم فی المملکة العربیة السعودیة بالإهتمام منذ توحیدها على ید المؤسس الملک عبدالعزیز ال سعود طیب الله ثراه حتى یومنا هذا.وذلک لشرف العلم وعظم قیمته, فقد هیأت الفرص التعلیمیة لکافة أفراد المجتمع السعودی للالتحاق بأنواع مختلفة من المؤسسات التعلیمیة حسب ما یتناسب مع العمر والجنس  من أجل الارتقاء بالمواطن الى أسمى درجات العلم والمعرفة .کما أولت وزارة التعلیم جل اهتمامها بتطویر المنظومة التعلیمیة  بکافة عناصرها وخصوصا المعلم لأنه هو أساس تلک المنظومة .

إن المعلم أحد الدعامات الرئیسة التی یعتمد علیها النظام التعلیمی التی تساهم فی تحقیق أهداف التغییر و ترسیخ مقومات الثقافة التربویة الجدیدة التی تتناسب مع النمط الحضاری الجدید. حیث یفضی ذلک إلى تنمیة المتعلم واکسابه القدرة والمهارة التی التی تمکنه من تعایش آمن مع ما تفرضه  الصیغة الحضاریة من تحدیات, والمشارکة بفعالیة مع مجتمعه فی بناء وطنه .(عبدالعزیز وعبدالعظیم ,2007,208)

وذکر عبد السلام ( 2009م) أنه " لم یعد ینظر إلى إعداد المعلمین على أنه عملیة تنتهی بحصول المعلم على الدرجة الجامعیة التی تؤهله للعمل بمهنة التدریس , وإنما ینظر إلیها على أنها عملیة متعددة منها ما یتم قبل التحاق المعلم بالمهنة ومنها ما یتم بعد دخوله فیها . لذا یعتبر إعداد المعلم قبل الدخول للخدمة بدایة طریق النمو المهنی للمعلم ولیس نهایته , وأن برنامج الإعداد أثناء الخدمة هو الضمان الوحید لاستمرار التنمیة المهنیة، وعملیة تدریب المعلم عملیة متکاملة مستمرة تتطلب من المعلم الاستمرار فی تجدید معارفه واتخاذ السبل نحو التنمیة المهنیة المستمرة".(ص537)

إن التطویر التربوی لیس له زمن معین أو مکان محدد , فهو عملیة مستمرة  تبدأ فی کلیات التربیة وفی الممارسة العملیة فی المدارس المختلفة فی مرحاتها الثانیة ثم فی         مرحلتها الثالثة من التعیین حتى انقضاء الخدمة , وربما قد یکون هناک تساو فی المراحل الثلاث رغم أن بعض المفکرین والمنظرین قد یعطی الأهمیة لاحداهما عن الأخرى.         (ناصر ، 1984 ،351) .

أولت سیاسة التعلیم فی المملکة فی المملکة العربیة السعودیة تدریب المعلم أهمیة بالغة باعتباره وسیلة التطویر التربوی المهنی المستمر لمواکبة المستحدثات فی مجال التربیة وقد نصت المادة (196) من سیاسة التعلیم على أن تولی الجهات المختصة عنایة کافیة للدورات التدریبیة والتجدیدیة (الشمرانی واخرون,217, 2013)

تقوم إدارة التدریب والابتعاث بتطویر مهارات المعلمین ورفع تأهیلهم الأکادیمی , کما أنها تتطلع الى الى التحول الى الممارسات الحدیثة فی مجال التطویر المهنی التی تعتمد على المدرسة کوحدة للتطوی المهنی والقیام بتفعیل مجتعات التعلم المهنیة وشبکات التعلم وهذا التحول یتفق مع نتائج الدراسات الحدیثة فی مدى فاعلیة الاخذ بهذا الاتجاه ,کم أنه یسهم فی توطین التطویر المهنی داخل المدرسة ویضمن الإستدامة ویقلل التکالیف ویزید من دافعیة المعلم وفاعلیته.(المعرفة ,1436)

     أوصى المؤتمر(إعداد المعلم للألفیة الثالثة،1424 ) بتوفیر سبل الراحة المستدیمة لأعضاء مؤسسات إعداد المعلمین بالخلیج والوطن العربی وحثهم على أستثمارها واعتبار ذلک معیارا أساسیا لتقویم أدائهم التدریسی والبحثی, والنظر الى تلک المؤسسات على أنها بیوت خبرة توفر الاستشارات المیسرة والداعمة لتطویر الأداء المهنی للمشرفین وللمدراء والمعلمین.

أن أنشطة التطویر المهنی التی یتم توفیرها یعتریها بعض القصور وتواجه بعض المشکلات ، فهی 
لاتحاکی الإحتیاجات الفعلیة للمعلمین وبعضها ما هو الا عبارة عن تکرار لما تلقاه المعلم فی کلیات المعلمین أو تکرارا لبعض الأنشطة االالتطویریة السابقة ، وذلک قد یکون دافعا الى تکوین إتجاهات سلبیة تجاه تلک الأنشطة (الأنصاری ،185، 2004)

ومما سبق فإن الدراسة الحالیة حاولت الوصول إلى معرفة واقع التطویر المهنی لمعلمی المرحلة الثانوی بمحافظة الدوادمی من وجهة نظر المعلمین والمشرفین . واخذ البیاتات ومن ثم تحلیلها احصائیا .


مشکلة البحث

إن التطویر المهنی لمعلم المرحلة الثانویة له بصمة واضحة وجلیة إذا أخذ بعین الإعتبار وطبق على الوجه الصحیح ویجب أن یکون مراعیا لمتطلباتهم خصوصا وملائما لمستویاتهم المعرفیة والإدراکیة . لأنهم یتعاملون مع مرحلة عمریة متقدمة وذات قدرات عقلیة أعلى من المراحل التی قبلها . ولقد أوصت دراسة (العجمی ،2009) ودراسة سبری (2016) ودراسة قیسی (2010) إلى أنه ینبغی توفیر أنشطة تدریب وتطویر مهنی ، وتسلیط الضوء على الإحتیاجات التدریبیة للمعلمین ومحاکاة التطور العالمی فی مجال التدریب وغیره فیما یتعود على المعلم بالنفع والفائدة. ومن خلال عمل الباحث کمعلم فی الخمس عشرة سنة الماضیة کمعلم للمرحلة الثانویة ومن مراجعة بعض الأدبیات شعر الباحث بأن هناک قصور واضح فی التطویر المهنی للمعلمی المرحلة الثانویة فی محافظة الدوادمی . مما أدى الى تحدید مشکلة البحث وهی واقع  التطویر المهنی لمعلمی المرحلة الثانویة من وجهة نظر المعلمین والمشرفین التربویین.

أسئلة الدراسة:       

یحاول البحث الإجابة عن الأسئلة التالیة :

1-   ما واقع برامج  التطویر المهنی للمعلمین من وجهة نظرهم ؟

2-    ما اتجاهات المعلمین نحو برامج التطویر المهنی  ؟  

3-   ما أبرز الصعوبات التی تحد من استفادة المعلمین من برامج التطویر المهنی ؟

4-   هل توجد فروق ذات دلالة إحصائیة فی إجابات مفردات عینة الدراسة حول واقع التطویر المهنی لمعلمی المرحلة الثانویة بمحافظة الدوادمی باختلاف متغیرات الدراسة:(المؤهل العلمی، التخصص الأکادیمی، سنوات الخبرة، عدد الدورات التدریبیة، نمط التعلیم، العمل الحالی)؟

أهداف البحث

یهدف البحث إلى  :

1-      التعرف على مدى إستفادة معلمی المرحلة الثانویة  من برامج التطویر المهنی ؟.

2-      التعرف على اتجاهات المعلمین نحو برامج التطویر المهنی

3-      التعرف على الصعوبات التی تحد من استفادة المعلمین من برامج التطویر المهنی؟

أهمیة البحث

1-      تقدم معلومات عن واقع التطویر المهنی لدى معلمی المرحلة الثانویة .

2-      تحدید الاحتیاجات التدریبیة الخاصة بمعلمی المرحلة الثانویة والتی تساعد على تنمیة التطویر المهنی لدیهم.

3-      اطلاع المشرفین التربویین على جوانب القصور فی التطویر المهنی لمعلم المرحلة الثانویة.

حدود الدراسة

1-   الحدود الموضوعیة

اقتصرت الدراسة على واقع  التطویر المهنی لمعلمی المرحلة الثانویة من وجهة نظر المعلمین و المشرفین .

2-   الحدود الزمانیة

 الفصل الدراسی الأول من العام الدراسی 1437/1438هـ

3-   الحدود المکانیة

 مدارس الدوادمی الثانویة 

 المصطلحات

1-     واقع:موضع،ووقع الطائریقع وقوعاً،: نزلعن طیرانه فهوواقع(العسقلانی،ص 375)

یعرفه السید (1996) "مذهب یلتزم التصویر الأمین لمظاهر الطبیعة والحیاة کما هی وکذلک عرض الاراء والاحداث والضروف والملابسات "(ص 462)

ویعرفه الباحث اجرائیا :الوضع الحقیقی للمعلمی المرحلة الثانویة.

2- التطویر (DEVELOPMENT):  طور : عدل وحسن (الرازی ، 160)

      ویعرفه جابر والکنانی(1999)" التغیرات التقدمیة فی الشکل والتنظیم وأنماط سلوک   الکائن الحی.

 ویعرفه الباحث اجرائیا : التغییر من حال الى حال أفضل"(ص 937)

3-     المهنة (PROFESSION) : مهن مهناً من باب قتل ونفع (الرازی ،250)

ویعرفها أبوسل(1998) "العملیة التی بها یساعد الفرد على أن یختار عمل من الأعمال فیؤهل له ویدخ فی مجاله ویرقى ویکون نحور الاهتمام فی هذا العمل هو الفرد نفسه ویاعده أن یقرر بنفسه مستقبله المهنی بالاختیار الموفق الذی یؤدی الى تکیفه تکیفا سلیما." (ص 109)

ویعرفها الباحث اجرائیا : العمل أو مجموعة من الأعمال  یقوم بها الشخص .وفق مهارات معینة وتدریب مسبق.

التطویر المهنی (PROFESSIONAL DEVELOPMENT): عبارة عن الأنشطة الرسمیة وغیر رسمیة تهدف الى مساعدة التی یخضع لها المعلم أثناء الخدمة اختیاریا أو الزامیا والتی تهدف إلى تطویر معارفة ، ومهاراته ومواقفة تجاه التدریس لکی یتمکن من أداء مهامة التدریسیة بشکل أفضل.(الأنصاری،179، 2004)

ویعرفه الباحث اجرائیا: هو التغییر فی مستوى أداء معلمی المرحلة الثانویة أثناء عملهم إلى الافضل باستخدام الأسالیب العلمیة والاستراتیجیات الحدیثة الملائمة للمرحلة الثانویة .

الإطار النظری

المحور الأول : التطویر المهنی

ان مهنة التعلیم من المهن التی  تحتاج إلى التطور والنمو، لأن المعلم عنصر فعال فی عمله لذا فإعادة النظر فی العملیة التربویة وأهدافها المتجددة مطلب مهم نظراً للتطورات الهائلة والتغیرات السریعة التی تطرأ على طرائق التدریس وأسالیب التعلم.

إن التعلیم مهنة سامیة ، وقبل أن تکون مهنة فهی رسالة تشبه رسالة الأنبیاء والرسل علیهم السلام،فهی أساسیة فی تقدم الأمم ، فالتجارب الدولیة أثبتت أن بدایة  التقدم الحقیقیة للأمم هی التعلم،فهو فی أولویة برامج وسیاسات الدول المتقدمة، ویمثل الإستراتیجیات القومیة الکبرى لدول العالم النامی والمتقدم فله الدور الملموس فی العملیات التنمویة والسیاسیة والإقتصادیة، فهو یسبق المهن الأخرى فی تکوین الشخصیة الفردیة (أبو عمر 2011،293)

مصطلح التطویر المهنی:

عرفه إبراهیم ( 2009) بأنه "عملیات مستمرة وأنشطة مصمَّمة لزیادة المعرفة المهنیة، والمهارات، واتجاهات المعلمین لکی تمکنهم من تحسین تدریسهم من أجل تعلم جید" (ص 286)

أهداف المعلم وبرامج التطویر أثناء الخدمة:

یقوم التدریب التربوی أثناء الخدمة بتهیئة الفرصة للمعلم کی یکتسب معارف ومعلومات ونظریات متطورة بهدف:

1-      أن یکتسب المعلم مهارات تدریسیة متطورة وحدیثة تتطلب کفاءة علمیة وعملیة.

2-      تحفیز الهمم الإبداعیة لدى المعلم بالإبداع والإطلاع على الفنون التدریسیة وابتکار أسالیب جدیدة ومشوقة.

3-      إبصار المعلم بالمشکلات المهنیة وتحدیاتها وأسبابها وکیفیة معالجتها والتقلیل من أثارها السلبیة على العملیة التعلیمیة.

4-      غرس مفاهیم التعلم المستمر من خلال مهارات التعلم الذاتی والتعلیم المبرمج والتعاونی.

5-      الانفتاح على الأخرین بتبادل الخبرات التدریبیة من خلال النشاطات الجماعیة وتفعیل روح الجماعة.

6-      التعرف على طرق التقییم والتقویم الذاتی ومقارنة أدائه بأداء غیره والعمل على إتقان العمل بدقة وکفاءة.(الجمل، 2014،106)

أسالیب التطویر المهنی:

1-      التطویر الذاتی ونقصد به تشجیع المعلم على التتبع الذاتی فی الکتب والمجلات المهنیة والثقافیة. ویمکن أن تقوم وزارات التربیة أو الجمعیات المهنیة أو النقابات بعمل  نشرات دوریة تضم ببلیوغرافیات لکتب أو مقالات أو أبحاث تربویة. ویمکن أن یتم  هذا عن طریق القسم الخاص بالکتب التربویة الجدیدة التی تنشرها وزارات التربیة أو  کلیات التربیة.

2-      تشجیع الحوار الجماعی بین المعلمین لبحث بعض القضایا التربویة أو المشاکل التربویة التی یواجهونها فی مدارسهم. ویفضل أن یشترک النظار وبعض الموجهیین والفنیین وبعض المختصین من وزارة التربیة ومن کلیات التربیة.

3-      إتفاق بعض المعلمین على أن یزور بعضهم البعض الآخر فی داخل الفصول أما للإستفادة منهم أو لتبادل النقد البناء.

4-      تشجیع الموجهیین الفنیین على الإکثار من المساعدة الفنیة والإقلال من المحاسبة والنقد بقدر الإمکان.

5-      إشتراک کلیات التربیة ومعاهد المعلمین فی عملیة التطویر بتبنیها لبعض المؤتمرات أو الندوات التی تعالج مشاکل وقضایا تربویة أو بدعوة بعض أعضاء هیئة التدریس فیها للإشتراک فی إجتماع أو ندوة یعقدها المعلمون فی المدرسة.

المحور الثالنی   معوقات التطویر المهنی :

مصطلح المعوقات :

کما عرف جرجس ( ٢٠٠٥ م ) المعوقات بأنها : " کل الأشیاء ، أو الأشخاص ، أو الأشکال الاجتماعیة  التی یمکن أن تکون عائقا یحول دون أن یحقق الإنسان أهدافه وطموحاته " (ص 508)

توجه العملیة التعلیمة بکافة أرکانها مشکلات تعیق من تحقیق بعض الأهداف ، فالمقررات لها معوقاتها ، وطرق التدریس لها معوقاتها والوسائل أیضا لها معوقاتها ،        وسیر المعلم فی العملیة التعلیمیة سواء من ناحیة ألإعداد أو التطویر یواجه أیضا بعض المعوقات. وهناک بعض الدراسات التی أظهرت نتائجها بعض المعوقات مثل دراسة الصاعدی (2014) ودراسة الشمرانی وزملاؤه(2011). ویذکر یوسف ( 33) والولیعی        ( 2012 ، 86) هناک نوعین من المعوقات :

أ‌-        معوقات متعلقة بالمعلمین :

-       اعتقاد بعض المعلمین أن التطویر المهنی یحتاج الى جهد  عالی ، وقد یؤدی الى الفشل بسبب تغییر  بعض طرق التدریس المعتاد علیها.

-       عدم الثقة من النفس والمغامرة فی طرق حدیثة .

-       عدم الالمام بالتقنیة والمهارات الحاسوبیة ، والاطلاع على مصادر المعرفة المتنوعة.

-       قلة الدافعیة لدى المعلم لتطویر نفسه ذاتیا .

ب‌-        معوقات فنیة :

ذکر (الراعی ، 2010 ، ص 54) بعض المعوقات الفنیة : مثل قلة الحوافز والتعزیزات التی تقدم للمعلم من أجل تطویره .ونقص الوسائل التعلیمیة والمختبرات.        وعدم توفر کوتدر مدربة متفرغة بدرجة کافیة .وغیاب المعاییر الموضوعیة لترشیح        واختیار المتدربین .

بینما  صنف  ( امبوسعیدی ،2007 )  معوقات التطویر المهنی إلى :

معوقات داخلیة : وهی معوقات مرتبطة بالشخص نفسه وبقناعته بالمهنة  ومنها :اختیار مهنة التعلیم کرغبة شخصیة .والقناعة الشخصیة . والأمانة ومراقبة الله عز وجل .

معوقات خارجیة : وهی معوقات فی محیط العمل والأسرة والمجتمع :کضغط العمل وعدم وجود حوافز خارجیة . وطبیعة المجتمع .وطبیعة البیئة المدرسیة.

بعض التجارب العالمیة والعربیة فی مجال التطویر المهنی للمعلمین:

المملکة المتحدة : التطویر المهنی للمعلمین فی المملکة المتحدة (بریطانیا): ویشتمل على التطویر المهنی داخل المدارس, التطویر المهنی بواسطة الإدارة التعلیمیة ،التطویر المهنی من خلال الجامعات، التطویر المهنی من خلال الجمعیات العلمیة التربویة.(الهیم،٢٠١١م،ص ١٤٠ )

الولایات المتحدة الأمریکیة : وهناک أشکال متعددة من أشکال التنمیة المهنیة فی الولایات المتحدة الأمریکیة، من أهمها ما یلی: التنمیة المهنیة داخل المدارس،التنمیة المهنیة من خلال مراکز المعلمین، التنمیة المهنیة من خلال برامج التدریب عن بُعد،(راشد، ٢٠٠٩ م،ص ٢٠ )

الإجراءات المنهجیة للدراسة

یتناول هذا الفصل الإجراءات المنهجیة التی استعان بها الباحث للإجابة عن تساؤلات الدراسة، بما یحقق أهداف الدراسة، وذلک من خلال عرض نوع الدراسة ومنهجها، ومجتمع عینة الدراسة، وأداة جمع البیانات، وإجراءات الصدق والثبات، ومتغیرات الدراسة، وأسلوب جمع البیانات، بالإضافة إلى الأسالیب الإحصائیة المستخدمة فی تحلیل البیانات والمعلومات التی تم الحصول علیها من خلال التطبیق المیدانی للدراسة. .

منهج الدراسة:

فی ضوء أهداف الدراسة وأسئلتها، والاطّلاع على الدراسات السابقة والمناهج البحثیة تبیّن للباحث أن المنهج الملائم لموضوع الدراسة هو المنهج الوصفی؛ لکونه أنسب المناهج للتعامل مع إجراءات الدراسة الحالیة، والذی یعتمد على دراسة الظاهرة کما توجد بالفعل ووصفها ووصفاً دقیقاً والذی یعبر عنها إما کیفیاً أو کمیاً ولا یتوقف المنهج الوصفی عند وصف الظاهرة فقط بل یتعدى ذلک للتعرف على العلاقات بین المتغیرات التی تؤثر فی الظاهرة والتنبؤ بحدوثها ونتائجها. (الدخیل، 2011م، ص21)

مجتمع الدراسة:

بناءً على موضوع الدراسة ومنهجها وأهدافها، فقد تحدد المجتمع المستهدف من        جمیع معلمی ومشرفی المرحلة الثانویة فی مدینة الدوادمی، والبالغ عددهم (415) معلماً ومشرفاً، حسب الإحصائیات العامة لإدارة التَّعلیم خلال الفصل الدراسی الأول من العام 1437 – 1438ه.

عینة الدراسة:

بعد التطبیق المیدانی لأداة الدراسة حصل الباحث على (90) استجابة، حیث تم          توزیع الاستبانة إلکترونیاً على عینة الدراسة من خلال الاستعانة بموقع جوجل (www.google.com) ، وقد بلغت عدد الردود الإلکترونیة الصالحة للتحلیل (84) استجابة، حیث استبعد الباحث عدداً من الاستجابات التی لم تتضمن الإجابة عن عدد کثیر من الأسئلة، وبالتالی تألفت عینة الدراسة من (84) معلماً ومشرفاً من معلمی ومشرفی المرحلة الثانویة فی مدینة الدوادمی، بما یمثل (20%) تقریباً من مجتمع الدراسة الأصلی.

وصف مفردات عینة الدراسة:

تم وصف مفردات عینة الدراسة بناءً على المتغیرات التی قد یکون لها تأثیراً على النتائج وتفسیرها متمثلة فی: (المؤهل العلمی، التخصص الأکادیمی، سنوات الخبرة، عدد الدورات التدریبیة، نمط التعلیم، العمل الحالی)، وفی ضوء هذه المتغیرات یمکن تحدید خصائص مفردات عینة الدراسة على النحو التالی:

جدول رقم (1)

توزیع مفردات عینة الدراسة وفقاً لمتغیر المؤهل العلمی

المتغیر

التکرار

النسبة

المؤهل العلمی

بکالوریوس

58

69%

ماجستیر

18

21,4%

دکتوراه

4

4,8%

أخرى

4

4,8%

المجموع

84

100%

تُظهر نتائج الجدول رقم (1) الخاص بتوزیع مفردات عینة الدراسة وفقاً لمتغیر المؤهل العلمی أن غالبیة مفردات عینة الدراسة یحملوا الشهادة الجامعیة الأولى(بکالوریوس)، وذلک بنسبة تمثیل بلغت (69%)، تلتها نسبة الحاصلین على درجة الماجستیر بنسبة (21,4%)، وأقل نسبة تمثیل کانت لکلّ من الحاصلین على درجة الدکتوراه والمؤهلات الأخرى، وبنسبة مقدارها (4,8%) من مجمل مفردات عینة الدراسة.

جدول رقم (2)

توزیع مفردات عینة الدراسة وفقاً لمتغیر التخصص الأکادیمی

المتغیر

التکرار

النسبة

التخصص الأکادیمی

علوم إنسانیة

54

64,3%

علوم طبیعیة

30

35,7%

المجموع

84

100%

تُظهر نتائج الجدول رقم (2) الخاص بتوزیع مفردات عینة الدراسة وفقاً لمتغیر التخصص الأکادیمی أن (64,3%) من مفردات عینة الدراسة تخصصهم الأکادیمی         (علوم إنسانیة)، فی حین وجد أن (35,7%) من مفردات عینة الدراسة تخصصهم الأکادیمی (علوم طبیعیة).

جدول رقم (3)

توزیع مفردات عینة الدراسة وفقاً لمتغیر سنوات الخبرة

المتغیر

التکرار

النسبة

سنوات الخبرة

من 6 سنوات إلى 10 سنوات  

15

17,9%

أکثر من 10 سنوات

69

82,1%

المجموع

84

100%

یتبیّن من خلال نتائج الجدول رقم (3) الخاص بتوزیع مفردات عینة الدراسة        وفقاً لمتغیر سنوات الخبرة أن النسبة الأکبر کانت لذوى الخبرة (أکثر من 10 سنوات)،       وذلک بنسبة تمثیل(82,1%)، فی حین وجد أن مفردات عینة الدراسة ذوی سنوات           الخبرة (من 6سنوات إلى 10 سنوات)، یشکلوا ما نسبته (17,9%) من مجمل مفردات             عینة الدراسة.

 

جدول رقم (4)

توزیع مفردات عینة الدراسة وفقاً لمتغیر عدد الدورات التدریبیة

المتغیر

التکرار

النسبة

عدد الدورات التدریبیة

من 1-10 دورات

36

42,9%

من11-20 دورة

24

28,6%

من21 دورة فأکثر

24

28,6%

المجموع

84

100%

یتضح من خلال نتائج الجدول رقم (4) الخاص بتوزیع مفردات عینة الدراسة وفقاً لمتغیر عدد الدورات التدریبیة أن (42,9%) من مفردات عینة الدراسة عدد دوراتهم التدریبیة (من 1-10 دورات)، فی حین وجد أن (28,6%) تمثل نسبة کلّ من مفردات عینة الدراسة الحاصلین على (من11-20 دورة) و(من21 دورة فأکثر).

جدول رقم (5)

توزیع مفردات عینة الدراسة وفقاً لمتغیر نمط التعلیم

المتغیر

التکرار

النسبة

نمط التعلیم

حکومی

71

84,5%

أهلی

13

15,5%

المجموع

84

100%

تُظهر نتائج الجدول رقم (5) الخاص بتوزیع مفردات عینة الدراسة وفقاً لمتغیر نمط التعلیم أن (84,5%) من مفردات عینة الدراسة یعملون فی (مدارس حکومیة)، فی حین وجد أن (15,5%) من مفردات عینة الدراسة یعملون فی (مدارس أهلی).

 

 

جدول رقم (6)

توزیع مفردات عینة الدراسة وفقاً لمتغیر العمل الحالی

المتغیر

التکرار

النسبة

العمل الحالی

معلم

64

76,2%

مشرف تربوی

20

23,8%

المجموع

84

100%

یتضح من خلال نتائج الجدول رقم (6) الخاص بتوزیع مفردات عینة الدراسة وفقاً لمتغیر العمل الحالی أن (76,2%) من مفردات عینة الدراسة (معلمین)، فی حین وجد أن (23,8%) من مفردات عینة الدراسة (مشرفین تربویین).

أداة الدراسة:

لتحقیق أهداف الدراسة أعد الباحث استبانة، تم بناؤها وتطویرها بالاستعانة        بالأدب التربوی، والدراسات السابقة المتعلقة بموضوع الدراسة، وکذلک تم الاستفادة من آراء بعض المتخصصین من العاملین فی الحقل التربوی، وقد تکونت الاستبانة من جزأین على النحو التالی:

أ- الجزء الأول : یتعلق بالمتغیرات المستقلة للدراسة، حیث تضمنت الدراسة ستة متغیرات مستقلة هی: المؤهل العلمی وله ثلاثة مستویات (بکالوریوس، ماجستیر، دکتوراه)، التخصص الأکادیمی وله مستویان (علوم إنسانیة، علوم طبیعیة)، وسنوات الخبرة وله ثلاثة مستویات (من سنة إلى 5 سنوات، من 6 سنوات إلى 10 سنوات، أکثر من 10 سنوات)، عدد الدورات التدریبیة وله ثلاثة مستویات (من 1-10 دورات، من11-20 دورة، من21 دورة فأکثر)، ونمط التعلیم وله مستویان (حکومی، أهلی)، العمل الحالی وله مستویان(مشرف تربوی، معلم).

ب - الجزء الثانی: یتعلق بالمتغیرات التابعة للدراسة وهى واقع التطویر المهنی لمعلمی المرحلة الثانویة من وجهة نظر المعلمین والمشرفین، وقد تبنى الباحث فی إعداد هذا الجزء الشکل المغلق الذی یحدد الاستجابات المحتملة لکل سؤال، وقد استخدم الباحث طریقة لیکرت ذات التدرج الثلاثی، وقد تکون الجزء الثانی من الاستبانة من (53) فقرة موزعة على (5) محاور وهی کالآتی:

v       اتجاهات معلمی المرحلة الثانویة نحو التطویر المهنی: (12) فقرة.

v       واقع التطویر المهنی فی مجال التخصص: (7) فقرات.

v       واقع التطویر المهنی فی المجال المهنی: (7) فقرات.

v       واقع التطویر المهنی فی مجال أخلاقیات مهنة التعلیم: (7) فقرات.

v       المعوقات التی تحول دون تحقیق التطویر المهنی لمعلمی المرحلة الثانویة: (20) فقرة.

تقنین أداة الدراسة:

تم تقنین فقرات الاستبانة وذلک للتأکد من صدق وثبات فقراتها کالتالی:

  • ·          صدق أداة الدراسة:

أ - الصدق الظاهری (الخارجی) للأداة:

للتحقّق من صدق الاستبانة، والتأکد من قدرتها على قیاس الغرض الذی أُعدت لقیاسه؛ عُرضت فی صورتها الأولیة على مجموعة من المحکّمین المتخصصین وذوی الخبرة والکفاءة فی مجالات البحث العلمی، بلغ عددهم (12) محکماً ؛ لإبداء ملاحظاتهم وآرائهم حول مضمون وسلامة اللغة ووضوح وملائمة الفقرات لأغراض الدراسة، من حیث شمولیتها وتغطیتها لمجالات الدراسة، وقد أسفرت نتائج التحکیم على حصول معظم الفقرات على درجة اتفاق بین المحکمین، وتبین أن معظم فقرات الاستبانة جیدة وتحمل صدقا ظاهریاً جلیاً، وملائماً للتطبیق على مجتمع الدراسة. وفی ضوء توجیهات المحکمین قام الباحث بإجراء التعدیلات التی اتفق علیها المحکمین وتعدیل صیاغة بعض الفقرات التی رأى المحکمون ضرورة صیاغتها حتى تزداد وضوحاً وملائمة لقیاس ما وضعت لقیاسه، وقد بلغت عدد فقرات الاستبانة فی صورتها النهائیة (53) فقرة .

ب- صدق الاتساق الداخلی للأداة:

 للتحقق من صدق الاتساق الداخلی لأداة الدراسة، حُسب معامل الارتباط بین درجة کل فقرة والدرجة الکلیة للمحور الذی تنتمی إلیه، وذلک باستخدام معامل ارتباط بیرسون لحساب قیم معاملات الارتباط،

واتضح من التطبیق انها تتمتّع بدرجة صدق جیدة یمکن التعویل علیها لقیاس ما          أُعدّت لقیاسه.

ثبات أداة الدراسة:

تم حساب ثبات الاستبانة بالتطبیق على بیانات عینة استطلاعیة مکونة من (30) مفردة من مجتمع الدراسة وخارج عینتها باستخدام معامل ألفا کرونباخ، حسب ما هو موضح فی الجدول رقم (12):

جدول رقم (12)

یوضح قیم معامل ألفا کرونباخ لأداة الدراسة (ن=30)

محاور الدراسة

عدد الفقرات

معامل الثبات

اتجاهات معلمی المرحلة الثانویة نحو التطویر المهنی

12

0,771

واقع التطویر المهنی فی مجال التخصص

7

0,806

واقع التطویر المهنی فی المجال المهنی

7

0,797

واقع التطویر المهنی فی مجال أخلاقیات مهنة التعلیم

7

0,804

المعوقات التی تحول دون تحقیق التطویر المهنی لمعلمی المرحلة الثانویة

20

0,859

الثبات العام لأداة الدراسة

53

0,853

یتضح من الجدول رقم (12) ارتفاع معاملات ثبات محاور الاستبانة باستخدام معامل ألفا کرونباخ حیث انحصرت بین (0,771 – 0,859)، کما تبین ارتفاع معامل ثبات إجمالی الاستبانة. إذ بلغ (0,853)، مما یدل على ارتفاع ثبات الاستبانة بشکل عام، الأمر الذی یشیر إلى ثبات النتائج التی یمکن أن تسفر عنها أداة الدراسة عند تطبیقها.

إجراءات التطبیق وجمع البیانات:

بعد أن تأکد الباحث من صدق أداة دراسته وثباتها، وصلاحیتها للتطبیق، وإخراجها بصورتها النهائیة، حصل الباحث على خطاب تعریف یوضح لمن یهمه الأمر قیام الباحث بإجراء هذه الدراسة، ثم قام بتصمیم الاستبانة إلکترونیاً، وإرسالها إلکترونیاً لمفردات مجتمع الدراسة من معلمی ومشرفی المرحلة الثانویة فی مدینة الدوادمی مستعیناً بموقع جوجل (www.google.com) ، وبلغ عدد الردود الإلکترونیة (90) استجابة، الصالح منها (84) استجابة. وأُدخلت البیانات فی الحاسب الآلی وعُولجت إحصائیاً عن طریق برنامج SPSS؛ ومن ثم اُستخرجت النتائج وحُلّلت، ووُضعت المقترحات والتوصیات.

الأسالیب الإحصائیة المستخدمة فی الدراسة:

تم تفریغ وتحلیل الاستبانة من خلال برنامج SPSS الإحصائی وتم استخدام الاختبارات الإحصائیة التالیة:

1-      النسب المئویة والتکرارات.

2-      المتوسطات الحسابیة.

3-      الانحراف المعیاری.

4-      اختبار ألفا کرونباخ؛ للتحقق من ثبات فقرات الاستبانة.

5-      معامل ارتباط بیرسون؛ لقیاس صدق الفقرات.

6-       اختبار (t) للفرق بین متوسطی عینتین مستقلتین.

7-      تحلیل التباین الأحادی للفروق بین ثلاث عینات مستقلة فأکثر.

8-      اختبار (LSD) البُعدی.

ولتصحیح الاستبانة وزعت العلامات من 1 - 3 على النحو الآتی:

-          تعطى القیمة الرقمیة (3) للاستجابة (أوافق).

-          تعطى القیمة الرقمیة (2) للاستجابة (محاید).

-          تعطى القیمة الرقمیة (1) للاستجابة (لا أوافق).

بینما تم إدخال البیانات المتعلقة بالعبارات السالبة بصورة عکسیة (1، 2، 3)، والجدول التالی یبیّن العبارات التی تم عکس إدخال بیاناتها.

جدول رقم (13)

یبین العبارات التی تم عکس إدخال بیاناتها

مسلسل

العبارة

1

أعتقد أن برامج التطویر مضیعة للوقت

2

أشعر بالارتباک حینما التحق ببعض البرامج التطویریة المهنی

3

أشعر بالملل عندما التحق ببرامج التطویر المهنی

4

برامج التطویر المهنی تقید من حریتی

5

لا یوجد لدی دافعیة لحضور برامج التطویر

ویتم تفسیر المتوسطات الحسابیة حسب المقیاس الوزنی الآتی:

  • 1 إلى أقل من 1,67 :  درجة موافقة منخفضة تجاه عبارات محاور الاستبانة.
  • 1,67 إلى أقل من 2,34 :  درجة موافقة متوسطة تجاه عبارات محاور الاستبانة.
  • 2,34  إلى  3,00  :  درجة موافقة عالیة تجاه عبارات محاور الاستبانة.

عرض وتحلیل نتائج الدراسة

یتناول هذا الفصل تحلیلاً للنتائج التی أسفر عنها تحلیل البیانات باستخدام المعالجات الإحصائیة الملائمة، والتی تجیب عن التساؤلات التی طرحها الباحث فی الفصل الأول، حیث سعت الدراسة الحالیة لتحقیق أهدافها من خلال الإجابة عن التساؤلات التالیة:

  1. ما اتجاهات معلمی المرحلة الثانویة نحو التطویر المهنی بمحافظة الدوادمی ؟
  2. ما واقع التطویر المهنی لمعلمی المرحلة الثانویة بمحافظة الدوادمی ؟
  3. ما المعوقات التی تحول دون تحقیق التطویر المهنی لمعلمی المرحلة الثانویة بمحافظة الدوادمی؟
  4. هل توجد فروق ذات دلالة إحصائیة فی إجابات مفردات عینة الدراسة حول واقع التطویر المهنی لمعلمی المرحلة الثانویة بمحافظة الدوادمی باختلاف متغیرات الدراسة: (المؤهل العلمی، التخصص الأکادیمی، سنوات الخبرة، عدد الدورات التدریبیة، نمط التعلیم، العمل الحالی) ؟

أولاً النتائج المتعلقة بالإجابة عن سؤال الدراسة الأول: ما اتجاهات معلمی المرحلة الثانویة نحو التطویر المهنی بمحافظة الدوادمی ؟

للإجابة عن هذا السؤال وللتعرف على اتجاهات معلمی المرحلة الثانویة نحو التطویر المهنی بمحافظة الدوادمی تم حساب التکرارات والنسب المئویة والمتوسطات الحسابیة والانحرافات المعیاریة والرتب لعبارات محور اتجاهات معلمی المرحلة الثانویة نحو التطویر المهنی، وجاءت النتائج کما یلی:  

جدول رقم (14)

التکرارات والنسب المئویة والمتوسطات الحسابیة والانحرافات المعیاریة والرتب لاتجاهات معلمی المرحلة الثانویة نحو التطویر المهنی

رقم العبارة

العبارات

التکرارات  والنسب

درجة الموافقة

المتوسط الحسابی

الانحراف المعیاری

ترتیب العبارة

أوافق

محاید

لا أوافق

1

اعتقد أن برامج التطویر تزید من قدرتی على الإنجاز

ک

78

5

1

2,91

0,318

2

%

92,9

6

1,2

2

لا قیمة للتعلیم بدون تطویر للمهنة

ک

77

4

3

2,88

0,422

3

%

91,7

4,8

3,6

3

أعتقد أن برامج التطویر مضیعة للوقت

ک

3

8

73

2,83

0,461

5

%

3,6

9,5

86,9

4

لیس لدی مانع فی أن التحق ببرامج التطویر المهنی

ک

76

5

3

2,86

0,433

4

%

90,5

6

3,6

5

ینتابنی شعور بالراحة حینما أسجل فی برامج التطویر المهنی.

ک

67

15

2

2,77

0,474

6

%

79,8

17,9

2,4

6

أشعر بالارتباک حینما التحق ببعض البرامج التطویریة المهنی

ک

6

12

66

2,71

0,592

8

%

7,1

14,3

78,6

7

أشعر بالملل عندما التحق ببرامج التطویر المهنی

ک

11

19

54

2,51

0,719

10

%

13,1

22,6

64,3

8

برامج التطویر المهنی تقید من حریتی

ک

7

21

56

2,58

0,643

9

%

8,3

25

66,7

9

فی التطویر المهنی تفاعل واندماج مع  الآخرین

ک

77

7

-

2,91

0,278

1

%

91,7

8,3

-

10

احرص على متابعة مستجدات التطویر المهنی

ک

64

19

1

2,75

0,462

7

%

76,2

22,6

1,2

11

لا یوجد لدی دافعیة لحضور برامج التطویر

ک

79

5

-

1,06

0,238

12

%

94

6

-

12

أشعر بالفخر حینما یکون لی دور فی المشارکة فی أحد مجالات التطویر المهنی

ک

10

12

62

1,38

0,692

11

%

11,9

14,3

73,8

المتوسط الحسابی العام = 2,51               الانحراف المعیاری=0,188

من خلال تحلیل نتائج الجدول رقم (14) یتضح ما یلی:

- أن المتوسط الحسابی العام لاتجاهات معلمی المرحلة الثانویة نحو التطویر المهنی بلغ (2,51 من 3,00) وهذا المتوسط یقع فی الفئة الثالثة من المقیاس المتدرج الثلاثی والتی تبدأ من (2,34 إلى 3,00)، وهی الفئة التی تشیر إلى درجة إیجابیة عالیة لاتجاهات معلمی المرحلة الثانویة نحو التطویر المهنی، وتتفق هذه النتیجة مع ما توصلت إلیه نتائج دراسة الحمادی (2014)، والتی من نتائجها أن أفراد العینة موافقون بشدة على ممیزات التدریب الإلکترونی.

- تراوحت المتوسطات الحسابیة لفقرات محور اتجاهات معلمی المرحلة الثانویة نحو التطویر المهنی ما بین (1,06 – 2,91) درجة من أصل (3) درجات، وهی متوسطات تقع فی الفئات الأولى والثانیة والثالثة من المقیاس المتدرج الثلاثی والتی تشیر إلى (درجة موافقة منخفضة/ درجة موافقة متوسطة / درجة موافقة عالیة) على التوالی لاتجاهات معلمی المرحلة الثانویة نحو التطویر المهنی.

- أن هناک تقارب فی اتجاهات معلمی المرحلة الثانویة نحو التطویر المهنی، حیث اشتمل المحور على (12) فقرة، وُزعت کالتالی:

- جاءت (10) فقرات بدرجة (موافقة عالیة) حیث تراوحت المتوسطات الحسابیة لهذه الفقرات ما بین (2,51 و 2,91)، وهذه المتوسطات تقع بالفئة الثالثة من المقیاس المتدرج الثلاثی والتی تبدأ من (2,34 إلى 3,00) وهی الفئة التی تشیر إلى درجة (موافقة عالیة) لاتجاهات معلمی المرحلة الثانویة نحو التطویر المهنی.

-  بینما جاءت (2) فقرات بدرجة (موافقة منخفضة) وهما العبارتین (11 و 12) والبالغ متوسطهما الحسابی (1,06 و 1,38) على التوالی وهذه المتوسطات تقع بالفئة الأولى من المقیاس المتدرج الثلاثی والتی تبدأ من (1 إلى أقل من 1,67) وهی الفئة التی تشیر إلى درجة (موافقة منخفضة) لاتجاهات معلمی المرحلة الثانویة نحو التطویر المهنی.

جاءت أعلى ثلاث فقرات طبقاً لاستجابات مفردات عینة الدراسة کما یلی:

- « فی التطویر المهنی تفاعل واندماج مع  الآخرین » احتلت هذه الفقرة المرتبة الأولى بین الفقرات المتعلقة باتجاهات معلمی المرحلة الثانویة نحو التطویر المهنی، بمتوسط حسابی (2,91) وانحراف معیاری (0,278).

- « اعتقد أن برامج التطویر تزید من قدرتی على الإنجاز» احتلت هذه الفقرة المرتبة الثانیة بین الفقرات المتعلقة باتجاهات معلمی المرحلة الثانویة نحو التطویر المهنی، بمتوسط حسابی (2,91)، وانحراف معیاری (0,318).

- « لا قیمة للتعلیم بدون تطویر للمهنة » احتلت هذه الفقرة المرتبة الثالثة بین الفقرات المتعلقة باتجاهات معلمی المرحلة الثانویة نحو التطویر المهنی، بمتوسط حسابی (2,88)، وانحراف معیاری (0,422).

فی حین جاءت أدنى ثلاث فقرات طبقاً لاستجابات مفردات عینة الدراسة کما یلی:

- « أشعر بالملل عندما التحق ببرامج التطویر المهنی» احتلت هذه الفقرة المرتبة العاشرة بین الفقرات المتعلقة باتجاهات معلمی المرحلة الثانویة نحو التطویر المهنی، بمتوسط حسابی (2,51)، وانحراف معیاری (0,719).

- « أشعر بالفخر حینما یکون لی دور فی المشارکة فی أحد مجالات التطویر المهنی» احتلت هذه الفقرة المرتبة قبل الأخیرة بین الفقرات المتعلقة باتجاهات معلمی المرحلة الثانویة نحو التطویر المهنی، بمتوسط حسابی (1,38)، وانحراف معیاری (0,692).

­­­­­- « لا یوجد لدی دافعیة لحضور برامج التطویر » احتلت هذه الفقرة المرتبة الأخیرة بین الفقرات المتعلقة باتجاهات معلمی المرحلة الثانویة نحو التطویر المهنی، بمتوسط حسابی (1,06) وانحراف معیاری (0,238).

وبالنظر إلى قیم الانحراف المعیاری لفقرات محور اتجاهات معلمی المرحلة الثانویة نحو التطویر المهنی یتضح أنها تنحصر بین (0,238- 0,719) وکان أقل انحراف معیاری للفقرة رقم (11) وهی « لا یوجد لدی دافعیة لحضور برامج التطویر» مما یدل على أنها أکثر العبارات التی تقاربت آراء مفردات عینة الدراسة حولها، وکانت أکبر قیمة للانحراف المعیاری للفقرة رقم (7) وهی « أشعر بالملل عندما التحق ببرامج التطویر المهنی » مما یدل على أنها أکثر عبارة اختلفت حولها مفردات عینة الدراسة.

ثانیاً النتائج المتعلقة بالإجابة عن سؤال الدراسة الثانی: ما واقع التطویر المهنی لمعلمی المرحلة الثانویة بمحافظة الدوادمی ؟

للإجابة عن هذا السؤال وللتعرف على واقع التطویر المهنی لمعلمی المرحلة الثانویة بمحافظة الدوادمی تم حساب التکرارات والنسب المئویة والمتوسطات الحسابیة والانحرافات المعیاریة والرتب لإجابات مفردات عینة الدراسة حیال محاور واقع التطویر المهنی لمعلمی المرحلة الثانویة بمحافظة الدوادمی، والمتمثلة فی (مجال التخصص، المجال المهنی، مجال أخلاقیات مهنة التعلیم)، وجاءت النتائج کما توضحها الجداول التالیة:

جدول رقم (15)

التکرارات والنسب المئویة والمتوسطات الحسابیة والانحرافات المعیاریة والرتب لاتجاهات معلمی المرحلة الثانویة حیال واقع التطویر المهنی فی مجال التخصص

رقم العبارة

العبارات

التکرارات  والنسب

درجة الموافقة

المتوسط الحسابی

الانحراف المعیاری

ترتیب العبارة

أوافق

محاید

لا أوافق

1

یتم تزویدک بالمراجع العلمیة الحدیثة

ک

42

23

19

2,27

0,811

5

%

50

27,4

22,6

2

تشارک فی أبحاث علمیة فی مجال تخصصک.

ک

38

26

20

2,21

0,807

6

%

45,2

31

23,8

3

یوجد دورات تدریبة لاستخدام قواعد البیانات العالمیة.

ک

34

27

23

2,13

0,818

7

%

40,5

32,1

27,4

4

تحقق الأهداف العامة للمنهج الدراسی.

ک

70

11

3

2,79

0,485

1

%

83,3

13,1

3,6

5

استخدام تقنیات التعلیم فی تخصصک.

ک

69

10

5

2,76

0,551

2

%

82,1

11,9

6

6

تحرص المدرسة على التطویر المهنی المستمر للمعلمین.

ک

43

24

17

2,31

0,791

4

%

51,2

28,6

20,2

7

تشارک فی  الندوات والمؤتمرات التربویة

ک

49

21

14

2,41

0,763

3

%

58,3

25

16,7

المتوسط الحسابی العام =2,41                الانحراف المعیاری=0,518

من خلال تحلیل نتائج الجدول رقم (15) یتضح ما یلی:

- أن المتوسط الحسابی العام لاستجابات مفردات عینة الدراسة على الفقرات المندرجة تحت محور واقع التطویر المهنی فی مجال التخصص بلغ (2,41 من 3,00) وهذا المتوسط یقع فی الفئة الثالثة من المقیاس المتدرج الثلاثی والتی تبدأ من (2,34 إلى 3,00)، وهی الفئة التی تشیر إلى درجة (موافقة عالیة) تجاه واقع التطویر المهنی فی مجال التخصص، وهذا ما یتفق مع دراسة الولیعی (2012)، والتی أشارت إلى أن واقع التنمیة المهنیة لمعلمی المرحلة الثانویة بمنطقة القصیم على مستوى المجال الأکادیمی تحقق بدرجة عالیة؛ بنسبة مئویة بلغت (79,6%).

- تراوحت المتوسطات الحسابیة لفقرات محور واقع التطویر المهنی فی مجال التخصص ما بین (2,13 – 2,79) درجة من أصل (3) درجات، وهی متوسطات تقع فی الفئتین الثانیة والثالثة من المقیاس المتدرج الثلاثی واللتان تشیران إلى (درجة موافقة متوسطة / درجة موافقة عالیة) على التوالی تجاه واقع التطویر المهنی فی مجال التخصص.

- أن هناک تقارب فی آراء مفردات عینة الدراسة حول واقع التطویر المهنی فی مجال التخصص، حیث اشتمل المحور على (7) فقرات، وُزعت کالتالی:

- جاءت (3) فقرات بدرجة (موافقة عالیة) حیث تراوحت المتوسطات الحسابیة لهذه الفقرات ما بین (2,41 و 2,79)، وهذه المتوسطات تقع بالفئة الثالثة من المقیاس المتدرج الثلاثی والتی تبدأ من (2,34 إلى 3,00) وهی الفئة التی تشیر إلى درجة (موافقة عالیة) تجاه واقع التطویر المهنی فی مجال التخصص.

-  بینما جاءت (4) فقرات بدرجة (موافقة متوسطة) حیث تراوحت المتوسطات الحسابیة  لهذه الفقرات ما بین (2,13 و 2,31)، وهذه المتوسطات تقع بالفئة الثانیة من المقیاس المتدرج الثلاثی والتی تبدأ من (1,67 إلى أقل من 2,34) وهی الفئة التی تشیر إلى درجة (موافقة متوسطة) تجاه واقع التطویر المهنی فی مجال التخصص.

جاءت أعلى ثلاث فقرات طبقاً لاستجابات مفردات عینة الدراسة کما یلی:

- « تحقق الأهداف العامة للمنهج الدراسی » احتلت هذه الفقرة المرتبة الأولى بین الفقرات المتعلقة بواقع التطویر المهنی فی مجال التخصص، بمتوسط حسابی (2,79) وانحراف معیاری (0,485).

- « استخدام تقنیات التعلیم فی تخصصک» احتلت هذه الفقرة المرتبة الثانیة بین الفقرات المتعلقة بواقع التطویر المهنی فی مجال التخصص، بمتوسط حسابی (2,76)، وانحراف معیاری (0,551).

- « تشارک فی  الندوات والمؤتمرات التربویة » احتلت هذه الفقرة المرتبة الثالثة بین الفقرات المتعلقة بواقع التطویر المهنی فی مجال التخصص، بمتوسط حسابی (2,41)، وانحراف معیاری (0,763).

فی حین جاءت أدنى ثلاث فقرات طبقاً لاستجابات مفردات عینة الدراسة کما یلی:

- « یتم تزویدک بالمراجع العلمیة الحدیثة » احتلت هذه الفقرة المرتبة الخامسة بین الفقرات المتعلقة بواقع التطویر المهنی فی مجال التخصص، بمتوسط حسابی (2,27)، وانحراف معیاری (0,811).

- « تشارک فی أبحاث علمیة فی مجال تخصصک » احتلت هذه الفقرة المرتبة قبل الأخیرة بین الفقرات المتعلقة بواقع التطویر المهنی فی مجال التخصص، بمتوسط حسابی (2,21)، وانحراف معیاری (0,807).

­­­­­- « یوجد دورات تدریبة لاستخدام قواعد البیانات العالمیة » احتلت هذه الفقرة المرتبة الأخیرة بین الفقرات المتعلقة بواقع التطویر المهنی فی مجال التخصص، بمتوسط حسابی (2,13) وانحراف معیاری (0,818).

وبالنظر إلى قیم الانحراف المعیاری لفقرات محور واقع التطویر المهنی فی مجال التخصص یتضح أنها تنحصر بین (0,485- 0,818) وکان أقل انحراف معیاری للفقرة رقم (4) وهی « تحقق الأهداف العامة للمنهج الدراسی» مما یدل على أنها أکثر العبارات التی تقاربت آراء مفردات عینة الدراسة حولها، وکانت أکبر قیمة للانحراف المعیاری للفقرة رقم (3) وهی « یوجد دورات تدریبة لاستخدام قواعد البیانات العالمیة » مما یدل على أنها أکثر عبارة اختلفت حولها مفردات عینة الدراسة.

جدول رقم (16)

التکرارات والنسب المئویة والمتوسطات الحسابیة والانحرافات المعیاریة والرتب لاتجاهات معلمی المرحلة الثانویة حیال واقع التطویر المهنی فی المجال المهنی

رقم العبارة

العبارات

التکرارات  والنسب

درجة الموافقة

المتوسط الحسابی

الانحراف المعیاری

ترتیب العبارة

أوافق

محاید

لا أوافق

1

متابعتک لمستجدات طرق التدریس المتنوعة وتطبیقها.

ک

69

12

3

2,78

0,492

5

%

82,1

14,3

3,6

2

رفع الکفاءة التدریسیة والزیادة من الفاعلیة.

ک

75

8

1

2,88

0,360

2

%

89,3

9,5

1,2

3

تسعى لتحقیق أهداف المرحلة الثانویة.

ک

76

6

2

2,88

0,392

3

%

90,5

7,1

2,4

4

یوجد لدیک سجلات عن احتیاجات الطلبة ومشکلاتهم.

ک

59

9

16

2,51

0,799

7

%

70,2

10,7

19

5

تطبق أسالیب تقویم متنوعه

ک

70

11

3

2,79

0,485

4

%

83,3

13,1

3,6

6

تعمل على تحسین مستوى الطلاب التحصیلی.

ک

77

5

2

2,89

0,380

1

%

91,7

6

2,4

7

یوجد تغذیة راجعه بعد تحلیل نتائج الطلاب.

ک

68

12

4

2,76

0,529

6

%

81

14,3

4,8

المتوسط الحسابی العام = 2,78               الانحراف المعیاری=0,341

من خلال تحلیل نتائج الجدول رقم (16) یتضح ما یلی:

- أن المتوسط الحسابی العام لاستجابات مفردات عینة الدراسة على الفقرات المندرجة تحت محور واقع التطویر المهنی فی المجال المهنی بلغ (2,78 من 3,00) وهذا المتوسط یقع فی الفئة الثالثة من المقیاس المتدرج الثلاثی والتی تبدأ (من 2,34 إلى 3,00)، وهی الفئة التی تشیر إلى درجة (موافقة عالیة) تجاه واقع التطویر المهنی فی المجال المهنی، وهذا ما تؤکده دراسة الولیعی (2012)، والتی من نتائجها أن واقع التنمیة المهنیة لمعلمی المرحلة الثانویة بمنطقة القصیم على مستوى المجال المهنی تحقق بدرجة عالیة؛ بنسبة مئویة بلغت (79,2%).

- تراوحت المتوسطات الحسابیة لفقرات محور واقع التطویر المهنی فی المجال المهنی ما بین (2,51 – 2,89) درجة من أصل (3) درجات، وهی متوسطات تقع فی الفئة الثالثة المقیاس المتدرج الثلاثی والتی تشیر إلى درجة (موافقة عالیة) تجاه واقع التطویر المهنی فی المجال المهنی.

- أن هناک توافق فی آراء مفردات عینة الدراسة حول واقع التطویر المهنی فی المجال المهنی، حیث اشتمل المحور على (7) فقرات، جاءت جمیعها بدرجة (موافقة عالیة) حیث تراوحت المتوسطات الحسابیة لهذه الفقرات ما بین (2,51 و 2,89)، وهذه المتوسطات تقع بالفئة الثالثة من المقیاس المتدرج الثلاثی والتی تبدأ من (2,34 إلى 3,00) وهی الفئة التی تشیر إلى درجة (موافقة عالیة) تجاه واقع التطویر المهنی فی المجال المهنی.

جاءت أعلى ثلاث فقرات طبقاً لاستجابات مفردات عینة الدراسة        کما یلی:

- « تعمل على تحسین مستوى الطلاب التحصیلی » احتلت هذه الفقرة المرتبة الأولى بین الفقرات المتعلقة بواقع التطویر المهنی فی المجال المهنی، بمتوسط حسابی (2,89) وانحراف معیاری (0,380).

- « رفع الکفاءة التدریسیة والزیادة من الفاعلیة» احتلت هذه الفقرة المرتبة الثانیة بین الفقرات المتعلقة بواقع التطویر المهنی فی المجال المهنی، بمتوسط حسابی (2,88)، وانحراف معیاری (0,360).

- « تسعى لتحقیق أهداف المرحلة الثانویة » احتلت هذه الفقرة المرتبة الثالثة بین الفقرات المتعلقة بواقع التطویر المهنی فی المجال المهنی، بمتوسط حسابی (2,88)، وانحراف معیاری (0,392).

فی حین جاءت أدنى ثلاث فقرات طبقاً لاستجابات مفردات عینة الدراسة      کما یلی:

- « متابعتک لمستجدات طرق التدریس المتنوعة وتطبیقها » احتلت هذه الفقرة المرتبة الخامسة بین الفقرات المتعلقة بواقع التطویر المهنی فی المجال المهنی، بمتوسط حسابی (2,78)، وانحراف معیاری (0,492).

- « یوجد تغذیة راجعه بعد تحلیل نتائج الطلاب » احتلت هذه الفقرة المرتبة قبل الأخیرة بین الفقرات المتعلقة بواقع التطویر المهنی فی المجال المهنی، بمتوسط حسابی (2,76)، وانحراف معیاری (0,529).

­­­­­- « یوجد لدیک سجلات عن احتیاجات الطلبة ومشکلاتهم » احتلت هذه الفقرة المرتبة الأخیرة بین الفقرات المتعلقة بواقع التطویر المهنی فی المجال المهنی، بمتوسط حسابی (2,51) وانحراف معیاری (0,799).

وبالنظر إلى قیم الانحراف المعیاری لفقرات محور واقع التطویر المهنی فی المجال المهنی یتضح أنها تنحصر بین (0,360- 0,799) وکان أقل انحراف معیاری للفقرة رقم (2) وهی « رفع الکفاءة التدریسیة والزیادة من الفاعلیة » مما یدل على أنها أکثر العبارات التی تقاربت آراء مفردات عینة الدراسة حولها، وکانت أکبر قیمة للانحراف المعیاری للفقرة رقم (4) وهی « یوجد لدیک سجلات عن احتیاجات الطلبة ومشکلاتهم » مما یدل على أنها أکثر عبارة اختلفت حولها مفردات عینة الدراسة.

جدول رقم (17)

التکرارات والنسب المئویة والمتوسطات الحسابیة والانحرافات المعیاریة والرتب لاتجاهات معلمی المرحلة الثانویة حیال واقع التطویر المهنی فی مجال أخلاقیات مهنة التعلیم

رقم العبارة

العبارات

التکرارات  والنسب

درجة الموافقة

المتوسط الحسابی

الانحراف المعیاری

ترتیب العبارة

أوافق

محاید

لا أوافق

1

تعتز بمهنة التعلیم.

ک

77

4

3

2,88

0,422

6

%

91,7

4,8

3,6

2

تحرص على الصفات الأخلاقیة الحمیدة .

ک

84

-

-

3,00

0

1

%

100

-

-

3

تحرص على الأمانة العلمیة.

ک

83

1

-

2,98

0,109

2

%

98,8

1,2

-

4

تشارک فی أنشطة المدرسة المختلفة.

ک

66

15

3

2,75

0,511

7

%

78,6

17,9

3,6

5

حثک على المشارکة بإیجابیة فی تطویر المجتمع المحلی.

ک

79

5

-

2,94

0,238

4

%

94

6

-

6

تسعى للعمل بروح الفریق الواحد داخل المدرسة وتنمیة مهارات الفریق الواحد.

ک

78

5

1

2,91

2,91

5

%

92,9

6

1,2

7

تحترم اللوائح والأنظمة والتعلیمات

ک

82

2

-

2,97

0,153

3

%

97,6

2,4

-

المتوسط الحسابی العام = 2,92               الانحراف المعیاری=0,140

من خلال تحلیل نتائج الجدول رقم (17) یتضح ما یلی:

- أن المتوسط الحسابی العام لاستجابات مفردات عینة الدراسة على الفقرات المندرجة تحت محور واقع التطویر المهنی فی مجال أخلاقیات مهنة التعلیم بلغ (2,92 من 3,00) وهذا المتوسط یقع فی الفئة الثالثة من المقیاس المتدرج الثلاثی والتی تبدأ (من 2,34 إلى 3,00)، وهی الفئة التی تشیر إلى درجة (موافقة عالیة) تجاه واقع التطویر المهنی فی مجال أخلاقیات مهنة التعلیم، وتتفق هذه النتیجة مع ما آلت إلیه نتائج دراسة الولیعی (2012)، والتی من نتائجها أن واقع التنمیة المهنیة لمعلمی المرحلة الثانویة بمنطقة القصیم على مستوى أخلاقیات مهنة التعلیم تحقق بدرجة عالیة؛ بنسبة مئویة بلغت (80,6%).

- تراوحت المتوسطات الحسابیة لفقرات محور واقع التطویر المهنی فی المجال المهنی ما بین (2,75 – 3,00) درجة من أصل (3) درجات، وهی متوسطات تقع فی الفئة الثالثة من المقیاس المتدرج الثلاثی والتی تشیر إلى درجة (موافقة عالیة) تجاه واقع التطویر المهنی فی مجال أخلاقیات مهنة التعلیم.

- أن هناک توافق فی آراء مفردات عینة الدراسة حول واقع التطویر المهنی فی مجال أخلاقیات مهنة التعلیم، حیث اشتمل المحور على (7) فقرات جاءت جمیعها بدرجة         (موافقة عالیة) حیث تراوحت المتوسطات الحسابیة لهذه الفقرات ما بین (2,75 و 3,00)، وهذه المتوسطات تقع بالفئة الثالثة من المقیاس المتدرج الثلاثی والتی تبدأ من (2,34 إلى 3,00) وهی الفئة التی تشیر إلى درجة (موافقة عالیة) تجاه واقع التطویر المهنی فی مجال أخلاقیات مهنة التعلیم.

جاءت أعلى ثلاث فقرات طبقاً لاستجابات مفردات عینة الدراسة       کما یلی:

- « تحرص على الصفات الأخلاقیة الحمیدة » احتلت هذه الفقرة المرتبة الأولى بین الفقرات المتعلقة بواقع التطویر المهنی فی مجال أخلاقیات مهنة التعلیم، بمتوسط حسابی (3,00) وانحراف معیاری (صفر).

- « تحرص على الأمانة العلمیة » احتلت هذه الفقرة المرتبة الثانیة بین الفقرات المتعلقة بواقع التطویر المهنی فی مجال أخلاقیات مهنة التعلیم، بمتوسط حسابی (2,98)، وانحراف معیاری (0,109).

- « تحترم اللوائح والأنظمة والتعلیمات » احتلت هذه الفقرة المرتبة الثالثة بین الفقرات المتعلقة بواقع التطویر المهنی فی مجال أخلاقیات مهنة التعلیم، بمتوسط حسابی (2,97)، وانحراف معیاری (0,153).

فی حین جاءت أدنى ثلاث فقرات طبقاً لاستجابات مفردات عینة الدراسة کما یلی:

- « تسعى للعمل بروح الفریق الواحد داخل المدرسة وتنمیة مهارات الفریق الواحد » احتلت هذه الفقرة المرتبة الخامسة بین الفقرات المتعلقة بواقع التطویر المهنی فی مجال أخلاقیات مهنة التعلیم ، بمتوسط حسابی (2,91)، وانحراف معیاری (0,318).

- « تعتز بمهنة التعلیم » احتلت هذه الفقرة المرتبة قبل الأخیرة بین الفقرات المتعلقة بواقع التطویر المهنی فی مجال أخلاقیات مهنة التعلیم، بمتوسط حسابی (2,88)، وانحراف معیاری (0,422).

­­­­­- « تشارک فی أنشطة المدرسة المختلفة » احتلت هذه الفقرة المرتبة الأخیرة بین الفقرات المتعلقة بواقع التطویر المهنی فی مجال أخلاقیات مهنة التعلیم، بمتوسط حسابی (2,75) وانحراف معیاری (0,511).

وبالنظر إلى قیم الانحراف المعیاری لفقرات محور واقع التطویر المهنی فی مجال أخلاقیات مهنة التعلیم یتضح أنها تنحصر بین (صفر - 0,511) وکان أقل انحراف معیاری للفقرة رقم (2) وهی « تحرص على الصفات الأخلاقیة الحمیدة » مما یدل على أنها أکثر العبارات التی تقاربت آراء مفردات عینة الدراسة حولها، وکانت أکبر قیمة للانحراف المعیاری للفقرة رقم (4) وهی « تشارک فی أنشطة المدرسة المختلفة » مما یدل على أنها أکثر عبارة اختلفت حولها مفردات عینة الدراسة.

ثالثاً النتائجالمتعلقة بالإجابة عن سؤالالدراسة الثالث:ما المعوقات التی تحولدون تحقیق التطویر المهنی لمعلمی المرحلة الثانویة بمحافظة الدوادمی؟

للإجابة عن هذا السؤال وللتعرف على المعوقات التی تحول دون تحقیق التطویر المهنی لمعلمی المرحلة الثانویة بمحافظة الدوادمی تم حساب التکرارات والنسب المئویة والمتوسطات الحسابیة والانحرافات المعیاریة والرتب لإجابات مفردات عینة الدراسة حیال محور المعوقات التی تحول دون تحقیق التطویر المهنی لمعلمی المرحلة الثانویة بمحافظة الدوادمی، وجاءت النتائج کما یوضحها الجدول التالی:


جدول رقم (18)

التکرارات والنسب المئویة والمتوسطات الحسابیة والانحرافات المعیاریة والرتب لاتجاهات معلمی المرحلة الثانویة حیال المعوقات التی تحول دون تحقیق التطویر المهنی لمعلمی المرحلة الثانویة

رقم العبارة

العبارات

التکرارات  والنسب

درجة الموافقة

المتوسط الحسابی

الانحراف المعیاری

ترتیب العبارة

أوافق

محاید

لا أوافق

1

لا یتوافر وقت لبعض برامج التطویر المهنی.

ک

39

26

19

2,23

0,800

16

%

46,4

31

22,6

2

ضعف الإمکانات المادیة لبرامج التطویر المهنی.

ک

36

35

13

2,27

0,717

14

%

42,9

41,7

15,5

3

زیادة الأعباء التدریسیة أو الإداریة على المعلم (ریادة الفصول ،أعمال الامتحانات، الإشراف الیومی.....)

ک

54

19

11

2,51

0,719

9

%

64,3

22,6

13,1

4

عدم تقبل بعض المعلمین لکل ما هو جدید.

ک

57

20

7

2,59

0,642

4

%

67,9

23,8

8,3

5

عدم استقرار بیئة المدرسة (قلة التعاون بین المعلمین).

ک

46

28

10

2,42

0,699

10

%

54,8

33,3

11,9

6

عدم إلمام المعلم بالمهارات الحاسوبیة الأساسیة .

ک

42

23

19

2,27

0,811

15

%

50

27,4

22,6

7

زیادة أعداد الطلاب فی الفصل .

ک

60

11

13

2,56

0,750

7

%

71,4

13,1

15,5

8

قلة الحوافز المادیة والمعنویة للمعلم المتمیز.

ک

67

13

4

2,75

0,534

2

%

79,8

15,5

4,8

9

عدم وجود القناعة بأهمیة التطویر المهنی.

ک

57

20

7

2,59

0,642

4 مکرر

%

67,9

23,8

8,3

10

انتقال عمل المعلم معه خارج المدرسة.

ک

35

26

23

2,14

0,823

19

%

41,7

31

27,4

 

 

رقم العبارة

العبارات

التکرارات  والنسب

درجة الموافقة

المتوسط الحسابی

الانحراف المعیاری

ترتیب العبارة

أوافق

محاید

لا أوافق

11

ضعف الثقافة عن برامج التطویر المهنی للمعلمین.

ک

54

23

7

2,56

0,646

6

%

64,3

27,4

8,3

12

قلة الرغبة فی الاشتراک فی برامج التطویر المهنی.

ک

45

20

19

2,31

0,821

12

%

53,6

23,8

22,6

13

الانشغال بأعمال أخرى غیر مهنة التدریس.

ک

57

18

9

2,57

0,681

5

%

67,9

21,4

10,7

14

عدم ربط التنمیة المهنیة بالحوافز والترقیات.

ک

71

11

2

2,82

0,443

1

%

84,5

13,1

2,4

15

انخفاض مستوى الطلاب.

ک

49

29

6

2,51

0,360

8

%

58,3

34,5

7,1

16

ضعف الکفایة المهنیة للمشرف التربوی.

ک

38

25

21

2,20

0,818

17

%

45,2

29,8

25

17

ضعف تشجیع القائمین بالإدارة المدرسیة على التطویر المهنی.

ک

48

20

16

2,38

0,790

11

%

57,1

23,8

19

18

ضعف مشارکة المعلم بإبداء الرأی فی احتیاجاته التدریبیة.

ک

65

15

4

2,72

0,545

3

%

77,4

17,9

4,8

19

ضعف التجهیزات الداعمة للتطویر المهنی کأجهزة الحاسب وعم توفر شبکة الإنترنت

ک

45

18

21

2,28

0,844

13

%

53,6

21,4

25

20

موقع المدرسة الجغرافی.

ک

37

26

21

2,19

0,813

18

%

44

31

25

المتوسط الحسابی العام =2,44                الانحراف المعیاری=0,324

 

من خلال تحلیل نتائج الجدول رقم (18) یتضح ما یلی:

- أن المتوسط الحسابی العام لاستجابات مفردات عینة الدراسة على الفقرات المندرجة تحت محور المعوقات التی تحول دون تحقیق التطویر المهنی لمعلمی المرحلة الثانویة بلغ (2,44 من 3,00) وهذا المتوسط یقع فی الفئة الثالثة من المقیاس المتدرج الثلاثی والتی تبدأ (من 2,34 إلى 3,00)، وهی الفئة التی تشیر إلى درجة (موافقة عالیة) تجاه المعوقات التی تحول دون تحقیق التطویر المهنی لمعلمی المرحلة الثانویة.

- تراوحت المتوسطات الحسابیة لفقرات محور واقع التطویر المهنی فی مجال التخصص ما بین (2,14 – 2,82) درجة من أصل (3) درجات، وهی متوسطات تقع فی الفئتین الثانیة والثالثة من المقیاس المتدرج الثلاثی واللتان تشیران إلى (درجة موافقة متوسطة / درجة موافقة عالیة) على التوالی تجاه المعوقات التی تحول دون تحقیق التطویر المهنی لمعلمی المرحلة الثانویة.

- أن هناک تقارب فی آراء مفردات عینة الدراسة حول المعوقات التی تحول دون تحقیق التطویر المهنی لمعلمی المرحلة الثانویة، حیث اشتمل المحور على (20) فقرة، وُزعت کالتالی:

- جاءت (12) فقرات بدرجة (موافقة عالیة) حیث تراوحت المتوسطات الحسابیة لهذه الفقرات ما بین (2,38 و 2,82)، وهذه المتوسطات تقع بالفئة الثالثة من المقیاس المتدرج الثلاثی والتی تبدأ من (2,34 إلى 3,00) وهی الفئة التی تشیر إلى درجة (موافقة عالیة) تجاه المعوقات التی تحول دون تحقیق التطویر المهنی لمعلمی المرحلة الثانویة.

-  بینما جاءت (8) فقرات بدرجة (موافقة متوسطة) حیث تراوحت المتوسطات الحسابیة  لهذه الفقرات ما بین (2,14 و 2,31)، وهذه المتوسطات تقع بالفئة الثانیة من المقیاس المتدرج الثلاثی والتی تبدأ من (1,67 إلى أقل من 2,34) وهی الفئة التی تشیر إلى درجة (موافقة متوسطة) تجاه المعوقات التی تحول دون تحقیق التطویر المهنی لمعلمی المرحلة الثانویة.

جاءت أعلى ثلاث فقرات طبقاً لاستجابات مفردات عینة الدراسة        کما یلی:

- « عدم ربط التنمیة المهنیة بالحوافز والترقیات » احتلت هذه الفقرة المرتبة الأولى بین الفقرات المتعلقة بالمعوقات التی تحول دون تحقیق التطویر المهنی لمعلمی المرحلة الثانویة، بمتوسط حسابی (2,82) وانحراف معیاری (0,443)، وهذا ما یتفق مع دراسة البوشی (2015)، والتی أشارت فی نتائجها إلى أبرز معوقات التنمیة المهنیة لمعلم المرحلة الابتدائیة بمحافظة العلا تتمثل فی قلة الحوافز المادیة والمعنویة للمعلم.

- « قلة الحوافز المادیة والمعنویة للمعلم المتمیز» احتلت هذه الفقرة المرتبة الثانیة بین الفقرات المتعلقة بالمعوقات التی تحول دون تحقیق التطویر المهنی لمعلمی المرحلة الثانویة، بمتوسط حسابی (2,75)، وانحراف معیاری (0,534)، وتتفق هذه النتیجة مع ما آلت إلیه نتائج دراسة کلّ من  قستی (2008)، الصاعدی (2014)، والتی توصلت إلى نتائج منها أن انعدام الحوافز التشجیعیة یُعد من أبرز معوقات تحقیق التطویر المهنی.

- « ضعف مشارکة المعلم بإبداء الرأی فی احتیاجاته التدریبیة » احتلت هذه الفقرة المرتبة الثالثة بین الفقرات المتعلقة بالمعوقات التی تحول دون تحقیق التطویر المهنی لمعلمی المرحلة الثانویة، بمتوسط حسابی (2,72)، وانحراف معیاری (0,545).

فی حین جاءت أدنى ثلاث فقرات طبقاً لاستجابات مفردات عینة الدراسة کما یلی:

- « ضعف الکفایة المهنیة للمشرف التربوی » احتلت هذه الفقرة المرتبة السابعة عشر بین الفقرات المتعلقة بالمعوقات التی تحول دون تحقیق التطویر المهنی لمعلمی المرحلة الثانویة، بمتوسط حسابی (2,20)، وانحراف معیاری (0,818).

- « موقع المدرسة الجغرافی » احتلت هذه الفقرة المرتبة قبل الأخیرة بین الفقرات المتعلقة بالمعوقات التی تحول دون تحقیق التطویر المهنی لمعلمی المرحلة الثانویة، بمتوسط حسابی (2,19)، وانحراف معیاری (0,813).

­­­­­- « انتقال عمل المعلم معه خارج المدرسة » احتلت هذه الفقرة المرتبة الأخیرة بین الفقرات المتعلقة بالمعوقات التی تحول دون تحقیق التطویر المهنی لمعلمی المرحلة الثانویة، بمتوسط حسابی (2,14) وانحراف معیاری (0,823)، وتختلف هذه النتیجة مع ما توصلت إلیه نتائج دراسة کلّ من البوشی (2015)، والتمیمی (2011)، والتی توصلت إلى نتائج منها أن أبرز معوقات التنمیة المهنیة لمعلم المرحلة الابتدائیة بمحافظة العلا تتمثل فی زیادة  العبء التدریسی للمعلم.

وبالنظر إلى قیم الانحراف المعیاری لفقرات محور المعوقات التی تحول دون تحقیق التطویر المهنی لمعلمی المرحلة الثانویة یتضح أنها تنحصر بین (0,443- 0,844) وکان أقل انحراف معیاری للفقرة رقم (14) وهی « عدم ربط التنمیة المهنیة بالحوافز والترقیات » مما یدل على أنها أکثر العبارات التی تقاربت آراء مفردات عینة الدراسة حولها، وکانت أکبر قیمة للانحراف المعیاری للفقرة رقم (19) وهی « ضعف التجهیزات الداعمة للتطویر المهنی کأجهزة الحاسب وعم توفر شبکة الإنترنت » مما یدل على أنها أکثر عبارة اختلفت حولها مفردات عینة الدراسة.

رابعاً النتائج المتعلقة بالإجابة عن سؤال الدراسة الرابع : هل توجد فروق ذات دلالة إحصائیة فی إجابات مفردات عینة الدراسة حول واقع التطویر المهنی لمعلمی المرحلة الثانویة بمحافظة الدوادمی باختلاف متغیرات الدراسة : (المؤهل العلمی، التخصص الأکادیمی، سنوات الخبرة، عدد الدورات التدریبیة، نمط التعلیم، العمل الحالی) ؟

  • ·     الفروق باختلاف متغیر المؤهل العلمی

لمعرفة إذا ما کانت هناک فروق ذات دلالة إحصائیة فی إجابات مفردات عینة الدراسة حول واقع التطویر المهنی لمعلمی المرحلة الثانویة بمحافظة الدوادمی باختلاف متغیر المؤهل العلمی تم استخدام اختبار تحلیل التباین الأحادی (One Way Anova)، وذلک کما یتضح من خلال الجدول التالی:

جدول رقم (19)

نتائج تحلیل التباین الأحادی للفروق بین متوسطات استجابات مفردات عینة الدراسة تجاه محاورها تبعاً لمتغیر المؤهل العلمی

المحاور

المجموعات

مجموع  المربعات

درجات الحریة

متوسط المربعات

قیمة ف

مستوى الدلالة

اتجاهات معلمی المرحلة الثانویة نحو التطویر المهنی

بین المجموعات

0,196

3

0,065

1,904

0,136

داخل المجموعات

2,741

80

0,034

المجموع

2,937

83

 

واقع التطویر المهنی فی مجال التخصص

بین المجموعات

4,484

3

1,495

6,692

0,000

داخل المجموعات

17,868

80

0,223

المجموع

22,352

83

 

واقع التطویر المهنی فی المجال المهنی

بین المجموعات

0,589

3

0,196

1,724

0,169

داخل المجموعات

9,105

80

0,114

المجموع

9,694

83

 

واقع التطویر المهنی فی مجال أخلاقیات مهنة التعلیم

بین المجموعات

0,026

3

0,009

0,435

0,729

داخل المجموعات

1,623

80

0,020

المجموع

1,649

83

 

المعوقات التی تحول دون تحقیق التطویر المهنی لمعلمی المرحلة الثانویة

بین المجموعات

0,449

3

0,150

1,443

0,237

داخل المجموعات

8,305

80

0,104

المجموع

8,754

83

 

تُظهر نتائج الجدول رقم (19) عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائیة بین متوسطات استجابات مفردات عینة الدراسة تجاه کلّ من (اتجاهات معلمی المرحلة الثانویة نحو التطویر المهنی، واقع التطویر المهنی فی المجال المهنی، واقع التطویر المهنی فی مجال أخلاقیات مهنة التعلیم، المعوقات التی تحول دون تحقیق التطویر المهنی لمعلمی المرحلة الثانویة) باختلاف متغیر المؤهل العلمی حیث أظهرت نتائج الجدول السابق عدم وجود دلالة إحصائیة لقیم (ف) الخاصة بها، إذ بلغت قیم (ف) الخاصة بها (1,904) و(1,724) و(0,435) و(1,443) على التوالی بمستویات دلالة بلغت (0,136) و(0,169) و(0,729) و(0,237) على التوالی وهی قیم غیر دالة إحصائیاً عند مستوى الدلالة (0,05)، فی حین أظهرت النتائج فروق ذات دلالة إحصائیة بین متوسطات استجابات مفردات عینة الدراسة تجاه محور (واقع التطویر المهنی فی مجال التخصص)، باختلاف متغیر المؤهل العلمی حیث أظهرت نتائج الجدول السابق وجود دلالة إحصائیة لقیمة (ف) الخاصة به، إذ بلغت قیمة (ف) الخاصة به (6,692) بمستوى دلالة بلغ (0,000) وهی قیمة دالة إحصائیاً عند مستوى الدلالة (0,01).

ولمعرفة اتجاه الفروق ولصالح أی فئة من فئات متغیر المؤهل العلمی، تم استخدام اختبار أقل فرق معنوی (LSD) وذلک کما یتضح من خلال الجدول التالی:

جدول رقم (20)

نتائج اختبار (LSD) للفروق بین متوسطات استجابات مفردات عینة الدراسة تبعاً لمتغیر المؤهل العلمی

المحور

المؤهل العلمی

ن

المتوسط الحسابی

الانحراف المعیاری

المؤهل العلمی

بکالوریوس

ماجستیر

دکتوراه

مؤهلات أخرى

واقع التطویر المهنی فی مجال التخصص

بکالوریوس

58

2,52

0,487

 

 

 

 

ماجستیر

18

2,04

0,487

*

 

*

 

دکتوراه

4

2,85

0,285

 

 

 

 

مؤهلات أخرى

4

2,03

0,136

*

 

*

 

یتضح من خلال نتائج الجدول رقم (20) والذی یُبین نتائج المقارنات البعدیة لمتوسطات استجابات مفردات عینة الدراسة نحو محاور الدراسة باختلاف متغیر المؤهل العلمی أن الفروق جاءت بین مفردات عینة الدراسة الحاصلین على (البکالوریوس) وکلّ من مفردات عینة الدراسة ذوی المؤهلات (ماجستیر) و(مؤهلات أخرى)، وذلک لصالح مفردات عینة الدراسة الحاصلین على (البکالوریوس)، کما أظهرت النتائج أن هناک فروق بین مفردات عینة الدراسة الحاصلین على درجة (الدکتوراه) وکلّ من مفردات عینة الدراسة ذوی المؤهلات (ماجستیر) و(مؤهلات أخرى)، وذلک لصالح مفردات عینة الدراسة الحاصلین على درجة (الدکتوراه).

  • ·     الفروق باختلاف متغیر التخصص الأکادیمی

لمعرفة إذا ما کانت هناک فروق ذات دلالة إحصائیة فی إجابات مفردات عینة  الدراسة حول واقع التطویر المهنی لمعلمی المرحلة الثانویة بمحافظة الدوادمی باختلاف التخصص الأکادیمی تم استخدام اختبار " ت " لعینتین مستقلتین، وذلک کما یتضح من خلال الجدول التالی:


جدول رقم (21)

نتائج اختبار (ت) لدلالة للفروق بین متوسطات استجابات مفردات عینة الدراسة تجاه محاورها تبعاً لمتغیر التخصص الأکادیمی

المحاور

المجموعات

العدد

المتوسط الحسابی

الانحراف المعیاری

قیمة ت

مستوى الدلالة

اتجاهات معلمی المرحلة الثانویة نحو التطویر المهنی

علوم إنسانیة

54

2,51

0,194

0,029

0,977

علوم طبیعیة

30

2,51

0,179

واقع التطویر المهنی فی مجال التخصص

علوم إنسانیة

54

2,41

0,511

0,166

0,908

علوم طبیعیة

30

2,42

0,540

واقع التطویر المهنی فی المجال المهنی

علوم إنسانیة

54

2,82

0,303

1,374

0,173

علوم طبیعیة

30

2,71

0,397

واقع التطویر المهنی فی مجال أخلاقیات مهنة التعلیم

علوم إنسانیة

54

2,91

0,160

0,789

0,432

علوم طبیعیة

30

2,93

0,096

المعوقات التی تحول دون تحقیق التطویر المهنی لمعلمی المرحلة الثانویة

علوم إنسانیة

54

2,42

0,308

0,916

0,363

علوم طبیعیة

30

2,49

0,352

یُظهر الجدول رقم (21) عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائیة فی إجابات مفردات عینة الدراسة حول واقع التطویر المهنی لمعلمی المرحلة الثانویة بمحافظة الدوادمی باختلاف متغیر التخصص الأکادیمی، حیث أظهرت نتائج الجدول السابق عدم وجود دلالة إحصائیة لقیم (ت) الخاصة بمحاور الدراسة. إذ بلغت قیم (ت) الخاصة بها (0,029) و(0,166) و(1,374) و(0,789) (0,916) على التوالی بمستویات دلالة بلغت (0,977) و(0,908) و(0,173) و(0,432) و(0,363)على التوالی وهی قیم غیر دالة إحصائیاً مستوى الدلالة (0,05).

  • ·    الفروق باختلاف متغیر سنوات الخبرة

لمعرفة إذا ما کانت هناک فروق ذات دلالة إحصائیة فی إجابات مفردات عینة الدراسة حول واقع التطویر المهنی لمعلمی المرحلة الثانویة بمحافظة الدوادمی باختلاف سنوات الخبرة تم استخدام اختبار " ت " لعینتین مستقلتین، وذلک کما یتضح من خلال الجدول التالی:

جدول رقم (22)

نتائج اختبار (ت) لدلالة للفروق بین متوسطات استجابات مفردات عینة الدراسة تجاه محاورها تبعاً لمتغیر سنوات الخبرة

المحاور

المجموعات

العدد

المتوسط الحسابی

الانحراف المعیاری

قیمة ت

مستوى الدلالة

اتجاهات معلمی المرحلة الثانویة نحو التطویر المهنی

من 6سنوات إلى 10 سنوات

15

2,47

0,159

0,991

0,324

أکثر من 10 سنوات

69

2,52

0,193

واقع التطویر المهنی فی مجال التخصص

من 6سنوات إلى 10 سنوات

15

2,36

0,525

0,435

0,665

أکثر من 10 سنوات

69

2,42

0,520

واقع التطویر المهنی فی المجال المهنی

من 6سنوات إلى 10 سنوات

15

2,82

0,242

0,512

0,610

أکثر من 10 سنوات

69

2,77

0,360

واقع التطویر المهنی فی مجال أخلاقیات مهنة التعلیم

من 6سنوات إلى 10 سنوات

15

2,88

0,223

0,738

0,472

أکثر من 10 سنوات

69

2,92

0,116

المعوقات التی تحول دون تحقیق التطویر المهنی لمعلمی المرحلة الثانویة

من 6سنوات إلى 10 سنوات

15

2,50

0,327

0,791

0,431

أکثر من 10 سنوات

69

2,43

0,325

یُظهر الجدول رقم (22) عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائیة فی إجابات مفردات عینة الدراسة حول واقع التطویر المهنی لمعلمی المرحلة الثانویة بمحافظة الدوادمی باختلاف متغیر سنوات الخبرة، حیث أظهرت نتائج الجدول السابق عدم وجود دلالة إحصائیة لقیم (ت) الخاصة بمحاور الدراسة. إذ بلغت قیم (ت) الخاصة بها (0,991) و(0,435) و(0,512) و(0,738) (0,791) على التوالی بمستویات دلالة بلغت (0,324) و(0,665) و(0,610) و(0,472) و(0,431) على التوالی وهی قیم غیر دالة إحصائیاً مستوى الدلالة (0,05)، وتختلف هذه النتیجة مع ما آلت إلیه نتائج دراسة العجمی (2009)، والتی کشفت نتائجها عن وجود فروق دالة إحصائیاً تعزى لمتغیر سنوات الخبرة.

  • ·     الفروق باختلاف متغیر عدد الدورات التدریبیة

لمعرفة إذا ما کانت هناک فروق ذات دلالة إحصائیة فی إجابات مفردات عینة الدراسة حول واقع التطویر المهنی لمعلمی المرحلة الثانویة بمحافظة الدوادمی باختلاف متغیر عدد الدورات التدریبیة تم استخدام اختبار تحلیل التباین الأحادی (One Way Anova)، وذلک کما یتضح من خلال الجدول التالی:

جدول رقم (23)

نتائج تحلیل التباین الأحادی للفروق بین متوسطات استجابات مفردات عینة الدراسة تجاه محاورها تبعاً لمتغیر عدد الدورات التدریبیة

المحاور

المجموعات

مجموع  المربعات

درجات الحریة

متوسط المربعات

قیمة ف

مستوى الدلالة

اتجاهات معلمی المرحلة الثانویة نحو التطویر المهنی

بین المجموعات

0,103

2

0,051

1,470

0,236

داخل المجموعات

2,834

81

0,035

المجموع

2,937

83

 

واقع التطویر المهنی فی مجال التخصص

بین المجموعات

0,092

2

0,046

0,168

0,845

داخل المجموعات

22,259

81

0,275

المجموع

22,352

83

 

واقع التطویر المهنی فی المجال المهنی

بین المجموعات

0,191

2

0,095

0,813

0,447

داخل المجموعات

9,503

81

0,117

المجموع

9,694

83

 

واقع التطویر المهنی فی مجال أخلاقیات مهنة التعلیم

بین المجموعات

0,043

2

0,021

1,074

0,347

داخل المجموعات

1,607

81

0,020

المجموع

1,649

83

 

المعوقات التی تحول دون تحقیق التطویر المهنی لمعلمی المرحلة الثانویة

بین المجموعات

0,084

2

0,042

0,391

0,678

داخل المجموعات

8,670

81

0,107

المجموع

8,754

83

 

تُظهر نتائج الجدول رقم (23) عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائیة بین متوسطات استجابات مفردات عینة الدراسة تجاه محاور الدراسة باختلاف متغیر عدد الدورات التدریبیة حیث أظهرت نتائج الجدول السابق عدم وجود دلالة إحصائیة لقیم (ف) الخاصة بها، إذ بلغت قیم (ف) الخاصة بها (1,470) و(0,168) و(0,813) و(1,074) و(0,319) على التوالی بمستویات دلالة بلغت (0,236) و(0,845) و(0,447) و(0,347) و(0,678) على التوالی وهی قیم غیر دالة إحصائیاً عند مستوى الدلالة (0,05).

  • ·      الفروق باختلاف متغیر نمط التعلیم

لمعرفة إذا ما کانت هناک فروق ذات دلالة إحصائیة فی إجابات مفردات عینة الدراسة حول واقع التطویر المهنی لمعلمی المرحلة الثانویة بمحافظة الدوادمی باختلاف نمط التعلیم تم استخدام اختبار " ت " لعینتین مستقلتین، وذلک کما یتضح من خلال الجدول التالی:

جدول رقم (23)

نتائج اختبار (ت) لدلالة للفروق بین متوسطات استجابات مفردات عینة الدراسة تجاه محاورها تبعاً لمتغیر نمط التعلیم

المحاور

المجموعات

العدد

المتوسط الحسابی

الانحراف المعیاری

قیمة ت

مستوى الدلالة

اتجاهات معلمی المرحلة الثانویة نحو التطویر المهنی

حکومی

71

2,50

0,188

1,415

0,161

أهلی

13

2,58

0,180

واقع التطویر المهنی فی مجال التخصص

حکومی

71

2,37

0,532

1,787

0,032

أهلی

13

2,64

0,371

واقع التطویر المهنی فی المجال المهنی

حکومی

71

2,74

0,358

5,911

0,000

أهلی

13

3,00

0

واقع التطویر المهنی فی مجال أخلاقیات مهنة التعلیم

حکومی

71

2,91

0,129

0,646

0,520

أهلی

13

2,94

0,198

المعوقات التی تحول دون تحقیق التطویر المهنی لمعلمی المرحلة الثانویة

حکومی

71

2,48

0,325

2,928

0,008

أهلی

13

2,25

0,250

یُظهر الجدول رقم(23)عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائیة بین متوسطات استجابات مفردات عینة الدراسة تجاه کلّ من (اتجاهات معلمی المرحلة الثانویة نحو التطویر المهنی، واقع التطویر المهنی فی مجال أخلاقیات مهنة التعلیم) باختلاف متغیر نمط التعلیم حیث أظهرت نتائج الجدول السابق عدم وجود دلالة إحصائیة لقیم (ت) الخاصة بها، إذ بلغت قیم (ت) الخاصة بها (1,415) و(0,646) على التوالی بمستویات دلالة بلغت (0,161) و(0,520) على التوالی وهی قیم غیر دالة إحصائیاً عند مستوى الدلالة (0,05)، فی حین أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائیة بین متوسطات استجابات مفردات عینة الدراسة تجاه کلّ من (واقع التطویر المهنی فی مجال التخصص، واقع التطویر المهنی فی المجال المهنی، المعوقات التی تحول دون تحقیق التطویر المهنی لمعلمی المرحلة الثانویة)، باختلاف متغیر نمط التعلیم حیث أظهرت نتائج الجدول السابق وجود دلالة إحصائیة لقیم (ت) الخاصة بها، إذ بلغت قیمة (ت) الخاصة بها (1,787) و(5,911) و(2,928) على التوالی بمستویات دلالة بلغت (0,032) و(0,000) و(0,008) على التوالی وهی قیمة دالة إحصائیاً عند مستوى الدلالة (0,05).

وجاءت الفروق لصالح مفردات عینة الدراسة العاملین بالمدارس الأهلیة فیما یتعلق بمحوری واقع التطویر المهنی فی مجال التخصص، واقع التطویر المهنی فی المجال المهنیة)، بینما جاءت لصالح مفردات عینة الدراسة العاملین بالمدارس الحکومیة فیما یتعلق بمحور (المعوقات التی تحول دون تحقیق التطویر المهنی لمعلمی المرحلة الثانویة)

  • ·     الفروق باختلاف متغیر العمل الحالی

لمعرفة إذا ما کانت هناک فروق ذات دلالة إحصائیة فی إجابات مفردات عینة الدراسة حول واقع التطویر المهنی لمعلمی المرحلة الثانویة بمحافظة الدوادمی باختلاف العمل الحالی تم استخدام اختبار " ت " لعینتین مستقلتین، وذلک کما یتضح من خلال الجدول التالی:

جدول رقم (24)

نتائج اختبار (ت) لدلالة للفروق بین متوسطات استجابات مفردات عینة الدراسة تجاه محاورها تبعاً لمتغیر العمل الحالی

المحاور

المجموعات

العدد

المتوسط الحسابی

الانحراف المعیاری

قیمة ت

مستوى الدلالة

اتجاهات معلمی المرحلة الثانویة نحو التطویر المهنی

مشرف تربوی

20

2,59

0,123

2,107

0,038

معلم

64

2,49

0,199

واقع التطویر المهنی فی مجال التخصص

مشرف تربوی

20

2,30

0,543

1,065

0,290

معلم

64

2,44

0,510

واقع التطویر المهنی فی المجال المهنی

مشرف تربوی

20

2,70

0,372

1,207

0,231

معلم

64

2,81

0,330

واقع التطویر المهنی فی مجال أخلاقیات مهنة التعلیم

مشرف تربوی

20

2,91

0,134

0,270

0,787

معلم

64

2,92

0,143

المعوقات التی تحول دون تحقیق التطویر المهنی لمعلمی المرحلة الثانویة

مشرف تربوی

20

2,39

0,300

0,770

0,444

معلم

64

2,46

0,332

یُظهر الجدول رقم (24) عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائیة بین متوسطات استجابات مفردات عینة الدراسة تجاه کلّ من (واقع التطویر المهنی فی مجال التخصص، واقع التطویر المهنی فی المجال المهنی، واقع التطویر المهنی فی مجال أخلاقیات مهنة التعلیم، المعوقات التی تحول دون تحقیق التطویر المهنی لمعلمی المرحلة الثانویة) باختلاف متغیر العمل الحالی حیث أظهرت نتائج الجدول السابق عدم وجود دلالة إحصائیة لقیم (ت) الخاصة بها، إذ بلغت قیم (ت) الخاصة بها (1,065) و(1,207) و(0,270) و(0,770) على التوالی بمستویات دلالة بلغت (0,290) و(0,231) و(0,787) و(0,444) على التوالی وهی قیم غیر دالة إحصائیاً عند مستوى الدلالة (0,05)، فی حین أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائیة بین متوسطات استجابات مفردات عینة الدراسة تجاه محور (اتجاهات معلمی المرحلة الثانویة نحو التطویر المهنی)، باختلاف متغیر العمل الحالی حیث أظهرت نتائج الجدول السابق وجود دلالة إحصائیة لقیمة (ت) الخاصة به، إذ بلغت قیمة (ت) الخاصة به (2,107) بمستوى دلالة بلغ (0,038) وهی قیمة دالة إحصائیاً عند مستوى الدلالة (0,05)، وجاءت الفروق لصالح مفردات عینة الدراسة من المشرفین التربویین.

اهم نتائج الدراسة  وتوصیاتها

 أهم النتائج المتعلقة بالإجابة عن أسئلة الدراسة

  1. کشفت النتائج المتعلقة باتجاهات معلمی المرحلة الثانویة نحو التطویر المهنی بمحافظة الدوادمی عن وجود اتجاهات إیجابیة لدى معلمی المرحلة الثانویة نحو التطویر المهنی، حیث بلغ متوسط الموافقة نحو الدرجة الکلیة (2,51 من 3,00).
  2. أوضحت نتائج الدراسة أن استجابات مفردات عینة الدراسة حیال العبارات المتعلقة بواقع التطویر المهنی فی مجال التخصص جاءت بدرجة موافقة (عالیة)، حیث بلغ متوسط الموافقة نحو الدرجة الکلیة (2,41 من 3,00).
  3. بیّنت نتائج الدراسة أن استجابات مفردات عینة الدراسة حیال العبارات المتعلقة بواقع التطویر المهنی فی المجال المهنی جاءت بدرجة موافقة (عالیة)، حیث بلغ متوسط الموافقة نحو الدرجة الکلیة (2,78 من 3,00).
  4. أظهرت نتائج الدراسة أن استجابات مفردات عینة الدراسة حیال العبارات المتعلقة بواقع التطویر المهنی فی مجال أخلاقیات مهنة التعلیم جاءت بدرجة موافقة (عالیة)، حیث بلغ متوسط الموافقة نحو الدرجة الکلیة (2,92 من 3,00).
  5. کشفت نتائج الدراسة عن وجود اتفاق لدى مفردات عینة الدراسة على وجود عدد من المعوقات التی تقف عائقاً فی طریق تحقیق التطویر المهنی لمعلمی المرحلة الثانویة بمحافظة الدوادمی، حیث بلغ متوسط الموافقة نحو الدرجة الکلیة (2,44 من 3,00).
  6. أظهرت نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائیة بین متوسطات استجابات مفردات عینة الدراسة تجاه محور (واقع التطویر المهنی فی مجال التخصص)، باختلاف متغیر المؤهل العلمی.
  7. کشفت نتائج الدراسة عن وجود فروق ذات دلالة إحصائیة بین متوسطات استجابات مفردات عینة الدراسة تجاه کلّ من (واقع التطویر المهنی فی مجال التخصص، واقع التطویر المهنی فی المجال المهنی، المعوقات التی تحول دون تحقیق التطویر المهنی لمعلمی المرحلة الثانویة)، باختلاف متغیر نمط التعلیم.
  8. أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائیة بین متوسطات استجابات مفردات عینة الدراسة تجاه محور (اتجاهات معلمی المرحلة الثانویة نحو التطویر المهنی)، باختلاف متغیر العمل الحالی.


ثالثاً: توصیات الدراسة

بناء على النتائج السابقة التی توصلت إلیها الدراسة  تقدم الباحث بمجموعة من التوصیات وهی کما یلی:

-           تشجیع معلمی المرحلة الثانویة على حضور الدورات التدریبیة وورش العمل الخاصة بالتطویر المهنی، وذلک بوضع الحوافز المادیة والمعنویة.

-           عقد ندوات وورش عمل لمعلمی المرحلة الثانویة؛ بهدف تحسین اتجاهاتهم ووجهات نظرهم نحو  التطویر المهنی.

-           العمل على توفیر المناخ التربوی المناسب من أجل التطویر المهنی لمعلمی المرحلة الثانویة.

-           ضرورة القیام بدراسة المعوقات التی تحول دون تحقیق التطویر المهنی لمعلمی المرحلة الثانویة، والعمل على تذلیلها.

-           ضرورة توفیر کافة الإمکانات المادیة لمدارس المرحلة الثانویة بما یتیح لها تلبیة کافة احتیاجات التطویر المهنی لمعلمیها.

-           القیام بتصمیم وتنفیذ خطط للتطویر المهنی لمعلمی المرحلة الثانویة، بحیث تشترک فی تصمیمها وتنفیذها کافة الأطراف ذات العلاقة فی وزارة التربیة والتعلیم.

-           ضرورة توفر دراسات مستمرة بشکل دوری لتحدید الاحتیاجات التدریبیة لمعلمی المرحلة الثانویة، لتکون منطلقاً لتطویر برامج التطویر المهنی الحالیة أو لاستحداث برامج جدیدة.

-           توعیة مقدمی برامج التطویر المهنی بأهمیة تنویع مصادر التطویر المهنی لمعلمی المرحلة الثانویة، وخاصة التی تعتمد على جهود المعلم الذاتیة فی تحصیلها.

-           حث معلمی المرحلة الثانویة على إجراء الدراسات والبحوث الإجرائیة، وکتابة التقاریر التأملیة بممارساتهم التدریسیة، بهدف التطور المستمر، وتلبیة حاجاتهم بتطویر قدراتهم؛ لیتمکنوا من ممارستها بفاعلیة.

-           ضورة تفعیل دور الشراکة المجتمعیة بین وزارة التربیة والتعلیم، والجامعات والمؤسسات الحکومیة والأهلیة لتقدیم برامج التطویر المهنی لمعلمی المرحلة الثانویة.

-           بناء برامج تدریبیة للتطویر الذاتی لمعلمی المرحلة الثانویة فی ظل المتغیرات الزمنیة التی لا تتیح لهم الفرصة للتدریب الرسمی.


المراجع

-       إبراهیم، مجدی عزیز .(2009) معجم مصطلحات ومفاهیم التعلیم والتعلم. عالم الکتب: القاهرة.

-       أمبو سعیدی ، عبدالله بن خمیس .( 2007) .المعوقات التی تحول دون نمو المعلم مهنیا وتربویا. وزارة التعلیم  ،  سلطنة عمان .دوریة التطویر التربوی      –ع 33.

-       الأنصاری ،عیسى حسن.(2004) .تدریب المعلمین أثناء الخدمة بالمملکة العربیة السعودیة .مجلة البحوث النفسیة والتربویة .کلیة التربیة ,جامعة المنوفیة ,العددالثالث ,ص 175-207

-       البوشی ،محمد سعود،(2015) .واقع التنمیة لمعلم المرحلة الابتدائیة من وجهة نظر المعلمین بمحافظة العلافی ضوء توجهات مشروع المعلم الجدید. رسالة ماجستیرغیر منشورة ,جامعة الملک سعود.

-       أبو سل،محمد عبدالکریم .(1998)، أساسیات البحث العلمی والثقافة المکتبیة ,دار الفکر،عمان، الأردن.

-       ابن حجر العسقلانی،أحمد بن علی (ب،ت) فتح الباری بشرح صحیح البخاری ,تحقیق محمد فؤاد ومحب الدین الخطیب ،دار المعرفة ،بیروت.

-       التمیمی، عبدالعزیز عمر. (2011). دور مدیری المدارس فی التنمیة المهنیة للمعلمین دراسة میدانیة على محافظة رأس تنورة. رسالة ماجستیر غیر منشورة . قسم التربیة، کلیة العلوم الاجتماعیة، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامیة : الریاض.

-       الحمادی ، عبدالرحمن ناصر صعیقر (2014) . اتجاهات المعلمین والمشرفین التربویین نحو إمکانیة استخدام التدریب الإلکترونی للمعلمین فی مدینة الریاض. جامعة الامام محمد بن سعود , رسالة ماجستیر غیر منشورة.

-       الرازی (1398) .مختار الصحاح .دار الفکر بیروت

-       السید,صبری ابراهیم .(1996).المصطلح العربی الأصل والمجال الدلالی .دار المعرفة الجامعیة  ط1 ,ج2 القاهرة.

-       الشمرانی ,سعید محمد والدهمش ,عبدالولی حسین والقضاة ,باسل محمد و الرشود ,جواهر سعود.(2013) واقع التطور المهنی لمعلمی العلوم فی المملکة العربیة السعودیة من وجهة نظرهم.رسالة الخلیج العربی عدد127

-       الصاعدی، عبدالهادی براک(2014). معوقات التنمیة المهنیة للمعلمین من وجهة نظر المشرفین التربویین بمنطقة المدینة المنورة التعلیمیة.الجامعة الاسلامیة بالمدینة المنورة .رسالة ماجستیر غیر منشورة.

-       عبدالسلام ،مصطفى عبدالسلام .(2009) الاتجاهات الحدیثة فی تدریس العلوم ,ط2 ,دار الفکر العربی , القاهرة .

-       عبدالعزیز,صفاء و عبدالعظیم ,سلامة (2007) .ادارة الفصل وتنمیة المعلم، دار الجامعة الجدیدة للنشر. مصر

-       العجمی،عمار .(2009) واقع التطویر المهنی لمعلم الإجتماعیات بدولة الکویت. الثقافة والتنمیة .العدد الثلاثون ،المجلد الثانی

-       علام ، صلاح الدین (2000).القیاس والتقویم التربوی والنفسی – أساسیاته وتطبیقاته وتوجهاته المعاصرة .القاهرة : دار الفکر العربی .

-       الهیم، عید صقر. ( ٢٠١١ م) . التوجهات المعاصرة للتنمیة المهنیة فی مجال التربیة والتعلیم: رؤى أکادیمیة تحلیلیة. مجلة القراءة والمعرفة- مصر. العدد( ١١٢ ).ص ١١٥ - ١٥٦ .

-       مجلة المعرفة (2014).مشروع التطویر المهنی للمعلمین .وزارة التربیة والتعلیم .       عدد 234

-       وزارة التربیة والتعلیم .(1424) تقریر حول واقع التدریب والابتعاث بوزارة التعلیم ,مؤتمر اعداد المعلم فی الألفیة الثالثة .المجلة التربویة21-23اکتوبر .

-       ناصر, محمد.(1984). التطویر المهنی لإعداد المعلم العربی.الدوحة بحوث المؤتمرات 351-354

-       الهیم، عید صقر. ( ٢٠١١ م) . التوجهات المعاصرة للتنمیة المهنیة فی مجال التربیة والتعلیم: رؤى أکادیمیة تحلیلیة. مجلة القراءة والمعرفة- مصر. العدد( ١١٢ ).ص ١١٥ - ١٥٦ .

المراجع الاجنبیة

. AERA. (2005) Teaching Teachers: Achievement. AERA Research Points, Volume 3, Issue 1,Summer 2005.

Gissy, Cynthia L. Elementary Teachers’ Attitudes about Professional Development:Professional Development Schools versus Non-Professional Development Schools.  UMI 3448186 Copyright 2011 by ProQuest LLC. ProQuest

Saberi،Leila .A Qualitative Study of Iranian EFL University Teachers’ Attitude towards Professional Development Journal of Language Teaching and Research, Vol. 7, No. 3, pp. 591-598, May 2016 .

 

المراجع
-       إبراهیم، مجدی عزیز .(2009) معجم مصطلحات ومفاهیم التعلیم والتعلم. عالم الکتب: القاهرة.
-       أمبو سعیدی ، عبدالله بن خمیس .( 2007) .المعوقات التی تحول دون نمو المعلم مهنیا وتربویا. وزارة التعلیم  ،  سلطنة عمان .دوریة التطویر التربوی      –ع 33.
-       الأنصاری ،عیسى حسن.(2004) .تدریب المعلمین أثناء الخدمة بالمملکة العربیة السعودیة .مجلة البحوث النفسیة والتربویة .کلیة التربیة ,جامعة المنوفیة ,العددالثالث ,ص 175-207
-       البوشی ،محمد سعود،(2015) .واقع التنمیة لمعلم المرحلة الابتدائیة من وجهة نظر المعلمین بمحافظة العلافی ضوء توجهات مشروع المعلم الجدید. رسالة ماجستیرغیر منشورة ,جامعة الملک سعود.
-       أبو سل،محمد عبدالکریم .(1998)، أساسیات البحث العلمی والثقافة المکتبیة ,دار الفکر،عمان، الأردن.
-       ابن حجر العسقلانی،أحمد بن علی (ب،ت) فتح الباری بشرح صحیح البخاری ,تحقیق محمد فؤاد ومحب الدین الخطیب ،دار المعرفة ،بیروت.
-       التمیمی، عبدالعزیز عمر. (2011). دور مدیری المدارس فی التنمیة المهنیة للمعلمین دراسة میدانیة على محافظة رأس تنورة. رسالة ماجستیر غیر منشورة . قسم التربیة، کلیة العلوم الاجتماعیة، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامیة : الریاض.
-       الحمادی ، عبدالرحمن ناصر صعیقر (2014) . اتجاهات المعلمین والمشرفین التربویین نحو إمکانیة استخدام التدریب الإلکترونی للمعلمین فی مدینة الریاض. جامعة الامام محمد بن سعود , رسالة ماجستیر غیر منشورة.
-       الرازی (1398) .مختار الصحاح .دار الفکر بیروت
-       السید,صبری ابراهیم .(1996).المصطلح العربی الأصل والمجال الدلالی .دار المعرفة الجامعیة  ط1 ,ج2 القاهرة.
-       الشمرانی ,سعید محمد والدهمش ,عبدالولی حسین والقضاة ,باسل محمد و الرشود ,جواهر سعود.(2013) واقع التطور المهنی لمعلمی العلوم فی المملکة العربیة السعودیة من وجهة نظرهم.رسالة الخلیج العربی عدد127
-       الصاعدی، عبدالهادی براک(2014). معوقات التنمیة المهنیة للمعلمین من وجهة نظر المشرفین التربویین بمنطقة المدینة المنورة التعلیمیة.الجامعة الاسلامیة بالمدینة المنورة .رسالة ماجستیر غیر منشورة.
-       عبدالسلام ،مصطفى عبدالسلام .(2009) الاتجاهات الحدیثة فی تدریس العلوم ,ط2 ,دار الفکر العربی , القاهرة .
-       عبدالعزیز,صفاء و عبدالعظیم ,سلامة (2007) .ادارة الفصل وتنمیة المعلم، دار الجامعة الجدیدة للنشر. مصر
-       العجمی،عمار .(2009) واقع التطویر المهنی لمعلم الإجتماعیات بدولة الکویت. الثقافة والتنمیة .العدد الثلاثون ،المجلد الثانی
-       علام ، صلاح الدین (2000).القیاس والتقویم التربوی والنفسی – أساسیاته وتطبیقاته وتوجهاته المعاصرة .القاهرة : دار الفکر العربی .
-       الهیم، عید صقر. ( ٢٠١١ م) . التوجهات المعاصرة للتنمیة المهنیة فی مجال التربیة والتعلیم: رؤى أکادیمیة تحلیلیة. مجلة القراءة والمعرفة- مصر. العدد( ١١٢ ).ص ١١٥ - ١٥٦ .
-       مجلة المعرفة (2014).مشروع التطویر المهنی للمعلمین .وزارة التربیة والتعلیم .       عدد 234
-       وزارة التربیة والتعلیم .(1424) تقریر حول واقع التدریب والابتعاث بوزارة التعلیم ,مؤتمر اعداد المعلم فی الألفیة الثالثة .المجلة التربویة21-23اکتوبر .
-       ناصر, محمد.(1984). التطویر المهنی لإعداد المعلم العربی.الدوحة بحوث المؤتمرات 351-354
-       الهیم، عید صقر. ( ٢٠١١ م) . التوجهات المعاصرة للتنمیة المهنیة فی مجال التربیة والتعلیم: رؤى أکادیمیة تحلیلیة. مجلة القراءة والمعرفة- مصر. العدد( ١١٢ ).ص ١١٥ - ١٥٦ .
المراجع الاجنبیة
. AERA. (2005) Teaching Teachers: Achievement. AERA Research Points, Volume 3, Issue 1,Summer 2005.
Gissy, Cynthia L. Elementary Teachers’ Attitudes about Professional Development:Professional Development Schools versus Non-Professional Development Schools.  UMI 3448186 Copyright 2011 by ProQuest LLC. ProQuest
Saberi،Leila .A Qualitative Study of Iranian EFL University Teachers’ Attitude towards Professional Development Journal of Language Teaching and Research, Vol. 7, No. 3, pp. 591-598, May 2016 .